الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
فهرس الفهـارس و الأثبات
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 39980" data-attributes="member: 329"><p>خرقة الطريقة الباعلوية من والده عبد الله بن أحمد باسودان مرارا وهو لبس من شيخه السيد العارف عمر بن عبد الرحمن البار وهو ألبسه شيخه السيد حسن بن عمر وهو ألبسه شيخه والده القطب عمر بن عبد الرحمن البار وهو ألبسه شيخه القطب عبد الله بن علوي الحداد بأسانيده ولبس المترجم أيضا من مشايخه أعلام بني علوي كالسيد طاهر وأخيه السيد عبد الله ابن حسين بن طاهر والسيد عبد الله بن أبي بكر عيديد والسيد عبد الله بن حسين بلفكيه كما لبس عن أبيه حسين وخاله عيدروس بن عبد الرحمن بن عبد الله بلفكيه كما لبسا من والد الثاني السيد عبد الرحمن بن عبد الله كما لبس من أبيه كما لبس من الصفي القشاشي بأسانيده له مجموعة في إجازاته نرويها عن السيد عمر شطا المكي عن عيدروس بن عمر الحبشي الباعلوي عنه وأروي عاليا عن السيد أبي بكر بن شهاب الدين الباعلوي كتابة من الهند عن محمد بن عبد الله باسودان المذكور المتوفي سنة 1281</p><p>محمد بن عربي البناني المكي</p><p>انظر حرف الباء</p><p>305 محمد بن علاء الدين الطرابلسي</p><p>أروي ثبته عن الحبال عن الحلبي عن العقاد عن التركماني عن علاء الدين الحصكفي عنه</p><p>306 مكي بن أبي طالب</p><p>أروي فهرسته بأسانيدنا إلى ابن بشكوال وابن بونه عن أبي محمد ابن عتاب عنه ح وبأسانيدنا إلي ابن أبي الأحوص عن أبي الحسن الكتاني عن أبي بكر حازم بن محمد عنه</p><p>307 مهيرز المكناسي</p><p>هو العالم المسند الراوية أبو العباس أحمد بن</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 553 </p><p>عبد الكريم المعروف بمهيرز الزرهوني ثم المكناسي له رواية واسعة عن الشيخ تو ابن سودة والحافظ الزبيدي وابن عبد السلام الناصري وطبقتهم له فهرسة عظيمة في مجلد أخبرني من رآها بالمكتبة السلطانية بفاس وهو ابن خالنا العلامة النحرير أبو زيد عبد الرحمن بن جعفر الكتاني ولا أدري أين هي الآن وكانت وفاة مهيرز المذكور في عشر الثلاثين بعد مائتين وألف رحمه الله</p><p>المكي ابن عزوز انظر ابن عزوز</p><p>المجلد انظر عبد الرحمن</p><p>308 المرسي</p><p>هو الشيخ الإمام أبو محمد عبد الله بن محمد بن عبد الله ابن محمد النفزي ويعرف بالمرسي أروي فهرسته بسندنا إلى ابن خير عنه</p><p>309 المرشدي</p><p>هو محدث مكة الجمال محمد بن إبراهيم المرشدي يحتمل أن يكون نسبة إلى أحد أجداده أو إلى منية رشيد قرية بمصر انظر إرشاد المهتدي من حرف الألف</p><p>310 المرحومي</p><p>هو العلامة المتقن ذو التصانيف الكثيرة أبو الحسن نور الدين علي بن علي المرحومي المصري صاحب عقد اللآلي في الأسانيد العوالي وهو ممن ورد على زبيد فانتفع به أهلها ومن مشايخه الشمس محمد البهوتي الحنبلي الآخذ عن الشهاب الغنيمي عن أحمد بن قاسم العبادي عن ابن</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 554 </p><p>حجر الهيثمي عن زكرياء عن ابن حجر انظر أسانيدنا إليه في حرف العين وانظر ترجمته في النفس اليماني</p><p>311 المراغي الكبير</p><p>هو أبو حفص عمر بن حسن بن مزيد بن أميلة المراغي المزي الدمشقي ولد سنة 682 وسمع على ابن البخاري مشيخته وذيلها وغير ذلك وأخذ عن كثيرين خرج له مشيخة الياسوفي وعمر حتى ألحق الأحفاد بالأجداد وحدث نحوا من خمسين سنة سمع عليه القدماء وذكروه في معاجمهم كالذهبي وابن رافع وحمل عنه العراقي والهيثمي والابناسي وغيرهم وكان صبورا على التسميع ومات سنة 787 وهو ممن أجاز لمن أدرك حياته نروي ما له من طريق زكرياء عن القبابي عنه</p><p>312 المراغي الصغير</p><p>هو الولي العالم الرباني أبو الفتح محمد بن زين الدين المراغي له فهرسة نرويها بأسانيدنا إلى العجيمي المكي عن عبد الرحيم ابن الصديق الخاص الزبيدي عن الحافظ المسند الطاهر بن الحسين الأهدل عن المسند المعمر أبي القاسم بن أبي السعادات المالكي عن المسند عمر بن تقي الدين بن فهد المكي عنه</p><p>313 المرغتي</p><p>هو الإمام العلامة المعمر محمد بن سعيد المرغتي من غيرياء كما هو جار علي الألسنة ووجد بخط بعض من يعتمد بالياء قبل الراء السوسي قال عنه صاحب الصفوة شيخ الإسلام خاتمة المحدثين سراج المريدين كان إماما في علوم الحديث والسير له اليد الطولى في ذلك وإليه المرجع فيما هنالك وله مختصر سيرة اليعمري ونظمه ولده نظما حسنا اه وقال عنه جدنا من قبل الأم الإمام الأديب أبو العباس أحمد بن</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 555 </p><p>عبد الحي الحلبي في شرح مناجاة البرناوي كنت أجلس أمامه وقبالة وجهه ولم أر منه شعرة تتحرك ولا طرفة وكنت أنظر إلى حدقته ساكنة حتى كأنه ميت ولو فرض أن الأرض انقلبت بأهلها والسماء سقطت على الأرض لم تتحرك منه شعرة حتى تطلع الشمس فيتحرك حينئذ رأيت منه هذه الحالة سنة وهي مدة إقامتي بمراكش وذلك لأنه كان يعبد الله بالفكرة وأخذت عنه علوما وأجازني في أربعة عشر علما من العلوم الظاهرة الإسلامية اه وقال عنه أيضا تلميذه الشيخ سيدي محمد المعطي بن عبد الخالق الشرقي في ثبته الموائد السنية متبع للسنة مجتنب للبدعة منفر عنها غاية التنفير كثير المحبة للنبي صلى الله عليه وسلم ولقد رأيته يغلبه الوجد في بعض الأحيان من ذكره صلى الله عليه وسلم فيرتعد ويتغير لونه وقد قالوا من علامة محبة النبي صلى الله عليه وسلم أن يتلذذ محبه بذكره الشريف ويطرب عند سماع اسمه المنيف اه انظر الروض اليانع الفائح فإن فيه ترجمته عن الفهرس المذكور مطولة</p><p>يروي عامة عن أبي محمد عبد الله بن علي بن طاهر العلوي السجلماسي عام 1037 وعن أبي بكر ابن يوسف السكتاني وأبي محمد عبد الواحد بن عاشر الفاسي وغيرهم له فهرسة في مجلد ولكنها ليست على نسق الفهارس بل مجموعة طب وفقه وحكم وأشعار بلا تقيد بسند وما في معناه مما هو موضوع الفهارس قال عنها صاحب الدرر المرصعة حين ترجمه فهرسته حسنة اشتملت على فوائد وفتاوي وغير ذلك اه وأصله لصاحب الصفوة وله ثبت صغير ألفه باسم أبي عبد الله محمد ابن ناصر وأخيه أبي علي الحسين إجازة لهما عام 1051 ساقه بنصه صاحب فتح الملك الناصر في مرويات بني ناصر</p><p>نروي فهرسته هذه وكل ما له من طريق أبي عبد الله محمد ابن ناصر المذكور وأبي علي اليوسي والتجموعتي وأبي إسحاق السباعي والبرهان الكوراني وحسن</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 556 </p><p>ابن علي العجيمي شفاها للأربعة الأولين ومكاتبة للأخيرين وذكر في إجازته لليوسي أن السند الذي لا يوجد في الدنيا أعلى منه عن مولاي عبد الله بن علي ابن طاهر عن القصار عن خروف التونسي عن الطويل القادري عن شهاب الدين عن ابن أبي المجد عن الحجار عن أبي الوقت عن الداودي عن السرخسي عن الفربري عن البخاري فبينه وبين البخاري أحد عشر وهو العدد الذي بيننا وبينه الآن ونحن في أواسط القرن الرابع عشر وهو كان في القرن الحادي عشر مات رحمه الله سنة 1089 وكانت ولادته سنة 1007</p><p>314 المرغني</p><p>هو الفقيه الصوفي الوجيه شمس الدين محمد بن محمد سر الختم بن عثمان بن أبي بكر المرغني الحسيني الحنفي المكي الاسكندري أخذ الطريقة الميرغنية عن أبيه محمد سر الختم وعمه السيد جعفر وجده العالم العارف السيد محمد عثمان صاحب تاج التفاسير وغيره وهو صاحب الطريقة وأخذ عامة عن دحلان والبرهان السقا والشيخ الجمال المكي وعبد الله كوجك البخاري والقاوقجي وعبد المتعال ابن أبي العباس أحمد بن إدريس ومحمد بن سلطان الصعيدي دفين أرض الحبشة وصابور الزبيدي وعلي الرهبيني دفين القسطنطينية والشمس محمد أبي خضير الدمياطي المدني والشمس محمد عليش المصري ولبس الخرقة من سيد المراوعة محمد بن عبد الباري الأهدل وروى الطرق الخمس النقشبندية والقادرية والجشتية والكبروية والسهروردية عاليا عن المعمر العارف قاسم الهندي عن الشيخ عبد الله الدهلوي السهرندي شيخ الشيخين أبي قاسمسعيد والد الشيخ عبد الغني الدهلوي ومولانا خالد الكردي ودخل في إجازة العارف بالله أحمد بن إدريس العرائشي لما أجاز لأهل اليمن ومن في أصلابهم لأنه ولد هناك وروى طريقة جده الأعلى القطب عبد الله الملقب المحجوب المرغني نزيل الطائف ومؤلفاته ومروياته عن والده السيد محمد الملقب سر الختم عن والده السيد محمد عثمان عن والده السيد أبي بكر</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 557 </p><p>وعمه السيديس كلاهما عن والدهما العارف السيد عبد الله المرغني وهو عن البصري والنخلي بأسانيدهما وللمترجم ثبت في أسانيد الطرق وهو عندي في جزء نرويه وكل ما يصح له من نظم ونثر عنه مكاتبة ثم شفاها بالاسكندرية سنة 1323</p><p>المزي انظر أبا الحجاج في الكنى</p><p>315 المكيلدي</p><p>هو العلامة قاضي فاس الجديد أزيد من أربعين سنة أحمد بن سعيد المكيلدي شيخ الجماعة في إقراء خليل بفاس كان يختمه كل سنة واختصر المعيار يروي عن أبي السعود الفاسي وأحمد بن أبي بكر الدلائي والقاضي عب دالمؤمن التغجدتي وأحمد بن عمران الفاسي وعبد الله بن الإمام التنغراسي التلمساني وأبي سالم العياشي وله ألف فهرسته الأولى ثم رحل فأخذ بمصر عن الخفاجي وبالحجاز عن الكوراني والثعالبي وغيرهم وهو من أشياخ أبي علي اليوسي ترجمه في فهرسته نروي ما له من طريق الغربي الرباطي عن أبي الحسن علي العكاري عن أحمد بن يعقوب الولالي عنه ح وبالسند إلي ابن عبد السلام بناني عن أحمد بن يعقوب الولالي عن المكيلدي وقد وقفت على إجازة كتبها أبو العباس أحمد بن يعقوب الولالي لأبي عبد الله محمد بن حمزة العياشي نسب فيها للمترجم فهرسة ولم أقف على من ذكرها له دونه</p><p>316 المكتبي</p><p>هو الشمس محمد بن علي بن سعد الدين بن رجب بن</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 558 </p><p>علوان المعروف بالمكتبي الدمشقي المحدث الفقيه الاخباري الراوية يروي عن والده والشمس الميداني والشهاب المقري وأحمد العرعاني وعبد الرحمن العمادي ومحمد بن علان والحافظ البابلي والصفي القشاشي وعز الدين الخليلي وخير الدين الرملي وأيوب الخلوتي وعبد الباقي الحنبلي ويحيى الشاوي وغيرهم له ثبت نرويه من طريق البصري وصالح الجنيني كلاهما عنه ولد سنة 1020 ومات بدمشق سنة 1096 ترجمه في خلاصة الأثر</p><p>317 المكودي</p><p>هو الشهاب أحمد بن الحسن بن محمد المعروف بالورشان الملقب بالمكودي منشأه بفاس وبها قرأ وحج ونزل تونس واعتمده أهلها وإليه مرجع أسانيدهم وولي الفتيا بها ومات سنة 1169 حلاه تلميذه مفتي تونس الشيخ بيرم الثاني بقوله حافظ المغرب في عصره الشيخ الإمام مفتي الأنام العلامة المحقق البحر المدقق أبو العباس أحمد بن الحسن المكودي هذا لفظه ووقفت على تحليته بالشرف لغير واحد من التونسيين وغيرهم منهم تلميذه عالم قسمطينة الشيخ عبد القادر الراشدي كما وقفت على تحلية المترجم لنفسه به في إجازته للشيخ حمودة ابن عطاء الله القيرواني بتاريخ 1162 وإمضاؤه هكذا أحمد بن الحسن بن محمد الورشاني الحسني المعروف بالمكودي اه وفيما كتبه على أول ورقة من تأليف شيخه ابن مبارك في قبول الأعمال المسمى تحرير مسألة القبول على ما تقتضيه قواعد الأصول والمعقول ثم وقفت على تحليته بالشرف من شيخه أبي الحسن الحريشي في إجازته له أيضا وهو بلديه أعرف الناس به والله أعلم</p><p>يروي المترجم عامة عن أبي الحسن علي بن أحمد الحريشي الفاسي وأبي العباس أحمد بن مبارك اللمطي وقفت على إجازتهما له العامة في مجموعة إجازاته بتونس بالمكتبة العبدلية ومن شيوخه الشمس المنور التلمساني دفين</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 559 </p><p>مصر وممن أخذ عن المترجم بمصر خليل الرشيدي نروي ثبته عن الشيخ عمر بن الشيخ عن الشيخ الشاذلي بن صالح عن محمد بيرم الثالث عن أبيه عن جده عن الشهاب المذكور بأسانيده ح وبأسانيدنا إلى الحافظ مرتضى عن عبد القادر الراشدي القسمطيني عنه</p><p>318 الملوي</p><p>هو الإمام المعمر شيخ الشيوخ المسند أحمد بن عبد الفتاح بن عمر المجيري بضم الميم وكسر الجيم كما لبصري في ثبته الملوي الشافعي الأزهري حلاه الحافظ مرتضى في معجمه ب الإمام العلامة المتقن المعمر مسند الوقت شيخ الشيوخ اه وذكر السيد عبد الرحمن العيدروس في ديوانه أنه شرح البخاري انظر ص 163 منه ولد المترجم سنة 1088 ومات بمصر سنة 1182 أخذ عن الكبار من ذوي الاسناد العالي وألحق الأحفاد بالأجداد فأخذ عن أبي العز العجمي والزرقاني شارح المواهب وعبد الرؤوف البشبيشي وأبي الأنس المليجي وعبد الله الكنكسي وأحمد الهشتوكي وابن زكري الفاسي ومحمد بن أحمد الورزازي وأجازه البصري والنخلي وأبو طاهر الكوراني وإدريس اليمني والمنلا إلياس الكوراني ودخل تحت إجازة المنلا إبراهيم الكوراني في العموم ومن غرائبه روايته لحديث الأولية والصحيح وغيره من الكتب الستة عن المنلا إلياس بن إبراهيم الكوراني الدمشقي عن عمر بن البلوي الشامي عن المعمر مائة سنة محمد الزفتاوي عن القاضي زكرياء عن ابن حجر قال الزبادي في رحلته عن المترجم انه وجد ان تصانيفه التي تقرأ بالأزهر نحو العشرين اه مع أن المترجم عاش بعد لقي الزبادي به أزيد من عشرين سنة</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 560 </p><p>له ثبت صغير أدمج فيه ثبت أبي السعود الفاسي وعندي منه نسخة عليها إجازته بختمه للشيخ عبد الخالق بن عناية الزبادي الدمشقي نرويه وكل ما له من طريق الحافظ مرتضى والأمير وشاكر العقاد والكزبري الوسط والعطار وابن الحسن بناني وغيرهم كلهم عنه</p><p>319 المناوي</p><p>هو الإمام عبد الرءوف بن تاج العارفين بن علي الحدادي المناوي بضم الميم كما في كشف الظنون أو المنوي كما لغيره قائلا انه نسبة إلى مني قرية من قرى مصر وهي اليوم خربة واقتصر البرهان السقا على الأول قائلا إنه نسبة إلى منية ابن خصيب ضبطه بذلك السيوطي في ترجمة جده يحيى ثم القاهري الشافعي وصفه بالحافظ جماعة منهم صاحب نشر المثاني بل حلاه بخاتمة الحفاظ المجتهدين اه ولا شك انه كان أعلم معاصريه بالحديث وأكثرهم فيه تصنيفا وإجادة وتحريرا بل قال عنه المحبي في خلاصة الأثر هو أجل أهل عصره من غير ارتياب وقال أيضا هو أعظم علماء هذا التاريخ آثارا اه وناهيك بهذا من مثله ثم وجدت أبا مهدي الثعالبي حلاه في ترجمة تلميذه الشمس الطهطاوي بخاتمة الحفاظ ووصفه الحافظ المقري في فتح المتعال بالعلامة محدث العصر علامة مصر وقال عنه لقيته بالقاهرة وزرته في بيته وجاءني إلى منزلي ثم نقل عن شرحه الكبير على الجامع الصغير فقال الذي مزج فيه الشرح بالمشروح امتزاج الحياة بالروح اه</p><p>ولد سنة 952 ومات بمصر سنة 1031 أخذ التفسير والحديث عن النور علي بن غانم المقدسي والنجم الغيطي والشمس الرملي وأخذ التصوف عن جماعة منهم الشيخ منصور الغيطي والشعراني وغيرهما ولم يخل من طاعن</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 561 </p><p>وحاسد حتى دس عليه السم لكون أهل عصره كانوا لا يعرفون مرتبة علمه لانزوائه عنهم وانقطاعه للتصنيف</p><p>ومن تصانيفه في الحديث وعلومه شرح على متن النخبة كبير سماه نتيجة الفكر وآخر صغير وشرح على شرح النخبة سماه اليواقيت والدرر وهو عندي في جزء وشرح على الجامع الصغير سماه فيض القدير في عدة مجلدات ضخمة عندي جله وشرح آخر أصغر منه سماه التيسير وهو مطبوع في مجلدين كبيرين وشرح قطعة من زوائد الجامع الصغير سماها مفتاح السعادة وله كتاب جمع فيه ثلاثين ألف حديث وبين ما فيها من الزيادة على الجامع الكبير وعقب كل حديث ببيان رتبته سماه الجامع الأزهر من حديث النبي الأنور وهو في ثلاث مجلدات وكتاب آخر في الأحاديث القصار عقب كل حديث ببيان رتبته سماه المجموع الفائق من حديث خاتمة رسل الخلائق وكتاب انتقاه من لسان الميزان بين فيه الموضوع والمنكر والمتروك والضعيف ورتبه كالجامع الصغير وكتاب في الأحاديث القصار جمع فيه عشرة آلاف حديث في عشرة كراريس كل كراسة ألف حديث في كل ورقة مائة في كل وجه خمسون وفي كل سطر حديثان كل حديث في نصف سطر يقرأ طردا وعكسا سماه كنز الحقائق في حديث خير الخلائق رتبه على حروف المعجم لكن من غير ذكر للصحابي المروي عنه وهو مشحون بالأحاديث الموضوعة والضعيفة وفي النسخة المطبوعة منه بمصر تحريف كبير وقلب في المخرجين المرموز لهم بالحروف وقد كانت بيدي منه نسخة بخط مشرقي قديم مباينة بكثرة للنسخة المطبوعة ولبعض الشاميين عليه شرح في أسفار</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 562 </p><p>كنت وقفت عليه بمصر بخط مؤلفه وكذا لصاحبنا فخر الجزائر أبي عبد الله محمد بن عبد الرحمن الديسي الهاملي عليه تعليق أوقفني عليه في مبيضته وللمنوي شرح على الأربعين النووية هو أحسن شروحها ورتب كتاب الشهاب للقضاعي وشرحه وسماه إمعان الطلاب بشرح ترتيب الشهاب وشرح الباب الأول من الشفا وشرح الشمائل بشرحين أكبرهما مطبوع وشرح ألفية السير بشرحين أكبرهما سماه الفتوحات السبحانية في مجلد وهو عندي وشرح الخصائص للسيوطي بشرحين سمى أحدهما فتح الرءوف المجيد والكبير توضيح فتح الرءوف المجيد واختصر شمائل الترمذي وزاد عليه أكثر من النصف وسماه الروض الباسم في شمائل المصطفى أبي القاسم وخرج أحاديث القاضي البيضاوي وكتاب في الأدعية المأثورة هو عندي وكتاب في اصطلاح الحديث سماه بغية الطالبين لمعرفة اصطلاح المحدثين والطبقات الكبرى سماها الكواكب الدرية عندي في مجلدين والصفوة بمناقب آل بيت النبوة وهي عندي والاتحافات السنية بالأحاديث القدسية مرتبة على حروف المعجم وهي في مجلد وغير ذلك</p><p>نروي ما له من طريق الحافظ البابلي والحافظ المقري والنور علي الأجهوري كلهم عنه ح ومن طريق مولاي الشريف الواولاتي عنه أيضا ح وبالسند إلى الثعالبي عن الشمس محمد بن عبد الفتاح الطهطائي عنه ح وبالسند إلى الشهاب أحمد بن قاسم البوني عن أبي الحسن علي الخضري الرشيدي عنه</p><p>320 المنذري</p><p>هو الإمام الحافظ الثبت شيخ الإسلام زكي الدين</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 563 </p><p>عبد العظيم بن عبد القوي المنذري الشامي المصري ولد سنة 581 وطلب هذا الشأن وبرع فيه وصحب الحافظ أبا الحسن ابن المفضل المقدسي وتخرج به وعمل معجمه في مجلدين واختصر صحيح مسلم وسنن أبي داوود وله كتاب الترغيب والترهيب وهو كتاب عظيم الفائدة شرحه جماعة وعلقوا عليه واختصره الحافظ ابن حجر وعلق عليه البرهان الناجي وشرحه الفيومي وهو موجود في خزانة القرويين بخط مؤلفة في عدة مجلدات واختصر شرحه هذا أبو الحسن شارح الرسالة وعندي الجزء الأول منه وممن شرحه الشيخ محمد حياة السندي المدني معجمه انتقى منه الحافظ الذهبي جزءا وله التكملة لوفيات النقلة</p><p>قال عنه الدمياطي كان عدم النظير في علم الحديث على اختلاف فنونه عالما بصحيحه من سقيمه ومعلوله وطرقه متبحرا في معرفة أحكامه ورعا متثبتا اه أروي ما له من طريق الحافظ الدمياطي عنه قال الدمياطي هو شيخي ومخرجي أتيته مبتدئا وفارقته مفيدا توفي سنة 656 اه</p><p>قلت وعندي خطه على مجلد من سنن أبي داوود ومسند الدارمي</p><p>321 المدابغي</p><p>هو حسن بن علي الشافعي المصري الأزهري الفقيه المحدث الورع قال عنه الحافظ الزبيدي في ألفية السند</p><p> ذو البحث والتحقيق والإفادة === والحفظ والإتقان والإجادة </p><p>سمع الأولية بشرطها من محمد بن عبد الله المغربي وروى عن كثيرين كمحمد الورزازي وعمر بن عبد السلام التطواني وعيد النمرسي وعبد الجواد</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 564 </p><p>الميداني والمنوفي ومحمد بن عبد الله السجلماسي وأحمد الخليفي وأبي العز العجمي والبديري والعشماوي وغيرهم ومن عواليه روايته عن شيخه الميداني عن البابلي بسنده وله حاشية على شرح ابن حجر على الأربعين النووية وهي مطبوعة واختصار سيرة ابن الميت الدمياطي وغير ذلك له ثبت جمعه له الحافظ مرتضى الزبيدي في كراسة وأجازه به نرويه من طريقه عنه مات بمصر سنة 1170</p><p>322 المنتوري</p><p>هو الإمام العلامة راوية المغرب ومسنده أبو عبد الله محمد بن عبد الملك بن علي بن عبد الملك بن عبد الله القيسي المعروف بالمنتوري بكسر الميم وسكون النون وضم التاء وكسر الراء كذا ضبطه البلوي ورأيته بخط المنتوري نفسه المتوفي سنة 834 علي ما في ذيل الديباج للسوداني ونحوه في الدرة وما وجدته بخط الافراني المراكشي صاحب الصفوة على جزء المبشرات للمنتوري من أنه مات سنة 761 غلط فاحش إذ في الجزء المذكور بخط مؤلفه المنتوري أنه أتمه سنة 824 حلاه رفيقه أبو زكرياء السراج في فهرسته ب الفقيه القاضي النزيه الأستاذ المحقق الحافظ</p><p>يروي عامة عن أبي عبد الله القيجاطي وابن عرفة وأبي سعيد فرج بن لب وصهره الأستاذ محمد بن سعيد ابن بقي وأبي عبد الله محمد بن عمر اللخمي والحافظ العراقي وغيرهم من أعلام المشرق والأندلس والمغرب</p><p>له فهرسة كبيرة عظيمة الشأن عندي من أولها كراريس جاء في الخطبة منها الحمد لله الذي خص هذه الأمة المحمدية بالاسناد وصلى الله</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 565 </p><p>على سيدنا محمد الهادي إلى سبل الرشاد هذا كتاب يشتمل على ما حملته من شيوخي ورويته بأي نوع أخذته وتلقيته فابدأ أولا بذكر ما رويته بالقراءة والسماع لجميعه أو لبعضه من الكتب المفردة ثم أتبع ذلك بما أخذته بالإجازة من التآليف على اختلافها وتنوع أصنافها اه وهذه الكراريس التي بيدي منها كلها استغرقت أسانيد تصانيف كتب القراءات والتفاسير فقط وبالجملة فهي كما قال الشيخ القصار في إجازة له وقفت عليها بخطه لما أجرى ذكرها قد اشتملت على أمر عظيم اه وناهيك بهذه الكلمة منه مع ما وقف عليه من فهارس أهل الأندلس القريب عهده بهم وعلي أول هذه الكراريس التي بيدي من أوائل فهرس المترجم بخط أبي القاسم بن محمد بن إبراهيم الفاسي ذاكرا أنه يرويها عن شيخه أبي العباس أحمد بن يوسف بن الحسن الشهير بالدقون عن شيخه الحافظ أبي عبد الله محمد بن يوسف العبدري عرف بالموافق عن مؤلفها المنتوري إجازة عامة وقال عن الفهرس المذكور ابن القاضي في الدرة حازت غالب التواليف الإسلامية اه</p><p>وللمنتوري الأمالي في الأحاديث العوالي والمسلسلات وكتاب الغريب وتحفة الجليس وبغية الأنيس وله جزء فيما اتصل به من المقطعات الشعرية في الوصايا والمواعظ ذاكرا لها بسنده ويعرف بجزء المقطعات الشعرية وله جزء فيما اتصل به باسناد من المرائي المنامية وكلا الجزءين عندي بخطه</p><p>نتصل به في كل ما له من طريق القصار عن أبي العباس التسولي وأبي القاسم ابن إبراهيم المذكور كلاهما عن الدقون به ح وأرويها من طريق ابن غازي عن محمد بن أبي القاسم السراج عن أبيه أبي القاسم محمد عن المنتوري ح وبه إلى السراج الكبير عن المنتوري فهرسته قال السراج في ترجمته أجازني ولولدي أبي القاسم محمد وأبي عبد الله محمد وسمع من لفظه أبو القاسم حديث الرحمة المسلسل شرطه إجازة عامة بشروطها وتلفظ لنا بذلك وهو الآن بقيد الحياة اه قلت عاش المنتوري بعد السراج نحو الثلاثين سنة</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 566</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 39980, member: 329"] خرقة الطريقة الباعلوية من والده عبد الله بن أحمد باسودان مرارا وهو لبس من شيخه السيد العارف عمر بن عبد الرحمن البار وهو ألبسه شيخه السيد حسن بن عمر وهو ألبسه شيخه والده القطب عمر بن عبد الرحمن البار وهو ألبسه شيخه القطب عبد الله بن علوي الحداد بأسانيده ولبس المترجم أيضا من مشايخه أعلام بني علوي كالسيد طاهر وأخيه السيد عبد الله ابن حسين بن طاهر والسيد عبد الله بن أبي بكر عيديد والسيد عبد الله بن حسين بلفكيه كما لبس عن أبيه حسين وخاله عيدروس بن عبد الرحمن بن عبد الله بلفكيه كما لبسا من والد الثاني السيد عبد الرحمن بن عبد الله كما لبس من أبيه كما لبس من الصفي القشاشي بأسانيده له مجموعة في إجازاته نرويها عن السيد عمر شطا المكي عن عيدروس بن عمر الحبشي الباعلوي عنه وأروي عاليا عن السيد أبي بكر بن شهاب الدين الباعلوي كتابة من الهند عن محمد بن عبد الله باسودان المذكور المتوفي سنة 1281 محمد بن عربي البناني المكي انظر حرف الباء 305 محمد بن علاء الدين الطرابلسي أروي ثبته عن الحبال عن الحلبي عن العقاد عن التركماني عن علاء الدين الحصكفي عنه 306 مكي بن أبي طالب أروي فهرسته بأسانيدنا إلى ابن بشكوال وابن بونه عن أبي محمد ابن عتاب عنه ح وبأسانيدنا إلي ابن أبي الأحوص عن أبي الحسن الكتاني عن أبي بكر حازم بن محمد عنه 307 مهيرز المكناسي هو العالم المسند الراوية أبو العباس أحمد بن -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 553 عبد الكريم المعروف بمهيرز الزرهوني ثم المكناسي له رواية واسعة عن الشيخ تو ابن سودة والحافظ الزبيدي وابن عبد السلام الناصري وطبقتهم له فهرسة عظيمة في مجلد أخبرني من رآها بالمكتبة السلطانية بفاس وهو ابن خالنا العلامة النحرير أبو زيد عبد الرحمن بن جعفر الكتاني ولا أدري أين هي الآن وكانت وفاة مهيرز المذكور في عشر الثلاثين بعد مائتين وألف رحمه الله المكي ابن عزوز انظر ابن عزوز المجلد انظر عبد الرحمن 308 المرسي هو الشيخ الإمام أبو محمد عبد الله بن محمد بن عبد الله ابن محمد النفزي ويعرف بالمرسي أروي فهرسته بسندنا إلى ابن خير عنه 309 المرشدي هو محدث مكة الجمال محمد بن إبراهيم المرشدي يحتمل أن يكون نسبة إلى أحد أجداده أو إلى منية رشيد قرية بمصر انظر إرشاد المهتدي من حرف الألف 310 المرحومي هو العلامة المتقن ذو التصانيف الكثيرة أبو الحسن نور الدين علي بن علي المرحومي المصري صاحب عقد اللآلي في الأسانيد العوالي وهو ممن ورد على زبيد فانتفع به أهلها ومن مشايخه الشمس محمد البهوتي الحنبلي الآخذ عن الشهاب الغنيمي عن أحمد بن قاسم العبادي عن ابن -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 554 حجر الهيثمي عن زكرياء عن ابن حجر انظر أسانيدنا إليه في حرف العين وانظر ترجمته في النفس اليماني 311 المراغي الكبير هو أبو حفص عمر بن حسن بن مزيد بن أميلة المراغي المزي الدمشقي ولد سنة 682 وسمع على ابن البخاري مشيخته وذيلها وغير ذلك وأخذ عن كثيرين خرج له مشيخة الياسوفي وعمر حتى ألحق الأحفاد بالأجداد وحدث نحوا من خمسين سنة سمع عليه القدماء وذكروه في معاجمهم كالذهبي وابن رافع وحمل عنه العراقي والهيثمي والابناسي وغيرهم وكان صبورا على التسميع ومات سنة 787 وهو ممن أجاز لمن أدرك حياته نروي ما له من طريق زكرياء عن القبابي عنه 312 المراغي الصغير هو الولي العالم الرباني أبو الفتح محمد بن زين الدين المراغي له فهرسة نرويها بأسانيدنا إلى العجيمي المكي عن عبد الرحيم ابن الصديق الخاص الزبيدي عن الحافظ المسند الطاهر بن الحسين الأهدل عن المسند المعمر أبي القاسم بن أبي السعادات المالكي عن المسند عمر بن تقي الدين بن فهد المكي عنه 313 المرغتي هو الإمام العلامة المعمر محمد بن سعيد المرغتي من غيرياء كما هو جار علي الألسنة ووجد بخط بعض من يعتمد بالياء قبل الراء السوسي قال عنه صاحب الصفوة شيخ الإسلام خاتمة المحدثين سراج المريدين كان إماما في علوم الحديث والسير له اليد الطولى في ذلك وإليه المرجع فيما هنالك وله مختصر سيرة اليعمري ونظمه ولده نظما حسنا اه وقال عنه جدنا من قبل الأم الإمام الأديب أبو العباس أحمد بن -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 555 عبد الحي الحلبي في شرح مناجاة البرناوي كنت أجلس أمامه وقبالة وجهه ولم أر منه شعرة تتحرك ولا طرفة وكنت أنظر إلى حدقته ساكنة حتى كأنه ميت ولو فرض أن الأرض انقلبت بأهلها والسماء سقطت على الأرض لم تتحرك منه شعرة حتى تطلع الشمس فيتحرك حينئذ رأيت منه هذه الحالة سنة وهي مدة إقامتي بمراكش وذلك لأنه كان يعبد الله بالفكرة وأخذت عنه علوما وأجازني في أربعة عشر علما من العلوم الظاهرة الإسلامية اه وقال عنه أيضا تلميذه الشيخ سيدي محمد المعطي بن عبد الخالق الشرقي في ثبته الموائد السنية متبع للسنة مجتنب للبدعة منفر عنها غاية التنفير كثير المحبة للنبي صلى الله عليه وسلم ولقد رأيته يغلبه الوجد في بعض الأحيان من ذكره صلى الله عليه وسلم فيرتعد ويتغير لونه وقد قالوا من علامة محبة النبي صلى الله عليه وسلم أن يتلذذ محبه بذكره الشريف ويطرب عند سماع اسمه المنيف اه انظر الروض اليانع الفائح فإن فيه ترجمته عن الفهرس المذكور مطولة يروي عامة عن أبي محمد عبد الله بن علي بن طاهر العلوي السجلماسي عام 1037 وعن أبي بكر ابن يوسف السكتاني وأبي محمد عبد الواحد بن عاشر الفاسي وغيرهم له فهرسة في مجلد ولكنها ليست على نسق الفهارس بل مجموعة طب وفقه وحكم وأشعار بلا تقيد بسند وما في معناه مما هو موضوع الفهارس قال عنها صاحب الدرر المرصعة حين ترجمه فهرسته حسنة اشتملت على فوائد وفتاوي وغير ذلك اه وأصله لصاحب الصفوة وله ثبت صغير ألفه باسم أبي عبد الله محمد ابن ناصر وأخيه أبي علي الحسين إجازة لهما عام 1051 ساقه بنصه صاحب فتح الملك الناصر في مرويات بني ناصر نروي فهرسته هذه وكل ما له من طريق أبي عبد الله محمد ابن ناصر المذكور وأبي علي اليوسي والتجموعتي وأبي إسحاق السباعي والبرهان الكوراني وحسن -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 556 ابن علي العجيمي شفاها للأربعة الأولين ومكاتبة للأخيرين وذكر في إجازته لليوسي أن السند الذي لا يوجد في الدنيا أعلى منه عن مولاي عبد الله بن علي ابن طاهر عن القصار عن خروف التونسي عن الطويل القادري عن شهاب الدين عن ابن أبي المجد عن الحجار عن أبي الوقت عن الداودي عن السرخسي عن الفربري عن البخاري فبينه وبين البخاري أحد عشر وهو العدد الذي بيننا وبينه الآن ونحن في أواسط القرن الرابع عشر وهو كان في القرن الحادي عشر مات رحمه الله سنة 1089 وكانت ولادته سنة 1007 314 المرغني هو الفقيه الصوفي الوجيه شمس الدين محمد بن محمد سر الختم بن عثمان بن أبي بكر المرغني الحسيني الحنفي المكي الاسكندري أخذ الطريقة الميرغنية عن أبيه محمد سر الختم وعمه السيد جعفر وجده العالم العارف السيد محمد عثمان صاحب تاج التفاسير وغيره وهو صاحب الطريقة وأخذ عامة عن دحلان والبرهان السقا والشيخ الجمال المكي وعبد الله كوجك البخاري والقاوقجي وعبد المتعال ابن أبي العباس أحمد بن إدريس ومحمد بن سلطان الصعيدي دفين أرض الحبشة وصابور الزبيدي وعلي الرهبيني دفين القسطنطينية والشمس محمد أبي خضير الدمياطي المدني والشمس محمد عليش المصري ولبس الخرقة من سيد المراوعة محمد بن عبد الباري الأهدل وروى الطرق الخمس النقشبندية والقادرية والجشتية والكبروية والسهروردية عاليا عن المعمر العارف قاسم الهندي عن الشيخ عبد الله الدهلوي السهرندي شيخ الشيخين أبي قاسمسعيد والد الشيخ عبد الغني الدهلوي ومولانا خالد الكردي ودخل في إجازة العارف بالله أحمد بن إدريس العرائشي لما أجاز لأهل اليمن ومن في أصلابهم لأنه ولد هناك وروى طريقة جده الأعلى القطب عبد الله الملقب المحجوب المرغني نزيل الطائف ومؤلفاته ومروياته عن والده السيد محمد الملقب سر الختم عن والده السيد محمد عثمان عن والده السيد أبي بكر -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 557 وعمه السيديس كلاهما عن والدهما العارف السيد عبد الله المرغني وهو عن البصري والنخلي بأسانيدهما وللمترجم ثبت في أسانيد الطرق وهو عندي في جزء نرويه وكل ما يصح له من نظم ونثر عنه مكاتبة ثم شفاها بالاسكندرية سنة 1323 المزي انظر أبا الحجاج في الكنى 315 المكيلدي هو العلامة قاضي فاس الجديد أزيد من أربعين سنة أحمد بن سعيد المكيلدي شيخ الجماعة في إقراء خليل بفاس كان يختمه كل سنة واختصر المعيار يروي عن أبي السعود الفاسي وأحمد بن أبي بكر الدلائي والقاضي عب دالمؤمن التغجدتي وأحمد بن عمران الفاسي وعبد الله بن الإمام التنغراسي التلمساني وأبي سالم العياشي وله ألف فهرسته الأولى ثم رحل فأخذ بمصر عن الخفاجي وبالحجاز عن الكوراني والثعالبي وغيرهم وهو من أشياخ أبي علي اليوسي ترجمه في فهرسته نروي ما له من طريق الغربي الرباطي عن أبي الحسن علي العكاري عن أحمد بن يعقوب الولالي عنه ح وبالسند إلي ابن عبد السلام بناني عن أحمد بن يعقوب الولالي عن المكيلدي وقد وقفت على إجازة كتبها أبو العباس أحمد بن يعقوب الولالي لأبي عبد الله محمد بن حمزة العياشي نسب فيها للمترجم فهرسة ولم أقف على من ذكرها له دونه 316 المكتبي هو الشمس محمد بن علي بن سعد الدين بن رجب بن -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 558 علوان المعروف بالمكتبي الدمشقي المحدث الفقيه الاخباري الراوية يروي عن والده والشمس الميداني والشهاب المقري وأحمد العرعاني وعبد الرحمن العمادي ومحمد بن علان والحافظ البابلي والصفي القشاشي وعز الدين الخليلي وخير الدين الرملي وأيوب الخلوتي وعبد الباقي الحنبلي ويحيى الشاوي وغيرهم له ثبت نرويه من طريق البصري وصالح الجنيني كلاهما عنه ولد سنة 1020 ومات بدمشق سنة 1096 ترجمه في خلاصة الأثر 317 المكودي هو الشهاب أحمد بن الحسن بن محمد المعروف بالورشان الملقب بالمكودي منشأه بفاس وبها قرأ وحج ونزل تونس واعتمده أهلها وإليه مرجع أسانيدهم وولي الفتيا بها ومات سنة 1169 حلاه تلميذه مفتي تونس الشيخ بيرم الثاني بقوله حافظ المغرب في عصره الشيخ الإمام مفتي الأنام العلامة المحقق البحر المدقق أبو العباس أحمد بن الحسن المكودي هذا لفظه ووقفت على تحليته بالشرف لغير واحد من التونسيين وغيرهم منهم تلميذه عالم قسمطينة الشيخ عبد القادر الراشدي كما وقفت على تحلية المترجم لنفسه به في إجازته للشيخ حمودة ابن عطاء الله القيرواني بتاريخ 1162 وإمضاؤه هكذا أحمد بن الحسن بن محمد الورشاني الحسني المعروف بالمكودي اه وفيما كتبه على أول ورقة من تأليف شيخه ابن مبارك في قبول الأعمال المسمى تحرير مسألة القبول على ما تقتضيه قواعد الأصول والمعقول ثم وقفت على تحليته بالشرف من شيخه أبي الحسن الحريشي في إجازته له أيضا وهو بلديه أعرف الناس به والله أعلم يروي المترجم عامة عن أبي الحسن علي بن أحمد الحريشي الفاسي وأبي العباس أحمد بن مبارك اللمطي وقفت على إجازتهما له العامة في مجموعة إجازاته بتونس بالمكتبة العبدلية ومن شيوخه الشمس المنور التلمساني دفين -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 559 مصر وممن أخذ عن المترجم بمصر خليل الرشيدي نروي ثبته عن الشيخ عمر بن الشيخ عن الشيخ الشاذلي بن صالح عن محمد بيرم الثالث عن أبيه عن جده عن الشهاب المذكور بأسانيده ح وبأسانيدنا إلى الحافظ مرتضى عن عبد القادر الراشدي القسمطيني عنه 318 الملوي هو الإمام المعمر شيخ الشيوخ المسند أحمد بن عبد الفتاح بن عمر المجيري بضم الميم وكسر الجيم كما لبصري في ثبته الملوي الشافعي الأزهري حلاه الحافظ مرتضى في معجمه ب الإمام العلامة المتقن المعمر مسند الوقت شيخ الشيوخ اه وذكر السيد عبد الرحمن العيدروس في ديوانه أنه شرح البخاري انظر ص 163 منه ولد المترجم سنة 1088 ومات بمصر سنة 1182 أخذ عن الكبار من ذوي الاسناد العالي وألحق الأحفاد بالأجداد فأخذ عن أبي العز العجمي والزرقاني شارح المواهب وعبد الرؤوف البشبيشي وأبي الأنس المليجي وعبد الله الكنكسي وأحمد الهشتوكي وابن زكري الفاسي ومحمد بن أحمد الورزازي وأجازه البصري والنخلي وأبو طاهر الكوراني وإدريس اليمني والمنلا إلياس الكوراني ودخل تحت إجازة المنلا إبراهيم الكوراني في العموم ومن غرائبه روايته لحديث الأولية والصحيح وغيره من الكتب الستة عن المنلا إلياس بن إبراهيم الكوراني الدمشقي عن عمر بن البلوي الشامي عن المعمر مائة سنة محمد الزفتاوي عن القاضي زكرياء عن ابن حجر قال الزبادي في رحلته عن المترجم انه وجد ان تصانيفه التي تقرأ بالأزهر نحو العشرين اه مع أن المترجم عاش بعد لقي الزبادي به أزيد من عشرين سنة -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 560 له ثبت صغير أدمج فيه ثبت أبي السعود الفاسي وعندي منه نسخة عليها إجازته بختمه للشيخ عبد الخالق بن عناية الزبادي الدمشقي نرويه وكل ما له من طريق الحافظ مرتضى والأمير وشاكر العقاد والكزبري الوسط والعطار وابن الحسن بناني وغيرهم كلهم عنه 319 المناوي هو الإمام عبد الرءوف بن تاج العارفين بن علي الحدادي المناوي بضم الميم كما في كشف الظنون أو المنوي كما لغيره قائلا انه نسبة إلى مني قرية من قرى مصر وهي اليوم خربة واقتصر البرهان السقا على الأول قائلا إنه نسبة إلى منية ابن خصيب ضبطه بذلك السيوطي في ترجمة جده يحيى ثم القاهري الشافعي وصفه بالحافظ جماعة منهم صاحب نشر المثاني بل حلاه بخاتمة الحفاظ المجتهدين اه ولا شك انه كان أعلم معاصريه بالحديث وأكثرهم فيه تصنيفا وإجادة وتحريرا بل قال عنه المحبي في خلاصة الأثر هو أجل أهل عصره من غير ارتياب وقال أيضا هو أعظم علماء هذا التاريخ آثارا اه وناهيك بهذا من مثله ثم وجدت أبا مهدي الثعالبي حلاه في ترجمة تلميذه الشمس الطهطاوي بخاتمة الحفاظ ووصفه الحافظ المقري في فتح المتعال بالعلامة محدث العصر علامة مصر وقال عنه لقيته بالقاهرة وزرته في بيته وجاءني إلى منزلي ثم نقل عن شرحه الكبير على الجامع الصغير فقال الذي مزج فيه الشرح بالمشروح امتزاج الحياة بالروح اه ولد سنة 952 ومات بمصر سنة 1031 أخذ التفسير والحديث عن النور علي بن غانم المقدسي والنجم الغيطي والشمس الرملي وأخذ التصوف عن جماعة منهم الشيخ منصور الغيطي والشعراني وغيرهما ولم يخل من طاعن -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 561 وحاسد حتى دس عليه السم لكون أهل عصره كانوا لا يعرفون مرتبة علمه لانزوائه عنهم وانقطاعه للتصنيف ومن تصانيفه في الحديث وعلومه شرح على متن النخبة كبير سماه نتيجة الفكر وآخر صغير وشرح على شرح النخبة سماه اليواقيت والدرر وهو عندي في جزء وشرح على الجامع الصغير سماه فيض القدير في عدة مجلدات ضخمة عندي جله وشرح آخر أصغر منه سماه التيسير وهو مطبوع في مجلدين كبيرين وشرح قطعة من زوائد الجامع الصغير سماها مفتاح السعادة وله كتاب جمع فيه ثلاثين ألف حديث وبين ما فيها من الزيادة على الجامع الكبير وعقب كل حديث ببيان رتبته سماه الجامع الأزهر من حديث النبي الأنور وهو في ثلاث مجلدات وكتاب آخر في الأحاديث القصار عقب كل حديث ببيان رتبته سماه المجموع الفائق من حديث خاتمة رسل الخلائق وكتاب انتقاه من لسان الميزان بين فيه الموضوع والمنكر والمتروك والضعيف ورتبه كالجامع الصغير وكتاب في الأحاديث القصار جمع فيه عشرة آلاف حديث في عشرة كراريس كل كراسة ألف حديث في كل ورقة مائة في كل وجه خمسون وفي كل سطر حديثان كل حديث في نصف سطر يقرأ طردا وعكسا سماه كنز الحقائق في حديث خير الخلائق رتبه على حروف المعجم لكن من غير ذكر للصحابي المروي عنه وهو مشحون بالأحاديث الموضوعة والضعيفة وفي النسخة المطبوعة منه بمصر تحريف كبير وقلب في المخرجين المرموز لهم بالحروف وقد كانت بيدي منه نسخة بخط مشرقي قديم مباينة بكثرة للنسخة المطبوعة ولبعض الشاميين عليه شرح في أسفار -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 562 كنت وقفت عليه بمصر بخط مؤلفه وكذا لصاحبنا فخر الجزائر أبي عبد الله محمد بن عبد الرحمن الديسي الهاملي عليه تعليق أوقفني عليه في مبيضته وللمنوي شرح على الأربعين النووية هو أحسن شروحها ورتب كتاب الشهاب للقضاعي وشرحه وسماه إمعان الطلاب بشرح ترتيب الشهاب وشرح الباب الأول من الشفا وشرح الشمائل بشرحين أكبرهما مطبوع وشرح ألفية السير بشرحين أكبرهما سماه الفتوحات السبحانية في مجلد وهو عندي وشرح الخصائص للسيوطي بشرحين سمى أحدهما فتح الرءوف المجيد والكبير توضيح فتح الرءوف المجيد واختصر شمائل الترمذي وزاد عليه أكثر من النصف وسماه الروض الباسم في شمائل المصطفى أبي القاسم وخرج أحاديث القاضي البيضاوي وكتاب في الأدعية المأثورة هو عندي وكتاب في اصطلاح الحديث سماه بغية الطالبين لمعرفة اصطلاح المحدثين والطبقات الكبرى سماها الكواكب الدرية عندي في مجلدين والصفوة بمناقب آل بيت النبوة وهي عندي والاتحافات السنية بالأحاديث القدسية مرتبة على حروف المعجم وهي في مجلد وغير ذلك نروي ما له من طريق الحافظ البابلي والحافظ المقري والنور علي الأجهوري كلهم عنه ح ومن طريق مولاي الشريف الواولاتي عنه أيضا ح وبالسند إلى الثعالبي عن الشمس محمد بن عبد الفتاح الطهطائي عنه ح وبالسند إلى الشهاب أحمد بن قاسم البوني عن أبي الحسن علي الخضري الرشيدي عنه 320 المنذري هو الإمام الحافظ الثبت شيخ الإسلام زكي الدين -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 563 عبد العظيم بن عبد القوي المنذري الشامي المصري ولد سنة 581 وطلب هذا الشأن وبرع فيه وصحب الحافظ أبا الحسن ابن المفضل المقدسي وتخرج به وعمل معجمه في مجلدين واختصر صحيح مسلم وسنن أبي داوود وله كتاب الترغيب والترهيب وهو كتاب عظيم الفائدة شرحه جماعة وعلقوا عليه واختصره الحافظ ابن حجر وعلق عليه البرهان الناجي وشرحه الفيومي وهو موجود في خزانة القرويين بخط مؤلفة في عدة مجلدات واختصر شرحه هذا أبو الحسن شارح الرسالة وعندي الجزء الأول منه وممن شرحه الشيخ محمد حياة السندي المدني معجمه انتقى منه الحافظ الذهبي جزءا وله التكملة لوفيات النقلة قال عنه الدمياطي كان عدم النظير في علم الحديث على اختلاف فنونه عالما بصحيحه من سقيمه ومعلوله وطرقه متبحرا في معرفة أحكامه ورعا متثبتا اه أروي ما له من طريق الحافظ الدمياطي عنه قال الدمياطي هو شيخي ومخرجي أتيته مبتدئا وفارقته مفيدا توفي سنة 656 اه قلت وعندي خطه على مجلد من سنن أبي داوود ومسند الدارمي 321 المدابغي هو حسن بن علي الشافعي المصري الأزهري الفقيه المحدث الورع قال عنه الحافظ الزبيدي في ألفية السند ذو البحث والتحقيق والإفادة === والحفظ والإتقان والإجادة سمع الأولية بشرطها من محمد بن عبد الله المغربي وروى عن كثيرين كمحمد الورزازي وعمر بن عبد السلام التطواني وعيد النمرسي وعبد الجواد -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 564 الميداني والمنوفي ومحمد بن عبد الله السجلماسي وأحمد الخليفي وأبي العز العجمي والبديري والعشماوي وغيرهم ومن عواليه روايته عن شيخه الميداني عن البابلي بسنده وله حاشية على شرح ابن حجر على الأربعين النووية وهي مطبوعة واختصار سيرة ابن الميت الدمياطي وغير ذلك له ثبت جمعه له الحافظ مرتضى الزبيدي في كراسة وأجازه به نرويه من طريقه عنه مات بمصر سنة 1170 322 المنتوري هو الإمام العلامة راوية المغرب ومسنده أبو عبد الله محمد بن عبد الملك بن علي بن عبد الملك بن عبد الله القيسي المعروف بالمنتوري بكسر الميم وسكون النون وضم التاء وكسر الراء كذا ضبطه البلوي ورأيته بخط المنتوري نفسه المتوفي سنة 834 علي ما في ذيل الديباج للسوداني ونحوه في الدرة وما وجدته بخط الافراني المراكشي صاحب الصفوة على جزء المبشرات للمنتوري من أنه مات سنة 761 غلط فاحش إذ في الجزء المذكور بخط مؤلفه المنتوري أنه أتمه سنة 824 حلاه رفيقه أبو زكرياء السراج في فهرسته ب الفقيه القاضي النزيه الأستاذ المحقق الحافظ يروي عامة عن أبي عبد الله القيجاطي وابن عرفة وأبي سعيد فرج بن لب وصهره الأستاذ محمد بن سعيد ابن بقي وأبي عبد الله محمد بن عمر اللخمي والحافظ العراقي وغيرهم من أعلام المشرق والأندلس والمغرب له فهرسة كبيرة عظيمة الشأن عندي من أولها كراريس جاء في الخطبة منها الحمد لله الذي خص هذه الأمة المحمدية بالاسناد وصلى الله -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 565 على سيدنا محمد الهادي إلى سبل الرشاد هذا كتاب يشتمل على ما حملته من شيوخي ورويته بأي نوع أخذته وتلقيته فابدأ أولا بذكر ما رويته بالقراءة والسماع لجميعه أو لبعضه من الكتب المفردة ثم أتبع ذلك بما أخذته بالإجازة من التآليف على اختلافها وتنوع أصنافها اه وهذه الكراريس التي بيدي منها كلها استغرقت أسانيد تصانيف كتب القراءات والتفاسير فقط وبالجملة فهي كما قال الشيخ القصار في إجازة له وقفت عليها بخطه لما أجرى ذكرها قد اشتملت على أمر عظيم اه وناهيك بهذه الكلمة منه مع ما وقف عليه من فهارس أهل الأندلس القريب عهده بهم وعلي أول هذه الكراريس التي بيدي من أوائل فهرس المترجم بخط أبي القاسم بن محمد بن إبراهيم الفاسي ذاكرا أنه يرويها عن شيخه أبي العباس أحمد بن يوسف بن الحسن الشهير بالدقون عن شيخه الحافظ أبي عبد الله محمد بن يوسف العبدري عرف بالموافق عن مؤلفها المنتوري إجازة عامة وقال عن الفهرس المذكور ابن القاضي في الدرة حازت غالب التواليف الإسلامية اه وللمنتوري الأمالي في الأحاديث العوالي والمسلسلات وكتاب الغريب وتحفة الجليس وبغية الأنيس وله جزء فيما اتصل به من المقطعات الشعرية في الوصايا والمواعظ ذاكرا لها بسنده ويعرف بجزء المقطعات الشعرية وله جزء فيما اتصل به باسناد من المرائي المنامية وكلا الجزءين عندي بخطه نتصل به في كل ما له من طريق القصار عن أبي العباس التسولي وأبي القاسم ابن إبراهيم المذكور كلاهما عن الدقون به ح وأرويها من طريق ابن غازي عن محمد بن أبي القاسم السراج عن أبيه أبي القاسم محمد عن المنتوري ح وبه إلى السراج الكبير عن المنتوري فهرسته قال السراج في ترجمته أجازني ولولدي أبي القاسم محمد وأبي عبد الله محمد وسمع من لفظه أبو القاسم حديث الرحمة المسلسل شرطه إجازة عامة بشروطها وتلفظ لنا بذلك وهو الآن بقيد الحياة اه قلت عاش المنتوري بعد السراج نحو الثلاثين سنة -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 566 [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
فهرس الفهـارس و الأثبات