الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
فهرس الفهـارس و الأثبات
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 39975" data-attributes="member: 329"><p>في الدين لأربعين صحابيا الأربعون المستخرجة من الموطأ رواية محمد بن الحسن صاحب أبي حنيفة الأربعون حديثا من حديث أبي أيوب الأنصاري بسند واحد بل لابن طولون أربعينيات تزيد على ثلاثمائة وستين كما في صلة الرداني </p><p> حرف التاء </p><p></p><p>التاج المكلل في الحديث المسلسل الترشيح على الجامع الصحيح وهو عبارة عن انتقاء مائة حديث بمائة سند إليه التمتع بالإقران بين تراجم الشيوخ والأقران </p><p> حرف الثاء </p><p></p><p>الثلاثون حديثا البلدانية </p><p> حرف الحاء </p><p></p><p>حث الطالب الحثيث على الاشتغال بعلم الحديث </p><p> حرف الدال </p><p></p><p>الدرر الغوالي في الأحاديث العوالي</p><p>الراء</p><p>الروض النزيه في الأحاديث التي رواها أبو طالب عم النبي صلى الله عليه وسلم عن ابن أخيه</p><p>السين</p><p>السير الحثيث إلى لطائف الأحاديث السفينة الطولونية في الأحاديث النبوية تشتمل على ثماثمائة وستين حديثا منتقاة من ثلاثمائة وستين جزءا حديثية</p><p>العين</p><p>عقود اللؤلؤيات في الأحاديث الثلاثيات</p><p>الغين</p><p>غاية الأمنية في الأحاديث العشرة العشارية لخصه من كتاب نهاية الطلب غاية الطلب في الكلام على حديث سلسلة الذهب</p><p>الفاء</p><p>فهرسة المرويات وقد تكلمنا عليها في الفاء الفتح العزي في</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 475 </p><p>معجم المجيزين لشيخه أبي الفتح المزي فتح العليم في المسلسلات بحرف الميم الفلك المشحون في أحوال محمد بن طولون</p><p>الميم</p><p>المسلسلات مشيخة الطالبين في ألغاز المحدثين مواهب الرحمن في الرواية عن الجان</p><p>النون نهاية الطلب والمراد في العشرة أحاديث العشارية الاسناد النجوم الزاهرة فيمن روى عن أسلافه الطاهرة نزهة السامعين في المسلسل بالدمشقيين نور النيرين في رواية أحمد في الصحيحين نشر الخزام في مرويات الشيخين المحيوي وابن هشام وغير ذلك</p><p>أروي كل ما للمذكور من مؤلف ومروي على كثرتها وتباين أنواعها بسند مسلسل بالدمشقيين عن شيخنا عبد الله السكري الدمشقي عن عبد الرحمن الكزبري الدمشقي عن مصطفى الرحمتي الأيوبي الدمشقي عن صالح بن إبراهيم الجنيني الدمشقي عن محمد بن سليمان الرداني دفين دمشق عن المعمر بقية المسندين محمد بن بدر الدين البلباني الصاحلي الدمشقي عن الشهابين أحمد ابن علي المفلحي الوفائي وأحمد بن يونس العيتاوي كلاهما عن مسند دمشق ابن طولون الدمشقي عامة ما له ح وأخبرنا نصر الله الخطيب عن عمر الغزي عن الشهاب العطار عن أحمد المنيني عن أبي المواهب الحنبلي عن محمد بن كمال الدين ابن حمزة نقيب دمشق عن محمد بن منصور بن المحب عن الخطيب محمد البهنسي عن الشمس محمد بن طولون وهو كما ترى مسلسل بالدمشقيين وآخره بالمحمدين مات الشمس ابن طولون المذكور سنة 953 بدمشق</p><p>ابن الطيب أبو عبد الله محمد بن الطيب الشركي الفاسي المدني انظر الشركي من حرف الشين</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 476 </p><p>267 ابن الطيلسان</p><p>هو الإمام الحافظ محدث الأندلس أبو القاسم بن أحمد بن محمد بن سليمان الأنصاري القرطبي ولد سنة 575 روى عن جده لأمه أبي القاسم ابن الشراط وأبي الحكم ابن حجاج وأجاز له عبد المنعم ابن الفرس وأبو القاسم بن سمجون وشيوخه يزيد عددهم على المائتين كان متقدما في صناعة الحديث متقنا لها ترجمه الذهبي في طبقات الحفاظ وعد من مؤلفاته بيان المنن على قارئ الكتاب والسنن والجواهر المفصلات في المسلسلات وغرائب أخبار المسندين ومناقب آثار المهتدين توفي سنة 642</p><p>أروي ما له بأسانيدنا إلى الذهبي قال كتب إلي ابن هارون من أفريقية أنه سمع من ابن الطيلسان غير شيء من كتاب الوعد والإنجاز في عوالي الحديث وأجاز له ما يجوز له روايته وكتب له سأل مني فلان أن أجيز له ما رويته وجمعته فأجبته أسمى الله قدره وأعلى ذكره اهتبالا بسؤاله وامتثالا للطاعة التي لا تجب إلا لأمثاله فأجزت له ولابنه أحمد بارك الله فيه وأقر به عين أبيه في سنة 641 اه</p><p>142 طرق السلامة إلى مشيخة الفقيه علي بن سلامة</p><p>تخريج الحافظ تقي الدين محمد بن محمد بن أبي الخير بن فهد الهاشمي المكي في مجلد عندي منها أجزاء انتهاؤها الشيخ 106 رتبهم على حروف المعجم يترجم للشيخ في حرفه أول اسمه ثم يخرج عنه حديثا بسنده تم يترجم له نرويها بالسند إلى التقي ابن فهد عن ابن سلامة</p><p>143 الطالع السعيد في مهمات الأسانيد</p><p>للعلامة المحدث الأصولي</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 477 </p><p>النظار جمال الدين بن الشيخ محمد سعيد الدمشقي بن الشيخ محمد قاسم الحلاق الشافعي الأثري يروي عن أبيه الأديب أبي عبد الله محمد سعيد أبي الخير عن جده الشيخ قاسم بن صالح الحلاق الدمشقي عن الوجيه الكزبري ويروي أيضا عن الشمس محمد الخاني والشيخ سليم العطار وسمع منه مسلسلات ابن عقيلة بأعمالها ومحمد محمود الحمزاوي وسمع منه حديث الأولية ونعمان الألوسي وغيرهم من الشاميين والعراقيين وأجاز له من فاس خالنا أبو المواهب جعفر الكتاني وتدبج مع ولده أبي عبد الله محمد صاحب السلوة عام 1322 لقيته بدمشق وتردد إلي في سكون وثبات واستحضار واطلاع وقد تدبجت معه وأوقفني على ثبته هذا في مسودته فلم أستوعبه مات في نحو سنة 1338 وكان رحمه الله ممن جمع وصنف ونشر أوقفني في دمشق على مؤلف له في الاصطلاح أجاد فيه وهو في مجلد وعلى شرحه على الأربعين العجلونية وله غير ذلك في الفقه والأثر والكلام والأدب والتاريخ كترجمة الإمام البخاري وهي مطبوعة وبيت القصيد في ديوان الإمام الوالد السعيد ودلائل التوحيد واختصار الاحياء وإصلاح المساجد من البدع والعوائد وهو نفيس ولوالده الثغر الباسم بترجمة والده الشيخ قاسم أخبرني بذلك رحمه الله</p><p>144 الطالع السعيد إلى المهم من الأحاديث المسلسلة بيوم العيد</p><p>لجامعه محمد عبد الحي الكتاني في كراسين</p><p>145 الطب الروحاني المحشو في أسانيدنا المجاز بها محمد بن المعطي العمراني</p><p>اسم ثبت صغير ألفته باسم صاحبنا العالم الصوفي الأديب البليغ أبي عبد الله محمد بن المعطي السرغيني المراكشي المتوفي بهاعام 1328 وهو صاحب حل الطلاسم المطبوع بمصر</p><p>146 الطوالع االفخرية في السلاسل القادرية</p><p>لجامع هذه الشذرة نحوة</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 478 </p><p>كراسة ألفته باسم المعمر الرحال الصوفي أبي مدين شعيب بن الجلالي الدغوغي الصحراوي نزيل الدار البيضاء رحمه الله</p><p>147 الطرق الموضحة للأسانيد المصححة</p><p>هو ثبت جمعه الشيخ شمس الدين ابن عبد الله الفرغلي السبرباوي المصري المترجم في معجم الحافظ مرتضى من مرويات شيخه الشمس محمد الحفني جمع فيه بعض أسانيد كتب الحديث والفقه والمسلسلات وتلقين الذكر على الطريقة الخلوتية وغالب أسانيده من طريق النمرسي عن البصري والمسلسلات من طريق البديري وكتب له عليه بعد إكماله الشمس الحفني وقد وقفت على الأصل من الثبت المذكور الذي عليه خط الحفني وختمه الفرغلي المذكور بوفيات رجال سند الصحيح والفقه الشافعي وإثره إجازة منظومة للحافظ مرتضى الزبيدي أجازه بها مراسلة سنة 1178 أرويه عن ابن ظاهر وغيره عن أحمد منة الله عن الفرغلي المذكور وفي هذا السند إليه عندي وقفة لتحقق أن ولادة أحمد منة الله كانت بعد وفاة الفرغلي المذكور</p><p>148 الطرفة في اختصار التحفة</p><p>لأبي حامد العربي بن الطيب القادري الحسني الفاسي المؤرخ النسابة المتفنن الصوفي المتوفي سنة 1106 ودفن خارج باب الفتوح من فاس اختصر فيها التحفة الصديقية لأبي عيسى المهدي الفاسي وهي في نحو كراسين استوعب فيها أسانيد أرباب الزوايا والضرائح بالمغرب حاضره وباديه عربا وبربرا وهو اختصار جامع لطيف جدا قال أبو الربيع الحوات عن أبي حامد المذكور كان حافظا ضابطا</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 479 </p><p>للتاريخ والأنساب والحديث ورجاله محققا مع الورع والزهد ولزوم الذكر اه وقد ذكرنا اتصالنا بالتحفة في حرف التاء انظره هناك </p><p> حرف الظاء </p><p></p><p>ابن ظاهر هو أبو الحسن علي بن ظاهر الوتري المدني انظر الأوائل </p><p> حرف الكاف </p><p></p><p>268 كمال الدين بن حمزة</p><p>هو شيخ الإسلام بدمشق المحدث المسند المتفنن السيد الشريف كمال الدين محمد بن حمزة الحسني الدمشقي سبط الحافظ الحسيني مولده في حدود الخمسين وثمانمائة ووفاته عام 933 ومن مشايخه بالإجازة الحافظ ابن حجر والبدر العيني وابن فهد باستدعاء والده وطلب وسمع بنفسه ومن عواليه روايته عن أبي العباس ابن عبد الهادي الصالحي الدمشقي عن الصلاح أبي عمر عن الفخر ابن البخاري بأسانيده ويروي أيضا عن المسند المعمر تقي الدين أبي بكر بن عبد الله المعروف بابن قاضي عجلون عن الحافظ ابن ناصر الدمشقي ح ويروي المترجم أيضا عن أبي المعالي عبد الكافي المعروف بابن الذهبي عن أبي هريرة ابن الحافظ شمس الدين الذهبي وغيره بأسانيده</p><p>له مشيخة فيها أربعون حديثا بعد كل حديث نكتة من رائق الأشعار وبعد ذلك شيء من مروياته ومشايخه خرجها له الحافظ جمال الدين يوسف ابن المبرد الحنبلي وقد لخصها صاحب رياض الجنة نرويها بالسند إلى</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 480 </p><p>الغيطي والشمس ابن طولون كلاهما عنه سماعا وإجازة بالقاهرة للأول وللثاني بدمشق</p><p>269 الكمال الغزي</p><p>هو الشيخ كمال الدين محمد الغزي العامري الدمشقي ابن سبط الشيخ عبد الغني النابلسي له معجم سماه إتحاف ذوي الرسوخ وله طبقات للحنابلة سماها النعت الأكمل في تراجم أصحاب الإمام أحمد بن حنبل وله الورد الأنسي بترجمة جده الشيخ عبد الغني النابلسي أجرى ذكره الشمس محمد خليل المرادي في ترجمة الشيخ عبد الغني من سلك الدرر قائلا صنف ابن سبطه صاحبنا العالم كمال الدين محمد الغزي العامري في ترجمته كتابا مستقلا سماه الورد القدسي فمن أراد الزيادة على من ذكرناه فعليه به فإنه جامع للعجب العجاب اه ولم أقف له على ترجمة ولا ذكر في شيء مما بيدنا نعم نتصل به فيما له عن الشيخ نصر الله الخطيب الدمشقي عن محمد عمر الغزي العامري عن عمه المترجم الشمس السفاريني وغيره</p><p>270 الكاملي</p><p>هو الإمام العلامة المحدث شمس الدين محمد بن نور الدين علي الدمشقي الشهير بالكاملي ولد بدمشق سنة 1044 ومات سنة 1131 يروي عامة عن النور الشبراملسي والكوراني وعبد العزيز الزمزمي المكي وخير الدين الرملي والصفي القشاشي وعبد القادر الصفوري ومحمد بن يحيى البطيني الدمشقي وسلطان المزاحي وأشرك معه في الإجازة أولاده والشبرخيتي والبابلي وعبد الباقي الزرقاني والنجم الغزي وعبد الباقي الحنبلي</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 481 </p><p>وغيرهم له ثبت في نحو كراسين جمعه له المنلا الياس بن إبراهيم الكوراني ساق فيه نصوص إجازات مشايخه هؤلاء وختمه ببعض المسلسلات وهو عندي أرويه عن السكري عن الكزبري عن خليل بن عبد السلام الكاملي عن أبيه عن جده محمد بن علي الكاملي رحمه الله</p><p>271 الكتبي</p><p>هو محمد بن حسن الكتبي المكي الحنفي شيخ الحنفية بمكة المكرمة العلامة الفقيه يروي عن الأمير الكبير والطحطاوي والأمير الصغير والشهاب الصاوي وغيرهم عامة ما لهم له ثبت شهير نروي ما له عاليا عن حسين الطرابلسي وأبي النصر الخطيب وغيرهما عنه ح وعن الشيخ محمد أبي الخير ابن عابدين عن عبد الله الصوفي الطرابلسي عنه</p><p>272 الكتاني</p><p>جدنا الأستاذ العارف الكبير الشيخ أبو المفاخر محمد ابن عبد الواحد المدعو الكبير الكتاني الحسني جمع أسانيده الطريقية تلميذه خالنا الشيخ أبو المواهب جعفر بن إدريس الكتاني في ثبت صغير ألفه في إجازة لصديقنا العالم الصالح الناسك أبي العباس أحمد بن الشمس الشنكيطي دفين المدينة المنورة ذكر فيه اسناد الجد في الطريقة القادرية والخلوتية والنقشبندية والشاذلية والناصرية والعيساوية والسنوسية ونحوها نروي عن شيخنا الوالد وخالنا جامعه عنه رضي الله عنه</p><p>وقد أخذ سيدنا الجد عن نحو الأربعين شيخا بالمشرق والمغرب من أعيانهم الحافظ السنوسي الجغبوبي والشمس محمد بن صالح السباعي المصري الخلوتي والشمس محمد بن صالح البنا وأخذ هو عن الجد أيضا والشمس محمد بن قاسم القندوسي الفاسي وإليه كان ينتسب وأبو محمد عبد الواحد الدباغ الفاسي وابن عمه أبو محمد الطائع بن هاشم الكتاني المعروف بحمامة المسجد والمعمر أبو محمد عبد الله البزراتي والشمس محمد جويرا الطنجاوي</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 482 </p><p>والشيخ عبد الباقي قيوم الزمان النقشبندي والشهاب أحمد الصفار المكناسي والهادي ابن العناية بوحد المكناسي والشيخ عبد الرحمن السن الشامي وسمع الحديث على جماعة كأبي محمد عبد القادر بن أحمد الكوهن وأبي عبد الله محمد بن أحمد السنوسي وغيرهم ممن تضمنته رحلته فقد ذكر أسانيده في خصوص الصحيح والشفا ونحوهما مات رضي الله عنه عام 1289 ودفن بزاويته بأعلى القطانين من فاس عن نيف وخمسين وقد أفردت ترجمته بتأليف سميته عبير الند في ترجمة سيدنا الجد لم يكمل</p><p>الكتاني خالنا العلامة شيخ الشيوخ جعفر بن إدريس الكتاني الحسني انظر الاعلام وحرف الجيم</p><p>الكتاني والدنا الإمام العارف أبو المكارم عبد الكبير بن محمد الكتاني انظر حرف العين ألفت باسمه عدة فهارس وكذا في أسانيده في الطرق والمسلسلات انظر منية القاصد والمسلسلات وأعذب الموارد وفتح القدير في حروفها</p><p>الكتاني ابن خالنا أبو عبد الله محمد بن جعفر انظر من اسمه محمد من حرف الميم</p><p>273 الكتاني</p><p>محمد عبد الحي بن عبد الكبير الكتاني جامع هذه الشذرة له في خصوص علم الاسناد والرواية عدة مصنفات ذكرت هنا في حروفها انظر الطب الروحاني ومطية المجاز إلى من لنا في الحجاز</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 483 </p><p>أجاز ونفح العطر الذكي في اختصار فهرس الحضيكي وما علق بالبال أيام الاعتقال وفتح الملك الناصر في إجازة ملك تونس محمد الناصر رحمه الله ومجالي الامتنان فيما روي لنا بالتسلسل من آي القرآن جزء أسانيد صحيح مسلم والمعجم الأكبر والمنهج المنتخب المستحسن والنجوم السوابق الأهلة واللآلي الدرية في زبدة عقد اليواقيت الجوهرية وأسانيد حصر الشارد والمسلسلات الكتانية وتلخيص النفح المسكي والفجر الصادق ونقد فهرس الشيخ فالح ونقد فهرس الكوهن ونقد إجازة الشيخ شعيب الجليلي وفهرس الشيخ الشبيهي وأعذب الموارد في الطرق التي أجيز بالتسليك عليها الشيخ الوالد والإفادات والإنشادات وبعض ما تحملته من لطائف المحاضرات والطالع السعيد في المهم من الأحاديث المسلسلة بيوم العيد وفتح القدير في أسانيد والدي الشيخ عبد الكبير ومنية القاصد في أسانيد الشيخ الوالد والطوالع الفخرية في السلاسل القادرية وسلاسل البركات الموصولة بدلائل الخيراتت والاسعاف وعدة إجازات لجماعات بالمشرق والمغرب لو جمعت لخرجت في عدة مجلدات وغير ذلك</p><p>274 الكردي</p><p>هو العلامة المسند محمد بن سليمان الكردي المدني الشافعي شيخ الشافعية بالمدينة المنورة ولد سنة 1125 على ما بخط الفلاني أو سنة 1127 على ما في ثبت ابن عابدين وتوفي سنة 1094 يروي عن أبي طاهر الكوراني ومصطفى البكري والجوهري وحامد بن عمر العلوي ومحمد سعيد سنبل وعبد الرحمن بن عبد الله بلفكيه وغيرهم نروي ما له من طريق الحافظ مرتضى والوجيه الأهدل والفلاني وشاكر والشمس الكزبري وغيرهم عنه وبأسانيدنا إلى الوجيه الكزبري عن عبد الله بن محمد بن سليمان عن أبيه المذكور وهو كما ترى مسلسل بالمعبدين</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 484 </p><p>275 الكردودي</p><p>هو قاضي طنجة أبو عبد الله محمد بن عبد القادر ابن أحمد الكردودي الفاسي صاحب الشرح على اصطلاح القاموس وخطبة ألفية ابن مالك المتوفي في 11 رمضان عام 1268 ودفن بالقباب وكانت ولادته في رمضان عام 1217 كما وجدته بخط تلميذه شيخنا القاضي أبي العباس ابن سودة</p><p>يروي عن القاضي أبي الفتح محمد التهامي ابن حمادي الحمادي المكناسي وبه عرف المتوفي بالرباط 21 صفر عام 1249 وقفت على إجازته له عقب الاستدعاء مقرونا برفيقه القاضي ابن الحاج بتاريخ سنة 1246 وعن أبي المحامد العربي الدمنتي وأجازه عقب استدعاء وقفت عليه قرن معه فيها رفيقه ابن الحاج أيضا وأحمد بن الطاهر المراكشي وهي بتاريخ 22 صفر الخير سنة 1247 وعن أبي محمد عبد القادر بن أحمد الكوهن وباسمه مع القاضي ابن الحاج والعراقي ألف فهرسة الامداد وعن غيرهم</p><p>للكردودي المذكور فهرسة نسبها له في ترجمته في سلوة الأنفاس ولم أقف عليها نروي ما له عن أبي العباس أحمد التناني وأبي محمد طاهر بن حم الشيظمي كلاهما عن أبي عبد الله محمد بن عبد الواحد ابن سودة عنه عامة ما له وأجاز لنا كثير من تلاميذ الكردودي عاليا كخالنا أبي المواهب جعفر بن إدريس الكتاني والقاضي أبي العباس أحمد بن الطالب ابن سودة والقاضي أبي العباس حميد بن محمد بناني ولكن لم تكن لهم منه إجازة</p><p>276 الكزبري الكبير</p><p>هو العلامة المحدث الفقيه أبو زيد عبد</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 485 </p><p>الرحمن بن محمد زين الدين الدمشقي الشافعي الشهير بالكزبري ولد في حدود المائة وألف يروي عن النابلسي ومحمد بن علي الكاملي وأبي المواهب الحنبلي وعبد القادر المجلد التغلبي وعبد الرحمن السليمي الحنفي وابن عقيلة وغيرهم له كراسة جمع فيها أسانيده في الصحيحين وبعض الكتب نرويها وكل ما له من طريق ولده الشمس محمد بن عبد الرحمن الكزبري وشاكر العقاد كلاهما عنه ومات سنة 1185</p><p>277 الكزبري الوسيط</p><p>محمد ابن عبد الرحمن المذكور قبله الإمام العلامة محدث الديار الشامية ومسندها ولد سنة 1140 ومات سنة 1221 _ ب ودفن بدمشق وقفت على قبره يروي عامة عن والده وخال والده علي الكزبري والمنيني وعبد الرحمن بن جعفر الكردي وعلي الداغستاني وعبد الرحمن الفتني ومصطفي أسعد اللقيمي ومحمد سعيد الجعفري وأحمد بن عبد الله البعلي الحنبلي ومحمد بن سليمان الكردي والتافلاتي وعلي بن عمر القناوي شفاها وبالمكاتبة عن الملوي الجوهري والحفني وعطية الاجهوري وغيرهم</p><p>له ثبت صغير نرويه من طريق ولده عبد الرحمن وشاكر العقاد وابن عابدين والفلاني وسعيد الحلبي وعمر بن عبد الرسول العطار وغيرهم كلهم عنه وأرويه أيضا عن الشهاب أحمد بن إسماعيل البرزنجي وعبد الجليل برادة وأبي النصر الخطيب ثلاثتهم عن والد الأول عن خالد الكردي دفين دمشق عنه</p><p>278 الكزبري الصغير</p><p>هو محدث الشام الإمام المعمر الصالح العلامة مسند الدنيا أبو المحاسن وجيه الدين عبد الرحمن بن محمد بن عبد الرحمن</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 486 </p><p>الكزبري حلاه الشيخ يوسف بدر الدين المغربي في إجازته للمسند ابن رحمون الفاسي ب خاتمة المحققين وإمام المحدثين من في الحقيقة ننتسب إليه وجل انتفاعنا على يديه رئيس العلماء بالديار الشامية وحامل لواء الحديث بمسجد بني أمية ولد بدمشق سنة 1184 ودرس تحت قبة النسر بالجامع الأموي نحو الخمسين سنة وأخذ عنه الصادر والوارد من جميع الآفاق وحج مرات مات في آخرها بمكة 19 ذي الحجة سنة 1262 ودفن بالمعلاة وبموته نزل الاسناد في الدنيا درجة لأنه آخر من روى عن كثيرين من الأعلام المسندين لم يبق أحد معه يروي عنهم وشارك شيخه الشيخ صالح الفلاني في سبعة من شيوخه وعاش بعده نحو الخمس والأربعين سنة وأخذ عن ثلاثة من طبقة مشايخ الحافظ مرتضى الزبيدي ساواه بالأخذ عنهم مع أنه عاش بعده نحو ستين سنة</p><p>فمن شيوخه الذين أجازوا له عامة والده والشهاب العطار وخليل بن عبد السلام الكاملي وابن بدير المقدسي ومصطفى الرحمتي الدمشقي وأحمد بن علوي باحسن الشهير بجمل الليل والنور علي الونائي وصالح الفلاني وعبد الملك القلعي وعبد الغني بن محمد هلال المكي ومحمد طاهر ومحمد عباس ومحمد أولاد سعيد سنبل وزين العابدين بن علوي جمل الليل والأمير إبراهيم بن محمد بن إسماعيل الأمير الصنعاني وعبد اللطيف الزمزمي وحسين بن علي المكي المالكي ومحب الله بن حبيب الله الهندي المكي وعبد القادر الصديقي المكي ومحمد بن عمر المكي وأحمد بن رشيد الحنبلي وعبد الرحمن الدياربكري وأبو بكر اليمني المكي وأحمد بن حسن بن حماد وقاسم بن علي المغربي التونسي وعبد الله بن محمد بن سليمان الكردي وعبد الله بن محمد الراوي البغدادي وعبد الرحمن القادري شيخ السجادة القادرية ببغداد</p><p>وكتب له من مصر بالإجازة العامة الشرقاوي والأمير الكبير والعروسي</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 487 </p><p>وعبد الرحمن المقري النحراوي والشنواني وعلي الخياط وثعيلب ومحمد السقاط وعبد الوهاب البخاتي وحسن البقلي ومصطفى العقباوي واستجاز له شيخه الشهاب العطار عام 1203 من الحافظ مرتضى الزبيدي لما دخل مصر وكتب له من حلب إبراهيم دار عزة ابن أخت أبي بكر الشهير بهلال الخلوتي وأجازه من حلب إسماعيل بن محمد بن صالح المواهبي عن أبيه عن البصري والنخلي وابن عقيلة وأجازه عام 1208 عبد الله بن محمد العقاد وبعد ذلك يونس الخليلي الغزالي ببيت المقدس وكتب له من بيروت أحمد بن عبد اللطيف البربير وممن أجازه أيضا عثمان الكردي والمعمر تقي الدين محمد الشاذلي الحنبلي عن النابلسي عاليا وروى في مكة عام 1258 عن عبد الله بن عمر العلوي الحضرمي الشهير بصاحب البقرة وأخذ عنه المذكور أيضا وروى في حجة أخرى آخر عمره عن الشمس محمد العطوشي الطرابلسي ثم المدني وأشرك معه في هذه الإجازة ولده أحمد مسلم الكزبري وقد أخذنا عمن شاركه في الرواية عن الأخيرين وهما العطوشي وصاحب البقرة فأما الأول فالسكري وأما الثاني فالسيد صافي الجفري المدني بمكة والسيد عثمان ابن عقيل مكاتبة من جاوى وهما عنه</p><p>نروي ما للوجيه الكزبري المذكور من طريق جمهور تلاميذه الشاميين كعبد القادر الخطيب الدمشقي وحسن البيطار الدمشقي وقاسم الحلاق ومحمد ابن حسن البيطار وولده أحمد مسلم الكزبري وعبد الغني الرافعي الطرابلسي ومحيي الدين العاني وعبد الغني الميداني ومحمد سليم العطار ومحمد بن عبد الله الحاني وولده محمد وإبراهيم مراد الحموي ومحمود الحمزاوي وحسن الشطي الحنبلي ويوسف بن بدر الدين المغربي قال في إجازته لابن رحمون لازمته المدد العديدة وحضرت دروسه المفيدة وسمعت منه الأمهات الست وغيرها وكتب لي إجازة حافلة مطلقة عامة شاملة وغيرهم ومن طريق جمهور تلاميذه الحجازين أحمد دحلان وصديق ابن عبد الرحمن كمال المكي وهاشم بن شيخ الحبشي وغيرهم ومن المصريين أحمد منة الله المالكي ومن</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 488</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 39975, member: 329"] في الدين لأربعين صحابيا الأربعون المستخرجة من الموطأ رواية محمد بن الحسن صاحب أبي حنيفة الأربعون حديثا من حديث أبي أيوب الأنصاري بسند واحد بل لابن طولون أربعينيات تزيد على ثلاثمائة وستين كما في صلة الرداني حرف التاء التاج المكلل في الحديث المسلسل الترشيح على الجامع الصحيح وهو عبارة عن انتقاء مائة حديث بمائة سند إليه التمتع بالإقران بين تراجم الشيوخ والأقران حرف الثاء الثلاثون حديثا البلدانية حرف الحاء حث الطالب الحثيث على الاشتغال بعلم الحديث حرف الدال الدرر الغوالي في الأحاديث العوالي الراء الروض النزيه في الأحاديث التي رواها أبو طالب عم النبي صلى الله عليه وسلم عن ابن أخيه السين السير الحثيث إلى لطائف الأحاديث السفينة الطولونية في الأحاديث النبوية تشتمل على ثماثمائة وستين حديثا منتقاة من ثلاثمائة وستين جزءا حديثية العين عقود اللؤلؤيات في الأحاديث الثلاثيات الغين غاية الأمنية في الأحاديث العشرة العشارية لخصه من كتاب نهاية الطلب غاية الطلب في الكلام على حديث سلسلة الذهب الفاء فهرسة المرويات وقد تكلمنا عليها في الفاء الفتح العزي في -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 475 معجم المجيزين لشيخه أبي الفتح المزي فتح العليم في المسلسلات بحرف الميم الفلك المشحون في أحوال محمد بن طولون الميم المسلسلات مشيخة الطالبين في ألغاز المحدثين مواهب الرحمن في الرواية عن الجان النون نهاية الطلب والمراد في العشرة أحاديث العشارية الاسناد النجوم الزاهرة فيمن روى عن أسلافه الطاهرة نزهة السامعين في المسلسل بالدمشقيين نور النيرين في رواية أحمد في الصحيحين نشر الخزام في مرويات الشيخين المحيوي وابن هشام وغير ذلك أروي كل ما للمذكور من مؤلف ومروي على كثرتها وتباين أنواعها بسند مسلسل بالدمشقيين عن شيخنا عبد الله السكري الدمشقي عن عبد الرحمن الكزبري الدمشقي عن مصطفى الرحمتي الأيوبي الدمشقي عن صالح بن إبراهيم الجنيني الدمشقي عن محمد بن سليمان الرداني دفين دمشق عن المعمر بقية المسندين محمد بن بدر الدين البلباني الصاحلي الدمشقي عن الشهابين أحمد ابن علي المفلحي الوفائي وأحمد بن يونس العيتاوي كلاهما عن مسند دمشق ابن طولون الدمشقي عامة ما له ح وأخبرنا نصر الله الخطيب عن عمر الغزي عن الشهاب العطار عن أحمد المنيني عن أبي المواهب الحنبلي عن محمد بن كمال الدين ابن حمزة نقيب دمشق عن محمد بن منصور بن المحب عن الخطيب محمد البهنسي عن الشمس محمد بن طولون وهو كما ترى مسلسل بالدمشقيين وآخره بالمحمدين مات الشمس ابن طولون المذكور سنة 953 بدمشق ابن الطيب أبو عبد الله محمد بن الطيب الشركي الفاسي المدني انظر الشركي من حرف الشين -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 476 267 ابن الطيلسان هو الإمام الحافظ محدث الأندلس أبو القاسم بن أحمد بن محمد بن سليمان الأنصاري القرطبي ولد سنة 575 روى عن جده لأمه أبي القاسم ابن الشراط وأبي الحكم ابن حجاج وأجاز له عبد المنعم ابن الفرس وأبو القاسم بن سمجون وشيوخه يزيد عددهم على المائتين كان متقدما في صناعة الحديث متقنا لها ترجمه الذهبي في طبقات الحفاظ وعد من مؤلفاته بيان المنن على قارئ الكتاب والسنن والجواهر المفصلات في المسلسلات وغرائب أخبار المسندين ومناقب آثار المهتدين توفي سنة 642 أروي ما له بأسانيدنا إلى الذهبي قال كتب إلي ابن هارون من أفريقية أنه سمع من ابن الطيلسان غير شيء من كتاب الوعد والإنجاز في عوالي الحديث وأجاز له ما يجوز له روايته وكتب له سأل مني فلان أن أجيز له ما رويته وجمعته فأجبته أسمى الله قدره وأعلى ذكره اهتبالا بسؤاله وامتثالا للطاعة التي لا تجب إلا لأمثاله فأجزت له ولابنه أحمد بارك الله فيه وأقر به عين أبيه في سنة 641 اه 142 طرق السلامة إلى مشيخة الفقيه علي بن سلامة تخريج الحافظ تقي الدين محمد بن محمد بن أبي الخير بن فهد الهاشمي المكي في مجلد عندي منها أجزاء انتهاؤها الشيخ 106 رتبهم على حروف المعجم يترجم للشيخ في حرفه أول اسمه ثم يخرج عنه حديثا بسنده تم يترجم له نرويها بالسند إلى التقي ابن فهد عن ابن سلامة 143 الطالع السعيد في مهمات الأسانيد للعلامة المحدث الأصولي -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 477 النظار جمال الدين بن الشيخ محمد سعيد الدمشقي بن الشيخ محمد قاسم الحلاق الشافعي الأثري يروي عن أبيه الأديب أبي عبد الله محمد سعيد أبي الخير عن جده الشيخ قاسم بن صالح الحلاق الدمشقي عن الوجيه الكزبري ويروي أيضا عن الشمس محمد الخاني والشيخ سليم العطار وسمع منه مسلسلات ابن عقيلة بأعمالها ومحمد محمود الحمزاوي وسمع منه حديث الأولية ونعمان الألوسي وغيرهم من الشاميين والعراقيين وأجاز له من فاس خالنا أبو المواهب جعفر الكتاني وتدبج مع ولده أبي عبد الله محمد صاحب السلوة عام 1322 لقيته بدمشق وتردد إلي في سكون وثبات واستحضار واطلاع وقد تدبجت معه وأوقفني على ثبته هذا في مسودته فلم أستوعبه مات في نحو سنة 1338 وكان رحمه الله ممن جمع وصنف ونشر أوقفني في دمشق على مؤلف له في الاصطلاح أجاد فيه وهو في مجلد وعلى شرحه على الأربعين العجلونية وله غير ذلك في الفقه والأثر والكلام والأدب والتاريخ كترجمة الإمام البخاري وهي مطبوعة وبيت القصيد في ديوان الإمام الوالد السعيد ودلائل التوحيد واختصار الاحياء وإصلاح المساجد من البدع والعوائد وهو نفيس ولوالده الثغر الباسم بترجمة والده الشيخ قاسم أخبرني بذلك رحمه الله 144 الطالع السعيد إلى المهم من الأحاديث المسلسلة بيوم العيد لجامعه محمد عبد الحي الكتاني في كراسين 145 الطب الروحاني المحشو في أسانيدنا المجاز بها محمد بن المعطي العمراني اسم ثبت صغير ألفته باسم صاحبنا العالم الصوفي الأديب البليغ أبي عبد الله محمد بن المعطي السرغيني المراكشي المتوفي بهاعام 1328 وهو صاحب حل الطلاسم المطبوع بمصر 146 الطوالع االفخرية في السلاسل القادرية لجامع هذه الشذرة نحوة -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 478 كراسة ألفته باسم المعمر الرحال الصوفي أبي مدين شعيب بن الجلالي الدغوغي الصحراوي نزيل الدار البيضاء رحمه الله 147 الطرق الموضحة للأسانيد المصححة هو ثبت جمعه الشيخ شمس الدين ابن عبد الله الفرغلي السبرباوي المصري المترجم في معجم الحافظ مرتضى من مرويات شيخه الشمس محمد الحفني جمع فيه بعض أسانيد كتب الحديث والفقه والمسلسلات وتلقين الذكر على الطريقة الخلوتية وغالب أسانيده من طريق النمرسي عن البصري والمسلسلات من طريق البديري وكتب له عليه بعد إكماله الشمس الحفني وقد وقفت على الأصل من الثبت المذكور الذي عليه خط الحفني وختمه الفرغلي المذكور بوفيات رجال سند الصحيح والفقه الشافعي وإثره إجازة منظومة للحافظ مرتضى الزبيدي أجازه بها مراسلة سنة 1178 أرويه عن ابن ظاهر وغيره عن أحمد منة الله عن الفرغلي المذكور وفي هذا السند إليه عندي وقفة لتحقق أن ولادة أحمد منة الله كانت بعد وفاة الفرغلي المذكور 148 الطرفة في اختصار التحفة لأبي حامد العربي بن الطيب القادري الحسني الفاسي المؤرخ النسابة المتفنن الصوفي المتوفي سنة 1106 ودفن خارج باب الفتوح من فاس اختصر فيها التحفة الصديقية لأبي عيسى المهدي الفاسي وهي في نحو كراسين استوعب فيها أسانيد أرباب الزوايا والضرائح بالمغرب حاضره وباديه عربا وبربرا وهو اختصار جامع لطيف جدا قال أبو الربيع الحوات عن أبي حامد المذكور كان حافظا ضابطا -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 479 للتاريخ والأنساب والحديث ورجاله محققا مع الورع والزهد ولزوم الذكر اه وقد ذكرنا اتصالنا بالتحفة في حرف التاء انظره هناك حرف الظاء ابن ظاهر هو أبو الحسن علي بن ظاهر الوتري المدني انظر الأوائل حرف الكاف 268 كمال الدين بن حمزة هو شيخ الإسلام بدمشق المحدث المسند المتفنن السيد الشريف كمال الدين محمد بن حمزة الحسني الدمشقي سبط الحافظ الحسيني مولده في حدود الخمسين وثمانمائة ووفاته عام 933 ومن مشايخه بالإجازة الحافظ ابن حجر والبدر العيني وابن فهد باستدعاء والده وطلب وسمع بنفسه ومن عواليه روايته عن أبي العباس ابن عبد الهادي الصالحي الدمشقي عن الصلاح أبي عمر عن الفخر ابن البخاري بأسانيده ويروي أيضا عن المسند المعمر تقي الدين أبي بكر بن عبد الله المعروف بابن قاضي عجلون عن الحافظ ابن ناصر الدمشقي ح ويروي المترجم أيضا عن أبي المعالي عبد الكافي المعروف بابن الذهبي عن أبي هريرة ابن الحافظ شمس الدين الذهبي وغيره بأسانيده له مشيخة فيها أربعون حديثا بعد كل حديث نكتة من رائق الأشعار وبعد ذلك شيء من مروياته ومشايخه خرجها له الحافظ جمال الدين يوسف ابن المبرد الحنبلي وقد لخصها صاحب رياض الجنة نرويها بالسند إلى -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 480 الغيطي والشمس ابن طولون كلاهما عنه سماعا وإجازة بالقاهرة للأول وللثاني بدمشق 269 الكمال الغزي هو الشيخ كمال الدين محمد الغزي العامري الدمشقي ابن سبط الشيخ عبد الغني النابلسي له معجم سماه إتحاف ذوي الرسوخ وله طبقات للحنابلة سماها النعت الأكمل في تراجم أصحاب الإمام أحمد بن حنبل وله الورد الأنسي بترجمة جده الشيخ عبد الغني النابلسي أجرى ذكره الشمس محمد خليل المرادي في ترجمة الشيخ عبد الغني من سلك الدرر قائلا صنف ابن سبطه صاحبنا العالم كمال الدين محمد الغزي العامري في ترجمته كتابا مستقلا سماه الورد القدسي فمن أراد الزيادة على من ذكرناه فعليه به فإنه جامع للعجب العجاب اه ولم أقف له على ترجمة ولا ذكر في شيء مما بيدنا نعم نتصل به فيما له عن الشيخ نصر الله الخطيب الدمشقي عن محمد عمر الغزي العامري عن عمه المترجم الشمس السفاريني وغيره 270 الكاملي هو الإمام العلامة المحدث شمس الدين محمد بن نور الدين علي الدمشقي الشهير بالكاملي ولد بدمشق سنة 1044 ومات سنة 1131 يروي عامة عن النور الشبراملسي والكوراني وعبد العزيز الزمزمي المكي وخير الدين الرملي والصفي القشاشي وعبد القادر الصفوري ومحمد بن يحيى البطيني الدمشقي وسلطان المزاحي وأشرك معه في الإجازة أولاده والشبرخيتي والبابلي وعبد الباقي الزرقاني والنجم الغزي وعبد الباقي الحنبلي -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 481 وغيرهم له ثبت في نحو كراسين جمعه له المنلا الياس بن إبراهيم الكوراني ساق فيه نصوص إجازات مشايخه هؤلاء وختمه ببعض المسلسلات وهو عندي أرويه عن السكري عن الكزبري عن خليل بن عبد السلام الكاملي عن أبيه عن جده محمد بن علي الكاملي رحمه الله 271 الكتبي هو محمد بن حسن الكتبي المكي الحنفي شيخ الحنفية بمكة المكرمة العلامة الفقيه يروي عن الأمير الكبير والطحطاوي والأمير الصغير والشهاب الصاوي وغيرهم عامة ما لهم له ثبت شهير نروي ما له عاليا عن حسين الطرابلسي وأبي النصر الخطيب وغيرهما عنه ح وعن الشيخ محمد أبي الخير ابن عابدين عن عبد الله الصوفي الطرابلسي عنه 272 الكتاني جدنا الأستاذ العارف الكبير الشيخ أبو المفاخر محمد ابن عبد الواحد المدعو الكبير الكتاني الحسني جمع أسانيده الطريقية تلميذه خالنا الشيخ أبو المواهب جعفر بن إدريس الكتاني في ثبت صغير ألفه في إجازة لصديقنا العالم الصالح الناسك أبي العباس أحمد بن الشمس الشنكيطي دفين المدينة المنورة ذكر فيه اسناد الجد في الطريقة القادرية والخلوتية والنقشبندية والشاذلية والناصرية والعيساوية والسنوسية ونحوها نروي عن شيخنا الوالد وخالنا جامعه عنه رضي الله عنه وقد أخذ سيدنا الجد عن نحو الأربعين شيخا بالمشرق والمغرب من أعيانهم الحافظ السنوسي الجغبوبي والشمس محمد بن صالح السباعي المصري الخلوتي والشمس محمد بن صالح البنا وأخذ هو عن الجد أيضا والشمس محمد بن قاسم القندوسي الفاسي وإليه كان ينتسب وأبو محمد عبد الواحد الدباغ الفاسي وابن عمه أبو محمد الطائع بن هاشم الكتاني المعروف بحمامة المسجد والمعمر أبو محمد عبد الله البزراتي والشمس محمد جويرا الطنجاوي -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 482 والشيخ عبد الباقي قيوم الزمان النقشبندي والشهاب أحمد الصفار المكناسي والهادي ابن العناية بوحد المكناسي والشيخ عبد الرحمن السن الشامي وسمع الحديث على جماعة كأبي محمد عبد القادر بن أحمد الكوهن وأبي عبد الله محمد بن أحمد السنوسي وغيرهم ممن تضمنته رحلته فقد ذكر أسانيده في خصوص الصحيح والشفا ونحوهما مات رضي الله عنه عام 1289 ودفن بزاويته بأعلى القطانين من فاس عن نيف وخمسين وقد أفردت ترجمته بتأليف سميته عبير الند في ترجمة سيدنا الجد لم يكمل الكتاني خالنا العلامة شيخ الشيوخ جعفر بن إدريس الكتاني الحسني انظر الاعلام وحرف الجيم الكتاني والدنا الإمام العارف أبو المكارم عبد الكبير بن محمد الكتاني انظر حرف العين ألفت باسمه عدة فهارس وكذا في أسانيده في الطرق والمسلسلات انظر منية القاصد والمسلسلات وأعذب الموارد وفتح القدير في حروفها الكتاني ابن خالنا أبو عبد الله محمد بن جعفر انظر من اسمه محمد من حرف الميم 273 الكتاني محمد عبد الحي بن عبد الكبير الكتاني جامع هذه الشذرة له في خصوص علم الاسناد والرواية عدة مصنفات ذكرت هنا في حروفها انظر الطب الروحاني ومطية المجاز إلى من لنا في الحجاز -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 483 أجاز ونفح العطر الذكي في اختصار فهرس الحضيكي وما علق بالبال أيام الاعتقال وفتح الملك الناصر في إجازة ملك تونس محمد الناصر رحمه الله ومجالي الامتنان فيما روي لنا بالتسلسل من آي القرآن جزء أسانيد صحيح مسلم والمعجم الأكبر والمنهج المنتخب المستحسن والنجوم السوابق الأهلة واللآلي الدرية في زبدة عقد اليواقيت الجوهرية وأسانيد حصر الشارد والمسلسلات الكتانية وتلخيص النفح المسكي والفجر الصادق ونقد فهرس الشيخ فالح ونقد فهرس الكوهن ونقد إجازة الشيخ شعيب الجليلي وفهرس الشيخ الشبيهي وأعذب الموارد في الطرق التي أجيز بالتسليك عليها الشيخ الوالد والإفادات والإنشادات وبعض ما تحملته من لطائف المحاضرات والطالع السعيد في المهم من الأحاديث المسلسلة بيوم العيد وفتح القدير في أسانيد والدي الشيخ عبد الكبير ومنية القاصد في أسانيد الشيخ الوالد والطوالع الفخرية في السلاسل القادرية وسلاسل البركات الموصولة بدلائل الخيراتت والاسعاف وعدة إجازات لجماعات بالمشرق والمغرب لو جمعت لخرجت في عدة مجلدات وغير ذلك 274 الكردي هو العلامة المسند محمد بن سليمان الكردي المدني الشافعي شيخ الشافعية بالمدينة المنورة ولد سنة 1125 على ما بخط الفلاني أو سنة 1127 على ما في ثبت ابن عابدين وتوفي سنة 1094 يروي عن أبي طاهر الكوراني ومصطفى البكري والجوهري وحامد بن عمر العلوي ومحمد سعيد سنبل وعبد الرحمن بن عبد الله بلفكيه وغيرهم نروي ما له من طريق الحافظ مرتضى والوجيه الأهدل والفلاني وشاكر والشمس الكزبري وغيرهم عنه وبأسانيدنا إلى الوجيه الكزبري عن عبد الله بن محمد بن سليمان عن أبيه المذكور وهو كما ترى مسلسل بالمعبدين -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 484 275 الكردودي هو قاضي طنجة أبو عبد الله محمد بن عبد القادر ابن أحمد الكردودي الفاسي صاحب الشرح على اصطلاح القاموس وخطبة ألفية ابن مالك المتوفي في 11 رمضان عام 1268 ودفن بالقباب وكانت ولادته في رمضان عام 1217 كما وجدته بخط تلميذه شيخنا القاضي أبي العباس ابن سودة يروي عن القاضي أبي الفتح محمد التهامي ابن حمادي الحمادي المكناسي وبه عرف المتوفي بالرباط 21 صفر عام 1249 وقفت على إجازته له عقب الاستدعاء مقرونا برفيقه القاضي ابن الحاج بتاريخ سنة 1246 وعن أبي المحامد العربي الدمنتي وأجازه عقب استدعاء وقفت عليه قرن معه فيها رفيقه ابن الحاج أيضا وأحمد بن الطاهر المراكشي وهي بتاريخ 22 صفر الخير سنة 1247 وعن أبي محمد عبد القادر بن أحمد الكوهن وباسمه مع القاضي ابن الحاج والعراقي ألف فهرسة الامداد وعن غيرهم للكردودي المذكور فهرسة نسبها له في ترجمته في سلوة الأنفاس ولم أقف عليها نروي ما له عن أبي العباس أحمد التناني وأبي محمد طاهر بن حم الشيظمي كلاهما عن أبي عبد الله محمد بن عبد الواحد ابن سودة عنه عامة ما له وأجاز لنا كثير من تلاميذ الكردودي عاليا كخالنا أبي المواهب جعفر بن إدريس الكتاني والقاضي أبي العباس أحمد بن الطالب ابن سودة والقاضي أبي العباس حميد بن محمد بناني ولكن لم تكن لهم منه إجازة 276 الكزبري الكبير هو العلامة المحدث الفقيه أبو زيد عبد -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 485 الرحمن بن محمد زين الدين الدمشقي الشافعي الشهير بالكزبري ولد في حدود المائة وألف يروي عن النابلسي ومحمد بن علي الكاملي وأبي المواهب الحنبلي وعبد القادر المجلد التغلبي وعبد الرحمن السليمي الحنفي وابن عقيلة وغيرهم له كراسة جمع فيها أسانيده في الصحيحين وبعض الكتب نرويها وكل ما له من طريق ولده الشمس محمد بن عبد الرحمن الكزبري وشاكر العقاد كلاهما عنه ومات سنة 1185 277 الكزبري الوسيط محمد ابن عبد الرحمن المذكور قبله الإمام العلامة محدث الديار الشامية ومسندها ولد سنة 1140 ومات سنة 1221 _ ب ودفن بدمشق وقفت على قبره يروي عامة عن والده وخال والده علي الكزبري والمنيني وعبد الرحمن بن جعفر الكردي وعلي الداغستاني وعبد الرحمن الفتني ومصطفي أسعد اللقيمي ومحمد سعيد الجعفري وأحمد بن عبد الله البعلي الحنبلي ومحمد بن سليمان الكردي والتافلاتي وعلي بن عمر القناوي شفاها وبالمكاتبة عن الملوي الجوهري والحفني وعطية الاجهوري وغيرهم له ثبت صغير نرويه من طريق ولده عبد الرحمن وشاكر العقاد وابن عابدين والفلاني وسعيد الحلبي وعمر بن عبد الرسول العطار وغيرهم كلهم عنه وأرويه أيضا عن الشهاب أحمد بن إسماعيل البرزنجي وعبد الجليل برادة وأبي النصر الخطيب ثلاثتهم عن والد الأول عن خالد الكردي دفين دمشق عنه 278 الكزبري الصغير هو محدث الشام الإمام المعمر الصالح العلامة مسند الدنيا أبو المحاسن وجيه الدين عبد الرحمن بن محمد بن عبد الرحمن -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 486 الكزبري حلاه الشيخ يوسف بدر الدين المغربي في إجازته للمسند ابن رحمون الفاسي ب خاتمة المحققين وإمام المحدثين من في الحقيقة ننتسب إليه وجل انتفاعنا على يديه رئيس العلماء بالديار الشامية وحامل لواء الحديث بمسجد بني أمية ولد بدمشق سنة 1184 ودرس تحت قبة النسر بالجامع الأموي نحو الخمسين سنة وأخذ عنه الصادر والوارد من جميع الآفاق وحج مرات مات في آخرها بمكة 19 ذي الحجة سنة 1262 ودفن بالمعلاة وبموته نزل الاسناد في الدنيا درجة لأنه آخر من روى عن كثيرين من الأعلام المسندين لم يبق أحد معه يروي عنهم وشارك شيخه الشيخ صالح الفلاني في سبعة من شيوخه وعاش بعده نحو الخمس والأربعين سنة وأخذ عن ثلاثة من طبقة مشايخ الحافظ مرتضى الزبيدي ساواه بالأخذ عنهم مع أنه عاش بعده نحو ستين سنة فمن شيوخه الذين أجازوا له عامة والده والشهاب العطار وخليل بن عبد السلام الكاملي وابن بدير المقدسي ومصطفى الرحمتي الدمشقي وأحمد بن علوي باحسن الشهير بجمل الليل والنور علي الونائي وصالح الفلاني وعبد الملك القلعي وعبد الغني بن محمد هلال المكي ومحمد طاهر ومحمد عباس ومحمد أولاد سعيد سنبل وزين العابدين بن علوي جمل الليل والأمير إبراهيم بن محمد بن إسماعيل الأمير الصنعاني وعبد اللطيف الزمزمي وحسين بن علي المكي المالكي ومحب الله بن حبيب الله الهندي المكي وعبد القادر الصديقي المكي ومحمد بن عمر المكي وأحمد بن رشيد الحنبلي وعبد الرحمن الدياربكري وأبو بكر اليمني المكي وأحمد بن حسن بن حماد وقاسم بن علي المغربي التونسي وعبد الله بن محمد بن سليمان الكردي وعبد الله بن محمد الراوي البغدادي وعبد الرحمن القادري شيخ السجادة القادرية ببغداد وكتب له من مصر بالإجازة العامة الشرقاوي والأمير الكبير والعروسي -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 487 وعبد الرحمن المقري النحراوي والشنواني وعلي الخياط وثعيلب ومحمد السقاط وعبد الوهاب البخاتي وحسن البقلي ومصطفى العقباوي واستجاز له شيخه الشهاب العطار عام 1203 من الحافظ مرتضى الزبيدي لما دخل مصر وكتب له من حلب إبراهيم دار عزة ابن أخت أبي بكر الشهير بهلال الخلوتي وأجازه من حلب إسماعيل بن محمد بن صالح المواهبي عن أبيه عن البصري والنخلي وابن عقيلة وأجازه عام 1208 عبد الله بن محمد العقاد وبعد ذلك يونس الخليلي الغزالي ببيت المقدس وكتب له من بيروت أحمد بن عبد اللطيف البربير وممن أجازه أيضا عثمان الكردي والمعمر تقي الدين محمد الشاذلي الحنبلي عن النابلسي عاليا وروى في مكة عام 1258 عن عبد الله بن عمر العلوي الحضرمي الشهير بصاحب البقرة وأخذ عنه المذكور أيضا وروى في حجة أخرى آخر عمره عن الشمس محمد العطوشي الطرابلسي ثم المدني وأشرك معه في هذه الإجازة ولده أحمد مسلم الكزبري وقد أخذنا عمن شاركه في الرواية عن الأخيرين وهما العطوشي وصاحب البقرة فأما الأول فالسكري وأما الثاني فالسيد صافي الجفري المدني بمكة والسيد عثمان ابن عقيل مكاتبة من جاوى وهما عنه نروي ما للوجيه الكزبري المذكور من طريق جمهور تلاميذه الشاميين كعبد القادر الخطيب الدمشقي وحسن البيطار الدمشقي وقاسم الحلاق ومحمد ابن حسن البيطار وولده أحمد مسلم الكزبري وعبد الغني الرافعي الطرابلسي ومحيي الدين العاني وعبد الغني الميداني ومحمد سليم العطار ومحمد بن عبد الله الحاني وولده محمد وإبراهيم مراد الحموي ومحمود الحمزاوي وحسن الشطي الحنبلي ويوسف بن بدر الدين المغربي قال في إجازته لابن رحمون لازمته المدد العديدة وحضرت دروسه المفيدة وسمعت منه الأمهات الست وغيرها وكتب لي إجازة حافلة مطلقة عامة شاملة وغيرهم ومن طريق جمهور تلاميذه الحجازين أحمد دحلان وصديق ابن عبد الرحمن كمال المكي وهاشم بن شيخ الحبشي وغيرهم ومن المصريين أحمد منة الله المالكي ومن -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 488 [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
فهرس الفهـارس و الأثبات