الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
فهرس الفهـارس و الأثبات
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 39971" data-attributes="member: 329"><p>وغيرها فيلرووا ذلك عني اه نتصل به من طرق منها عن السيد أبي بكر ابن عبد الرحمن بن شهاب الدين العلوي كتابة من الهند عن السيد محمد بن إبراهيم ابن عيدروس بن عبد الرحمن بن عبد الله بلفكيه عن أبيه إبراهيم وعمه أحمد عن والدهما عيدروس ابن عبد الرحمن عن أبيه عن السيد عبد الله بلفكيه</p><p>الدرر السنية فيما حلا من الأسانيد الشنوانية لمحمد بن علي الشنواني المصري انظر حرف الشين</p><p>الدرر والعقيان فيما قيدته من جوهرة التيجان اسم اختصار الفهرسة التي ألفها الزياني للسلطان أبي الربيع سليمان بن محمد العلوي انظر التهامي ابن رحمون</p><p>127 دوحة الناشر لمحاسن من كان بالمغرب من مشايخ القرن العاشر</p><p>للعلامة الصوفي المؤرخ أبي عبد الله محمد بن علي بن عمر بن الحسين بن مصباح المعروف بابن عسكر قال في أولها هذه فهرسة أذكر فيها جميع من لقيته من المشايخ بالمغرب وأخذت عنه رواية وقرأت عليه واستفدت منه بركة منذ نشأت إلى تأريخ كتبه بل وأعرف بالمشاهير من مشايخ القرن العاشر بالمغرب وإن كنت لم أدرك البعض منهم ولا عاصرته وهي في نحو عشر كراريس اليها المرجع في أخبار أهل القرن العاشر من المغاربة وقد طبعت بفاس سنة 1309 وهي أول فهرسة طبعت هنا</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 417 </p><p></p><p> حرف الذال </p><p></p><p>209 الذهبي</p><p>هو إمام الحفاظ زينة المحدثين وإمامهم الحكم العدل في الجرح والتعديل شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قايماز بن عبد الله الذهبي الفارقي الأصل الدمشقي الدار ولد سنة 673 وسمع ببلاد الشام والحجاز ومصر وغيره وعمره 18 سنة فسمع الكثير وعني بهذا الشأن وتعب فيه وخدمه إلى أن رسخت فيه قدمه وأذعن له الناس وحكي عن الحافظ ابن حجر انه قال شربت ماء زمزم لأصل إلى مرتبة الذهبي في الحفظ حلاه السيوطي في طبقات الحفاظ ب مؤرخ الإسلام وفرد الدهر والقائم بأعباء هذه الصناعة</p><p>وألف المؤلفات العظيمة في سائر فنون الحديث وعلومه وله معجم أشياخه وهم ألف وثلاثمائة شيخ وله أيضا معجم آخر صغير وأصغر مختص بالمحدثين وعندي بعضه وتاريخ الإسلام عندي منه جزء وهو عشرة أجزاء كبار رتبه على السنين من أول الهجرة فجعل كل عشر من السنين طبقة فصار سبعين طبقة إلى آخر المائة السابعة وهو كتاب حافل لم يدع شاذة ولا فاذة مما تشوق إليه النفوس في علم التاريخ إلا ذكرها مع الاختصار فكأنما جمعت له الدنيا وأهلها في صعيد واحد قاله عنه أبو سالم العياشي في</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 418 </p><p>رحلته وله أيضا تاريخ النبلاء في عشرين مجلدا والدول الإسلامية وطبقات القراء وطبقات الحفاظ وهي مطبوعة والميزان طبع مرارا مشتبه النسبة مطبوع بأوروبا في مجلد تذهيب التهذيب منه في خزانة القرويين بعض أسفار اختصار سنن البيهقي في خمس مجلدات تنقيح أحاديث التعليق لابن الجوزي اختصار المحلى لابن حزم المغني في الضعفاء وهو مختصر نفيس ذيل عليه السيوطي العبر في أخبار من غبر الكاشف في رجال الستة في مجلد عندي اختصار المستدرك مع تعقب عليه عندي منه مجلد اختصار تاريخ ابن عساكر عشر مجلدات توقيف أهل التوفيق على مناقب الصديق مجلد نعم السمر في ترجمة عمر مجلد التبيان في مناقب عثمان مجلد منح الطالب في أخبار علي بن أبي طالب وله التجريد في أسماء الصحابة وهو مطبوع بالهند اختصار كتاب الجهاد لابن عساكر في مجلد ما بعد الموت مجلد اختصار كتاب القدر للبيهقي هالة البدر في عدد أهل بدر اختصار تقويم البلدان لصاحب حماة نفض الجعبة في أخبار شعبة ترجمة عبد الله بن المبارك كتاب العلو للعلي الأعلى طبع مرارا والزخرف القصري في ترجمة الحسن البصري اختصار كتاب العلم لابن عبد البر كتاب سيرة الحلاج وجزء في عواليه خرجه لنفسه</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 419 </p><p>وهو عندي في كراسة صغيرة وله جزء صغير فيمن تكلم فيه وهو موثق أو صالح الحديث وهو في نحو أربع كراريس عندي منه نسخة عليها خط الذهبي مجيزا بها للحافظ أحمد بن أيبك الحسام وهي بتاريخ 6 شوال عام 740 وعلى أول الجزء بخطه أيضا أثر اسمه لمحمد بن أحمد بن عثمان بن قيماز وقال الحافظ السيوطي في طبقات الحفاظ والذي أقول إن مدار المحدثين الآن في الرجال وغيرها من فنون الحديث على أربعة المزي والذهبي والعراقي وابن حجر اه إذ له في أسماء الرجال وتراجمهم ما لم يأت به أحد ورثاه التاج ابن السبكي بقصيدة أولها</p><p> من للحديث وللسارين في الطلب === من بعد موت الإمام الحافظ الذهبي </p><p> من للرواية للاخبار ينشرها === بين البرية من عجم ومن عرب </p><p> من للدراية والآثار يحفظها === بالنقد من وضع أهل الغي والكذب </p><p> من للصناعة يدري حل معضلها === حتى يريك جلاء الشك والريب </p><p>وكانت وفاته بدمشق سنة 748 عن 75 سنة</p><p>أروي ما له من طريق ابن جابر الوادياشي عنه فإنهما تدبجا ومن طريق الحافظ ابن حجر عن أبي هريرة ابن الذهبي وابنه أبي عبد الله محمد ابن أبي هريرة وابن عمته أبي محمد عبد القادر بن محمد بن علي الدمشقي المعروف بابن القمر ثلاثتهم عن والد الأول الحافظ الذهبي</p><p>ومن شعره</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 420 </p><p> العلم قال الله قال رسوله === إن صح والإجماع فاجهد فيه </p><p> وحذار من نصب الخلاف جهالة === بين الرسول وبين رأي فقيه </p><p>ومن شعره أيضا</p><p> إذا قرأ الحديث علي شخص === وأخلى موضعا لوفاة مثلي </p><p> فما جازى بإحسان لأني === أريد حياته ويريد قتلي </p><p>وله أيضا</p><p> لو أن سفيان على حفظه === في بعض همي نسي الماضي </p><p> نفسي وعرسي ثم ضرسي سعوا === في غربتي والشيخ والقاضي </p><p>أنشدهما له الكتبي في فوات الوفيات</p><p>ومن قول الناس فيه ما قرأته في ترجمة الشيخ 129 من طرق السلامة من مشيخة الفقيه علي بن سلامة تخريج الحافظ تقي الدين بن فهد أنشدني الإمام شمس الدين محمد بن محمد بن عبد الكريم الموصلي البعلي ناظم طوالع الأنوار لابن قرقول في الحافظ الذهبي</p><p> ما زلت بالسمع أهواكم وما ذكرت === أخباركم قط إلا ملت من طرب </p><p> وليس من عجب إن ملت نحوكم === فالناس بالطبع قد مالوا إلى الذهب </p><p>وكان للحافظ المترجم عدة أولاد منهم مسند الشام أبو هريرة عبد</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 421 </p><p>الرحمن أحضره أبوه على كثيرين وخرج له أربعين حديثا منتقاة عن أربعين شيخا وحدث بها في حياة أبيه سنة 747 ترجمه بذلك الحافظ ابن حجر وقال أجازنا غير مرة اه قال الشيخ أبو عبد الله المسناوي في جهد المقل القاصر لعل والده سماه بأبي هريرة لشغفه بعلم الحديث تفاؤلا لأن يكون في حفظ الحديث والإكثار كأبي هريرة رضي الله عنه قلت وجدت في ترجمة يحيى بن سيرين من طبقات ابن سعد أن سيرين بعث بنيه إلى أبي هريرة فلما قدموا كان ابنه يحيى أحفظهم فكناه أبا هريرة لحفظه اه فهو سلف الحافظ الذهبي في ذلك مات أبو هريرة عبد الرحمن المذكور سنة 799 عن 84 سنة</p><p>210 ابن ذي النون العبسي</p><p>هو الفقيه الزاهد أبو الحسن علي بن خلف بن ذي النون العبسي المقري أروي فهرسته بالسند إلى ابن خير عن الفقيه الخطيب أبي القاسم عبد الرحمن بن أحمد رضا المقري عنه</p><p>فائدة أفرد الحافظ أبو طاهر السلفي بمؤلف من اسمه ذو النون</p><p>ذروة العز والمجد بمشايخ ابن فهد انظر عبد العزيز بن فهد من حرف العين</p><p>128 ذيل ابن غازي على فهرسته</p><p>بعد أن أتم ابن غازي فهرسته المذكورة في حرف التاء أجاز له مكاتبة من تلمسان العلامة المسند أبو عبد الله محمد بن محمد بن أحمد بن مرزوق المعروف بالكفيف التلمساني وذلك سنة</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 422 </p><p>896 إجازة عامة له ولولده أحمد بما يصح له عن سلفه وباقي مشيخته وأناب من كتبها عنه فلخص ابن غازي بعض مروياته وجمعها في نحو كراسة عرفت بالذيل رأيتها بخط ابن غازي نفسه تلو فهرسه في المجموعة التي أحلت عليها سابقا وعندي نسخة منه كنت انتسختها قديما بسلا نروي الذيل المذكور بأسانيدنا إلى ابن غازي المذكورة في فهرسته انظر حرف التاء</p><p>ومما يستظرف في هذا الذيل إسناد شفاء القاضي عياض المسلسل بالآباء من طريق سلالة القاضي عياض وذلك أن ابن مرزوق الكفيف يرويها عن أبيه محمد بن مرزوق الحفيد عن أبيه محمد وعمه أبي الطاهر أحمد عن أبيهما الخطيب ابن مرزوق قال حدثني بجميعه الفقيه الأصيل أبو المجد أحمد بن الفقيه أبي عبد الله محمد بن الفقيه القاضي المحدث الصالح أبي الفضل عياض بن الفقيه المحدث القاضي أبي عبد الله محمد بن الفقيه القاضي أبي الفضل عياض مصنفه قال الخطيب ابن مرزوق هذا طريق شريف نال اللقب المعروف عند المحدثين بالعالي وبهذا الطريق أرويه عن المعمر الصالح أبي عبد الله محمد بن علي الأنصاري الونجري من قرى غرناطة عن القاضي أبي عبد الله حفيد ولد المصنف بإذنه العالي وقد لقيه وحضر مجلسه غير مرة وأخذ عنه وهو عال غريب جدا وقد تحققت من شيوخنا الأندلسيين إذنه العام لمن عاصره وكان هذا الشيخ يقول إنه سمع تحديثه وإجازته اه</p><p>وفي فهرسة الشيخ عبد العزيز بن هلال بعد سياق هذه الأسانيد هذا سند عزيز وجوده لما اشتمل عليه من المعالي وهو قول الرجل حدثني أبي</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 423 </p><p>عن جدي وقد قال مالك في قوله تعالى ! < وإنه لذكر لك ولقومك > ! هو قول الرجل حدثني أبي عن جدي كذا في فهرسة ابن هلال وقال ابن غازي وهذا سند عزيز وجوده لما اشتمل عليه من المعالي</p><p>قلت نتصل به بوصف التسلسل بالاباء الأكابر أيضا عن شيخنا الأسناد الوالد عن الشيخ عبد الغني ابن أبي سعيد الدهلوي عن أبيه عن كوكب الهند عبد العزيز بن الشاه ولي الله الدهلوي عن أبيه عن المنلا أبي طاهر الكوراني عن أبيه المنلا إبراهيم بن حسن الكوراني المدني عن عبد القادر بن الغصين عن الشهاب أحمد المقري عن عمه سعيد بن أحمد المقري عن محمد بن محمد بن عبد الجليل التنسي عن أبيه عن الإمام محمد بن مرزوق المعروق بالحفيد عن أبيه عن جده به وهذه الأسانيد مما يفتخر بها لتسلسلها بالأعلام والآباء والحمد لله </p><p> حرف الراء </p><p></p><p>211 الرازي</p><p>هو أبو عبد الله محمد بن أحمد الرازي له فهرسة نرويها بأسانيدنا إلى القاضي عياض عنه</p><p>212 محمد ارتضا علي خان العمري</p><p>هو ارتضا علي خان العمري الصفوي المدراسي الهندي أبو عبد الله محمد العلامة المحدث المسند القاضي ولد سنة 1198 ومات سنة 1270 في البحر بين جدة والحديدة وهو راجع من الحج يروي ثبت المحدث أحمد ولي الله الدهلوي المسمى بالانتباه عن أبي محمد مقيم الدين الأحمدي عن والده أحمد الله الصديقي السهروردي عن أبي سعيد الحبشي البريلوي عن محمد عاشق الصديقي الفلتي عن ولي الله الدهلوي</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 424 </p><p>ويروي مكاتبة عن عمر بن عبد الرسول المكي وعن الشيخ محمد عابد السندي الأنصاري عامة ما لهما</p><p>وله ثبت سماه مدراج الاسناد عن أحقر العباد وقفت عليه بمكة وبتونس جمع فيه مروياته من طريق شيخه عمر بن عبد الرسول المكي نرويه وكل ما له من طريق الشهاب دحلان المكي عنه ح وعن الشيخ حبيب الله الشطاري والشيخ أحمد أبي الخير مرداد المكي والشمس محمد سعيد القعقاعي ثلاثتهم عن السيد عبد الله كوجك البخاري المكي عنه</p><p>213 الرحمتي</p><p>هو أبو البركات زين الدين مصطفى بن محمد بن رحمة الله عبد المحسن الأيوبي الأنصاري الشهير بالرحمتي الدمشقي ولد بدمشق سنة 1135 ومات سنة 1205 اختصر شفاء القاضي عياض اختصارا جليلا وشرحه بشرح لم تكتحل عين الزمان بمثله تحريرا وتحبيرا</p><p>يروي عامة عاليا عن الأستاذ عبد الغني النابلسي اجتمع به سنة وفاته وهو ابن ثمان أو تسع سنين وعن السيد مصطفى البكري والشهاب أحمد الجوهري وعمر بن أحمد بن عقيل المكي الباعلوي والشمس محمد بن عقيلة المكي والشمس محمد بن الطيب المغربي ومحدث حلب الشيخ عبد الكريم الشراباتي ومحمد سعيد سنبل المكي والشيخ عبد الرحمن الفشني والشيخ عبد الله السويدي البغدادي والشيخ عبد القادر بن خليل كدك زاده والشيخ صالح الجنيني الدمشقي وغيرهم</p><p>وكان المذكور من أقران السيد مرتضى الزبيدي وماتا في سنة واحدة إلا أن المترجم له يزيد عليه بنحو عشر سنوات وزاد عليه بالأخذ عن</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 425 </p><p>النابلسي وابن عقيلة والبكري والشراباتي والعجلوني والصباغ وأمثالهم ممن لم يرو عنهم السيد الزبيدي إلا بواسطة ومع ذلك لم يتفطن لعلو إسناد المترجم إلا القليل ممن عاصره نروي كل ما يصح له من طريق الفلاني وشاكر العقاد والوجيه الكزبري كلهم عنه ومن أعلى ما حصل بيننا وبينه روايتنا عن أبي النصر الخطيب عن عمر الغزي عنه</p><p>214 الرداني</p><p>هو الإمام المحدث المسند الرحال فرد الدنيا في العلوم وقوة المشاركة حكيم الإسلام أبو عبد الله محمد بن سليمان بن الفاسي وهو اسم له بن طاهر السوسي الرداني ثم المكي دفين دمشق جال في المغرب الأقصى والأوسط ودخل مصر والشام والآستانة والحجاز واستوطنه ورئس فيه وله من التآليف في السنة الجمع بين الكتب الستة وغيرها المسمى مجمع الفوائد لجامع الأصول ومجمع الزوائد اشتمل على أحاديث صحيحي البخاري ومسلم وبقية الستة والموطأ ومسند أبي داوود والدارمي وأحمد وأبي يعلى الموصلي والبزار ومعاجم الطبراني الثلاثة وغيرها قال عنه الشهاب أحمد ابن قاسم البوني ان جمعه أحسن من جمع الهيثمي اه ولمولانا خالد الكردي دفين دمشق عليه تعليقة خرجت في مجلد ولد الرداني سنة 1037 بتارودانت ومات بدمشق سنة 1094</p><p>يروي عامة عن القاضي أبي مهدي عيسى السكتاني المراكشي وأبي الحسن علي الأجهوري والشهاب الخفاجي وأحمد بن سلامة القليوبي ومحمد بن عمر الشوبري والمعمر محمد بن بدر الدين البلباني الصالحي والنقيب محمد بن كمال الدين محمد بن حمزة وخير الدين الرملي والحافظ البابلي ومحمد بن المرابط الدلائي والبرهان إبراهيم الميموني وسلطان المزاحي وسعيد قدورة الجزائري قال في خلاصة الأثر وهو أجل مشايخه ومحمد بن سعيد المرغتي السوسي</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 426 </p><p>والشهاب أحمد العجمي وأبي مهدي الثعالبي وأبي عبد الله محمد بن ناصر الدرعي وبه تخرج والولي العارف أبي عبد الله الواوزغتي وعلى يده فتح له وغيرهم وكان نادرة من نوادر المغرب وراوية من رواة الدنيا حلاه تلميذه الشهاب أحمد البوني ب الإمام الحافظ الحجة المحدث الناقد الخ وحلاه الشيخ محمد سعيد سنبل في أوائله بالحافظ وقال عنه تلميذه الشيخ عبد القادر بن عبد الهادي الدمشقي حسبما نقله عنه في خلاصة الأثر إنه كان يعرف الحديث معرفة ما رأينا من يعرفها ممن أدركناه اه</p><p>وفهرسته صلة الخلف بموصول السلف نادرة في بابها جودة واختيارا وترتيبا ليس في فهارس أهل ذلك القرن الحادي عشر بالمشرق والمغرب ما يشابهها أو يقاربها عدا كنز أبي مهدي الثعالبي فإنه أجمع وأوسع وبالجملة فنفسه فيها نفس المتقدمين قال عنه الشمس ابن عابدين في عقود اللآلي انه سلك فيها سبيل الاطناب وآتي فيها بالعجب العجاب اه ومعتمده فيها غالبا أسانيد الشمس ابن طولون محدث الشام ابتدأها بأسانيده العمومية إلى كبار المسندين كابن حجر ثم بحديث الأولية ثم بأسانيد الكتب العشرة ثم أسانيد المصنفات مرتبة على حروف المعجم ثم ختمها بأسانيده للفقه على المذاهب الأربعة وبقية العلوم وختم بأسانيد طريق القوم وتسمية بعض من لقي منهم ورأى من عجائبهم وهي في مجلد وسط وقفت على نسخة منها عند ابن خالنا أبي عبد الله صاحب السلوة عليها خط مؤلفها ابن سليمان مجيزا لأبي عبد الله محمد بن عبد العزيز بن القاضي الفاسي وهي بتاريخ 1086 ومن هذه النسخة العتيقة نقلت الفرع من الصلة الموجود بمكتبتنا والحمد لله وكنت وقفت على نسخة أخرى عند الشيخ أحمد أبي الخير المكي بمكة على أولها بخط النور العجيمي وبعد فقد استجاز العبد حسن بن علي</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 427 </p><p>العجيمي الحنفي لنفسه وللمنلا إبراهيم بن حسن الكوراني والسيد محمد بن عبد الرسول البرزنجي المذنيين والشيخ عبد الرحمن بن عبد القادر الفاسي والشيخ عبد الله بن محمد العياشي من مصنف هذه الفهرسة فأجاز لي ولهم جميع مروياته وأسمعني الأولية بشرطها وكتب خطه بذلك اه كلام العجيمي وإثره تصحيح ذلك بخط الشيخ الرداني بتاريخ 1086 وبخط الرداني على هذه النسخة أيضا الإجازة بصلته لمحمد بن عبد الرسول البرزنجي ولأولاده وعليها بخط السيد حسن البرزنجي أجاز لي الثبت شيخنا عبد الله بن سالم البصري عن مؤلفه اه وتوجد نسخة أخرى منها أيضا بمكتبة باريز العمومية</p><p>كما استفدت بتتبع التواريخ والأثبات أن المؤلف أجاز بصلته أيضا لجماعات كالياس بن إبراهيم الكوراني ومحدث الشام أبي المواهب ابن عبد الباقي الحنبلي والبصري وأبي طاهر ابن المنلا إبراهيم الكردي وأبي عبد الله محمد بن عبد الرحمن بن عبد القادر الفاسي وأبي الحسن علي بن أحمد الحريشي دفين المدينة المنورة والبرهان إبراهيم الدرعي السباعي والمعمر محمد ابن سنة الفلاني السوداني والشهاب أحمد بن قاسم البوني الجزائري والوجيه عبد الرحمن بن محيي الدين المجلد الدمشقي وعبد الكريم بن محمد بن كمال بن حمزة الدمشقي ومحمد بن عمر بن سالم شيخا الباعلوي ومحمد أمين بن فضل الله المحبي صاحب خلاصة الأثر وغيرهم</p><p>نروي ما له من طريق جميع من ذكر عدا عبد الكريم ابن حمزة ومن ذكر بعده ونروي الصلة أيضا عن الشيخ أحمد رضا علي خان عن آل الرسول الأحمدي عن عبد العزيز الدهلوي عن أبيه ولي الله عن محمد وفد الله ابن الشيخ محمد بن سليمان وأبي طاهر الكوراني كلاهما عن والد الأول المترجم ح ونرويها عن أبي اليسر المهنوي المدني عن الأستاذ ابن السنوسي عن ابن عبد السلام الناصري عن أبي العلاء العراقي عن أبي الحسن الحريشي عن الرداني</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 428 </p><p>ووقفت في مكتبة المسجد الحرام بمكة المكرمة على نسخة أخرى من الصلة عليها خط الشيخ صالح الفلاني المدني وعليها بخطه إجازنيه بها لعلي بن عبد الفتاح القباني قال حسبما أجاز نية الشيخ الشريف سليمان بن محمد الدراوي عن مؤلفه محمد بن محمد بن سليمان الدراوي وكتبه صالح بن محمد الفلاني اه من خطه</p><p>ونرويها من طريق الفلاني عن سليمان الدرعي المذكور من مؤلفها وهو سياق غريب وأعلى ما بيننا وبينه أربعة عن شيخنا السكري والحبال كلاهما عن الوجيه الكزبري ح وعن أبي النصر الخطيب عن عمر الغزي الدمشقي كلاهما عن مصطفى الرحمتي عن صالح الجنيني عن ابن سليمان عامة ومنها عن الشهاب أحمد البرزنجي وغيره عن أبيه عن إسماعيل عن صالح الفلاني عن ابن سنة الفلاني وسليمان الدراوي عن مؤلفها عاليا ولا شك أن هذا السند والذي قبله في غاية العلو لمن عرف العالي والنازل لأن ابن سليمان منذ مات إلى الآن نحو المائتين وخمسين سنة فأربعة وسائط في هذه المدة تيسير عجيب ولكن أين هذا مما ذكر الذهبي لما ترجم لأبي القاسم البغوي فإنه قال له منذ مات أربعمائة سنة وثماني سنين وهذا الشيخ الحجار بينه وبين البغوي أربعة أنفس وهذا شيء لا نظير له في الاعصار اه</p><p>تنبيه كان للمترجم ولد اسمه محمد ولقبه وفد الله نتصل به من طريق ولي الله الدهلوي عنه عن أبيه ولغرابة ترجمته بل خبره ربما أنكر وجوده بعض من لقيناه بالمشرق قائلا لعل رجلا دخل الهند فنسب نفسه إلى الرداني ولكن قد عرفه وعرف به وترجمه الكاتب المؤرخ النسابة أبو محمد عبد القادر المدعو الجيلالي السحاقي من أعيان الدولة الاسماعيلية المغربية في رحلته الحجازية التي دون فيها حجة الأميرة خناثة بنت بكار زوجة سلطان المغرب المولى إسماعيل ابن الشريف العلوي قال وممن لقيناه بالمسجد الحرام وتكررت</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 429</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 39971, member: 329"] وغيرها فيلرووا ذلك عني اه نتصل به من طرق منها عن السيد أبي بكر ابن عبد الرحمن بن شهاب الدين العلوي كتابة من الهند عن السيد محمد بن إبراهيم ابن عيدروس بن عبد الرحمن بن عبد الله بلفكيه عن أبيه إبراهيم وعمه أحمد عن والدهما عيدروس ابن عبد الرحمن عن أبيه عن السيد عبد الله بلفكيه الدرر السنية فيما حلا من الأسانيد الشنوانية لمحمد بن علي الشنواني المصري انظر حرف الشين الدرر والعقيان فيما قيدته من جوهرة التيجان اسم اختصار الفهرسة التي ألفها الزياني للسلطان أبي الربيع سليمان بن محمد العلوي انظر التهامي ابن رحمون 127 دوحة الناشر لمحاسن من كان بالمغرب من مشايخ القرن العاشر للعلامة الصوفي المؤرخ أبي عبد الله محمد بن علي بن عمر بن الحسين بن مصباح المعروف بابن عسكر قال في أولها هذه فهرسة أذكر فيها جميع من لقيته من المشايخ بالمغرب وأخذت عنه رواية وقرأت عليه واستفدت منه بركة منذ نشأت إلى تأريخ كتبه بل وأعرف بالمشاهير من مشايخ القرن العاشر بالمغرب وإن كنت لم أدرك البعض منهم ولا عاصرته وهي في نحو عشر كراريس اليها المرجع في أخبار أهل القرن العاشر من المغاربة وقد طبعت بفاس سنة 1309 وهي أول فهرسة طبعت هنا -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 417 حرف الذال 209 الذهبي هو إمام الحفاظ زينة المحدثين وإمامهم الحكم العدل في الجرح والتعديل شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قايماز بن عبد الله الذهبي الفارقي الأصل الدمشقي الدار ولد سنة 673 وسمع ببلاد الشام والحجاز ومصر وغيره وعمره 18 سنة فسمع الكثير وعني بهذا الشأن وتعب فيه وخدمه إلى أن رسخت فيه قدمه وأذعن له الناس وحكي عن الحافظ ابن حجر انه قال شربت ماء زمزم لأصل إلى مرتبة الذهبي في الحفظ حلاه السيوطي في طبقات الحفاظ ب مؤرخ الإسلام وفرد الدهر والقائم بأعباء هذه الصناعة وألف المؤلفات العظيمة في سائر فنون الحديث وعلومه وله معجم أشياخه وهم ألف وثلاثمائة شيخ وله أيضا معجم آخر صغير وأصغر مختص بالمحدثين وعندي بعضه وتاريخ الإسلام عندي منه جزء وهو عشرة أجزاء كبار رتبه على السنين من أول الهجرة فجعل كل عشر من السنين طبقة فصار سبعين طبقة إلى آخر المائة السابعة وهو كتاب حافل لم يدع شاذة ولا فاذة مما تشوق إليه النفوس في علم التاريخ إلا ذكرها مع الاختصار فكأنما جمعت له الدنيا وأهلها في صعيد واحد قاله عنه أبو سالم العياشي في -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 418 رحلته وله أيضا تاريخ النبلاء في عشرين مجلدا والدول الإسلامية وطبقات القراء وطبقات الحفاظ وهي مطبوعة والميزان طبع مرارا مشتبه النسبة مطبوع بأوروبا في مجلد تذهيب التهذيب منه في خزانة القرويين بعض أسفار اختصار سنن البيهقي في خمس مجلدات تنقيح أحاديث التعليق لابن الجوزي اختصار المحلى لابن حزم المغني في الضعفاء وهو مختصر نفيس ذيل عليه السيوطي العبر في أخبار من غبر الكاشف في رجال الستة في مجلد عندي اختصار المستدرك مع تعقب عليه عندي منه مجلد اختصار تاريخ ابن عساكر عشر مجلدات توقيف أهل التوفيق على مناقب الصديق مجلد نعم السمر في ترجمة عمر مجلد التبيان في مناقب عثمان مجلد منح الطالب في أخبار علي بن أبي طالب وله التجريد في أسماء الصحابة وهو مطبوع بالهند اختصار كتاب الجهاد لابن عساكر في مجلد ما بعد الموت مجلد اختصار كتاب القدر للبيهقي هالة البدر في عدد أهل بدر اختصار تقويم البلدان لصاحب حماة نفض الجعبة في أخبار شعبة ترجمة عبد الله بن المبارك كتاب العلو للعلي الأعلى طبع مرارا والزخرف القصري في ترجمة الحسن البصري اختصار كتاب العلم لابن عبد البر كتاب سيرة الحلاج وجزء في عواليه خرجه لنفسه -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 419 وهو عندي في كراسة صغيرة وله جزء صغير فيمن تكلم فيه وهو موثق أو صالح الحديث وهو في نحو أربع كراريس عندي منه نسخة عليها خط الذهبي مجيزا بها للحافظ أحمد بن أيبك الحسام وهي بتاريخ 6 شوال عام 740 وعلى أول الجزء بخطه أيضا أثر اسمه لمحمد بن أحمد بن عثمان بن قيماز وقال الحافظ السيوطي في طبقات الحفاظ والذي أقول إن مدار المحدثين الآن في الرجال وغيرها من فنون الحديث على أربعة المزي والذهبي والعراقي وابن حجر اه إذ له في أسماء الرجال وتراجمهم ما لم يأت به أحد ورثاه التاج ابن السبكي بقصيدة أولها من للحديث وللسارين في الطلب === من بعد موت الإمام الحافظ الذهبي من للرواية للاخبار ينشرها === بين البرية من عجم ومن عرب من للدراية والآثار يحفظها === بالنقد من وضع أهل الغي والكذب من للصناعة يدري حل معضلها === حتى يريك جلاء الشك والريب وكانت وفاته بدمشق سنة 748 عن 75 سنة أروي ما له من طريق ابن جابر الوادياشي عنه فإنهما تدبجا ومن طريق الحافظ ابن حجر عن أبي هريرة ابن الذهبي وابنه أبي عبد الله محمد ابن أبي هريرة وابن عمته أبي محمد عبد القادر بن محمد بن علي الدمشقي المعروف بابن القمر ثلاثتهم عن والد الأول الحافظ الذهبي ومن شعره -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 420 العلم قال الله قال رسوله === إن صح والإجماع فاجهد فيه وحذار من نصب الخلاف جهالة === بين الرسول وبين رأي فقيه ومن شعره أيضا إذا قرأ الحديث علي شخص === وأخلى موضعا لوفاة مثلي فما جازى بإحسان لأني === أريد حياته ويريد قتلي وله أيضا لو أن سفيان على حفظه === في بعض همي نسي الماضي نفسي وعرسي ثم ضرسي سعوا === في غربتي والشيخ والقاضي أنشدهما له الكتبي في فوات الوفيات ومن قول الناس فيه ما قرأته في ترجمة الشيخ 129 من طرق السلامة من مشيخة الفقيه علي بن سلامة تخريج الحافظ تقي الدين بن فهد أنشدني الإمام شمس الدين محمد بن محمد بن عبد الكريم الموصلي البعلي ناظم طوالع الأنوار لابن قرقول في الحافظ الذهبي ما زلت بالسمع أهواكم وما ذكرت === أخباركم قط إلا ملت من طرب وليس من عجب إن ملت نحوكم === فالناس بالطبع قد مالوا إلى الذهب وكان للحافظ المترجم عدة أولاد منهم مسند الشام أبو هريرة عبد -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 421 الرحمن أحضره أبوه على كثيرين وخرج له أربعين حديثا منتقاة عن أربعين شيخا وحدث بها في حياة أبيه سنة 747 ترجمه بذلك الحافظ ابن حجر وقال أجازنا غير مرة اه قال الشيخ أبو عبد الله المسناوي في جهد المقل القاصر لعل والده سماه بأبي هريرة لشغفه بعلم الحديث تفاؤلا لأن يكون في حفظ الحديث والإكثار كأبي هريرة رضي الله عنه قلت وجدت في ترجمة يحيى بن سيرين من طبقات ابن سعد أن سيرين بعث بنيه إلى أبي هريرة فلما قدموا كان ابنه يحيى أحفظهم فكناه أبا هريرة لحفظه اه فهو سلف الحافظ الذهبي في ذلك مات أبو هريرة عبد الرحمن المذكور سنة 799 عن 84 سنة 210 ابن ذي النون العبسي هو الفقيه الزاهد أبو الحسن علي بن خلف بن ذي النون العبسي المقري أروي فهرسته بالسند إلى ابن خير عن الفقيه الخطيب أبي القاسم عبد الرحمن بن أحمد رضا المقري عنه فائدة أفرد الحافظ أبو طاهر السلفي بمؤلف من اسمه ذو النون ذروة العز والمجد بمشايخ ابن فهد انظر عبد العزيز بن فهد من حرف العين 128 ذيل ابن غازي على فهرسته بعد أن أتم ابن غازي فهرسته المذكورة في حرف التاء أجاز له مكاتبة من تلمسان العلامة المسند أبو عبد الله محمد بن محمد بن أحمد بن مرزوق المعروف بالكفيف التلمساني وذلك سنة -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 422 896 إجازة عامة له ولولده أحمد بما يصح له عن سلفه وباقي مشيخته وأناب من كتبها عنه فلخص ابن غازي بعض مروياته وجمعها في نحو كراسة عرفت بالذيل رأيتها بخط ابن غازي نفسه تلو فهرسه في المجموعة التي أحلت عليها سابقا وعندي نسخة منه كنت انتسختها قديما بسلا نروي الذيل المذكور بأسانيدنا إلى ابن غازي المذكورة في فهرسته انظر حرف التاء ومما يستظرف في هذا الذيل إسناد شفاء القاضي عياض المسلسل بالآباء من طريق سلالة القاضي عياض وذلك أن ابن مرزوق الكفيف يرويها عن أبيه محمد بن مرزوق الحفيد عن أبيه محمد وعمه أبي الطاهر أحمد عن أبيهما الخطيب ابن مرزوق قال حدثني بجميعه الفقيه الأصيل أبو المجد أحمد بن الفقيه أبي عبد الله محمد بن الفقيه القاضي المحدث الصالح أبي الفضل عياض بن الفقيه المحدث القاضي أبي عبد الله محمد بن الفقيه القاضي أبي الفضل عياض مصنفه قال الخطيب ابن مرزوق هذا طريق شريف نال اللقب المعروف عند المحدثين بالعالي وبهذا الطريق أرويه عن المعمر الصالح أبي عبد الله محمد بن علي الأنصاري الونجري من قرى غرناطة عن القاضي أبي عبد الله حفيد ولد المصنف بإذنه العالي وقد لقيه وحضر مجلسه غير مرة وأخذ عنه وهو عال غريب جدا وقد تحققت من شيوخنا الأندلسيين إذنه العام لمن عاصره وكان هذا الشيخ يقول إنه سمع تحديثه وإجازته اه وفي فهرسة الشيخ عبد العزيز بن هلال بعد سياق هذه الأسانيد هذا سند عزيز وجوده لما اشتمل عليه من المعالي وهو قول الرجل حدثني أبي -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 423 عن جدي وقد قال مالك في قوله تعالى ! < وإنه لذكر لك ولقومك > ! هو قول الرجل حدثني أبي عن جدي كذا في فهرسة ابن هلال وقال ابن غازي وهذا سند عزيز وجوده لما اشتمل عليه من المعالي قلت نتصل به بوصف التسلسل بالاباء الأكابر أيضا عن شيخنا الأسناد الوالد عن الشيخ عبد الغني ابن أبي سعيد الدهلوي عن أبيه عن كوكب الهند عبد العزيز بن الشاه ولي الله الدهلوي عن أبيه عن المنلا أبي طاهر الكوراني عن أبيه المنلا إبراهيم بن حسن الكوراني المدني عن عبد القادر بن الغصين عن الشهاب أحمد المقري عن عمه سعيد بن أحمد المقري عن محمد بن محمد بن عبد الجليل التنسي عن أبيه عن الإمام محمد بن مرزوق المعروق بالحفيد عن أبيه عن جده به وهذه الأسانيد مما يفتخر بها لتسلسلها بالأعلام والآباء والحمد لله حرف الراء 211 الرازي هو أبو عبد الله محمد بن أحمد الرازي له فهرسة نرويها بأسانيدنا إلى القاضي عياض عنه 212 محمد ارتضا علي خان العمري هو ارتضا علي خان العمري الصفوي المدراسي الهندي أبو عبد الله محمد العلامة المحدث المسند القاضي ولد سنة 1198 ومات سنة 1270 في البحر بين جدة والحديدة وهو راجع من الحج يروي ثبت المحدث أحمد ولي الله الدهلوي المسمى بالانتباه عن أبي محمد مقيم الدين الأحمدي عن والده أحمد الله الصديقي السهروردي عن أبي سعيد الحبشي البريلوي عن محمد عاشق الصديقي الفلتي عن ولي الله الدهلوي -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 424 ويروي مكاتبة عن عمر بن عبد الرسول المكي وعن الشيخ محمد عابد السندي الأنصاري عامة ما لهما وله ثبت سماه مدراج الاسناد عن أحقر العباد وقفت عليه بمكة وبتونس جمع فيه مروياته من طريق شيخه عمر بن عبد الرسول المكي نرويه وكل ما له من طريق الشهاب دحلان المكي عنه ح وعن الشيخ حبيب الله الشطاري والشيخ أحمد أبي الخير مرداد المكي والشمس محمد سعيد القعقاعي ثلاثتهم عن السيد عبد الله كوجك البخاري المكي عنه 213 الرحمتي هو أبو البركات زين الدين مصطفى بن محمد بن رحمة الله عبد المحسن الأيوبي الأنصاري الشهير بالرحمتي الدمشقي ولد بدمشق سنة 1135 ومات سنة 1205 اختصر شفاء القاضي عياض اختصارا جليلا وشرحه بشرح لم تكتحل عين الزمان بمثله تحريرا وتحبيرا يروي عامة عاليا عن الأستاذ عبد الغني النابلسي اجتمع به سنة وفاته وهو ابن ثمان أو تسع سنين وعن السيد مصطفى البكري والشهاب أحمد الجوهري وعمر بن أحمد بن عقيل المكي الباعلوي والشمس محمد بن عقيلة المكي والشمس محمد بن الطيب المغربي ومحدث حلب الشيخ عبد الكريم الشراباتي ومحمد سعيد سنبل المكي والشيخ عبد الرحمن الفشني والشيخ عبد الله السويدي البغدادي والشيخ عبد القادر بن خليل كدك زاده والشيخ صالح الجنيني الدمشقي وغيرهم وكان المذكور من أقران السيد مرتضى الزبيدي وماتا في سنة واحدة إلا أن المترجم له يزيد عليه بنحو عشر سنوات وزاد عليه بالأخذ عن -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 425 النابلسي وابن عقيلة والبكري والشراباتي والعجلوني والصباغ وأمثالهم ممن لم يرو عنهم السيد الزبيدي إلا بواسطة ومع ذلك لم يتفطن لعلو إسناد المترجم إلا القليل ممن عاصره نروي كل ما يصح له من طريق الفلاني وشاكر العقاد والوجيه الكزبري كلهم عنه ومن أعلى ما حصل بيننا وبينه روايتنا عن أبي النصر الخطيب عن عمر الغزي عنه 214 الرداني هو الإمام المحدث المسند الرحال فرد الدنيا في العلوم وقوة المشاركة حكيم الإسلام أبو عبد الله محمد بن سليمان بن الفاسي وهو اسم له بن طاهر السوسي الرداني ثم المكي دفين دمشق جال في المغرب الأقصى والأوسط ودخل مصر والشام والآستانة والحجاز واستوطنه ورئس فيه وله من التآليف في السنة الجمع بين الكتب الستة وغيرها المسمى مجمع الفوائد لجامع الأصول ومجمع الزوائد اشتمل على أحاديث صحيحي البخاري ومسلم وبقية الستة والموطأ ومسند أبي داوود والدارمي وأحمد وأبي يعلى الموصلي والبزار ومعاجم الطبراني الثلاثة وغيرها قال عنه الشهاب أحمد ابن قاسم البوني ان جمعه أحسن من جمع الهيثمي اه ولمولانا خالد الكردي دفين دمشق عليه تعليقة خرجت في مجلد ولد الرداني سنة 1037 بتارودانت ومات بدمشق سنة 1094 يروي عامة عن القاضي أبي مهدي عيسى السكتاني المراكشي وأبي الحسن علي الأجهوري والشهاب الخفاجي وأحمد بن سلامة القليوبي ومحمد بن عمر الشوبري والمعمر محمد بن بدر الدين البلباني الصالحي والنقيب محمد بن كمال الدين محمد بن حمزة وخير الدين الرملي والحافظ البابلي ومحمد بن المرابط الدلائي والبرهان إبراهيم الميموني وسلطان المزاحي وسعيد قدورة الجزائري قال في خلاصة الأثر وهو أجل مشايخه ومحمد بن سعيد المرغتي السوسي -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 426 والشهاب أحمد العجمي وأبي مهدي الثعالبي وأبي عبد الله محمد بن ناصر الدرعي وبه تخرج والولي العارف أبي عبد الله الواوزغتي وعلى يده فتح له وغيرهم وكان نادرة من نوادر المغرب وراوية من رواة الدنيا حلاه تلميذه الشهاب أحمد البوني ب الإمام الحافظ الحجة المحدث الناقد الخ وحلاه الشيخ محمد سعيد سنبل في أوائله بالحافظ وقال عنه تلميذه الشيخ عبد القادر بن عبد الهادي الدمشقي حسبما نقله عنه في خلاصة الأثر إنه كان يعرف الحديث معرفة ما رأينا من يعرفها ممن أدركناه اه وفهرسته صلة الخلف بموصول السلف نادرة في بابها جودة واختيارا وترتيبا ليس في فهارس أهل ذلك القرن الحادي عشر بالمشرق والمغرب ما يشابهها أو يقاربها عدا كنز أبي مهدي الثعالبي فإنه أجمع وأوسع وبالجملة فنفسه فيها نفس المتقدمين قال عنه الشمس ابن عابدين في عقود اللآلي انه سلك فيها سبيل الاطناب وآتي فيها بالعجب العجاب اه ومعتمده فيها غالبا أسانيد الشمس ابن طولون محدث الشام ابتدأها بأسانيده العمومية إلى كبار المسندين كابن حجر ثم بحديث الأولية ثم بأسانيد الكتب العشرة ثم أسانيد المصنفات مرتبة على حروف المعجم ثم ختمها بأسانيده للفقه على المذاهب الأربعة وبقية العلوم وختم بأسانيد طريق القوم وتسمية بعض من لقي منهم ورأى من عجائبهم وهي في مجلد وسط وقفت على نسخة منها عند ابن خالنا أبي عبد الله صاحب السلوة عليها خط مؤلفها ابن سليمان مجيزا لأبي عبد الله محمد بن عبد العزيز بن القاضي الفاسي وهي بتاريخ 1086 ومن هذه النسخة العتيقة نقلت الفرع من الصلة الموجود بمكتبتنا والحمد لله وكنت وقفت على نسخة أخرى عند الشيخ أحمد أبي الخير المكي بمكة على أولها بخط النور العجيمي وبعد فقد استجاز العبد حسن بن علي -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 427 العجيمي الحنفي لنفسه وللمنلا إبراهيم بن حسن الكوراني والسيد محمد بن عبد الرسول البرزنجي المذنيين والشيخ عبد الرحمن بن عبد القادر الفاسي والشيخ عبد الله بن محمد العياشي من مصنف هذه الفهرسة فأجاز لي ولهم جميع مروياته وأسمعني الأولية بشرطها وكتب خطه بذلك اه كلام العجيمي وإثره تصحيح ذلك بخط الشيخ الرداني بتاريخ 1086 وبخط الرداني على هذه النسخة أيضا الإجازة بصلته لمحمد بن عبد الرسول البرزنجي ولأولاده وعليها بخط السيد حسن البرزنجي أجاز لي الثبت شيخنا عبد الله بن سالم البصري عن مؤلفه اه وتوجد نسخة أخرى منها أيضا بمكتبة باريز العمومية كما استفدت بتتبع التواريخ والأثبات أن المؤلف أجاز بصلته أيضا لجماعات كالياس بن إبراهيم الكوراني ومحدث الشام أبي المواهب ابن عبد الباقي الحنبلي والبصري وأبي طاهر ابن المنلا إبراهيم الكردي وأبي عبد الله محمد بن عبد الرحمن بن عبد القادر الفاسي وأبي الحسن علي بن أحمد الحريشي دفين المدينة المنورة والبرهان إبراهيم الدرعي السباعي والمعمر محمد ابن سنة الفلاني السوداني والشهاب أحمد بن قاسم البوني الجزائري والوجيه عبد الرحمن بن محيي الدين المجلد الدمشقي وعبد الكريم بن محمد بن كمال بن حمزة الدمشقي ومحمد بن عمر بن سالم شيخا الباعلوي ومحمد أمين بن فضل الله المحبي صاحب خلاصة الأثر وغيرهم نروي ما له من طريق جميع من ذكر عدا عبد الكريم ابن حمزة ومن ذكر بعده ونروي الصلة أيضا عن الشيخ أحمد رضا علي خان عن آل الرسول الأحمدي عن عبد العزيز الدهلوي عن أبيه ولي الله عن محمد وفد الله ابن الشيخ محمد بن سليمان وأبي طاهر الكوراني كلاهما عن والد الأول المترجم ح ونرويها عن أبي اليسر المهنوي المدني عن الأستاذ ابن السنوسي عن ابن عبد السلام الناصري عن أبي العلاء العراقي عن أبي الحسن الحريشي عن الرداني -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 428 ووقفت في مكتبة المسجد الحرام بمكة المكرمة على نسخة أخرى من الصلة عليها خط الشيخ صالح الفلاني المدني وعليها بخطه إجازنيه بها لعلي بن عبد الفتاح القباني قال حسبما أجاز نية الشيخ الشريف سليمان بن محمد الدراوي عن مؤلفه محمد بن محمد بن سليمان الدراوي وكتبه صالح بن محمد الفلاني اه من خطه ونرويها من طريق الفلاني عن سليمان الدرعي المذكور من مؤلفها وهو سياق غريب وأعلى ما بيننا وبينه أربعة عن شيخنا السكري والحبال كلاهما عن الوجيه الكزبري ح وعن أبي النصر الخطيب عن عمر الغزي الدمشقي كلاهما عن مصطفى الرحمتي عن صالح الجنيني عن ابن سليمان عامة ومنها عن الشهاب أحمد البرزنجي وغيره عن أبيه عن إسماعيل عن صالح الفلاني عن ابن سنة الفلاني وسليمان الدراوي عن مؤلفها عاليا ولا شك أن هذا السند والذي قبله في غاية العلو لمن عرف العالي والنازل لأن ابن سليمان منذ مات إلى الآن نحو المائتين وخمسين سنة فأربعة وسائط في هذه المدة تيسير عجيب ولكن أين هذا مما ذكر الذهبي لما ترجم لأبي القاسم البغوي فإنه قال له منذ مات أربعمائة سنة وثماني سنين وهذا الشيخ الحجار بينه وبين البغوي أربعة أنفس وهذا شيء لا نظير له في الاعصار اه تنبيه كان للمترجم ولد اسمه محمد ولقبه وفد الله نتصل به من طريق ولي الله الدهلوي عنه عن أبيه ولغرابة ترجمته بل خبره ربما أنكر وجوده بعض من لقيناه بالمشرق قائلا لعل رجلا دخل الهند فنسب نفسه إلى الرداني ولكن قد عرفه وعرف به وترجمه الكاتب المؤرخ النسابة أبو محمد عبد القادر المدعو الجيلالي السحاقي من أعيان الدولة الاسماعيلية المغربية في رحلته الحجازية التي دون فيها حجة الأميرة خناثة بنت بكار زوجة سلطان المغرب المولى إسماعيل ابن الشريف العلوي قال وممن لقيناه بالمسجد الحرام وتكررت -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 429 [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
فهرس الفهـارس و الأثبات