الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
فهرس الفهـارس و الأثبات
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 40000" data-attributes="member: 329"><p>457 عقد الجمان في أحاديث الجان</p><p>للحافظ مرتضى الزبيدي أرويه بأسانيدنا إليه</p><p>458 عقد الجواهر في سلاسل الأكابر</p><p>للشمس محمد بن أحمد بن سعيد بن مسعود المعروف بابن عقيلة المكي ألفه كما قال في أوله في سلاسل مشايخه أهل الذوق والعرفان في طرق القوم وهو ثبت في نحو كراسين ذكر فيه الطريقة الخضرية والأحمدية والسطوحية والشطارية والقادرية وطريقة آل باعلوي والنقشبندية والعيدروسية والقادرية اليمنية والقادرية من طريق المعمرين والقادرية من طريق السقاف والحبشية والخلوتية والنقشبندية من طريق آخر دون الذي سبق والباعلوية والسهروردية والشاذلية والسعدية والرفاعية والقادرية من طريق أولاد الشيخ مجموع الطرق التي ذكر فيها 18</p><p>روى فيها عن المسند محمد بن علي الأحمدي باعلوي عن الشيخ عيسى الشناوي عن الشهاب أحمد الشناوي بأسانيده وعن السيد سعد الله بن غلام السورتي الهندي والسيد عبد الله بن علي باحسين السقاف والسيد علي بن عبد الله العيدروس السندي وحسين بن عبد الرحيم المكي والشهاب النخلي والشيخ تاج الدين الدهان المكي والشيخ قاسم بن محمد البغدادي الرومي</p><p>أرويه وكل ما له عن الشيخ السكري والشيخ محمد سعيد الحبال وكلاهما تلقنت منه وألبسني الخرقة كما فعل معهما كذلك شيخهما الوجيه الكزبري كما فعل معه كذلك والده محمد بن عبد الرحمن الكزبري كما فعل معه كذلك والده الشيخ عبد الرحمن الكزبري الكبير كما فعل معه كذلك الشمس ابن عقيلة وأجازه بأسانيده المذكورة في العقد والثبت المذكور عندي منه نسخة ومنه نسخة أخري موجودة بالمكتبة التيمورية بمصر في قسم المصطلح تحت عدد 52</p><p> جزء 2 - صفحة 866 </p><p>459 عقد اللآلي في الأسانيد العوالي</p><p>لأبي الحسن علي بن علي المرحومي الشافعي الضرير نزيل مخا من اليمن أروي ثبته هذا عن السيد حسين الحبشي عن أبيه عن الوجيه الأهدل عن أبيه عن السيد أحمد بن مقبول الأهدل عنه وبأسانيدنا إلى السيد مرتضى عن مشهور بن المستريح الأهدل الحسيني عنه</p><p>460 عقد اليواقيت الجوهرية</p><p>وسمط العين الذهبية بذكر طريق السادات العلوية للإمام الصوفي المسند المعمر الصالح السيد عيدروس بن عمر الحبشي الباعلوي الحضرمي مسند اليمن في القرن الرابع عشر المتوفي ليلة الاثنين 9 رجب سنة 1314 بالغرفة من حضرموت وهو من أكبر الأثبات المطبوعة في الدنيا شرقا وغربا بعد ثبت أبي بكر ابن خير اشتمل على جزءين أولهما في 149 صحيفة وثانيهما في 144 صحيفة أيضا ترجم فيه لمشايخه من آل باعلوي الذين أخذ عنهم ببلاد اليمن مع من أخذ عنه منهم ومن غيرهم من أهل الحجاز وبلاد الاحساء والمغرب وبالجملة فهو ديوان أخبار وتاريخ ووفيات لأهل القرن المنصرم وصدر الذي نحن فيه لا يعزز بثان ولاغتباطي به لما وقفت عليه كنت اختصرته في نحو كراسين سنة 1322</p><p>روى فيه عن أبيه وعمه والسيد أحمد بن عمر بن سميط ومحمد بن أحمد ابن جعفر الحبشي والحسن بن صالح بن عيدروس البحر والسيد عبد الله بن الحسين بن طاهر وعلي بن عمر السقاف وعبد الله بن علي بن شهاب الدين ومحمد بن عبد الرحمن بن محمد بن حسين الحداد وأحمد بن علي بن هارون الحنيد وعبد الله بن عمر بن يحيى وعبد الله بن الحسين بن عبد الله بلفكيه ومحسن ابن علوي السقاف وعبد الله بن الحسن بن عبد الله بن طه الحداد وعلوي بن سقاف بن محمد الجفري ومحمد بن حسين الحبشي المكي وعمر بن محمد بن</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 867 </p><p>سميط وأحمد بن محمد المحضار وعبد القادر بن محمد الحبشي ومحمد بن عبد الله ابن قطبان السقاف وعبد الله بن أبي بكر عيديد وعمر بن أبي بكر الحداد وعبد الله بن عيدروس بن عبد الرحمن البار وعمر بن زين الحبشي وعلوي بن عبد الله بن سهل الحبشي والحسن بن أحمد بن حسن الحداد وشيخ بن عمر بن سقاف وعمر بن عبد الله الجفري المدني وتدبج مع السيد حسين بن عمر بن سهل مولى الدويلة وحامد بن عمر بافرج ومحمد بن إبراهيم بلفكيه وغيرهم</p><p>وأخذ من غير الباعلويين عن الشيخ عبد الله بن أحمد باسودان وولده محمد بن عبد الله وعبد الله بن سعد بن سمير والمعمر الأجل الشيخ أحمد بن سعيد باحنشل الدوعني بقية تلاميذ مسند اليمن ومفتيه السيد سليمان الأهدل ولعله أعلى مشايخه إسنادا إذ صحب باحنشل المذكور السيد سليمان إحدى عشرة سنة وأجازه إجازة عامة وعاش إلى عشر الستين بعد المائتين</p><p>ويروي صاحب العقد أيضا عن سعيد بن محمد باعنتر وعبد الله بن مصلح الخراساني ومحمد بن حاتم بن عبد الرحمن الاحسائي مكاتبة من عمان والشهاب أحمد دحلان ومحمد بن محمد بن محمد السقاف باعلوي وعلي بن عبد القادر باحسين وولي الله الخامل محمد بن عمر بن عبد الرسول العطار المكي وعبد الله ابن عبد الباقي بن محمد الشعاب المدني ومحمد النور الإدريسي المغربي المدني والشيخ محمد العزب الدمياطي المدني وغيرهم</p><p>أروي فهرسه هذا عن أبي الحسن علي بن ظاهر مكاتبة من المدينة والسيد محمد بن سالم باهارون التريمي كتابة من مكة والسيد أبي بكر بن عبد الرحمن الباعلوي كتابة من الهند ثلاثتهم عنه مكاتبة للأول من الغرفة من تريم من أرض اليمن سنة 1311 وشفاها للثاني والثالث ح وأرويه أيضا عن السيد عمر بن شطا الدمياطي المكي والسيد حسين الحبشي الباعلوي شفاها منهما بمكة المكرمة وهما عنه إجازة مكاتبة للأول ومشافهة للثاني</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 868 </p><p>وأجازني به أيضا الشهاب أحمد بن حسن العطاس مكاتبة عن مؤلفه شفاها وأروي عنه باعتبار إجازته العامة لأهل العصر التي أخبرني بها الشيخ أحمد بن عثمان العطار رحمه الله</p><p>وعلى هذا السيد المدار اليوم في اليمن في علم الاسناد والتحديث خصوصا عند السادات آل باعلوي ومن ألطف ما وقع في إجازة العارف السيد أحمد ابن محمد المحضار الباعلوي الدوعني اليمني له قوله إن السيد عيدروس ابن عمر الذي أخرج شطأه بأبيه عمر فآزره بعمه محمد فاستغلظ بابن سميط فاستوى على سوقه بحسن بن صالح يعجب الزراع من بقية الآل والأشبال اه</p><p>فائدة روايتنا للعقد المذكور عن الشيخين محمد بن سالم السري مكاتبة وعمر شطا شفاها بمكة كلاهما عن مؤلفه شفاها للأول ومكاتبة للثاني في حكم ومنزلة الرواية بالسماع عن السماع قال شيخ الإسلام الحافظ ابن حجر في معجمه كان محمد بن أحمد بن عرام الاسكندري يقول إذا سمعت الحديث من شيخ وأجازنيه شيخ آخر سمعه من شيخ رواه الأول عنه بالإجازة فشيخ السماع يروي عن شيخ الإجازة وشيخ الإجازة يرويه عن ذلك الشيخ بعينه بالسماع كان ذلك في حكم السماع على السماع اه قال السيوطي إثره وشيخ الإسلام يصنع ذلك في أماليه وتخاريجه فظهر لي من هذا أن يقال إذا رويت عن شيخ بالإجازة الخاصة عن شيخ بالإجازة العامة وأروي عن آخر بالإجازة العامة عن ذلك الشيخ بعينه بالإجازة الخاصة كان ذلك في حكم الإجازة الخاصة عن الإجازة الخاصة مثال ذلك أن أروي عن شيخنا أبي عبد الله محمد بن محمد السكري وقد سمعت عليه فأجاز لي خاصة عن الشيخ جمال الدين الاسنوي فإنه أدرك حياته ولم يجزه خاصة وأروي عن الشيخ أبي الفتح المراغي بالإجازة العامة عن الأسنوي بالخاصة اه</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 869 </p><p>461 عقود اللآلي في الأسانيد العوالي</p><p>المتصلة بشيخ الشيوخ الشيخ محمد شاكر بن علي بن سعد مقدم سعد العمري الشهير بالعقاد الدمشقي االحنفي جمع تلميذه مفتي الشام الشمس محمد بن عمر بن عابدين الحنفي الدمشقي أتمه سنة 1221 وهو ثبت نفيس جامع في مجلد وسط طبع بالشام في ص 192 رتبه مؤلفه على ثلاثة أبواب وخاتمة </p><p> الباب الأول </p><p></p><p>في ذكر الأشياخ وتراجمهم وصور إجازاتهم </p><p> الباب الثاني </p><p></p><p>في ذكر بعض المسلسلات </p><p> الباب الثالث </p><p></p><p>في ذكر الأسانيد في الكتب الستة وبعض المسانيد وغيرها من الكتب الشرعية</p><p>وأتبعه بفصل ذكر فيه سند العقاد في الفقه الحنفي والخاتمة في ذكر بعض أسانيد طرق الصوفية والالباس والتلقين</p><p>ذيله مجيزنا الشيخ أبو الخير ابن عابدين بإجازات عمه الشمس ابن عابدين وأسانيده وترجمته</p><p>نروي ما فيه بأسانيدنا السابقة إلى ابن عابدين عنه وأعلى من ذلك عن شيخنا السكري عن الشيخ سعيد الحلبي الدمشقي عن شاكر العقاد</p><p>ولد العقاد المذكور سنة 1157 ومات سنة 1222 يروي عن الشمس الكزبري والوجيه الكزبري الكبير والمنلا علي التركماني الدمشقي والشهاب أحمد بن عبد الله البعلي الحنبلي وعلي الداغستاني والمعمر علي السليمي ومصطفى</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 870 </p><p>الرحمتي والشهاب العطار وإبراهيم بن خليل الغزي الصالحاني ومن مجيزيه عامة من الواردين محمد بن سليمان الكردي المدني ومحمد التافلالتي المقدسي والشمس البخاري النابلسي واالوجيه العيدروس والمعمر منصور السرميني الحلبي وإسماعيل بن محمد القسطنطيني المشهور بكاتب زاده ومن مجيزيه بالمكاتبة إبراهيم بن مصطفى الحلبي القسطنطيني ومحمد بن محمد بن عبد الله المغربي المدني وأبو الحسن السندي المدني الحنفي وعبد الرحمن الفتني والشهاب الملوي والجوهري والحفني وعطية الأجهوري والشمس السفاريني النابلسي الحنبلي وغيرهم</p><p>462 عقود اللآلي في الأحاديث المسلسلة والعوالي</p><p>للحافظ ابن الجزري قال في خطبتها أما بعد فهذه أحاديث مسلسلات صحاح وحسان وعوالي صحيحة عشارية غالية الشان لا يوجد في الدنيا أعلى منها ولا يحسن بمؤمن الاعراض عنها إذ قرب الاسناد وعلوه قرب من الله ورسوله ثم إني أختمها باتصال تلااوة القرآن العظيم إلى النبي الكريم ثم باتصال الصحبة ولبس خرقة التصوف العالية الرتبة ألفتها برسم سلطان الإسلام مولى ملوك الأنام معلي كلمة الإيمان مقر الملة والشريعة والدين شاه رخ بهادر سلطان نصر الله به الإسلام على ممر الزمان الخ افتتحها بحديث الأولية أرويها بالسند إلى السيوطي عن أبي القاسم عمر بن فهد وأبيه تقي الدين محمد عن مخرجها الحافظ ابن الجزري</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 871 </p><p>463 عقد الجوهر الثمين</p><p>في الحديث المسلسل بالمحمدين للحافظ مرتضى الزبيدي أرويه بأسانيدنا إليه</p><p>464 عقود الأسانيد</p><p>لأبي عبد الله محمد أمين السفرجلاني الدمشقي إمام ومدرس جامع السنجقدار وهو ثبت منظوم طبع بالشام سنة 1319 روى فيه مؤلفه حديث الأولية عن علي الحلواني الرفاعي عن محمد بن مصطفى الرحمتي عن أبيه عن العارف النابلسي عن شمهروش الجني عن النبي صلى الله عليه وسلم وروى الصحيح مسلسلا بالمحمدين عن محمد بن أحمد المنيني عن محمد الجوخدار عن محمد سعيد الحلبي عن محمد بن عبد الرحمن الكزبري بسنده وروى عامة عن محمود الحمزاوي وأحمد مسلم الكزبري وسليم العطار ومحمد العطار وأبي الخير الخطيب وعلي الحلواني وأحمد المنير الشافعي ومحيي الدين العاني ومحمد الجوخدار ومجيزنا عبد الحكيم الأفغاني ومحمد المنيني العثماني وبكري العطار وغيرهم</p><p>وروى الطريقة الشاذلية ودلائل الخيرات عن جده عن عمه صالح المعمر عن جده عبد الرزاق عن محمد بن علي السفرجلاني عن محمد المسطاوي المكناسي عن سيدي أبي القاسم السقياني دفين واد رضم عن الشيخ أبي عبيد محمد الشرقي دفين جعيدان وروي الطريقة الأكبرية عن علي المنير عن أحمد ابن سليمان الأروادي وروى الرفاعية عن علي الحلواني عن حسين الدجاني عن سليم الدجاني بأسانيده وروى القادرية عن عبد الفتاح الزعبي والطريقة الخلوتية عن الحلواني عن الدجاني وعن محمد صالح عن محمد المهدي المغربي عن علي بن عيسى عن الشيخ ابن عبد الرحمن الزواوي عن الحفني والنقشبندية عن الحلواني عن الأروادي عن مولانا خالد الكردي والطريقة الإدريسية عن محمد الدندراوي وصاحبنا الشيخ محمد صالح الدويجي المكي كلاهما عن عم الثاني الشيخ إبراهيم الرشيد عن سيدي أحمد بن إدريس شاركت محمد أمين المذكور في بعض شيوخه كالأفغاني والزعبي وأروي عن أصحاب</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 872 </p><p>جل من ذكر من أشياخه ما روى عنهم وعن أشياخ أشياخ أشياخه جميع ما ساق من طريقهم</p><p>465 العقد الفريد في اتصال الأسانيد</p><p>هو ثبت العلامة إبراهيم بن أحمد الحسني العلوي الشهير بابن قضيب البان كان موجودا عام 1204 موجودة منة نسخة بالمكتبة التيمورية بمصر بآخره إجازة من مؤلفه للعلامة السيد محمد طاهر الجزائري بخطه كتبها له سنة 1204 وعليها خاتمه انظر قسم المصطلح نمرة 58</p><p>466 العقد المكلل بالجوهر الثمين</p><p>في الذكر وطرق الالباس والتلقين للحافظ مرتضى الزبيدي دفين مصر هو كتاب جليل الفائدة في الطرق الصوفية المعروفة على عهده في بلاد الإسلام وبيان أعمالها وسلاسلها في نحو العشر كراريس ظفرت به في مكتبة شيخ الإسلام بالمدينة المنورة واستنسخته منها رتب فيه الطرق على حروف المعجم ألفه باسم أبي الحمائل محمد بن علي بن أحمد الموجه افتتحه بمقامات في الذكر وآدابه والتلقين وشروطه وكيفياته والأخذ والرابطة ونحو ذلك اشتمل على نحو مائة وثلاثين طريقة نرويه بأسانيدنا إليه وقد سبقت في اسمه وألفيته وغيرهما ونرويه عاليا عن الشهاب أحمد الجمل النهطيهي لقنني وصافحني وأجازني كما فعل معه كذلك الشمس محمد بن أحمد البهي الطندتائي عن السيد مرتضى كذلك بأسانيده</p><p>467 العقد المكلل بالدر العقياني</p><p>في إجازة أولاد شيخنا الغرياني ثبت مهم للحافظ مرتضى الزبيدي الحسيني ألفه باسم محمد الصالح ومحمد السوسي محمد الشاذلي أبناء شيخه مسند تونس المحدث الشمس محمد بن علي الغرياني وهو في نحو كراسين أتمه عام 1194 ساق فيه أولا حديث الأولية ثم عدد أسانيده المتنوعة إلى السيوطي والسخاوي وابن حجر والبخاري</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 873 </p><p>ثم عدد ما اتصل به من المسلسلات ثم عدد مشاهير الطرق التي اتصلت به وختمها بفوائد ولطائف وهي إجازة حلوة وقفت عليها في تونس بخطه وتسميتها بما ذكر على أول وجه منها واستنسختها بحمد الله نرويها بأسانيدنا إليه وهي معروفة</p><p>468 العقد الثمين الغال</p><p>في ذكر أشياخي ذوي الإفضال هو ثبت منظوم صغير للحافظ مرتضى الزبيدي ألفه باسم الشيخ شمس الدين بن فتح الفرغلي المصري قال في أوله</p><p> يقول راجي العفو عما قد مضى === محمد نجل الحسين المرتضى </p><p> الحمد لله على وصل السند === إليه بالرفع الصحيح المعتمد </p><p>إلى أن قال</p><p> راسلني بنظمه ونثره === جواهرا مكنونة من سره </p><p> يحث في إنجاز ما وعدت له === إجازة حافلة مطولة </p><p> حاوية لذكر أشياخ اليمن === ومن إليهم نسبتي طول الزمن </p><p> سميتها العقد الثمين الغالي === في ذكر أشياخي ذوي الإفضال </p><p>نرويه بأسانيدناا إليه وهي معروفة</p><p>469 عقيلة الأتراب</p><p>في سند الطريقة والأحزاب للحافظ الزبيدي أيضا نسبه له الجبرتي في ترجمته وقال صنفها للشيخ عبد الوهاب الشربيني نرويها بأسانيدنا إليه وهي معروفة</p><p>470 العقد الثمين في مشيخة خطيب المسلمين</p><p>للحافظ أبي الخير السخاوي المصري أرويها بالسند إليه انظر حرف السين</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 874 </p><p>471 العقد النضيد في متصل الأسانيد</p><p>للحافظ عبد الكريم بن عبد الله اليماني الصنعاني أرويه عن الشيخ سيدي محمد المكي ابن عزوز عن السيد محمد بن دلال اليمني الصنعاني عنه وفي عمدة الأثبات تحلية جامعه بالحافظ فتبعته</p><p>472 العقود اللؤلؤية في الأسانيد العلوية</p><p>للعلامة نادرة العصر السيد أبي بكر ابن شهاب العيدروس الباعلوي الهندي ألفه في الآستانة وطبع بإشارة الأمير العارف السيد فضل بن علي بن سهل مولى الدويلة وهو ثبت مشجر مجدول عجيب في أسلوبه غريب في بابه وطبعه في غاية النفاسة أرويه عن مؤلفه إجازة مكاتبة وأرسل لي منه نسخة من الهند إلى فاس جزاه الله خيرا</p><p>473 العجالة النافعة</p><p>للعلامة المحدث المسند سراج الهند ومحدثه وعالمه الشيخ عبد العزيز بن أحمد ولي الله الدهلوي الهندي ولد سنة 1150 ومات سنة 1239 على ما في عون المعبود على سنن أبي داوود وفي ترجمته من اليانع الجني أخبرت أنه توفي سنة 1249 والله أعلم اه وفي القول الممجد على موطأ محمد المتوفي على ما قيل سنة 1239 اه أخذ عن أبيه وشملته إجازته وعنايته وأخذ بعده عن جماعة من أصحابه</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 875 </p><p>كالشيخ محمد عاشق الفلتي والشيخ محمد أمين الكشميري الدهلوي تدارك بهم ما فاته عن أبيه</p><p>ألف التصانيف العجيبة منها في الفن كتابه بستان المحدثين قال في اليانع الجني جمع فيه علوم الحديث مهذبة واختصرها منقحة وله التفسير المسمى فتح العزيز والتحفة الاثنا عشرية في الرد على الرافضة والشيعة وله في الباب ثبت سماه العجالة النافعة ألفه في أسانيده وترجمة الرجل عريضة انظر تفصيلها في اليانع الجني وإتحاف النبلاء للأمير صديق حسن و نهاية الرسوخ للشيخ شمس الحق الهندي</p><p>أروي كل ما له عن الشيخ الوالد وغيره عن الشيخ عبد الغني عن والده الشيخ أبي سعيد والشيخ محمد إسحاق الدهلوي كلاهما عنه ح وأرويها عاليا عن الشيخ أحمد رضا علي خان البريلوي الهندي عن المعمر آل الرسول الأحمدي الهندي عنه ح وعن الشيخ عبد الباقي اللكنوي وأحمد بن عثمان العطار عن مولانا فضل الرحمن الهندي المعمر عن الشيخ عبد العزيز عاليا</p><p>474 العجالة</p><p>ثبت صغير للشهاب أحمد بن عبد العزيز الهلالي السجلماسي ذكر فيها أسانيده في حديث الأولية والمصافحة والمشابكة والمسلسل بالمحبة وثلاثيات البخاري ودلائل الخيرات وهي في أربع ورقات وقفت علي نسخة منها وإثرها إجازة الهلالي بها للقاضي مولاي الفضيل ابن علي العلوي السجلماسي ثم إجازة المجاز المذكور لمحمد الأمين بن جعفر الصوصي بها بتاريخ 1214 ثم إجازة المذكور للتهامي ابن رحمون بها نرويها بأسانيدنا إلى الهلالي انظر حرف الهاء</p><p>475 العروس المجلية بسند حديث الأولية</p><p>للحافظ مرتضى الزبيدي أرويه بأسانيدنا إليه</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 876 </p><p>476 عمدة المنتحل وبلغة المرتحل</p><p>للحافظ تقي الدين أبي الفضل الشيخ محمد بن نجم الدين محمد بن محمد بن محمد بن عبد الله بن فهد الهاشمي المكي أحد حفاظ الحجاز المشاهير الذين عرفوا بالاعتناء والجمع وكثرة السماع وكتبوا عمن دب ودرج قال عنه الحافظ السخاوي أكثر من المسموع والشيوخ وجد في ذلك وجمع له ولده معجما وفهرسا استفدت منهما كثيرا اه</p><p>ومن مصنفاته في السنة وعلومها نهاية التقريب وتكميل التهذيب بالتذهيب جمع فيه بين تهذيب الكمال ومختصريه للذهبي وابن حجر وغيرهما والنور الباهر الساطع من سيرة ذي البرهان القاطع في السيرة النبوية والجنة باذكار الكتاب والسنة وطرق الإصابة بما جاء في الصحابة وغاية القصد والمراد من الأربعين العالية الاسناد ولحظ الألحاظ بذيل طبقات الحفاظ وهي التي ذيلها حفيد ولده الحافظ جار الله ابن فهد بكتابه تحفة الايقاظ بتتمة ذيل طبقات الحفاظ وغيرها وقد تقدمت ترجمته</p><p>وكتابه العمدة هذا هو ثبت ضمنه أسانيد أربعين حديثا من أربعين كتابا لأربعين إماما رواها بالسماع عن أربعين شيخا متصلين بأربعين صحابيا منهم العشرة والعبادلة مرتبة أسماء هؤلاء الصحابة على حروف المعجم مع إخراج حديث كل من أصحاب المذاهب الأربعة والكتب الستة وأردفها بأحاديث عشارية الاسناد وحكايات وأناشيد فرغ منه سنة 804 توجد منها نسخة بالمكتبة الخديوية المصرية بخط الحافظ نجم الدين عمر بن فهد أتم كتابتها بمكة سنة 867 أرويها بأسانيدنا إلى القاضي زكرياء الأنصاري عنه وذكر الشيخ عبد الباقي الحنبلي أنه يرويها عن الشهاب المقري عن أحمد بن القاضي عن عبد العزيز بن فهد عن عمه تقي الدين صاحب العمدة هذه قلت</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 877 </p><p>وقع له فيه قلب فإن ابن القاضي يروي عن عبد الرحمن بن فهد عن عمه جار الله بن عبد العزيز عن والده العز عن التقي المذكور هذا هو الصواب في سياقه</p><p>477 عمدة الأثبات في الاتصال بالفهارس والأثبات</p><p>للأستاذ العلامة المحدث المسند المتبحر النظار الشيخ أبي عبد الله محمد المكي ابن عزوز التونسي دفين الاستانة العلية وهو اسم الثبت الذي ألفه باسمنا قال في أوله الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد فإن أندر العلوم في هذا الزمان علم الحديث ومعالم السنة مع كونه أرفعها وأشرفها وأنفعها إذ لا يقبل تحرير أي مسألة من مسائل الدين ومطالع اليقين إلا به ولا يعتد بعمل صالح إلا ما كان السير فيه على منهاجه حتى إنه لا يقال زيد عالم في الحقيقة إلا إذا كان عالما بهذا الشأن وما سواه فعالم مجازا</p><p> وما قلت الطلاب إلا لأنه === إذا عظم المطلوب قل المساعد </p><p>وبهذا ثبت مدلول الحديث النبوي بدأ الدين غريبا فبينما أنا آسف وباك وإلى الله شاك إذ جاءت الركبان والبريد من أقاصي البلدان بأخبار تنعش الروح وتداوي القلب المجروح بإحياء السنن وإفاضة المنن من منابع عرفانية ومطالع ربانية من صفوة العصر زينة المغرب السادات الكتانية وتواترت الأخبار وانتشرت الآثار فحمدنا الله على وجود الطائفة القائمة بأمر الله الداعية إلى الله الهادية على بصيرة إلى منهج رسول الله ومن رجالها الكاملين وأطوادها الراسخين حضرة العلامة المكين ذي الفهم المتين والنصح المبين أبي عبد الله الشيخ سيدي محمد عبد الحي بن العلم الشهير البدر المنير جمال العارفين وبهجة الواصلين سيدي عبد الكبير الكتاني الحسني الإدريسي أفاض الله على العالم بركاتهم وأضاء في الخافقين نور مشكاتهم وقد تنازل</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 878 </p><p>تواضعا للعبد الحقير يطلب إجازته كيف يطلب البدر من الثرى ضياء أو يستقي البحر من الساقية ماء ثم إني أعدها من نعم الله على عبده العاجز حيث وجه إلي همة هذا الأستاذ في أخذ ما أمضيت فيه العمر الثمين وجلبته من مشارق الأرض ومغاربها من الاتصالات بأيمة الإسلام في تصانيفهم ومسلسلاتهم ولطائف ما انتجت مساعيهم بالجد والاجتهاد وما والى ذلك من الإفادات حتى لا أوصف يوم القيامة بكتم العلم ولا أتحسر لعدم إيداع ما لدي لأهل العقل والحلم وإن كان تلقي مني زمر وجماعات وأفراد تعد بالمئات فإن لهذا السيد درجة ممتازة في تطويقه قلادة الإجازة لأنه من أئمة هذه الصناعة ومن الداعين إلى التعلق والتخلق والتحقق بالأنفاس النبوية فهو ممن يقول ويعمل لاكمن يأخذ ويعطي الإجازة ويدرس الصحيحين ولا يقتدي بما فيهما ولا يعتمد على إفادتهما استغناء بأوهام الآراء وعصارة الأذهان والسلاح إنما يعمل في يد من يقاتل به وإلا فهو كمغزل في يد امرأة فأجبت الأستاذ المذكور وأنا في خجل ومثله لا يجاز كما يجاز سواه من نشر الأسانيد لكل كتاب فمن ألمعيته أنه رفع الإشكال بأن نقتصر على وسائطنا لأصحاب الفهارس وإن كان بما لديه غنية عن بضاعتنا المزجاة وإنما الأعمال بالنيات ثم صرح بالإجازة العامة لي ولأولادي ولنسلي متمثلا بقول من قال</p><p> إجازة تعمه ونسله === حاوية معنى الذي سيقت له </p><p>ثم ذكر أن الذين أجازوا له عامة ينوف عددهم علي الثمانين شيخا منهم نحو اثني عشر بالمراسلة والباقي شفاها ثم افتتحها بسند حديث الأولية ثم بذكر أسانيد الاثبات بعد ترتيبهم على حروف المعجم وذلك وفق اقتراحي كما ذكر فغاية ما ذكر منها نحو 148 وأما باعتبار مؤلفيها فعدد من ذكر 129 لأن بعضهم له فهارس متعددة كمرتضي والكوراني وابن عقيلة ثم ساق إسناده العالي في القراءات من طريق الجن عن شيخه علي بن</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 879</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 40000, member: 329"] 457 عقد الجمان في أحاديث الجان للحافظ مرتضى الزبيدي أرويه بأسانيدنا إليه 458 عقد الجواهر في سلاسل الأكابر للشمس محمد بن أحمد بن سعيد بن مسعود المعروف بابن عقيلة المكي ألفه كما قال في أوله في سلاسل مشايخه أهل الذوق والعرفان في طرق القوم وهو ثبت في نحو كراسين ذكر فيه الطريقة الخضرية والأحمدية والسطوحية والشطارية والقادرية وطريقة آل باعلوي والنقشبندية والعيدروسية والقادرية اليمنية والقادرية من طريق المعمرين والقادرية من طريق السقاف والحبشية والخلوتية والنقشبندية من طريق آخر دون الذي سبق والباعلوية والسهروردية والشاذلية والسعدية والرفاعية والقادرية من طريق أولاد الشيخ مجموع الطرق التي ذكر فيها 18 روى فيها عن المسند محمد بن علي الأحمدي باعلوي عن الشيخ عيسى الشناوي عن الشهاب أحمد الشناوي بأسانيده وعن السيد سعد الله بن غلام السورتي الهندي والسيد عبد الله بن علي باحسين السقاف والسيد علي بن عبد الله العيدروس السندي وحسين بن عبد الرحيم المكي والشهاب النخلي والشيخ تاج الدين الدهان المكي والشيخ قاسم بن محمد البغدادي الرومي أرويه وكل ما له عن الشيخ السكري والشيخ محمد سعيد الحبال وكلاهما تلقنت منه وألبسني الخرقة كما فعل معهما كذلك شيخهما الوجيه الكزبري كما فعل معه كذلك والده محمد بن عبد الرحمن الكزبري كما فعل معه كذلك والده الشيخ عبد الرحمن الكزبري الكبير كما فعل معه كذلك الشمس ابن عقيلة وأجازه بأسانيده المذكورة في العقد والثبت المذكور عندي منه نسخة ومنه نسخة أخري موجودة بالمكتبة التيمورية بمصر في قسم المصطلح تحت عدد 52 جزء 2 - صفحة 866 459 عقد اللآلي في الأسانيد العوالي لأبي الحسن علي بن علي المرحومي الشافعي الضرير نزيل مخا من اليمن أروي ثبته هذا عن السيد حسين الحبشي عن أبيه عن الوجيه الأهدل عن أبيه عن السيد أحمد بن مقبول الأهدل عنه وبأسانيدنا إلى السيد مرتضى عن مشهور بن المستريح الأهدل الحسيني عنه 460 عقد اليواقيت الجوهرية وسمط العين الذهبية بذكر طريق السادات العلوية للإمام الصوفي المسند المعمر الصالح السيد عيدروس بن عمر الحبشي الباعلوي الحضرمي مسند اليمن في القرن الرابع عشر المتوفي ليلة الاثنين 9 رجب سنة 1314 بالغرفة من حضرموت وهو من أكبر الأثبات المطبوعة في الدنيا شرقا وغربا بعد ثبت أبي بكر ابن خير اشتمل على جزءين أولهما في 149 صحيفة وثانيهما في 144 صحيفة أيضا ترجم فيه لمشايخه من آل باعلوي الذين أخذ عنهم ببلاد اليمن مع من أخذ عنه منهم ومن غيرهم من أهل الحجاز وبلاد الاحساء والمغرب وبالجملة فهو ديوان أخبار وتاريخ ووفيات لأهل القرن المنصرم وصدر الذي نحن فيه لا يعزز بثان ولاغتباطي به لما وقفت عليه كنت اختصرته في نحو كراسين سنة 1322 روى فيه عن أبيه وعمه والسيد أحمد بن عمر بن سميط ومحمد بن أحمد ابن جعفر الحبشي والحسن بن صالح بن عيدروس البحر والسيد عبد الله بن الحسين بن طاهر وعلي بن عمر السقاف وعبد الله بن علي بن شهاب الدين ومحمد بن عبد الرحمن بن محمد بن حسين الحداد وأحمد بن علي بن هارون الحنيد وعبد الله بن عمر بن يحيى وعبد الله بن الحسين بن عبد الله بلفكيه ومحسن ابن علوي السقاف وعبد الله بن الحسن بن عبد الله بن طه الحداد وعلوي بن سقاف بن محمد الجفري ومحمد بن حسين الحبشي المكي وعمر بن محمد بن -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 867 سميط وأحمد بن محمد المحضار وعبد القادر بن محمد الحبشي ومحمد بن عبد الله ابن قطبان السقاف وعبد الله بن أبي بكر عيديد وعمر بن أبي بكر الحداد وعبد الله بن عيدروس بن عبد الرحمن البار وعمر بن زين الحبشي وعلوي بن عبد الله بن سهل الحبشي والحسن بن أحمد بن حسن الحداد وشيخ بن عمر بن سقاف وعمر بن عبد الله الجفري المدني وتدبج مع السيد حسين بن عمر بن سهل مولى الدويلة وحامد بن عمر بافرج ومحمد بن إبراهيم بلفكيه وغيرهم وأخذ من غير الباعلويين عن الشيخ عبد الله بن أحمد باسودان وولده محمد بن عبد الله وعبد الله بن سعد بن سمير والمعمر الأجل الشيخ أحمد بن سعيد باحنشل الدوعني بقية تلاميذ مسند اليمن ومفتيه السيد سليمان الأهدل ولعله أعلى مشايخه إسنادا إذ صحب باحنشل المذكور السيد سليمان إحدى عشرة سنة وأجازه إجازة عامة وعاش إلى عشر الستين بعد المائتين ويروي صاحب العقد أيضا عن سعيد بن محمد باعنتر وعبد الله بن مصلح الخراساني ومحمد بن حاتم بن عبد الرحمن الاحسائي مكاتبة من عمان والشهاب أحمد دحلان ومحمد بن محمد بن محمد السقاف باعلوي وعلي بن عبد القادر باحسين وولي الله الخامل محمد بن عمر بن عبد الرسول العطار المكي وعبد الله ابن عبد الباقي بن محمد الشعاب المدني ومحمد النور الإدريسي المغربي المدني والشيخ محمد العزب الدمياطي المدني وغيرهم أروي فهرسه هذا عن أبي الحسن علي بن ظاهر مكاتبة من المدينة والسيد محمد بن سالم باهارون التريمي كتابة من مكة والسيد أبي بكر بن عبد الرحمن الباعلوي كتابة من الهند ثلاثتهم عنه مكاتبة للأول من الغرفة من تريم من أرض اليمن سنة 1311 وشفاها للثاني والثالث ح وأرويه أيضا عن السيد عمر بن شطا الدمياطي المكي والسيد حسين الحبشي الباعلوي شفاها منهما بمكة المكرمة وهما عنه إجازة مكاتبة للأول ومشافهة للثاني -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 868 وأجازني به أيضا الشهاب أحمد بن حسن العطاس مكاتبة عن مؤلفه شفاها وأروي عنه باعتبار إجازته العامة لأهل العصر التي أخبرني بها الشيخ أحمد بن عثمان العطار رحمه الله وعلى هذا السيد المدار اليوم في اليمن في علم الاسناد والتحديث خصوصا عند السادات آل باعلوي ومن ألطف ما وقع في إجازة العارف السيد أحمد ابن محمد المحضار الباعلوي الدوعني اليمني له قوله إن السيد عيدروس ابن عمر الذي أخرج شطأه بأبيه عمر فآزره بعمه محمد فاستغلظ بابن سميط فاستوى على سوقه بحسن بن صالح يعجب الزراع من بقية الآل والأشبال اه فائدة روايتنا للعقد المذكور عن الشيخين محمد بن سالم السري مكاتبة وعمر شطا شفاها بمكة كلاهما عن مؤلفه شفاها للأول ومكاتبة للثاني في حكم ومنزلة الرواية بالسماع عن السماع قال شيخ الإسلام الحافظ ابن حجر في معجمه كان محمد بن أحمد بن عرام الاسكندري يقول إذا سمعت الحديث من شيخ وأجازنيه شيخ آخر سمعه من شيخ رواه الأول عنه بالإجازة فشيخ السماع يروي عن شيخ الإجازة وشيخ الإجازة يرويه عن ذلك الشيخ بعينه بالسماع كان ذلك في حكم السماع على السماع اه قال السيوطي إثره وشيخ الإسلام يصنع ذلك في أماليه وتخاريجه فظهر لي من هذا أن يقال إذا رويت عن شيخ بالإجازة الخاصة عن شيخ بالإجازة العامة وأروي عن آخر بالإجازة العامة عن ذلك الشيخ بعينه بالإجازة الخاصة كان ذلك في حكم الإجازة الخاصة عن الإجازة الخاصة مثال ذلك أن أروي عن شيخنا أبي عبد الله محمد بن محمد السكري وقد سمعت عليه فأجاز لي خاصة عن الشيخ جمال الدين الاسنوي فإنه أدرك حياته ولم يجزه خاصة وأروي عن الشيخ أبي الفتح المراغي بالإجازة العامة عن الأسنوي بالخاصة اه -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 869 461 عقود اللآلي في الأسانيد العوالي المتصلة بشيخ الشيوخ الشيخ محمد شاكر بن علي بن سعد مقدم سعد العمري الشهير بالعقاد الدمشقي االحنفي جمع تلميذه مفتي الشام الشمس محمد بن عمر بن عابدين الحنفي الدمشقي أتمه سنة 1221 وهو ثبت نفيس جامع في مجلد وسط طبع بالشام في ص 192 رتبه مؤلفه على ثلاثة أبواب وخاتمة الباب الأول في ذكر الأشياخ وتراجمهم وصور إجازاتهم الباب الثاني في ذكر بعض المسلسلات الباب الثالث في ذكر الأسانيد في الكتب الستة وبعض المسانيد وغيرها من الكتب الشرعية وأتبعه بفصل ذكر فيه سند العقاد في الفقه الحنفي والخاتمة في ذكر بعض أسانيد طرق الصوفية والالباس والتلقين ذيله مجيزنا الشيخ أبو الخير ابن عابدين بإجازات عمه الشمس ابن عابدين وأسانيده وترجمته نروي ما فيه بأسانيدنا السابقة إلى ابن عابدين عنه وأعلى من ذلك عن شيخنا السكري عن الشيخ سعيد الحلبي الدمشقي عن شاكر العقاد ولد العقاد المذكور سنة 1157 ومات سنة 1222 يروي عن الشمس الكزبري والوجيه الكزبري الكبير والمنلا علي التركماني الدمشقي والشهاب أحمد بن عبد الله البعلي الحنبلي وعلي الداغستاني والمعمر علي السليمي ومصطفى -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 870 الرحمتي والشهاب العطار وإبراهيم بن خليل الغزي الصالحاني ومن مجيزيه عامة من الواردين محمد بن سليمان الكردي المدني ومحمد التافلالتي المقدسي والشمس البخاري النابلسي واالوجيه العيدروس والمعمر منصور السرميني الحلبي وإسماعيل بن محمد القسطنطيني المشهور بكاتب زاده ومن مجيزيه بالمكاتبة إبراهيم بن مصطفى الحلبي القسطنطيني ومحمد بن محمد بن عبد الله المغربي المدني وأبو الحسن السندي المدني الحنفي وعبد الرحمن الفتني والشهاب الملوي والجوهري والحفني وعطية الأجهوري والشمس السفاريني النابلسي الحنبلي وغيرهم 462 عقود اللآلي في الأحاديث المسلسلة والعوالي للحافظ ابن الجزري قال في خطبتها أما بعد فهذه أحاديث مسلسلات صحاح وحسان وعوالي صحيحة عشارية غالية الشان لا يوجد في الدنيا أعلى منها ولا يحسن بمؤمن الاعراض عنها إذ قرب الاسناد وعلوه قرب من الله ورسوله ثم إني أختمها باتصال تلااوة القرآن العظيم إلى النبي الكريم ثم باتصال الصحبة ولبس خرقة التصوف العالية الرتبة ألفتها برسم سلطان الإسلام مولى ملوك الأنام معلي كلمة الإيمان مقر الملة والشريعة والدين شاه رخ بهادر سلطان نصر الله به الإسلام على ممر الزمان الخ افتتحها بحديث الأولية أرويها بالسند إلى السيوطي عن أبي القاسم عمر بن فهد وأبيه تقي الدين محمد عن مخرجها الحافظ ابن الجزري -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 871 463 عقد الجوهر الثمين في الحديث المسلسل بالمحمدين للحافظ مرتضى الزبيدي أرويه بأسانيدنا إليه 464 عقود الأسانيد لأبي عبد الله محمد أمين السفرجلاني الدمشقي إمام ومدرس جامع السنجقدار وهو ثبت منظوم طبع بالشام سنة 1319 روى فيه مؤلفه حديث الأولية عن علي الحلواني الرفاعي عن محمد بن مصطفى الرحمتي عن أبيه عن العارف النابلسي عن شمهروش الجني عن النبي صلى الله عليه وسلم وروى الصحيح مسلسلا بالمحمدين عن محمد بن أحمد المنيني عن محمد الجوخدار عن محمد سعيد الحلبي عن محمد بن عبد الرحمن الكزبري بسنده وروى عامة عن محمود الحمزاوي وأحمد مسلم الكزبري وسليم العطار ومحمد العطار وأبي الخير الخطيب وعلي الحلواني وأحمد المنير الشافعي ومحيي الدين العاني ومحمد الجوخدار ومجيزنا عبد الحكيم الأفغاني ومحمد المنيني العثماني وبكري العطار وغيرهم وروى الطريقة الشاذلية ودلائل الخيرات عن جده عن عمه صالح المعمر عن جده عبد الرزاق عن محمد بن علي السفرجلاني عن محمد المسطاوي المكناسي عن سيدي أبي القاسم السقياني دفين واد رضم عن الشيخ أبي عبيد محمد الشرقي دفين جعيدان وروي الطريقة الأكبرية عن علي المنير عن أحمد ابن سليمان الأروادي وروى الرفاعية عن علي الحلواني عن حسين الدجاني عن سليم الدجاني بأسانيده وروى القادرية عن عبد الفتاح الزعبي والطريقة الخلوتية عن الحلواني عن الدجاني وعن محمد صالح عن محمد المهدي المغربي عن علي بن عيسى عن الشيخ ابن عبد الرحمن الزواوي عن الحفني والنقشبندية عن الحلواني عن الأروادي عن مولانا خالد الكردي والطريقة الإدريسية عن محمد الدندراوي وصاحبنا الشيخ محمد صالح الدويجي المكي كلاهما عن عم الثاني الشيخ إبراهيم الرشيد عن سيدي أحمد بن إدريس شاركت محمد أمين المذكور في بعض شيوخه كالأفغاني والزعبي وأروي عن أصحاب -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 872 جل من ذكر من أشياخه ما روى عنهم وعن أشياخ أشياخ أشياخه جميع ما ساق من طريقهم 465 العقد الفريد في اتصال الأسانيد هو ثبت العلامة إبراهيم بن أحمد الحسني العلوي الشهير بابن قضيب البان كان موجودا عام 1204 موجودة منة نسخة بالمكتبة التيمورية بمصر بآخره إجازة من مؤلفه للعلامة السيد محمد طاهر الجزائري بخطه كتبها له سنة 1204 وعليها خاتمه انظر قسم المصطلح نمرة 58 466 العقد المكلل بالجوهر الثمين في الذكر وطرق الالباس والتلقين للحافظ مرتضى الزبيدي دفين مصر هو كتاب جليل الفائدة في الطرق الصوفية المعروفة على عهده في بلاد الإسلام وبيان أعمالها وسلاسلها في نحو العشر كراريس ظفرت به في مكتبة شيخ الإسلام بالمدينة المنورة واستنسخته منها رتب فيه الطرق على حروف المعجم ألفه باسم أبي الحمائل محمد بن علي بن أحمد الموجه افتتحه بمقامات في الذكر وآدابه والتلقين وشروطه وكيفياته والأخذ والرابطة ونحو ذلك اشتمل على نحو مائة وثلاثين طريقة نرويه بأسانيدنا إليه وقد سبقت في اسمه وألفيته وغيرهما ونرويه عاليا عن الشهاب أحمد الجمل النهطيهي لقنني وصافحني وأجازني كما فعل معه كذلك الشمس محمد بن أحمد البهي الطندتائي عن السيد مرتضى كذلك بأسانيده 467 العقد المكلل بالدر العقياني في إجازة أولاد شيخنا الغرياني ثبت مهم للحافظ مرتضى الزبيدي الحسيني ألفه باسم محمد الصالح ومحمد السوسي محمد الشاذلي أبناء شيخه مسند تونس المحدث الشمس محمد بن علي الغرياني وهو في نحو كراسين أتمه عام 1194 ساق فيه أولا حديث الأولية ثم عدد أسانيده المتنوعة إلى السيوطي والسخاوي وابن حجر والبخاري -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 873 ثم عدد ما اتصل به من المسلسلات ثم عدد مشاهير الطرق التي اتصلت به وختمها بفوائد ولطائف وهي إجازة حلوة وقفت عليها في تونس بخطه وتسميتها بما ذكر على أول وجه منها واستنسختها بحمد الله نرويها بأسانيدنا إليه وهي معروفة 468 العقد الثمين الغال في ذكر أشياخي ذوي الإفضال هو ثبت منظوم صغير للحافظ مرتضى الزبيدي ألفه باسم الشيخ شمس الدين بن فتح الفرغلي المصري قال في أوله يقول راجي العفو عما قد مضى === محمد نجل الحسين المرتضى الحمد لله على وصل السند === إليه بالرفع الصحيح المعتمد إلى أن قال راسلني بنظمه ونثره === جواهرا مكنونة من سره يحث في إنجاز ما وعدت له === إجازة حافلة مطولة حاوية لذكر أشياخ اليمن === ومن إليهم نسبتي طول الزمن سميتها العقد الثمين الغالي === في ذكر أشياخي ذوي الإفضال نرويه بأسانيدناا إليه وهي معروفة 469 عقيلة الأتراب في سند الطريقة والأحزاب للحافظ الزبيدي أيضا نسبه له الجبرتي في ترجمته وقال صنفها للشيخ عبد الوهاب الشربيني نرويها بأسانيدنا إليه وهي معروفة 470 العقد الثمين في مشيخة خطيب المسلمين للحافظ أبي الخير السخاوي المصري أرويها بالسند إليه انظر حرف السين -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 874 471 العقد النضيد في متصل الأسانيد للحافظ عبد الكريم بن عبد الله اليماني الصنعاني أرويه عن الشيخ سيدي محمد المكي ابن عزوز عن السيد محمد بن دلال اليمني الصنعاني عنه وفي عمدة الأثبات تحلية جامعه بالحافظ فتبعته 472 العقود اللؤلؤية في الأسانيد العلوية للعلامة نادرة العصر السيد أبي بكر ابن شهاب العيدروس الباعلوي الهندي ألفه في الآستانة وطبع بإشارة الأمير العارف السيد فضل بن علي بن سهل مولى الدويلة وهو ثبت مشجر مجدول عجيب في أسلوبه غريب في بابه وطبعه في غاية النفاسة أرويه عن مؤلفه إجازة مكاتبة وأرسل لي منه نسخة من الهند إلى فاس جزاه الله خيرا 473 العجالة النافعة للعلامة المحدث المسند سراج الهند ومحدثه وعالمه الشيخ عبد العزيز بن أحمد ولي الله الدهلوي الهندي ولد سنة 1150 ومات سنة 1239 على ما في عون المعبود على سنن أبي داوود وفي ترجمته من اليانع الجني أخبرت أنه توفي سنة 1249 والله أعلم اه وفي القول الممجد على موطأ محمد المتوفي على ما قيل سنة 1239 اه أخذ عن أبيه وشملته إجازته وعنايته وأخذ بعده عن جماعة من أصحابه -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 875 كالشيخ محمد عاشق الفلتي والشيخ محمد أمين الكشميري الدهلوي تدارك بهم ما فاته عن أبيه ألف التصانيف العجيبة منها في الفن كتابه بستان المحدثين قال في اليانع الجني جمع فيه علوم الحديث مهذبة واختصرها منقحة وله التفسير المسمى فتح العزيز والتحفة الاثنا عشرية في الرد على الرافضة والشيعة وله في الباب ثبت سماه العجالة النافعة ألفه في أسانيده وترجمة الرجل عريضة انظر تفصيلها في اليانع الجني وإتحاف النبلاء للأمير صديق حسن و نهاية الرسوخ للشيخ شمس الحق الهندي أروي كل ما له عن الشيخ الوالد وغيره عن الشيخ عبد الغني عن والده الشيخ أبي سعيد والشيخ محمد إسحاق الدهلوي كلاهما عنه ح وأرويها عاليا عن الشيخ أحمد رضا علي خان البريلوي الهندي عن المعمر آل الرسول الأحمدي الهندي عنه ح وعن الشيخ عبد الباقي اللكنوي وأحمد بن عثمان العطار عن مولانا فضل الرحمن الهندي المعمر عن الشيخ عبد العزيز عاليا 474 العجالة ثبت صغير للشهاب أحمد بن عبد العزيز الهلالي السجلماسي ذكر فيها أسانيده في حديث الأولية والمصافحة والمشابكة والمسلسل بالمحبة وثلاثيات البخاري ودلائل الخيرات وهي في أربع ورقات وقفت علي نسخة منها وإثرها إجازة الهلالي بها للقاضي مولاي الفضيل ابن علي العلوي السجلماسي ثم إجازة المجاز المذكور لمحمد الأمين بن جعفر الصوصي بها بتاريخ 1214 ثم إجازة المذكور للتهامي ابن رحمون بها نرويها بأسانيدنا إلى الهلالي انظر حرف الهاء 475 العروس المجلية بسند حديث الأولية للحافظ مرتضى الزبيدي أرويه بأسانيدنا إليه -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 876 476 عمدة المنتحل وبلغة المرتحل للحافظ تقي الدين أبي الفضل الشيخ محمد بن نجم الدين محمد بن محمد بن محمد بن عبد الله بن فهد الهاشمي المكي أحد حفاظ الحجاز المشاهير الذين عرفوا بالاعتناء والجمع وكثرة السماع وكتبوا عمن دب ودرج قال عنه الحافظ السخاوي أكثر من المسموع والشيوخ وجد في ذلك وجمع له ولده معجما وفهرسا استفدت منهما كثيرا اه ومن مصنفاته في السنة وعلومها نهاية التقريب وتكميل التهذيب بالتذهيب جمع فيه بين تهذيب الكمال ومختصريه للذهبي وابن حجر وغيرهما والنور الباهر الساطع من سيرة ذي البرهان القاطع في السيرة النبوية والجنة باذكار الكتاب والسنة وطرق الإصابة بما جاء في الصحابة وغاية القصد والمراد من الأربعين العالية الاسناد ولحظ الألحاظ بذيل طبقات الحفاظ وهي التي ذيلها حفيد ولده الحافظ جار الله ابن فهد بكتابه تحفة الايقاظ بتتمة ذيل طبقات الحفاظ وغيرها وقد تقدمت ترجمته وكتابه العمدة هذا هو ثبت ضمنه أسانيد أربعين حديثا من أربعين كتابا لأربعين إماما رواها بالسماع عن أربعين شيخا متصلين بأربعين صحابيا منهم العشرة والعبادلة مرتبة أسماء هؤلاء الصحابة على حروف المعجم مع إخراج حديث كل من أصحاب المذاهب الأربعة والكتب الستة وأردفها بأحاديث عشارية الاسناد وحكايات وأناشيد فرغ منه سنة 804 توجد منها نسخة بالمكتبة الخديوية المصرية بخط الحافظ نجم الدين عمر بن فهد أتم كتابتها بمكة سنة 867 أرويها بأسانيدنا إلى القاضي زكرياء الأنصاري عنه وذكر الشيخ عبد الباقي الحنبلي أنه يرويها عن الشهاب المقري عن أحمد بن القاضي عن عبد العزيز بن فهد عن عمه تقي الدين صاحب العمدة هذه قلت -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 877 وقع له فيه قلب فإن ابن القاضي يروي عن عبد الرحمن بن فهد عن عمه جار الله بن عبد العزيز عن والده العز عن التقي المذكور هذا هو الصواب في سياقه 477 عمدة الأثبات في الاتصال بالفهارس والأثبات للأستاذ العلامة المحدث المسند المتبحر النظار الشيخ أبي عبد الله محمد المكي ابن عزوز التونسي دفين الاستانة العلية وهو اسم الثبت الذي ألفه باسمنا قال في أوله الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد فإن أندر العلوم في هذا الزمان علم الحديث ومعالم السنة مع كونه أرفعها وأشرفها وأنفعها إذ لا يقبل تحرير أي مسألة من مسائل الدين ومطالع اليقين إلا به ولا يعتد بعمل صالح إلا ما كان السير فيه على منهاجه حتى إنه لا يقال زيد عالم في الحقيقة إلا إذا كان عالما بهذا الشأن وما سواه فعالم مجازا وما قلت الطلاب إلا لأنه === إذا عظم المطلوب قل المساعد وبهذا ثبت مدلول الحديث النبوي بدأ الدين غريبا فبينما أنا آسف وباك وإلى الله شاك إذ جاءت الركبان والبريد من أقاصي البلدان بأخبار تنعش الروح وتداوي القلب المجروح بإحياء السنن وإفاضة المنن من منابع عرفانية ومطالع ربانية من صفوة العصر زينة المغرب السادات الكتانية وتواترت الأخبار وانتشرت الآثار فحمدنا الله على وجود الطائفة القائمة بأمر الله الداعية إلى الله الهادية على بصيرة إلى منهج رسول الله ومن رجالها الكاملين وأطوادها الراسخين حضرة العلامة المكين ذي الفهم المتين والنصح المبين أبي عبد الله الشيخ سيدي محمد عبد الحي بن العلم الشهير البدر المنير جمال العارفين وبهجة الواصلين سيدي عبد الكبير الكتاني الحسني الإدريسي أفاض الله على العالم بركاتهم وأضاء في الخافقين نور مشكاتهم وقد تنازل -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 878 تواضعا للعبد الحقير يطلب إجازته كيف يطلب البدر من الثرى ضياء أو يستقي البحر من الساقية ماء ثم إني أعدها من نعم الله على عبده العاجز حيث وجه إلي همة هذا الأستاذ في أخذ ما أمضيت فيه العمر الثمين وجلبته من مشارق الأرض ومغاربها من الاتصالات بأيمة الإسلام في تصانيفهم ومسلسلاتهم ولطائف ما انتجت مساعيهم بالجد والاجتهاد وما والى ذلك من الإفادات حتى لا أوصف يوم القيامة بكتم العلم ولا أتحسر لعدم إيداع ما لدي لأهل العقل والحلم وإن كان تلقي مني زمر وجماعات وأفراد تعد بالمئات فإن لهذا السيد درجة ممتازة في تطويقه قلادة الإجازة لأنه من أئمة هذه الصناعة ومن الداعين إلى التعلق والتخلق والتحقق بالأنفاس النبوية فهو ممن يقول ويعمل لاكمن يأخذ ويعطي الإجازة ويدرس الصحيحين ولا يقتدي بما فيهما ولا يعتمد على إفادتهما استغناء بأوهام الآراء وعصارة الأذهان والسلاح إنما يعمل في يد من يقاتل به وإلا فهو كمغزل في يد امرأة فأجبت الأستاذ المذكور وأنا في خجل ومثله لا يجاز كما يجاز سواه من نشر الأسانيد لكل كتاب فمن ألمعيته أنه رفع الإشكال بأن نقتصر على وسائطنا لأصحاب الفهارس وإن كان بما لديه غنية عن بضاعتنا المزجاة وإنما الأعمال بالنيات ثم صرح بالإجازة العامة لي ولأولادي ولنسلي متمثلا بقول من قال إجازة تعمه ونسله === حاوية معنى الذي سيقت له ثم ذكر أن الذين أجازوا له عامة ينوف عددهم علي الثمانين شيخا منهم نحو اثني عشر بالمراسلة والباقي شفاها ثم افتتحها بسند حديث الأولية ثم بذكر أسانيد الاثبات بعد ترتيبهم على حروف المعجم وذلك وفق اقتراحي كما ذكر فغاية ما ذكر منها نحو 148 وأما باعتبار مؤلفيها فعدد من ذكر 129 لأن بعضهم له فهارس متعددة كمرتضي والكوراني وابن عقيلة ثم ساق إسناده العالي في القراءات من طريق الجن عن شيخه علي بن -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 879 [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
فهرس الفهـارس و الأثبات