الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
فهرس الفهـارس و الأثبات
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 39994" data-attributes="member: 329"><p>425 عباس بن أصبغ</p><p>هو الشيخ الفقيه أبو بكر عباس بن أصبغ الحجاري أروي فهرسته بالسند إلى ابن خير عن أبي الحسن علي بن عبد الله بن موهب الجذامي عن أبي عمر بن عبد البر النمري الحافظ عن أبي الوليد الفرضي عن عباس بن أصبغ رحمه الله</p><p>426 عثمان الداني</p><p>هو الشيخ الحافظ أبو عمرو عثمان بن سعيد المقري الداني أروي فهرسته بالسند إلى ابن خير عن الإمام أبي الحسن علي ابن محمد بن لب عن أبي عبد الله محمد بن فرج المقري عنه</p><p>427 عثمان بن حسن الدمياطي الشافعي الأزهري المكي</p><p>وقعت تحليته في إجازة وقفت عليها بخط تلميذه أبي العباس دحلان ب خاتمة العلماء المحققين وخلاصة أهل الله الواصلين اه ولد بدمياط سنة 1196 على ما في النفح المسكي أو سنة 97 كما وجدته بخط تلميذه دحلان وحضر على مشايخ دمياط إلى عام 12 فارتحل إلى مصر فحضر على الدسوقي والمهدي والدمهوجي والأمير والشرقاوي والبخاتي والطحطاوي والقلعاوي وروى حديث الأولية عن الأخير وهو الشيخ مصطفى الصفوي القلعاوي الشافعي عن الشهاب أحمد السحيمي الشافعي عن الوجيه عبد الله الشبراوي بسنده وبقي بمصر إلى سنة 1248 ثم ارتحل إلى الحجاز وبقي به إلى أن مات سنة</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 777 </p><p>1265 وصلى عليه إماما ابن أخيه الشهاب أحمد الدمياطي ودفن بالمعلاة قريبا من السيدة خديجة</p><p>له ثبت يروي فيه عامة عن الأمير والشرقاوي والشنواني والدسوقي وحسن البقلي المالكي وغيرهم أفرد ترجمته بالتأليف تلميذه دحلان ومن طريقه نروي ما له وأخبرني زاهد دمشق الشيخ عبد الحكيم الأفغاني وغيره عن الشمس محمد بن محمد بن عبد الله الخاني الدمشقي عنه وحدثني بحديث احتلام المرأة من الصحيح شيخنا الشيخ أبو عبد الله محمد بن سليمان المعروف بحسب الله المكي عنه سماعا</p><p>428 عثمان بن محمد بن عثمان المعروف بابن فودي</p><p>الشيخ الفقيه أبو عمرو السوداني له تأليف صغير الحجم في أسانيده روى فيه الحديث المسلسل بالفاتحة من طريق الجن عن شيخه أبي الأمانة جبريل بن عمر وولده أبي التوفيق عمر وهما عن الحافظ مرتضى الزبيدي بأسانيده نرويه عن شيخنا الشيخ الطيب النيفر التونسي عن الشيخ محمد بيرم الرابع عن الشمس ابن التهامي ابن عمرو الرباطي عن الفقيه الناسك الحاج الابر الجوال السيد أحمد ابن الفغوردو السوداني ومن كناش ابن التهامي المذكور استفدت خبر عثمان ابن فودي هذا وفهرسه</p><p>429 عتيق بن عيسى</p><p>هو الشيخ أبو بكر عتيق بن عيسى بن أحمد ابن مؤمن القرطبي نروي فهرسته بسندنا إلى ابن خير عنه</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 778 </p><p>430 عيسى بن علي بن سعيد العبدري</p><p>له برنامج</p><p>431 عطية الأجهوري</p><p>هو عطية الله ابن عطية البرهاني القاهري الشافعي الشهير بالأجهوري العلامة الشهير أخذ عن الشهاب الملوي والشمس العشماوي وله التآليف العديدة منها حاشية على شرح الزرقاني على البيقونية في االاصطلاح وهي مطبوعة وكتاب أسباب النزول والناسخ والمنسوخ وحاشية الجلالين في عدة أسفار رأيتها في خزانة زاوية تاغيا</p><p>ترجمه هبة الله البعلي في ثبته قائلا سمعت منه ما لا أذن سمعت ولا خطر على قلب شارح أو محشي اه وكذا ترجمه صاحب سلك الدرر والأمير والشرقاوي في ثبتهما وكان وفاته سنة 1194 بمصر له ثبت أحال عليه في إجازته لشاكر العقاد نروي بأسانيدنا إلى الأمير والشرقاوي وشاكر العقاد وغيرهم عنه</p><p>432 العربي الشرقاوي</p><p>هو العربي بن ولي الله المعطي بن صالح بن االمعطي بن عبد الخالق بن عبد القادر بن الشيخ أبي عبيد محمد الشرقي البجعدي العالم الصالح المحدث الناسك المجذوب السالك المتوفي بأبي الجعد أواخر جمادي الثانية سنة 1234 وقعت تحليته في إجازة الشهاب أحمد بناني المعروف بالبلح لابن رحمون ب الشيخ الفقيه الحافظ العالم الصالح القدوة البركة اه ووقفت بخط قاضي مكانس أبي العباس أحمد بن عبد الملك العلوي على هامش البستان الظريف للزياني في الموضع الذي وقع فيه في المترجم السيد العربي هذا آية في الحفظ واستحضار الحديث والتفسير وسرد الصيام وإحياء</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 779 </p><p>الليل دائم في القيام وإطعام الطعام اه وكان المترجم كثير الاعتناء بعلم الحديث وبخصوص الصحيح</p><p>يروي عن مشايخه المغاربة التاودي ابن سودة ومحمد بن أبي القاسم الرباطي كلاهما من تلاميذ والده وإجازة الأخير له عندي مؤرخة بسنة 1183 وأجازه بالمشرق سنة 1190 الحافظ مرتضى الزبيدي وكناه بأبي الذخائر وأبي الفيض وحلاه في إحدى إجازاته له ب سيدنا ومولانا سلالة الصالحين وخلاصة العلماء العاملين شرف الدين محمد العربي بن شيخ الجماعة ولي الله سيدي محمد المعطي بن الصالح العمري الشرقي التادلي وذلك في الإجازة التي كتب له على فهرس الهلالي وكتب له بإزاء غالب الكتب التي ذكرت فيها أعلى ما وقع له والشمس محمد بن الحريري الأزهري وأحمد جاد الله الخناني الأزهري والشهاب أحمد الدمنهوري المذاهبي ولعله أعلى من لقي ومحمد العقاد الفيومي والمحدث المسند الشمس محمد بن أحمد البخاري النابلسي وسبط الشمس الحفني محمد ومحمد بن إبراهيم المصيلحي وحسن بن علي الجداوي وحسن بن علي الكفراوي وأحمد المكي وعبد الباسط السنديوني الأزهري وغيرهم</p><p>وقد ساق نصوص إجازات مشايخه هؤلاء له حفيده الفقيه البركة الناسك أبو حامد العربي بن بنداوود بن العربي في كتابه الفتح الوهبي في مناقب الشيخ سيدي العربي وهو في مجلد وقد اختصرته في أبي الجعد في كراسة</p><p>وبلغ من تعظيمه لمشايخه أن كان استعار من أولاد شيخه المحشي بناني الفاسي ثلث حاشية والدهم على الزرقاني بخطه فسافر به فلحقه معيره له فأبى من رده عليه واشترى له في مقابلته دارا حدثني بذلك أكبر من أدركت منهم بفاس</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 780 </p><p>أجاز المترجم عامة للسلطان أبي الربيع سليمان وأبي احامد العربي بن أحمد ابن التاودي ابن سودة وأبي العباس أحمد بن محمد بن عبد السلام بن محمد البناني البلح الفاسي وأبي عبد الله محمد بن شيخه أبي عبد الله محمد بن الحسن البناني ومحمد بن عبد الرزاق الفاسي حسبما وقفت على إجازته للأخير بخطه وعندي صورتها ومحمد بن عبد الواحد ابن الشيخ به عرف الأموي نسبا المكناسي دارا وقفت على إجازته له وإمضاؤه فيها هكذا كتبه خديم آل رسول الله محمد العربي بن المعطي ابن صالح الشرقي العمري التادلي وغيرهم ولكن اتصالنا به عن أبي الحسن علي بن ظاهر الوتري عن أبي العباس أحمد بن الطاهر المراكشي عن القاضي أبي حامد العربي بن الهاشمي الزرهوني عنه عامة ما له ونروي ما اتصل به من طرق وأوراد عن المعمر محمد المهدي بن العربي بن الهاشمي العزوزي عن أبيه بإجازته لأولاده قبيل موته كما وقفت على ذلك بخطه وهو عن المترجم للمترجم مجموعة إسنادية هي التي أدرج حفيده في الفتح الوهبي</p><p>قلت ووالد المترجم هو الإمام العارف الكبير فخر المغرب أبو الذخائر محمد المعطي ابن الصالح الشرقي دفين بجعد صاحب كتاب الذخيرة في السيرة النبوية وهي من أعظم الكتب التي فاق بها المغاربة على غيرهم لأنها في نيف وسبعين مجلدا من القالب الكبير كما للشيخ تو في فهرسته بإنشاء بديع وبلاغة فائقة يفرغ السيرة النبوية في قالب صيغة صلاة وكل مجلد أو أكثر من هذه المجلدات في موضوع من مواضيع السيرة فله في المعراج سبع مجلدات وفي الحج والزيارة وأماكنهما مجلدات سبعة وفي الشمائل النبوية سبعة أسفار أيضا وسفر في المولد وسفر في الوفاة النبوية وسفر في النعال النبوية وسفر في الأسماء النبوية وسفر في الأعضاء النبوية وهكذا وقد اشتهر هذا الكتاب وانتشر فقل أن تخلو خزانة بالمشرق والمغرب من جزء منه أو أجزاء ويوجد كاملا في المكتبة المخزنية بفاس الجديد أدخله لها السلطان</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 781 </p><p>المقدس أبو علي مولاي الحسن رحمه الله وقد قرضه ومدحه أعلام عصر مؤلفه بالحجاز ومصر وتونس وغيرها من بلاد افريقية كالشمس الحفني والشهاب الجوهري ومفتي مكة عبد القادر الطبري وعبد القادر الراشدي القسمطيني ومحمد العربي التلمساني المصري والسيد جعفر البرزنجي المدني والشمس محمد بن علي الغرياني التونسي وعبد الله السوسي التونسي وأبي مدين الفاسي خطيب القرويين وأبي حفص الفاسي والقاضي أبي القاسم العميري وغيرهم من علماء مراكش وسوس وشنكيط وتطوان وتازا وغيرهم من البلاد وهذه التقاريض مجموعة في مجلد يعرف عند آل المترجم بسفر الإجازات وهو سفر التقاريض وبالجملة فكتاب الذخيرة هذا كتاب عظيم من تأمله علم أن مؤلفه كما قال فيه الشهاب الجوهري في تقريضه امتزجت محبة النبي صلى الله عليه وسلم بلحمه وعظمه وشعره وعروقه ودمه اه نرويه من طريق الحضيكي عن مؤلفه قال الحضيكي في طبقاته أجازنيه وكتب لي فيه الإجازة بخطه اه ولله در الشهاب المحدث أحمد البجيرمي حيث أنشد في تقريضه على الذخيرة</p><p> الغرب شيء نفيس === ولي عليه أدله </p><p> الشمس تغرب منه === ومنه تبدو الأهله </p><p>433 العربي الزرهوني</p><p>هو العربي بن الهاشمي العزوزي الزرهوني الفاسي دفين الصويرة عام 1260 عن نيف وستين العلامة قاضي فاس ومفتيها شارح المرشد وغيره أخذ عن محمد العربي القسمطيني وابن عبد السلام الناصري وغيرهما يروي عامة عن أبي حامد العربي بن المعطي الشرقاوي ومحمد بن عامر المعداني الفاسي إجازة عامة وبخصوص فهرس الهلالي كلاهما عن أبي عبد الله محمد ابن أبي القاسم الرباطي عنه وأخذ عن الشمس محمد بن قدور الزرهوني دلائل الخيرات وعن محمد بن حبيب الله الصغير الشنكيطي الطريقة المختارية عن سيدي محمد عن أبيه الشيخ سيدي المختار</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 782 </p><p>ويروي الطريقة القادرية عن ابن المعطي المذكور عن التاودي والطريقة الوزانية عن الفقيه الصالح سيدي الشاهد بن التهامي دفين البقيع وعن ولي الله أبي حامد سيدي الحاج العربي بن علي بن أحمد والطريقة الصادقية عن المعمر محمد بن عبد الهادي بن عبد الكريم بن الشيخ أبي العباس أحمد بن عبد الصادق الرتبي عن شيخه العباس بن صالح السكوري عن والده عن الشيخ ابن عبد الصادق</p><p>وأجاز هو عامة لمحمد التهامي بن المكي ابن رحمون وعندي صورة إجازته له ولمحمد المكي بن الحافظ ابن عبد السلام الناصري حسبما وقفت على إجازته له بخطه في كناشة والده وللشهاب أحمد بن الطاهر الأزدي المراكشي سنة 1249 حسبما وقفت على إجازته له في كناشته بالمدينة المنورة ولعلي بن عبد الصادق الصويري حسبما أخبرني بذلك تلميذ له ثقة وغيرهم</p><p>نتصل به من طريق الأخيرين عنه ونروي ما يصح له روايته من طريق القوم وأحزابهم عن آخر من بقي من أولاده وهو المعمر أبو عيسى محمد المهدي سنة 1328 عنه بحكم إجازته لأولاده فقد وجدت بخطه أجزت ولدي أصلحه الله ومن سيوجد من الأولاد في قراءة دلائل الخيرات وسائر ما لنا من الأوراد إذنا تاما عاما مطلقا وأذنت لهم في الإذن لمن طلب محمد العربي الزرهوني اه من خطه الذي ناولنيه الولد المذكور رحم الله الجميع ولي في المترجم رسالة جمعتها في ترجمته اسمها إتحاف الحفيد بترجمة جده الصنديد في كراريس وقد تضمنت هذه الترجمة ما ليس فيها</p><p>434 علي الأجهوري</p><p>هو علي بن محمد الملقب زين العابدين بن</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 783 </p><p>الشيخ عبد الرحمن الأجهوري مسند الدنيا ومفتي المالكية وحامل رايتهم في عصره الإمام الكثير التلماذ والتصنيف أبو الحسن المصري المالكي المولود سنة 975 المتوفي سنة 1066 عن غير عقب لأنه لم يتزوج قط وإنما تسرى يروي عامة عن المسند الكبير سراج الدين عمر بن الجاي الحنفي وبدر الدين ابن الكرخي الحنفي ومحمد بن إبراهيم التتائي والشمس الرملي وصالح البلقيني ومحمد البنوفري وكريم البرموني وبدر الدين القرافي ونور الدين علي القرافي والبرهان العلقمي والشمس الفيشي وأحمد بن قاسم العبادي وعثمان الغزي وغيرهم وتدبج سنة 1035 مع عالم قسمطينة الشيخ عبد الكريم الفكون وروى حديث الأولية عن أبي الثناء محمود بن محمد الحلبي المعروف بالبيلوني وهو أول عن البرهان إبراهيم العمادي وهو أول عن المعمر أحمد بن إبراهيم بن الشماع الحلبي الشهير بابن الطويل وهو أول عن المسند أبي الخير محمد بن الحافظ نجم الدين بن فهد سماعا عن جده الحافظ تقي الدين بن فهد وهو أول عن الصدر الميدومي بأسانيده السابقة هكذا ساقه عنه تلميذه محدث مصر الشهاب أحمد العجمي في جزء له وقد روى عن محمود البيلوني المذكور حديث الأولية أيضا النجم الغزي وساقه عنه في تاريخه عن ابن العماد عن الحافظ عبد العزيز بن نجم الدين بن فهد عنه عام 915 قال حدثني به والدي الحافظ نجم الدين ابن فهد عن الصدر الميدومي بأسانيده</p><p>انتهت إليه رياسة مذهب مالك في المشرق وانتفع الناس به طبقة بعد طبقة من سائر المذاهب ورحل الناس إليه من سائر الآفاق فألحق الأحفاد بالأجداد وعمر حتى قارب المائة له شرح على ألفية العراقي في السير وحاشية على شرح النخبة للحافظ ابن حجر وقفت عليها في زاوية سيدي الحسين بجبال زواوا عمالة قسمطينة وشرح مختصر ابن أبي جمرة ومجلد لطيف في المعراج وكتابة على الشمائل لم تخرج وغير ذلك وفي مسالك الهداية لأبي سالم العياشي أنشدني الشيخ الطحطاوي في حق الشيخ الاجهوري</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 784 </p><p> أبعد سليمى مطلب ومرام === </p><p>وقفت على ثبت له صغير بقسمطينة وعليه ختمه إجازة منه به لأبي عبد الله القاسم ابن ساسي التميمي البوني والد الشهاب أحمد بن قاسم البوني السابق الذكر وهي مؤرخة بسنة 1064 قبل وفاته بسنتين قال فيه أجازني بعلم الحديث عمر بن الجاي كما أجازه الحافظ الأسيوطي بل وأشياخ السيوطي كالشهاب الحجازي والشمس بن الجزري قلت وفي الأخير نظر لأنه من أشياخ أشياخ السيوطي ومات قبل ولادته بنحو الست عشرة سنة قال وعلى هذا فيكون شيخنا مساويا للسيوطي وممن أجازني بعلم الحديث البدر الكرخي عن القاضي زكرياء وعن التتائي وممن أجازني بعلم الحديث الشمس الرملي ومحمد البنوفري كما أجاز للأخير جدي عبد الرحمن الأجهوري وهو أجازه إبراهيم القلقشندي عن الحافظ ابن حجر كما ذكر في الثبت المذكور أسانيده في الفاتحة الشمهروشية والصحيح وإسناد الفقه المالكي وطريق القوم ومن أعلى ما حصل له روايته عن النور علي القرافي عن المسند المعمر قريش العثماني عن الحافظ ابن الجزري بأسانيده</p><p>وترجمة الأجهوري هذا واسعة وروايته عريضة وقد استغرقت ترجمته من كنز الرواية لأبي مهدي الثعالبي سبعة كراريس انظرها تر عجبا نروي كل ما له من طريق الشبراملسي والبابلي والثعالبي وأبي سالم العياشي وابن سليمان الرداني وقاسم بن ساسي البوني وسعيد قدورة والفكون والزرقاني والخرشي والشبرخيتي وإبراهيم الفيومي وغيرهم عنه بل أجاز الأجهوري لأهل عصره عامة كما في ثبت الشهاب البوني</p><p>435 علي بن الأمين الجزائري</p><p>هو علي بن عبد القادر بن عبد</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 785 </p><p>الرحمن بن علي بن علي بن علي بن االأمين وبه عرف العلوي النسب الأندلسي الأصل الجزائري الدار المالكي الشاذلي المتوفي سنة 1236 بالجزائر مفتي المالكية بها ومسندها ومجدد رونق العلم بها طلب العلم في مصر ويروي عامة عن أبي الحسن الصعيدي والشهاب الدردير والأمير الكبير والشمس محمد بن أحمد الجوهري الصغير والوجيه عبد الرحمن العيدروس وعلي بن العربي السقاط والتاودي ابن سودة هكذا عدهم هو في إجازته للسيد السنوسي الراشدي المعسكري وقفت عليها في مصر وهي مؤرخة بسنة 1189 وفي عمدة الاثبات أن ممن أجاز له الشمس الحفني والملوي والشبراوي والجوهري قلت وقد اشتهرت روايته عن الجوهري الكبير والذي صرح به هو أنه قرأ عليه واستجازه فوعده بالكتابة واخترمته المنية فأجازه ولده</p><p>أروي كل ما له عن أبي العباس أحمد بن الطالب ابن سودة عن الشيخ مصطفى الكبابطي الجزائري عاليا عنه ح وعن أبي الحسن علي بن أحمد ابن موسى الجزائري مراسلة منها عن الشيخ مصطفى بن الحرار عن الشيخين أحمد بن الكاهية الحنفي وعلي بن المانجلاتي المالكي كلاهما عنه ح ويروي عاليا ابن الحرار عنه وهو ممن أجاز عامة لأهل عصره ح وعن الشيخ الوالد وغيره عن البرهان السقا عن محمد بن محمود الجزائري عنه ومن طرقنا إليه عن المعمر أبي علي الحسن بن عبد الرحمن الشدادي الفاسي عن مسند المغرب الأوسط الشيخ سقط المعسكري دفين مكناس عن عبد القادر ابن السنوسي الراشدي عن والده عنه له ثبت صغير نحو كراسة هو عندي</p><p>436 علي بن أحمد بن عبد الصادق</p><p>هو علي بن أحمد بن عبد الصادق بن علي الرجراجي أصلا الصويري قرارا عالمها وقاضيها ومسندها وبركتها أخذ بفاس عن أبي الحسن التسولي وأبي حامد العربي الزرهوني وأبي محمد عبد القادر الكوهن وابن عبد الله المجاوي والحاج الداودي التلمساني</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 786 </p><p>وغيرهم وروى بالسماع والإجازة عن آخر تلاميذ الشيخ التاودي بالمغرب وهما محمد بن أحمد السنوسي وبدر الدين بن الشاذلي الحمومي وعن شيخ الجماعة محمد بن عبد الرحمن الحجرتي وأبي محمد الوليد بن العربي العراقي والشمس محمد قصارة وذلك عقب استدعائه منهم وإجازات الخمسة وهم السنوسي فمن بعده عندي بخطوطهم له بتاريخ سنة 1256 وهي عامة وحج قديما وسط القرن المنصرم وأقام بمصر والحجاز مدة ولعله لا يغفل الرواية عن أهلها في تلك الجهات لكن لم نتصل بتفاصيل ما حصل عليه هناك كما أخذ أخيرا بالصويرة عن أبي زيد عبد الرحمن بن أحمد النابلسي المدني لما دخل الصويرة عام 1281 أجازه عامة ما له كما له الإجازة من الشيخ عبد الغني بن خليل باشا الميداني الدمشقي ويروي المترجم عامة أيضا عن عالم سوس وتارودانت المعمر أبي العباس أحمد بن عبد الرحمن بن عبد الله التملي الجشتمي الرداني وذلك بتاريخ سنة 1282 وهو عن والده وغيره وعن الشيخ عبد الغني الدهلوي والشيخ العزب المدني وغيرهم وأخبرني أخص تلاميذ المترجم وهو الفقيه أبو العباس أحمد بن علي التناني بآسفي سنة 1331 أنه مجاز أيضا من أبي حامد الزرهوني والتسولي والكوهن صاحب الامداد وأبي الحسن علي بن جلون صاحب التعاليق على شرح الابي على مسلم</p><p>أروي كل ما للمترجم عن العلامة الصالح عبد المعطي ابن أحمد السباعي مكاتبة من مدرسته بأولاد ابن السباع بين مراكش والصويرة عام 1332 إجازة عامة وهو كذلك عن أبي الحسن علي بن عبد الصادق إجازة له عامة كتبها له بثغر الصويرة عام 1289 ح وأجازني عنه أيضا أخص تلاميذه أبو العباس أحمد بن علي بن أحمد بن إبراهيم التناني الوعزوني بآسفي عن المترجم عامة ما له بعد ملازمته له نحوا من اثنتي عشرة سنة</p><p>مات المترجم المذكور بالصويرة عام 1308 عن نحو التسعين رحمه الله ولم تر الصويرة قبله ولا بعده مثله في حب العلم وأهله وآل البيت والاعتناء</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 787 </p><p>بالرواية وسعة الرحلة ومن العجيب أن شيخه الأخير أبا العباس الجشتمي الرداني تأخرت وفاته إلى عام 1327 ونروي عنه هو بواسطة أبي عبد الله محمد بن علي الدمنتي الناصري رحمه الله إجازة كتبها له عامة أوقفني عليها وهي مؤرخة بسنة 1320 ومن نوادر المترجم أنه كان اشترى عبدا وبعد ذهابه معه سأله عن أسمه فقال محمد فقال له اذهب حيث شئت فإن مثلي لا يملك محمدا</p><p>تنبيه</p><p>اشتهر كتب السويري بالصاد نسبة إلى الصويرة والذي رأيته بخط المترجم في الاستدعاءات التي كتب لمشايخه عن نفسه السويري بالسين وهكذا رسمه مشايخه في إجازتهم له بخطوطهم وهي عندي كالشيخ أبي محمد الوليد بن العربي العراقي وأبي عبد الله محمد بن أحمد السنوسي إمام الضريح الإدريسي وأبي العباس أحمد بن عبد الرحمن التملي الجشتمي وكذلك رسمه بالسين أيضا شيخه أبو محمد بدر الدين بن الشاذلي الحمومي في مكتوب وقفت عليه بخطه للمترجم وهو عندي والله أعلم</p><p>علي السقاط هو علي بن العربي السقاط الفاسي ثم المصري انظر السقاط في حرف السين</p><p>437 علي علاء الدين الموصلي</p><p>هو علي علاء الدين بن صلاح الدين يوسف بن رمضان الموصلي الحنفي المتوفي سنة 1243 يروي عن والده وعيسى الحلبي الأول عن جده حسين افندي القادري الشافعي عن علي القناوي المصري الحنفي ومحمد بن علاء الدين المزجاجي وعبد الخالق بن أبي بكر المزجاجي بأسانيدهم والثاني عن الكزبري الكبير بأسانيده ويروي المترجم أيضا عن السيد زين العابدين ابن جمل الليل المدني وعن نجيب افندي</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 788 </p><p>الشامي مكاتبة تلميذ مصطفى الرحمتي وروى الفقه عن محمد بن عمر بن شرف الدين الجيلاني وغيرهم له ثبت تضمن أسانيده في الكتب الستة ونحوها وهو عندي نروي ما له عن البرهان إبراهيم الخنكي المكي عن محمد بن حميد الحنبلي المكي عن محمود الآلوسي البغدادي عنه وهو أخص تلاميذه ح وعن أبي علي الحسن بن عبد الرحمن الشدادي عن عبد القادر سقط المشرفي عن مفتاح الدين ابن حسام الدين البخاري عن والد المذكور صلاح الدين يوسف الموصلي بأسانيده وهو عال</p><p>438 علي بن الحاج موسى الجزائري</p><p>هو أبو الحسن علي بن أحمد ابن الحاج موسى وبجده المذكور شهر ابن عبد العزيز بن أحمد زروق ابن الحسين بن الشيخ العارف أبي عبد الله محمد الكبير المعروف بشائب الذراع بن عبد العزيز بن محمد بن عبد الرحمن بن مقبل البوزكزاوي بالقاف المعقودة نسبة إلى جبل بني زكزوك قرب جبل عمال خارج بلد الجزائر حيث زاويتهم هناك بجبل بني زكزوك كذا وجدت بخط المترجم هذا العمود والنسبة عن نفسه وذويه</p><p>وهو العلامة المشارك المحدث بركة الجزائر ومسندها وعالمها المعمر أبو الحسن ولد سنة 1244 بالجزائر وأخذ العلم بها عن والده والشيخ مصطفى ابن الحرار وطبقتهم وأجازه الشيخ محمد صالح الرضوي البخاري لما ورد على الجزائر عام 1261 ومصطفي بن الحرار ومحمد بن هني بن معروف المجاجي دفين تونس سنة 1265 وأبو حامد العربي بن علي المشرفي المعسكري دفين فاس سنة 1294 وأبو الحسن علي بن ظاهر الوتري المدني لما دخل الجزائر سنة 1297 وابن خالنا أبو عبد الله محمد بن جعفر مكاتبة من فاس بالصحيح عام 1301 وأبو محمد التاودي بن المهدي ابن الطالب ابن سودة سنة 1303 وسمع منه هو أيضا الحديث المسلسل بالفاتحة والشيخ المكي ابن عزوز التونسي وابن خليفة المدني دفين مكناس سنة 1306 كلاهما تدبج معه</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 789 </p><p>وكتبا لبعضهما عدة إجازات صار لي جلها وأخذ الطريقة الشاذلية والقادرية وغيرهما من الطرق عن جماعة من الجزائريين والحجازيين والشاميين</p><p>له مجموعة في إجازته عمن ذكر قد صارت إلي وكان ابتدأ تدوين فهرس باسمي حسبما أخبرني به في كتابه إلي عام 1322 ووجدت عنوانه بين كتبه وأوراقه بالجزائر أرويه وكل ما له عنه مراسلة من الجزائر سنة 1322 وكاتبني في الموضوع ومات رحمه الله سنة 1330 ولم يخلف بعده في القطر الجزائري مثله ثلوج صدر بإيمان وسعة أخلاق وهمة بعيدة في جمع الكتب ونسخها والبذل والمعروف وإنزال الناس منازلهم والهمة العالية في الرواية رحمه الله رحمة واسعة وقد ذكره الشيخ بيرم في صفوة الاعتبار وكذا غيره من الرحالين وحلوه ببعض ما كان فيه</p><p>439 علوي بن سقاف الجفري</p><p>هو العلامة الجهبذ المحقق الصوفي علوي بن عبد الرحمن سقاف بن محمد بن عيدروس بن عبد الله بن شيخان الجفري الباعلوي اليمني المتوفي سنة 1273 يروي عامة عن والده أبي جعفر عبد الرحمن السقاف والسيد أحمد بن عمر بن زين ابن سميط والسيد عبد الله ابن علي بن شهاب الدين والسيد عبد القادر بن محمد بن حسين الحبشي والسيد عبد الله بن حسين بن طاهر والسيد عبد الله بن حسين بلفقيه والسيد عبد الله ابن عمر بن يحيى العلوي وعبد الله بن أحمد باسودان والسيد هارون بن هود العطاس والحسن بن صالح البحر وغيرهم من آل باعلوي وأعلى ما عنده الرواية عن المعمر أحمد بن سعيد باحنشل اليمني أجازه عامة مروياته كما له الإجازة عاليا عن السيد سليمان الأهدل ويروي السيد علوي المذكور عامة عن الفقيه عبد الله بن سمير والسيد يوسف البطاح والسيد علي البيتي والسيد عقيل بن حسن الجفري وغيرهم له ثبت في كراريس نرويه عن السيد محمد بن سالم السري باهارون عن السيد عيدروس بن عمر الحبشي عنه عامة وهو الشيخ الخامس عشر من رجال العقد</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 790</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 39994, member: 329"] 425 عباس بن أصبغ هو الشيخ الفقيه أبو بكر عباس بن أصبغ الحجاري أروي فهرسته بالسند إلى ابن خير عن أبي الحسن علي بن عبد الله بن موهب الجذامي عن أبي عمر بن عبد البر النمري الحافظ عن أبي الوليد الفرضي عن عباس بن أصبغ رحمه الله 426 عثمان الداني هو الشيخ الحافظ أبو عمرو عثمان بن سعيد المقري الداني أروي فهرسته بالسند إلى ابن خير عن الإمام أبي الحسن علي ابن محمد بن لب عن أبي عبد الله محمد بن فرج المقري عنه 427 عثمان بن حسن الدمياطي الشافعي الأزهري المكي وقعت تحليته في إجازة وقفت عليها بخط تلميذه أبي العباس دحلان ب خاتمة العلماء المحققين وخلاصة أهل الله الواصلين اه ولد بدمياط سنة 1196 على ما في النفح المسكي أو سنة 97 كما وجدته بخط تلميذه دحلان وحضر على مشايخ دمياط إلى عام 12 فارتحل إلى مصر فحضر على الدسوقي والمهدي والدمهوجي والأمير والشرقاوي والبخاتي والطحطاوي والقلعاوي وروى حديث الأولية عن الأخير وهو الشيخ مصطفى الصفوي القلعاوي الشافعي عن الشهاب أحمد السحيمي الشافعي عن الوجيه عبد الله الشبراوي بسنده وبقي بمصر إلى سنة 1248 ثم ارتحل إلى الحجاز وبقي به إلى أن مات سنة -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 777 1265 وصلى عليه إماما ابن أخيه الشهاب أحمد الدمياطي ودفن بالمعلاة قريبا من السيدة خديجة له ثبت يروي فيه عامة عن الأمير والشرقاوي والشنواني والدسوقي وحسن البقلي المالكي وغيرهم أفرد ترجمته بالتأليف تلميذه دحلان ومن طريقه نروي ما له وأخبرني زاهد دمشق الشيخ عبد الحكيم الأفغاني وغيره عن الشمس محمد بن محمد بن عبد الله الخاني الدمشقي عنه وحدثني بحديث احتلام المرأة من الصحيح شيخنا الشيخ أبو عبد الله محمد بن سليمان المعروف بحسب الله المكي عنه سماعا 428 عثمان بن محمد بن عثمان المعروف بابن فودي الشيخ الفقيه أبو عمرو السوداني له تأليف صغير الحجم في أسانيده روى فيه الحديث المسلسل بالفاتحة من طريق الجن عن شيخه أبي الأمانة جبريل بن عمر وولده أبي التوفيق عمر وهما عن الحافظ مرتضى الزبيدي بأسانيده نرويه عن شيخنا الشيخ الطيب النيفر التونسي عن الشيخ محمد بيرم الرابع عن الشمس ابن التهامي ابن عمرو الرباطي عن الفقيه الناسك الحاج الابر الجوال السيد أحمد ابن الفغوردو السوداني ومن كناش ابن التهامي المذكور استفدت خبر عثمان ابن فودي هذا وفهرسه 429 عتيق بن عيسى هو الشيخ أبو بكر عتيق بن عيسى بن أحمد ابن مؤمن القرطبي نروي فهرسته بسندنا إلى ابن خير عنه -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 778 430 عيسى بن علي بن سعيد العبدري له برنامج 431 عطية الأجهوري هو عطية الله ابن عطية البرهاني القاهري الشافعي الشهير بالأجهوري العلامة الشهير أخذ عن الشهاب الملوي والشمس العشماوي وله التآليف العديدة منها حاشية على شرح الزرقاني على البيقونية في االاصطلاح وهي مطبوعة وكتاب أسباب النزول والناسخ والمنسوخ وحاشية الجلالين في عدة أسفار رأيتها في خزانة زاوية تاغيا ترجمه هبة الله البعلي في ثبته قائلا سمعت منه ما لا أذن سمعت ولا خطر على قلب شارح أو محشي اه وكذا ترجمه صاحب سلك الدرر والأمير والشرقاوي في ثبتهما وكان وفاته سنة 1194 بمصر له ثبت أحال عليه في إجازته لشاكر العقاد نروي بأسانيدنا إلى الأمير والشرقاوي وشاكر العقاد وغيرهم عنه 432 العربي الشرقاوي هو العربي بن ولي الله المعطي بن صالح بن االمعطي بن عبد الخالق بن عبد القادر بن الشيخ أبي عبيد محمد الشرقي البجعدي العالم الصالح المحدث الناسك المجذوب السالك المتوفي بأبي الجعد أواخر جمادي الثانية سنة 1234 وقعت تحليته في إجازة الشهاب أحمد بناني المعروف بالبلح لابن رحمون ب الشيخ الفقيه الحافظ العالم الصالح القدوة البركة اه ووقفت بخط قاضي مكانس أبي العباس أحمد بن عبد الملك العلوي على هامش البستان الظريف للزياني في الموضع الذي وقع فيه في المترجم السيد العربي هذا آية في الحفظ واستحضار الحديث والتفسير وسرد الصيام وإحياء -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 779 الليل دائم في القيام وإطعام الطعام اه وكان المترجم كثير الاعتناء بعلم الحديث وبخصوص الصحيح يروي عن مشايخه المغاربة التاودي ابن سودة ومحمد بن أبي القاسم الرباطي كلاهما من تلاميذ والده وإجازة الأخير له عندي مؤرخة بسنة 1183 وأجازه بالمشرق سنة 1190 الحافظ مرتضى الزبيدي وكناه بأبي الذخائر وأبي الفيض وحلاه في إحدى إجازاته له ب سيدنا ومولانا سلالة الصالحين وخلاصة العلماء العاملين شرف الدين محمد العربي بن شيخ الجماعة ولي الله سيدي محمد المعطي بن الصالح العمري الشرقي التادلي وذلك في الإجازة التي كتب له على فهرس الهلالي وكتب له بإزاء غالب الكتب التي ذكرت فيها أعلى ما وقع له والشمس محمد بن الحريري الأزهري وأحمد جاد الله الخناني الأزهري والشهاب أحمد الدمنهوري المذاهبي ولعله أعلى من لقي ومحمد العقاد الفيومي والمحدث المسند الشمس محمد بن أحمد البخاري النابلسي وسبط الشمس الحفني محمد ومحمد بن إبراهيم المصيلحي وحسن بن علي الجداوي وحسن بن علي الكفراوي وأحمد المكي وعبد الباسط السنديوني الأزهري وغيرهم وقد ساق نصوص إجازات مشايخه هؤلاء له حفيده الفقيه البركة الناسك أبو حامد العربي بن بنداوود بن العربي في كتابه الفتح الوهبي في مناقب الشيخ سيدي العربي وهو في مجلد وقد اختصرته في أبي الجعد في كراسة وبلغ من تعظيمه لمشايخه أن كان استعار من أولاد شيخه المحشي بناني الفاسي ثلث حاشية والدهم على الزرقاني بخطه فسافر به فلحقه معيره له فأبى من رده عليه واشترى له في مقابلته دارا حدثني بذلك أكبر من أدركت منهم بفاس -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 780 أجاز المترجم عامة للسلطان أبي الربيع سليمان وأبي احامد العربي بن أحمد ابن التاودي ابن سودة وأبي العباس أحمد بن محمد بن عبد السلام بن محمد البناني البلح الفاسي وأبي عبد الله محمد بن شيخه أبي عبد الله محمد بن الحسن البناني ومحمد بن عبد الرزاق الفاسي حسبما وقفت على إجازته للأخير بخطه وعندي صورتها ومحمد بن عبد الواحد ابن الشيخ به عرف الأموي نسبا المكناسي دارا وقفت على إجازته له وإمضاؤه فيها هكذا كتبه خديم آل رسول الله محمد العربي بن المعطي ابن صالح الشرقي العمري التادلي وغيرهم ولكن اتصالنا به عن أبي الحسن علي بن ظاهر الوتري عن أبي العباس أحمد بن الطاهر المراكشي عن القاضي أبي حامد العربي بن الهاشمي الزرهوني عنه عامة ما له ونروي ما اتصل به من طرق وأوراد عن المعمر محمد المهدي بن العربي بن الهاشمي العزوزي عن أبيه بإجازته لأولاده قبيل موته كما وقفت على ذلك بخطه وهو عن المترجم للمترجم مجموعة إسنادية هي التي أدرج حفيده في الفتح الوهبي قلت ووالد المترجم هو الإمام العارف الكبير فخر المغرب أبو الذخائر محمد المعطي ابن الصالح الشرقي دفين بجعد صاحب كتاب الذخيرة في السيرة النبوية وهي من أعظم الكتب التي فاق بها المغاربة على غيرهم لأنها في نيف وسبعين مجلدا من القالب الكبير كما للشيخ تو في فهرسته بإنشاء بديع وبلاغة فائقة يفرغ السيرة النبوية في قالب صيغة صلاة وكل مجلد أو أكثر من هذه المجلدات في موضوع من مواضيع السيرة فله في المعراج سبع مجلدات وفي الحج والزيارة وأماكنهما مجلدات سبعة وفي الشمائل النبوية سبعة أسفار أيضا وسفر في المولد وسفر في الوفاة النبوية وسفر في النعال النبوية وسفر في الأسماء النبوية وسفر في الأعضاء النبوية وهكذا وقد اشتهر هذا الكتاب وانتشر فقل أن تخلو خزانة بالمشرق والمغرب من جزء منه أو أجزاء ويوجد كاملا في المكتبة المخزنية بفاس الجديد أدخله لها السلطان -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 781 المقدس أبو علي مولاي الحسن رحمه الله وقد قرضه ومدحه أعلام عصر مؤلفه بالحجاز ومصر وتونس وغيرها من بلاد افريقية كالشمس الحفني والشهاب الجوهري ومفتي مكة عبد القادر الطبري وعبد القادر الراشدي القسمطيني ومحمد العربي التلمساني المصري والسيد جعفر البرزنجي المدني والشمس محمد بن علي الغرياني التونسي وعبد الله السوسي التونسي وأبي مدين الفاسي خطيب القرويين وأبي حفص الفاسي والقاضي أبي القاسم العميري وغيرهم من علماء مراكش وسوس وشنكيط وتطوان وتازا وغيرهم من البلاد وهذه التقاريض مجموعة في مجلد يعرف عند آل المترجم بسفر الإجازات وهو سفر التقاريض وبالجملة فكتاب الذخيرة هذا كتاب عظيم من تأمله علم أن مؤلفه كما قال فيه الشهاب الجوهري في تقريضه امتزجت محبة النبي صلى الله عليه وسلم بلحمه وعظمه وشعره وعروقه ودمه اه نرويه من طريق الحضيكي عن مؤلفه قال الحضيكي في طبقاته أجازنيه وكتب لي فيه الإجازة بخطه اه ولله در الشهاب المحدث أحمد البجيرمي حيث أنشد في تقريضه على الذخيرة الغرب شيء نفيس === ولي عليه أدله الشمس تغرب منه === ومنه تبدو الأهله 433 العربي الزرهوني هو العربي بن الهاشمي العزوزي الزرهوني الفاسي دفين الصويرة عام 1260 عن نيف وستين العلامة قاضي فاس ومفتيها شارح المرشد وغيره أخذ عن محمد العربي القسمطيني وابن عبد السلام الناصري وغيرهما يروي عامة عن أبي حامد العربي بن المعطي الشرقاوي ومحمد بن عامر المعداني الفاسي إجازة عامة وبخصوص فهرس الهلالي كلاهما عن أبي عبد الله محمد ابن أبي القاسم الرباطي عنه وأخذ عن الشمس محمد بن قدور الزرهوني دلائل الخيرات وعن محمد بن حبيب الله الصغير الشنكيطي الطريقة المختارية عن سيدي محمد عن أبيه الشيخ سيدي المختار -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 782 ويروي الطريقة القادرية عن ابن المعطي المذكور عن التاودي والطريقة الوزانية عن الفقيه الصالح سيدي الشاهد بن التهامي دفين البقيع وعن ولي الله أبي حامد سيدي الحاج العربي بن علي بن أحمد والطريقة الصادقية عن المعمر محمد بن عبد الهادي بن عبد الكريم بن الشيخ أبي العباس أحمد بن عبد الصادق الرتبي عن شيخه العباس بن صالح السكوري عن والده عن الشيخ ابن عبد الصادق وأجاز هو عامة لمحمد التهامي بن المكي ابن رحمون وعندي صورة إجازته له ولمحمد المكي بن الحافظ ابن عبد السلام الناصري حسبما وقفت على إجازته له بخطه في كناشة والده وللشهاب أحمد بن الطاهر الأزدي المراكشي سنة 1249 حسبما وقفت على إجازته له في كناشته بالمدينة المنورة ولعلي بن عبد الصادق الصويري حسبما أخبرني بذلك تلميذ له ثقة وغيرهم نتصل به من طريق الأخيرين عنه ونروي ما يصح له روايته من طريق القوم وأحزابهم عن آخر من بقي من أولاده وهو المعمر أبو عيسى محمد المهدي سنة 1328 عنه بحكم إجازته لأولاده فقد وجدت بخطه أجزت ولدي أصلحه الله ومن سيوجد من الأولاد في قراءة دلائل الخيرات وسائر ما لنا من الأوراد إذنا تاما عاما مطلقا وأذنت لهم في الإذن لمن طلب محمد العربي الزرهوني اه من خطه الذي ناولنيه الولد المذكور رحم الله الجميع ولي في المترجم رسالة جمعتها في ترجمته اسمها إتحاف الحفيد بترجمة جده الصنديد في كراريس وقد تضمنت هذه الترجمة ما ليس فيها 434 علي الأجهوري هو علي بن محمد الملقب زين العابدين بن -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 783 الشيخ عبد الرحمن الأجهوري مسند الدنيا ومفتي المالكية وحامل رايتهم في عصره الإمام الكثير التلماذ والتصنيف أبو الحسن المصري المالكي المولود سنة 975 المتوفي سنة 1066 عن غير عقب لأنه لم يتزوج قط وإنما تسرى يروي عامة عن المسند الكبير سراج الدين عمر بن الجاي الحنفي وبدر الدين ابن الكرخي الحنفي ومحمد بن إبراهيم التتائي والشمس الرملي وصالح البلقيني ومحمد البنوفري وكريم البرموني وبدر الدين القرافي ونور الدين علي القرافي والبرهان العلقمي والشمس الفيشي وأحمد بن قاسم العبادي وعثمان الغزي وغيرهم وتدبج سنة 1035 مع عالم قسمطينة الشيخ عبد الكريم الفكون وروى حديث الأولية عن أبي الثناء محمود بن محمد الحلبي المعروف بالبيلوني وهو أول عن البرهان إبراهيم العمادي وهو أول عن المعمر أحمد بن إبراهيم بن الشماع الحلبي الشهير بابن الطويل وهو أول عن المسند أبي الخير محمد بن الحافظ نجم الدين بن فهد سماعا عن جده الحافظ تقي الدين بن فهد وهو أول عن الصدر الميدومي بأسانيده السابقة هكذا ساقه عنه تلميذه محدث مصر الشهاب أحمد العجمي في جزء له وقد روى عن محمود البيلوني المذكور حديث الأولية أيضا النجم الغزي وساقه عنه في تاريخه عن ابن العماد عن الحافظ عبد العزيز بن نجم الدين بن فهد عنه عام 915 قال حدثني به والدي الحافظ نجم الدين ابن فهد عن الصدر الميدومي بأسانيده انتهت إليه رياسة مذهب مالك في المشرق وانتفع الناس به طبقة بعد طبقة من سائر المذاهب ورحل الناس إليه من سائر الآفاق فألحق الأحفاد بالأجداد وعمر حتى قارب المائة له شرح على ألفية العراقي في السير وحاشية على شرح النخبة للحافظ ابن حجر وقفت عليها في زاوية سيدي الحسين بجبال زواوا عمالة قسمطينة وشرح مختصر ابن أبي جمرة ومجلد لطيف في المعراج وكتابة على الشمائل لم تخرج وغير ذلك وفي مسالك الهداية لأبي سالم العياشي أنشدني الشيخ الطحطاوي في حق الشيخ الاجهوري -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 784 أبعد سليمى مطلب ومرام === وقفت على ثبت له صغير بقسمطينة وعليه ختمه إجازة منه به لأبي عبد الله القاسم ابن ساسي التميمي البوني والد الشهاب أحمد بن قاسم البوني السابق الذكر وهي مؤرخة بسنة 1064 قبل وفاته بسنتين قال فيه أجازني بعلم الحديث عمر بن الجاي كما أجازه الحافظ الأسيوطي بل وأشياخ السيوطي كالشهاب الحجازي والشمس بن الجزري قلت وفي الأخير نظر لأنه من أشياخ أشياخ السيوطي ومات قبل ولادته بنحو الست عشرة سنة قال وعلى هذا فيكون شيخنا مساويا للسيوطي وممن أجازني بعلم الحديث البدر الكرخي عن القاضي زكرياء وعن التتائي وممن أجازني بعلم الحديث الشمس الرملي ومحمد البنوفري كما أجاز للأخير جدي عبد الرحمن الأجهوري وهو أجازه إبراهيم القلقشندي عن الحافظ ابن حجر كما ذكر في الثبت المذكور أسانيده في الفاتحة الشمهروشية والصحيح وإسناد الفقه المالكي وطريق القوم ومن أعلى ما حصل له روايته عن النور علي القرافي عن المسند المعمر قريش العثماني عن الحافظ ابن الجزري بأسانيده وترجمة الأجهوري هذا واسعة وروايته عريضة وقد استغرقت ترجمته من كنز الرواية لأبي مهدي الثعالبي سبعة كراريس انظرها تر عجبا نروي كل ما له من طريق الشبراملسي والبابلي والثعالبي وأبي سالم العياشي وابن سليمان الرداني وقاسم بن ساسي البوني وسعيد قدورة والفكون والزرقاني والخرشي والشبرخيتي وإبراهيم الفيومي وغيرهم عنه بل أجاز الأجهوري لأهل عصره عامة كما في ثبت الشهاب البوني 435 علي بن الأمين الجزائري هو علي بن عبد القادر بن عبد -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 785 الرحمن بن علي بن علي بن علي بن االأمين وبه عرف العلوي النسب الأندلسي الأصل الجزائري الدار المالكي الشاذلي المتوفي سنة 1236 بالجزائر مفتي المالكية بها ومسندها ومجدد رونق العلم بها طلب العلم في مصر ويروي عامة عن أبي الحسن الصعيدي والشهاب الدردير والأمير الكبير والشمس محمد بن أحمد الجوهري الصغير والوجيه عبد الرحمن العيدروس وعلي بن العربي السقاط والتاودي ابن سودة هكذا عدهم هو في إجازته للسيد السنوسي الراشدي المعسكري وقفت عليها في مصر وهي مؤرخة بسنة 1189 وفي عمدة الاثبات أن ممن أجاز له الشمس الحفني والملوي والشبراوي والجوهري قلت وقد اشتهرت روايته عن الجوهري الكبير والذي صرح به هو أنه قرأ عليه واستجازه فوعده بالكتابة واخترمته المنية فأجازه ولده أروي كل ما له عن أبي العباس أحمد بن الطالب ابن سودة عن الشيخ مصطفى الكبابطي الجزائري عاليا عنه ح وعن أبي الحسن علي بن أحمد ابن موسى الجزائري مراسلة منها عن الشيخ مصطفى بن الحرار عن الشيخين أحمد بن الكاهية الحنفي وعلي بن المانجلاتي المالكي كلاهما عنه ح ويروي عاليا ابن الحرار عنه وهو ممن أجاز عامة لأهل عصره ح وعن الشيخ الوالد وغيره عن البرهان السقا عن محمد بن محمود الجزائري عنه ومن طرقنا إليه عن المعمر أبي علي الحسن بن عبد الرحمن الشدادي الفاسي عن مسند المغرب الأوسط الشيخ سقط المعسكري دفين مكناس عن عبد القادر ابن السنوسي الراشدي عن والده عنه له ثبت صغير نحو كراسة هو عندي 436 علي بن أحمد بن عبد الصادق هو علي بن أحمد بن عبد الصادق بن علي الرجراجي أصلا الصويري قرارا عالمها وقاضيها ومسندها وبركتها أخذ بفاس عن أبي الحسن التسولي وأبي حامد العربي الزرهوني وأبي محمد عبد القادر الكوهن وابن عبد الله المجاوي والحاج الداودي التلمساني -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 786 وغيرهم وروى بالسماع والإجازة عن آخر تلاميذ الشيخ التاودي بالمغرب وهما محمد بن أحمد السنوسي وبدر الدين بن الشاذلي الحمومي وعن شيخ الجماعة محمد بن عبد الرحمن الحجرتي وأبي محمد الوليد بن العربي العراقي والشمس محمد قصارة وذلك عقب استدعائه منهم وإجازات الخمسة وهم السنوسي فمن بعده عندي بخطوطهم له بتاريخ سنة 1256 وهي عامة وحج قديما وسط القرن المنصرم وأقام بمصر والحجاز مدة ولعله لا يغفل الرواية عن أهلها في تلك الجهات لكن لم نتصل بتفاصيل ما حصل عليه هناك كما أخذ أخيرا بالصويرة عن أبي زيد عبد الرحمن بن أحمد النابلسي المدني لما دخل الصويرة عام 1281 أجازه عامة ما له كما له الإجازة من الشيخ عبد الغني بن خليل باشا الميداني الدمشقي ويروي المترجم عامة أيضا عن عالم سوس وتارودانت المعمر أبي العباس أحمد بن عبد الرحمن بن عبد الله التملي الجشتمي الرداني وذلك بتاريخ سنة 1282 وهو عن والده وغيره وعن الشيخ عبد الغني الدهلوي والشيخ العزب المدني وغيرهم وأخبرني أخص تلاميذ المترجم وهو الفقيه أبو العباس أحمد بن علي التناني بآسفي سنة 1331 أنه مجاز أيضا من أبي حامد الزرهوني والتسولي والكوهن صاحب الامداد وأبي الحسن علي بن جلون صاحب التعاليق على شرح الابي على مسلم أروي كل ما للمترجم عن العلامة الصالح عبد المعطي ابن أحمد السباعي مكاتبة من مدرسته بأولاد ابن السباع بين مراكش والصويرة عام 1332 إجازة عامة وهو كذلك عن أبي الحسن علي بن عبد الصادق إجازة له عامة كتبها له بثغر الصويرة عام 1289 ح وأجازني عنه أيضا أخص تلاميذه أبو العباس أحمد بن علي بن أحمد بن إبراهيم التناني الوعزوني بآسفي عن المترجم عامة ما له بعد ملازمته له نحوا من اثنتي عشرة سنة مات المترجم المذكور بالصويرة عام 1308 عن نحو التسعين رحمه الله ولم تر الصويرة قبله ولا بعده مثله في حب العلم وأهله وآل البيت والاعتناء -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 787 بالرواية وسعة الرحلة ومن العجيب أن شيخه الأخير أبا العباس الجشتمي الرداني تأخرت وفاته إلى عام 1327 ونروي عنه هو بواسطة أبي عبد الله محمد بن علي الدمنتي الناصري رحمه الله إجازة كتبها له عامة أوقفني عليها وهي مؤرخة بسنة 1320 ومن نوادر المترجم أنه كان اشترى عبدا وبعد ذهابه معه سأله عن أسمه فقال محمد فقال له اذهب حيث شئت فإن مثلي لا يملك محمدا تنبيه اشتهر كتب السويري بالصاد نسبة إلى الصويرة والذي رأيته بخط المترجم في الاستدعاءات التي كتب لمشايخه عن نفسه السويري بالسين وهكذا رسمه مشايخه في إجازتهم له بخطوطهم وهي عندي كالشيخ أبي محمد الوليد بن العربي العراقي وأبي عبد الله محمد بن أحمد السنوسي إمام الضريح الإدريسي وأبي العباس أحمد بن عبد الرحمن التملي الجشتمي وكذلك رسمه بالسين أيضا شيخه أبو محمد بدر الدين بن الشاذلي الحمومي في مكتوب وقفت عليه بخطه للمترجم وهو عندي والله أعلم علي السقاط هو علي بن العربي السقاط الفاسي ثم المصري انظر السقاط في حرف السين 437 علي علاء الدين الموصلي هو علي علاء الدين بن صلاح الدين يوسف بن رمضان الموصلي الحنفي المتوفي سنة 1243 يروي عن والده وعيسى الحلبي الأول عن جده حسين افندي القادري الشافعي عن علي القناوي المصري الحنفي ومحمد بن علاء الدين المزجاجي وعبد الخالق بن أبي بكر المزجاجي بأسانيدهم والثاني عن الكزبري الكبير بأسانيده ويروي المترجم أيضا عن السيد زين العابدين ابن جمل الليل المدني وعن نجيب افندي -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 788 الشامي مكاتبة تلميذ مصطفى الرحمتي وروى الفقه عن محمد بن عمر بن شرف الدين الجيلاني وغيرهم له ثبت تضمن أسانيده في الكتب الستة ونحوها وهو عندي نروي ما له عن البرهان إبراهيم الخنكي المكي عن محمد بن حميد الحنبلي المكي عن محمود الآلوسي البغدادي عنه وهو أخص تلاميذه ح وعن أبي علي الحسن بن عبد الرحمن الشدادي عن عبد القادر سقط المشرفي عن مفتاح الدين ابن حسام الدين البخاري عن والد المذكور صلاح الدين يوسف الموصلي بأسانيده وهو عال 438 علي بن الحاج موسى الجزائري هو أبو الحسن علي بن أحمد ابن الحاج موسى وبجده المذكور شهر ابن عبد العزيز بن أحمد زروق ابن الحسين بن الشيخ العارف أبي عبد الله محمد الكبير المعروف بشائب الذراع بن عبد العزيز بن محمد بن عبد الرحمن بن مقبل البوزكزاوي بالقاف المعقودة نسبة إلى جبل بني زكزوك قرب جبل عمال خارج بلد الجزائر حيث زاويتهم هناك بجبل بني زكزوك كذا وجدت بخط المترجم هذا العمود والنسبة عن نفسه وذويه وهو العلامة المشارك المحدث بركة الجزائر ومسندها وعالمها المعمر أبو الحسن ولد سنة 1244 بالجزائر وأخذ العلم بها عن والده والشيخ مصطفى ابن الحرار وطبقتهم وأجازه الشيخ محمد صالح الرضوي البخاري لما ورد على الجزائر عام 1261 ومصطفي بن الحرار ومحمد بن هني بن معروف المجاجي دفين تونس سنة 1265 وأبو حامد العربي بن علي المشرفي المعسكري دفين فاس سنة 1294 وأبو الحسن علي بن ظاهر الوتري المدني لما دخل الجزائر سنة 1297 وابن خالنا أبو عبد الله محمد بن جعفر مكاتبة من فاس بالصحيح عام 1301 وأبو محمد التاودي بن المهدي ابن الطالب ابن سودة سنة 1303 وسمع منه هو أيضا الحديث المسلسل بالفاتحة والشيخ المكي ابن عزوز التونسي وابن خليفة المدني دفين مكناس سنة 1306 كلاهما تدبج معه -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 789 وكتبا لبعضهما عدة إجازات صار لي جلها وأخذ الطريقة الشاذلية والقادرية وغيرهما من الطرق عن جماعة من الجزائريين والحجازيين والشاميين له مجموعة في إجازته عمن ذكر قد صارت إلي وكان ابتدأ تدوين فهرس باسمي حسبما أخبرني به في كتابه إلي عام 1322 ووجدت عنوانه بين كتبه وأوراقه بالجزائر أرويه وكل ما له عنه مراسلة من الجزائر سنة 1322 وكاتبني في الموضوع ومات رحمه الله سنة 1330 ولم يخلف بعده في القطر الجزائري مثله ثلوج صدر بإيمان وسعة أخلاق وهمة بعيدة في جمع الكتب ونسخها والبذل والمعروف وإنزال الناس منازلهم والهمة العالية في الرواية رحمه الله رحمة واسعة وقد ذكره الشيخ بيرم في صفوة الاعتبار وكذا غيره من الرحالين وحلوه ببعض ما كان فيه 439 علوي بن سقاف الجفري هو العلامة الجهبذ المحقق الصوفي علوي بن عبد الرحمن سقاف بن محمد بن عيدروس بن عبد الله بن شيخان الجفري الباعلوي اليمني المتوفي سنة 1273 يروي عامة عن والده أبي جعفر عبد الرحمن السقاف والسيد أحمد بن عمر بن زين ابن سميط والسيد عبد الله ابن علي بن شهاب الدين والسيد عبد القادر بن محمد بن حسين الحبشي والسيد عبد الله بن حسين بن طاهر والسيد عبد الله بن حسين بلفقيه والسيد عبد الله ابن عمر بن يحيى العلوي وعبد الله بن أحمد باسودان والسيد هارون بن هود العطاس والحسن بن صالح البحر وغيرهم من آل باعلوي وأعلى ما عنده الرواية عن المعمر أحمد بن سعيد باحنشل اليمني أجازه عامة مروياته كما له الإجازة عاليا عن السيد سليمان الأهدل ويروي السيد علوي المذكور عامة عن الفقيه عبد الله بن سمير والسيد يوسف البطاح والسيد علي البيتي والسيد عقيل بن حسن الجفري وغيرهم له ثبت في كراريس نرويه عن السيد محمد بن سالم السري باهارون عن السيد عيدروس بن عمر الحبشي عنه عامة وهو الشيخ الخامس عشر من رجال العقد -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 790 [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
فهرس الفهـارس و الأثبات