الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
فهرس الفهـارس و الأثبات
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 39977" data-attributes="member: 329"><p>عن عبد الملك الراشدي عن عمه عبد القادر الراشدي عن محمد بن علي الجعفري عن أحمد بن قاسم البوني عن أبيه عن أبي مهدي الثعالبي المذكور بأسانيده وهو مع نزوله عال لتسلسله وعظم مقام معظم رجاله</p><p>153 كنز البراهين الكسبية</p><p>والأسرار الوهبية الغيبية لسادات مشايخ الطريقة الحدادية العلوية الحسنية والشعيبية للعلامة العارف السيد شيخ بن محمد بن شيخ بن حسن الجفري الباعلوي المدني صاحب كاليكوت المتوفي سنة 1222 وهو اسم شرحه على نظمه في أسماء مشايخه وسلسلتهم في الطريقة على طريق الاسهاب والاستطراد مطبوع بمصر سنة 1281 وهو عندي في مجلد كبير نرويه وما له عن أبي علي الشدادي عن ابن عبد الله سقط عن محمد صالح الرئيس الزمزمي عنه وبأسانيدنا إلى عبد الله باسودان عنه ح وعن المعمر أبي البركات صافي الجفري المدني بمكة ألبسني وأجازني وهو كذلك عن عمدته العارف المعمر السيد عمر الجفري المدني عن السيد شيخ عاليا ح وعن أبي علي الحبشي عن السيد هاشم بن شيخ الحبشي المدني عن شيخه السيد أحمد بن عبد الله بافقيه العلوي صاحب الشحر المتوفي بمكة المكرمة عام 1264 عن المترجم له</p><p>154 كفاية المستفيد لما علا للترمسي من الأسانيد</p><p>اسم ثبت للعالم الفاضل الشيخ محمد محفوظ بن الشيخ عبد الله بن عبد المنان الترمسي المكي الفقيه الشافعي من علماء مكة في عصرنا هذا في عشرين صحيفة طبع بمصر سنة 1332 افتتحه بذكر مشايخه بالسماع كوالده ومحمد صالح السماراني</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 504 </p><p>والشيخ أحمد المنتناوي المقري وعمر بن بركات الشامي ومصطفى بن محمد بن سليمان العفيفي والسيد أحمد الزواوي والشيخ محمد الشربيني الدمياطي وشيوخنا السيد حسين الحبشي والشيخ محمد سعيد بابصيل المكي ومحمد أمين رضوان المدني وهو الذي أجازه مع شيخه وعمدته السيد أبي بكر شطا المكي صدره بأسانيد علم التفسير ثم علم الحديث وعلم الفقه الذي تلقاه عن والده عبد المنان الترمسي عن السيد محمد شطا والد الشيخ أبي بكر عن الشيخ عبد الله الشرقاوي عن الحفني بأسانيده وتفقه والده أيضا عن الشيخ زيد السلوي عن الشيخ أحمد النحراوي وأحمد الدمياطي ثم إسناد علم الآلات وعلم الأصوليين ثم علم التصوف والأوراد وأتمه سنة 1320 بمكة المكرمة ولم يسق فيه ما يستغرب سياقه عن أثبات المتأخرين عدا سيرة دحلان رواها عن شيخه بكري شطا عن مؤلفها وعدا كتاب أدل الخيرات رواه عن الشيخ محمد أمين رضوان عن الشيخ عبد الغني الدهلوي عن مؤلفه الشيخ إسماعيل بن إدريس المدني وللشيخ محفوظ من التآليف شرح الفية السيوطي في الاصطلاح سماه منهج ذوي النظر في شرح ألفية علم الأثر وهو مطبوع وله أيضا المنحة الخيرية في أربعين حديثا من أحاديث خير البرية وشرحها والسقاية المرضية في أسماء كتب أصحابنا الشافعية نروي ما في الثبت المذكور من طريق أمين رضوان عنه وما فيه عن بكري شطا عن دحلان من طرقنا إلى دحلان انظر حرف الدال</p><p>155 كفاية المستطلع لما ظهر وخفي من مرويات شيخنا أبي علي الحسن بن علي العجيمي الحنفي أو كفاية المستطلع ونهاية المتطلع وهو في مجلدين كما في ثبت عمر بن عبد الرسول العطار المكي ألفه في أسانيد النور العجيمي تلميذه الفاضل العلامة تاج الدين أحمد الدهان المكي وقد وقفت على مجلد منه بمكة المكرمة واستفدت منه وقد قال عنه المنلا أبو</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 505 </p><p>طاهر الكوراني في إجازته لأبي العباس الورزازني التطواني وعن الأمم لوالده وفي ذكر هذين الثبتين كفاية فالصيد كل الصيد في جوف الفرا فمن أراد وصل سند إلى مؤلف كتاب وجده فيهما ففيهما غنية لأهل زماننا اه نرويه وكل ما له بأسانيدنا إلى العجيمي انظر حرف العين</p><p>الكواكب الدرية في أوائل الكتب الأثرية للحافظ محمد بن علي السنوسي انظر الأوائل</p><p>156 الكواكب الزاهرة في آثار الآخرة</p><p>للإمام العلامة محدث البلاد الشامية ومسندها أبي المواهب محمد بن الشيخ تقي الدين عبد الباقي بن عبد القادر الحنبلي البعلي الدمشقي مفتي الحنابلة بدمشق ولد بها وأخذ عن أبيه ثم رحل إلى مصر فأخذ عن شيوخها ومات في شوال سنة 1126 عن ثلاث وثمانين سنة وعندي إمضاؤه في إجازة له بثبت والده لصالح الدادغي مؤرخ سنة 1124 هكذا محمد أبو المواهب الحنبلي خادم السنة المحمدية بدمشق المحمية وثبته هذا الكواكب اختصره من ثبت والده الشيخ عبد الباقي</p><p>ذكره الشهاب أحمد البعلي في إجازته للشيخ شاكر العقاد ولم أقف عليه لكنه يروي عامة عن والده الشيخ عبد الباقي وشيخه النجم الغزي ومحمد بن علان المكي والصفي القشاشي وسلطان المزاحي وعلي الشبراملسي والحافظ البابلي وابن سليمان الرداني والبرهان الكوراني المدني وإسماعيل بن عبد الغني النابلسي وأيوب الخلوتي العدوي والشمس محمد بن كمال الدين بن حمزة النقيب الدمشقي وغيرهم وأعلى أسانيده روايته عن والده عن محمد حجازي</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 506 </p><p>الواعظ عن ابن أركماش الحنفي عن الحافظ ابن حجر وعن النجم الغزي عن أبيه البدر عن زكرياء عن ابن حجر</p><p>وقفت على تسمية مجيزيه العامة هؤلاء في إجازة كتبها عنه تلميذه الخاص العلامة المحدث الصوفي الشمس محمد بن إبراهيم الشهير بابن الدكدكجي الدمشقي لمحمد بن مصطفى الفراوي البعلي الدمشقي وهي ممضاة بخط أبي المواهب بتاريخ 1124 ومنها عرفت خط الدكدكجي فإني وقفت عليه كثيرا وكنت لا أتحقق لمن هو وكان الحافظ الزبيدي يقلده فيه فخطه كخطه تماما</p><p>أروي ما لأبي المواهب المذكور عن السكري والحبال كلاهما عن الوجيه الكزبري عن أبيه محمد عن جده عبد الرحمن عنه وبأسانيدنا إلى المنيني ومصطفى البكري ومحمد بن أحمد السفاريني الحنبلي ومحمد بن عبد الرحمن الغزي كلهم عنه</p><p>157 الكوكب الثاقب في أسانيد الشيخ أبي طالب</p><p>هو العالم المعمر الصالح أبو طالب محمد بن علي بن عبد الرحمن بن محمد المعروف بابن الشارف المازوني المتوفى بمازونة سنة 1233 عن أزيد من المائة للفقيه الأديب عبد القادر بن المختار الخطابي الجزائري دفين مصر قرأ بمازونة على عالمها الشيخ أبي رأس المازوني سليل الجدين أبي طالب لأبيه وأبي رأس لأمه ثم سافر لتونس سنة 1318 فبقي بها نحو السنة ثم إلى مصر وفيها أكمل مؤلفه هذا سنة 1329 ولعل وفاته كانت سنة 1336 بمصر</p><p>والثبت المذكور في مجلد وسط وقفت عليه بمازونة بلد الفقه بالقطر الجزائري وعمله في المؤلف المذكور أنه يظن أن أبا طالب المذكور ممن شملته إجازة أبي مهدي الثعالبي العامة لأهل العصر فروى له جميع مرويات الثعالبي فساق في مؤلفه أسانيد جل الكتب المتداولة والعلوم المشهورة</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 507 </p><p>وفي الغالب كلما ساق إسناد كتاب يعرف بصاحبه مقلدا في ذلك فهرسة أبي الحسن علي بن سليمان الدمنتي لم يبق منها شيئا وفيما ظن نظر لأن أبا مهدي إن كان أجاز عامة لمن أدرك حياته فأنى للشيخ أبي طالب إدراكها لأنه مات سنة 1233 عن نحو مائة قيل وثلاثين فكيف يمكنه إدراك حياة أبي مهدي الذي مات سنة 1080 فبينهما عشرات السنين وقد قال الشيخ السنوسي المكي في كتابه البدور السافرة كان مولد أبي طالب على ما أخبرني به بعض أصحابه أواخر المائة الحادية عشرة أو مقارنا لأول الثانية وهو يروي عن جده عن الثعالبي واللقاني بإجازتهما العامة اه ولا عجب فالمؤلف المذكور يظن أن أبا طالب كان معاصرا للشيخ مصطفى الرماصي وشيخ شيوخه أبي الحسن علي الأجهوري وهو باطل فإن أبا طالب لم يأخذ عن الرماصي فضلا عن شيخ مشايخه الأجهوري وإن كان أهل مازونة يظنون أن الرماصي من تلاميذ أبي طالب ومن العجيب أني لما حدثت بذلك ممن يظن به الاعتماد في مازونة كانت بيدي حاشية جده أبي طالب المذكور على الخرشي فأريته وجها منها نقل فيه عن الرماصي تسع مرات والذي يدلك على مقدار الوهم في أخذ أبي طالب عن الرماصي والثعالبي فضلا عن الأجهوري أن أبا محمد عبد القادر الكوهن ساق في ثبته إسناد الفقه المالكي وإسناد شرحي الخرشي والزرقاني عن شيخ الجماعة بفاس أبي محمد عبد السلام ابن أبي زيد اليازمي عن الشيخ أبي طالب المازوني المذكور قال عن أبيه علي وكان من المعمرين جاوز المائة عن الشيخ مصطفى بن عبد الله بن موسى الرماصي القلعي المعسكري المتوفي سنة 1136 عن سن عالية جاوز التسعين عن الخرشي والزرقاني كلاهما عن الأجهوري</p><p>يتصل إسنادنا الفقهي بأبي طالب المذكور عن خالنا أبي المواهب الكتاني وأبي العباس أحمد بن الطالب ابن سودة وأبي العباس حميد بن محمد بناني وأبي عبد الله محمد الفضيل بن الفاطمي الشبيهي الزرهوني وأبي عبد الله محمد</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 508 </p><p>ابن إبراهيم المراكشي السباعي وغيرهم كلهم عن شيخ الجماعة بفاس أبي عبد الله ابن عبد الرحمن الحجرتي الفاسي عن اليازمي عن الشيخ أبي طالب المذكور ونتصل به من طريق آله المازونيين عن الفقيه المعمر السيد الحاج محمد بن محمد بن أحمد بن هني بن الشيخ أبي طالب المازوني بها كما أخذ عن أخيه الشيخ المدرس المعمر أبي رأس وابن عمه الشيخ محمد بن عبد الرحمن كلاهما عن والد الأول محمد بن أحمد بن هني وعن جدهما الشيخ أحمد ابن هني عن جده الشيخ أبي طالب وأخبرنا بمازونة أيضا عالمها أبو العباس أحمد بن الشيخ أبي رأس عن أبيه وابن عمه محمد بن عبد الرحمن بسندها المذكور ونروي ما للشيخ أبي طالب المذكور من حديث وغيره عن الشيخ فالح وغيره عن الشيخ السنوسي عن الشيخ أبي طالب سماعا وإجازة ومناولة وهو كما قال الشيخ السنوسي يروي عن والده عن جده عن الثعالبي واللقاني بإجازتهما العامة ويروي أيضا عن العجيمي وقريش الطبرية المتوفاة سنة 1107 والكوراني ومن أهل قطره الشيخ ابن علي الشريف الزواوي والشيخ ابن جعدون الجزائري بأسانيدهم المذكورة في أثباتهم </p><p> حرف اللام </p><p></p><p>287 اللبيدي</p><p>أبو القاسم أروي رواياته من طريق عياض عن ابن عتاب وأحمد بن غلبون عنه</p><p>288 اللخمي</p><p>هو الشيخ الفقيه الراوية أبو محمد عبد الله بن محمد بن الحاج اللخمي الباجي أروي فهرسته بالسند إلى ابن خير عن شريح بن محمد المقري عن أبي الحسن علي بن محمد بن أحمد بن عبد الله عن</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 509 </p><p>جده أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عبد الله قال حدثني بها جدي الراوية أبو محمد عبد الله بن محمد بن علي جامعها</p><p>اللكنوي انظر عبد الحي وخير العمل</p><p>اللقاني انظر إبراهيم اللقاني ونشر المآثر والتحفة</p><p>اللقاني انظر إتحاف محمد خليل وإتحاف ذوي الإرشاد كلاهما في حرف الألف</p><p>289 ابن لب</p><p>هو الإمام أبو الحسن علي بن محمد بن لب القيسي المقري أروي فهرسته من طريق ابن خير عنه قراءة عليه في مسجده</p><p>290 ابن لباج</p><p>هوالشيخ الصالح الفقيه أبو محمد عبد الله بن سعيد ابن لباج الشنتجالي أروي فهرسته بالسند إلى ابن خير عن أبي محمد ابن عتاب عنه</p><p>291 ابن ليون التجيبي</p><p>هو سعيد بن أحمد بن إبراهيم بن أحمد التجيبي من المرية بالأندلس يكنى أبا عثمان ويعرف بابن ليون</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 510 </p><p>وهو كما في نفح الطيب من أعلام الأيمة الذين أفرغوا جهدهم في العلم والزهد والنصح</p><p>أخذ عن الأستاذ أبي جعفر أحمد بن عبد النور وأجازه كما أجازه أيضا الشيخ الراوية أبو عبد الله محمد بن أحمد بن شعيب والقاضي أبو الحجاج يوسف بن علي الحيصابي الجياني والأستاذ الضرير أبو عبد الله محمد بن علي القيسي الهمداني والخطيب أبو إسحاق إبراهيم بن أبي العاصي وأبو القاسم ابن سهل الوزير الأزدي وأبو زكرياء يحيى بن أحمد بن محمد واش الفناسي نزيل فاس والخطيب أبو عبد الله ابن رشيد الفهري وأبو جعفر ابن الزبير وأبو بكر محمد بن علي بن الفخار الأركشي والخطيب أبو الحسن فضل به فضيلة والوزير أبو عبد الله بن ربيع الأشعري والقاضي أبو عبد الله بن برطال والخطيب أبو جعفر أحمد بن الحسن بن الزيات والولي أبو عبد الله الطنجالي والخطيب أبو محمد بن أبي السداد الباهلي والأستاذ أبو القاسم بن الشاط ومن أهل المشرق ابن جماعة الكناني وأبو الحسن علي بن عمر بن بكري الدني والبرهان الجعبري وأبو علي منصور المشدالي والخطيب محمد بن محمد بن غيرون وغيرهم</p><p>وكان المترجم من أهل التفنن في العلم وله نظر في الحديث وألف فيه ارجوزة واختصر شعب الإيمان للقصري وعوارف السهروردي وبهجة المجالس لابن عبد البر والرسالة العلمية لأبي الحسن الشتري وأدب الدنيا والدين للماوردي والفصوص لصاعد وغير ذلك من التآليف التي تزيد على المائة وهو ممن أهمله صاحب كتاب عقود الجوهر في تراجم من لهم خمسون تصنيفا إلى خمسمائة أو أكثر فلم يترجمه مع أنه على شرطه</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 511 </p><p>أخذ عنه أبو العباس أحمد بن خاتمة المري تواليفه ما بين سماع وقراءة وتوفي بالمرية سنة 750 وله العماد في علوم الاسناد نرويه وكل ما له من طريق الوزير ابن الخطيب السلماني عن ابن ليون إجازة بأسانيدنا إلى المنتوري عن أبي بكر بن زكرياء عن ابن ليون</p><p>158 لب افياخي في عدة اشياخي</p><p>لحافظ المغرب الأوسط الشيخ أبي رأس المعسكري انظر أبا رأس في حرف الألف وقد سبق هناك أني لم أظفر عنه باسناد عمومي محقق ثم بعد ذلك وقفت له على عدة إجازات عامة كتبها للشيخ المسند الرحال عثمان بن محمود القادري الموسوي البغدادي ثم النازي وهو قد أجاز للمسند ابن رحمون وأولاده وأحفاده فأروي عن المعمر الناسك أبي العلاء إدريس ابن الطائع وهو عن عثمان المذكور بحكم ما ذكر عن الشيخ أبي رأس رحمه الله عامة ما له</p><p>159 لبس المرقعة</p><p>لأبي مهدي الرتجي</p><p>160 لطائف المنة في آثار خدمة السنة</p><p>للشمس محمد بن عبد الرحمن بن زين العابدين الغزي الدمشقي الشافعي العلامة المحدث النحرير المتضلع المتمكن العجب العجاب في علم التاريخ والأنساب ولد بدمشق سنة 1096 وأجازه عامة أبو المواهب الحنبلي والبديري والدمياطي وعبد القادر التغلبي الحنبلي وعمه عبد الكريم الغزي والبرهان إبراهيم بن محمد بن الكمال ابن حمزة الحسيني النقيب الدمشقي وأحمد النخلي والعارف النابلسي وسمع حديث الأولية عن أبي طاهر الكوراني لما حج عام 1144 ومحمد بن الخليلي لما قدم دمشق وله الثبت المذكور وشرح البخاري أرويهما عاليا عن السكري عن الكزبري عن العطار عنه مات المذكور سنة 1167 بدمشق</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 512 </p><p>161 لقط اللآلي من الجواهر الغوالي</p><p>للحافظ مرتضى الزبيدي ألفه في أسانيد شيخه الحفني وكتب له عليه إجازة سنة 1167 وذلك عام قدوم الشيخ مرتضى إلى مصر فكانا يجيزان به نرويه بأسانيدنا إليهما</p><p>162 لوامع اللآلي في الأربعين العوالي</p><p>للبرهان إبراهيم الكوراني جمعه في رباعيات البخاري فكانت أربعين حديثا وختمها بالثلاثيات وسماها أيضا جناح النجاح انظر حرف الجيم والألف</p><p>اللطائف النورية في المنح الدمنهورية انظر الدمنهوري</p><p>163 اللآلي المفصلة في الأحاديث المسلسلة</p><p>وهي أربعون حديثا تخريج أبي البركات عبد الرحمن بن داوود المعروف بالزيزاري المصري دفين تونس أرويها بالسند إلى الوادياشي عن ابن هارون عن ابن الطيلسان عنه</p><p>164 اللآلي الدرية في زبدة عقد اليواقيت الجوهرية</p><p>في نحو الثلاث كراريس لجامع هذا الفهرس محمد بن الحي الكتاني سامحه مولاه آمين اختصرت فيه ثبت مسند حضرموت السيد عيدروس الباعلوي انظر عقد اليواقيت</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 513 </p><p></p><p> حرف الميم </p><p></p><p>292 محمد بن إسماعيل</p><p>الإمام المتوكل على الله محمد بن إسماعيل ابن صلاح الأمير الصنعاني الحسني ويعرف بابن الأمير حلاه الوجيه الأهدل في النفس اليماني ب أمير المؤمنين في الحديث ونقل عن إجازة ولده السيد إبراهيم تجلية والده المذكور ب إمام السنة النبوية حامل أعلام الكتاب والسنة المصطفية مجدد الماية الثانية عشرة في الأقطار ومحيي ما اندرس من علوم الآثار اه وقال عنه الحافظ مرتضى الزبيدي في مستخرجه على مسلسلات ابن عقيلة الإمام المسند المحدث الحافظ أبو عبد الله محمد بن إسماعيل الحسني المعروف بابن الأمير اتفق أهل العصر على خطه ووثوقه وله مؤلفات وأمالي تدل على سعة روايته اه وحلاه أيضا في معجمه ب الإمام المحدث البارع صاحب الفنون وقال أحد من انتهى إليه الحفظ في زمانه وهو من بيت الرياسة والمجد ولد بصنعاء وقرأ على فضلاء عصره وحج فاجتمع بالشيخ عبد الله بن سالم البصري فقرأ عليه وأجازه ورجع إلى صنعاء فأقبل على الإفادة فانتفع به كثيرون وانتهى إليه المعرفة بالفنون في الحديث وله مؤلفات في غالب الفنون ونظم النخبة للحافظ ابن حجر وسماه قصب السكر غاية في السلاسة والعذوبة ثم شرحه أجازني في سنة 1166 اه ووصفه الشيخ صالح الفلاني في ثبته الكبير ب سيد المسندين الحفاظ</p><p>وترجمة تلميذ تلاميذه الحافظ الشوكاني في البدر الطالع فقال الإمام الكبير المجتهد المطلق ولد سنة 1099 ورحل إلى مكة قرأ الحديث على أكابر علمائها وعلماء المدينة وبرع في جميع العلوم وتفرد برياسة العلم في صنعاء</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 514 </p><p>وتظاهر بالاجتهاد وعمل بالأدلة وزيف ما لا دليل عليه من الأقوال وله شرح بلوغ المرام للحافظ ابن حجر ومنها العدة جعلها حاشية على شرح العمدة لابن دقيق العيد ومنها شرح التنقيح في علوم الحديث قال وبالجملة فهو من الأيمة المجددين لمعالم الدين اه</p><p>وقال الشهاب أحمد بن عبد القادر الحفظي الشافعي في ذخيرة الآمال في شرح عقد جواهر اللآل السيد المجتهد المحدث الكبير مسند الديار ومجدد دين هذه الأقطار صنف أكثر من مائة مصنف وهو لا ينسب إلى مذهب بل مذهبه الحديث اه</p><p>ومن شيوخه أبو طاهر الكوراني وسالم البصري وعبد القادر البدري وغيرهم ومن مصنفاته منحة الغفار حاشية ضوء النهار وإسبال المطر على قصب السكر وجمع التشتيت شرح أبيات التثبيت وتوضيح الأفكار شرح تنقيح الأنظار وغير ذلك وله الشعر العذب الحلو العالي ولما ظهر في زمانه محمد بن عبد الوهاب صاحب المذهب الوهابي مدحه بقصيدة طنانة وبعث له بها ثم لما بلغه أنه يكفر أهل الأرض كلهم ويفتي بسفك دمائهم إلا من اعتنق مذهبه رجع عنها وعن مدحه توفي سنة 1182 وقد كتب في مناقب المترجم وأحواله ولده العلامة إبراهيم الأمير</p><p>نروي ما له من طريق الحافظ الزبيدي عنه ومن طريق الشوكاني عن عبد القادر الكوكباني عنه ومن طريق أحمد قاطن الصنعاني عنه ومن طريق الفلاني والكزبري كلاهما عن ولده إبراهيم عنه ح وعن الشمس محمد بن سالم السري باهارون التريمي عن محمد بن ناصر الحازمي عن أحمد ابن زين الكبسي ومحمد بن علي العمراني كلاهما عن الحسن بن يحيى الكبسي عن قاسم بن محمد الكبسي عن المترجم ح وبأسانيدنا إلى الوجيه عبد الرحمن الأهدل صاحب النفس اليماني عن أولاد المترجم الثلاث إبراهيم وقاسم وعبد الله ثلاثتهم عن والدهم الإمام محمد بن إسماعيل رحمه الله رحمة واسعة</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 515 </p><p>293 محمد بن جعفر الكتاني</p><p>ابن خالنا الفقيه المحدث المؤرخ الصوفي صاحب المؤلفات العديدة والأبحاث والدقائق المفيدة القابض على دينه بيد حديدية إلى نفس أبية وهمة علية السني القدوة ولد في نحو أربع وسبعين ومائتين وألف بفاس وأخذ سماعا عن القاضي أبي عبد الله محمد بن عبد الرحمن العلوي وأبي عبد الله محمد بن عبد الواحد بن أحمد ابن سودة والقاضي أبي العباس أحمد بن محمد بن عبد الرحمن السجلماسي الفاسي وأبي عبد الله محمد المدني ابن علي ابن جلون وهو الذي دربه على الاشتغال بالعلوم الحديثية وحببها إليه وهو عمدته وإليه ينتسب وأمثالهم وسمع المسلسلات الرضوية على الحاج الرحلة شيخنا محمد بن علي الحبشي الاسكندري لما ورد على على فاس وروى حديث المصافحة والمشابكة عاليا عن أبي عبد الله محمد بن عبد الحفيظ الدباغ ويروي عامة عن والده سمع عليه الصحيح نحوا من عشرين مرة وعن شيخ الجماعة بفاس أبي العباس أحمد بن أحمد بناني سمع عليه الكثير من أوائل كتب الحديث وابن السبكي وغيره وهو عمدته في ذلك وأبي محمد عبد الملك العلوي الضرير وأبي محمد عبد الله ابن إدريس البدراوي وأبي محمد الطيب بن أبي بكر بن كيران وأبي العباس أحمد بن محمد بن حمدون بن الحاج وشيخنا القاضي أبي العباس أحمد بن الطالب ابن سودة ومجيزنا المحدث المسند أبي الحسن علي ابن ظاهر الوتري المدني لما ورد على فاس قدومه الثاني عام 1297 وسمع منه كثيرا من المسلسلات والأوائل وسمع عليه كثيرا من الصحيح بالزاوية الكتانية بفاس وجميع الشفا في ثلاثة مجالس بزرهون ولازمه وهو عمدته في الرواية والتحديث وأبي جيدة بن عبد الكبير الفاسي سمع عليه الكثير من مسلسلات حصر الشارد وغيرهم من أعلام المغرب</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 516 </p><p>ورحل إلى الحجاز عام 1321 فأخذ هناك عن شيوخنا العارف الشيخ حبيب الرحمن الهندي المدني وسمع منه حديث الأولية وأبي العباس احمد ابن إسماعيل البرزنجي والشيخ فالح بن محمد الظاهري المهنوي والسيد حسين بن محمد بن حسين الحبشي الباعلوي المكي ومحمد سعيد بابصيل اليمني المكي والشهاب أحمد الحضراوي المكي والشيخ عبد الله القدومي النابلسي وغيرهم وبالشام عن محمد أمين البيطار وعبد الحكيم الأفغاني وجمال الدين القاسمي وبدر الدين المغربي والشيخ يوسف النبهاني وغيرهم وبمصر عن الشيخ سليم البشري والشيخ عبد الرحمن الشربيني والشمس محمد ابن محمد المرغني وغيرهم وقد شاركته في جميع هؤلاء المشارقة ما عدا الشيخ بدر الدين فاني لقيته بدمشق وحضرت درسه بالجامع الأموي يوم الجمعة ولم أستجزه لأني لم أجد عنده رواية عن غير البرهان السقا</p><p>ثم حج سنة 1325 ورجع عام 1326 ثم هاجر بأهله وأولاده عام 1328 إلى المدينة فلا زال بها إلى سنة 1338 فانتقل إلى دمشق ولا زال بها إلى الآن</p><p>ولقي جماعة من أيمة الطريق بالمشرق والمغرب كسيدنا الجد الشيخ أبي المفاخر محمد بن عبد الكبير الكتاني والشيخ أبي محمد عبد السلام بن علي بن ريسون لقيه عام 1298 وأخذ عنه الطريقة الريسونية بتطوان والشيخ ماء العينين لقيه بفاس عام 1320 وعن أبي عبد الله محمد بن أحمد الغياثي دفين فاس وصحبه والسيد العارف أحمد بن حسن العطاس الضرير لقيه بمكة والسيد عيدروس بن حسن بن أحمد العيدروس الحضرموتي لقيه بمكة والشيخ أبي بكر بن الحداد بمصر والشمس المرغني بالاسكندرية وأبي الحسن علي بن عبد الواحد العلوي ومجيزنا المعمر أبي محمد عبد الهادي العواد الفاسي وشيخنا الأستاذ الوالد وهو رفيقه من الصغر وصاحبه في السفر والحضر واستجاز من الوالد حين هجرته الأخيرة وقال لي بعد رجوعه من</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 517 </p><p>المشرق كل خصلة حميدة رأيتها في فمن والدك تعلمتها وتدبج أخيرا مع صاحبنا الشيخ أحمد أبي الخير المكي الهندي</p><p>وهو رحمه الله ممن خاض في السنة وعلومها خوضا واسعا واطلع اطلاعا عريضا على كتبها وعويصاتها بحيث صار له في الفن ملكة وإشراف لم يشاركه فيهما أحد من أقرانه بفاس والمغرب وتم له سماع وإسماع غالب الكتب الستة وقرر عليها وأملى وقيد وضبط وعرف بملازمة السنة في هدية ونطقه وفعله وشدة التثبت والتحري في علمه وعمله واشتهر أمره في مشارق الأرض ومغاربها بذلك وافتخر أعلام بالأخذ عنه والانتماء إليه</p><p>له مجموعة في إجازاته ومسانيده ناولنيها في مجلدة وله عدة إجازات ما بين مطول ومختصر من أهمها إجازته التي حوت إسناده للأثبات وهي نحو كراسة ذكر فيها نحو الخمسين وله من المصنفات العتيدة نحو الستين منها في السنة وعلومها نظم المتناثر في الحديث المتواتر طبع بفاس والدعامة للعامل بسنة العمامة طبع بمصر والرسالة المستظرفة لبيان مشهور كتب السنة المشرفة وما يتبعها من كتب الوسائل التي تنبغي للقاصد والسائل طبع ببيروت وشرح آخر حديث في صحيح مسلم وآخر حديث من الموطأ وتخريج أحاديث القضاعي لم يكمل والمولد النبوي الذي ألفه قديما وطبع مرارا بفاس وألف آخر أنفس من الأول وأجمع وأنقى وطبع بالرباط ورحلة حجازية لم تكمل وسلوة الأنفاس من علماء وصلحاء فاس في ثلاث مجلدات اشتغل به نحو أربع عشرة سنة طبع بفاس والأزهار العاطرة الأنفاس في ترجمة قطب المغرب وتاج مدينة فاس مولانا إدريس طبع بفاس مرارا في مجلد وألف أيضا في القبض كتابه سلوك السبيل الواضح في أن القبض في الصلوات كلها مشهور وراجح وألف في حديث البسملة وحكم الجهر بها وإسرارها تآليف ثلاثة وألف في مسألة العلم النبوي كتابا عظيما أوعب فيه وحطب وتوسع يخرج في مجلدين ضخمين وألف في البيت الكتاني وغير ذلك</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 518</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 39977, member: 329"] عن عبد الملك الراشدي عن عمه عبد القادر الراشدي عن محمد بن علي الجعفري عن أحمد بن قاسم البوني عن أبيه عن أبي مهدي الثعالبي المذكور بأسانيده وهو مع نزوله عال لتسلسله وعظم مقام معظم رجاله 153 كنز البراهين الكسبية والأسرار الوهبية الغيبية لسادات مشايخ الطريقة الحدادية العلوية الحسنية والشعيبية للعلامة العارف السيد شيخ بن محمد بن شيخ بن حسن الجفري الباعلوي المدني صاحب كاليكوت المتوفي سنة 1222 وهو اسم شرحه على نظمه في أسماء مشايخه وسلسلتهم في الطريقة على طريق الاسهاب والاستطراد مطبوع بمصر سنة 1281 وهو عندي في مجلد كبير نرويه وما له عن أبي علي الشدادي عن ابن عبد الله سقط عن محمد صالح الرئيس الزمزمي عنه وبأسانيدنا إلى عبد الله باسودان عنه ح وعن المعمر أبي البركات صافي الجفري المدني بمكة ألبسني وأجازني وهو كذلك عن عمدته العارف المعمر السيد عمر الجفري المدني عن السيد شيخ عاليا ح وعن أبي علي الحبشي عن السيد هاشم بن شيخ الحبشي المدني عن شيخه السيد أحمد بن عبد الله بافقيه العلوي صاحب الشحر المتوفي بمكة المكرمة عام 1264 عن المترجم له 154 كفاية المستفيد لما علا للترمسي من الأسانيد اسم ثبت للعالم الفاضل الشيخ محمد محفوظ بن الشيخ عبد الله بن عبد المنان الترمسي المكي الفقيه الشافعي من علماء مكة في عصرنا هذا في عشرين صحيفة طبع بمصر سنة 1332 افتتحه بذكر مشايخه بالسماع كوالده ومحمد صالح السماراني -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 504 والشيخ أحمد المنتناوي المقري وعمر بن بركات الشامي ومصطفى بن محمد بن سليمان العفيفي والسيد أحمد الزواوي والشيخ محمد الشربيني الدمياطي وشيوخنا السيد حسين الحبشي والشيخ محمد سعيد بابصيل المكي ومحمد أمين رضوان المدني وهو الذي أجازه مع شيخه وعمدته السيد أبي بكر شطا المكي صدره بأسانيد علم التفسير ثم علم الحديث وعلم الفقه الذي تلقاه عن والده عبد المنان الترمسي عن السيد محمد شطا والد الشيخ أبي بكر عن الشيخ عبد الله الشرقاوي عن الحفني بأسانيده وتفقه والده أيضا عن الشيخ زيد السلوي عن الشيخ أحمد النحراوي وأحمد الدمياطي ثم إسناد علم الآلات وعلم الأصوليين ثم علم التصوف والأوراد وأتمه سنة 1320 بمكة المكرمة ولم يسق فيه ما يستغرب سياقه عن أثبات المتأخرين عدا سيرة دحلان رواها عن شيخه بكري شطا عن مؤلفها وعدا كتاب أدل الخيرات رواه عن الشيخ محمد أمين رضوان عن الشيخ عبد الغني الدهلوي عن مؤلفه الشيخ إسماعيل بن إدريس المدني وللشيخ محفوظ من التآليف شرح الفية السيوطي في الاصطلاح سماه منهج ذوي النظر في شرح ألفية علم الأثر وهو مطبوع وله أيضا المنحة الخيرية في أربعين حديثا من أحاديث خير البرية وشرحها والسقاية المرضية في أسماء كتب أصحابنا الشافعية نروي ما في الثبت المذكور من طريق أمين رضوان عنه وما فيه عن بكري شطا عن دحلان من طرقنا إلى دحلان انظر حرف الدال 155 كفاية المستطلع لما ظهر وخفي من مرويات شيخنا أبي علي الحسن بن علي العجيمي الحنفي أو كفاية المستطلع ونهاية المتطلع وهو في مجلدين كما في ثبت عمر بن عبد الرسول العطار المكي ألفه في أسانيد النور العجيمي تلميذه الفاضل العلامة تاج الدين أحمد الدهان المكي وقد وقفت على مجلد منه بمكة المكرمة واستفدت منه وقد قال عنه المنلا أبو -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 505 طاهر الكوراني في إجازته لأبي العباس الورزازني التطواني وعن الأمم لوالده وفي ذكر هذين الثبتين كفاية فالصيد كل الصيد في جوف الفرا فمن أراد وصل سند إلى مؤلف كتاب وجده فيهما ففيهما غنية لأهل زماننا اه نرويه وكل ما له بأسانيدنا إلى العجيمي انظر حرف العين الكواكب الدرية في أوائل الكتب الأثرية للحافظ محمد بن علي السنوسي انظر الأوائل 156 الكواكب الزاهرة في آثار الآخرة للإمام العلامة محدث البلاد الشامية ومسندها أبي المواهب محمد بن الشيخ تقي الدين عبد الباقي بن عبد القادر الحنبلي البعلي الدمشقي مفتي الحنابلة بدمشق ولد بها وأخذ عن أبيه ثم رحل إلى مصر فأخذ عن شيوخها ومات في شوال سنة 1126 عن ثلاث وثمانين سنة وعندي إمضاؤه في إجازة له بثبت والده لصالح الدادغي مؤرخ سنة 1124 هكذا محمد أبو المواهب الحنبلي خادم السنة المحمدية بدمشق المحمية وثبته هذا الكواكب اختصره من ثبت والده الشيخ عبد الباقي ذكره الشهاب أحمد البعلي في إجازته للشيخ شاكر العقاد ولم أقف عليه لكنه يروي عامة عن والده الشيخ عبد الباقي وشيخه النجم الغزي ومحمد بن علان المكي والصفي القشاشي وسلطان المزاحي وعلي الشبراملسي والحافظ البابلي وابن سليمان الرداني والبرهان الكوراني المدني وإسماعيل بن عبد الغني النابلسي وأيوب الخلوتي العدوي والشمس محمد بن كمال الدين بن حمزة النقيب الدمشقي وغيرهم وأعلى أسانيده روايته عن والده عن محمد حجازي -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 506 الواعظ عن ابن أركماش الحنفي عن الحافظ ابن حجر وعن النجم الغزي عن أبيه البدر عن زكرياء عن ابن حجر وقفت على تسمية مجيزيه العامة هؤلاء في إجازة كتبها عنه تلميذه الخاص العلامة المحدث الصوفي الشمس محمد بن إبراهيم الشهير بابن الدكدكجي الدمشقي لمحمد بن مصطفى الفراوي البعلي الدمشقي وهي ممضاة بخط أبي المواهب بتاريخ 1124 ومنها عرفت خط الدكدكجي فإني وقفت عليه كثيرا وكنت لا أتحقق لمن هو وكان الحافظ الزبيدي يقلده فيه فخطه كخطه تماما أروي ما لأبي المواهب المذكور عن السكري والحبال كلاهما عن الوجيه الكزبري عن أبيه محمد عن جده عبد الرحمن عنه وبأسانيدنا إلى المنيني ومصطفى البكري ومحمد بن أحمد السفاريني الحنبلي ومحمد بن عبد الرحمن الغزي كلهم عنه 157 الكوكب الثاقب في أسانيد الشيخ أبي طالب هو العالم المعمر الصالح أبو طالب محمد بن علي بن عبد الرحمن بن محمد المعروف بابن الشارف المازوني المتوفى بمازونة سنة 1233 عن أزيد من المائة للفقيه الأديب عبد القادر بن المختار الخطابي الجزائري دفين مصر قرأ بمازونة على عالمها الشيخ أبي رأس المازوني سليل الجدين أبي طالب لأبيه وأبي رأس لأمه ثم سافر لتونس سنة 1318 فبقي بها نحو السنة ثم إلى مصر وفيها أكمل مؤلفه هذا سنة 1329 ولعل وفاته كانت سنة 1336 بمصر والثبت المذكور في مجلد وسط وقفت عليه بمازونة بلد الفقه بالقطر الجزائري وعمله في المؤلف المذكور أنه يظن أن أبا طالب المذكور ممن شملته إجازة أبي مهدي الثعالبي العامة لأهل العصر فروى له جميع مرويات الثعالبي فساق في مؤلفه أسانيد جل الكتب المتداولة والعلوم المشهورة -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 507 وفي الغالب كلما ساق إسناد كتاب يعرف بصاحبه مقلدا في ذلك فهرسة أبي الحسن علي بن سليمان الدمنتي لم يبق منها شيئا وفيما ظن نظر لأن أبا مهدي إن كان أجاز عامة لمن أدرك حياته فأنى للشيخ أبي طالب إدراكها لأنه مات سنة 1233 عن نحو مائة قيل وثلاثين فكيف يمكنه إدراك حياة أبي مهدي الذي مات سنة 1080 فبينهما عشرات السنين وقد قال الشيخ السنوسي المكي في كتابه البدور السافرة كان مولد أبي طالب على ما أخبرني به بعض أصحابه أواخر المائة الحادية عشرة أو مقارنا لأول الثانية وهو يروي عن جده عن الثعالبي واللقاني بإجازتهما العامة اه ولا عجب فالمؤلف المذكور يظن أن أبا طالب كان معاصرا للشيخ مصطفى الرماصي وشيخ شيوخه أبي الحسن علي الأجهوري وهو باطل فإن أبا طالب لم يأخذ عن الرماصي فضلا عن شيخ مشايخه الأجهوري وإن كان أهل مازونة يظنون أن الرماصي من تلاميذ أبي طالب ومن العجيب أني لما حدثت بذلك ممن يظن به الاعتماد في مازونة كانت بيدي حاشية جده أبي طالب المذكور على الخرشي فأريته وجها منها نقل فيه عن الرماصي تسع مرات والذي يدلك على مقدار الوهم في أخذ أبي طالب عن الرماصي والثعالبي فضلا عن الأجهوري أن أبا محمد عبد القادر الكوهن ساق في ثبته إسناد الفقه المالكي وإسناد شرحي الخرشي والزرقاني عن شيخ الجماعة بفاس أبي محمد عبد السلام ابن أبي زيد اليازمي عن الشيخ أبي طالب المازوني المذكور قال عن أبيه علي وكان من المعمرين جاوز المائة عن الشيخ مصطفى بن عبد الله بن موسى الرماصي القلعي المعسكري المتوفي سنة 1136 عن سن عالية جاوز التسعين عن الخرشي والزرقاني كلاهما عن الأجهوري يتصل إسنادنا الفقهي بأبي طالب المذكور عن خالنا أبي المواهب الكتاني وأبي العباس أحمد بن الطالب ابن سودة وأبي العباس حميد بن محمد بناني وأبي عبد الله محمد الفضيل بن الفاطمي الشبيهي الزرهوني وأبي عبد الله محمد -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 508 ابن إبراهيم المراكشي السباعي وغيرهم كلهم عن شيخ الجماعة بفاس أبي عبد الله ابن عبد الرحمن الحجرتي الفاسي عن اليازمي عن الشيخ أبي طالب المذكور ونتصل به من طريق آله المازونيين عن الفقيه المعمر السيد الحاج محمد بن محمد بن أحمد بن هني بن الشيخ أبي طالب المازوني بها كما أخذ عن أخيه الشيخ المدرس المعمر أبي رأس وابن عمه الشيخ محمد بن عبد الرحمن كلاهما عن والد الأول محمد بن أحمد بن هني وعن جدهما الشيخ أحمد ابن هني عن جده الشيخ أبي طالب وأخبرنا بمازونة أيضا عالمها أبو العباس أحمد بن الشيخ أبي رأس عن أبيه وابن عمه محمد بن عبد الرحمن بسندها المذكور ونروي ما للشيخ أبي طالب المذكور من حديث وغيره عن الشيخ فالح وغيره عن الشيخ السنوسي عن الشيخ أبي طالب سماعا وإجازة ومناولة وهو كما قال الشيخ السنوسي يروي عن والده عن جده عن الثعالبي واللقاني بإجازتهما العامة ويروي أيضا عن العجيمي وقريش الطبرية المتوفاة سنة 1107 والكوراني ومن أهل قطره الشيخ ابن علي الشريف الزواوي والشيخ ابن جعدون الجزائري بأسانيدهم المذكورة في أثباتهم حرف اللام 287 اللبيدي أبو القاسم أروي رواياته من طريق عياض عن ابن عتاب وأحمد بن غلبون عنه 288 اللخمي هو الشيخ الفقيه الراوية أبو محمد عبد الله بن محمد بن الحاج اللخمي الباجي أروي فهرسته بالسند إلى ابن خير عن شريح بن محمد المقري عن أبي الحسن علي بن محمد بن أحمد بن عبد الله عن -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 509 جده أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عبد الله قال حدثني بها جدي الراوية أبو محمد عبد الله بن محمد بن علي جامعها اللكنوي انظر عبد الحي وخير العمل اللقاني انظر إبراهيم اللقاني ونشر المآثر والتحفة اللقاني انظر إتحاف محمد خليل وإتحاف ذوي الإرشاد كلاهما في حرف الألف 289 ابن لب هو الإمام أبو الحسن علي بن محمد بن لب القيسي المقري أروي فهرسته من طريق ابن خير عنه قراءة عليه في مسجده 290 ابن لباج هوالشيخ الصالح الفقيه أبو محمد عبد الله بن سعيد ابن لباج الشنتجالي أروي فهرسته بالسند إلى ابن خير عن أبي محمد ابن عتاب عنه 291 ابن ليون التجيبي هو سعيد بن أحمد بن إبراهيم بن أحمد التجيبي من المرية بالأندلس يكنى أبا عثمان ويعرف بابن ليون -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 510 وهو كما في نفح الطيب من أعلام الأيمة الذين أفرغوا جهدهم في العلم والزهد والنصح أخذ عن الأستاذ أبي جعفر أحمد بن عبد النور وأجازه كما أجازه أيضا الشيخ الراوية أبو عبد الله محمد بن أحمد بن شعيب والقاضي أبو الحجاج يوسف بن علي الحيصابي الجياني والأستاذ الضرير أبو عبد الله محمد بن علي القيسي الهمداني والخطيب أبو إسحاق إبراهيم بن أبي العاصي وأبو القاسم ابن سهل الوزير الأزدي وأبو زكرياء يحيى بن أحمد بن محمد واش الفناسي نزيل فاس والخطيب أبو عبد الله ابن رشيد الفهري وأبو جعفر ابن الزبير وأبو بكر محمد بن علي بن الفخار الأركشي والخطيب أبو الحسن فضل به فضيلة والوزير أبو عبد الله بن ربيع الأشعري والقاضي أبو عبد الله بن برطال والخطيب أبو جعفر أحمد بن الحسن بن الزيات والولي أبو عبد الله الطنجالي والخطيب أبو محمد بن أبي السداد الباهلي والأستاذ أبو القاسم بن الشاط ومن أهل المشرق ابن جماعة الكناني وأبو الحسن علي بن عمر بن بكري الدني والبرهان الجعبري وأبو علي منصور المشدالي والخطيب محمد بن محمد بن غيرون وغيرهم وكان المترجم من أهل التفنن في العلم وله نظر في الحديث وألف فيه ارجوزة واختصر شعب الإيمان للقصري وعوارف السهروردي وبهجة المجالس لابن عبد البر والرسالة العلمية لأبي الحسن الشتري وأدب الدنيا والدين للماوردي والفصوص لصاعد وغير ذلك من التآليف التي تزيد على المائة وهو ممن أهمله صاحب كتاب عقود الجوهر في تراجم من لهم خمسون تصنيفا إلى خمسمائة أو أكثر فلم يترجمه مع أنه على شرطه -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 511 أخذ عنه أبو العباس أحمد بن خاتمة المري تواليفه ما بين سماع وقراءة وتوفي بالمرية سنة 750 وله العماد في علوم الاسناد نرويه وكل ما له من طريق الوزير ابن الخطيب السلماني عن ابن ليون إجازة بأسانيدنا إلى المنتوري عن أبي بكر بن زكرياء عن ابن ليون 158 لب افياخي في عدة اشياخي لحافظ المغرب الأوسط الشيخ أبي رأس المعسكري انظر أبا رأس في حرف الألف وقد سبق هناك أني لم أظفر عنه باسناد عمومي محقق ثم بعد ذلك وقفت له على عدة إجازات عامة كتبها للشيخ المسند الرحال عثمان بن محمود القادري الموسوي البغدادي ثم النازي وهو قد أجاز للمسند ابن رحمون وأولاده وأحفاده فأروي عن المعمر الناسك أبي العلاء إدريس ابن الطائع وهو عن عثمان المذكور بحكم ما ذكر عن الشيخ أبي رأس رحمه الله عامة ما له 159 لبس المرقعة لأبي مهدي الرتجي 160 لطائف المنة في آثار خدمة السنة للشمس محمد بن عبد الرحمن بن زين العابدين الغزي الدمشقي الشافعي العلامة المحدث النحرير المتضلع المتمكن العجب العجاب في علم التاريخ والأنساب ولد بدمشق سنة 1096 وأجازه عامة أبو المواهب الحنبلي والبديري والدمياطي وعبد القادر التغلبي الحنبلي وعمه عبد الكريم الغزي والبرهان إبراهيم بن محمد بن الكمال ابن حمزة الحسيني النقيب الدمشقي وأحمد النخلي والعارف النابلسي وسمع حديث الأولية عن أبي طاهر الكوراني لما حج عام 1144 ومحمد بن الخليلي لما قدم دمشق وله الثبت المذكور وشرح البخاري أرويهما عاليا عن السكري عن الكزبري عن العطار عنه مات المذكور سنة 1167 بدمشق -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 512 161 لقط اللآلي من الجواهر الغوالي للحافظ مرتضى الزبيدي ألفه في أسانيد شيخه الحفني وكتب له عليه إجازة سنة 1167 وذلك عام قدوم الشيخ مرتضى إلى مصر فكانا يجيزان به نرويه بأسانيدنا إليهما 162 لوامع اللآلي في الأربعين العوالي للبرهان إبراهيم الكوراني جمعه في رباعيات البخاري فكانت أربعين حديثا وختمها بالثلاثيات وسماها أيضا جناح النجاح انظر حرف الجيم والألف اللطائف النورية في المنح الدمنهورية انظر الدمنهوري 163 اللآلي المفصلة في الأحاديث المسلسلة وهي أربعون حديثا تخريج أبي البركات عبد الرحمن بن داوود المعروف بالزيزاري المصري دفين تونس أرويها بالسند إلى الوادياشي عن ابن هارون عن ابن الطيلسان عنه 164 اللآلي الدرية في زبدة عقد اليواقيت الجوهرية في نحو الثلاث كراريس لجامع هذا الفهرس محمد بن الحي الكتاني سامحه مولاه آمين اختصرت فيه ثبت مسند حضرموت السيد عيدروس الباعلوي انظر عقد اليواقيت -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 513 حرف الميم 292 محمد بن إسماعيل الإمام المتوكل على الله محمد بن إسماعيل ابن صلاح الأمير الصنعاني الحسني ويعرف بابن الأمير حلاه الوجيه الأهدل في النفس اليماني ب أمير المؤمنين في الحديث ونقل عن إجازة ولده السيد إبراهيم تجلية والده المذكور ب إمام السنة النبوية حامل أعلام الكتاب والسنة المصطفية مجدد الماية الثانية عشرة في الأقطار ومحيي ما اندرس من علوم الآثار اه وقال عنه الحافظ مرتضى الزبيدي في مستخرجه على مسلسلات ابن عقيلة الإمام المسند المحدث الحافظ أبو عبد الله محمد بن إسماعيل الحسني المعروف بابن الأمير اتفق أهل العصر على خطه ووثوقه وله مؤلفات وأمالي تدل على سعة روايته اه وحلاه أيضا في معجمه ب الإمام المحدث البارع صاحب الفنون وقال أحد من انتهى إليه الحفظ في زمانه وهو من بيت الرياسة والمجد ولد بصنعاء وقرأ على فضلاء عصره وحج فاجتمع بالشيخ عبد الله بن سالم البصري فقرأ عليه وأجازه ورجع إلى صنعاء فأقبل على الإفادة فانتفع به كثيرون وانتهى إليه المعرفة بالفنون في الحديث وله مؤلفات في غالب الفنون ونظم النخبة للحافظ ابن حجر وسماه قصب السكر غاية في السلاسة والعذوبة ثم شرحه أجازني في سنة 1166 اه ووصفه الشيخ صالح الفلاني في ثبته الكبير ب سيد المسندين الحفاظ وترجمة تلميذ تلاميذه الحافظ الشوكاني في البدر الطالع فقال الإمام الكبير المجتهد المطلق ولد سنة 1099 ورحل إلى مكة قرأ الحديث على أكابر علمائها وعلماء المدينة وبرع في جميع العلوم وتفرد برياسة العلم في صنعاء -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 514 وتظاهر بالاجتهاد وعمل بالأدلة وزيف ما لا دليل عليه من الأقوال وله شرح بلوغ المرام للحافظ ابن حجر ومنها العدة جعلها حاشية على شرح العمدة لابن دقيق العيد ومنها شرح التنقيح في علوم الحديث قال وبالجملة فهو من الأيمة المجددين لمعالم الدين اه وقال الشهاب أحمد بن عبد القادر الحفظي الشافعي في ذخيرة الآمال في شرح عقد جواهر اللآل السيد المجتهد المحدث الكبير مسند الديار ومجدد دين هذه الأقطار صنف أكثر من مائة مصنف وهو لا ينسب إلى مذهب بل مذهبه الحديث اه ومن شيوخه أبو طاهر الكوراني وسالم البصري وعبد القادر البدري وغيرهم ومن مصنفاته منحة الغفار حاشية ضوء النهار وإسبال المطر على قصب السكر وجمع التشتيت شرح أبيات التثبيت وتوضيح الأفكار شرح تنقيح الأنظار وغير ذلك وله الشعر العذب الحلو العالي ولما ظهر في زمانه محمد بن عبد الوهاب صاحب المذهب الوهابي مدحه بقصيدة طنانة وبعث له بها ثم لما بلغه أنه يكفر أهل الأرض كلهم ويفتي بسفك دمائهم إلا من اعتنق مذهبه رجع عنها وعن مدحه توفي سنة 1182 وقد كتب في مناقب المترجم وأحواله ولده العلامة إبراهيم الأمير نروي ما له من طريق الحافظ الزبيدي عنه ومن طريق الشوكاني عن عبد القادر الكوكباني عنه ومن طريق أحمد قاطن الصنعاني عنه ومن طريق الفلاني والكزبري كلاهما عن ولده إبراهيم عنه ح وعن الشمس محمد بن سالم السري باهارون التريمي عن محمد بن ناصر الحازمي عن أحمد ابن زين الكبسي ومحمد بن علي العمراني كلاهما عن الحسن بن يحيى الكبسي عن قاسم بن محمد الكبسي عن المترجم ح وبأسانيدنا إلى الوجيه عبد الرحمن الأهدل صاحب النفس اليماني عن أولاد المترجم الثلاث إبراهيم وقاسم وعبد الله ثلاثتهم عن والدهم الإمام محمد بن إسماعيل رحمه الله رحمة واسعة -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 515 293 محمد بن جعفر الكتاني ابن خالنا الفقيه المحدث المؤرخ الصوفي صاحب المؤلفات العديدة والأبحاث والدقائق المفيدة القابض على دينه بيد حديدية إلى نفس أبية وهمة علية السني القدوة ولد في نحو أربع وسبعين ومائتين وألف بفاس وأخذ سماعا عن القاضي أبي عبد الله محمد بن عبد الرحمن العلوي وأبي عبد الله محمد بن عبد الواحد بن أحمد ابن سودة والقاضي أبي العباس أحمد بن محمد بن عبد الرحمن السجلماسي الفاسي وأبي عبد الله محمد المدني ابن علي ابن جلون وهو الذي دربه على الاشتغال بالعلوم الحديثية وحببها إليه وهو عمدته وإليه ينتسب وأمثالهم وسمع المسلسلات الرضوية على الحاج الرحلة شيخنا محمد بن علي الحبشي الاسكندري لما ورد على على فاس وروى حديث المصافحة والمشابكة عاليا عن أبي عبد الله محمد بن عبد الحفيظ الدباغ ويروي عامة عن والده سمع عليه الصحيح نحوا من عشرين مرة وعن شيخ الجماعة بفاس أبي العباس أحمد بن أحمد بناني سمع عليه الكثير من أوائل كتب الحديث وابن السبكي وغيره وهو عمدته في ذلك وأبي محمد عبد الملك العلوي الضرير وأبي محمد عبد الله ابن إدريس البدراوي وأبي محمد الطيب بن أبي بكر بن كيران وأبي العباس أحمد بن محمد بن حمدون بن الحاج وشيخنا القاضي أبي العباس أحمد بن الطالب ابن سودة ومجيزنا المحدث المسند أبي الحسن علي ابن ظاهر الوتري المدني لما ورد على فاس قدومه الثاني عام 1297 وسمع منه كثيرا من المسلسلات والأوائل وسمع عليه كثيرا من الصحيح بالزاوية الكتانية بفاس وجميع الشفا في ثلاثة مجالس بزرهون ولازمه وهو عمدته في الرواية والتحديث وأبي جيدة بن عبد الكبير الفاسي سمع عليه الكثير من مسلسلات حصر الشارد وغيرهم من أعلام المغرب -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 516 ورحل إلى الحجاز عام 1321 فأخذ هناك عن شيوخنا العارف الشيخ حبيب الرحمن الهندي المدني وسمع منه حديث الأولية وأبي العباس احمد ابن إسماعيل البرزنجي والشيخ فالح بن محمد الظاهري المهنوي والسيد حسين بن محمد بن حسين الحبشي الباعلوي المكي ومحمد سعيد بابصيل اليمني المكي والشهاب أحمد الحضراوي المكي والشيخ عبد الله القدومي النابلسي وغيرهم وبالشام عن محمد أمين البيطار وعبد الحكيم الأفغاني وجمال الدين القاسمي وبدر الدين المغربي والشيخ يوسف النبهاني وغيرهم وبمصر عن الشيخ سليم البشري والشيخ عبد الرحمن الشربيني والشمس محمد ابن محمد المرغني وغيرهم وقد شاركته في جميع هؤلاء المشارقة ما عدا الشيخ بدر الدين فاني لقيته بدمشق وحضرت درسه بالجامع الأموي يوم الجمعة ولم أستجزه لأني لم أجد عنده رواية عن غير البرهان السقا ثم حج سنة 1325 ورجع عام 1326 ثم هاجر بأهله وأولاده عام 1328 إلى المدينة فلا زال بها إلى سنة 1338 فانتقل إلى دمشق ولا زال بها إلى الآن ولقي جماعة من أيمة الطريق بالمشرق والمغرب كسيدنا الجد الشيخ أبي المفاخر محمد بن عبد الكبير الكتاني والشيخ أبي محمد عبد السلام بن علي بن ريسون لقيه عام 1298 وأخذ عنه الطريقة الريسونية بتطوان والشيخ ماء العينين لقيه بفاس عام 1320 وعن أبي عبد الله محمد بن أحمد الغياثي دفين فاس وصحبه والسيد العارف أحمد بن حسن العطاس الضرير لقيه بمكة والسيد عيدروس بن حسن بن أحمد العيدروس الحضرموتي لقيه بمكة والشيخ أبي بكر بن الحداد بمصر والشمس المرغني بالاسكندرية وأبي الحسن علي بن عبد الواحد العلوي ومجيزنا المعمر أبي محمد عبد الهادي العواد الفاسي وشيخنا الأستاذ الوالد وهو رفيقه من الصغر وصاحبه في السفر والحضر واستجاز من الوالد حين هجرته الأخيرة وقال لي بعد رجوعه من -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 517 المشرق كل خصلة حميدة رأيتها في فمن والدك تعلمتها وتدبج أخيرا مع صاحبنا الشيخ أحمد أبي الخير المكي الهندي وهو رحمه الله ممن خاض في السنة وعلومها خوضا واسعا واطلع اطلاعا عريضا على كتبها وعويصاتها بحيث صار له في الفن ملكة وإشراف لم يشاركه فيهما أحد من أقرانه بفاس والمغرب وتم له سماع وإسماع غالب الكتب الستة وقرر عليها وأملى وقيد وضبط وعرف بملازمة السنة في هدية ونطقه وفعله وشدة التثبت والتحري في علمه وعمله واشتهر أمره في مشارق الأرض ومغاربها بذلك وافتخر أعلام بالأخذ عنه والانتماء إليه له مجموعة في إجازاته ومسانيده ناولنيها في مجلدة وله عدة إجازات ما بين مطول ومختصر من أهمها إجازته التي حوت إسناده للأثبات وهي نحو كراسة ذكر فيها نحو الخمسين وله من المصنفات العتيدة نحو الستين منها في السنة وعلومها نظم المتناثر في الحديث المتواتر طبع بفاس والدعامة للعامل بسنة العمامة طبع بمصر والرسالة المستظرفة لبيان مشهور كتب السنة المشرفة وما يتبعها من كتب الوسائل التي تنبغي للقاصد والسائل طبع ببيروت وشرح آخر حديث في صحيح مسلم وآخر حديث من الموطأ وتخريج أحاديث القضاعي لم يكمل والمولد النبوي الذي ألفه قديما وطبع مرارا بفاس وألف آخر أنفس من الأول وأجمع وأنقى وطبع بالرباط ورحلة حجازية لم تكمل وسلوة الأنفاس من علماء وصلحاء فاس في ثلاث مجلدات اشتغل به نحو أربع عشرة سنة طبع بفاس والأزهار العاطرة الأنفاس في ترجمة قطب المغرب وتاج مدينة فاس مولانا إدريس طبع بفاس مرارا في مجلد وألف أيضا في القبض كتابه سلوك السبيل الواضح في أن القبض في الصلوات كلها مشهور وراجح وألف في حديث البسملة وحكم الجهر بها وإسرارها تآليف ثلاثة وألف في مسألة العلم النبوي كتابا عظيما أوعب فيه وحطب وتوسع يخرج في مجلدين ضخمين وألف في البيت الكتاني وغير ذلك -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 518 [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
فهرس الفهـارس و الأثبات