الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
فهرس الفهـارس و الأثبات
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 39974" data-attributes="member: 329"><p>أرويه وسائر ما له من طريق ابن حجر الهيثمي والشعراني والبدر الغزي والشهاب احمد الرملي وولده الشمس الرملي والنجم الغيطي وأبي الخير بن عموس الرشيدي وسقين العاصمي وغيرهم عنه ومن طريق القصار عن الغزي عنه وعن يحيى الحطاب إجازة مكاتبة عن أبيه عنه وعن البدر القرافي عن الجمال بن يوسف بن زكرياء عن أبيه وأخبرنا السكري به عن الكزبري عن الزبيدي عن ابن عقيل عن العجيمي عن البرهان إبراهيم الميموني عن الشمس الرملي عنه وهذا غاية في العلو</p><p>241 زين العابدين جمل الليل هو مسند المدينة المنورة ومفتيها أبو عبد الرحمن السيد زين العابدين بن علوي بن السيد بأحسن جمل الليل الحسيني المدني المتوفى بها سنة 1235 وصفه أمين الحلواني في تاريخ بغداد ب علامة الكون ومحدث العصر بقية العترة وملحق الأحفاد بالأجداد اه وترجمة صاحب أصفى الموارد فقال دخل مصر وزبيد للرواية عن كل معيد ودخل العراق فروى عنه جلة علماء بغداد رغبة منهم في علو الاسناد وقرأ صحيح البخاري في مجمع حافل فلم يدع مقالا لسامع وناقل اه ومن تآليفه راحة الارواح بذكر الفتاح نحو الحزب الأعظم وتخريج أحاديثه وله كتاب في مشتبه النسبة واختصار المنهج للقاضي زكرياء وشرحه</p><p>يروي عامة عن الدردير وطاهر سنبل وحسين بن عبد الشكور الطائفي والشمس الكزبري ومحمد بن سليمان الكردي ومحمد بن عبدالله المغربي ولعله أعلى شيوخه إسنادا وعبد الله بن سليمان الجرهزي وصالح الفلاني وابن عبد السلام الناصري وغيرهم</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 460 </p><p>له ثبت كبير كما نسبه له شيخه الفلاني حسبما وجدته بخطه نرويه وسائرما له من طريق الكزبري عنه ح وأخبرنا الشيخ عبد الرزاق بن حسن البيطار الدمشقي وابو الخير ابن عابدين كلاهما عن يوسف بن بدر الدين المغربي عنه ح وأخبرنا البدر عبد الله بن محمد صالح البناء الاسكندري بها عن أبيه عن المترجم وهذا أعلى ما يمكن ونروي حديث الأولية نازلا عن الشيخ أحمد بن عثمان المكي عن المعمر المحدث محمد سعيد بن صبغة الله المدراسي عن أبيه عن محمد بن محمد بن علام الجداوي المكي نزيل مدراس عن الشيخ عثمان بن سند البصري عن المترجم السيد زين العابدين بالبصرة سنة 1222 عن الشهاب الدردير بالمدينة المنورة عام 1198 بأسانيده</p><p>243 زيان العراقي هو العلامة النحوي الأديب أبو الحسن علي زين العابدين بن هاشم العراقي الحسيني الفاسي المتوفى سنة 1194 له فهرسة بناها على إجازته للنسابة الأديب المؤرخ أبي الربيع سليمان بن محمد بن عبد الله الحوات الشفشاوني الفاسي في نحو أربع كراريس قال عنها المجاز المذكور في الروضة المقصودة وهي فهرسة مفيدة جامعة للأسانيد العديدة اه وقال عنها ولد مؤلفها الفقيه أبو محمد هاشم في تأليفه في الشعبة العراقية إجازة مفيدة تضمنت فوائد عديدة من التعريف بنسب المجيز والمجاز وذكر بعض ما يتعلق بأنساب شرفاء العلم وغير ذلك من المواعظ والوصايا وفضائل</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 461 </p><p>العلم وجميع مقروءاته ومروياته وأسانيد شيوخه اه من خط المؤلف وانظر الدر النفيس</p><p>والثبت المذكور عندي بخط ولد مؤلفه أبي محمد هاشم صدره بالكلام على نسب العلميين آل المجاز وختمه بالكلام على نسب العراقيين فريق المجيز ذكر له فيها إسناده في الصحيح عن جماعة من مشايخه منهم ابن عمه الحافظ أبو العلاء وشيوخه في الفقه والنحو والعروض ونحوه وبتناولها يعرف أنه لم تكن له إجازة إلا بالكتب الستة من الشيخ التاودي ابن سودة وهذا عجيب نعم قال فيها وقد أخذت الفاتحة عن شيخنا أبي زيد عبد الرحمن المنجرة عن أبيه عن شيخه إسماعيل المكي عن الشبراملسي عن الحلبي صاحب السيرة عن شمهروش الجني الصحابي عن النبي صلى الله عليه وسلم وأخذت الفاتحة أيضا عن شمهروش المذكور من طريق الشيخ الرباني أبي العباس الشرادي بواسطة ولده الإمام العارف أبي عبد الله محمد ووالده أبو العباس أخذه عن الشيخ الأستاذ الضرير المرسلي التامجروتي عن الشيخ سلطان المزاحي عن شمهروش الجني قال وأخذتها عن الشيخ العارف أبي العباس احمد الحبيب بواسطة القاضي عبد القادر بوخريص التزمي الكاملي اه</p><p>قلت ليس لي اتصال عام بالفهرس المذكور نعم اتصل بولد مؤلفه العلامة أبي العلاء إدريس بن زيان العراقي في كل ما له وهو في الغالب يكون مجازا من والده وإن لم نتحقق بذلك الآن فأروي عامة عن أبي عبد الله محمد بن إبراهيم السباعي بمراكش وفاس عن أبي عبد الله محمد بن حمادي المكناسي عامة ما له عن أخيه القاضي أبي الفتح محمد التهامي بن حمادي دفين الرباط عامة ما له عن أبي العلاء المذكور عامة ما له عن أبيه واتصل به في الصحيح ولكن بالسماع فقط عن الشيخ الوالد وغيره عن أبي العباس احمد بن احمد بناني عن أبي محمد الوليد بن العربي العراقي ح وعن الوالد عن سيدنا الجد عن أبي محمد عبد القادر بن احمد الكوهن كلاهما عن</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 462 </p><p>أبي العلاء إدريس بن زيان العراقي عن أبيه ح ومن طريق الشيخ الطالب ابن الحاج عن التهامي المكناسي عن الشيخ أبي العلاء إدريس العراقي عن أبيه زيان واتصل بسند الفاتحة عن طريق الشرادي المذكور عن أبي العباس احمد بن يوسف الدرعي عن مولاي سرور بن إدريس بن السلطان أبي الربيع سليمان عن أبيه عن جده عن أبي عبد الله محمد الشرادي عن أبيه بسنده المذكور والله أعلم واتصل بالفاتحة من طريق الشيخ احمد الحبيب الصديقي السجلماسي من طريق الفقيه المعمر أبي عبد الله محمد بن محمد الكيري لما ورد على فاس سنة 1319 عن شيخه الأستاذ أبي عبد الله محمد بن التهامي بن الطيب العثماني الغرفي بلدا المنسيفي دارا ومنشأ عن أبي عبد الله التهامي بن عمر النسب عن أبي الفداء إسماعيل اللمطي السجلماسي عن الشيخ أبي محمد صالح بن محمد الحبيب اللمطي عن أخيه الإمام العارف أبي العباس أحمد بن محمد الحبيب اللمطي الصديقي عن شمهروش الجني عن رسول الله صلى الله عليه وسلم</p><p>لطيفة كنا نظن أن السابق واللاحق النوع المعروف في الاصطلاح لم يقع إلا للمتقدمين وهو من عدم التتبع فإن المترجم أبا محمد زيان روى كما علمت عن أبي عبد الله الشرادي ومات سنة 1194 وعاش مشاركه في الشرادي المذكور وهو ولده الفقيه المعمر أبو عيسى المهدي إلى سنة 1294 فمات بفاس بالقطانين منها ودفن بضريح القاضي ابن العربي ولكن بكل أسف لم يتفطن للأخذ عنه وبين وفاته ووفاة العراقي مائة سنة وهو السابق واللاحق</p><p>244 الزبادي هو الفقيه المؤرخ الناسك المعمر البركة أبو عبد الله محمد الزبادي الفاسي له فهرسة نقل عنها صاحب سلوة الأنفاس في</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 463 </p><p>ترجمة أبي زيد المنجرة ولم أقف عليها ولا على من ذكرها له دونه ثم وجدت النقل عنها أيضا لدى الكلام على نسب المنجريين في تحفة الحادي المطرب في رفع نسب شرفاء المغرب لأبي القاسم الزياني محليا للزبادي المذكور ب الشريف المؤرخ أبي عبد الله محمد الزبادي . . . الخ فهو سلف صاحب السلوة وأظن أنها الكتاب المعروف للمذكور ب سلوك الطريق الوارية في الشيخ والمريد والزاوية وهو في مجلد عندي ترجم فيه لكثير من العلماء والأولياء والصالحين والمجاذيب والبهاليل اعتمده غالبا صاحب السلوة وهو كتاب ممتع في أخبار المغاربة وليس لي بمؤلفه اتصال وكانت وفاته سنة 1209 ودفن خارج باب الفتح من فاس</p><p>245 الزيزاري هو عبد الرحمن بن داود بن علي الواعظ من أهل مصر يعرف بالزيزاري وبالسقسيني يكنى أبا البركات وأبا القاسم ويلقب بركن الدين قدم على الأندلس وتجول في بلادها واعظا ومذكرا وسمع منه جماعة له فهرسة ذكر فيها مشايخه وتكلم في أخذه عن بعضهم توفي بتونس أرويها بالسند إلى الوادياشي عن ابن هارون عن ابن الطيلسان عنه</p><p>246 الزبار هو عمر بن احمد بن موسى الأنصاري من أهل إشبيلية كان ساكنا بطريانة ومكتبا بها يكنى أبا علي ويعرف بالزبار أخذ وروى في الأندلس وكتب له من أهل المشرق السلفي وغيره وله برنامج في أشياخه ورواياته من جمع أبي محمد الحريري مات سنة 645 نروي ما له من طريق أبي عمر ابن حوط الله وابن أبي الأحوص كلاهما عنه</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 464 </p><p>الزياني هو المؤرخ الرحال أبو القاسم صاحب الرحلة الشهيرة انظر سليمان من حرف السين وجوهرة التيجان من حرف الجيم</p><p>247 ابن الزرقالة هو أبو علي ابن أبي العباس ابن الزرقالة له مشيخة ذكرها ابن الزبير في الصلة</p><p>248 ابن رزقون هو الفقيه المقرىء أبو العباس أحمد بن علي بن احمد بن رزقون المرسي الجزيري له شيوخ أملاهم على ابن خير بلفظه وبالجزية وقرأ عليه بعد الإملاء فنرويهم بأسانيدنا إلى ابن خير عنه</p><p>249 ابن زغيبة هو محمد بن عبد العزيز بن احمد بن محمد الكلابي أبو عبد الله المعروف بابن زغيبة من أهل المرية له برنامج في شيوخه نرويه بسندنا إلى ابن الأبار عن أبي القاسم ابن بقي عن أبي خالد وابن رفاعة عنه</p><p>250 ابن زهر الأيادي هو الفقيه أبو بكر محمد بن مروان بن زهر له فهرسة نرويها بالسند إلى ابن خير عن الشيخ أبي محمد ابن عتاب عن أبي القاسم حاتم بن محمد الطرابلسي وأبي حفص الزهراوي كلاهما عنه</p><p>ابن زاكور انظر أزاهر البستان</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 465 </p><p>140 زاد المسير للحافظ السيوطي اسم فهرسته الصغيرة قال في أولها هذا جزء لطيف لخصته من فهرسي الكبير قال عن هذا الفهرس أبو إسحاق الدرعي وأبو سالم العياشي في فهرستهما من أجمع الفهارس وأحسنها وأخصرها أرويها بالسند إلى الدرعي المذكور عن أبي سالم عن الخفاجي عن الشمس العلقمي عن أخيه البرهان إبراهيم عن السيوطي</p><p>141 زاد المسافر وأنس المسامر لابن جابر الوادياشي وهو تأليف بديع ذكر فيه بلدانا دخلها وما فيها من الأشياخ انظر حرف الواو</p><p>حرف الطاء</p><p>251 الطالب ابن الحاج هو آخر قضاة العدل بفاس أبو عبد الله محمد الطالب ابن جد جدي من قبل امه الإمام أبي الفيض حمدون ابن الحاج السلمي الفاسي العلامة الفقيه المؤرخ النسابة المتوفى بفاس سنة 1274 على قضائها ولم يوجد في تركته ما يقوم بتجهيزه مع أنه بقي على قضاء مراكش قبل فاس نحوا من 13 سنة وكان صاحب فراسة صادقة وتحر وتثبت تام واعتقاد صحيح واطلاع واسع ومشاركة حسنة له شرح على إحياء الميت في فضائل آل البيت للسيوطي والأزهار الطيبة النشر في مبادي العلوم العشر وهي مطبوعة وله غير ذلك في الفقه والتصريف والتاريخ والأنساب منها رياض الورد في ترجمة والده وعقد الدرر واللآل في شرفاء عقبة ابن صوال ألفه في نسب الكتانيين والإشراف على من بفاس من مشاهير الأشراف وله فهرسة سماها روض البهار في ذكر شيوخنا الذين فضلهم</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 466 </p><p>أجلى من شمس النهار لم أقف عليها يروي عامة عن أبي حامد العربي الدمنتي وأبي محمد عبد القادر بن احمد الكوهن وباسمه ألف فهرسته وقاضي مراكش أبي محمد التهامي بن حمادي المكناسي والشيخ محمد صالح الرضوي البخاري وغيرهم ويروي دلائل الخيرات عن أبي عبد الله محمد بن حفيد القادري نروي ما له من مروي ومؤلف عن أبي العباس احمد بن محمد ابن الخياط عن محمد بن احمد بناني المراكشي وابي العباس احمد بن محمد بن حمدون كلاهما عنه</p><p>252 الطاهر المشرفي الطاهر بن عبد القادر بن عبد الله بن محمد المدعو ابن دح المشرفي المعسكري العلامة الجليل قاضي وهران ودفينها على عهد الترك وشارح النصيحة الزروقية أخذ العلم بفاس وأجازه من شيوخها عبد القادر ابن شقرون وتلميذه الشيخ الطيب ابن كيران عامة ما لهما له ثبت نرويه عن أبي علي الحسن الشدادي عن الشيخ بن عبد الله سقط المعسكري عنه وعندي صورة إجازة مؤلفه به للمذكور</p><p>الطاوسي انظر ابن أبي الفتوح</p><p>253 طارق طارق بن موسى بن يعيش أبو الحسن له برنامج في مشيخته</p><p>254 الطبني أبو مروان أروي فهرسته من طريق عياض عن الجياني عنه</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 467 </p><p>255 الطبولي هو الإمام المسند المعمر أبو العباس احمد بن أبي زيد عبد الرحمن ابن أبي طبل المالكي الطرابلسي المعروف فيها بالطبولي الضرير يروي عامة عن محمد بن محمد الصادق ابن ريسون وعمر بن محمد بن علي الحساني الطرابلسي المعروف بالسوداني والصعيدي والحفني والدردير ومرتضى الزبيدي والدسوقي ومحمد الكانمي الفزاني المالكي وغيرهم مات سنة 1254 تقريبا</p><p>نروي ما له عن الشيخ فالح عن أبي موسى عمران الياصلي والشيخ السنوسي كلاهما عنه وممن أخذ عنه الفقيه الأديب السيد حسن المدعو حسونة بن محمد بن حسونة الدغيسي الأزروملي الطرابلسي الحنفي الوارد على فاس عام 1246 والمتوفى باصطنبول عام 1258 فإنه أجاز لأبي محمد التهامي المكي بن رحمون عن المترجم</p><p>الطبري انظر حرف الفاء في فيض الأحد</p><p>الطبرية انظر قريش في حرف القاف</p><p>256 الطحاوي هو أحمد بن محمد بن إسماعيل الطحطاوي الحنفي المصري شيخ الحنفية بالديار المصرية المتوفي سنة 1231 يروي عامة عن حسن الجداوي والأمير وعبد العليم الفيومي ثلاثتهم عن الصعيدي نروي ثبته عن عبد الله بن محمد بن صالح البنا الاسكندري عن أبيه عنه وأوقفني على نص إجازته لأبيه وإجازة والده له ح وعن أبي الحسن ابن</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 468 </p><p>ظاهر عن أبي خضر الدمياطي عن عبد المولى بن عبد الله المغربي الطرابلسي الحنفي عنه</p><p>257 الطحلاوي هو أبو حفص عمر بن علي بن يحيى الطحلاوي المالكي المصري له ثبت نسبه له بصري المكناسي في ثبته حلاه الحافظ أبو الفيض الزبيدي في معجمه ب الإمام الثبت العلامة سمع الحديث على الشهاب أحمد العماوي وأبي الحسن علي الحريشي الفاسي وغيرهما وكان للناس فيه اعتقاد حسن وعليه هيبة ووقار مات في 11 صفر عام 1181 حضرت درسه في الموطأ وأجاز لي سائر مروياته اه وترجمه أيضا الجبرتي في تاريخه وعلي مبارك باشا في خطط مصر نروي ثبته المذكور من طريق الزبيدي عنه</p><p>258 الطرطوشي الإمام أبو بكر نروي مروياته من طريق عياض عنه مكاتبة</p><p>259 الطلمنكي هو الشيخ الفقيه الحافظ أبو عمر أحمد بن محمد المقري الطلمنكي نروي فهرسته من طريق ابن خير عن أبي الحسن يونس ابن مغيث عن أبي عمر أحمد بن يحيى بن الحذاء عن مؤلفها</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 469 </p><p>الطنجي أبو الفرج الطنجي انظر الكنى</p><p>260 الطيوري أبو الحسن أروي فهرسته من طريق عياض عن أبي علي الصدفي عنه</p><p>الطيب الفاسي انظر أسهل المقاصد في حرف الألف</p><p>261 ابن طاهر هو الإمام العالم المحدث الصالح الحافظ أبو محمد مولاي عبدالله بن علي بن طاهر الحسني السجلماسي المتوفى سنة 1044 كما في الأشراف ودفن بمدغرة من أعمال سجلماسة حلاه تلميذه المرغي في إجازته للشيخ أبي عبد الله ابن ناصر ب خاتمة الحفاظ بالمغرب وقال ما رأيت أسرع منه دمعة عند سماع القرآن فلا يكاد يجود الطالب لوحه إلا بكى لله مرة أو أكثر وكذلك عند ذكر الله وذكر النبي صلى الله عليه وسلم وذكر المدينة وعند ذكر الأولياء والصالحين ما رأيت في مغربنا أتبع للسنة منه حركاته وسكناته كلها كانت علوما وفوائد اه</p><p>يروي عن المنجور فهرسته يروي فهرسته خروف التونسي عن المنجور والقصار وابن عبد الجبار الفجيجي عنه وفهرسة الونشريسي عن الفجيجي عن أبيه عنه وفهرسة ابن غازي عن المنجور عن ابن هارون عنه وجميع فهرسة سقين عن المنجور عنه وجميع فهرسة ابن حجر عن المنجور عن سقين عن زكرياء عنه وعن العلقمي إجازة عن زكرياء عنه وجميع فهرسة المنتوري عن القصار عن التسولي عن الدقون عن المواق عنه وجميع فهرسة</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 470 </p><p>ابن الزبير عن العلقمي إجازة عن زكرياء عن ابن الفرات عن ابن جماعة عنه كذا كتب الشيخ المترجم في إجازته لأبي العباس أحمد بن علي البوسعيدي السوسي الفاسي</p><p>نروي ما له من طريق أبي علي اليوسي عن ابن سعيد المرغتي السوسي عن مولاي عبد الله بن علي بن طاهر ما له ونروي بالسند إلى أبي سالم العياشي عن أحمد بن موسى الأبار عنه ح نروي بالسند إلى أبي مهدي الثعالبي عن علي بن عبد الواحد الأنصاري عنه إجازة عامة</p><p>وترجمة هذا الشيخ طويلة طنانة تراجع في بذل المناصحة للبوسعيدي والنشر والصفوة وغيرها قال البوسعيدي في محل آخر من بذل المناصحة له وفهارس سيدي عبد الله المذكور محيطة بأسانيده الكثيرة وكفيلة بإحاطة علم هذه الأمة اه قال عنه البوسعيدي المذكور أيضا سيدي عبد الله من كبار الشرفاء وعظماء العلماء كان ثاقب زمانه في حفظ أيام الصحابة وأنساب العرب وسير السلف الصالح وذا بصيرة بالمذاهب السنية والابتداعية لسان الانتقاد على الفرق الباغية اه وفي بذل المناصحة أيضا سمعت سيدي عبد الله يقول في حديث الصحيح ايتوني بكتاب أكتب لكم كتابا لن تضلوا ووقع التنازع فقال عمر حسبنا كتاب الله وقال بعضهم الرزية كل الرزية الخ قال سيدي عبد الله الصواب أنه لا يسعه ترك الكتب لما قال لهم قوموا عني لأنه أرسل ليبين للناس ما نزل إليهم وقد قال له سبحانه وإن لم تفعل بأن تركت البعض الذي منه كتب هذا الكتاب فما بلغت رسالاته ولكن لو وقع وأتوا بكتاب لكتب حملهم على القرآن وسنته زيادة التأكيد لما علموا وتقرر عندهم لكن لما رأى من فهم عنه ذلك وهو عمر إذ قال له حسبنا كتاب الله علم صلى الله عليه وسلم أن الله حفظ دينه كما وعد به وأنه لم يبق ما يؤكد به</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 471 </p><p>عليهم فمن أجل ذلك قال قوموا عني اكتفاء بفهم عمر وقد علم أنه الخليفة من بعده اه قلت ولولد المترجم ولد اسمه عبد الهادي كان من أعيان علماء عصره اشتغل بالحديث وفاق فيه وله في اصطلاحه منظومة لامية شرحها في مجلد بشرح نفيس يسوق فيه الأحاديث بأسانيدها ولعله وأبا سالم بعده آخر من رأيناه يفعل ذلك من أعلام المغرب أجازه والده والقصار وأبو العباس ابن القاضي نروي ما له أيضا من طريق أبي علي اليوسي عن محمد المرابط ابن محمد بن أبي بكر الدلائي عنه ح وبالسند إلى البديري أيضا عن محمد المرابط الدلائي عنه ومات مولاي عبد الهادي المذكور بالمدينة المنورة</p><p>262 ابن الطراز</p><p>هو أبو عبد الله محمد بن سعيد بن علي بن يوسف الأنصاري من أهل غرناطة يكنى أبا عبد الله ويعرف بابن الطراز روى عن جماعة مغاربة ومشارقة وكان شديد العناية بالرواية معروفا بالضبط والإتقان حدث وأخذ عنه له فهرسة مشتملة على أسماء شيوخه وما روى عنهم نقل منها ابن الأبار مات سنة 645</p><p>163 ابن طريف</p><p>نروي فهرسته من طريق ابن خير عن الشيخ الفقيه أبي الوليد أحمد بن عبد الله بن أحمد بن طريف مؤلفها إجازة مكاتبة</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 472 </p><p>264 ابن الطلاع</p><p>هو الإمام أبو عبد الله محمد بن فرج المشهور بابن الطلاع نروي فهرسته من طريق ابن خير عن أبي القاسم أحمد بن محمد بن بقي قراءة عليه عنه</p><p>265 ابن الطلاء</p><p>هو الإمام المحدث أبو الحسين عبد الملك بن محمد ابن هشام القيسي ويعرف بابن الطلاء نروي فهرسته من طريق ابن خير عنه قراءة عليه</p><p>266 ابن طولون</p><p>هو الإمام العلامة المحدث مسند الشام ومفخرته وحافظه شمس الدين محمد بن علي بن أحمد المدعو بابن خمارويه وبابن طولون الصالحي الدمشقي الحنفي ولد بدمشق سنة 880 وأخذ علم القراءات عن مشيختها وتلقى الحديث عن شيوخ ومسندين يبلغ عددهم خمسمائة أعظمهم الحافظ السيوطي وأعلى ما حصل له روايته عاليا عن أم عبد الرزاق خديجة بنت عبد الكريم الأرموية عن أم محمد عائشة بنت محمد بن الزين عن الحجار ويروي ابن طولون عن كمال الدين ابن حمزة الدمشقي وأبي الفتح المزي ومحمد بن محمد بن ثابت وأبي البقاء محمد بن العماد العمري ومحمد أبي الصدق العدوي وإبراهيم بن علي القرشي ومحمد بن محمد بن الافاقي وأبي بكر محمد بن أبي بكر بن أبي عمر ثمانيتهم عن الحافظ ابن حجر بأسانيده وسمع في مكة على حافظها عز الدين ابن فهد وفي دمشق على مؤرخها القاضي محيي</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 473 </p><p>الدين النعيمي والمحدث جمال الدين ابن المبرد واجتمع عام عشرين وتسعمائة بالأمام المسند بدر الدين حسن ابن فهد الهاشمي المكي فأجازه بما يرويه عن عمه الحافظ تقي الدين والحافظ ابن حجر وأبي الفتح المراغي وطبقتهم وأخذ طريقة التصوف عن الشيخ أبي عراقية</p><p>واشتغل بعدة علوم وألف فيها التآليف العديدة التي برنامجها في نحو كراسين قرأه علينا صاحبنا العلامة الشيخ جمال الدين القاسمي بدمشق من مجموع كان عنده منها مما يتعلق بموضوعنا </p><p> حرف الألف </p><p></p><p>الأحاديث المسموعة في دور القرآن بدمشق وضواحيها الأحاديث المسموعة في جوامع دمشق وضواحيها الأحاديث المسموعة في أحد مدارس الحنفية والشافعية والمالكية والحنابلة بدمشق وضواحيها الأربعون الأحد عشرية الاسناد بالإجازة الأربعون الاثنا عشرية الاسناد بالسماع المتصل مع الكلام على أحاديثها الأربعون بسند واحد متصل بالسماع مع تعقب كل حديث بتخريجه الأربعون حديثا عن أربعين شيخا مذيلة بالكلام على الأحاديث وتراجم الشيوخ الأربعون حديثا عن أربعين شيخا في أربعين بابا من حديث الإمام الأعظم أبي حنيفة الأربعون حديثا عن أربعين صحابيا كل حديث منها منتقى من أربعين مفردة بالتصنيف من أربعين نوعا الأربعون المسلسلات الأربعون حديثا المنتقاة من فضائل القرآن للحافظ المقدسي الأربعون الملتقطة من أربعين مشيخة الأربعون المخرجة من مصنفات أربعين الأربعون من مرويات أربعين قرية الأربعون من أربعين حديثا مفردة بالتصانيف أولها هذه الأربعينات وثانيها ثانيهن وهكذا عن أربعين صحابيا في أربعين بابا من أبواب العلم الأربعون حديثا المخرجة من مرويات أبي يوسف صاحب أبي حنيفة الأربعون البلدانية الأربعون من الابدال العوالي الأربعون من الموافقات العوالي الأربعون عن أربعين شيخا من مشايخ مشايخهم مفتتحة بتراجمهم مشتملة على أربعين بابا في الفقه</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 474</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 39974, member: 329"] أرويه وسائر ما له من طريق ابن حجر الهيثمي والشعراني والبدر الغزي والشهاب احمد الرملي وولده الشمس الرملي والنجم الغيطي وأبي الخير بن عموس الرشيدي وسقين العاصمي وغيرهم عنه ومن طريق القصار عن الغزي عنه وعن يحيى الحطاب إجازة مكاتبة عن أبيه عنه وعن البدر القرافي عن الجمال بن يوسف بن زكرياء عن أبيه وأخبرنا السكري به عن الكزبري عن الزبيدي عن ابن عقيل عن العجيمي عن البرهان إبراهيم الميموني عن الشمس الرملي عنه وهذا غاية في العلو 241 زين العابدين جمل الليل هو مسند المدينة المنورة ومفتيها أبو عبد الرحمن السيد زين العابدين بن علوي بن السيد بأحسن جمل الليل الحسيني المدني المتوفى بها سنة 1235 وصفه أمين الحلواني في تاريخ بغداد ب علامة الكون ومحدث العصر بقية العترة وملحق الأحفاد بالأجداد اه وترجمة صاحب أصفى الموارد فقال دخل مصر وزبيد للرواية عن كل معيد ودخل العراق فروى عنه جلة علماء بغداد رغبة منهم في علو الاسناد وقرأ صحيح البخاري في مجمع حافل فلم يدع مقالا لسامع وناقل اه ومن تآليفه راحة الارواح بذكر الفتاح نحو الحزب الأعظم وتخريج أحاديثه وله كتاب في مشتبه النسبة واختصار المنهج للقاضي زكرياء وشرحه يروي عامة عن الدردير وطاهر سنبل وحسين بن عبد الشكور الطائفي والشمس الكزبري ومحمد بن سليمان الكردي ومحمد بن عبدالله المغربي ولعله أعلى شيوخه إسنادا وعبد الله بن سليمان الجرهزي وصالح الفلاني وابن عبد السلام الناصري وغيرهم -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 460 له ثبت كبير كما نسبه له شيخه الفلاني حسبما وجدته بخطه نرويه وسائرما له من طريق الكزبري عنه ح وأخبرنا الشيخ عبد الرزاق بن حسن البيطار الدمشقي وابو الخير ابن عابدين كلاهما عن يوسف بن بدر الدين المغربي عنه ح وأخبرنا البدر عبد الله بن محمد صالح البناء الاسكندري بها عن أبيه عن المترجم وهذا أعلى ما يمكن ونروي حديث الأولية نازلا عن الشيخ أحمد بن عثمان المكي عن المعمر المحدث محمد سعيد بن صبغة الله المدراسي عن أبيه عن محمد بن محمد بن علام الجداوي المكي نزيل مدراس عن الشيخ عثمان بن سند البصري عن المترجم السيد زين العابدين بالبصرة سنة 1222 عن الشهاب الدردير بالمدينة المنورة عام 1198 بأسانيده 243 زيان العراقي هو العلامة النحوي الأديب أبو الحسن علي زين العابدين بن هاشم العراقي الحسيني الفاسي المتوفى سنة 1194 له فهرسة بناها على إجازته للنسابة الأديب المؤرخ أبي الربيع سليمان بن محمد بن عبد الله الحوات الشفشاوني الفاسي في نحو أربع كراريس قال عنها المجاز المذكور في الروضة المقصودة وهي فهرسة مفيدة جامعة للأسانيد العديدة اه وقال عنها ولد مؤلفها الفقيه أبو محمد هاشم في تأليفه في الشعبة العراقية إجازة مفيدة تضمنت فوائد عديدة من التعريف بنسب المجيز والمجاز وذكر بعض ما يتعلق بأنساب شرفاء العلم وغير ذلك من المواعظ والوصايا وفضائل -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 461 العلم وجميع مقروءاته ومروياته وأسانيد شيوخه اه من خط المؤلف وانظر الدر النفيس والثبت المذكور عندي بخط ولد مؤلفه أبي محمد هاشم صدره بالكلام على نسب العلميين آل المجاز وختمه بالكلام على نسب العراقيين فريق المجيز ذكر له فيها إسناده في الصحيح عن جماعة من مشايخه منهم ابن عمه الحافظ أبو العلاء وشيوخه في الفقه والنحو والعروض ونحوه وبتناولها يعرف أنه لم تكن له إجازة إلا بالكتب الستة من الشيخ التاودي ابن سودة وهذا عجيب نعم قال فيها وقد أخذت الفاتحة عن شيخنا أبي زيد عبد الرحمن المنجرة عن أبيه عن شيخه إسماعيل المكي عن الشبراملسي عن الحلبي صاحب السيرة عن شمهروش الجني الصحابي عن النبي صلى الله عليه وسلم وأخذت الفاتحة أيضا عن شمهروش المذكور من طريق الشيخ الرباني أبي العباس الشرادي بواسطة ولده الإمام العارف أبي عبد الله محمد ووالده أبو العباس أخذه عن الشيخ الأستاذ الضرير المرسلي التامجروتي عن الشيخ سلطان المزاحي عن شمهروش الجني قال وأخذتها عن الشيخ العارف أبي العباس احمد الحبيب بواسطة القاضي عبد القادر بوخريص التزمي الكاملي اه قلت ليس لي اتصال عام بالفهرس المذكور نعم اتصل بولد مؤلفه العلامة أبي العلاء إدريس بن زيان العراقي في كل ما له وهو في الغالب يكون مجازا من والده وإن لم نتحقق بذلك الآن فأروي عامة عن أبي عبد الله محمد بن إبراهيم السباعي بمراكش وفاس عن أبي عبد الله محمد بن حمادي المكناسي عامة ما له عن أخيه القاضي أبي الفتح محمد التهامي بن حمادي دفين الرباط عامة ما له عن أبي العلاء المذكور عامة ما له عن أبيه واتصل به في الصحيح ولكن بالسماع فقط عن الشيخ الوالد وغيره عن أبي العباس احمد بن احمد بناني عن أبي محمد الوليد بن العربي العراقي ح وعن الوالد عن سيدنا الجد عن أبي محمد عبد القادر بن احمد الكوهن كلاهما عن -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 462 أبي العلاء إدريس بن زيان العراقي عن أبيه ح ومن طريق الشيخ الطالب ابن الحاج عن التهامي المكناسي عن الشيخ أبي العلاء إدريس العراقي عن أبيه زيان واتصل بسند الفاتحة عن طريق الشرادي المذكور عن أبي العباس احمد بن يوسف الدرعي عن مولاي سرور بن إدريس بن السلطان أبي الربيع سليمان عن أبيه عن جده عن أبي عبد الله محمد الشرادي عن أبيه بسنده المذكور والله أعلم واتصل بالفاتحة من طريق الشيخ احمد الحبيب الصديقي السجلماسي من طريق الفقيه المعمر أبي عبد الله محمد بن محمد الكيري لما ورد على فاس سنة 1319 عن شيخه الأستاذ أبي عبد الله محمد بن التهامي بن الطيب العثماني الغرفي بلدا المنسيفي دارا ومنشأ عن أبي عبد الله التهامي بن عمر النسب عن أبي الفداء إسماعيل اللمطي السجلماسي عن الشيخ أبي محمد صالح بن محمد الحبيب اللمطي عن أخيه الإمام العارف أبي العباس أحمد بن محمد الحبيب اللمطي الصديقي عن شمهروش الجني عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لطيفة كنا نظن أن السابق واللاحق النوع المعروف في الاصطلاح لم يقع إلا للمتقدمين وهو من عدم التتبع فإن المترجم أبا محمد زيان روى كما علمت عن أبي عبد الله الشرادي ومات سنة 1194 وعاش مشاركه في الشرادي المذكور وهو ولده الفقيه المعمر أبو عيسى المهدي إلى سنة 1294 فمات بفاس بالقطانين منها ودفن بضريح القاضي ابن العربي ولكن بكل أسف لم يتفطن للأخذ عنه وبين وفاته ووفاة العراقي مائة سنة وهو السابق واللاحق 244 الزبادي هو الفقيه المؤرخ الناسك المعمر البركة أبو عبد الله محمد الزبادي الفاسي له فهرسة نقل عنها صاحب سلوة الأنفاس في -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 463 ترجمة أبي زيد المنجرة ولم أقف عليها ولا على من ذكرها له دونه ثم وجدت النقل عنها أيضا لدى الكلام على نسب المنجريين في تحفة الحادي المطرب في رفع نسب شرفاء المغرب لأبي القاسم الزياني محليا للزبادي المذكور ب الشريف المؤرخ أبي عبد الله محمد الزبادي . . . الخ فهو سلف صاحب السلوة وأظن أنها الكتاب المعروف للمذكور ب سلوك الطريق الوارية في الشيخ والمريد والزاوية وهو في مجلد عندي ترجم فيه لكثير من العلماء والأولياء والصالحين والمجاذيب والبهاليل اعتمده غالبا صاحب السلوة وهو كتاب ممتع في أخبار المغاربة وليس لي بمؤلفه اتصال وكانت وفاته سنة 1209 ودفن خارج باب الفتح من فاس 245 الزيزاري هو عبد الرحمن بن داود بن علي الواعظ من أهل مصر يعرف بالزيزاري وبالسقسيني يكنى أبا البركات وأبا القاسم ويلقب بركن الدين قدم على الأندلس وتجول في بلادها واعظا ومذكرا وسمع منه جماعة له فهرسة ذكر فيها مشايخه وتكلم في أخذه عن بعضهم توفي بتونس أرويها بالسند إلى الوادياشي عن ابن هارون عن ابن الطيلسان عنه 246 الزبار هو عمر بن احمد بن موسى الأنصاري من أهل إشبيلية كان ساكنا بطريانة ومكتبا بها يكنى أبا علي ويعرف بالزبار أخذ وروى في الأندلس وكتب له من أهل المشرق السلفي وغيره وله برنامج في أشياخه ورواياته من جمع أبي محمد الحريري مات سنة 645 نروي ما له من طريق أبي عمر ابن حوط الله وابن أبي الأحوص كلاهما عنه -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 464 الزياني هو المؤرخ الرحال أبو القاسم صاحب الرحلة الشهيرة انظر سليمان من حرف السين وجوهرة التيجان من حرف الجيم 247 ابن الزرقالة هو أبو علي ابن أبي العباس ابن الزرقالة له مشيخة ذكرها ابن الزبير في الصلة 248 ابن رزقون هو الفقيه المقرىء أبو العباس أحمد بن علي بن احمد بن رزقون المرسي الجزيري له شيوخ أملاهم على ابن خير بلفظه وبالجزية وقرأ عليه بعد الإملاء فنرويهم بأسانيدنا إلى ابن خير عنه 249 ابن زغيبة هو محمد بن عبد العزيز بن احمد بن محمد الكلابي أبو عبد الله المعروف بابن زغيبة من أهل المرية له برنامج في شيوخه نرويه بسندنا إلى ابن الأبار عن أبي القاسم ابن بقي عن أبي خالد وابن رفاعة عنه 250 ابن زهر الأيادي هو الفقيه أبو بكر محمد بن مروان بن زهر له فهرسة نرويها بالسند إلى ابن خير عن الشيخ أبي محمد ابن عتاب عن أبي القاسم حاتم بن محمد الطرابلسي وأبي حفص الزهراوي كلاهما عنه ابن زاكور انظر أزاهر البستان -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 465 140 زاد المسير للحافظ السيوطي اسم فهرسته الصغيرة قال في أولها هذا جزء لطيف لخصته من فهرسي الكبير قال عن هذا الفهرس أبو إسحاق الدرعي وأبو سالم العياشي في فهرستهما من أجمع الفهارس وأحسنها وأخصرها أرويها بالسند إلى الدرعي المذكور عن أبي سالم عن الخفاجي عن الشمس العلقمي عن أخيه البرهان إبراهيم عن السيوطي 141 زاد المسافر وأنس المسامر لابن جابر الوادياشي وهو تأليف بديع ذكر فيه بلدانا دخلها وما فيها من الأشياخ انظر حرف الواو حرف الطاء 251 الطالب ابن الحاج هو آخر قضاة العدل بفاس أبو عبد الله محمد الطالب ابن جد جدي من قبل امه الإمام أبي الفيض حمدون ابن الحاج السلمي الفاسي العلامة الفقيه المؤرخ النسابة المتوفى بفاس سنة 1274 على قضائها ولم يوجد في تركته ما يقوم بتجهيزه مع أنه بقي على قضاء مراكش قبل فاس نحوا من 13 سنة وكان صاحب فراسة صادقة وتحر وتثبت تام واعتقاد صحيح واطلاع واسع ومشاركة حسنة له شرح على إحياء الميت في فضائل آل البيت للسيوطي والأزهار الطيبة النشر في مبادي العلوم العشر وهي مطبوعة وله غير ذلك في الفقه والتصريف والتاريخ والأنساب منها رياض الورد في ترجمة والده وعقد الدرر واللآل في شرفاء عقبة ابن صوال ألفه في نسب الكتانيين والإشراف على من بفاس من مشاهير الأشراف وله فهرسة سماها روض البهار في ذكر شيوخنا الذين فضلهم -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 466 أجلى من شمس النهار لم أقف عليها يروي عامة عن أبي حامد العربي الدمنتي وأبي محمد عبد القادر بن احمد الكوهن وباسمه ألف فهرسته وقاضي مراكش أبي محمد التهامي بن حمادي المكناسي والشيخ محمد صالح الرضوي البخاري وغيرهم ويروي دلائل الخيرات عن أبي عبد الله محمد بن حفيد القادري نروي ما له من مروي ومؤلف عن أبي العباس احمد بن محمد ابن الخياط عن محمد بن احمد بناني المراكشي وابي العباس احمد بن محمد بن حمدون كلاهما عنه 252 الطاهر المشرفي الطاهر بن عبد القادر بن عبد الله بن محمد المدعو ابن دح المشرفي المعسكري العلامة الجليل قاضي وهران ودفينها على عهد الترك وشارح النصيحة الزروقية أخذ العلم بفاس وأجازه من شيوخها عبد القادر ابن شقرون وتلميذه الشيخ الطيب ابن كيران عامة ما لهما له ثبت نرويه عن أبي علي الحسن الشدادي عن الشيخ بن عبد الله سقط المعسكري عنه وعندي صورة إجازة مؤلفه به للمذكور الطاوسي انظر ابن أبي الفتوح 253 طارق طارق بن موسى بن يعيش أبو الحسن له برنامج في مشيخته 254 الطبني أبو مروان أروي فهرسته من طريق عياض عن الجياني عنه -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 467 255 الطبولي هو الإمام المسند المعمر أبو العباس احمد بن أبي زيد عبد الرحمن ابن أبي طبل المالكي الطرابلسي المعروف فيها بالطبولي الضرير يروي عامة عن محمد بن محمد الصادق ابن ريسون وعمر بن محمد بن علي الحساني الطرابلسي المعروف بالسوداني والصعيدي والحفني والدردير ومرتضى الزبيدي والدسوقي ومحمد الكانمي الفزاني المالكي وغيرهم مات سنة 1254 تقريبا نروي ما له عن الشيخ فالح عن أبي موسى عمران الياصلي والشيخ السنوسي كلاهما عنه وممن أخذ عنه الفقيه الأديب السيد حسن المدعو حسونة بن محمد بن حسونة الدغيسي الأزروملي الطرابلسي الحنفي الوارد على فاس عام 1246 والمتوفى باصطنبول عام 1258 فإنه أجاز لأبي محمد التهامي المكي بن رحمون عن المترجم الطبري انظر حرف الفاء في فيض الأحد الطبرية انظر قريش في حرف القاف 256 الطحاوي هو أحمد بن محمد بن إسماعيل الطحطاوي الحنفي المصري شيخ الحنفية بالديار المصرية المتوفي سنة 1231 يروي عامة عن حسن الجداوي والأمير وعبد العليم الفيومي ثلاثتهم عن الصعيدي نروي ثبته عن عبد الله بن محمد بن صالح البنا الاسكندري عن أبيه عنه وأوقفني على نص إجازته لأبيه وإجازة والده له ح وعن أبي الحسن ابن -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 468 ظاهر عن أبي خضر الدمياطي عن عبد المولى بن عبد الله المغربي الطرابلسي الحنفي عنه 257 الطحلاوي هو أبو حفص عمر بن علي بن يحيى الطحلاوي المالكي المصري له ثبت نسبه له بصري المكناسي في ثبته حلاه الحافظ أبو الفيض الزبيدي في معجمه ب الإمام الثبت العلامة سمع الحديث على الشهاب أحمد العماوي وأبي الحسن علي الحريشي الفاسي وغيرهما وكان للناس فيه اعتقاد حسن وعليه هيبة ووقار مات في 11 صفر عام 1181 حضرت درسه في الموطأ وأجاز لي سائر مروياته اه وترجمه أيضا الجبرتي في تاريخه وعلي مبارك باشا في خطط مصر نروي ثبته المذكور من طريق الزبيدي عنه 258 الطرطوشي الإمام أبو بكر نروي مروياته من طريق عياض عنه مكاتبة 259 الطلمنكي هو الشيخ الفقيه الحافظ أبو عمر أحمد بن محمد المقري الطلمنكي نروي فهرسته من طريق ابن خير عن أبي الحسن يونس ابن مغيث عن أبي عمر أحمد بن يحيى بن الحذاء عن مؤلفها -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 469 الطنجي أبو الفرج الطنجي انظر الكنى 260 الطيوري أبو الحسن أروي فهرسته من طريق عياض عن أبي علي الصدفي عنه الطيب الفاسي انظر أسهل المقاصد في حرف الألف 261 ابن طاهر هو الإمام العالم المحدث الصالح الحافظ أبو محمد مولاي عبدالله بن علي بن طاهر الحسني السجلماسي المتوفى سنة 1044 كما في الأشراف ودفن بمدغرة من أعمال سجلماسة حلاه تلميذه المرغي في إجازته للشيخ أبي عبد الله ابن ناصر ب خاتمة الحفاظ بالمغرب وقال ما رأيت أسرع منه دمعة عند سماع القرآن فلا يكاد يجود الطالب لوحه إلا بكى لله مرة أو أكثر وكذلك عند ذكر الله وذكر النبي صلى الله عليه وسلم وذكر المدينة وعند ذكر الأولياء والصالحين ما رأيت في مغربنا أتبع للسنة منه حركاته وسكناته كلها كانت علوما وفوائد اه يروي عن المنجور فهرسته يروي فهرسته خروف التونسي عن المنجور والقصار وابن عبد الجبار الفجيجي عنه وفهرسة الونشريسي عن الفجيجي عن أبيه عنه وفهرسة ابن غازي عن المنجور عن ابن هارون عنه وجميع فهرسة سقين عن المنجور عنه وجميع فهرسة ابن حجر عن المنجور عن سقين عن زكرياء عنه وعن العلقمي إجازة عن زكرياء عنه وجميع فهرسة المنتوري عن القصار عن التسولي عن الدقون عن المواق عنه وجميع فهرسة -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 470 ابن الزبير عن العلقمي إجازة عن زكرياء عن ابن الفرات عن ابن جماعة عنه كذا كتب الشيخ المترجم في إجازته لأبي العباس أحمد بن علي البوسعيدي السوسي الفاسي نروي ما له من طريق أبي علي اليوسي عن ابن سعيد المرغتي السوسي عن مولاي عبد الله بن علي بن طاهر ما له ونروي بالسند إلى أبي سالم العياشي عن أحمد بن موسى الأبار عنه ح نروي بالسند إلى أبي مهدي الثعالبي عن علي بن عبد الواحد الأنصاري عنه إجازة عامة وترجمة هذا الشيخ طويلة طنانة تراجع في بذل المناصحة للبوسعيدي والنشر والصفوة وغيرها قال البوسعيدي في محل آخر من بذل المناصحة له وفهارس سيدي عبد الله المذكور محيطة بأسانيده الكثيرة وكفيلة بإحاطة علم هذه الأمة اه قال عنه البوسعيدي المذكور أيضا سيدي عبد الله من كبار الشرفاء وعظماء العلماء كان ثاقب زمانه في حفظ أيام الصحابة وأنساب العرب وسير السلف الصالح وذا بصيرة بالمذاهب السنية والابتداعية لسان الانتقاد على الفرق الباغية اه وفي بذل المناصحة أيضا سمعت سيدي عبد الله يقول في حديث الصحيح ايتوني بكتاب أكتب لكم كتابا لن تضلوا ووقع التنازع فقال عمر حسبنا كتاب الله وقال بعضهم الرزية كل الرزية الخ قال سيدي عبد الله الصواب أنه لا يسعه ترك الكتب لما قال لهم قوموا عني لأنه أرسل ليبين للناس ما نزل إليهم وقد قال له سبحانه وإن لم تفعل بأن تركت البعض الذي منه كتب هذا الكتاب فما بلغت رسالاته ولكن لو وقع وأتوا بكتاب لكتب حملهم على القرآن وسنته زيادة التأكيد لما علموا وتقرر عندهم لكن لما رأى من فهم عنه ذلك وهو عمر إذ قال له حسبنا كتاب الله علم صلى الله عليه وسلم أن الله حفظ دينه كما وعد به وأنه لم يبق ما يؤكد به -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 471 عليهم فمن أجل ذلك قال قوموا عني اكتفاء بفهم عمر وقد علم أنه الخليفة من بعده اه قلت ولولد المترجم ولد اسمه عبد الهادي كان من أعيان علماء عصره اشتغل بالحديث وفاق فيه وله في اصطلاحه منظومة لامية شرحها في مجلد بشرح نفيس يسوق فيه الأحاديث بأسانيدها ولعله وأبا سالم بعده آخر من رأيناه يفعل ذلك من أعلام المغرب أجازه والده والقصار وأبو العباس ابن القاضي نروي ما له أيضا من طريق أبي علي اليوسي عن محمد المرابط ابن محمد بن أبي بكر الدلائي عنه ح وبالسند إلى البديري أيضا عن محمد المرابط الدلائي عنه ومات مولاي عبد الهادي المذكور بالمدينة المنورة 262 ابن الطراز هو أبو عبد الله محمد بن سعيد بن علي بن يوسف الأنصاري من أهل غرناطة يكنى أبا عبد الله ويعرف بابن الطراز روى عن جماعة مغاربة ومشارقة وكان شديد العناية بالرواية معروفا بالضبط والإتقان حدث وأخذ عنه له فهرسة مشتملة على أسماء شيوخه وما روى عنهم نقل منها ابن الأبار مات سنة 645 163 ابن طريف نروي فهرسته من طريق ابن خير عن الشيخ الفقيه أبي الوليد أحمد بن عبد الله بن أحمد بن طريف مؤلفها إجازة مكاتبة -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 472 264 ابن الطلاع هو الإمام أبو عبد الله محمد بن فرج المشهور بابن الطلاع نروي فهرسته من طريق ابن خير عن أبي القاسم أحمد بن محمد بن بقي قراءة عليه عنه 265 ابن الطلاء هو الإمام المحدث أبو الحسين عبد الملك بن محمد ابن هشام القيسي ويعرف بابن الطلاء نروي فهرسته من طريق ابن خير عنه قراءة عليه 266 ابن طولون هو الإمام العلامة المحدث مسند الشام ومفخرته وحافظه شمس الدين محمد بن علي بن أحمد المدعو بابن خمارويه وبابن طولون الصالحي الدمشقي الحنفي ولد بدمشق سنة 880 وأخذ علم القراءات عن مشيختها وتلقى الحديث عن شيوخ ومسندين يبلغ عددهم خمسمائة أعظمهم الحافظ السيوطي وأعلى ما حصل له روايته عاليا عن أم عبد الرزاق خديجة بنت عبد الكريم الأرموية عن أم محمد عائشة بنت محمد بن الزين عن الحجار ويروي ابن طولون عن كمال الدين ابن حمزة الدمشقي وأبي الفتح المزي ومحمد بن محمد بن ثابت وأبي البقاء محمد بن العماد العمري ومحمد أبي الصدق العدوي وإبراهيم بن علي القرشي ومحمد بن محمد بن الافاقي وأبي بكر محمد بن أبي بكر بن أبي عمر ثمانيتهم عن الحافظ ابن حجر بأسانيده وسمع في مكة على حافظها عز الدين ابن فهد وفي دمشق على مؤرخها القاضي محيي -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 473 الدين النعيمي والمحدث جمال الدين ابن المبرد واجتمع عام عشرين وتسعمائة بالأمام المسند بدر الدين حسن ابن فهد الهاشمي المكي فأجازه بما يرويه عن عمه الحافظ تقي الدين والحافظ ابن حجر وأبي الفتح المراغي وطبقتهم وأخذ طريقة التصوف عن الشيخ أبي عراقية واشتغل بعدة علوم وألف فيها التآليف العديدة التي برنامجها في نحو كراسين قرأه علينا صاحبنا العلامة الشيخ جمال الدين القاسمي بدمشق من مجموع كان عنده منها مما يتعلق بموضوعنا حرف الألف الأحاديث المسموعة في دور القرآن بدمشق وضواحيها الأحاديث المسموعة في جوامع دمشق وضواحيها الأحاديث المسموعة في أحد مدارس الحنفية والشافعية والمالكية والحنابلة بدمشق وضواحيها الأربعون الأحد عشرية الاسناد بالإجازة الأربعون الاثنا عشرية الاسناد بالسماع المتصل مع الكلام على أحاديثها الأربعون بسند واحد متصل بالسماع مع تعقب كل حديث بتخريجه الأربعون حديثا عن أربعين شيخا مذيلة بالكلام على الأحاديث وتراجم الشيوخ الأربعون حديثا عن أربعين شيخا في أربعين بابا من حديث الإمام الأعظم أبي حنيفة الأربعون حديثا عن أربعين صحابيا كل حديث منها منتقى من أربعين مفردة بالتصنيف من أربعين نوعا الأربعون المسلسلات الأربعون حديثا المنتقاة من فضائل القرآن للحافظ المقدسي الأربعون الملتقطة من أربعين مشيخة الأربعون المخرجة من مصنفات أربعين الأربعون من مرويات أربعين قرية الأربعون من أربعين حديثا مفردة بالتصانيف أولها هذه الأربعينات وثانيها ثانيهن وهكذا عن أربعين صحابيا في أربعين بابا من أبواب العلم الأربعون حديثا المخرجة من مرويات أبي يوسف صاحب أبي حنيفة الأربعون البلدانية الأربعون من الابدال العوالي الأربعون من الموافقات العوالي الأربعون عن أربعين شيخا من مشايخ مشايخهم مفتتحة بتراجمهم مشتملة على أربعين بابا في الفقه -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 474 [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
فهرس الفهـارس و الأثبات