الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
فهرس الفهـارس و الأثبات
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 39984" data-attributes="member: 329"><p>نرويه بأسانيدنا إلى الحافظ ابن حجر عن أبي الحسن علي بن أبي المجد عن أبي الفضل محمد بن طاهر المقدسي عن عيسى بن عبد العزيز اللخمي عن مؤلفه إجازه وهو آخر من حدث عنه</p><p>214 معجم ابن الأعرابي</p><p>هو أبو سعيد أحمد بن محمد ابن الأعرابي أرويه بأسانيدنا إلى ابن حجر عن أبي هريرة بن الذهبي أنا يحيى بن محمد بن سعد عن الحسن بن يحيى بن الصباح أنا عبد الله بن رفاعة بن غدير السعدي أنا أبو الحسن علي بن الحسن الخلعي أنا عبد الرحمن بن عمر النحاس أنا أبو سعيد أحمد بن محمد بن زياد ابن الأعرابي</p><p>215 معجم ابن المقري</p><p>أرويه بأسانيدنا إلى ابن حجر أيضا عن أبي الفرج عبد الرحمن بن المغزي عن قطب الدين عبد الكريم الحلبي أنا شامية أنا المؤيد ابن عبد الرحيم أنا سعيد بن أبي الرجاء أنا منصور بن الحسين وأبو طاهر أحمد بن محمود الثقفي أنا ابن المقري</p><p>216 معجم الطبراني الأوسط</p><p>فيه أسماء شيوخه وأكثره من غرائب أحاديثهم نرويه بأسانيدنا إلى أبي الحجاج ابن خليل عن سعيد بن أبي الرجا الزازاني عن أبي علي الحداد عن أبي نعيم الأصبهاني عنه</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 613 </p><p>217 معجم ابن جميع</p><p>أرويه بالسند إلى ابن حجر عن النور الهيثمي عن أبي عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن الخباز أنا المسلم بن محمد بن علان أنبأنا عبد الصمد بن محمد الحرستاني أنبأنا أبو الحسن علي بن المسلم السلمي أنا أبو نصر الحسين بن أحمد بن طلاب أنا أبو الحسين محمد بن أحمد بن جميع الغساني</p><p>218 معجم السفر للحافظ أبي طاهر</p><p>أرويه بالسند إلى ابن حجر عن أبي إسحاق التنوخي عن أبي الحسن علي بن يحيى الشاطبي أنا عثمان بن علي بن عبد الرحمن المعروف بابن خطيب القرافة أنا السلفي</p><p>219 المعجم المترجم</p><p>للزكي المنذري أرويه بالسند إلى القاضي زكرياء عن أبي الفتح محمد بن أبي بكر العثماني عن أبي الفرج عبد الرحمن بن أحمد بن مبارك الغزي عن أبي المحاسن يوسف بن عمر بن حسين الختني عن</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 614 </p><p>الزكي المنذري ح وبأسانيدنا إلى البرهان التنوخي عن إسحاق بن الوزير الزاهد عنه</p><p>220 معجم شيوخ أبي بكر الجرجاني</p><p>وهو أحمد بن إبراهيم جمعه لنفسه نرويه به إلى السلفي عن أبي المعالي ثابت بن بندار عن أبي بكر أحمد بن محمد البرقاني عنه</p><p>221 معجم يوسف بن خليل الحافظ الدمشقي</p><p>أرويه بالسند إلى ابن حجر عن محمد بن أحمد بن عثمان الفارقي عن زينب بنت الكمال عن يوسف ابن خليل الحافظ</p><p>222 معجم ابن مسدي</p><p>وهو الحافظ أبو بكر محمد بن يوسف بن موسى الغرناطي المعروف بابن مسدي المتوفي سنة 660 في ثلاث مجلدات وهو كثير الفوائد إلا أنه لا يكاد يذكر أحدا من الأعيان إلا ثلاثة ولما لم يذكر المنذري ولم يوفه حقه رماه جمع من أصحاب المنذري كل منهم بنبله ووضع من قدره ونبله والدنيا دار بلاء أرويه بالسند إليه وقد سبق في ابن مسدي</p><p>223 معجم الرعيني</p><p>هو الحافظ المتقن أبو موسى عيسى بن سليمان الرندي المالقي أرويه بالسند إلى ابن الأبار عنه</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 615 </p><p>224 معجم البرزالي</p><p>هو الحافظ علم الدين أبو محمد القاسم بن محمد البرزالي المتوفي سنة 738 اشتمل على نحو ألفي شيخ كما في كشف الظنون أرويه بما سبق في حرف الباء</p><p>225 معجم الشيوخ</p><p>لأبي محمد بن سفيان</p><p>226 المعجم المحكم</p><p>للرشيد أبي الخير الحسين بن يحيى بن علي العطار بالسند إلى ابن حجر عن أبي الفرج بن أحمد الغزي عن أبي الحسن علي بن إسماعيل بن قريش عن مؤلفه</p><p>227 معجم النجيب عبد اللطيف بن عبد المنعم الحنفي الحراني</p><p>تخريج أبي العباس أحمد بن محمد الظاهري الحنفي به إلى ابن حجر عن أبي المعالي الأزهري عن عائشة بنت علي بن عمر الصنهاجية عن النجيب عبد اللطيف بن عبد المنعم</p><p>228 معجم المقدسي</p><p>بأسانيدنا إلى ابن حجر عن أبي المعالي عبد الله ابن محمد الأزهري عن البدر محمد بن أحمد بن خالد الفارقي عن أبي بكر محمد بن إبراهيم بن عبد الواحد المقدسي</p><p>229 المعجم العلي للحافظ الحنبلي</p><p>أرويه بأسانيدنا إلى ابن حجر عن</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 616 </p><p>فاطمة بنت محمد بن أحمد بن المنجا عن سليمان بن حمزة عن أبي عبد الله محمد بن أحمد الذهبي</p><p>230 المعجم للدبوسي</p><p>وهو أبو النون يونس بن إبراهيم الدبوسي تخريج أبي الحسين أحمد بن أيبك الحسامي وهو في ستة أجزاء أرويه بالسند إلى ابن حجر عن أم عيسى مريم بنت أحمد الأدرعي بسماعها من مؤلفه</p><p>231 المعجم الكبير للذهبي</p><p>تخريجه لنفسه به إلى ابن حجر عن أبي إسحاق التنوخي وأبي هريرة بن الذهبي قالا أنا الذهبي</p><p>232 المعجم اللطيف للذهبي</p><p>تخريجه أيضا لنفسه وقفت على نسخة مسموعة منه تداولتها أيدي جماعة من الحفاظ وهو في نحو كراسين افتتحه بالرواية عن ابن النعمة المقدسي بسماعه عليه سنة 694 وكلما أورد حديثا عقبه بحكمه ورتبته نرويه بأسانيدنا إلى ابن حجر عن العماد أبي بكر ابن إبراهيم بن العز المقدسي بسماعه له على الذهبي</p><p>233 معجم السبكي</p><p>وهو الإمام تقي الدين أبو الحسن علي بن عبد الكافي تخريج أبي الحسين ابن المستكن فيه إلى ابن حجر عن سارة بنت الشيخ تقي الدين أبي الحسن علي بن عبد الكافي السبكي بسماعها من والدها وبالسند إلى الذهبي عنه</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 617 </p><p>233 ب معجم السبكي المذكور أيضا</p><p>تخريج أبي الحسين بن أيبك به إلى الحافظ ابن حجر عن سارة بنت المخرج له عنه وانظر السبكي في حرف السين</p><p>234 معجم التقي سليمان بن حمزة ابن أبي عمر</p><p>تخريج أبي عبد الله الذهبي به إلى الحافظ عن فاطمة بنت المنجا عن المخرج له</p><p>235 معجم الفخر علي بن أحمد بن البخاري</p><p>عن شيوخه المجيزين له والمسمعين تخريج أبي العباس أحمد بن محمد الظاهري الحنفي بأسانيدنا إلى الفخر</p><p>236 معجم أبي الفتح محمد بن الزين أبي بكر المراغي</p><p>تخريج النجم محمد المدعو عمر بن فهد المسمى ب الفتح الرباني بمعجم شيوخ أبي الفتح العثمااني بأسانيدنا إلى ابن فهد المذكور عنه</p><p>237 معجم السلامي</p><p>وهو الشيخ أبو عبد الله محمد بن عبد الرحمن ابن محمد بن عثمان السلامي الطرابلسي من طرابلس الغرب خرجه له الحافظ</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 618 </p><p>ابن رافع نرويه من طريق التقي ابن فهد عن علي بن سلامة عنه</p><p>معاجم السيوطي تقدمت انظر حاطب في حرف الحاء والمنتقى في حرف الميم والمنجم في المعجم</p><p>241 معجم شيوخ الصدفي</p><p>للقاضي عياض ترجمه في أوله في أوراق وعد له نحو المائة وستين شيخا أرويه بالسند إليهما وقد سبق</p><p>239 معجم أصحاب الصدفي</p><p>للحافظ ابن الأبار وهو مطبوع في مجلد ضخم مما يدل على سعة حفظه ابن الأبار وقوة عارضته أرويه بأسانيدنا إلى السراج عن أبي عبد الله محمد بن أحمد المكناسي عن ابن رشيد الفهري عن أبي الحسن علي بن محمد بن أبي القاسم التجيبي التونسي سماعا عليه سنة 685 عن مؤلفه وأرويه أيضا وكل ما له من طريق المقري عن عمه سعيد عن محمد بن عبد الجليل التنسي عن أبيه عن الحفيد ابن مرزوق عن محمد ابن جابر الوادياشي عن المحدث أبي عبد الله محمد بن حياتي الأوسي نزيل تونس عنه</p><p>240 معجم شيوخ ابن الأبار</p><p>اشتمل على أسمائهم وإجازاتهم له من جمعه أرويه بهذه الأسانيد إليه</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 619 </p><p>معجم ابن الخشاب سبق في حرف الخاء</p><p>244 المعجم الكبير للحافظ الشامي</p><p>تخريج الحافظ ابن حجر أرويه بالسند إليه وقد سبق</p><p>معجم الحافظ ابن حجر العسقلاني انظر ابن حجر في حرف الحاء</p><p>معجم ابن النجار الحافظ المتوفي سنة 643 انظر حرف النون</p><p>242 معجم من أخذ عن السخاوي</p><p>له نفسه في مجلد ضخم نرويه بأسانيدنا إليه</p><p>243 معجم شيوخ ابن فهد</p><p>هو الحافظ عز الدين عبد العزيز بن نجم الدين بن فهد المكي المتوفي سنة 921 اشتمل معجمه على نحو ألف شيخ أرويه من طريق ابن طولون الشامي عنه إجازة مرارا</p><p>244 معجم البقاعي</p><p>هو أبو الحسن برهان الدين إبراهيم بن عمر ابن حسن البقاعي المصري الشافعي المتوفي سنة 870 على ما في كشف الظنون المطبوع واسم المعجم المذكور عنوان الزمان في تراجم الشيوخ والأقران وهو موجود بكتبخانة المرحوم محمد باشا الكوبريلي بالآستانة تحت عدد 1119</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 620 </p><p>وكان البقاعي المذكور من أكابر أصحاب الحافظ ابن حجر نرويه وكل ما له من المؤلفات كمناسبات السور والآي وشرحه على ألفية الحافظ العراقي وشرحه على الهداية للحافظ ابن الجزري وإظهار العصر لأسرار أهل العصر ذيل به إنباء الغمر لشيخه ابن حجر بأسانيدنا إلى الغيطي عن الشمس الدلجى عن البقاعي</p><p>معجم شيوخ ابن فهد هو والحافظ نجم الدين انظره في حرفه</p><p>معجم شيوخ ابن فهد انظر نوافح النفح المسكي</p><p>245 معجم الشعراء</p><p>الذين سمع منهم الحافظ جار الله ابن فهد فأرويه بالسند إليه انظر حرف الجيم</p><p>معجم ابن حجر الهيثمي انظر ابن حجر</p><p>246 معجم السيد محمد بن أبي بكر الشلي باعلوي المكي وهو صاحب المشرع الروي في مناقب آل باعلوي له معجم صغير ضمنه أسانيده من طريق البابلي والثعالبي والقشاشي والزمزمي وقد ترجم لنفسه في المشرع الروي نرويه بالسند إلى الوجيه الأهدل عن أبيه عن أحمد بن محمد مقبول الأهدل عن إدريس بن أحمد المكي عنه</p><p>معجم الأجهوري هو الأستاذ المقري عبد الرحمن الأجهوري انظر حرف العين</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 621 </p><p>معجم عبد القادر بن خليل كدك زاده انظر من اسمه عبد القادر</p><p>247 المعجم المختص</p><p>لخاتمة الحفاظ أبي الفيض مرتضى الزبيدي الحسيني المصري عندي منه المجلد الأول وهو ضخم انتسخته من النسخة التي بخط مؤلفه الموجودة بمكتبة شيخ الإسلام عارف بالمدينة انتهاؤه إلى آخر حرف الميم قال في أوله هذا معجم مختص بذكر من أخذت عنه العلوم والمعارف من شيوخي وآبائي ومن جالسته أو جالسني من طلبة الحديث من رفيق وصاحب وصالح أو تبركت به من أرباب الكشف والأحوال الصادقة أو من المشاهير وقد أذكر فيه من أحبني في الله ورسوله وأحببته أو أنشدني شيئا أو أنشدته أو استفدت منه شيئا أو سمعت بأخباره فكاتبته أو كاتبني وبعضهم أميز في هذا الشأن من غيره وبعضهم مزجى البضاعة كما أنبه عليهم بنعوتهم وبعضهم ليس له عناية بهذا الشأن ولكني أذكره لأني بلوت منه معروفا مرتبا ذلك على حروف التهجي مراعيا الترتيب في أسم أبيه ومن لم أجد اسم أبيه ذكرته في آخر الحرف اه</p><p>وقد اشتمل المجلد الأول الذي عندي منه على نحو ستمائة ترجمة وفيه من تراجم المالكية والمغاربة نحو المائة والخمسين ترجمة وقد كان الحافظ مرتضى يشتغل به في آخر عمره ومع ذلك أهمل في أكثر الحروف كثيرا من كبار مشايخه كصالح بن الحسين الكواشي لم يترجمه في حرفه وهو من مشايخه كما صرح به في ترجمة محمد بن خالد العنابي من معجمه وفي غيره من إجازاته وكحسن الجبرتي المصري ذكره بشيخنا في ترجمة عبد الباري ابن نصر الرفاعي ولم يترجمه في حرفه وكالسيد شيخ باعبود ذكره في ترجمة الشيخ بدرخوج وكعلي بن العربي السقاط حلاه بشيخنا في غير ما اجازة له وكعبدي أفندي الخلوتي شارح الفصوص ذكره في ترجمة عبد الله بن محمود</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 622 </p><p>الانطاكي وكمحمد كشك المصري ذكره في ترجمة علي بن محمد الحبال ومحمود الكردي ذكره في ترجمة ابن بدير وأبي حفص عمر الفاسي ذكره في معجمه الصغير ومحمد بن علي الغرياني ذكره في ألفية السند له وغيرها وكأحمد بن سابق بن رمضان الذي هو أعلى شيوخه إسنادا لم يترجم له أصلا لا في المعجم ولا في ألفية السند</p><p>كما أهمل من كبار الآخذين عنه جماعة لم يترجم لهم كصالح الفلاني والشهاب أحمد العطار وحمدون ابن الحاج وأحمد الطبولي الطرابلسي وعمر بن عبد الرسول العطار والعربي بن المعطي الشرقاوي وإبراهيم بن خليل العباسي الاسكندري وأحمد البربير البيروتي وعبد اللطيف بن حمزة وعمر الآمدي والتهامي بن عبد الله العلوي السجلماسي وحمودة المقايسي وداوود القلعي المحدث وعلي بن حرازم برادة الفاسي الجامع لجواهر المعاني وصالح بن محمد بن يس الحبشي الزجاجي وأحمد بن رمضان الطرابلسي ومحمد بن حفيد القادري الفاسي وعبد القادر بن شقرون الفاسي وابن عبد السلام الناصري وأحمد بن علي الدمهوجي ومحمد بن علي الشنواني وبهاء الدين محمد بن أحمد البهي المرشدي الطندتائي ومحمد بن الحاج بن سعد التلمساني ومحمد بن قدور الزرهوني وعلي السويدي البغدادي وحمزة بن النقيب الدمشقي وعثمان بن محمود القادري البغدادي ومحمد بن خليل بن محمد بن غلبون الأندلسي الأصل الطرابلسي الدار ومحمد البخاري بن الحاج بوطاهر الفلالي التزاوي السجلماسي وأحمد بن عبد الكريم الزرهوني ثم المكناسي المعروف بمهيرز ومحمد بن محمد بن عبد الرحمن بصري المكناسي صاحب الاتحاف وجل هؤلاء عندي إجازته لهم إما بخطه أو منقول عن خطه ومع ذلك لم يترجمهم في حروفهم من معجمه المذكور ولكن كأني بالسيد تكاثرت الظباء على خراش فقد صار محط الأنظار ومقصد الحجاج والزوار وجل من لا يسهو</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 623 </p><p>ومن أغرب ما يذكر هنا أن هذا المعجم هو من أكبر مواد الجبرتي في تاريخه فلو شئت أن تقول إن جميع تراجم العلماء من أهل القرن الثاني عشر التي فيه مأخوذة باللفظ من هذا المعجم لم يبعد حتى إنه ينقل قول السيد حدثني فلان بلفظه ولا ينتبه ويسوق الترجمة بنصها ويكون السيد لم يذكر وفاته لكونه عاش بعده فإذا جاء للوفاة غلط فيها وأخطأ وهذا نظير ما وقع للعيني مع ابن دقماق في تاريخه قال الحافظ ابن حجر في إنباء الغمر إن العيني يكتب من تاريخ ابن دقماق الورقة بعينها متوالية ويقلده فيما يهم فيه حتى في اللحن الظاهر مثل أخلع على فلان وأعجب منه أن ابن دقماق يذكر في بعض الحوادث ما يدل على أنه شاهدها فيكتب البدر كلامه بعينه وتكون تلك الحادثة وقعت بمصر وهو بعد في عينتاب اه وإنما زاد الجبرتي بتراجم بعض الأمراء والقواد ورؤساء الأجناد وبعض اليهود وبالجملة فنفسه في تراجم المشاهير ممن ترجم لهم الحافظ الزبيدي نفس المحدثين والمؤرخين ولما انقطع ما كتبه السيد صار يكتب على غير تلك الطريقة ومع ذلك قال في ترجمة خليل المرادي من تاريخه عجائب الآثار ان المعجم المذكور في نحو العشر كراريس وهذا عجيب فإنه عندي في نحو الثلاثين كراسة وهو أيضا بخط السيد مرتضى في مجلدة كبيرة قال ثم كانت الأوراق المذكورة غالب ما فيها من الآفاقيين من أهل المغرب والروم والشام والحجاز بل والسودان والذين ليس لهم شهرة وأهمل من يستحق أن يترجم قلت كوالده الشيخ حسن فإن السيد لم يترجمه رغما عن كونه من مشايخه ولعل هذا الإهمال من السيد لأبيه هو الذي جر عليه ذلك السيل الهادر من تعصب الجبرتي وما عابه به من اعتنائه بتراجم الغرباء عجيب وهل التاريخ يقتصر فيه على أهل بلد المؤلف لا بل حيث ألفه فيمن لقيه أو كاتبه فعليه أن يذكر الآفاقي كما يذكر البلدي واستفادتنا نحن بذكر الآفاقيين أعم وأفيد ولله عاقبة الأمور ومع أكل الجبرتي لمعجم السيد هذا أكلا لما لم يكن يبقي ولا يذر قدحا فيه ولمزا والحسد قتال وعند الله تجتمع الخصوم</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 624 </p><p>المعجم الصغير للحافظ مرتضى أيضا</p><p>هو الذي سقته لك بنصه قبل في ترجمته أرويه بأسانيدنا إليه أيضا</p><p>معجم الشيخ أحمد أبي الخير المكي</p><p>انظر حرف النون</p><p>248 معجم كاتبه محمد عبد الحي الكتاني</p><p>يخرج في عدة مجلدات صورة إجازات المشايخ في مجلدة كبرى وبقية المجلدات في تراجم المشايخ الذين لقيت أو كاتبت ونصوص إجازات مشايخهم لهم وأسانيدهم وفرائد المسموعات لهم وما يتعلق بأحوال الكل من أنساب ووفيات ومصنفات لكنه لم يخرج من مسودته ولا رتب إلى الآن يسر الله الصعب آمين</p><p>واعلم أن المعاجم أكثر من هذا بكثير لا يحصى عددها وإنما اقتصرت هنا على بيان ما لا بد منه منها</p><p>المشيخات</p><p>والمشيخات من معنى المعاجم إلا أن المعاجم يرتب المشايخ فيها على حروف المعجم بعينها في أسمائهم بخلاف المشيخات قاله الحافظ ابن حجر وقد سبق وقال صديقنا الشيخ أحمد أبو الخير المكي في تعليقه على الأمم المشيخة بفتح الميم وكسرها وفتح التحتية وضمها وأيضا وفتح الميم وكسر الشين المعجمة أي وإسكان إلياء جمع شيخ بالفتح وهو لغة من استبان فيه السن قلت ويطلق الشيخ مجازا على المعلم والأستاذ لكبره وعظمه وجمعه شيوخ ثم استعملت المشيخة علما على الكراريس التي يجمع الإنسان فيها شيوخه وهو اصطلاح قديم اه من خطه</p><p>249 مشيخة أبي بكر محمد بن عبد الباقي الأنصاري</p><p>قاضي المارستان</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 625 </p><p>الصغرى تخريج أبي سعد ابن السمعاني به إلى الفخر ابن البخاري عن ابن طبرزد عن المخرجة له</p><p>250 مشيخته الكبرى</p><p>به إلى أبي الحجاج المزي عن عبد العزيز بن عبد المنعم الحراني عن الضياء بن أبي القاسم بن الخريف عنه</p><p>251 مشيخة أبي المحاسن</p><p>فضل الله بن عبد الرزاق بن الشيخ عبد الرزاق بن الشيخ عبد القادر الجيلي تخريج والده له أرويها بالسند إلى زينب بنت الكمال عن المخرجة له</p><p>252 مشيخة ابن الحطاب</p><p>وهو الإمام أبو عبد الله محمد بن أحمد بن إبراهيم الرازي الشافعي تخريج الحافظ السلفي أرويها بالسند إليه وقد سبق</p><p>253 مشيخة النجيب الحراني الكبرى</p><p>تخريج أحمد بن محمد ابن الظاهري في أربعة عشر جزءا والصغرى وهي تخريج أبي القاسم أحمد بن محمد الحسيني أرويهما بالسند إلى السيوطي عن الجلال القمصي عن أبي الفرج عبد الرحمن بن أحمد بن المبارك الغزي عن عمر بن عبد الرحيم بن أبي القاسم الجزري عن النجيب</p><p>254 مشيخة يعقوب بن سفيان الفسوي</p><p>وهي في ستة أجزاء على</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 626 </p><p>البلاد تخريجه لنفسه بالسند إلى ابن حجر عن أبي هريرة بن الذهبي عن أبيه أنا العماد أحمد بن إبراهيم بن عبد الواحد المقدسي أنا إبراهيم بن عثمان الكاشغري أنا أبو المظفر أحمد بن صالح أنبأنا أبو الفضل أحمد بن الحسن بن خيرون أنا أبو علي ابن شاذان أنا أنا ابن درستويه أنا يعقوب ابن سفيان</p><p>255 مشيخة ابن شاذان</p><p>وهو الحافظ أبو علي الحسن بن أحمد بن إبراهيم ابن شاذان البزاز وهي كبرى وصغرى والصغرى عندي في نحو كراستين فيها لطائف ونوادر استنسختها من مكتبة الوفائيين بمصر من نسخة مسموعة تداولتها أيدي جماعة من الحفاظ أرويها بالسند إلى السيوطي عن علاء الدين صالح بن عمر البلقيني عن عمر بن محمد بن أحمد بن سليمان البالسي عن زينب بنت الكمال عن أبي القاسم يحيى بن أبي السعود عن شهدة الكاتبة أنا أبو غالب محمد بن الحسن الباقلاني أنا أبو علي الحسن بن أحمد ابن إبراهيم بن شاذان</p><p>256 مشيخته الصغرى</p><p>بالسند إلى ابن حجر عن محمد بن منيع الوراق الشبلي عن أبي الحجاج المزي أنا محمد بن عبد الله بن الزبير الخابوري عن يحيى بن جعفر الدامغاني عن أبيه عن أبي مسلم عبد الرحمن بن عمر الفاينذي عن ابن شاذان</p><p>257 مشيختا الجوهري وهو أبو محمد الحسن بن علي الجوهري</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 627</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 39984, member: 329"] نرويه بأسانيدنا إلى الحافظ ابن حجر عن أبي الحسن علي بن أبي المجد عن أبي الفضل محمد بن طاهر المقدسي عن عيسى بن عبد العزيز اللخمي عن مؤلفه إجازه وهو آخر من حدث عنه 214 معجم ابن الأعرابي هو أبو سعيد أحمد بن محمد ابن الأعرابي أرويه بأسانيدنا إلى ابن حجر عن أبي هريرة بن الذهبي أنا يحيى بن محمد بن سعد عن الحسن بن يحيى بن الصباح أنا عبد الله بن رفاعة بن غدير السعدي أنا أبو الحسن علي بن الحسن الخلعي أنا عبد الرحمن بن عمر النحاس أنا أبو سعيد أحمد بن محمد بن زياد ابن الأعرابي 215 معجم ابن المقري أرويه بأسانيدنا إلى ابن حجر أيضا عن أبي الفرج عبد الرحمن بن المغزي عن قطب الدين عبد الكريم الحلبي أنا شامية أنا المؤيد ابن عبد الرحيم أنا سعيد بن أبي الرجاء أنا منصور بن الحسين وأبو طاهر أحمد بن محمود الثقفي أنا ابن المقري 216 معجم الطبراني الأوسط فيه أسماء شيوخه وأكثره من غرائب أحاديثهم نرويه بأسانيدنا إلى أبي الحجاج ابن خليل عن سعيد بن أبي الرجا الزازاني عن أبي علي الحداد عن أبي نعيم الأصبهاني عنه -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 613 217 معجم ابن جميع أرويه بالسند إلى ابن حجر عن النور الهيثمي عن أبي عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن الخباز أنا المسلم بن محمد بن علان أنبأنا عبد الصمد بن محمد الحرستاني أنبأنا أبو الحسن علي بن المسلم السلمي أنا أبو نصر الحسين بن أحمد بن طلاب أنا أبو الحسين محمد بن أحمد بن جميع الغساني 218 معجم السفر للحافظ أبي طاهر أرويه بالسند إلى ابن حجر عن أبي إسحاق التنوخي عن أبي الحسن علي بن يحيى الشاطبي أنا عثمان بن علي بن عبد الرحمن المعروف بابن خطيب القرافة أنا السلفي 219 المعجم المترجم للزكي المنذري أرويه بالسند إلى القاضي زكرياء عن أبي الفتح محمد بن أبي بكر العثماني عن أبي الفرج عبد الرحمن بن أحمد بن مبارك الغزي عن أبي المحاسن يوسف بن عمر بن حسين الختني عن -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 614 الزكي المنذري ح وبأسانيدنا إلى البرهان التنوخي عن إسحاق بن الوزير الزاهد عنه 220 معجم شيوخ أبي بكر الجرجاني وهو أحمد بن إبراهيم جمعه لنفسه نرويه به إلى السلفي عن أبي المعالي ثابت بن بندار عن أبي بكر أحمد بن محمد البرقاني عنه 221 معجم يوسف بن خليل الحافظ الدمشقي أرويه بالسند إلى ابن حجر عن محمد بن أحمد بن عثمان الفارقي عن زينب بنت الكمال عن يوسف ابن خليل الحافظ 222 معجم ابن مسدي وهو الحافظ أبو بكر محمد بن يوسف بن موسى الغرناطي المعروف بابن مسدي المتوفي سنة 660 في ثلاث مجلدات وهو كثير الفوائد إلا أنه لا يكاد يذكر أحدا من الأعيان إلا ثلاثة ولما لم يذكر المنذري ولم يوفه حقه رماه جمع من أصحاب المنذري كل منهم بنبله ووضع من قدره ونبله والدنيا دار بلاء أرويه بالسند إليه وقد سبق في ابن مسدي 223 معجم الرعيني هو الحافظ المتقن أبو موسى عيسى بن سليمان الرندي المالقي أرويه بالسند إلى ابن الأبار عنه -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 615 224 معجم البرزالي هو الحافظ علم الدين أبو محمد القاسم بن محمد البرزالي المتوفي سنة 738 اشتمل على نحو ألفي شيخ كما في كشف الظنون أرويه بما سبق في حرف الباء 225 معجم الشيوخ لأبي محمد بن سفيان 226 المعجم المحكم للرشيد أبي الخير الحسين بن يحيى بن علي العطار بالسند إلى ابن حجر عن أبي الفرج بن أحمد الغزي عن أبي الحسن علي بن إسماعيل بن قريش عن مؤلفه 227 معجم النجيب عبد اللطيف بن عبد المنعم الحنفي الحراني تخريج أبي العباس أحمد بن محمد الظاهري الحنفي به إلى ابن حجر عن أبي المعالي الأزهري عن عائشة بنت علي بن عمر الصنهاجية عن النجيب عبد اللطيف بن عبد المنعم 228 معجم المقدسي بأسانيدنا إلى ابن حجر عن أبي المعالي عبد الله ابن محمد الأزهري عن البدر محمد بن أحمد بن خالد الفارقي عن أبي بكر محمد بن إبراهيم بن عبد الواحد المقدسي 229 المعجم العلي للحافظ الحنبلي أرويه بأسانيدنا إلى ابن حجر عن -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 616 فاطمة بنت محمد بن أحمد بن المنجا عن سليمان بن حمزة عن أبي عبد الله محمد بن أحمد الذهبي 230 المعجم للدبوسي وهو أبو النون يونس بن إبراهيم الدبوسي تخريج أبي الحسين أحمد بن أيبك الحسامي وهو في ستة أجزاء أرويه بالسند إلى ابن حجر عن أم عيسى مريم بنت أحمد الأدرعي بسماعها من مؤلفه 231 المعجم الكبير للذهبي تخريجه لنفسه به إلى ابن حجر عن أبي إسحاق التنوخي وأبي هريرة بن الذهبي قالا أنا الذهبي 232 المعجم اللطيف للذهبي تخريجه أيضا لنفسه وقفت على نسخة مسموعة منه تداولتها أيدي جماعة من الحفاظ وهو في نحو كراسين افتتحه بالرواية عن ابن النعمة المقدسي بسماعه عليه سنة 694 وكلما أورد حديثا عقبه بحكمه ورتبته نرويه بأسانيدنا إلى ابن حجر عن العماد أبي بكر ابن إبراهيم بن العز المقدسي بسماعه له على الذهبي 233 معجم السبكي وهو الإمام تقي الدين أبو الحسن علي بن عبد الكافي تخريج أبي الحسين ابن المستكن فيه إلى ابن حجر عن سارة بنت الشيخ تقي الدين أبي الحسن علي بن عبد الكافي السبكي بسماعها من والدها وبالسند إلى الذهبي عنه -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 617 233 ب معجم السبكي المذكور أيضا تخريج أبي الحسين بن أيبك به إلى الحافظ ابن حجر عن سارة بنت المخرج له عنه وانظر السبكي في حرف السين 234 معجم التقي سليمان بن حمزة ابن أبي عمر تخريج أبي عبد الله الذهبي به إلى الحافظ عن فاطمة بنت المنجا عن المخرج له 235 معجم الفخر علي بن أحمد بن البخاري عن شيوخه المجيزين له والمسمعين تخريج أبي العباس أحمد بن محمد الظاهري الحنفي بأسانيدنا إلى الفخر 236 معجم أبي الفتح محمد بن الزين أبي بكر المراغي تخريج النجم محمد المدعو عمر بن فهد المسمى ب الفتح الرباني بمعجم شيوخ أبي الفتح العثمااني بأسانيدنا إلى ابن فهد المذكور عنه 237 معجم السلامي وهو الشيخ أبو عبد الله محمد بن عبد الرحمن ابن محمد بن عثمان السلامي الطرابلسي من طرابلس الغرب خرجه له الحافظ -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 618 ابن رافع نرويه من طريق التقي ابن فهد عن علي بن سلامة عنه معاجم السيوطي تقدمت انظر حاطب في حرف الحاء والمنتقى في حرف الميم والمنجم في المعجم 241 معجم شيوخ الصدفي للقاضي عياض ترجمه في أوله في أوراق وعد له نحو المائة وستين شيخا أرويه بالسند إليهما وقد سبق 239 معجم أصحاب الصدفي للحافظ ابن الأبار وهو مطبوع في مجلد ضخم مما يدل على سعة حفظه ابن الأبار وقوة عارضته أرويه بأسانيدنا إلى السراج عن أبي عبد الله محمد بن أحمد المكناسي عن ابن رشيد الفهري عن أبي الحسن علي بن محمد بن أبي القاسم التجيبي التونسي سماعا عليه سنة 685 عن مؤلفه وأرويه أيضا وكل ما له من طريق المقري عن عمه سعيد عن محمد بن عبد الجليل التنسي عن أبيه عن الحفيد ابن مرزوق عن محمد ابن جابر الوادياشي عن المحدث أبي عبد الله محمد بن حياتي الأوسي نزيل تونس عنه 240 معجم شيوخ ابن الأبار اشتمل على أسمائهم وإجازاتهم له من جمعه أرويه بهذه الأسانيد إليه -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 619 معجم ابن الخشاب سبق في حرف الخاء 244 المعجم الكبير للحافظ الشامي تخريج الحافظ ابن حجر أرويه بالسند إليه وقد سبق معجم الحافظ ابن حجر العسقلاني انظر ابن حجر في حرف الحاء معجم ابن النجار الحافظ المتوفي سنة 643 انظر حرف النون 242 معجم من أخذ عن السخاوي له نفسه في مجلد ضخم نرويه بأسانيدنا إليه 243 معجم شيوخ ابن فهد هو الحافظ عز الدين عبد العزيز بن نجم الدين بن فهد المكي المتوفي سنة 921 اشتمل معجمه على نحو ألف شيخ أرويه من طريق ابن طولون الشامي عنه إجازة مرارا 244 معجم البقاعي هو أبو الحسن برهان الدين إبراهيم بن عمر ابن حسن البقاعي المصري الشافعي المتوفي سنة 870 على ما في كشف الظنون المطبوع واسم المعجم المذكور عنوان الزمان في تراجم الشيوخ والأقران وهو موجود بكتبخانة المرحوم محمد باشا الكوبريلي بالآستانة تحت عدد 1119 -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 620 وكان البقاعي المذكور من أكابر أصحاب الحافظ ابن حجر نرويه وكل ما له من المؤلفات كمناسبات السور والآي وشرحه على ألفية الحافظ العراقي وشرحه على الهداية للحافظ ابن الجزري وإظهار العصر لأسرار أهل العصر ذيل به إنباء الغمر لشيخه ابن حجر بأسانيدنا إلى الغيطي عن الشمس الدلجى عن البقاعي معجم شيوخ ابن فهد هو والحافظ نجم الدين انظره في حرفه معجم شيوخ ابن فهد انظر نوافح النفح المسكي 245 معجم الشعراء الذين سمع منهم الحافظ جار الله ابن فهد فأرويه بالسند إليه انظر حرف الجيم معجم ابن حجر الهيثمي انظر ابن حجر 246 معجم السيد محمد بن أبي بكر الشلي باعلوي المكي وهو صاحب المشرع الروي في مناقب آل باعلوي له معجم صغير ضمنه أسانيده من طريق البابلي والثعالبي والقشاشي والزمزمي وقد ترجم لنفسه في المشرع الروي نرويه بالسند إلى الوجيه الأهدل عن أبيه عن أحمد بن محمد مقبول الأهدل عن إدريس بن أحمد المكي عنه معجم الأجهوري هو الأستاذ المقري عبد الرحمن الأجهوري انظر حرف العين -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 621 معجم عبد القادر بن خليل كدك زاده انظر من اسمه عبد القادر 247 المعجم المختص لخاتمة الحفاظ أبي الفيض مرتضى الزبيدي الحسيني المصري عندي منه المجلد الأول وهو ضخم انتسخته من النسخة التي بخط مؤلفه الموجودة بمكتبة شيخ الإسلام عارف بالمدينة انتهاؤه إلى آخر حرف الميم قال في أوله هذا معجم مختص بذكر من أخذت عنه العلوم والمعارف من شيوخي وآبائي ومن جالسته أو جالسني من طلبة الحديث من رفيق وصاحب وصالح أو تبركت به من أرباب الكشف والأحوال الصادقة أو من المشاهير وقد أذكر فيه من أحبني في الله ورسوله وأحببته أو أنشدني شيئا أو أنشدته أو استفدت منه شيئا أو سمعت بأخباره فكاتبته أو كاتبني وبعضهم أميز في هذا الشأن من غيره وبعضهم مزجى البضاعة كما أنبه عليهم بنعوتهم وبعضهم ليس له عناية بهذا الشأن ولكني أذكره لأني بلوت منه معروفا مرتبا ذلك على حروف التهجي مراعيا الترتيب في أسم أبيه ومن لم أجد اسم أبيه ذكرته في آخر الحرف اه وقد اشتمل المجلد الأول الذي عندي منه على نحو ستمائة ترجمة وفيه من تراجم المالكية والمغاربة نحو المائة والخمسين ترجمة وقد كان الحافظ مرتضى يشتغل به في آخر عمره ومع ذلك أهمل في أكثر الحروف كثيرا من كبار مشايخه كصالح بن الحسين الكواشي لم يترجمه في حرفه وهو من مشايخه كما صرح به في ترجمة محمد بن خالد العنابي من معجمه وفي غيره من إجازاته وكحسن الجبرتي المصري ذكره بشيخنا في ترجمة عبد الباري ابن نصر الرفاعي ولم يترجمه في حرفه وكالسيد شيخ باعبود ذكره في ترجمة الشيخ بدرخوج وكعلي بن العربي السقاط حلاه بشيخنا في غير ما اجازة له وكعبدي أفندي الخلوتي شارح الفصوص ذكره في ترجمة عبد الله بن محمود -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 622 الانطاكي وكمحمد كشك المصري ذكره في ترجمة علي بن محمد الحبال ومحمود الكردي ذكره في ترجمة ابن بدير وأبي حفص عمر الفاسي ذكره في معجمه الصغير ومحمد بن علي الغرياني ذكره في ألفية السند له وغيرها وكأحمد بن سابق بن رمضان الذي هو أعلى شيوخه إسنادا لم يترجم له أصلا لا في المعجم ولا في ألفية السند كما أهمل من كبار الآخذين عنه جماعة لم يترجم لهم كصالح الفلاني والشهاب أحمد العطار وحمدون ابن الحاج وأحمد الطبولي الطرابلسي وعمر بن عبد الرسول العطار والعربي بن المعطي الشرقاوي وإبراهيم بن خليل العباسي الاسكندري وأحمد البربير البيروتي وعبد اللطيف بن حمزة وعمر الآمدي والتهامي بن عبد الله العلوي السجلماسي وحمودة المقايسي وداوود القلعي المحدث وعلي بن حرازم برادة الفاسي الجامع لجواهر المعاني وصالح بن محمد بن يس الحبشي الزجاجي وأحمد بن رمضان الطرابلسي ومحمد بن حفيد القادري الفاسي وعبد القادر بن شقرون الفاسي وابن عبد السلام الناصري وأحمد بن علي الدمهوجي ومحمد بن علي الشنواني وبهاء الدين محمد بن أحمد البهي المرشدي الطندتائي ومحمد بن الحاج بن سعد التلمساني ومحمد بن قدور الزرهوني وعلي السويدي البغدادي وحمزة بن النقيب الدمشقي وعثمان بن محمود القادري البغدادي ومحمد بن خليل بن محمد بن غلبون الأندلسي الأصل الطرابلسي الدار ومحمد البخاري بن الحاج بوطاهر الفلالي التزاوي السجلماسي وأحمد بن عبد الكريم الزرهوني ثم المكناسي المعروف بمهيرز ومحمد بن محمد بن عبد الرحمن بصري المكناسي صاحب الاتحاف وجل هؤلاء عندي إجازته لهم إما بخطه أو منقول عن خطه ومع ذلك لم يترجمهم في حروفهم من معجمه المذكور ولكن كأني بالسيد تكاثرت الظباء على خراش فقد صار محط الأنظار ومقصد الحجاج والزوار وجل من لا يسهو -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 623 ومن أغرب ما يذكر هنا أن هذا المعجم هو من أكبر مواد الجبرتي في تاريخه فلو شئت أن تقول إن جميع تراجم العلماء من أهل القرن الثاني عشر التي فيه مأخوذة باللفظ من هذا المعجم لم يبعد حتى إنه ينقل قول السيد حدثني فلان بلفظه ولا ينتبه ويسوق الترجمة بنصها ويكون السيد لم يذكر وفاته لكونه عاش بعده فإذا جاء للوفاة غلط فيها وأخطأ وهذا نظير ما وقع للعيني مع ابن دقماق في تاريخه قال الحافظ ابن حجر في إنباء الغمر إن العيني يكتب من تاريخ ابن دقماق الورقة بعينها متوالية ويقلده فيما يهم فيه حتى في اللحن الظاهر مثل أخلع على فلان وأعجب منه أن ابن دقماق يذكر في بعض الحوادث ما يدل على أنه شاهدها فيكتب البدر كلامه بعينه وتكون تلك الحادثة وقعت بمصر وهو بعد في عينتاب اه وإنما زاد الجبرتي بتراجم بعض الأمراء والقواد ورؤساء الأجناد وبعض اليهود وبالجملة فنفسه في تراجم المشاهير ممن ترجم لهم الحافظ الزبيدي نفس المحدثين والمؤرخين ولما انقطع ما كتبه السيد صار يكتب على غير تلك الطريقة ومع ذلك قال في ترجمة خليل المرادي من تاريخه عجائب الآثار ان المعجم المذكور في نحو العشر كراريس وهذا عجيب فإنه عندي في نحو الثلاثين كراسة وهو أيضا بخط السيد مرتضى في مجلدة كبيرة قال ثم كانت الأوراق المذكورة غالب ما فيها من الآفاقيين من أهل المغرب والروم والشام والحجاز بل والسودان والذين ليس لهم شهرة وأهمل من يستحق أن يترجم قلت كوالده الشيخ حسن فإن السيد لم يترجمه رغما عن كونه من مشايخه ولعل هذا الإهمال من السيد لأبيه هو الذي جر عليه ذلك السيل الهادر من تعصب الجبرتي وما عابه به من اعتنائه بتراجم الغرباء عجيب وهل التاريخ يقتصر فيه على أهل بلد المؤلف لا بل حيث ألفه فيمن لقيه أو كاتبه فعليه أن يذكر الآفاقي كما يذكر البلدي واستفادتنا نحن بذكر الآفاقيين أعم وأفيد ولله عاقبة الأمور ومع أكل الجبرتي لمعجم السيد هذا أكلا لما لم يكن يبقي ولا يذر قدحا فيه ولمزا والحسد قتال وعند الله تجتمع الخصوم -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 624 المعجم الصغير للحافظ مرتضى أيضا هو الذي سقته لك بنصه قبل في ترجمته أرويه بأسانيدنا إليه أيضا معجم الشيخ أحمد أبي الخير المكي انظر حرف النون 248 معجم كاتبه محمد عبد الحي الكتاني يخرج في عدة مجلدات صورة إجازات المشايخ في مجلدة كبرى وبقية المجلدات في تراجم المشايخ الذين لقيت أو كاتبت ونصوص إجازات مشايخهم لهم وأسانيدهم وفرائد المسموعات لهم وما يتعلق بأحوال الكل من أنساب ووفيات ومصنفات لكنه لم يخرج من مسودته ولا رتب إلى الآن يسر الله الصعب آمين واعلم أن المعاجم أكثر من هذا بكثير لا يحصى عددها وإنما اقتصرت هنا على بيان ما لا بد منه منها المشيخات والمشيخات من معنى المعاجم إلا أن المعاجم يرتب المشايخ فيها على حروف المعجم بعينها في أسمائهم بخلاف المشيخات قاله الحافظ ابن حجر وقد سبق وقال صديقنا الشيخ أحمد أبو الخير المكي في تعليقه على الأمم المشيخة بفتح الميم وكسرها وفتح التحتية وضمها وأيضا وفتح الميم وكسر الشين المعجمة أي وإسكان إلياء جمع شيخ بالفتح وهو لغة من استبان فيه السن قلت ويطلق الشيخ مجازا على المعلم والأستاذ لكبره وعظمه وجمعه شيوخ ثم استعملت المشيخة علما على الكراريس التي يجمع الإنسان فيها شيوخه وهو اصطلاح قديم اه من خطه 249 مشيخة أبي بكر محمد بن عبد الباقي الأنصاري قاضي المارستان -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 625 الصغرى تخريج أبي سعد ابن السمعاني به إلى الفخر ابن البخاري عن ابن طبرزد عن المخرجة له 250 مشيخته الكبرى به إلى أبي الحجاج المزي عن عبد العزيز بن عبد المنعم الحراني عن الضياء بن أبي القاسم بن الخريف عنه 251 مشيخة أبي المحاسن فضل الله بن عبد الرزاق بن الشيخ عبد الرزاق بن الشيخ عبد القادر الجيلي تخريج والده له أرويها بالسند إلى زينب بنت الكمال عن المخرجة له 252 مشيخة ابن الحطاب وهو الإمام أبو عبد الله محمد بن أحمد بن إبراهيم الرازي الشافعي تخريج الحافظ السلفي أرويها بالسند إليه وقد سبق 253 مشيخة النجيب الحراني الكبرى تخريج أحمد بن محمد ابن الظاهري في أربعة عشر جزءا والصغرى وهي تخريج أبي القاسم أحمد بن محمد الحسيني أرويهما بالسند إلى السيوطي عن الجلال القمصي عن أبي الفرج عبد الرحمن بن أحمد بن المبارك الغزي عن عمر بن عبد الرحيم بن أبي القاسم الجزري عن النجيب 254 مشيخة يعقوب بن سفيان الفسوي وهي في ستة أجزاء على -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 626 البلاد تخريجه لنفسه بالسند إلى ابن حجر عن أبي هريرة بن الذهبي عن أبيه أنا العماد أحمد بن إبراهيم بن عبد الواحد المقدسي أنا إبراهيم بن عثمان الكاشغري أنا أبو المظفر أحمد بن صالح أنبأنا أبو الفضل أحمد بن الحسن بن خيرون أنا أبو علي ابن شاذان أنا أنا ابن درستويه أنا يعقوب ابن سفيان 255 مشيخة ابن شاذان وهو الحافظ أبو علي الحسن بن أحمد بن إبراهيم ابن شاذان البزاز وهي كبرى وصغرى والصغرى عندي في نحو كراستين فيها لطائف ونوادر استنسختها من مكتبة الوفائيين بمصر من نسخة مسموعة تداولتها أيدي جماعة من الحفاظ أرويها بالسند إلى السيوطي عن علاء الدين صالح بن عمر البلقيني عن عمر بن محمد بن أحمد بن سليمان البالسي عن زينب بنت الكمال عن أبي القاسم يحيى بن أبي السعود عن شهدة الكاتبة أنا أبو غالب محمد بن الحسن الباقلاني أنا أبو علي الحسن بن أحمد ابن إبراهيم بن شاذان 256 مشيخته الصغرى بالسند إلى ابن حجر عن محمد بن منيع الوراق الشبلي عن أبي الحجاج المزي أنا محمد بن عبد الله بن الزبير الخابوري عن يحيى بن جعفر الدامغاني عن أبيه عن أبي مسلم عبد الرحمن بن عمر الفاينذي عن ابن شاذان 257 مشيختا الجوهري وهو أبو محمد الحسن بن علي الجوهري -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 627 [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
فهرس الفهـارس و الأثبات