الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
فهرس الفهـارس و الأثبات
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 39990" data-attributes="member: 329"><p>وأحمد بن أبي بكر الطنبداوي وعبد الرحمن بن زياد وإسماعيل بن إبراهيم العلوي وأخذ صديق الخاص أيضا عن الرملي عن زكرياء وأخذ أيضا عن المسند المعمر داوود بن علي العباسي الأصابي تلميذ البدر الغزي</p><p>صديق بن حسن الهندي</p><p>تقدم إسناد فهاريسه وترجمته في الحاء والسين انظر الحطة وسلسلة العسجد</p><p>374 الصلاح ابن أبي عمر</p><p>هو مسند الدنيا صلاح الدين محمد بن أحمد بن العز إبراهيم بن عبد الله بن أبي عمر المقدسي ثم الصالحي ترجمه الحافظ ابن حجر في المجمع المؤسس للمعجم المفهرس وذكر أنه ولد سنة 684 وسمع على الفخر ابن البخاري مشيخته ومعظم مسند الإمام أحمد لم يفته منه إلا اليسير والشمائل وحدث بالكثير وكان صبورا على السماع مات في 27 شوال سنة 780 وترجمه الحافظ في انباء الغمر فقال تفرد بالسماع من الفخر ابن البخاري سمع منه مشيخته أسمع الحديث أكثر من خمسين سنة وقد أجاز لأهل عصره خصوصا في عموم فدخلنا في ذلك مات في شوال عن 96 سنة ونزل الناس بموته درجة ولد سنة ثلاث أو أول سنة أربع وثمانين فأكمل ستا وتسعين سنة وأشهرا اه نروي ما له من طريق الحافظ ابن حجر ومحمد بن مقبل الحلبي كلاهما عنه</p><p>375 ابن صالح</p><p>هو الشيخ الفقيه الخطيب المحدث أبو عبد الله ابن صالح القسمطيني له برنامج في أسماء شيوخه أرويه من طريق العبدري الحيحي عنه لقيه ببلده قسمطينة لما دخلها انظر الرحلة العبدرية</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 716 </p><p>376 ابن أبي الصيف اليمني</p><p>هو أبو عبد الله محمد بن إسماعيل الزبيدي نزيل مكة الحافظ الجليل له برنامج نقل عنه ابن الزبير في تكملته وله أيضا كتاب سماه الميمون جمع فيه الأحاديث الواردة في فضائل اليمن وأهله وجمع أربعين حديثا عن أربعين شيخا من أربعين بلدة وكان عالي الاسناد وأكثر أسانيد أهل اليمن تنتهي إليه مات بمكة سنة 609 ترجمه الشرجي في طبقات الخواص نتصل به من طريق الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي عنه</p><p>صلة الخلف بموصول السلف لابن سليمان الرداني انظر حرف الراء</p><p>452 الصفح السعيد في اختصار الأسانيد</p><p>للشيخ سيدي محمد لمكي ابن عزوز رأيت اسمه في برنامج تآليفه بزاوية الهامل ولم أقف عليه لأدري هل أكلمه أم لا ولكني أروي ما فيه عن مؤلفه مكاتبة </p><p> حرف الضاد </p><p></p><p>377 ضياء الدين المقدسي</p><p>هو الحافظ محمد بن عبد الواحد المقدسي أروي ما له من المرويات بأسانيدنا إلى شمسة قلائد الاسناد أم عبد الله عائشة بنت محمد المقدسية الصالحية عن أم زينب بنت عبد الرحمن البحري عنه</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 717 </p><p>378 ابن الضحاك</p><p>له برنامج نقل عنه ابن الزبير في التكملة</p><p>453 ضوء المصباح في الأسانيد الصحاح</p><p>رأيت بخط شيخنا قاضي مكناس الشهاب أحمد بن الطالب ابن سودة النقل عنه مباشرة ولم يسم مؤلفه ثم وقفت على الفهرس المذكور فإذا هو للمعمر البركة أبي محمد يحيى بن عبد الله بن مسعود ابن العالم الصالح أبي مدين شعيب بن مبارك البكري الجراري السوسي وهو فهرس جامع في نحو الستة كراريس عندي أوله الحمد لله حمد الحامدين ذكر في خطبته وان من منن الله تعالى علي وأجل مواهبه لدي أن يسر لي ملاقاة جماعة من الأعلام وظفرني منهم بما عليه المدار من كتب الإسلام بأسانيد عوالي أنفس من اليواقيت الغوالي وقد سألني من لا يسعني رده أن ألخص تلك الأسانيد بأبين جواب فأجبته إلى ما سأل</p><p>صدرها بذكر شيوخه الخمسة عشر الذين أجازوه إجازة عامة وهم 1 والده عبد الله 2 وأبو عبد الله محمد فتحا بن يحيى الشبي الزريفي السملالي الحامدي 3 والشهاب أحمد بن محمد العباسي السملالي 4 والمسند الشهاب أحمد بن محمد الصوابي 5 والمعمر البرهان إبراهيم بن علي الدغوغي الولتيتي 6 وسيدي بلعباس بن عبد الله الشرادي 7 والشهاب أحمد بن عبد الله الغربي الرباطي 8 والشمس محمد بن محمد بن عبد الله الورزازي الدرعي 9 والشهاب أحمد بن محمد ابن مسعود السوسي التديسي 10 والوجيه عبد الرحمن بن يحيى التمنارتي 11 ومحمد بن عبد الرحمن التمنارتي الروداني وأجازه بفهرسة والده</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 718 </p><p>الفوائد الجمة 12 وأحمد بن عبد الرحمن شقيق الذي قبله وأجازه كذلك 13 والشيخ سيدي أحمد الحبيب السجلماسي 14 والشيخ سيدي المختار الكنتي 15 وأبو يعقوب يوسف الناصري قال وتركت غيرهم ممن هو مساو لهم في السند افتتحها بأسانيد القرآن ورواياته والتجويد راويا له عن والده عبد الله عن جده المعمر مائة وخمسا وثلاثين سنة مسعود بن شعيب الجراري المتوفي عام 1078 عن عبد الله بن المبارك الأقاوي السوسي عن محمد بن إبراهيم التمنارتي عن الحسن بن عثمان التملي عن ابن غازي بأسانيده ثم بأسانيد كتب التفسير ثم بأسانيد كتب الصحاح وما ألحق بها منها الصحيح رواه عن المعمر البرهان إبراهيم بن علي الدغوغي الولتيتي عن ابن سعيد المرغتي وأبي مروان عبد الملك التجموعتي بأسانيدهما ثم بأسانيد كتب السير والمغازي ثم كتب التوحيد وأصول الفقه والنحو واللغة والمنطق والبيان والأدب والعروض والفرائض والحساب والتوقيت والتعديل والطب والتاريخ والأنساب والهندسة والأوقاف والتفسير وديوان الشعراء الستة والفقه وعلم الأسماء وخواصها والحروف وكتب التصوف وطرق القوم منها دلائل الخيرات رواه عن والده عبد الله المتوفي عام 1134 عن عمه أحمد البهلول بن شعيب المتوفي سنة 1108 عن 152 عن المعمر بل بن محمد بن شبيب الجراري المتوفي سنة 1044 عن 102 عن الشيخ التباع عن الجزولي ح وأخذه والده عبد الله عن جده مسعود ابن شعيب المتوفي عام 1041 عن أبي العباس أحمد بن موسى السملالي عن التباع ح وأخذ جده مسعود عن العارف أبي عبد الله محمد بن أبي بكر الدلائي وغيره مما له إجازة عامة</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 719 </p><p>وروى المفهرس المذكور الطريقة الوازانية عن أبي العباس أحمد بن مولاي الطيب الوازاني المتوفي عام 1194 والطريقة القادرية عن الشيخ سيدي المختار الكنتي عن سيدي أحمد بونعامة الغلاوي عن سيدي عبد المجيد الكنتي عن المعمر عبد الشكور عن المعمر روح الله عن الشيخ الإله أبادي عن الشيخ عبد القادر ثم ختمها ببعض المسلسلات كالأولية والمصافحة والمشابكة</p><p>ولم أجد ليحيى الجراري المذكور ذكرا فيما وقفت عليه من الفهارس والكنانيش والتواريخ والأسانيد ولا لآبائه الذين ذكر إلا فهرسة الكوهن فإن صاحبها أسند دلائل الخيرات قائلا أرويه عن المعمر البركة أبي محمد يحيى بن عبد الله بن مسعود بن شعيب البكري السوسي عن والده عن جده عن القطب سيدي أحمد بن موسى الخ وقد سبق في ترجمة الكوهن من حرف الكاف أن يحيى المذكور ما وجدت له ذكرا وذلك قبل أن أقف على فهرسته هذه ورأيت على أول الأصل الذي وقع بيدي منها بخط المسند أبي عبد الله محمد التهامي بن رحمون الفاسي أجازني شيخنا سيدي يحيى مؤلف الفهرسة حوله بجميع ما اشتملت عليه إجازة عامة وبجميع مروياته وكذا أجاز جميع أولادي اه نعم شأن يحيى المذكور وآبائه عجيب جدا في التعمير ولقائهم لأولئك الأعلام مع عدم ورود ذكرهم في ثبت أو تاريخ ولكن الإهمال مغربي ففي المغرب الأقصى ولد وباض وفرخ وتناسل وتكاثر فلا يدل إهمالهم لشيء على عدم وجوده ولا شك أن رواية مثل ابن رحمون والكوهن عن المترجم كافية في تعديله واطمئنان القلوب لأمره ويكفي من اهتبال المسند ابن رحمون بأمره استجازته منه لأولاده أيضا وهو مالم أره وقع منه إلا لأفراد ممن لقي على كثرتهم والله أعلم نعم أتعجب كثيرا من الكوهن الذي لم يرو عن الجراري المذكور غير دلائل الخيرات مع كونه بهذه المنزلة من العلو في رواية سائر كتب الإسلام الأصلية والفرعية وناهيك أنه يروي عن مثل سيدي أحمد الحبيب السجلماسي والغربي الرباطي</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 720 </p><p>اللذين يروي عنهما شيوخ الكوهن بعدة وسائط بل يروي الجراري عن رجلين شاركا اليوسي وشيخه وشيخ المرغتي في شيخهم وهو أبو زياد التمنارتي صاحب الفوائد الجمة ولله في خلقه عجب والله أعلم</p><p>نتصل بالمذكور في دلائل الخيرات من طريق الكوهن عنه</p><p>454 الضوابط الجلية في الأسانيد العلية</p><p>للأديب الميقاتي المجود القاضي شمس الدين أبي عبد الله فتح الفرغلي السبربائي نسبة إلى سبرياء قرية قرب طندتا ببلاد مصر المتوفي بها سنة 1210 ألفه سنة 1176 في سنده عن أبي الحسن علي بن العربي السقاط الفاسي دفين مصر نروي ما فيه بأسانيدنا إلى السقاط انظر حرف السين</p><p>455 ضياء الأنام بعوالي البلقيني شيخ الإسلام</p><p>للحافظ ابن حجر أرويه بالسند إليه </p><p> حرف العين </p><p></p><p>379 عابد السندي</p><p>هو محدث الحجاز ومسنده العالم الجامع المحدث الحافظ الفقيه المتبحر الزاهد في الدنيا وزخارفها محيي السنن حين عفت رسومها وهجرت علومها محمد عابد بن الشيخ أحمد بن شيخ الإسلام محمد مراد بن يعقوب الأنصاري الخزرجي السندي مولدا الحنفي مذهبا النقشبندي طريقة من ذرية أبي أيوب الأنصاري ولد ببلدة سيون بلد على</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 721 </p><p>شاطئ النهر حوالي حيدراباد السند ثم هاجر إلى بلاد العرب مع أهله وأقام بزبيد وولي قضاءها مدة مديدة كما في التحفة المدنية حتى جعله الساباطي في فهرسته من أهلها واستفاد من علمائها خصوصا الوجيه الأهدل ودخل صنعاء ومكث بها برهة يتطبب لإماها وقرأ بها على القاضي الشوكاني وذهب بطريق السفارة من إمام صنعاء إلى مصر مدة الأمير محمد علي باشا فأكرم وفادته ورجع إلى اليمن وأخذ على العارف الكبير أبي العباس أحمد ابن إدريس دفين صبيا وإن لم يجر له ذكرا كالشوكاني في ثبته حصر الشارد ثم رجع للحجاز وولاه محمد علي باشا المصري رياسة العلماء بتلك الديار ولم يزل مجتهدا في بث السنن والصبر على جفاء أبناء الزمن والتصنيف والجمع</p><p>فمن مؤلفاته المواهب اللطيفة عن مسند أبي حنيفة اقتصر فيه على رواية موسى بن زكرياء الحصكفي ورتب أحاديثه على أبواب الفقه وأكثر فيه من المتابعات والشواهد لأحاديثه وبين من أخرجها وشمر ذيله لإيضاح مشكلها ووصل منقطعها ورفع مرسلها وتكلم في مسائل الخلاف بقدر ما وسعه الحال قاله في اليانع الجني وفي أوائل تلميذه القاوقجي لدى الكلام على مسند الشافعي رتبه شيخنا السندي على الأبواب الفقهية وحذف منه ما كان مكررا لفظا ومعنى اه ومنها شرح تيسير الوصول لابن الديبع وصل فيه إلى حرف الحاء بسط القول فيه بسطا لائقا ومنها شرح بلوغ المرام للحافظ ابن حجر ولم يكمله أيضا ومنها وهو أشهرها حصر الشارد من أسانيد محمد عابد في مجلد ضخم ومنها منال الرجا في شروط الاستنجا ورسالة في جواز الاستغاثة والتوسل وصدور الخوارق من الأولياء المقبورين عمد فيها إلى الاستشهاد بالآثار لا كما يفعله الغير في هذا الباب من الأقتصار على حطب أقوال المتأخرين الذين لا يقيم لهم الخصم وزنا وهي في كراسين من أحسن ما كتب في هذا الباب وأفيد وأجمع ورسالة أخرى في كرامات الأولياء هل هي جائزة الوقوع وهل التصديق</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 722 </p><p>بها واجب أم جائز سواء وقعت في حال الحياة أو غيره وهل ورد في الأحاديث أن الصحابة كانوا يقبلون يد رسول الله صلى الله عليه وسلم الكريمة أو رأسه أو قدميه الشريفتين أم لا وهي في كراسة كلاهما عندي في مجموعة سندية الخط وهما من الغرابة بمكان وله عدة مجموعات وحواش علي كتب الفقه الحنفي وله مجموعة في إجازات مشايخه له وأسانيدهم نظما ونثرا وقفت عليها بين كتبه بالمدينة المنورة ولم يتيسر لي تلخيصها وإني آسف على ذلك كثيرا</p><p>وكان مدة مقامة بالمدينة مثابرا على إقراء كتب السنة حتى إنه كان يختم الكتب الستة في ستة أشهر بل حدثني المسند الخطيب السيد أبو جيدة بن عبد الكبير الفاسي أنه حدثه شيخه المعمر العلامة الشيخ حسن الحلواني المدني أنه سمع على شيخ عابد الكتب الستة في شهر وأخذها عنه دراية في ستة أشهر وهذا الصبر عجيب عن المتأخرين وحدثني أيضا عن الحلواني المذكور أن الشيخ عابد كان يقول لمثلي فليسع لأن بيني وبين البخاري تسعة اه وخلف مكتبة نفيسة أوقفها في المدينة المنورة اشتملت على نفائس وأصول عتيقة عليها سماعات أعلام الحفاظ ومن أهمها وأغربها وأنفسها سفر واحد اشتمل على الموطأ والكتب الستة وعلوم الحديث لابن الصلاح مقروءة مهمشة بخط واضح وهو سفر لا نظير له فيما رأيت من عجائب ونوادر الآثار العلمية على كثرتها في أطراف الدنيا مات رحمه الله يوم الاثنين 18 ربيع الأول سنة 1257 ودفن بالبقيع قبالة باب قبر عثمان انظر أسانيدنا إليه لدى الكلام على كتابه حصر الشارد من حرف الحاء</p><p>380 عارف الله أحمد باي التركي</p><p>هو الشيخ شهاب الدين أحمد</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 723 </p><p>عارف ويدعى بعصمة الله ابن إبراهيم عصمة الله ابن أبي الوليد إسماعيل بن إبراهيم باشا زاده الحنفي الحسيني الاسلامبولي شيخ الإسلام بالمملكة العثمانية وواقف المكتبة العظمى بالمدينة المنورة حلاه مؤرخ تونس الوزير ابن أبي الضياف في مقدمة تاريخه ب عالم الأمة وفخر الأيمة شيخ الإسلام الطائر الصيت ثم ذكر ونقل عنه ما رأى منه مما يدل على جودة الحافظة ورسوخ القدم في العلم انظره وأفرد ترجمته بالتأليف عالم بغداد ومفتيه الشهاب محمود الآلوسي صاحب تفسير روح المعاني في جزء نفيس وقفت عليه بمكتبته ولد سنة 1201 وولي شياخة الإسلام بالآستانة سنة 1262 ومات سنة 1272 باصطنبول على ما في النفح المسكي أو في سنة 1275 على ما في عمدة الأثبات</p><p>هذا الرجل هو أعلم علماء الآستانة في القرن المنصرم وكان له بعلماء العرب ارتباط كبير واتصال عظيم وكان له بالرواية اعتناء باهظ واستجاز من دونه في المراتب الدولية ولو بالمكاتبة مما يعلم منه أنه جدير بقوله عن نفسه</p><p> ألم تعلم بأن سماء فكري === تجول بأفقه شمس المعارف </p><p> تفرس والدي في المعالي === فيوم ولدت سماني بعارف </p><p>يروي عامة عن الأمير الكبير والسيد زين العابدين جمل الليل المدني والشيخ عابد السندي وعمر بن عبد الرسول العطار وحسن القويسني وأملى عليه أوائل الكتب للبصري من حفظه وحسن بن محمد العطار والشيخ علي الصيرفي مفتي الشافعية برشيد ومصطفى البناني ومحمد بن محمد صالح الشعاب وأحمد المالكي الشنكيطي وعبد الله بن عبد الرحمن سراج المكي والشمس محمد التميمي ونصر الكافي التونسي وابن عابدين الدمشقي ومحمد أمين الزيله لي ومحمد بن سليمان العلاف الاسكندري وعلي الساداتي وأحمد الروي وإسماعيل المحامدي وأحمد الطحطاوي وهبة الله القاضي الشامي ومحمد عمر الغزي الدمشقي ويوسف</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 724 </p><p>ابن محمد البطاح الأهدل الزبيدي والشهاب أحمد بن محمد الكردي الاصطنبولي الحنفي والبرهان إبراهيم الرياحي التونسي وقفت على إجازته له نظما كتبها له بالآستانة وحسن البيطار الدمشقي ومحمود بن عبد الله الالوسي مفتي بغداد وتدبج مع الأخيرين وغيرهم استفدت أسماء جل من ذكر ووقفت على عين إجازات جلهم له أثناء تفتيشي بمكتبته التي وقفها بالمدينة المنورة ومن ترجمة الآلوسي له</p><p>أروي كل ما له من طريق الآلوسي عنه ح وعن الشيخ عبد الرزاق ابن حسن البيطار الدمشقي عن أبيه الشيخ أبي علي حسن وأخيه الشمس محمد بن حسن البيطار والشيخ يوسف بدر الدين المغربي ثلاثتهم عن المترجم ما له ح وعن الشيخ أبي الخير بن عابدين عن الشمس محمد بن حسن البيطار والشيخ يوسف بدر الدين كلاهما عنه وأروي القرآن والبردة ودلائل الخيرات عن زوجة المعمرة الناسكة الفريدة فاطمة شمس جهان الجركسية المدنية لقيتها بالمدينة المنورة فأجازتني بما ذكر عن زوجها وأجزت لها أيضا كما عندي إجازتها بختمها</p><p>عبد الباقي الحنبلي</p><p>تقدم في فهرسته انظر رياض أهل الجنة في حرف الراء</p><p>381 عبد الحفيظ ابن المهلا</p><p>هو ابن عبد الله المتوفي سنة 1077 له ثبت موجود بالخزانة التيمورية بمصر في قسم المصطلح تحت عدد 123</p><p>382 عبد الحق الصقلي وتصانيفه</p><p>أرويها بالسند إلى القاضي عياض عن أبي المطرف ابن هارون الفهمي عنه</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 725 </p><p>عبد الحق بن عطية انظر ابن عطية الأندلسي آخر هذا الحرف</p><p>383 عبد الحق بن سيف الدين الدهلوي</p><p>هو محدث الهند العلامة المسند صاحب المؤلفات العدة كشرحه على المشكاة المسمى باللمعات وشرح كتاب الصراط المستقيم للمجد الفيروزبادي صاحب القاموس وغيره قال الأمير صديق حسن في الحطة هو أول من جاء بالحديث لإقليم الهند وأفاضه على سكانه في أحسن تدريج ثم تصدى له ولده الشيخ نور الحق المتوفي سنة 1073 وكذلك بعض تلامذته على القلة ولولد المترجم الشيخ سلام الله الحنفي شرح على البخاري بالفارسية سماه تيسير القاري ذكره له صاحب الحطة وشرح على الشمائل ذكره له عبد الحي اللكنوي في حواشيه على الموطأ</p><p>يروي المترجم عامة عن نور الدين عبد الوهاب المتقي القادري الحسيي وغيره الراوي عن العلامة المحدث الصالح أبي الحسن علي بن حسام الدين المتقي المعروف بابن الهندي المتوفي سنة 977 تقريبا مبوب الجامعين الصغير والكبير بل ذكر الحافظ مرتضى في ألفية السند له أن المترجم يروي عن المتقي مباشرة وكذا عن ابن حجر الهيثمي وعن علي القاري وناهيك بهؤلاء الثلاثة</p><p>وللمترجم ثبت حافل في مشايخه وأسانيده عنهم أوقفي عليه الشيخ أحمد أبو الخير بمنى أرويه وكل ما له من طريق العجيمي عن محمد حسين الخافي</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 726 </p><p>النقشبندي عنه عامة والخافي هذا هو صاحب كتاب الطريقة المحمدية في بيان الطريقة النقشبندية وغيرها من كتب التصوف وليس هو صاحب الطريقة المحمدية التي شرحها النابلسي والخادمي وغيرهما وكنت أظنه هو حتى نبهني لكونه غيره صاحبنا الشهاب العطار في كتابه إلي من مكة المكرمة قائلا والخافي هذا هو تلميذ الشيخ عبد الحق الدهلوي والراوي عنه عامة وقد وقفت على إجازة الشيخ عبد الحق له بخطه الشريف وأدركه الشيخ حسن العجيمي وأخذ عنه ومن طريق العجيمي عنه نروي مؤلفاته ومؤلفات الشيخ عبد الحق ومروياته ولولا هذا الشيخ الخافي وروايته عن الدهلوي عامة لما كنا اتصلنا بالشيخ علي المتقي لرواية كنز العمال وغيره وهذه فائدة نفيسة قل من يعلمها حتى إن سيادتكم مع اعتقادي أنكم أحفظ أهل العصر على الإطلاق ما قرع سمعكم بها وها أنا أتمها بالغزو فأقول استفدتها من ثبت العجيمي الذي ألفه له تلميذه التاج الحنفي الدهان كنت وقفت على بعضه بالهند والنسخة موجودة بالطائف في خزانة بعض من كان فبان اه من خطه رحمه الله</p><p>قلت ولنا بالشيخ عبد الحق اتصال غريب مسلسل بالهنديين أروي مكاتبة عن العلامة بقية المسندين الشيخ شرف الدين بن مرتضى بن مصطفى ابن محمد بن مصطفى المشهدي الأحمدأبادي كتابة من أحمدأباد الهند سنة 1325 باستدعاء الشيخ أحمد أبي الخير منه جزاه الله خيرا عن جده محمد ابن مصطفى الموساوي المشهدي عن السيد مير عالم الإسماعيلي الجعفري الالهابادي عن السيد سيف الله العسكري الكردي الأحمدأبادي عن المنلا أحمد ابن سليمان الأحمدأبادي عن أبيه عن أبي أحمد المنلا سليمان بن محمد قاسم الكردي الأحمدأبادي عن الشيخ عبد الحق بأسانيده قال شيخنا الشيخ شرف الدين وهذا سند مسلسل بالهنديين قل أن يوجد مثله اه قال الشيخ أحمد المكي ولم يكن الشيخ شرف الدين يحفظ سنده إلا إلى أبي أحمد</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 727 </p><p>المنلا فأخبرته أن من جملة شيوخه الشيخ عبد الحق الدهلوي ولم يكن المجيز يعلم ذلك وأنا إنما استفدته لما روى أبو إسحاق الكوراني شرح المشكاة للدهلوي من طريقه عنه والعجيب أن أبا إسحاق لم يذكر أخذه عنه في الإتحاف ولا في الأمم وذيله اه من خطه من رسالة بعث إلي بها من حيدر أباد الدكن من الهند</p><p>تنبيه قول الشيخ أحمد أبي الخير فيما سبق لولا الشيخ الخافي وروايته عن المترجم ما اتصلنا بالمتقي صاحب الكنز هو غفلة منه عما في ألفية السند للحافظ الزبيدي من روايته عن الوجيه عبد الرحمن بن مصطفى العيدروس عن السيد المصطفى بن عمر المحضار وأخويه محمد والحسن ثلاثتهم عن السيد جعفر الصادق بن مصطفى عن القطب علي بن عبد الله المقبلي عن أخيه السيد أحمد عن السيد جعفر الصادق عن المترجم له الشيخ عبد الحق الدهلوي قال</p><p> عن الشهاب الهيثمي والمتقي === مبوب الجامع نعم المتقي </p><p> وعن علي الهروي القاري === وكلهم رووا بلا إنكار </p><p>انظر ترجمة الوجيه العيدروس منها</p><p>فائدة قال الشيخ عبد الحق الدهلوي المترجم أوصاني سيدي عبد الوهاب المتقي بأنه ينبغي للمحدث أن يختار لنفسه من الأسانيد التي حصلت له من مشايخه سندا واحدا يحفظه ليتصل به إلى سيد المرسلين وتعود بركته على حامله في الدنيا والآخرة فاختصرت لوصية شيخي سندا من طريق البخاري وآخر لمسلم واكتفيت بهما ففيهما البركة فقلت قال العبد الضعيف حدثنا شيخنا الولي المقتدي عبد الوهاب الحنفي قال حدثنا شيخنا علي بن حسام الدين المتقي قال حدثنا أبو الحسن البكري قال حدثنا الزين زكرياء الأنصاري عن ابن حجر ح وحدثنا الشيخ عبد الوهاب المتقي قال ثنا المسند علي بن</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 728 </p><p>أحمد الجناتي الأزهري الشافعي حدثنا شيخ الإسلام الجلال السيوطي حدثنا الشهاب ابن حجر</p><p>384 عبد الحق الهندي</p><p>ابن الشيخ شاه محمد بن الشيخ يار محمد الالهابادي المكي الصوفي المحدث المفسر الناسك المعمر صاحب الحاشية على تفسير النسفي وهو من كبار أصحاب الشيخ عبد الغني الدهلوي وقدمائهم ومنه سمع الشيخ أبو جيدة الفاسي أولا حديث الدعاء في الملتزم وروى المترجم حديث الأولية عن العلامة السيد جعفر بن علي الهندي بشرطه وروى حديث المصافحة والمشابكة عن المولوي محمد قطب الدين الدهلوي والعلامة محمد بن عبد الرحمن الهندي كلاهما من أصحاب محدث الهند الشيخ محمد إسحاق وروى عامة عن المحدث المفسر محمد قطب الدين الدهلوي المكي وعن الشيخ عبد الغني بن أبي سعيد الدهلوي الهندي المدني وغيرهما له ثبت في مروياته عمن ذكر أرويه وكل ما له من مؤلف ومروي عنه مشافهة بمكة وأجزته أيضا</p><p>385 عبد الحق بن بونه</p><p>أبو محمد له برنامج</p><p>386 عبد الحي بن عبد الحليم اللكنوي الأنصاري الهندي</p><p>أبو الحسنات خاتمة علماء الهند وأكثرهم تأليفا وأتمهم تحريرا واطلاعا وإنصافا</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 729 </p><p>وتوسطا ولد سنة 1264 وحفظ القرآن وهو ابن عشر ثم اشتغل بالعلم على والده وغيره من أصحابه وكان صاحب همة لا تعرف الملل واعتناء بالتقييد والجمع والمطالعة لم يمس الكلل مع النباهة وسلامة الإدراك</p><p>أجازه والده عامة ما له كما أجازه هو الشهاب دحلان والشيخ جمال ومحمد العزب والشيخ عبد الغني الدهلوي والشيخ حسين أحمد المحدث المليحابادي الأخير عن عبد العزيز الدهلوي عامة وغيرهم ثم حج المترجم فأجازه هو دحلان والشيخ عبد الغني وغيرهما من شيوخ أبيه وزاد بالأخذ عن مفتي الحنابلة بمكة محمد بن عبد الله بن حميد الشرقي المكي</p><p>وألف التآليف العديدة النافعة خصوصا في علم الحديث والتاريخ والفقه من أهمها حاشيته على موطأ محمد بن الحسن وكتاب الأنوار المرفوعة في الأخبار الموضوعة وترجم والده برسالة سماها حسرة العالم في وفاة مرجع العالم والفوائد البهية في تراجم علماء الحنفية والتعليقات السنية على الفوائد البهية وخير الخبر باذان خير البشر وتحفة الاخيار في إحياء سنة سيد الأبرار وتعليقه المسمى نخبة الانظار وزجر الناس عن إنكار أثر ابن عباس والأجوبة الفاصلة عن الأسئلة العشرة الكاملة ودافع الوسواس في أثر ابن عباس وتأليف في الأحاديث المشتهرة ورسالة في تراجم فضلاء الهند وطرب الأماثل بتراجم الأفاضل وغير ذلك من التصانيف في الحكمة والطب والمنطق والفقه وتفصيل أسانيده ومشايخه ومشايخ مشايخه في رسالته إنباء الخلان بأنباء علماء هندستان</p><p>قال المترجم عن نفسه في كتابه النافع الكبير لمن يطالع الجامع الصغير من منحه تعالى أني رزقت التوجه إلى فن الحديث وفقهه ولا أعتمد على مسألة ما لم يوجد أصلها من حديث أو آية وما كان خلاف الحديث الصحيح الصريح أتركه وأظن المجتهد فيه معذورا بل مأجورا ولكني لست ممن</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 730</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 39990, member: 329"] وأحمد بن أبي بكر الطنبداوي وعبد الرحمن بن زياد وإسماعيل بن إبراهيم العلوي وأخذ صديق الخاص أيضا عن الرملي عن زكرياء وأخذ أيضا عن المسند المعمر داوود بن علي العباسي الأصابي تلميذ البدر الغزي صديق بن حسن الهندي تقدم إسناد فهاريسه وترجمته في الحاء والسين انظر الحطة وسلسلة العسجد 374 الصلاح ابن أبي عمر هو مسند الدنيا صلاح الدين محمد بن أحمد بن العز إبراهيم بن عبد الله بن أبي عمر المقدسي ثم الصالحي ترجمه الحافظ ابن حجر في المجمع المؤسس للمعجم المفهرس وذكر أنه ولد سنة 684 وسمع على الفخر ابن البخاري مشيخته ومعظم مسند الإمام أحمد لم يفته منه إلا اليسير والشمائل وحدث بالكثير وكان صبورا على السماع مات في 27 شوال سنة 780 وترجمه الحافظ في انباء الغمر فقال تفرد بالسماع من الفخر ابن البخاري سمع منه مشيخته أسمع الحديث أكثر من خمسين سنة وقد أجاز لأهل عصره خصوصا في عموم فدخلنا في ذلك مات في شوال عن 96 سنة ونزل الناس بموته درجة ولد سنة ثلاث أو أول سنة أربع وثمانين فأكمل ستا وتسعين سنة وأشهرا اه نروي ما له من طريق الحافظ ابن حجر ومحمد بن مقبل الحلبي كلاهما عنه 375 ابن صالح هو الشيخ الفقيه الخطيب المحدث أبو عبد الله ابن صالح القسمطيني له برنامج في أسماء شيوخه أرويه من طريق العبدري الحيحي عنه لقيه ببلده قسمطينة لما دخلها انظر الرحلة العبدرية -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 716 376 ابن أبي الصيف اليمني هو أبو عبد الله محمد بن إسماعيل الزبيدي نزيل مكة الحافظ الجليل له برنامج نقل عنه ابن الزبير في تكملته وله أيضا كتاب سماه الميمون جمع فيه الأحاديث الواردة في فضائل اليمن وأهله وجمع أربعين حديثا عن أربعين شيخا من أربعين بلدة وكان عالي الاسناد وأكثر أسانيد أهل اليمن تنتهي إليه مات بمكة سنة 609 ترجمه الشرجي في طبقات الخواص نتصل به من طريق الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي عنه صلة الخلف بموصول السلف لابن سليمان الرداني انظر حرف الراء 452 الصفح السعيد في اختصار الأسانيد للشيخ سيدي محمد لمكي ابن عزوز رأيت اسمه في برنامج تآليفه بزاوية الهامل ولم أقف عليه لأدري هل أكلمه أم لا ولكني أروي ما فيه عن مؤلفه مكاتبة حرف الضاد 377 ضياء الدين المقدسي هو الحافظ محمد بن عبد الواحد المقدسي أروي ما له من المرويات بأسانيدنا إلى شمسة قلائد الاسناد أم عبد الله عائشة بنت محمد المقدسية الصالحية عن أم زينب بنت عبد الرحمن البحري عنه -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 717 378 ابن الضحاك له برنامج نقل عنه ابن الزبير في التكملة 453 ضوء المصباح في الأسانيد الصحاح رأيت بخط شيخنا قاضي مكناس الشهاب أحمد بن الطالب ابن سودة النقل عنه مباشرة ولم يسم مؤلفه ثم وقفت على الفهرس المذكور فإذا هو للمعمر البركة أبي محمد يحيى بن عبد الله بن مسعود ابن العالم الصالح أبي مدين شعيب بن مبارك البكري الجراري السوسي وهو فهرس جامع في نحو الستة كراريس عندي أوله الحمد لله حمد الحامدين ذكر في خطبته وان من منن الله تعالى علي وأجل مواهبه لدي أن يسر لي ملاقاة جماعة من الأعلام وظفرني منهم بما عليه المدار من كتب الإسلام بأسانيد عوالي أنفس من اليواقيت الغوالي وقد سألني من لا يسعني رده أن ألخص تلك الأسانيد بأبين جواب فأجبته إلى ما سأل صدرها بذكر شيوخه الخمسة عشر الذين أجازوه إجازة عامة وهم 1 والده عبد الله 2 وأبو عبد الله محمد فتحا بن يحيى الشبي الزريفي السملالي الحامدي 3 والشهاب أحمد بن محمد العباسي السملالي 4 والمسند الشهاب أحمد بن محمد الصوابي 5 والمعمر البرهان إبراهيم بن علي الدغوغي الولتيتي 6 وسيدي بلعباس بن عبد الله الشرادي 7 والشهاب أحمد بن عبد الله الغربي الرباطي 8 والشمس محمد بن محمد بن عبد الله الورزازي الدرعي 9 والشهاب أحمد بن محمد ابن مسعود السوسي التديسي 10 والوجيه عبد الرحمن بن يحيى التمنارتي 11 ومحمد بن عبد الرحمن التمنارتي الروداني وأجازه بفهرسة والده -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 718 الفوائد الجمة 12 وأحمد بن عبد الرحمن شقيق الذي قبله وأجازه كذلك 13 والشيخ سيدي أحمد الحبيب السجلماسي 14 والشيخ سيدي المختار الكنتي 15 وأبو يعقوب يوسف الناصري قال وتركت غيرهم ممن هو مساو لهم في السند افتتحها بأسانيد القرآن ورواياته والتجويد راويا له عن والده عبد الله عن جده المعمر مائة وخمسا وثلاثين سنة مسعود بن شعيب الجراري المتوفي عام 1078 عن عبد الله بن المبارك الأقاوي السوسي عن محمد بن إبراهيم التمنارتي عن الحسن بن عثمان التملي عن ابن غازي بأسانيده ثم بأسانيد كتب التفسير ثم بأسانيد كتب الصحاح وما ألحق بها منها الصحيح رواه عن المعمر البرهان إبراهيم بن علي الدغوغي الولتيتي عن ابن سعيد المرغتي وأبي مروان عبد الملك التجموعتي بأسانيدهما ثم بأسانيد كتب السير والمغازي ثم كتب التوحيد وأصول الفقه والنحو واللغة والمنطق والبيان والأدب والعروض والفرائض والحساب والتوقيت والتعديل والطب والتاريخ والأنساب والهندسة والأوقاف والتفسير وديوان الشعراء الستة والفقه وعلم الأسماء وخواصها والحروف وكتب التصوف وطرق القوم منها دلائل الخيرات رواه عن والده عبد الله المتوفي عام 1134 عن عمه أحمد البهلول بن شعيب المتوفي سنة 1108 عن 152 عن المعمر بل بن محمد بن شبيب الجراري المتوفي سنة 1044 عن 102 عن الشيخ التباع عن الجزولي ح وأخذه والده عبد الله عن جده مسعود ابن شعيب المتوفي عام 1041 عن أبي العباس أحمد بن موسى السملالي عن التباع ح وأخذ جده مسعود عن العارف أبي عبد الله محمد بن أبي بكر الدلائي وغيره مما له إجازة عامة -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 719 وروى المفهرس المذكور الطريقة الوازانية عن أبي العباس أحمد بن مولاي الطيب الوازاني المتوفي عام 1194 والطريقة القادرية عن الشيخ سيدي المختار الكنتي عن سيدي أحمد بونعامة الغلاوي عن سيدي عبد المجيد الكنتي عن المعمر عبد الشكور عن المعمر روح الله عن الشيخ الإله أبادي عن الشيخ عبد القادر ثم ختمها ببعض المسلسلات كالأولية والمصافحة والمشابكة ولم أجد ليحيى الجراري المذكور ذكرا فيما وقفت عليه من الفهارس والكنانيش والتواريخ والأسانيد ولا لآبائه الذين ذكر إلا فهرسة الكوهن فإن صاحبها أسند دلائل الخيرات قائلا أرويه عن المعمر البركة أبي محمد يحيى بن عبد الله بن مسعود بن شعيب البكري السوسي عن والده عن جده عن القطب سيدي أحمد بن موسى الخ وقد سبق في ترجمة الكوهن من حرف الكاف أن يحيى المذكور ما وجدت له ذكرا وذلك قبل أن أقف على فهرسته هذه ورأيت على أول الأصل الذي وقع بيدي منها بخط المسند أبي عبد الله محمد التهامي بن رحمون الفاسي أجازني شيخنا سيدي يحيى مؤلف الفهرسة حوله بجميع ما اشتملت عليه إجازة عامة وبجميع مروياته وكذا أجاز جميع أولادي اه نعم شأن يحيى المذكور وآبائه عجيب جدا في التعمير ولقائهم لأولئك الأعلام مع عدم ورود ذكرهم في ثبت أو تاريخ ولكن الإهمال مغربي ففي المغرب الأقصى ولد وباض وفرخ وتناسل وتكاثر فلا يدل إهمالهم لشيء على عدم وجوده ولا شك أن رواية مثل ابن رحمون والكوهن عن المترجم كافية في تعديله واطمئنان القلوب لأمره ويكفي من اهتبال المسند ابن رحمون بأمره استجازته منه لأولاده أيضا وهو مالم أره وقع منه إلا لأفراد ممن لقي على كثرتهم والله أعلم نعم أتعجب كثيرا من الكوهن الذي لم يرو عن الجراري المذكور غير دلائل الخيرات مع كونه بهذه المنزلة من العلو في رواية سائر كتب الإسلام الأصلية والفرعية وناهيك أنه يروي عن مثل سيدي أحمد الحبيب السجلماسي والغربي الرباطي -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 720 اللذين يروي عنهما شيوخ الكوهن بعدة وسائط بل يروي الجراري عن رجلين شاركا اليوسي وشيخه وشيخ المرغتي في شيخهم وهو أبو زياد التمنارتي صاحب الفوائد الجمة ولله في خلقه عجب والله أعلم نتصل بالمذكور في دلائل الخيرات من طريق الكوهن عنه 454 الضوابط الجلية في الأسانيد العلية للأديب الميقاتي المجود القاضي شمس الدين أبي عبد الله فتح الفرغلي السبربائي نسبة إلى سبرياء قرية قرب طندتا ببلاد مصر المتوفي بها سنة 1210 ألفه سنة 1176 في سنده عن أبي الحسن علي بن العربي السقاط الفاسي دفين مصر نروي ما فيه بأسانيدنا إلى السقاط انظر حرف السين 455 ضياء الأنام بعوالي البلقيني شيخ الإسلام للحافظ ابن حجر أرويه بالسند إليه حرف العين 379 عابد السندي هو محدث الحجاز ومسنده العالم الجامع المحدث الحافظ الفقيه المتبحر الزاهد في الدنيا وزخارفها محيي السنن حين عفت رسومها وهجرت علومها محمد عابد بن الشيخ أحمد بن شيخ الإسلام محمد مراد بن يعقوب الأنصاري الخزرجي السندي مولدا الحنفي مذهبا النقشبندي طريقة من ذرية أبي أيوب الأنصاري ولد ببلدة سيون بلد على -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 721 شاطئ النهر حوالي حيدراباد السند ثم هاجر إلى بلاد العرب مع أهله وأقام بزبيد وولي قضاءها مدة مديدة كما في التحفة المدنية حتى جعله الساباطي في فهرسته من أهلها واستفاد من علمائها خصوصا الوجيه الأهدل ودخل صنعاء ومكث بها برهة يتطبب لإماها وقرأ بها على القاضي الشوكاني وذهب بطريق السفارة من إمام صنعاء إلى مصر مدة الأمير محمد علي باشا فأكرم وفادته ورجع إلى اليمن وأخذ على العارف الكبير أبي العباس أحمد ابن إدريس دفين صبيا وإن لم يجر له ذكرا كالشوكاني في ثبته حصر الشارد ثم رجع للحجاز وولاه محمد علي باشا المصري رياسة العلماء بتلك الديار ولم يزل مجتهدا في بث السنن والصبر على جفاء أبناء الزمن والتصنيف والجمع فمن مؤلفاته المواهب اللطيفة عن مسند أبي حنيفة اقتصر فيه على رواية موسى بن زكرياء الحصكفي ورتب أحاديثه على أبواب الفقه وأكثر فيه من المتابعات والشواهد لأحاديثه وبين من أخرجها وشمر ذيله لإيضاح مشكلها ووصل منقطعها ورفع مرسلها وتكلم في مسائل الخلاف بقدر ما وسعه الحال قاله في اليانع الجني وفي أوائل تلميذه القاوقجي لدى الكلام على مسند الشافعي رتبه شيخنا السندي على الأبواب الفقهية وحذف منه ما كان مكررا لفظا ومعنى اه ومنها شرح تيسير الوصول لابن الديبع وصل فيه إلى حرف الحاء بسط القول فيه بسطا لائقا ومنها شرح بلوغ المرام للحافظ ابن حجر ولم يكمله أيضا ومنها وهو أشهرها حصر الشارد من أسانيد محمد عابد في مجلد ضخم ومنها منال الرجا في شروط الاستنجا ورسالة في جواز الاستغاثة والتوسل وصدور الخوارق من الأولياء المقبورين عمد فيها إلى الاستشهاد بالآثار لا كما يفعله الغير في هذا الباب من الأقتصار على حطب أقوال المتأخرين الذين لا يقيم لهم الخصم وزنا وهي في كراسين من أحسن ما كتب في هذا الباب وأفيد وأجمع ورسالة أخرى في كرامات الأولياء هل هي جائزة الوقوع وهل التصديق -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 722 بها واجب أم جائز سواء وقعت في حال الحياة أو غيره وهل ورد في الأحاديث أن الصحابة كانوا يقبلون يد رسول الله صلى الله عليه وسلم الكريمة أو رأسه أو قدميه الشريفتين أم لا وهي في كراسة كلاهما عندي في مجموعة سندية الخط وهما من الغرابة بمكان وله عدة مجموعات وحواش علي كتب الفقه الحنفي وله مجموعة في إجازات مشايخه له وأسانيدهم نظما ونثرا وقفت عليها بين كتبه بالمدينة المنورة ولم يتيسر لي تلخيصها وإني آسف على ذلك كثيرا وكان مدة مقامة بالمدينة مثابرا على إقراء كتب السنة حتى إنه كان يختم الكتب الستة في ستة أشهر بل حدثني المسند الخطيب السيد أبو جيدة بن عبد الكبير الفاسي أنه حدثه شيخه المعمر العلامة الشيخ حسن الحلواني المدني أنه سمع على شيخ عابد الكتب الستة في شهر وأخذها عنه دراية في ستة أشهر وهذا الصبر عجيب عن المتأخرين وحدثني أيضا عن الحلواني المذكور أن الشيخ عابد كان يقول لمثلي فليسع لأن بيني وبين البخاري تسعة اه وخلف مكتبة نفيسة أوقفها في المدينة المنورة اشتملت على نفائس وأصول عتيقة عليها سماعات أعلام الحفاظ ومن أهمها وأغربها وأنفسها سفر واحد اشتمل على الموطأ والكتب الستة وعلوم الحديث لابن الصلاح مقروءة مهمشة بخط واضح وهو سفر لا نظير له فيما رأيت من عجائب ونوادر الآثار العلمية على كثرتها في أطراف الدنيا مات رحمه الله يوم الاثنين 18 ربيع الأول سنة 1257 ودفن بالبقيع قبالة باب قبر عثمان انظر أسانيدنا إليه لدى الكلام على كتابه حصر الشارد من حرف الحاء 380 عارف الله أحمد باي التركي هو الشيخ شهاب الدين أحمد -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 723 عارف ويدعى بعصمة الله ابن إبراهيم عصمة الله ابن أبي الوليد إسماعيل بن إبراهيم باشا زاده الحنفي الحسيني الاسلامبولي شيخ الإسلام بالمملكة العثمانية وواقف المكتبة العظمى بالمدينة المنورة حلاه مؤرخ تونس الوزير ابن أبي الضياف في مقدمة تاريخه ب عالم الأمة وفخر الأيمة شيخ الإسلام الطائر الصيت ثم ذكر ونقل عنه ما رأى منه مما يدل على جودة الحافظة ورسوخ القدم في العلم انظره وأفرد ترجمته بالتأليف عالم بغداد ومفتيه الشهاب محمود الآلوسي صاحب تفسير روح المعاني في جزء نفيس وقفت عليه بمكتبته ولد سنة 1201 وولي شياخة الإسلام بالآستانة سنة 1262 ومات سنة 1272 باصطنبول على ما في النفح المسكي أو في سنة 1275 على ما في عمدة الأثبات هذا الرجل هو أعلم علماء الآستانة في القرن المنصرم وكان له بعلماء العرب ارتباط كبير واتصال عظيم وكان له بالرواية اعتناء باهظ واستجاز من دونه في المراتب الدولية ولو بالمكاتبة مما يعلم منه أنه جدير بقوله عن نفسه ألم تعلم بأن سماء فكري === تجول بأفقه شمس المعارف تفرس والدي في المعالي === فيوم ولدت سماني بعارف يروي عامة عن الأمير الكبير والسيد زين العابدين جمل الليل المدني والشيخ عابد السندي وعمر بن عبد الرسول العطار وحسن القويسني وأملى عليه أوائل الكتب للبصري من حفظه وحسن بن محمد العطار والشيخ علي الصيرفي مفتي الشافعية برشيد ومصطفى البناني ومحمد بن محمد صالح الشعاب وأحمد المالكي الشنكيطي وعبد الله بن عبد الرحمن سراج المكي والشمس محمد التميمي ونصر الكافي التونسي وابن عابدين الدمشقي ومحمد أمين الزيله لي ومحمد بن سليمان العلاف الاسكندري وعلي الساداتي وأحمد الروي وإسماعيل المحامدي وأحمد الطحطاوي وهبة الله القاضي الشامي ومحمد عمر الغزي الدمشقي ويوسف -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 724 ابن محمد البطاح الأهدل الزبيدي والشهاب أحمد بن محمد الكردي الاصطنبولي الحنفي والبرهان إبراهيم الرياحي التونسي وقفت على إجازته له نظما كتبها له بالآستانة وحسن البيطار الدمشقي ومحمود بن عبد الله الالوسي مفتي بغداد وتدبج مع الأخيرين وغيرهم استفدت أسماء جل من ذكر ووقفت على عين إجازات جلهم له أثناء تفتيشي بمكتبته التي وقفها بالمدينة المنورة ومن ترجمة الآلوسي له أروي كل ما له من طريق الآلوسي عنه ح وعن الشيخ عبد الرزاق ابن حسن البيطار الدمشقي عن أبيه الشيخ أبي علي حسن وأخيه الشمس محمد بن حسن البيطار والشيخ يوسف بدر الدين المغربي ثلاثتهم عن المترجم ما له ح وعن الشيخ أبي الخير بن عابدين عن الشمس محمد بن حسن البيطار والشيخ يوسف بدر الدين كلاهما عنه وأروي القرآن والبردة ودلائل الخيرات عن زوجة المعمرة الناسكة الفريدة فاطمة شمس جهان الجركسية المدنية لقيتها بالمدينة المنورة فأجازتني بما ذكر عن زوجها وأجزت لها أيضا كما عندي إجازتها بختمها عبد الباقي الحنبلي تقدم في فهرسته انظر رياض أهل الجنة في حرف الراء 381 عبد الحفيظ ابن المهلا هو ابن عبد الله المتوفي سنة 1077 له ثبت موجود بالخزانة التيمورية بمصر في قسم المصطلح تحت عدد 123 382 عبد الحق الصقلي وتصانيفه أرويها بالسند إلى القاضي عياض عن أبي المطرف ابن هارون الفهمي عنه -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 725 عبد الحق بن عطية انظر ابن عطية الأندلسي آخر هذا الحرف 383 عبد الحق بن سيف الدين الدهلوي هو محدث الهند العلامة المسند صاحب المؤلفات العدة كشرحه على المشكاة المسمى باللمعات وشرح كتاب الصراط المستقيم للمجد الفيروزبادي صاحب القاموس وغيره قال الأمير صديق حسن في الحطة هو أول من جاء بالحديث لإقليم الهند وأفاضه على سكانه في أحسن تدريج ثم تصدى له ولده الشيخ نور الحق المتوفي سنة 1073 وكذلك بعض تلامذته على القلة ولولد المترجم الشيخ سلام الله الحنفي شرح على البخاري بالفارسية سماه تيسير القاري ذكره له صاحب الحطة وشرح على الشمائل ذكره له عبد الحي اللكنوي في حواشيه على الموطأ يروي المترجم عامة عن نور الدين عبد الوهاب المتقي القادري الحسيي وغيره الراوي عن العلامة المحدث الصالح أبي الحسن علي بن حسام الدين المتقي المعروف بابن الهندي المتوفي سنة 977 تقريبا مبوب الجامعين الصغير والكبير بل ذكر الحافظ مرتضى في ألفية السند له أن المترجم يروي عن المتقي مباشرة وكذا عن ابن حجر الهيثمي وعن علي القاري وناهيك بهؤلاء الثلاثة وللمترجم ثبت حافل في مشايخه وأسانيده عنهم أوقفي عليه الشيخ أحمد أبو الخير بمنى أرويه وكل ما له من طريق العجيمي عن محمد حسين الخافي -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 726 النقشبندي عنه عامة والخافي هذا هو صاحب كتاب الطريقة المحمدية في بيان الطريقة النقشبندية وغيرها من كتب التصوف وليس هو صاحب الطريقة المحمدية التي شرحها النابلسي والخادمي وغيرهما وكنت أظنه هو حتى نبهني لكونه غيره صاحبنا الشهاب العطار في كتابه إلي من مكة المكرمة قائلا والخافي هذا هو تلميذ الشيخ عبد الحق الدهلوي والراوي عنه عامة وقد وقفت على إجازة الشيخ عبد الحق له بخطه الشريف وأدركه الشيخ حسن العجيمي وأخذ عنه ومن طريق العجيمي عنه نروي مؤلفاته ومؤلفات الشيخ عبد الحق ومروياته ولولا هذا الشيخ الخافي وروايته عن الدهلوي عامة لما كنا اتصلنا بالشيخ علي المتقي لرواية كنز العمال وغيره وهذه فائدة نفيسة قل من يعلمها حتى إن سيادتكم مع اعتقادي أنكم أحفظ أهل العصر على الإطلاق ما قرع سمعكم بها وها أنا أتمها بالغزو فأقول استفدتها من ثبت العجيمي الذي ألفه له تلميذه التاج الحنفي الدهان كنت وقفت على بعضه بالهند والنسخة موجودة بالطائف في خزانة بعض من كان فبان اه من خطه رحمه الله قلت ولنا بالشيخ عبد الحق اتصال غريب مسلسل بالهنديين أروي مكاتبة عن العلامة بقية المسندين الشيخ شرف الدين بن مرتضى بن مصطفى ابن محمد بن مصطفى المشهدي الأحمدأبادي كتابة من أحمدأباد الهند سنة 1325 باستدعاء الشيخ أحمد أبي الخير منه جزاه الله خيرا عن جده محمد ابن مصطفى الموساوي المشهدي عن السيد مير عالم الإسماعيلي الجعفري الالهابادي عن السيد سيف الله العسكري الكردي الأحمدأبادي عن المنلا أحمد ابن سليمان الأحمدأبادي عن أبيه عن أبي أحمد المنلا سليمان بن محمد قاسم الكردي الأحمدأبادي عن الشيخ عبد الحق بأسانيده قال شيخنا الشيخ شرف الدين وهذا سند مسلسل بالهنديين قل أن يوجد مثله اه قال الشيخ أحمد المكي ولم يكن الشيخ شرف الدين يحفظ سنده إلا إلى أبي أحمد -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 727 المنلا فأخبرته أن من جملة شيوخه الشيخ عبد الحق الدهلوي ولم يكن المجيز يعلم ذلك وأنا إنما استفدته لما روى أبو إسحاق الكوراني شرح المشكاة للدهلوي من طريقه عنه والعجيب أن أبا إسحاق لم يذكر أخذه عنه في الإتحاف ولا في الأمم وذيله اه من خطه من رسالة بعث إلي بها من حيدر أباد الدكن من الهند تنبيه قول الشيخ أحمد أبي الخير فيما سبق لولا الشيخ الخافي وروايته عن المترجم ما اتصلنا بالمتقي صاحب الكنز هو غفلة منه عما في ألفية السند للحافظ الزبيدي من روايته عن الوجيه عبد الرحمن بن مصطفى العيدروس عن السيد المصطفى بن عمر المحضار وأخويه محمد والحسن ثلاثتهم عن السيد جعفر الصادق بن مصطفى عن القطب علي بن عبد الله المقبلي عن أخيه السيد أحمد عن السيد جعفر الصادق عن المترجم له الشيخ عبد الحق الدهلوي قال عن الشهاب الهيثمي والمتقي === مبوب الجامع نعم المتقي وعن علي الهروي القاري === وكلهم رووا بلا إنكار انظر ترجمة الوجيه العيدروس منها فائدة قال الشيخ عبد الحق الدهلوي المترجم أوصاني سيدي عبد الوهاب المتقي بأنه ينبغي للمحدث أن يختار لنفسه من الأسانيد التي حصلت له من مشايخه سندا واحدا يحفظه ليتصل به إلى سيد المرسلين وتعود بركته على حامله في الدنيا والآخرة فاختصرت لوصية شيخي سندا من طريق البخاري وآخر لمسلم واكتفيت بهما ففيهما البركة فقلت قال العبد الضعيف حدثنا شيخنا الولي المقتدي عبد الوهاب الحنفي قال حدثنا شيخنا علي بن حسام الدين المتقي قال حدثنا أبو الحسن البكري قال حدثنا الزين زكرياء الأنصاري عن ابن حجر ح وحدثنا الشيخ عبد الوهاب المتقي قال ثنا المسند علي بن -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 728 أحمد الجناتي الأزهري الشافعي حدثنا شيخ الإسلام الجلال السيوطي حدثنا الشهاب ابن حجر 384 عبد الحق الهندي ابن الشيخ شاه محمد بن الشيخ يار محمد الالهابادي المكي الصوفي المحدث المفسر الناسك المعمر صاحب الحاشية على تفسير النسفي وهو من كبار أصحاب الشيخ عبد الغني الدهلوي وقدمائهم ومنه سمع الشيخ أبو جيدة الفاسي أولا حديث الدعاء في الملتزم وروى المترجم حديث الأولية عن العلامة السيد جعفر بن علي الهندي بشرطه وروى حديث المصافحة والمشابكة عن المولوي محمد قطب الدين الدهلوي والعلامة محمد بن عبد الرحمن الهندي كلاهما من أصحاب محدث الهند الشيخ محمد إسحاق وروى عامة عن المحدث المفسر محمد قطب الدين الدهلوي المكي وعن الشيخ عبد الغني بن أبي سعيد الدهلوي الهندي المدني وغيرهما له ثبت في مروياته عمن ذكر أرويه وكل ما له من مؤلف ومروي عنه مشافهة بمكة وأجزته أيضا 385 عبد الحق بن بونه أبو محمد له برنامج 386 عبد الحي بن عبد الحليم اللكنوي الأنصاري الهندي أبو الحسنات خاتمة علماء الهند وأكثرهم تأليفا وأتمهم تحريرا واطلاعا وإنصافا -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 729 وتوسطا ولد سنة 1264 وحفظ القرآن وهو ابن عشر ثم اشتغل بالعلم على والده وغيره من أصحابه وكان صاحب همة لا تعرف الملل واعتناء بالتقييد والجمع والمطالعة لم يمس الكلل مع النباهة وسلامة الإدراك أجازه والده عامة ما له كما أجازه هو الشهاب دحلان والشيخ جمال ومحمد العزب والشيخ عبد الغني الدهلوي والشيخ حسين أحمد المحدث المليحابادي الأخير عن عبد العزيز الدهلوي عامة وغيرهم ثم حج المترجم فأجازه هو دحلان والشيخ عبد الغني وغيرهما من شيوخ أبيه وزاد بالأخذ عن مفتي الحنابلة بمكة محمد بن عبد الله بن حميد الشرقي المكي وألف التآليف العديدة النافعة خصوصا في علم الحديث والتاريخ والفقه من أهمها حاشيته على موطأ محمد بن الحسن وكتاب الأنوار المرفوعة في الأخبار الموضوعة وترجم والده برسالة سماها حسرة العالم في وفاة مرجع العالم والفوائد البهية في تراجم علماء الحنفية والتعليقات السنية على الفوائد البهية وخير الخبر باذان خير البشر وتحفة الاخيار في إحياء سنة سيد الأبرار وتعليقه المسمى نخبة الانظار وزجر الناس عن إنكار أثر ابن عباس والأجوبة الفاصلة عن الأسئلة العشرة الكاملة ودافع الوسواس في أثر ابن عباس وتأليف في الأحاديث المشتهرة ورسالة في تراجم فضلاء الهند وطرب الأماثل بتراجم الأفاضل وغير ذلك من التصانيف في الحكمة والطب والمنطق والفقه وتفصيل أسانيده ومشايخه ومشايخ مشايخه في رسالته إنباء الخلان بأنباء علماء هندستان قال المترجم عن نفسه في كتابه النافع الكبير لمن يطالع الجامع الصغير من منحه تعالى أني رزقت التوجه إلى فن الحديث وفقهه ولا أعتمد على مسألة ما لم يوجد أصلها من حديث أو آية وما كان خلاف الحديث الصحيح الصريح أتركه وأظن المجتهد فيه معذورا بل مأجورا ولكني لست ممن -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 730 [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
فهرس الفهـارس و الأثبات