الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
فهرس الفهـارس و الأثبات
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 39982" data-attributes="member: 329"><p>341 مصطفى بن درويش</p><p>هو مصطفى بن درويش بن علي الكريتلي التركي نروي ثبته عن الشيخ محمد المكي ابن عزوز عن الشيخ علي رضا أفندي التركي الكريتلي بالإجازة والمناولة بثغر إزمير وهو عنه بلا واسطة</p><p>342 مفتي بعلبك</p><p>هو العلامة المسند الشيخ هبة الله بن محمد بن يحيى الشهير بمفتي بعلبك يروي عن الشيخ صالح الجنيني وعطية الاجهوري المصري والشهب الثلاثة الملوي والجوهري والدمنهوري وغيرهم وثبته معروف وسنده مذكور في أول حاشية تلميذه ابن عابدين على الدر</p><p>نروي ثبته من طريق ابن عابدين عنه ونرويه أيضا عن الشيخ محمد فرهاد الريزي كتابة من القسطنطينية عن أحمد حازم أفندي الاستانبولي عن محمد أسعد إمام زاده عنه ح ونرويه أيضا مسلسلا بالأيمة الأتراك كالذي قبله عن الشيخ ابن عزوز عن العلامة أبي الفداء إسماعيل المناستيري الزعيمي عن أبي المحاسن يوسف ضياء الدين أفندي الاستانبولي عن حافظ سيد أفندي عن محمد أسعد المعروف بإمام زاده عن عثمان أفندي عنه</p><p>343 ابن المقير</p><p>هو أبو الحسن علي بن الحسين المعروف بالمقير البغدادي له ثبت لخص منه الشيخ عبد الباقي الحنبلي في ثبته وانظر كتاب الأربعين الزاهرة في الأحاديث النبوية الفاخرة عن أربعين شيخا في أربعين بابا من أبواب العلم مخرجة عن أربعين مصنفا من مرويات أبي الحسن علي بن المقير المذكور في صلة الرداني نروي ماله بالسند إلى عائشة المقدسية وابن جماعة عن أبي النون يونس بن إبراهيم الدبوسي عنه ح وبأسانيدنا إلى الحافظ ابن حجر عن أبي الفرج الغزي عن أبي النون عنه</p><p>165 ما تشتد إليه في الحال حاجة الطالب الرحال عنوان الثبت الصغير</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 583 </p><p>لشيخنا محدث المدينة ومسندها أبي اليسر فالح الظاهري المهنوي المدني انظر حرف الفاء</p><p>166 ما علق بالبال أيام الاعتقال</p><p>للعبد المستغفر محمد عبد الحي الكتاني الحسني جامع هذه الشذرة في مجلدة لطيفة فيه تراجم كثيرة وتحرير وفيات وتحصيل في أسانيد والاتصال بمؤلفات كثير من المتأخرين وأسانيد حديث المصافحة والمشابكة ولبس الخرقة وغير ذلك أمليتها أيام اعتقالنا سنة 1327 بدار المخزن بفاس</p><p>167 مجموع أسانيد الشمس محمد الشلي</p><p>العلامة المسند الصوفي المؤرخ الثبت محمد بن أبي بكر الباعلوي المعروف بالشلي صاحب المشرع الروي في مناقب بني علوي في مجلدين مطبوع وغيره ولد سنة 1030 وروى عامة عن البابلي وعيسى الثعالبي والصفي القشاشي وعبد العزيز الزمزمي وعبد الله بن سعيد بن باقشير وعلي بن الجمال وزين العابدين الطبراني ومحمد بن سليمان الرداني وغيرهم مات سنة 1093 نروي ما له عن السيد حسين الحبشي المكي عن أبيه عن الوجيه الأهدل عن أبيه سليمان عن الشهاب أحمد ابن محمد مقبول الأهدل عن العلامة إدريس بن أحمد المكي عنه</p><p>مجموع إجازات وأسانيد</p><p>الشيخ عابد السندي انظر عابد في حرف العين وحصر الشارد في حرف الحاء</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 584 </p><p>168 المجمع المؤسس للمعجم المفهرس</p><p>للحافظ ابن حجر رتب ومشايخه فيه على طبقات رأيته بخطه في مكتبة مصر أرويه بأسانيد إليه وقد سيقت في حرف الحاء وقرأت بخط الحافظ السخاوي في كناشه وهو عندي عن خط شيخه ابن حجر أن شيوخه الذين ذكر فيه بالسماع والإجازة والإفادة بلغوا إلى أربعمائة وخمسين نفسا وذكر غيره أن شيوخه بلغوا إلى ستمائة نفس سوى من سمع منه من الأقران وقد سبق ذلك في اسمه</p><p>169 مختصر معجم الشيوخ للذهبي</p><p>اشتمل على ألف شيخ أرويه بأسانيدنا إليه انظر حرف الذال</p><p>170 مختصر ثبت البديري</p><p>للشمس الحفني أرويه بأسانيدنا إليه انظر حرف الحاء</p><p>171 مختصر ثبت ابن عقيلة</p><p>عندي منه نسخة عليها خط ابن عقيلة مجيزا له لقاسم بن علي الحلبي البكرجي أرويه بأسانيدنا إلى الصعيدي عن ابن عقيلة وقد أدرج الصعيدي الاختصار المذكور في ثبته لم يترك منه شيئا وأرويه عن نصر الله الخطيب عن عمر الغزي عن محمد سعيد السويدي عن ابن عقيلة وهو أعلى ما يمكن</p><p>172 مختصر النفح المسكي</p><p>لجامع هذه الشذرة محمد عبد الحي الكتاني وهو في أربع كراريس كتبته على قدم استعجال جله وأنا محرم بمنى وعرفة وأتممته قبيل ظهر يوم الثلاثاء 19 ذي الحجة عام 1323 تجاه الكعبة المعظمة بحضرة صاحب النفح الشيخ أبي الخير أحمد بن عثمان العطار</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 585 </p><p>المكي الهندي وكان يمر على جميعه وسبب اختصاري للمعجم المذكور أني لما أوقفني عليه مؤلفه وجدته يخرج في مجلد ضخم لا يمكنني نسخه إذ ذاك فلتحققي بأنه جمع ووعي من أخبار المتأخرين وأسانيدهم وإجازاتهم ما شذ مجموعة عن كثير من أهل العصر أردت تلخيص ما لا بد منه للراغب الشائق أتيت فيه بترجمة سبعين من مشايخه</p><p>173 مختصر الجوهر الفريد في علو الأسانيد</p><p>للشيخ أبي النصر نصر الله ابن عبد القادر الخطيب الدمشقي الشافعي القاضي المسند المعمر في جزء وسط وهو مختصر ثبته الكبير وسبب اختصاره له أنه لما حج سنة 1320 وهي حجته العاشرة استجازه بكثرة جماعة من أهل الحجاز والهند والسند وخراسان واليمن وغيرهم من علماء الأقطار فحصل تعب في كتب الإجازات عنه لتلميذه صاحبنا الشيخ عبد الستار المكي بحيث كتب عنه نحو الثمانين إجازة فسأله بعض أقاربه اختصار ثبته الجوهر الفريد في علو الأسانيد فاختصره في نحو النصف أو أقل وسماه مختصر الجوهر الفريد في علو الأسانيد ترجم فيه لنفسه وعدد مشايخه ورحلاته إلي الأقطار وساق نصوص إجازات بعض مشايخه وما يستندر الوقوف عليه من إجازات مشايخهم ثم اسناد بعض المسلسلات والمصنفات الحديثية انتسخت بعضه بالمدينة المنورة وأجازني به بدمشق لما نزلت عليه بها وكتب لي عليه بخطه رحمه الله</p><p>مدارج الاسناد للقاضي ارتضا علي خان الهندي انظر حرف الراء</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 586 </p><p>174 مرقعة الصوفية</p><p>للعارف عبد الرحمن بن مصطفى العيدروس اليمني في ستين كراسة نرويها بأسانيدنا إليه انظر عبد الرحمن</p><p>175 مرقعة الفقهاء</p><p>له أيضا أرويها بأسانيدنا إليه</p><p>176 المرقاة العلية</p><p>في الحديث المسلسل بالأولية للحافظ مرتضى الزبيدي أرويه بأسانيدنا إليه</p><p>177 مرآة الشموس</p><p>في سلسلة القطب عيدروس في خمس كراريس للوجيه عبد الرحمن بن مصطفى العيدروس اليمني نزيل مصر انظر عبد الرحمن</p><p>178 معدن اللآلي</p><p>في الأسانيد العوالي لأبي المحاسن القاوقجي الطرابلسي ولعله أكبر أثباته انظر الأوائل له</p><p>179 مسالك الأبرار</p><p>من أحاديث النبي المختار للبرهان الكوراني في مسلسلاته أرويها بأسانيدنا إليه وقد سيقت في الأمم وانظر إتحاف رفيع الهمة</p><p>180 مسند ثلاثيات البخاري</p><p>للبرهان الكوراني جزء صغير نرويه بأسانيدنا إليه</p><p>181 مسالك الهداية</p><p>إلى معالم الرواية هي فهرسة أبي سالم العياشي</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 587 </p><p>الأولى قال وإن شئت أن تسميها العجالة الموفية بأسانيد الفقهاء والمحدثين الصوفية أو اقتفاء الأثر بعد ذهاب أهل الاثر في نحو خمس كراريس ألفها باسم القاضي ابن سعيد المكيلدي إجازة له وفي بعض نسخها تصدير خطبتها باسم أبي سعيد عثمان بن علي اليوسي أحد أقارب أبي علي اليوسي الشهير هو المجاز بها ترجم فيها لمشايخه المغاربة كوالده وأبي السعود الفاسي وأبي العباس أحمد بن موسي الأبار وهو أعلى شيوخه إسنادا من المغاربة وأبي عبد الله محمد بن أحمد ميارة وأبي بكر يوسف السجستاني وأبي عبد الله ابن ناصر الدرعي وقد أجازه إجازة عامة ونص إجازته له مثبوت في الزهر الباسم لحفيد أبي سالم وكمشايخه المشارقة أبي الحسن علي الأجهوري وإبراهيم الميموني والشهاب الخفاجي وعبد القادر بن جلال الدين المحلي الصديقي المصري وعبد الجواد الطريني والشهاب أحمد بن موسى القليوبي وعلي الشبراملسي وعيسى الثعالبي ومحمد الطحطاوي والبابلي وتاج الدين المكي والزين الطبري وعلي الطبري وعلي الديبع الزبيدي وعلي باحاج اليمني وإبراهيم الخياري يروي عن جميع هؤلاء عامة ما لهم ما عدا والده فإنه أخذ عنه الطريق فقط كما أخذ عن بدر الدين القادري الذريقة الطريقة القادرية وأبي اللطيف الوفائي الوفائية ومحمد باعلوي الحضرمي المكي الباعلوي وعبد الرحمن الزناتي المكناسي المكي والصفي القشاشي وزين العابدين البكري الصديقي الطريقة البكرية وعبد الكريم الفكون القسمطيني وغيرهم</p><p>وقد ساق بعد تراجم مشايخه هؤلاء أسانيد بعض الكتب المشهورة ثم إسناد بعض الفهارس نحو الخمسة عشر ثم بعض الانشادات ثم ختم بسياق كتاب النادريات من الأحاديث العشاريات للسيوطي فهي للسيوطي عشاريات وللعياشي بثلاث عشرة واسطة وهي ثلاثة أحاديث يأتي الكلام عليها في حرف النون وأتم أبو سالم هذا الثبت سنة 1068 وبالجملة فهو ثبت حلو السياق جيد الأسانيد نفيس الاختيار لا ألطف منه في أثبات المغاربة بعد فهرس</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 588 </p><p>ابن غازي قال عنه أبو عبد الله محمد المكي بن موسى الناصري في الروض الزاهر في التعريف بالشيخ ابن ناصر وأتباعه الأكابر من أراد أن يعرف قدر مبلغ أبي سالم في العلم فليطلع على كتابه اقتفاء الأثر والرحلة يجده بحرا لا ساحل له اه</p><p>نرويه وكل ما لأبي سالم بأسانيدنا إلى العجيمي والبرزنجي والكوراني وصاحب المنح والحريشي والمكيلدي وولده حمزة بن أبي سالم وابن أخته محمد ابن عبد الجبار وغيرهم كلهم عنه ومن ألطف اتصالاتنا به وأقربها عن الشيخ فالح عن السنوسي عن ابن عبد السلام الناصري عن الحافظ أبي العلاء العراقي عن الحريشي عنه ح ويرى الناصري عن العلامة الورزازي التطواني عن أبي العباس أحمد بن ناصر عن أبي سالم وهذا عال جدا مسلسل بأيمة الحديث المؤلفين فيه وأعاظم رواته بالمشرق والمغرب وأرويها أيضا عن الشيخ الطيب النيفر التونسي عن شيخ الإسلام محمد بيرم الرابع عن محمد بن التهامي ابن عمرو الرباطي دفين مكة عن أعجوبة دهره عبد الله بن محمد الزينبي عن عبد الودود الصحراوي عن أبي العباس أحمد الخطاط عن ابن ناصر عن أبي سالم وأروي ما لأبي سالم عاليا أيضا عن عبد الله المغراوي عن التمجدشتي عن الأوجي عن الحضيكي عن أبي مدين بن أحمد الفاسي عن حمزة ابن أبي سالم عن أبيه وعن مشايخه المشارقة الذين أخذ عنهم في رحلته الثانية</p><p>182 مشجر الأسانيد</p><p>لصاحبنا الشيخ أحمد أبي الخير المكي ذكر فيه أسانيد الكتب الستة والموطأ ومسند الدارمي والشمائل وتنوع أسانيده لابن حجر والحجار وابن البخاري والدمياطي والتنوخي والبلقيني وابن الجزري وغيرهم من كبار المسندين وهو مشجر عجيب على نسق غريب جعله دوائر وكل دائرة يكتب فيها اسم راو ويصلها بأخرى يكتب داخلها اسم الراوي</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 589 </p><p>عنه وهكذا إلى اسم جامعه الشيخ أحمد أبي الخير وهو عندي بخط جامعه وهبنيه بمكة المكرمة جزاه الله خيرا أرويه عنه</p><p>183 مطية المجاز</p><p>إلى من لنا في الحجاز أجاز ثبت ألفته في طنجة عام 1322 قبل رحلتي للحجاز في كراسين لم يخرج إلى الآن</p><p>184 منتخب الأسانيد</p><p>في وصل المصنفات والأجزاء والمسانيد جمع الإمام أبي مهدي عيسى الثعالبي المكي في أسانيد شيخه البابلي الحافظ المصري ولما وقف عليه الشمس البابلي قال جزاه الله خيرا قد عرفنا بأسانيدنا التي كنا لا نعرفها نرويه بأسانيدنا إلى الثعالبي والبابلي وما ذكرنا من كون المنتخب للثعالبي هو المعروف وهو الذي للبصري والنخلي الأول في إجازته للشهاب الجوهري والثاني في ثبته المعروف وقولهما حجة لأنهما أعرف الناس به ونحوه في إجازة تاج الدين القلعي للشهاب الغربي الرباطي وكتب لي الشيخ أحمد أبو الخير من الهند أنه تملك منه نسخة كتبها الشيخ يوسف ابن عبد الكريم الأنصاري المدني لشيخه الشمس محمد بن الطيب الشركي بالمدينة في شعبان عام 1144 فرأى اسم الكتاب بالطرة هكذا ثبت الشيخ محمد البابلي جمع الإمام العلامة حسن العجيمي وبآخر النسخة بخط مغربي كأنه خط الشمس ابن الطيب الشركي بلغ مقابلة ومذاكرة مع أخوينا العالمين الفاضلين أبي الفضل حسن وأبي طاهر أقر الله منهما العين في أواخر شعبان عام 1144 اه وفي ترجمة أحمد بن محمد مقبول الأهدل من النفس اليماني أخذ المذكور عن عبد الله بن سالم البصري وكتب له على منتخب الأسانيد ومن خطه نقلت وبعد فهذه الفهرسة المسماة بمنتخب الأسانيد جمع مولانا وشيخنا عيسى بن محمد الثعالبي الذي قرأ جميع</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 590 </p><p>ما تضمنت على شيخنا البابلي وذلك عام مجاورته بمكة سنة 1070 وأجاز جميع من حضر وكان الفقير من جملتهم اه وفي الإرشاد لولي الله الدهلوي أما البابلي فأجازني بجميع ما في منتخب الأسانيد الذي جمعه الشيخ عيسى له شيخنا الثقة الأمين أبو طاهر الكردي عن أبيه وعن العجيمي والبصري والنخلي كلهم عن البابلي اه وبتأمل ذلك لا يبقى شك في أن الجامع له الثعالبي</p><p>185 منتخب الأسانيد</p><p>ثبت الشهاب أحمد بن عمار الجزائري جمع تلميذه إبراهيم بن عبد الله السيالة في نحو كراسين أتمه سنة 1203 عندي منه نسخة عليها خط ابن عمار بالإجازة للمذكور أرويه بأسانيدنا إلى ابن عمار انظر أحمد بن عمار فيمن اسمه أحمد وإبراهيم السيالة المجاز منه به هو مؤرخ دولة باي تونس المولى حمودة باشا باي</p><p>186 منار الاسعاد في طرق الاسناد</p><p>لعبد الرحمن الدمشقي الحنبلي</p><p>187 منية القاصد</p><p>في بعض أسانيد الأستاذ الوالد لجامع هذه الشذرة محمد عبد الحي الكتاني هو فهرس في أسانيد الشيخ الوالد ألفته باسم صديقنا العالم الصالح الناسك المعمر قاضي تلمسان الشيخ شعيب الجليلي في نحو كراسين وتناقله الناس وانتشر</p><p>188 المباحث الحسان</p><p>المرفوعة إلى قاضي تلمسان في مباحث إسنادية انتقادية تتعلق بإجازات قاضي تلمسان المذكور قبله من شيوخه أبقاه الله معافى في كراسة بقلم الفقير</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 591 </p><p>189 منحة الفتاح الفاطر</p><p>باتصال أسانيد السادات الأكابر للسيد عيدروس بن عمر الحبشي الباعلوي أرويه بأسانيدنا إلى مؤلفه المذكورة في عقد اليواقيت انظر حرف العين</p><p>190 المجد الشامخ فيمن اجتمعت به من أعيان المشايخ للعالم الصوفي الخطيب المدرس المرشد العابد الناسك أبي محمد فتح الله بن الشيخ الصوفي أبي بكر بناني شيخ الطريقة الشاذلية ولد المذكور بالرباط سنة 1281 وأخذ عن أخيه وشيخ الجماعة بالرباط أبي إسحاق التادلي وتلاميذه وأجازه محمد ابن خليفة المدني حين ورد للرباط وحج عام 1309 ثم رحل عام 1317 إلى مصر والشام والآستانة وطرابلس الغرب وأجاز له في دمشق شيخنا عبد الله السكري والشيخ بكري العطار وبطرابلس الشيخ محمد الحسيني صاحب التفسير والشيخ عبد المجيد الدرغوتي وببيروت الشيخ يوسف النبهاني وأخذ في الآستانة عن الشيخ محمد ظافر بن محمد بن حمزة وغيرهم وأجازه بالشفا عام 1306 بفاس شيخنا الوالد وعامة ابن الخال صاحب السلوة وله عدة تآليف منها رفد القاري بما ينبغي تقديمه عند افتتاح صحيح البخاري تدبجت معه عام 1319 وأجاز فيما بعد لأولادي عامة ما له وهو من خلاصة أهل ودنا وبقية رجال الطريق بالمغرب المحافظين على السمت الشاذلي بارك الله في أنفاسه وأمتع به آمين وكتابه هذا في نحو مجلد ترجم</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 592 </p><p>فيه لمن أخذ عنه وأجازه أو لقيه من رجال العلم والطريق بالمغرب والمشرق وهم عدد عديد وأثبت فيه نصوص إجازاتهم له</p><p>191 المربي الكاملي</p><p>فيمن روى عن البابلي للحافظ مرتضى الزبيدي ترجم فيه أولا لمشايخه وغالب تراجمهم مأخوذة من خلاصة الأثر للمحبي ولكن لا يذكر غالبا ما أخذ عنهم وهل له إجازة منهم أم لا ثم ترجم لتلاميذه على الطريقة المذكورة أولا وكلما ترجم لتلميذ ذكر من أخذ عنه من أصحابه فهو شبه معجم خاص بالبابلي شيوخا وتلاميذ ولعله آخر محدثي الإسلام الذين أفرد الحفاظ شيوخه وتلاميذه وبالتأليف فقد ألف في شيوخ البابلي الثعالبي كما سبق وفي أصحابه الحافظ مرتضى وناهيك بهما أرويه بأسانيدنا إلى الحافظ مرتضى المذكورة في اسمه</p><p>192 المطرب المعرب</p><p>الجامع لأهل المشرق والمغرب للحافظ الرحلة عبد القادر بن خليل كدك زاده المدني دفين نابلس هو ثبت عظيم على مثال معاجم من سبق من الحفاظ جال في الدنيا لجمعه وقال في أوله وقد ارتحل لطلب الاسناد جمع من السلف والخلف رحل جابر بن عبد الله إلى مصر لأجل حديث واحد وكذلك رحل أحمد بن حنبل وغيرهما وكنت منذ كنت في غاية الأمنية في اتباع هذه السنة السنية والعمل بها والعمل بالنية إلى أن قال رحلت إلى مصر وغزة والرملة والقدس والشام وآيدين والروم ونلت ما نلت من ذلك غير أن طالب العلم منهوم ولا يرضى بالقليل حيث لقيت الخ كلامه انظر أسانيدنا إليه في عبد القادر</p><p>193 المكتوب اللطيف</p><p>إلى المحدث الشريف جمع معاصرنا العالم المحدث الأثري أبي الطيب محمد شمس الحق العظيمابادي الهندي ألفه</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 593 </p><p>في أسانيد شيخه محدث الهند السيد ندير حسين بن جواد علي الرضوي العظيمابادي نزيل دهلي الأثري المتوفي 11 رجب عام عشرين بعد ثلاثمائة وألف وذكر مشايخه بالسماع والإجازة الخاصة من أهل الهند وذكر من شملته إجازاتهم العامة من أهل اليمن والشام كالوجيه الأهدل والوجيه الكزبري ومحمد عابد السندي وعبد اللطيف بن علي فتح الله البيروتي تكلم فيه أولا على صحة الرواية بالإجازة العامة وعرف بالشيوخ الأربعة المجيزين بها المذكورين وذكر من أجازهم أو أخذوا عنه ونقل صورة ما أمكنه نقله من صيغ إجازاتهم العامة لأهل عصره وهو خطاب لشيخه المذكور يجيب فيه عمن عابه بقلة الشيوخ وسأله بيان رأيه في الإجازة العامة والرواية بها ويطلب منه إن كان يراها أن يجيز كذلك عامة لأهل عصره والمكتوب المذكور مفيد جدا أتمه مؤلفه بمكة المكرمة عام 1312 وطبع بالهند وطبع بأثره جواب شيخه ندير حسين المذكور المتضمن أنه من القائلين بجواز الإجازة العامة وأنه دخل في إجازة الشيوخ الأربعة وأنه أجاز عامة كافة من أدرك حياته ولو كان صبيا لا يميز في أي بلد كان من العرب والعجم خصوصا من أهل الهند والحجاز والمشرق واليمن وذلك بتاريخ شهر جمادي الثانية عام 1313</p><p>نروي ما للشيخ ندير حسين المذكور عن عبد الله بن إدريس السنوسي وأحمد بن عثمان العطار عنه شفاها للأول بمكة المكرمة وللثاني بالهند سنة 1302 بعد سماعه عليه الشمائل والأوائل السنبلية وهو من شيوخه الذين لم يترجمهم في معجمه تقية لاشتهاره بالمذهب الوهابي ونروي عنه بحكم ما ذكر</p><p>وشمس الحق جامع المكتوب المذكور هو محدث الهند في زماننا هذا ولد في آخر ذي القعدة عام 1273 له شرح كبير على سنن أبي داوود سماه غاية المقصود في حل سنن أبي داوود طبع بعضه كما طبع اختصاره المسمى بعون المعبود وهو في أربع مجلدات وللشيخ شمس الحق أيضا حاشية</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 594 </p><p>على سنن الدارقطني وإعلام أهل العصر بما ورد في ركعتي الفجر وعقود الجمان في جواز تعليم الكتابة للنسوان والمطالب الرفيعة في المسائل النفيسة وغير ذلك من الأجوبة والرسائل في االحديث ومصطلحه كنت أجزت له بمكة عام حجي باستدعاء الشيخ أحمد أبي الخير مني له وروايته هو عن المذكور وعن مجيزنا القاضي حسين السبعي الأنصاري ونعمان الآلوسي وأحمد الشركي النجدي وغيرهم ممن حواه ثبته المسمى نهاية الرسوخ في معجم الشيوخ</p><p>194 المنتقي</p><p>من مرويات الشيخ أبي نصر محمد بن محمد بن محمد الشيرازي من محدثي القرن الثامن في نحو الثلاث كراريس توجد نسخة منه بالمكتبة السلطانية بمصر وعليها عدة سماعات نرويه بالسند إلى الحافظ الذهبي عن الشيرازي</p><p>المنتقى اسم المعجم الصغير للحافظ السيوطي انظر أسانيدنا إليه في حرف السين</p><p>195 المنجم في المعجم</p><p>للحافظ السيوطي أوله بعد البسملة هذا معجم ذكرت فيه أعيان الشيوخ الذين سمعت منهم الحديث أو أجازوا لي وهم ثلاث طبقات ورمز للعليا منهم ط وللتي تليها طب ولمن دونها طس قال ولم أذكر أحدا من الطبقة الرابعة وهي الصغرى كأصحاب أبي زرعة ابن العراقي والشمس ابن الجزري والبرهان الحلبي توجد نسخة منه بالمكتبة الخديوية بمصر ويظهر أنها مسودة المؤلف وعدد أوراقها</p><p>273 وبها بياض وذكر محمد بن شرف الدين الخليلي في ثبته أن</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 595 </p><p>عدد من عد من مشايخه فيه نحو مائة وخمسين أرويه بأسانيدنا إليه انظر حرف السين</p><p>196 المنح البادية</p><p>في الأسانيد العالية لأبي مهدي عيسي الثعالبي نسبها له الوجيه الأهدل في آخر النفس اليماني له نرويها بأسانيدنا إليه المذكورة في الكنز وعيسى</p><p>197 المنح البادية في الأسانيد العالية</p><p>والمرويات الزاهية والطرق الهادية الكافية للعالم الصوفي المسند أبي عبد الله محمد المعروف بالصغير بن عبد الرحمن ابن عبد القادر الفاسي بلدا ولقبا المتوفي سنة 1134 وهي في جزء صغير أوله الحمد لله الذي رفع حجاب الغفلة عن قلوب أصفيائه أما بعد فهذه بعض الأسانيد لبعض التآليف العلمية خصوصا الكتب الحديثية والطرق الصوفية مقتصرا على الأسانيد العالية تاركا الأسانيد النازلة حسبما سئلت عن ذلك ورتبه على ثلاثة أقسام القسم الأول في التآليف العلمية مبتدئا بالكتب الحديثية والقسم الثاني في المسلسلات البهية والقسم الثالث في الطرق الصوفية المرضية وإلباس الخرقة العلية صدرها بترجمة مشايخه الذين أجازوه عامة فمن المغاربة والده عبد الرحمن وعمه محمد وجده عبد القادر بن علي وابن عمه محمد بن أحمد بن يوسف قاضي مكناس والقاضي أحمد بن محمد بن عيسى آدم الرباطي ومحمد بن محمد بن عبد الجبار العياشي ومحمد بن يوسف العياشي ومحمد بن محمد المرابط بن أبي بكر الدلائي وأبو سالم العياشي ومحمد بن عبد الكريم الجزائري وابن سليمان الرداني ومن المشارقة الزرقاني والخرشي والكوراني والعجيمي وهو الخامس عشر ممن ترجم وذكر أنه أجاز له ولولده عبد الله ولمن يتولد له من الأولاد والأحفاد وروايته</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 596 </p><p>عن هؤلاء المشارقة بالمكاتبة لا بالمشافهة خلافا لقول ابن عجيبة في طبقاته انه حج فأجازه الخرشي والزرقاني وغيرهما اه قال صاحب المنح فهؤلاء الخمسة عشر كلهم أجازوني وتركت غيرهم ممن هو مساو لهم في السند ممن لم تقع لي منه إجازة كأحمد ابن الحاج والقاضي محمد بن إبراهيم الشتوكي ومحمد الشاذلي الدلائي وأبي العباس ابن عمران وغيرهم وتركت غيرهم ممن هو نازل عنهم وكذلك جماعة من المشارقة كالشبرخيتي والفلاني وغيرهما ممن لم نستحضر سنده أو كان مساويا للمذكورين</p><p>وروى داخل المنح عن جماعة لم يترجمهم أولها كأبي علي اليوسي واصفا له بالإمام العلامة أبي الوفا الحسن بن مسعود اليوسي وأبي العباس أحمد بن محمد بن ناصر روى عنهما الطريقة الغازية وشهدا له بالرؤية وأبي محمد المعطي بن عبد القادر الشرقي البجعدي دفين مراكش روى عنه الطريقة الخضرية والملامتي صاحب الأحوال أحمد بن يحيى البادسي الفاسي أخذ عنه الطريقة الملامتية والطريقة الصديقية عن الأستاذ صاحب الأحوال أبي عبد الله محمد بن محمد المدغري عن روحانية أبي بكر الصديق وأخذ عن خاتم أولياء زمانه أحمد بن موسى الشاوي المدعو الشعير الطريقة الأويسية</p><p>وذكر صاحب المنح عن نفسه أنه أخذ عن روحانية الحاتمي وأنه لقنه وأجازه ببعض مؤلفاته قال ورأيت عيسى عليه السلام إلا أني لم آخذ عنه لكن في جمعة فتح لي في علم الأوائل والتعاليم من طب وتوقيت وغيرهما وقد افتخر بأخذه عن عيسي بعض الآخذين عنه وهو العلامة الافراني صاحب الصفوة والنزهة وغيرهما فقال في قصيدة له ذكرها له تلميذه صاحب الدرر المرصعة</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 597</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 39982, member: 329"] 341 مصطفى بن درويش هو مصطفى بن درويش بن علي الكريتلي التركي نروي ثبته عن الشيخ محمد المكي ابن عزوز عن الشيخ علي رضا أفندي التركي الكريتلي بالإجازة والمناولة بثغر إزمير وهو عنه بلا واسطة 342 مفتي بعلبك هو العلامة المسند الشيخ هبة الله بن محمد بن يحيى الشهير بمفتي بعلبك يروي عن الشيخ صالح الجنيني وعطية الاجهوري المصري والشهب الثلاثة الملوي والجوهري والدمنهوري وغيرهم وثبته معروف وسنده مذكور في أول حاشية تلميذه ابن عابدين على الدر نروي ثبته من طريق ابن عابدين عنه ونرويه أيضا عن الشيخ محمد فرهاد الريزي كتابة من القسطنطينية عن أحمد حازم أفندي الاستانبولي عن محمد أسعد إمام زاده عنه ح ونرويه أيضا مسلسلا بالأيمة الأتراك كالذي قبله عن الشيخ ابن عزوز عن العلامة أبي الفداء إسماعيل المناستيري الزعيمي عن أبي المحاسن يوسف ضياء الدين أفندي الاستانبولي عن حافظ سيد أفندي عن محمد أسعد المعروف بإمام زاده عن عثمان أفندي عنه 343 ابن المقير هو أبو الحسن علي بن الحسين المعروف بالمقير البغدادي له ثبت لخص منه الشيخ عبد الباقي الحنبلي في ثبته وانظر كتاب الأربعين الزاهرة في الأحاديث النبوية الفاخرة عن أربعين شيخا في أربعين بابا من أبواب العلم مخرجة عن أربعين مصنفا من مرويات أبي الحسن علي بن المقير المذكور في صلة الرداني نروي ماله بالسند إلى عائشة المقدسية وابن جماعة عن أبي النون يونس بن إبراهيم الدبوسي عنه ح وبأسانيدنا إلى الحافظ ابن حجر عن أبي الفرج الغزي عن أبي النون عنه 165 ما تشتد إليه في الحال حاجة الطالب الرحال عنوان الثبت الصغير -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 583 لشيخنا محدث المدينة ومسندها أبي اليسر فالح الظاهري المهنوي المدني انظر حرف الفاء 166 ما علق بالبال أيام الاعتقال للعبد المستغفر محمد عبد الحي الكتاني الحسني جامع هذه الشذرة في مجلدة لطيفة فيه تراجم كثيرة وتحرير وفيات وتحصيل في أسانيد والاتصال بمؤلفات كثير من المتأخرين وأسانيد حديث المصافحة والمشابكة ولبس الخرقة وغير ذلك أمليتها أيام اعتقالنا سنة 1327 بدار المخزن بفاس 167 مجموع أسانيد الشمس محمد الشلي العلامة المسند الصوفي المؤرخ الثبت محمد بن أبي بكر الباعلوي المعروف بالشلي صاحب المشرع الروي في مناقب بني علوي في مجلدين مطبوع وغيره ولد سنة 1030 وروى عامة عن البابلي وعيسى الثعالبي والصفي القشاشي وعبد العزيز الزمزمي وعبد الله بن سعيد بن باقشير وعلي بن الجمال وزين العابدين الطبراني ومحمد بن سليمان الرداني وغيرهم مات سنة 1093 نروي ما له عن السيد حسين الحبشي المكي عن أبيه عن الوجيه الأهدل عن أبيه سليمان عن الشهاب أحمد ابن محمد مقبول الأهدل عن العلامة إدريس بن أحمد المكي عنه مجموع إجازات وأسانيد الشيخ عابد السندي انظر عابد في حرف العين وحصر الشارد في حرف الحاء -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 584 168 المجمع المؤسس للمعجم المفهرس للحافظ ابن حجر رتب ومشايخه فيه على طبقات رأيته بخطه في مكتبة مصر أرويه بأسانيد إليه وقد سيقت في حرف الحاء وقرأت بخط الحافظ السخاوي في كناشه وهو عندي عن خط شيخه ابن حجر أن شيوخه الذين ذكر فيه بالسماع والإجازة والإفادة بلغوا إلى أربعمائة وخمسين نفسا وذكر غيره أن شيوخه بلغوا إلى ستمائة نفس سوى من سمع منه من الأقران وقد سبق ذلك في اسمه 169 مختصر معجم الشيوخ للذهبي اشتمل على ألف شيخ أرويه بأسانيدنا إليه انظر حرف الذال 170 مختصر ثبت البديري للشمس الحفني أرويه بأسانيدنا إليه انظر حرف الحاء 171 مختصر ثبت ابن عقيلة عندي منه نسخة عليها خط ابن عقيلة مجيزا له لقاسم بن علي الحلبي البكرجي أرويه بأسانيدنا إلى الصعيدي عن ابن عقيلة وقد أدرج الصعيدي الاختصار المذكور في ثبته لم يترك منه شيئا وأرويه عن نصر الله الخطيب عن عمر الغزي عن محمد سعيد السويدي عن ابن عقيلة وهو أعلى ما يمكن 172 مختصر النفح المسكي لجامع هذه الشذرة محمد عبد الحي الكتاني وهو في أربع كراريس كتبته على قدم استعجال جله وأنا محرم بمنى وعرفة وأتممته قبيل ظهر يوم الثلاثاء 19 ذي الحجة عام 1323 تجاه الكعبة المعظمة بحضرة صاحب النفح الشيخ أبي الخير أحمد بن عثمان العطار -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 585 المكي الهندي وكان يمر على جميعه وسبب اختصاري للمعجم المذكور أني لما أوقفني عليه مؤلفه وجدته يخرج في مجلد ضخم لا يمكنني نسخه إذ ذاك فلتحققي بأنه جمع ووعي من أخبار المتأخرين وأسانيدهم وإجازاتهم ما شذ مجموعة عن كثير من أهل العصر أردت تلخيص ما لا بد منه للراغب الشائق أتيت فيه بترجمة سبعين من مشايخه 173 مختصر الجوهر الفريد في علو الأسانيد للشيخ أبي النصر نصر الله ابن عبد القادر الخطيب الدمشقي الشافعي القاضي المسند المعمر في جزء وسط وهو مختصر ثبته الكبير وسبب اختصاره له أنه لما حج سنة 1320 وهي حجته العاشرة استجازه بكثرة جماعة من أهل الحجاز والهند والسند وخراسان واليمن وغيرهم من علماء الأقطار فحصل تعب في كتب الإجازات عنه لتلميذه صاحبنا الشيخ عبد الستار المكي بحيث كتب عنه نحو الثمانين إجازة فسأله بعض أقاربه اختصار ثبته الجوهر الفريد في علو الأسانيد فاختصره في نحو النصف أو أقل وسماه مختصر الجوهر الفريد في علو الأسانيد ترجم فيه لنفسه وعدد مشايخه ورحلاته إلي الأقطار وساق نصوص إجازات بعض مشايخه وما يستندر الوقوف عليه من إجازات مشايخهم ثم اسناد بعض المسلسلات والمصنفات الحديثية انتسخت بعضه بالمدينة المنورة وأجازني به بدمشق لما نزلت عليه بها وكتب لي عليه بخطه رحمه الله مدارج الاسناد للقاضي ارتضا علي خان الهندي انظر حرف الراء -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 586 174 مرقعة الصوفية للعارف عبد الرحمن بن مصطفى العيدروس اليمني في ستين كراسة نرويها بأسانيدنا إليه انظر عبد الرحمن 175 مرقعة الفقهاء له أيضا أرويها بأسانيدنا إليه 176 المرقاة العلية في الحديث المسلسل بالأولية للحافظ مرتضى الزبيدي أرويه بأسانيدنا إليه 177 مرآة الشموس في سلسلة القطب عيدروس في خمس كراريس للوجيه عبد الرحمن بن مصطفى العيدروس اليمني نزيل مصر انظر عبد الرحمن 178 معدن اللآلي في الأسانيد العوالي لأبي المحاسن القاوقجي الطرابلسي ولعله أكبر أثباته انظر الأوائل له 179 مسالك الأبرار من أحاديث النبي المختار للبرهان الكوراني في مسلسلاته أرويها بأسانيدنا إليه وقد سيقت في الأمم وانظر إتحاف رفيع الهمة 180 مسند ثلاثيات البخاري للبرهان الكوراني جزء صغير نرويه بأسانيدنا إليه 181 مسالك الهداية إلى معالم الرواية هي فهرسة أبي سالم العياشي -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 587 الأولى قال وإن شئت أن تسميها العجالة الموفية بأسانيد الفقهاء والمحدثين الصوفية أو اقتفاء الأثر بعد ذهاب أهل الاثر في نحو خمس كراريس ألفها باسم القاضي ابن سعيد المكيلدي إجازة له وفي بعض نسخها تصدير خطبتها باسم أبي سعيد عثمان بن علي اليوسي أحد أقارب أبي علي اليوسي الشهير هو المجاز بها ترجم فيها لمشايخه المغاربة كوالده وأبي السعود الفاسي وأبي العباس أحمد بن موسي الأبار وهو أعلى شيوخه إسنادا من المغاربة وأبي عبد الله محمد بن أحمد ميارة وأبي بكر يوسف السجستاني وأبي عبد الله ابن ناصر الدرعي وقد أجازه إجازة عامة ونص إجازته له مثبوت في الزهر الباسم لحفيد أبي سالم وكمشايخه المشارقة أبي الحسن علي الأجهوري وإبراهيم الميموني والشهاب الخفاجي وعبد القادر بن جلال الدين المحلي الصديقي المصري وعبد الجواد الطريني والشهاب أحمد بن موسى القليوبي وعلي الشبراملسي وعيسى الثعالبي ومحمد الطحطاوي والبابلي وتاج الدين المكي والزين الطبري وعلي الطبري وعلي الديبع الزبيدي وعلي باحاج اليمني وإبراهيم الخياري يروي عن جميع هؤلاء عامة ما لهم ما عدا والده فإنه أخذ عنه الطريق فقط كما أخذ عن بدر الدين القادري الذريقة الطريقة القادرية وأبي اللطيف الوفائي الوفائية ومحمد باعلوي الحضرمي المكي الباعلوي وعبد الرحمن الزناتي المكناسي المكي والصفي القشاشي وزين العابدين البكري الصديقي الطريقة البكرية وعبد الكريم الفكون القسمطيني وغيرهم وقد ساق بعد تراجم مشايخه هؤلاء أسانيد بعض الكتب المشهورة ثم إسناد بعض الفهارس نحو الخمسة عشر ثم بعض الانشادات ثم ختم بسياق كتاب النادريات من الأحاديث العشاريات للسيوطي فهي للسيوطي عشاريات وللعياشي بثلاث عشرة واسطة وهي ثلاثة أحاديث يأتي الكلام عليها في حرف النون وأتم أبو سالم هذا الثبت سنة 1068 وبالجملة فهو ثبت حلو السياق جيد الأسانيد نفيس الاختيار لا ألطف منه في أثبات المغاربة بعد فهرس -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 588 ابن غازي قال عنه أبو عبد الله محمد المكي بن موسى الناصري في الروض الزاهر في التعريف بالشيخ ابن ناصر وأتباعه الأكابر من أراد أن يعرف قدر مبلغ أبي سالم في العلم فليطلع على كتابه اقتفاء الأثر والرحلة يجده بحرا لا ساحل له اه نرويه وكل ما لأبي سالم بأسانيدنا إلى العجيمي والبرزنجي والكوراني وصاحب المنح والحريشي والمكيلدي وولده حمزة بن أبي سالم وابن أخته محمد ابن عبد الجبار وغيرهم كلهم عنه ومن ألطف اتصالاتنا به وأقربها عن الشيخ فالح عن السنوسي عن ابن عبد السلام الناصري عن الحافظ أبي العلاء العراقي عن الحريشي عنه ح ويرى الناصري عن العلامة الورزازي التطواني عن أبي العباس أحمد بن ناصر عن أبي سالم وهذا عال جدا مسلسل بأيمة الحديث المؤلفين فيه وأعاظم رواته بالمشرق والمغرب وأرويها أيضا عن الشيخ الطيب النيفر التونسي عن شيخ الإسلام محمد بيرم الرابع عن محمد بن التهامي ابن عمرو الرباطي دفين مكة عن أعجوبة دهره عبد الله بن محمد الزينبي عن عبد الودود الصحراوي عن أبي العباس أحمد الخطاط عن ابن ناصر عن أبي سالم وأروي ما لأبي سالم عاليا أيضا عن عبد الله المغراوي عن التمجدشتي عن الأوجي عن الحضيكي عن أبي مدين بن أحمد الفاسي عن حمزة ابن أبي سالم عن أبيه وعن مشايخه المشارقة الذين أخذ عنهم في رحلته الثانية 182 مشجر الأسانيد لصاحبنا الشيخ أحمد أبي الخير المكي ذكر فيه أسانيد الكتب الستة والموطأ ومسند الدارمي والشمائل وتنوع أسانيده لابن حجر والحجار وابن البخاري والدمياطي والتنوخي والبلقيني وابن الجزري وغيرهم من كبار المسندين وهو مشجر عجيب على نسق غريب جعله دوائر وكل دائرة يكتب فيها اسم راو ويصلها بأخرى يكتب داخلها اسم الراوي -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 589 عنه وهكذا إلى اسم جامعه الشيخ أحمد أبي الخير وهو عندي بخط جامعه وهبنيه بمكة المكرمة جزاه الله خيرا أرويه عنه 183 مطية المجاز إلى من لنا في الحجاز أجاز ثبت ألفته في طنجة عام 1322 قبل رحلتي للحجاز في كراسين لم يخرج إلى الآن 184 منتخب الأسانيد في وصل المصنفات والأجزاء والمسانيد جمع الإمام أبي مهدي عيسى الثعالبي المكي في أسانيد شيخه البابلي الحافظ المصري ولما وقف عليه الشمس البابلي قال جزاه الله خيرا قد عرفنا بأسانيدنا التي كنا لا نعرفها نرويه بأسانيدنا إلى الثعالبي والبابلي وما ذكرنا من كون المنتخب للثعالبي هو المعروف وهو الذي للبصري والنخلي الأول في إجازته للشهاب الجوهري والثاني في ثبته المعروف وقولهما حجة لأنهما أعرف الناس به ونحوه في إجازة تاج الدين القلعي للشهاب الغربي الرباطي وكتب لي الشيخ أحمد أبو الخير من الهند أنه تملك منه نسخة كتبها الشيخ يوسف ابن عبد الكريم الأنصاري المدني لشيخه الشمس محمد بن الطيب الشركي بالمدينة في شعبان عام 1144 فرأى اسم الكتاب بالطرة هكذا ثبت الشيخ محمد البابلي جمع الإمام العلامة حسن العجيمي وبآخر النسخة بخط مغربي كأنه خط الشمس ابن الطيب الشركي بلغ مقابلة ومذاكرة مع أخوينا العالمين الفاضلين أبي الفضل حسن وأبي طاهر أقر الله منهما العين في أواخر شعبان عام 1144 اه وفي ترجمة أحمد بن محمد مقبول الأهدل من النفس اليماني أخذ المذكور عن عبد الله بن سالم البصري وكتب له على منتخب الأسانيد ومن خطه نقلت وبعد فهذه الفهرسة المسماة بمنتخب الأسانيد جمع مولانا وشيخنا عيسى بن محمد الثعالبي الذي قرأ جميع -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 590 ما تضمنت على شيخنا البابلي وذلك عام مجاورته بمكة سنة 1070 وأجاز جميع من حضر وكان الفقير من جملتهم اه وفي الإرشاد لولي الله الدهلوي أما البابلي فأجازني بجميع ما في منتخب الأسانيد الذي جمعه الشيخ عيسى له شيخنا الثقة الأمين أبو طاهر الكردي عن أبيه وعن العجيمي والبصري والنخلي كلهم عن البابلي اه وبتأمل ذلك لا يبقى شك في أن الجامع له الثعالبي 185 منتخب الأسانيد ثبت الشهاب أحمد بن عمار الجزائري جمع تلميذه إبراهيم بن عبد الله السيالة في نحو كراسين أتمه سنة 1203 عندي منه نسخة عليها خط ابن عمار بالإجازة للمذكور أرويه بأسانيدنا إلى ابن عمار انظر أحمد بن عمار فيمن اسمه أحمد وإبراهيم السيالة المجاز منه به هو مؤرخ دولة باي تونس المولى حمودة باشا باي 186 منار الاسعاد في طرق الاسناد لعبد الرحمن الدمشقي الحنبلي 187 منية القاصد في بعض أسانيد الأستاذ الوالد لجامع هذه الشذرة محمد عبد الحي الكتاني هو فهرس في أسانيد الشيخ الوالد ألفته باسم صديقنا العالم الصالح الناسك المعمر قاضي تلمسان الشيخ شعيب الجليلي في نحو كراسين وتناقله الناس وانتشر 188 المباحث الحسان المرفوعة إلى قاضي تلمسان في مباحث إسنادية انتقادية تتعلق بإجازات قاضي تلمسان المذكور قبله من شيوخه أبقاه الله معافى في كراسة بقلم الفقير -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 591 189 منحة الفتاح الفاطر باتصال أسانيد السادات الأكابر للسيد عيدروس بن عمر الحبشي الباعلوي أرويه بأسانيدنا إلى مؤلفه المذكورة في عقد اليواقيت انظر حرف العين 190 المجد الشامخ فيمن اجتمعت به من أعيان المشايخ للعالم الصوفي الخطيب المدرس المرشد العابد الناسك أبي محمد فتح الله بن الشيخ الصوفي أبي بكر بناني شيخ الطريقة الشاذلية ولد المذكور بالرباط سنة 1281 وأخذ عن أخيه وشيخ الجماعة بالرباط أبي إسحاق التادلي وتلاميذه وأجازه محمد ابن خليفة المدني حين ورد للرباط وحج عام 1309 ثم رحل عام 1317 إلى مصر والشام والآستانة وطرابلس الغرب وأجاز له في دمشق شيخنا عبد الله السكري والشيخ بكري العطار وبطرابلس الشيخ محمد الحسيني صاحب التفسير والشيخ عبد المجيد الدرغوتي وببيروت الشيخ يوسف النبهاني وأخذ في الآستانة عن الشيخ محمد ظافر بن محمد بن حمزة وغيرهم وأجازه بالشفا عام 1306 بفاس شيخنا الوالد وعامة ابن الخال صاحب السلوة وله عدة تآليف منها رفد القاري بما ينبغي تقديمه عند افتتاح صحيح البخاري تدبجت معه عام 1319 وأجاز فيما بعد لأولادي عامة ما له وهو من خلاصة أهل ودنا وبقية رجال الطريق بالمغرب المحافظين على السمت الشاذلي بارك الله في أنفاسه وأمتع به آمين وكتابه هذا في نحو مجلد ترجم -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 592 فيه لمن أخذ عنه وأجازه أو لقيه من رجال العلم والطريق بالمغرب والمشرق وهم عدد عديد وأثبت فيه نصوص إجازاتهم له 191 المربي الكاملي فيمن روى عن البابلي للحافظ مرتضى الزبيدي ترجم فيه أولا لمشايخه وغالب تراجمهم مأخوذة من خلاصة الأثر للمحبي ولكن لا يذكر غالبا ما أخذ عنهم وهل له إجازة منهم أم لا ثم ترجم لتلاميذه على الطريقة المذكورة أولا وكلما ترجم لتلميذ ذكر من أخذ عنه من أصحابه فهو شبه معجم خاص بالبابلي شيوخا وتلاميذ ولعله آخر محدثي الإسلام الذين أفرد الحفاظ شيوخه وتلاميذه وبالتأليف فقد ألف في شيوخ البابلي الثعالبي كما سبق وفي أصحابه الحافظ مرتضى وناهيك بهما أرويه بأسانيدنا إلى الحافظ مرتضى المذكورة في اسمه 192 المطرب المعرب الجامع لأهل المشرق والمغرب للحافظ الرحلة عبد القادر بن خليل كدك زاده المدني دفين نابلس هو ثبت عظيم على مثال معاجم من سبق من الحفاظ جال في الدنيا لجمعه وقال في أوله وقد ارتحل لطلب الاسناد جمع من السلف والخلف رحل جابر بن عبد الله إلى مصر لأجل حديث واحد وكذلك رحل أحمد بن حنبل وغيرهما وكنت منذ كنت في غاية الأمنية في اتباع هذه السنة السنية والعمل بها والعمل بالنية إلى أن قال رحلت إلى مصر وغزة والرملة والقدس والشام وآيدين والروم ونلت ما نلت من ذلك غير أن طالب العلم منهوم ولا يرضى بالقليل حيث لقيت الخ كلامه انظر أسانيدنا إليه في عبد القادر 193 المكتوب اللطيف إلى المحدث الشريف جمع معاصرنا العالم المحدث الأثري أبي الطيب محمد شمس الحق العظيمابادي الهندي ألفه -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 593 في أسانيد شيخه محدث الهند السيد ندير حسين بن جواد علي الرضوي العظيمابادي نزيل دهلي الأثري المتوفي 11 رجب عام عشرين بعد ثلاثمائة وألف وذكر مشايخه بالسماع والإجازة الخاصة من أهل الهند وذكر من شملته إجازاتهم العامة من أهل اليمن والشام كالوجيه الأهدل والوجيه الكزبري ومحمد عابد السندي وعبد اللطيف بن علي فتح الله البيروتي تكلم فيه أولا على صحة الرواية بالإجازة العامة وعرف بالشيوخ الأربعة المجيزين بها المذكورين وذكر من أجازهم أو أخذوا عنه ونقل صورة ما أمكنه نقله من صيغ إجازاتهم العامة لأهل عصره وهو خطاب لشيخه المذكور يجيب فيه عمن عابه بقلة الشيوخ وسأله بيان رأيه في الإجازة العامة والرواية بها ويطلب منه إن كان يراها أن يجيز كذلك عامة لأهل عصره والمكتوب المذكور مفيد جدا أتمه مؤلفه بمكة المكرمة عام 1312 وطبع بالهند وطبع بأثره جواب شيخه ندير حسين المذكور المتضمن أنه من القائلين بجواز الإجازة العامة وأنه دخل في إجازة الشيوخ الأربعة وأنه أجاز عامة كافة من أدرك حياته ولو كان صبيا لا يميز في أي بلد كان من العرب والعجم خصوصا من أهل الهند والحجاز والمشرق واليمن وذلك بتاريخ شهر جمادي الثانية عام 1313 نروي ما للشيخ ندير حسين المذكور عن عبد الله بن إدريس السنوسي وأحمد بن عثمان العطار عنه شفاها للأول بمكة المكرمة وللثاني بالهند سنة 1302 بعد سماعه عليه الشمائل والأوائل السنبلية وهو من شيوخه الذين لم يترجمهم في معجمه تقية لاشتهاره بالمذهب الوهابي ونروي عنه بحكم ما ذكر وشمس الحق جامع المكتوب المذكور هو محدث الهند في زماننا هذا ولد في آخر ذي القعدة عام 1273 له شرح كبير على سنن أبي داوود سماه غاية المقصود في حل سنن أبي داوود طبع بعضه كما طبع اختصاره المسمى بعون المعبود وهو في أربع مجلدات وللشيخ شمس الحق أيضا حاشية -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 594 على سنن الدارقطني وإعلام أهل العصر بما ورد في ركعتي الفجر وعقود الجمان في جواز تعليم الكتابة للنسوان والمطالب الرفيعة في المسائل النفيسة وغير ذلك من الأجوبة والرسائل في االحديث ومصطلحه كنت أجزت له بمكة عام حجي باستدعاء الشيخ أحمد أبي الخير مني له وروايته هو عن المذكور وعن مجيزنا القاضي حسين السبعي الأنصاري ونعمان الآلوسي وأحمد الشركي النجدي وغيرهم ممن حواه ثبته المسمى نهاية الرسوخ في معجم الشيوخ 194 المنتقي من مرويات الشيخ أبي نصر محمد بن محمد بن محمد الشيرازي من محدثي القرن الثامن في نحو الثلاث كراريس توجد نسخة منه بالمكتبة السلطانية بمصر وعليها عدة سماعات نرويه بالسند إلى الحافظ الذهبي عن الشيرازي المنتقى اسم المعجم الصغير للحافظ السيوطي انظر أسانيدنا إليه في حرف السين 195 المنجم في المعجم للحافظ السيوطي أوله بعد البسملة هذا معجم ذكرت فيه أعيان الشيوخ الذين سمعت منهم الحديث أو أجازوا لي وهم ثلاث طبقات ورمز للعليا منهم ط وللتي تليها طب ولمن دونها طس قال ولم أذكر أحدا من الطبقة الرابعة وهي الصغرى كأصحاب أبي زرعة ابن العراقي والشمس ابن الجزري والبرهان الحلبي توجد نسخة منه بالمكتبة الخديوية بمصر ويظهر أنها مسودة المؤلف وعدد أوراقها 273 وبها بياض وذكر محمد بن شرف الدين الخليلي في ثبته أن -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 595 عدد من عد من مشايخه فيه نحو مائة وخمسين أرويه بأسانيدنا إليه انظر حرف السين 196 المنح البادية في الأسانيد العالية لأبي مهدي عيسي الثعالبي نسبها له الوجيه الأهدل في آخر النفس اليماني له نرويها بأسانيدنا إليه المذكورة في الكنز وعيسى 197 المنح البادية في الأسانيد العالية والمرويات الزاهية والطرق الهادية الكافية للعالم الصوفي المسند أبي عبد الله محمد المعروف بالصغير بن عبد الرحمن ابن عبد القادر الفاسي بلدا ولقبا المتوفي سنة 1134 وهي في جزء صغير أوله الحمد لله الذي رفع حجاب الغفلة عن قلوب أصفيائه أما بعد فهذه بعض الأسانيد لبعض التآليف العلمية خصوصا الكتب الحديثية والطرق الصوفية مقتصرا على الأسانيد العالية تاركا الأسانيد النازلة حسبما سئلت عن ذلك ورتبه على ثلاثة أقسام القسم الأول في التآليف العلمية مبتدئا بالكتب الحديثية والقسم الثاني في المسلسلات البهية والقسم الثالث في الطرق الصوفية المرضية وإلباس الخرقة العلية صدرها بترجمة مشايخه الذين أجازوه عامة فمن المغاربة والده عبد الرحمن وعمه محمد وجده عبد القادر بن علي وابن عمه محمد بن أحمد بن يوسف قاضي مكناس والقاضي أحمد بن محمد بن عيسى آدم الرباطي ومحمد بن محمد بن عبد الجبار العياشي ومحمد بن يوسف العياشي ومحمد بن محمد المرابط بن أبي بكر الدلائي وأبو سالم العياشي ومحمد بن عبد الكريم الجزائري وابن سليمان الرداني ومن المشارقة الزرقاني والخرشي والكوراني والعجيمي وهو الخامس عشر ممن ترجم وذكر أنه أجاز له ولولده عبد الله ولمن يتولد له من الأولاد والأحفاد وروايته -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 596 عن هؤلاء المشارقة بالمكاتبة لا بالمشافهة خلافا لقول ابن عجيبة في طبقاته انه حج فأجازه الخرشي والزرقاني وغيرهما اه قال صاحب المنح فهؤلاء الخمسة عشر كلهم أجازوني وتركت غيرهم ممن هو مساو لهم في السند ممن لم تقع لي منه إجازة كأحمد ابن الحاج والقاضي محمد بن إبراهيم الشتوكي ومحمد الشاذلي الدلائي وأبي العباس ابن عمران وغيرهم وتركت غيرهم ممن هو نازل عنهم وكذلك جماعة من المشارقة كالشبرخيتي والفلاني وغيرهما ممن لم نستحضر سنده أو كان مساويا للمذكورين وروى داخل المنح عن جماعة لم يترجمهم أولها كأبي علي اليوسي واصفا له بالإمام العلامة أبي الوفا الحسن بن مسعود اليوسي وأبي العباس أحمد بن محمد بن ناصر روى عنهما الطريقة الغازية وشهدا له بالرؤية وأبي محمد المعطي بن عبد القادر الشرقي البجعدي دفين مراكش روى عنه الطريقة الخضرية والملامتي صاحب الأحوال أحمد بن يحيى البادسي الفاسي أخذ عنه الطريقة الملامتية والطريقة الصديقية عن الأستاذ صاحب الأحوال أبي عبد الله محمد بن محمد المدغري عن روحانية أبي بكر الصديق وأخذ عن خاتم أولياء زمانه أحمد بن موسى الشاوي المدعو الشعير الطريقة الأويسية وذكر صاحب المنح عن نفسه أنه أخذ عن روحانية الحاتمي وأنه لقنه وأجازه ببعض مؤلفاته قال ورأيت عيسى عليه السلام إلا أني لم آخذ عنه لكن في جمعة فتح لي في علم الأوائل والتعاليم من طب وتوقيت وغيرهما وقد افتخر بأخذه عن عيسي بعض الآخذين عنه وهو العلامة الافراني صاحب الصفوة والنزهة وغيرهما فقال في قصيدة له ذكرها له تلميذه صاحب الدرر المرصعة -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 597 [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
فهرس الفهـارس و الأثبات