الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
فهرس الفهـارس و الأثبات
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 39987" data-attributes="member: 329"><p>عليه بفاس بين سنة 1318 و 1319 وهو عن الشيخ عبد الغني الدهلوي عن الشيخ عابد</p><p>422 مسلسلات البدر عبد الله بن علي باسودان اليمني</p><p>نرويها بالسند السابق إليه في حرف الباء</p><p>424 مسلسلات الشمس محمد بن ناصر الحازمي</p><p>اليمني الأثري المشهور ذكرها له شيخنا القاضي حسين السبعي الأنصاري في إجازته للأمير صديق حسن خان الهندي أرويها عن القاضي حسين السبعي والشمس محمد بن سالم مكاتبة وهما عنه وعن شيخنا السيد حسين الحبشي شفاها عنه أيضا</p><p>مسلسلات أبي المحاسن القاوقجي</p><p>تقدمت وقد قال عنهما بعض المتأخرين إن أجمع المسلسلات وأكملها مسلسلات حصر الشارد ومسلسلات القاوقجي هذه فلو أخذهما رجل عن مشايخه لاستغنى عن غيرهما اه</p><p>424 مسلسلاتت ابن ظاهر</p><p>هو مسند المدينة المنورة أبو الحسن علي ابن ظاهر المدني له المسلسلات الخمسون جردها وانتخبها من مسلسلات حصر الشارد وهي مطبوعة ببلاد قازان سماها التحفة المدنية في المسلسلات الوترية في 99 صحيفة ومما يلاحظ عليه رحمه الله أنه اقتصر فيها على سياق حصر الشارد ولم يتوسع مع أن في إمكانه في مثل المسلسل بالمالكية والشافعية والمسلسل بالدمشقيين والمصريين والمغاربة أن يسوقه عن</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 666 </p><p>مشايخه منهم ليتم التسلسل ولعله جمعها عن استعجال رحمه الله رحمة واسعة أرويها بأعمالها عن ابن خالنا صاحب السلوة عام 1319 عنه عام 1297 بفاس وأرويها بالإجازة عن ابن ظاهر مكاتبة وانظر الأوائل من حرف الألف</p><p>425 مسلسلات الوالد</p><p>رحمه الله</p><p>وهي من جمعي في نحو كراسين أرويها عنه بأعمالها سماعا عليه عام 1317 وهو عن الشيخ عبد الغني الدهلوي ومحمد بن علي الحبشي وغيرهم بأسانيدهم المذكورة فيها تضمنت الحديث المسلسل بالأولية وبالعيد وبالمصافحة وبالمشابكة وبسورة الصف وبالفاتحة والمسلسل بالفقهاء ورواية الصحيح من طريق أصحاب المذاهب الأربعة وغيرهم</p><p>426 المسلسلات الكتانية</p><p>وهي من جمع الفقير جمعت فيها ما حصل لي بالسماع المتصل عن أعيان من لقيته بالمشرق والمغرب تخرج في مجلد وسط ذكرت فيها جميع مسلسلات ابن عقيلة وحصر الشارد وغيرهما</p><p>واعلم أن ما ذكرته من المسلسلات ليس هو غاية ما وجد وإنما اقتصرت على ما قل مما كثر للإختصار </p><p> حرف النون </p><p></p><p>344 النابتي</p><p>له برنامج ينقل عنه ابن الأبار في التكملة</p><p>345 الناصر لدين الله</p><p>الإمام أحمد بن المستضيء بالله العباسي</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 667 </p><p>البغدادي ولد سنة 553 وبويع بالخلافة في ذي القعدة سنة وفي سنة 575 ومات ببغداد سنة 622 عن تسع وستين سنة 607 ظهرت الإجازات التي أخذت له من الشيوخ وذكرهم في كتاب روح العارفين الذي شرحه الحافظ يوسف سبط ابن الجوزي صاحب مرآة الزمان وكان وقفا بدار الحديث الأشرفية بدمشق ودفع الخليفة إلى أهل كل مذهب إجازة عليها مكتوب بخطه أجزنا لهم ما طلبوا على شرط الإجازة الصحيحة وكتب العبد الفقير إلى الله أبو العباس أحمد أمير المؤمنين وسلمت إجازة أصحاب الشافعي إلى ضياء الدين عبد الوهاب بن علي الصوفي وإجازة أصحاب أبي حنيفة إلى الضياء أحمد بن مسعود التركستاني وإجازة أصحاب أحمد إلى أبي صالح نصر بن عبد الرزاق بن الشيخ عبد القادر وإجازة أصحاب مالك إلى التقي ابن جابر الزاهد المغربي وفي سنة 608 أمر الخليفة المذكور أن يقرأ مسند أحمد بمشهد موسى بن جعفر بحضرة صفي الدين محمد بن سعد الموسوي بإجازته من الخليفة نروي ما للخليفة المذكور من طريق يوسف سبط ابن الجوزي المذكور عنه</p><p>قلت لعل هذا المظهر من خلفاء بني العباس في باب التحديث والرواية هو الذي أراد السلطان سليمان العثماني أعظم ملوك الترك وأعلمهم أن ينسج عليه فقد ذكر الرحالة أبو القاسم الزياني في رحلته الكبرى أنه وقف في المكتبة السليمانية باصطنبول علي فهرسة السلطان سليمان المذكور مكتوبة في أوراق من فضة على شكل أوراق القصدير كتابتها بالتركي منحوتة في الفضة مطعومة بحروف قال ذكر له القيم على هذه المكتبة أن فيها نسبه إلى جده سليمان شاه وعمود نسبه إلى يافث بن نوح قال وصارت هذه الفهرسة عندهم أصلا معتبرا لكل من ملك منهم يأتون بها محمولة</p><p> جزء 2 - صفحة 668 </p><p>في كدش إلى دار السلطان ويحملونها علي رؤوسهم وهم يذكرون الله علانية وتوضع بين يدي السلطان وشيخ الإسلام والقضاة والعلماء والوزراء فيتبركون بها ويكتب شيخ الإسلام البيعة فيها ويرفع نسبه إلى سليمان وفيها ذكر أشياخه الذين أخذ عنهم ويضعون خواتمهم فيها ويردونها إلى محلها اه</p><p>346 الناجي</p><p>هو الحافظ محدث الديار الدمشقية شيخ الإسلام برهان الدين إبراهيم بن محمد بن محمود المحدث الشافعي المشهور بالناجي الدمشقي من الحفاظ المعاصرين للسخاوي والسيوطي وتلك الطبقة إلا أن الحافظ السيوطي قال عنه لم يكن له في حفظ الحديث نصيب ولعله من باب ما يجري بين المتعاصرين عادة ومن مؤلفاته تعليق على الترغيب للمنذري</p><p>نتصل به من طريق النجم الغيطي عن الشمس الدلجي شارح الشفا عنه ح ومن طريق العيثاوي عن أبي بكر بن محمد بن عمر البلاطنسي عن الحافظ الناجي وكانت وفاة الناجي سنة 900</p><p>وفي شذرات الذهب للعمادي عن يونس العيثاوي قال أول اجتماعي بالشيخ كمال الدين بن حمزة شيخ الإسلام بدمشق سألني عن محل إقامتي فقلت بميدان الحصا فقال لي هذه المحلة خصها الله بثلاثة أيمة كل منهم انفرد بعلم لا يشاركه فيه غيره فذكر منهم الشيخ إبراهيم الناجي بعلم الحديث انظر ترجمة كمال الدين ابن حمزة المذكور</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 669 </p><p>347 نجم الدين بن فهد</p><p>هو الإمام الحافظ المؤرخ الرحال نجم الدين أبو القاسم وأبو حفص محمد المدعو عمر بن الحافظ تقي الدين أبي الفضل محمد بن فهد الهاشمي العلوي المكي المتوفي في رمضان سنة 885 عن 73 سنة كما في أول إرشاد الساري له عدة فهارس ومشيخات لنفسه ولغيره والمسلسلات وإتحاف الورى بأخبار أم القرى والدر الكمين بذيل العقد الثمين والتيسير بتراجم الطبريين ونور العيون بما تفرق من الفنون</p><p>نروي كل ما له من طريق السيوطي والسنباطي وغيرهما عنه ح وبالسند إلى ابن القاضي عن الشيخ عبد الرحمن بن عبد القادر بن فهد عن عمه الرحلة محمد جار الله بن فهد عن أبيه الحافظ عبد العزيز بن فهد عن أبيه الحافظ نجم الدين</p><p>348 نجم الدين الغزي</p><p>هو نجم الدين محمد بن بدر الدين محمد بن رضي الدين الغزي العامري الدمشقي الشافعي مسند الدنيا في عصره ومصره الإمام المعمر الرحلة شيخ الإسلام ملحق الأحفاد بالأجداد المنفرد بعلو الاسناد قال عنه الشيخ ابن شاشو في تراجم أعيان دمشق ناشر راية الاجتهاد رافع رواية الاسناد شيخ أئمة الحديث في قديمه والحديث انفرد بعلو الاسناد بآبائه وأجداده وعم سائر العباد فيض مدده وأمداده إذا أخذ البخاري وشرع يمليه قلت ذلك فضل الباري من شاء يؤتيه أو غيره من الأسانيد لم تر ثم غير سامع مستفيد فما إلجامع الكبير غير صدره وما</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 670 </p><p>الكوكب المنير غير فكره وما مشكاة الأنوار غير آرائه فلو صاحب الفتح رآه ود أن لو حاكاه ولد بدمشق سنة 977 وتوفي سنة 1061</p><p>يروي عامة عن والده الشيخ بدر الدين إجازة خاصة وفي حزبه الذي ألفه لمفتي مكة قطب الدين النهروالي وعن شيخ الإسلام أبي الفضل محمد محب الدين القاضي الحنفي وعن قاضي القضاة بحلب محمد بن محمد بن حسن المسعودي لما ورد لدمشق سنة 899 وبخصوص تفسير المولى أبي السعود العمادي وعن الشمس الرملي المصري وعن الأستاذ زين العابدين البكري المصري وعن محدث حلب شيخ الإسلام محمود بن محمد البيلوني وسمع منه حديث الأولية وعن محدث مكة الشمس محمد بن عبد العزيز الزمزمي الشافعي سنة 1007 وغيرهم</p><p>ومن مؤلفاته بلغة الواجد في ترجمة شيخ الإسلام الوالد وفي ضمنه أربعون حديثا من مسموعاته وكتاب التنبه في التشبه في مجلدات سبعة ذكر فيه ما ينبغي للإنسان أن يتشبه به من أفعال الأنبياء والملائكة والحيوان وهو موجود بخطه في دمشق وله إتقان ما يحسن في الأحاديث الواردة على الألسن وله أيضا الكواكب السائرة في أهل المائة العاشرة وذيله لطف السمر وقطف الثمر من تراجم أعيان الطبقة الأولى من القرن الحادي عشر وله ثبت لطيف لخصه الشيخ عبد الباقي الحنبلي في فهرسته</p><p>وفي خلاصة الأثر حكى الشيخ العالم التقي الشيخ حمزة بن يوسف</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 671 </p><p>الدوماني الحنبلي أنه حج في آخر حجة حجها المترجم عام 1059 قال بينما نحن بالحرم إذا بضجة عظيمة قال فخرجت فإذا بالمترجم بين الناس وهم يقولون أجزنا ومنهم من يقول هذا حافظ العصر ومنهم من يقول هذا حافظ الدنيا فوقف عند باب الزيارة وقال لهم أجزتكم بشرط أن لا يلحقنا أحد حتى نطوف قال فما وصل المطاف إلا وخلفه أناس أكثر من الأول فوقف وأجازهم وقال بشرط أن لا يشغلنا أحد عن الطواف قال فوقف أناس وطاف الشيخ ولم يكن يطوف معه إلا أناس قلائل كأنما أخلي له المطاف قال المحبي وبالجملة فهو آخر حفاظ الشام اه</p><p>نروي ما له بأسانيدنا إلى الشيخ عبد الباقي الحنبلي وولده أبي المواهب والعارف النابلسي والبرهان الكوراني والعجيمي والعلاء الحصكفي وغيرهم عنه وأخبرنا الشيخ نصر الله بن عبد القادر الخطيب عن عمر الغزي الدمشقي عن عبد القادر بن إبراهيم النابلسي وعمر التغلبي الشيباني كلاهما عن عبد الغني ابن إسماعيل النابلسي عنه ح ويروي الخطيب عن عبد الله التلي المعمر عن النابلسي عنه وهو عن أبيه عن زكرياء والسيوطي والقسطلاني فبيننا وبين زكرياء والسيوطي من طريقه خمسة وهذا أعلى ما يكون وما في عمدة الاثبات من أن الشهاب العطار يروي عن المترجم فيه نظر لأن بين وفاة المترجم وولادة العطار نحو القرن</p><p>النبهاني انظر هادي المريد</p><p>النخلي انظر بغية الطالبين له</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 672 </p><p>349 الندرومي</p><p>هو العلامة أبو الوفاء عبد الخالق الندرومي له فهرسة أثبت فيها كثيرا من كلام شيخه أبي عبد الله محمد الفاسي المعروف بالصغير في فنون العلم وكان الندرومي من أنظار ابن يعقوب الولالي ومعاصريه من أهل الطبقة الثانية من علماء الدولة الاسماعيلية هكذا قال عنه أبو القاسم الغزاوي المكناسي في تاريخه ولا أعلم من حاله شيئا زائدا على ما ذكر واتصالي بشيخه صاحب المنح قد ذكر في حرف الميم</p><p>النمرسي انظر عيد في حر العين</p><p>350 نعمان بن محمود الآلوسي</p><p>البغدادي الحنفي العلامة الجليل ولد سنة 1252 يروي عامة عن أبيه محمود المفسر وصديق حسن القنوجي الهندي وشيخه مجيزنا القاضي حسين السبعي الأنصاري وحسين الكردي وعيسى صفاء الدين البندنيجي البغدادي وعبد الغني الميداني الدمشقي والمعمر كاكه أحمد البرزنجي ومحمود الحمزاوي الدمشقي المفسر وغيرهم وتدبج مع أحمد بن إبراهيم السديري النجدي وأخذ الطريقة النقشبندية عن أبي بكر ابن محمد الهاشمي الكردي عن عثمان الطويلي عن مولانا خالد الكردي وأجازه عيسى البندنيجي السابق عن مولانا خالد المذكور وداوود باشا والي بغداد وشيخ الحرم النبوي عامة ما لهما مات نعمان المذكور ببغداد سنة 1317 له ثبت صغير نروي ما له عن الشيخ أحمد أبي الخير العطار وجمال الدين الحلاق كلاهما عنه</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 673 </p><p>351 النفزي</p><p>هو الشيخ الأديب أبو عبد الله محمد بن سليمان بن أحمد النفزي أروي فهرسته من طريق ابن خير عنه</p><p>352 النوري الصقاقسي</p><p>هو العلامة الواسع العارضة محيي السنن وعلم القراءات بالقطر التونسي أبو الحسن علي بن محمد النوري الصفاقسي صاحب كتاب غيث النفع في القراءات السبع ولد بصفاقس سنة 1053 ونشأ بها ورحل إلى تونس فأخذ عن أهلها ثم رحل إلى مصر فكمل بها علومه ثم عاد إلى مسقط رأسه وانقطع لبث العلم والإرشاد وإحياء السنة حتى صار فريد العصر ورحلة الدهر وانتفع به أمم من المقيمين والواردين إلى أن مات بها سنة 1118</p><p>وذكره الشيخ أبو العباس أحمد بن ناصر في رحلته الكبرى قائلا فيه من عباد الله الصالحين أهل العلم والعمل أحيا الله به العلم والسنة في هذا القطر الخ ووقعت تحلية المترجم في ذيل بشائر الإيمان ب العلامة شيخ مشايخ العصر والزمان وفريد الدهر والأوان السالك طريق السلف الصالح المدرس المربي الخ واستجاز له الشمس محمد بن أحمد المكني الطرابلسي من أبي علي اليوسي لما مر بطرابلس يريد الحج عام 1101 فأجازهم نظما في بيت منها يخص المترجم قوله</p><p> كذا الماجد النحرير عين صفاقس === أبو الحسين النوري ذو المجد والفخر </p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 674 </p><p>وللمترجم له ثبت أحال عليه شيخ القراءات بتونس الشيخ حمودة بن محمد إدريس الشريف في إجازة له وذكر أن المترجم أخذ القراءات عن الشيخ علي الخياط المغربي الرشيدي فيما كاتبه به عن الشيخ اليمني عن الشهاب أحمد بن عبد الحق السنباطي عن يوسف بن القاضي زكرياء عن أبيه عن علي النويري عن ابن الجزري بأسانيده ويروي المترجم أيضا عن علي الخياط الرشيدي المذكور قبل عن الشيخ علي الهروي عن الشيخ عمر الشواف عن ميمون العفريت الجني عن النبي صلى الله عليه وسلم</p><p>ثم ظفرت بالثبت المذكور ونسخته وهو في كراريس بناه على إجازته للشهاب أحمد المكني ذكر فيه روايته عامة عن البرهان الميموني وأبي عبد الله ابن ناصر وشرف الدين بن زين العابدين والشيخ يحيى الشاوي المغربي وعلي الشبراملسي والشهاب أحمد العجمي والشمس محمد بن محمد الافراني المغربي السوسي وعلي الخياط المغربي الرشيدي والخرشي وعبد السلام اللقاني وأحمد ابن عبد الرحمن المغربي والشيخ جلال الدين الصديقي والشهاب أحمد البشبيشي والبرهان الشبرخيتي والشهاب أحمد العناني الكناني وغيرهم</p><p>نتصل بالمذكور في القراءات عن شيخ القراء بتونس البرهان إبراهيم بن أحمد بن سليمان المارغني التونسي صاحب المؤلفات العدة في القراءات وقد تدبجت معه بها عن الشيخين الشمس محمد بن علي بن يالوشه وشيخه الأستاذ الكبير الشيخ محمد البشير التواتي عن الشيخ محمد بن الرائس التونسي عن الشيخ محمد المشاط التونسي عن الشيخ محمد الحركافي البصير الصفاقسي عن أبي الحسن النوري بسنده وأجاز لي حديث المصافحة مراسلة من سلمان بلدة قرب تونس قاضيها العالم المعمر الشهاب أحمد ابن قاضيها الشيخ محمد بن</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 675 </p><p>محمد ماضور الأندلسي أصلا السلماني بلدا الشاذلي طريقة كما صافح والده الشيخ محمد ماضور كما صافح جده الشيخ محمد ماضور قال صافحني شيخنا الشيخ علي بن خليفة المساكني قال صافحني النور علي النوري الصفاقسي قال صافحني شمهروش الجني بسنده وذكر المترجم في فهرسته انه صافح الشيخ شرف الدين الأنصاري كما صافح والده وجده بسنده إلى جدهم الأكبر القاضي زكرياء الأنصاري</p><p>وللمترجم عقب طيب لقينا منهم العالم الخير الشيخ محمود النوري الصفاقسي التونسي المصري ورد علينا لفاس واستجاز من الشيخ الوالد رحمهم الله وأصيب بالطاعون فدفن بصحن الزاوية الناصرية من فاس عام 1322 رحمه الله</p><p>353 النوري</p><p>أبو الحسين أحمد المارهروي الهندي له ثبت مطبوع بالهند مات في وسط العقد الثالث من هذا القرن ولا أعلم من حاله غير ما ذكرت ثم تبين لي أنه حفيد المعمر الشيخ الشاة آل الرسول الأحمدي الهندي وخليفته يروي عن الشيخ علي حسين المرادابادي الهندي أجاز لنا عنه الشيخ أحمد رضا علي خان البريلوي الهندي بمكة</p><p>354 ابن ناصر الدمشقي</p><p>هو الحافظ محدث البلاد الشامية شمس الدين محمد بن أبي بكر عبد الله بن محمد القيسي الدمشقي الشافعي الشهير بابن ناصر الدين ولد سنة 777 بدمشق فطلب الحديث بنفسه وتخرج بابن الشرايحي ولازمه مدة وسمع على غير واحد ببلده والواردين عليها منهم</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 676 </p><p>أبو هريرة بن الذهبي ورافق الحافظ صلاح الدين الاقفهسي وكتب الطباق وشارك في العلوم وصنف تصانيف حسنة منها شرحه الكبير على منظومة له في الاصطلاح عندي عليه خطه في مجلد وله عليها شرح صغير أيضا وله مورد الصادي بمولد الهادي وله الجامع المختار في مولد المختار في ثلاث مجلدات وبديعة البيان عن موت الأعيان وشرحها التبيان وهو عندي في مجلد والاعلام بما وقع في مشتبه النسبة للذهبي من الأوهام في ثلاثة أسفار وريع الفرع في شرح حديث أم زرع وبرد الأكباد عن فقد الأولاد وهو عندي ومنهاج السلامة في ميزان يوم القيامة والرد الوافر على من زعم أن من سمى ابن تيمية شيخ الإسلام كافر وهو مطبوع وخرج الأربعين المتباينات المتون والاسانيد وله أيضا كتاب السراق والمتكلم فيهم من الرواة وذكر طبقاتهم وتراجمهم وهو عندي بخطه فرغ منه سنة 805 وله أيضا كشف القناع عن حال من ادعى الصحبة أو له اتباع وهو أيضا عندي بخطه وله افتتاح القاري لصحيح البخاري وإتحاف السالك برواة الموطأ عن مالك في مقدار عشر كراريس أو صلهم إلى 83 راويا عنه وقفت على نسخة منه بخط محمد بن عبد الله الخيضري راويه عن مؤلفه في مكتبة زاوية الشيخ الدردير بمصر وله أيضا عقود الدرر في علوم الأثر وله في المعراج والوفاة النبوية ونفحات الأخيار وشيوخه كثيرون وجود الخط على طريقة الذهبي بحيث صار يحاكي خطه غالبا وكتب به الكثير</p><p>ترجمه الحافظ ابن حجر في القسم الأخير من معجمه والحافظ السخاوي والحافظ ابن فهد وابن خطيب الناصرية في تاريخ حلب وغير واحد مات سنة 842 بدمشق ودفن بمقبرة باب الفراديس قال السخاوي ولم يخلف فيها مثله وترجمه السيوطي في طبقات الحفاظ وقال صنف</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 677 </p><p>تصانيف حسنة وتخرج به صاحبنا نجم الدين عمر بن فهد وصار محدث البلاد الدمشقية اه</p><p>نروي ما له من طريق ابن طولون الدمشقي عن الحافظ عبد العزيز بن فهد عن والده الحافظ نجم الدين بن فهد الهاشمي المكي عنه</p><p>355 ابن ناصر الدرعي</p><p>هو الإمام العارف السني القدوة الحجة المحدث أبو العباس أحمد بن الشيخ أبي عبد الله محمد بن ناصر الدرعي االتمكروتي ولد سنة 1057 وتوفي في 18 ربيع الثاني عام 1129 كان ممن نصر السنة في المغرب وحبذ أعمالها وآدابها وتعصب لها تعصب الغيور الهصور وكان له تأكيد في اتباع العلم وتحكيمه يؤخذ ذلك من رسائله لزواياه وله رحلة حجازية في مجلد لخص جلها من رحلة شيخه العياشي ذكر فيها من لقيه وأجازه بالمشرق وهي مطبوعة بفاس وكان قائما على البخاري وغيره من الكتب الحديثية استنساخا وقراءة وشراء من المشرق والمغرب بحيث يضرب المثل بمكتبة زاويته التي بدرعة وفي الروض الزاهر أنه كان معتنيا بشراء الكتب واقتنائها حتى قيل انه اشترى بمصر في آخر حجاته مائة مثقال ذهب من الكتب ولا يمنعها من مستحقها حتى انه اشترى نسخة من صحيح البخاري بمكة بثلاثة وسبعين مثقال ذهبا وهو أول من أدخل اليونينية للمغرب ولم تر قبله ولا بعده اه</p><p>قلت اشتهر في كتب المتأخرين أن الشيخ المترجم أدخل النسخة اليونينية للمغرب وكنا نفهم ونسمع من الناس أنه أدخل الأصل اليونيني بنفسه</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 678 </p><p>ثم تحقق أنه أدخل بعض فروعه المقابلة على الأصل اليونيني وقد وقفت على الفرع المذكور الذي جلبه الشيخ المترجم من المشرق وهو في عشرة أسفار بخط مشرقي واضح نقي كاتبه إبراهيم بن علي القيصري المكي الحنفي فرغ منه سنة 1117 تجاه الكعبة المعظمة وذكر أن ناسخ الأصل اليونيني محمد ابن عبد المجيد أتمه سنة 669 وعلى الفرع المذكور بخط المترجم ملك لله بيد أحمد بن محمد بن ناصر كان الله له بمكة المشرفة بثمانين دينارا ذهبا اه من خطه وفي مكتبة الزاوية الناصرية فرع من هذا الفرع في ثلاثين جزءا بخط محمد بن محمد بن محمد حجي الفاسي أتمه نسخا عام 1128 على أوله هذا السفر الأول من اليونينية من أحباس الزاوية الناصرية مما أمر بنسخه الإمام الكبريت الأحمر أبو العباس أحمد بن محمد بن محمد بن أحمد بن حسين ابن ناصر بن عمرو اه باللفظ ولابن عبد السلام الناصري في كتاب المزايا التنصيص على أن النسخة اليونينية يعني التي عندهم مقابلة على أصل صحيح مقابل من أصل اليونيني انظرها وروايه اليونيني دخلت المغرب قبل ذلك ضمن شرح القسطلاني المسمى بالإرشاد فإنه عليها اعتمد فيه</p><p>وناهيك في حق المترجم وزاويته بقول المؤرخ الصاعقة أبي القاسم الزياني في رحلته أحسن ما في مغربنا من الزوايا الزاوية الناصرية الموسومة بزاوية البركة المقتدون بعمل أهل المدينة ومكة المتمسكون بالسنة في السكون والحركة فطائفتهم أحسن الطوائف سمتا وأحسنهم في حال الذكر صمتا وأصبرهم على الميثاق في طلب العلم اعتكافا وسبتا وبالجملة لا ترى في سيرتهم عوجا ولا أمتا اه</p><p>وفي المزايا لابن عبد السلام الناصري وكان الشيخ أبو عبد الله ابن</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 679 </p><p>ناصر يعمر ما بين الظهرين دائما في أيام السنة بقراءة الكتب الستة دراية فكلما ختم واحدا ابتدأ آخر وفي رمضان يعود لسرد البخاري على عادة ابن غازي فتابعه الشيخ على ذلك وكان يتولى ذلك بنفسه أو بعض العلماء من أولاده وتلامذته لا ما أفضي إليه الزمان اليوم من سرده على الحالة التي وصفنا ولعلها هي السبب في إنكار سرده بتمسل وترغليل وغيرها من مداشر درعة زمن الدولة الإسماعيلية فأمر مولاي محمد أو مولاي الشريف الشك مني عن أمر أمير المؤمنين بمنع أهل الوادي من قراءته عدا الشيخ سيدي أحمد ابن ناصر ومن بدائرته من العلماء أبقاهم على ما هم عليه لما علم من علمهم وأهليتهم لصلاحيتهم إذ ذاك وفي نزهة السيد أحمد بن عبد القادر التاستوني سؤال وجواب فيما يقرأ إذ ذاك بدرعة بترغليل وغيرها أرعد المجيب وأبرق في منعهم من القراءة وأظن المجيب أبا علي اليوسي فليراجع اه</p><p>وفي المزايا أيضاا كتب الإمام أبو محمد عبد القادر الفاسي إلى الشيخ ابن ناصر إذ ذاك نعتقد أن الطائفة المشار لها في حديث الصحيح لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من خالفهم إلى قيام الساعة عندكم ونقل الإمام ابن ناصر أن الشيخ أبا محمد المذكور قال لأولاده وتلامذته في ابن ناصر وأتباعه فاتنا أولئك القوم بالسنة فقال ابن ناصر في جواب القائل وهم فاتونا بالأدب يريد تعاطي فنونه اه باختصار</p><p>وحج المترجم مرارا كان في كل وجهة يأخذ عن غالب من يلقى ويروي عامة عن أبيه وأبي سالم العياشي والكوراني وعبد الله بن سالم البصري ولعله آخر مشايخه بالحجاز وعلي الزعتري والعناني ومحمد بن قاسم البقري وغيرهم له فهرسة نسبها له القادري في تاريخه الكبير في ترجمة جده ولم أر ذلك لغيره ثم وجدت صاحب الصفوة لما ترجمه قال وبقية أخباره في الكتب الإسلامية والدواوين العلمية نطلب من فهارسه اه</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 680 </p><p>نروي ما له بأسانيدنا إلى الورزازي الكبير عنه وبأسانيدنا إلى ابن الطيب الشرقي والجوهري وغيرهما عنه وقد أفرد ترجمة المذكور بالتصنيف جماعة منهم رفيقه أبو علي حسين بن محمد بن الشرحبيل البوسعيدي ومنهم شيخه أبو العباس الهشتوكي له إنارة البصائر في مناقب القطب ابن ناصر وانظر تفصيل أحواله وما يتعلق به في طلعة المشتري في النسب الجعفري</p><p>الناصري</p><p>هو الشمس محمد بن عبد السلام الناصري ابن عم الذي قبله انظر ابن عبد السلام في حرف العين</p><p>356 ابن نجاح</p><p>هو الفقيه أبو عبد الله محمد بن نجاح الذهبي أروي فهرسته بالسند إلى أبي بكر ابن خير عنه إذنا ومشافهة بقرطبة</p><p>357 ابن النجار</p><p>هو الحافظ محمد بن محمود البغدادي أحد الحفاظ الكبار سمع من خلق من الرواة وروى عنه هو خلق منهم الزين أحمد بن أبي طالب الحجار وكانت رحلته سبعا وعشرين سنة في الأقطار وله كتاب القمر المنير في المسند الكبير وجنة الناظرين في معرفة التابعين والكمال في أسماء الرجال وذيل لتاريخ بغداد ستة عشر مجلدا ونزهة الورى في ذكر أم القرى والدرر الثمينة في أخبار المدينة وروضة الأولياء في مسجد</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 681 </p><p>إيلياء وكتاب المحمديات وغير ذلك من المصنفات انظر إسنادنا إليه في المعاجم والمشيخات</p><p>ابن نقطة انظر التقييد في معرفة رواة الكتب والأسانيد</p><p>358 ابن النعمة</p><p>هو أبو الحسن علي بن عبد الله بن خلف الأنصاري المتوفي سنة 567 له برنامج حافل وشرح سنن النسائي قال ابن الأبار بلغ فيه الغاية في الاحتفال والإكثار نروي ما له بالسند إلى ابن الأبار عن محمد بن علي بن الزبير القضاعي البلنسي عنه قال ابن الأبار في المذكورهو خاتمة علماء شرق الأندلس وذكر له ري الظمآن في تفسير القرآن في عدة مجلدات</p><p>359 ابن أبي النعيم الغساني</p><p>عالم فاس وقاضيها وخطيبها ومسندها الإمام المعمر العظيم الشان أبو القاسم ابن محمد بن أبي النعيم الغساني نسبا الفاسي دارا ومنشأ المتوفي قتيلا بها سنة 1032 أخذ عن القصار والسراج وأبي مالك الحميدي له فهرسة اعتمدها الافراني في صفوته وكان يروي عامة عن المنجور وأبي العباس أحمد بابا السوداني وغيرهما نرويها بأسانيدنا إلى أبي السعود الفاسي عنه حسب إجازته له العامة المؤرخة بأواسط جمادي الأولى عام 1032 ولم يعش بعدها إلا يسيرا وكان المجاز المذكور ابن 26 سنة إذا ذاك وبأسانيدنا إلى المقري عنه أيضا</p><p>وترجمه في بذل المناصحة فقال وبلغني عن سيدي أحمد بابا أنه</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 682 </p><p>كان يعيب عليه وعلى غيره من الخطباء إيرادهم الأحاديث الموضوعة في الخطبة فإن الموضوع تحرم روايته كما نص عليه علماء الحديث قديما وحديثا اه</p><p>427 نتيجة إشكال قضايا مسلك جوهر الجوهرية</p><p>وبرهان سلطان مشايخ الطريقة العيدروسية القادرية للشيخ العارف السيد شيخ بن محمد بن شيخ بن حسن الباعلوي المدني ألفه في سند الطريقة العيدروسية القادرية التي أخذها عن شيخه السيد الجليل محمد بن حامد بن الشيخ عبد الله ابن علي صاحب الوهط أرويه عن أبي البركات صافي بن عبد الرحمن الجفري بمكة عن العارف السيد عمر الجفري المدني عنه ونرويه أيضا هو وكتابه السابق كنز البراهين الكبير من طريق السيد عيدروس الحبشي وهو عن مشايخه السادة الحسين بن صالح البحر وعبد الله بن علوي بن شهاب الدين وعبد الله بن أحمد باسودان وغيرهم كلهم عنه ويروي أيضا عن عمه عن محمد صالح الرئيس الزمزمي وغيره عنه</p><p>428 نظم اللآلي في سلوك اللآلي</p><p>لقاضي الجماعة بفاس الإمام نادرة المغرب أبي عبد الله محمد بن محمد بن أحمد المقري التلمساني المولد والمنشأ الفاسي المسكن المتوفي بفاس سنة 759 ونقل إلى تلمسان وهو الذي أفرده ابن مرزوق الجد بمؤلف سماه النور البدري في التعريف بالفقيه المقري له في مشيخته وفوائده عنهم النظم المذكور وقد أتى بملخصه المقري في نفحه وأزهاره وله في ذلك تلخيص سبق ذكره في حرف التاء أرويه</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 683 </p><p>من طريق ابن الخطيب السلماني عنه وبالسند إلى القصار عن التسولي عن الدقون عن المواق عن أبي الحسن المنتوري عن صهره أبي عبد الله ابن بقي عن أبي عبد الله المقري كل مؤلفاته وقد ساق سند مؤلفاته بهذا السياق بصري المكناسي في ثبته ح وأروي ما له من طريق النجم ابن فهد عن الراعي عن أبي الحسن بن سمعة عن أبي إسحاق الشاطبي صاحب الإفادات والإنشادات وغيرها عنه إجازة عامة</p><p>429 نظم سند الطريقه الشاذلية</p><p>للشمس محمد بن علي الحبشي الاسكندري سمعته عليه بها سنة 1323 وهو نظم سلس مطبوع</p><p>430 نظم سندها أيضا</p><p>للعالم الصوفي المعمر الناسك القاضي أبي مدين شعيب بن علي بن عبد الله الجليلي التلمساني سمعته عليه بها سنة 1339 وأجازه لي قبل ذلك سنة 1330</p><p>431 نظم الزبرجد في الأربعين المسلسلة بأحمد</p><p>للبرهان الكوراني نرويه عن الشهاب أحمد الرفاعي عن أحمد منة الله عن أحمد العطار عن أحمد المنيني عن أحمد النخلي عنه وهو كما ترى مسلسل بالأحمدين</p><p>432 نفح الروانيد في ذكر المهم من الأسانيد</p><p>ثبت منظوم للشهاب أحمد البوني التميمي انظر حرف الباء في البوني</p><p>433 نفح العطر الذكي</p><p>من تلخيص فهرس الحضيكي واليبركي جمع الفقير محمد عبد الحي الكتاني لخصت فيه مضمن فهرسة الشمس محمد ابن أحمد الحضيكي السوسي وتلميذه اليبركي بعد رفع سندي إلي الأول ذكرت فيه مشايخهما والمهم من أسانيدهما</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 684</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 39987, member: 329"] عليه بفاس بين سنة 1318 و 1319 وهو عن الشيخ عبد الغني الدهلوي عن الشيخ عابد 422 مسلسلات البدر عبد الله بن علي باسودان اليمني نرويها بالسند السابق إليه في حرف الباء 424 مسلسلات الشمس محمد بن ناصر الحازمي اليمني الأثري المشهور ذكرها له شيخنا القاضي حسين السبعي الأنصاري في إجازته للأمير صديق حسن خان الهندي أرويها عن القاضي حسين السبعي والشمس محمد بن سالم مكاتبة وهما عنه وعن شيخنا السيد حسين الحبشي شفاها عنه أيضا مسلسلات أبي المحاسن القاوقجي تقدمت وقد قال عنهما بعض المتأخرين إن أجمع المسلسلات وأكملها مسلسلات حصر الشارد ومسلسلات القاوقجي هذه فلو أخذهما رجل عن مشايخه لاستغنى عن غيرهما اه 424 مسلسلاتت ابن ظاهر هو مسند المدينة المنورة أبو الحسن علي ابن ظاهر المدني له المسلسلات الخمسون جردها وانتخبها من مسلسلات حصر الشارد وهي مطبوعة ببلاد قازان سماها التحفة المدنية في المسلسلات الوترية في 99 صحيفة ومما يلاحظ عليه رحمه الله أنه اقتصر فيها على سياق حصر الشارد ولم يتوسع مع أن في إمكانه في مثل المسلسل بالمالكية والشافعية والمسلسل بالدمشقيين والمصريين والمغاربة أن يسوقه عن -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 666 مشايخه منهم ليتم التسلسل ولعله جمعها عن استعجال رحمه الله رحمة واسعة أرويها بأعمالها عن ابن خالنا صاحب السلوة عام 1319 عنه عام 1297 بفاس وأرويها بالإجازة عن ابن ظاهر مكاتبة وانظر الأوائل من حرف الألف 425 مسلسلات الوالد رحمه الله وهي من جمعي في نحو كراسين أرويها عنه بأعمالها سماعا عليه عام 1317 وهو عن الشيخ عبد الغني الدهلوي ومحمد بن علي الحبشي وغيرهم بأسانيدهم المذكورة فيها تضمنت الحديث المسلسل بالأولية وبالعيد وبالمصافحة وبالمشابكة وبسورة الصف وبالفاتحة والمسلسل بالفقهاء ورواية الصحيح من طريق أصحاب المذاهب الأربعة وغيرهم 426 المسلسلات الكتانية وهي من جمع الفقير جمعت فيها ما حصل لي بالسماع المتصل عن أعيان من لقيته بالمشرق والمغرب تخرج في مجلد وسط ذكرت فيها جميع مسلسلات ابن عقيلة وحصر الشارد وغيرهما واعلم أن ما ذكرته من المسلسلات ليس هو غاية ما وجد وإنما اقتصرت على ما قل مما كثر للإختصار حرف النون 344 النابتي له برنامج ينقل عنه ابن الأبار في التكملة 345 الناصر لدين الله الإمام أحمد بن المستضيء بالله العباسي -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 667 البغدادي ولد سنة 553 وبويع بالخلافة في ذي القعدة سنة وفي سنة 575 ومات ببغداد سنة 622 عن تسع وستين سنة 607 ظهرت الإجازات التي أخذت له من الشيوخ وذكرهم في كتاب روح العارفين الذي شرحه الحافظ يوسف سبط ابن الجوزي صاحب مرآة الزمان وكان وقفا بدار الحديث الأشرفية بدمشق ودفع الخليفة إلى أهل كل مذهب إجازة عليها مكتوب بخطه أجزنا لهم ما طلبوا على شرط الإجازة الصحيحة وكتب العبد الفقير إلى الله أبو العباس أحمد أمير المؤمنين وسلمت إجازة أصحاب الشافعي إلى ضياء الدين عبد الوهاب بن علي الصوفي وإجازة أصحاب أبي حنيفة إلى الضياء أحمد بن مسعود التركستاني وإجازة أصحاب أحمد إلى أبي صالح نصر بن عبد الرزاق بن الشيخ عبد القادر وإجازة أصحاب مالك إلى التقي ابن جابر الزاهد المغربي وفي سنة 608 أمر الخليفة المذكور أن يقرأ مسند أحمد بمشهد موسى بن جعفر بحضرة صفي الدين محمد بن سعد الموسوي بإجازته من الخليفة نروي ما للخليفة المذكور من طريق يوسف سبط ابن الجوزي المذكور عنه قلت لعل هذا المظهر من خلفاء بني العباس في باب التحديث والرواية هو الذي أراد السلطان سليمان العثماني أعظم ملوك الترك وأعلمهم أن ينسج عليه فقد ذكر الرحالة أبو القاسم الزياني في رحلته الكبرى أنه وقف في المكتبة السليمانية باصطنبول علي فهرسة السلطان سليمان المذكور مكتوبة في أوراق من فضة على شكل أوراق القصدير كتابتها بالتركي منحوتة في الفضة مطعومة بحروف قال ذكر له القيم على هذه المكتبة أن فيها نسبه إلى جده سليمان شاه وعمود نسبه إلى يافث بن نوح قال وصارت هذه الفهرسة عندهم أصلا معتبرا لكل من ملك منهم يأتون بها محمولة جزء 2 - صفحة 668 في كدش إلى دار السلطان ويحملونها علي رؤوسهم وهم يذكرون الله علانية وتوضع بين يدي السلطان وشيخ الإسلام والقضاة والعلماء والوزراء فيتبركون بها ويكتب شيخ الإسلام البيعة فيها ويرفع نسبه إلى سليمان وفيها ذكر أشياخه الذين أخذ عنهم ويضعون خواتمهم فيها ويردونها إلى محلها اه 346 الناجي هو الحافظ محدث الديار الدمشقية شيخ الإسلام برهان الدين إبراهيم بن محمد بن محمود المحدث الشافعي المشهور بالناجي الدمشقي من الحفاظ المعاصرين للسخاوي والسيوطي وتلك الطبقة إلا أن الحافظ السيوطي قال عنه لم يكن له في حفظ الحديث نصيب ولعله من باب ما يجري بين المتعاصرين عادة ومن مؤلفاته تعليق على الترغيب للمنذري نتصل به من طريق النجم الغيطي عن الشمس الدلجي شارح الشفا عنه ح ومن طريق العيثاوي عن أبي بكر بن محمد بن عمر البلاطنسي عن الحافظ الناجي وكانت وفاة الناجي سنة 900 وفي شذرات الذهب للعمادي عن يونس العيثاوي قال أول اجتماعي بالشيخ كمال الدين بن حمزة شيخ الإسلام بدمشق سألني عن محل إقامتي فقلت بميدان الحصا فقال لي هذه المحلة خصها الله بثلاثة أيمة كل منهم انفرد بعلم لا يشاركه فيه غيره فذكر منهم الشيخ إبراهيم الناجي بعلم الحديث انظر ترجمة كمال الدين ابن حمزة المذكور -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 669 347 نجم الدين بن فهد هو الإمام الحافظ المؤرخ الرحال نجم الدين أبو القاسم وأبو حفص محمد المدعو عمر بن الحافظ تقي الدين أبي الفضل محمد بن فهد الهاشمي العلوي المكي المتوفي في رمضان سنة 885 عن 73 سنة كما في أول إرشاد الساري له عدة فهارس ومشيخات لنفسه ولغيره والمسلسلات وإتحاف الورى بأخبار أم القرى والدر الكمين بذيل العقد الثمين والتيسير بتراجم الطبريين ونور العيون بما تفرق من الفنون نروي كل ما له من طريق السيوطي والسنباطي وغيرهما عنه ح وبالسند إلى ابن القاضي عن الشيخ عبد الرحمن بن عبد القادر بن فهد عن عمه الرحلة محمد جار الله بن فهد عن أبيه الحافظ عبد العزيز بن فهد عن أبيه الحافظ نجم الدين 348 نجم الدين الغزي هو نجم الدين محمد بن بدر الدين محمد بن رضي الدين الغزي العامري الدمشقي الشافعي مسند الدنيا في عصره ومصره الإمام المعمر الرحلة شيخ الإسلام ملحق الأحفاد بالأجداد المنفرد بعلو الاسناد قال عنه الشيخ ابن شاشو في تراجم أعيان دمشق ناشر راية الاجتهاد رافع رواية الاسناد شيخ أئمة الحديث في قديمه والحديث انفرد بعلو الاسناد بآبائه وأجداده وعم سائر العباد فيض مدده وأمداده إذا أخذ البخاري وشرع يمليه قلت ذلك فضل الباري من شاء يؤتيه أو غيره من الأسانيد لم تر ثم غير سامع مستفيد فما إلجامع الكبير غير صدره وما -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 670 الكوكب المنير غير فكره وما مشكاة الأنوار غير آرائه فلو صاحب الفتح رآه ود أن لو حاكاه ولد بدمشق سنة 977 وتوفي سنة 1061 يروي عامة عن والده الشيخ بدر الدين إجازة خاصة وفي حزبه الذي ألفه لمفتي مكة قطب الدين النهروالي وعن شيخ الإسلام أبي الفضل محمد محب الدين القاضي الحنفي وعن قاضي القضاة بحلب محمد بن محمد بن حسن المسعودي لما ورد لدمشق سنة 899 وبخصوص تفسير المولى أبي السعود العمادي وعن الشمس الرملي المصري وعن الأستاذ زين العابدين البكري المصري وعن محدث حلب شيخ الإسلام محمود بن محمد البيلوني وسمع منه حديث الأولية وعن محدث مكة الشمس محمد بن عبد العزيز الزمزمي الشافعي سنة 1007 وغيرهم ومن مؤلفاته بلغة الواجد في ترجمة شيخ الإسلام الوالد وفي ضمنه أربعون حديثا من مسموعاته وكتاب التنبه في التشبه في مجلدات سبعة ذكر فيه ما ينبغي للإنسان أن يتشبه به من أفعال الأنبياء والملائكة والحيوان وهو موجود بخطه في دمشق وله إتقان ما يحسن في الأحاديث الواردة على الألسن وله أيضا الكواكب السائرة في أهل المائة العاشرة وذيله لطف السمر وقطف الثمر من تراجم أعيان الطبقة الأولى من القرن الحادي عشر وله ثبت لطيف لخصه الشيخ عبد الباقي الحنبلي في فهرسته وفي خلاصة الأثر حكى الشيخ العالم التقي الشيخ حمزة بن يوسف -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 671 الدوماني الحنبلي أنه حج في آخر حجة حجها المترجم عام 1059 قال بينما نحن بالحرم إذا بضجة عظيمة قال فخرجت فإذا بالمترجم بين الناس وهم يقولون أجزنا ومنهم من يقول هذا حافظ العصر ومنهم من يقول هذا حافظ الدنيا فوقف عند باب الزيارة وقال لهم أجزتكم بشرط أن لا يلحقنا أحد حتى نطوف قال فما وصل المطاف إلا وخلفه أناس أكثر من الأول فوقف وأجازهم وقال بشرط أن لا يشغلنا أحد عن الطواف قال فوقف أناس وطاف الشيخ ولم يكن يطوف معه إلا أناس قلائل كأنما أخلي له المطاف قال المحبي وبالجملة فهو آخر حفاظ الشام اه نروي ما له بأسانيدنا إلى الشيخ عبد الباقي الحنبلي وولده أبي المواهب والعارف النابلسي والبرهان الكوراني والعجيمي والعلاء الحصكفي وغيرهم عنه وأخبرنا الشيخ نصر الله بن عبد القادر الخطيب عن عمر الغزي الدمشقي عن عبد القادر بن إبراهيم النابلسي وعمر التغلبي الشيباني كلاهما عن عبد الغني ابن إسماعيل النابلسي عنه ح ويروي الخطيب عن عبد الله التلي المعمر عن النابلسي عنه وهو عن أبيه عن زكرياء والسيوطي والقسطلاني فبيننا وبين زكرياء والسيوطي من طريقه خمسة وهذا أعلى ما يكون وما في عمدة الاثبات من أن الشهاب العطار يروي عن المترجم فيه نظر لأن بين وفاة المترجم وولادة العطار نحو القرن النبهاني انظر هادي المريد النخلي انظر بغية الطالبين له -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 672 349 الندرومي هو العلامة أبو الوفاء عبد الخالق الندرومي له فهرسة أثبت فيها كثيرا من كلام شيخه أبي عبد الله محمد الفاسي المعروف بالصغير في فنون العلم وكان الندرومي من أنظار ابن يعقوب الولالي ومعاصريه من أهل الطبقة الثانية من علماء الدولة الاسماعيلية هكذا قال عنه أبو القاسم الغزاوي المكناسي في تاريخه ولا أعلم من حاله شيئا زائدا على ما ذكر واتصالي بشيخه صاحب المنح قد ذكر في حرف الميم النمرسي انظر عيد في حر العين 350 نعمان بن محمود الآلوسي البغدادي الحنفي العلامة الجليل ولد سنة 1252 يروي عامة عن أبيه محمود المفسر وصديق حسن القنوجي الهندي وشيخه مجيزنا القاضي حسين السبعي الأنصاري وحسين الكردي وعيسى صفاء الدين البندنيجي البغدادي وعبد الغني الميداني الدمشقي والمعمر كاكه أحمد البرزنجي ومحمود الحمزاوي الدمشقي المفسر وغيرهم وتدبج مع أحمد بن إبراهيم السديري النجدي وأخذ الطريقة النقشبندية عن أبي بكر ابن محمد الهاشمي الكردي عن عثمان الطويلي عن مولانا خالد الكردي وأجازه عيسى البندنيجي السابق عن مولانا خالد المذكور وداوود باشا والي بغداد وشيخ الحرم النبوي عامة ما لهما مات نعمان المذكور ببغداد سنة 1317 له ثبت صغير نروي ما له عن الشيخ أحمد أبي الخير العطار وجمال الدين الحلاق كلاهما عنه -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 673 351 النفزي هو الشيخ الأديب أبو عبد الله محمد بن سليمان بن أحمد النفزي أروي فهرسته من طريق ابن خير عنه 352 النوري الصقاقسي هو العلامة الواسع العارضة محيي السنن وعلم القراءات بالقطر التونسي أبو الحسن علي بن محمد النوري الصفاقسي صاحب كتاب غيث النفع في القراءات السبع ولد بصفاقس سنة 1053 ونشأ بها ورحل إلى تونس فأخذ عن أهلها ثم رحل إلى مصر فكمل بها علومه ثم عاد إلى مسقط رأسه وانقطع لبث العلم والإرشاد وإحياء السنة حتى صار فريد العصر ورحلة الدهر وانتفع به أمم من المقيمين والواردين إلى أن مات بها سنة 1118 وذكره الشيخ أبو العباس أحمد بن ناصر في رحلته الكبرى قائلا فيه من عباد الله الصالحين أهل العلم والعمل أحيا الله به العلم والسنة في هذا القطر الخ ووقعت تحلية المترجم في ذيل بشائر الإيمان ب العلامة شيخ مشايخ العصر والزمان وفريد الدهر والأوان السالك طريق السلف الصالح المدرس المربي الخ واستجاز له الشمس محمد بن أحمد المكني الطرابلسي من أبي علي اليوسي لما مر بطرابلس يريد الحج عام 1101 فأجازهم نظما في بيت منها يخص المترجم قوله كذا الماجد النحرير عين صفاقس === أبو الحسين النوري ذو المجد والفخر -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 674 وللمترجم له ثبت أحال عليه شيخ القراءات بتونس الشيخ حمودة بن محمد إدريس الشريف في إجازة له وذكر أن المترجم أخذ القراءات عن الشيخ علي الخياط المغربي الرشيدي فيما كاتبه به عن الشيخ اليمني عن الشهاب أحمد بن عبد الحق السنباطي عن يوسف بن القاضي زكرياء عن أبيه عن علي النويري عن ابن الجزري بأسانيده ويروي المترجم أيضا عن علي الخياط الرشيدي المذكور قبل عن الشيخ علي الهروي عن الشيخ عمر الشواف عن ميمون العفريت الجني عن النبي صلى الله عليه وسلم ثم ظفرت بالثبت المذكور ونسخته وهو في كراريس بناه على إجازته للشهاب أحمد المكني ذكر فيه روايته عامة عن البرهان الميموني وأبي عبد الله ابن ناصر وشرف الدين بن زين العابدين والشيخ يحيى الشاوي المغربي وعلي الشبراملسي والشهاب أحمد العجمي والشمس محمد بن محمد الافراني المغربي السوسي وعلي الخياط المغربي الرشيدي والخرشي وعبد السلام اللقاني وأحمد ابن عبد الرحمن المغربي والشيخ جلال الدين الصديقي والشهاب أحمد البشبيشي والبرهان الشبرخيتي والشهاب أحمد العناني الكناني وغيرهم نتصل بالمذكور في القراءات عن شيخ القراء بتونس البرهان إبراهيم بن أحمد بن سليمان المارغني التونسي صاحب المؤلفات العدة في القراءات وقد تدبجت معه بها عن الشيخين الشمس محمد بن علي بن يالوشه وشيخه الأستاذ الكبير الشيخ محمد البشير التواتي عن الشيخ محمد بن الرائس التونسي عن الشيخ محمد المشاط التونسي عن الشيخ محمد الحركافي البصير الصفاقسي عن أبي الحسن النوري بسنده وأجاز لي حديث المصافحة مراسلة من سلمان بلدة قرب تونس قاضيها العالم المعمر الشهاب أحمد ابن قاضيها الشيخ محمد بن -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 675 محمد ماضور الأندلسي أصلا السلماني بلدا الشاذلي طريقة كما صافح والده الشيخ محمد ماضور كما صافح جده الشيخ محمد ماضور قال صافحني شيخنا الشيخ علي بن خليفة المساكني قال صافحني النور علي النوري الصفاقسي قال صافحني شمهروش الجني بسنده وذكر المترجم في فهرسته انه صافح الشيخ شرف الدين الأنصاري كما صافح والده وجده بسنده إلى جدهم الأكبر القاضي زكرياء الأنصاري وللمترجم عقب طيب لقينا منهم العالم الخير الشيخ محمود النوري الصفاقسي التونسي المصري ورد علينا لفاس واستجاز من الشيخ الوالد رحمهم الله وأصيب بالطاعون فدفن بصحن الزاوية الناصرية من فاس عام 1322 رحمه الله 353 النوري أبو الحسين أحمد المارهروي الهندي له ثبت مطبوع بالهند مات في وسط العقد الثالث من هذا القرن ولا أعلم من حاله غير ما ذكرت ثم تبين لي أنه حفيد المعمر الشيخ الشاة آل الرسول الأحمدي الهندي وخليفته يروي عن الشيخ علي حسين المرادابادي الهندي أجاز لنا عنه الشيخ أحمد رضا علي خان البريلوي الهندي بمكة 354 ابن ناصر الدمشقي هو الحافظ محدث البلاد الشامية شمس الدين محمد بن أبي بكر عبد الله بن محمد القيسي الدمشقي الشافعي الشهير بابن ناصر الدين ولد سنة 777 بدمشق فطلب الحديث بنفسه وتخرج بابن الشرايحي ولازمه مدة وسمع على غير واحد ببلده والواردين عليها منهم -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 676 أبو هريرة بن الذهبي ورافق الحافظ صلاح الدين الاقفهسي وكتب الطباق وشارك في العلوم وصنف تصانيف حسنة منها شرحه الكبير على منظومة له في الاصطلاح عندي عليه خطه في مجلد وله عليها شرح صغير أيضا وله مورد الصادي بمولد الهادي وله الجامع المختار في مولد المختار في ثلاث مجلدات وبديعة البيان عن موت الأعيان وشرحها التبيان وهو عندي في مجلد والاعلام بما وقع في مشتبه النسبة للذهبي من الأوهام في ثلاثة أسفار وريع الفرع في شرح حديث أم زرع وبرد الأكباد عن فقد الأولاد وهو عندي ومنهاج السلامة في ميزان يوم القيامة والرد الوافر على من زعم أن من سمى ابن تيمية شيخ الإسلام كافر وهو مطبوع وخرج الأربعين المتباينات المتون والاسانيد وله أيضا كتاب السراق والمتكلم فيهم من الرواة وذكر طبقاتهم وتراجمهم وهو عندي بخطه فرغ منه سنة 805 وله أيضا كشف القناع عن حال من ادعى الصحبة أو له اتباع وهو أيضا عندي بخطه وله افتتاح القاري لصحيح البخاري وإتحاف السالك برواة الموطأ عن مالك في مقدار عشر كراريس أو صلهم إلى 83 راويا عنه وقفت على نسخة منه بخط محمد بن عبد الله الخيضري راويه عن مؤلفه في مكتبة زاوية الشيخ الدردير بمصر وله أيضا عقود الدرر في علوم الأثر وله في المعراج والوفاة النبوية ونفحات الأخيار وشيوخه كثيرون وجود الخط على طريقة الذهبي بحيث صار يحاكي خطه غالبا وكتب به الكثير ترجمه الحافظ ابن حجر في القسم الأخير من معجمه والحافظ السخاوي والحافظ ابن فهد وابن خطيب الناصرية في تاريخ حلب وغير واحد مات سنة 842 بدمشق ودفن بمقبرة باب الفراديس قال السخاوي ولم يخلف فيها مثله وترجمه السيوطي في طبقات الحفاظ وقال صنف -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 677 تصانيف حسنة وتخرج به صاحبنا نجم الدين عمر بن فهد وصار محدث البلاد الدمشقية اه نروي ما له من طريق ابن طولون الدمشقي عن الحافظ عبد العزيز بن فهد عن والده الحافظ نجم الدين بن فهد الهاشمي المكي عنه 355 ابن ناصر الدرعي هو الإمام العارف السني القدوة الحجة المحدث أبو العباس أحمد بن الشيخ أبي عبد الله محمد بن ناصر الدرعي االتمكروتي ولد سنة 1057 وتوفي في 18 ربيع الثاني عام 1129 كان ممن نصر السنة في المغرب وحبذ أعمالها وآدابها وتعصب لها تعصب الغيور الهصور وكان له تأكيد في اتباع العلم وتحكيمه يؤخذ ذلك من رسائله لزواياه وله رحلة حجازية في مجلد لخص جلها من رحلة شيخه العياشي ذكر فيها من لقيه وأجازه بالمشرق وهي مطبوعة بفاس وكان قائما على البخاري وغيره من الكتب الحديثية استنساخا وقراءة وشراء من المشرق والمغرب بحيث يضرب المثل بمكتبة زاويته التي بدرعة وفي الروض الزاهر أنه كان معتنيا بشراء الكتب واقتنائها حتى قيل انه اشترى بمصر في آخر حجاته مائة مثقال ذهب من الكتب ولا يمنعها من مستحقها حتى انه اشترى نسخة من صحيح البخاري بمكة بثلاثة وسبعين مثقال ذهبا وهو أول من أدخل اليونينية للمغرب ولم تر قبله ولا بعده اه قلت اشتهر في كتب المتأخرين أن الشيخ المترجم أدخل النسخة اليونينية للمغرب وكنا نفهم ونسمع من الناس أنه أدخل الأصل اليونيني بنفسه -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 678 ثم تحقق أنه أدخل بعض فروعه المقابلة على الأصل اليونيني وقد وقفت على الفرع المذكور الذي جلبه الشيخ المترجم من المشرق وهو في عشرة أسفار بخط مشرقي واضح نقي كاتبه إبراهيم بن علي القيصري المكي الحنفي فرغ منه سنة 1117 تجاه الكعبة المعظمة وذكر أن ناسخ الأصل اليونيني محمد ابن عبد المجيد أتمه سنة 669 وعلى الفرع المذكور بخط المترجم ملك لله بيد أحمد بن محمد بن ناصر كان الله له بمكة المشرفة بثمانين دينارا ذهبا اه من خطه وفي مكتبة الزاوية الناصرية فرع من هذا الفرع في ثلاثين جزءا بخط محمد بن محمد بن محمد حجي الفاسي أتمه نسخا عام 1128 على أوله هذا السفر الأول من اليونينية من أحباس الزاوية الناصرية مما أمر بنسخه الإمام الكبريت الأحمر أبو العباس أحمد بن محمد بن محمد بن أحمد بن حسين ابن ناصر بن عمرو اه باللفظ ولابن عبد السلام الناصري في كتاب المزايا التنصيص على أن النسخة اليونينية يعني التي عندهم مقابلة على أصل صحيح مقابل من أصل اليونيني انظرها وروايه اليونيني دخلت المغرب قبل ذلك ضمن شرح القسطلاني المسمى بالإرشاد فإنه عليها اعتمد فيه وناهيك في حق المترجم وزاويته بقول المؤرخ الصاعقة أبي القاسم الزياني في رحلته أحسن ما في مغربنا من الزوايا الزاوية الناصرية الموسومة بزاوية البركة المقتدون بعمل أهل المدينة ومكة المتمسكون بالسنة في السكون والحركة فطائفتهم أحسن الطوائف سمتا وأحسنهم في حال الذكر صمتا وأصبرهم على الميثاق في طلب العلم اعتكافا وسبتا وبالجملة لا ترى في سيرتهم عوجا ولا أمتا اه وفي المزايا لابن عبد السلام الناصري وكان الشيخ أبو عبد الله ابن -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 679 ناصر يعمر ما بين الظهرين دائما في أيام السنة بقراءة الكتب الستة دراية فكلما ختم واحدا ابتدأ آخر وفي رمضان يعود لسرد البخاري على عادة ابن غازي فتابعه الشيخ على ذلك وكان يتولى ذلك بنفسه أو بعض العلماء من أولاده وتلامذته لا ما أفضي إليه الزمان اليوم من سرده على الحالة التي وصفنا ولعلها هي السبب في إنكار سرده بتمسل وترغليل وغيرها من مداشر درعة زمن الدولة الإسماعيلية فأمر مولاي محمد أو مولاي الشريف الشك مني عن أمر أمير المؤمنين بمنع أهل الوادي من قراءته عدا الشيخ سيدي أحمد ابن ناصر ومن بدائرته من العلماء أبقاهم على ما هم عليه لما علم من علمهم وأهليتهم لصلاحيتهم إذ ذاك وفي نزهة السيد أحمد بن عبد القادر التاستوني سؤال وجواب فيما يقرأ إذ ذاك بدرعة بترغليل وغيرها أرعد المجيب وأبرق في منعهم من القراءة وأظن المجيب أبا علي اليوسي فليراجع اه وفي المزايا أيضاا كتب الإمام أبو محمد عبد القادر الفاسي إلى الشيخ ابن ناصر إذ ذاك نعتقد أن الطائفة المشار لها في حديث الصحيح لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من خالفهم إلى قيام الساعة عندكم ونقل الإمام ابن ناصر أن الشيخ أبا محمد المذكور قال لأولاده وتلامذته في ابن ناصر وأتباعه فاتنا أولئك القوم بالسنة فقال ابن ناصر في جواب القائل وهم فاتونا بالأدب يريد تعاطي فنونه اه باختصار وحج المترجم مرارا كان في كل وجهة يأخذ عن غالب من يلقى ويروي عامة عن أبيه وأبي سالم العياشي والكوراني وعبد الله بن سالم البصري ولعله آخر مشايخه بالحجاز وعلي الزعتري والعناني ومحمد بن قاسم البقري وغيرهم له فهرسة نسبها له القادري في تاريخه الكبير في ترجمة جده ولم أر ذلك لغيره ثم وجدت صاحب الصفوة لما ترجمه قال وبقية أخباره في الكتب الإسلامية والدواوين العلمية نطلب من فهارسه اه -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 680 نروي ما له بأسانيدنا إلى الورزازي الكبير عنه وبأسانيدنا إلى ابن الطيب الشرقي والجوهري وغيرهما عنه وقد أفرد ترجمة المذكور بالتصنيف جماعة منهم رفيقه أبو علي حسين بن محمد بن الشرحبيل البوسعيدي ومنهم شيخه أبو العباس الهشتوكي له إنارة البصائر في مناقب القطب ابن ناصر وانظر تفصيل أحواله وما يتعلق به في طلعة المشتري في النسب الجعفري الناصري هو الشمس محمد بن عبد السلام الناصري ابن عم الذي قبله انظر ابن عبد السلام في حرف العين 356 ابن نجاح هو الفقيه أبو عبد الله محمد بن نجاح الذهبي أروي فهرسته بالسند إلى أبي بكر ابن خير عنه إذنا ومشافهة بقرطبة 357 ابن النجار هو الحافظ محمد بن محمود البغدادي أحد الحفاظ الكبار سمع من خلق من الرواة وروى عنه هو خلق منهم الزين أحمد بن أبي طالب الحجار وكانت رحلته سبعا وعشرين سنة في الأقطار وله كتاب القمر المنير في المسند الكبير وجنة الناظرين في معرفة التابعين والكمال في أسماء الرجال وذيل لتاريخ بغداد ستة عشر مجلدا ونزهة الورى في ذكر أم القرى والدرر الثمينة في أخبار المدينة وروضة الأولياء في مسجد -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 681 إيلياء وكتاب المحمديات وغير ذلك من المصنفات انظر إسنادنا إليه في المعاجم والمشيخات ابن نقطة انظر التقييد في معرفة رواة الكتب والأسانيد 358 ابن النعمة هو أبو الحسن علي بن عبد الله بن خلف الأنصاري المتوفي سنة 567 له برنامج حافل وشرح سنن النسائي قال ابن الأبار بلغ فيه الغاية في الاحتفال والإكثار نروي ما له بالسند إلى ابن الأبار عن محمد بن علي بن الزبير القضاعي البلنسي عنه قال ابن الأبار في المذكورهو خاتمة علماء شرق الأندلس وذكر له ري الظمآن في تفسير القرآن في عدة مجلدات 359 ابن أبي النعيم الغساني عالم فاس وقاضيها وخطيبها ومسندها الإمام المعمر العظيم الشان أبو القاسم ابن محمد بن أبي النعيم الغساني نسبا الفاسي دارا ومنشأ المتوفي قتيلا بها سنة 1032 أخذ عن القصار والسراج وأبي مالك الحميدي له فهرسة اعتمدها الافراني في صفوته وكان يروي عامة عن المنجور وأبي العباس أحمد بابا السوداني وغيرهما نرويها بأسانيدنا إلى أبي السعود الفاسي عنه حسب إجازته له العامة المؤرخة بأواسط جمادي الأولى عام 1032 ولم يعش بعدها إلا يسيرا وكان المجاز المذكور ابن 26 سنة إذا ذاك وبأسانيدنا إلى المقري عنه أيضا وترجمه في بذل المناصحة فقال وبلغني عن سيدي أحمد بابا أنه -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 682 كان يعيب عليه وعلى غيره من الخطباء إيرادهم الأحاديث الموضوعة في الخطبة فإن الموضوع تحرم روايته كما نص عليه علماء الحديث قديما وحديثا اه 427 نتيجة إشكال قضايا مسلك جوهر الجوهرية وبرهان سلطان مشايخ الطريقة العيدروسية القادرية للشيخ العارف السيد شيخ بن محمد بن شيخ بن حسن الباعلوي المدني ألفه في سند الطريقة العيدروسية القادرية التي أخذها عن شيخه السيد الجليل محمد بن حامد بن الشيخ عبد الله ابن علي صاحب الوهط أرويه عن أبي البركات صافي بن عبد الرحمن الجفري بمكة عن العارف السيد عمر الجفري المدني عنه ونرويه أيضا هو وكتابه السابق كنز البراهين الكبير من طريق السيد عيدروس الحبشي وهو عن مشايخه السادة الحسين بن صالح البحر وعبد الله بن علوي بن شهاب الدين وعبد الله بن أحمد باسودان وغيرهم كلهم عنه ويروي أيضا عن عمه عن محمد صالح الرئيس الزمزمي وغيره عنه 428 نظم اللآلي في سلوك اللآلي لقاضي الجماعة بفاس الإمام نادرة المغرب أبي عبد الله محمد بن محمد بن أحمد المقري التلمساني المولد والمنشأ الفاسي المسكن المتوفي بفاس سنة 759 ونقل إلى تلمسان وهو الذي أفرده ابن مرزوق الجد بمؤلف سماه النور البدري في التعريف بالفقيه المقري له في مشيخته وفوائده عنهم النظم المذكور وقد أتى بملخصه المقري في نفحه وأزهاره وله في ذلك تلخيص سبق ذكره في حرف التاء أرويه -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 683 من طريق ابن الخطيب السلماني عنه وبالسند إلى القصار عن التسولي عن الدقون عن المواق عن أبي الحسن المنتوري عن صهره أبي عبد الله ابن بقي عن أبي عبد الله المقري كل مؤلفاته وقد ساق سند مؤلفاته بهذا السياق بصري المكناسي في ثبته ح وأروي ما له من طريق النجم ابن فهد عن الراعي عن أبي الحسن بن سمعة عن أبي إسحاق الشاطبي صاحب الإفادات والإنشادات وغيرها عنه إجازة عامة 429 نظم سند الطريقه الشاذلية للشمس محمد بن علي الحبشي الاسكندري سمعته عليه بها سنة 1323 وهو نظم سلس مطبوع 430 نظم سندها أيضا للعالم الصوفي المعمر الناسك القاضي أبي مدين شعيب بن علي بن عبد الله الجليلي التلمساني سمعته عليه بها سنة 1339 وأجازه لي قبل ذلك سنة 1330 431 نظم الزبرجد في الأربعين المسلسلة بأحمد للبرهان الكوراني نرويه عن الشهاب أحمد الرفاعي عن أحمد منة الله عن أحمد العطار عن أحمد المنيني عن أحمد النخلي عنه وهو كما ترى مسلسل بالأحمدين 432 نفح الروانيد في ذكر المهم من الأسانيد ثبت منظوم للشهاب أحمد البوني التميمي انظر حرف الباء في البوني 433 نفح العطر الذكي من تلخيص فهرس الحضيكي واليبركي جمع الفقير محمد عبد الحي الكتاني لخصت فيه مضمن فهرسة الشمس محمد ابن أحمد الحضيكي السوسي وتلميذه اليبركي بعد رفع سندي إلي الأول ذكرت فيه مشايخهما والمهم من أسانيدهما -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 684 [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
فهرس الفهـارس و الأثبات