الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
فهرس الفهـارس و الأثبات
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 39967" data-attributes="member: 329"><p>حرف الخاء </p><p></p><p>168 خالد الكردي</p><p>هو الإمام العلامة خاتمة أيمة الطريقة النقشبندية في الشام أبو الضياء مولانا خالد بن حسن النقشبندي العثماني المجددي الكردي الشهرزوري الشهير بالحضرة دفين دمشق الشام المتوفى بها سنة 1242 يروي عن الشيخ عبد الله الدهلوي الهندي المعروف بشاه غلام علي وهو شيخ إرشاده وسلوكه والشيخ عبد العزيز بن ولي الله الدهلوي ومحمد بن عبد الرحمن الكزبري وعمر بن عبد الغني الغزي الدمشقي ومصطفى الكردي الدمشقي وسمع حديث الأولية أيضا من علامة العراق النور علي بن محمد سعيد البغدادي السويدي وتدبج مع الشمس ابن عابدين الفقيه الشامي</p><p>له ثبت نرويه بأسانيدنا إلى ابن عابدين عنه حسب إجازته له التي كتبها له على ظهر ثبته المذكور ح وبأسانيدنا إلى الاروادي عنه ح وعن الشهاب أحمد البرزنجي عن أبيه إسماعيل عنه وقد اجتمع به شيخنا محمد سعيد الجمال وعادت عليه نظرته</p><p>ومما يدلك على عظمة المترجم كثرة من أفرد ترجمته بالتأليف ناهيك أن منهم تلميذه الشهاب الآلوسي ومفتي الشام والشمس ابن عابدين والشيخ عثمان بن سند النجدي البصري له كتاب أصفى الموارد من سلسال أحوال الإمام خالد وغيرهم وهذه التآليف موجودة في خزانتنا</p><p>وله من المؤلفات في علم الحديث حاشية على جمع الفوائد من كتب الحديث وصفها الخاني في ترجمته من الحدائق الوردية بقوله تكتب</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 374 </p><p>بماء الذهب قد جردتها بخطي فجاءت مجلدا لطيفا اه قال وله شرح على حديث جبريل جمع فيه عقائد الإسلام إلا أنه باللغة الفارسية وله جلاء الأكدار والسيف البتار في الصلاة على النبي المختار قال ذكر فيه أسماء أهل بدر على حروف المعجم وتوسل بها على طراز لم يدركه من تقدم وذكر البرهان إبراهيم فصيح البغدادي في المجد التالد أن محدث العراق النور علي السويدي البغدادي لما دخل المترجم لبغداد اختبره بقلبه لثلاثين إسنادا لثلاثين حديثا من الكتب الستة فرد المترجم عليه القلب وأملى عليه الأحاديث بأسانيدها الأصلية فأذعن المحدث المذكور وذكر تلميذهما الشهاب الآلوسي في كتابه نزهة الألباب أن السويدي المذكور قال للمترجم في ملأ عظيم بئس ما يفعله أكثر علماء الأكراد اليوم لاشتغالهم بالعلوم الفلسفية وهجرهم لعلوم الدين كالتفسير والحديث عكس ما يفعله علماء العرب فقال له المترجم كلا الفريقين طالب بعلمه الدنيا الدنية وطلبها ب قال أرسطو أو قال أفلاطون خير من طلبها ب قال الله وقال رسوله فإن الدني يطلب بدني مثله فسكت السويدي</p><p>169 الخالص ابن عنقا</p><p>هو الشيخ الإمام محمد بن علي بن عنقا الملقب بالخالص وبالمحض اليمني له فهرس مدار إسناده فيه على شيخه الإمام أبي محمد عبد اللطيف بن علي القصيعي الراوي عن أحمد بن قاسم العبادي وعبد الرحيم المخلافي وعبد القادر الفاكهي وغيرهم نرويها مسلسلة باليمنيين عن السيد محمد بن سالم السري باهارون التريمي عن محمد بن ناصر الحازمي عن الوجيه الأهدل عن أبيه عن السيد أحمد بن محمد شريف الأهدل عن يحيى بن عمر الأهدل عن المقري عبد الباقي المزجاجي عن نور الدين علي بن محمد بن الديبع الشيباني عن عماد الدين يحيى بن محمد الحرازي عن صاحب الفهرسة محمد الخالص ابن عنقا</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 375 </p><p>170 خازم</p><p>هو الشيخ الإمام الفقيه أبو بكر خازم بن محمد بن خازم أروي فهرسته بسندنا إلى ابن خير قال حدثني بها أبو جعفر أحمد بن عبد الرحمن البطروجي ومحمد بن نجاح الذهبي وأحمد بن علي بن زرقون المرسي الجزيري كلهم عنه</p><p>171 الخليلي</p><p>هو الإمام المحدث الصوفي شمس الدين محمد بن محمد ابن شرف الخليلي المقدسي الشافعي كان من أهل العناية والتحصيل والشهرة الواسعة وله عدة رسائل منها تأليف في أسرار الاسم الشريف محمد وأنواره وله ثبت صغير هو عندي عليه خطه يروي فيه عن محمد بن داوود العناني عن النور علي الحلبي عن الرملي عن القاضي زكرياء ويروي أيضا عن الشمس محمد البقري عن بلديه محمد البقري عن أبي الخير ابن عموس الرشيدي عن السيوطي ويروي حديث الأولية عن أحمد ابن البنا الدمياطي بسنده نرويه وكل ما له من طريق البجيرمي عن أبيه عنه ومن طريق الحافظ مرتضى الزبيدي عن أحمد بن أحمد المعروف بابن الموقت المقدسي لقيه ببيت المقدس عام 1168 والشمس محمد بن حسن المنير كلاهما عنه إجازة ونرويه من طريق الحضيكي عن أحمد بن محمد الورزازي عنه</p><p>172 خروف التونسي</p><p>هو الإمام المحدث العلامة المعقولي المسند جار الله أبو عبد الله خروف الأنصاري التونسي الفاسي كان قرأ بتونس ومصر وغيرهما وامتحن بالأسر ففداه سلطان فاس أبو العباس أحمد بن محمد المريني الوطاسي آخر ملوكهم وأقام بفاس تؤخذ عنه العلوم العقلية</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 376 </p><p>وهو مجدد سند تعليمها وعنه أخذت بالمغرب على الحقيقة إلى الآن مات بفاس سنة 966 وصفه الشيخ القصار في ثبته بالمنفرد بالمنطق والكلام وأصوله والفقه والبيان بفاس له رحلة واسعة ذكر فيها مروره على تونس وقفت على بعضها</p><p>يروي عن سقين العاصمي وغيره وبالمشرق عن جماعة منهم كمال الدين محمد بن علي الطويل القادري والناصر اللقاني وأخوه شمس الدين حسب رواية الأول عن شهاب الدين الحجازي عن ابن أبي المجد عن الحجار بأسانيده ورواية الثاني والثالث عن زروق بأسانيده ويروي الطويل القادري عن الشرف المناوي عن الولي العراقي بأسانيده ويروي عن الشيخ أبي الحسن المالكي الشاذلي المصري شارح الرسالة وغيره أروي فهرسته ورحلته من طريق الشيخ القصار والمنجور وابن عبد الجبار الفجيجي الثلاثة عنه ح ومن طريق الشهاب أحمد المقري عن عمه سعيد عنه</p><p>173 ابن خليل التونسي</p><p>هو العلامة الشيخ مصطفى بن خليل التونسي قرأ بالأزهر ومكة المكرمة وأجيز فيهما من السيد عبد الله كوجك البخاري والبرهان السقا والشهاب دحلان والشيخ محمد الخضري الأزهري والشمس عليش والشمس الأنبابي ومحمد بن عبد الله بن حميد الحنبلي المكي الشرقي ومحمد حسن الهواري والشيخ محمد نواب المكي الحكيم والشيخ رحمة الله الهندي صاحب إظهار الحق والشيخ حسين بن إبراهيم الأزهري والشيخ عبد الرحمن بن عبد الله سرج المكي والشيخ حسن العدوي المصري والشمس محمد الأشموني والشيخ حسن المرصفي والشيخ حسين المغراوي الشافعي والشيخ عبد الهادي نجا الأبياري وغيرهم وممن أجازه من شيوخنا المصريين الوجيه الشربيني المصري والشهاب أحمد الرفاعي المصري ومن غرائب شيوخه الشهاب أحمد بن عبد الرحيم الطهطائي المصري الشافعي والشيخ علي خليل الأسيوطي حسب رواية الأخير عن المعمر عبد الواحد بن منصور الرياني</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 377 </p><p>عن السيد داوود القلعي عن الحافظ مرتضى الزبيدي ويروي ابن خليل المذكور عن الزياني والبرهان الباجوري كلاهما عن الشرقاوي ولابن خليل المترجم مجموعة تضمنت إجازات مشايخه المذكورين له ومشايخهم وهي في مجلد لطيف أطولها وأقيدها إجازة ابن حميد الشرقي والطهطائي والبخاري نروي كل ما له عن المقرىء المعمر البرهان إبراهيم بن سليمان المارغني المالكي التونسي بها عنه تدبيجا عنه</p><p>خليل اللقاني انظر الاتحاف</p><p>174 خليل التوني المغربي</p><p>يروي عن عمر المقري المزلاوني وجاد الله البناني كلاهما عن الزرقاني شارح المواهب ويروي مؤلفات الزرقاني المذكور عن سالم النفراوي عن الشهاب أحمد النفراوي عن مؤلفها ولخليل المذكور ثبت نسبه له أبو عبد الله بصري المكناسي في فهرسته نرويه من طريق أحمد بن عمار الجزائري المذكور عنه ونرويه أيضا من طريق ابن عبد السلام الناصري عن الشمس محمد بن أحمد الجوهري عنه أيضا</p><p>175 الخفاجي</p><p>هو شهاب الدين أحمد بن محمد بن عمر الخفاجي نسبة إلى خفاجة بالفتح والتخفيف حي من بني عامر وجدته مضبوطا بخط صاحب المنح البادية بكسر الخاء وهو خلاف المعروف المسموع المصري الحنفي قاضي القضاة المتوفي 12 رمضان عام 1069 وقد أناف على التسعين شارح الشفا في أربع مجلدات ضخمة طبع مرارا لا أفيد منه</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 378 </p><p>ولا أوسع في شروح الشفا كلها المشارقة والمغاربة وله في السنة أيضا وعلومها التمامة في صفة العمامة يعني النبوية أشار له في شرحه المذكور ص 589 ج 1 وأهمل ذكره ابن الخال في الدعامة وللمترجم أيضا الريحانة استوعب فيها ذكر مشايخه ومن لقي من العلماء والمحدثين والشعراء وأخذ عن والده الشمس الخفاجي وخاله الشنواني والشمس الرملي وإبراهيم العلقمي وعلي بن غانم المقدسي الحنفي ومحمد الصالحي الشامي وداوود البصير الطبيب وسعد الملة والدين ابن حسن الرومي سائر ما يجوز لهم نروي ما له من طريق العياشي والثعالبي والعجيمي والرداني وغيرهم كلهم عنه قال عنه أبو سالم العياشي في الإتحاف شيخنا هذا ممن اتسعت رحلته في أقطار الأرض وبعد صيته وعمر وبلغ في التحقيق مبلغا يعجز من وراءه عن إدراكه وله ملكة قوية في سائر العلوم الشرعية والفلسفية اه وقال عنه الرداني في آخر صلته شهاب الحفاظ والنقاد وملحق الأحفاد والأجداد باختصار</p><p>176 الخولاني</p><p>له برنامج نقل عنه ابن الأبار</p><p>177 ابن الخباز</p><p>هو محمد بن يوسف بن مفرج بن سعيد البناني من أهل بلنسية المتوفي سنة 593 له برنامج نرويه من طريق ابن الأبار عن شيوخه أبي الحسن بن خيرة والكلاعي كلاهما عنه</p><p>178 ابن خزرج</p><p>هو الشيخ الفقيه أبو محمد عبد الله بن إسماعيل ابن محمد بن خزرج اللخمي له فهرسة مرتبة على حروف المعجم أرويها بأسانيدنا إلى ابن خير عن الخطيب شريح بن محمد المقري عنه</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 379 </p><p>179 ابن الخطيب</p><p>هو الإمام ذو الوزارتين لسان الدين والدنيا أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن سعيد ابن الخطيب السلماني الغرناطي ولد سنة 713 وقتل سنة 776 سمع من أبي عبد الله ابن جابر وأخيه أبي جعفر وأبي البركات ابن الحاج وأبي محمد ابن سلمون وأخيه أبي القاسم وأبي عبد الله ابن عبد الملك وأبي العباس ابن يربوع وأبي محمد ابن أيوب المالقي خاتمة أصحاب أبي علي ابن أبي الأحوص</p><p>وله رواية عالية وكتب في التاريخ والطب والأدب والفلسفة والتصوف وكتابه نفاضة الجراب فيمن جمعني وإياه الاغتراب حاو لرواية واسعة وتراجم كثير من كبار من أجاز له فهو كالفهرس له عندي بعضه مأخوذ بالتصوير الفوتوغرافي عن أصل أندلسي موجود الآن في مكتبة الاسكوريال ببلاد أصبانيا وقد نقل عنه ابن غازي كثيرا من تراجم المكناسيين في كتابه الروض الهتون مما يدل على تهافت ابن الخطيب على الرواية والراوين ولما ترجم ابن غازي في الروض لأبي عبد الله ابن الصباغ قال ذكر ابن الخطيب في بعض فهارسه</p><p>نروي كتبه وروايته وشعره وفهارسه من طريق المنتوري عن أبي بكر أحمد بن أبي اقاسم ابن جزي وبأسانيدنا إلي الحافظ ابن حجر عن أبي القاسم ابن علي الفاسي وهو وابن جزي عنه وقد قال القاضي ابن السكاك ان</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 380 </p><p>ابن الخطيب دخل بيده من كتب التواريخ وطالع منها ما لا يمكن أن يدخل الا بيد ملك شامخ الملك كالحكم المستنصر في زمانه فتحقق ذلك اه</p><p>180 ابن الخلد</p><p>هو أبو عبد الله أروي فهرسه من طريق القاضي عياض عن أبي محمد ابن عتاب عن أبي عمر ابن الحذاء عن أبيه</p><p>181 ابن الخلصة</p><p>هو الشيخ الفقيه المقري أبو جعفر أحمد بن محمد ابن إبراهيم بن خلصة الحميري التونسي جد عبد الله بن هارون الطائي لأمه له فهرس أرويه من طريق ابن جابر الوادياشي عن عبد الله بن هارون عنه</p><p>182 ابن خليفة</p><p>هو أبو عبد الله ابن خليفة القاضي له برنامج نقل عنه ابن الأبار في التكملة</p><p>183 ابن خليفة المدني</p><p>هو الفقيه الأديب المسند الرحال أبو عبد الله محمد بن خليفة المدني أصله من تونس ويعرف أهله فيها بأولاد الرقاع وكان يكتب في إمضائه المسعودي ووصفه بعض مجيزيه من الفاسيين والرباطيين بالشريف الحسني الإدريسي وهو عجيب رحل في صغره إلى المدينة وتديرها ثم رحل إلى مصر وتونس والقيروان والجزائر وفاس ومراكش والصويرة وآسفي والرباط ومكناس وقت ما كان الجولان في هذه البلاد يحتاج إلى صبر وعناء وروى عن مؤلفي زمانه مؤلفاتهم كالشيخ رحمة الله الهندي صاحب إظهار الحق ورحمة الله محمد حفني النازلي صاحب خزينة الأسرار والشهاب أحمد دحلان والشيخ محمد أبي خضير المدني وعمر بن إبراهيم بري المدني ومحمد بن عمر بالي الحنفي المدني وأبي المحاسن محمد بن خليل القاوقجي الطرابلسي وهو أعلى من لقي وأعظمهم شهرة</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 381 </p><p>والسيد جعفر بن إسماعيل البرزنجي المدني والشمس محمد الانبابي المصري مفتي المالكية وعبد الهادي الابياري المصري وإسماعيل الحامدي المصري مفتي المالكية وخالنا وشيخنا أبي المواهب جعفر بن إدريس الكتاني ونجله الشمس محمد بن جعفر صاحب سلوة الأنفاس وغيرهم</p><p>روى عامة عن دحلان والانبابي والحامدي والابياري ومفتي القيروان محمد الصدام وحمودة الصدام ومحمد عظوم ومحمد الجدي شيخ الإسلام بالمانستير والحاج صالح رفيقه ومجيزنا الشيخ عمر بن الشيخ ومجيزنا الشيخ الطيب النيفر ومجيزنا الشيخ سالم بوحاجب وقاضي القيروان الشيخ محمد بوهاها والشيخ أحمد بوخريص التونسي والشيخ أبو خضير ومحمد بالي وعمر بري وشيخنا عبد الجليل برادة والسيد جعفر البرزنجي والبرهان إبراهيم الدسوقي والشيخ رابح والشيخ حمدة الشاهد التونسي والشيخ محمد النجار التونسي ومجيزنا أبي علي الحسن بن أحمد بن موسى الجزائري وتدبج معه وأبي الحسن علي بن عبد الرحمن مفتي وهران ومجيزنا قاضي فاس حميد بن محمد بناني ومجيزنا القاضي أبي محمد عبد الله بن الهاشمي بن خضراء السلوي ومجيزنا قاضي مكناس الشهاب أحمد بن الطالب ابن سودة الفاسي وقاضي فاس أبي محمد عبد الهادي بن أحمد الصقلي الحسيني الفاسي والنقيب أبي محمد عبد الله بن إدريس البدراوي الفاسي والمعمر أبي محمد عبد الملك بن محمد العلوي الضرير الفاسي ومجيزنا قاضي الرباط أبي عبد الله محمد بن عبد الرحمن البريبري السلوي ثم الرباطي وأبي إسحاق إبراهيم التادلي الرباطي والحاج محمد أزنيط المراكشي وأبي الحسن علي بن الخفاف الجزائري وأبي حامد العربي بن السائح الشرقاوي الرباطي وغيرهم وتدبج في الصويرة مع مجيزنا أبي العباس أحمد الوعزوني التناني وفي الرباط مع قاضيه أبي العباس أحمد بن محمد بن الحسن بناني أحد من تدبجت معه أيضا وغيرهم وروى كتب الثعالبي عن أبي العباس أحمد بو قندورة الجزائري وروى الطريقة</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 382 </p><p>الشاذلية وأذكارها وأعمالها عن أبي الحسن القاوقجي الطرابلسي وتنبيه الأنام عن سليل مؤلفه الشمس محمد بن محمد بن عظوم القيرواني ودلائل الخيرات عن أبي العباس أحمد بن محمد بن رضوان المدني والشهاب أحمد الكسراوي والحاج محمد أزنيط المراكشي وكثيرا من الأذكار والأسماء عن الشمس محمد بن المكي بن التهامي بن الشيخ أبي الحسن علي بن أحمد الوزاني والطريقة القادرية عن أبي الحسن علي بن حيدر القادري وكان جماعا للكتب والدواوين بالشراء والاستنساخ فحصل على عدة صناديق ضاعت وتفرقت بموته في مكناس غريبا سنة 1313 شذر مذر</p><p>أروي جميع ما له من طرق منها عن ثلاثة ممن تدبجوا معه وقد تدبج معي أيضا ثانيهما وهم أبو الحسن علي بن أحمد بن موسى الجزائري والقاضي أبو العباس أحمد بناني وأبو العباس أحمد الثناني دفين آسفي وأبو العباس أحمد بن محمد بن المهدي وأبو محمد بن أبي بكر الشاذلي وغيرهم خمستهم عنه ومن العجيب أن ثلاثة من صدور مشايخه ومجيزيه إلى الآن في الأحياء وهم الشيخ الطيب النيفر والشيخ سالم بوحاجب وابن خالنا صاحب السلوة أبو عبد الله ابن جعفر الكتاني وقد شاركته في جميعهم كغيرهم ممن سبق وممن روى عن المترجم بالرباط الفقيه الصوفي أبو محمد زين العابدين بن أبي بكر بناني الرباطي فقد وقفت على إجازته له وهي عامة ختمها المترجم ببيت نصه</p><p> ذا سندي فإن قبلت حبذا === أو لم يناسب خلف ظهرك انبذا </p><p>184 ابن الخوجة التونسي</p><p>هو العلامة شيخ الإسلام العادل في</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 383</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 39967, member: 329"] حرف الخاء 168 خالد الكردي هو الإمام العلامة خاتمة أيمة الطريقة النقشبندية في الشام أبو الضياء مولانا خالد بن حسن النقشبندي العثماني المجددي الكردي الشهرزوري الشهير بالحضرة دفين دمشق الشام المتوفى بها سنة 1242 يروي عن الشيخ عبد الله الدهلوي الهندي المعروف بشاه غلام علي وهو شيخ إرشاده وسلوكه والشيخ عبد العزيز بن ولي الله الدهلوي ومحمد بن عبد الرحمن الكزبري وعمر بن عبد الغني الغزي الدمشقي ومصطفى الكردي الدمشقي وسمع حديث الأولية أيضا من علامة العراق النور علي بن محمد سعيد البغدادي السويدي وتدبج مع الشمس ابن عابدين الفقيه الشامي له ثبت نرويه بأسانيدنا إلى ابن عابدين عنه حسب إجازته له التي كتبها له على ظهر ثبته المذكور ح وبأسانيدنا إلى الاروادي عنه ح وعن الشهاب أحمد البرزنجي عن أبيه إسماعيل عنه وقد اجتمع به شيخنا محمد سعيد الجمال وعادت عليه نظرته ومما يدلك على عظمة المترجم كثرة من أفرد ترجمته بالتأليف ناهيك أن منهم تلميذه الشهاب الآلوسي ومفتي الشام والشمس ابن عابدين والشيخ عثمان بن سند النجدي البصري له كتاب أصفى الموارد من سلسال أحوال الإمام خالد وغيرهم وهذه التآليف موجودة في خزانتنا وله من المؤلفات في علم الحديث حاشية على جمع الفوائد من كتب الحديث وصفها الخاني في ترجمته من الحدائق الوردية بقوله تكتب -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 374 بماء الذهب قد جردتها بخطي فجاءت مجلدا لطيفا اه قال وله شرح على حديث جبريل جمع فيه عقائد الإسلام إلا أنه باللغة الفارسية وله جلاء الأكدار والسيف البتار في الصلاة على النبي المختار قال ذكر فيه أسماء أهل بدر على حروف المعجم وتوسل بها على طراز لم يدركه من تقدم وذكر البرهان إبراهيم فصيح البغدادي في المجد التالد أن محدث العراق النور علي السويدي البغدادي لما دخل المترجم لبغداد اختبره بقلبه لثلاثين إسنادا لثلاثين حديثا من الكتب الستة فرد المترجم عليه القلب وأملى عليه الأحاديث بأسانيدها الأصلية فأذعن المحدث المذكور وذكر تلميذهما الشهاب الآلوسي في كتابه نزهة الألباب أن السويدي المذكور قال للمترجم في ملأ عظيم بئس ما يفعله أكثر علماء الأكراد اليوم لاشتغالهم بالعلوم الفلسفية وهجرهم لعلوم الدين كالتفسير والحديث عكس ما يفعله علماء العرب فقال له المترجم كلا الفريقين طالب بعلمه الدنيا الدنية وطلبها ب قال أرسطو أو قال أفلاطون خير من طلبها ب قال الله وقال رسوله فإن الدني يطلب بدني مثله فسكت السويدي 169 الخالص ابن عنقا هو الشيخ الإمام محمد بن علي بن عنقا الملقب بالخالص وبالمحض اليمني له فهرس مدار إسناده فيه على شيخه الإمام أبي محمد عبد اللطيف بن علي القصيعي الراوي عن أحمد بن قاسم العبادي وعبد الرحيم المخلافي وعبد القادر الفاكهي وغيرهم نرويها مسلسلة باليمنيين عن السيد محمد بن سالم السري باهارون التريمي عن محمد بن ناصر الحازمي عن الوجيه الأهدل عن أبيه عن السيد أحمد بن محمد شريف الأهدل عن يحيى بن عمر الأهدل عن المقري عبد الباقي المزجاجي عن نور الدين علي بن محمد بن الديبع الشيباني عن عماد الدين يحيى بن محمد الحرازي عن صاحب الفهرسة محمد الخالص ابن عنقا -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 375 170 خازم هو الشيخ الإمام الفقيه أبو بكر خازم بن محمد بن خازم أروي فهرسته بسندنا إلى ابن خير قال حدثني بها أبو جعفر أحمد بن عبد الرحمن البطروجي ومحمد بن نجاح الذهبي وأحمد بن علي بن زرقون المرسي الجزيري كلهم عنه 171 الخليلي هو الإمام المحدث الصوفي شمس الدين محمد بن محمد ابن شرف الخليلي المقدسي الشافعي كان من أهل العناية والتحصيل والشهرة الواسعة وله عدة رسائل منها تأليف في أسرار الاسم الشريف محمد وأنواره وله ثبت صغير هو عندي عليه خطه يروي فيه عن محمد بن داوود العناني عن النور علي الحلبي عن الرملي عن القاضي زكرياء ويروي أيضا عن الشمس محمد البقري عن بلديه محمد البقري عن أبي الخير ابن عموس الرشيدي عن السيوطي ويروي حديث الأولية عن أحمد ابن البنا الدمياطي بسنده نرويه وكل ما له من طريق البجيرمي عن أبيه عنه ومن طريق الحافظ مرتضى الزبيدي عن أحمد بن أحمد المعروف بابن الموقت المقدسي لقيه ببيت المقدس عام 1168 والشمس محمد بن حسن المنير كلاهما عنه إجازة ونرويه من طريق الحضيكي عن أحمد بن محمد الورزازي عنه 172 خروف التونسي هو الإمام المحدث العلامة المعقولي المسند جار الله أبو عبد الله خروف الأنصاري التونسي الفاسي كان قرأ بتونس ومصر وغيرهما وامتحن بالأسر ففداه سلطان فاس أبو العباس أحمد بن محمد المريني الوطاسي آخر ملوكهم وأقام بفاس تؤخذ عنه العلوم العقلية -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 376 وهو مجدد سند تعليمها وعنه أخذت بالمغرب على الحقيقة إلى الآن مات بفاس سنة 966 وصفه الشيخ القصار في ثبته بالمنفرد بالمنطق والكلام وأصوله والفقه والبيان بفاس له رحلة واسعة ذكر فيها مروره على تونس وقفت على بعضها يروي عن سقين العاصمي وغيره وبالمشرق عن جماعة منهم كمال الدين محمد بن علي الطويل القادري والناصر اللقاني وأخوه شمس الدين حسب رواية الأول عن شهاب الدين الحجازي عن ابن أبي المجد عن الحجار بأسانيده ورواية الثاني والثالث عن زروق بأسانيده ويروي الطويل القادري عن الشرف المناوي عن الولي العراقي بأسانيده ويروي عن الشيخ أبي الحسن المالكي الشاذلي المصري شارح الرسالة وغيره أروي فهرسته ورحلته من طريق الشيخ القصار والمنجور وابن عبد الجبار الفجيجي الثلاثة عنه ح ومن طريق الشهاب أحمد المقري عن عمه سعيد عنه 173 ابن خليل التونسي هو العلامة الشيخ مصطفى بن خليل التونسي قرأ بالأزهر ومكة المكرمة وأجيز فيهما من السيد عبد الله كوجك البخاري والبرهان السقا والشهاب دحلان والشيخ محمد الخضري الأزهري والشمس عليش والشمس الأنبابي ومحمد بن عبد الله بن حميد الحنبلي المكي الشرقي ومحمد حسن الهواري والشيخ محمد نواب المكي الحكيم والشيخ رحمة الله الهندي صاحب إظهار الحق والشيخ حسين بن إبراهيم الأزهري والشيخ عبد الرحمن بن عبد الله سرج المكي والشيخ حسن العدوي المصري والشمس محمد الأشموني والشيخ حسن المرصفي والشيخ حسين المغراوي الشافعي والشيخ عبد الهادي نجا الأبياري وغيرهم وممن أجازه من شيوخنا المصريين الوجيه الشربيني المصري والشهاب أحمد الرفاعي المصري ومن غرائب شيوخه الشهاب أحمد بن عبد الرحيم الطهطائي المصري الشافعي والشيخ علي خليل الأسيوطي حسب رواية الأخير عن المعمر عبد الواحد بن منصور الرياني -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 377 عن السيد داوود القلعي عن الحافظ مرتضى الزبيدي ويروي ابن خليل المذكور عن الزياني والبرهان الباجوري كلاهما عن الشرقاوي ولابن خليل المترجم مجموعة تضمنت إجازات مشايخه المذكورين له ومشايخهم وهي في مجلد لطيف أطولها وأقيدها إجازة ابن حميد الشرقي والطهطائي والبخاري نروي كل ما له عن المقرىء المعمر البرهان إبراهيم بن سليمان المارغني المالكي التونسي بها عنه تدبيجا عنه خليل اللقاني انظر الاتحاف 174 خليل التوني المغربي يروي عن عمر المقري المزلاوني وجاد الله البناني كلاهما عن الزرقاني شارح المواهب ويروي مؤلفات الزرقاني المذكور عن سالم النفراوي عن الشهاب أحمد النفراوي عن مؤلفها ولخليل المذكور ثبت نسبه له أبو عبد الله بصري المكناسي في فهرسته نرويه من طريق أحمد بن عمار الجزائري المذكور عنه ونرويه أيضا من طريق ابن عبد السلام الناصري عن الشمس محمد بن أحمد الجوهري عنه أيضا 175 الخفاجي هو شهاب الدين أحمد بن محمد بن عمر الخفاجي نسبة إلى خفاجة بالفتح والتخفيف حي من بني عامر وجدته مضبوطا بخط صاحب المنح البادية بكسر الخاء وهو خلاف المعروف المسموع المصري الحنفي قاضي القضاة المتوفي 12 رمضان عام 1069 وقد أناف على التسعين شارح الشفا في أربع مجلدات ضخمة طبع مرارا لا أفيد منه -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 378 ولا أوسع في شروح الشفا كلها المشارقة والمغاربة وله في السنة أيضا وعلومها التمامة في صفة العمامة يعني النبوية أشار له في شرحه المذكور ص 589 ج 1 وأهمل ذكره ابن الخال في الدعامة وللمترجم أيضا الريحانة استوعب فيها ذكر مشايخه ومن لقي من العلماء والمحدثين والشعراء وأخذ عن والده الشمس الخفاجي وخاله الشنواني والشمس الرملي وإبراهيم العلقمي وعلي بن غانم المقدسي الحنفي ومحمد الصالحي الشامي وداوود البصير الطبيب وسعد الملة والدين ابن حسن الرومي سائر ما يجوز لهم نروي ما له من طريق العياشي والثعالبي والعجيمي والرداني وغيرهم كلهم عنه قال عنه أبو سالم العياشي في الإتحاف شيخنا هذا ممن اتسعت رحلته في أقطار الأرض وبعد صيته وعمر وبلغ في التحقيق مبلغا يعجز من وراءه عن إدراكه وله ملكة قوية في سائر العلوم الشرعية والفلسفية اه وقال عنه الرداني في آخر صلته شهاب الحفاظ والنقاد وملحق الأحفاد والأجداد باختصار 176 الخولاني له برنامج نقل عنه ابن الأبار 177 ابن الخباز هو محمد بن يوسف بن مفرج بن سعيد البناني من أهل بلنسية المتوفي سنة 593 له برنامج نرويه من طريق ابن الأبار عن شيوخه أبي الحسن بن خيرة والكلاعي كلاهما عنه 178 ابن خزرج هو الشيخ الفقيه أبو محمد عبد الله بن إسماعيل ابن محمد بن خزرج اللخمي له فهرسة مرتبة على حروف المعجم أرويها بأسانيدنا إلى ابن خير عن الخطيب شريح بن محمد المقري عنه -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 379 179 ابن الخطيب هو الإمام ذو الوزارتين لسان الدين والدنيا أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن سعيد ابن الخطيب السلماني الغرناطي ولد سنة 713 وقتل سنة 776 سمع من أبي عبد الله ابن جابر وأخيه أبي جعفر وأبي البركات ابن الحاج وأبي محمد ابن سلمون وأخيه أبي القاسم وأبي عبد الله ابن عبد الملك وأبي العباس ابن يربوع وأبي محمد ابن أيوب المالقي خاتمة أصحاب أبي علي ابن أبي الأحوص وله رواية عالية وكتب في التاريخ والطب والأدب والفلسفة والتصوف وكتابه نفاضة الجراب فيمن جمعني وإياه الاغتراب حاو لرواية واسعة وتراجم كثير من كبار من أجاز له فهو كالفهرس له عندي بعضه مأخوذ بالتصوير الفوتوغرافي عن أصل أندلسي موجود الآن في مكتبة الاسكوريال ببلاد أصبانيا وقد نقل عنه ابن غازي كثيرا من تراجم المكناسيين في كتابه الروض الهتون مما يدل على تهافت ابن الخطيب على الرواية والراوين ولما ترجم ابن غازي في الروض لأبي عبد الله ابن الصباغ قال ذكر ابن الخطيب في بعض فهارسه نروي كتبه وروايته وشعره وفهارسه من طريق المنتوري عن أبي بكر أحمد بن أبي اقاسم ابن جزي وبأسانيدنا إلي الحافظ ابن حجر عن أبي القاسم ابن علي الفاسي وهو وابن جزي عنه وقد قال القاضي ابن السكاك ان -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 380 ابن الخطيب دخل بيده من كتب التواريخ وطالع منها ما لا يمكن أن يدخل الا بيد ملك شامخ الملك كالحكم المستنصر في زمانه فتحقق ذلك اه 180 ابن الخلد هو أبو عبد الله أروي فهرسه من طريق القاضي عياض عن أبي محمد ابن عتاب عن أبي عمر ابن الحذاء عن أبيه 181 ابن الخلصة هو الشيخ الفقيه المقري أبو جعفر أحمد بن محمد ابن إبراهيم بن خلصة الحميري التونسي جد عبد الله بن هارون الطائي لأمه له فهرس أرويه من طريق ابن جابر الوادياشي عن عبد الله بن هارون عنه 182 ابن خليفة هو أبو عبد الله ابن خليفة القاضي له برنامج نقل عنه ابن الأبار في التكملة 183 ابن خليفة المدني هو الفقيه الأديب المسند الرحال أبو عبد الله محمد بن خليفة المدني أصله من تونس ويعرف أهله فيها بأولاد الرقاع وكان يكتب في إمضائه المسعودي ووصفه بعض مجيزيه من الفاسيين والرباطيين بالشريف الحسني الإدريسي وهو عجيب رحل في صغره إلى المدينة وتديرها ثم رحل إلى مصر وتونس والقيروان والجزائر وفاس ومراكش والصويرة وآسفي والرباط ومكناس وقت ما كان الجولان في هذه البلاد يحتاج إلى صبر وعناء وروى عن مؤلفي زمانه مؤلفاتهم كالشيخ رحمة الله الهندي صاحب إظهار الحق ورحمة الله محمد حفني النازلي صاحب خزينة الأسرار والشهاب أحمد دحلان والشيخ محمد أبي خضير المدني وعمر بن إبراهيم بري المدني ومحمد بن عمر بالي الحنفي المدني وأبي المحاسن محمد بن خليل القاوقجي الطرابلسي وهو أعلى من لقي وأعظمهم شهرة -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 381 والسيد جعفر بن إسماعيل البرزنجي المدني والشمس محمد الانبابي المصري مفتي المالكية وعبد الهادي الابياري المصري وإسماعيل الحامدي المصري مفتي المالكية وخالنا وشيخنا أبي المواهب جعفر بن إدريس الكتاني ونجله الشمس محمد بن جعفر صاحب سلوة الأنفاس وغيرهم روى عامة عن دحلان والانبابي والحامدي والابياري ومفتي القيروان محمد الصدام وحمودة الصدام ومحمد عظوم ومحمد الجدي شيخ الإسلام بالمانستير والحاج صالح رفيقه ومجيزنا الشيخ عمر بن الشيخ ومجيزنا الشيخ الطيب النيفر ومجيزنا الشيخ سالم بوحاجب وقاضي القيروان الشيخ محمد بوهاها والشيخ أحمد بوخريص التونسي والشيخ أبو خضير ومحمد بالي وعمر بري وشيخنا عبد الجليل برادة والسيد جعفر البرزنجي والبرهان إبراهيم الدسوقي والشيخ رابح والشيخ حمدة الشاهد التونسي والشيخ محمد النجار التونسي ومجيزنا أبي علي الحسن بن أحمد بن موسى الجزائري وتدبج معه وأبي الحسن علي بن عبد الرحمن مفتي وهران ومجيزنا قاضي فاس حميد بن محمد بناني ومجيزنا القاضي أبي محمد عبد الله بن الهاشمي بن خضراء السلوي ومجيزنا قاضي مكناس الشهاب أحمد بن الطالب ابن سودة الفاسي وقاضي فاس أبي محمد عبد الهادي بن أحمد الصقلي الحسيني الفاسي والنقيب أبي محمد عبد الله بن إدريس البدراوي الفاسي والمعمر أبي محمد عبد الملك بن محمد العلوي الضرير الفاسي ومجيزنا قاضي الرباط أبي عبد الله محمد بن عبد الرحمن البريبري السلوي ثم الرباطي وأبي إسحاق إبراهيم التادلي الرباطي والحاج محمد أزنيط المراكشي وأبي الحسن علي بن الخفاف الجزائري وأبي حامد العربي بن السائح الشرقاوي الرباطي وغيرهم وتدبج في الصويرة مع مجيزنا أبي العباس أحمد الوعزوني التناني وفي الرباط مع قاضيه أبي العباس أحمد بن محمد بن الحسن بناني أحد من تدبجت معه أيضا وغيرهم وروى كتب الثعالبي عن أبي العباس أحمد بو قندورة الجزائري وروى الطريقة -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 382 الشاذلية وأذكارها وأعمالها عن أبي الحسن القاوقجي الطرابلسي وتنبيه الأنام عن سليل مؤلفه الشمس محمد بن محمد بن عظوم القيرواني ودلائل الخيرات عن أبي العباس أحمد بن محمد بن رضوان المدني والشهاب أحمد الكسراوي والحاج محمد أزنيط المراكشي وكثيرا من الأذكار والأسماء عن الشمس محمد بن المكي بن التهامي بن الشيخ أبي الحسن علي بن أحمد الوزاني والطريقة القادرية عن أبي الحسن علي بن حيدر القادري وكان جماعا للكتب والدواوين بالشراء والاستنساخ فحصل على عدة صناديق ضاعت وتفرقت بموته في مكناس غريبا سنة 1313 شذر مذر أروي جميع ما له من طرق منها عن ثلاثة ممن تدبجوا معه وقد تدبج معي أيضا ثانيهما وهم أبو الحسن علي بن أحمد بن موسى الجزائري والقاضي أبو العباس أحمد بناني وأبو العباس أحمد الثناني دفين آسفي وأبو العباس أحمد بن محمد بن المهدي وأبو محمد بن أبي بكر الشاذلي وغيرهم خمستهم عنه ومن العجيب أن ثلاثة من صدور مشايخه ومجيزيه إلى الآن في الأحياء وهم الشيخ الطيب النيفر والشيخ سالم بوحاجب وابن خالنا صاحب السلوة أبو عبد الله ابن جعفر الكتاني وقد شاركته في جميعهم كغيرهم ممن سبق وممن روى عن المترجم بالرباط الفقيه الصوفي أبو محمد زين العابدين بن أبي بكر بناني الرباطي فقد وقفت على إجازته له وهي عامة ختمها المترجم ببيت نصه ذا سندي فإن قبلت حبذا === أو لم يناسب خلف ظهرك انبذا 184 ابن الخوجة التونسي هو العلامة شيخ الإسلام العادل في -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 383 [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
فهرس الفهـارس و الأثبات