الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
فهرس الفهـارس و الأثبات
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 39998" data-attributes="member: 329"><p>الشاذلية ويروي عنه عامة المعمر أبو زكرياء يحيى بن عبد الله الجراري السوسي الذي عاش إلى أواسط القرن الثالث عشر وهو يروي عن أبي سالم بواسطة واحدة إن هذا لعجب عجاب وأعجب منه وأغرب إهمال الناس له ما عدا ابن رحمون ولله في خلقه شئون وأغرب منه أن المهدي ولد أبي عبد الله الشرادي المذكور عاش بفاس مرحلا مزعجا عن وطنه وزاويتهم إلى عام 1294 ففيها مات رحمهم الله</p><p>473 العياشي</p><p>هو الفقيه العالم الزاهد الورع الولي الصالح الرحال أبو عبد الله محمد العياشي ابن علي بن علي بن مرزوق بن محمد بن الحسن المعروف بالعياشي قال في تحفة المحبين والأحباب في معرفة ما للمدنيين من الأنساب نسبة إلى آية عياش قبيلة مشهورة من بربر المغرب الأقصى اه وفي رحلة الزبادي أنه عرف بالعياشي لقبا لا نسبا وقال غيره أصله من رحامنة سوس من أولاد محمد منهم ولذلك يقال له المحمدي نسبا ومولدا وقال تلميذه الهاروشي قيل في نسبه إنه من دكالة والأصح أنه لا يعرف نسبه وقد سأله مرة رجل فقال يا سيدي من أي القبائل أنت فقال من بني تراب</p><p>قرأ العلم بالزاوية الناصرية وبفاس وأكثر إقامته بها سكن سنين بمدرسة الوادي بفاس وسكن أيضا بصفروا وأخذ به عن العلامة أبي حامد العربي العدلوني ولازمه أخذ عنه جميع الفنون المستعملة ثم انتقل إلى الحجاز فجاور بالمدينة المنورة مدة قال في تحفة المحبين قدم إليها عام 1134 وكان رجلا صالحا مباركا يعلم الصبيان القرآن وكانت له اليد الطولى في معرفة الطلاسم والأوفاق اه وقال غيره كان كثير الجولان في الأرض</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 836 </p><p>طولها والعرض ينزل البلد فإذا عرف فيه وكثر قاصدوه انتقل إلى غيره وكان الناس في الغالب لا يعرفون من هو فقيل فيه الدكالي والتلمساني والصواب الرحماني قاله العدلوني في طبقاته</p><p>وله فهرسة ذكرها له في ترجمته صاحب نشر المثاني قائلا أخذ صاحب الترجمة عن مشايخ كثيرين حسبما تضمنته فهرسته أخبرني من رآها بمصر ولم أقف عليها اه وله أيضا الرحلة ذكرها له الزبادي في رحلته قائلا إنه وقف عليها بخطه في مجلد من كتبه بخزانة رواق المغاربة بالأزهر اه</p><p>وشيخه هو في الطريقة أبو زيد عبد الرحمن بن محمد بن الولي الشهير أبي العباس أحمد بن موسى الساوري المعروف ببوفجلة الكرزازي وعن غير واحد من أهل عصره وأخيرا انتقل لمصر ومات بها سنة 1149 على ما هو المعروف وفي تحفة المحبين سنة 1148 ودفن بالقرافة إزاء قبر ابن أبي جمرة قال في النشر أخبرني بعض الحجاج أن بينهما نحو ذراع اه وقد أفرده بالترجمة العلامة عبد المجيد الزبادي الفاسي انتخبها من الرحلة المغربية للمترجم وفي تحفة المحبين وأعقب من الأولاد أحمد مولده عام 1140 وهو موجود اليوم وله ولدان عبد الله وعبد القادر اه</p><p>اتصالنا به في طريق القوم عن الفقيه الناسك المعمر شيخ الزاوية الكرزازية بالصحراء سيدي بوفجلة بن محمد بن عبد الرحمن الكرزازي لقيته بوجدة عن ابن عمه أبي عبد الله محمد بن علي الكرزازي عن أبي عبد الله محمد بن محمد الكرزازي ومحمد بن محمد بن عبد الله الكرزازي عن والده محمد بن عبد الله عن أبي الحسن علي بن حسون عن عمه عبد الرحمن بن محمد الكبير عن شقيقة محمد بن محمد عن والده محمد بن عبد الرحمن عن شيخه محمد العياشي المترجم</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 837 </p><p>وقد ترجم له أبو عبد الله محمد بن محمد الكرزازي في كتاب المناقب المعزية في مآثر الأشياخ الكرزازية ولخصت كلامه فيه في كتابي الاهتزاز لأطواد كرزاز كما ألم بشيء من ترجمته القادري في النشر والعدلوني في طبقاته والأنصاري في تحفته وترجمه أبو العلاء المنجرة في فهرسته محليا له ب الفقيه الصوفي الزاهد الورع الرحالة محمد العياشي الحمري قال لقيته أولا بصفروا عند ضريح أبي البركات سيدي أبي سرغين انظره وترجمه أيضا الشيخ أبو محمد عبد الله الخياط بن محمد الهروشي الفاسي التونسي في شرحه على صلواته وقال فيه ما رأيت ولا سمعت أعرف بأخبار الصالحين منه ومع ذلك لا يتكلم إلا في مقام التوبة وشروطها وأمور البدايات وعلوم المعاملات وينفر من الغيبة كثيرا وقال لي مرة ما اغتبت أحدا اه وغيرهم</p><p>وشيخ المترجم أبو زيد عبد الرحمن الكرزازي أخذ عن عبد الرحمن ابن أحمد القصباوي الحمزاوي عن محمد بن محمد أفراد الساوري عن شيخ الطريقة أبي العباس أحمد بن موسى صاحب كرزاز عن محمد بن عبد الرحمن السهلي عن الملياني عن زروق بأسانيده ح وأروي الطريقة الكرزازية عن الوالد وغيره عن أبي الحسن علي بن عبد الواحد بن السلطان سيدي محمد بن عبد الله العلوي الفاسي عن أبي عبد الله محمد بن علي الكرزازي المذكور بسنده إلى المترجم وأتصل بالمترجم عاليا عن الشهاب أحمد الجمل النهطيهي عن محمد البهي الطندتائي عن محمد المنير عن الحفني عن محمد بن علي الأحمدي البولاقي عن المترجم</p><p>474 العيثاوي</p><p>هو الإمام العلامة المعمر الرحلة شهاب الدين أحمد</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 838 </p><p>ابن يونس العيثاوي الدمشقي الشافعي ولد سنة 942 وقفت على ذلك في استدعاء كتبه محمد بن محمد بن عبد المعطي البعلي المحيوي الشافعي يستدعي فيه الإجازة من العيثاوي المذكور لنفسه وللقاضي محمود العدوي الصالحي عدد في هذا الاستدعاء أسانيده عندي منه كراسة ذكر فيها أنه يروي عن والده بركة الشام يونس وشيخ الإسلام الشمس محمد بن علي بن طولون الحنفي الصالحي وهو عمدته في الحديث وعلاء الدين علي بن عماد الدين الشافعي</p><p>ويروي العيثاوي المذكور الصحيح عن والده عن شيخ الإسلام أبي الصدق تقي الدين أبي بكر بن محمد بن محمد بن عبد الله البلاطسي الشافعي والشيخ تقي الدين يرويه عن والده ومحمد بن عبد الرحمن اللخمي الفرياني وعن شيخ الإسلام نجم الدين بن قاضي عجلون وأخيه تقي الدين والحافظ البرهان الناجي والجمال الباعوتي قال الفرياني حدثنا شيخنا أبو الحسن محمد بن أحمد ابن موسى بن عيسى الأنصاري البطرني عن الحجاز بأسانيده ثم ساق أسانيد العيثاوي في بقية الستة والموطأ ومسند الشافعي وأحمد ومسند الفردوس وتفسير البغوي ومصابيحه وتفسير الثعلبي والقرطبي وترغيب المنذري وإحياء الغزالي ومؤلفات النووي وعوارف السهروردي وتبصرة ابن الجوزي</p><p>ويروي العيثاوي المذكور عن والده وابن طولون وأحمد الطيبي والبدر الغزي والرملي والكمال ابن حمزة عن زكرياء ما له وكانت وفاته سنة 1025 عن 84 قال المحبي وعمر حتى لم يبق من أقرانه في دمشق وحلب ومصر والحجاز أحد أروي ما للمذكور بالسند إلى الرداني عن الشمس محمد بن بدر الدين البلباني الصالحي عن العيثاوي المذكور</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 839 </p><p>475 العيني</p><p>هو بدر الدين محمود بن أحمد بن موسى العينتابي الأصل والمولد المصري الدار قاضي القضاة بالديار المصرية وعالمها ومؤرخها ولد سنة 762 ممن صنف وجمع وبرع في علوم كثيرة منها الحديث والتاريخ وهو شارح الصحيح في عدة مجلدات وشارح الكلام الطيب لابن تيمية وشارح قطعة من سن أبي داوود وقطعة كبيرة من سيرة ابن هشام وشارح معاني الآثار للطحاوي في اثنتي عشرة مجلدة وكتاب طبقات الحنفية وله معجم في مشايخه في مجلد مات سنة 855 نروي ما له من طريق الحافظ السخاوي عنه ولبعض أفاضل بحاثي الأتراك من أهل عصرنا تأليف سماه تذهيب التاج اللجيني في ترجمة البدر العيني</p><p>476 ابن عابدين</p><p>هو محمد بن عمر الشهير بابن عابدين الدمشقي الحنفي ولد سنة 1198 ومات سنة 1252 فقيه الشام ومفتيه صاحب التآليف العديدة والفتاوي الجيدة والمجموعات المفيدة وهو عند فقهاء المشرق كالرهوني عندنا في فقهاء المغرب وله ذيل على سلك الدرر للمرادي وتآليف في قصة المولد النبوي</p><p>يروي عامة عن محمد شاكر العقاد وسعيد الحلبي والشمس الكزبري</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 840 </p><p>والشهاب العطار وعبد القادر وإبراهيم ابني إسماعيل بن الأستاذ عبد الغني النابلسي ومحمد سعيد الحموي ومحمد صالح الزجاج والأستاذ خالد الكردي ومحمد عبد الرسول الهندي وهبة الله البعلي ومحمد نجيب القلعي وأخذ بالمكاتبة عن الشيخ صالح الفلاني والأمير الكبير وعبد الملك القلعي المكي وإن كان ثبته الذي جمع له لم يشتمل على إجازة الأخير له مع انها مثبوتة في ثبت الشيخ أبي النصر الخطيب الدمشقي</p><p>جمع المذكور ثبتا لشيخه الشيخ شاكر العقاد سماه عقود اللآلي في الأسانيد العوالي في جزء انظر حرف العين وقد طبع وذيلا بمرويات المترجم وإجازته من مشيخته وأخباره من جمع ابن أخيه الفقيه المسند أبي الخير ابن عابدين</p><p>اتصالنا بالمترجم في جميع مروياته من طرق منها عن أبي الحسن علي ابن ظاهر والشيخ سليم المسوتي كلاهما عن الشيخ عبد الغني الميداني عنه ح وعن أبي الخير ابن أحمد بن عابدين عن أبيه السيد أحمد وابن عمه علاء الدين والشيخ يوسف بن بدر الدين المغربي ومحمد بن حسن البيطار أربعتهم عن عمه محمد أمين المذكور ح وأرويه عن الشيخ عبد الرزاق البيطار عن أبيه حسن وأخيه محمد بن حسن ويوسف بن بدر الدين عنه أيضا ح وعن أحمد أبي الخير مرداد المكي ومحمد بن محمد المرغني الاسكندري ومحمد سعيد القعقاعي عن الشيخ جمال بن عمر المكي عنه ح وعن النقيب السيد عبد الفتاح الزعبي الطرابلسي عن السيد علاء الدين بن عابدين عنه ح وعن الشيخ محمد المكي ابن عزوز عن الشيخ أحمد العمري مفتي العسكر العثماني عن سليم طه الشامي الشافعي عن الشيخ عبد الرحمن الحفار الشافعي عن ابن عابدين وبأسانيدنا السابقة إلى الآلوسي وشيخ الإسلام عارف حكمت بك</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 841 </p><p>كلهم عنه فهذه اتصالاتنا به من طريق عشرة من كبار تلاميذه وهي من القوة بمكان</p><p>وقد أدركت بحمد الله في دمشق من شارك ابن عابدين في عمدته من مشايخه وهو الشيخ سعيد الحلبي ذاك مسند الشام وشيخنا عبد الله السكري الحنفي ولقينا في المدينة المنورة المعمر البركة الناسك الشيخ عمر بن أحمد العقاد فأجاز لي ما سمعه على ابن عابدين المذكور من فقه وحديث ولكن لم تكن له منه إجازة خاصة</p><p>477 ابن عاشر</p><p>هو العلامة الأديب المؤرخ أبو العباس أحمد بن عاشر بن عبد الرحمن الحافي السلوي عالم سلا وواعية أخبارها له كناشة نفيسة وعدة كتابات بهوامش كتب الحديث عندي الكثير منها وله تحفة الزائر في ترجمة فخر سلا أبي العباس ابن عاشر استفدت من كناشته أنه كان يقرأ بفاس وحضر مجالس الكماد وسيدي أحمد بن عبد الله وأبي العباس أحمد بن عبد الحي الحلبي وقال جالسناه ودعا لنا وأخذ أيضا عن أبي مدين السوسي وأحمد بن ناجي وأحمد بن يعقوب ومحمد بن أحمد بن الحاج والعربي بردلة وغيرهم وله ثبت عندي منه نحو ثلاثة كراريس قال في أوله وبعد فاني أذكر في هذه الأوراق شيوخي الذين تعلمت منهم واستفدت منهم فترجم لمحمد بن عبد السلام مرصوا وشقيقه عبد السلام وعبد السلام ابن علي المراكشي وأبي القاسم بن الحسين الغريسي المعروف بابن زايدة والقاضي أحمد بن ناجي السجلماسي والقاضي محمد السوسي المنصوري وأبي الحسن علي العكاري ومحمد بن محمد الدقاق وموسى بن راحل الدغمي وعبد السلام الرندي الفاسي وأبي سرحان مسعود جموع وأجازه وأبي بكر الفرجي الدكالي وابن زكري الفاسي وأجازه وأبي عبد الله المسناوي الدلائي</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 842 </p><p>وأجازه أيضا وأخذ الطريق عن الأخوين أبي العباس أحمد بن عبد القادر التستاوتي والعياشي وله معهما محاورات ومخاطبات تخرج في مجلدات وعندي بعض ما كان يجري بينهما بخطهما لم أجد به اتصالا ولكن أتصل بحل أشياخه المذكورين حسبما يعلم بتتبع هذا الثبت وكانت وفاة المترجم سنة 1163 وقبره بسلا معروف ترجمه العكاري في البدور وغيره</p><p>478 ابن عبد البر</p><p>هو الإمام حافظ الأندلس فخر المالكية شيخ الإسلام أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد الله النمري الأندلسي القرطبي المالكي صاحب التآليف العديمة النظر في الإسلام ولد سنة 368 ومات سنة 463 فعاش مائة سنة قال فيه الحافظ الذهبي في كتابه سير النبلاء علا سنده وجمع وصنف ووثق وضعف وسارت بتصانيفه الركبان وخضع لعلمه علماء الزمان وكان أولا ظاهريا فيما قيل ثم تحول مالكيا مع ميل بين إلى فقه الشافعي في مسائل ولا ينكر له ذلك فإنه ممن بلغ رتبة الأيمة المجتهدين ومن نظر مصنفاته بان له منزلته من سعة العلم وقوة الفهم وسيلان الذهن اه وقد ترجمه الحافظ ابن كثير في طبقات الشافعية قال ولا يشك أنه مالكي المذهب والحامل على إيراده مع الشافعية قول أبي عبد الله الحميدي كان يميل في الفقه إلى مذهب الشافعية ومن جملة ميله تصنيفه في الجهر بالبسملة وانتصاره لذلك اه وفي الرحلة الناصرية لابن عبد السلام يا عجبا من غيرة الشافعية على من رأوه حافظا في مذهب غيرهم فهذا السبكي ترجم لابن عبد الحكم وابن دقيق العيد وغيرهم من المالكية في طبقات الشافعية بل وترجموا للمجتهدين الذين</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 843 </p><p>لم يتمذهبوا إلا بالحديث كبعض أرباب الكتب الستة كابن خزيمة وأضرابهم اه وأقول من تتبع كتب ابن عبد البر علم أنه أبعد الناس عن التقليد الأعمى والاسترسال فيه وتحقق أنه كان يختار مع اعتماده ورجوعه لأصول مالك ومذهبه رحمه الله وأقل نظرة يرسلها الرجل في كتاب فضل العلم له ير الأمر جليا</p><p>أروي فهرسته ومؤلفاته من طريق الحجري عن أبي الحسن ابن موهب عنه ح ومن طريق أبي علي الغساني عنه ح ومن طريق ابن أبي الأحوص عن ابن عمر خال ابن موهب عنه وابن واجب عن ابن الفرس عن ابن عتاب عنه</p><p>479 ابن عبد السلام الناصري</p><p>هو الإمام الفقيه المحدث المسند الرحلة الجماع نادرة المغرب ومسنده أبو عبد الله محمد بن عبد السلام بن عبد الله بن محمد الكبير بن الشيخ أبي عبد الله محمد بن ناصر الدرعي التمكروتي أعلم علماء البيت الناصري بالفقه والحديث وأوسعهم رواية وأجسرهم قلما وأعلاهم إسنادا</p><p>يروي عامة عن شيخ الجماعة بفاس أبي عبد الله محمد بن قاسم جسوس أجازه عامة سنة 1182 وتلامذته ابن الحسن بناني أجازه عامة سنة 1182 والتاودي ابن سودة أجازه عامة سنة 1195 ومحمد بن أحمد الحضيكي السوسي أجازه عامة سنة 1186 وغيرهم كأبي العباس أحمد بن محمد الورزازي التطواني ومحمد بن أبي القاسم الرباطي شارح العمل أجازه عامة سنة 1198 وعن أكبر شيوخه بالمغرب في الصناعة الحديثية أبي العلاء العراقي الفاسي ولازمه وخالطه وبه تخرج ولم تنقطع المواصلات بينهما بعد رجوعه</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 844 </p><p>من فاس حتى فصل بينهما الموت وقد وقفت على إجازات هؤلاء الشيوخ الستة له بخطوطهم في مجموعة إجازاته ما عدا الخامس أوسعها وأنفسها إجازة العراقي وهي عامة بتاريخ أوائل ذي القعدة عام 1182 قبل موته بسنة ولعله آخر من عاش من أصحابه إذ عاش الناصري بعده ستا وخمسين سنة</p><p>وحج المترجم سنة 1196 وأجازه في رحلته تلك جماعة كالمعمر إسماعيل ابن عبد الرحمن الفجيجي الأغواطي وقاضي قابس أبي بكر بن أحمد بن تامر المعروف بكنونوا والشمس محمد بن عبد الله المغربي المدني ولعله أعلى من لقي في وجهته لأنه شارك عم أبيه أبا العباس ابن ناصر في الرواية عن البصري والشمس محمد بن أحمد الجوهري المصري وسليمان الجمل ومحمد بن محمد النابلسي البخاري والشهاب أحمد البجيرمي والشمس محمد المنير ومحمد بن إبراهيم المصيلحي والشيخ محمد بن الست الشلبي وحسن الجداوي وأحمد بن موسى العروسي وأحمد بن عبد الوهاب السمنودي وسليمان البجيرمي وعبد الرحمن البناني ومحمد بن علي الصبان وأبي الحسن التونسي وإبراهيم النمرسي المغربي المصري وعبد القادر الأندلسي وغيرهم جل الذين بمصر بدلالة أبي الحسن الونائي وأعظم من لقي بالمشرق وأعلم الحافظ مرتضى الزبيدي الحسني صادف منه أكبر إقبال وأجازه نظما ونثرا ووهب له عدة أسفار نادرة أخرجها من مكتبته وأعطاها له وقد صار إلى مكتبتي بعضها والحمد لله وأجازه جميع هؤلاء بجميع ما لهم من المرويات والمصنفات وقفت على إجازة جلهم في كناشته وساقها في رحلته الحجازية الكبرى وهي ممتعة في مجلدين كبيرين استخرجت نسخة منها من خطه</p><p>ثم تدبج في هذه الوجهة مع الشهاب العطار محدث الشام والشيخ الأمير الكبير أجاز كل منهما له كما أجازهما هو أيضا وقد أسند عنه الشيخ الأمير في ثبته إسناد طريقة ابن ناصر حسب رواية المترجم لها عن عم أبيه أبي يعقوب يوسف بن محمد بن ناصر ثم حج سنة 1212 ودون في هذه الوجهة</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 845 </p><p>الثانية رحلة أخرى صغيرة وهي عندي يأيضا وهي نادرة الوجود وفي هذه الوجهة وقف على نسخة الصحيح التي بخط الصدفي في طرابلس الغرب كما ساق قصتها في كتابيه المزايا وفي الرحلة الصغرى وقد نقلنا كلامه فيها عنهما في تترجمة الصدفي انظرها ورأيته في إجازته لمحمد الصادق بن ريسون يقول إن أجل من أجازه من المغاربة الشيخ جسوس ومن المشارقة الحافظ مرتضى الزبيدي</p><p>للمترجم فهرسة نسبها له الأستاذ السنوسي وأبو عبد الله محمد بن قدور الزرهوني في إجازته له وله مجموعة تضمنت استدعاءه الإجازة من مشايخه مغاربة ومشارقة وعقبها الإجازة له بخطوطهم وهي في مجلد تعرف بكناشة ابن عبد السلام الناصري وقفت عليها ولخصت فوائدها وفيها درر وله شرح على أربعين حديثا من جمع شيخه الشمس محمد بن أحمد الجوهري المصري في ترك الظلم قال في أوله وهب لي الشيخ يعني الجوهري منها نسخة وكتب على ظهرها أجزتكم بها وأرجو أن تشرحوها إذا وصلتم مع ذكر سندها ورتبتها والاقتصار على بيان المعاني مع الاختصار ما أمكن فقلت له مشافهة إني لست من خيل ذلك الميدان ولا ممن يليق به أن يتجاسر على الأحاديث النبوية فيخط فيها ببنان</p><p>نروي ما له من رواية وتصنيف من طريق جماعة من أعلام المغرب والمشرق الذين أجاز لهم كالشهاب أحمد الدمهوجي والشهاب أحمد العطار والأمير الكبير وأبي الحسن علي بن عبد البر الونائي وعبد العليم الفيومي الضرير المصري وعلماء فاس الشيخ الطيب ابن كيران ومسند الرباط ابن التهامي ابن عمرو الأنصاري ومسند تطوان ابن الصادق الريسوني وصالح الفلاني ومحمد بن علي السنوسي الجغبوبي كلهم عنه عامة</p><p>ومن طريق آخرهم نتصل به عاليا وذلك عن الشيخ فالح المدني وغيره</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 846 </p><p>عن السنوسي عنه وهذا من أعلى الأسانيد إليه وأوثقها وأتصل به عن الشيخ محمد المكي ابن عزوز عن محمد الصالح الجمني المطماطي عن الهاشمي الجمني المطماطي عن والده موسى بن عمر بن عبد اللطيف الجمني عن الأستاذ الكبير الرحلة محمد بن عبد اللطيف الجمني عنه ح وأروي ما له أيضا عن المسند أبي النصر نصر الله الخطيب الدمشقي عن أبيه السيد عبد القادر بن عبد الرحيم عن أبي إسحاق إبراهيم باشا الاسكندري عن الشيخ الصالح عبد العليم الفيومي عن ابن عبد السلام ح وأروي عن الشيخ أبي النصر المذكور عن أبيه عن الشهاب أحمد بن علي الدمهوجي عن ابن عبد السلام بأسانيده ح وأروي ما لابن عبد السلام الناصري أيضا عن شيخنا مسند الدنيا البدر عبد الله بن درويش السكري الدمشقي عن المعمر العلامة عبد اللطيف بن علي حمزة فتح الله البيروتي عن العلامة الصوفي عبد القادر الرافعي العمري الطرابلسي عن ابن عبد السلام الناصري</p><p>وأروي ما له أيضا عن العالم الصالح أبي محمد عبد المعطي السباعي عن القاضي أبي الحسن علي بن عبد الصادق السويري عن أبي عبد الله محمد بن أحمد السنوسي دفين فاس عنه فقد وقفت على إجازة المترجم له وهي عامة مطلقة وبخصوص المنح البادية بتاريخ 2 صفر عام 1216 وعندي إجازة السنوسي العامة للسويري المذكور بخطه وإجازة السويري المذكور للسباعي ح وأروي ما له أيضا عن الفقيه الخامل الناسك أبي عبد الله محمد بن علي ابن سليمان الدمنتي بمراكش عن المعمر نحو التسعين عبد الله الوزكتي الزناكي من آيت باهي عن العلامة المعمر نحو المائة محمد العمري التمكروتي عنه وكان العمري خصيصا به وهو الذي غسله بإيصاء منه رحمه الله وأروي عن الدمنتي المذكور أيضا وأبي عبد الله محمد الأمين بن أحمد بن علي ابن يوسف الناصري التمكروتي كلاهما عن العلامة المعمر محمد بن علي بن الحسين بن عبد السلام الناصري الدرعي المتوفي سنة 1334 إجازة عامة</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 847 </p><p>أوقفني عليها الأول مؤرخة بسنة 1320 وهو يروي عن المعمر أبي الحسن علي التدغي عن ابن عبد السلام الناصري أيضا</p><p>مات ابن عبد السلام الناصري المذكور في صفر عام 1239 وقد أفردته بترجمة طنانة في كتابي إتحاف الحفيد بترجمة جده الصنديد</p><p>وممن أجاز لهم المترجم عامة مروياته السلطان أبو الربيع سليمان بن محمد كما في فهرسته وأبو الفيض حمدون ابن الحاج ومحمد بن منصور الشفشاوني الفاسي كما في فهرسة الكوهن وعبد الكريم بن عبد السلام الحضري الشفشاوني الفاسي وأبو عبد الله محمد البخاري ابن الحاج بو طاهر التبزاوي الفلالي وأبو عبد الله محمد بن عبد الواحد بن الشيخ الأموي المكناسي والمعمر البركة محمد بن أحمد بن موسى العلمي التازي المتوفي ببني وراين عام 1225 استفدت إجازته للأربعة من كناش ابن رحمون وشيخ القراء بالقبائل الحوزية التهامي الأوبيري الحمري كما في إتحاف الحل المواطي له وغير هؤلاء</p><p>وفي فهرس الكوهن إطلاق خاتمة الحفاظ بالمغرب على المترجم ولا شك أن الحفظ ما دام نسبيا وعلى حسب الزمان والمكان فهو حافظ صقعه ولم يكن في تلاميذ شيخه العراقي بالمغرب أشهر منه وأكبر سعة رواية وعلو إسناد وطول بحث وتنقيب وجمع ولقاء أهل الفن واغتباط بما عندهم وقد ساق هو في رحلته الكبرى من إجازة شيخه أبي الفيض الزبيدي له قوله فيه</p><p> وقد سألت ربنا سبحانه === له على ما قصد الإعانة </p><p> حتى يصير حافظ الزمان === وعالما بعلمه الرباني </p><p>وأقرب الناس إلى التسمية بالحافظ من الافريقيين بعده تلميذه الشيخ السنوسي وقد كنت متشككا في أخذ السنوسي عنه عامة وإن سمعتها من</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 848 </p><p>الشيخ فالح ودون ما يقتضيها في ثبته حتى كتبت لحفيد الشيخ السنوسي وهو السيد الجليل الماجد أبو العباس أحمد الشريف ابن محمد الشريف بن الشيخ سيدي محمد بن علي السنوسي فأجابني من بلاد الأناضول ما حقق ذلك قائلا وسألت حضرتكم عن إجازة الشيخ سيدي محمد بن عبد السلام ونجله للأستاذ ابن السنوسي نعم فإن الوالد والولد كلاهما أجازه حين خرج من فاس وقرأ عليهما في الحديث وغيره وأجازه إجازة عامة مطلقة تامة في كل مقروء ومسموع وإن شاء الله ترسل لكم صورة الإجازة مرة أخرى وأخذ سيدي عن سيدي محمد بن عبد السلام القرآن الكريم بالقراءات السبع اه ملخصا من خطه من كتابه إلي وبعد ذلك أرسل لي صورة إجازة المترجم المذكورة لجده وكذا إجازة ولده محمد المدني له أيضا</p><p>480 ابن عبد السلام الفاسي</p><p>هو خاتمة المنفردين بتحقيق توجيه أحكام القراءات بالمغرب العالم النحوي التصريفي الجليل أبو عبد الله محمد ابن عبد السلام بن محمد بن العربي بن يوسف بن عبد السلام الفاسي لقبا ودارا المتوفي بفاس سنة 1214 عن نحو 85 سنة وهو آخر أعلام الشجرة الفاسية وكتابه المحادي في علم القراءات أوسع ما كتبه من تأخر في هذا العلم وهو عندي بخط مؤلفه وعندي منه نسخة أخرى بخط تلميذه أبي عبد الله السنوسي قرأ بها عليه وله طبقات المقرئين وفهرسة أشياخه المعتبرين نثرية وأخرى منظومة وتأليف في إثبات صحبة شمهروش الجني وهو عندي بخطه في أربع ورقات وهو ممن أجيز من الحافظ أبي العباس أحمد ابن عبد العزيز الهلالي السجلماسي وهو آخر مشايخه يروي في ثبته عن شيخه إمام القراءات بالمغرب أبي زيد عبد الرحمن بن إدريس المنجرة الفاسي صاحب الفهرسة عن والده صاحب الفهرسة أيضا بأسانيدهم نتصل به في</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 849 </p><p>اسنادنا القرآن الكريم ورواياته عن المعمر أبي عبد الله محمد المدعو حمان بن محمد اللجائي الفاسي إجازة سنة 1318 عن الأستاذ المقري المحدث أبي علي الحسن كنبور اللجائي عن المحدث المقري أبي عبد الله محمد بن أحمد السنوسي عن المترجم ح وعن العالم المعمر أبي محمد سالم بن العربي الحمري الجنيدي إجازة عن الزاهد الفقيه أبي الطيب بن أبي مهدي الطواجيني وولده أبي عبد الله محمد فالوالد عن أبي محمد عبد الله السكياطي الشيظمي والولد عن أبي محمد التهامي الأوبيري الحمري كلاهما عن ابن عبد السلام الفاسي ح وعن المقري الصوفي الناسك العالم العابد أبي محمد عبد الملك بن عبد الكبير العلمي الفاسي عن الأستاذ أبي حامد العربي بو عياد الفاسي عن إمام القراء بفاس أبي العلاء إدريس البدراوي الفاسي عنه ح وعن الأستاذ المعمر الناسك أبي محمد عبد الله ابن عبد الحفيظ التلمستي الشيظمي عن ولي الله الأستاذ أبي عبد الله محمد ازوين الأودي عن التهامي الأوبيري عنه أيضا</p><p>وأروي القراءات عن المعمر الأستاذ أبي عبد الله محمد بن عبد السلام ابن حسين المزككلدي بفاس سنة 1319 عن شيخه الأستاذ الصالح أبي محمد عبد السلام الطويل من مرن صوار عن الفقيه أبي العباس أحمد التلمساني السماتي عن ابن عبد السلام بسنده وفي فهرسة ابن عبد السلام الفاسي المنظومة قال</p><p> أخذت عن سيدنا الإمام === العالم الدراكة الهمام </p><p> شيخ الجماعة بقطر فاس === الحسني عاطر الأنفاس </p><p> الحافظ النحرير ذو الإتقان === الألمعي عابد الرحمان </p><p> عن الرضا والده أبي العلا === ثم عن أبي الفدا شيخ الملا </p><p> فالشبراملسي علي ثم عن === ألحلبي صاحب الهدي الحسن </p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 850</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 39998, member: 329"] الشاذلية ويروي عنه عامة المعمر أبو زكرياء يحيى بن عبد الله الجراري السوسي الذي عاش إلى أواسط القرن الثالث عشر وهو يروي عن أبي سالم بواسطة واحدة إن هذا لعجب عجاب وأعجب منه وأغرب إهمال الناس له ما عدا ابن رحمون ولله في خلقه شئون وأغرب منه أن المهدي ولد أبي عبد الله الشرادي المذكور عاش بفاس مرحلا مزعجا عن وطنه وزاويتهم إلى عام 1294 ففيها مات رحمهم الله 473 العياشي هو الفقيه العالم الزاهد الورع الولي الصالح الرحال أبو عبد الله محمد العياشي ابن علي بن علي بن مرزوق بن محمد بن الحسن المعروف بالعياشي قال في تحفة المحبين والأحباب في معرفة ما للمدنيين من الأنساب نسبة إلى آية عياش قبيلة مشهورة من بربر المغرب الأقصى اه وفي رحلة الزبادي أنه عرف بالعياشي لقبا لا نسبا وقال غيره أصله من رحامنة سوس من أولاد محمد منهم ولذلك يقال له المحمدي نسبا ومولدا وقال تلميذه الهاروشي قيل في نسبه إنه من دكالة والأصح أنه لا يعرف نسبه وقد سأله مرة رجل فقال يا سيدي من أي القبائل أنت فقال من بني تراب قرأ العلم بالزاوية الناصرية وبفاس وأكثر إقامته بها سكن سنين بمدرسة الوادي بفاس وسكن أيضا بصفروا وأخذ به عن العلامة أبي حامد العربي العدلوني ولازمه أخذ عنه جميع الفنون المستعملة ثم انتقل إلى الحجاز فجاور بالمدينة المنورة مدة قال في تحفة المحبين قدم إليها عام 1134 وكان رجلا صالحا مباركا يعلم الصبيان القرآن وكانت له اليد الطولى في معرفة الطلاسم والأوفاق اه وقال غيره كان كثير الجولان في الأرض -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 836 طولها والعرض ينزل البلد فإذا عرف فيه وكثر قاصدوه انتقل إلى غيره وكان الناس في الغالب لا يعرفون من هو فقيل فيه الدكالي والتلمساني والصواب الرحماني قاله العدلوني في طبقاته وله فهرسة ذكرها له في ترجمته صاحب نشر المثاني قائلا أخذ صاحب الترجمة عن مشايخ كثيرين حسبما تضمنته فهرسته أخبرني من رآها بمصر ولم أقف عليها اه وله أيضا الرحلة ذكرها له الزبادي في رحلته قائلا إنه وقف عليها بخطه في مجلد من كتبه بخزانة رواق المغاربة بالأزهر اه وشيخه هو في الطريقة أبو زيد عبد الرحمن بن محمد بن الولي الشهير أبي العباس أحمد بن موسى الساوري المعروف ببوفجلة الكرزازي وعن غير واحد من أهل عصره وأخيرا انتقل لمصر ومات بها سنة 1149 على ما هو المعروف وفي تحفة المحبين سنة 1148 ودفن بالقرافة إزاء قبر ابن أبي جمرة قال في النشر أخبرني بعض الحجاج أن بينهما نحو ذراع اه وقد أفرده بالترجمة العلامة عبد المجيد الزبادي الفاسي انتخبها من الرحلة المغربية للمترجم وفي تحفة المحبين وأعقب من الأولاد أحمد مولده عام 1140 وهو موجود اليوم وله ولدان عبد الله وعبد القادر اه اتصالنا به في طريق القوم عن الفقيه الناسك المعمر شيخ الزاوية الكرزازية بالصحراء سيدي بوفجلة بن محمد بن عبد الرحمن الكرزازي لقيته بوجدة عن ابن عمه أبي عبد الله محمد بن علي الكرزازي عن أبي عبد الله محمد بن محمد الكرزازي ومحمد بن محمد بن عبد الله الكرزازي عن والده محمد بن عبد الله عن أبي الحسن علي بن حسون عن عمه عبد الرحمن بن محمد الكبير عن شقيقة محمد بن محمد عن والده محمد بن عبد الرحمن عن شيخه محمد العياشي المترجم -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 837 وقد ترجم له أبو عبد الله محمد بن محمد الكرزازي في كتاب المناقب المعزية في مآثر الأشياخ الكرزازية ولخصت كلامه فيه في كتابي الاهتزاز لأطواد كرزاز كما ألم بشيء من ترجمته القادري في النشر والعدلوني في طبقاته والأنصاري في تحفته وترجمه أبو العلاء المنجرة في فهرسته محليا له ب الفقيه الصوفي الزاهد الورع الرحالة محمد العياشي الحمري قال لقيته أولا بصفروا عند ضريح أبي البركات سيدي أبي سرغين انظره وترجمه أيضا الشيخ أبو محمد عبد الله الخياط بن محمد الهروشي الفاسي التونسي في شرحه على صلواته وقال فيه ما رأيت ولا سمعت أعرف بأخبار الصالحين منه ومع ذلك لا يتكلم إلا في مقام التوبة وشروطها وأمور البدايات وعلوم المعاملات وينفر من الغيبة كثيرا وقال لي مرة ما اغتبت أحدا اه وغيرهم وشيخ المترجم أبو زيد عبد الرحمن الكرزازي أخذ عن عبد الرحمن ابن أحمد القصباوي الحمزاوي عن محمد بن محمد أفراد الساوري عن شيخ الطريقة أبي العباس أحمد بن موسى صاحب كرزاز عن محمد بن عبد الرحمن السهلي عن الملياني عن زروق بأسانيده ح وأروي الطريقة الكرزازية عن الوالد وغيره عن أبي الحسن علي بن عبد الواحد بن السلطان سيدي محمد بن عبد الله العلوي الفاسي عن أبي عبد الله محمد بن علي الكرزازي المذكور بسنده إلى المترجم وأتصل بالمترجم عاليا عن الشهاب أحمد الجمل النهطيهي عن محمد البهي الطندتائي عن محمد المنير عن الحفني عن محمد بن علي الأحمدي البولاقي عن المترجم 474 العيثاوي هو الإمام العلامة المعمر الرحلة شهاب الدين أحمد -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 838 ابن يونس العيثاوي الدمشقي الشافعي ولد سنة 942 وقفت على ذلك في استدعاء كتبه محمد بن محمد بن عبد المعطي البعلي المحيوي الشافعي يستدعي فيه الإجازة من العيثاوي المذكور لنفسه وللقاضي محمود العدوي الصالحي عدد في هذا الاستدعاء أسانيده عندي منه كراسة ذكر فيها أنه يروي عن والده بركة الشام يونس وشيخ الإسلام الشمس محمد بن علي بن طولون الحنفي الصالحي وهو عمدته في الحديث وعلاء الدين علي بن عماد الدين الشافعي ويروي العيثاوي المذكور الصحيح عن والده عن شيخ الإسلام أبي الصدق تقي الدين أبي بكر بن محمد بن محمد بن عبد الله البلاطسي الشافعي والشيخ تقي الدين يرويه عن والده ومحمد بن عبد الرحمن اللخمي الفرياني وعن شيخ الإسلام نجم الدين بن قاضي عجلون وأخيه تقي الدين والحافظ البرهان الناجي والجمال الباعوتي قال الفرياني حدثنا شيخنا أبو الحسن محمد بن أحمد ابن موسى بن عيسى الأنصاري البطرني عن الحجاز بأسانيده ثم ساق أسانيد العيثاوي في بقية الستة والموطأ ومسند الشافعي وأحمد ومسند الفردوس وتفسير البغوي ومصابيحه وتفسير الثعلبي والقرطبي وترغيب المنذري وإحياء الغزالي ومؤلفات النووي وعوارف السهروردي وتبصرة ابن الجوزي ويروي العيثاوي المذكور عن والده وابن طولون وأحمد الطيبي والبدر الغزي والرملي والكمال ابن حمزة عن زكرياء ما له وكانت وفاته سنة 1025 عن 84 قال المحبي وعمر حتى لم يبق من أقرانه في دمشق وحلب ومصر والحجاز أحد أروي ما للمذكور بالسند إلى الرداني عن الشمس محمد بن بدر الدين البلباني الصالحي عن العيثاوي المذكور -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 839 475 العيني هو بدر الدين محمود بن أحمد بن موسى العينتابي الأصل والمولد المصري الدار قاضي القضاة بالديار المصرية وعالمها ومؤرخها ولد سنة 762 ممن صنف وجمع وبرع في علوم كثيرة منها الحديث والتاريخ وهو شارح الصحيح في عدة مجلدات وشارح الكلام الطيب لابن تيمية وشارح قطعة من سن أبي داوود وقطعة كبيرة من سيرة ابن هشام وشارح معاني الآثار للطحاوي في اثنتي عشرة مجلدة وكتاب طبقات الحنفية وله معجم في مشايخه في مجلد مات سنة 855 نروي ما له من طريق الحافظ السخاوي عنه ولبعض أفاضل بحاثي الأتراك من أهل عصرنا تأليف سماه تذهيب التاج اللجيني في ترجمة البدر العيني 476 ابن عابدين هو محمد بن عمر الشهير بابن عابدين الدمشقي الحنفي ولد سنة 1198 ومات سنة 1252 فقيه الشام ومفتيه صاحب التآليف العديدة والفتاوي الجيدة والمجموعات المفيدة وهو عند فقهاء المشرق كالرهوني عندنا في فقهاء المغرب وله ذيل على سلك الدرر للمرادي وتآليف في قصة المولد النبوي يروي عامة عن محمد شاكر العقاد وسعيد الحلبي والشمس الكزبري -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 840 والشهاب العطار وعبد القادر وإبراهيم ابني إسماعيل بن الأستاذ عبد الغني النابلسي ومحمد سعيد الحموي ومحمد صالح الزجاج والأستاذ خالد الكردي ومحمد عبد الرسول الهندي وهبة الله البعلي ومحمد نجيب القلعي وأخذ بالمكاتبة عن الشيخ صالح الفلاني والأمير الكبير وعبد الملك القلعي المكي وإن كان ثبته الذي جمع له لم يشتمل على إجازة الأخير له مع انها مثبوتة في ثبت الشيخ أبي النصر الخطيب الدمشقي جمع المذكور ثبتا لشيخه الشيخ شاكر العقاد سماه عقود اللآلي في الأسانيد العوالي في جزء انظر حرف العين وقد طبع وذيلا بمرويات المترجم وإجازته من مشيخته وأخباره من جمع ابن أخيه الفقيه المسند أبي الخير ابن عابدين اتصالنا بالمترجم في جميع مروياته من طرق منها عن أبي الحسن علي ابن ظاهر والشيخ سليم المسوتي كلاهما عن الشيخ عبد الغني الميداني عنه ح وعن أبي الخير ابن أحمد بن عابدين عن أبيه السيد أحمد وابن عمه علاء الدين والشيخ يوسف بن بدر الدين المغربي ومحمد بن حسن البيطار أربعتهم عن عمه محمد أمين المذكور ح وأرويه عن الشيخ عبد الرزاق البيطار عن أبيه حسن وأخيه محمد بن حسن ويوسف بن بدر الدين عنه أيضا ح وعن أحمد أبي الخير مرداد المكي ومحمد بن محمد المرغني الاسكندري ومحمد سعيد القعقاعي عن الشيخ جمال بن عمر المكي عنه ح وعن النقيب السيد عبد الفتاح الزعبي الطرابلسي عن السيد علاء الدين بن عابدين عنه ح وعن الشيخ محمد المكي ابن عزوز عن الشيخ أحمد العمري مفتي العسكر العثماني عن سليم طه الشامي الشافعي عن الشيخ عبد الرحمن الحفار الشافعي عن ابن عابدين وبأسانيدنا السابقة إلى الآلوسي وشيخ الإسلام عارف حكمت بك -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 841 كلهم عنه فهذه اتصالاتنا به من طريق عشرة من كبار تلاميذه وهي من القوة بمكان وقد أدركت بحمد الله في دمشق من شارك ابن عابدين في عمدته من مشايخه وهو الشيخ سعيد الحلبي ذاك مسند الشام وشيخنا عبد الله السكري الحنفي ولقينا في المدينة المنورة المعمر البركة الناسك الشيخ عمر بن أحمد العقاد فأجاز لي ما سمعه على ابن عابدين المذكور من فقه وحديث ولكن لم تكن له منه إجازة خاصة 477 ابن عاشر هو العلامة الأديب المؤرخ أبو العباس أحمد بن عاشر بن عبد الرحمن الحافي السلوي عالم سلا وواعية أخبارها له كناشة نفيسة وعدة كتابات بهوامش كتب الحديث عندي الكثير منها وله تحفة الزائر في ترجمة فخر سلا أبي العباس ابن عاشر استفدت من كناشته أنه كان يقرأ بفاس وحضر مجالس الكماد وسيدي أحمد بن عبد الله وأبي العباس أحمد بن عبد الحي الحلبي وقال جالسناه ودعا لنا وأخذ أيضا عن أبي مدين السوسي وأحمد بن ناجي وأحمد بن يعقوب ومحمد بن أحمد بن الحاج والعربي بردلة وغيرهم وله ثبت عندي منه نحو ثلاثة كراريس قال في أوله وبعد فاني أذكر في هذه الأوراق شيوخي الذين تعلمت منهم واستفدت منهم فترجم لمحمد بن عبد السلام مرصوا وشقيقه عبد السلام وعبد السلام ابن علي المراكشي وأبي القاسم بن الحسين الغريسي المعروف بابن زايدة والقاضي أحمد بن ناجي السجلماسي والقاضي محمد السوسي المنصوري وأبي الحسن علي العكاري ومحمد بن محمد الدقاق وموسى بن راحل الدغمي وعبد السلام الرندي الفاسي وأبي سرحان مسعود جموع وأجازه وأبي بكر الفرجي الدكالي وابن زكري الفاسي وأجازه وأبي عبد الله المسناوي الدلائي -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 842 وأجازه أيضا وأخذ الطريق عن الأخوين أبي العباس أحمد بن عبد القادر التستاوتي والعياشي وله معهما محاورات ومخاطبات تخرج في مجلدات وعندي بعض ما كان يجري بينهما بخطهما لم أجد به اتصالا ولكن أتصل بحل أشياخه المذكورين حسبما يعلم بتتبع هذا الثبت وكانت وفاة المترجم سنة 1163 وقبره بسلا معروف ترجمه العكاري في البدور وغيره 478 ابن عبد البر هو الإمام حافظ الأندلس فخر المالكية شيخ الإسلام أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد الله النمري الأندلسي القرطبي المالكي صاحب التآليف العديمة النظر في الإسلام ولد سنة 368 ومات سنة 463 فعاش مائة سنة قال فيه الحافظ الذهبي في كتابه سير النبلاء علا سنده وجمع وصنف ووثق وضعف وسارت بتصانيفه الركبان وخضع لعلمه علماء الزمان وكان أولا ظاهريا فيما قيل ثم تحول مالكيا مع ميل بين إلى فقه الشافعي في مسائل ولا ينكر له ذلك فإنه ممن بلغ رتبة الأيمة المجتهدين ومن نظر مصنفاته بان له منزلته من سعة العلم وقوة الفهم وسيلان الذهن اه وقد ترجمه الحافظ ابن كثير في طبقات الشافعية قال ولا يشك أنه مالكي المذهب والحامل على إيراده مع الشافعية قول أبي عبد الله الحميدي كان يميل في الفقه إلى مذهب الشافعية ومن جملة ميله تصنيفه في الجهر بالبسملة وانتصاره لذلك اه وفي الرحلة الناصرية لابن عبد السلام يا عجبا من غيرة الشافعية على من رأوه حافظا في مذهب غيرهم فهذا السبكي ترجم لابن عبد الحكم وابن دقيق العيد وغيرهم من المالكية في طبقات الشافعية بل وترجموا للمجتهدين الذين -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 843 لم يتمذهبوا إلا بالحديث كبعض أرباب الكتب الستة كابن خزيمة وأضرابهم اه وأقول من تتبع كتب ابن عبد البر علم أنه أبعد الناس عن التقليد الأعمى والاسترسال فيه وتحقق أنه كان يختار مع اعتماده ورجوعه لأصول مالك ومذهبه رحمه الله وأقل نظرة يرسلها الرجل في كتاب فضل العلم له ير الأمر جليا أروي فهرسته ومؤلفاته من طريق الحجري عن أبي الحسن ابن موهب عنه ح ومن طريق أبي علي الغساني عنه ح ومن طريق ابن أبي الأحوص عن ابن عمر خال ابن موهب عنه وابن واجب عن ابن الفرس عن ابن عتاب عنه 479 ابن عبد السلام الناصري هو الإمام الفقيه المحدث المسند الرحلة الجماع نادرة المغرب ومسنده أبو عبد الله محمد بن عبد السلام بن عبد الله بن محمد الكبير بن الشيخ أبي عبد الله محمد بن ناصر الدرعي التمكروتي أعلم علماء البيت الناصري بالفقه والحديث وأوسعهم رواية وأجسرهم قلما وأعلاهم إسنادا يروي عامة عن شيخ الجماعة بفاس أبي عبد الله محمد بن قاسم جسوس أجازه عامة سنة 1182 وتلامذته ابن الحسن بناني أجازه عامة سنة 1182 والتاودي ابن سودة أجازه عامة سنة 1195 ومحمد بن أحمد الحضيكي السوسي أجازه عامة سنة 1186 وغيرهم كأبي العباس أحمد بن محمد الورزازي التطواني ومحمد بن أبي القاسم الرباطي شارح العمل أجازه عامة سنة 1198 وعن أكبر شيوخه بالمغرب في الصناعة الحديثية أبي العلاء العراقي الفاسي ولازمه وخالطه وبه تخرج ولم تنقطع المواصلات بينهما بعد رجوعه -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 844 من فاس حتى فصل بينهما الموت وقد وقفت على إجازات هؤلاء الشيوخ الستة له بخطوطهم في مجموعة إجازاته ما عدا الخامس أوسعها وأنفسها إجازة العراقي وهي عامة بتاريخ أوائل ذي القعدة عام 1182 قبل موته بسنة ولعله آخر من عاش من أصحابه إذ عاش الناصري بعده ستا وخمسين سنة وحج المترجم سنة 1196 وأجازه في رحلته تلك جماعة كالمعمر إسماعيل ابن عبد الرحمن الفجيجي الأغواطي وقاضي قابس أبي بكر بن أحمد بن تامر المعروف بكنونوا والشمس محمد بن عبد الله المغربي المدني ولعله أعلى من لقي في وجهته لأنه شارك عم أبيه أبا العباس ابن ناصر في الرواية عن البصري والشمس محمد بن أحمد الجوهري المصري وسليمان الجمل ومحمد بن محمد النابلسي البخاري والشهاب أحمد البجيرمي والشمس محمد المنير ومحمد بن إبراهيم المصيلحي والشيخ محمد بن الست الشلبي وحسن الجداوي وأحمد بن موسى العروسي وأحمد بن عبد الوهاب السمنودي وسليمان البجيرمي وعبد الرحمن البناني ومحمد بن علي الصبان وأبي الحسن التونسي وإبراهيم النمرسي المغربي المصري وعبد القادر الأندلسي وغيرهم جل الذين بمصر بدلالة أبي الحسن الونائي وأعظم من لقي بالمشرق وأعلم الحافظ مرتضى الزبيدي الحسني صادف منه أكبر إقبال وأجازه نظما ونثرا ووهب له عدة أسفار نادرة أخرجها من مكتبته وأعطاها له وقد صار إلى مكتبتي بعضها والحمد لله وأجازه جميع هؤلاء بجميع ما لهم من المرويات والمصنفات وقفت على إجازة جلهم في كناشته وساقها في رحلته الحجازية الكبرى وهي ممتعة في مجلدين كبيرين استخرجت نسخة منها من خطه ثم تدبج في هذه الوجهة مع الشهاب العطار محدث الشام والشيخ الأمير الكبير أجاز كل منهما له كما أجازهما هو أيضا وقد أسند عنه الشيخ الأمير في ثبته إسناد طريقة ابن ناصر حسب رواية المترجم لها عن عم أبيه أبي يعقوب يوسف بن محمد بن ناصر ثم حج سنة 1212 ودون في هذه الوجهة -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 845 الثانية رحلة أخرى صغيرة وهي عندي يأيضا وهي نادرة الوجود وفي هذه الوجهة وقف على نسخة الصحيح التي بخط الصدفي في طرابلس الغرب كما ساق قصتها في كتابيه المزايا وفي الرحلة الصغرى وقد نقلنا كلامه فيها عنهما في تترجمة الصدفي انظرها ورأيته في إجازته لمحمد الصادق بن ريسون يقول إن أجل من أجازه من المغاربة الشيخ جسوس ومن المشارقة الحافظ مرتضى الزبيدي للمترجم فهرسة نسبها له الأستاذ السنوسي وأبو عبد الله محمد بن قدور الزرهوني في إجازته له وله مجموعة تضمنت استدعاءه الإجازة من مشايخه مغاربة ومشارقة وعقبها الإجازة له بخطوطهم وهي في مجلد تعرف بكناشة ابن عبد السلام الناصري وقفت عليها ولخصت فوائدها وفيها درر وله شرح على أربعين حديثا من جمع شيخه الشمس محمد بن أحمد الجوهري المصري في ترك الظلم قال في أوله وهب لي الشيخ يعني الجوهري منها نسخة وكتب على ظهرها أجزتكم بها وأرجو أن تشرحوها إذا وصلتم مع ذكر سندها ورتبتها والاقتصار على بيان المعاني مع الاختصار ما أمكن فقلت له مشافهة إني لست من خيل ذلك الميدان ولا ممن يليق به أن يتجاسر على الأحاديث النبوية فيخط فيها ببنان نروي ما له من رواية وتصنيف من طريق جماعة من أعلام المغرب والمشرق الذين أجاز لهم كالشهاب أحمد الدمهوجي والشهاب أحمد العطار والأمير الكبير وأبي الحسن علي بن عبد البر الونائي وعبد العليم الفيومي الضرير المصري وعلماء فاس الشيخ الطيب ابن كيران ومسند الرباط ابن التهامي ابن عمرو الأنصاري ومسند تطوان ابن الصادق الريسوني وصالح الفلاني ومحمد بن علي السنوسي الجغبوبي كلهم عنه عامة ومن طريق آخرهم نتصل به عاليا وذلك عن الشيخ فالح المدني وغيره -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 846 عن السنوسي عنه وهذا من أعلى الأسانيد إليه وأوثقها وأتصل به عن الشيخ محمد المكي ابن عزوز عن محمد الصالح الجمني المطماطي عن الهاشمي الجمني المطماطي عن والده موسى بن عمر بن عبد اللطيف الجمني عن الأستاذ الكبير الرحلة محمد بن عبد اللطيف الجمني عنه ح وأروي ما له أيضا عن المسند أبي النصر نصر الله الخطيب الدمشقي عن أبيه السيد عبد القادر بن عبد الرحيم عن أبي إسحاق إبراهيم باشا الاسكندري عن الشيخ الصالح عبد العليم الفيومي عن ابن عبد السلام ح وأروي عن الشيخ أبي النصر المذكور عن أبيه عن الشهاب أحمد بن علي الدمهوجي عن ابن عبد السلام بأسانيده ح وأروي ما لابن عبد السلام الناصري أيضا عن شيخنا مسند الدنيا البدر عبد الله بن درويش السكري الدمشقي عن المعمر العلامة عبد اللطيف بن علي حمزة فتح الله البيروتي عن العلامة الصوفي عبد القادر الرافعي العمري الطرابلسي عن ابن عبد السلام الناصري وأروي ما له أيضا عن العالم الصالح أبي محمد عبد المعطي السباعي عن القاضي أبي الحسن علي بن عبد الصادق السويري عن أبي عبد الله محمد بن أحمد السنوسي دفين فاس عنه فقد وقفت على إجازة المترجم له وهي عامة مطلقة وبخصوص المنح البادية بتاريخ 2 صفر عام 1216 وعندي إجازة السنوسي العامة للسويري المذكور بخطه وإجازة السويري المذكور للسباعي ح وأروي ما له أيضا عن الفقيه الخامل الناسك أبي عبد الله محمد بن علي ابن سليمان الدمنتي بمراكش عن المعمر نحو التسعين عبد الله الوزكتي الزناكي من آيت باهي عن العلامة المعمر نحو المائة محمد العمري التمكروتي عنه وكان العمري خصيصا به وهو الذي غسله بإيصاء منه رحمه الله وأروي عن الدمنتي المذكور أيضا وأبي عبد الله محمد الأمين بن أحمد بن علي ابن يوسف الناصري التمكروتي كلاهما عن العلامة المعمر محمد بن علي بن الحسين بن عبد السلام الناصري الدرعي المتوفي سنة 1334 إجازة عامة -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 847 أوقفني عليها الأول مؤرخة بسنة 1320 وهو يروي عن المعمر أبي الحسن علي التدغي عن ابن عبد السلام الناصري أيضا مات ابن عبد السلام الناصري المذكور في صفر عام 1239 وقد أفردته بترجمة طنانة في كتابي إتحاف الحفيد بترجمة جده الصنديد وممن أجاز لهم المترجم عامة مروياته السلطان أبو الربيع سليمان بن محمد كما في فهرسته وأبو الفيض حمدون ابن الحاج ومحمد بن منصور الشفشاوني الفاسي كما في فهرسة الكوهن وعبد الكريم بن عبد السلام الحضري الشفشاوني الفاسي وأبو عبد الله محمد البخاري ابن الحاج بو طاهر التبزاوي الفلالي وأبو عبد الله محمد بن عبد الواحد بن الشيخ الأموي المكناسي والمعمر البركة محمد بن أحمد بن موسى العلمي التازي المتوفي ببني وراين عام 1225 استفدت إجازته للأربعة من كناش ابن رحمون وشيخ القراء بالقبائل الحوزية التهامي الأوبيري الحمري كما في إتحاف الحل المواطي له وغير هؤلاء وفي فهرس الكوهن إطلاق خاتمة الحفاظ بالمغرب على المترجم ولا شك أن الحفظ ما دام نسبيا وعلى حسب الزمان والمكان فهو حافظ صقعه ولم يكن في تلاميذ شيخه العراقي بالمغرب أشهر منه وأكبر سعة رواية وعلو إسناد وطول بحث وتنقيب وجمع ولقاء أهل الفن واغتباط بما عندهم وقد ساق هو في رحلته الكبرى من إجازة شيخه أبي الفيض الزبيدي له قوله فيه وقد سألت ربنا سبحانه === له على ما قصد الإعانة حتى يصير حافظ الزمان === وعالما بعلمه الرباني وأقرب الناس إلى التسمية بالحافظ من الافريقيين بعده تلميذه الشيخ السنوسي وقد كنت متشككا في أخذ السنوسي عنه عامة وإن سمعتها من -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 848 الشيخ فالح ودون ما يقتضيها في ثبته حتى كتبت لحفيد الشيخ السنوسي وهو السيد الجليل الماجد أبو العباس أحمد الشريف ابن محمد الشريف بن الشيخ سيدي محمد بن علي السنوسي فأجابني من بلاد الأناضول ما حقق ذلك قائلا وسألت حضرتكم عن إجازة الشيخ سيدي محمد بن عبد السلام ونجله للأستاذ ابن السنوسي نعم فإن الوالد والولد كلاهما أجازه حين خرج من فاس وقرأ عليهما في الحديث وغيره وأجازه إجازة عامة مطلقة تامة في كل مقروء ومسموع وإن شاء الله ترسل لكم صورة الإجازة مرة أخرى وأخذ سيدي عن سيدي محمد بن عبد السلام القرآن الكريم بالقراءات السبع اه ملخصا من خطه من كتابه إلي وبعد ذلك أرسل لي صورة إجازة المترجم المذكورة لجده وكذا إجازة ولده محمد المدني له أيضا 480 ابن عبد السلام الفاسي هو خاتمة المنفردين بتحقيق توجيه أحكام القراءات بالمغرب العالم النحوي التصريفي الجليل أبو عبد الله محمد ابن عبد السلام بن محمد بن العربي بن يوسف بن عبد السلام الفاسي لقبا ودارا المتوفي بفاس سنة 1214 عن نحو 85 سنة وهو آخر أعلام الشجرة الفاسية وكتابه المحادي في علم القراءات أوسع ما كتبه من تأخر في هذا العلم وهو عندي بخط مؤلفه وعندي منه نسخة أخرى بخط تلميذه أبي عبد الله السنوسي قرأ بها عليه وله طبقات المقرئين وفهرسة أشياخه المعتبرين نثرية وأخرى منظومة وتأليف في إثبات صحبة شمهروش الجني وهو عندي بخطه في أربع ورقات وهو ممن أجيز من الحافظ أبي العباس أحمد ابن عبد العزيز الهلالي السجلماسي وهو آخر مشايخه يروي في ثبته عن شيخه إمام القراءات بالمغرب أبي زيد عبد الرحمن بن إدريس المنجرة الفاسي صاحب الفهرسة عن والده صاحب الفهرسة أيضا بأسانيدهم نتصل به في -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 849 اسنادنا القرآن الكريم ورواياته عن المعمر أبي عبد الله محمد المدعو حمان بن محمد اللجائي الفاسي إجازة سنة 1318 عن الأستاذ المقري المحدث أبي علي الحسن كنبور اللجائي عن المحدث المقري أبي عبد الله محمد بن أحمد السنوسي عن المترجم ح وعن العالم المعمر أبي محمد سالم بن العربي الحمري الجنيدي إجازة عن الزاهد الفقيه أبي الطيب بن أبي مهدي الطواجيني وولده أبي عبد الله محمد فالوالد عن أبي محمد عبد الله السكياطي الشيظمي والولد عن أبي محمد التهامي الأوبيري الحمري كلاهما عن ابن عبد السلام الفاسي ح وعن المقري الصوفي الناسك العالم العابد أبي محمد عبد الملك بن عبد الكبير العلمي الفاسي عن الأستاذ أبي حامد العربي بو عياد الفاسي عن إمام القراء بفاس أبي العلاء إدريس البدراوي الفاسي عنه ح وعن الأستاذ المعمر الناسك أبي محمد عبد الله ابن عبد الحفيظ التلمستي الشيظمي عن ولي الله الأستاذ أبي عبد الله محمد ازوين الأودي عن التهامي الأوبيري عنه أيضا وأروي القراءات عن المعمر الأستاذ أبي عبد الله محمد بن عبد السلام ابن حسين المزككلدي بفاس سنة 1319 عن شيخه الأستاذ الصالح أبي محمد عبد السلام الطويل من مرن صوار عن الفقيه أبي العباس أحمد التلمساني السماتي عن ابن عبد السلام بسنده وفي فهرسة ابن عبد السلام الفاسي المنظومة قال أخذت عن سيدنا الإمام === العالم الدراكة الهمام شيخ الجماعة بقطر فاس === الحسني عاطر الأنفاس الحافظ النحرير ذو الإتقان === الألمعي عابد الرحمان عن الرضا والده أبي العلا === ثم عن أبي الفدا شيخ الملا فالشبراملسي علي ثم عن === ألحلبي صاحب الهدي الحسن -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 850 [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
فهرس الفهـارس و الأثبات