الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
فهرس الفهـارس و الأثبات
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 39979" data-attributes="member: 329"><p>إبراهيم الجبرتي خليل بن شمس الدين الرشيدي خير الدين بن محمد زاهد السورتي داوود بن سليمان بن أحمد الخربتاوي المالكي سليمان بن يحيى ابن عمر الحسني الشافعي الزبيدي سليمان بن أبي بكر الهجام الحسني الشافعي سليمان بن مصطفى المنصوري الحنفي سالم بن أحمد النفراوي المالكي سعيد ابن محمد الكبودي الشافعي الزبيدي شعيب بن إسماعيل الحلبي الشافعي عبد الخالق بن أبي بكر الزبيدي الحنفي عبد الله بن سليمان الجوهزي الشافعي الزبيدي عثمان بن علي الشافعي الزبيدي عبد الله بن خليل الشافعي الزبيدي عبد الله بن الحسن الشريف صاحب الوادي عبد الله بن أحمد دائل الحسني الضرير صاحب اللحية عبد الرحمن بن أسلم الحسني المكي الحنفي عطاء الله بن أحمد المصري الشافعي المكي علي بن محمد السوسي عمر بن أحمد ابن عقيل الحسني الشافعي المكي عبد الوهاب بن عبد السلام العفيفي عبد الله ابن محمد الشبراوي شيخ الجامع الأزهر عبد الله بن محمود الأنطاكي عمر ابن علي بن يحيى الطحلاوي المالكي عيسى بن أحمد بيري الشافعي عبد الكريم بن علي المشيشي الحسني علي بن محمد الشناوي علي بن العربي السقاط علي بن إبراهيم الحنفي العطار علي بن موسى الحنفي الحسني عبد الحي بن الحسن الحسني البهنسي المالكي عبد الرحمن بن مصطفى العيدروس عبد الله ابن إبراهيم المرغني الحسني الطائفي عبد الرحمن بن عبد المنعم بن أحمد الأنصاري علي بن صالح بن موسى الشاوري علي بن أحمد العدوي المالكي عطية بن عطية الأجهوري علي بن الزين المزجاجي الحنفي علي بن خضر العروسي المالكي عبد الله بن سلامة البصري الموذن عبد الرحمن بن عبد الله الاجهوري المقري عبد الله بن محمد حسين السندي عبد الله بن موسى المحلي الحسيني فيض الله بن وفا العلمي المقدسي مساوي بن إبراهيم الحشبيري مشهور بن المستريح الأهدل الحسيني محمد بن حسن الموقري محمد بن الطيب الشركي محمد بن سالم الحفني محمد بن علي الحنفي الأزهري محمد ابن عبد الله بن أيوب التلمساني محمد بن محمد الحسيني البليدي شيخ ابن</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 533 </p><p>جعفر العلوي محمد بن عيسى الدمياطي مصطفى بن أحمد السنداوي مصطفى بن عبد السلام المنزلي محمد بن حسن السمنودي مصطفى بن عبد الفتاح النابلسي الحنفي محمد بن مصطفى بن أحمد بن بركات الطنطاوي ابن أخ الشيخ عبد الوهاب الطنطاوي محمد بن أبي بكر الحسني البغدادي محمد ابن عبد الوهاب الطبري محمد بن علاء الدين المزجاجي الحنفي الزبيدي محمد بن الطالب الفاسي محمد بن منصور الحسني المحلي محمد سعيد بن أمين الدين المكي محمد بن حجازي العشماوي محمد فاخر بن محمد يحيى العباسي نور الحق بن عبد الله الحسني نزيل مكة ولي الله الدهلوي ياسين العباسي نزيل أكبر أباديس بن محمد الخيلي</p><p>وأما مشايخ الإجازة بالمراسلة من البلاد المختلفة فمنهم أبو العباس أحمد ابن علي المنيني الحنفي الدمشقي الجمال محمد بن أحمد بن سالم السفاريني الحنبلي وشيخ الشيوخ أبو المواهب محمد بن صالح بن رجب الحنفي الحلبي القادري وأبو عبد الله محمد بن أحمد بن خليفة الغرياني التونسي وعبد الغني بن محمد البحراني نزيل مخا ومحمد بن زين باسميط العلوي صاحب شبام في حضرموت والشريف العلامة أحمد بن محمد الحلوي الحسني الحنفي القادري ومحمد بن إبراهيم الحسيني الطرابلسي نزيل حلب وعبد القادر بن أحمد الشكعاوي وأحمد بن عبد الله السوسي التونسي وأحمد ابن الحسين بن نعمة الله الرشيدي وعمر بن عبد الله بن عمر قاضي الجماعة بفاس وعيسى بن رزيق صاحب اللحية وإبراهيم بن أحمد بن عيسى الحسني الشافعي وعبد القادر بن أحمد إمام كوكبان وغير هؤلاء ومن مشائخي غير من ذكرت وفي هؤلاء من روى عن عبد الله بن سالم البصري وحسن العجيمي وأحمد النخلي وهم كثيرون ومنهم من روى عن إبراهيم الكردي وعن الحافظ البابلي وهو أعلى ما يكون والحمد لله اه هكذا نقلت من خط صاحبنا الشيخ أحمد أبي الخير المكي العطار من معجمه النفح المسكي وهو نقله من خط صاحبه الحافظ مرتضى</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 534 </p><p>زاد في النفح عقبه قلت لا شك أن للشيخ مرتضى مشايخ آخرين غير هؤلاء وأنه لم يستوعب في هذا البرنامج جميع شيوخه فأني وقفت على عدة شيوخ آخرين له منهم الشيخ الإمام المحدث صفة الله الحسني الخير أبادي الحنفي والشيخ أبو المعارف حسن بن عبد الرحمن باعيديد الحسني المخائي والشيخ الصالح الصوفي المحجب بن عبد الرحمن المخائي والشيخ عبد الله ابن عمر بن الأمين الزبيدي وعبد الرحمن بن محمد بن عبد الرحمن الحسيني المكي والسيد الشريف أبو عبد الله محمد بن محمد بن محمد الأندلسي والسيدان الجليلان محمد بن إسماعيل الأمير ومحمد بن إسحاق بن أمير المؤمنين كتابة من صنعاء وأبو الفضل حسن بن أحمد بن العلامة إبراهيم الكوراني المدني كتابة والعلامة المحدث نور الدين محمد القبولي نسبة إلى قبولة بالفتح حصن منيع بالهند لقيه بدهلي وبها توفى سنة 1190 والصالح الصوفي العمالجي بن المغبش كمحدث ومحمد بن حسن بن همات ويوسف الحفني والمحدث أحمد بن عبد اللطيف الحسني الشهير بزروق المستوطن بعنابة مفتيها إجازة كتابة من بلده سنة 1179 كما رأيته بخطه اه من النفح المسكي</p><p>قلت قد أغفل السيد في معجمه المذكور عدة من شيوخه دون ما استدركه عليه صاحب النفح فمنهم إبراهيم بن أحمد بن يحيى الحسيني الشبامي من شبام كوكبان وأحمد الطهطائي الشاذلي وأحمد بن عبد المتعال السملاوي الحنفي وإبراهيم بن محمد بن إبراهيم الزيادي الحنفي الأزهري وإبراهيم ابن محمد سعيد المنوفي المكي الإدريسي الشافعي أجازه عاليا عن البرهان الكوراني ترجمه في ألفية السند له قال في حتى روايته عمن ذكر</p><p> ومن عواليه التي تحرر === إجازة الكوراني فيما يذكر </p><p> وليس بدعا أن يكون قد روى === عنه صغيرا وهو أعلى ما حوى اه </p><p>وإسماعيل بن أبي المواهب محمد بن صالح القادري الحلبي وجعفر بن</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 535 </p><p>حسن البرزنجي المدني وعبدي أفندي الخلوتي شارح الفصوص وعبد الباري بن نصر الرفاعي العشموي وعبد الحليم بن مصطفى بن عبد العظيم ابن شرف الدين بن زين العابدين بن محيي الدين بن ولي الدين أحمد بن يوسف بن القاضي زكرياء الأنصاري وعبد الله بن عبد الرزاق المحلي الحريري وعبد الخالق بن أبي بكر المزجاجي الزبيدي وعبد الرحمن بن علي بن الحسن الحسيني البزاز صاحب الوادي باليمن وعبد الرحمن بن يوسف الشهاوي وإبراهيم بن محمد الطرابلسي المعمر النقيب ودرويش بن مصطفى المدني وأحمد قاطن الصنعاني وعيسى رزيق وإبراهيم بن حسين الحنفي الحسني الشامي وعبد القادر بن محمد بن أحمد التونسي المصري المعمر وعبد القادر الراشدي القسمطيني وعبد الكريم بن علي الرجراجي المعمر وعبد الوهاب بن أحمد الفيومي الشناوي والأستاذ عبد الوهاب العفيفي المرزوقي وعثمان الجبلي الزبيدي وعطاء الله بن أحمد الأزهري نزيل الحرمين الشريفين وعلي بن أحمد البكري الصديقي وعلي بن صادق الداغستاني نزيل دمشق وعلي بن عبد الباقي المالكي وعيسى البروي ومحمد كشك الشاذلي وعلي ابن محمد الكاف الحسني باعلوي وعمر بن أحمد بن علي المنيني الدمشقي وعمر بن المختار الشنكيطي ومحمد بن أحمد بن عبد المنعم البكري شيخ السجادة البكرية بمصر ومحمد بن حسن الوفائي المصري ومحمد بن الزين ابن عبد الخالق المزجاجي ومحمد بن زين باحسن جمل الليل التريمي العلوي ومحمد بن سليمان الكردي المدني مفتي الشافعية بها ومحمد بن سليمان الطهطائي المصري ومحمد بن سعيد بن سعد الظاهري المعمر ومحمد سعيد سنبل المكي ومحمد سعيد بن عبد الله السويد البغدادي العباسي ومحمد سعيد السمان الدمشقي وأحمد بن الحسن الموقري الصوفي الزبيدي ومحمد بن مسعود الطرنباطي الفاسي شارح الألفية من أكبر الآخذين عن المترجم من أهل فاس وعندي بخط السيد مرتضى عقب قصيدة الشيخ المسناوي التي نظمها لتشيع بها جنازته ما نصه سمعت هذه القصيدة من لفظ الشيخ</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 536 </p><p>الفاضل العلامة مفيد المدرسين كنز المتقين سيدي محمد بن مسعود الطرنباطي الفاسي قدم علينا مصر سنة 1194 قال سمعتها من لفظ الإمام الفقيه أبي عبد الله محمد الفاسي بن طاهر وهو سمعها بين يدي جنازة الشيخ قائلها رحمه الله ونفعنا به وقد أجازني كتبه محمد مرتضى الحسيني غفر له اه لفظ السيد بخطه ومحمد بن عبد الرحمن التادلي ومحمد بن علي الصالحي من دمشق وأعلى من لقيه السيد مرتضى وأخذ عنه العالم المعمر سابق بن رمضان ابن عرام الزعبلي الشافعي قال الحافظ في كتاب كتبه لشيخه السيد تقي الدين سليمان بن يحيى الأهدل الزبيدي عن الزعبلي المعمر المذكور أدرك الحافظ البابلي وأجازه لأنه ولد سنة 1068 والبابلي وفاته سنة 1078 وتوفي شيخنا المذكورة سنة 1182 بعد وفاة شيخنا البشراوي فهذا الرجل أعلى من وجدته سندا بالديار المصرية وكان له درس لطيف بالجامع يحضر عليه بعض الأفراد ولم يتفطن لعلو سنده إلا القليل لاشتغالهم بأحوالهم اه منه وانظر لم أهمل ذكره في معظم أثباته ومعاجمه كالمعجم المختص والمعجم الصغير وألفيه السند فإنه عجيب</p><p>ومع كثرة شيوخ المترجم كثرة مهولة بالنسبة إلى مشايخه ومعاصريه كان غير مكتف بما عنده بل دائم التطلب والأخذ ومكاتبة من بالآفاق حتى أني رأيت بخطه في كناشة ابن عبد السلام الناصري استدعاء كتبه لمن يلقاه ابن عبد السلام المذكور ونصه بحروفه الحمد لله على جزيل أفضاله وعميم نواله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وصحبه وآله وبعد فالمؤمل من صدقات موالينا السادات العلماء الأعلام أدام الله لهم العز والاحتشام وأتم بهم نظام الإسلام الإجازة لهذا العبد الفقير إلى مولاه الكاتب اسمه أدناه بما يجوز لهم وعنهم روايته في معقول أو منقول أو فروع أو أصول مع ذكر مشايخهم على قدر الإمكان وذكر أسانيدهم إن تيسر وكتب العبد إلى الله أبو الفيض محمد مرتضى بن محمد بن محمد الحسيني الواسطي العراقي الأصل</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 537 </p><p>الزبيدي نزيل مصر غفر له بمنه يوم الخميس 16 ربيع سنة 1197 حامدا مصليا الخ</p><p>وان تعجب فاعجب لهذه الهمة والحرص من هذا الحافظ العظيم الشان وعدم شبعه وكثرة نهمه فإنه عاش بعد كتب هذا الاستدعاء نحو الثمان سنوات وهذا نظير ما وجدته من كتب اسم الحافظ ابن الأبار في استدعاء مؤرخ بقريب من سنة وفاته ومنهومان لا يشبعان طالب علم وطالب دنيا كما وقفت على استدعاء كتبه السيد مرتضى لشيخه مفتي زبيد السيد سليمان الأهدل يستجيز منه فيه لنفسه ولجماعة من أصحابه سماهم قال ومنهم فتاي بلال الحبشي وزوجه زبيدة بنت المرحوم ذو الفقار الدمياطي وفتياتي سعادة ورحمة الحبشيتان اه وقد أثبت الاستدعاء المذكور صاحب النفس اليماني فقف عليه فيه</p><p>ذكر تآليفه في هذه الصناعة الاسنادية خاصة</p><p>أكبرها معجمه الأكبر وقفت عليه بالمدينة المنورة في مكتبة شيخ الإسلام وقد انتسخته منها اشتمل على نحو ستمائة ترجمة من مشايخه والآخذين عنه وقد رأيته أهمل فيه تسمية كثير من شيوخه وتلاميذه لم يترجمهم في حروفهم كما ترى ذلك مبسوطا في الكلام عليه وله المعجم الصغير وهو الذي نقلته لك بنصه وألفية السند في ألف وخمسمائة بيت وشرحها في عشر كرارس وعقد الجوهر الثمين في الحديث المسلسل بالمحمدين والعقد المكلل بالجوهر الثمين في طرق الالباس والذكر والتلقين وإتحاف الأصفياء بسلاسل الأولياء والتعليقة الجليلة بتعليق مسلسلات ابن عقيلة والتغريد في الحديث المسلسل بيوم العيد والإشغاف بالحديث المسلسل بالأشراف وعقد الجمان في أحاديث الجان والمرقاة العلية في شرح الحديث المسلسل بالأولية والمواهب الجلية فيما يتعلق بحديث الأولية والعروس المجلية في طرق حديث الأولية والهدية المرتضية في المسلسل بالأولية ومعجم شيوخ العلامة عبد الرحمن الأجهوري شيخ القراء</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 538 </p><p>بمصر ومعجم شيوخ شيخ السجادة الوفائية وأسانيد شيخه القطب العيدروس المسمى النفحة القدوسية ونشق الغوالي من تخريج العوالي عوالي شيخه علي بن صالح الشاوري وحلاوة الفانيد في إرسال حلاوة الأسانيد واختصار مشيخة أبي عبد الله البياني وإكليل الجواهر الغالية في رواية الأحاديث العالية والمربي الكاملي فيمن روى عن البابلي والفجر البابلي في ترجمة البابلي وقلنسوة التاج في بعض أحاديث صاحب الاسراء والمعراج وعقيلة الأتراب في سند الطريقة والأحزاب والأمالي الحنفية في مجلد والأمالي الشيخونية في مجلدين وقد بلغت أربعمائة مجلس إلى تاريخ إجازاته لأبي الامداد محمد بن إسماعيل الربعي اليمني وذلك عام 1195 ومناقب أصحاب الحديث منظومة في مائتين وخمسين بيتا إجازته لأهل قسمطينة في مجلد صغير إجازته لأهل الراشيدية إجازته لاولاد شيخه الغرياني وهذا العدد العديد من التصانيف في باب واحد من أبواب الحديث قل من تيسر له أو ذكر في ترجمته من المتأخرين ولو جمعت إجازته لأهل الأقطار أو عدت لقاربت المئات وسبحان المعطي الوهاب</p><p>كما ألف في الصناعة الحديثية من حيث هي الجواهر المنيفة في أصول أدلة مذهب الإمام أبي حنيفة مما وافق فيه الايمة الستة وهو كتاب حافل رتبه ترتيب كتب الحديث من تقديم ما روي عنه في الاعتقادات ثم العمليات على ترتيب كتب الفقه وشرح الصدر في أسماء أهل بدر في أربعين كراسا وبلغة الأريب في مصطلح آثار الحبيب وجزء في حديث نعم الادام الخل وهو عندي عليه خطه وجزء طرق حديث اسمح يسمح لك وهو أيضا عندي عليه خطه وبذل المجهود في تخريج حديث شيبتي هود وهو عندي ورسالة في طبقات الحفاظ ورفع الكلل عن العلل وهي أربعون حديثا انتقاها من كتاب الدارقطني وتكلم معه فيها وإنجاز وعد السائل في شرح حديث أم زرع من الشمائل في ثمانية كراريس والابتهاج بختم صحيح مسلم بن الحجاج</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 539 </p><p>وتحفة الودود في ختم سنن أبي داوود والروض المؤتلف في تخريج حديث يحمل هذا العلم من كل خلف وأربعون حديثا في الرحمة والأزهار المتناثرة في الأحاديث المتواترة وهو الذي اختصره الأمير صديق حسن وهو مطبوع بالهند وتخريج أحاديث الأربعين النووية والعقد الثمين في حديث اطلبوا العلم ولو بالصين رسالته في تحقيق لفظ الإجازة وإيضاح المدارك عن نسب العواتك وهي رسالة لطيفة عندي والقول الصحيح في مراتب التعديل والتجريح والتحبير في الحديث المسلسل بالتكبير</p><p>يروي عن المترجم أعلام كل بلد ومصر</p><p>فمن المصريين كالشنواني وعلي الونائي وداوود القلعي ومحمد بن أحمد البهي الطندتائي والشهاب أحمد الدمهوجي والعلامة الشيخ مصطفى الدهي المصري والشهاب أحمد السجاعي والشيخ مصطفى الطائي والشيخ سليمان الاكراشي وعلي الميلي المصري وعبد المولى الدمياطي الحنفي وعبد الرحمن بن حسن الجبرتي ومحمد بن مصطفى العشابي وعندي إجازته للأخير مؤرخة سنة 1194 وغيرهم</p><p>والحجازين كإبراهيم الرئيس الزمزمي المكي وعبد الحفيظ العجيمي قاضي مكة وإسماعيل بن محمد سعيد بن محمد أمين سفر المدني وعمر بن عبد الرسول العطار المكي وغيرهم</p><p>والشاميين كالشمس محمد البخاري النابلسي والشهاب أحمد العطار وأولاده خصوصا حامد قال وكذا أجزت لكل من يدلي إليه بقرابة أو صهارة على مذهب من يرى ذلك والوجيه الكزبري وابن بدير المقدسي والسيد حمزة بن النقيب الدمشقي عندي مبيضة أجازة السيد مرتضى له والشهاب أحمد البربير وعبد اللطيف بن حمزة فتح الله وغيرهم</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 540 </p><p>والعراقيين كمحمد سعيد السويدي وولده علي وحفيده شيخنا أحمد بن صالح وعمر الآمدي الديار بكري وعندي صورة إجازته له والشريف الصالح الراوية عثمان بن محمود الهزاري القادري البغدادي الوارد على المغرب وبه توفي عام 1238 عندي كثير من إجازات المترجم له ومنها واحدة بتاريخ 10 رجب عام 1205 ولعلها آخر إجازة كتبها المترجم لأنه مات بعدها بنحو شهر في شعبان عامه</p><p>والجزائريين كالشيخ أبي رأس المعسكري وله السيف المنتضى في أسانيد الشيخ مرتضى وشيخ الجماعة بمستغانم محمد بن الجندوز والسيد مصطفى بن عبد القادر الراشدي وعبد القادر بن دح الراشدي وجميع أهل الراشدية وعندي نص إجازته لهم ومحمد السنوسي وابن سعد التلمساني وحمودة المقايسي وقفت على إجازته له بخطه وهي عندي</p><p>والطرابلسيين كأحمد بن عبد الرحمن الطبولي الطرابلسي والشمس محمد ابن خليل بن محمد بن غلبون الخولاني الأندلسي الأصل الطرابلسي الدار</p><p>والتونسيين كعمر بن المؤدب الشاذلي وأولاد شيخه الغرياني الذين أجازهم يثبت مخصوص هو عندي سماه العقد المكلل بالدر العقياني في إجازة أولاد شيخنا الغرياني قال فيه وكذا أجزت لسائر طلبة العلم الملازمين في حلقة دروس والدهم ولسائر أحبابهم وأصحابهم ممن فيه أهلية التحمل لهذا العلم اه ومحمد بن حمودة الحسني التونسي الشهير بالصفار وعندي إجازته له ولعمر المؤدب بخطه مؤرخة بسنة 1194 وحسونة القصري وغيرهم</p><p>والمغاربة صالح الفلاني وعبد العزيز بن حمزة المصطاعي المراكشي وابن عبد السلام الناصري الدرعي بل قال في إجازته له وكذا أجزنا كل من تأهل لحمل هذا الفن من طلبة العلم بالزاوية الناصرية اه وابن قدور الزرهوني وأحمد بن عبد الكريم مهيرز المكناسي وحمدون ابن</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 541 </p><p>الحاج ومحمد بنيس شارح الهمزية وعندي صورة إجازته له وعبد القادر ابن شقرون والمعمر محمد المختار بن محمد بن علي بن عثمان المعطاوي الشهير بالدمراوي ساكن تازا وقفت على إجازته له وهي عامة ومحمد بن حفيظ ابن هاشم القادري الفاسي وقفت على إجازته له بدلائل الخيرات والطرنباطي شارح الألفية وعندي صورة إجازته له ومولاي التهامي بن عبد الله العلوي والعربي بن المعطي بن صالح الشرقي وعندي صورة إجازاته له وعبد الواحد الفاسي والعلامة أبي عبد الله محمد البخاري بن الحاج بو طاهر النيزاوي الفلالي وقفت على إجازته له وهي عامة بتاريخ سنة 1203 وسيدي الحاج بلقاسم بن علي زين العابدين بن هاشم العراقي الفاسي وقفت على إجازته له بخطه وهي عامة ومحمد بن عبد الرحمن بصري المكناسي وأبي الأمانة جبريل ابن عمر السوداني وولده أبي التوفيق عمر السوداني</p><p>واليمنيين كأولاد النفيس سليمان الأهدل ذكورا وإناثا والشمس محمد بن إسماعيل الربعي الأشعري وغيرهم من الأعلام</p><p>نتصل به من طريق جل من ذكر وغيرهم وأعلى أسانيدنا إليه روايتنا عن عبد الله السكري عن عمر الآمدي الديار بكري وعبد الرحمن الكزبري كلاهما عنه إجازة عامة لهما وقفت عليها بخطه للأول والثاني حسبما في ثبته وأخبرنا نصر الله الجيلي وسعيد الحبال كلاهما عن حامد العطار عنه باستدعاء والده له منه وقد رأيت اسمه في إجازة الحافظ مرتضى لهم بخطه في دمشق ح وأخبرنا السكري عن عبد اللطيف ابن حمزة عنه ح وأخبرنا الشهاب أحمد الجمل النهطيهي المصري عن محمد بن أحمد بن يوسف البهي الطندتائي عنه ح وأنبأنا الشيخ المسند نور الحسنين بن محمد حيدر الأنصاري الحيدرابادي كتابة من الهند عن شيخ والده قاضي مكة عبد الحفيظ العجيمي بإجازته لأبيه وأولاده عنه ح وأنبأنا أعلى من ذلك كله الشهاب أحمد بن صالح السويدي البغدادي في إجازته إلي من مكة عام 1321 عنه باعتبار إجازته لجده وأولاده وأحفاده</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 542 </p><p>وهذا ظهر لنا الاقصتار عليه وإلا فلو أردت استيعاب ما وصل إلي من طرق الآخذين وذكر إجازاته بخطه التي في ملكي لاحتجنا إلى كراريس ولكن يكفي من القلادة ما أحاط بالعنق وفي النية إفراد هؤلاء الحفاظ المتأخرين بترجمة كل على حدة وهم المترجم والحافظ العراقي الفاسي وتلميذهما الناصري أستوعب فيها تراجم أصحابهم والرواة عنهم وذكر اتصالاتنا بهم على أتم وجه يسر الله آمين وفي الاشراف للقاضي ابن الحاج أن ترجمته مبسوطة في كتابنا نيل السرور والابتهاج اه</p><p>وفي تذكرة المحسنين في وفيات الأعيان وحوادث السنين حدثني الفقيه العلامة سيدي محمد بن سعد التلمساني أن الشيخ المذكور لما توفي قومت كتبه بخمسة وعشرين ألفا فبلغ الخبر إلى السلطان التركي فقال لقد بخستموها فجعل لها خمسة وسبعين ألفا وجعلها حبسا على طلبة العلم بمصر وكان صاحب الترجمة بعث له سلطان المغرب يعني سيدي محمد بن عبد الله صلة جزيلة مع شيخ الحجيج فلما بلغته الرسالة ومكنه منها قال له إني سائلك هل علماء المغرب يستوفون حقهم من بيت المال قال نعم قال فهل أشرافهم وضعفاؤهم ليس بهم خصاصة فسكت وقال لا يحل لي أخذ شيء من ذلك وإني في غير إيالته ثم رجع بها لمحله وبعد مدة من شهر أو أكثر طلبه وقال له ادفع المال لرجل عينه وأمره أن يبني به مسجدا ففعل ويعرف بزاويته إلى الآن يقام به الذكر ونوافل الخيرات اه وانظر ما يتعلق بهذه الصلة ورد المترجم لها في ترجمته من عجائب الآثار</p><p>مهمة لما أوتيه المترجم من سعة المدارك وقوة الحافظة وعظيم المشاركة وبعد الصيت وكثرة التأليف وعظيم التلاميذ كثر حسدته وأعداؤه إلى الآن وقد قال السيوطي ما كان كبير في عصر قط إلا كان له عدو من السفلة إذ الأشراف لم تزل تبتلى بالأطراف وقال الحافظ ابن حجر ما علمت عصرا سلم أهله من ذلك غير عصر الصحابة والتابعين اه وفي ذلك وقفة كما يعرف من طالع أخبار ذلك العصر أيضا ولعله أراد الأكثر والغالب</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 543 </p><p>لقلة ذلك في زمانهم بالنسبة لمن بعدهم وقد بلغ الحسد ببعض معاصري المترجم إلى أن قال في شرحه على القاموس بعد اطلاعه عليه</p><p> أقول لشارح القاموس لما === أتى فيه بشبه الفارسيه </p><p> لقد شبهت مجد الدين قوسا === فأحدث فيه شبه الفارسية </p><p> فليتك أن تكون إمام نحو === فتحسن ما بمتن الأجروميه </p><p> تفوز من الأجور بضرب عشر === بعشر ثم ذاك الأجرميه </p><p>وعارضه بعض من قرب زمنه منا من الفاسيين وهو الفاضل المسند المعمر أبو محمد عبد الكبير بن المجذوب فقال</p><p> أقول لشارح لقاموس لما === أتى فيه بعقيان ودر </p><p> بنيت وقاية للدين قوسا === وقاك الله من سوء وضر </p><p>تنبيه عد الشهاب المرجاني في وفيات الأسلاف وصاحب عون الودود على سنن أبي داوود المترجم من المجددين المحدثين على رأس المائة الثانية عشرة وممن رأيته وصفه بذلك تليمذه العلامة الأديب الشهاب أحمد ابن عبد اللطيف البربير البيروتي في كتاب عقود الجمان فيمن اسمه سليمان ولعمري إنه لجدير بذلك لتوفر أغلب شروط التجديد فيه وهو أيضا ممن أجاز عامة من أدرك حياته وفي آخر ألفيته</p><p> نظمتها للآخذين عني === وبعضهم قد استجاز مني </p><p> فقد أجزت كل ما ذكرته === لكل راغب له علمته </p><p> وكل من قد استجاز مني === في الأخذ والعلم بكل فن </p><p> وكل ما ألفته في علم === أو قلته في النثر أو في النظم </p><p> فليرو من شاء على أي صفه === إجازة فيها التقى والمعرفه </p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 1 </p><p> ومعجم المعاجم والمسلسلات | 2 |</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 549 </p><p>بسم الله الرحمن الرحيم</p><p>تنبيه آخر كان نقش خاتم المترجم الذي كان يطبع به اجازاته ومكاتيبه بيت شعر نصه</p><p> محمد المرتضى يرجو الامان غدا === بجده وهو أوفى الخلق بالذمم </p><p> تتمة حرف الميم </p><p></p><p>301 محمد بن مقبل الحلبي الصيرفي</p><p>مسند الدنيا في عصره وملحق الأحفاد بالأجداد يروي عاليا عن محمد بن علي بن يوسف الحراوي عن الحافظ عبد المؤمن الدمياطي بأسانيده ويروي عاليا أيضا عن الصلاح محمد ابن إبراهيم بن أبي عمر المقدسي الصالحي الحنبلي آخر أصحاب الفخر ابن البخاري في الدنيا وابن مقبل آخر من بقي على وجه الأرض ممن يروى عن المذكور وعن ابن البخاري بواسطة فلذلك حصل الفخر التليد لمن روى عنه من الحفاظ كالسخاوي وأخذ عنه بحلب والسيوطي وزكرياء السنباطي مكاتبة من حلب لمصر وتاريخ إجازته للسيوطي سنة 869 في رجب وفي السنة التي بعدها توفي وللحافظ السيوطي لما بلغته وفاته كما في معجمه</p><p> في عام سبعين قبيل سنة === بعد ثمان مائة بالحصر </p><p> لم يبق في الزمان من قيل له === أخبركم واحد عن الفخر اه </p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 550 </p><p>وأخذ ابن مقبل أيضا عن الحجاز عاليا كما في ثبت الفلاني</p><p>302 محمد المدني الناصري</p><p>هو العلامة البارع أبو عبد الله محمد المدني ابن الحافظ محمد بن عبد السلام الناصري الدرعي ولد سنة 1204 ومات في حياة أبيه في رجب سنة 1238 وانقرض عقبه أخذ رحمه الله عن أبيه وأجازه وقدمه في طريقتهم في حياته وعندي شرحه بخطه على غرا في صحيح ذكر فيه أنه صنفه وهو ابن خمس وعشرين سنة وأتمه سنة 1226 قال وأخبر الواقف عليه انه من فتح الباري على كاتبه فلم أستودعه إلا ما أفادنيه مجالس أشياخي ووالدي وما تعلق بحفظي من نصوص الأيمة في هذا الشأن له فهرس أحال عليه في إجازته للشيخ السنوسي نرويه وكل ما له من طريق الشيخ السنوسي عنه إجازة عامة كتبها له عام 1125 أرسل لي صورتها حفيد المجاز الشيخ سيدي أحمد الشريف السنوسي حفظه الله</p><p>303 محمد المدني ابن عزوز</p><p>هو المدني بن أحمد بن إبراهيم بن عزوز البرجي التونسي الخلوتي شيخ الشيوخ بالمملكة التونسية والجزائرية العلامة الصوفي النفاعة المتوفي عام 1285 وقفت على إجازته العامة من الشيخ السنوسي لقيه بمكة وأجاز له ولأخيه محمد الصغير ابن عزوز بعدما سمعا عليه الأوائل العشرة وأضافهما وصافحهما ومن الشيخ عبد الله أبي المعالي السناري المصري بفهرس الأمير وكتب له على ظهرها ومن البرهان الباجوري وهي أيضا عامة ومن الأخوين محمد وأحمد المرزوقيين المكيين بما في فهرسة شيخهما الأمير عنه ومن مصطفى بن الكبابطي الجزائري إجازة بالصحيح عام 1264 عن شيخه ابن الأمين عن الصعيدي ومن علي أبي سالم ابن محمد ابن عبد المؤمن بن إبراهيم بن عزوز البرجي حسب روايته للفقه المالكي ومختصر خليل عن شيخه المبروك بن عزوز عن الفاضلين الخضر ومحمد وهما عن موسى الجمني عن عمر الجمني عن الخرشي والزرقاني بأسانيدهم</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 551 </p><p>استفدت ما ذكر من نصوص إجازات السبعة المذكورين للمترجم من مجموعة ولد المترجم العالم الناسك المسند الرحال أحمد الأمين لما لقيته بمالطة وأوقفني على أعيانها وما كتبه شاعر الجزائر الشيخ عاشور الخنكي في آخر ديوانه من كون المترجم يروي عن الأمير الكبير وما في نقده لفخر القطر الجزائري ونادرته الشيخ محمد بن عبد الرحمن الديسي البوسعادي من أنه إنما روى عن الأمير الصغير كله وهم بل لم يرو لا عن الأمير الكبير ولا عن الصغير وإنما أخذ عن تلاميذهما وما في عمدة الاثبات في تردده في روايته عن الباجوري كله في غير محله</p><p>أروي ما للمذكور عن الشيخ محمد المكي ابن عزوز عن كثير من أصحابه عنه ح وأخبرنا ولده الشيخ أحمد الأمين بن المدني عن إبراهيم بن الحاج أحمد الشابيح إجازة له عام 1303 والمختار بن الخليفة الأحدابي الجزائري كلاهما عن الشيخ المدني حسب إجازته لهما عامة وأروي ماله عاليا عن آخر تلاميذه شاعر آل البيت المعمر المشارك الشيخ عاشور الخنكي القسمطيني إجازة شفاهية ببرج بوعويرج بالجزائر وهو عنه وهو آخر تلاميذه مطلقا</p><p>304 محمد بن عبد الله باسودان اليمني</p><p>هو العلامة الصوفي المسند يروي عامة عن محمد بن عيدروس الحبشي الباعلوي ووالده عبد الله بن أحمد باسودان وعبد الرحمن بن سليمان الأهدل سنة 1244 ويوسف بن محمد بن يحيى بن أبي بكر البطاح الأهدل ومحمد صالح الرئيس الزمزمي وعمر بن عبد الرسول المكي والسيد طاهر بن الحسين بن طاهر سنة 1238 وعمر بن أبي بكر الحداد والسيد عبد الله بن حسين بلفكيه وبشرى بن هاشم الجبرتي تلميذ الدمهوجي وتدبج مع صاحبه السيد عيدروس الحبشي صاحب العقد وغيره ولبس</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 552</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 39979, member: 329"] إبراهيم الجبرتي خليل بن شمس الدين الرشيدي خير الدين بن محمد زاهد السورتي داوود بن سليمان بن أحمد الخربتاوي المالكي سليمان بن يحيى ابن عمر الحسني الشافعي الزبيدي سليمان بن أبي بكر الهجام الحسني الشافعي سليمان بن مصطفى المنصوري الحنفي سالم بن أحمد النفراوي المالكي سعيد ابن محمد الكبودي الشافعي الزبيدي شعيب بن إسماعيل الحلبي الشافعي عبد الخالق بن أبي بكر الزبيدي الحنفي عبد الله بن سليمان الجوهزي الشافعي الزبيدي عثمان بن علي الشافعي الزبيدي عبد الله بن خليل الشافعي الزبيدي عبد الله بن الحسن الشريف صاحب الوادي عبد الله بن أحمد دائل الحسني الضرير صاحب اللحية عبد الرحمن بن أسلم الحسني المكي الحنفي عطاء الله بن أحمد المصري الشافعي المكي علي بن محمد السوسي عمر بن أحمد ابن عقيل الحسني الشافعي المكي عبد الوهاب بن عبد السلام العفيفي عبد الله ابن محمد الشبراوي شيخ الجامع الأزهر عبد الله بن محمود الأنطاكي عمر ابن علي بن يحيى الطحلاوي المالكي عيسى بن أحمد بيري الشافعي عبد الكريم بن علي المشيشي الحسني علي بن محمد الشناوي علي بن العربي السقاط علي بن إبراهيم الحنفي العطار علي بن موسى الحنفي الحسني عبد الحي بن الحسن الحسني البهنسي المالكي عبد الرحمن بن مصطفى العيدروس عبد الله ابن إبراهيم المرغني الحسني الطائفي عبد الرحمن بن عبد المنعم بن أحمد الأنصاري علي بن صالح بن موسى الشاوري علي بن أحمد العدوي المالكي عطية بن عطية الأجهوري علي بن الزين المزجاجي الحنفي علي بن خضر العروسي المالكي عبد الله بن سلامة البصري الموذن عبد الرحمن بن عبد الله الاجهوري المقري عبد الله بن محمد حسين السندي عبد الله بن موسى المحلي الحسيني فيض الله بن وفا العلمي المقدسي مساوي بن إبراهيم الحشبيري مشهور بن المستريح الأهدل الحسيني محمد بن حسن الموقري محمد بن الطيب الشركي محمد بن سالم الحفني محمد بن علي الحنفي الأزهري محمد ابن عبد الله بن أيوب التلمساني محمد بن محمد الحسيني البليدي شيخ ابن -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 533 جعفر العلوي محمد بن عيسى الدمياطي مصطفى بن أحمد السنداوي مصطفى بن عبد السلام المنزلي محمد بن حسن السمنودي مصطفى بن عبد الفتاح النابلسي الحنفي محمد بن مصطفى بن أحمد بن بركات الطنطاوي ابن أخ الشيخ عبد الوهاب الطنطاوي محمد بن أبي بكر الحسني البغدادي محمد ابن عبد الوهاب الطبري محمد بن علاء الدين المزجاجي الحنفي الزبيدي محمد بن الطالب الفاسي محمد بن منصور الحسني المحلي محمد سعيد بن أمين الدين المكي محمد بن حجازي العشماوي محمد فاخر بن محمد يحيى العباسي نور الحق بن عبد الله الحسني نزيل مكة ولي الله الدهلوي ياسين العباسي نزيل أكبر أباديس بن محمد الخيلي وأما مشايخ الإجازة بالمراسلة من البلاد المختلفة فمنهم أبو العباس أحمد ابن علي المنيني الحنفي الدمشقي الجمال محمد بن أحمد بن سالم السفاريني الحنبلي وشيخ الشيوخ أبو المواهب محمد بن صالح بن رجب الحنفي الحلبي القادري وأبو عبد الله محمد بن أحمد بن خليفة الغرياني التونسي وعبد الغني بن محمد البحراني نزيل مخا ومحمد بن زين باسميط العلوي صاحب شبام في حضرموت والشريف العلامة أحمد بن محمد الحلوي الحسني الحنفي القادري ومحمد بن إبراهيم الحسيني الطرابلسي نزيل حلب وعبد القادر بن أحمد الشكعاوي وأحمد بن عبد الله السوسي التونسي وأحمد ابن الحسين بن نعمة الله الرشيدي وعمر بن عبد الله بن عمر قاضي الجماعة بفاس وعيسى بن رزيق صاحب اللحية وإبراهيم بن أحمد بن عيسى الحسني الشافعي وعبد القادر بن أحمد إمام كوكبان وغير هؤلاء ومن مشائخي غير من ذكرت وفي هؤلاء من روى عن عبد الله بن سالم البصري وحسن العجيمي وأحمد النخلي وهم كثيرون ومنهم من روى عن إبراهيم الكردي وعن الحافظ البابلي وهو أعلى ما يكون والحمد لله اه هكذا نقلت من خط صاحبنا الشيخ أحمد أبي الخير المكي العطار من معجمه النفح المسكي وهو نقله من خط صاحبه الحافظ مرتضى -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 534 زاد في النفح عقبه قلت لا شك أن للشيخ مرتضى مشايخ آخرين غير هؤلاء وأنه لم يستوعب في هذا البرنامج جميع شيوخه فأني وقفت على عدة شيوخ آخرين له منهم الشيخ الإمام المحدث صفة الله الحسني الخير أبادي الحنفي والشيخ أبو المعارف حسن بن عبد الرحمن باعيديد الحسني المخائي والشيخ الصالح الصوفي المحجب بن عبد الرحمن المخائي والشيخ عبد الله ابن عمر بن الأمين الزبيدي وعبد الرحمن بن محمد بن عبد الرحمن الحسيني المكي والسيد الشريف أبو عبد الله محمد بن محمد بن محمد الأندلسي والسيدان الجليلان محمد بن إسماعيل الأمير ومحمد بن إسحاق بن أمير المؤمنين كتابة من صنعاء وأبو الفضل حسن بن أحمد بن العلامة إبراهيم الكوراني المدني كتابة والعلامة المحدث نور الدين محمد القبولي نسبة إلى قبولة بالفتح حصن منيع بالهند لقيه بدهلي وبها توفى سنة 1190 والصالح الصوفي العمالجي بن المغبش كمحدث ومحمد بن حسن بن همات ويوسف الحفني والمحدث أحمد بن عبد اللطيف الحسني الشهير بزروق المستوطن بعنابة مفتيها إجازة كتابة من بلده سنة 1179 كما رأيته بخطه اه من النفح المسكي قلت قد أغفل السيد في معجمه المذكور عدة من شيوخه دون ما استدركه عليه صاحب النفح فمنهم إبراهيم بن أحمد بن يحيى الحسيني الشبامي من شبام كوكبان وأحمد الطهطائي الشاذلي وأحمد بن عبد المتعال السملاوي الحنفي وإبراهيم بن محمد بن إبراهيم الزيادي الحنفي الأزهري وإبراهيم ابن محمد سعيد المنوفي المكي الإدريسي الشافعي أجازه عاليا عن البرهان الكوراني ترجمه في ألفية السند له قال في حتى روايته عمن ذكر ومن عواليه التي تحرر === إجازة الكوراني فيما يذكر وليس بدعا أن يكون قد روى === عنه صغيرا وهو أعلى ما حوى اه وإسماعيل بن أبي المواهب محمد بن صالح القادري الحلبي وجعفر بن -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 535 حسن البرزنجي المدني وعبدي أفندي الخلوتي شارح الفصوص وعبد الباري بن نصر الرفاعي العشموي وعبد الحليم بن مصطفى بن عبد العظيم ابن شرف الدين بن زين العابدين بن محيي الدين بن ولي الدين أحمد بن يوسف بن القاضي زكرياء الأنصاري وعبد الله بن عبد الرزاق المحلي الحريري وعبد الخالق بن أبي بكر المزجاجي الزبيدي وعبد الرحمن بن علي بن الحسن الحسيني البزاز صاحب الوادي باليمن وعبد الرحمن بن يوسف الشهاوي وإبراهيم بن محمد الطرابلسي المعمر النقيب ودرويش بن مصطفى المدني وأحمد قاطن الصنعاني وعيسى رزيق وإبراهيم بن حسين الحنفي الحسني الشامي وعبد القادر بن محمد بن أحمد التونسي المصري المعمر وعبد القادر الراشدي القسمطيني وعبد الكريم بن علي الرجراجي المعمر وعبد الوهاب بن أحمد الفيومي الشناوي والأستاذ عبد الوهاب العفيفي المرزوقي وعثمان الجبلي الزبيدي وعطاء الله بن أحمد الأزهري نزيل الحرمين الشريفين وعلي بن أحمد البكري الصديقي وعلي بن صادق الداغستاني نزيل دمشق وعلي بن عبد الباقي المالكي وعيسى البروي ومحمد كشك الشاذلي وعلي ابن محمد الكاف الحسني باعلوي وعمر بن أحمد بن علي المنيني الدمشقي وعمر بن المختار الشنكيطي ومحمد بن أحمد بن عبد المنعم البكري شيخ السجادة البكرية بمصر ومحمد بن حسن الوفائي المصري ومحمد بن الزين ابن عبد الخالق المزجاجي ومحمد بن زين باحسن جمل الليل التريمي العلوي ومحمد بن سليمان الكردي المدني مفتي الشافعية بها ومحمد بن سليمان الطهطائي المصري ومحمد بن سعيد بن سعد الظاهري المعمر ومحمد سعيد سنبل المكي ومحمد سعيد بن عبد الله السويد البغدادي العباسي ومحمد سعيد السمان الدمشقي وأحمد بن الحسن الموقري الصوفي الزبيدي ومحمد بن مسعود الطرنباطي الفاسي شارح الألفية من أكبر الآخذين عن المترجم من أهل فاس وعندي بخط السيد مرتضى عقب قصيدة الشيخ المسناوي التي نظمها لتشيع بها جنازته ما نصه سمعت هذه القصيدة من لفظ الشيخ -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 536 الفاضل العلامة مفيد المدرسين كنز المتقين سيدي محمد بن مسعود الطرنباطي الفاسي قدم علينا مصر سنة 1194 قال سمعتها من لفظ الإمام الفقيه أبي عبد الله محمد الفاسي بن طاهر وهو سمعها بين يدي جنازة الشيخ قائلها رحمه الله ونفعنا به وقد أجازني كتبه محمد مرتضى الحسيني غفر له اه لفظ السيد بخطه ومحمد بن عبد الرحمن التادلي ومحمد بن علي الصالحي من دمشق وأعلى من لقيه السيد مرتضى وأخذ عنه العالم المعمر سابق بن رمضان ابن عرام الزعبلي الشافعي قال الحافظ في كتاب كتبه لشيخه السيد تقي الدين سليمان بن يحيى الأهدل الزبيدي عن الزعبلي المعمر المذكور أدرك الحافظ البابلي وأجازه لأنه ولد سنة 1068 والبابلي وفاته سنة 1078 وتوفي شيخنا المذكورة سنة 1182 بعد وفاة شيخنا البشراوي فهذا الرجل أعلى من وجدته سندا بالديار المصرية وكان له درس لطيف بالجامع يحضر عليه بعض الأفراد ولم يتفطن لعلو سنده إلا القليل لاشتغالهم بأحوالهم اه منه وانظر لم أهمل ذكره في معظم أثباته ومعاجمه كالمعجم المختص والمعجم الصغير وألفيه السند فإنه عجيب ومع كثرة شيوخ المترجم كثرة مهولة بالنسبة إلى مشايخه ومعاصريه كان غير مكتف بما عنده بل دائم التطلب والأخذ ومكاتبة من بالآفاق حتى أني رأيت بخطه في كناشة ابن عبد السلام الناصري استدعاء كتبه لمن يلقاه ابن عبد السلام المذكور ونصه بحروفه الحمد لله على جزيل أفضاله وعميم نواله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وصحبه وآله وبعد فالمؤمل من صدقات موالينا السادات العلماء الأعلام أدام الله لهم العز والاحتشام وأتم بهم نظام الإسلام الإجازة لهذا العبد الفقير إلى مولاه الكاتب اسمه أدناه بما يجوز لهم وعنهم روايته في معقول أو منقول أو فروع أو أصول مع ذكر مشايخهم على قدر الإمكان وذكر أسانيدهم إن تيسر وكتب العبد إلى الله أبو الفيض محمد مرتضى بن محمد بن محمد الحسيني الواسطي العراقي الأصل -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 537 الزبيدي نزيل مصر غفر له بمنه يوم الخميس 16 ربيع سنة 1197 حامدا مصليا الخ وان تعجب فاعجب لهذه الهمة والحرص من هذا الحافظ العظيم الشان وعدم شبعه وكثرة نهمه فإنه عاش بعد كتب هذا الاستدعاء نحو الثمان سنوات وهذا نظير ما وجدته من كتب اسم الحافظ ابن الأبار في استدعاء مؤرخ بقريب من سنة وفاته ومنهومان لا يشبعان طالب علم وطالب دنيا كما وقفت على استدعاء كتبه السيد مرتضى لشيخه مفتي زبيد السيد سليمان الأهدل يستجيز منه فيه لنفسه ولجماعة من أصحابه سماهم قال ومنهم فتاي بلال الحبشي وزوجه زبيدة بنت المرحوم ذو الفقار الدمياطي وفتياتي سعادة ورحمة الحبشيتان اه وقد أثبت الاستدعاء المذكور صاحب النفس اليماني فقف عليه فيه ذكر تآليفه في هذه الصناعة الاسنادية خاصة أكبرها معجمه الأكبر وقفت عليه بالمدينة المنورة في مكتبة شيخ الإسلام وقد انتسخته منها اشتمل على نحو ستمائة ترجمة من مشايخه والآخذين عنه وقد رأيته أهمل فيه تسمية كثير من شيوخه وتلاميذه لم يترجمهم في حروفهم كما ترى ذلك مبسوطا في الكلام عليه وله المعجم الصغير وهو الذي نقلته لك بنصه وألفية السند في ألف وخمسمائة بيت وشرحها في عشر كرارس وعقد الجوهر الثمين في الحديث المسلسل بالمحمدين والعقد المكلل بالجوهر الثمين في طرق الالباس والذكر والتلقين وإتحاف الأصفياء بسلاسل الأولياء والتعليقة الجليلة بتعليق مسلسلات ابن عقيلة والتغريد في الحديث المسلسل بيوم العيد والإشغاف بالحديث المسلسل بالأشراف وعقد الجمان في أحاديث الجان والمرقاة العلية في شرح الحديث المسلسل بالأولية والمواهب الجلية فيما يتعلق بحديث الأولية والعروس المجلية في طرق حديث الأولية والهدية المرتضية في المسلسل بالأولية ومعجم شيوخ العلامة عبد الرحمن الأجهوري شيخ القراء -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 538 بمصر ومعجم شيوخ شيخ السجادة الوفائية وأسانيد شيخه القطب العيدروس المسمى النفحة القدوسية ونشق الغوالي من تخريج العوالي عوالي شيخه علي بن صالح الشاوري وحلاوة الفانيد في إرسال حلاوة الأسانيد واختصار مشيخة أبي عبد الله البياني وإكليل الجواهر الغالية في رواية الأحاديث العالية والمربي الكاملي فيمن روى عن البابلي والفجر البابلي في ترجمة البابلي وقلنسوة التاج في بعض أحاديث صاحب الاسراء والمعراج وعقيلة الأتراب في سند الطريقة والأحزاب والأمالي الحنفية في مجلد والأمالي الشيخونية في مجلدين وقد بلغت أربعمائة مجلس إلى تاريخ إجازاته لأبي الامداد محمد بن إسماعيل الربعي اليمني وذلك عام 1195 ومناقب أصحاب الحديث منظومة في مائتين وخمسين بيتا إجازته لأهل قسمطينة في مجلد صغير إجازته لأهل الراشيدية إجازته لاولاد شيخه الغرياني وهذا العدد العديد من التصانيف في باب واحد من أبواب الحديث قل من تيسر له أو ذكر في ترجمته من المتأخرين ولو جمعت إجازته لأهل الأقطار أو عدت لقاربت المئات وسبحان المعطي الوهاب كما ألف في الصناعة الحديثية من حيث هي الجواهر المنيفة في أصول أدلة مذهب الإمام أبي حنيفة مما وافق فيه الايمة الستة وهو كتاب حافل رتبه ترتيب كتب الحديث من تقديم ما روي عنه في الاعتقادات ثم العمليات على ترتيب كتب الفقه وشرح الصدر في أسماء أهل بدر في أربعين كراسا وبلغة الأريب في مصطلح آثار الحبيب وجزء في حديث نعم الادام الخل وهو عندي عليه خطه وجزء طرق حديث اسمح يسمح لك وهو أيضا عندي عليه خطه وبذل المجهود في تخريج حديث شيبتي هود وهو عندي ورسالة في طبقات الحفاظ ورفع الكلل عن العلل وهي أربعون حديثا انتقاها من كتاب الدارقطني وتكلم معه فيها وإنجاز وعد السائل في شرح حديث أم زرع من الشمائل في ثمانية كراريس والابتهاج بختم صحيح مسلم بن الحجاج -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 539 وتحفة الودود في ختم سنن أبي داوود والروض المؤتلف في تخريج حديث يحمل هذا العلم من كل خلف وأربعون حديثا في الرحمة والأزهار المتناثرة في الأحاديث المتواترة وهو الذي اختصره الأمير صديق حسن وهو مطبوع بالهند وتخريج أحاديث الأربعين النووية والعقد الثمين في حديث اطلبوا العلم ولو بالصين رسالته في تحقيق لفظ الإجازة وإيضاح المدارك عن نسب العواتك وهي رسالة لطيفة عندي والقول الصحيح في مراتب التعديل والتجريح والتحبير في الحديث المسلسل بالتكبير يروي عن المترجم أعلام كل بلد ومصر فمن المصريين كالشنواني وعلي الونائي وداوود القلعي ومحمد بن أحمد البهي الطندتائي والشهاب أحمد الدمهوجي والعلامة الشيخ مصطفى الدهي المصري والشهاب أحمد السجاعي والشيخ مصطفى الطائي والشيخ سليمان الاكراشي وعلي الميلي المصري وعبد المولى الدمياطي الحنفي وعبد الرحمن بن حسن الجبرتي ومحمد بن مصطفى العشابي وعندي إجازته للأخير مؤرخة سنة 1194 وغيرهم والحجازين كإبراهيم الرئيس الزمزمي المكي وعبد الحفيظ العجيمي قاضي مكة وإسماعيل بن محمد سعيد بن محمد أمين سفر المدني وعمر بن عبد الرسول العطار المكي وغيرهم والشاميين كالشمس محمد البخاري النابلسي والشهاب أحمد العطار وأولاده خصوصا حامد قال وكذا أجزت لكل من يدلي إليه بقرابة أو صهارة على مذهب من يرى ذلك والوجيه الكزبري وابن بدير المقدسي والسيد حمزة بن النقيب الدمشقي عندي مبيضة أجازة السيد مرتضى له والشهاب أحمد البربير وعبد اللطيف بن حمزة فتح الله وغيرهم -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 540 والعراقيين كمحمد سعيد السويدي وولده علي وحفيده شيخنا أحمد بن صالح وعمر الآمدي الديار بكري وعندي صورة إجازته له والشريف الصالح الراوية عثمان بن محمود الهزاري القادري البغدادي الوارد على المغرب وبه توفي عام 1238 عندي كثير من إجازات المترجم له ومنها واحدة بتاريخ 10 رجب عام 1205 ولعلها آخر إجازة كتبها المترجم لأنه مات بعدها بنحو شهر في شعبان عامه والجزائريين كالشيخ أبي رأس المعسكري وله السيف المنتضى في أسانيد الشيخ مرتضى وشيخ الجماعة بمستغانم محمد بن الجندوز والسيد مصطفى بن عبد القادر الراشدي وعبد القادر بن دح الراشدي وجميع أهل الراشدية وعندي نص إجازته لهم ومحمد السنوسي وابن سعد التلمساني وحمودة المقايسي وقفت على إجازته له بخطه وهي عندي والطرابلسيين كأحمد بن عبد الرحمن الطبولي الطرابلسي والشمس محمد ابن خليل بن محمد بن غلبون الخولاني الأندلسي الأصل الطرابلسي الدار والتونسيين كعمر بن المؤدب الشاذلي وأولاد شيخه الغرياني الذين أجازهم يثبت مخصوص هو عندي سماه العقد المكلل بالدر العقياني في إجازة أولاد شيخنا الغرياني قال فيه وكذا أجزت لسائر طلبة العلم الملازمين في حلقة دروس والدهم ولسائر أحبابهم وأصحابهم ممن فيه أهلية التحمل لهذا العلم اه ومحمد بن حمودة الحسني التونسي الشهير بالصفار وعندي إجازته له ولعمر المؤدب بخطه مؤرخة بسنة 1194 وحسونة القصري وغيرهم والمغاربة صالح الفلاني وعبد العزيز بن حمزة المصطاعي المراكشي وابن عبد السلام الناصري الدرعي بل قال في إجازته له وكذا أجزنا كل من تأهل لحمل هذا الفن من طلبة العلم بالزاوية الناصرية اه وابن قدور الزرهوني وأحمد بن عبد الكريم مهيرز المكناسي وحمدون ابن -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 541 الحاج ومحمد بنيس شارح الهمزية وعندي صورة إجازته له وعبد القادر ابن شقرون والمعمر محمد المختار بن محمد بن علي بن عثمان المعطاوي الشهير بالدمراوي ساكن تازا وقفت على إجازته له وهي عامة ومحمد بن حفيظ ابن هاشم القادري الفاسي وقفت على إجازته له بدلائل الخيرات والطرنباطي شارح الألفية وعندي صورة إجازته له ومولاي التهامي بن عبد الله العلوي والعربي بن المعطي بن صالح الشرقي وعندي صورة إجازاته له وعبد الواحد الفاسي والعلامة أبي عبد الله محمد البخاري بن الحاج بو طاهر النيزاوي الفلالي وقفت على إجازته له وهي عامة بتاريخ سنة 1203 وسيدي الحاج بلقاسم بن علي زين العابدين بن هاشم العراقي الفاسي وقفت على إجازته له بخطه وهي عامة ومحمد بن عبد الرحمن بصري المكناسي وأبي الأمانة جبريل ابن عمر السوداني وولده أبي التوفيق عمر السوداني واليمنيين كأولاد النفيس سليمان الأهدل ذكورا وإناثا والشمس محمد بن إسماعيل الربعي الأشعري وغيرهم من الأعلام نتصل به من طريق جل من ذكر وغيرهم وأعلى أسانيدنا إليه روايتنا عن عبد الله السكري عن عمر الآمدي الديار بكري وعبد الرحمن الكزبري كلاهما عنه إجازة عامة لهما وقفت عليها بخطه للأول والثاني حسبما في ثبته وأخبرنا نصر الله الجيلي وسعيد الحبال كلاهما عن حامد العطار عنه باستدعاء والده له منه وقد رأيت اسمه في إجازة الحافظ مرتضى لهم بخطه في دمشق ح وأخبرنا السكري عن عبد اللطيف ابن حمزة عنه ح وأخبرنا الشهاب أحمد الجمل النهطيهي المصري عن محمد بن أحمد بن يوسف البهي الطندتائي عنه ح وأنبأنا الشيخ المسند نور الحسنين بن محمد حيدر الأنصاري الحيدرابادي كتابة من الهند عن شيخ والده قاضي مكة عبد الحفيظ العجيمي بإجازته لأبيه وأولاده عنه ح وأنبأنا أعلى من ذلك كله الشهاب أحمد بن صالح السويدي البغدادي في إجازته إلي من مكة عام 1321 عنه باعتبار إجازته لجده وأولاده وأحفاده -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 542 وهذا ظهر لنا الاقصتار عليه وإلا فلو أردت استيعاب ما وصل إلي من طرق الآخذين وذكر إجازاته بخطه التي في ملكي لاحتجنا إلى كراريس ولكن يكفي من القلادة ما أحاط بالعنق وفي النية إفراد هؤلاء الحفاظ المتأخرين بترجمة كل على حدة وهم المترجم والحافظ العراقي الفاسي وتلميذهما الناصري أستوعب فيها تراجم أصحابهم والرواة عنهم وذكر اتصالاتنا بهم على أتم وجه يسر الله آمين وفي الاشراف للقاضي ابن الحاج أن ترجمته مبسوطة في كتابنا نيل السرور والابتهاج اه وفي تذكرة المحسنين في وفيات الأعيان وحوادث السنين حدثني الفقيه العلامة سيدي محمد بن سعد التلمساني أن الشيخ المذكور لما توفي قومت كتبه بخمسة وعشرين ألفا فبلغ الخبر إلى السلطان التركي فقال لقد بخستموها فجعل لها خمسة وسبعين ألفا وجعلها حبسا على طلبة العلم بمصر وكان صاحب الترجمة بعث له سلطان المغرب يعني سيدي محمد بن عبد الله صلة جزيلة مع شيخ الحجيج فلما بلغته الرسالة ومكنه منها قال له إني سائلك هل علماء المغرب يستوفون حقهم من بيت المال قال نعم قال فهل أشرافهم وضعفاؤهم ليس بهم خصاصة فسكت وقال لا يحل لي أخذ شيء من ذلك وإني في غير إيالته ثم رجع بها لمحله وبعد مدة من شهر أو أكثر طلبه وقال له ادفع المال لرجل عينه وأمره أن يبني به مسجدا ففعل ويعرف بزاويته إلى الآن يقام به الذكر ونوافل الخيرات اه وانظر ما يتعلق بهذه الصلة ورد المترجم لها في ترجمته من عجائب الآثار مهمة لما أوتيه المترجم من سعة المدارك وقوة الحافظة وعظيم المشاركة وبعد الصيت وكثرة التأليف وعظيم التلاميذ كثر حسدته وأعداؤه إلى الآن وقد قال السيوطي ما كان كبير في عصر قط إلا كان له عدو من السفلة إذ الأشراف لم تزل تبتلى بالأطراف وقال الحافظ ابن حجر ما علمت عصرا سلم أهله من ذلك غير عصر الصحابة والتابعين اه وفي ذلك وقفة كما يعرف من طالع أخبار ذلك العصر أيضا ولعله أراد الأكثر والغالب -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 543 لقلة ذلك في زمانهم بالنسبة لمن بعدهم وقد بلغ الحسد ببعض معاصري المترجم إلى أن قال في شرحه على القاموس بعد اطلاعه عليه أقول لشارح القاموس لما === أتى فيه بشبه الفارسيه لقد شبهت مجد الدين قوسا === فأحدث فيه شبه الفارسية فليتك أن تكون إمام نحو === فتحسن ما بمتن الأجروميه تفوز من الأجور بضرب عشر === بعشر ثم ذاك الأجرميه وعارضه بعض من قرب زمنه منا من الفاسيين وهو الفاضل المسند المعمر أبو محمد عبد الكبير بن المجذوب فقال أقول لشارح لقاموس لما === أتى فيه بعقيان ودر بنيت وقاية للدين قوسا === وقاك الله من سوء وضر تنبيه عد الشهاب المرجاني في وفيات الأسلاف وصاحب عون الودود على سنن أبي داوود المترجم من المجددين المحدثين على رأس المائة الثانية عشرة وممن رأيته وصفه بذلك تليمذه العلامة الأديب الشهاب أحمد ابن عبد اللطيف البربير البيروتي في كتاب عقود الجمان فيمن اسمه سليمان ولعمري إنه لجدير بذلك لتوفر أغلب شروط التجديد فيه وهو أيضا ممن أجاز عامة من أدرك حياته وفي آخر ألفيته نظمتها للآخذين عني === وبعضهم قد استجاز مني فقد أجزت كل ما ذكرته === لكل راغب له علمته وكل من قد استجاز مني === في الأخذ والعلم بكل فن وكل ما ألفته في علم === أو قلته في النثر أو في النظم فليرو من شاء على أي صفه === إجازة فيها التقى والمعرفه -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 1 ومعجم المعاجم والمسلسلات | 2 | -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 549 بسم الله الرحمن الرحيم تنبيه آخر كان نقش خاتم المترجم الذي كان يطبع به اجازاته ومكاتيبه بيت شعر نصه محمد المرتضى يرجو الامان غدا === بجده وهو أوفى الخلق بالذمم تتمة حرف الميم 301 محمد بن مقبل الحلبي الصيرفي مسند الدنيا في عصره وملحق الأحفاد بالأجداد يروي عاليا عن محمد بن علي بن يوسف الحراوي عن الحافظ عبد المؤمن الدمياطي بأسانيده ويروي عاليا أيضا عن الصلاح محمد ابن إبراهيم بن أبي عمر المقدسي الصالحي الحنبلي آخر أصحاب الفخر ابن البخاري في الدنيا وابن مقبل آخر من بقي على وجه الأرض ممن يروى عن المذكور وعن ابن البخاري بواسطة فلذلك حصل الفخر التليد لمن روى عنه من الحفاظ كالسخاوي وأخذ عنه بحلب والسيوطي وزكرياء السنباطي مكاتبة من حلب لمصر وتاريخ إجازته للسيوطي سنة 869 في رجب وفي السنة التي بعدها توفي وللحافظ السيوطي لما بلغته وفاته كما في معجمه في عام سبعين قبيل سنة === بعد ثمان مائة بالحصر لم يبق في الزمان من قيل له === أخبركم واحد عن الفخر اه -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 550 وأخذ ابن مقبل أيضا عن الحجاز عاليا كما في ثبت الفلاني 302 محمد المدني الناصري هو العلامة البارع أبو عبد الله محمد المدني ابن الحافظ محمد بن عبد السلام الناصري الدرعي ولد سنة 1204 ومات في حياة أبيه في رجب سنة 1238 وانقرض عقبه أخذ رحمه الله عن أبيه وأجازه وقدمه في طريقتهم في حياته وعندي شرحه بخطه على غرا في صحيح ذكر فيه أنه صنفه وهو ابن خمس وعشرين سنة وأتمه سنة 1226 قال وأخبر الواقف عليه انه من فتح الباري على كاتبه فلم أستودعه إلا ما أفادنيه مجالس أشياخي ووالدي وما تعلق بحفظي من نصوص الأيمة في هذا الشأن له فهرس أحال عليه في إجازته للشيخ السنوسي نرويه وكل ما له من طريق الشيخ السنوسي عنه إجازة عامة كتبها له عام 1125 أرسل لي صورتها حفيد المجاز الشيخ سيدي أحمد الشريف السنوسي حفظه الله 303 محمد المدني ابن عزوز هو المدني بن أحمد بن إبراهيم بن عزوز البرجي التونسي الخلوتي شيخ الشيوخ بالمملكة التونسية والجزائرية العلامة الصوفي النفاعة المتوفي عام 1285 وقفت على إجازته العامة من الشيخ السنوسي لقيه بمكة وأجاز له ولأخيه محمد الصغير ابن عزوز بعدما سمعا عليه الأوائل العشرة وأضافهما وصافحهما ومن الشيخ عبد الله أبي المعالي السناري المصري بفهرس الأمير وكتب له على ظهرها ومن البرهان الباجوري وهي أيضا عامة ومن الأخوين محمد وأحمد المرزوقيين المكيين بما في فهرسة شيخهما الأمير عنه ومن مصطفى بن الكبابطي الجزائري إجازة بالصحيح عام 1264 عن شيخه ابن الأمين عن الصعيدي ومن علي أبي سالم ابن محمد ابن عبد المؤمن بن إبراهيم بن عزوز البرجي حسب روايته للفقه المالكي ومختصر خليل عن شيخه المبروك بن عزوز عن الفاضلين الخضر ومحمد وهما عن موسى الجمني عن عمر الجمني عن الخرشي والزرقاني بأسانيدهم -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 551 استفدت ما ذكر من نصوص إجازات السبعة المذكورين للمترجم من مجموعة ولد المترجم العالم الناسك المسند الرحال أحمد الأمين لما لقيته بمالطة وأوقفني على أعيانها وما كتبه شاعر الجزائر الشيخ عاشور الخنكي في آخر ديوانه من كون المترجم يروي عن الأمير الكبير وما في نقده لفخر القطر الجزائري ونادرته الشيخ محمد بن عبد الرحمن الديسي البوسعادي من أنه إنما روى عن الأمير الصغير كله وهم بل لم يرو لا عن الأمير الكبير ولا عن الصغير وإنما أخذ عن تلاميذهما وما في عمدة الاثبات في تردده في روايته عن الباجوري كله في غير محله أروي ما للمذكور عن الشيخ محمد المكي ابن عزوز عن كثير من أصحابه عنه ح وأخبرنا ولده الشيخ أحمد الأمين بن المدني عن إبراهيم بن الحاج أحمد الشابيح إجازة له عام 1303 والمختار بن الخليفة الأحدابي الجزائري كلاهما عن الشيخ المدني حسب إجازته لهما عامة وأروي ماله عاليا عن آخر تلاميذه شاعر آل البيت المعمر المشارك الشيخ عاشور الخنكي القسمطيني إجازة شفاهية ببرج بوعويرج بالجزائر وهو عنه وهو آخر تلاميذه مطلقا 304 محمد بن عبد الله باسودان اليمني هو العلامة الصوفي المسند يروي عامة عن محمد بن عيدروس الحبشي الباعلوي ووالده عبد الله بن أحمد باسودان وعبد الرحمن بن سليمان الأهدل سنة 1244 ويوسف بن محمد بن يحيى بن أبي بكر البطاح الأهدل ومحمد صالح الرئيس الزمزمي وعمر بن عبد الرسول المكي والسيد طاهر بن الحسين بن طاهر سنة 1238 وعمر بن أبي بكر الحداد والسيد عبد الله بن حسين بلفكيه وبشرى بن هاشم الجبرتي تلميذ الدمهوجي وتدبج مع صاحبه السيد عيدروس الحبشي صاحب العقد وغيره ولبس -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 552 [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
فهرس الفهـارس و الأثبات