الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
فهرس الفهـارس و الأثبات
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 39992" data-attributes="member: 329"><p>محبته في الجانب النبوي العظيم فلا تسأل عنها فاق فيها جميع أهل عصره فيما رأينا وأوانه وكثيرا ما كنت أذهب معه إلى زرهون فتمر بنا هناك أيام يفخر الزمان بها علما ومذاكرة وذكرا وتوجها وأما أخلاقه مع الصديق والعدو والمحب والمبغض فلا نسأل عنها لا يلقي أحدا إلا بغاية البشاشة ونهاية اللطف مع الإكرام التام واللين المفرط العام ولا يذكر أحدا قط بغيبة ولا يكاد يذكر في مجلسه أحد بذلك أيضا بل مجالسه كلها مجالس ذكر وتذكير وعلم وتعليم ووعظ ونصح لا تكاد تخرج عن ذلك وبالجملة فهو وحيد عصره وفريد أو انه ودهره وقد استجزته عند هجرتي من فاس إلى المدينة في طريقتهم الكتانية فأجازني اه باختصار كثير</p><p>وعنه أخذنا وبه تربينا فله علينا في هذا الباب المنة العظمى والمرتبة الزلفى جزاه الله خير الجزاء وقد خرجت له عدة فهارس وكتبت عنه عدة إجازات ذكرت في حروفها انظر أعذب الموارد في الطرق التي أجيز بالتسليك عليها الشيخ الوالد وفتح القدير في أسانيد والدي الشيخ عبد الكبير ومنية القاصد في أسانيد الشيخ الوالد والمسلسلات أجازني غير مرة وخلفني وحباني وبكل ما عنده هداني انتقل إلى جوار ربه ضحى يوم الخميس 26 ربيع الأول عام 1333 ودفن بزاوية والده الكتانية من فاس رحمه الله ورضي عنه</p><p>ونروي عنه أيضا بواسطة أعلام العصر شرقا وغربا ولنقتصر على عشرة 1 فعن أخينا الأستاذ الشهير أبي عبد الله محمد 2 وعالم زرهون أبي عبد الله محمد بن عبد الواحد الإذريسي الشبيهي 3 وقاضي الرباط أبي العباس أحمد بن محمد البناني 4 وشيخنا زاهد مكة ومسندها أبي علي حسين بن محمد الحبشي الباعلوي الشافعي 5 ومسند الشرق الشيخ أحمد أبي الخير المكي الهندي 6 والمحدث المسند الشيخ خضر بن عثمان الحيدرأبادي الهندي 7 ومنسد افريقية الشيخ محمد المكي بن عزوز التونسي نزيل الآستانة 8 وبوصيري العصر أبي المحاسن يوسف بن</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 748 </p><p>إسماعيل النبهاني 9 وفقيه القطر الجزائري قاضي تلمسان أبي مدين شعيب ابن علي الجليلي 10 ونادرة العصر أبي عبد الله محمد بن جعفر الكتاني نزيل دمشق وغيرهم من الأعلام كلهم عنه</p><p>ولصديقنا وابن خالنا العلامة المفتي الأديب الخطيب أبي زيد عبد الرحمن ابن جعفر الكتاني ناظما سنده في الصحيح من طريق المعمرين عن شيخنا الوالد</p><p> رويت جامع البخاري الشهير === عن الهمام سيدي عبد الكبير </p><p> عن شيخه عبد الغني عن عابد === عن صالح الشهير الماجد </p><p> عن ابن سنة عن العجل عن === شيخه قطب الدين فافهم واعلمن </p><p> عن شيخه أبي الفتوح أحمد === عن يوسف الهروي عن محمد </p><p> عن شيخه يحيى عن الفربري === عن البخاري عظيم القدر </p><p>وقد ترجمته بترجمة طنانة وذكرت أحواله وثناء الناس عليه في كتابي المظاهر السامية في النسبة الكتانية وفي أداء الحق الفرض في الذين يقطعون ما أمر الله به أن يوصل ويفسدون في الأرض وأفردت ترجمته بالتأليف ولعلها تخرج في مجلد ضخم يسر الله علي إكماله آمين</p><p>403 عبد الله الشريف</p><p>اليملحي العلمي المصمودي دفين وزان وإمام الطريقة الوزانية الزروقية الشاذلية بالمغرب الشيخ الزاهد السني العارف الطائر الصيت الكثير الأتباع المتوفى سنة 1089 له ثبت جمع فيه جميع طرق أشياخه من الصوفية إلى منتهاها وجمع فيه أيضا أكثر ما في الفهارس من الأسانيد الحديثية المروية فيها نسبها له صاحب التحفة القادرية وذكر أنها كانت بزاويته بفاس ثم فقدت وأن نجل المترجم الشيخ سيدي محمد أجاز بها لجده أبي عبد الله محمد بن علال القادري الفاسي وقد ساق أسانيد الشيخ المذكور في كل علم في مجلدين ممتعين هما عندي</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 749 </p><p>نتصل بالشيخ المذكور في طريق القوم وأذكارهم عن سليله المعمر الناسك الوجيه أبي محمد عبد الجبار بن محمد بن عبد الجبار الوزاني بفاس عام 1325 عن أبيه محمد عن أبيه عبد الجبار عن أبيه الشيخ أبي الحسن علي عن أبيه أبي العباس أحمد عن أبيه الشيخ أبي محمد مولاي الطيب عن أخيه الشيخ أبي محمد مولاي التهامي وأبيهما أبي عبد الله سيدي محمد عن أبيه أبي محمد مولاي عبد الله المذكور بسنده ح وعن المعمر البركة الوجيه صاحب التقاييد العديدة أبي حامد العربي بن عبد الله بن محمد التهامي بن الحسني ابن الشيخ أبي محمد التهامي ابن محمد بن عبد الله الشريف الوزاني الرباطي وهو عن المسنين الجليلين أبي العباس أحمد بن علي وأبي محمد عبد الله بن علي كلاهما عن والدهما أبي الحسن علي بن أحمد بسنده وهو أعلى ح وعن المعمر الذاكر البركة أبي محمد عبد السلام بن الطيب بن محمد الحاج بن محمد الشاهد بن أحمد الشاهد بن الشيخ مولاي التهامي الوزاني اللجائي عن ابن عمه البركة المعمر الشهير أبي حامد العربي ابن الشيخ أبي الحسن علي بن أحمد الوزاني ولعله آخر من بقي من تلاميذه في الدنيا وهو عن أبيه أبي الحسن علي بن أحمد المذكور بسنده</p><p>وأعلى أسانيدنا إلى الشيخ المترجم روايتنا عن المعمر الشهاب أحمد الجمل النهطيهي المصري عن المعمر الشمس محمد البهي الطندتائي عن الشهاب أحمد الملوي عن عبد الله الكنكسي عن المترجم عاليا وبيننا وبينه في الرؤية ثلاثة فإني رأيت المعمر المفضل بن جلون بفاس وهو رأى الشيخ التاودي ابن سودة وحضر جنازته وهو أخذ عن الشيخ فتح الله العجمي التونسي وهو</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 750 </p><p>عن المترجم له عاليا وطريقة المترجم مبنية كما في الاشراف لابن الحاج على السنة جميع الأقوال والأفعال ومجانبة البدع وإطعام الطعام والتبري من الدعوى وكثرة الاستغفار والذكر والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم اه وهو ممن أفردت ترجمته وترجمة أفراد ذريته بكثير من التصانيف منها التحفة القادرية في مجلدين والتحفة الطاهرية في جزء وهو مطبوع بفاس ولعصرينا الشريف أبي محمد عبد الله بن الطيب بن أحمد بن عبد الله ابن الشيخ مولاي الطيب بن محمد بن المترجم له كتاب سماه الروض المنيف في التعريف بأولاد مولانا عبد الله الشريف وقفت على المجلد الأول منه</p><p>عبد الله بن سالم البصري</p><p>محدث الحجاز وحافظه انظر الكلام عليه في الإمداد والأوائل</p><p>404 عبد الله الميورقي</p><p>هو أبو محمد مولى الرئيس أبي عثمان سعيد ابن حكم صاحب ميورقة الفقيه المحدث من أهل التهمم بالعلم والاعتناء بالرواية ذكره العبدري في رحلته قائلا وقفت على فهرسة شيوخه فرأيته ذا همة وقد شاركته في بعض شيوخه الذين ذكرهم ولم يقض لي أن أجتمع به</p><p>405 عبد الله بن محمد السوسي</p><p>هو السكتاني نسبا المسكاتي دارا ومنشأ التونسي إقامة ومدفنا المالكي يروي عامة عن عبد الله بن سالم البصري والبرهان إبراهيم بن عبد الله الجمني وتلميذه علي بن أحمد بن علي بن عبد الحق</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 751 </p><p>التميمي والبرهان إبراهيم الفيومي ومنصور المنوفي الضرير ومحمد أبي العز العجمي وقد وقفت على نصوص إجازاتهم له بالقيروان عدا الأول والأخير بتاريخ 1130 ويروي المذكور الطريقة الناصرية عن إمامها أبي العباس أحمد ابن محمد بن ناصر وله نظم في سندها من طريقه ويروي دلائل الخيرات عن الشيخ محمد الوليدي المكي مدرس دار الخيزران بمكة عن النخلي</p><p>له ثبت ظفرت به في القطر التونسي نرويه وما له من طريق السيد مرتضى الزبيدي عن الشهاب أحمد بن عبد الله السوسي والسيد عبد القادر الراشدي القسمطيني كلاهما عن والد الأول مؤلفه وهو المترجم هنا ح ومن طريق الشيخ التاودي عن محمد المختار المعطاوي التازي عن عبد القادر الراشدي المذكور عنه ح ومن طريق ابن عبد السلام الناصري عن المعمر أبي بكر ابن تامر القابسي عنه عاليا</p><p>406 عبد الله بن الوليد</p><p>هو الشيخ الفقيه أبو محمد عبد الله بن الوليد بن سعد بن بكر المالكي أروي فهرسته بالسند إلى ابن خير عن الشيخ أبي القاسم أحمد بن محمد بن بقي والشيخ أبي عبد الله محمد بن فرج بن الطلاع عنه</p><p>407 عبد الله الباجي</p><p>هو أبو محمد عبد الله بن محمد الباجي الشيخ الراوية له برنامج حمله عنه عبد الله بن سمحون الطنجي وأجاز له سنة 447 قرأ الإجازة ابن الأبار</p><p>408 عبد الله الحلبي</p><p>أروي ثبته عن الشيخ محمد المكي بن عزوز</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 752 </p><p>عن محمد صالح اللاذقي الصوفي عن الشيخ عبد الغني الرافعي عن الشيخ أعراب أفندي الزيلعي عنه ح وأعلى منه عن الشهاب أحمد الخضراوي المكي عن الشيخ عبد الغني الرافعي المذكور وإن كان عبد الله الحلبي المذكور هو ابن الشيخ سعيد الحلبي الشهير فنروي عنه عاليا بواسطة الشبيتي وذلك عن الشمس محمد أمين البيطار الدمشقي عنه والله أعلم</p><p>409 عبد الله الدمياطي</p><p>هو أبو محمد ابن إبراهيم بن محمد ابن محمد الشبيتي الدمياطي من بيت علم وصلاح له رحلة إلى بلاد الروم أجازه البديري وله ثبت نرويه من طريق الحافظ مرتضى عن ولده الشيخ الصالح إبراهيم ذكره في ترجمته من معجمه</p><p>410 عبد الله سراج</p><p>هو مفتي مكة المكرمة العلامة عبد الله بن عبد الرحمن سراج الحنفي المكي الصديقي وصفه الشيخ الكوهن في رحلته بالشيخ القدوة العلامة من له الباع الطويل في التفسير والحديث والفتوى ثم وصف درسه للتفسير وما يجلبه من الكلام على كل آية من عدة علوم فانظرها روى عن مشايخ لا يحصون يقاربون المائة أعلاهم إسنادا خاتمة الدور الأول الحاج أحمد الملطيلي المكي وعثمان بن خضر البصري وعبد الملك القلعي ومحمد بن هاشم الفلاني تلميذ الشيخ صالح الفلاني والشيخ صديق بن محمد صالح النهاوندي وأحمد الشنكيطي والحاج مرزيجان الداغستاني وغيرهم</p><p>له ثبت كتبه باسم أبي حامد العربي الدمنتي عدد فيه مشايخه ومروياته نرويه وكل ما له من طريق الدمنتي المذكور عنه ح وعن الشيخ حبيب الرحمن الهندي والشيخ أحمد أبي الخير مرداد المكي ومحمد بن محمد المرغني كلهم عن الشيخ جمال بن عمر المفتي بمكة عنه ح وعن الشيخ أحمد رضا علي خان البريلوي الهندي والشيخ محمد مراد القازاني المكي كلاهما عن الشيخ عبد الرحمن بن الشيخ عبد الله سراج عن الشيخ الجمال المذكور عنه</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 753 </p><p>ح وعن الشيخ فالح الظاهري عن أبي الحلم عبد الرحيم البرقي الزموري عنه ح وعن الشيخ محمد معصوم المجددي عن أبيه الشيخ عبد الرشيد الدهلوي والشيخ صديق كمال كلاهما عنه ح وعن صاحبنا الشيخ أحمد أبي الخير المكي عن المعمر جمال الدين بن عبد الشكور البهاري الهندي بكلكته عن عبد الله سراج المذكور ح وعن الشيخ محمد أبي الخير بن عابدين الدمشقي الحنفي عن عبد الله الصوفي الطرابلسي عن الشيخ الجمال المكي عن عبد الله سراج بأسانيده</p><p>411 عبيد الله ابن أبي الربيع</p><p>هو أبو الحسين عبيد الله بن أحمد بن أبي الربيع المتوفى عام 688 له برنامج موجود بمكتبة الاسكوريال جمعه له بعض أصحابه أوله الحمد لله الذي أنعم علينا بهدايته وبعد فلما كان شيخنا أبو الحسن عبيد الله بن أحمد بن عبيد الله بن محمد ابن أبي الربيع القرشي الأموي العثماني أعلم من لقيناه ولم يكن تقدم إلى تأليف برنامج في ذكر شيوخه الخ ثم كتبه عام 898 وانظر حرف الراء</p><p>412 عبد اللطيف البيروتي</p><p>هو عبد اللطيف بن المفتي الشيخ علي نور الدين فتح الله البيروتي الحنفي العلامة الفهامة المحدث المتفنن تولى الافتاء ببيروت سنة 1209 واستمر عليه إلى سنة 1221 ثم رحل إلى دمشق وانتفع به الناس وتوفي بدمشق سنة نيف وخمسين ومائتين وألف</p><p>يروي عن أعلام الدمشقيين والحجازيين والمصريين والحلبيين والقدسيين والبيروتيين والطرابلسيين والصيداويين وغيرهم ومن أعلام شيوخه محدث</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 754 </p><p>الشام ومسنده الشهاب العطار والشمس الكزبري وخليل بن عبد السلام الكاملي والشهاب البربير والشهاب العروسي والشرقاوي والشنواني وثعيلب الضرير والحافظ مرتضى الزبيدي وعبد الملك القلعي والشهاب أحمد جمل الليل المدني ومصطفى الرحمتي والشمس محمد بن بدير وإسماعيل المواهبي والشيخ شمس الدين محمد بن حسن أبي نصر الطرابلسي والشيخ عبد القادر الرافعي الطرابلسي وغيرهم</p><p>له ثبت نرويه من طريق الآلوسي عنه وأرويه عاليا عن شيخنا السكري شفاها بدمشق عنه وهو آخر أصحابه في الدنيا والمذكور ممن أجاز عامة لأهل عصره</p><p>عبد المهيمن الحضرمي انظر حرف الحاء</p><p>413 عبد النبي الخليلي أروي ثبته عن الوجيه السكري عن الشيخ سعيد الحلبي عن شاكر العقاد عن التركماني عن العلاء الحصكفي عنه وهو عبد النبي بن عبد القادر الأزهري الخليلي الحنفي يروي عن الشيخ محمد ابن عبد الله التمرتاشي الغزي وغيره</p><p>414 عبد العزيز بن فهد</p><p>هو الحافظ عز الدين أبو الخير وأبو فارس عبد العزيز ابن الحافظ نجم الدين أبي القاسم وأبي حفص عمر ابن الحافظ تقي الدين أبي الفضل محمد الشريف العلوي الشهير كسلفة بابن فهد المكي الشافعي ولد سنة 850 بمكة وسمع على والده وجده تقي الدين واستجاز له والده</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 755 </p><p>جماعة منهم ابن حجر وأسمعه على المراغي والزين الأسيوطي والبرهان الزمزمي وغيرهم ثم رحل بنفسه إلى المدينة والديار المصرية وسمع بهما وبالقدس وغزة ونابلس ودمشق وصالحيتها وبعلبك وحماة وغيرها مما لا يحصى وجد واجتهد وتميز وقرأ بنفسه على القاضي زكرياء والشرف عبد الحق السنباطي ولازم السخاوي وغيره وانتسخ بخطه عدة كتب بيدي كثير منها كتاريخ التقي الفاسي وغيره وأخذ في الحجاز عن السيد السمهودي والبرهان ابن ظهيرة والنور الفاكهي وأخذ في اليمن عن جماعة من أعظمهم ابن إبراهيم الوزير صاحب الزهر الباسم وغيره قال المترجم عن الشهاب القسطلاني اجتمعت به في أول رحلتي وأجازني بمروياته ومؤلفاته وفي الرحلة الثانية عظمني واعترف لي بمعرفة فني وتأدب معي اه قال ابن العماد في ترجمته من شذرات الذهب وبرع في الحديث وتميز فيه بالحجاز له معجم في شيوخه وهم نحو ألف ذكر في حرفه وفهرسة مروياته وجزء في المسلسل بالأولية وكتاب في المسلسلات ورحلته في مجلد وترتيب طبقات القراء للذهبي وتاريخ عن السنين ونزهة ذوي الأحلام بأخبار الخطباء والأيمة وقضاة بلد الله الحرام وله قال وليس لي من النظم غيرها</p><p> الراحمون لمن في الأرض يرحمهم === من في السماء كذا عن سيد الرسل </p><p> فارحم بقلبك خلق الله وارعهم === به تنال الرضي والعفو عن زلل </p><p>أنشدهما له الشهاب أحمد العجمي المصري في جزء له وقال عنه الحافظ الزبيدي أبوه وجده وجد أبيه حفاظ ومشايخه بالإجازة والسماع نحو من ثلاثمائة نفس أوردهم في كتاب له سماه ذروة العز والمجد لمشايخ ابن فهد ساوي في الكثير مشايخ والده</p><p>أروي ما له من طريق الحافظ ابن طولون والنجم الغيطي كلاهما عنه</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 756 </p><p>وذكر الأول أنه أجازه مرارا وسمع منه المسلسل بالأولية ثم المسلسل بالمحمدين ثم المسلسل بحرف العين وذلك سنة 920 ح ومن طريق ابن أخيه عبد الرحمن بن فهد عن عمه الرحلة محمد جار الله بن الحافظ عز الدين عبد العزيز عن أبيه ح ومن طريق النجم الغزي عن محمود بن محمد البيلوني الحلبي عن أحمد بن إبراهيم الشماع المشهور بابن الطويل عنه ح وأروي ما له أيضا عن السكري عن الكزبري عن الحافظ الزبيدي عن عمر بن عقيل وحسن عيديد عن العجيمي عن ابن العجل عن يحيى بن مكرم الطبري عنه وهذا سند عال جيد وكانت وفاته سنة 921 كما ترجمه فيمن مات في هذه السنة العمادي في شذرات الذهب وكنت اعتمدته حتى وجدت أبا الحسنات عبد الحي اللكنوي نقل في تذكرة الراشد عن خط ابن المترجم جار الله في هوامش الضوء أنه مات سنة 922</p><p>فائدة قد وقفت على إجازة بخط المترجم عبد العزيز بن فهد لولدي الإمام ابن غازي محمد وأحمد كتبها لهما على فهرسة والدهما قال فيها وكذا أجزت لأولادهما وإخوانهما وأقربائهما وخدمهما ومن يلوذ بهما ولجميع أهل بلدهما بل ولجميع المسلمين على مذهب من يرى ذلك وإمضاؤه فيها هكذا محمد عبد العزيز بن عمر بن محمد بن فهد الهاشمي المكي الشافعي خادم الحديث بالحرم المكي اه من خطه رحمه الله</p><p>عبد العزيز الدهلوي محدث الهند انظر العجالة</p><p>415 عبد الغني النابلسي</p><p>هو الأستاذ العارف بركة الشام وعارفها</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 757 </p><p>وعالمها المتوفي بدمشق سنة 1143 عن نحو التسعين يروي عاليا عن النجم الغزي وأبي الحسن علي الشبراملسي ووالده أبي الفداء إسماعيل النابلسي وأبي المواهب الحنبلي عامة ما لهم ويروي أيضا عن الشيخ عبد الباقي الحنبلي وكمال الدين بن حمزة النقيب وعبد القادر الصفوري ومحمد المحاسني وإبراهيم الفتال والشمس محمد العيثاوي وغيرهم وتدبج مع مسند الحجاز حسن بن علي العجيمي وقفت على إجازة النابلسي له نظما وعاش النابلسي بعدما مات العجيمي نحو الثلاثين سنة وناهيك بهذا</p><p>له فهارس وإجازات وإزالة الخفا عن حلية المصطفى ورحلة طرابلس والذهب الإبريز في الرحلة إلى بعلبك وبقاع العزيز والحقيقة والمجاز في الرحلة إلى بلاد الشام ومصر والحجاز والحضرة الأنسبة في الرحلة القدسية وذخائر المواريث في الدلالة على مواضع الأحاديث وهو أطراف للكتب السبعة أعني كتب الحديث الستة والموطأ ذيل نفحة الريحانة للمحبي الدمشقي في الرجال وروض الأنام في بيان الإجازة في المنام كنز الحق المبين في أحاديث سيد المرسلين ونهاية السول في حلية الرسول ورسالة في قوله عليه السلام من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشرا والانس الوافر من قال أنا مؤمن فهو كافر وهذه عندي وغير ذلك قال عن المترجم المرادي في سلك الدرر وهو أعظم من ترجمته علما وولاية وزهدا وشهرة ودراية اه</p><p>نروي ما له من طريق السفاريني والمنيني وعبد الرحمن الكزبري الكبير والعجلوني والعجيمي ومحمد بن عبد الرحمن الغزي ومصطفى البكري ومصطفى الرحمتي وغيرهم عنه وأعلى ما بيننا وبينه ثلاثة وذلك عن الشيخ أبي النصر الخطيب عن محمد عمر الغزي عن محمد سعيد السويدي البغدادي عن النابلسي</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 758 </p><p>عاليا مكاتبة باستدعاء والده له منه وعن السكري والحبال كلاهما عن الكزبري عن مصطفى الرحمتي وتقي الدين الحنبلي كلاهما عنه ح وعن أبي النصر الخطيب عن عمر الغزي عن المعمر عمر الشيباني والسيد عبد القادر ابن إسماعيل ابن الأستاذ عبد الغني النابلسي كلاهما عن جد الثاني الأستاذ المترجم وأروي عنه عاليا عن أبي النصر الخطيب عن عبد الله التلي عنه وأروي عن المعمر محمد سعيد الحبال الدمشقي مكاتبة ثم مشافهة بدمشق والشيخ سليم المسوتي كلاهما عن الشمس محيي الدين محمد بن محمد بن محمد بن أحمد العاني الدمشقي عن أبيه محمد عن أبيه محمد عن أبيه أحمد عن العارف النابلسي وأروي عن أبي الحسن ابن ظاهر والمسوتي عن عبد الغني الميداني عن عبد الغني السقطي عن الشهاب المنيني وعلي السليمي كلاهما عنه وأروي عاليا أيضا عن المعمر عبد الرزاق البيطار عن أبيه حسن البيطار عن الشيخ علي السليمي عن الأستاذ النابلسي عاليا</p><p>والمترجم ممن أفردت ترجمته بعدة مصنفات منها الفتح الطري الجني في بعض مآثر شيخنا الشيخ عبد الغني لتلميذه الشيخ مصطفى البكري ومنها تأليف ابن سبطه العلامة الشيخ محمد كمال الدين الغزي العامري الدمشقي فيه وهو في مجلد سماه الورد الأنسي والوارد القدسي رتبه على أبواب أوقفني عليه بصالحية دمشق حيث مدفنه قدس سره سلالته الفاضل الشيخ صالح بن عبد الغني بن عبد الجليل بن مصطفى بن إسماعيل بن الشيخ عبد الغني رحم الله السلف وبارك في الخلف</p><p>416 عبد الغني الدهلوي</p><p>هو بهجة المحدثين وزينة المسندين العالم العامل العارف الشيخ عبد الغني ابن العارف الكبير الشيخ أبي سعيد نجل العارف الكبير الشيخ صفي القدر شبل العارف الكبير الشيخ عزيز القدر فرع العارف الكبير الشيخ محمد عيسى نتيجة العارف الكبير الإمام محمد معصوم نجل الإمام المجدد الشهاب أحمد بن عبد الأحد العمري السهرندي</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 759 </p><p>الدهلوي المدني المهاجر الحنفي الأثري المذهب النقشبندي الطريقة حلاه شيخنا أبو الحسن ابن ظاهر ب حامل لواء أهل الرواية والأثر في بلدة سيد البشر اه ولد بدهلي في شبعان سنة 1235 هاجر إلى المدينة سنة 1272 وبها مات عام 1296 بعد أن صار المحدث بين لابتيها حتى قال عنه تلميذه الترهتي في اليانع الجني في أسانيد الشيخ عبد الغني هو اليوم عذيقها المرجب والمحدث بين لابتيها لا تكاد تسمع أذناك عند غيره فيها حدثنا الزهري عن سالم عن أبيه إلا قليلا اه</p><p>وكان منقطعا للرواية والتحديث دؤوبا على إسماع الكتب الستة حدثني بعض شيوخنا انه في ملأ كانوا يسمعون عليه سنن أبي داوود وبيد كل سامع نسخة فتنبه الشيخ لإسقاط راو في السند اتفقت النسخ الحاضرة على إسقاطه فحاصوا فأوقفهم المترجم على ضرورة إثبات الواسطة من كلام أيمة الصناعة ورجال الطبقات فعجبوا من نباهة الشيخ واطلاعه الدقيق وأصلحوا نسخهم وفي اليانع الجني كان من أجل نعم الله عليه أن صرفه عن الإشغال بمحدثات العلوم ومبتدعات الرسوم التي جدواها قليل وعدواها كبير ووفقه لحلية المتقين وبغية الأبرار من العلوم النافعة في الدين اه قلت وكان شديد التمسك بالسنة في عمله وقوله وملبسه زاهدا متقشفا حتى كان يرفع في تنقلات الصلاة على مقتضى حديث ابن عمر مع أنه حنفي ولشدة تمسكه بالأثر صنف الشيخ رضا علي بن سخاوة علي العمري البنارسي من متعصبي علماء الحنفية بالهند في الرد عليه ولكنه في السماء ومنتقده في الأرض</p><p>اجاز للمترجم والده بكل ما وصله عن أشياخه وحافظ الحجاز محمد عابد السندي بعد أن سمع عليه مسلسلات ثبته وذلك سنة 1250 والمترجم إذ ذاك ابن خمس عشرة سنة وأبو زاهد إسماعيل بن إدريس الاسلامبولي ثم المدني أخذ عنه بها أيضا في التاريخ المذكور وهما عمدته في الرواية</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 760 </p><p>وكتبا له إجازة حافلة وعندي صورة إجازتهما له والعجب من عدم ردراجها في الياانع الجني في أسانيد الشيخ عبد الغني</p><p>ويروي سماعا وإجازة أيضا عن محدث الهند الشيخ محمد إسحاق الدهلوي والشيخ مخصوص الله بن رفيع الدين الدهلوي العمري ويروي عن والده الشيخ أبي سعيد عن خاله العالم العارف الشيخ سراج أحمد عن أبيه محمد مرشد عن أبيه محمد أرشد عن أبيه المولوي محمد فرخشاه عن أبيه خازن الرحمة محمد سعيد محشي مشكاة المصابيح عن أبيه مجدد الألف الثاني أحمد بن عبد الأحد السهرندي عن مولانا يعقوب الكشميري عن الشهاب ابن حجر الهيثمي ويروي أيضا عن والده عن القطب عبد الله غلام علي الدهلوي عن شيخه مظهر جانانان عن محمد أفضل السيلكوتي عن سالم بن عبد الله البصري وعبد الأحد ابن خازن الرحمة محمد سعيد الأخير عن أبيه عن جده المجدد والعجب إهمال صاحب اليانع الجني لمثل هذه الأسانيد المسلسلة بالأقارب مع نفاستها وأهميتها وقد ظفرت بها في إجازة الشيخ عبد الغني لسميتي محمد عبد الحي للكنوي ويروي الشيخ عبد الغني أيضا عن السيد عبد الله المرغني مفتي الحنفية بمكة كما ذكر ذلك الشيخ خضر الرضوي في إجازته لي عنه وهو يروي عن عبد الملك بن عبد المنعم القلعي بسنده</p><p>وأشهر أسانيد الشيخ عبد الغني عن أبيه ومحدث الديار الهندية الشيخ محمد إسحاق كلاهما عن جد الأخير لأمه الشيخ عبد العزيز الدهلوي عن أبيه ولي الله عن أبي طاهر الكوراني عن أبيه المنلا إبراهيم عالم المدينة ومسندها عن النجم الغزي عن أبيه البدر عن أصحاب الحافظ ابن حجر لا أتقن ولا أوثق في سلاسل المتأخرين من هذه السلسلة لأنها مع علوم مسلسلة بأيمة الاعصار والأمصار وأقطاب السنة ورجال العلم والعمل ولذلك إذا رويت عن الوالد عن الشيخ عبد الغني بها كأني أقول بالنسبة لزماننا والقرون الأخيرة حدثني مالك عن نافع عن ابن عمر فأجد لهذا السياق من الحلاوة والقبول</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 761</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 39992, member: 329"] محبته في الجانب النبوي العظيم فلا تسأل عنها فاق فيها جميع أهل عصره فيما رأينا وأوانه وكثيرا ما كنت أذهب معه إلى زرهون فتمر بنا هناك أيام يفخر الزمان بها علما ومذاكرة وذكرا وتوجها وأما أخلاقه مع الصديق والعدو والمحب والمبغض فلا نسأل عنها لا يلقي أحدا إلا بغاية البشاشة ونهاية اللطف مع الإكرام التام واللين المفرط العام ولا يذكر أحدا قط بغيبة ولا يكاد يذكر في مجلسه أحد بذلك أيضا بل مجالسه كلها مجالس ذكر وتذكير وعلم وتعليم ووعظ ونصح لا تكاد تخرج عن ذلك وبالجملة فهو وحيد عصره وفريد أو انه ودهره وقد استجزته عند هجرتي من فاس إلى المدينة في طريقتهم الكتانية فأجازني اه باختصار كثير وعنه أخذنا وبه تربينا فله علينا في هذا الباب المنة العظمى والمرتبة الزلفى جزاه الله خير الجزاء وقد خرجت له عدة فهارس وكتبت عنه عدة إجازات ذكرت في حروفها انظر أعذب الموارد في الطرق التي أجيز بالتسليك عليها الشيخ الوالد وفتح القدير في أسانيد والدي الشيخ عبد الكبير ومنية القاصد في أسانيد الشيخ الوالد والمسلسلات أجازني غير مرة وخلفني وحباني وبكل ما عنده هداني انتقل إلى جوار ربه ضحى يوم الخميس 26 ربيع الأول عام 1333 ودفن بزاوية والده الكتانية من فاس رحمه الله ورضي عنه ونروي عنه أيضا بواسطة أعلام العصر شرقا وغربا ولنقتصر على عشرة 1 فعن أخينا الأستاذ الشهير أبي عبد الله محمد 2 وعالم زرهون أبي عبد الله محمد بن عبد الواحد الإذريسي الشبيهي 3 وقاضي الرباط أبي العباس أحمد بن محمد البناني 4 وشيخنا زاهد مكة ومسندها أبي علي حسين بن محمد الحبشي الباعلوي الشافعي 5 ومسند الشرق الشيخ أحمد أبي الخير المكي الهندي 6 والمحدث المسند الشيخ خضر بن عثمان الحيدرأبادي الهندي 7 ومنسد افريقية الشيخ محمد المكي بن عزوز التونسي نزيل الآستانة 8 وبوصيري العصر أبي المحاسن يوسف بن -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 748 إسماعيل النبهاني 9 وفقيه القطر الجزائري قاضي تلمسان أبي مدين شعيب ابن علي الجليلي 10 ونادرة العصر أبي عبد الله محمد بن جعفر الكتاني نزيل دمشق وغيرهم من الأعلام كلهم عنه ولصديقنا وابن خالنا العلامة المفتي الأديب الخطيب أبي زيد عبد الرحمن ابن جعفر الكتاني ناظما سنده في الصحيح من طريق المعمرين عن شيخنا الوالد رويت جامع البخاري الشهير === عن الهمام سيدي عبد الكبير عن شيخه عبد الغني عن عابد === عن صالح الشهير الماجد عن ابن سنة عن العجل عن === شيخه قطب الدين فافهم واعلمن عن شيخه أبي الفتوح أحمد === عن يوسف الهروي عن محمد عن شيخه يحيى عن الفربري === عن البخاري عظيم القدر وقد ترجمته بترجمة طنانة وذكرت أحواله وثناء الناس عليه في كتابي المظاهر السامية في النسبة الكتانية وفي أداء الحق الفرض في الذين يقطعون ما أمر الله به أن يوصل ويفسدون في الأرض وأفردت ترجمته بالتأليف ولعلها تخرج في مجلد ضخم يسر الله علي إكماله آمين 403 عبد الله الشريف اليملحي العلمي المصمودي دفين وزان وإمام الطريقة الوزانية الزروقية الشاذلية بالمغرب الشيخ الزاهد السني العارف الطائر الصيت الكثير الأتباع المتوفى سنة 1089 له ثبت جمع فيه جميع طرق أشياخه من الصوفية إلى منتهاها وجمع فيه أيضا أكثر ما في الفهارس من الأسانيد الحديثية المروية فيها نسبها له صاحب التحفة القادرية وذكر أنها كانت بزاويته بفاس ثم فقدت وأن نجل المترجم الشيخ سيدي محمد أجاز بها لجده أبي عبد الله محمد بن علال القادري الفاسي وقد ساق أسانيد الشيخ المذكور في كل علم في مجلدين ممتعين هما عندي -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 749 نتصل بالشيخ المذكور في طريق القوم وأذكارهم عن سليله المعمر الناسك الوجيه أبي محمد عبد الجبار بن محمد بن عبد الجبار الوزاني بفاس عام 1325 عن أبيه محمد عن أبيه عبد الجبار عن أبيه الشيخ أبي الحسن علي عن أبيه أبي العباس أحمد عن أبيه الشيخ أبي محمد مولاي الطيب عن أخيه الشيخ أبي محمد مولاي التهامي وأبيهما أبي عبد الله سيدي محمد عن أبيه أبي محمد مولاي عبد الله المذكور بسنده ح وعن المعمر البركة الوجيه صاحب التقاييد العديدة أبي حامد العربي بن عبد الله بن محمد التهامي بن الحسني ابن الشيخ أبي محمد التهامي ابن محمد بن عبد الله الشريف الوزاني الرباطي وهو عن المسنين الجليلين أبي العباس أحمد بن علي وأبي محمد عبد الله بن علي كلاهما عن والدهما أبي الحسن علي بن أحمد بسنده وهو أعلى ح وعن المعمر الذاكر البركة أبي محمد عبد السلام بن الطيب بن محمد الحاج بن محمد الشاهد بن أحمد الشاهد بن الشيخ مولاي التهامي الوزاني اللجائي عن ابن عمه البركة المعمر الشهير أبي حامد العربي ابن الشيخ أبي الحسن علي بن أحمد الوزاني ولعله آخر من بقي من تلاميذه في الدنيا وهو عن أبيه أبي الحسن علي بن أحمد المذكور بسنده وأعلى أسانيدنا إلى الشيخ المترجم روايتنا عن المعمر الشهاب أحمد الجمل النهطيهي المصري عن المعمر الشمس محمد البهي الطندتائي عن الشهاب أحمد الملوي عن عبد الله الكنكسي عن المترجم عاليا وبيننا وبينه في الرؤية ثلاثة فإني رأيت المعمر المفضل بن جلون بفاس وهو رأى الشيخ التاودي ابن سودة وحضر جنازته وهو أخذ عن الشيخ فتح الله العجمي التونسي وهو -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 750 عن المترجم له عاليا وطريقة المترجم مبنية كما في الاشراف لابن الحاج على السنة جميع الأقوال والأفعال ومجانبة البدع وإطعام الطعام والتبري من الدعوى وكثرة الاستغفار والذكر والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم اه وهو ممن أفردت ترجمته وترجمة أفراد ذريته بكثير من التصانيف منها التحفة القادرية في مجلدين والتحفة الطاهرية في جزء وهو مطبوع بفاس ولعصرينا الشريف أبي محمد عبد الله بن الطيب بن أحمد بن عبد الله ابن الشيخ مولاي الطيب بن محمد بن المترجم له كتاب سماه الروض المنيف في التعريف بأولاد مولانا عبد الله الشريف وقفت على المجلد الأول منه عبد الله بن سالم البصري محدث الحجاز وحافظه انظر الكلام عليه في الإمداد والأوائل 404 عبد الله الميورقي هو أبو محمد مولى الرئيس أبي عثمان سعيد ابن حكم صاحب ميورقة الفقيه المحدث من أهل التهمم بالعلم والاعتناء بالرواية ذكره العبدري في رحلته قائلا وقفت على فهرسة شيوخه فرأيته ذا همة وقد شاركته في بعض شيوخه الذين ذكرهم ولم يقض لي أن أجتمع به 405 عبد الله بن محمد السوسي هو السكتاني نسبا المسكاتي دارا ومنشأ التونسي إقامة ومدفنا المالكي يروي عامة عن عبد الله بن سالم البصري والبرهان إبراهيم بن عبد الله الجمني وتلميذه علي بن أحمد بن علي بن عبد الحق -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 751 التميمي والبرهان إبراهيم الفيومي ومنصور المنوفي الضرير ومحمد أبي العز العجمي وقد وقفت على نصوص إجازاتهم له بالقيروان عدا الأول والأخير بتاريخ 1130 ويروي المذكور الطريقة الناصرية عن إمامها أبي العباس أحمد ابن محمد بن ناصر وله نظم في سندها من طريقه ويروي دلائل الخيرات عن الشيخ محمد الوليدي المكي مدرس دار الخيزران بمكة عن النخلي له ثبت ظفرت به في القطر التونسي نرويه وما له من طريق السيد مرتضى الزبيدي عن الشهاب أحمد بن عبد الله السوسي والسيد عبد القادر الراشدي القسمطيني كلاهما عن والد الأول مؤلفه وهو المترجم هنا ح ومن طريق الشيخ التاودي عن محمد المختار المعطاوي التازي عن عبد القادر الراشدي المذكور عنه ح ومن طريق ابن عبد السلام الناصري عن المعمر أبي بكر ابن تامر القابسي عنه عاليا 406 عبد الله بن الوليد هو الشيخ الفقيه أبو محمد عبد الله بن الوليد بن سعد بن بكر المالكي أروي فهرسته بالسند إلى ابن خير عن الشيخ أبي القاسم أحمد بن محمد بن بقي والشيخ أبي عبد الله محمد بن فرج بن الطلاع عنه 407 عبد الله الباجي هو أبو محمد عبد الله بن محمد الباجي الشيخ الراوية له برنامج حمله عنه عبد الله بن سمحون الطنجي وأجاز له سنة 447 قرأ الإجازة ابن الأبار 408 عبد الله الحلبي أروي ثبته عن الشيخ محمد المكي بن عزوز -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 752 عن محمد صالح اللاذقي الصوفي عن الشيخ عبد الغني الرافعي عن الشيخ أعراب أفندي الزيلعي عنه ح وأعلى منه عن الشهاب أحمد الخضراوي المكي عن الشيخ عبد الغني الرافعي المذكور وإن كان عبد الله الحلبي المذكور هو ابن الشيخ سعيد الحلبي الشهير فنروي عنه عاليا بواسطة الشبيتي وذلك عن الشمس محمد أمين البيطار الدمشقي عنه والله أعلم 409 عبد الله الدمياطي هو أبو محمد ابن إبراهيم بن محمد ابن محمد الشبيتي الدمياطي من بيت علم وصلاح له رحلة إلى بلاد الروم أجازه البديري وله ثبت نرويه من طريق الحافظ مرتضى عن ولده الشيخ الصالح إبراهيم ذكره في ترجمته من معجمه 410 عبد الله سراج هو مفتي مكة المكرمة العلامة عبد الله بن عبد الرحمن سراج الحنفي المكي الصديقي وصفه الشيخ الكوهن في رحلته بالشيخ القدوة العلامة من له الباع الطويل في التفسير والحديث والفتوى ثم وصف درسه للتفسير وما يجلبه من الكلام على كل آية من عدة علوم فانظرها روى عن مشايخ لا يحصون يقاربون المائة أعلاهم إسنادا خاتمة الدور الأول الحاج أحمد الملطيلي المكي وعثمان بن خضر البصري وعبد الملك القلعي ومحمد بن هاشم الفلاني تلميذ الشيخ صالح الفلاني والشيخ صديق بن محمد صالح النهاوندي وأحمد الشنكيطي والحاج مرزيجان الداغستاني وغيرهم له ثبت كتبه باسم أبي حامد العربي الدمنتي عدد فيه مشايخه ومروياته نرويه وكل ما له من طريق الدمنتي المذكور عنه ح وعن الشيخ حبيب الرحمن الهندي والشيخ أحمد أبي الخير مرداد المكي ومحمد بن محمد المرغني كلهم عن الشيخ جمال بن عمر المفتي بمكة عنه ح وعن الشيخ أحمد رضا علي خان البريلوي الهندي والشيخ محمد مراد القازاني المكي كلاهما عن الشيخ عبد الرحمن بن الشيخ عبد الله سراج عن الشيخ الجمال المذكور عنه -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 753 ح وعن الشيخ فالح الظاهري عن أبي الحلم عبد الرحيم البرقي الزموري عنه ح وعن الشيخ محمد معصوم المجددي عن أبيه الشيخ عبد الرشيد الدهلوي والشيخ صديق كمال كلاهما عنه ح وعن صاحبنا الشيخ أحمد أبي الخير المكي عن المعمر جمال الدين بن عبد الشكور البهاري الهندي بكلكته عن عبد الله سراج المذكور ح وعن الشيخ محمد أبي الخير بن عابدين الدمشقي الحنفي عن عبد الله الصوفي الطرابلسي عن الشيخ الجمال المكي عن عبد الله سراج بأسانيده 411 عبيد الله ابن أبي الربيع هو أبو الحسين عبيد الله بن أحمد بن أبي الربيع المتوفى عام 688 له برنامج موجود بمكتبة الاسكوريال جمعه له بعض أصحابه أوله الحمد لله الذي أنعم علينا بهدايته وبعد فلما كان شيخنا أبو الحسن عبيد الله بن أحمد بن عبيد الله بن محمد ابن أبي الربيع القرشي الأموي العثماني أعلم من لقيناه ولم يكن تقدم إلى تأليف برنامج في ذكر شيوخه الخ ثم كتبه عام 898 وانظر حرف الراء 412 عبد اللطيف البيروتي هو عبد اللطيف بن المفتي الشيخ علي نور الدين فتح الله البيروتي الحنفي العلامة الفهامة المحدث المتفنن تولى الافتاء ببيروت سنة 1209 واستمر عليه إلى سنة 1221 ثم رحل إلى دمشق وانتفع به الناس وتوفي بدمشق سنة نيف وخمسين ومائتين وألف يروي عن أعلام الدمشقيين والحجازيين والمصريين والحلبيين والقدسيين والبيروتيين والطرابلسيين والصيداويين وغيرهم ومن أعلام شيوخه محدث -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 754 الشام ومسنده الشهاب العطار والشمس الكزبري وخليل بن عبد السلام الكاملي والشهاب البربير والشهاب العروسي والشرقاوي والشنواني وثعيلب الضرير والحافظ مرتضى الزبيدي وعبد الملك القلعي والشهاب أحمد جمل الليل المدني ومصطفى الرحمتي والشمس محمد بن بدير وإسماعيل المواهبي والشيخ شمس الدين محمد بن حسن أبي نصر الطرابلسي والشيخ عبد القادر الرافعي الطرابلسي وغيرهم له ثبت نرويه من طريق الآلوسي عنه وأرويه عاليا عن شيخنا السكري شفاها بدمشق عنه وهو آخر أصحابه في الدنيا والمذكور ممن أجاز عامة لأهل عصره عبد المهيمن الحضرمي انظر حرف الحاء 413 عبد النبي الخليلي أروي ثبته عن الوجيه السكري عن الشيخ سعيد الحلبي عن شاكر العقاد عن التركماني عن العلاء الحصكفي عنه وهو عبد النبي بن عبد القادر الأزهري الخليلي الحنفي يروي عن الشيخ محمد ابن عبد الله التمرتاشي الغزي وغيره 414 عبد العزيز بن فهد هو الحافظ عز الدين أبو الخير وأبو فارس عبد العزيز ابن الحافظ نجم الدين أبي القاسم وأبي حفص عمر ابن الحافظ تقي الدين أبي الفضل محمد الشريف العلوي الشهير كسلفة بابن فهد المكي الشافعي ولد سنة 850 بمكة وسمع على والده وجده تقي الدين واستجاز له والده -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 755 جماعة منهم ابن حجر وأسمعه على المراغي والزين الأسيوطي والبرهان الزمزمي وغيرهم ثم رحل بنفسه إلى المدينة والديار المصرية وسمع بهما وبالقدس وغزة ونابلس ودمشق وصالحيتها وبعلبك وحماة وغيرها مما لا يحصى وجد واجتهد وتميز وقرأ بنفسه على القاضي زكرياء والشرف عبد الحق السنباطي ولازم السخاوي وغيره وانتسخ بخطه عدة كتب بيدي كثير منها كتاريخ التقي الفاسي وغيره وأخذ في الحجاز عن السيد السمهودي والبرهان ابن ظهيرة والنور الفاكهي وأخذ في اليمن عن جماعة من أعظمهم ابن إبراهيم الوزير صاحب الزهر الباسم وغيره قال المترجم عن الشهاب القسطلاني اجتمعت به في أول رحلتي وأجازني بمروياته ومؤلفاته وفي الرحلة الثانية عظمني واعترف لي بمعرفة فني وتأدب معي اه قال ابن العماد في ترجمته من شذرات الذهب وبرع في الحديث وتميز فيه بالحجاز له معجم في شيوخه وهم نحو ألف ذكر في حرفه وفهرسة مروياته وجزء في المسلسل بالأولية وكتاب في المسلسلات ورحلته في مجلد وترتيب طبقات القراء للذهبي وتاريخ عن السنين ونزهة ذوي الأحلام بأخبار الخطباء والأيمة وقضاة بلد الله الحرام وله قال وليس لي من النظم غيرها الراحمون لمن في الأرض يرحمهم === من في السماء كذا عن سيد الرسل فارحم بقلبك خلق الله وارعهم === به تنال الرضي والعفو عن زلل أنشدهما له الشهاب أحمد العجمي المصري في جزء له وقال عنه الحافظ الزبيدي أبوه وجده وجد أبيه حفاظ ومشايخه بالإجازة والسماع نحو من ثلاثمائة نفس أوردهم في كتاب له سماه ذروة العز والمجد لمشايخ ابن فهد ساوي في الكثير مشايخ والده أروي ما له من طريق الحافظ ابن طولون والنجم الغيطي كلاهما عنه -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 756 وذكر الأول أنه أجازه مرارا وسمع منه المسلسل بالأولية ثم المسلسل بالمحمدين ثم المسلسل بحرف العين وذلك سنة 920 ح ومن طريق ابن أخيه عبد الرحمن بن فهد عن عمه الرحلة محمد جار الله بن الحافظ عز الدين عبد العزيز عن أبيه ح ومن طريق النجم الغزي عن محمود بن محمد البيلوني الحلبي عن أحمد بن إبراهيم الشماع المشهور بابن الطويل عنه ح وأروي ما له أيضا عن السكري عن الكزبري عن الحافظ الزبيدي عن عمر بن عقيل وحسن عيديد عن العجيمي عن ابن العجل عن يحيى بن مكرم الطبري عنه وهذا سند عال جيد وكانت وفاته سنة 921 كما ترجمه فيمن مات في هذه السنة العمادي في شذرات الذهب وكنت اعتمدته حتى وجدت أبا الحسنات عبد الحي اللكنوي نقل في تذكرة الراشد عن خط ابن المترجم جار الله في هوامش الضوء أنه مات سنة 922 فائدة قد وقفت على إجازة بخط المترجم عبد العزيز بن فهد لولدي الإمام ابن غازي محمد وأحمد كتبها لهما على فهرسة والدهما قال فيها وكذا أجزت لأولادهما وإخوانهما وأقربائهما وخدمهما ومن يلوذ بهما ولجميع أهل بلدهما بل ولجميع المسلمين على مذهب من يرى ذلك وإمضاؤه فيها هكذا محمد عبد العزيز بن عمر بن محمد بن فهد الهاشمي المكي الشافعي خادم الحديث بالحرم المكي اه من خطه رحمه الله عبد العزيز الدهلوي محدث الهند انظر العجالة 415 عبد الغني النابلسي هو الأستاذ العارف بركة الشام وعارفها -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 757 وعالمها المتوفي بدمشق سنة 1143 عن نحو التسعين يروي عاليا عن النجم الغزي وأبي الحسن علي الشبراملسي ووالده أبي الفداء إسماعيل النابلسي وأبي المواهب الحنبلي عامة ما لهم ويروي أيضا عن الشيخ عبد الباقي الحنبلي وكمال الدين بن حمزة النقيب وعبد القادر الصفوري ومحمد المحاسني وإبراهيم الفتال والشمس محمد العيثاوي وغيرهم وتدبج مع مسند الحجاز حسن بن علي العجيمي وقفت على إجازة النابلسي له نظما وعاش النابلسي بعدما مات العجيمي نحو الثلاثين سنة وناهيك بهذا له فهارس وإجازات وإزالة الخفا عن حلية المصطفى ورحلة طرابلس والذهب الإبريز في الرحلة إلى بعلبك وبقاع العزيز والحقيقة والمجاز في الرحلة إلى بلاد الشام ومصر والحجاز والحضرة الأنسبة في الرحلة القدسية وذخائر المواريث في الدلالة على مواضع الأحاديث وهو أطراف للكتب السبعة أعني كتب الحديث الستة والموطأ ذيل نفحة الريحانة للمحبي الدمشقي في الرجال وروض الأنام في بيان الإجازة في المنام كنز الحق المبين في أحاديث سيد المرسلين ونهاية السول في حلية الرسول ورسالة في قوله عليه السلام من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشرا والانس الوافر من قال أنا مؤمن فهو كافر وهذه عندي وغير ذلك قال عن المترجم المرادي في سلك الدرر وهو أعظم من ترجمته علما وولاية وزهدا وشهرة ودراية اه نروي ما له من طريق السفاريني والمنيني وعبد الرحمن الكزبري الكبير والعجلوني والعجيمي ومحمد بن عبد الرحمن الغزي ومصطفى البكري ومصطفى الرحمتي وغيرهم عنه وأعلى ما بيننا وبينه ثلاثة وذلك عن الشيخ أبي النصر الخطيب عن محمد عمر الغزي عن محمد سعيد السويدي البغدادي عن النابلسي -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 758 عاليا مكاتبة باستدعاء والده له منه وعن السكري والحبال كلاهما عن الكزبري عن مصطفى الرحمتي وتقي الدين الحنبلي كلاهما عنه ح وعن أبي النصر الخطيب عن عمر الغزي عن المعمر عمر الشيباني والسيد عبد القادر ابن إسماعيل ابن الأستاذ عبد الغني النابلسي كلاهما عن جد الثاني الأستاذ المترجم وأروي عنه عاليا عن أبي النصر الخطيب عن عبد الله التلي عنه وأروي عن المعمر محمد سعيد الحبال الدمشقي مكاتبة ثم مشافهة بدمشق والشيخ سليم المسوتي كلاهما عن الشمس محيي الدين محمد بن محمد بن محمد بن أحمد العاني الدمشقي عن أبيه محمد عن أبيه محمد عن أبيه أحمد عن العارف النابلسي وأروي عن أبي الحسن ابن ظاهر والمسوتي عن عبد الغني الميداني عن عبد الغني السقطي عن الشهاب المنيني وعلي السليمي كلاهما عنه وأروي عاليا أيضا عن المعمر عبد الرزاق البيطار عن أبيه حسن البيطار عن الشيخ علي السليمي عن الأستاذ النابلسي عاليا والمترجم ممن أفردت ترجمته بعدة مصنفات منها الفتح الطري الجني في بعض مآثر شيخنا الشيخ عبد الغني لتلميذه الشيخ مصطفى البكري ومنها تأليف ابن سبطه العلامة الشيخ محمد كمال الدين الغزي العامري الدمشقي فيه وهو في مجلد سماه الورد الأنسي والوارد القدسي رتبه على أبواب أوقفني عليه بصالحية دمشق حيث مدفنه قدس سره سلالته الفاضل الشيخ صالح بن عبد الغني بن عبد الجليل بن مصطفى بن إسماعيل بن الشيخ عبد الغني رحم الله السلف وبارك في الخلف 416 عبد الغني الدهلوي هو بهجة المحدثين وزينة المسندين العالم العامل العارف الشيخ عبد الغني ابن العارف الكبير الشيخ أبي سعيد نجل العارف الكبير الشيخ صفي القدر شبل العارف الكبير الشيخ عزيز القدر فرع العارف الكبير الشيخ محمد عيسى نتيجة العارف الكبير الإمام محمد معصوم نجل الإمام المجدد الشهاب أحمد بن عبد الأحد العمري السهرندي -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 759 الدهلوي المدني المهاجر الحنفي الأثري المذهب النقشبندي الطريقة حلاه شيخنا أبو الحسن ابن ظاهر ب حامل لواء أهل الرواية والأثر في بلدة سيد البشر اه ولد بدهلي في شبعان سنة 1235 هاجر إلى المدينة سنة 1272 وبها مات عام 1296 بعد أن صار المحدث بين لابتيها حتى قال عنه تلميذه الترهتي في اليانع الجني في أسانيد الشيخ عبد الغني هو اليوم عذيقها المرجب والمحدث بين لابتيها لا تكاد تسمع أذناك عند غيره فيها حدثنا الزهري عن سالم عن أبيه إلا قليلا اه وكان منقطعا للرواية والتحديث دؤوبا على إسماع الكتب الستة حدثني بعض شيوخنا انه في ملأ كانوا يسمعون عليه سنن أبي داوود وبيد كل سامع نسخة فتنبه الشيخ لإسقاط راو في السند اتفقت النسخ الحاضرة على إسقاطه فحاصوا فأوقفهم المترجم على ضرورة إثبات الواسطة من كلام أيمة الصناعة ورجال الطبقات فعجبوا من نباهة الشيخ واطلاعه الدقيق وأصلحوا نسخهم وفي اليانع الجني كان من أجل نعم الله عليه أن صرفه عن الإشغال بمحدثات العلوم ومبتدعات الرسوم التي جدواها قليل وعدواها كبير ووفقه لحلية المتقين وبغية الأبرار من العلوم النافعة في الدين اه قلت وكان شديد التمسك بالسنة في عمله وقوله وملبسه زاهدا متقشفا حتى كان يرفع في تنقلات الصلاة على مقتضى حديث ابن عمر مع أنه حنفي ولشدة تمسكه بالأثر صنف الشيخ رضا علي بن سخاوة علي العمري البنارسي من متعصبي علماء الحنفية بالهند في الرد عليه ولكنه في السماء ومنتقده في الأرض اجاز للمترجم والده بكل ما وصله عن أشياخه وحافظ الحجاز محمد عابد السندي بعد أن سمع عليه مسلسلات ثبته وذلك سنة 1250 والمترجم إذ ذاك ابن خمس عشرة سنة وأبو زاهد إسماعيل بن إدريس الاسلامبولي ثم المدني أخذ عنه بها أيضا في التاريخ المذكور وهما عمدته في الرواية -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 760 وكتبا له إجازة حافلة وعندي صورة إجازتهما له والعجب من عدم ردراجها في الياانع الجني في أسانيد الشيخ عبد الغني ويروي سماعا وإجازة أيضا عن محدث الهند الشيخ محمد إسحاق الدهلوي والشيخ مخصوص الله بن رفيع الدين الدهلوي العمري ويروي عن والده الشيخ أبي سعيد عن خاله العالم العارف الشيخ سراج أحمد عن أبيه محمد مرشد عن أبيه محمد أرشد عن أبيه المولوي محمد فرخشاه عن أبيه خازن الرحمة محمد سعيد محشي مشكاة المصابيح عن أبيه مجدد الألف الثاني أحمد بن عبد الأحد السهرندي عن مولانا يعقوب الكشميري عن الشهاب ابن حجر الهيثمي ويروي أيضا عن والده عن القطب عبد الله غلام علي الدهلوي عن شيخه مظهر جانانان عن محمد أفضل السيلكوتي عن سالم بن عبد الله البصري وعبد الأحد ابن خازن الرحمة محمد سعيد الأخير عن أبيه عن جده المجدد والعجب إهمال صاحب اليانع الجني لمثل هذه الأسانيد المسلسلة بالأقارب مع نفاستها وأهميتها وقد ظفرت بها في إجازة الشيخ عبد الغني لسميتي محمد عبد الحي للكنوي ويروي الشيخ عبد الغني أيضا عن السيد عبد الله المرغني مفتي الحنفية بمكة كما ذكر ذلك الشيخ خضر الرضوي في إجازته لي عنه وهو يروي عن عبد الملك بن عبد المنعم القلعي بسنده وأشهر أسانيد الشيخ عبد الغني عن أبيه ومحدث الديار الهندية الشيخ محمد إسحاق كلاهما عن جد الأخير لأمه الشيخ عبد العزيز الدهلوي عن أبيه ولي الله عن أبي طاهر الكوراني عن أبيه المنلا إبراهيم عالم المدينة ومسندها عن النجم الغزي عن أبيه البدر عن أصحاب الحافظ ابن حجر لا أتقن ولا أوثق في سلاسل المتأخرين من هذه السلسلة لأنها مع علوم مسلسلة بأيمة الاعصار والأمصار وأقطاب السنة ورجال العلم والعمل ولذلك إذا رويت عن الوالد عن الشيخ عبد الغني بها كأني أقول بالنسبة لزماننا والقرون الأخيرة حدثني مالك عن نافع عن ابن عمر فأجد لهذا السياق من الحلاوة والقبول -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 761 [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
فهرس الفهـارس و الأثبات