الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
فهرس الفهـارس و الأثبات
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 39999" data-attributes="member: 329"><p>عن شمهروش صاحب الرسول === عنه عن الأمين جبرئيل </p><p> يعمهم ربهم أزكى سلام === مع صلاة مستمرة الدوام </p><p>481 ابن عبد الله المغربي</p><p>هو العلامة النحرير المسند الشهير أبو عبد الله محمد بن عبد الله السجلماسي أصلا الفاسي مولدا وتعلما المدني هجرة المعروف بالمغربي المالكي حلاه شيخه أبو العباس بن مبارك في تعريف بخطه ب صاحبنا وكبير أهل مجلسنا الفقيه الوجيه العلامة النزيه الدراكة الحافظ المتبحر في علمي المنقول والمعقول أبو عبد الله محمد بن عبد الله السجلماسي اه قرأ بفاس وأخذ بها وأجيز من صاحب المنح وسعيد العميري وغيرهما ثم رحل إلى الحجاز سنة 1125 وأخذ به عن أبي طاهر الكوراني وعبد الله بن سالم البصري وطبقتهما وسمع على البصري مسند أحمد في ستة وخمسين مجلسا في الروضة الشريفة النبوية وأخذ عنه الناس طبقة بعد طبقة له كراسة في أسانيده تلقاها عنه الشمس محمد بن سالم الحفني وكان يجيز بها عنه نرويها وكل ما له من طريق الحفني وولده المعمر الآتي إثره والشهاب الجوهري وغيرهم عنه عامة ما له مات بالمدينة المنورة سنة 1141</p><p>482 ابن عبد الله المغربي الصغير</p><p>هو المحدث الفقيه مسند عصره المعمر محمد بن محمد بن عبد الله المغربي الأصل المدني المالكي ولد الذي قبله ولد سنة 1119 وصار عالم المدينة ومنارها وشمس تلك الديار ونهارها يروي عن والده وشاركه في شيخه عبد الله بن سالم البصري ولعله آخر تلاميذه في الدنيا قال المترجم في إجازته للشيخ شاكر العقاد ومن أجل مشايخي في هذا الشأن مولانا الشيخ عبد الله بن سالم البصري فقد أجازني بجميع مروياته عندما قرأت عليه أوائل الكتب الحديثية بمكة</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 851 </p><p>المكرمة قرأتها عليه بالغيب من صدري من غير أن أنظر في كتاب ببصري فأخذه الإعجاب إلي الغاية ودعا لي بدعوات أرجو نفعها في البداية والنهاية اه ويروي أيضا عن الشمس محمد الدقاق الرباطي المدني وابن الطيب الشركي ومات بالمدينة المنورة نهار الجمعة 11 جمادي الأولى سنة 1201 وكان قد أقعد قبل موته بسنتين وأربعة أشهر وبما ذكر من أخذه عن البصري وتأخره إلى أول القرن الثالث عشر تعلم ما في قول الحافظ الزبيدي في حق الشهاب الدمنهوري من شرح ألفية السند له هو آخر من بينه وبين الحافظ البابلي واحد اه فالمترجم بينه وبين البابلي واحد بل الزبيدي نفسه بينه وبين البابلي واحد هو المعمر الزعبلي</p><p>نروي ما للمترجم من طريق صالح الفلاني وشاكر العقاد وابن عبد السلام الناصري ورفيع الدين القندهاري وزين العابدين جمل الليل المدني والشهاب أحمد بن محمد الكردي الاصطنبولي الحنفي والشيخ محمد حسين بن محمد مراد الأنصاري السندي وغيرهم كلهم عنه</p><p>بنعبد الله سقط المشرفي انظر حرف الميم في المشرفي</p><p>483 ابن عتيق</p><p>هو أبو الحسن أروي فهرسته من طريق أبي الحسن الغافقي عنه</p><p>484 ابن عتاب</p><p>أروي فهرسته من طريق عياض عن ابنه أبي محمد عنه</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 852 </p><p>485 ابن عجيل</p><p>هو الإمام عالم اليمن المجمع على فضله وعرفانه أبو العباس أحمد بن موسى بن علي بن عمر بن عجيل اليمني كان إماما من أيمة المسلمين المنتفع بهم علما وعملا وجاها وبركة حصل على ظهور تام بإقليم اليمن وذكرى فاخرة بما نشر من العلم مع كمال العبادة والورع والزهد والتقلل من الدنيا إلى حد الغاية ونفع الخلق والسعي في مصالحهم مات 25 ربيع الأول عام 690 ودفن بقريته المعروفة ببيت الفقيه إلي الآن ومن ذريته الفقهاء المعروفون ببني المشرع من بني عجيل له ترجمة طنانة في طبقات الخواص للشهاب الشرجي وقال وله كتاب جمع فيه مشايخه وأسانيده في كل فن اه وفي حصر الشارد أنه جمع فيه الأسانيد على اختلاف أنواعها اه</p><p>أرويه من طريق سليمان بن إبراهيم العلوي عن أبيه إبراهيم بن عمر عن أحمد بن أبي الخير الشماخي عن مؤلفه</p><p>486 ابن العجل</p><p>بفتح العين وكسر الجيم على ما هو الصواب كما في خلاصة الزثر وغيرها وفي شرح ألفية السند للحافظ الزبيدي أحمد بن العجل ككتف اه وما في المنح البادية من أنه بضم العين وهم</p><p>هو صفي الدين أحمد بن محمد بن أحمد بن محمد بن محمد بن أحمد العجل أبو الوفاء اليمني الإمام الضرير العارف المسند المسلك الشهير ولد سنة 983 وتوفي سنة 1074 أخذ عن والده محمد بن العجل وأجازه وحج فأخذ عن شيوخ الحرمين كالقاضي جار الله ابن ظهيرة والمعمر حميد بن عبد الله السندي المدني وأجازه من علماء زبيد الصديق الخاص ومسند اليمن الطاهر ابن الحسين الأهدل خاتمة الآخذين عن ابن الديبع بالسماع ويروي بالإجازة</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 853 </p><p>أيضا عن الإمام بدر الدين بن الرضي الغزي الدمشقي قال المحبي في ترجمته من الخلاصة وروايته عن البدر الغزي غير بعيدة بأن يكون أبوه استجاز له منه بالمكاتبة ويكون إذ ذاك سنه سنة واحدة فإن وفاة البدر سنة 984 وولادة صاحب الترجمة سنة 983 ومسافة الطريق سنة فصح ما قلته اه وشملته إجازة جماعة منهم الشيخ قطب الدين الحنفي المكي والإمام يحيى الطبري والشيخ محمد بن عبد العزيز الزمزمي والشيخ محمد النحراوي الحنفي المصري وعبد الرحمن بن عبد القادر بن فهد وغيرهم وصار مقصودا للرواية والإرشاد وعمر حتى ألحق الأحفاد بالأجداد إلى أن مات</p><p>ومن عواليه روايته للقرآن الكريم عن حميد السندي عن ابن حجر المكي عن محمد بن أبي الحمائل السروري عن تابعي معمر من الجن عن صحابي جني عن النبي صلى الله عليه وسلم ومن عواليه روايته عن يحيى الطبري المكي عن السخاوي والسيوطي وشيخ الإسلام زكرياء وعبد الحق السنباطي وعبد العزيز بن فهد خمستهم عن الحافظ ابن حجر وهو علو نفيس ويروي يحيى المذكور عن جده الإمام محب الدين أبي المعالي محمد بن أحمد الطبري عن ابن الجزري والزين المراغي وعائشة بنت عبد الهادي والإمام أبي اليمن الطبري ويروي محمد بن عبد العزيز الزمزمي عن أبيه رضي الدين وزكرياء والسيوطي وابن حجر الهيثمي والقسطلاني والبرهان بن أبي شريف وغيرهم نروي ما له من طريق الحافظ مرتضى الزبيدي عن عبد الله بن أحمد دائل الضرير اليمني عن عبد الخالق الصنعاني عن ابن العجل ح وروى الحافظ مرتضى أيضا عن السيد مشهور بن المستريح الأهدل اليمني وعلي المرحومي الزبيدي عن عبد الله بن عبد الباقي عن ابن العجل ح ونروي ما له عن السكري عن الكزبري عن الزبيدي عن عمر بن عقيل عن العجيمي عن ابن</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 854 </p><p>العجل إجازة لفظا باستدعاء شيخه الشيخ علي الديبع له منه وأمر بكتابة الإجازة فكتبها بأمره الشيخ عبد الله بن علي المزجاجي وتوفي بعده بنحو أربعة أشهر ح وأخبرنا نصر الله الخطيب عن عمر الغزي عن محمد سعيد السويدي عن ابن عقيلة عن أحمد بن البنا الدمياطي عنه ح وبأسانيدنا إلى عبد القادر الصفوري الدمشقي عنه ح وأخبرنا الشهاب أحمد بن صالح السويدي عن الزبيدي عن ابن سنة عنه وهذا أعلى</p><p>487 ابن عجيبة</p><p>العالم العارف أبو العباس أحمد بن محمد بن المهدي بن عجيبة اللنجري التطواني صاحب التفسير الشهير في أربع مجلدات ضخمة وحاشية الجامع الصغير للسيوطي وشرح البردة والهمزية والأربعين حديثا في الأصول والفروع وطبقات الفقهاء المالكية إلى زمانه على ترتيب وجودهم وشرح الحصن وتأليف في الأذكار النبوية وغير ذلك</p><p>يروي عامة عن التاودي ابن سودة ومحمد بن أحمد بنيس شارح الهمزية والشمس محمد بن علي الورزازي التطواني وله فهرسة افتتحها بالكلام على نسبه وذكر آبائه ثم ذكر نشأته وتربيته وفيها ذكر أن ولادته كانت سنة 1161 ثم ترجم لابتداء طلبه للعلم ثم لأسانيده في الحديث والفقه ثم لإجازات مشايخه المذكورين ثم ترجم لذكر ما ألفه ثم انتسابه لطريق القوم وتجرده وسياحته ومحنته ثم سنده في طريق القوم ثم ترجم لشهادة الاعلام له ثم لمن أخذ عنه الطريق وهي في نحو خمس كراريس أتمها سنة 1224 وفيها مات عند إسفار يوم الأربعاء 7 شوال عام 1224 بالطاعون</p><p>نتصل به إجمالا بمجرد اللقي والتبرك عن شيخنا الأستاذ الوالد عن ولده ولي الله الفقيه المفتي المعمر الناسك المرشد سيدي الحاج عبد القادر بن أحمد</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 855 </p><p>ابن عجيبة التطواني المتوفي 6 رمضان عام 1313 بداره بمدشر الزيج من قبيلة أنجرة ودفن هناك عن الشيخ المبارك أبي الحسن علي اللغميش خليفة المترجم عنه ولم يدرك الحاج عبد القادر الأخذ عن والده لأنه تركه ابن ستة أشهر كما كتب لي بذلك خليفته الفقيه المسن الصوفي الناسك القاضي أبو عبد الله محمد المفضل بن الحسن ازيات الخرشفي الخمسي أصلا الشفشاوني دارا السعيدي انتقالا نفع الله به ونتصل بالمترجم أيضا في رواية تفسيره من طريق الحافظ السنوسي عن غير واحد من أصحابه عنه</p><p>488 ابن العربي</p><p>هو الإمام القاضي مفخرة المذهب بل الإسلام أبو بكر ابن العربي المعافري الأندلسي دفين فاس قال عنه تلميذه الحافظ ابن بشكوال الحافظ المتبحر ختام علماء الأندلس وآخر أيمتها وحفاظها وقال عنه الحافظ ابن ناصر الدين الدمشقي في شرح بديعية البيان كان أحد الحفاظ المشهورين والأيمة المعتبرين من الثقات الأثبات اه ترجمته معروفة أروي فهرسته من طريق عياض وابن خير وابن بشكوال والحجري وابن حبيش والسهيلي كلهم عنه ح ومن طريق ابن أبي الأحوص عن القاسم بن عمر بن عبد المجيد عن غير واحد من أصحابه كابن حبيش والسهيلي وأبي عبد الله ابن الفخار كلهم عنه</p><p>489 ابن العزفي</p><p>هو المحدث الجليل أبو العباس أحمد له برنامج</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 856 </p><p>490 ابن عزوز</p><p>هو صديقنا الإمام العلامة المحدث المقري الفلكي الفرضي الصوفي المسند الشهير الشيخ أبو عبد الله سيدي محمد المكي بن ولي الله سيدي مصطفى بن العارف الكبير أبي عبد الله محمد بن عزوز البرجي النفطي مولدا التونسي تعلما القسطنطيني هجرة ومدفنا ولد في حدود سنة 1270 وسماه بالمكي عمه الشيخ محمد المدني بن عزوز وكناه بأبي طالب تيمنا بأبي طالب المكي صاحب القوت وقرأ بتونس وتصدر للتدريس بها وولي الإفتاء ببلد سكناه نفطة عام 1297 وهو ابن 26 سنة ثم قضاءها ثم انتقل إلى السكنى بتونس سنة 1309 وفي سنة 13 انتقل إلى الاستانة فبقي بها إلى أن مات بها على وظيفة معلم الحديث الشريف بدار الفنون ومدرسة الواعظين</p><p>هذا الرجل كان مسند أفريقية ونادرتها لم نر ولم نسمع فيها بأكثر اعتناء منه بالرواية والإسناد والإتقان والمعرفة ومزيد تبحر في بقية العلوم والاطلاع على الخبايا والغرائب من الفنون والكتب والرحلة الواسعة وكثرة الشيوخ إلى طيب منبت وكريم أرومة وكان كثير التهافت على جمع الفهارس وتملكها حتى حدثني بزاوية الهامل الشمس محمد بن عبد الرحمن الديسي الجزائري الضرير عنه أنه اشترى ثبت السقاط وهو في نحو الكراسين بأربعين ريالا وهذا بذل عجيب بالنسبة لحاله وأعجب ما كان فيه الهيام بالأثر والدعاء إلى السنة مع كونه كان شيخ طريقة ومن المطلعين على الأفكار العصرية وهذه نادرة النوادر في زماننا هذا الذي كثر فيه الإفراط والتفريط وقل من يسلك فيه طريق الوسط والأخذ من كل شيء بأحسنه عاملا على قوله تعالى ! < وأمر قومك يأخذوا بأحسنها > ! وكانت وفاته رحمه الله</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 857 </p><p>بالقسطنطينية العظمى سنة 1334 ورثاه جماعة من أدباء القطرين الجزائر وتونس بيدي بعضها</p><p>حلاه شيخ الإسلام بمكة الشهاب دحلان في إجازته له بقوله قد اشتهر في الأقطار بلا شك ولا مين ولا سيما في الحرمين الشريفين بالعلم والحلم نخبة العلماء الأعيان وخلاصة الأعيان من ذوي العرفان سراج أفريقية بل بدر تلك الأصقاع الغربية الأستاذ الكامل جامع ما تفرق من الفضائل والفواضل الخ وهذه الحلاة نادرة من مثل الشيخ دحلان يعلم ذلك من تتبع حلاه في إجازاته لأهل المشرق والمغرب وهي كثيرة</p><p>وقال فيه عالم الطائف العلامة عبد الحفيظ القاري أثناء سؤال قدمه له</p><p> من نرتجي للدين يكشف غمة === عمت على الإسلام بالإغماء </p><p> غير ابن عزوز إماما للهدى === بالحق يفتي لا بأخذ رشاء </p><p> من مغرب في مشرق يبدي السنا === في المطلعين له ضيا كذكاء </p><p> إن كان فينا قائم فهو الذي === بالعلم يرقى ذروة الجوزاء </p><p>شيوخ المترجم يقرب عددهم من الثمانين وهذه أسماه مجيزيه منهم 1 مجيزنا مسند الجزائر أبو الحسن علي بن أحمد بن موسى وأخذ عنه أيضا 2 السيد شيخ بن محمد بن حسين الحبشي الحضرمي 3 شيخ الإسلام حميدة بن الخوجة التونسي 4 المعمر يونس وهبي أفندي قاضي العسكر التركي بالآستانة 5 مجيزنا المعمر محمد فرهاد المدرس بها أيضا 6 محمد بن دلال اليمني الصنعاني 7 المعمر أحمد أمين النويني الحسيني الشرواني 8 أحمد دحلان واستجازه أيضا مكاتبة عام 1301 9 بكري بن حامد العطار الدمشقي مكاتبة منه</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 858 </p><p>10 محمد بن أبي القاسم الخلوتي شيخ زاوية الهامل ببوسعادة بالجزائر وهو شيخ سلوكه وإليه ينتسب 11 أحمد بن إبراهيم بن عيسى السديري النجدي المكي 12 الأمير محمد باشا نجل الأمير عبد القادر الجزائري 13 المعمر محمد بن العنابي الحنفي الإثري علاء الدين 14 علي بن نعمان الالوسي 15 محمد بن جعفر الكتاني مراسلة من المدينة 16 والده جعفر بن إدريس الكتاني بالإجازة العامة لأهل العصر 17 محمد أبو خضير الدمياطي المدني 18 محمد المكي بن الصديق الخنكي الجزائري 19 الحاج محمد النوري بن أبي القاسم النفطي 20 عمر اليزيدي النفطي 21 علي بن سلطان القنطري 22 عبد الرحيم دليم بن محمد بن المبروك بن عزوز 23 إبراهيم البختري قاضي توزر 24 عبد القادر بن البغدادي المجاجي التونسي 25 إسماعيل حقي ابن إبراهيم الزعيمي المنستيري 16 علي رضا بن سليمان الكريدي التركي 27 عمر أحمد الأزهري 28 محمد البشير بن الطاهر التواتي شيخ القراء بتونس 29 أحمد السنوسي كبير مفاتي قفصة 30 الشيخ الشاذلي بن صالح التونسي 31 شيخنا فالح الظاهري المدني بالعامة لأهل العصر 32 محمد القزاح الشريف المساكني التونسي 33 أحمد بن علي النفطي 34 شيخنا عبد الجليل برادة 35 مجيزنا علي بن ظاهر المدني 36 محمد الربيع بن مبارك البلقيشي الجزائري 37 والده الشيخ مصطفى بن عزوز 38 علي بن عثمان 39 محمد صالح بن محيي الدين الصوفي الادقي 40 علي بن الحفاف مفتي الجزائر أجازه قبل موته بيوم 41 محمد بن القزادري الجزائري 42 علي بن عبد الرحمن خوجة الجزائري جده لأمه 43 الشيخ ابن أبي القاسم الديسي الجزائري 44 محمد الشريف التونسي 45 محمد العربي بن محمد التارزي بن عزوز 46 شيخنا حسين بن محمد الحبشي المكي مكاتبة منها 47 ومجيزنا عمر بن الشيخ</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 859 </p><p>التونسي 48 محمد النجار المفتي المالكي التونسي 49 وشيخنا سالم بوحاجب التونسي 50 أحمد العمري مفتي العسكر العثماني في أسكودار من الآستانة 51 مجيزنا أبو الخير محمد أحمد بن عابدين الدمشقي مكاتبة منها 52 محمد الصالح بن محمد الجمني قاضي نفزاوة من بلاد الجريد التونسي 53 محمد نور أمين الفتوي بالآستانة 54 مجيزنا يوسف النبهاني مكاتبة 55 عمر بن مصطفى بويراز الجزائري ثم التونسي 56 محمد شكري بن حسين الأنفروي 57 وشيخنا الأستاذ الوالد أجاز له باستدعائي له منه 58 مجيزنا عالم مراكش محمد بن إبراهيم السباعي استجزته له عام 1331 59 الشيخ عمر الطيبي الشريف المالكي رأيته أسند عنه في بعض إجازاته ثبت الأمير حسب روايته له عن الإمام 60 محمد المرزوقي مفتي مكة عن الأمير فهرسته 61 والشيخ محمد المكي المرزوقي رأيته أسند عنه أيضا في بعض إجازاته ثبت الأمير حسب روايته له عن ابن عم المترجم الشيخ محمد المدني ابن عزوز عن الشيخ مصطفى بن الكبابطي عن علي بن الأمين عن الأمير ولإهمال المترجم سياق هذا السند والذي قبله في عمدة الأثبات أثبته هنا 62 ومحمد بن عثمان بن محمد أحمد الكبير الطرابلسي الأصل الاسكندري دارا وقرارا 63 وشيخنا الشيخ محمد الطيب بن محمد النيفر التونسي 64 ومحمد السقاط التونسي أخذ عنه صلاة البرهان الرياحي عنه 65 وعلي بن صابر الوادي أخذ عنه صلوات ابن ملوكة التونسي عنه ورأيت بخطه في طنجة استدعاءه الإجازة من عبد الله بن إدريس السنوسي عنده وبمازونة استدعاءه الإجازة من عالمها الشيخ أبي راس المازوني ولا أدري هل حصل عليها منهما أم لا</p><p>وهذه الكثرة نادرة عن المتأخرين وقد شاركته في نحو الخمسة عشر منهم وهم علي بن موسى والخال وولده وفالح الظاهري وبرادة وابن</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 860 </p><p>ظاهر والسيد الحبشي الكبير وابن عابدين وعمر بن الشيخ بوحاجب والنبهاني والوالد والنيفر والسباعي وفرهاد الريزي ويروي كما علمت عن الشيخين خالنا وأبي اليسر الهندي بإجازتهما العامة لأهل العصر فقط وقد لقيتهما وسمعت عليهما وأجازا لي إجازة خاصة عامة شفاهية ويروي عن برادة وابن ظاهر والحبشي والوالد وابن الخال والنبهاني والسباعي مكاتبة وأروي عنهم شفاها ويروي عن القاضي حسين السبعي الأنصاري بواسطتين وأكثر وقد أجازني خصوصيا من الهند ويروي عن الشيخ حسب الله المكي بواسطة وقد لقيته شفاها وأجاز لي قبل ذلك مكاتبة ولعل أعلى شيوخه إسنادا محمد أمين النويني فإنه يروي عن الوجيه الأهدل وتلميذه عابد السندي ومن العجيب أنا لم نسمع به إلا منه مع أن وفاته تأخرت بعد العشرين</p><p>للأستاذ محمد المكي ابن عزوز الصفح السعيد في اختصار الأسانيد وهو منظوم وله أيضا الثبت الجامع لأسانيده في كل فن وعمدة الأثبات التي هي أفيد وأوسع ما كتب في هذه الصناعة ألفها باسمنا عام 1330 بالآستانة ولعلها آخر ما ألف انظر الكلام عليها فيما يأتي وله رسالة في أصول الحديث طبعت سنة 1332 بالآستانة وله السيف الرباني وهو مطبوع بتونس وله طريق الجنة في تحليات المؤمنات بالفقه والسنة وله الذخيرة السنية في الخزانة المدنية ومورد المحبين في أسماء سيد المرسلين وبرق المباسم في ترجمة الشيخ سيدي محمد بن أبي القاسم ومغانم السعادة في فضل الإفادة على العبادة ومما لم يتم عمدة الشيوخ في الناسخ والمنسوخ والرحلة الهاملية واختصار الشفا وتعديل الحركة في عمران المملكة والنصح المتين في زلقات العامة وبعض المتطلبين ونظم جمع الجوامع والفائدة في تفسير سورة المائدة والتفصيل الجامع في رفع الأصوات بالأمداح في المجامع نظم الجغرافية التي لا تتحول بمقالبة الدول وله غير ذلك</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 861 </p><p>أروي عن المذكور كل ما له من مؤلف ومروي ونظم ونثر إجازة عامة راسلني بها من الآستانة بتاريخ 22 ربيع الثاني عام 1329 وأشرك فيها معي أولادي واستجازني أيضا فأجزته رحمه الله رحمة واسعة وطالت مكاتبتي ومراسلتي معه واتصالي به إلى أن مات بحيث لو جمعت المكاتبات التي جرت بيني وبينه لخرجت في مجلدة متوسطة وكلما تذكرت موته أظلمت الدنيا في عيني رحمه الله رحمة الأبرار</p><p>491 ابن عطية الفاسي</p><p>هو الشيخ الصوفي المسند العارف أبو عبد الله محمد بن محمد بن علي بن عطية الزناتي الأندلسي السلوي ثم الفاسي دفين الرميلة من فاس قال في الصفوة ممن له شهرة عظيمة بالصلاح تلمذ له قوم وأخذ هو عن أبي الحسن علي الحارثي وغيره وله تأليف في الطريق قلت وله اختصار كتاب الجنة بشرط العمل بالكتاب والسنة للشطبي أخذ عن القصار وابن عاشر والجنان وغيرهم ولقي أبا العباس ابن القاضي وأبا الحسن علي بن عمران وأخذ عن كل جزءا من مروياته وابن حسون بسلا واعتمد أبا الحسن الحارثي</p><p>له فهرس ذكر فيه مقروءاته ومروياته قال عنها أبو محمد عبد السلام ابن الخياط القادري الفاسي في تحفته إنها تدل علي اطلاع عظيم لا ينحصر وأنه وقف على أصل الفهرسة بخط يد مؤلفها وأنها احتوت على مجلد ضخم مع الاختصار والضبط والإتقان والتحرير للمسائل وما من مسألة تشتهي النفس أن تسمعها إلا أودعها فيها وقد احتوت على اطلاع عظيم كأن الأمة قد جمعت في صعيد واحد وأخبر عنها خبر من علمها فهي كالبحر والفهارس منها كالأنهار جمع فيها طرق جميع من تقدمه</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 862 </p><p>وذكر من الأسانيد المتصلة لعدد من طرق الصوفية نحو مائة طريق وذكر أن الفقيه الشيخ سيدي محمد بن مولاي عبد الله الشريف الوزاني ذكر في إجازته لجد القادري المذكور أبي عبد الله محمد بن علال القادري ولشيخنا ووالدنا مولاي عبد الله الشريف أسانيد أخر في الطريق وفي رواية جميع الكتب العلمية حسبما أخذ ذلك كله عن شيخه سيدي محمد بن عطية السلوي الأندلسي وأجاز له أن يروي عنه جميع ما احتوت عليه فهرسته حسبما وقفت أنا على الإجازة له مكتوبة على ظهر أول ورقة من فهرسة ابن عطية بخطه اه</p><p>مات المذكور عن سن عالية سنة 1052 ودفن بزاويته بالجبيل من حومة الرميلة بفاس وهو مترجم في النشر والتقاط الدرر والصفوة والتنبيه وكتاب التفكر والاعتبار والسلوة وغيرها نتصل به إجمالا من طريق مولاي عبد الله بن إبراهيم الشريف عنه</p><p>492 ابن عطية</p><p>هو الإمام الفقيه المشاور القاضي أبو محمد عبد الحق بن غالب بن عبد الرحيم بن غالب بن تمام بن عطية المحاربي الأندلسي مولده سنة 481 ووفاته عام 546 وهو صاحب التفسير المعروف بالوجيز الذي قال عنه ابن الخطيب في الإحاطة أحسن فيه وأبدع وطار بحسن نيته كل مطار اه يروي عن أبيه أبي بكر غالب بن عطية وأبي علي الغساني وأبي عبد الله محمد بن فرج القرطبي المعروف بابن الطلاع وعبد العزيز</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 863 </p><p>ابن عبد الوهاب بن غالب القيرواني وأبي الحسن علي بن خلف بن ذي النون العبسي وأبي المطرف عبد الرحمن بن قاسم والحافظ أبي علي الصدفي وأبي الحسن علي بن أحمد بن خلف الأنصاري وأبي محمد عبد الرحمن بن عتاب وأبي بحر سفيان بن العاص وأبي الحسين يحيى بن أبي زيد المرسي وأبي عبد الله محمد بن علي بن الثعلبي وأبي عبد الله محمد بن فتوح الأنصاري ومحمد بن منصور الحضرمي الاسكندري وأبي الحسن علي بن أحمد بن مكرز الأنصاري وأبي القاسم ابن الحصار المعروف بابن النحاس وأبي القاسم الهوزني وأبي محمد الالبيري وأبي حفص عمر بن خلف الهمداني وأبي جعفر الغساني والمازري وابن السيد البطليوسي وغيرهم</p><p>له برنامج في نحو أربع كراريس ترجم فيه لمشايخه المذكورين وعدد مسموعاته عليهم وإسنادها وهو عندي ومنها نسخة أخرى بمكتبة الاسكوريال باصبانيا قال عنه ابن الزبير في التكملة حرر وأجاد اه وقال ابن الخطيب في ترجمته من الإحاطة ألف برنامجا ضمه من رواياته وأسماء شيوخه وحرر وأجاد اه منها أرويه وكل ما له من طريق ابن حبيش عنه</p><p>ابن عقيلة هو محمد بن أحمد بن عقيلة المكي انظر إسنادنا إليه في المواهب وعقد الجواهر والمسلسلات</p><p>493 ابن عون الحنفي الدمشقي</p><p>له ثبت اعتمده الشيخ عبد الباقي الحنبلي في رياض أهل الجنة ولا أعلم عنه أزيد مما ذكر ثم وجدت في شذرات الذهب في أخبار من ذهب لعبد الحي بن العماد الحنبلي الدمشقي</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 864 </p><p>في وفيات عام 916 ترجمة الشيخ برهان الدين إبراهيم بن محمد بن سليمان بن عون بن مسلم بن مكي بن رضوان الهلالي الدمشقي الحنفي المعروف بابن عون مفتي الحنفية بدمشق فقال ولد سنة 855 وأخذ الحديث عن جماعة منهم الحافظ السخاوي والديمي وترجمه الثاني في إجازته بالشيخ الإمام الأوحد المقري المجود العالم المفيد وتفقه بجماعة منهم ابن قطلوبغا وأخذ عنه ابن طولون توفي ليلة الأحد 16 شوال بدمشق ودفن بباب الصغير قبل جامع جراح اه فالظاهر أنه هو نتصل به من طريق ابن طولون عنه</p><p>494 عائشة المقدسية</p><p>هي شمس قلائد الاسناد ملحقة الأحفاد بالأجداد أم عبد الله عائشة بنت عبد الهادي المقدسية الصالحية نروي ما لها من المرويات العالية بأسانيدنا إلى زكرياء والأسيوطي والكمال ابن حمزة كلهم عن التقي ابن فهد والكمال محمد بن محمد بن الزين عنها وهي تروي مرويات الضياء محمد بن عبد الواحد المقدسي عن أم محمد زينب بنت عبد الرحمن البحري عنها</p><p>عجالة المستوفز والمجتاز في ذكر من سمع من المشايخ دون من أجاز من أيمة المغرب والشام والحجاز للخطيب ابن مرزوق الجد انظر محمد بن مرزوق</p><p>عذب الموارد في رفع الأسانيد انظر المنجرة الكبيرة في حرف الميم</p><p>456 عقد الجوهر الثمين</p><p>في الحديث المسلسل بالمحمدين للحافظ مرتضى الزبيدي أرويه بأسانيدنا إليه</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 865</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 39999, member: 329"] عن شمهروش صاحب الرسول === عنه عن الأمين جبرئيل يعمهم ربهم أزكى سلام === مع صلاة مستمرة الدوام 481 ابن عبد الله المغربي هو العلامة النحرير المسند الشهير أبو عبد الله محمد بن عبد الله السجلماسي أصلا الفاسي مولدا وتعلما المدني هجرة المعروف بالمغربي المالكي حلاه شيخه أبو العباس بن مبارك في تعريف بخطه ب صاحبنا وكبير أهل مجلسنا الفقيه الوجيه العلامة النزيه الدراكة الحافظ المتبحر في علمي المنقول والمعقول أبو عبد الله محمد بن عبد الله السجلماسي اه قرأ بفاس وأخذ بها وأجيز من صاحب المنح وسعيد العميري وغيرهما ثم رحل إلى الحجاز سنة 1125 وأخذ به عن أبي طاهر الكوراني وعبد الله بن سالم البصري وطبقتهما وسمع على البصري مسند أحمد في ستة وخمسين مجلسا في الروضة الشريفة النبوية وأخذ عنه الناس طبقة بعد طبقة له كراسة في أسانيده تلقاها عنه الشمس محمد بن سالم الحفني وكان يجيز بها عنه نرويها وكل ما له من طريق الحفني وولده المعمر الآتي إثره والشهاب الجوهري وغيرهم عنه عامة ما له مات بالمدينة المنورة سنة 1141 482 ابن عبد الله المغربي الصغير هو المحدث الفقيه مسند عصره المعمر محمد بن محمد بن عبد الله المغربي الأصل المدني المالكي ولد الذي قبله ولد سنة 1119 وصار عالم المدينة ومنارها وشمس تلك الديار ونهارها يروي عن والده وشاركه في شيخه عبد الله بن سالم البصري ولعله آخر تلاميذه في الدنيا قال المترجم في إجازته للشيخ شاكر العقاد ومن أجل مشايخي في هذا الشأن مولانا الشيخ عبد الله بن سالم البصري فقد أجازني بجميع مروياته عندما قرأت عليه أوائل الكتب الحديثية بمكة -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 851 المكرمة قرأتها عليه بالغيب من صدري من غير أن أنظر في كتاب ببصري فأخذه الإعجاب إلي الغاية ودعا لي بدعوات أرجو نفعها في البداية والنهاية اه ويروي أيضا عن الشمس محمد الدقاق الرباطي المدني وابن الطيب الشركي ومات بالمدينة المنورة نهار الجمعة 11 جمادي الأولى سنة 1201 وكان قد أقعد قبل موته بسنتين وأربعة أشهر وبما ذكر من أخذه عن البصري وتأخره إلى أول القرن الثالث عشر تعلم ما في قول الحافظ الزبيدي في حق الشهاب الدمنهوري من شرح ألفية السند له هو آخر من بينه وبين الحافظ البابلي واحد اه فالمترجم بينه وبين البابلي واحد بل الزبيدي نفسه بينه وبين البابلي واحد هو المعمر الزعبلي نروي ما للمترجم من طريق صالح الفلاني وشاكر العقاد وابن عبد السلام الناصري ورفيع الدين القندهاري وزين العابدين جمل الليل المدني والشهاب أحمد بن محمد الكردي الاصطنبولي الحنفي والشيخ محمد حسين بن محمد مراد الأنصاري السندي وغيرهم كلهم عنه بنعبد الله سقط المشرفي انظر حرف الميم في المشرفي 483 ابن عتيق هو أبو الحسن أروي فهرسته من طريق أبي الحسن الغافقي عنه 484 ابن عتاب أروي فهرسته من طريق عياض عن ابنه أبي محمد عنه -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 852 485 ابن عجيل هو الإمام عالم اليمن المجمع على فضله وعرفانه أبو العباس أحمد بن موسى بن علي بن عمر بن عجيل اليمني كان إماما من أيمة المسلمين المنتفع بهم علما وعملا وجاها وبركة حصل على ظهور تام بإقليم اليمن وذكرى فاخرة بما نشر من العلم مع كمال العبادة والورع والزهد والتقلل من الدنيا إلى حد الغاية ونفع الخلق والسعي في مصالحهم مات 25 ربيع الأول عام 690 ودفن بقريته المعروفة ببيت الفقيه إلي الآن ومن ذريته الفقهاء المعروفون ببني المشرع من بني عجيل له ترجمة طنانة في طبقات الخواص للشهاب الشرجي وقال وله كتاب جمع فيه مشايخه وأسانيده في كل فن اه وفي حصر الشارد أنه جمع فيه الأسانيد على اختلاف أنواعها اه أرويه من طريق سليمان بن إبراهيم العلوي عن أبيه إبراهيم بن عمر عن أحمد بن أبي الخير الشماخي عن مؤلفه 486 ابن العجل بفتح العين وكسر الجيم على ما هو الصواب كما في خلاصة الزثر وغيرها وفي شرح ألفية السند للحافظ الزبيدي أحمد بن العجل ككتف اه وما في المنح البادية من أنه بضم العين وهم هو صفي الدين أحمد بن محمد بن أحمد بن محمد بن محمد بن أحمد العجل أبو الوفاء اليمني الإمام الضرير العارف المسند المسلك الشهير ولد سنة 983 وتوفي سنة 1074 أخذ عن والده محمد بن العجل وأجازه وحج فأخذ عن شيوخ الحرمين كالقاضي جار الله ابن ظهيرة والمعمر حميد بن عبد الله السندي المدني وأجازه من علماء زبيد الصديق الخاص ومسند اليمن الطاهر ابن الحسين الأهدل خاتمة الآخذين عن ابن الديبع بالسماع ويروي بالإجازة -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 853 أيضا عن الإمام بدر الدين بن الرضي الغزي الدمشقي قال المحبي في ترجمته من الخلاصة وروايته عن البدر الغزي غير بعيدة بأن يكون أبوه استجاز له منه بالمكاتبة ويكون إذ ذاك سنه سنة واحدة فإن وفاة البدر سنة 984 وولادة صاحب الترجمة سنة 983 ومسافة الطريق سنة فصح ما قلته اه وشملته إجازة جماعة منهم الشيخ قطب الدين الحنفي المكي والإمام يحيى الطبري والشيخ محمد بن عبد العزيز الزمزمي والشيخ محمد النحراوي الحنفي المصري وعبد الرحمن بن عبد القادر بن فهد وغيرهم وصار مقصودا للرواية والإرشاد وعمر حتى ألحق الأحفاد بالأجداد إلى أن مات ومن عواليه روايته للقرآن الكريم عن حميد السندي عن ابن حجر المكي عن محمد بن أبي الحمائل السروري عن تابعي معمر من الجن عن صحابي جني عن النبي صلى الله عليه وسلم ومن عواليه روايته عن يحيى الطبري المكي عن السخاوي والسيوطي وشيخ الإسلام زكرياء وعبد الحق السنباطي وعبد العزيز بن فهد خمستهم عن الحافظ ابن حجر وهو علو نفيس ويروي يحيى المذكور عن جده الإمام محب الدين أبي المعالي محمد بن أحمد الطبري عن ابن الجزري والزين المراغي وعائشة بنت عبد الهادي والإمام أبي اليمن الطبري ويروي محمد بن عبد العزيز الزمزمي عن أبيه رضي الدين وزكرياء والسيوطي وابن حجر الهيثمي والقسطلاني والبرهان بن أبي شريف وغيرهم نروي ما له من طريق الحافظ مرتضى الزبيدي عن عبد الله بن أحمد دائل الضرير اليمني عن عبد الخالق الصنعاني عن ابن العجل ح وروى الحافظ مرتضى أيضا عن السيد مشهور بن المستريح الأهدل اليمني وعلي المرحومي الزبيدي عن عبد الله بن عبد الباقي عن ابن العجل ح ونروي ما له عن السكري عن الكزبري عن الزبيدي عن عمر بن عقيل عن العجيمي عن ابن -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 854 العجل إجازة لفظا باستدعاء شيخه الشيخ علي الديبع له منه وأمر بكتابة الإجازة فكتبها بأمره الشيخ عبد الله بن علي المزجاجي وتوفي بعده بنحو أربعة أشهر ح وأخبرنا نصر الله الخطيب عن عمر الغزي عن محمد سعيد السويدي عن ابن عقيلة عن أحمد بن البنا الدمياطي عنه ح وبأسانيدنا إلى عبد القادر الصفوري الدمشقي عنه ح وأخبرنا الشهاب أحمد بن صالح السويدي عن الزبيدي عن ابن سنة عنه وهذا أعلى 487 ابن عجيبة العالم العارف أبو العباس أحمد بن محمد بن المهدي بن عجيبة اللنجري التطواني صاحب التفسير الشهير في أربع مجلدات ضخمة وحاشية الجامع الصغير للسيوطي وشرح البردة والهمزية والأربعين حديثا في الأصول والفروع وطبقات الفقهاء المالكية إلى زمانه على ترتيب وجودهم وشرح الحصن وتأليف في الأذكار النبوية وغير ذلك يروي عامة عن التاودي ابن سودة ومحمد بن أحمد بنيس شارح الهمزية والشمس محمد بن علي الورزازي التطواني وله فهرسة افتتحها بالكلام على نسبه وذكر آبائه ثم ذكر نشأته وتربيته وفيها ذكر أن ولادته كانت سنة 1161 ثم ترجم لابتداء طلبه للعلم ثم لأسانيده في الحديث والفقه ثم لإجازات مشايخه المذكورين ثم ترجم لذكر ما ألفه ثم انتسابه لطريق القوم وتجرده وسياحته ومحنته ثم سنده في طريق القوم ثم ترجم لشهادة الاعلام له ثم لمن أخذ عنه الطريق وهي في نحو خمس كراريس أتمها سنة 1224 وفيها مات عند إسفار يوم الأربعاء 7 شوال عام 1224 بالطاعون نتصل به إجمالا بمجرد اللقي والتبرك عن شيخنا الأستاذ الوالد عن ولده ولي الله الفقيه المفتي المعمر الناسك المرشد سيدي الحاج عبد القادر بن أحمد -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 855 ابن عجيبة التطواني المتوفي 6 رمضان عام 1313 بداره بمدشر الزيج من قبيلة أنجرة ودفن هناك عن الشيخ المبارك أبي الحسن علي اللغميش خليفة المترجم عنه ولم يدرك الحاج عبد القادر الأخذ عن والده لأنه تركه ابن ستة أشهر كما كتب لي بذلك خليفته الفقيه المسن الصوفي الناسك القاضي أبو عبد الله محمد المفضل بن الحسن ازيات الخرشفي الخمسي أصلا الشفشاوني دارا السعيدي انتقالا نفع الله به ونتصل بالمترجم أيضا في رواية تفسيره من طريق الحافظ السنوسي عن غير واحد من أصحابه عنه 488 ابن العربي هو الإمام القاضي مفخرة المذهب بل الإسلام أبو بكر ابن العربي المعافري الأندلسي دفين فاس قال عنه تلميذه الحافظ ابن بشكوال الحافظ المتبحر ختام علماء الأندلس وآخر أيمتها وحفاظها وقال عنه الحافظ ابن ناصر الدين الدمشقي في شرح بديعية البيان كان أحد الحفاظ المشهورين والأيمة المعتبرين من الثقات الأثبات اه ترجمته معروفة أروي فهرسته من طريق عياض وابن خير وابن بشكوال والحجري وابن حبيش والسهيلي كلهم عنه ح ومن طريق ابن أبي الأحوص عن القاسم بن عمر بن عبد المجيد عن غير واحد من أصحابه كابن حبيش والسهيلي وأبي عبد الله ابن الفخار كلهم عنه 489 ابن العزفي هو المحدث الجليل أبو العباس أحمد له برنامج -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 856 490 ابن عزوز هو صديقنا الإمام العلامة المحدث المقري الفلكي الفرضي الصوفي المسند الشهير الشيخ أبو عبد الله سيدي محمد المكي بن ولي الله سيدي مصطفى بن العارف الكبير أبي عبد الله محمد بن عزوز البرجي النفطي مولدا التونسي تعلما القسطنطيني هجرة ومدفنا ولد في حدود سنة 1270 وسماه بالمكي عمه الشيخ محمد المدني بن عزوز وكناه بأبي طالب تيمنا بأبي طالب المكي صاحب القوت وقرأ بتونس وتصدر للتدريس بها وولي الإفتاء ببلد سكناه نفطة عام 1297 وهو ابن 26 سنة ثم قضاءها ثم انتقل إلى السكنى بتونس سنة 1309 وفي سنة 13 انتقل إلى الاستانة فبقي بها إلى أن مات بها على وظيفة معلم الحديث الشريف بدار الفنون ومدرسة الواعظين هذا الرجل كان مسند أفريقية ونادرتها لم نر ولم نسمع فيها بأكثر اعتناء منه بالرواية والإسناد والإتقان والمعرفة ومزيد تبحر في بقية العلوم والاطلاع على الخبايا والغرائب من الفنون والكتب والرحلة الواسعة وكثرة الشيوخ إلى طيب منبت وكريم أرومة وكان كثير التهافت على جمع الفهارس وتملكها حتى حدثني بزاوية الهامل الشمس محمد بن عبد الرحمن الديسي الجزائري الضرير عنه أنه اشترى ثبت السقاط وهو في نحو الكراسين بأربعين ريالا وهذا بذل عجيب بالنسبة لحاله وأعجب ما كان فيه الهيام بالأثر والدعاء إلى السنة مع كونه كان شيخ طريقة ومن المطلعين على الأفكار العصرية وهذه نادرة النوادر في زماننا هذا الذي كثر فيه الإفراط والتفريط وقل من يسلك فيه طريق الوسط والأخذ من كل شيء بأحسنه عاملا على قوله تعالى ! < وأمر قومك يأخذوا بأحسنها > ! وكانت وفاته رحمه الله -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 857 بالقسطنطينية العظمى سنة 1334 ورثاه جماعة من أدباء القطرين الجزائر وتونس بيدي بعضها حلاه شيخ الإسلام بمكة الشهاب دحلان في إجازته له بقوله قد اشتهر في الأقطار بلا شك ولا مين ولا سيما في الحرمين الشريفين بالعلم والحلم نخبة العلماء الأعيان وخلاصة الأعيان من ذوي العرفان سراج أفريقية بل بدر تلك الأصقاع الغربية الأستاذ الكامل جامع ما تفرق من الفضائل والفواضل الخ وهذه الحلاة نادرة من مثل الشيخ دحلان يعلم ذلك من تتبع حلاه في إجازاته لأهل المشرق والمغرب وهي كثيرة وقال فيه عالم الطائف العلامة عبد الحفيظ القاري أثناء سؤال قدمه له من نرتجي للدين يكشف غمة === عمت على الإسلام بالإغماء غير ابن عزوز إماما للهدى === بالحق يفتي لا بأخذ رشاء من مغرب في مشرق يبدي السنا === في المطلعين له ضيا كذكاء إن كان فينا قائم فهو الذي === بالعلم يرقى ذروة الجوزاء شيوخ المترجم يقرب عددهم من الثمانين وهذه أسماه مجيزيه منهم 1 مجيزنا مسند الجزائر أبو الحسن علي بن أحمد بن موسى وأخذ عنه أيضا 2 السيد شيخ بن محمد بن حسين الحبشي الحضرمي 3 شيخ الإسلام حميدة بن الخوجة التونسي 4 المعمر يونس وهبي أفندي قاضي العسكر التركي بالآستانة 5 مجيزنا المعمر محمد فرهاد المدرس بها أيضا 6 محمد بن دلال اليمني الصنعاني 7 المعمر أحمد أمين النويني الحسيني الشرواني 8 أحمد دحلان واستجازه أيضا مكاتبة عام 1301 9 بكري بن حامد العطار الدمشقي مكاتبة منه -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 858 10 محمد بن أبي القاسم الخلوتي شيخ زاوية الهامل ببوسعادة بالجزائر وهو شيخ سلوكه وإليه ينتسب 11 أحمد بن إبراهيم بن عيسى السديري النجدي المكي 12 الأمير محمد باشا نجل الأمير عبد القادر الجزائري 13 المعمر محمد بن العنابي الحنفي الإثري علاء الدين 14 علي بن نعمان الالوسي 15 محمد بن جعفر الكتاني مراسلة من المدينة 16 والده جعفر بن إدريس الكتاني بالإجازة العامة لأهل العصر 17 محمد أبو خضير الدمياطي المدني 18 محمد المكي بن الصديق الخنكي الجزائري 19 الحاج محمد النوري بن أبي القاسم النفطي 20 عمر اليزيدي النفطي 21 علي بن سلطان القنطري 22 عبد الرحيم دليم بن محمد بن المبروك بن عزوز 23 إبراهيم البختري قاضي توزر 24 عبد القادر بن البغدادي المجاجي التونسي 25 إسماعيل حقي ابن إبراهيم الزعيمي المنستيري 16 علي رضا بن سليمان الكريدي التركي 27 عمر أحمد الأزهري 28 محمد البشير بن الطاهر التواتي شيخ القراء بتونس 29 أحمد السنوسي كبير مفاتي قفصة 30 الشيخ الشاذلي بن صالح التونسي 31 شيخنا فالح الظاهري المدني بالعامة لأهل العصر 32 محمد القزاح الشريف المساكني التونسي 33 أحمد بن علي النفطي 34 شيخنا عبد الجليل برادة 35 مجيزنا علي بن ظاهر المدني 36 محمد الربيع بن مبارك البلقيشي الجزائري 37 والده الشيخ مصطفى بن عزوز 38 علي بن عثمان 39 محمد صالح بن محيي الدين الصوفي الادقي 40 علي بن الحفاف مفتي الجزائر أجازه قبل موته بيوم 41 محمد بن القزادري الجزائري 42 علي بن عبد الرحمن خوجة الجزائري جده لأمه 43 الشيخ ابن أبي القاسم الديسي الجزائري 44 محمد الشريف التونسي 45 محمد العربي بن محمد التارزي بن عزوز 46 شيخنا حسين بن محمد الحبشي المكي مكاتبة منها 47 ومجيزنا عمر بن الشيخ -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 859 التونسي 48 محمد النجار المفتي المالكي التونسي 49 وشيخنا سالم بوحاجب التونسي 50 أحمد العمري مفتي العسكر العثماني في أسكودار من الآستانة 51 مجيزنا أبو الخير محمد أحمد بن عابدين الدمشقي مكاتبة منها 52 محمد الصالح بن محمد الجمني قاضي نفزاوة من بلاد الجريد التونسي 53 محمد نور أمين الفتوي بالآستانة 54 مجيزنا يوسف النبهاني مكاتبة 55 عمر بن مصطفى بويراز الجزائري ثم التونسي 56 محمد شكري بن حسين الأنفروي 57 وشيخنا الأستاذ الوالد أجاز له باستدعائي له منه 58 مجيزنا عالم مراكش محمد بن إبراهيم السباعي استجزته له عام 1331 59 الشيخ عمر الطيبي الشريف المالكي رأيته أسند عنه في بعض إجازاته ثبت الأمير حسب روايته له عن الإمام 60 محمد المرزوقي مفتي مكة عن الأمير فهرسته 61 والشيخ محمد المكي المرزوقي رأيته أسند عنه أيضا في بعض إجازاته ثبت الأمير حسب روايته له عن ابن عم المترجم الشيخ محمد المدني ابن عزوز عن الشيخ مصطفى بن الكبابطي عن علي بن الأمين عن الأمير ولإهمال المترجم سياق هذا السند والذي قبله في عمدة الأثبات أثبته هنا 62 ومحمد بن عثمان بن محمد أحمد الكبير الطرابلسي الأصل الاسكندري دارا وقرارا 63 وشيخنا الشيخ محمد الطيب بن محمد النيفر التونسي 64 ومحمد السقاط التونسي أخذ عنه صلاة البرهان الرياحي عنه 65 وعلي بن صابر الوادي أخذ عنه صلوات ابن ملوكة التونسي عنه ورأيت بخطه في طنجة استدعاءه الإجازة من عبد الله بن إدريس السنوسي عنده وبمازونة استدعاءه الإجازة من عالمها الشيخ أبي راس المازوني ولا أدري هل حصل عليها منهما أم لا وهذه الكثرة نادرة عن المتأخرين وقد شاركته في نحو الخمسة عشر منهم وهم علي بن موسى والخال وولده وفالح الظاهري وبرادة وابن -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 860 ظاهر والسيد الحبشي الكبير وابن عابدين وعمر بن الشيخ بوحاجب والنبهاني والوالد والنيفر والسباعي وفرهاد الريزي ويروي كما علمت عن الشيخين خالنا وأبي اليسر الهندي بإجازتهما العامة لأهل العصر فقط وقد لقيتهما وسمعت عليهما وأجازا لي إجازة خاصة عامة شفاهية ويروي عن برادة وابن ظاهر والحبشي والوالد وابن الخال والنبهاني والسباعي مكاتبة وأروي عنهم شفاها ويروي عن القاضي حسين السبعي الأنصاري بواسطتين وأكثر وقد أجازني خصوصيا من الهند ويروي عن الشيخ حسب الله المكي بواسطة وقد لقيته شفاها وأجاز لي قبل ذلك مكاتبة ولعل أعلى شيوخه إسنادا محمد أمين النويني فإنه يروي عن الوجيه الأهدل وتلميذه عابد السندي ومن العجيب أنا لم نسمع به إلا منه مع أن وفاته تأخرت بعد العشرين للأستاذ محمد المكي ابن عزوز الصفح السعيد في اختصار الأسانيد وهو منظوم وله أيضا الثبت الجامع لأسانيده في كل فن وعمدة الأثبات التي هي أفيد وأوسع ما كتب في هذه الصناعة ألفها باسمنا عام 1330 بالآستانة ولعلها آخر ما ألف انظر الكلام عليها فيما يأتي وله رسالة في أصول الحديث طبعت سنة 1332 بالآستانة وله السيف الرباني وهو مطبوع بتونس وله طريق الجنة في تحليات المؤمنات بالفقه والسنة وله الذخيرة السنية في الخزانة المدنية ومورد المحبين في أسماء سيد المرسلين وبرق المباسم في ترجمة الشيخ سيدي محمد بن أبي القاسم ومغانم السعادة في فضل الإفادة على العبادة ومما لم يتم عمدة الشيوخ في الناسخ والمنسوخ والرحلة الهاملية واختصار الشفا وتعديل الحركة في عمران المملكة والنصح المتين في زلقات العامة وبعض المتطلبين ونظم جمع الجوامع والفائدة في تفسير سورة المائدة والتفصيل الجامع في رفع الأصوات بالأمداح في المجامع نظم الجغرافية التي لا تتحول بمقالبة الدول وله غير ذلك -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 861 أروي عن المذكور كل ما له من مؤلف ومروي ونظم ونثر إجازة عامة راسلني بها من الآستانة بتاريخ 22 ربيع الثاني عام 1329 وأشرك فيها معي أولادي واستجازني أيضا فأجزته رحمه الله رحمة واسعة وطالت مكاتبتي ومراسلتي معه واتصالي به إلى أن مات بحيث لو جمعت المكاتبات التي جرت بيني وبينه لخرجت في مجلدة متوسطة وكلما تذكرت موته أظلمت الدنيا في عيني رحمه الله رحمة الأبرار 491 ابن عطية الفاسي هو الشيخ الصوفي المسند العارف أبو عبد الله محمد بن محمد بن علي بن عطية الزناتي الأندلسي السلوي ثم الفاسي دفين الرميلة من فاس قال في الصفوة ممن له شهرة عظيمة بالصلاح تلمذ له قوم وأخذ هو عن أبي الحسن علي الحارثي وغيره وله تأليف في الطريق قلت وله اختصار كتاب الجنة بشرط العمل بالكتاب والسنة للشطبي أخذ عن القصار وابن عاشر والجنان وغيرهم ولقي أبا العباس ابن القاضي وأبا الحسن علي بن عمران وأخذ عن كل جزءا من مروياته وابن حسون بسلا واعتمد أبا الحسن الحارثي له فهرس ذكر فيه مقروءاته ومروياته قال عنها أبو محمد عبد السلام ابن الخياط القادري الفاسي في تحفته إنها تدل علي اطلاع عظيم لا ينحصر وأنه وقف على أصل الفهرسة بخط يد مؤلفها وأنها احتوت على مجلد ضخم مع الاختصار والضبط والإتقان والتحرير للمسائل وما من مسألة تشتهي النفس أن تسمعها إلا أودعها فيها وقد احتوت على اطلاع عظيم كأن الأمة قد جمعت في صعيد واحد وأخبر عنها خبر من علمها فهي كالبحر والفهارس منها كالأنهار جمع فيها طرق جميع من تقدمه -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 862 وذكر من الأسانيد المتصلة لعدد من طرق الصوفية نحو مائة طريق وذكر أن الفقيه الشيخ سيدي محمد بن مولاي عبد الله الشريف الوزاني ذكر في إجازته لجد القادري المذكور أبي عبد الله محمد بن علال القادري ولشيخنا ووالدنا مولاي عبد الله الشريف أسانيد أخر في الطريق وفي رواية جميع الكتب العلمية حسبما أخذ ذلك كله عن شيخه سيدي محمد بن عطية السلوي الأندلسي وأجاز له أن يروي عنه جميع ما احتوت عليه فهرسته حسبما وقفت أنا على الإجازة له مكتوبة على ظهر أول ورقة من فهرسة ابن عطية بخطه اه مات المذكور عن سن عالية سنة 1052 ودفن بزاويته بالجبيل من حومة الرميلة بفاس وهو مترجم في النشر والتقاط الدرر والصفوة والتنبيه وكتاب التفكر والاعتبار والسلوة وغيرها نتصل به إجمالا من طريق مولاي عبد الله بن إبراهيم الشريف عنه 492 ابن عطية هو الإمام الفقيه المشاور القاضي أبو محمد عبد الحق بن غالب بن عبد الرحيم بن غالب بن تمام بن عطية المحاربي الأندلسي مولده سنة 481 ووفاته عام 546 وهو صاحب التفسير المعروف بالوجيز الذي قال عنه ابن الخطيب في الإحاطة أحسن فيه وأبدع وطار بحسن نيته كل مطار اه يروي عن أبيه أبي بكر غالب بن عطية وأبي علي الغساني وأبي عبد الله محمد بن فرج القرطبي المعروف بابن الطلاع وعبد العزيز -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 863 ابن عبد الوهاب بن غالب القيرواني وأبي الحسن علي بن خلف بن ذي النون العبسي وأبي المطرف عبد الرحمن بن قاسم والحافظ أبي علي الصدفي وأبي الحسن علي بن أحمد بن خلف الأنصاري وأبي محمد عبد الرحمن بن عتاب وأبي بحر سفيان بن العاص وأبي الحسين يحيى بن أبي زيد المرسي وأبي عبد الله محمد بن علي بن الثعلبي وأبي عبد الله محمد بن فتوح الأنصاري ومحمد بن منصور الحضرمي الاسكندري وأبي الحسن علي بن أحمد بن مكرز الأنصاري وأبي القاسم ابن الحصار المعروف بابن النحاس وأبي القاسم الهوزني وأبي محمد الالبيري وأبي حفص عمر بن خلف الهمداني وأبي جعفر الغساني والمازري وابن السيد البطليوسي وغيرهم له برنامج في نحو أربع كراريس ترجم فيه لمشايخه المذكورين وعدد مسموعاته عليهم وإسنادها وهو عندي ومنها نسخة أخرى بمكتبة الاسكوريال باصبانيا قال عنه ابن الزبير في التكملة حرر وأجاد اه وقال ابن الخطيب في ترجمته من الإحاطة ألف برنامجا ضمه من رواياته وأسماء شيوخه وحرر وأجاد اه منها أرويه وكل ما له من طريق ابن حبيش عنه ابن عقيلة هو محمد بن أحمد بن عقيلة المكي انظر إسنادنا إليه في المواهب وعقد الجواهر والمسلسلات 493 ابن عون الحنفي الدمشقي له ثبت اعتمده الشيخ عبد الباقي الحنبلي في رياض أهل الجنة ولا أعلم عنه أزيد مما ذكر ثم وجدت في شذرات الذهب في أخبار من ذهب لعبد الحي بن العماد الحنبلي الدمشقي -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 864 في وفيات عام 916 ترجمة الشيخ برهان الدين إبراهيم بن محمد بن سليمان بن عون بن مسلم بن مكي بن رضوان الهلالي الدمشقي الحنفي المعروف بابن عون مفتي الحنفية بدمشق فقال ولد سنة 855 وأخذ الحديث عن جماعة منهم الحافظ السخاوي والديمي وترجمه الثاني في إجازته بالشيخ الإمام الأوحد المقري المجود العالم المفيد وتفقه بجماعة منهم ابن قطلوبغا وأخذ عنه ابن طولون توفي ليلة الأحد 16 شوال بدمشق ودفن بباب الصغير قبل جامع جراح اه فالظاهر أنه هو نتصل به من طريق ابن طولون عنه 494 عائشة المقدسية هي شمس قلائد الاسناد ملحقة الأحفاد بالأجداد أم عبد الله عائشة بنت عبد الهادي المقدسية الصالحية نروي ما لها من المرويات العالية بأسانيدنا إلى زكرياء والأسيوطي والكمال ابن حمزة كلهم عن التقي ابن فهد والكمال محمد بن محمد بن الزين عنها وهي تروي مرويات الضياء محمد بن عبد الواحد المقدسي عن أم محمد زينب بنت عبد الرحمن البحري عنها عجالة المستوفز والمجتاز في ذكر من سمع من المشايخ دون من أجاز من أيمة المغرب والشام والحجاز للخطيب ابن مرزوق الجد انظر محمد بن مرزوق عذب الموارد في رفع الأسانيد انظر المنجرة الكبيرة في حرف الميم 456 عقد الجوهر الثمين في الحديث المسلسل بالمحمدين للحافظ مرتضى الزبيدي أرويه بأسانيدنا إليه -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 865 [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
فهرس الفهـارس و الأثبات