الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
فهرس الفهـارس و الأثبات
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 40001" data-attributes="member: 329"><p>الحفاف الجزائري ثم إسناد المسلسل بالفاتحة ثم المسلسل بأني أحبك فقل ثم المسلسل بالمحمدين ثم إسناد الصحيح مسلسلا بالمالكية وسند الفقه المالكي من طريق آله مسلسلا بالعزوزيين ثم المسلسل بالاشراف ثم السند العالي للصحيح من طريق المعمرين ثم إسناده أيضا بالطريق الكشفي ثم السند الأعلى من طريق شمهروش ثم سند آخر عال كشفي ثم المسلسل بيوم العيد وكتبه لنا يوم العيد عام 1329 قصدا ثم ساق إسناد مشابكة نبوية عالية السند وكنت تلقيتها قديما عن بعض أصحابه وذكرتها عنه بواسطة في بعض تصانيفي المطبوعة وقال في آخرها وحيث أن إجازتنا كتابية هذه لا لقائية فإني شابكت هنا يدي ناويا بذلك النيابة عنكم اقتداء بفعل المصطفى عليه السلام في وقعة الحديبية ثم ساق إسناده في صلاة الرياحي وصلوات بن ملوكة ثم مسلسل بآخر سورة البقرة ذكر فيه مبشرة نبوية له ثم بعض دعوات لقنها في عالم الأرواح وهي في نحو خمس كراريس ولما وجه لي العمدة المذكورة أصحبها بكتاب قال فيه هاا عمدة الاثبات أتتكم في خجل واستحياء وأخبرونا بقبولها ونظرها بعين الرضى وأنجزوا لي وعدكم بالإجازة ومن سيدنا الوالد ولو سطرين للبركة وننبهكم إلى ثبت الهلالي والكوهن والقادري اذكروا ذلك بوسائطكم إليهم ولا تتركوا سندا ترون عندي مثله أو أعلى فالتمسك بأذيالكم هو المقصود اه وبوقوفك على العمدة المذكورة تعلم وتتحقق أن الأستاذ ابن عزوز كان قد مصره في سعة الرواية والاعتناء وعلو الاهتمام والهمة وان الصقع التونسي ما أنجب مثله في هذا الباب منذ أحقاب ولكنه ممن ضيعه قومه ولله الأمر من قبل ومن بيعد</p><p>478 عنوان الأسانيد</p><p>لمفتي الشام وبهجته محمود حمزة الحسيني</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 880 </p><p>الحنفي الدمشقي المتوفي في 9 محرم عام 1305 وهو اسم ثبته الصغير وقفت عليه بدمشق صرح فيه بأنه يروي عامة عن الوجيه الكزبري وسعيد الحلبي وحسن الشطي الحنبلي وحامد العطار وعمر الآمدي وعبد القادر الميداني وعبد اللطيف البيروتي وسعدي العمري وعبد الله الكردي وغيرهم وسمع حديث الأولية عن والده محمد نسيب الحمزاوي بشرطه كما سمعه هو كذلك عن الشيخ شاكر العقاد عن التافلالتي عن الحفني بأسانيده وأسند فيه الصحيح عن عبد اللطيف البيروتي وعبد القادر الميداني عن الشيخ خليل الكاملي عن صالح الجنيني عن العجيمي بأسانيده وأسند موطأ محمد بن الحسن عن سعيد الحلبي عن العقاد عن الرحمتي عن النجم الرملي عن أبيه خير الدين بأسانيده وأسند فيه الحديث المسلسل بالإخراج من الجيب عن أبيه عن العقاد عن الكزبري عن أبيه عن ابن عقيلة نرويه وكل ما للمؤلف عن جماعة من أصحابه المجازين منه كأبي الخير ابن عابدين وأبي المحاسن النبهاني وجمال الدين الحلاق كلهم عنه</p><p>479 عشاريات العراقي</p><p>هو الحافظ أبو الفضل زين الدين عبد الرحيم بن الحسين العراقي الشافعي المصري عنوانها كتاب الأربعين العشاريات الإسناد أولها الحمد لله الذي فضل سيدنا محمدا على جميع أنبيائه ورسله وأرسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله فبلغ ما أمر به حتى مضى لسبيله ونقل إلى رفيع محله وأمر بتبليغ ما بلغه إلى من يبلغه</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 881 </p><p>ليدوم اتصال نقله فبلغ عند جهابذة النقلة وقاموا بأعباء حمله ونصحوا لله ورسوله في نشر ذلك حتى انتشر فلا يعذر الجاهل في جهله فكان اتصال هذه الشريعة المطهرة بالأسانيد مما خص الله به هذه الأمة بفضله ولقد كانت مجالس الحديث عامرة بأهله حتى وسد الأمر لغير أهله فانقطعت مجالس الاملاء لتقاعد الهمم عنها ورغبة الطالبين عن عقد ذلك وحله وقد روينا أنه كان يحضر مجلس أبي مسلم الكجي بالبصرة أربعون ألف محبرة خارجا عمن يحضر ممن ليس الاستملاء من مشغله وقد لبثت آسف على ذلك أن لو وجدت راغبا في قبول بذله فلما كنت بالمدينة المنورة رغب إلي جماعة من أهل العلم الواردين إليها في ذلك ليقتفي المملي والمستملي سنة من مضى من قبله ورغبوا أن يكون ذلك من الأحاديث العالية الإسناد المتصلة بنقله فاستخرت الله في إملاء أربعين حديثا عشارية الاسناد فهي أعلى ما يقع اليوم للشيوخ مع ثقة رجال الإسناد ووصله فأوردت فيها الأحاديث الصحاح والحسان وربما أوردت الغريب إذا كان راويه غير معروف بتعمد الكذب وفعله الخ وهي في كراسين افتتحها بحديث الأولية وعندي منها نسخة عتيقة مسموعة نرويها وكل ما للحافظ العراقي من طريق الحافظ ابن حجر وولي الدين العراقي وغيرهما عنه بل شارك ولي الدين والده في جميع الشيوخ الذين روى عنهم والده فيها</p><p>480 عشاريات الحافظ ابن حجر</p><p>وهي أحاديث عشاريات الاسناد حصلت له بعلو أفردها بمؤلف قال فيه أما بعد فهذه أحاديث عشاريات الأسانيد تتبعتها من مسموعاتي والتقطتها من مروياتي ومن المعلوم أن هذا العدد هو أعلى ما يقع لعامة مشايخي الدين حملت عنهم وقد جمعت ذلك فقارب الألف من مسموعاتي وأما هذه الأحاديث فإنها وإن كان فيها قصور عن مرتبة الصحاح فقد تحريت فيها جهدي وانتخبتها من مجموع ما عندي وأثبت علة كل حديث بعقبه وأوضحت ما فيه للمنتبه اه</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 882 </p><p>وقد قال الحافظ السخاوي في فتح المغيث وقعت الشعاريات لشيخنا بالأسانيد المتماسكة ولشيوخه بالأسانيد الصحيحة ونحوها وأملى من ذلك جملا وخرج منها مرويات شيخه التنوخي مائة وأربعين حديثا ومن مرويات المص يعني العراقي ستين كمل بها الأربعين التي كان الشيخ خرجها لنفسه اه</p><p>أرويها عاليا من طريق ابن أركماش عنه وذلك عن السويدي عن الزبيدي عن ابن سنة عن الواولاتي عن ابن أركماش فيصير بيننا وبين النبي صلى الله عليه وسلم فيها ستة عشر واسطة ولا أعلى من هذا الآن في الدنيا</p><p>481 عشاريات الحافظ محمد بن جابر الوادياشي</p><p>وهي أربعون حديثا نرويها بأسانيدنا إلى أبي زيد الثعالبي عن أبي محمد عبد الواحد الغرياني عن والده عن الوادياشي</p><p>عشاريات السيوطي انظر النادريات</p><p>482 عشاريات الشيوخ</p><p>للحافظ السخاوي نرويها بأسانيدنا إليه انظر السخاوي</p><p>عيون الموارد السلسلة في عيون الأسانيد المسلسلة</p><p>لابن الطيب الشركي انظر المسلسلات</p><p>العماد في علم الاسناد لابن ليون التجيبي انظر حرف اللام</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 883 </p><p></p><p> حرف الغين </p><p></p><p>495 غالب العوفي</p><p>هو غالب بن محمد بن هشام العوفي القاضي المحدث المصنف الحافظ من أهل الأندلس يكنى أبا تمام له برنامج ضمنه مروياته ومن كتب عنه من الجلة أروي فهرسته من طريق ابني حوط الله كلاهما عنه إجازة منه لهما سنة 584</p><p>496 غانم بن وليد</p><p>هو أبو محمد غانم بن وليد بن عمر المخزومي له فهرسة أرويها بالسند إلى ابن خير عن محمد بن سليمان بن أحمد النفزي عن خاله غانم المذكور</p><p>497 الغبريني</p><p>هو العلامة القاضي الأديب أبو العباس أحمد بن الشيخ الأثيل الصالح أبي العباس أحمد بن أبي محمد عبد الله بن محمد بن علي الغبريني البجائي المتوفي في 2 ذي القعدة عام 714 له برنامج ختم به كتابه عنوان الدراية في عيون من كان من العلماء في المائة السابعة ببجاية في نحو كراسة وهو جامع لأسانيد غالب الكتب المتداولة في عصره ومصره وكتابه عنوان الدراية هذا رأيت ابن الخطيب نقل عنه في ترجمة أبي الحسن</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 884 </p><p>الششتري من الإحاطة ترجمته وهو مطبوع في 226 ص نتصل به من طريق الحافظ ابن مرزوق الحفيد عن أبي الطيب ابن علوان التونسي عنه</p><p>498 الغافقي</p><p>هو الأستاذ أبو الحسن علي الغافقي الشاري أروي فهرسته من طريق ابن الزبير عنه ومن طريق السراج عن ابن الحجاج عن عمه أبي القاسم محمد عنه وبه إلى السراج أيضا عن أبي عبد الله محمد بن حياتي الغافقي عن أبي عبد الله محمد بن علي بن الفخار الخولاني عنه</p><p>499 الغافقي</p><p>أبو إسحاق أروي فهرسته من طريق المنتوري عن أبي عبد الله البلنسي عن أبي عبد الله الفخار عنه</p><p>500 الغافقي</p><p>هو أبو القاسم محمد بن عبد الواحد بن إبراهيم الغافقي يعرف بالملاحي والملاحي نسبة لقرية على بريد من غرناطة المحدث الراوية الأديب كان كثير الرواية من أهل الضبط والتقييد والإتقان نقادا حافظا للأسانيد سمع من خاله وأبيه وابن الفرس وابن أبي زمنين وشيوخه الذين قيد أسماءهم بخطه نحو مائة وستة وثلاثين وحدث بالإجازة العامة عن السلفي وأبي مروان ابن قزمان قال ابن الأبار كان مقدما في صناعة الحديث شديد العناية بالرواية حسن الخط جيد الضبط حافظا لأسماء الرواة عارفا بأخبارهم</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 885 </p><p>وهو صاحب كتاب الأربعين التي صدرنا بها وكتاب فضائل القرآن الذي سماه لمحات الأنوار ونفحات الأزهار في ثواب قارئي القرآن وهو عندي في مجلد وقد سبق أني نقلت عنه في كتابي كشف اللبس عن حديث وضع اليد على الرأس غير جازم بأنه للغافقي ثم حققت ذلك بعد فلذا استدركته هنا وللغافقي أيضا برنامج رواياته مولده سنة 549 ومات سنة 619 ببلده أروي ما له من طريق ابن الأبار عنه</p><p>501 الغربي</p><p>هو أحمد بن عبد الله محدث الرباط له فهرسة نسبها له أبو الربيع الحوات في ترجمته من الروضة المقصودة انظر الأحامدة هنا من حرف الألف</p><p>502 الغرياني</p><p>هو الإمام العلامة محدث تونس ومسندها أبو عبد الله محمد بن علي الغرياني الطرابلسي الأصل التونسي الدار له مجموعة في إجازاته من مشايخه المصريين والحجازيين وقفت على نسخة منها بوجدة عليهاا خطه</p><p>يروي عن الشمس محمد البليدي والجمال محمد بن علي بن فضل الطبري الملقب بالجمال الأخير ومحمد الاسكندري وسليمان المنصوري وتاج الدين القلعي المكي والعماوي وابن عقيلة المكي والشمس الحفني والشمس محمد العشماوي ويروي الغرياني الفقه المالكي عن أبي حفص عمر الجمني عن إبراهيم الجمني عن الخرشي والزرقاني ويروي دلائل الخيرات عاليا عن سليمان المنصوري عن المعمر محمد الباعلوي الأحمدي عن المعمر عبد الشكور عن الجزولي وكان الشمس الغرياني من أهل الاعتناء بالرواية</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 886 </p><p>واستجاز لأولاده من الحافظ مرتضى الزبيدي فأجازهم ووقفت على استدعائه الإجازة لهم من الشيخ محمد المعطي بن صالح الشرقاوي صاحب الذخيرة كتبه من تونس إلى أبي الجعد وهذه همة عالية</p><p>نروي ما له من طريق الحافظ مرتضى الزبيدي عنه مكاتبة ح وعن الشيخ الطيب النيفر عن البرهان الرياحي عن حسن الشريف عنه ح وعن الشيخ عمر بن الشيخ والشيخ علي بن ظاهر كلاهما عن الشيخ الشاذلي بن صالح عن بيرم الثالث ح وعن الشهاب أحمد بن الطالب بن سودة والشيخ الطيب النيفر كلاهما عن والد الثاني عن الشيخ بيرم الثالث عن حسن الشريف عنه ح وعن الشيخ النيفر عن الشيخ محمد بن الخوجة عن علامة الديار التونسية الشيخ إسماعيل التميمي التونسي عن القاضي عمر بن قاسم المحجوب عن الغرياني ح وعن الشيخ عبد الرزاق البيطار الدمشقي عن والده حسن عن عارف حكمت الرومي عن نصر الكافي عن صالح الكواش المتوفي سنة 1218 عن الغرياني ح وعن الشيخ المكي ابن عزوز عن الشيخ محمد الصالح بن محمد الجمني قاضي نفزاوة عن محمد الهاشمي الجمني عن والده موسى عن الأستاذ محمد بن عبد اللطيف الجمني عن الغرياني ح وأخذ الهاشمي أيضا عن الرياحي عن حسن الشريف عنه</p><p>الغزي انظر بدر الدين في حرف الباء</p><p>الغزي انظر نجم الدين في حرف النون</p><p>الغزي انظر كمال الدين في حرف الكاف وقد فاتنا أن نذكر</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 887 </p><p>هناك وفاته فإنها كانت سنة 1214 وله تذكرة في عدة مجلدات ظفرت بالنقل عن المجلد السابع منها وطبقات الحنابلة</p><p>الغزي محمد بن عبد الرحمن انظر حرف اللام من لطائف االمنة</p><p>503 الغساني</p><p>هو الشيخ الفقيه الحافظ أبو علي حسين بن محمد بن أحمد الغساني المعروف بالجياني قال عنه القاضي عياض شيخ الأندلس في وقته وصاحب رحلتهم وأضبط الناس لكتابه وأتقنهم لروايته مع الحظ الوافر من الأدب والنسب والمعرفة بأسماء الرجال وسعة السماع ورحل الناس إليه من الأقطار وحملوا عنه وألف كتابه على الصحيحين المسمى تقييد المهمل وتمييز المشكل وهو كبير الفائدة مولده سنة 427 وتوفي في شعبان عام 498 اه من الغنية له</p><p>قلت وكتابه تقييد المهمل هذا كتاب عظيم الشأن وقفت على نسخة منه بمكتبة الجامع الأعظم بمكناسة الزيتون وقد اعتمده الحافظ ابن حجر في هدي الساري كثيرا</p><p>أروي فهرس أبي علي الغساني من طريق ابن بشكوال وابن حبيش عن أبي عبد الله بن أبي الخصال عنه ح وبسندنا إلى ابن خير قال حدثني بها المحدث أبو بكر محمد بن أحمد بن محمد بن طاهر القيسي قراءة عليه عن مؤلفها أبي علي قراءة عليه ح وأرويها من طريق عياض قال كتب إلي يجيزني فهرسته الكبرى وجميع رواياته ح ومن طريق أبي محمد عبد الحق</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 888 </p><p>ابن عطية عنه ومن طريق ابن خير عن أبي عمران موسى بن سيد بن إبراهيم الأموي عنه</p><p>الغساني هو ابن أبي النعيم انظر حرف النون</p><p>504 الغساني</p><p>أبو بكر محمد بن إبراهيم بن أحمد بن إبراهيم من أهل المرية قاضي مراكش والمتوفي بها سنة 536 ممتحنا له برنامج أرويه من طريق ابن بشكوال وأبي بكر بن أبي جمرة كلاهما عنه 505</p><p>الغيطي</p><p>هو الإمام حافظ الديار المصرية ومسندها نجم الدين محمد بن أحمد الغيطي بفتح الغين المعجمة المصري الشافعي المتوفي سنة 982 كما رمز بذلك من قال</p><p> قضى حافظ العصر نجم الهدي === ونال الرضى من غفور رحيم </p><p> وقد ساء كل الورى فقده === وقد حل في مصر فقد عظيم </p><p> ومن سعده جاء تاريخه === إمام الحديث مع اهل النعيم </p><p>انظر فضائل رمضان لعلي الأجهوري وحاشيتها للبرهان السقا وما في الدرة من أنه مات سنة 968 غلط</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 889 </p><p>يروي عن القاضي زكرياء والشرف عبد الحق بن محمد السنباطي وكمال الدين بن محمد بن حمزة والكمال القادري والأمين ابن النجار والبدر المشهدي والشمس الدلجي والشمس التتائي وأبي الحسن الشاذلي المالكي والشهاب أحمد الفتوحي الحنبلي ومحيي الدين عبد القادر بن جماعة المقدسي وغيرهم من مشايخه وجل هؤلاء يروي عن ابن حجر والعيني والسيوطي والسخاوي وغيرهم</p><p>هذا ما لخصته من مشيخته وهي في نحو العشر كراريس وقفت عليها بمكتبة الوفائيين بمصر عليها خط الحافظ مرتضى الزبيدي وفي تاج العروس أنها تتضمن سبعا وعشرين شيخا قلت وقد كنت ابتدأت نسخها فلم تتم وأفاد صاحبنا الشيخ أحمد العطار في حاشيته على الأمم أن مشيخة النجم الغيطي هذه إجازة أرسلها إلى بعض وزراء الحضرة الفاسية قلت ولم أجد هذا في أول النسخة التي وقعت بيدي منها إذ فيها وبعد فلما تفضل الله علي ووفقني لطلب الحديث والأخذ عن رواته ومسنديه في القديم والحديث رأيت أن أقتفي سنن أهل الحديث قبلي بجمع أسانيد الكتب والأجزاء التي وقعت لي فأثبت في هذه الفهرسة ما رويته كلا أو بعضا بالقراءة أو السماع ولم أثبت من الرواية بالإجازة إلا ما يحتاج إليه لأجل اتصال السند وعدم الانقطاع وقصدت بذلك الاندراج في زمرة المحدثين وأن انتظم في سلك رواة أحاديث الصادق الأمين لأكون بسبب ذلك من الناجين الخ افتتحها بذكر الحديث المسلسل بالأولية ثم بالحديث المسلسل بسورة الصف الخ</p><p>وللنجم الغيطي أربعون حديثا في تارك الصلاة ومانع الزكاة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والوصية بالجار والأجوبة وهي كثيرة منها فيمن تصدى للطريق بغير علم وجواب له في الأقطاب والأوتاد والمسلسلات</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 890 </p><p>وممن أخذ عن الغيطي من المغاربة الفاسيين بالإجازة مكاتبة أبو القاسم محمد بن إبراهيم الدكالي وعبد الوهاب بن محمد الزقاق ومحمد بن عبد الرحمن ابن جلال التلمساني وأبو القاسم بن عبد الرحمن الحميدي وأبو عبد الله محمد ابن القاسم الشهير بابن القاضي ويحيى السراج وأحمد بن محمد بن عيسى الماواسي وأحمد بن علي المنجور وعبد الواحد الحميدي وأحمد الزموري والقصار وأحمد ادفال الدرعي وغيرهم من الأعلام وممن أخذ عنه شفاها من أعلام فاس الشهاب أحمد ابن القاضي وغيره ووصف صاحب المطمح والشيخ عبد الله الشرقاوي في شرح التجريد المترجم ب خاتمة الحفاظ والمحدثين بالديار المصرية وقال عنه الحافظ أبو الفيض الزبيدي في مستخرجه على مسلسلات ابن عقيلة كان يوصف بالحفظ والمعرفة وكثرة الشيوخ</p><p>أروي مشيخته عن نصر الله الخطيب عن عبد الله التلي المعمر عن العارف النابلسي عن النجم الغزي عن الشيخ محمود بن محمد البيلوني عنه مكاتبة من مصر لحلب وهذا أعلى ما يوجد الآن وأرويها أيضا عن السكري عن الكزبري عن عمر بن عقيل عن العجيمي عن الحافظ البابلي وعبد السلام بن إبراهيم اللقاني كلاهما عن سالم السنهوري عنه ح وبأسانيدنا إلى عبد الباقي الحنبلي عن أحمد البقاعي عنه وبأسانيدنا إلى أبي سالم العياشي عن عبد الجواد الطريني عن يس الحمصي عن الغيطي ح وبأسانيدنا إلى القصار والمنجور كلاهما عن الغيطي مكاتبة</p><p>506 ابن غازي</p><p>انظر التعلل برسوم الاسناد له في حرف التاء ولد بمكناسة الزيتون سنة 858 وانتقل لفاس واستوطن منها حومة البليدة سنة 891 وداره بها هي البقعة التي صارت اليوم زاوية للطائفة الصادقية</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 891 </p><p>قال تلميذه الونشريسي في فهرسته كان متقدما في الحديث حافظا له واقفا على أحوال رجاله وطبقاتهم ضابطا لذلك كله مقنيا به ذاكرا للسير والمغازي والتواريخ والأدب فاق في ذلك حلة أهل زمانه وألف في الحديث حاشية علي البخاري في أربعة كراريس وهي أنزل تواليفه واستنبط من حديث أبا عمير ما فعل التغير مائتي فائدة وله في التاريخ الروض الهتون وفهرسة شيوخه وكان يسمع في كل شهر رمضان صحيح البخاري قال وبالجملة فهو آخر المقرئين وخاتمة المحدثين اه مات سنة 919 بفاس قلت وقبره بها معروف إلى الآن بباب الحمراء</p><p>وفهرسته تدل على شغف بالرواية عظيم لأنه أخذ وروى بفاس ومكناس عن أهلهما وعن الواردين عليهما من الآفاق واستجاز مكاتبة لمصر من الحافظين السخاوي والديمي واستجاز مكاتبة من تلمسان ابن مرزوق الكفيف وناهيك بهذا في ذلك العصر وسياق فهرسته وترتيبه فيها يدل على علم بالفن وبراعة فيه رحمه الله ولما تكلم ابن عبد السلام الناصري في المزايا على عادة جده أبي عبد الله ابن ناصر من سرد البخاري في رمضان من كل سنة قال على عادة ابن غازي بفاس إذ هو الذي ابتدأ سرده به ولازمه في رمضان فتابعه الشيخ وغيره على ذلك قلت ولا زال الناس في فاس ومكناس وغيرهما من بلاد المغرب يعتنون بقراءة صحيح البخاري في شهر رمضان إلى الآن على سنة ابن غازي رحمه الله وكان لسلفنا الكتانيين بذلك اعتناء كبير وتعليق المترجم على الصحيح في نحو ثمانية كراريس في القالب الرباعي سماه إرشاد اللبيب إلى مقاصد حديث الحبيب قال في أوله أودعته نكتا يخف حملها ويسهل إن شاء الله تناولها ونقلها انتقيتها من كلام شراح البخاري قال وجعلته كالتكملة لتنقيح الزركشي فلا أذكر غالبا إلا ما أغفله</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 892 </p><p>507 ابن غالب</p><p>هو الشيخ الأستاذ الخطيب أبو بكر محمد بن إبراهيم ابن غالب القرشي العامري أروي فهرسته بسندنا إلى ابن خير عنه إجازة كتبها له بخطه ووجه بها إليه من شلب بلده</p><p>508 ابن غلبون</p><p>هو ابن غلبون الخولاني أبو عبد الحق أروي فهرسته بالسند إلى عياض عن ابنه أحمد عنه</p><p>509 ابن غمرون</p><p>هو أبو أيوب القاضي له برنامج نقل عنه ابن الأبار في التكملة</p><p>510 ابن غشليان</p><p>هو الشيخ الفقيه أبو الحكم عبد الرحمن بن عبد الملك بن غشليان الأنصاري أروي فهرسته بالسند إلى ابن خير حسب روايته له عنه في جزء كتب به إليه</p><p>511 ابن غانم</p><p>هو الإمام نور الدين علي بن محمد بن علي الشهير بابن غانم المقدسي الأصل القاهري المولد والسكن الخزرجي الحنفي مولده في ذي القعدة عام 920 يروي عن قاضي القضاة محب الدين أبي الجود السوسي الحنفي وشهاب الدين ابن النجار والشهاب ابن الشلبي والناصر الطبلاوي والناصر اللقاني والشهاب الرملي وشهاب الدين بن محمد الشهير</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 893 </p><p>بمغوش التونسي والمسند محمد بن شرف الدين السكندري سائر مروياتهم مات سنة 1004 نروي ما له من طريق النور علي الحلبي والخفاجي كلاهما عنه</p><p>512 ابن الغماز</p><p>أروي فهرسته من طريق ابن جابر عنه ومن طريق ابن الأحمر عن ابن الخشاب عنه ومن طريق العبدري الحيحي عنه وهو قاضي القضاة بتونس الإمام الصالح أبو العباس أحمد بن محمد بن حسين ابن محمد بن الغماز بمعجمتين الخزرجي ترجم له العبدري ترجمة طنانة في رحلته وكان قاضي تونس ومسندها مات سنة 693 انظر مشتبه النسبة وهو من كبار أصحاب الحافظ أبي الربيع الكلاعي رحمهم الله</p><p>483 غاية الاستناد في أغلاط إمداد ذوي الاستعداد</p><p>هو اسم تعليقنا على فهرس الكوهن الذي تتبعت فيه أوهامه وهو في نحو كراسين</p><p>484 غاية الابتهاج</p><p>لمقتفي أسانيد كتاب مسلم بن الحجاج للحافظ مرتضى الزبيدي توجد منه نسخة خطية بمكتبة أحمد تيمور باشا بمصر في قسم الاصطلاح تحت عدد 141 أرويه بأسانيدنا إليه</p><p>485 غرائب المسندين ومناقب آثار المهتدين</p><p>للحافظ أبي القاسم ابن الطيلسان أرويه بالسند إلى الوادياشي عن ابن هارون الطائي عنه</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 894 </p><p>486 غني الطالبين بالأحاديث الأربعين</p><p>من مرويات الحافظ أبي عمر عز الدين عبد العزيز بن محمد بن جماعة أرويها بالسند إلى أبي زيد الثعالبي عن ابن مرزوق الحفيد عن أبي الطاهر بن أبي اليمن بن الكويك عن العز بن جماعة</p><p>487 غنية الواجد وبغية الطالب الماجد</p><p>للإمام عبد الرحمن الثعالبي هي فهرسته التي عدد فيها مروياته في نحو كراسة وهي لطيفة انظر أسانيد إليه في عبد الرحمن</p><p>الغنية اسم فهرس القاضي عياض اانظر حرف العين في عياض</p><p>488 الغرر العالية في الأسانيد العالية</p><p>لأبي المحاسن القاوقجي نرويها بأسانيدنا إليه انظر الأوائل </p><p> حرف الفاء </p><p></p><p>513 الفاسي</p><p>هو أبو عبد الله بن عبد الكريم التميمي الفاسي له فهرسة ينقل عنها ابن الأبار في التكملة وقد سبق الكلام عليها في حرف النون انظر النجوم المشرقة</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 895 </p><p>الفاسي</p><p>أحمد بن يوسف انظر المنح الصفية</p><p>الفاسي</p><p>هو عبد القادر بن علي انظر عبد القادر من حرف العين</p><p>الفاسي صاحب المنح انظر حرف الميم</p><p>الفاسي ابن عبد السلام انظر حرف العين</p><p>الفاسي محمد بن عبد القادر وولده الطيب انظر أسهل المقاصد</p><p>الفاسي عبد الرحمن بن عبد القادر انظر استنزال السكينة وحرف العين</p><p>514 فالح الظاهري المدني</p><p>هو محدث المدينة المنورة ومسندها وبقية ذوي الاسناد العالي فيها المتبحر في علوم الأدب واللغة والتصوف المعتقد في طريق أهله العارف بفقه الحديث وفنه الداعي إلى السنة والأثر قولا وعملا واعتقادا أبو اليسر فالح بن محمد بن عبد الله بن فالح الظاهري نسبة إلى عرب الظواهر قبيلة في الحجاز ويكتب في نسبه المهنوي نسبة إلى بني مهني منهم ووجدت بخطه مكتوبا وجهه لبعض أصحابنا المكيين في نسبه ما نصه وأما بنو مهني ابن ظاهر فهم الشعبة الذين منهم الفقير وهم من بني جعفر بن الحجة قطعا وأما بنو مهني بن داوود في ففي نسبهم اختلاف وعلى كل حال فمنهم الأمراء المشاهير والناس لا يعرفون سواهم اه</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 896</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 40001, member: 329"] الحفاف الجزائري ثم إسناد المسلسل بالفاتحة ثم المسلسل بأني أحبك فقل ثم المسلسل بالمحمدين ثم إسناد الصحيح مسلسلا بالمالكية وسند الفقه المالكي من طريق آله مسلسلا بالعزوزيين ثم المسلسل بالاشراف ثم السند العالي للصحيح من طريق المعمرين ثم إسناده أيضا بالطريق الكشفي ثم السند الأعلى من طريق شمهروش ثم سند آخر عال كشفي ثم المسلسل بيوم العيد وكتبه لنا يوم العيد عام 1329 قصدا ثم ساق إسناد مشابكة نبوية عالية السند وكنت تلقيتها قديما عن بعض أصحابه وذكرتها عنه بواسطة في بعض تصانيفي المطبوعة وقال في آخرها وحيث أن إجازتنا كتابية هذه لا لقائية فإني شابكت هنا يدي ناويا بذلك النيابة عنكم اقتداء بفعل المصطفى عليه السلام في وقعة الحديبية ثم ساق إسناده في صلاة الرياحي وصلوات بن ملوكة ثم مسلسل بآخر سورة البقرة ذكر فيه مبشرة نبوية له ثم بعض دعوات لقنها في عالم الأرواح وهي في نحو خمس كراريس ولما وجه لي العمدة المذكورة أصحبها بكتاب قال فيه هاا عمدة الاثبات أتتكم في خجل واستحياء وأخبرونا بقبولها ونظرها بعين الرضى وأنجزوا لي وعدكم بالإجازة ومن سيدنا الوالد ولو سطرين للبركة وننبهكم إلى ثبت الهلالي والكوهن والقادري اذكروا ذلك بوسائطكم إليهم ولا تتركوا سندا ترون عندي مثله أو أعلى فالتمسك بأذيالكم هو المقصود اه وبوقوفك على العمدة المذكورة تعلم وتتحقق أن الأستاذ ابن عزوز كان قد مصره في سعة الرواية والاعتناء وعلو الاهتمام والهمة وان الصقع التونسي ما أنجب مثله في هذا الباب منذ أحقاب ولكنه ممن ضيعه قومه ولله الأمر من قبل ومن بيعد 478 عنوان الأسانيد لمفتي الشام وبهجته محمود حمزة الحسيني -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 880 الحنفي الدمشقي المتوفي في 9 محرم عام 1305 وهو اسم ثبته الصغير وقفت عليه بدمشق صرح فيه بأنه يروي عامة عن الوجيه الكزبري وسعيد الحلبي وحسن الشطي الحنبلي وحامد العطار وعمر الآمدي وعبد القادر الميداني وعبد اللطيف البيروتي وسعدي العمري وعبد الله الكردي وغيرهم وسمع حديث الأولية عن والده محمد نسيب الحمزاوي بشرطه كما سمعه هو كذلك عن الشيخ شاكر العقاد عن التافلالتي عن الحفني بأسانيده وأسند فيه الصحيح عن عبد اللطيف البيروتي وعبد القادر الميداني عن الشيخ خليل الكاملي عن صالح الجنيني عن العجيمي بأسانيده وأسند موطأ محمد بن الحسن عن سعيد الحلبي عن العقاد عن الرحمتي عن النجم الرملي عن أبيه خير الدين بأسانيده وأسند فيه الحديث المسلسل بالإخراج من الجيب عن أبيه عن العقاد عن الكزبري عن أبيه عن ابن عقيلة نرويه وكل ما للمؤلف عن جماعة من أصحابه المجازين منه كأبي الخير ابن عابدين وأبي المحاسن النبهاني وجمال الدين الحلاق كلهم عنه 479 عشاريات العراقي هو الحافظ أبو الفضل زين الدين عبد الرحيم بن الحسين العراقي الشافعي المصري عنوانها كتاب الأربعين العشاريات الإسناد أولها الحمد لله الذي فضل سيدنا محمدا على جميع أنبيائه ورسله وأرسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله فبلغ ما أمر به حتى مضى لسبيله ونقل إلى رفيع محله وأمر بتبليغ ما بلغه إلى من يبلغه -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 881 ليدوم اتصال نقله فبلغ عند جهابذة النقلة وقاموا بأعباء حمله ونصحوا لله ورسوله في نشر ذلك حتى انتشر فلا يعذر الجاهل في جهله فكان اتصال هذه الشريعة المطهرة بالأسانيد مما خص الله به هذه الأمة بفضله ولقد كانت مجالس الحديث عامرة بأهله حتى وسد الأمر لغير أهله فانقطعت مجالس الاملاء لتقاعد الهمم عنها ورغبة الطالبين عن عقد ذلك وحله وقد روينا أنه كان يحضر مجلس أبي مسلم الكجي بالبصرة أربعون ألف محبرة خارجا عمن يحضر ممن ليس الاستملاء من مشغله وقد لبثت آسف على ذلك أن لو وجدت راغبا في قبول بذله فلما كنت بالمدينة المنورة رغب إلي جماعة من أهل العلم الواردين إليها في ذلك ليقتفي المملي والمستملي سنة من مضى من قبله ورغبوا أن يكون ذلك من الأحاديث العالية الإسناد المتصلة بنقله فاستخرت الله في إملاء أربعين حديثا عشارية الاسناد فهي أعلى ما يقع اليوم للشيوخ مع ثقة رجال الإسناد ووصله فأوردت فيها الأحاديث الصحاح والحسان وربما أوردت الغريب إذا كان راويه غير معروف بتعمد الكذب وفعله الخ وهي في كراسين افتتحها بحديث الأولية وعندي منها نسخة عتيقة مسموعة نرويها وكل ما للحافظ العراقي من طريق الحافظ ابن حجر وولي الدين العراقي وغيرهما عنه بل شارك ولي الدين والده في جميع الشيوخ الذين روى عنهم والده فيها 480 عشاريات الحافظ ابن حجر وهي أحاديث عشاريات الاسناد حصلت له بعلو أفردها بمؤلف قال فيه أما بعد فهذه أحاديث عشاريات الأسانيد تتبعتها من مسموعاتي والتقطتها من مروياتي ومن المعلوم أن هذا العدد هو أعلى ما يقع لعامة مشايخي الدين حملت عنهم وقد جمعت ذلك فقارب الألف من مسموعاتي وأما هذه الأحاديث فإنها وإن كان فيها قصور عن مرتبة الصحاح فقد تحريت فيها جهدي وانتخبتها من مجموع ما عندي وأثبت علة كل حديث بعقبه وأوضحت ما فيه للمنتبه اه -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 882 وقد قال الحافظ السخاوي في فتح المغيث وقعت الشعاريات لشيخنا بالأسانيد المتماسكة ولشيوخه بالأسانيد الصحيحة ونحوها وأملى من ذلك جملا وخرج منها مرويات شيخه التنوخي مائة وأربعين حديثا ومن مرويات المص يعني العراقي ستين كمل بها الأربعين التي كان الشيخ خرجها لنفسه اه أرويها عاليا من طريق ابن أركماش عنه وذلك عن السويدي عن الزبيدي عن ابن سنة عن الواولاتي عن ابن أركماش فيصير بيننا وبين النبي صلى الله عليه وسلم فيها ستة عشر واسطة ولا أعلى من هذا الآن في الدنيا 481 عشاريات الحافظ محمد بن جابر الوادياشي وهي أربعون حديثا نرويها بأسانيدنا إلى أبي زيد الثعالبي عن أبي محمد عبد الواحد الغرياني عن والده عن الوادياشي عشاريات السيوطي انظر النادريات 482 عشاريات الشيوخ للحافظ السخاوي نرويها بأسانيدنا إليه انظر السخاوي عيون الموارد السلسلة في عيون الأسانيد المسلسلة لابن الطيب الشركي انظر المسلسلات العماد في علم الاسناد لابن ليون التجيبي انظر حرف اللام -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 883 حرف الغين 495 غالب العوفي هو غالب بن محمد بن هشام العوفي القاضي المحدث المصنف الحافظ من أهل الأندلس يكنى أبا تمام له برنامج ضمنه مروياته ومن كتب عنه من الجلة أروي فهرسته من طريق ابني حوط الله كلاهما عنه إجازة منه لهما سنة 584 496 غانم بن وليد هو أبو محمد غانم بن وليد بن عمر المخزومي له فهرسة أرويها بالسند إلى ابن خير عن محمد بن سليمان بن أحمد النفزي عن خاله غانم المذكور 497 الغبريني هو العلامة القاضي الأديب أبو العباس أحمد بن الشيخ الأثيل الصالح أبي العباس أحمد بن أبي محمد عبد الله بن محمد بن علي الغبريني البجائي المتوفي في 2 ذي القعدة عام 714 له برنامج ختم به كتابه عنوان الدراية في عيون من كان من العلماء في المائة السابعة ببجاية في نحو كراسة وهو جامع لأسانيد غالب الكتب المتداولة في عصره ومصره وكتابه عنوان الدراية هذا رأيت ابن الخطيب نقل عنه في ترجمة أبي الحسن -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 884 الششتري من الإحاطة ترجمته وهو مطبوع في 226 ص نتصل به من طريق الحافظ ابن مرزوق الحفيد عن أبي الطيب ابن علوان التونسي عنه 498 الغافقي هو الأستاذ أبو الحسن علي الغافقي الشاري أروي فهرسته من طريق ابن الزبير عنه ومن طريق السراج عن ابن الحجاج عن عمه أبي القاسم محمد عنه وبه إلى السراج أيضا عن أبي عبد الله محمد بن حياتي الغافقي عن أبي عبد الله محمد بن علي بن الفخار الخولاني عنه 499 الغافقي أبو إسحاق أروي فهرسته من طريق المنتوري عن أبي عبد الله البلنسي عن أبي عبد الله الفخار عنه 500 الغافقي هو أبو القاسم محمد بن عبد الواحد بن إبراهيم الغافقي يعرف بالملاحي والملاحي نسبة لقرية على بريد من غرناطة المحدث الراوية الأديب كان كثير الرواية من أهل الضبط والتقييد والإتقان نقادا حافظا للأسانيد سمع من خاله وأبيه وابن الفرس وابن أبي زمنين وشيوخه الذين قيد أسماءهم بخطه نحو مائة وستة وثلاثين وحدث بالإجازة العامة عن السلفي وأبي مروان ابن قزمان قال ابن الأبار كان مقدما في صناعة الحديث شديد العناية بالرواية حسن الخط جيد الضبط حافظا لأسماء الرواة عارفا بأخبارهم -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 885 وهو صاحب كتاب الأربعين التي صدرنا بها وكتاب فضائل القرآن الذي سماه لمحات الأنوار ونفحات الأزهار في ثواب قارئي القرآن وهو عندي في مجلد وقد سبق أني نقلت عنه في كتابي كشف اللبس عن حديث وضع اليد على الرأس غير جازم بأنه للغافقي ثم حققت ذلك بعد فلذا استدركته هنا وللغافقي أيضا برنامج رواياته مولده سنة 549 ومات سنة 619 ببلده أروي ما له من طريق ابن الأبار عنه 501 الغربي هو أحمد بن عبد الله محدث الرباط له فهرسة نسبها له أبو الربيع الحوات في ترجمته من الروضة المقصودة انظر الأحامدة هنا من حرف الألف 502 الغرياني هو الإمام العلامة محدث تونس ومسندها أبو عبد الله محمد بن علي الغرياني الطرابلسي الأصل التونسي الدار له مجموعة في إجازاته من مشايخه المصريين والحجازيين وقفت على نسخة منها بوجدة عليهاا خطه يروي عن الشمس محمد البليدي والجمال محمد بن علي بن فضل الطبري الملقب بالجمال الأخير ومحمد الاسكندري وسليمان المنصوري وتاج الدين القلعي المكي والعماوي وابن عقيلة المكي والشمس الحفني والشمس محمد العشماوي ويروي الغرياني الفقه المالكي عن أبي حفص عمر الجمني عن إبراهيم الجمني عن الخرشي والزرقاني ويروي دلائل الخيرات عاليا عن سليمان المنصوري عن المعمر محمد الباعلوي الأحمدي عن المعمر عبد الشكور عن الجزولي وكان الشمس الغرياني من أهل الاعتناء بالرواية -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 886 واستجاز لأولاده من الحافظ مرتضى الزبيدي فأجازهم ووقفت على استدعائه الإجازة لهم من الشيخ محمد المعطي بن صالح الشرقاوي صاحب الذخيرة كتبه من تونس إلى أبي الجعد وهذه همة عالية نروي ما له من طريق الحافظ مرتضى الزبيدي عنه مكاتبة ح وعن الشيخ الطيب النيفر عن البرهان الرياحي عن حسن الشريف عنه ح وعن الشيخ عمر بن الشيخ والشيخ علي بن ظاهر كلاهما عن الشيخ الشاذلي بن صالح عن بيرم الثالث ح وعن الشهاب أحمد بن الطالب بن سودة والشيخ الطيب النيفر كلاهما عن والد الثاني عن الشيخ بيرم الثالث عن حسن الشريف عنه ح وعن الشيخ النيفر عن الشيخ محمد بن الخوجة عن علامة الديار التونسية الشيخ إسماعيل التميمي التونسي عن القاضي عمر بن قاسم المحجوب عن الغرياني ح وعن الشيخ عبد الرزاق البيطار الدمشقي عن والده حسن عن عارف حكمت الرومي عن نصر الكافي عن صالح الكواش المتوفي سنة 1218 عن الغرياني ح وعن الشيخ المكي ابن عزوز عن الشيخ محمد الصالح بن محمد الجمني قاضي نفزاوة عن محمد الهاشمي الجمني عن والده موسى عن الأستاذ محمد بن عبد اللطيف الجمني عن الغرياني ح وأخذ الهاشمي أيضا عن الرياحي عن حسن الشريف عنه الغزي انظر بدر الدين في حرف الباء الغزي انظر نجم الدين في حرف النون الغزي انظر كمال الدين في حرف الكاف وقد فاتنا أن نذكر -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 887 هناك وفاته فإنها كانت سنة 1214 وله تذكرة في عدة مجلدات ظفرت بالنقل عن المجلد السابع منها وطبقات الحنابلة الغزي محمد بن عبد الرحمن انظر حرف اللام من لطائف االمنة 503 الغساني هو الشيخ الفقيه الحافظ أبو علي حسين بن محمد بن أحمد الغساني المعروف بالجياني قال عنه القاضي عياض شيخ الأندلس في وقته وصاحب رحلتهم وأضبط الناس لكتابه وأتقنهم لروايته مع الحظ الوافر من الأدب والنسب والمعرفة بأسماء الرجال وسعة السماع ورحل الناس إليه من الأقطار وحملوا عنه وألف كتابه على الصحيحين المسمى تقييد المهمل وتمييز المشكل وهو كبير الفائدة مولده سنة 427 وتوفي في شعبان عام 498 اه من الغنية له قلت وكتابه تقييد المهمل هذا كتاب عظيم الشأن وقفت على نسخة منه بمكتبة الجامع الأعظم بمكناسة الزيتون وقد اعتمده الحافظ ابن حجر في هدي الساري كثيرا أروي فهرس أبي علي الغساني من طريق ابن بشكوال وابن حبيش عن أبي عبد الله بن أبي الخصال عنه ح وبسندنا إلى ابن خير قال حدثني بها المحدث أبو بكر محمد بن أحمد بن محمد بن طاهر القيسي قراءة عليه عن مؤلفها أبي علي قراءة عليه ح وأرويها من طريق عياض قال كتب إلي يجيزني فهرسته الكبرى وجميع رواياته ح ومن طريق أبي محمد عبد الحق -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 888 ابن عطية عنه ومن طريق ابن خير عن أبي عمران موسى بن سيد بن إبراهيم الأموي عنه الغساني هو ابن أبي النعيم انظر حرف النون 504 الغساني أبو بكر محمد بن إبراهيم بن أحمد بن إبراهيم من أهل المرية قاضي مراكش والمتوفي بها سنة 536 ممتحنا له برنامج أرويه من طريق ابن بشكوال وأبي بكر بن أبي جمرة كلاهما عنه 505 الغيطي هو الإمام حافظ الديار المصرية ومسندها نجم الدين محمد بن أحمد الغيطي بفتح الغين المعجمة المصري الشافعي المتوفي سنة 982 كما رمز بذلك من قال قضى حافظ العصر نجم الهدي === ونال الرضى من غفور رحيم وقد ساء كل الورى فقده === وقد حل في مصر فقد عظيم ومن سعده جاء تاريخه === إمام الحديث مع اهل النعيم انظر فضائل رمضان لعلي الأجهوري وحاشيتها للبرهان السقا وما في الدرة من أنه مات سنة 968 غلط -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 889 يروي عن القاضي زكرياء والشرف عبد الحق بن محمد السنباطي وكمال الدين بن محمد بن حمزة والكمال القادري والأمين ابن النجار والبدر المشهدي والشمس الدلجي والشمس التتائي وأبي الحسن الشاذلي المالكي والشهاب أحمد الفتوحي الحنبلي ومحيي الدين عبد القادر بن جماعة المقدسي وغيرهم من مشايخه وجل هؤلاء يروي عن ابن حجر والعيني والسيوطي والسخاوي وغيرهم هذا ما لخصته من مشيخته وهي في نحو العشر كراريس وقفت عليها بمكتبة الوفائيين بمصر عليها خط الحافظ مرتضى الزبيدي وفي تاج العروس أنها تتضمن سبعا وعشرين شيخا قلت وقد كنت ابتدأت نسخها فلم تتم وأفاد صاحبنا الشيخ أحمد العطار في حاشيته على الأمم أن مشيخة النجم الغيطي هذه إجازة أرسلها إلى بعض وزراء الحضرة الفاسية قلت ولم أجد هذا في أول النسخة التي وقعت بيدي منها إذ فيها وبعد فلما تفضل الله علي ووفقني لطلب الحديث والأخذ عن رواته ومسنديه في القديم والحديث رأيت أن أقتفي سنن أهل الحديث قبلي بجمع أسانيد الكتب والأجزاء التي وقعت لي فأثبت في هذه الفهرسة ما رويته كلا أو بعضا بالقراءة أو السماع ولم أثبت من الرواية بالإجازة إلا ما يحتاج إليه لأجل اتصال السند وعدم الانقطاع وقصدت بذلك الاندراج في زمرة المحدثين وأن انتظم في سلك رواة أحاديث الصادق الأمين لأكون بسبب ذلك من الناجين الخ افتتحها بذكر الحديث المسلسل بالأولية ثم بالحديث المسلسل بسورة الصف الخ وللنجم الغيطي أربعون حديثا في تارك الصلاة ومانع الزكاة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والوصية بالجار والأجوبة وهي كثيرة منها فيمن تصدى للطريق بغير علم وجواب له في الأقطاب والأوتاد والمسلسلات -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 890 وممن أخذ عن الغيطي من المغاربة الفاسيين بالإجازة مكاتبة أبو القاسم محمد بن إبراهيم الدكالي وعبد الوهاب بن محمد الزقاق ومحمد بن عبد الرحمن ابن جلال التلمساني وأبو القاسم بن عبد الرحمن الحميدي وأبو عبد الله محمد ابن القاسم الشهير بابن القاضي ويحيى السراج وأحمد بن محمد بن عيسى الماواسي وأحمد بن علي المنجور وعبد الواحد الحميدي وأحمد الزموري والقصار وأحمد ادفال الدرعي وغيرهم من الأعلام وممن أخذ عنه شفاها من أعلام فاس الشهاب أحمد ابن القاضي وغيره ووصف صاحب المطمح والشيخ عبد الله الشرقاوي في شرح التجريد المترجم ب خاتمة الحفاظ والمحدثين بالديار المصرية وقال عنه الحافظ أبو الفيض الزبيدي في مستخرجه على مسلسلات ابن عقيلة كان يوصف بالحفظ والمعرفة وكثرة الشيوخ أروي مشيخته عن نصر الله الخطيب عن عبد الله التلي المعمر عن العارف النابلسي عن النجم الغزي عن الشيخ محمود بن محمد البيلوني عنه مكاتبة من مصر لحلب وهذا أعلى ما يوجد الآن وأرويها أيضا عن السكري عن الكزبري عن عمر بن عقيل عن العجيمي عن الحافظ البابلي وعبد السلام بن إبراهيم اللقاني كلاهما عن سالم السنهوري عنه ح وبأسانيدنا إلى عبد الباقي الحنبلي عن أحمد البقاعي عنه وبأسانيدنا إلى أبي سالم العياشي عن عبد الجواد الطريني عن يس الحمصي عن الغيطي ح وبأسانيدنا إلى القصار والمنجور كلاهما عن الغيطي مكاتبة 506 ابن غازي انظر التعلل برسوم الاسناد له في حرف التاء ولد بمكناسة الزيتون سنة 858 وانتقل لفاس واستوطن منها حومة البليدة سنة 891 وداره بها هي البقعة التي صارت اليوم زاوية للطائفة الصادقية -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 891 قال تلميذه الونشريسي في فهرسته كان متقدما في الحديث حافظا له واقفا على أحوال رجاله وطبقاتهم ضابطا لذلك كله مقنيا به ذاكرا للسير والمغازي والتواريخ والأدب فاق في ذلك حلة أهل زمانه وألف في الحديث حاشية علي البخاري في أربعة كراريس وهي أنزل تواليفه واستنبط من حديث أبا عمير ما فعل التغير مائتي فائدة وله في التاريخ الروض الهتون وفهرسة شيوخه وكان يسمع في كل شهر رمضان صحيح البخاري قال وبالجملة فهو آخر المقرئين وخاتمة المحدثين اه مات سنة 919 بفاس قلت وقبره بها معروف إلى الآن بباب الحمراء وفهرسته تدل على شغف بالرواية عظيم لأنه أخذ وروى بفاس ومكناس عن أهلهما وعن الواردين عليهما من الآفاق واستجاز مكاتبة لمصر من الحافظين السخاوي والديمي واستجاز مكاتبة من تلمسان ابن مرزوق الكفيف وناهيك بهذا في ذلك العصر وسياق فهرسته وترتيبه فيها يدل على علم بالفن وبراعة فيه رحمه الله ولما تكلم ابن عبد السلام الناصري في المزايا على عادة جده أبي عبد الله ابن ناصر من سرد البخاري في رمضان من كل سنة قال على عادة ابن غازي بفاس إذ هو الذي ابتدأ سرده به ولازمه في رمضان فتابعه الشيخ وغيره على ذلك قلت ولا زال الناس في فاس ومكناس وغيرهما من بلاد المغرب يعتنون بقراءة صحيح البخاري في شهر رمضان إلى الآن على سنة ابن غازي رحمه الله وكان لسلفنا الكتانيين بذلك اعتناء كبير وتعليق المترجم على الصحيح في نحو ثمانية كراريس في القالب الرباعي سماه إرشاد اللبيب إلى مقاصد حديث الحبيب قال في أوله أودعته نكتا يخف حملها ويسهل إن شاء الله تناولها ونقلها انتقيتها من كلام شراح البخاري قال وجعلته كالتكملة لتنقيح الزركشي فلا أذكر غالبا إلا ما أغفله -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 892 507 ابن غالب هو الشيخ الأستاذ الخطيب أبو بكر محمد بن إبراهيم ابن غالب القرشي العامري أروي فهرسته بسندنا إلى ابن خير عنه إجازة كتبها له بخطه ووجه بها إليه من شلب بلده 508 ابن غلبون هو ابن غلبون الخولاني أبو عبد الحق أروي فهرسته بالسند إلى عياض عن ابنه أحمد عنه 509 ابن غمرون هو أبو أيوب القاضي له برنامج نقل عنه ابن الأبار في التكملة 510 ابن غشليان هو الشيخ الفقيه أبو الحكم عبد الرحمن بن عبد الملك بن غشليان الأنصاري أروي فهرسته بالسند إلى ابن خير حسب روايته له عنه في جزء كتب به إليه 511 ابن غانم هو الإمام نور الدين علي بن محمد بن علي الشهير بابن غانم المقدسي الأصل القاهري المولد والسكن الخزرجي الحنفي مولده في ذي القعدة عام 920 يروي عن قاضي القضاة محب الدين أبي الجود السوسي الحنفي وشهاب الدين ابن النجار والشهاب ابن الشلبي والناصر الطبلاوي والناصر اللقاني والشهاب الرملي وشهاب الدين بن محمد الشهير -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 893 بمغوش التونسي والمسند محمد بن شرف الدين السكندري سائر مروياتهم مات سنة 1004 نروي ما له من طريق النور علي الحلبي والخفاجي كلاهما عنه 512 ابن الغماز أروي فهرسته من طريق ابن جابر عنه ومن طريق ابن الأحمر عن ابن الخشاب عنه ومن طريق العبدري الحيحي عنه وهو قاضي القضاة بتونس الإمام الصالح أبو العباس أحمد بن محمد بن حسين ابن محمد بن الغماز بمعجمتين الخزرجي ترجم له العبدري ترجمة طنانة في رحلته وكان قاضي تونس ومسندها مات سنة 693 انظر مشتبه النسبة وهو من كبار أصحاب الحافظ أبي الربيع الكلاعي رحمهم الله 483 غاية الاستناد في أغلاط إمداد ذوي الاستعداد هو اسم تعليقنا على فهرس الكوهن الذي تتبعت فيه أوهامه وهو في نحو كراسين 484 غاية الابتهاج لمقتفي أسانيد كتاب مسلم بن الحجاج للحافظ مرتضى الزبيدي توجد منه نسخة خطية بمكتبة أحمد تيمور باشا بمصر في قسم الاصطلاح تحت عدد 141 أرويه بأسانيدنا إليه 485 غرائب المسندين ومناقب آثار المهتدين للحافظ أبي القاسم ابن الطيلسان أرويه بالسند إلى الوادياشي عن ابن هارون الطائي عنه -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 894 486 غني الطالبين بالأحاديث الأربعين من مرويات الحافظ أبي عمر عز الدين عبد العزيز بن محمد بن جماعة أرويها بالسند إلى أبي زيد الثعالبي عن ابن مرزوق الحفيد عن أبي الطاهر بن أبي اليمن بن الكويك عن العز بن جماعة 487 غنية الواجد وبغية الطالب الماجد للإمام عبد الرحمن الثعالبي هي فهرسته التي عدد فيها مروياته في نحو كراسة وهي لطيفة انظر أسانيد إليه في عبد الرحمن الغنية اسم فهرس القاضي عياض اانظر حرف العين في عياض 488 الغرر العالية في الأسانيد العالية لأبي المحاسن القاوقجي نرويها بأسانيدنا إليه انظر الأوائل حرف الفاء 513 الفاسي هو أبو عبد الله بن عبد الكريم التميمي الفاسي له فهرسة ينقل عنها ابن الأبار في التكملة وقد سبق الكلام عليها في حرف النون انظر النجوم المشرقة -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 895 الفاسي أحمد بن يوسف انظر المنح الصفية الفاسي هو عبد القادر بن علي انظر عبد القادر من حرف العين الفاسي صاحب المنح انظر حرف الميم الفاسي ابن عبد السلام انظر حرف العين الفاسي محمد بن عبد القادر وولده الطيب انظر أسهل المقاصد الفاسي عبد الرحمن بن عبد القادر انظر استنزال السكينة وحرف العين 514 فالح الظاهري المدني هو محدث المدينة المنورة ومسندها وبقية ذوي الاسناد العالي فيها المتبحر في علوم الأدب واللغة والتصوف المعتقد في طريق أهله العارف بفقه الحديث وفنه الداعي إلى السنة والأثر قولا وعملا واعتقادا أبو اليسر فالح بن محمد بن عبد الله بن فالح الظاهري نسبة إلى عرب الظواهر قبيلة في الحجاز ويكتب في نسبه المهنوي نسبة إلى بني مهني منهم ووجدت بخطه مكتوبا وجهه لبعض أصحابنا المكيين في نسبه ما نصه وأما بنو مهني ابن ظاهر فهم الشعبة الذين منهم الفقير وهم من بني جعفر بن الحجة قطعا وأما بنو مهني بن داوود في ففي نسبهم اختلاف وعلى كل حال فمنهم الأمراء المشاهير والناس لا يعرفون سواهم اه -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 896 [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
فهرس الفهـارس و الأثبات