الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
فهرس الفهـارس و الأثبات
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 39978" data-attributes="member: 329"><p>ثم رجع للمغرب سنة 1345 وبقي به نحو ستة أشهر افتتح فيها في القرويين مسند الإمام أحمد من المحل الذي كان وقف به في الشام إلى أن مرض مرض الموت فتوفي بفاس 16 رمضان عام 1345 ودفن بروضة الشيخ أبي محمد مولاي الطيب الكتاني بالقباب من باب الفتوح ولم يخلف بعده في هديه وسمته العلمي وانقباضه مثله بحيث بتغميضه عينيه ودعنا آخر مثال لرجال الدين السابقين والعلماء العاملين لأخراهم رحمه الله رحمة واسعة وكنت أراه لما رجع للمغرب بعد انقطاعه عنه نحو 18 سنة كميت بعث بعد الموت لأنه وجد أشياخه وأقرانه الذين عرفهم وعرفوه ماتوا وكذا كبار الطبقات الأولى التي أخذت عنه فرأى البلاد غير البلاد التي عرف والأهل والسكن غيرهم نعم انتابت إليه العامة وكثير من الخاصة وناهيك بدرسه لمسند أحمد بن حنبل فقل أن رأت القرويون مشهدا أكبر ولا أجمع من ذلك المحفل أما يوم وفاته فكنت ترى الناس كالسيل الجارف وكأنه ما بقي أحد بالبلد إلا وانثالها ولا شك أن أهل السنة يعرفون بجنائزهم نروي عنه كل ما له من مؤلف ومروي شفاها بفاس إذنا عاما وذلك سنة 1319</p><p>294 محمد بن أشرف النقشبندي</p><p>محمد بن محمد بن أشرف بن آدم النقشبندي أبو المكارم السندي له ثبت يشتمل على أسانيد الأمهات الست والمشكاة وسند حديث الضيافة على الأسودين روى فيه عن محمد هاشم السندي التتوي وتاج الدين القلعي وأحمد الجراني وعبد الباقي برواية الأول عن عبد القادر الصديقي المكي وهو عن العجيمي والبصري والنخلي وبرواية الثلاثة الآخرين عن العجيمي والبصري والنخلي والقلعي عن أبي الخير المرحومي وأحمد البشبيشي والبابلي والثعالبي وابن سليمان الرداني ورواية المفتي عبد القادر عن ابن سليمان أيضا وقد أجاز به مؤلفه لمحمد موفق الدين وخير الدين زاهد الهاشمي السورتي الحنفي النقشبندي الإمام الشهير أحد مشايخ</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 519 </p><p>الحافظ مرتضى فنرويه من طريقه ومن طريق رفيع الدين القندهاري عن خير الدين المذكور عن مؤلفه</p><p>295 محمد بن حميد الشركي</p><p>محمد بن حميد الشركي المكي الحنبلي مفتي الحنابلة بمكة العامري نسبة إلى عامر بن صعصعة العلامة الأديب المؤرخ المسند مذيل طبقات الحنابلة للحافظ ابن رجب يروي عامة عن الإمام محمد بن علي السنوسي المكي وعن محمود بن عبد الله الألوسي المفسر ويروي عن الأخير حديث الأولية وكذا يرويه عن السيد محمد المساوي الأهدل وأجازه أيضا عامة بعد أن قرأ عليه أوائل كتب الحديث وأجازه عن السيد عبد الرحمن الأهدل ما حوت فهرسته الكبرى ويروي المترجم أيضا عن إبراهيم السقا إجازة عامة وقرأ فقه الحنابلة على الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن أبي بطين قال ولم تر عيني مثله وقد ترجمته في كتابي السحب الوابلة على ضرائح الحنابلة وهو أخذ عن الشيخ عبد الله بن طراد عن محققي الشام كالبعلي والسفاريني وأشباههما قال المترجم وقرأت أيضا على محمد بن أحمد الهديبي التميمي الزبيدي مولدا المكي منشأ المدني مدفنا وأجازني بمروياته عن إبراهيم بن ناصر بن جديد الزبيري نسبة إلى مقام الزبير بن العوام وهي بلدة من أعمال البصرة عن أحمد البعلي الدمشقي عن عبد القادر التغلبي عن عبد الباقي الحنبلي عن مشايخه كما في ثبته قال وقرأت على شيخي عبد الجبار بن علي النقشبندي الزبيري المصري دفين المدينة المنورة سنة 1285 وأروي الفقه عن الشيخ أحمد اللبدي النابلسي عن عبد القادر بن مصطفى بن محمد بن أحمد السفاريني عن أبيه عن جده ما حوته إجازته التي ألفها لمرتضى الزبيدي اه</p><p>وروى المترجم أيضا عن عثمان بن عبد الله النابلسي عن عبد القادر بن مصطفى المذكور بأسانيده ح وروى شيخه الهديبي أيضا عن ابن فيروز الحنبلي عن أبي الحسن السندي الصغير عن محمد حياة السندي عن عبد الله بن سالم</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 520 </p><p>البصري ثبته ح وروى شيخ المترجم عبد الجبار البصري عن مصطفى ابن سعد الرحيباني السيوطي الدمشقي عن الشمس السفاريني الحنبلي الكبير بأسانيده وكان المترجم يروي ثبت الكزبري الصغير عنه بحق إجازته لأهل مكة العامة لمن اجتمع به قال وأنا منهم وكان يروي ثبت عمر بن عبد الرسول العطار المكي عن شيخه محمد بن حميد الهديبي عنه ويروي بعض المسلسلات عن شيخ الإسلام بمكة الشهاب أحمد دحلان الشافعي مات ابن حميد المترجم له بالطائف كما نقلته من خط صاحبنا الشيخ أحمد أبي الخير المكي 12 شعبان سنة 1295</p><p>نروي كل ما له عن عبد الباقي اللكنوي عن ابن خالته أبي الحسنات عبد الحي اللكنوي عنه ح وعن محمد بن علي بن سليمان عن أبيه عنه ح وعن البرهان المرغاني عن ابن خليل التونسي عنه ح وأروي عاليا عن البرهان إبراهيم بن سليمان الخنكي عنه بمكة</p><p>محمد بن سليمان الكردي انظر حرف الكاف</p><p>محمد بن الطيب الشركي انظر حرف الشين</p><p>296 محمد الشريف التونسي</p><p>هو أبو عبد الله محمد بن أحمد بن محمد بن عبد الكبير بن محمد بن أحمد الشريف إمام مسجد الباشا بتونس الشيخ الصالح الجامع بين الشرفين المنور المجاب الدعوة المفتي المالكي والإمام الأول بالجامع الأعظم وخطيبه ونقيب الأشراف ولد سنة 1234 وقرأ بالزيتونة على مشايخ الإسلام البيرمي والخوجي ومعاوية ومحمد النيفر الأكبر والشيخ الشاذلي ابن صالح وغيرهم وحصل على إجازات كثيرة في كتب الحديث</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 521 </p><p>له ثبت تضمن أسانيده في الكتب الستة والموطأ روى فيه الصحيح مسلسلا بالمحمدين عن الشيخ محمد ابن الخوجة عن محمد بيرم الثالث عن محمد المحجوب عن والده قاسم والشمس الغرياني بأسانيده ويرويه محمد المحجوب عن الشيخ محمد الهدة السوسي الأفريقي عن الشمس محمد بن سالم الحفني بأسانيده ويروي أيضا الصحيح عن محمد ابن الخوجة المذكور عن جده الشريف المفتي المؤلف الشيخ عبد الرحمن الكفيف عن الشيخ سعيد الشريف الطرابلسي عن القطب سيدي أحمد الشريف إمام مسجد دار الباشا عن الشيخ الشبراوي المصري عن سالم السنهوري عن الغيطي بأسانيده ويروي المترجم أيضا الصحيح عن الشيخ محمد بيرم الرابع عن الشمس محمد بن التهامي الرباطي عن ابن عبد السلام الناصري عن محمد بن الحسن الجنوي عن الشمس الحفني عن محمد بن عبد العزيز الزيادي عن الحافظ البابلي بأسانيده وهو كما ترى مسلسل أيضا بالمحمدين نروي ثبته المذكور عن الشيخين عمر بن الشيخ ومحمد المكي ابن عزوز مكاتبة منهما وهما عنه توفي المذكور سنة 1306 بتونس</p><p>297 محمد بن مرزوق الأكبر</p><p>عرف بالجد ويعرف بالخطيب هو محمد بن أحمد بن محمد بن محمد بن أبي بكر بن مرزوق العجيسي من أهل تلمسان يكنى أبا عبد الله ويلقب بشمس الدين الإمام فخر المغرب على المشرق نادرة الدنيا شارح البخاري والشفا والعمدة في خمس مجلدات كبار والاحكام وصاحب الأربعين المسندة في الخلافة والخلفاء وكتاب الإمامة وإيضاح المراشد فيما تشتمل عليه الخلافة من الحكم والفوائد وجنى الجنتين</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 522 </p><p>في شرف الليلتين ليلة القدر وليلة المولد وهو كتاب عظيم ينبىء عن اطلاع واسع موجود في مكتبتنا وغير ذلك قال عن نفسه للسلطان المريني لي ثمانية وأربعون منبرا في الإسلام شرقا وغربا وأندلسا ليس يوجد اليوم من يسند أحاديث الصحاح سماعا من باب اسكندرية إلى البرين والأندلس غيري وقرأت على نحو مائتين وخمسين شيخا وجاورت اثني عشر عاما وختمت القرآن في داخل الكعبة والأحياء في محراب النبي صلى الله عليه وسلم والإقراء بمكة أفلا يراعى لي الصلاة بمكة ستا وعشرين سنة انظر كلامه في ذلك في ترجمته من نيل الابتهاج وقال عنه ابن قنفذ في وفياته كان له طريق واضح في الحديث ولقي أعلاما من الناس وأسمعنا حديث البخاري وغيره في مجالس مختلفة ومجلسه مجلس جمال ولياقة معاملة وله شرح جليل على العمدة في الحديث اه وقد ترجمه الحافظ ابن حجر في انباء الغمر وفي طبقات الحفاظ الذي جعله ذيلا على طبقاتهم لابن ناصر الدمشقي</p><p>وشيوخه الذين أخذ عنهم وروى مذكورون في برنامج المرويات له وفي مشيخته عجالة المستوفز المستجاز في ذكر من سمع من المشايخ دون من أجاز من أيمة المغرب والشام والحجاز نحو الألفين كما في طبقات النحاة للسيوطي واختصار الديباج لابن هلال منهم الفتح بن سيد الناس الحافظ وأبو حيان والتقي السبكي ومحمد بن جابر الوادياشي وابن المنير الاسكندري وغيرهم وقد سمى جماعة منهم ابن فرحون في ترجمته من الديباج في نحو ورقتين وتوفي سنة 781 على ما في كفاية المحتاج وفي وفيات ابن قنفذ سنة ثمانين وكانت ولادته سنة 711 كما في ترجمته من إنباء الغمر</p><p>وأعلى أسانيده في صحيح البخاري روايته له عن الخطيب الصالح أبي عبد الله محمد بن أبي جعفر بن أحمد بن يوسب الطنجالي عن جده عن أبي</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 523 </p><p>عبد الله محمد بن عبد العزيز بن سعادة الشاطبي وأبي الخطاب بن واجب عن الإمام محمد بن يوسف بن سعادة عن الحافظ أبي علي الصدفي قال ابن مرزوق عن هذا السند انه أعلى ما يوجد اليوم على وجه الأرض من هذا الطريق واستجاز من الطنجالي المذكور لأولاده أحمد ومحمد ومحمد المكنى بأبي القاسم فعلى هذا نرويه عاليا من طريق الحفيد ابن مرزوق عن أبيه محمد المذكور وجده أيضا ونروي عالي من طريق ابن مرزوق الحفيد عن أبيه أحمد عنه ويروي عاليا عن جده بإجازته له في صغره ح وبأسانيدنا إلى أبي زيد عبد الرحمن الثعالبي عن ابن القرشية عنه</p><p>تنبيه قال الحافظ ابن مرزوق هذا في كتابه جنى الجنتين في التفضيل بين الليلتين ليلة المولد وليلة القدر وهو من أبدع كتبه بعد أن تكلم على الأحاديث الأربعة التي لم يجدها مسندة أبو عمر ابن عبد البر وهي في الموطأ توهم بعض العلماء أن قول الحافظ أبي عمر ابن عبد البر يدل على عدم صحتها وليس كذلك إذ الانفراد لا يقتضي عدم الصحة لا سيما من مثل مالك وقد أفردت قديما جزءا في إسناد هذه الأربعة الأحاديث وقد أسند منها اثنين أحدهما في ذكري وغالب ظني الحافظ ابن أبي الدنيا في اقليد التقليد له وقد بينت أسانيدها في غير هذا المقتضب اه كلام ابن مرزوق وهي فائدة عظيمة يسافر لسماعها إذ من زمن ابن عبد البر والحفاظ ينقلون كلامه في هذه الأربعة ويمرون ولا من تعرض لاسنادها حتى جاد بما رأيت الحافظ ابن مرزوق وقد تكلمت في كتابي الإفادات والإنشادات على وصل ابن الصلاح لها أيضا والله أعلم</p><p>298 محمد بن مرزوق الحفيد</p><p>هو الإمام الأستاذ الحافظ النظار</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 524 </p><p>المحدث المسند أبو عبد الله محمد بن أحمد بن محمد بن محمد بن أبي بكر بن مرزوق العجيسي التلمساني عرف بالحفيد ولد سنة 766 ومات سنة 842 بتلمسان وقبره بها إلى الآن شهير يزار وقفت عليه بها قال عنه تلميذه ولي الله الثعالبي أجمع الناس من المغرب إلى الديار المصرية على فضله لا أعلم نظيره في وقته اه ووصفه تلميذه التنسي برئيس علماء المغرب على الإطلاق</p><p>أخذ عن رأيه وعمه وجده وسعيد العقباني وبتونس عن ابن عرفة وأبي العباس القصار وبفاس عن ابن حياتي والمكودي وبمصر عن الزين العراقي والسراج ابن الملقن وابن خلدون وغيرهم وتدبج مع الحافظ ابن حجر ومن عواليه روايته عن البرهان ابن صديق الدمشقي والحافظ نور الدين الهيثمي والسراج البلقيني وأبي الطاهر محمد بن أبي اليمن ومحمد بن عبد اللطيف بن الكويك والبدر الدمياميني وأبي القاسم البرزولي ومسند غرناطة أبي عبد الله الحفار وأبي عبد الله القيجاطي وأبي محمد عبد الله بن جزي الكلبي وأبي زرعة العراقي ومحمود العيني الحنفي والمجد الفيروزابادي صاحب القاموس والحافظ ابن علاق الأندلسي وأجازه جميع من ذكرنا الإجازة العامة بما لهم من المصنفات والمرويات وهذا فخر كبير اجتماع هؤلاء كلهم له وناهيك منهم بجده والعراقي وابن عرفة وابن خلدون وصاحب القاموس وابن الملقن والبلقيني والعيني والبرزولي فقل أن يجتمع لأحد مثل هؤلاء في مشيخته من مجيزيه وتخرج به هو كذلك فحول العلماء وتدبج مع الولي أبي زيد الثعالبي وله منظومتان في علم الحديث سمى إحداهما الروضة جمع فيها بين ألفيتي العراقي وابن ليون في ألف وسبعمائة بيت والأخرى سماها الحديقة وفي منظومته في الإصلاح قال مصوبا أن الموطأ أصح كتب الإسلام</p><p> وقول شافعينا أصح ما === بعد كتاب الله من تحت السما </p><p> موطأ لمالك قد أولا === لأنه قبلهما قد جعلا </p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 525 </p><p> قلت بل الصواب إطلاق الإمام === إذ مالك نجمهم على التمام </p><p> إلا إذا اعتبر ما تضمنا === من المسائل وفقه يقتنى </p><p> وغير ذا من زائد على الصحيح === فمسلم من هاهنا هو الرجيح </p><p>وله أيضا أنوار الدراري في مكررات البخاري ونور اليقين في شرح حديث أولياء الله المتقين وشروح ثلاثة على البردة الأكبر والأوسط والأصغر المسمى بالاستيعاب لما في البردة من البيان والاعراب ومنها المتجر الربيح والمسعى الرجيح والمرجب الفسيح في شرح الجامع الصحيح لم يكمل</p><p>نروي ما له من طريق الثعالبي عنه ح ومن طريق الحافظ ابن حجر عنه ح ومن طريق ابن غازي عن ابن مرزوق الكفيف عنه ح ومن طريق المقري عن عمه سعيد عن محمد بن محمد بن عبد الله بن عبد الجليل التنسي وسقين الأول عن أبيه الحافظ عنه والثاني عن زروق عن الثعالبي عنه وهذا أعلى ما يمكن</p><p>299 محمد بن مرزوق الكفيف</p><p>هو الإمام محمد بن محمد بن أحمد ابن الخطيب بن مرزوق العجيسي التلمساني عرف بالكفيف وصفه الونشريسي في وفياته بالفقيه الحافظ المصقع وغيره بالمحدث المسند الراوية وقال عنه الإمام أبو عبد الله محمد بن الإمام أبي العباس التلمساني في رحلته علم الأعلم حجة الإسلام آخر حفاظ المغرب حج سنة 861 وأخذ عنه بالمشرق وترجمه السخاوي في الضوء اللامع وكانت وفاته سنة 901</p><p>يروي عامة عن أبيه الحفيد وأبي الفضل بن إبراهيم بن أبي زيد بن الإمام</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 526 </p><p>التلمساني والقاضي المعمر أبي القاسم ابن سعيد العقباني وأبي العباس أحمد بن عيسى اللجائي الفاسي وأبي زيد عبد الرحمن الثعالبي الجزائري والقاضي محمد ابن محمد بن أبي إبراهيم بن عقاب الجذامي التونسي وأبي محمد عبد الله بن أبي الربيع الجيزي التونسي والحافظ ابن حجر وكل هؤلاء أجازوه بالسماع إلا ابن حجر فبإجازته لأولاد ابن مرزوق سنة 29 وقد ساق أبو إسحاق ابن هلال في فهرسته مضمن إجازات هؤلاء للمترجم بتواريخها وتسميته مروياتهم</p><p>نروي ما للمذكور من طريق ابن غازي عنه مكاتبة من تلمسان لفاس وخص لإجازته ومروياته ذيلا ألحقه بفهرسته وقد ذكر في حرفه ومن غرائب مرويات المترجم روايته للشفا عن أبيهما محمد بن مرزوق الحفيد عن أبيه محمد وعمه أبي الطاهر أحمد عن أبيهما الخطيب أبي عبد الله محمد بن مرزوق وهو أخذها من طريق آل القاضي عياض وقد سقت سندها في ذيل ابن غازي انظر حرف الذال</p><p>300 الشيخ محمد مرتضى الزبيدي</p><p>هو محمد مرتضى بن محمد بن محمد بن عبد الرزاق الحسيني العلوي الزبيدي النسب هكذا وصفه أعلم الناس به شيخه الوجيه العيدروس في ديوانه تنميق الأسفار وقال غيره هو المكني بأبي الفيض وبأبي الوقت الملقب مرتضى محمد بن أبي الغلام محمد ابن القطب أبي عبد الله محمد بن الولي الصالح الخطيب أبي الضياء محمد بن عبد الرزاق الحسيني من قبيل أبي عبد الله محمد المحدث الكبير بن أحمد المختفي ابن عيسى مؤتم الأشبال ابن زين العابدين بن الحسين وفي الإشراف على من بفاس من مشاهير الأشراف للقاضي ابن الحاج ومن ذرية زيد الشهيد يعني ابن علي زين العابدين بن الحسين عليهم السلام خاتمة الحفاظ</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 527 </p><p>بالديار المصرية الشيخ مرتضى الحسيني الواسطي الزبيدي اه الواسطي العراقي أصلا الهندي مولدا الزبيدي تعلما وشهرة المصري وفاة الحنفي مذهبا القادري إرادة النقشبندي سلوكا الأشعري عقيدة هكذا يصف نفسه في كثير من إجازاته التي وقفت عليها بخطه</p><p>مسقط رأسه</p><p>أصله من بلجرام قصبة على خمسة فراسخ من قنوج وراء نهر جنج الهند وبها ولد سنة 1145 كما أرخ هو نفسه ولادته في آخر إجازته لعمر بن حمودة الصفار التونسي وهي عندي بخطه</p><p>واشتغل على المحدث محمد فاخر بن يحيى الالهابادي والشاه ولي الله الدهلوي فسمع عليه الحديث وأجازه ثم ارتحل لطلب العلم فدخل زيد وأقام بها مدة طويلة حتى قيل له الزبيدي وبها اشتهر وحج مرارا وأخذ عن نحو من ثلاثمائة شيخ ذكرهم في معاجمه الكبير والصغير وألفية السند وشرحها حتى قال عن نفسه في ألفيته</p><p> وقل أن ترى كتابا يعتمد === إلا ولي فيه اتصال بالسند </p><p> أو عالما إلا ولي إليه === وسائط توقفني عليه </p><p>واشتهر أمره وانتشر في الدنيا خبره بعد استيطانه بمصر وكان أول دخوله لها سنة 1167 وكناه السيد أبو الأنوار ابن وفا شيخ الطريقة الوقائية سنة 1182 بأبي الفيض وأكمل شرح القاموس في عشر مجلدات ضخمة سنة 1181 ومات سنة 1205 شهيدا بالطاعون ودفن بالضريح المنسوب لسيدتنا رقية بنت علي بن أبي طالب في مصر تجاه مسجد الدر بقرب السيدة سكينة وقفت على قبره هناك ومات ولم يعقب لا ذكرا ولا أنثى ولا رثاه</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 528 </p><p>أحد من القراء ولم يعلم أحد بموته من أهل الأزهر مع عظيم الشهرة التي كانت له بأرجاء المعمورة لاشتغال الناس بأمر الطاعون كما أنه لم يرثه أحد من أهله إلا زوجته</p><p>هذا الرجل كان نادرة الدنيا في عصره ومصره ولم يأت بعد الحافظ ابن حجر وتلاميذه أعظم منه اطلاعا ولا أوسع رواية وتلماذا ولا أعظم شهرة ولا أكثر منه علما بهذه الصناعة الحديثية وما إليها كاتب أهل الأقطار البعيدة بفاس وتونس والشام والعراق واليمن وكاتبوه وقد كنت في صغري وقفت على أوراق تتضمن ورود استدعاء على الحافظ أبي العلاء العراقي من المشرق فلم أشك أنها للمترجم حتى ظفرت بعد ذلك بما أيد ظني فهو خربت هذه الصناعة ومالك زمام تلك البضاعة وكان الناس يرحلون إليه ويكاتبونه لتحرير أنسابهم وتصحيحها من المشرق والمغرب ويظهر من ترجمته وآثاره أن هذه الشعلة الضئيلة من علوم الرواية الموجودة الآن في بلاد الإسلام إنما هي مقتبسة من أبحاثة وسعيه وتصانيفه ونشره وإليه فيها الفضل يعود لأنه الذي نشر لها الألوية والبنود</p><p>قال تلميذه الجبرتي في تاريخه لم يزل المترجم يحرص على جمع الفنون التي أغفلها المتأخرون كعلم الأنساب والأسانيد وتخاريج الأحاديث واتصال طرائق المحدثين المتأخرين بالمتقدمين وألف في ذلك رسائل وكتبا ومنطومات وأراجيز جمة وذكر أنه أحيا إملاء الحديث على طريق السلف في ذكر الأسانيد والرواة والمخرجين من حفظه على طرق مختلفة وكل ما قدم عليه يملي عليه حديث الأولية برواته ومخرجيه ويكتب له سندا بذلك وإجازة وسماع الحاضرين وكان إذا دعاه أحد الأعيان من المصريين إلى بيوتهم يذهب مع خواص الطلبة والمقرىء والمستملي وكاتب الأسماء فيقرأ لهم شيئا من الأجزاء الحديثية أو بعض المسلسلات بحضور الجماعة وصاحب المنزل وأصحابه وأحبابه وأولاده وبناته ونساؤه من خلف الستائر ويكتب الكاتب أسماء</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 529 </p><p>الحاضرين والسامعين حتى النساء والصبيان والبنات واليوم والتاريخ ويكتب الشيخ تحت ذلك صحيح ذلك وهذه كانت طريقة المحدثين في الزمان السالف كما رأيناه في الكتب القديمة اه</p><p>ولعظم شهرته كاتبه ملوك النواحي من الترك والحجاز والهند واليمن والمغرب والسودان وفزان والجزائر واستجازوه وممن أخذ عنه من ملوك الأرض خليفة الإسلام في وقته السلطان عبد الحميد الأول ووزيره الأكبر محمد باشا بالمكاتبة واستدعي للآستانة للحضور فاعتذر وذكر الجبرتي عن المترجم أنه كان يعرف اللغة التركية والفارسية بل وبعض لسان الكرج</p><p>ذكر الثناء عليه من أعلام الآخذين عنه</p><p>قال عنه تلميذه الوجيه الأهدل في نفسه إمام المسندين خاتمة الحفاظ المحدثين المعتمدين الحري بقول القائل</p><p> كل يقال له ويمكن وصفه === ويجاب عن إبريزه ولجينه </p><p> إلا الذي لم يأتنا بنظيره === دور الزمان ولا رآه بعينه </p><p>وقال عنه من أعلام المغرب الحافظ ابن عبد السلام الناصري في رحلته لما ترجمه فيها وقد استغرقت فيها نحو عشر كراريس بعد أن حلاه فيها ب الحافظ الجامع البارع المانع ألفيته عديم النظير في كمال الاطلاع على الأحاديث النبوية وتراجم الرجال وله مع ذلك كمال الاطلاع والحفظ للغة والأنساب قد طار صيته في هذه البلاد المشرقية حتى بالعراق واليمن والشام والحرمين وأفريقية المغرب تونس طرابلس وغيرها تأتي إليه الأسئلة الحديثية وغيرها من أقطار الأرض جمع الله له من دواوين الحديث والتفسير واللغة وغيرها</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 530 </p><p>من أشتات العلوم ما لم يجمعه أحد فيما شاهدنا من علماء عصرنا شرقا وغربا ولا شيخنا الحافظ إدريس العراقي تراه يشتري وينسخ دائما بالأجرة يستعير من الأقطار البعيدة ويؤتى إليه بالكتب هدية ومع ذلك يحبس ويعطي وله اليد الطولى في التأليف فهو والله سيوطي زمانه انخرق له من العوائد فيها ما انخرق لابن شاهين وابن حجر والسيوطي ولو انهم جمعوا لديه لتيقنوا أن الفضيلة لم تكن للأول اه</p><p>وقال عنه أبو الربيع الحوات في السر الظاهر الإمام الحافظ النسابة العارف أبو الفيض محمد مرتضى بن محمد الحسيني اليمني وهو حي لهذا العصر ملأ البسيطة بعلومه ومعارفه أمتع الله به ا ه وقال عنه محدث الشام الوجيه عبد الرحمن الكزبري في ثبته إمام المسندين وخاتمة المحدثين وقال عنه عالم مصر الشمس محمد بن علي الشنواني الأزهري في ثبته شيخ الإسلام علامة الأنام ناشر لواء السنة المحمدية وواصل الأسانيد النبوية أبو الجود وأبو الفيض باختصار وقال عنه عالم مكة المكرمة عمر بن عبد الرسول المكي شيخ الحفاظ في وقته ومرجع أهل الأثر من كثر الأخذ عنه حتى ارتحل إليه من كل فج عميق وجيء إليه من كل مكان سحيق اه من إجازة له ذكرت في عقد اليواقيت وقال في إجازة له أخرى أشهر علماء الحديث ورواته وحامل لوائه وروايته المسند الكبير العالم الشهير اه وقد ترجمه ترجمة طنانة تلميذه الجبرتي في تاريخ لكنه ما سلم من حسده وقد تجرد له من متأخري المصريين محمد إبراهيم فني المصري في جزء صغير سماه الجوهر المحسوس في ترجمة صاحب شرح القاموس وهو عندي بخطه</p><p>وقد كانت سنة الإملاء انقطعت بموت الحافظ ابن حجر وتلاميذه كالحافظين السخاوي والسيوطي وبهما ختم الإملاء فأحياه المترجم بعد مماته ووصلت أماليه إلى نحو أربعمائة مجلس كان يملي في كل اثنين وخميس فقط وقد</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 531 </p><p>جمع ذلك في مجلدات ولكني بعد البحث لم أظفر بها إلى الآن وقد قال هو رحمه الله في خطبة شرحه على القاموس حللت بوضعه ذروة الحفاظ وحللت بجمعه عقدة الألفاظ</p><p>مشيخته</p><p>وقفت على معجمه الأكبر والصغير وها أنا أنقل لك هنا الصغير بنصه بعد الحمدلة والصلاة يقول العبد الفقير كثير الجرم والتقصير أبو الفيض محمد مرتضى بن المرحوم السيد محمد بن القطب الكامل السيد محمد الحسبني الواسطي نزيل مصر وخادم علم الحديث بها غفر الله ذنوبه وستر عيوبه بمنه وكرمه آمين هذا برنامج شيوخي الذين لقيتهم في سياحتي وأسفاري مرتبا لهم على حروف المعجم ثم أتبعهم بذكر شيوخ الإجازة ثم بما لي من المؤلفات وعلى الله أتوكل وبه أستعين</p><p>هذا بيان الشيوخ أحمد بن عبد الفتاح الملوي الشافعي أحمد بن الحسن ابن عبد الكريم الخالدين الشافعي أحمد بن عبد الرحمن الأشبولي الشافعي إبراهيم بن خليل الشافعي الزبيدي أحمد بن محمد الموقت الخليلي أحمد بن محمد بن أحمد العجمي الشافعي أحمد بن عبد المنعم الدمنهوري المذاهبي أحمد بن محمد السجيمي المالكي أحمد بن محمد أبي حامد العدوي إبراهيم ابن عطاء الله الأبوصيري الشافعي إبراهيم بن علي الفوي إبراهيم بن عبد الله الدمياطي إسماعيل بن عبد الله الحنفي المدني أبو بكر بن خالد الجعفري المدني أبو بكر بن يحيى الزبيدي المدني إسماعيل بن محمد المقري الحنفي إمام مسجد الأشاعرة بزبيد إسماعيل بن أحمد الرفاعي إدريس بن محمد العراقي أبو الحسن ابن محمد صادق المدني السندي أبو القاسم الجماعي سعد بن عبد الله العتاقي الحنفي المكي الحسن بن علي المدابغي الشافعي الحسن ابن سلامة الرشيدي المالكي الحسن بن منصور الحسني المحلي حسن بن</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 532</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 39978, member: 329"] ثم رجع للمغرب سنة 1345 وبقي به نحو ستة أشهر افتتح فيها في القرويين مسند الإمام أحمد من المحل الذي كان وقف به في الشام إلى أن مرض مرض الموت فتوفي بفاس 16 رمضان عام 1345 ودفن بروضة الشيخ أبي محمد مولاي الطيب الكتاني بالقباب من باب الفتوح ولم يخلف بعده في هديه وسمته العلمي وانقباضه مثله بحيث بتغميضه عينيه ودعنا آخر مثال لرجال الدين السابقين والعلماء العاملين لأخراهم رحمه الله رحمة واسعة وكنت أراه لما رجع للمغرب بعد انقطاعه عنه نحو 18 سنة كميت بعث بعد الموت لأنه وجد أشياخه وأقرانه الذين عرفهم وعرفوه ماتوا وكذا كبار الطبقات الأولى التي أخذت عنه فرأى البلاد غير البلاد التي عرف والأهل والسكن غيرهم نعم انتابت إليه العامة وكثير من الخاصة وناهيك بدرسه لمسند أحمد بن حنبل فقل أن رأت القرويون مشهدا أكبر ولا أجمع من ذلك المحفل أما يوم وفاته فكنت ترى الناس كالسيل الجارف وكأنه ما بقي أحد بالبلد إلا وانثالها ولا شك أن أهل السنة يعرفون بجنائزهم نروي عنه كل ما له من مؤلف ومروي شفاها بفاس إذنا عاما وذلك سنة 1319 294 محمد بن أشرف النقشبندي محمد بن محمد بن أشرف بن آدم النقشبندي أبو المكارم السندي له ثبت يشتمل على أسانيد الأمهات الست والمشكاة وسند حديث الضيافة على الأسودين روى فيه عن محمد هاشم السندي التتوي وتاج الدين القلعي وأحمد الجراني وعبد الباقي برواية الأول عن عبد القادر الصديقي المكي وهو عن العجيمي والبصري والنخلي وبرواية الثلاثة الآخرين عن العجيمي والبصري والنخلي والقلعي عن أبي الخير المرحومي وأحمد البشبيشي والبابلي والثعالبي وابن سليمان الرداني ورواية المفتي عبد القادر عن ابن سليمان أيضا وقد أجاز به مؤلفه لمحمد موفق الدين وخير الدين زاهد الهاشمي السورتي الحنفي النقشبندي الإمام الشهير أحد مشايخ -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 519 الحافظ مرتضى فنرويه من طريقه ومن طريق رفيع الدين القندهاري عن خير الدين المذكور عن مؤلفه 295 محمد بن حميد الشركي محمد بن حميد الشركي المكي الحنبلي مفتي الحنابلة بمكة العامري نسبة إلى عامر بن صعصعة العلامة الأديب المؤرخ المسند مذيل طبقات الحنابلة للحافظ ابن رجب يروي عامة عن الإمام محمد بن علي السنوسي المكي وعن محمود بن عبد الله الألوسي المفسر ويروي عن الأخير حديث الأولية وكذا يرويه عن السيد محمد المساوي الأهدل وأجازه أيضا عامة بعد أن قرأ عليه أوائل كتب الحديث وأجازه عن السيد عبد الرحمن الأهدل ما حوت فهرسته الكبرى ويروي المترجم أيضا عن إبراهيم السقا إجازة عامة وقرأ فقه الحنابلة على الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن أبي بطين قال ولم تر عيني مثله وقد ترجمته في كتابي السحب الوابلة على ضرائح الحنابلة وهو أخذ عن الشيخ عبد الله بن طراد عن محققي الشام كالبعلي والسفاريني وأشباههما قال المترجم وقرأت أيضا على محمد بن أحمد الهديبي التميمي الزبيدي مولدا المكي منشأ المدني مدفنا وأجازني بمروياته عن إبراهيم بن ناصر بن جديد الزبيري نسبة إلى مقام الزبير بن العوام وهي بلدة من أعمال البصرة عن أحمد البعلي الدمشقي عن عبد القادر التغلبي عن عبد الباقي الحنبلي عن مشايخه كما في ثبته قال وقرأت على شيخي عبد الجبار بن علي النقشبندي الزبيري المصري دفين المدينة المنورة سنة 1285 وأروي الفقه عن الشيخ أحمد اللبدي النابلسي عن عبد القادر بن مصطفى بن محمد بن أحمد السفاريني عن أبيه عن جده ما حوته إجازته التي ألفها لمرتضى الزبيدي اه وروى المترجم أيضا عن عثمان بن عبد الله النابلسي عن عبد القادر بن مصطفى المذكور بأسانيده ح وروى شيخه الهديبي أيضا عن ابن فيروز الحنبلي عن أبي الحسن السندي الصغير عن محمد حياة السندي عن عبد الله بن سالم -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 520 البصري ثبته ح وروى شيخ المترجم عبد الجبار البصري عن مصطفى ابن سعد الرحيباني السيوطي الدمشقي عن الشمس السفاريني الحنبلي الكبير بأسانيده وكان المترجم يروي ثبت الكزبري الصغير عنه بحق إجازته لأهل مكة العامة لمن اجتمع به قال وأنا منهم وكان يروي ثبت عمر بن عبد الرسول العطار المكي عن شيخه محمد بن حميد الهديبي عنه ويروي بعض المسلسلات عن شيخ الإسلام بمكة الشهاب أحمد دحلان الشافعي مات ابن حميد المترجم له بالطائف كما نقلته من خط صاحبنا الشيخ أحمد أبي الخير المكي 12 شعبان سنة 1295 نروي كل ما له عن عبد الباقي اللكنوي عن ابن خالته أبي الحسنات عبد الحي اللكنوي عنه ح وعن محمد بن علي بن سليمان عن أبيه عنه ح وعن البرهان المرغاني عن ابن خليل التونسي عنه ح وأروي عاليا عن البرهان إبراهيم بن سليمان الخنكي عنه بمكة محمد بن سليمان الكردي انظر حرف الكاف محمد بن الطيب الشركي انظر حرف الشين 296 محمد الشريف التونسي هو أبو عبد الله محمد بن أحمد بن محمد بن عبد الكبير بن محمد بن أحمد الشريف إمام مسجد الباشا بتونس الشيخ الصالح الجامع بين الشرفين المنور المجاب الدعوة المفتي المالكي والإمام الأول بالجامع الأعظم وخطيبه ونقيب الأشراف ولد سنة 1234 وقرأ بالزيتونة على مشايخ الإسلام البيرمي والخوجي ومعاوية ومحمد النيفر الأكبر والشيخ الشاذلي ابن صالح وغيرهم وحصل على إجازات كثيرة في كتب الحديث -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 521 له ثبت تضمن أسانيده في الكتب الستة والموطأ روى فيه الصحيح مسلسلا بالمحمدين عن الشيخ محمد ابن الخوجة عن محمد بيرم الثالث عن محمد المحجوب عن والده قاسم والشمس الغرياني بأسانيده ويرويه محمد المحجوب عن الشيخ محمد الهدة السوسي الأفريقي عن الشمس محمد بن سالم الحفني بأسانيده ويروي أيضا الصحيح عن محمد ابن الخوجة المذكور عن جده الشريف المفتي المؤلف الشيخ عبد الرحمن الكفيف عن الشيخ سعيد الشريف الطرابلسي عن القطب سيدي أحمد الشريف إمام مسجد دار الباشا عن الشيخ الشبراوي المصري عن سالم السنهوري عن الغيطي بأسانيده ويروي المترجم أيضا الصحيح عن الشيخ محمد بيرم الرابع عن الشمس محمد بن التهامي الرباطي عن ابن عبد السلام الناصري عن محمد بن الحسن الجنوي عن الشمس الحفني عن محمد بن عبد العزيز الزيادي عن الحافظ البابلي بأسانيده وهو كما ترى مسلسل أيضا بالمحمدين نروي ثبته المذكور عن الشيخين عمر بن الشيخ ومحمد المكي ابن عزوز مكاتبة منهما وهما عنه توفي المذكور سنة 1306 بتونس 297 محمد بن مرزوق الأكبر عرف بالجد ويعرف بالخطيب هو محمد بن أحمد بن محمد بن محمد بن أبي بكر بن مرزوق العجيسي من أهل تلمسان يكنى أبا عبد الله ويلقب بشمس الدين الإمام فخر المغرب على المشرق نادرة الدنيا شارح البخاري والشفا والعمدة في خمس مجلدات كبار والاحكام وصاحب الأربعين المسندة في الخلافة والخلفاء وكتاب الإمامة وإيضاح المراشد فيما تشتمل عليه الخلافة من الحكم والفوائد وجنى الجنتين -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 522 في شرف الليلتين ليلة القدر وليلة المولد وهو كتاب عظيم ينبىء عن اطلاع واسع موجود في مكتبتنا وغير ذلك قال عن نفسه للسلطان المريني لي ثمانية وأربعون منبرا في الإسلام شرقا وغربا وأندلسا ليس يوجد اليوم من يسند أحاديث الصحاح سماعا من باب اسكندرية إلى البرين والأندلس غيري وقرأت على نحو مائتين وخمسين شيخا وجاورت اثني عشر عاما وختمت القرآن في داخل الكعبة والأحياء في محراب النبي صلى الله عليه وسلم والإقراء بمكة أفلا يراعى لي الصلاة بمكة ستا وعشرين سنة انظر كلامه في ذلك في ترجمته من نيل الابتهاج وقال عنه ابن قنفذ في وفياته كان له طريق واضح في الحديث ولقي أعلاما من الناس وأسمعنا حديث البخاري وغيره في مجالس مختلفة ومجلسه مجلس جمال ولياقة معاملة وله شرح جليل على العمدة في الحديث اه وقد ترجمه الحافظ ابن حجر في انباء الغمر وفي طبقات الحفاظ الذي جعله ذيلا على طبقاتهم لابن ناصر الدمشقي وشيوخه الذين أخذ عنهم وروى مذكورون في برنامج المرويات له وفي مشيخته عجالة المستوفز المستجاز في ذكر من سمع من المشايخ دون من أجاز من أيمة المغرب والشام والحجاز نحو الألفين كما في طبقات النحاة للسيوطي واختصار الديباج لابن هلال منهم الفتح بن سيد الناس الحافظ وأبو حيان والتقي السبكي ومحمد بن جابر الوادياشي وابن المنير الاسكندري وغيرهم وقد سمى جماعة منهم ابن فرحون في ترجمته من الديباج في نحو ورقتين وتوفي سنة 781 على ما في كفاية المحتاج وفي وفيات ابن قنفذ سنة ثمانين وكانت ولادته سنة 711 كما في ترجمته من إنباء الغمر وأعلى أسانيده في صحيح البخاري روايته له عن الخطيب الصالح أبي عبد الله محمد بن أبي جعفر بن أحمد بن يوسب الطنجالي عن جده عن أبي -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 523 عبد الله محمد بن عبد العزيز بن سعادة الشاطبي وأبي الخطاب بن واجب عن الإمام محمد بن يوسف بن سعادة عن الحافظ أبي علي الصدفي قال ابن مرزوق عن هذا السند انه أعلى ما يوجد اليوم على وجه الأرض من هذا الطريق واستجاز من الطنجالي المذكور لأولاده أحمد ومحمد ومحمد المكنى بأبي القاسم فعلى هذا نرويه عاليا من طريق الحفيد ابن مرزوق عن أبيه محمد المذكور وجده أيضا ونروي عالي من طريق ابن مرزوق الحفيد عن أبيه أحمد عنه ويروي عاليا عن جده بإجازته له في صغره ح وبأسانيدنا إلى أبي زيد عبد الرحمن الثعالبي عن ابن القرشية عنه تنبيه قال الحافظ ابن مرزوق هذا في كتابه جنى الجنتين في التفضيل بين الليلتين ليلة المولد وليلة القدر وهو من أبدع كتبه بعد أن تكلم على الأحاديث الأربعة التي لم يجدها مسندة أبو عمر ابن عبد البر وهي في الموطأ توهم بعض العلماء أن قول الحافظ أبي عمر ابن عبد البر يدل على عدم صحتها وليس كذلك إذ الانفراد لا يقتضي عدم الصحة لا سيما من مثل مالك وقد أفردت قديما جزءا في إسناد هذه الأربعة الأحاديث وقد أسند منها اثنين أحدهما في ذكري وغالب ظني الحافظ ابن أبي الدنيا في اقليد التقليد له وقد بينت أسانيدها في غير هذا المقتضب اه كلام ابن مرزوق وهي فائدة عظيمة يسافر لسماعها إذ من زمن ابن عبد البر والحفاظ ينقلون كلامه في هذه الأربعة ويمرون ولا من تعرض لاسنادها حتى جاد بما رأيت الحافظ ابن مرزوق وقد تكلمت في كتابي الإفادات والإنشادات على وصل ابن الصلاح لها أيضا والله أعلم 298 محمد بن مرزوق الحفيد هو الإمام الأستاذ الحافظ النظار -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 524 المحدث المسند أبو عبد الله محمد بن أحمد بن محمد بن محمد بن أبي بكر بن مرزوق العجيسي التلمساني عرف بالحفيد ولد سنة 766 ومات سنة 842 بتلمسان وقبره بها إلى الآن شهير يزار وقفت عليه بها قال عنه تلميذه ولي الله الثعالبي أجمع الناس من المغرب إلى الديار المصرية على فضله لا أعلم نظيره في وقته اه ووصفه تلميذه التنسي برئيس علماء المغرب على الإطلاق أخذ عن رأيه وعمه وجده وسعيد العقباني وبتونس عن ابن عرفة وأبي العباس القصار وبفاس عن ابن حياتي والمكودي وبمصر عن الزين العراقي والسراج ابن الملقن وابن خلدون وغيرهم وتدبج مع الحافظ ابن حجر ومن عواليه روايته عن البرهان ابن صديق الدمشقي والحافظ نور الدين الهيثمي والسراج البلقيني وأبي الطاهر محمد بن أبي اليمن ومحمد بن عبد اللطيف بن الكويك والبدر الدمياميني وأبي القاسم البرزولي ومسند غرناطة أبي عبد الله الحفار وأبي عبد الله القيجاطي وأبي محمد عبد الله بن جزي الكلبي وأبي زرعة العراقي ومحمود العيني الحنفي والمجد الفيروزابادي صاحب القاموس والحافظ ابن علاق الأندلسي وأجازه جميع من ذكرنا الإجازة العامة بما لهم من المصنفات والمرويات وهذا فخر كبير اجتماع هؤلاء كلهم له وناهيك منهم بجده والعراقي وابن عرفة وابن خلدون وصاحب القاموس وابن الملقن والبلقيني والعيني والبرزولي فقل أن يجتمع لأحد مثل هؤلاء في مشيخته من مجيزيه وتخرج به هو كذلك فحول العلماء وتدبج مع الولي أبي زيد الثعالبي وله منظومتان في علم الحديث سمى إحداهما الروضة جمع فيها بين ألفيتي العراقي وابن ليون في ألف وسبعمائة بيت والأخرى سماها الحديقة وفي منظومته في الإصلاح قال مصوبا أن الموطأ أصح كتب الإسلام وقول شافعينا أصح ما === بعد كتاب الله من تحت السما موطأ لمالك قد أولا === لأنه قبلهما قد جعلا -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 525 قلت بل الصواب إطلاق الإمام === إذ مالك نجمهم على التمام إلا إذا اعتبر ما تضمنا === من المسائل وفقه يقتنى وغير ذا من زائد على الصحيح === فمسلم من هاهنا هو الرجيح وله أيضا أنوار الدراري في مكررات البخاري ونور اليقين في شرح حديث أولياء الله المتقين وشروح ثلاثة على البردة الأكبر والأوسط والأصغر المسمى بالاستيعاب لما في البردة من البيان والاعراب ومنها المتجر الربيح والمسعى الرجيح والمرجب الفسيح في شرح الجامع الصحيح لم يكمل نروي ما له من طريق الثعالبي عنه ح ومن طريق الحافظ ابن حجر عنه ح ومن طريق ابن غازي عن ابن مرزوق الكفيف عنه ح ومن طريق المقري عن عمه سعيد عن محمد بن محمد بن عبد الله بن عبد الجليل التنسي وسقين الأول عن أبيه الحافظ عنه والثاني عن زروق عن الثعالبي عنه وهذا أعلى ما يمكن 299 محمد بن مرزوق الكفيف هو الإمام محمد بن محمد بن أحمد ابن الخطيب بن مرزوق العجيسي التلمساني عرف بالكفيف وصفه الونشريسي في وفياته بالفقيه الحافظ المصقع وغيره بالمحدث المسند الراوية وقال عنه الإمام أبو عبد الله محمد بن الإمام أبي العباس التلمساني في رحلته علم الأعلم حجة الإسلام آخر حفاظ المغرب حج سنة 861 وأخذ عنه بالمشرق وترجمه السخاوي في الضوء اللامع وكانت وفاته سنة 901 يروي عامة عن أبيه الحفيد وأبي الفضل بن إبراهيم بن أبي زيد بن الإمام -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 526 التلمساني والقاضي المعمر أبي القاسم ابن سعيد العقباني وأبي العباس أحمد بن عيسى اللجائي الفاسي وأبي زيد عبد الرحمن الثعالبي الجزائري والقاضي محمد ابن محمد بن أبي إبراهيم بن عقاب الجذامي التونسي وأبي محمد عبد الله بن أبي الربيع الجيزي التونسي والحافظ ابن حجر وكل هؤلاء أجازوه بالسماع إلا ابن حجر فبإجازته لأولاد ابن مرزوق سنة 29 وقد ساق أبو إسحاق ابن هلال في فهرسته مضمن إجازات هؤلاء للمترجم بتواريخها وتسميته مروياتهم نروي ما للمذكور من طريق ابن غازي عنه مكاتبة من تلمسان لفاس وخص لإجازته ومروياته ذيلا ألحقه بفهرسته وقد ذكر في حرفه ومن غرائب مرويات المترجم روايته للشفا عن أبيهما محمد بن مرزوق الحفيد عن أبيه محمد وعمه أبي الطاهر أحمد عن أبيهما الخطيب أبي عبد الله محمد بن مرزوق وهو أخذها من طريق آل القاضي عياض وقد سقت سندها في ذيل ابن غازي انظر حرف الذال 300 الشيخ محمد مرتضى الزبيدي هو محمد مرتضى بن محمد بن محمد بن عبد الرزاق الحسيني العلوي الزبيدي النسب هكذا وصفه أعلم الناس به شيخه الوجيه العيدروس في ديوانه تنميق الأسفار وقال غيره هو المكني بأبي الفيض وبأبي الوقت الملقب مرتضى محمد بن أبي الغلام محمد ابن القطب أبي عبد الله محمد بن الولي الصالح الخطيب أبي الضياء محمد بن عبد الرزاق الحسيني من قبيل أبي عبد الله محمد المحدث الكبير بن أحمد المختفي ابن عيسى مؤتم الأشبال ابن زين العابدين بن الحسين وفي الإشراف على من بفاس من مشاهير الأشراف للقاضي ابن الحاج ومن ذرية زيد الشهيد يعني ابن علي زين العابدين بن الحسين عليهم السلام خاتمة الحفاظ -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 527 بالديار المصرية الشيخ مرتضى الحسيني الواسطي الزبيدي اه الواسطي العراقي أصلا الهندي مولدا الزبيدي تعلما وشهرة المصري وفاة الحنفي مذهبا القادري إرادة النقشبندي سلوكا الأشعري عقيدة هكذا يصف نفسه في كثير من إجازاته التي وقفت عليها بخطه مسقط رأسه أصله من بلجرام قصبة على خمسة فراسخ من قنوج وراء نهر جنج الهند وبها ولد سنة 1145 كما أرخ هو نفسه ولادته في آخر إجازته لعمر بن حمودة الصفار التونسي وهي عندي بخطه واشتغل على المحدث محمد فاخر بن يحيى الالهابادي والشاه ولي الله الدهلوي فسمع عليه الحديث وأجازه ثم ارتحل لطلب العلم فدخل زيد وأقام بها مدة طويلة حتى قيل له الزبيدي وبها اشتهر وحج مرارا وأخذ عن نحو من ثلاثمائة شيخ ذكرهم في معاجمه الكبير والصغير وألفية السند وشرحها حتى قال عن نفسه في ألفيته وقل أن ترى كتابا يعتمد === إلا ولي فيه اتصال بالسند أو عالما إلا ولي إليه === وسائط توقفني عليه واشتهر أمره وانتشر في الدنيا خبره بعد استيطانه بمصر وكان أول دخوله لها سنة 1167 وكناه السيد أبو الأنوار ابن وفا شيخ الطريقة الوقائية سنة 1182 بأبي الفيض وأكمل شرح القاموس في عشر مجلدات ضخمة سنة 1181 ومات سنة 1205 شهيدا بالطاعون ودفن بالضريح المنسوب لسيدتنا رقية بنت علي بن أبي طالب في مصر تجاه مسجد الدر بقرب السيدة سكينة وقفت على قبره هناك ومات ولم يعقب لا ذكرا ولا أنثى ولا رثاه -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 528 أحد من القراء ولم يعلم أحد بموته من أهل الأزهر مع عظيم الشهرة التي كانت له بأرجاء المعمورة لاشتغال الناس بأمر الطاعون كما أنه لم يرثه أحد من أهله إلا زوجته هذا الرجل كان نادرة الدنيا في عصره ومصره ولم يأت بعد الحافظ ابن حجر وتلاميذه أعظم منه اطلاعا ولا أوسع رواية وتلماذا ولا أعظم شهرة ولا أكثر منه علما بهذه الصناعة الحديثية وما إليها كاتب أهل الأقطار البعيدة بفاس وتونس والشام والعراق واليمن وكاتبوه وقد كنت في صغري وقفت على أوراق تتضمن ورود استدعاء على الحافظ أبي العلاء العراقي من المشرق فلم أشك أنها للمترجم حتى ظفرت بعد ذلك بما أيد ظني فهو خربت هذه الصناعة ومالك زمام تلك البضاعة وكان الناس يرحلون إليه ويكاتبونه لتحرير أنسابهم وتصحيحها من المشرق والمغرب ويظهر من ترجمته وآثاره أن هذه الشعلة الضئيلة من علوم الرواية الموجودة الآن في بلاد الإسلام إنما هي مقتبسة من أبحاثة وسعيه وتصانيفه ونشره وإليه فيها الفضل يعود لأنه الذي نشر لها الألوية والبنود قال تلميذه الجبرتي في تاريخه لم يزل المترجم يحرص على جمع الفنون التي أغفلها المتأخرون كعلم الأنساب والأسانيد وتخاريج الأحاديث واتصال طرائق المحدثين المتأخرين بالمتقدمين وألف في ذلك رسائل وكتبا ومنطومات وأراجيز جمة وذكر أنه أحيا إملاء الحديث على طريق السلف في ذكر الأسانيد والرواة والمخرجين من حفظه على طرق مختلفة وكل ما قدم عليه يملي عليه حديث الأولية برواته ومخرجيه ويكتب له سندا بذلك وإجازة وسماع الحاضرين وكان إذا دعاه أحد الأعيان من المصريين إلى بيوتهم يذهب مع خواص الطلبة والمقرىء والمستملي وكاتب الأسماء فيقرأ لهم شيئا من الأجزاء الحديثية أو بعض المسلسلات بحضور الجماعة وصاحب المنزل وأصحابه وأحبابه وأولاده وبناته ونساؤه من خلف الستائر ويكتب الكاتب أسماء -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 529 الحاضرين والسامعين حتى النساء والصبيان والبنات واليوم والتاريخ ويكتب الشيخ تحت ذلك صحيح ذلك وهذه كانت طريقة المحدثين في الزمان السالف كما رأيناه في الكتب القديمة اه ولعظم شهرته كاتبه ملوك النواحي من الترك والحجاز والهند واليمن والمغرب والسودان وفزان والجزائر واستجازوه وممن أخذ عنه من ملوك الأرض خليفة الإسلام في وقته السلطان عبد الحميد الأول ووزيره الأكبر محمد باشا بالمكاتبة واستدعي للآستانة للحضور فاعتذر وذكر الجبرتي عن المترجم أنه كان يعرف اللغة التركية والفارسية بل وبعض لسان الكرج ذكر الثناء عليه من أعلام الآخذين عنه قال عنه تلميذه الوجيه الأهدل في نفسه إمام المسندين خاتمة الحفاظ المحدثين المعتمدين الحري بقول القائل كل يقال له ويمكن وصفه === ويجاب عن إبريزه ولجينه إلا الذي لم يأتنا بنظيره === دور الزمان ولا رآه بعينه وقال عنه من أعلام المغرب الحافظ ابن عبد السلام الناصري في رحلته لما ترجمه فيها وقد استغرقت فيها نحو عشر كراريس بعد أن حلاه فيها ب الحافظ الجامع البارع المانع ألفيته عديم النظير في كمال الاطلاع على الأحاديث النبوية وتراجم الرجال وله مع ذلك كمال الاطلاع والحفظ للغة والأنساب قد طار صيته في هذه البلاد المشرقية حتى بالعراق واليمن والشام والحرمين وأفريقية المغرب تونس طرابلس وغيرها تأتي إليه الأسئلة الحديثية وغيرها من أقطار الأرض جمع الله له من دواوين الحديث والتفسير واللغة وغيرها -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 530 من أشتات العلوم ما لم يجمعه أحد فيما شاهدنا من علماء عصرنا شرقا وغربا ولا شيخنا الحافظ إدريس العراقي تراه يشتري وينسخ دائما بالأجرة يستعير من الأقطار البعيدة ويؤتى إليه بالكتب هدية ومع ذلك يحبس ويعطي وله اليد الطولى في التأليف فهو والله سيوطي زمانه انخرق له من العوائد فيها ما انخرق لابن شاهين وابن حجر والسيوطي ولو انهم جمعوا لديه لتيقنوا أن الفضيلة لم تكن للأول اه وقال عنه أبو الربيع الحوات في السر الظاهر الإمام الحافظ النسابة العارف أبو الفيض محمد مرتضى بن محمد الحسيني اليمني وهو حي لهذا العصر ملأ البسيطة بعلومه ومعارفه أمتع الله به ا ه وقال عنه محدث الشام الوجيه عبد الرحمن الكزبري في ثبته إمام المسندين وخاتمة المحدثين وقال عنه عالم مصر الشمس محمد بن علي الشنواني الأزهري في ثبته شيخ الإسلام علامة الأنام ناشر لواء السنة المحمدية وواصل الأسانيد النبوية أبو الجود وأبو الفيض باختصار وقال عنه عالم مكة المكرمة عمر بن عبد الرسول المكي شيخ الحفاظ في وقته ومرجع أهل الأثر من كثر الأخذ عنه حتى ارتحل إليه من كل فج عميق وجيء إليه من كل مكان سحيق اه من إجازة له ذكرت في عقد اليواقيت وقال في إجازة له أخرى أشهر علماء الحديث ورواته وحامل لوائه وروايته المسند الكبير العالم الشهير اه وقد ترجمه ترجمة طنانة تلميذه الجبرتي في تاريخ لكنه ما سلم من حسده وقد تجرد له من متأخري المصريين محمد إبراهيم فني المصري في جزء صغير سماه الجوهر المحسوس في ترجمة صاحب شرح القاموس وهو عندي بخطه وقد كانت سنة الإملاء انقطعت بموت الحافظ ابن حجر وتلاميذه كالحافظين السخاوي والسيوطي وبهما ختم الإملاء فأحياه المترجم بعد مماته ووصلت أماليه إلى نحو أربعمائة مجلس كان يملي في كل اثنين وخميس فقط وقد -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 531 جمع ذلك في مجلدات ولكني بعد البحث لم أظفر بها إلى الآن وقد قال هو رحمه الله في خطبة شرحه على القاموس حللت بوضعه ذروة الحفاظ وحللت بجمعه عقدة الألفاظ مشيخته وقفت على معجمه الأكبر والصغير وها أنا أنقل لك هنا الصغير بنصه بعد الحمدلة والصلاة يقول العبد الفقير كثير الجرم والتقصير أبو الفيض محمد مرتضى بن المرحوم السيد محمد بن القطب الكامل السيد محمد الحسبني الواسطي نزيل مصر وخادم علم الحديث بها غفر الله ذنوبه وستر عيوبه بمنه وكرمه آمين هذا برنامج شيوخي الذين لقيتهم في سياحتي وأسفاري مرتبا لهم على حروف المعجم ثم أتبعهم بذكر شيوخ الإجازة ثم بما لي من المؤلفات وعلى الله أتوكل وبه أستعين هذا بيان الشيوخ أحمد بن عبد الفتاح الملوي الشافعي أحمد بن الحسن ابن عبد الكريم الخالدين الشافعي أحمد بن عبد الرحمن الأشبولي الشافعي إبراهيم بن خليل الشافعي الزبيدي أحمد بن محمد الموقت الخليلي أحمد بن محمد بن أحمد العجمي الشافعي أحمد بن عبد المنعم الدمنهوري المذاهبي أحمد بن محمد السجيمي المالكي أحمد بن محمد أبي حامد العدوي إبراهيم ابن عطاء الله الأبوصيري الشافعي إبراهيم بن علي الفوي إبراهيم بن عبد الله الدمياطي إسماعيل بن عبد الله الحنفي المدني أبو بكر بن خالد الجعفري المدني أبو بكر بن يحيى الزبيدي المدني إسماعيل بن محمد المقري الحنفي إمام مسجد الأشاعرة بزبيد إسماعيل بن أحمد الرفاعي إدريس بن محمد العراقي أبو الحسن ابن محمد صادق المدني السندي أبو القاسم الجماعي سعد بن عبد الله العتاقي الحنفي المكي الحسن بن علي المدابغي الشافعي الحسن ابن سلامة الرشيدي المالكي الحسن بن منصور الحسني المحلي حسن بن -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 532 [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
فهرس الفهـارس و الأثبات