الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
فهرس الفهـارس و الأثبات
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 39973" data-attributes="member: 329"><p>إن شئت وبلغني أن بمكتبة الاسكوريال ببلاد اسبانيا منها الآن عدة مجلدات منها ما هو بخط المؤلف وربما يخرج من مجموعها نسخة كاملة أو أكثر ولابن رشيد أيضا إيضاح المذاهب فيمن يطلق عليه اسم الصاحب وكتاب ترجمان التراجم أطال فيه النفس في إبداء مناسبات تراجم صحيح البخاري ومنها السنن الأبين في السند المعنعن ولم يكمل وله إفادة التصحيح في رواية الصحيح</p><p>قال الحافظ الذهبي كان على مذهب أصحاب الحديث في الصفات يمرها ولا يتأول وكان يسكت لدعاء الاستفتاح ويسر بالبسملة فأنكروا عليه وكتبوا عليه محضرا بأنه ليس مالكيا فاتفق أن القاضي الذي شرع في المحضرمات فجأة وبطل المحضر اه وفي أزهار الرياض ذكر بعضهم أنه كان ظاهريا والمعروف أنه مالكي والله أعلم اه</p><p>أخذ بمصر والشام والحجاز عن طائفة منهم الحافظ شرف الدين الدمياطي وأبو اليمن ابن عساكر والقطب القسطلاني وتلك الطبقة ممن تضمنته رحلته أرويها وفهرسته وكل ما له من طريق السراج عن أبي العباس أحمد القباب الفاسي عن يحيى بن محمد بن عمر بن رشيد عن أبيه المذكور ومن طريق السراج أيضا عن أبي البركات ابن الحاج البلفيقي والقاضي الراوية أبي محمد عبد الله بن أحمد بن أبي بكر بن علي الشهير بابن مسلم القصري السبتي كلاهما عنه ح ومن طريق القصار عن أبي العباس التسولي عن الدقون عن المواق عن المنتوري عن أبي بكر بن جزي عن الحافظ ابن رشيد رحمه الله ورضي عنه</p><p>234 ابن أبي الربيع هو الأستاذ أبو الحسين ابن أبي الربيع القرشي أروي فهرسته التي هي من جمع تلميذه ابي القاسم ابن الشاط من طريق السراج عن أبي عبد الله الرعيني عن أبي القاسم قاسم بن عبدالله بن الشاط عنه وبه</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 445 </p><p>إلى السراج عن أبي عبد الله محمد بن حياتي عن شيخ الجماعة بجزيرة الأندلس أبي عبد الله محمد بن علي بن الفخار عنه</p><p>235 ابن ريسون هو باقعة صقعه عميد الأشراف العلامة المسند المحدث الضابط النسابة الرحلة الراوية الصالح أبو عبد الله محمد بن العلامة المحدث أبي عبد الله محمد الصادق ابن ريسون الحسني العلمي اليونسي التطواني رحل إلى فاس 1177 وروى بها عن جسوس وأبي حفص الفاسي وابن الحسن بناني والتاودي ابن سودة ومحمد بن الحسن الجنوي وعبد القادر بوخريص وأجازوه إجازة عامة كما أجازه أيضا بالمغرب محمد بن أبي القاسم الرباطي شارح العمل ومحمد بن علي الورزازي وابن عبد السلام الناصري الدرعي الأخير عام 1216 وحج عام 1216 فأجازه جماعة بالمدينة عثمان الشامي المدني والسيد زين العابدين جمل الليل المدني وبمصر عبد الله الشرقاوي والأمير الكبير وعبد المنعم العماري المالكي وأحمد العريشي الحنفي والشمس محمد الدسوقي وسالم ابن مسعود الطرابلسي الأزهري وعبد العليم الفيومي الضرير وبتونس الشيخ محمد بيرم الأول وبطرابلس البرهان إبراهيم بن محمد بن علي بن عبد النور اليزليتني الطرابلسي وغيرهم</p><p>وروى الحديث المسلسل بالفاتحة عن الأستاذ أبي زيد عبد الرحمن المنجرة من طريق شمهروش الجني وأخذ بمراكش عن المقري المحدث النحوي حاج الحرمين أبي عبد الله محمد بن عبد الرحمن التدلاوي تلميذ المذكور قبله وأخذ بها أيضا عن الشيخ المشارك الأديب المؤرخ أبي عبد الله محمد بن العباس الشرادي وأخذ الطريقة الشاذلية عن أبي محمد الطيب بن محمد الوزاني وطريقة سلفه عن محمد بن علي بن الحسين بن ريسون وعن أبيه محمد الصادق عن جده أحمد عن أبيه الحسين عن أبيه محمد عن أبيه علي عن مولاي عبد الله ابن حسين المغاري التمصلوحتي وأخذ الطريقة الخلوتية عن القطب أبي العباس أحمد الصقلي دفين زاويته بفاس وتلميذه المعمر عبد الوهاب التازي قال</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 446 </p><p>المتوفى عن نحو المائة وعبد العليم الفيومي وغيرهم ومات بوازان سنة 1234 كما وجدته بخط تلميذه ابن رحمون وبخط شيخنا القاضي ابن سودة سنة 1236 له فهرسة حافلة ألفها باسم أبي القاسم الزياني صاحب الرحلة ومنها نقلت ما ذكر أجاز المترجم للسلطان أبي الربيع سليمان بن محمد العلوي والتهامي ابن رحمون والشهاب أحمد بن عبد الرحمن الطرابلسي الطبولي المتوفى بطرابلس سنة 1254 ومن طريق الأخير نتصل به عن الشيخ فالح الظاهري عن الشيخ السنوسي وأبي موسى عمران الياصلي كلاهما عن الطبولي عنه</p><p>رائد الاصلاح اسم فهرس الشهاب ابن القاضي انظر أحمد بن القاضي في حرف الألف</p><p>129 رفع الأستار عن مفاتيح الأنوار لزينة اليمن ومحدثه ومسنده السيد عبد الرحمن بن عبد الله بلفكيه العلوي الحسيني الشافعي المتوفى سنة 1163 ذكر فيه مشايخ الذين أخذ عنهم من الحضرميين واليمنيين والحجازيين والشاميين وجعله شرحا على قصيدته مفاتيح الأسرار في تنزل الأنوار وإجازة الأبرار التي أولها</p><p> سبحان رب العزة المتعالي === عن كل ما يصفون من أقوال </p><p> جل العظيم عن الحروف ووضعها === وعن الحدود وعن قيود البال </p><p>والشرح المذكور أثبته برمته السيد شيخ الجفري المدني في كتابه كنز البراهين وهو فيه من ص 486 إلى ص 552 ألف السيد عبد الرحمن المذكور الشرح المذكور باسم عالم زبيد ومسنده السيد يحيى بن عمر بن مقبول الأهدل المجاز بالنظم أيضا المسمى مفاتيح الأنوار قال فيه</p><p> فأجزته فيها وفيما قلته === من نظم أو نثر وحل سؤال </p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 447 </p><p> وكذاك كل أخ وطالب حكمة === ومرافق للحق بالإقبال </p><p>وذلك سنة 1155</p><p>يروي الشارح المذكور عامة عن والده والقطب عبد الله الحداد والبرهان الكوراني وهو أعلى ما عنده محمد بن عبد الرسول البرزنجي والعجيمي والبصري والنخلي وإبراهيم بن محمد بن حمزة الدمشقي الحسني وأبي المواهب الحنبلي وغيرهم نرويه من طريق الوجيه الأهدل عن أبيه والسيد عبد الرحمن ابن مصطفى العيدروس كلاهما عنه وإلى الحافظ الزبيدي عن حسن بن حامد العلوي عنه</p><p>130 رفع الأستار المسدلة في الأحاديث المسلسلة لمسند طرابلس أبي المحاسن القاوقجي في مجلد وسط وقفت عليه في دمشق رويناه عن السيد محمد الشريف الدمياطي وأبي الخير ابن عابدين تسلسلا وعملا لبعضه وإجازة لكله عنه</p><p>131 رسائل الحاج السيلكوتي هو الإمام المتبحر في علوم الحديث محمد أفضل المعروف بالحاج السيلكوتي الدهلوي كان من أجلة أصحاب الشيخ عبد الأحد بن خازن الرحمة محمد بن الإمام أحمد بن عبد الأحد السهرندي انتفع به كثيرا وأسند الحديث عنه عن آبائه ثم ارتحل الحاج السيلكوتي إلى الحجاز فأخذ فيه عن سالم بن عبد الله البصري ثم عاد لدهلي وأشاع علومه وأسانيده مذكورة في رسائله نرويها بأسانيدنا إلى ولي الله الدهلوي المذكورة في الإرشاد عنه</p><p>132 رسالة العجيمي في الطرق هو مسند مكة والحجاز وصوفيه</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 448 </p><p>أبو علي حسن بن علي العجيمي اليمني أصلا المكي دارا المتوفى سنة 1113 له رسالة في الطرق الصوفية المستعملة إلى زمانه في العالم الإسلامي مع ذكر آدابها وأعمالها وأذكارها وأصلها وسلسلته إلى صاحبها وسلسلة صاحبها إلى مراجع الطرق اشتملت على أربعين طريقة وهي رسالة نفيسة جدا في نحو كراسين ذكر فيها الطريقة المحمدية الأويسية قلندرية صديقية ملامتية كبروية همدانية ركينية نورية خلوتية مولوية جهرية برهانية أحمدية سهروردية خفيفية شاذية وفائية زروقية بكرية جزولية خواطرية عيدروسية مشارعية حاتمية قادرية عرابية مدينية قشيرية رفاعية خرازية جشتية مدارية شطارية عشقية نقشبندية غوثية حلاجية جنيدية سهلية قال عن هذه الرسالة أبو سالم العياشي في رحلته جمع صاحبنا العجيمي رسالة استوعب فيها طرق أئمتنا الصوفية الموجودة في هذه الأزمنة غالبا وذكر ما يتميز به أهل كل طريق وذكر سنده إلى إمام تلك الطريقة وكيفية اتصاله بها وهي غاية في الباب مستوعبة أتم استيعاب ما رأيت مثلها لأحد قبله ممن سلك الطريق وعد من أولئك الفريق وهي دالة على سعة اطلاعه وكثرة اعتنائه بالطرق ولقاء أهلها ثم نقل عن العجيمي صاحبها من كتاب بعث به إليه في شأنها ما أحب إظهارها بل أستغفر الله على ما أقدمت عليه فيها من إفشاء أسرار ذوقي عز بذلها عند كثير من أهل التحقيق في الطريق هذا مع عدم منازلتي لذلك بكمال الذوق وكان كثيرا ما يختلج بقلبي محوها لذلك لكن لما جاءني مكتوبكم ما أمكنني إلا إرسالها فلعلكم تشرفوها بحلول نظركم السعيد عليها والتصرف فيها بما تستحسنوه من تقديم وتأخير وزيادة وحذف بل ومحو إن لم تعجبكم وإن رأيتم ان تجعلوا لها خطبة وتنسبوها إليكم إن ناسبتكم فلا بأس لكن يا سيدي لا تطلعوا عليها إلا من تتحققوا منه الإيمان بكلام أهل الطريق وسلوك أحسن سبل</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 449 </p><p>أحسن التأويل للغامض من إشاراتهم اه ولعمري إن من يقرأ هذه الجمل من كلام العجيمي يتحقق انه ممن ذاق مذاق القوم وتهذب بأسرارهم تأدب وفي آخر المنح البادية ألف في لباس الخرقة وتلقين الذكر جماعة كالقطب القسطلاني ونور الحدق للجلال الكركي والشاطبي وابن أبي الفتوح وغيرهم وكذا التعريف بالطرق فقد جمع شيخنا أبو الأسرار حسن بن علي العجيمي المكي الحنفي أربعين طريقا وبين وميز كل طريق وإلى من تنتسب وقد ذكر غيره طرقا فقد ذكر الشيخ زروق طريق الحراني والحاتمي والشاذلي والباجي والهمداني والجيلاني وأبي يعزى وذكر ابن قنفذ القسمطيني طرق المغرب وهي الغماتية والشعيبية والصنهاجية وأما التسترية فقد ذكرها صاحب كتاب المقاليد والمشيشية مذكورة في المقصد وغيره والهزميرية في إثمد العينين والعبادية في الرسائل وطريقة أبي محمد صالح في المنهج الواضح اه وعلى كل حال فمدار رواية العجيمي في رسالته على شيخه العارف القشاشي الذي سبقه بالكتابة في موضوعه أيضا أتم العجيمي رسالته هذه سنة 1073 وكان اختصرها عصرية وأحد من تدبج معه وهو أبو سالم العياشي في رحلته ماء الموائد ثم اختصرها بعده أبو عبد الله محمد بن المدني كنون الفاسي نروي رسالة العجيمي عن شيخنا الأستاذ الوالد عن سيدنا الجد أبي المفاخر محمد بن عبد الكبير الكتاني عن الأستاذ ابن السنوسي المكي عن عبد الحفيظ العجيمي المكي عن طاهر سنبل عن عارف الفتني عن الشيخ أبي على العجيمي وأرويها عاليا عن الشهاب أحمد الجمل النهطيهي بمصر عن الشمس محمد بن أحمد البهي الطندتائي عن الحافظ مرتضى الزبيدي عن عمر بن عقيل المكي الباعلوي عن العجيمي وهو مسلسل بالسماع والتلقين والمصافحة والإجازة ولا يوجد أعلى منه اليوم مطلقا والحمد لله</p><p>133 رسالة أبي الفتوح ابن حسن الجفري في سند طريقته وهي</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 450 </p><p>رسالة اشتملت على ست وعشرين طريقة صوفية ذكرها له الوجيه العيدروس في إجازته لوالد الوجيه الأهدل التي ساقها في نفسه نرويها بالسند إليه</p><p>134 روضة الآس العاطرة الأنفاس في ذكر من لقيته من علماء مراكش وفاس للمقري صاحب نفح الطيب وهو مما لم يرج ويشتهر من مؤلفاته ورأيت اسمه في برنامج المكتبة السلطانية التي بفاس ولم أقف عليه ورأيت أبا علي المعداني التادلي أثبت في كتابه الروض اليانع في مناقب أبي عبد الله محمد صالح الشرقوي البجعدي مكتوبا من أبي عبد الله محمد بن حمزة العياشي المذكور يقول فيه وقد وقع بيدنا طرف من كتاب المقري سماه الروضة العاطرة الأنفاس فيمن لقيت بمراكش وفاس فيهما ترجمة الفشتالي والزياتي وأضرابهم من علماء حضرة الدولة الذهبية وجلب مقطعات من أشعارهم وهي مفيدة في بابها غاية ان من الله علينا بكمالها فإن ما عندنا منها مبتور الأول والآخر اه منه أرويه بأسانيدنا إلى أبي سالم العياشي عن أحمد بن موسى الأبار الفاسي عنه</p><p>روض البهار في ذكر شيوخنا الذين فضلهم أجلى من شمس النهار للقاضي أبي عبد الله محمد الطالب بن حمدون ابن الحاج الفاسي انظر حرف الطاء</p><p>135 روض أهل الجنة في آثار أهل السنة للإمام محدث الشام ومسنده تقي الدين الشيخ عبد الباقي بن عبد الباقي بن إبراهيم الحنبلي البعلي</p><p> جزء 1 - صفحة 451 </p><p>الشهير بابن فقيه فصه بفاء مكسورة وصاد مهملة قرية ببعلبك من جهة دمشق ولد سنة خمس وألف ومات سنة 1071 شارح صحيح البخاري بشرح لم يكمل يروي عامة عن النجم الغزي والمعمر عبد الرحمن البهوتي والشمس الميداني والشهاب أحمد المقري والشهاب أحمد الوارثي والشهاب أحمد العرعاني البقاعي وعمر القاري ومحمد حجازي الواعظ وهو أعلى مشايخه إسنادا وعبد الرحمن الخياري وعبد الرحمن المرشدي الحنبلي المكي وابن علان المكي ومنصور البهوتي الحنبلي ومرعي الحنبلي المقدسي ومحمد بن جلال الدين البكري وعبد الجواد الجنبلاطي وعامر الشبراوي وعبد القادر الدنوشري وأبي الحسن الخطيب الشربيني وعلي اللقاني وغيرهم وثبته هذا ألطف ما كتبه أهل الشام في القرن الحادي عشر وأجمع وأفيد وهو في مجلد وسط عندي منه نسخة عليها خط ولده الشيخ أبي المواهب وقد بنى الشيخ عبد الباقي المذكور ثبته هذا على إجازته للمنلا إبراهيم الكوراني المدني وباسمه ألفه سنة 1064 نرويه من طريق البرهان المذكور وولد مؤلفه الشيخ أبي المواهب ومحمد بن عبد الرسول البرزنجي وغيرهم كلهم عنه ونرويه عاليا عن السكري عن الكزبري عن أبيه عن جده عن أبي المواهب عن أبيه</p><p>136 الروضة الأنيقة في أسماء أهل الطريقة قصيدة رجزية في مشايخ العارف السيد عمر بن عبد الرحمن البار باعلوي شرحها العلامة عبد الله باسودان اليمني شرحا كبيرا اسمه فيض الأسرار انظر حرف الفاء وباسودان من حرف الباء</p><p>137 رياض الإجازة المستطابة لعلامة التحقيق وفهامة التدقيق الوجيه عبد الخالق بن علي المزجاجي اليمني ذكر فيه مشايخه من أهل اليمن</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 452 </p><p>والحرمين ومصر والشام بينهم أكمل بيان بما أروى الغليل وشفى العليل كما ترجم أيضا لجماعة من الآخذين عنه نرويها بسندنا إلى الوجيه الأهدل عنه وأخبرنا بها أحمد بن عثمان العطار عن محمد بن عبد العزيز الجعفري الهندي عن عبد الحق العثماني المكي المناوي عن عبد الله بن محمد بن إسماعيل الأمير عنه</p><p>138 ريحان القلوب في التوصل إلى المحبوب للعارف الكبير أبي المحاسن جمال الدين يوسف بن عبدالله المعروف بالعجمي الكوراني ثم المصري محيي الطريق بمصر ذكر فيها قواعد تلقين الذكر واخذ العهد وإلباس الخرقة وأصل مناولة السبحة والمصافحة والمشابكة ونحو ذلك مدار روايته فيه على شيخه نجم الدين محمود الأصفهاني عن النورعبد الصمد عن النجيب الشيرازي عن الشهاب السهروردي بأسانيده نتصل به من طريق أبي مهدي الثعالبي وغيره عن أبي الحسن على الأجهوري عن أبي الحسن علي بن أحمد المطوعي الحمصاني عن الشيخ سليمان الخضيري عن الشيخ سيدي مدين الأشموني عن خاله الشيخ مدين الكبير عن العارف أبي العباس أحمد الزاهد الفاوي عن الولي أبي العرفان حسن الشتري عن العارف الكوراني بسنده المذكور</p><p>139 الرسالة التمسية في إسناد القراءات العشرية لعصرينا الشيخ محمد محفوظ بن عبدالله الترمسي المكي في أسانيده في القراءات العشر طبعت بمكة عام 1330 في صحائف 8 صدرها بإجازة شيخه الشيخ محمد الشربيني الدمياطي المكي به بالقراءات عام 1318 حسب أخذه لها عن الشيخ أحمد اللخبوط عن الشيخ محمد شطا عن الشيخ حسن بن احمد العوادي عن احمد بن</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 453 </p><p>عبد الرحمن البتيهي عن عبد الرحمن الشافعي عن أحمد بن عمر الاسقاطي عن سلطان المزاحي بأسانيده</p><p>نتصل بالاسناد المذكور من طريق الاسقاطي المذكور وذلك عن شيخ القراء بالديار المصرية الشمس محمد بيومي الأزهري الشافعي المصري إجازة لي بمصر عام 1323 والشيخ حبيب الرحمن الهندي المدني إجازة مكاتبة من المدينة المنورة عام 1322 كلاهما عن الشيخ حسن بدير الجريسي عن الشمس محمد بن احمد المتولي عن الشيخ أحمد التهامي عن الشهاب احمد بن محمد الشهير بسلمونة عن الشيخ سليمان البيباني عن السيد صالح الزجاجي عن السيد علي بن محمد البدري العوضي الحسيني الرفاعي عن شيخ القراء احمد بن عمر الاسقاطي الحنفي المذكور وهو عن أبي السعود ابن أبي النور وشمس الدين المنوفي واحمد البنا الدمياطي ثلاثتهم عن الشيخ سلطان المزاحي بأسانيده المعروفة في أثبات المصريين والتونسيين واثبات الواسطة بين الاسقاطي والمزاحي كما ذكرنا هو المنصوص عليه في إجازة البيومي لي وفي إجازة الشيخ صالح الزجاجي للشيخ سليمان بن مصطفى البيباني التي وقفت عليها بمكتبة الشيخ الدرديير بمصر خلافا لما في ثبت الترمسي المذكور من إسقاطهما فهو غلط وسليمان المذكور لنا أيضا به اتصال وذلك عن الشيخ محمد بيومي المذكور عن الشيخ علي الشبراوي عن الشيخ احمد بن محمد سلمونة عن الشيخ سليمان المذكور عن السيد صالح الزجاجي بأسانيده</p><p>حرف الزاي</p><p>الزبيدي هو الحافظ أبو الفيض مرتضى انظر حرف الميم</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 454 </p><p>236 ابن الزبير هو أبو جعفر أحمد بن إبراهيم بن الزبير الثقفي العاصمي الغرناطي المسند الشهير قال ابن الخطيب فيه من الإحاطة كان خاتمة المحدثين ومن صدور العلماء والمقرئين انتهت إليه الرياسة بالأندلس في العربية وتجويد القرآن ورواية الحديث وقال عنه الحافظ ابن ناصر كان حافظا علامة أستاذ القراء وشيخ الاسناد عني بالحديث ونظر في الرجال وذيل على صلة ابن بشكوال وكان ثقة وعمدة اه وقال أبو حيان فيه كان محدث الأندلس بل المغرب في زمانه ولد سنة 28 أو 627 وتوفي بغرناطة سنة 708 وشيوخه نحو الأربعمائة قال ابن القاضي في درة الحجال له فهرسة جيدة اه وقال أبو إسحاق الدرعي في فهرسته عن فهرسة ابن الزبير هذه أجمع الفهارس اه</p><p>أروي فهرسته من طريق المنتوري عن أبي عبد الله القيجاطي عن اللوشي عنه ح ومن طريق السراج عن أبي البركات ابن الحاج عنه ح ومن طريق المنتوري عن أبي بكر بن جزي عن أبيه عنه ح ومن طريق المواق عن ابن سراج عن ابن لب عن القاضي أبي نصر عبد الله بن بكر المالقي عنه ومن طريق ابن الأحمر والسراج عن ابن رضوان عن أبي عبد الله محمد بن أبي بكر الطنجالي عن أبيه ومن طريق سقين والقلقشيندي عن زكرياء عن ابن الفرات عن ابن جماعة عنه ومن طريق أبي زيد الثعالبي عن ابن مرزوق الحفيد عن جده عن أبي حيان عنه ح ومن طريق السراج عن محمد ابن يوسف اليحصبي اللوشي عنه ح وبأسانيدنا إلى القصار عن الغزي عن عبد الحق السنباطي عن ابن الفرات</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 455 </p><p>237 ابن الزبير الصغير هو أبو الحسن علي ولد الذي قبله وله أخ يقال له محمد ترجمه ابن الخطيب في الإحاطة وقال استجاز له والده الطم والرم من أهل المشرق والمغرب ومات سنة 765 أروي ما له بالسند إلى ابن الخطيب السلماني عن أبي عمرو ابن الأستاذ أبي جعفر ابن الزبير ما له وله رواية عالية</p><p>238 زروق هو الإمام العارف المحدث الرحال الصوفي الفقيه أبو العباس احمد بن احمد بن محمد بن محمد بن عيسى البرنسي الفاسي دارا الشهير بزروق دفين مسراتة المولود سنة 846 يروي عن الحافظ السخاوي والديمي والثعالبي والمشدالي وإبراهيم التازي والسنهوري والرصاع وحاولوا والحباك والأخضري والماواسي والتنسي وغيرهم وأعلى أسانيده روايته للصحيح عن الشهاب احمد بن عبد القادر بن طريف الشاوي عن ابن أبي المجد عن الحجار بسنده وهو الذي استجاز من الأولين لابن غازي له حاشية على الصحيح عندي منها جزء وله كتاب النصح الأنفع والجنة للمعتصم من البدع بالسنة وهو نظير كتابه عدة المريد الصادق من أسباب المقت في بيان الطريق وحوادث الوقت وكاد أن يكون هو وله غير ذلك الكثير الطيب في الفقه والتصوف وكلامه في تصانيفه كلها كلام من حرر وضبط العلم وعرف مقاصده ومدار التشريع بحيث يعتبر قلمه علمه وملكته قليلي النظير في المغاربة له فهرسة ذكرها له ابن القاضي في ترجمته من درة الحجال وكناش الأخير عندي واخذ عنه خلق كالقسطلاني والشمس اللقاني والحطاب الكبير وطاهر القسمطيني وغيرهم من الأعلام بهذه الديار وتلك نروي كل ما له من طريق أبي العباس المقري عن عمه سعيد عن</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 456 </p><p>الحروبي عنه وبالسند إلى أبي سالم العياشي عن أحمد بن موسى الأبار عن ابن القاضي عن أبي زكرياء الحطاب عن والده عن الشيخ زروق ح ويروي ابن القاضي عن أبي عبد الله محمد بن احمد الحضري عن الخروبي عن زروق</p><p>239 الزرقاني هو محدث الديار المصرية العلامة النحرير الطائر الصيت أبو عبد الله محمد بن عبد الباقي بن يوسف بن احمد بن علوان الزرقاني المالكي المصري المتوفى بمصر سنة 1122 وصفه تلميذه الشبراوي في ثبته ب خاتمة الحفاظ والجبرتي في عجائب الآثار ب خاتمة المحدثين سمع حديث الأولية على والده والنور علي الشبراملسي بشرطها كلاهما عن الأجهوري واخذها هو عن الفتح البيلوني الحلبي عن احمد الشماع الحلبي وابراهيم الربعي الحلبي وابن أبي بكر العزازي عن مسند الحجاز محمد بن عمر بن فهد عن جده تقي الدين ابن فهد والمراغي والمرشدي بأسانيدهم كما سمعها المترجم أيضا عن الحافظ البابلي وأجازه هؤلاء وعليهم مدار روايته وأدرك أيضا الأجهوري وأخذ عنه</p><p>وهو شارح المواهب في ثمانية أسفار طبع مرارا وشارح الموطأ في ثلاثة أسفار طبع أيضا مرارا وهو عندي بخطه وشرح البيقونية في الاصطلاح ومختصر المقاصد الحسنة للسخاوي ثم اختصر هذا المختصر في نحو كراسين بإشارة والده وعم نفعه واعتمده الناس وزينوا به بيوتهم حتى كان قاضي الجماعة بفاس العلامة المحدث السيري أبو محمد عبد الهادي ابن احمد الصقلي الحسيني الفاسي دفين المدينة المنورة يقول أول ما يبيعه</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 457 </p><p>الطالب إذا افتقر شرح الزرقاني على المختصر وآخر ما يبيع الزرقاني على المواهب وكان معجبا بالكتاب المذكور وهو جدير بذلك لحسن سبكه ومتانة تعبيره ووسع اطلاعه وجمعه وله أيضا اختصار تأليف السخاوي في الخصال الموجبة للضلال وغير ذلك وله ثبت صغير يروي فيه عن البابلي والشبراملسي وقد قال عن الأخير في طالعة شرحه على المواهب وكم صغى لي وسمع ما أقول وكتب أنقالي وحثني على احضار ما أراه من النقول إذا رأى ملالي ولم أزل عنده بالمحل الأرفع العالي والله اعلم أني لم أقل ذلك للفخر وأي فخر لمن لا يعلم حاله في القبر بل امتثالا للأمر بالتحدث بالنعمة كشف الله عني كل غمة اه</p><p>نروي ما له من طريق الصعيدي عن عبد الله بن جاد الله البناني عنه ومن طريق الصباغ والعماوي والعشماوي وابن الطيب الشرقي والسقاط والشبراوي والملوي والجوهري كلهم عنه وبأسانيدنا إلى الحافظ الزبيدي أيضا عن المعمر محمد بن محمد البليدي والمعمر عبد الحي بن الحسن البهنسي والشهابين الجوهري والملوي كلهم عن المترجم واتصل به باسناد مسلسل بالتونسيين عن الشيخ الطيب النيفر عن الشيخ محمد بن الحوجة عن أبي الفداء إسماعيل التميمي المالكي قاضي تونس عن عمر المحجوب عن والده قاسم المحجوب المتوفى سنة 1190 عن الشيخ محمد زيتونة التونسي المالكي مؤلف مطالع السعود على تفسير أبي السعود في نيف وأربعين مجلدا عن الزرقاني به وقد عد الشهاب المرجاني في وفيات الأسلاف المترجم من مجددي المائة الحادية عشرة من المالكية ولعمري أنه لجدير بذلك بما ترك من الآثار العلمية للناس</p><p>240 زكرياء الأنصاري قاضي القضاة بالديار المصرية ومسندها</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 458 </p><p>شيخ الإسلام بها الإمام الصوفي المعمر المتوفى سنة 925 عن نحو المائة سنة ترجمه تلميذه ابن حجر الهيثمي في معجمه ترجمة طنانة قال فيها وعمر حتى انفرد في وقته بعلو الإسناد ولم يوجد في عصره إلا من أخذ عنه مشافهة أو بواسطة أو بوسائط بل وقع لبعضهم أنه أخذ عنه مشافهة وتارة عن غيره ممن بينه وبينه سبع وسائط وهذا لا نظير له في أحد من أهل عصره اه وترجمه السخاوي في الضوء اللامع مع أنه مات قبله بنحو ربع قرن وأرخ ولادته سنة 826 وترجمه أيضا الحافظ ابن فهد وأرخ وفاته سنة 926 له شرح على الصحيح سماه تحفة القاري طبع بمصر والإعلام بأحاديث الأحكام وشرحه فتح العلام وشرح البردة وشرح على ألفية العراقي في الاصطلاح وغير ذلك وعده تلميذه الشهاب ابن حجر الهيثمي في شرح المشكاة من المجددين</p><p>وله فهرس جامع في نحو الخمس كراريس خرجه له الحافظ السخاوي وفي ملكي منه نسخة بخط الشيخ أبي بكر بن يوسف السجتاني انتسخها بمكة سنة 1054 افتتحه بحديث الأولية ثم باسناد كتب الحديث ثم سائر العلوم وطريق القوم وختمه بأسماء جماعة ممن أجازه رتبهم على حروف المعجم فذكر منهم أبا الفتح المراغي وأبا الفضل النويري والكمال ابن الهمام وأبا الفضل المرشدي ومحمد بن محمد الكازروني والمحب محمد بن محمد بن عبد الرحمن الطبري وأبا اليمن النويري وأبا السعادات ابن ظهيرة والتقي محمد ابن محمد بن فهد ومحمد بن محمد الكمال البارزي وابن الشحنة الحلبي ومسند الدنيا محمد بن مقبل الحلبي واحمد بن البرهان الحلبي وغيرهم ونحو العشرين امرأة وتكلم على هذا الفهرس النور علي الصفاقصي في فهرسته فقال التى جمعها العلامة أبو عبد الله السخاوي وهي عندي بخطه وقد وهم بعض شيوخنا فظن أن شيخ الإسلام زكرياء هو الذي جمعها وليس كذلك اه</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 459</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 39973, member: 329"] إن شئت وبلغني أن بمكتبة الاسكوريال ببلاد اسبانيا منها الآن عدة مجلدات منها ما هو بخط المؤلف وربما يخرج من مجموعها نسخة كاملة أو أكثر ولابن رشيد أيضا إيضاح المذاهب فيمن يطلق عليه اسم الصاحب وكتاب ترجمان التراجم أطال فيه النفس في إبداء مناسبات تراجم صحيح البخاري ومنها السنن الأبين في السند المعنعن ولم يكمل وله إفادة التصحيح في رواية الصحيح قال الحافظ الذهبي كان على مذهب أصحاب الحديث في الصفات يمرها ولا يتأول وكان يسكت لدعاء الاستفتاح ويسر بالبسملة فأنكروا عليه وكتبوا عليه محضرا بأنه ليس مالكيا فاتفق أن القاضي الذي شرع في المحضرمات فجأة وبطل المحضر اه وفي أزهار الرياض ذكر بعضهم أنه كان ظاهريا والمعروف أنه مالكي والله أعلم اه أخذ بمصر والشام والحجاز عن طائفة منهم الحافظ شرف الدين الدمياطي وأبو اليمن ابن عساكر والقطب القسطلاني وتلك الطبقة ممن تضمنته رحلته أرويها وفهرسته وكل ما له من طريق السراج عن أبي العباس أحمد القباب الفاسي عن يحيى بن محمد بن عمر بن رشيد عن أبيه المذكور ومن طريق السراج أيضا عن أبي البركات ابن الحاج البلفيقي والقاضي الراوية أبي محمد عبد الله بن أحمد بن أبي بكر بن علي الشهير بابن مسلم القصري السبتي كلاهما عنه ح ومن طريق القصار عن أبي العباس التسولي عن الدقون عن المواق عن المنتوري عن أبي بكر بن جزي عن الحافظ ابن رشيد رحمه الله ورضي عنه 234 ابن أبي الربيع هو الأستاذ أبو الحسين ابن أبي الربيع القرشي أروي فهرسته التي هي من جمع تلميذه ابي القاسم ابن الشاط من طريق السراج عن أبي عبد الله الرعيني عن أبي القاسم قاسم بن عبدالله بن الشاط عنه وبه -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 445 إلى السراج عن أبي عبد الله محمد بن حياتي عن شيخ الجماعة بجزيرة الأندلس أبي عبد الله محمد بن علي بن الفخار عنه 235 ابن ريسون هو باقعة صقعه عميد الأشراف العلامة المسند المحدث الضابط النسابة الرحلة الراوية الصالح أبو عبد الله محمد بن العلامة المحدث أبي عبد الله محمد الصادق ابن ريسون الحسني العلمي اليونسي التطواني رحل إلى فاس 1177 وروى بها عن جسوس وأبي حفص الفاسي وابن الحسن بناني والتاودي ابن سودة ومحمد بن الحسن الجنوي وعبد القادر بوخريص وأجازوه إجازة عامة كما أجازه أيضا بالمغرب محمد بن أبي القاسم الرباطي شارح العمل ومحمد بن علي الورزازي وابن عبد السلام الناصري الدرعي الأخير عام 1216 وحج عام 1216 فأجازه جماعة بالمدينة عثمان الشامي المدني والسيد زين العابدين جمل الليل المدني وبمصر عبد الله الشرقاوي والأمير الكبير وعبد المنعم العماري المالكي وأحمد العريشي الحنفي والشمس محمد الدسوقي وسالم ابن مسعود الطرابلسي الأزهري وعبد العليم الفيومي الضرير وبتونس الشيخ محمد بيرم الأول وبطرابلس البرهان إبراهيم بن محمد بن علي بن عبد النور اليزليتني الطرابلسي وغيرهم وروى الحديث المسلسل بالفاتحة عن الأستاذ أبي زيد عبد الرحمن المنجرة من طريق شمهروش الجني وأخذ بمراكش عن المقري المحدث النحوي حاج الحرمين أبي عبد الله محمد بن عبد الرحمن التدلاوي تلميذ المذكور قبله وأخذ بها أيضا عن الشيخ المشارك الأديب المؤرخ أبي عبد الله محمد بن العباس الشرادي وأخذ الطريقة الشاذلية عن أبي محمد الطيب بن محمد الوزاني وطريقة سلفه عن محمد بن علي بن الحسين بن ريسون وعن أبيه محمد الصادق عن جده أحمد عن أبيه الحسين عن أبيه محمد عن أبيه علي عن مولاي عبد الله ابن حسين المغاري التمصلوحتي وأخذ الطريقة الخلوتية عن القطب أبي العباس أحمد الصقلي دفين زاويته بفاس وتلميذه المعمر عبد الوهاب التازي قال -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 446 المتوفى عن نحو المائة وعبد العليم الفيومي وغيرهم ومات بوازان سنة 1234 كما وجدته بخط تلميذه ابن رحمون وبخط شيخنا القاضي ابن سودة سنة 1236 له فهرسة حافلة ألفها باسم أبي القاسم الزياني صاحب الرحلة ومنها نقلت ما ذكر أجاز المترجم للسلطان أبي الربيع سليمان بن محمد العلوي والتهامي ابن رحمون والشهاب أحمد بن عبد الرحمن الطرابلسي الطبولي المتوفى بطرابلس سنة 1254 ومن طريق الأخير نتصل به عن الشيخ فالح الظاهري عن الشيخ السنوسي وأبي موسى عمران الياصلي كلاهما عن الطبولي عنه رائد الاصلاح اسم فهرس الشهاب ابن القاضي انظر أحمد بن القاضي في حرف الألف 129 رفع الأستار عن مفاتيح الأنوار لزينة اليمن ومحدثه ومسنده السيد عبد الرحمن بن عبد الله بلفكيه العلوي الحسيني الشافعي المتوفى سنة 1163 ذكر فيه مشايخ الذين أخذ عنهم من الحضرميين واليمنيين والحجازيين والشاميين وجعله شرحا على قصيدته مفاتيح الأسرار في تنزل الأنوار وإجازة الأبرار التي أولها سبحان رب العزة المتعالي === عن كل ما يصفون من أقوال جل العظيم عن الحروف ووضعها === وعن الحدود وعن قيود البال والشرح المذكور أثبته برمته السيد شيخ الجفري المدني في كتابه كنز البراهين وهو فيه من ص 486 إلى ص 552 ألف السيد عبد الرحمن المذكور الشرح المذكور باسم عالم زبيد ومسنده السيد يحيى بن عمر بن مقبول الأهدل المجاز بالنظم أيضا المسمى مفاتيح الأنوار قال فيه فأجزته فيها وفيما قلته === من نظم أو نثر وحل سؤال -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 447 وكذاك كل أخ وطالب حكمة === ومرافق للحق بالإقبال وذلك سنة 1155 يروي الشارح المذكور عامة عن والده والقطب عبد الله الحداد والبرهان الكوراني وهو أعلى ما عنده محمد بن عبد الرسول البرزنجي والعجيمي والبصري والنخلي وإبراهيم بن محمد بن حمزة الدمشقي الحسني وأبي المواهب الحنبلي وغيرهم نرويه من طريق الوجيه الأهدل عن أبيه والسيد عبد الرحمن ابن مصطفى العيدروس كلاهما عنه وإلى الحافظ الزبيدي عن حسن بن حامد العلوي عنه 130 رفع الأستار المسدلة في الأحاديث المسلسلة لمسند طرابلس أبي المحاسن القاوقجي في مجلد وسط وقفت عليه في دمشق رويناه عن السيد محمد الشريف الدمياطي وأبي الخير ابن عابدين تسلسلا وعملا لبعضه وإجازة لكله عنه 131 رسائل الحاج السيلكوتي هو الإمام المتبحر في علوم الحديث محمد أفضل المعروف بالحاج السيلكوتي الدهلوي كان من أجلة أصحاب الشيخ عبد الأحد بن خازن الرحمة محمد بن الإمام أحمد بن عبد الأحد السهرندي انتفع به كثيرا وأسند الحديث عنه عن آبائه ثم ارتحل الحاج السيلكوتي إلى الحجاز فأخذ فيه عن سالم بن عبد الله البصري ثم عاد لدهلي وأشاع علومه وأسانيده مذكورة في رسائله نرويها بأسانيدنا إلى ولي الله الدهلوي المذكورة في الإرشاد عنه 132 رسالة العجيمي في الطرق هو مسند مكة والحجاز وصوفيه -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 448 أبو علي حسن بن علي العجيمي اليمني أصلا المكي دارا المتوفى سنة 1113 له رسالة في الطرق الصوفية المستعملة إلى زمانه في العالم الإسلامي مع ذكر آدابها وأعمالها وأذكارها وأصلها وسلسلته إلى صاحبها وسلسلة صاحبها إلى مراجع الطرق اشتملت على أربعين طريقة وهي رسالة نفيسة جدا في نحو كراسين ذكر فيها الطريقة المحمدية الأويسية قلندرية صديقية ملامتية كبروية همدانية ركينية نورية خلوتية مولوية جهرية برهانية أحمدية سهروردية خفيفية شاذية وفائية زروقية بكرية جزولية خواطرية عيدروسية مشارعية حاتمية قادرية عرابية مدينية قشيرية رفاعية خرازية جشتية مدارية شطارية عشقية نقشبندية غوثية حلاجية جنيدية سهلية قال عن هذه الرسالة أبو سالم العياشي في رحلته جمع صاحبنا العجيمي رسالة استوعب فيها طرق أئمتنا الصوفية الموجودة في هذه الأزمنة غالبا وذكر ما يتميز به أهل كل طريق وذكر سنده إلى إمام تلك الطريقة وكيفية اتصاله بها وهي غاية في الباب مستوعبة أتم استيعاب ما رأيت مثلها لأحد قبله ممن سلك الطريق وعد من أولئك الفريق وهي دالة على سعة اطلاعه وكثرة اعتنائه بالطرق ولقاء أهلها ثم نقل عن العجيمي صاحبها من كتاب بعث به إليه في شأنها ما أحب إظهارها بل أستغفر الله على ما أقدمت عليه فيها من إفشاء أسرار ذوقي عز بذلها عند كثير من أهل التحقيق في الطريق هذا مع عدم منازلتي لذلك بكمال الذوق وكان كثيرا ما يختلج بقلبي محوها لذلك لكن لما جاءني مكتوبكم ما أمكنني إلا إرسالها فلعلكم تشرفوها بحلول نظركم السعيد عليها والتصرف فيها بما تستحسنوه من تقديم وتأخير وزيادة وحذف بل ومحو إن لم تعجبكم وإن رأيتم ان تجعلوا لها خطبة وتنسبوها إليكم إن ناسبتكم فلا بأس لكن يا سيدي لا تطلعوا عليها إلا من تتحققوا منه الإيمان بكلام أهل الطريق وسلوك أحسن سبل -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 449 أحسن التأويل للغامض من إشاراتهم اه ولعمري إن من يقرأ هذه الجمل من كلام العجيمي يتحقق انه ممن ذاق مذاق القوم وتهذب بأسرارهم تأدب وفي آخر المنح البادية ألف في لباس الخرقة وتلقين الذكر جماعة كالقطب القسطلاني ونور الحدق للجلال الكركي والشاطبي وابن أبي الفتوح وغيرهم وكذا التعريف بالطرق فقد جمع شيخنا أبو الأسرار حسن بن علي العجيمي المكي الحنفي أربعين طريقا وبين وميز كل طريق وإلى من تنتسب وقد ذكر غيره طرقا فقد ذكر الشيخ زروق طريق الحراني والحاتمي والشاذلي والباجي والهمداني والجيلاني وأبي يعزى وذكر ابن قنفذ القسمطيني طرق المغرب وهي الغماتية والشعيبية والصنهاجية وأما التسترية فقد ذكرها صاحب كتاب المقاليد والمشيشية مذكورة في المقصد وغيره والهزميرية في إثمد العينين والعبادية في الرسائل وطريقة أبي محمد صالح في المنهج الواضح اه وعلى كل حال فمدار رواية العجيمي في رسالته على شيخه العارف القشاشي الذي سبقه بالكتابة في موضوعه أيضا أتم العجيمي رسالته هذه سنة 1073 وكان اختصرها عصرية وأحد من تدبج معه وهو أبو سالم العياشي في رحلته ماء الموائد ثم اختصرها بعده أبو عبد الله محمد بن المدني كنون الفاسي نروي رسالة العجيمي عن شيخنا الأستاذ الوالد عن سيدنا الجد أبي المفاخر محمد بن عبد الكبير الكتاني عن الأستاذ ابن السنوسي المكي عن عبد الحفيظ العجيمي المكي عن طاهر سنبل عن عارف الفتني عن الشيخ أبي على العجيمي وأرويها عاليا عن الشهاب أحمد الجمل النهطيهي بمصر عن الشمس محمد بن أحمد البهي الطندتائي عن الحافظ مرتضى الزبيدي عن عمر بن عقيل المكي الباعلوي عن العجيمي وهو مسلسل بالسماع والتلقين والمصافحة والإجازة ولا يوجد أعلى منه اليوم مطلقا والحمد لله 133 رسالة أبي الفتوح ابن حسن الجفري في سند طريقته وهي -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 450 رسالة اشتملت على ست وعشرين طريقة صوفية ذكرها له الوجيه العيدروس في إجازته لوالد الوجيه الأهدل التي ساقها في نفسه نرويها بالسند إليه 134 روضة الآس العاطرة الأنفاس في ذكر من لقيته من علماء مراكش وفاس للمقري صاحب نفح الطيب وهو مما لم يرج ويشتهر من مؤلفاته ورأيت اسمه في برنامج المكتبة السلطانية التي بفاس ولم أقف عليه ورأيت أبا علي المعداني التادلي أثبت في كتابه الروض اليانع في مناقب أبي عبد الله محمد صالح الشرقوي البجعدي مكتوبا من أبي عبد الله محمد بن حمزة العياشي المذكور يقول فيه وقد وقع بيدنا طرف من كتاب المقري سماه الروضة العاطرة الأنفاس فيمن لقيت بمراكش وفاس فيهما ترجمة الفشتالي والزياتي وأضرابهم من علماء حضرة الدولة الذهبية وجلب مقطعات من أشعارهم وهي مفيدة في بابها غاية ان من الله علينا بكمالها فإن ما عندنا منها مبتور الأول والآخر اه منه أرويه بأسانيدنا إلى أبي سالم العياشي عن أحمد بن موسى الأبار الفاسي عنه روض البهار في ذكر شيوخنا الذين فضلهم أجلى من شمس النهار للقاضي أبي عبد الله محمد الطالب بن حمدون ابن الحاج الفاسي انظر حرف الطاء 135 روض أهل الجنة في آثار أهل السنة للإمام محدث الشام ومسنده تقي الدين الشيخ عبد الباقي بن عبد الباقي بن إبراهيم الحنبلي البعلي جزء 1 - صفحة 451 الشهير بابن فقيه فصه بفاء مكسورة وصاد مهملة قرية ببعلبك من جهة دمشق ولد سنة خمس وألف ومات سنة 1071 شارح صحيح البخاري بشرح لم يكمل يروي عامة عن النجم الغزي والمعمر عبد الرحمن البهوتي والشمس الميداني والشهاب أحمد المقري والشهاب أحمد الوارثي والشهاب أحمد العرعاني البقاعي وعمر القاري ومحمد حجازي الواعظ وهو أعلى مشايخه إسنادا وعبد الرحمن الخياري وعبد الرحمن المرشدي الحنبلي المكي وابن علان المكي ومنصور البهوتي الحنبلي ومرعي الحنبلي المقدسي ومحمد بن جلال الدين البكري وعبد الجواد الجنبلاطي وعامر الشبراوي وعبد القادر الدنوشري وأبي الحسن الخطيب الشربيني وعلي اللقاني وغيرهم وثبته هذا ألطف ما كتبه أهل الشام في القرن الحادي عشر وأجمع وأفيد وهو في مجلد وسط عندي منه نسخة عليها خط ولده الشيخ أبي المواهب وقد بنى الشيخ عبد الباقي المذكور ثبته هذا على إجازته للمنلا إبراهيم الكوراني المدني وباسمه ألفه سنة 1064 نرويه من طريق البرهان المذكور وولد مؤلفه الشيخ أبي المواهب ومحمد بن عبد الرسول البرزنجي وغيرهم كلهم عنه ونرويه عاليا عن السكري عن الكزبري عن أبيه عن جده عن أبي المواهب عن أبيه 136 الروضة الأنيقة في أسماء أهل الطريقة قصيدة رجزية في مشايخ العارف السيد عمر بن عبد الرحمن البار باعلوي شرحها العلامة عبد الله باسودان اليمني شرحا كبيرا اسمه فيض الأسرار انظر حرف الفاء وباسودان من حرف الباء 137 رياض الإجازة المستطابة لعلامة التحقيق وفهامة التدقيق الوجيه عبد الخالق بن علي المزجاجي اليمني ذكر فيه مشايخه من أهل اليمن -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 452 والحرمين ومصر والشام بينهم أكمل بيان بما أروى الغليل وشفى العليل كما ترجم أيضا لجماعة من الآخذين عنه نرويها بسندنا إلى الوجيه الأهدل عنه وأخبرنا بها أحمد بن عثمان العطار عن محمد بن عبد العزيز الجعفري الهندي عن عبد الحق العثماني المكي المناوي عن عبد الله بن محمد بن إسماعيل الأمير عنه 138 ريحان القلوب في التوصل إلى المحبوب للعارف الكبير أبي المحاسن جمال الدين يوسف بن عبدالله المعروف بالعجمي الكوراني ثم المصري محيي الطريق بمصر ذكر فيها قواعد تلقين الذكر واخذ العهد وإلباس الخرقة وأصل مناولة السبحة والمصافحة والمشابكة ونحو ذلك مدار روايته فيه على شيخه نجم الدين محمود الأصفهاني عن النورعبد الصمد عن النجيب الشيرازي عن الشهاب السهروردي بأسانيده نتصل به من طريق أبي مهدي الثعالبي وغيره عن أبي الحسن على الأجهوري عن أبي الحسن علي بن أحمد المطوعي الحمصاني عن الشيخ سليمان الخضيري عن الشيخ سيدي مدين الأشموني عن خاله الشيخ مدين الكبير عن العارف أبي العباس أحمد الزاهد الفاوي عن الولي أبي العرفان حسن الشتري عن العارف الكوراني بسنده المذكور 139 الرسالة التمسية في إسناد القراءات العشرية لعصرينا الشيخ محمد محفوظ بن عبدالله الترمسي المكي في أسانيده في القراءات العشر طبعت بمكة عام 1330 في صحائف 8 صدرها بإجازة شيخه الشيخ محمد الشربيني الدمياطي المكي به بالقراءات عام 1318 حسب أخذه لها عن الشيخ أحمد اللخبوط عن الشيخ محمد شطا عن الشيخ حسن بن احمد العوادي عن احمد بن -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 453 عبد الرحمن البتيهي عن عبد الرحمن الشافعي عن أحمد بن عمر الاسقاطي عن سلطان المزاحي بأسانيده نتصل بالاسناد المذكور من طريق الاسقاطي المذكور وذلك عن شيخ القراء بالديار المصرية الشمس محمد بيومي الأزهري الشافعي المصري إجازة لي بمصر عام 1323 والشيخ حبيب الرحمن الهندي المدني إجازة مكاتبة من المدينة المنورة عام 1322 كلاهما عن الشيخ حسن بدير الجريسي عن الشمس محمد بن احمد المتولي عن الشيخ أحمد التهامي عن الشهاب احمد بن محمد الشهير بسلمونة عن الشيخ سليمان البيباني عن السيد صالح الزجاجي عن السيد علي بن محمد البدري العوضي الحسيني الرفاعي عن شيخ القراء احمد بن عمر الاسقاطي الحنفي المذكور وهو عن أبي السعود ابن أبي النور وشمس الدين المنوفي واحمد البنا الدمياطي ثلاثتهم عن الشيخ سلطان المزاحي بأسانيده المعروفة في أثبات المصريين والتونسيين واثبات الواسطة بين الاسقاطي والمزاحي كما ذكرنا هو المنصوص عليه في إجازة البيومي لي وفي إجازة الشيخ صالح الزجاجي للشيخ سليمان بن مصطفى البيباني التي وقفت عليها بمكتبة الشيخ الدرديير بمصر خلافا لما في ثبت الترمسي المذكور من إسقاطهما فهو غلط وسليمان المذكور لنا أيضا به اتصال وذلك عن الشيخ محمد بيومي المذكور عن الشيخ علي الشبراوي عن الشيخ احمد بن محمد سلمونة عن الشيخ سليمان المذكور عن السيد صالح الزجاجي بأسانيده حرف الزاي الزبيدي هو الحافظ أبو الفيض مرتضى انظر حرف الميم -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 454 236 ابن الزبير هو أبو جعفر أحمد بن إبراهيم بن الزبير الثقفي العاصمي الغرناطي المسند الشهير قال ابن الخطيب فيه من الإحاطة كان خاتمة المحدثين ومن صدور العلماء والمقرئين انتهت إليه الرياسة بالأندلس في العربية وتجويد القرآن ورواية الحديث وقال عنه الحافظ ابن ناصر كان حافظا علامة أستاذ القراء وشيخ الاسناد عني بالحديث ونظر في الرجال وذيل على صلة ابن بشكوال وكان ثقة وعمدة اه وقال أبو حيان فيه كان محدث الأندلس بل المغرب في زمانه ولد سنة 28 أو 627 وتوفي بغرناطة سنة 708 وشيوخه نحو الأربعمائة قال ابن القاضي في درة الحجال له فهرسة جيدة اه وقال أبو إسحاق الدرعي في فهرسته عن فهرسة ابن الزبير هذه أجمع الفهارس اه أروي فهرسته من طريق المنتوري عن أبي عبد الله القيجاطي عن اللوشي عنه ح ومن طريق السراج عن أبي البركات ابن الحاج عنه ح ومن طريق المنتوري عن أبي بكر بن جزي عن أبيه عنه ح ومن طريق المواق عن ابن سراج عن ابن لب عن القاضي أبي نصر عبد الله بن بكر المالقي عنه ومن طريق ابن الأحمر والسراج عن ابن رضوان عن أبي عبد الله محمد بن أبي بكر الطنجالي عن أبيه ومن طريق سقين والقلقشيندي عن زكرياء عن ابن الفرات عن ابن جماعة عنه ومن طريق أبي زيد الثعالبي عن ابن مرزوق الحفيد عن جده عن أبي حيان عنه ح ومن طريق السراج عن محمد ابن يوسف اليحصبي اللوشي عنه ح وبأسانيدنا إلى القصار عن الغزي عن عبد الحق السنباطي عن ابن الفرات -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 455 237 ابن الزبير الصغير هو أبو الحسن علي ولد الذي قبله وله أخ يقال له محمد ترجمه ابن الخطيب في الإحاطة وقال استجاز له والده الطم والرم من أهل المشرق والمغرب ومات سنة 765 أروي ما له بالسند إلى ابن الخطيب السلماني عن أبي عمرو ابن الأستاذ أبي جعفر ابن الزبير ما له وله رواية عالية 238 زروق هو الإمام العارف المحدث الرحال الصوفي الفقيه أبو العباس احمد بن احمد بن محمد بن محمد بن عيسى البرنسي الفاسي دارا الشهير بزروق دفين مسراتة المولود سنة 846 يروي عن الحافظ السخاوي والديمي والثعالبي والمشدالي وإبراهيم التازي والسنهوري والرصاع وحاولوا والحباك والأخضري والماواسي والتنسي وغيرهم وأعلى أسانيده روايته للصحيح عن الشهاب احمد بن عبد القادر بن طريف الشاوي عن ابن أبي المجد عن الحجار بسنده وهو الذي استجاز من الأولين لابن غازي له حاشية على الصحيح عندي منها جزء وله كتاب النصح الأنفع والجنة للمعتصم من البدع بالسنة وهو نظير كتابه عدة المريد الصادق من أسباب المقت في بيان الطريق وحوادث الوقت وكاد أن يكون هو وله غير ذلك الكثير الطيب في الفقه والتصوف وكلامه في تصانيفه كلها كلام من حرر وضبط العلم وعرف مقاصده ومدار التشريع بحيث يعتبر قلمه علمه وملكته قليلي النظير في المغاربة له فهرسة ذكرها له ابن القاضي في ترجمته من درة الحجال وكناش الأخير عندي واخذ عنه خلق كالقسطلاني والشمس اللقاني والحطاب الكبير وطاهر القسمطيني وغيرهم من الأعلام بهذه الديار وتلك نروي كل ما له من طريق أبي العباس المقري عن عمه سعيد عن -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 456 الحروبي عنه وبالسند إلى أبي سالم العياشي عن أحمد بن موسى الأبار عن ابن القاضي عن أبي زكرياء الحطاب عن والده عن الشيخ زروق ح ويروي ابن القاضي عن أبي عبد الله محمد بن احمد الحضري عن الخروبي عن زروق 239 الزرقاني هو محدث الديار المصرية العلامة النحرير الطائر الصيت أبو عبد الله محمد بن عبد الباقي بن يوسف بن احمد بن علوان الزرقاني المالكي المصري المتوفى بمصر سنة 1122 وصفه تلميذه الشبراوي في ثبته ب خاتمة الحفاظ والجبرتي في عجائب الآثار ب خاتمة المحدثين سمع حديث الأولية على والده والنور علي الشبراملسي بشرطها كلاهما عن الأجهوري واخذها هو عن الفتح البيلوني الحلبي عن احمد الشماع الحلبي وابراهيم الربعي الحلبي وابن أبي بكر العزازي عن مسند الحجاز محمد بن عمر بن فهد عن جده تقي الدين ابن فهد والمراغي والمرشدي بأسانيدهم كما سمعها المترجم أيضا عن الحافظ البابلي وأجازه هؤلاء وعليهم مدار روايته وأدرك أيضا الأجهوري وأخذ عنه وهو شارح المواهب في ثمانية أسفار طبع مرارا وشارح الموطأ في ثلاثة أسفار طبع أيضا مرارا وهو عندي بخطه وشرح البيقونية في الاصطلاح ومختصر المقاصد الحسنة للسخاوي ثم اختصر هذا المختصر في نحو كراسين بإشارة والده وعم نفعه واعتمده الناس وزينوا به بيوتهم حتى كان قاضي الجماعة بفاس العلامة المحدث السيري أبو محمد عبد الهادي ابن احمد الصقلي الحسيني الفاسي دفين المدينة المنورة يقول أول ما يبيعه -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 457 الطالب إذا افتقر شرح الزرقاني على المختصر وآخر ما يبيع الزرقاني على المواهب وكان معجبا بالكتاب المذكور وهو جدير بذلك لحسن سبكه ومتانة تعبيره ووسع اطلاعه وجمعه وله أيضا اختصار تأليف السخاوي في الخصال الموجبة للضلال وغير ذلك وله ثبت صغير يروي فيه عن البابلي والشبراملسي وقد قال عن الأخير في طالعة شرحه على المواهب وكم صغى لي وسمع ما أقول وكتب أنقالي وحثني على احضار ما أراه من النقول إذا رأى ملالي ولم أزل عنده بالمحل الأرفع العالي والله اعلم أني لم أقل ذلك للفخر وأي فخر لمن لا يعلم حاله في القبر بل امتثالا للأمر بالتحدث بالنعمة كشف الله عني كل غمة اه نروي ما له من طريق الصعيدي عن عبد الله بن جاد الله البناني عنه ومن طريق الصباغ والعماوي والعشماوي وابن الطيب الشرقي والسقاط والشبراوي والملوي والجوهري كلهم عنه وبأسانيدنا إلى الحافظ الزبيدي أيضا عن المعمر محمد بن محمد البليدي والمعمر عبد الحي بن الحسن البهنسي والشهابين الجوهري والملوي كلهم عن المترجم واتصل به باسناد مسلسل بالتونسيين عن الشيخ الطيب النيفر عن الشيخ محمد بن الحوجة عن أبي الفداء إسماعيل التميمي المالكي قاضي تونس عن عمر المحجوب عن والده قاسم المحجوب المتوفى سنة 1190 عن الشيخ محمد زيتونة التونسي المالكي مؤلف مطالع السعود على تفسير أبي السعود في نيف وأربعين مجلدا عن الزرقاني به وقد عد الشهاب المرجاني في وفيات الأسلاف المترجم من مجددي المائة الحادية عشرة من المالكية ولعمري أنه لجدير بذلك بما ترك من الآثار العلمية للناس 240 زكرياء الأنصاري قاضي القضاة بالديار المصرية ومسندها -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 458 شيخ الإسلام بها الإمام الصوفي المعمر المتوفى سنة 925 عن نحو المائة سنة ترجمه تلميذه ابن حجر الهيثمي في معجمه ترجمة طنانة قال فيها وعمر حتى انفرد في وقته بعلو الإسناد ولم يوجد في عصره إلا من أخذ عنه مشافهة أو بواسطة أو بوسائط بل وقع لبعضهم أنه أخذ عنه مشافهة وتارة عن غيره ممن بينه وبينه سبع وسائط وهذا لا نظير له في أحد من أهل عصره اه وترجمه السخاوي في الضوء اللامع مع أنه مات قبله بنحو ربع قرن وأرخ ولادته سنة 826 وترجمه أيضا الحافظ ابن فهد وأرخ وفاته سنة 926 له شرح على الصحيح سماه تحفة القاري طبع بمصر والإعلام بأحاديث الأحكام وشرحه فتح العلام وشرح البردة وشرح على ألفية العراقي في الاصطلاح وغير ذلك وعده تلميذه الشهاب ابن حجر الهيثمي في شرح المشكاة من المجددين وله فهرس جامع في نحو الخمس كراريس خرجه له الحافظ السخاوي وفي ملكي منه نسخة بخط الشيخ أبي بكر بن يوسف السجتاني انتسخها بمكة سنة 1054 افتتحه بحديث الأولية ثم باسناد كتب الحديث ثم سائر العلوم وطريق القوم وختمه بأسماء جماعة ممن أجازه رتبهم على حروف المعجم فذكر منهم أبا الفتح المراغي وأبا الفضل النويري والكمال ابن الهمام وأبا الفضل المرشدي ومحمد بن محمد الكازروني والمحب محمد بن محمد بن عبد الرحمن الطبري وأبا اليمن النويري وأبا السعادات ابن ظهيرة والتقي محمد ابن محمد بن فهد ومحمد بن محمد الكمال البارزي وابن الشحنة الحلبي ومسند الدنيا محمد بن مقبل الحلبي واحمد بن البرهان الحلبي وغيرهم ونحو العشرين امرأة وتكلم على هذا الفهرس النور علي الصفاقصي في فهرسته فقال التى جمعها العلامة أبو عبد الله السخاوي وهي عندي بخطه وقد وهم بعض شيوخنا فظن أن شيخ الإسلام زكرياء هو الذي جمعها وليس كذلك اه -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 459 [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
فهرس الفهـارس و الأثبات