الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
فهرس الفهـارس و الأثبات
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 39988" data-attributes="member: 329"><p>434 نفحات الأخيار في مسلسلات الأبرار</p><p>للحافظ شمس الدين محمد بن ناصر الدمشقي بالسند إلى الحافظ ابن طولون الدمشقي عن عبد العزيز ابن فهد عن والده الحافظ نجم الدين ابن فهد عنه</p><p>435 نقد فهرس شيخنا الشيخ فالح الظاهري المدني</p><p>المسمى حسن الوفا ألفته باسم صاحبنا الشهاب أحمد أبي الخير العطار الهندي ووجهته إليه وهو كراسة لطيفة</p><p>436 نشر الروائح السندسية</p><p>في سلاسل السادات الأحمدية هو من الأثبات التي ذكر صاحب الباقيات الصالحات أنه يرويها وأجيزت له فنزويها من طريقه</p><p>437 نشق الغوالي في العوالي</p><p>وهو تخريج عوالي علي بن صالح للحافظ مرتضى الزبيدي نرويه بأسانيدنا إليه</p><p>نشر المآثر فيمن أدركتهم من أهل القرن العاشر للبرهان اللقاني انظر إبراهيم اللقاني</p><p>438 نهاية الرسوخ في معجم الشيوخ</p><p>لمحدث الهند عصرينا أبي الطيب محمد شمس الحق العظيمابادي الهندي انظر المكتوب اللطيف إلى المحدث الشريف في حرف الميم</p><p>439 نوافح النفح المسكي</p><p>بمعجم جار الله ابن فهد المكي للشيخ</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 685 </p><p>الرحلة محمد جار الله بن عبد العزيز بن فهد الهاشمي المكي أرويه عن الوجيه عبد الله السكري عن الكزبري عن الحافظ مرتضى عن حسن بن علي عيديد اليمني عن حسن العجيمي المكي عن زين العابدين الطبري عن أبيه عبد القادر عن القاضي جار الله بن ظهيرة القرشي الحنفي عنه ح وبالسند إلى عبد الرحمن بن عبد القادر بن فهد عن جار الله بن عبد العزيز بن فهد مؤلفه</p><p>440 نور الحدق في لبس الخرق</p><p>للشيخ الزاهد المسلك أحمد جلال الدين بن محمد خير الدين الكركي البرهاني نرويه بأسانيدنا إلى الحافظ الزبيدي عن محمد بن منصور المصري الشافعي مكاتبة عن خاله محمد بن عبد السلام بن خير الدين الكركي البرهاني الشافعي عن جده عن البرهان إبراهيم الكركي عن أبيه السيد أحمد جلال الدين الكركي</p><p>441 النجوم السوابق الأهلة</p><p>فيمن لقيته أو كتب لي من الأجلة ثبت كبير في نحو العشر كراريس ألفته إجازة لصاحب التآليف العديدة والرواية الواسعة العالم مسند مكة في عصرنا هذا الشيخ عبد الستار الهندي ثم المكي الحنفي بسبب استدعاء ورد علي منه من مكة المكرمة عام 1321 ترجمت فيه لمائة ممن أخذت عنه من المشايخ أو لقيته رتبتهم على حروف المعجم وختمته بإسناد نحو المائة والخمسين من الأثبات وهذا مما يستكثر على أمثالنا في ذلك السين وذلك الزمن وقبل الرحلة إلى المشرق فلله الحمد في الآخرة والأولى</p><p>442 النجوم المشرقة</p><p>في ذكر من أخذت عنه من كل ثبت وثقة للإمام الصالح المحدث أبي عبد الله محمد بن قاسم بن عبد الرحمن بن عبد</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 686 </p><p>الكريم التميمي الفاسي من رجال المائة السادسة وهو صاحب كتاب المستفاد يروي عن ابن قرقول وابن حسين وابن الرمانة وغيرهم وأقام بالمشرق نحو الست عشرة سنة أخذ عن السلفي وأبي الصبر أيوب الفهري وأبي القاسم الشاطبي وغيرهم له الثبت المذكور واختصاره في مجلد لطيف ولم يكن في ضبطه بذاك حدث بالمشرق والمغرب وكان إماما بمسجد جامع الخيل المعروف بالجامع الأزهر بفاس وله عدة تصانيف منها اللمعة في ذكر أزواج النبي صلى الله عليه وسلم وأولاده السبعة وله أيضا المستفاد بمناقب العباد بمدينة فاس وما يليها من البلاد في سفرين قال الحاتمي في الوصايا من الفتوحات سمعنا عليه هذا الكتاب بقراءته أظنه سنة مات بفاس نروي ثبته هذا وكل تآليفه من طريق الحاتمي وابن فرتون كلاهما عنه</p><p>443 النبراس</p><p>ثبت نسب لمفتي الحنفية بمكة الشيخ عباس بن جعفر ابن عباس بن محمد صديق الصديقي الفتني أصلا المكي وطنا والد صاحبنا مفتي الحنفية بمكة أيضا الشيخ عبد الله صديق ولد سنة 1241 ودخل اليمن وغيره وأخذ الفقه ونحوه عن صديق بن محمد كمال ومحمد الكتبي وغيرهما وأجازه الشهاب دحلان المكي ودخل في إجازة الأهدل والكزبري وابن حمزة البيروتي العامة ولم تكن له إجازة خاصة إلا من الشهاب دحلان نروي ما له عن الشيخ أحمد بن عثمان العطار المكي عنه</p><p>444 النادريات من العشاريات</p><p>للحافظ جلال الدين السيوطي وهي ثلاثة أحاديث خرجها من معجم الطبراني وقعت له عشاريات بينه وبين النبي صلى الله عليه وسلم فيها عشر وسائط قال في أولها وبعد فإن الاسناد العالي سنة محبوبة وللقرب من رسول الله صلى الله عليه وسلم رتبة مطلوبة</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 687 </p><p>ولذلك اعتنى أهل الحديث بتخريج عواليهم وأعلاها وأرفعها في الدرجة وأسناها فخرجوا الثلاثيات ثم الرباعيات ثم الخماسيات ثم السداسيات ثم السباعيات ثم الثمانيات وكلها قبل السبعمائة وخرجوا بعد السبعمائة التساعيات والعشاريات وممن خرجها قيل الثمانمائة حافظ العصر شيخ شيوخنا زين الدين العراقي ووقعت بعده العشاريات لجماعة منهم حافظ العصر شيخ الإسلام الشهاب ابن حجر وقد من الله علي بالاسناد العالي مع تأخر اشتغالي بالحديث وكون زماني ممن وقع لهم العشاريات بعيدا غير حديث فكان أكثر ما يقع لي غالبا أحد عشر ولا شك في ارتفاعه وعلوه فإنه إذا لم يقع للحافظ العراقي إلا العشاري يكون لنا اثنى عشريا إذ يكون هو الحادي عشر والراوي لنا عنه الثاني عشر وقد فحصت بعون الله فوقع لي أحاديث يسيرة عشارية فوقعت مني موقع الزلال من الصادي بل ثلجت ثلج الضال في المهمه ببزوغ الهادي فخرجتها في هذا الجزء وسميته النادريات ثم ساقها وهي في نحو ورقتين وقد أثبت هذا الجزء بتمامه الشيخ أبو سالم العياشي آخر ثبته مسالك الهداية قائلا إنها أعلى ما رويت بل أعلى ما يروي في زماننا هذا لأن بيننا وبين السيوطي واسطتين وبينه وبين النبي صلى الله عليه وسلم عشر وسائط فيكون بيننا وبين حبيب الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة عشر رجلا ولا شك أن هذا أعلى ما يوجد فإن شيخ مشايخنا القصار قال أعلى ما حصل له في ثلاثيات البخاري أربعة عشر رجلا فرأى أنه حصل له بذلك فضل كبير وخير كثير كذلك في ثنائيات الموطأ وقد ذكر ذلك في فهرسته ثم ساقها بنصها راويا عن الشهاب الخفاجي عن البرهان العلقمي عن السيوطي اه</p><p>قلت وتحصل لنا هذه العشاريات السيوطية لكن منها ما هو مروي بالإجازة العامة بستة عشر لأن بيننا وبين السيوطي خمسة وذلك عن المعمر أحمد بن صالح السويدي عن الحافظ مرتضى الزبيدي عن ابن سنة الفلاني</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 688 </p><p>بالإجازة العامة لأهل عصره عن مولاي الشريف عن العلقمي عنه ولا أعلى من هذا السند الآن لأن بيننا وبين وفاته أربعمائة وثلاثين سنة وبيننا وبين النبي صلى الله عليه وسلم فيها ست عشرة واسطة وأعلى من ذلك ما حصل لنا في ثلاثيات البخاري فإن بيننا وبين النبي صلى الله عليه وسلم فيها أربع عشرة واسطة فقط وهذا لا أعلى منه في الدنيا</p><p>ومن العجائب أني وقفت بمراكش على نسخة من فتح الملك الناصر في إجازات بني ناصر لمحمد المكي بن موسى الناصري بخطه فلما ساق عشاريات السيوطي بواسطة إجازة البرهان إبراهيم السباعي لأبيه كتب عليها العلامة المؤرخ محمد الصغير الافراني المراكشي بخطه ما نصه ومنه نقلت هذه العشاريات التي أفردها السيوطي بالتأليف سبقه لها أبو حيان والعجيب من السيوطي كيف ينسبها لنفسه قاله محمد الصغير الافراني اه وهذا غريب كأن الافراني رحمه الله لم يتصور الأمر كما هو وقت كتبه لما ذكر فإن السيوطي وصلها بأسانيده فصار له بحصولها له عشارية غاية الفخر إذ حصول العشاري للسيوطي وهو في القرن العاشر أعجب وأفخر من حصوله لأبي حيان وهو قبله بقرون ولو صح الانتقاد على السيوطي بتخريجها لانتقد على أبي حيان أيضا لكون الطبراني سبقه إلى إخراجها في معجمه ولعل الافراني ما طالع خطبة كتاب النادريات وقد فهم الأمر على وجهه الشهاب ابن إبراهيم الدكالي الفاسي صاحب سلسلة الذهب فإنه كتب بهامش رسالة السيوطي هذه الأحاديث الثلاثة بعينها ثمانيات لأبي حيان أوردها الشيخ المقري في ترجمته في تاريخ الأندلس</p><p>وقد وجدت عشاريات السيوطي في بعض المجاميع تحت عنوان الكواكب السيارات في الأحاديث العشاريات ثم وقعت لي منها نسخة أخرى عتيقة</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 689 </p><p>مروية بخط صاحب سلسلة الذهب المنقود تحت عنوان الكواكب الساريات الناذريات من العشاريات ثم وقفت على جزء للشهاب أحمد العجمي المصري في عواليه أدخل فيه عشاريات السيوطي هذه وعقب بشرح غريبها وأحال فيه على تأليف آخر للحافظ السيوطي مسمى ب الفيض الحاري في طريق الحديث العشاري انظره ثم وجدت لبعضهم أن من جملة مؤلفات السيوطي جزء السلام من سيد الأنام وهو جزء جمع فيه ما وقع له عشاريا وهي ثلاثة وعشرون حديثا فعلى هذا للسيوطي في العشاريات أربع مصنفات والله أعلم</p><p>445 نهزة الناظر ونزهة الخاطر</p><p>من الفوائد المنتقاة والأحاديث العوالي الموفقات والابدال والتساعيات والمصافحات والأناشيد المنتخبات لشرف الدين أبي محمد الحسين بن علي بن عيسى بن الحسن بن علي اللخمي الصيرفي المتوفي في 24 ذي الحجة عام 699 منه نسخة في مكتبة الاسكوريال باصبانيا</p><p>النزهة المستطابة اسم فهرس الشيخ عبد الخالق بن علي المزجاجي اليمني انظر حرف العين</p><p>446 النفحة القدوسية بواسطة البضعة العيدروسية</p><p>قال الحافظ</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 690 </p><p>مرتضى في ترجمة العارف عبد الرحمن بن مصطفى العيدروس لما كثر عليه الواردون من الديار البعيدة وصاروا يتلقون عنه طرق الصوفية وكان هو في غالب أحواله في مقام الغطوس أمرني أن أجمع أسانيده فألفت باسمه كتابا في عشرة كراريس وسماها النفحة القدوسية بواسطة البضعة العيدروسية وذلك سنة 1171 وقد نقلت منها نسخ كثيرة وعم بها النفع اه من المعجم والنفحة هذه في نحو عشرة كراريس اشتملت على إسناد مائة وسبعين طريقة كاملة بأسانيدها نرويها بأسانيدنا إليهما</p><p>447 النفح المسكي في شيوخ أحمد المكي</p><p>هو معجم صديقنا مسند الشرق ولا أستثني الاخباري الراوية المحدث الرحال المعتني بضبط الأسماء والوفيات الماهر في معرفة الخطوط والعالي والنازل الشيخ أحمد أبي الخير بن عثمان بن علي جمال العطار المكي الأحمدي الهندي ولد بمكة المكرمة كما أخبرني به بلفظه وقيدته عنه يوم الاثنين 2 ذي القعدة سنة 1277 وابتدأ في طلب العلم عام 1295 بمكة ورحل إلى الهند عام 1296 واعتنى بالرواية والحديث والرحلة لأجلهما وكتب ونسخ وسمع على الشيوخ وقرأ عليهم بنفسه وتم له سماع الكتب الستة رزق سعدا عظيما في هذا الباب ولا يكاد يخفي عليه اسم ولا طبقة راو بالمشرق قديما كان أو حديثا واعتناؤه بالمتأخرين أكثر وقع بيده من كتب هذه الصناعة ودواوينها ما له بال إلا أن ترحاله الطويل كان يقضي عليه بمفارقة ما يدخل بيده من الأصول والدواوين وربما اتجر في الكتب الحديثية المطبوعة فيجلب غريبها للحجاز</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 691 </p><p>وغريب ما في الحجاز للهند وبقي يتردد بين الهند والحجاز واليمن نحو خمس عشرة سنة</p><p>وصنف في هذا العلم الدواوين المعتبرة فله در السحابة في صحة سماع الحسن البصري من جماعة من الصحابة في نحو عشر كراريس بخطه الدقيق يخرج في مجلد ضخم جمع فأوعى نفسه فيه نفس المتقدمين وله حصول المنى بأصول الألقاب والكنى وله الهدية الأحمدية في الذرية المجددية آل الشيخ عبد الغني الدهلوي وهو باللغة الفارسية مطبوع بالهند رأيته عند الشيخ محمد مراد القازاني بمكة وله البركة التامة في شيوخ الإجازة العامة وله فهرس شيخه مولانا فضل الرحمن الهندي المسمى إتحاف الإخوان بأسانيد مولانا فضل الرحمن وهو مطبوع ذكر في حرفه ورسالة في شأن المعمر الواقع في سند المصافحة من طريق أبي عبد الله الصقلي المغربي ومعجم وسط في الأخذين عنه وتراجمهم بالاختصار وله غير ذلك من الإجازات الطويلة الجامعة والتقارير وله حاشية على الأمم للبرهان الكوراني تتبعها ضبطا ونقدا وتعريفا برجالها المذكورين فيها كان مهتما بطبعها مع الأمم ونسخته من الأمم بحاشيتها هذه هي في ملكي الآن والحمد لله وكتب لي رحمه الله من بور سعيد بتاريخ 1325 يقول وإن وفقني الله بالمدينة المنورة أؤلف كراسة أذكر فيها أسماء الفهارس والأثبات والإجازات المتفرقات الموجودة عندي مرتبا على حروف المعجم فقد جمع عندي من ذلك كثير اه ولا أدري هل وفي بهذا الوعد أم لا قال فيه الشيخ أبو الحسن علي بن ظاهر الوتري في برنامج الآخذين عنه عام 1306 الشيخ العالم المحدث المعتني بضبط الأسماء والرجال اجتمعت به بالمدينة عام 1302 فسمع مني حديث الأولية وقرأ علي اه</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 692 </p><p>ومعجمه المذكور هنا من أنفس ماا ألفه المتأخرون علي الإطلاق وأوعيه عند أهل الأذواق ترجم فيه لسبعين من مشايخه ممن أجازه عامة من الحجازيين واليمنيين والهنديين والمصريين والشاميين والمغربيين والبغداديين استوعب أخبارهم ونقل نصوص إجازاتهم له ونصوص إجازات مشايخهم لهم أوقفني عليه بخطه الدقيق الجيد يخرج بخط غيره في مجلدة ضخمة ولشدة إعجابي به اختصرته</p><p>وهذا برنامج من ترجم له فيه ممن أجاز له ما عنده رتبتهم على ترتيبهم في معجمه </p><p> حرف الألف </p><p></p><p>أحمد دحلان أحمد البرزنجي أحمد الحضراوي إبراهيم الخنكي المكي إبراهيم بن محمد سعيد الفتة المكي تلميذ عابد السندي وعمر بن عبد الرسول ومحمد صالح الرئيس وهو أعلى من أدركه بمكة أسد الله ابن محمد كريم العثماني الالهابادي الهندي إسماعيل بن الحكيم محمد نواب الكابلي المكي وتدبج مه إمام الدين بن يار محمد البنجابي الطونكي إمداد الله بن محمد أمين الأدهمي العمري المكي شيخ الطريقة الجشتية أمين بن حسن بن مصطفى البسنوي المدني أيوب بن قمر الدين الصديقي الفلتي البوفالي</p><p>الجيم جمال الدين بن الحاج عبد الشكور البهاري جمال الدين بن وجيه الدين الصديقي الدهلوي</p><p>الحاء حسن شاه النقوي الرامفوري حسن الزمان بن قاسم علي الدكني القاضي حسين السبعي الأنصاري الحديدي الهندي وهو شيخ تخريجه وعمدته حسين الحبشي الباعلوي المكي محمد حسين العمري الالهابادي الجشتني</p><p>الخاء خضر بن عثمان الرضوي الحيدرابادي</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 693 </p><p>الراء</p><p>رحمة الله ابن خليل الرحمن الهندي صاحب كتاب إظهار الحق رضا علي بن سخاوة علي العمري البنارسي</p><p>الزاي زين العابدين بن القاضي محسن السبعي الأنصاري</p><p>السين</p><p>محمد سعيد بن عبد الله القعقاعي المكي محمد سعيد بن صبغة الله المدراسي محمد سعيد بن واعظ علي العظيمابادي</p><p>الشين</p><p>شرف الدين بن مرتضى الأحمدابادي شرف الدين بن محمد غزن الفيشاوري محمد شكور بن أمانة علي الطياري الهندي</p><p>الصاد</p><p>صالح بن عبد الله المطلبي المكي محمد صالح بن عبد الرحمن الزواوي المكي الأمير صديق حسن بن أولاد حسن القنوجي</p><p>العين</p><p>عباس بن صديق الفتني المكي عبد الجليل برادة المدني عبد الحكيم ابن بركة الله الدهلوي عبد الحي اللكنوي وهو أعلم مشايخه بالهند عبد الرحمن الأنصاري البانيبني الدهلوي عبد الرحمن بن محمد أبو خضير الدمياطي المدني عبد القادر بن أحمد الطرابلسي المدني عبد القيوم بن عبد الحي البدهانوي الحنفي عبد الله بن إدريس السنوسي المغربي عثمان بن عبد السلام الداغستاني المدني علي أكرم بن علي أحسن الأروي علي بن ظاهر الوتري المدني عليم الدين بن رفيع الدين القندهاري وهو أعلى مشايخه إسنادا عمر بركات البقاعي</p><p>الفاء</p><p>فالح الظاهري المهنوي المدني فريد الدين بن فسيح الدين الكاكوري فضل الرحمن بن أهل الله الصديقي المرادابادي أعظم مشايخه قدرا وإليه ينتسب في الطريق</p><p>الكاف</p><p>كريم بخش بن إمام بخش الصديقي المشلي</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 694 </p><p>الميم</p><p>محمد بن سليمان حسب الله المكي محمد أبو خضير الدمياطي محمد بن الشيخ أبي العباس أحمد بن إدريس اليمني لقيه باليمن محمد أمين ابن رضوان المدني وأخذ عنه أيضا محمد بن أحمد بن رضوان مسند المتأخرين محمد خليل القاوقجي الطرابلسي الشامي محمد بن سالم عائش الحديدي اليمني محمد بن عبد العزيز الجعفري الهندي محمد بن علي الكناني المكي محمد أمين ابن عمر بالي زاده المدني محيي الدين ابن عليم الدين الجعفري الالهابادي مصطفى بن سليمان العفيفي المكي</p><p>النون</p><p>نعمان بن محمود الآلوسي البغدادي نعيم اللكنوي الهندي نور الحسنيين بن محمد حيدر الأيوبي الحيدرابادي</p><p>الياء</p><p>يحيى بن وجيه الله العظيمابادي يعقوب علي خان الأفغاني البريلوي يوسف بن علي العثماني الجوفاموي يوسف بن عبد القيوم الصديقي وبه كمل سبعون شيخا له</p><p>ومن شيوخه الذين لم يترجم لهم في معجمه ندير حسين الدهلوي أبو بكر بن شهاب الدين العلوي الهندي وتدبج معه أحمد بن حسين العطاس علي بن محمد بن حسين الحبشي الباعلوي الحضرمي عبيد الله بن محسن بن علي السقاف أبو النصر الخطيب الدمشقي محمد بن سالم التريمي الباعلوي يوسف ابن إسماعيل النبهاني بواسطتي وطاهر سنبل المدني بارشادي</p><p>واستجاز لي ولنفسه بعد انفصالي من الحجاز من لمعان الحق بن محمد برهان الحق الأنصاري اللكنوي ومن حبيب الله الشطاري وغيرهما من أهل الهند فكل من أروي عنه من الهنديين مكاتبة فبواسطته جزاه الله خيرا وخصوصا شيخه وولي نعمته القاضي حسين السبعي شيخ كافة محدثي هذا العصر فإني ما كنت أعلم أنه في الأحياء إلا بعد لقيه وعجبت من ذلك أكبر إعجاب لأنا كنا نراه من مشايخ كبار من مضي من أهل القرن المنصرم وهذا وناهيك أنه أجاز للأمير صديق حسن عام 1281 أو قبلها فحقق</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 695 </p><p>لنا حياته وسهل علينا استجازته وكتب مكتوبا بقي عندي تسويده بخطه فأجازنا رحمه الله بموجبه عام 1325 بعد إجازته للأمير القنوجي بنحو 44 سنة وأشرك معي في هذه الإجازة الأولاد والأحفاد وهي منقبة لي وله تشكر ولا تكفر واستجزت أنا له من جماعة المغاربة من شيخنا الأستاذ الوالد ومن أبي العباس أحمد بن محمد بن الخياط الزكاري وشيخه قاضي فاس حميد بن محمد بناني الفاسي وأبي جيدة بن عبد الكبير الفاسي وغيرهم</p><p>ودخل لمصر بعد رجوعي للمغرب فأخذ عن سليم البشري وسمع حديث الأولية من حسن السقا وتدبج مع الشيخ عبد البر ابن أحمد منة الله المالكي وغيرهم ودخل طندتا فسمع بها من بعض أصحاب القاوقجي وغيره وتدبج في المدينة المنورة أخيرا مع ابن خالنا أبي عبد الله محمد بن جعفر الكتاني</p><p>أجازني المذكور بكل ما له كما أجزت له أيضا جميع ما اتصل بي ولم تنقطع بيننا المكاتبة من الهند واالحجاز إفادة واستفادة إلى أن حالت بين مواصلتنا الحرب العالمية فانقطع عني خبره ولا أدري ما فعل الله به والمقطوع به ارتحاله إلى رمسه إذ لو كان في الأحياء لواصلني بالأقدام بعد مداولة الأقلام والمكاتب التي جرت بيننا وبينه في هذه الصناعة لو جمعت لخرجت في جزء وسط وانتسخ لي النفس اليماني وغيره من الكتب النفيسة وكلما تذكرت موته وأكل الدود لسانه صغر بين عيني ما بين يدي لكن كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام</p><p>448 النفس اليماني والروح الريحاني</p><p>في إجازة القضاة الثلاثة بني الشوكاني لمسند عصره وإمام مصره مفتي زبيد وجيه الدين عبد الرحمن بن سليمان بن يحيى بن عمر الأهدل الزبيدي اليمني الشافعي الأثري نفسه</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 696 </p><p>هذا من أنفس ما ألف وأرفع ما صنف في القرن المنصرم اتساع رواية وعلو إسناد وضم المكي للهندي والخراساني لليمني والمغربي للمصري</p><p>ألفه باسم أولاد الحافظ الشوكاني وهم القضاة الثلاثة جمال الإسلام علي وعز الإسلام أحمد وشرف الإسلام يحيى إجازة لهم قال في أوله لما كان طلب الإجازة من الأعلى والمساوي والدون طريقة سلكها من أهل العلم الأولون وتبعهم الآخرون تكرر طلب ذلك من الحقير الذي من قسم الدون من الولد القاضي العلامة الجهبذ الفهامة الخ رتب مشايخه على ثلاثة طبقات</p><p>الطبقة الأولى الذين قرأوا على جده الإمام يحيى بن عمر مقبول الأهدل وأجازهم منهم والده الإمام سليمان بن يحيى بن عمر مقبول الأهدل مفتي زبيد والمعمر عبد الله بن عمر الخليل وعبد الله بن سليمان الجرهزي وأحمد بن حسن الموقري وأبو بكر بن محمد الغزالي الهتاري والمعمر أمر الله بن عبد الخالق ابن الزين المزجاجي الزبيدي فهؤلاء من هذه الطبقة ستة ممن أجازهم جده يحيى وأجازوا له</p><p>الطبقة الثانية ممن روى عن السيد أحمد بن محمد شريف مقبول الأهدل منهم والده سليمان بن يحيى وأبو بكر بن يحيى بن عمر مقبول الأهدل ويوسف ابن حسن البطاح الأهدل وعثمان بن علي الجبيلي وعبد الرحمن بن محمد المشرع وعبد الخالق بن علي المزجاجي ويوسف بن محمد بن علاء الدين المزجاجي وإسماعيل بن أحمد الربعي وولده محمد بن إسماعيل الربعي</p><p>الطبقة الثالثة الذين أخذوا عن والده سليمان بن يحيى بن عمر منهم أبو بكر بن علي البطاح الأهدل ويوسف بن محمد البطاح الأهدل والطاهر بن أحمد الأنباري</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 697 </p><p>ثم ترجم لمشايخه الآفاقيين الذين وردوا لزبيد فمنهم حامد بن عمر باعلوي التريمي وعبد القادر بن خليل كدك زاده المدني وعلي بن عمر القناوي المصري وعبد الصمد بن عبد الرحمن الجاوي ومحمد بن الحسين بن إبراهيم الاسلافي وحسين بن عبد الشكور الطائفي والصفي أحمد بن إدريس العرايشي دفين صبيا باليمن</p><p>ثم ترجم لمشايخه الذين أجازوه من صنعاء اليمن فمنهم عبد القادر بن أحمد الكوكباني ومنهم الاعلام الثلاثة إبراهيم وعبد الله وقاسم أولاد الأمير محمد بن إسماعيل المعروف بالأمير الصنعاني وأحمد بن محمد قاطن الصنعاني</p><p>ثم ترجم لمشايخه من أهل الحجاز فذكر منهم أحمد بن عبد القادر بن بكر العجيلي وإبراهيم بن محمد الزمزمي المكي ومحمد صالح بن إبراهيم المذكور وفي ترجمة المذكور صرح الأهدل بروايته على ابن سنة الفلاني بعموم إجازته لأهل عصره وعبد الملك القلعي وعبد القادر بن خليل كدك زاده المتقدم في عداد الواردين إلى زبيد وابن عبد الشكور وسالم بن أبي بكر الكوراني المدني ومحمد بن سليمان الكردي</p><p>ثم ترجم لمشايخه المصريين فمنهم عبد الرحمن بن مصطفى العيدروس اليمني والحافظ مرتضى الزبيدي وهو ختام ذلك الدور وآخر أيمة هذا الشأن</p><p>فجملة مشايخ الوجيه الأهدل الذين أجازوه عامة مروياتهم نحو الأربعين وأنت إذا علمتت أن فيهم من مشايخ الحافظ مرتضى أربعة عشر كسليمان الأهدل وعبد الرحمن العيدروس والجرهزي وابن الخليل والموقري والجبيلي وأحمد قاطن والكردي وابن عبد الشكور وغيرهم مع كون الأهدل عاش بعد الحافظ مرتضى نحو الخمسين سنة علمت أن الوجيه الأهدل كان خاتمة من يرحل إليهم في الدنيا لعلو إسناده ووافر جاهه وبعد صيته وكبير علمه وقد ختم كتابه النفس هذا بالإجازة العامة لكافة من أدرك حياته سيما من</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 698 </p><p>وقعت بينهما المعرفة خصوصا من وقعت بينهما الاستفادات العلمية وأولادهم ومن سيولد لهم</p><p>وكانت ولادته هو رحمه الله بزبيد سنة 1179 ومات بها ليلة الثلاثاء 12 رمضان سنة 1250 وكان من الدعاة إلى الأثر والهدي النبوي مع كونه كان متوليا إفتاء زبيد انظر إلى قوله في ترجمة الصفي أحمد بن إدريس العرايشي بعد وصفه بأنه لم يكن يقلد أحدا بل يعمل على الحديث ما نصه كما هي طريقة خلائق من الاعلام ثم أنشد</p><p> ومذهبي كل ما صح الحديث به === ولا أبالي بقال فيه أو زاري </p><p>وانظر ما يأتي عنه أيضا في ترجمة جد أبيه يحيى</p><p>ومن تآليفه شرح بلوغ المرام للحافظ ابن حجر إلا أنه لم يكمله والمنهج السوي حاشية المنهل الروي وفيه دلالة كما قال صاحب فتح الرحمن على كماله في علوم الحديث وأنه من أجل أيمته وله فرائد الفوائد وقلائد الحخرائد في مجلدين جمع فيهما فأوعى</p><p>أفرد المترجم بالتصنيف تلميذه العلامة سعيد بن عبد الله سهيل اليمني في مجلد لطيف سماه فتح الرحمن في مناقب سيدي عبد الرحمن أتمه سنة 1263</p><p>أخذ عن الوجيه الأهدل الناس طبقة بعد طبقة كالأخوين محمد وعمر ابني عيدروس الحبشي وعلوي بن عبد الله بن علوي الحبشي وأحمد بن عمر ابن سميط وعبد الله بن علي بن عبد الله بن عيدروس وعبد الله بن أبي بكر</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 699 </p><p>صاحب البقرة وعبد الله بن الحسين الحبشي ومحمد بن حسين الحبشي وعمر بن محمد بن سميط وعبد الله بن أحمد باسودان ومحمد بن محمد السقاف باعلوي ويس بن عمر الجبرتي ومحمد بن المساوي الأهدل ومحمد بن أحمد بن إدريس وعبد الرحمن ابن أحمد بن حسن البهكلي ومحمد بن محمد باقيس الحضرمي وسعيد بن عبد الله سهيل اليمني وأحمد بن محمد ناصر الزبيدي ومحمد بن محمد صالح الشعاب الأنصاري وحافظ الحجاز عابد السندي وحسن بن عبد الباري الأهدل ومحمد ابن ناصر الحازمي وسيد المراوعة محمد بن عبد الباري الأهدل وأولاد الشوكاني الثلاثة ومحمد عثمان المرغني ومحمد بن طاهر الأنباري ومحمد بن أحمد المشرع وعمر بن عبد الرسول العطار المكي وعباس بن صالح الخباشي اليمني المكي الشافعي وولده محمد بن عبد الرحمن وغيره من أولاده وأحفاده وبني عمه</p><p>نتصل به من طريق جميع من ذكر وأروي كتاب النفس هذا وكل ما له عن السيد حسين الحبشي الباعلوي عن أبيه والعلامة الصالح أحمد بن عبد الله بن عيدروس ومحمد بن ناصر الحازمي ثلاثتهم عنه ح وأرويه أيضا عن القاضي حسين السبعي الأنصاري عن الحازمي والقاضي أبي العباس أحمد ابن محمد بن علي الشوكاني وحسن بن عبد الباري الأهدل عنه ح وأرويه أيضا عن أبي الحسن بن علي بن ظاهر ومحمد أمين رضوان المدني كلاهما عن أحمد بن محمد المعافي الضحوي عن الحافظ القاضي الحسن بن أحمد بن عبد الله عاكش عنه وأروي عن محمد سعيد القعقاعي المكي عن قاضي مخا محمد سعيد عن سليمان بن محمد بن عبد الرحمن الأهدل عن أبيه عنن جده ح وعن السيد حسين الحبشي والسيد علي بن محمد البطاح الأهدل الزبيدي كلاهما عن السيد عبد القادر بن محمد بن عبد الرحمن عن أبيه عنه ح وعن القاضي حسين السبعي عن سليمان بن محمد بن عبد الرحمن الأهدل عنه ح وعن الشيخ خضر بن عثمان الرضوي الهندي عن الشيخ يس بن عمر الجبرتي عن الوجيه الأهدل ح وعن السيد أبي بكر بن عبد الرحمن بن محمد بن شهاب</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 700</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 39988, member: 329"] 434 نفحات الأخيار في مسلسلات الأبرار للحافظ شمس الدين محمد بن ناصر الدمشقي بالسند إلى الحافظ ابن طولون الدمشقي عن عبد العزيز ابن فهد عن والده الحافظ نجم الدين ابن فهد عنه 435 نقد فهرس شيخنا الشيخ فالح الظاهري المدني المسمى حسن الوفا ألفته باسم صاحبنا الشهاب أحمد أبي الخير العطار الهندي ووجهته إليه وهو كراسة لطيفة 436 نشر الروائح السندسية في سلاسل السادات الأحمدية هو من الأثبات التي ذكر صاحب الباقيات الصالحات أنه يرويها وأجيزت له فنزويها من طريقه 437 نشق الغوالي في العوالي وهو تخريج عوالي علي بن صالح للحافظ مرتضى الزبيدي نرويه بأسانيدنا إليه نشر المآثر فيمن أدركتهم من أهل القرن العاشر للبرهان اللقاني انظر إبراهيم اللقاني 438 نهاية الرسوخ في معجم الشيوخ لمحدث الهند عصرينا أبي الطيب محمد شمس الحق العظيمابادي الهندي انظر المكتوب اللطيف إلى المحدث الشريف في حرف الميم 439 نوافح النفح المسكي بمعجم جار الله ابن فهد المكي للشيخ -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 685 الرحلة محمد جار الله بن عبد العزيز بن فهد الهاشمي المكي أرويه عن الوجيه عبد الله السكري عن الكزبري عن الحافظ مرتضى عن حسن بن علي عيديد اليمني عن حسن العجيمي المكي عن زين العابدين الطبري عن أبيه عبد القادر عن القاضي جار الله بن ظهيرة القرشي الحنفي عنه ح وبالسند إلى عبد الرحمن بن عبد القادر بن فهد عن جار الله بن عبد العزيز بن فهد مؤلفه 440 نور الحدق في لبس الخرق للشيخ الزاهد المسلك أحمد جلال الدين بن محمد خير الدين الكركي البرهاني نرويه بأسانيدنا إلى الحافظ الزبيدي عن محمد بن منصور المصري الشافعي مكاتبة عن خاله محمد بن عبد السلام بن خير الدين الكركي البرهاني الشافعي عن جده عن البرهان إبراهيم الكركي عن أبيه السيد أحمد جلال الدين الكركي 441 النجوم السوابق الأهلة فيمن لقيته أو كتب لي من الأجلة ثبت كبير في نحو العشر كراريس ألفته إجازة لصاحب التآليف العديدة والرواية الواسعة العالم مسند مكة في عصرنا هذا الشيخ عبد الستار الهندي ثم المكي الحنفي بسبب استدعاء ورد علي منه من مكة المكرمة عام 1321 ترجمت فيه لمائة ممن أخذت عنه من المشايخ أو لقيته رتبتهم على حروف المعجم وختمته بإسناد نحو المائة والخمسين من الأثبات وهذا مما يستكثر على أمثالنا في ذلك السين وذلك الزمن وقبل الرحلة إلى المشرق فلله الحمد في الآخرة والأولى 442 النجوم المشرقة في ذكر من أخذت عنه من كل ثبت وثقة للإمام الصالح المحدث أبي عبد الله محمد بن قاسم بن عبد الرحمن بن عبد -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 686 الكريم التميمي الفاسي من رجال المائة السادسة وهو صاحب كتاب المستفاد يروي عن ابن قرقول وابن حسين وابن الرمانة وغيرهم وأقام بالمشرق نحو الست عشرة سنة أخذ عن السلفي وأبي الصبر أيوب الفهري وأبي القاسم الشاطبي وغيرهم له الثبت المذكور واختصاره في مجلد لطيف ولم يكن في ضبطه بذاك حدث بالمشرق والمغرب وكان إماما بمسجد جامع الخيل المعروف بالجامع الأزهر بفاس وله عدة تصانيف منها اللمعة في ذكر أزواج النبي صلى الله عليه وسلم وأولاده السبعة وله أيضا المستفاد بمناقب العباد بمدينة فاس وما يليها من البلاد في سفرين قال الحاتمي في الوصايا من الفتوحات سمعنا عليه هذا الكتاب بقراءته أظنه سنة مات بفاس نروي ثبته هذا وكل تآليفه من طريق الحاتمي وابن فرتون كلاهما عنه 443 النبراس ثبت نسب لمفتي الحنفية بمكة الشيخ عباس بن جعفر ابن عباس بن محمد صديق الصديقي الفتني أصلا المكي وطنا والد صاحبنا مفتي الحنفية بمكة أيضا الشيخ عبد الله صديق ولد سنة 1241 ودخل اليمن وغيره وأخذ الفقه ونحوه عن صديق بن محمد كمال ومحمد الكتبي وغيرهما وأجازه الشهاب دحلان المكي ودخل في إجازة الأهدل والكزبري وابن حمزة البيروتي العامة ولم تكن له إجازة خاصة إلا من الشهاب دحلان نروي ما له عن الشيخ أحمد بن عثمان العطار المكي عنه 444 النادريات من العشاريات للحافظ جلال الدين السيوطي وهي ثلاثة أحاديث خرجها من معجم الطبراني وقعت له عشاريات بينه وبين النبي صلى الله عليه وسلم فيها عشر وسائط قال في أولها وبعد فإن الاسناد العالي سنة محبوبة وللقرب من رسول الله صلى الله عليه وسلم رتبة مطلوبة -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 687 ولذلك اعتنى أهل الحديث بتخريج عواليهم وأعلاها وأرفعها في الدرجة وأسناها فخرجوا الثلاثيات ثم الرباعيات ثم الخماسيات ثم السداسيات ثم السباعيات ثم الثمانيات وكلها قبل السبعمائة وخرجوا بعد السبعمائة التساعيات والعشاريات وممن خرجها قيل الثمانمائة حافظ العصر شيخ شيوخنا زين الدين العراقي ووقعت بعده العشاريات لجماعة منهم حافظ العصر شيخ الإسلام الشهاب ابن حجر وقد من الله علي بالاسناد العالي مع تأخر اشتغالي بالحديث وكون زماني ممن وقع لهم العشاريات بعيدا غير حديث فكان أكثر ما يقع لي غالبا أحد عشر ولا شك في ارتفاعه وعلوه فإنه إذا لم يقع للحافظ العراقي إلا العشاري يكون لنا اثنى عشريا إذ يكون هو الحادي عشر والراوي لنا عنه الثاني عشر وقد فحصت بعون الله فوقع لي أحاديث يسيرة عشارية فوقعت مني موقع الزلال من الصادي بل ثلجت ثلج الضال في المهمه ببزوغ الهادي فخرجتها في هذا الجزء وسميته النادريات ثم ساقها وهي في نحو ورقتين وقد أثبت هذا الجزء بتمامه الشيخ أبو سالم العياشي آخر ثبته مسالك الهداية قائلا إنها أعلى ما رويت بل أعلى ما يروي في زماننا هذا لأن بيننا وبين السيوطي واسطتين وبينه وبين النبي صلى الله عليه وسلم عشر وسائط فيكون بيننا وبين حبيب الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة عشر رجلا ولا شك أن هذا أعلى ما يوجد فإن شيخ مشايخنا القصار قال أعلى ما حصل له في ثلاثيات البخاري أربعة عشر رجلا فرأى أنه حصل له بذلك فضل كبير وخير كثير كذلك في ثنائيات الموطأ وقد ذكر ذلك في فهرسته ثم ساقها بنصها راويا عن الشهاب الخفاجي عن البرهان العلقمي عن السيوطي اه قلت وتحصل لنا هذه العشاريات السيوطية لكن منها ما هو مروي بالإجازة العامة بستة عشر لأن بيننا وبين السيوطي خمسة وذلك عن المعمر أحمد بن صالح السويدي عن الحافظ مرتضى الزبيدي عن ابن سنة الفلاني -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 688 بالإجازة العامة لأهل عصره عن مولاي الشريف عن العلقمي عنه ولا أعلى من هذا السند الآن لأن بيننا وبين وفاته أربعمائة وثلاثين سنة وبيننا وبين النبي صلى الله عليه وسلم فيها ست عشرة واسطة وأعلى من ذلك ما حصل لنا في ثلاثيات البخاري فإن بيننا وبين النبي صلى الله عليه وسلم فيها أربع عشرة واسطة فقط وهذا لا أعلى منه في الدنيا ومن العجائب أني وقفت بمراكش على نسخة من فتح الملك الناصر في إجازات بني ناصر لمحمد المكي بن موسى الناصري بخطه فلما ساق عشاريات السيوطي بواسطة إجازة البرهان إبراهيم السباعي لأبيه كتب عليها العلامة المؤرخ محمد الصغير الافراني المراكشي بخطه ما نصه ومنه نقلت هذه العشاريات التي أفردها السيوطي بالتأليف سبقه لها أبو حيان والعجيب من السيوطي كيف ينسبها لنفسه قاله محمد الصغير الافراني اه وهذا غريب كأن الافراني رحمه الله لم يتصور الأمر كما هو وقت كتبه لما ذكر فإن السيوطي وصلها بأسانيده فصار له بحصولها له عشارية غاية الفخر إذ حصول العشاري للسيوطي وهو في القرن العاشر أعجب وأفخر من حصوله لأبي حيان وهو قبله بقرون ولو صح الانتقاد على السيوطي بتخريجها لانتقد على أبي حيان أيضا لكون الطبراني سبقه إلى إخراجها في معجمه ولعل الافراني ما طالع خطبة كتاب النادريات وقد فهم الأمر على وجهه الشهاب ابن إبراهيم الدكالي الفاسي صاحب سلسلة الذهب فإنه كتب بهامش رسالة السيوطي هذه الأحاديث الثلاثة بعينها ثمانيات لأبي حيان أوردها الشيخ المقري في ترجمته في تاريخ الأندلس وقد وجدت عشاريات السيوطي في بعض المجاميع تحت عنوان الكواكب السيارات في الأحاديث العشاريات ثم وقعت لي منها نسخة أخرى عتيقة -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 689 مروية بخط صاحب سلسلة الذهب المنقود تحت عنوان الكواكب الساريات الناذريات من العشاريات ثم وقفت على جزء للشهاب أحمد العجمي المصري في عواليه أدخل فيه عشاريات السيوطي هذه وعقب بشرح غريبها وأحال فيه على تأليف آخر للحافظ السيوطي مسمى ب الفيض الحاري في طريق الحديث العشاري انظره ثم وجدت لبعضهم أن من جملة مؤلفات السيوطي جزء السلام من سيد الأنام وهو جزء جمع فيه ما وقع له عشاريا وهي ثلاثة وعشرون حديثا فعلى هذا للسيوطي في العشاريات أربع مصنفات والله أعلم 445 نهزة الناظر ونزهة الخاطر من الفوائد المنتقاة والأحاديث العوالي الموفقات والابدال والتساعيات والمصافحات والأناشيد المنتخبات لشرف الدين أبي محمد الحسين بن علي بن عيسى بن الحسن بن علي اللخمي الصيرفي المتوفي في 24 ذي الحجة عام 699 منه نسخة في مكتبة الاسكوريال باصبانيا النزهة المستطابة اسم فهرس الشيخ عبد الخالق بن علي المزجاجي اليمني انظر حرف العين 446 النفحة القدوسية بواسطة البضعة العيدروسية قال الحافظ -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 690 مرتضى في ترجمة العارف عبد الرحمن بن مصطفى العيدروس لما كثر عليه الواردون من الديار البعيدة وصاروا يتلقون عنه طرق الصوفية وكان هو في غالب أحواله في مقام الغطوس أمرني أن أجمع أسانيده فألفت باسمه كتابا في عشرة كراريس وسماها النفحة القدوسية بواسطة البضعة العيدروسية وذلك سنة 1171 وقد نقلت منها نسخ كثيرة وعم بها النفع اه من المعجم والنفحة هذه في نحو عشرة كراريس اشتملت على إسناد مائة وسبعين طريقة كاملة بأسانيدها نرويها بأسانيدنا إليهما 447 النفح المسكي في شيوخ أحمد المكي هو معجم صديقنا مسند الشرق ولا أستثني الاخباري الراوية المحدث الرحال المعتني بضبط الأسماء والوفيات الماهر في معرفة الخطوط والعالي والنازل الشيخ أحمد أبي الخير بن عثمان بن علي جمال العطار المكي الأحمدي الهندي ولد بمكة المكرمة كما أخبرني به بلفظه وقيدته عنه يوم الاثنين 2 ذي القعدة سنة 1277 وابتدأ في طلب العلم عام 1295 بمكة ورحل إلى الهند عام 1296 واعتنى بالرواية والحديث والرحلة لأجلهما وكتب ونسخ وسمع على الشيوخ وقرأ عليهم بنفسه وتم له سماع الكتب الستة رزق سعدا عظيما في هذا الباب ولا يكاد يخفي عليه اسم ولا طبقة راو بالمشرق قديما كان أو حديثا واعتناؤه بالمتأخرين أكثر وقع بيده من كتب هذه الصناعة ودواوينها ما له بال إلا أن ترحاله الطويل كان يقضي عليه بمفارقة ما يدخل بيده من الأصول والدواوين وربما اتجر في الكتب الحديثية المطبوعة فيجلب غريبها للحجاز -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 691 وغريب ما في الحجاز للهند وبقي يتردد بين الهند والحجاز واليمن نحو خمس عشرة سنة وصنف في هذا العلم الدواوين المعتبرة فله در السحابة في صحة سماع الحسن البصري من جماعة من الصحابة في نحو عشر كراريس بخطه الدقيق يخرج في مجلد ضخم جمع فأوعى نفسه فيه نفس المتقدمين وله حصول المنى بأصول الألقاب والكنى وله الهدية الأحمدية في الذرية المجددية آل الشيخ عبد الغني الدهلوي وهو باللغة الفارسية مطبوع بالهند رأيته عند الشيخ محمد مراد القازاني بمكة وله البركة التامة في شيوخ الإجازة العامة وله فهرس شيخه مولانا فضل الرحمن الهندي المسمى إتحاف الإخوان بأسانيد مولانا فضل الرحمن وهو مطبوع ذكر في حرفه ورسالة في شأن المعمر الواقع في سند المصافحة من طريق أبي عبد الله الصقلي المغربي ومعجم وسط في الأخذين عنه وتراجمهم بالاختصار وله غير ذلك من الإجازات الطويلة الجامعة والتقارير وله حاشية على الأمم للبرهان الكوراني تتبعها ضبطا ونقدا وتعريفا برجالها المذكورين فيها كان مهتما بطبعها مع الأمم ونسخته من الأمم بحاشيتها هذه هي في ملكي الآن والحمد لله وكتب لي رحمه الله من بور سعيد بتاريخ 1325 يقول وإن وفقني الله بالمدينة المنورة أؤلف كراسة أذكر فيها أسماء الفهارس والأثبات والإجازات المتفرقات الموجودة عندي مرتبا على حروف المعجم فقد جمع عندي من ذلك كثير اه ولا أدري هل وفي بهذا الوعد أم لا قال فيه الشيخ أبو الحسن علي بن ظاهر الوتري في برنامج الآخذين عنه عام 1306 الشيخ العالم المحدث المعتني بضبط الأسماء والرجال اجتمعت به بالمدينة عام 1302 فسمع مني حديث الأولية وقرأ علي اه -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 692 ومعجمه المذكور هنا من أنفس ماا ألفه المتأخرون علي الإطلاق وأوعيه عند أهل الأذواق ترجم فيه لسبعين من مشايخه ممن أجازه عامة من الحجازيين واليمنيين والهنديين والمصريين والشاميين والمغربيين والبغداديين استوعب أخبارهم ونقل نصوص إجازاتهم له ونصوص إجازات مشايخهم لهم أوقفني عليه بخطه الدقيق الجيد يخرج بخط غيره في مجلدة ضخمة ولشدة إعجابي به اختصرته وهذا برنامج من ترجم له فيه ممن أجاز له ما عنده رتبتهم على ترتيبهم في معجمه حرف الألف أحمد دحلان أحمد البرزنجي أحمد الحضراوي إبراهيم الخنكي المكي إبراهيم بن محمد سعيد الفتة المكي تلميذ عابد السندي وعمر بن عبد الرسول ومحمد صالح الرئيس وهو أعلى من أدركه بمكة أسد الله ابن محمد كريم العثماني الالهابادي الهندي إسماعيل بن الحكيم محمد نواب الكابلي المكي وتدبج مه إمام الدين بن يار محمد البنجابي الطونكي إمداد الله بن محمد أمين الأدهمي العمري المكي شيخ الطريقة الجشتية أمين بن حسن بن مصطفى البسنوي المدني أيوب بن قمر الدين الصديقي الفلتي البوفالي الجيم جمال الدين بن الحاج عبد الشكور البهاري جمال الدين بن وجيه الدين الصديقي الدهلوي الحاء حسن شاه النقوي الرامفوري حسن الزمان بن قاسم علي الدكني القاضي حسين السبعي الأنصاري الحديدي الهندي وهو شيخ تخريجه وعمدته حسين الحبشي الباعلوي المكي محمد حسين العمري الالهابادي الجشتني الخاء خضر بن عثمان الرضوي الحيدرابادي -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 693 الراء رحمة الله ابن خليل الرحمن الهندي صاحب كتاب إظهار الحق رضا علي بن سخاوة علي العمري البنارسي الزاي زين العابدين بن القاضي محسن السبعي الأنصاري السين محمد سعيد بن عبد الله القعقاعي المكي محمد سعيد بن صبغة الله المدراسي محمد سعيد بن واعظ علي العظيمابادي الشين شرف الدين بن مرتضى الأحمدابادي شرف الدين بن محمد غزن الفيشاوري محمد شكور بن أمانة علي الطياري الهندي الصاد صالح بن عبد الله المطلبي المكي محمد صالح بن عبد الرحمن الزواوي المكي الأمير صديق حسن بن أولاد حسن القنوجي العين عباس بن صديق الفتني المكي عبد الجليل برادة المدني عبد الحكيم ابن بركة الله الدهلوي عبد الحي اللكنوي وهو أعلم مشايخه بالهند عبد الرحمن الأنصاري البانيبني الدهلوي عبد الرحمن بن محمد أبو خضير الدمياطي المدني عبد القادر بن أحمد الطرابلسي المدني عبد القيوم بن عبد الحي البدهانوي الحنفي عبد الله بن إدريس السنوسي المغربي عثمان بن عبد السلام الداغستاني المدني علي أكرم بن علي أحسن الأروي علي بن ظاهر الوتري المدني عليم الدين بن رفيع الدين القندهاري وهو أعلى مشايخه إسنادا عمر بركات البقاعي الفاء فالح الظاهري المهنوي المدني فريد الدين بن فسيح الدين الكاكوري فضل الرحمن بن أهل الله الصديقي المرادابادي أعظم مشايخه قدرا وإليه ينتسب في الطريق الكاف كريم بخش بن إمام بخش الصديقي المشلي -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 694 الميم محمد بن سليمان حسب الله المكي محمد أبو خضير الدمياطي محمد بن الشيخ أبي العباس أحمد بن إدريس اليمني لقيه باليمن محمد أمين ابن رضوان المدني وأخذ عنه أيضا محمد بن أحمد بن رضوان مسند المتأخرين محمد خليل القاوقجي الطرابلسي الشامي محمد بن سالم عائش الحديدي اليمني محمد بن عبد العزيز الجعفري الهندي محمد بن علي الكناني المكي محمد أمين ابن عمر بالي زاده المدني محيي الدين ابن عليم الدين الجعفري الالهابادي مصطفى بن سليمان العفيفي المكي النون نعمان بن محمود الآلوسي البغدادي نعيم اللكنوي الهندي نور الحسنيين بن محمد حيدر الأيوبي الحيدرابادي الياء يحيى بن وجيه الله العظيمابادي يعقوب علي خان الأفغاني البريلوي يوسف بن علي العثماني الجوفاموي يوسف بن عبد القيوم الصديقي وبه كمل سبعون شيخا له ومن شيوخه الذين لم يترجم لهم في معجمه ندير حسين الدهلوي أبو بكر بن شهاب الدين العلوي الهندي وتدبج معه أحمد بن حسين العطاس علي بن محمد بن حسين الحبشي الباعلوي الحضرمي عبيد الله بن محسن بن علي السقاف أبو النصر الخطيب الدمشقي محمد بن سالم التريمي الباعلوي يوسف ابن إسماعيل النبهاني بواسطتي وطاهر سنبل المدني بارشادي واستجاز لي ولنفسه بعد انفصالي من الحجاز من لمعان الحق بن محمد برهان الحق الأنصاري اللكنوي ومن حبيب الله الشطاري وغيرهما من أهل الهند فكل من أروي عنه من الهنديين مكاتبة فبواسطته جزاه الله خيرا وخصوصا شيخه وولي نعمته القاضي حسين السبعي شيخ كافة محدثي هذا العصر فإني ما كنت أعلم أنه في الأحياء إلا بعد لقيه وعجبت من ذلك أكبر إعجاب لأنا كنا نراه من مشايخ كبار من مضي من أهل القرن المنصرم وهذا وناهيك أنه أجاز للأمير صديق حسن عام 1281 أو قبلها فحقق -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 695 لنا حياته وسهل علينا استجازته وكتب مكتوبا بقي عندي تسويده بخطه فأجازنا رحمه الله بموجبه عام 1325 بعد إجازته للأمير القنوجي بنحو 44 سنة وأشرك معي في هذه الإجازة الأولاد والأحفاد وهي منقبة لي وله تشكر ولا تكفر واستجزت أنا له من جماعة المغاربة من شيخنا الأستاذ الوالد ومن أبي العباس أحمد بن محمد بن الخياط الزكاري وشيخه قاضي فاس حميد بن محمد بناني الفاسي وأبي جيدة بن عبد الكبير الفاسي وغيرهم ودخل لمصر بعد رجوعي للمغرب فأخذ عن سليم البشري وسمع حديث الأولية من حسن السقا وتدبج مع الشيخ عبد البر ابن أحمد منة الله المالكي وغيرهم ودخل طندتا فسمع بها من بعض أصحاب القاوقجي وغيره وتدبج في المدينة المنورة أخيرا مع ابن خالنا أبي عبد الله محمد بن جعفر الكتاني أجازني المذكور بكل ما له كما أجزت له أيضا جميع ما اتصل بي ولم تنقطع بيننا المكاتبة من الهند واالحجاز إفادة واستفادة إلى أن حالت بين مواصلتنا الحرب العالمية فانقطع عني خبره ولا أدري ما فعل الله به والمقطوع به ارتحاله إلى رمسه إذ لو كان في الأحياء لواصلني بالأقدام بعد مداولة الأقلام والمكاتب التي جرت بيننا وبينه في هذه الصناعة لو جمعت لخرجت في جزء وسط وانتسخ لي النفس اليماني وغيره من الكتب النفيسة وكلما تذكرت موته وأكل الدود لسانه صغر بين عيني ما بين يدي لكن كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام 448 النفس اليماني والروح الريحاني في إجازة القضاة الثلاثة بني الشوكاني لمسند عصره وإمام مصره مفتي زبيد وجيه الدين عبد الرحمن بن سليمان بن يحيى بن عمر الأهدل الزبيدي اليمني الشافعي الأثري نفسه -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 696 هذا من أنفس ما ألف وأرفع ما صنف في القرن المنصرم اتساع رواية وعلو إسناد وضم المكي للهندي والخراساني لليمني والمغربي للمصري ألفه باسم أولاد الحافظ الشوكاني وهم القضاة الثلاثة جمال الإسلام علي وعز الإسلام أحمد وشرف الإسلام يحيى إجازة لهم قال في أوله لما كان طلب الإجازة من الأعلى والمساوي والدون طريقة سلكها من أهل العلم الأولون وتبعهم الآخرون تكرر طلب ذلك من الحقير الذي من قسم الدون من الولد القاضي العلامة الجهبذ الفهامة الخ رتب مشايخه على ثلاثة طبقات الطبقة الأولى الذين قرأوا على جده الإمام يحيى بن عمر مقبول الأهدل وأجازهم منهم والده الإمام سليمان بن يحيى بن عمر مقبول الأهدل مفتي زبيد والمعمر عبد الله بن عمر الخليل وعبد الله بن سليمان الجرهزي وأحمد بن حسن الموقري وأبو بكر بن محمد الغزالي الهتاري والمعمر أمر الله بن عبد الخالق ابن الزين المزجاجي الزبيدي فهؤلاء من هذه الطبقة ستة ممن أجازهم جده يحيى وأجازوا له الطبقة الثانية ممن روى عن السيد أحمد بن محمد شريف مقبول الأهدل منهم والده سليمان بن يحيى وأبو بكر بن يحيى بن عمر مقبول الأهدل ويوسف ابن حسن البطاح الأهدل وعثمان بن علي الجبيلي وعبد الرحمن بن محمد المشرع وعبد الخالق بن علي المزجاجي ويوسف بن محمد بن علاء الدين المزجاجي وإسماعيل بن أحمد الربعي وولده محمد بن إسماعيل الربعي الطبقة الثالثة الذين أخذوا عن والده سليمان بن يحيى بن عمر منهم أبو بكر بن علي البطاح الأهدل ويوسف بن محمد البطاح الأهدل والطاهر بن أحمد الأنباري -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 697 ثم ترجم لمشايخه الآفاقيين الذين وردوا لزبيد فمنهم حامد بن عمر باعلوي التريمي وعبد القادر بن خليل كدك زاده المدني وعلي بن عمر القناوي المصري وعبد الصمد بن عبد الرحمن الجاوي ومحمد بن الحسين بن إبراهيم الاسلافي وحسين بن عبد الشكور الطائفي والصفي أحمد بن إدريس العرايشي دفين صبيا باليمن ثم ترجم لمشايخه الذين أجازوه من صنعاء اليمن فمنهم عبد القادر بن أحمد الكوكباني ومنهم الاعلام الثلاثة إبراهيم وعبد الله وقاسم أولاد الأمير محمد بن إسماعيل المعروف بالأمير الصنعاني وأحمد بن محمد قاطن الصنعاني ثم ترجم لمشايخه من أهل الحجاز فذكر منهم أحمد بن عبد القادر بن بكر العجيلي وإبراهيم بن محمد الزمزمي المكي ومحمد صالح بن إبراهيم المذكور وفي ترجمة المذكور صرح الأهدل بروايته على ابن سنة الفلاني بعموم إجازته لأهل عصره وعبد الملك القلعي وعبد القادر بن خليل كدك زاده المتقدم في عداد الواردين إلى زبيد وابن عبد الشكور وسالم بن أبي بكر الكوراني المدني ومحمد بن سليمان الكردي ثم ترجم لمشايخه المصريين فمنهم عبد الرحمن بن مصطفى العيدروس اليمني والحافظ مرتضى الزبيدي وهو ختام ذلك الدور وآخر أيمة هذا الشأن فجملة مشايخ الوجيه الأهدل الذين أجازوه عامة مروياتهم نحو الأربعين وأنت إذا علمتت أن فيهم من مشايخ الحافظ مرتضى أربعة عشر كسليمان الأهدل وعبد الرحمن العيدروس والجرهزي وابن الخليل والموقري والجبيلي وأحمد قاطن والكردي وابن عبد الشكور وغيرهم مع كون الأهدل عاش بعد الحافظ مرتضى نحو الخمسين سنة علمت أن الوجيه الأهدل كان خاتمة من يرحل إليهم في الدنيا لعلو إسناده ووافر جاهه وبعد صيته وكبير علمه وقد ختم كتابه النفس هذا بالإجازة العامة لكافة من أدرك حياته سيما من -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 698 وقعت بينهما المعرفة خصوصا من وقعت بينهما الاستفادات العلمية وأولادهم ومن سيولد لهم وكانت ولادته هو رحمه الله بزبيد سنة 1179 ومات بها ليلة الثلاثاء 12 رمضان سنة 1250 وكان من الدعاة إلى الأثر والهدي النبوي مع كونه كان متوليا إفتاء زبيد انظر إلى قوله في ترجمة الصفي أحمد بن إدريس العرايشي بعد وصفه بأنه لم يكن يقلد أحدا بل يعمل على الحديث ما نصه كما هي طريقة خلائق من الاعلام ثم أنشد ومذهبي كل ما صح الحديث به === ولا أبالي بقال فيه أو زاري وانظر ما يأتي عنه أيضا في ترجمة جد أبيه يحيى ومن تآليفه شرح بلوغ المرام للحافظ ابن حجر إلا أنه لم يكمله والمنهج السوي حاشية المنهل الروي وفيه دلالة كما قال صاحب فتح الرحمن على كماله في علوم الحديث وأنه من أجل أيمته وله فرائد الفوائد وقلائد الحخرائد في مجلدين جمع فيهما فأوعى أفرد المترجم بالتصنيف تلميذه العلامة سعيد بن عبد الله سهيل اليمني في مجلد لطيف سماه فتح الرحمن في مناقب سيدي عبد الرحمن أتمه سنة 1263 أخذ عن الوجيه الأهدل الناس طبقة بعد طبقة كالأخوين محمد وعمر ابني عيدروس الحبشي وعلوي بن عبد الله بن علوي الحبشي وأحمد بن عمر ابن سميط وعبد الله بن علي بن عبد الله بن عيدروس وعبد الله بن أبي بكر -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 699 صاحب البقرة وعبد الله بن الحسين الحبشي ومحمد بن حسين الحبشي وعمر بن محمد بن سميط وعبد الله بن أحمد باسودان ومحمد بن محمد السقاف باعلوي ويس بن عمر الجبرتي ومحمد بن المساوي الأهدل ومحمد بن أحمد بن إدريس وعبد الرحمن ابن أحمد بن حسن البهكلي ومحمد بن محمد باقيس الحضرمي وسعيد بن عبد الله سهيل اليمني وأحمد بن محمد ناصر الزبيدي ومحمد بن محمد صالح الشعاب الأنصاري وحافظ الحجاز عابد السندي وحسن بن عبد الباري الأهدل ومحمد ابن ناصر الحازمي وسيد المراوعة محمد بن عبد الباري الأهدل وأولاد الشوكاني الثلاثة ومحمد عثمان المرغني ومحمد بن طاهر الأنباري ومحمد بن أحمد المشرع وعمر بن عبد الرسول العطار المكي وعباس بن صالح الخباشي اليمني المكي الشافعي وولده محمد بن عبد الرحمن وغيره من أولاده وأحفاده وبني عمه نتصل به من طريق جميع من ذكر وأروي كتاب النفس هذا وكل ما له عن السيد حسين الحبشي الباعلوي عن أبيه والعلامة الصالح أحمد بن عبد الله بن عيدروس ومحمد بن ناصر الحازمي ثلاثتهم عنه ح وأرويه أيضا عن القاضي حسين السبعي الأنصاري عن الحازمي والقاضي أبي العباس أحمد ابن محمد بن علي الشوكاني وحسن بن عبد الباري الأهدل عنه ح وأرويه أيضا عن أبي الحسن بن علي بن ظاهر ومحمد أمين رضوان المدني كلاهما عن أحمد بن محمد المعافي الضحوي عن الحافظ القاضي الحسن بن أحمد بن عبد الله عاكش عنه وأروي عن محمد سعيد القعقاعي المكي عن قاضي مخا محمد سعيد عن سليمان بن محمد بن عبد الرحمن الأهدل عن أبيه عنن جده ح وعن السيد حسين الحبشي والسيد علي بن محمد البطاح الأهدل الزبيدي كلاهما عن السيد عبد القادر بن محمد بن عبد الرحمن عن أبيه عنه ح وعن القاضي حسين السبعي عن سليمان بن محمد بن عبد الرحمن الأهدل عنه ح وعن الشيخ خضر بن عثمان الرضوي الهندي عن الشيخ يس بن عمر الجبرتي عن الوجيه الأهدل ح وعن السيد أبي بكر بن عبد الرحمن بن محمد بن شهاب -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 700 [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
فهرس الفهـارس و الأثبات