الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
فهرس الفهـارس و الأثبات
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 39989" data-attributes="member: 329"><p>العيدروس كتابة من الهند عن أبيه عن الوجيه الأهدل وأرويه عن أبي الحسن علي بن محمد البطاح الأهدل الزبيدي لقيته بمكة حاجا عام 1323 وهو عن العلامة سعيد بن عبد الله سهيل اليمني الزبيدي وأحمد بن محمد ناصر الزبيدي كلاهما عن الوجيه الأهدل عاليا وأرويه مسلسلا بالأهدليين عن السيد علي ابن محمد الأهدل المذكور عن عبد القادر بن محمد بن عبد الرحمن الأهدل عن أبيه عنه وأروي عن السيد علي المذكور أيضا وهو عن علي بن أحمد المزجاجي الحنفي المتوفي سنة 1301 عن السيد عبد الباقي بن عبد الرحمن الأهدل عن أبيه وأروي عاليا أيضا عن المعمر السيد صافي بن عبد الرحمن الجفري بمكة عن السيد محمد بن عبد الرحمن الأهدل عن أبيه بل شارك السيد محمد بن عبد الرحمن الأهدل المذكور والده في كثير من أشياخه</p><p>449 النشر المعطار</p><p>في أسانيد جملة من الأحزاب والأذكار هو من الأثبات التي ذكر صاحب الباقيات الصالحات أنها أجيزت له فنرويها من طريقه</p><p>450 النفحات الغوالي في الأسانيد العوالي</p><p>هو ثبت صغير لطيف للمحدث أحمد قاطن الصنعاني اليمني ذكر فيه عواليه من طريق المعمرين والخضر والعالم الروحاني وغير ذلك هو عندي أهداني نسخة منه الشهاب أحمد أبو الخير بمكة روى فيه عن يحيى بن عمر الأهدل وابن الطيب الشرقي وعبد الخالق بن الزين المزجاجي ثلاثتهم عن العجيمي وغيره قرأت أحاديثه على شيخنا حسين الحبشي يوم التروية بمكة المكرمة عام 1323 وأجازتي به عن شيخه محمد بن ناصر الحازمي عن شيخ صنعاء اليمن الشمس محمد بن علي العمراني عن مؤلفه الحافظ أحمد بن محمد قاطن</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 701 </p><p>451 النوادر من أحاديث سيد الأوائل والأواخر</p><p>لمحدث الهند الشيخ أحمد ولي الله الدهلوي أرويه بأسانيدنا إليه وهي معروفة انظر الانتباه والإرشاد والفضل المبين وولي الله من حرف الواو ذكر له هذا الثبت شيخنا المحدث الشيخ عبد الحق بن محمد الدهلوي المكي في إجازته التي كتب لي بمكة عام 1323 </p><p> حرف الصاد </p><p></p><p>360 الصاحبان</p><p>هما الحافظان أبو جعفر أحمد بن محمد بن عبيدة ابن ميمون ونظيره الإمام الأوحد الحافظ أبو القاسم إبراهيم بن محمد بن جرير ابن شنظير كان أبو جعفر حافظا للغة راوية للحديث مقبلا على الآخرة مات سنة 400 عن 47 وكان هو وابن شنظير كفرسي رهان في العناية الكاملة لهما في البحث عن الرواية والضبط رحل الناس إليهما ثم انفرد ابن شنظير ومات سنة 402 عن 50 لهما برنامج ينقل عنه ابن الأبار في الذيل على الصلة وقد ترجم لهما بلفظ الصاحبان في حرف الصاد السيوطي في طبقات الحفاظ</p><p>361 الصابوني</p><p>هو أبو الوليد هشام بن عبد الرحمن الصابوني أروي برنامجه من طريق ابن الآبار عن غير واحد من أصحاب يونس بن محمد ابن مغيث عن أبي عبد الله ابن بشير عن الصابوني</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 702 </p><p>362 الصباغ</p><p>هو الإمام المحدث الصالح أبو العباس أحمد بن مصطفى بن أحمد الصباغ الاسكندري المالكي المتوفي سنة 1162 قال عنه الزبادي الفاسي في رحلته لم أر في علماء عصرنا أكثر منه خشوعا ولا أغزر منه دموعا إلى أخلاق حسان اه وقال عنه الحضيكي في طبقاته كان عظيم المحبة في النبي صلى الله عليه وسلم مولعا بأحواله معتنيا بسنته وسيرته عارفا بأحوال الصالحين والعلماء العارفين ويقول عليكم بعلوم الشرع الفقه والحديث والتفسير وكنت جاورت بالحرمين الشريفين نحو خمس سنين فما رأيت أحدا يسأل عن مسائل البيان والمنطق وإنما سؤالهم عن الفقه والسنة فالعاقل يعطي كليته وهمته لذلك ولا يغتر بالشقشقات اه</p><p>يروي عامة عن البرهان إبراهيم الفيومي ولازمه كثيرا حضر عنده في مختصر خليل نحو خمس وعشرين سلكة وفي التائي على الرسالة نحو الثلاثين مرة وفي شرح الزرقاني على العزية نحو خمس مرات كما يروي عامة عن عبد الله بن سالم البصري والنخلي ومنصور المنوفي ومحمد بن عبد الله المغربي والشمس محمد زيتونة التونسي البصير وابن الميت البديري ومحمد بن عبد الباقي الزرقاني وتاج الدين القلعي ومحمد بن عبد الله السجلماسي والشهاب أحمد النفراوي شارح الرسالة وغيرهم</p><p>له ثبت مشهور في كراريس أتمه سنة 1158 قال عنه الزبادي في رحلته فهرسته كبيرة جامعة لمرويات كثيرة من أسانيد الكتب الحديثية والتفسيرية والقراءات والمسلسلات وكتب الفقه والتصوف والأحزاب وأسانيد طرق القوم من مصافحة ومشابكة ومناولة السبحة وتلقين الذكر وإلباس الخرقة وغير ذلك اه وقد اختصره العلامة أبو الفضل محمد الهادي ابن محمد بن</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 703 </p><p>عبد الله العراقي الحسيني الفاسي قال الزبادي في رحلته والاختصار طويل لا يناسب هذه الأوراق فلذلك لم أسقه هنا اه وثبته هذا معتمد عند التونسيين جلبه إليهم من المغرب البرهان الرياحي فعنه عرفوه</p><p>نرويه عن الشيخ الطيب النيفر وأبي النجاة سالم بوحاجب كلاهما عن البرهان الرياحي عن محمد الطاهر بن المير السلوي بها سنة 1216 عن عمر بن عبد الصادق الششتي سنة 1190 عن مؤلفه ويرويه السلوي المذكور عن أبي عبد الله محمد ابن الهادي مدينه به عرف التطواني عن الشيخين عبد الوهاب العفيفي ومحمد بن عيسى عرف بالزهار كلاهما عن الصباغ ونرويه بأسانيدنا إلى الحافظ مرتضى عن القطب عبد الوهاب العفيفي عن الصباغ ونرويه من طريق المصريين عن علامة الديار المصرية الوجيه عبد الرحمن الشربيني الشافعي عن مصطفى الذهبي عن حسن بن درويش القويسي عن سليمان البجيرمي المعمر عن الشهاب الصباغ ونرويه أيضا عن المعمر الشيخ موسى المرصفي عن محمد الخناني عن حسن بن درويش القويسي عن أبي هريرة داوود القلعي عن أحمد بن أحمد جمعة البجيرمي عن الصباغ ونرويه بأسانيدنا إلى ابن الحسن بناني والحضيكي والعشماوي كلهم عنه</p><p>وقد رواه عن مؤلفه من أعلام فاس العلامة محمد عبد الهادي العراقي والأديب العلامة عبد المجيد بن علي الزبادي ولكن لم يتصل بنا من طريقهما كما رواه عن مؤلفه من الجزائريين الشيخ عبد الرزاق بن حمادوش وساقه بنصه في رحلته وأعلى ما بيننا وبين الصباغ عن الشيخ أحمد الجمل النهطيهي المصري عن الشمس محمد البهي الطندتائي عن يوسف الشباسي الضرير عنه وهذا عال جدا</p><p>ومن أغرب ما في الثبت المذكور إسناد حديث من شكا ضرورته وجبت معونته عن شيخه الإمام سليمان الشبرخيتي عرف بالبعلي عن السيد محمد</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 704 </p><p>الثعالبي الجزائري عن الإمام سلامة بن شعيب عن الإمام محمد جاكي الليثي عن القاضي شمهروش عن النبي صلى الله عليه وسلم فنرويه بأسانيدنا إلى الصباغ به فهو عشاري لنا من طريقه وقد روى الحافظ مرتضى الحديث المذكور في ألفية السند له عن الشمس محمد بن أحمد البليدي المالكي المصري عن الشبرخيتي المذكور فكأنه رواه عن الصباغ مع أنه مات قبل دخول السيد مرتضى لمصر وقد روينا الحديث المذكور عاليا باسناد مغربي عن قاضي سطات أبي عبد الله محمد بن القاضي بوشتي الكداني ومحمد بن علي ابن قاسم المزميزي كلاهما عن والد الأول عن صالح بن التهامي الشرقاوي عن محمد صالح البخاري عن علي بن إبراهيم عن المعمر محمد بن عبد الفتاح عن الجني شمهروش عن النبي صلى الله عليه وسلم وقد حدثنا بالحديث المذكور عاليا الشيخ المعمر الصالح أبو عبد الله محمد بن المدني الشرقاوي بآنفي عام 1321 عن عمه صالح بن التهامي المذكور عن زوج أخته أبي حفص عمر ابن المكي الشرقاوي عن شمهروش عالياا فهو على هذا لنا رباعي وقد حصل للسيد مرتضى سداسيا فافتخر به قائلا في ألفية السند له في ترجمة شيخه البليدي</p><p> وخذ لإسناد حديث عال === من طرق الجن بالاتصال </p><p> عن شيخنا الماضي الشهير الصيت === عن شيخه منسوب شبرخيت </p><p> أعني سليمان عن الجزيري === ذي الفضل والتحقيق والتحرير </p><p>عن شيخه سلامة الإمام === وذا عن الليثي بالإعلام </p><p> عن شيخه شمهورش الولي === قاضي قضاة الجن ذي الرقي </p><p> عن النبي من شكا ضرورته === ذا أول الحديث فانقل صورته </p><p>تنبيه ما في عمدة الأثبات من رواية الحافظ مرتضى عن المترجم لا يصح بل بواسطة</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 705 </p><p>363 الصبان</p><p>هو الإمام العلامة المتفنن أبو العرفان محمد بن علي الصبان الشافعي المصري يروي عامة عن الملوي وحسن المدابغي والعشماوي والبليدي والحفني والشبراوي والجوهري وعطية الأجهوري والصعيدي وحسن الجبرتي وغيرهم وأخذ الطريقة عن العارف العفيفي وأبي الأنوار أبي وفا وهو الذي كناه بأبي العرفان</p><p>وللمترجم من التآليف في الحديث منظومة في اصطلاح الحديث في ستمائة بيت وأخرى عارض بها قصيدة ابن فرح ومنظومة في ضبط رواة الصحيحين ونظم أسماء أهل بدر وله ثبت أحال عليه في إجازته لابن عبد السلام الناصري قال فصلت فيه ما أخذته عنهم أرويه وكل ما له من طريق الناصري المذكور وغيره عنه مات بداء السل عافانا الله منه سنة 1206</p><p>364 الصدفي</p><p>هو الإمام الحافظ فخر الأندلس أبو علي حسين بن فيره بن حيون الصدفي ويعرف بابن سكرة له برنامج في أسماء شيوخه وأفرد شيوخه بالتأليف القاضي عياض فعد له مائة وستين شيخا وأفرد تلاميذه أيضا الحافظ ابن الأبار التونسي وغيره انظر المعاجم وهو ممن أقام للحديث السوق العظيم الذي فيه نفقت بضائعه فخضعت له فيه الرقاب وشدت له الرحال من داني البلاد وقاصيها لوافر علمه وواسع تدقيقه وطول رحلته وفي الديباج قال أبو علي الصدفي لبعض الفقهاء خذ الصحيح فاذكر أي متن أردت أذكر لك سنده وأي سند أردت أذكر لك متنه اه</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 706 </p><p>وذكروا أن صهره أبا عمران موسى ابن سعادة سمع عليه الصحيح نحو ستين مرة في نسخته المعروفة بنسخة ابن سعادة وهي من أحباس مكتبة القرويين عندنا بفاس كان استعارها السلطان سيدي محمد بن عبد الرحمن فبقيت بدار المخزن بفاس يسافر بها الملوك تبركا وتيمنا إلى أن أخرجها معه المولى عبد الحفيظ للرباط وبعد خلعه صحبها معه لطنجة فبقيت بين كتبه وهي الآن بمكتبة المدرسة العليا بالرباط وقفت عليها مرارا ونقلت منها</p><p>نروي ما للصدفي من طريق عياض وابن حكم وابن بشكوال عنه وبأسانيدنا إلي ابن خير عن الشيخين أبي الحسين أحمد بن سراج وأبي محمد عبد الله بن سعيد العبدري كلاهما عنه وفي درر الحجال في مناقب سبعة رجال للعلامة الافراني المراكشي وأهل مراكش الآن كثير منهم يزعم أن أبا علي الصدفي دفين مراكش وأن قبره برحبة موسى بن الغازي وهناك قبر يزورونه بتلك النية وذلك باطل لأن أبا علي توفي في وقعة قتندة وكانت سنة 514 وكانت الهزيمة على المسلمين ففقد أبو علي ولم تظهر جثته كما في الغنية وغيرها اه ومن خط المؤلف نقلت</p><p>وقد وقفت في خزانة الجامع الأعظم بتازا على الجزء الأول من جامع الترمذي على أوله بخط الحافظ الصدفي المترجم إجازة به للفقيه الأمين أبي الفضل مبارك مولى إبراهيم بن عيسى الأنصاري قال بعد سماعه له عليه وللصحيح وهي بتاريخ جمادي الأولى عام ستة وخمسمائة 506 ومبارك المذكور من أصحاب الصدفي الذين أغفلهم الحافظ ابن الأبار في معجمهم ولذلك استدركته عليه</p><p>أعجوبة وقد عثر المتأخرون بطرابلس الغرب عام 1211 على أصل عظيم من الصحيح بخط الحافظ الصدفي أسهبوا في وصفه ونعته وها أنا أنقل لك كلامهم في شأنه قال الحافظ ابن عبد السلام الناصري في كتابه المزايا</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 707 </p><p>بعد أن تكلم على نسخة ابن سعادة التي هي من أحباس خزانة القرويين وقد عثرت على أصل شيخه الحافظ الصدفي الذي طاف به البلاد بخطه بطرابلس في جلد واحد مدموج لا نقط به أصلا على عادة الصدفي وبعض الكتاب إلا أن بالهامش منه كثرة اختلاف الروايات والرمز عليها وفي آخره سماع عياض وغيره من الشيخ بخطه وفي أوله كتابة بخط ابن جماعة والحافظ الدمياطي وابن العطار والسخاوي قائلا هذا الأصل هو الذي ظفر به شيخنا ابن حجر العسقلاني وبنى عليه شرحه الفتح واعتمد عليه لأنه طيف به في مشارق الأرض ومغاربها الحرمين ومصر والشام والعراق والمغرب فكان الأولى بالاعتبار كرواية تلميذه ابن سعادة ولقد بذلت لمن اشتراه في عدة كتب من أهل طرابلس الغرب باصطنبول بثمن تافه صرة ذهب فأبى من بيعه وبقي ضائعا في ذلك القطر وكان من مدح ابن العطار له بخطه ما نصه</p><p> قد دام بالصدفي العلم منتشرا === وجل قدر عياض الطاهر السلفي </p><p> ولا عجيب إذا أبدى لنا دررا === ما الدر مظهره إلا من الصدفي </p><p>قال ابن العطار وقلت أيضا في سيدنا ومولانا قاضي القضاة برهان الدين ابن جماعة وقد حملت هذه النسخة لمجلسه بالصالحية في العشر الأول من رجب سنة 802 فنظر فيها وقال لو كتبت نسخة واضحة بخط حسن وقوبلت علي هذه لكانت أحسن لأن كاتبها رجل جليل القدر</p><p> رأى البخاري بخط الحافظ الصدفي === قاضي القضاة إمام النبل والسلف </p><p> جمال واسطة العقد الثمين له === ولا عجيب بميل الدر للصدف ي </p><p>ونحو هذا لابن عبد السلام الناصري أيضا في رحلته الصغرى قائلا عليها من سماعات العلماء في القرون السابقة عياض فمن دونه إلى ابن حجر العجب اه</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 708 </p><p>وممن رأيته أفاض في وصف هذه النسخة الفقيه المدرس أبو العباس أحمد بن محمد بن أحمد بن محمد بن الشيخ أبي محمد عبد القادر الفاسي في رحلته الحجازية الواقعة عام 1211 قال لطيفة وقفت بمحروسة طرابلس على نسخة من البخاري في سفر واحد في نحو من ست عشرة كراسة وفي كل ورقة خمسون سطرا من كل جهة وكلها مكتوبة بالسواد لا حمرة بها أصلا وهي مبتدأة بما نصه بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد نبيه كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وعند تمام كل حديث صورة اه ولا نقط بها إلا ما قل وبآخرها عند التمام ما صورته آخر الجامع الصحيح الذي صنفه أبو عبد الله البخاري رحمه الله والحمد لله على ما من به وإياه أسأل أن ينفع به وكتبه حسين بن محمد الصدفي من نسخة بخط محمد بن علي بن محمود مقروءة على أبي ذر رحمه الله وعليها خطه وكان الفراغ من نسخه يوم الجمعة 21 محرم عام ثمانية وخمسمائة والحمد لله كثيرا كما هو أهله وصلواته على محمد نبيه ورسوله صلى الله عليه وسلم كثيرا أثيرا وعلى ظهرها كتاب الجامع الصحيح من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وسنته وأيامه تصنيف أبي عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم البخاري رضي الله عنه رواية أبي عبد الله محمد بن يوسف الفربري عنه رحمه الله لحسين بن محمد الصدفي أوقفني على هذه النسخة المباركة محبنا الفقيه الناسك ذو الأخلاق الحسنة سيدي الحاج أحمد بوطبل وذكر لي حفظه الله أنه اشتراها من اصطنبول وحيث اشتراها اجتمع علماؤها وقالوا له أخليت اصطنبول ثم قال وعليها إجازة الصدفي للقاضي عياض في جملة الفقهاء بسماعهم له في المسجد الجامع بمرسية وعلى ظهرها أيضا هذه النسخة جميعها بخط الإمام أبي علي الحسين بن محمد الصدفي شيخ القاضي عياض وهي أصل سماع القاضي عليه كما ترى في الطبقة المقابلة لهذه وهي الأصل الذي يعتمد عليه ويرجع عند الاختلاف إليه وقد اعتمد عليها شيخنا الحافظ ابن حجر حالة شرحه للجامع الذي سماه فتح الباري اه كلام الرحلة الفاسية</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 709 </p><p>وفي الرحلة الناصرية الصغرى لابن عبد السلام الناصري أنه راود أبا طبل المذكور بإبدالها بنسخة أخرى جليلة مذهبة يناهز ثمنها السبعين دينارا في جزء أيضا فأبى وعرضت عليه الثمن مضاعفا فأبى ويأبى الله إلا ما أراد اه وفي المزايا أيضا عقب قوله وبقي ضائعا في ذلك القطر ثم حملتني الغيرة والحمد لله على أن أبلغت خبره لامامنا المنصور أبي الربيع سيدنا سليمان ابن محمد فوجه إليه حسبما شافهي به ألف مثقال أو ريال الشك مني فأجابه من هو بيده أنه يقدم به لحضرته وما منعه إلا فتنة الترك فيما بين تونس والجزائر ثم لما طال الأمر أعاد الكتب بذلك وإلى الآن لم يظفره الله به ولقد داعبته ذات مرة قائلا على شأن سماع الصدفي المذكور وماذا لمبلغ هذه الخصلة فوعدني ووعد الملوك تحقيق أنه أن ظفر به خرج منه فرعا وأعطاني أحدهما على اختياري اه منها</p><p>قلت وقد انقطع خبر هذه النسخة من عام 1211 لم أر لها ذاكرا ولا ناعتا من الرحالين والبحاثين فإن لم تكن دخلت خزانة الزاوية السنوسية بصحراء طرابلس فلا تكون إلا انتقلت إلى بعض مكاتب أروبا والله أعلم ثم صدق الله الظن فأخبرني بعض طلبتنا ممن كان هاجر إلى المشرق ولقي صديقنا الماجد الأصيل الشيخ سيدي أحمد الشريف بن محمد الشريف السنوسي وصحبه وخالطه أن الأصل المذكور بخط الصدفي موجود في كتب السيد المذكور صانه الله وحفظه فالحمد لله على وصوله ليد هذا السيد الذي يعرف قيمة الكتب ويصونها ويقدرها قدرها ثم كتبت له أسأله عن ذاك فأجابني بما نصه نسخة البخاري التي بخط الصدفي عندي في الكتب التي بجغبوب يحفظها الله اه كلامه من خطه حفظه الله</p><p>365 الصديني</p><p>أروي فهرسته من طريق أبي زكرياء يحيى السراج</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 710 </p><p>عن أبي سعيد محمد بن عبد المهيمن الحضرمي وأبي عبد الله الرعيي كلاهما عن الشيخ الفقيه الأستاذ المقري أبي القاسم ابن محمد بن داوود الصديني المكناسي صاحب الفهرسة</p><p>366 الصرصري</p><p>هو أبو الحسن علي بن أحمد الصرصري اللنجري المتوفي سنة 1027 له فهرس في أشياخه وسلاسله الطريقية نسبه له القادري في التحفة نتصل به بأسانيدنا الآتية في عبد الله الشريف وبأسانيدنا إلى عبد القادر الفاسي وهما عنه وخصوصا الأول فهو عمدته وإليه ينتسب في الطريق</p><p>367 الصنهاجي</p><p>هو أبو عبد الله محمد بن علي بن حماد بن عيسى ابن أبي بكر الصنهاجي العلامة المحدث الأديب المؤرخ أصله من قرية تعرف بحمزة من حوز قلعة بني حماد بالجزائر من كبار الأئمة وفضلائهم أخذ العلم ببلده وبجاية ولقي جلة بالجزائر وتلمسان وغيرهما من بلاد المغرب منهم الشيخ أبو مدين له برنامج ذكر فيه شيوخه ومقروءاته من الكتب يشتمل على إسناد مائتي كتاب واثنين وأربعين كتابا كلها مسندة إلى مؤلفيها قال الغبريني لما ترجمه في عنوان الدراية ما رأيت برنامجا أحسن منه لأن أكثر البرنامجات تقع فيها الإحالات إما في الكل وإما في البعض إلا هذا البرنامج فإنه ما أحال فيه على كتاب أصلا قال واشتهر عنه من</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 711 </p><p>التحصيل والعلم أكثر مما اشتمل عليه برنامجه والذي يدل عليه برنامجه من علومه هو علم القرآن والحديث وعلم الأصول وعلم النحو وعلوم الأدب والرقائق والأذكار وله كتاب الأعلام بفوائد الأحكام لعبد الحق الإشبيلي والنبذة المحتاجة في أخبار صنهاجة بإفريقية وبجاية مات سنة 628 وهو ينيف على الثمانين اه يتصل اسنادنا به من طريق الغبريني المذكور عن الفقيه أبي عبد الله الخطيب عن أبي محمد ابن برطله عنه</p><p>368 الصفدي</p><p>هو الإمام نادرة عصره وأديبه الشيخ صلاح الدين خليل بن أيبك بن عبد الله الصفدي صاحب أعيان العصر في ست مجلدات ونكت الهميان في نكت العميان والوافي بالوفيات في اثنين وستين مجلدا وشرح لامية العجم والديوان وهو عندي قال عنه السبكي في الطبقات عني بالحديث سمع أخيرا من جماعة ولازم الحافظ فتح الدين ابن سيد الناس وبه تمهر في الأدب وصنف الكثير في التاريخ والأدب قال لي انه كتب أزيد من ستمائة مجلد تصنيف اه يروي عامة عن أبي حيان والحافظ الذهبي وغيره من الأعلام</p><p>أروي كل ما له من طريق ابن الفرات عنه ح ومن طريق الرداني عن النقيب ابن حمزة عن محمد بن منصور ابن المحب عن الخطيب محمد بن البهنسي عن الشمس محمد بن طولون عن البقاء محمد بن العماد عن أبي سليمان داوود ابن سليمان الموصلي عن الحافظ عبد الرحمن ابن رجب الحنبلي عنه</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 712 </p><p>369 الصفاقسي</p><p>هو أبو عمرو عثمان بن أبي بكر بن حمود الصفاقسي أروي فهرسته من طريق الحافظ ابن خير عن أبي محمد بن عتاب عنه</p><p>الصفاقسي</p><p>هو أبو الحسن النوري انظر حرف النون</p><p>الصفوري</p><p>انظر عبد القادر</p><p>370 الصعيدي</p><p>هو أبو الحسن علي بن أحمد الصعيدي العدوي المالكي شيخهم بالأزهر أحد أعلام الشيوخ حلاه الشيخ الأمير في شرح مجموعة ب خالفة السادة الأول وخاتمة من جمع بين العلم والعمل شمس بدور سماء العلوم إنسان عين التحقيق والفهوم قال محشيه كان حريصا على السنة والعمل بها مع شدة اعتنائه بالعلم والبحث عليه وعلى إفادته وبارك الله في أصحابه طبقة بعد طبقة وعمر حتى انحصر أهل الأزهر ما بين تلامذته وتلامذ تلامذته اه له في الحديث حاشية على شرح زكرياء علي الألفية الاصطلاحية في مجلد ضخم هي عندي قال الحافظ مرتضى في معجمه اتفق أني سمعت عليه حديث من بنى لله مسجدا من البخاري دراية وبحثا وقد أملى ذلك اليوم على هذا الحديث ما يبهر العقول وسمع ذلك منه كبار</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 713 </p><p>العلماء نحو الستين ما عدا العوام توفي سنة 1189 قال الأمير كنا نقول مدة حياته عز لأنه ولد سنة 1112</p><p>من أعلى شيوخه إسنادا محمد البليدي المالكي وعبد الله المغربي وإبراهيم الفيومي كلهم عن الخرشي وكان يروي عامة عن محمد ابن زكري الفاسي ومحمد بن قاسم جسوس تلميذه لما شرقا ودخلاا مصر والشهاب أحمد الديربي والشمس محمد بن عقيلة المكي والسيد محمد بن عبد الله المغربي والسيد المنزلاوي وغيرهم</p><p>له ثبت مختصر من تبت ابن عقيلة جمعه له تلميذه محمد الأمير الكبير بيدي منه عدة نسخ عليها خط الصعيدي أرويه وكل ماا له من طريق الحافظ مرتضى وصالح الفلاني والأمير والشيخ التاودي والشنواني والشرقاوي والحضيكي وعلي بن عبد القادر بن الأمين ومحمد بن عبد الرحمن الزواوي وعلي بن سلامة التونسي وغيرهم كلهم عنه وأرويه عن الشيخ عبد الرزاق البيطار عن يوسف بن بدر الدين المغربي عن الشيخ عوض السنبلاوي الصعيدي عنه</p><p>371 الصومعي</p><p>هو الإمام العارف الصوفي البعيد الصيت أبو العباس أحمد بن أبي القاسم بن محمد بن سالم بن عبد العزيز بن شعيب الهروي صاحب زاوية الصومعة بتادلا وأحد المكثرين من التصنيف من أهل بر العدوة وجمع الكتب لقي الكثير من أصحاب الشيخ التباع واعتمد الشيخ أبا الحسن علي ابن إبراهيم دفين أكرض بتادلا وقد أخذ عن الشيخ الخروبي ومحمد بن عبد الرحمن الشريف وغيرهم ترجمه تلميذه الحافظ أبو العباس المقري ترجمة طنانة وقال استجزته فأجازني بكل ما يجوز له وعنه روايته وما أخذ عن شيوخه كالإمام الشهير أبي عبد الله الخروبي الطرابلسي وغيرهم ممن</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 714 </p><p>يطول تعداده وذكر له من التصانيف جزءا يحتوي على من لقيه من العلماء الأعلام وأرباب التصوف أهل المقام قال المقري ويوم استجزته أخرج لي ستين مجلدا كلها من تصنيفه وسألني وأكد علي أن أستجيز له من مولاي العم أبي عثمان مع مشاركته له في الخروبي وغيره وقاربه في السن اه ومات المترجم له أوائل ربيع الأول عام 1013 ودفن بالصومعة من بني ملال ببلاد تادلا بالمغرب الاقصى وقفت على قبره بها أروي ما له من طريق المقري عنه</p><p>372 صالح ابن صاحب التنوير</p><p>أروي فهرسته عن السكري عن الحلبي عن العقاد عن التركماني عن العلاء الحصكفي عنه</p><p>373 صديق بن محمد الخاص اليمني</p><p>هو الشيخ الحافظ العلامة المسند الكبير حلاه في النفس اليماني في غير موضع ب الحافظ المسند له فهرسة نرويها وكل ما له بأسانيدنا إلى الكوراني والعجيمي وغيرهما عن النور علي بن محمد الديبع الزبيدي عن محمد بن الصديق الخاص اليمني عن أبيه وصديق المذكور يروي عن السيد طاهر الأهدل عن عبد الرحمن الديبع الشيباني صاحب التيسير وغيره عن السخاوي كما يروي صديق المذكور عن العلامة ابن زياد مفتي زبيد وقطب الدين الحنفي مفتي مكة وحميد بن عبد الله السندي حسب رواية الأخير عن أبي الحسن البكري عن ابن حجر الهيثمي وعن نور الدين علي بن عراق وعن الشيخ جار الله بن فهد المكي تلميذ السخاوي وأخذ الصديق المذكور عن الحافظ الطاهر الأهدل عن ابن الديبع</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 715</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 39989, member: 329"] العيدروس كتابة من الهند عن أبيه عن الوجيه الأهدل وأرويه عن أبي الحسن علي بن محمد البطاح الأهدل الزبيدي لقيته بمكة حاجا عام 1323 وهو عن العلامة سعيد بن عبد الله سهيل اليمني الزبيدي وأحمد بن محمد ناصر الزبيدي كلاهما عن الوجيه الأهدل عاليا وأرويه مسلسلا بالأهدليين عن السيد علي ابن محمد الأهدل المذكور عن عبد القادر بن محمد بن عبد الرحمن الأهدل عن أبيه عنه وأروي عن السيد علي المذكور أيضا وهو عن علي بن أحمد المزجاجي الحنفي المتوفي سنة 1301 عن السيد عبد الباقي بن عبد الرحمن الأهدل عن أبيه وأروي عاليا أيضا عن المعمر السيد صافي بن عبد الرحمن الجفري بمكة عن السيد محمد بن عبد الرحمن الأهدل عن أبيه بل شارك السيد محمد بن عبد الرحمن الأهدل المذكور والده في كثير من أشياخه 449 النشر المعطار في أسانيد جملة من الأحزاب والأذكار هو من الأثبات التي ذكر صاحب الباقيات الصالحات أنها أجيزت له فنرويها من طريقه 450 النفحات الغوالي في الأسانيد العوالي هو ثبت صغير لطيف للمحدث أحمد قاطن الصنعاني اليمني ذكر فيه عواليه من طريق المعمرين والخضر والعالم الروحاني وغير ذلك هو عندي أهداني نسخة منه الشهاب أحمد أبو الخير بمكة روى فيه عن يحيى بن عمر الأهدل وابن الطيب الشرقي وعبد الخالق بن الزين المزجاجي ثلاثتهم عن العجيمي وغيره قرأت أحاديثه على شيخنا حسين الحبشي يوم التروية بمكة المكرمة عام 1323 وأجازتي به عن شيخه محمد بن ناصر الحازمي عن شيخ صنعاء اليمن الشمس محمد بن علي العمراني عن مؤلفه الحافظ أحمد بن محمد قاطن -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 701 451 النوادر من أحاديث سيد الأوائل والأواخر لمحدث الهند الشيخ أحمد ولي الله الدهلوي أرويه بأسانيدنا إليه وهي معروفة انظر الانتباه والإرشاد والفضل المبين وولي الله من حرف الواو ذكر له هذا الثبت شيخنا المحدث الشيخ عبد الحق بن محمد الدهلوي المكي في إجازته التي كتب لي بمكة عام 1323 حرف الصاد 360 الصاحبان هما الحافظان أبو جعفر أحمد بن محمد بن عبيدة ابن ميمون ونظيره الإمام الأوحد الحافظ أبو القاسم إبراهيم بن محمد بن جرير ابن شنظير كان أبو جعفر حافظا للغة راوية للحديث مقبلا على الآخرة مات سنة 400 عن 47 وكان هو وابن شنظير كفرسي رهان في العناية الكاملة لهما في البحث عن الرواية والضبط رحل الناس إليهما ثم انفرد ابن شنظير ومات سنة 402 عن 50 لهما برنامج ينقل عنه ابن الأبار في الذيل على الصلة وقد ترجم لهما بلفظ الصاحبان في حرف الصاد السيوطي في طبقات الحفاظ 361 الصابوني هو أبو الوليد هشام بن عبد الرحمن الصابوني أروي برنامجه من طريق ابن الآبار عن غير واحد من أصحاب يونس بن محمد ابن مغيث عن أبي عبد الله ابن بشير عن الصابوني -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 702 362 الصباغ هو الإمام المحدث الصالح أبو العباس أحمد بن مصطفى بن أحمد الصباغ الاسكندري المالكي المتوفي سنة 1162 قال عنه الزبادي الفاسي في رحلته لم أر في علماء عصرنا أكثر منه خشوعا ولا أغزر منه دموعا إلى أخلاق حسان اه وقال عنه الحضيكي في طبقاته كان عظيم المحبة في النبي صلى الله عليه وسلم مولعا بأحواله معتنيا بسنته وسيرته عارفا بأحوال الصالحين والعلماء العارفين ويقول عليكم بعلوم الشرع الفقه والحديث والتفسير وكنت جاورت بالحرمين الشريفين نحو خمس سنين فما رأيت أحدا يسأل عن مسائل البيان والمنطق وإنما سؤالهم عن الفقه والسنة فالعاقل يعطي كليته وهمته لذلك ولا يغتر بالشقشقات اه يروي عامة عن البرهان إبراهيم الفيومي ولازمه كثيرا حضر عنده في مختصر خليل نحو خمس وعشرين سلكة وفي التائي على الرسالة نحو الثلاثين مرة وفي شرح الزرقاني على العزية نحو خمس مرات كما يروي عامة عن عبد الله بن سالم البصري والنخلي ومنصور المنوفي ومحمد بن عبد الله المغربي والشمس محمد زيتونة التونسي البصير وابن الميت البديري ومحمد بن عبد الباقي الزرقاني وتاج الدين القلعي ومحمد بن عبد الله السجلماسي والشهاب أحمد النفراوي شارح الرسالة وغيرهم له ثبت مشهور في كراريس أتمه سنة 1158 قال عنه الزبادي في رحلته فهرسته كبيرة جامعة لمرويات كثيرة من أسانيد الكتب الحديثية والتفسيرية والقراءات والمسلسلات وكتب الفقه والتصوف والأحزاب وأسانيد طرق القوم من مصافحة ومشابكة ومناولة السبحة وتلقين الذكر وإلباس الخرقة وغير ذلك اه وقد اختصره العلامة أبو الفضل محمد الهادي ابن محمد بن -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 703 عبد الله العراقي الحسيني الفاسي قال الزبادي في رحلته والاختصار طويل لا يناسب هذه الأوراق فلذلك لم أسقه هنا اه وثبته هذا معتمد عند التونسيين جلبه إليهم من المغرب البرهان الرياحي فعنه عرفوه نرويه عن الشيخ الطيب النيفر وأبي النجاة سالم بوحاجب كلاهما عن البرهان الرياحي عن محمد الطاهر بن المير السلوي بها سنة 1216 عن عمر بن عبد الصادق الششتي سنة 1190 عن مؤلفه ويرويه السلوي المذكور عن أبي عبد الله محمد ابن الهادي مدينه به عرف التطواني عن الشيخين عبد الوهاب العفيفي ومحمد بن عيسى عرف بالزهار كلاهما عن الصباغ ونرويه بأسانيدنا إلى الحافظ مرتضى عن القطب عبد الوهاب العفيفي عن الصباغ ونرويه من طريق المصريين عن علامة الديار المصرية الوجيه عبد الرحمن الشربيني الشافعي عن مصطفى الذهبي عن حسن بن درويش القويسي عن سليمان البجيرمي المعمر عن الشهاب الصباغ ونرويه أيضا عن المعمر الشيخ موسى المرصفي عن محمد الخناني عن حسن بن درويش القويسي عن أبي هريرة داوود القلعي عن أحمد بن أحمد جمعة البجيرمي عن الصباغ ونرويه بأسانيدنا إلى ابن الحسن بناني والحضيكي والعشماوي كلهم عنه وقد رواه عن مؤلفه من أعلام فاس العلامة محمد عبد الهادي العراقي والأديب العلامة عبد المجيد بن علي الزبادي ولكن لم يتصل بنا من طريقهما كما رواه عن مؤلفه من الجزائريين الشيخ عبد الرزاق بن حمادوش وساقه بنصه في رحلته وأعلى ما بيننا وبين الصباغ عن الشيخ أحمد الجمل النهطيهي المصري عن الشمس محمد البهي الطندتائي عن يوسف الشباسي الضرير عنه وهذا عال جدا ومن أغرب ما في الثبت المذكور إسناد حديث من شكا ضرورته وجبت معونته عن شيخه الإمام سليمان الشبرخيتي عرف بالبعلي عن السيد محمد -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 704 الثعالبي الجزائري عن الإمام سلامة بن شعيب عن الإمام محمد جاكي الليثي عن القاضي شمهروش عن النبي صلى الله عليه وسلم فنرويه بأسانيدنا إلى الصباغ به فهو عشاري لنا من طريقه وقد روى الحافظ مرتضى الحديث المذكور في ألفية السند له عن الشمس محمد بن أحمد البليدي المالكي المصري عن الشبرخيتي المذكور فكأنه رواه عن الصباغ مع أنه مات قبل دخول السيد مرتضى لمصر وقد روينا الحديث المذكور عاليا باسناد مغربي عن قاضي سطات أبي عبد الله محمد بن القاضي بوشتي الكداني ومحمد بن علي ابن قاسم المزميزي كلاهما عن والد الأول عن صالح بن التهامي الشرقاوي عن محمد صالح البخاري عن علي بن إبراهيم عن المعمر محمد بن عبد الفتاح عن الجني شمهروش عن النبي صلى الله عليه وسلم وقد حدثنا بالحديث المذكور عاليا الشيخ المعمر الصالح أبو عبد الله محمد بن المدني الشرقاوي بآنفي عام 1321 عن عمه صالح بن التهامي المذكور عن زوج أخته أبي حفص عمر ابن المكي الشرقاوي عن شمهروش عالياا فهو على هذا لنا رباعي وقد حصل للسيد مرتضى سداسيا فافتخر به قائلا في ألفية السند له في ترجمة شيخه البليدي وخذ لإسناد حديث عال === من طرق الجن بالاتصال عن شيخنا الماضي الشهير الصيت === عن شيخه منسوب شبرخيت أعني سليمان عن الجزيري === ذي الفضل والتحقيق والتحرير عن شيخه سلامة الإمام === وذا عن الليثي بالإعلام عن شيخه شمهورش الولي === قاضي قضاة الجن ذي الرقي عن النبي من شكا ضرورته === ذا أول الحديث فانقل صورته تنبيه ما في عمدة الأثبات من رواية الحافظ مرتضى عن المترجم لا يصح بل بواسطة -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 705 363 الصبان هو الإمام العلامة المتفنن أبو العرفان محمد بن علي الصبان الشافعي المصري يروي عامة عن الملوي وحسن المدابغي والعشماوي والبليدي والحفني والشبراوي والجوهري وعطية الأجهوري والصعيدي وحسن الجبرتي وغيرهم وأخذ الطريقة عن العارف العفيفي وأبي الأنوار أبي وفا وهو الذي كناه بأبي العرفان وللمترجم من التآليف في الحديث منظومة في اصطلاح الحديث في ستمائة بيت وأخرى عارض بها قصيدة ابن فرح ومنظومة في ضبط رواة الصحيحين ونظم أسماء أهل بدر وله ثبت أحال عليه في إجازته لابن عبد السلام الناصري قال فصلت فيه ما أخذته عنهم أرويه وكل ما له من طريق الناصري المذكور وغيره عنه مات بداء السل عافانا الله منه سنة 1206 364 الصدفي هو الإمام الحافظ فخر الأندلس أبو علي حسين بن فيره بن حيون الصدفي ويعرف بابن سكرة له برنامج في أسماء شيوخه وأفرد شيوخه بالتأليف القاضي عياض فعد له مائة وستين شيخا وأفرد تلاميذه أيضا الحافظ ابن الأبار التونسي وغيره انظر المعاجم وهو ممن أقام للحديث السوق العظيم الذي فيه نفقت بضائعه فخضعت له فيه الرقاب وشدت له الرحال من داني البلاد وقاصيها لوافر علمه وواسع تدقيقه وطول رحلته وفي الديباج قال أبو علي الصدفي لبعض الفقهاء خذ الصحيح فاذكر أي متن أردت أذكر لك سنده وأي سند أردت أذكر لك متنه اه -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 706 وذكروا أن صهره أبا عمران موسى ابن سعادة سمع عليه الصحيح نحو ستين مرة في نسخته المعروفة بنسخة ابن سعادة وهي من أحباس مكتبة القرويين عندنا بفاس كان استعارها السلطان سيدي محمد بن عبد الرحمن فبقيت بدار المخزن بفاس يسافر بها الملوك تبركا وتيمنا إلى أن أخرجها معه المولى عبد الحفيظ للرباط وبعد خلعه صحبها معه لطنجة فبقيت بين كتبه وهي الآن بمكتبة المدرسة العليا بالرباط وقفت عليها مرارا ونقلت منها نروي ما للصدفي من طريق عياض وابن حكم وابن بشكوال عنه وبأسانيدنا إلي ابن خير عن الشيخين أبي الحسين أحمد بن سراج وأبي محمد عبد الله بن سعيد العبدري كلاهما عنه وفي درر الحجال في مناقب سبعة رجال للعلامة الافراني المراكشي وأهل مراكش الآن كثير منهم يزعم أن أبا علي الصدفي دفين مراكش وأن قبره برحبة موسى بن الغازي وهناك قبر يزورونه بتلك النية وذلك باطل لأن أبا علي توفي في وقعة قتندة وكانت سنة 514 وكانت الهزيمة على المسلمين ففقد أبو علي ولم تظهر جثته كما في الغنية وغيرها اه ومن خط المؤلف نقلت وقد وقفت في خزانة الجامع الأعظم بتازا على الجزء الأول من جامع الترمذي على أوله بخط الحافظ الصدفي المترجم إجازة به للفقيه الأمين أبي الفضل مبارك مولى إبراهيم بن عيسى الأنصاري قال بعد سماعه له عليه وللصحيح وهي بتاريخ جمادي الأولى عام ستة وخمسمائة 506 ومبارك المذكور من أصحاب الصدفي الذين أغفلهم الحافظ ابن الأبار في معجمهم ولذلك استدركته عليه أعجوبة وقد عثر المتأخرون بطرابلس الغرب عام 1211 على أصل عظيم من الصحيح بخط الحافظ الصدفي أسهبوا في وصفه ونعته وها أنا أنقل لك كلامهم في شأنه قال الحافظ ابن عبد السلام الناصري في كتابه المزايا -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 707 بعد أن تكلم على نسخة ابن سعادة التي هي من أحباس خزانة القرويين وقد عثرت على أصل شيخه الحافظ الصدفي الذي طاف به البلاد بخطه بطرابلس في جلد واحد مدموج لا نقط به أصلا على عادة الصدفي وبعض الكتاب إلا أن بالهامش منه كثرة اختلاف الروايات والرمز عليها وفي آخره سماع عياض وغيره من الشيخ بخطه وفي أوله كتابة بخط ابن جماعة والحافظ الدمياطي وابن العطار والسخاوي قائلا هذا الأصل هو الذي ظفر به شيخنا ابن حجر العسقلاني وبنى عليه شرحه الفتح واعتمد عليه لأنه طيف به في مشارق الأرض ومغاربها الحرمين ومصر والشام والعراق والمغرب فكان الأولى بالاعتبار كرواية تلميذه ابن سعادة ولقد بذلت لمن اشتراه في عدة كتب من أهل طرابلس الغرب باصطنبول بثمن تافه صرة ذهب فأبى من بيعه وبقي ضائعا في ذلك القطر وكان من مدح ابن العطار له بخطه ما نصه قد دام بالصدفي العلم منتشرا === وجل قدر عياض الطاهر السلفي ولا عجيب إذا أبدى لنا دررا === ما الدر مظهره إلا من الصدفي قال ابن العطار وقلت أيضا في سيدنا ومولانا قاضي القضاة برهان الدين ابن جماعة وقد حملت هذه النسخة لمجلسه بالصالحية في العشر الأول من رجب سنة 802 فنظر فيها وقال لو كتبت نسخة واضحة بخط حسن وقوبلت علي هذه لكانت أحسن لأن كاتبها رجل جليل القدر رأى البخاري بخط الحافظ الصدفي === قاضي القضاة إمام النبل والسلف جمال واسطة العقد الثمين له === ولا عجيب بميل الدر للصدف ي ونحو هذا لابن عبد السلام الناصري أيضا في رحلته الصغرى قائلا عليها من سماعات العلماء في القرون السابقة عياض فمن دونه إلى ابن حجر العجب اه -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 708 وممن رأيته أفاض في وصف هذه النسخة الفقيه المدرس أبو العباس أحمد بن محمد بن أحمد بن محمد بن الشيخ أبي محمد عبد القادر الفاسي في رحلته الحجازية الواقعة عام 1211 قال لطيفة وقفت بمحروسة طرابلس على نسخة من البخاري في سفر واحد في نحو من ست عشرة كراسة وفي كل ورقة خمسون سطرا من كل جهة وكلها مكتوبة بالسواد لا حمرة بها أصلا وهي مبتدأة بما نصه بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد نبيه كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وعند تمام كل حديث صورة اه ولا نقط بها إلا ما قل وبآخرها عند التمام ما صورته آخر الجامع الصحيح الذي صنفه أبو عبد الله البخاري رحمه الله والحمد لله على ما من به وإياه أسأل أن ينفع به وكتبه حسين بن محمد الصدفي من نسخة بخط محمد بن علي بن محمود مقروءة على أبي ذر رحمه الله وعليها خطه وكان الفراغ من نسخه يوم الجمعة 21 محرم عام ثمانية وخمسمائة والحمد لله كثيرا كما هو أهله وصلواته على محمد نبيه ورسوله صلى الله عليه وسلم كثيرا أثيرا وعلى ظهرها كتاب الجامع الصحيح من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وسنته وأيامه تصنيف أبي عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم البخاري رضي الله عنه رواية أبي عبد الله محمد بن يوسف الفربري عنه رحمه الله لحسين بن محمد الصدفي أوقفني على هذه النسخة المباركة محبنا الفقيه الناسك ذو الأخلاق الحسنة سيدي الحاج أحمد بوطبل وذكر لي حفظه الله أنه اشتراها من اصطنبول وحيث اشتراها اجتمع علماؤها وقالوا له أخليت اصطنبول ثم قال وعليها إجازة الصدفي للقاضي عياض في جملة الفقهاء بسماعهم له في المسجد الجامع بمرسية وعلى ظهرها أيضا هذه النسخة جميعها بخط الإمام أبي علي الحسين بن محمد الصدفي شيخ القاضي عياض وهي أصل سماع القاضي عليه كما ترى في الطبقة المقابلة لهذه وهي الأصل الذي يعتمد عليه ويرجع عند الاختلاف إليه وقد اعتمد عليها شيخنا الحافظ ابن حجر حالة شرحه للجامع الذي سماه فتح الباري اه كلام الرحلة الفاسية -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 709 وفي الرحلة الناصرية الصغرى لابن عبد السلام الناصري أنه راود أبا طبل المذكور بإبدالها بنسخة أخرى جليلة مذهبة يناهز ثمنها السبعين دينارا في جزء أيضا فأبى وعرضت عليه الثمن مضاعفا فأبى ويأبى الله إلا ما أراد اه وفي المزايا أيضا عقب قوله وبقي ضائعا في ذلك القطر ثم حملتني الغيرة والحمد لله على أن أبلغت خبره لامامنا المنصور أبي الربيع سيدنا سليمان ابن محمد فوجه إليه حسبما شافهي به ألف مثقال أو ريال الشك مني فأجابه من هو بيده أنه يقدم به لحضرته وما منعه إلا فتنة الترك فيما بين تونس والجزائر ثم لما طال الأمر أعاد الكتب بذلك وإلى الآن لم يظفره الله به ولقد داعبته ذات مرة قائلا على شأن سماع الصدفي المذكور وماذا لمبلغ هذه الخصلة فوعدني ووعد الملوك تحقيق أنه أن ظفر به خرج منه فرعا وأعطاني أحدهما على اختياري اه منها قلت وقد انقطع خبر هذه النسخة من عام 1211 لم أر لها ذاكرا ولا ناعتا من الرحالين والبحاثين فإن لم تكن دخلت خزانة الزاوية السنوسية بصحراء طرابلس فلا تكون إلا انتقلت إلى بعض مكاتب أروبا والله أعلم ثم صدق الله الظن فأخبرني بعض طلبتنا ممن كان هاجر إلى المشرق ولقي صديقنا الماجد الأصيل الشيخ سيدي أحمد الشريف بن محمد الشريف السنوسي وصحبه وخالطه أن الأصل المذكور بخط الصدفي موجود في كتب السيد المذكور صانه الله وحفظه فالحمد لله على وصوله ليد هذا السيد الذي يعرف قيمة الكتب ويصونها ويقدرها قدرها ثم كتبت له أسأله عن ذاك فأجابني بما نصه نسخة البخاري التي بخط الصدفي عندي في الكتب التي بجغبوب يحفظها الله اه كلامه من خطه حفظه الله 365 الصديني أروي فهرسته من طريق أبي زكرياء يحيى السراج -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 710 عن أبي سعيد محمد بن عبد المهيمن الحضرمي وأبي عبد الله الرعيي كلاهما عن الشيخ الفقيه الأستاذ المقري أبي القاسم ابن محمد بن داوود الصديني المكناسي صاحب الفهرسة 366 الصرصري هو أبو الحسن علي بن أحمد الصرصري اللنجري المتوفي سنة 1027 له فهرس في أشياخه وسلاسله الطريقية نسبه له القادري في التحفة نتصل به بأسانيدنا الآتية في عبد الله الشريف وبأسانيدنا إلى عبد القادر الفاسي وهما عنه وخصوصا الأول فهو عمدته وإليه ينتسب في الطريق 367 الصنهاجي هو أبو عبد الله محمد بن علي بن حماد بن عيسى ابن أبي بكر الصنهاجي العلامة المحدث الأديب المؤرخ أصله من قرية تعرف بحمزة من حوز قلعة بني حماد بالجزائر من كبار الأئمة وفضلائهم أخذ العلم ببلده وبجاية ولقي جلة بالجزائر وتلمسان وغيرهما من بلاد المغرب منهم الشيخ أبو مدين له برنامج ذكر فيه شيوخه ومقروءاته من الكتب يشتمل على إسناد مائتي كتاب واثنين وأربعين كتابا كلها مسندة إلى مؤلفيها قال الغبريني لما ترجمه في عنوان الدراية ما رأيت برنامجا أحسن منه لأن أكثر البرنامجات تقع فيها الإحالات إما في الكل وإما في البعض إلا هذا البرنامج فإنه ما أحال فيه على كتاب أصلا قال واشتهر عنه من -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 711 التحصيل والعلم أكثر مما اشتمل عليه برنامجه والذي يدل عليه برنامجه من علومه هو علم القرآن والحديث وعلم الأصول وعلم النحو وعلوم الأدب والرقائق والأذكار وله كتاب الأعلام بفوائد الأحكام لعبد الحق الإشبيلي والنبذة المحتاجة في أخبار صنهاجة بإفريقية وبجاية مات سنة 628 وهو ينيف على الثمانين اه يتصل اسنادنا به من طريق الغبريني المذكور عن الفقيه أبي عبد الله الخطيب عن أبي محمد ابن برطله عنه 368 الصفدي هو الإمام نادرة عصره وأديبه الشيخ صلاح الدين خليل بن أيبك بن عبد الله الصفدي صاحب أعيان العصر في ست مجلدات ونكت الهميان في نكت العميان والوافي بالوفيات في اثنين وستين مجلدا وشرح لامية العجم والديوان وهو عندي قال عنه السبكي في الطبقات عني بالحديث سمع أخيرا من جماعة ولازم الحافظ فتح الدين ابن سيد الناس وبه تمهر في الأدب وصنف الكثير في التاريخ والأدب قال لي انه كتب أزيد من ستمائة مجلد تصنيف اه يروي عامة عن أبي حيان والحافظ الذهبي وغيره من الأعلام أروي كل ما له من طريق ابن الفرات عنه ح ومن طريق الرداني عن النقيب ابن حمزة عن محمد بن منصور ابن المحب عن الخطيب محمد بن البهنسي عن الشمس محمد بن طولون عن البقاء محمد بن العماد عن أبي سليمان داوود ابن سليمان الموصلي عن الحافظ عبد الرحمن ابن رجب الحنبلي عنه -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 712 369 الصفاقسي هو أبو عمرو عثمان بن أبي بكر بن حمود الصفاقسي أروي فهرسته من طريق الحافظ ابن خير عن أبي محمد بن عتاب عنه الصفاقسي هو أبو الحسن النوري انظر حرف النون الصفوري انظر عبد القادر 370 الصعيدي هو أبو الحسن علي بن أحمد الصعيدي العدوي المالكي شيخهم بالأزهر أحد أعلام الشيوخ حلاه الشيخ الأمير في شرح مجموعة ب خالفة السادة الأول وخاتمة من جمع بين العلم والعمل شمس بدور سماء العلوم إنسان عين التحقيق والفهوم قال محشيه كان حريصا على السنة والعمل بها مع شدة اعتنائه بالعلم والبحث عليه وعلى إفادته وبارك الله في أصحابه طبقة بعد طبقة وعمر حتى انحصر أهل الأزهر ما بين تلامذته وتلامذ تلامذته اه له في الحديث حاشية على شرح زكرياء علي الألفية الاصطلاحية في مجلد ضخم هي عندي قال الحافظ مرتضى في معجمه اتفق أني سمعت عليه حديث من بنى لله مسجدا من البخاري دراية وبحثا وقد أملى ذلك اليوم على هذا الحديث ما يبهر العقول وسمع ذلك منه كبار -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 713 العلماء نحو الستين ما عدا العوام توفي سنة 1189 قال الأمير كنا نقول مدة حياته عز لأنه ولد سنة 1112 من أعلى شيوخه إسنادا محمد البليدي المالكي وعبد الله المغربي وإبراهيم الفيومي كلهم عن الخرشي وكان يروي عامة عن محمد ابن زكري الفاسي ومحمد بن قاسم جسوس تلميذه لما شرقا ودخلاا مصر والشهاب أحمد الديربي والشمس محمد بن عقيلة المكي والسيد محمد بن عبد الله المغربي والسيد المنزلاوي وغيرهم له ثبت مختصر من تبت ابن عقيلة جمعه له تلميذه محمد الأمير الكبير بيدي منه عدة نسخ عليها خط الصعيدي أرويه وكل ماا له من طريق الحافظ مرتضى وصالح الفلاني والأمير والشيخ التاودي والشنواني والشرقاوي والحضيكي وعلي بن عبد القادر بن الأمين ومحمد بن عبد الرحمن الزواوي وعلي بن سلامة التونسي وغيرهم كلهم عنه وأرويه عن الشيخ عبد الرزاق البيطار عن يوسف بن بدر الدين المغربي عن الشيخ عوض السنبلاوي الصعيدي عنه 371 الصومعي هو الإمام العارف الصوفي البعيد الصيت أبو العباس أحمد بن أبي القاسم بن محمد بن سالم بن عبد العزيز بن شعيب الهروي صاحب زاوية الصومعة بتادلا وأحد المكثرين من التصنيف من أهل بر العدوة وجمع الكتب لقي الكثير من أصحاب الشيخ التباع واعتمد الشيخ أبا الحسن علي ابن إبراهيم دفين أكرض بتادلا وقد أخذ عن الشيخ الخروبي ومحمد بن عبد الرحمن الشريف وغيرهم ترجمه تلميذه الحافظ أبو العباس المقري ترجمة طنانة وقال استجزته فأجازني بكل ما يجوز له وعنه روايته وما أخذ عن شيوخه كالإمام الشهير أبي عبد الله الخروبي الطرابلسي وغيرهم ممن -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 714 يطول تعداده وذكر له من التصانيف جزءا يحتوي على من لقيه من العلماء الأعلام وأرباب التصوف أهل المقام قال المقري ويوم استجزته أخرج لي ستين مجلدا كلها من تصنيفه وسألني وأكد علي أن أستجيز له من مولاي العم أبي عثمان مع مشاركته له في الخروبي وغيره وقاربه في السن اه ومات المترجم له أوائل ربيع الأول عام 1013 ودفن بالصومعة من بني ملال ببلاد تادلا بالمغرب الاقصى وقفت على قبره بها أروي ما له من طريق المقري عنه 372 صالح ابن صاحب التنوير أروي فهرسته عن السكري عن الحلبي عن العقاد عن التركماني عن العلاء الحصكفي عنه 373 صديق بن محمد الخاص اليمني هو الشيخ الحافظ العلامة المسند الكبير حلاه في النفس اليماني في غير موضع ب الحافظ المسند له فهرسة نرويها وكل ما له بأسانيدنا إلى الكوراني والعجيمي وغيرهما عن النور علي بن محمد الديبع الزبيدي عن محمد بن الصديق الخاص اليمني عن أبيه وصديق المذكور يروي عن السيد طاهر الأهدل عن عبد الرحمن الديبع الشيباني صاحب التيسير وغيره عن السخاوي كما يروي صديق المذكور عن العلامة ابن زياد مفتي زبيد وقطب الدين الحنفي مفتي مكة وحميد بن عبد الله السندي حسب رواية الأخير عن أبي الحسن البكري عن ابن حجر الهيثمي وعن نور الدين علي بن عراق وعن الشيخ جار الله بن فهد المكي تلميذ السخاوي وأخذ الصديق المذكور عن الحافظ الطاهر الأهدل عن ابن الديبع -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 715 [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
فهرس الفهـارس و الأثبات