الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
فهرس الفهـارس و الأثبات
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 39966" data-attributes="member: 329"><p>بثلاث سنوات وقد وقع في الحطة أوهام تصدى لبيانها عصريه أبو الحسنات محمد عبد الحي اللكنوي في ظفر الأماني أروي الحطة هذه وما تضمنته عن الشيخ أحمد بن عثمان العطار عن الأمير صديق</p><p>120 حلية أهل الفضل والكمال باتصال الأسانيد بكمل الرجال</p><p>لمحدث الشام أبي الفداء إسماعيل العجلوني نرويها بأسانيدنا السابقة إليه في أوائله ونرويها مسلسلة بالتونسيين عن صديقنا الشيخ محمد المكي بن عزوز عن الشيخ محمد القزاح التونسي عن الشيخ العداري الشريف عن أحمد بن الحاج الصغير المساكني عن الشيخ أحمد بن عبد الصادق عن عبد الرحمن بن أحمد الدمشقي عنه ونرويها عاليا عن الشيخ أبي النصر الخطيب عن محمد الغزي الدمشقي عن محمد سعيد السويدي البغدادي عن العجلوني عاليا</p><p>121 حلاوة الفانيد في إرسال حلاوة الأسانيد</p><p>للحافظ مرتضى الزبيدي الحسيني أرويه بأسانيدنا إليه</p><p>122 حصر الشارد من أسانيد محمد عابد</p><p>هو ثبت شيخ بعض شيوخنا محدث الحجاز ومسنده عالم الحنفية به الشيخ محمد عابد بن أحمد بن علي السندي الأنصاري المدني الحنفي المتوفي بالمدينة المنورة سنة 1257 وهو في مجلد ضخم قسمه إلى ثلاثة أقسام قسم لأسانيد المصنفات التي ذكرها على ترتيب حروف المعجم وقسم للمسلسلات وقسم لسلاسل الخرق الصوفية وصفه في إجازته لتلميذه الوجيه عبد الله البخاري ثم المكي المعروف بكوشك بقوله فجمعت في ثبتي أسانيد غالب الكتب التفسيرية والحديثية</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 364 </p><p>والفقهية والصوفية والنحوية والبيانية والمنطقية والطبية مجملا ومفصلا وسردت فيه المسلسلات فذاك كتاب لا يستغني عنه كل مسترشد وأوصي المجاز أن لا يكف نفسه عن مطالعة ما لا بد منه للمحدث والعالم اه وقال عنه مجيزنا عالم الجزائر ومسندها المعمر أبو الحسن علي بن أحمد بن موسى هو الثبت الحافل الذي لم يوجد له في الدنيا نظير ولا مماثل اه من خطه في إجازاته لصديقنا الأستاذ ابن عزوز رحمهم الله وقال عنه مجيزنا محدث الحجاز ومسنده أبو الحسن علي بن ظاهر الوتري المدني في إجازة وقفت عليها بخطه هذا الفهرس لا يوجد على ما نعلم أوسع منه وأصح اه</p><p>ومدار روايته فيه على مشايخه اليمنيين السيد أحمد بن سليمان الهجام وأخيه السيد أبي القاسم بن سليمان الهجام والشيخ صديق بن علي المزجاجي والسيد عبد الرزاق البكاري ومفتي زبيد السيد عبد الرحمن بن سليمان الأهدل وهو أشهرهم وأعلمهم ويوسف بن محمد بن علاء الدين المزجاجي ولعله أعلى مشايخه إسنادا فإنه من مشايخ الذي قبله ومن مشايخه من غير اليمنيين عمه محمد حسين بن محمد مراد الأنصاري السندي والشيخ حسين المغربي مفتي المالكية بمكة والشيخ محمد زمان السندي والمسند الشيخ محمد طاهر سنبل المكي إجازة عامة سنة 1211 والشيخ صالح الفلاني وهو أكثر مشايخه عنه رواية وروى كتاب حل الرمز عن متن الكنز عن الشيخ عبد الملك القلعي عن أبيه بسائر مؤلفاته وروى العدة حاشية شرح العمدة عن عبد الله ابن محمد بن إسماعل الأمير الصنعاني وروى كتاب القرى لقاصد أم القرى عن عبد الله بن محمد بن عبد الوهاب النجدي عن أبيه إمام الطائفة الوهابية النجدية عن البصري</p><p>وهذا مما يدل على توسعه في مقام الرواية ليكون قدوة لأمثالنا الآن في</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 365 </p><p>الرواية عن عبد الله السنوسي وأحمد بن إبراهيم السديري وأمثالهم نعم ما ذكره من أن محمد بن عبد الوهاب أخذ عن البصري فيه عندي نظر لأن المعروف في تاريخ الوهابية أن محمد بن عبد الوهاب ولد سنة 1115 ومات سنة 1207 وهو الذي في الخلاصة الدحلانية فإذا إنما عاصر البصري بنحو العشرين سنة لأن وفاة البصري كانت سنة 1134 وعلى ما في التوضيح لحفيده سليمان أن ولادته كانت سنة 1110 وكذا في الحطة لصديق حسن فعلى هذا يستبعد أخذه عنه وهو بمكة وابن عبد الوهاب في نجد والمعروف ابن عبد الوهاب إنما أخذ عن طبقة كبار تلاميذ البصري وتلاميذ تلاميذه كعلي الداغستاني الدمشقي وعبد اللطيف الأحسائي ومحمد العفالقي وفي الحطة أنه أخذ عن عبد الله بن إبراهيم النجدي تلميذ الشيخ أبي المواهب الحنبلي وانظر كتب أولاده كالتوضيح لسليمان بن عبد الله ابن محمد بن عبد الوهاب وغيره مما لهم والله أعلم ولو صح أخذ محمد ابن عبد الوهاب عن البصري لكان آخر تلاميذه في الدنيا مع أن آخرهم موتا فيما نحفظ الشمس محمد بن عبد الله المغربي مات قبله سنة 1201 كما سبق في الامداد للبصري</p><p>وقد وقفت على مجموعة إجازات الشيخ عابد من مشايخه بين كتبه الموقوفة منه على المسجد النبوي بالمدينة المنورة</p><p>أروي حصر الشارد هذا من طريق 26 رجلا من كبار تلاميذه</p><p>الأول الشيخ عبد الغني الدهلوي المدني العمري لقيه بالمدينة عام 1205 وسمع عليه مسلسلات حصر الشارد وكتب له إجازة حافلة عندي نسختها أجاز المذكور لنحو العشرين من أشياخنا كالوالد وأبي جيدة بن عبد الكبير الفاسي وعبد الملك بن عبد الكبير العلمي وعبد الله بن إدريس السنوسي من المغاربة وأبي الحسن علي بن ظاهر وعبد الجليل برادة وحبيب</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 366 </p><p>الرحمن الهندي المدني وفالح بن محمد الظاهري المدني ومحمد بن سليمان حسب الله المكي وتاج الدين إلياس المدني وأحمد بن إسماعيل البرزنجي الحجازيين وخضر بن عثمان الحيدرابادي وغيره من الهنديين</p><p>الثاني شيخ الإسلام بالآستانة عارف الله بن حكمة الله التركي وقفت على إجازة الشيخ عابد له العامة نروي عن الشيخ عبد الرزاق بن حسن البيطار الدمشقي عن أبيه عنه</p><p>الثالث السيد هاشم بن شيخ الباعلوي المدني أجاز له الشيخ عابد وأجاز هو لمحمد بن سالم السري باهارون وأبي الحسن علي بن ظاهر وأبي جيدة بن عبد الكبير الفاسي وغيرهم من مشايخنا</p><p>الرابع الشيخ حسن الحلواني المدني من كبار تلاميذ الشيخ عابد المدنيين لازم درسه في الكتب الستة فسمعها عليه مرارا وأجاز لمجيزنا أبي جيدة الفاسي</p><p>الخامس المحدث المسند محمد بن ناصر الحازمي أجاز له الشيخ عابد وهو أجاز للسيد حسين بن محمد الحبشي ومحمد بن سالم السري باهارون التريمي والقاضي حسين السبعي الأنصاري وغيرهم ممن أجاز لنا</p><p>السادس مفتي الحنفية بمكة الشيخ جمال ابن الشيخ عمر المكي أجاز له الشيخ عابد وهو أجاز للشيخ حبيب الرحمن الهندي ولمحمد بن سر الختم المرغني وغيرهم ممن أجاز لنا</p><p>السابع عالم الديار التونسية البرهان إبراهيم بن عبد القادر الرياحي أجاز له الشيخ عابد وأجاز هو للشيخ محمد بوهاها القيرواني وأجاز هو لقاضي القيروان الشمس محمد العلاني الأنصاري الذي أجاز لنا ونروي</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 367 </p><p>عاليا عن البرهان الرياحي عامة بواسطة وذلك عن الشيخين صهره الشيخ الطيب بن محمد النيفر والشيخ سالم بوحاجب وهما عنه</p><p>الثامن الشيخ عبد الله أمكنه الشهير بكوجك البخاري أجاز له الشيخ عابد ونص إجازته له عندي وأجاز هو لجماعة من مشايخنا كأحمد أبي الخير مرداد المكي وحبيب الله بن صبغة الله الشطاري ومحمد سعيد القعقاعي المكي والبرهان إبراهيم بن سليمان الخنكي المكي ومحمد بن محمد المرغني الاسكندري</p><p>التاسع الشيخ السيد داوود بن سليمان البغدادي الخالدي الشافعي أجاز له الشيخ عابد عامة كما صرح بذلك في إجازته للشيخ أبي الخير الخطيب الدمشقي أجاز هو للشيخ بكري بن حامد العطار الدمشقي عام 1266 وهو أجاز للسيد محمد المبارك الجزائري وغيره ممن أجاز لنا وأجاز الشيخ داوود المذكور أيضا للسيد أحمد شهاب الدين الراوي البغدادي وهو للشيخ عبد المجيد الدرغوتي الطرابلسي وهو لأبي محمد بن أبي بكر الشاذلي الذي أجاز لنا أيضا</p><p>العاشر أبو المحاسن محمد بن خليل القاوقجي الطرابلسي أجاز له الشيخ عابد وهو أجاز لكثير ممن أجاز لنا كالشهاب الحضراوي ومحمد بن محمد المرغني والشيخ حسب الله وأبي النصر الخطيب وعبد الفتاح الزعبي وغيرهم</p><p>الحادي عشر الشيخ محمد برهان الحق بن العلامة محمد نور الحق بن الشيخ أحمد أنوار الحق الأنصاري اللكنوي الهندي اجتمع بالشيخ عابد واستكتب ثبته حصر الشارد واستجازه فيه فكتب له إجازة بخطه على ظهر ثبته والنسخة موجودة بفرنجي محل من الهند نروي عنه بواسطة ولده الشيخ لمعان الحق اللكنوي الذي أجاز لنا مكاتبة عن أبيه</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 368 </p><p>الثاني عشر المعمر العالم الشيخ عليم الدين بن الشيخ العارف مولانا رفيع الدين العمري القندهاري الحيدرابادي المتوفى سنة 1316 يروي عن الشيخ عابد عامة وهو أجاز لأبي الخير أحمد بن عثمان العطار المكي الذي تدبجت معه</p><p>الثالث عشر محمد حيدر بن المنلا محمد مبين الأنصاري الحيدرابادي أجاز له الشيخ عابد وأجاز هو لولده محمد حسنين الذي أجاز لنا كتابة وكذا فيما بعده من الهند</p><p>الرابع عشر أشرف علي بن سلطان العلي الحسيني الحيدرابادي أجاز له الشيخ عابد وأجاز هو للشيخ خضر بن عثمان الرضوي الحيدر أبادي الذي أجاز لنا كتابة من الهند</p><p>الخامس عشر العلامة الشيخ سليمان بن محمد الشوبري الجداوي الخطيب والإمام بالحرم المدني يروي عامة عن الشيخ عابد وعبد الحفيظ العجيمي المكي نتصل به فيما رواه عن الشيخ أحمد أبي الخير المكي عن المولوي فريد الدين بن فسيح الدين الكاكوري الهندي الحنفي عن المسند آل أحمد بن محمد الفلواري دفين البقيع عن محمد بن يحيى الشنكيطي المغربي المدني عن الشوبري المذكور</p><p>السادس عشر العالم المحدث الأثري أبو الفضل عبد الحق العثماني المكي المناوي مدفنا المتوفى بمنى سنة 1286 أجازه الشيخ عابد عامة بالهند ثم باليمن وأجاز هو للشمس محمد بن عبد العزيز الجعفري الهندي وقد أجاز لنا عن الجعفري المذكور صهره الشيخ محيي الدين الجعفري الطياري الالهابادي مكاتبة من الهند بل روى الشيخ محيي الدين المذكور حديث الأولية عاليا عن عبد الحق المذكور</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 369 </p><p>السابع عشر الشيخ محمد زمان السندي العارف أجاز له الشيخ عابد عامة كما أخذ عنه هو الشيخ عابد الطريقة النقشبندية وأجاز هو لولده المرشد الكبير محمد حسن زمان السندي وأجاز هو لولده المشرد الكبير المعمر الشيخ محمد سعيد زمان السندي الذي لقيناه بمكة سنة موته بها عام 1323 وأجاز لنا عامة وبخصوص حصر الشارد عن أبيه عن جده عن مؤلفه</p><p>الثامن عشر محمد حسين بن محمد صالح جمل الليل المكي يروي عن الشيخ عابد عامة وأجاز هو لأحمد رضا علي خان الهندي وغيره ممن أجاز لنا</p><p>التاسع عشر القاضي ارتضا علي خان العمري الصفوي المدراسي الهندي أجاز له الشيخ عابد عامة مؤلفاته وأجاز هو للشهاب دحلان وعبد الله كوجك وكلاهما أجاز لجماعة من شيوخنا فعن دحلان محمد سعيد بابصيل وغيره وعن كوجك محمد المرغني وحسب الله والشطاري وغيرهم</p><p>الموفي عشرين مصطفى الياس الحنفي المدني أجاز له الشيخ عابد وأجاز هو لولده المفتي تاج الدين الياس وهو أجاز لنا بالمدينة المنورة</p><p>الحادي والعشرين العلامة المعمر السيد داوود بن عبد الرحمن حجر مقبول الأهدل الزبيدي المتوفي سنة 1314 يروي عامة عن الشيخ عابد وأجاز هو لأحد من تبجت معه وهو العالم الصالح أبو الحسن علي بن محمد بن أحمد البطاح الأهدل الزبيدي حين لقيته بمكة المكرمة سنة 1323</p><p>الثاني والعشرون مفتي الحنفية بالمدينة المنورة المعمر محمد أمين بن عمربالي زاده الحنفي المدني رأيت في إجازة تلميذه مفتي المالكية بالمدينة المنورة السيد أحمد بن أحمد بن عبد القادر الجزائري المدني المالكي لصديقنا مفتي القيروان الفقيه المؤرخ المسند الرواية الجماع للكتب الشمس محمد بن صالح</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 370 </p><p>الجودي المالكي وهي بتاريخ سنة 1332 روايته لحصر الشارد عن مؤلفه ولم أر ذلك لغير فقد وقفت على إجازة محمد أمين المذكور لمجيزنا أبي الحسن ابن ظاهر بخطه وذكر له فيها مشيخته كالعطوشي والغزي وعليش وهي بتاريخ سنة 1301 وترجمه صاحبنا الشيخ أحمد المكي في معجمه وذكر من شيوخه من ذكر ولم يزد وأرخ وفاته بسنة 1304 وعلى كل حال فشمول إجازة الشيخ عابد العامة له محقق فنروي عنه بواسطة ابن ظاهر عن الشيخ أحمد أبي الخير كلاهما عنه عن الشيخ عابد السندي</p><p>الثالث والعشرون المعمر محمد أمين الحسيني النويني الشرواني النقشبندي يروي عن الشيخ عابد وشيخه الأهدل كما في عمدة الاثبات ولكن لا أدري هل بالإجازة العامة أم بنوع خاص أجاز المذكور للأستاذ ابن عزوز سنة 1319 بالآستانة قال وسافر إلى بلاده عام 1320 وبعده بسنتين أو ثلاثة توفي فنروي عنه عمن ذكر عن السندي</p><p>الرابع والعشرون الحافظ القاضي الحسن بن أحمد بن عبد الله عاكش أجاز له الشيخ عابد وأجاز هو لأحمد بن محمد بن المعافى الضحوي وأجاز هو لأبي الحسن بن ظاهر مجيزنا</p><p>وقد أجاز الشيخ عابد في آخر ثبته لكافة من أدرك حياته إجازة عامة وذلك بتاريخ سنة 1240 فشملت بالخصوص من له عليه سماع وكان له به اتصال كشيخنا أبي البركات صافي الجعفري المدني سمع منه حديث الأولية وشيخنا عبد الجليل برادة جاوره ولازمه وسمع عليه الحديث والفقه وغيرهما وشملتهما إجازته العامة وهما ممن أجاز لنا فهذه اتصالاتنا بالشيخ عابد من طريق ستة وعشرين ممن لهم الرواية عنه ولا أظن أنه يحصل هذا العدد لأحد من أهل عصرنا فخذه شاكرا وبالخير ذاكرا</p><p>علو سام مدار رواية الشيخ عابد كما علمت على الشيخ صالح الفلاني</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 371 </p><p>والوجيه الأهدل فإذا روينا عنهما من طريقه كان أعلى ما بيننا وبينهم ثلاثة ونروي عنهم بواسطتين من غير طريقه فأما الفلاني فمن طريق تلميذيه الوجيه الكزبري والسيد إسماعيل البرزنجي أخذنا عن أصحابهما عاليا وأما الأهدل فمن طريق السيد محمد بن حسين الحبشي ومحمد بن ناصر الحازمي وغيرهما ممن أخذنا عن أصحابهم كما يروي الشيخ عابد عن الشيخ طاهر سنبل وعبد الملك القلعي والفلاني وقد شاركه فيهم قاضي مكة عبد الحفيظ العجيمي الذي أجاز للشيخ محمد حيدر الأنصاري وأولاده ومنهم مجيزنا الشيخ معمر محمد حسنين فبيننا وبين ثلاثة أيضا من أشياخ السندي وسائط 2 وهذا نهاية العلو</p><p>وبالجملة فالشيخ عابد رحمه الله كأنه لم يعتن بالرواية في أول أمره ولذلك عالب روايته نازلة ألا ترى أنه لم يعش بعد عمدته الأهدل إلا نحو سبع سنوات وعلى كل حال فعليه المدار اليوم في هذه الصناعة وهو إمام أهلها وناهيك بحصر الشارد الذي لم يدون أحد في جيله ما يشبهه أو يقاربه في الجمع والتفنن والجرم فجازاه الله عن السنة وأهلها خيرا آمين</p><p>123 حظيرة الإيناس في مسلسلات سليمان بن طه أبي العباس</p><p>تأليف العلامة سليمان بن طه الاكراشي ابن أبي العباس أحمد بن أحمد بن سليمان الحريشي الشافعي الحسيني المصري من أخص تلاميذ الحافظ الزبيدي المتوفي سنة 1199 فرغ منها مؤلفها عام 1189 أولها الحمد لله الذي رفع العلماء بعلو الاسناد قال في أولها هذا مجموع لطيف ومصنف ظريف جمعت فيه ما وقع لي من الأحاديث المسلسلات الشريفة والأسانيد الظريفة</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 372 </p><p>وهي أربعون حديثا يوجد بالمكتبة السلطانية بمصر نسخة من هذه الحظيرة بخط محمد الشامي فرغ منها عام 1240 وقد ترجم الاكراشي المذكور الجيرتي في تاريخه وذكر انه منسوب إلى اكراش وهي قرية شرقي مصر انظره نتصل بشيخه الحافظ الزبيدي بأسانيدنا إليه وهي معروفة</p><p>166 حكم الجذامي</p><p>له برنامج نقل عنه ابن الأبار في التكملة</p><p>ابن الحاج هو أحمد بن العربي قاضي فاس الجديد تقدم في أحمد</p><p>ابن الحاج هو محمد الطالب بن حمدون ابن الحاج قاضي فاس انظر حرف الطاء</p><p>ابن الحاج أبو البركات انظر حرف الألف</p><p>167 ابن الحاج</p><p>هو الشيخ الفقيه القاضي الشهيد ابو عبد الله محمد بن أحمد بن خلف بن إبراهيم التجيبي المعروف بابن الحاج أروي فهرسه بسندنا إلى الحافظ ابن خير عنه قراءة عليه</p><p>ابن حمزة هو محمود بن حمزة الحسيني الدمشقي صاحب التفسير بالحروف المهملة انظر عنوان الأسانيد في حرف العين</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 373</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 39966, member: 329"] بثلاث سنوات وقد وقع في الحطة أوهام تصدى لبيانها عصريه أبو الحسنات محمد عبد الحي اللكنوي في ظفر الأماني أروي الحطة هذه وما تضمنته عن الشيخ أحمد بن عثمان العطار عن الأمير صديق 120 حلية أهل الفضل والكمال باتصال الأسانيد بكمل الرجال لمحدث الشام أبي الفداء إسماعيل العجلوني نرويها بأسانيدنا السابقة إليه في أوائله ونرويها مسلسلة بالتونسيين عن صديقنا الشيخ محمد المكي بن عزوز عن الشيخ محمد القزاح التونسي عن الشيخ العداري الشريف عن أحمد بن الحاج الصغير المساكني عن الشيخ أحمد بن عبد الصادق عن عبد الرحمن بن أحمد الدمشقي عنه ونرويها عاليا عن الشيخ أبي النصر الخطيب عن محمد الغزي الدمشقي عن محمد سعيد السويدي البغدادي عن العجلوني عاليا 121 حلاوة الفانيد في إرسال حلاوة الأسانيد للحافظ مرتضى الزبيدي الحسيني أرويه بأسانيدنا إليه 122 حصر الشارد من أسانيد محمد عابد هو ثبت شيخ بعض شيوخنا محدث الحجاز ومسنده عالم الحنفية به الشيخ محمد عابد بن أحمد بن علي السندي الأنصاري المدني الحنفي المتوفي بالمدينة المنورة سنة 1257 وهو في مجلد ضخم قسمه إلى ثلاثة أقسام قسم لأسانيد المصنفات التي ذكرها على ترتيب حروف المعجم وقسم للمسلسلات وقسم لسلاسل الخرق الصوفية وصفه في إجازته لتلميذه الوجيه عبد الله البخاري ثم المكي المعروف بكوشك بقوله فجمعت في ثبتي أسانيد غالب الكتب التفسيرية والحديثية -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 364 والفقهية والصوفية والنحوية والبيانية والمنطقية والطبية مجملا ومفصلا وسردت فيه المسلسلات فذاك كتاب لا يستغني عنه كل مسترشد وأوصي المجاز أن لا يكف نفسه عن مطالعة ما لا بد منه للمحدث والعالم اه وقال عنه مجيزنا عالم الجزائر ومسندها المعمر أبو الحسن علي بن أحمد بن موسى هو الثبت الحافل الذي لم يوجد له في الدنيا نظير ولا مماثل اه من خطه في إجازاته لصديقنا الأستاذ ابن عزوز رحمهم الله وقال عنه مجيزنا محدث الحجاز ومسنده أبو الحسن علي بن ظاهر الوتري المدني في إجازة وقفت عليها بخطه هذا الفهرس لا يوجد على ما نعلم أوسع منه وأصح اه ومدار روايته فيه على مشايخه اليمنيين السيد أحمد بن سليمان الهجام وأخيه السيد أبي القاسم بن سليمان الهجام والشيخ صديق بن علي المزجاجي والسيد عبد الرزاق البكاري ومفتي زبيد السيد عبد الرحمن بن سليمان الأهدل وهو أشهرهم وأعلمهم ويوسف بن محمد بن علاء الدين المزجاجي ولعله أعلى مشايخه إسنادا فإنه من مشايخ الذي قبله ومن مشايخه من غير اليمنيين عمه محمد حسين بن محمد مراد الأنصاري السندي والشيخ حسين المغربي مفتي المالكية بمكة والشيخ محمد زمان السندي والمسند الشيخ محمد طاهر سنبل المكي إجازة عامة سنة 1211 والشيخ صالح الفلاني وهو أكثر مشايخه عنه رواية وروى كتاب حل الرمز عن متن الكنز عن الشيخ عبد الملك القلعي عن أبيه بسائر مؤلفاته وروى العدة حاشية شرح العمدة عن عبد الله ابن محمد بن إسماعل الأمير الصنعاني وروى كتاب القرى لقاصد أم القرى عن عبد الله بن محمد بن عبد الوهاب النجدي عن أبيه إمام الطائفة الوهابية النجدية عن البصري وهذا مما يدل على توسعه في مقام الرواية ليكون قدوة لأمثالنا الآن في -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 365 الرواية عن عبد الله السنوسي وأحمد بن إبراهيم السديري وأمثالهم نعم ما ذكره من أن محمد بن عبد الوهاب أخذ عن البصري فيه عندي نظر لأن المعروف في تاريخ الوهابية أن محمد بن عبد الوهاب ولد سنة 1115 ومات سنة 1207 وهو الذي في الخلاصة الدحلانية فإذا إنما عاصر البصري بنحو العشرين سنة لأن وفاة البصري كانت سنة 1134 وعلى ما في التوضيح لحفيده سليمان أن ولادته كانت سنة 1110 وكذا في الحطة لصديق حسن فعلى هذا يستبعد أخذه عنه وهو بمكة وابن عبد الوهاب في نجد والمعروف ابن عبد الوهاب إنما أخذ عن طبقة كبار تلاميذ البصري وتلاميذ تلاميذه كعلي الداغستاني الدمشقي وعبد اللطيف الأحسائي ومحمد العفالقي وفي الحطة أنه أخذ عن عبد الله بن إبراهيم النجدي تلميذ الشيخ أبي المواهب الحنبلي وانظر كتب أولاده كالتوضيح لسليمان بن عبد الله ابن محمد بن عبد الوهاب وغيره مما لهم والله أعلم ولو صح أخذ محمد ابن عبد الوهاب عن البصري لكان آخر تلاميذه في الدنيا مع أن آخرهم موتا فيما نحفظ الشمس محمد بن عبد الله المغربي مات قبله سنة 1201 كما سبق في الامداد للبصري وقد وقفت على مجموعة إجازات الشيخ عابد من مشايخه بين كتبه الموقوفة منه على المسجد النبوي بالمدينة المنورة أروي حصر الشارد هذا من طريق 26 رجلا من كبار تلاميذه الأول الشيخ عبد الغني الدهلوي المدني العمري لقيه بالمدينة عام 1205 وسمع عليه مسلسلات حصر الشارد وكتب له إجازة حافلة عندي نسختها أجاز المذكور لنحو العشرين من أشياخنا كالوالد وأبي جيدة بن عبد الكبير الفاسي وعبد الملك بن عبد الكبير العلمي وعبد الله بن إدريس السنوسي من المغاربة وأبي الحسن علي بن ظاهر وعبد الجليل برادة وحبيب -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 366 الرحمن الهندي المدني وفالح بن محمد الظاهري المدني ومحمد بن سليمان حسب الله المكي وتاج الدين إلياس المدني وأحمد بن إسماعيل البرزنجي الحجازيين وخضر بن عثمان الحيدرابادي وغيره من الهنديين الثاني شيخ الإسلام بالآستانة عارف الله بن حكمة الله التركي وقفت على إجازة الشيخ عابد له العامة نروي عن الشيخ عبد الرزاق بن حسن البيطار الدمشقي عن أبيه عنه الثالث السيد هاشم بن شيخ الباعلوي المدني أجاز له الشيخ عابد وأجاز هو لمحمد بن سالم السري باهارون وأبي الحسن علي بن ظاهر وأبي جيدة بن عبد الكبير الفاسي وغيرهم من مشايخنا الرابع الشيخ حسن الحلواني المدني من كبار تلاميذ الشيخ عابد المدنيين لازم درسه في الكتب الستة فسمعها عليه مرارا وأجاز لمجيزنا أبي جيدة الفاسي الخامس المحدث المسند محمد بن ناصر الحازمي أجاز له الشيخ عابد وهو أجاز للسيد حسين بن محمد الحبشي ومحمد بن سالم السري باهارون التريمي والقاضي حسين السبعي الأنصاري وغيرهم ممن أجاز لنا السادس مفتي الحنفية بمكة الشيخ جمال ابن الشيخ عمر المكي أجاز له الشيخ عابد وهو أجاز للشيخ حبيب الرحمن الهندي ولمحمد بن سر الختم المرغني وغيرهم ممن أجاز لنا السابع عالم الديار التونسية البرهان إبراهيم بن عبد القادر الرياحي أجاز له الشيخ عابد وأجاز هو للشيخ محمد بوهاها القيرواني وأجاز هو لقاضي القيروان الشمس محمد العلاني الأنصاري الذي أجاز لنا ونروي -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 367 عاليا عن البرهان الرياحي عامة بواسطة وذلك عن الشيخين صهره الشيخ الطيب بن محمد النيفر والشيخ سالم بوحاجب وهما عنه الثامن الشيخ عبد الله أمكنه الشهير بكوجك البخاري أجاز له الشيخ عابد ونص إجازته له عندي وأجاز هو لجماعة من مشايخنا كأحمد أبي الخير مرداد المكي وحبيب الله بن صبغة الله الشطاري ومحمد سعيد القعقاعي المكي والبرهان إبراهيم بن سليمان الخنكي المكي ومحمد بن محمد المرغني الاسكندري التاسع الشيخ السيد داوود بن سليمان البغدادي الخالدي الشافعي أجاز له الشيخ عابد عامة كما صرح بذلك في إجازته للشيخ أبي الخير الخطيب الدمشقي أجاز هو للشيخ بكري بن حامد العطار الدمشقي عام 1266 وهو أجاز للسيد محمد المبارك الجزائري وغيره ممن أجاز لنا وأجاز الشيخ داوود المذكور أيضا للسيد أحمد شهاب الدين الراوي البغدادي وهو للشيخ عبد المجيد الدرغوتي الطرابلسي وهو لأبي محمد بن أبي بكر الشاذلي الذي أجاز لنا أيضا العاشر أبو المحاسن محمد بن خليل القاوقجي الطرابلسي أجاز له الشيخ عابد وهو أجاز لكثير ممن أجاز لنا كالشهاب الحضراوي ومحمد بن محمد المرغني والشيخ حسب الله وأبي النصر الخطيب وعبد الفتاح الزعبي وغيرهم الحادي عشر الشيخ محمد برهان الحق بن العلامة محمد نور الحق بن الشيخ أحمد أنوار الحق الأنصاري اللكنوي الهندي اجتمع بالشيخ عابد واستكتب ثبته حصر الشارد واستجازه فيه فكتب له إجازة بخطه على ظهر ثبته والنسخة موجودة بفرنجي محل من الهند نروي عنه بواسطة ولده الشيخ لمعان الحق اللكنوي الذي أجاز لنا مكاتبة عن أبيه -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 368 الثاني عشر المعمر العالم الشيخ عليم الدين بن الشيخ العارف مولانا رفيع الدين العمري القندهاري الحيدرابادي المتوفى سنة 1316 يروي عن الشيخ عابد عامة وهو أجاز لأبي الخير أحمد بن عثمان العطار المكي الذي تدبجت معه الثالث عشر محمد حيدر بن المنلا محمد مبين الأنصاري الحيدرابادي أجاز له الشيخ عابد وأجاز هو لولده محمد حسنين الذي أجاز لنا كتابة وكذا فيما بعده من الهند الرابع عشر أشرف علي بن سلطان العلي الحسيني الحيدرابادي أجاز له الشيخ عابد وأجاز هو للشيخ خضر بن عثمان الرضوي الحيدر أبادي الذي أجاز لنا كتابة من الهند الخامس عشر العلامة الشيخ سليمان بن محمد الشوبري الجداوي الخطيب والإمام بالحرم المدني يروي عامة عن الشيخ عابد وعبد الحفيظ العجيمي المكي نتصل به فيما رواه عن الشيخ أحمد أبي الخير المكي عن المولوي فريد الدين بن فسيح الدين الكاكوري الهندي الحنفي عن المسند آل أحمد بن محمد الفلواري دفين البقيع عن محمد بن يحيى الشنكيطي المغربي المدني عن الشوبري المذكور السادس عشر العالم المحدث الأثري أبو الفضل عبد الحق العثماني المكي المناوي مدفنا المتوفى بمنى سنة 1286 أجازه الشيخ عابد عامة بالهند ثم باليمن وأجاز هو للشمس محمد بن عبد العزيز الجعفري الهندي وقد أجاز لنا عن الجعفري المذكور صهره الشيخ محيي الدين الجعفري الطياري الالهابادي مكاتبة من الهند بل روى الشيخ محيي الدين المذكور حديث الأولية عاليا عن عبد الحق المذكور -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 369 السابع عشر الشيخ محمد زمان السندي العارف أجاز له الشيخ عابد عامة كما أخذ عنه هو الشيخ عابد الطريقة النقشبندية وأجاز هو لولده المرشد الكبير محمد حسن زمان السندي وأجاز هو لولده المشرد الكبير المعمر الشيخ محمد سعيد زمان السندي الذي لقيناه بمكة سنة موته بها عام 1323 وأجاز لنا عامة وبخصوص حصر الشارد عن أبيه عن جده عن مؤلفه الثامن عشر محمد حسين بن محمد صالح جمل الليل المكي يروي عن الشيخ عابد عامة وأجاز هو لأحمد رضا علي خان الهندي وغيره ممن أجاز لنا التاسع عشر القاضي ارتضا علي خان العمري الصفوي المدراسي الهندي أجاز له الشيخ عابد عامة مؤلفاته وأجاز هو للشهاب دحلان وعبد الله كوجك وكلاهما أجاز لجماعة من شيوخنا فعن دحلان محمد سعيد بابصيل وغيره وعن كوجك محمد المرغني وحسب الله والشطاري وغيرهم الموفي عشرين مصطفى الياس الحنفي المدني أجاز له الشيخ عابد وأجاز هو لولده المفتي تاج الدين الياس وهو أجاز لنا بالمدينة المنورة الحادي والعشرين العلامة المعمر السيد داوود بن عبد الرحمن حجر مقبول الأهدل الزبيدي المتوفي سنة 1314 يروي عامة عن الشيخ عابد وأجاز هو لأحد من تبجت معه وهو العالم الصالح أبو الحسن علي بن محمد بن أحمد البطاح الأهدل الزبيدي حين لقيته بمكة المكرمة سنة 1323 الثاني والعشرون مفتي الحنفية بالمدينة المنورة المعمر محمد أمين بن عمربالي زاده الحنفي المدني رأيت في إجازة تلميذه مفتي المالكية بالمدينة المنورة السيد أحمد بن أحمد بن عبد القادر الجزائري المدني المالكي لصديقنا مفتي القيروان الفقيه المؤرخ المسند الرواية الجماع للكتب الشمس محمد بن صالح -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 370 الجودي المالكي وهي بتاريخ سنة 1332 روايته لحصر الشارد عن مؤلفه ولم أر ذلك لغير فقد وقفت على إجازة محمد أمين المذكور لمجيزنا أبي الحسن ابن ظاهر بخطه وذكر له فيها مشيخته كالعطوشي والغزي وعليش وهي بتاريخ سنة 1301 وترجمه صاحبنا الشيخ أحمد المكي في معجمه وذكر من شيوخه من ذكر ولم يزد وأرخ وفاته بسنة 1304 وعلى كل حال فشمول إجازة الشيخ عابد العامة له محقق فنروي عنه بواسطة ابن ظاهر عن الشيخ أحمد أبي الخير كلاهما عنه عن الشيخ عابد السندي الثالث والعشرون المعمر محمد أمين الحسيني النويني الشرواني النقشبندي يروي عن الشيخ عابد وشيخه الأهدل كما في عمدة الاثبات ولكن لا أدري هل بالإجازة العامة أم بنوع خاص أجاز المذكور للأستاذ ابن عزوز سنة 1319 بالآستانة قال وسافر إلى بلاده عام 1320 وبعده بسنتين أو ثلاثة توفي فنروي عنه عمن ذكر عن السندي الرابع والعشرون الحافظ القاضي الحسن بن أحمد بن عبد الله عاكش أجاز له الشيخ عابد وأجاز هو لأحمد بن محمد بن المعافى الضحوي وأجاز هو لأبي الحسن بن ظاهر مجيزنا وقد أجاز الشيخ عابد في آخر ثبته لكافة من أدرك حياته إجازة عامة وذلك بتاريخ سنة 1240 فشملت بالخصوص من له عليه سماع وكان له به اتصال كشيخنا أبي البركات صافي الجعفري المدني سمع منه حديث الأولية وشيخنا عبد الجليل برادة جاوره ولازمه وسمع عليه الحديث والفقه وغيرهما وشملتهما إجازته العامة وهما ممن أجاز لنا فهذه اتصالاتنا بالشيخ عابد من طريق ستة وعشرين ممن لهم الرواية عنه ولا أظن أنه يحصل هذا العدد لأحد من أهل عصرنا فخذه شاكرا وبالخير ذاكرا علو سام مدار رواية الشيخ عابد كما علمت على الشيخ صالح الفلاني -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 371 والوجيه الأهدل فإذا روينا عنهما من طريقه كان أعلى ما بيننا وبينهم ثلاثة ونروي عنهم بواسطتين من غير طريقه فأما الفلاني فمن طريق تلميذيه الوجيه الكزبري والسيد إسماعيل البرزنجي أخذنا عن أصحابهما عاليا وأما الأهدل فمن طريق السيد محمد بن حسين الحبشي ومحمد بن ناصر الحازمي وغيرهما ممن أخذنا عن أصحابهم كما يروي الشيخ عابد عن الشيخ طاهر سنبل وعبد الملك القلعي والفلاني وقد شاركه فيهم قاضي مكة عبد الحفيظ العجيمي الذي أجاز للشيخ محمد حيدر الأنصاري وأولاده ومنهم مجيزنا الشيخ معمر محمد حسنين فبيننا وبين ثلاثة أيضا من أشياخ السندي وسائط 2 وهذا نهاية العلو وبالجملة فالشيخ عابد رحمه الله كأنه لم يعتن بالرواية في أول أمره ولذلك عالب روايته نازلة ألا ترى أنه لم يعش بعد عمدته الأهدل إلا نحو سبع سنوات وعلى كل حال فعليه المدار اليوم في هذه الصناعة وهو إمام أهلها وناهيك بحصر الشارد الذي لم يدون أحد في جيله ما يشبهه أو يقاربه في الجمع والتفنن والجرم فجازاه الله عن السنة وأهلها خيرا آمين 123 حظيرة الإيناس في مسلسلات سليمان بن طه أبي العباس تأليف العلامة سليمان بن طه الاكراشي ابن أبي العباس أحمد بن أحمد بن سليمان الحريشي الشافعي الحسيني المصري من أخص تلاميذ الحافظ الزبيدي المتوفي سنة 1199 فرغ منها مؤلفها عام 1189 أولها الحمد لله الذي رفع العلماء بعلو الاسناد قال في أولها هذا مجموع لطيف ومصنف ظريف جمعت فيه ما وقع لي من الأحاديث المسلسلات الشريفة والأسانيد الظريفة -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 372 وهي أربعون حديثا يوجد بالمكتبة السلطانية بمصر نسخة من هذه الحظيرة بخط محمد الشامي فرغ منها عام 1240 وقد ترجم الاكراشي المذكور الجيرتي في تاريخه وذكر انه منسوب إلى اكراش وهي قرية شرقي مصر انظره نتصل بشيخه الحافظ الزبيدي بأسانيدنا إليه وهي معروفة 166 حكم الجذامي له برنامج نقل عنه ابن الأبار في التكملة ابن الحاج هو أحمد بن العربي قاضي فاس الجديد تقدم في أحمد ابن الحاج هو محمد الطالب بن حمدون ابن الحاج قاضي فاس انظر حرف الطاء ابن الحاج أبو البركات انظر حرف الألف 167 ابن الحاج هو الشيخ الفقيه القاضي الشهيد ابو عبد الله محمد بن أحمد بن خلف بن إبراهيم التجيبي المعروف بابن الحاج أروي فهرسه بسندنا إلى الحافظ ابن خير عنه قراءة عليه ابن حمزة هو محمود بن حمزة الحسيني الدمشقي صاحب التفسير بالحروف المهملة انظر عنوان الأسانيد في حرف العين -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 373 [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
فهرس الفهـارس و الأثبات