الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
فهرس الفهـارس و الأثبات
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 40002" data-attributes="member: 329"><p>قلت أما بنو مهني أمراء المدينة لعهد ابن خلدون والتنسي فهم من بني الحسين الأصغر وقد ألف فيهم بعضهم تأليفا سماه بغية القلب المهني في نسب بني المهني اه</p><p>صرح المترجم في كتابه أنجح المساعي في كتاب الصيام بأنه كان في سنة 1271 دون البلوغ ودخل المدينة فاجتمع فيها بعمدته وسنده الأستاذ العارف الشيخ السنوسي نزيل جغبوب وذلك 25 ذي القعدة عام 1268 وكان حينئذ قد جمع القرآن واستظهر بعض المنظوم الوجيز فلما مثل قائما بين يديه أقبل عليه ولازمه من ذلك الوقت سفرا وحضرا سبع سنوات وحج معه ثلاث مرات وألبسه الخرقة وسمع عليه الكتب الستة ونصف ابن ماجة وسمع عليه الحديث المسلسل بالأولية والعيد والصف وأضافه على الأسودين وصافحه وشابكه ولقنه وخاطب جماعة هو فيهم بقوله</p><p> أجزتكم مروينا كله وما === سيؤثر عني راجيا لدعائي </p><p>ولازم أيضا مدة طويلة المعمر أبا موسى عمران الباصلي الحسني والعابد الناسك محمد الطاهر الغاتي وأبا الحلم عبد الرحيم بن أحمد الزموري البرقي وبالأخير تخرج في قرض الشعر ولقي بمكة المكرمة عام 1269 العلامة المحدث المعمر أبا الحسن علي بن عبد الحق القوصي الأثري وأجازه إجازة عامة وبالمدينة المنورة محدثها الشيخ عبد الغني بن أبي سعيد الدهلوي العمري وبمصر الشمس عليش والنور حسن العدوي الحمزاوي وأجازه جميع هؤلاء جميع ما لهم عن مشايخهم وتدبج مع أحد من تدبجت معه وهو</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 897 </p><p>مسند دمياط الشمس محمد الشريف بن عوض الدمياطي ويروي بالإجازة العامة عن الوجيه الأهدل بإجازته لمعارفه ومن يولد لهم وكان والده من معارفه ودخل مصر مرارا أولها عام 71 وآخرها عام 1323 وفيها تدبج مع من ذكر ودخل الآستانة وعين فيها لقراءة الحديث بالقصر السلطاني وله حواش على الصحيح والموطأ في عدة أسفار رأيتهما عنده ومنظومة في الاصطلاح أولها</p><p> خير الأمور الوسط الوسيط === وشرها الإفراط والتفريط </p><p> وهذه منظومة في المصطلح === يقبلها كل فؤاد قد صلح </p><p> ذكرت فيها كل حد جيد === يحمدني عليه كل سيد </p><p>وشرحها ومدون في الفقه على مذهب الأثر كبير وصغير الكبير اسمه أنجح المساعي في الجمع بين صفتي السامع والواعي في 581 صحيفة والثاني اسمه صحائف العامل بالشرع الكامل في 42 صحيفة قال في أوله وضعت هذه الصحائف عبارة عن معنى الأحاديث الشفوية والأفعال المصطفوية وأضفت إليها بعض الافهام لأيمة السلف الأعلام فمن جعلها سميره بل أميره فهو المدني الماهر والبقية الذي لم يزل على الحق ظاهر اه وكلاهما طبع بمصر والثبت الكبير والصغير والوسط فاسم الكبير شيم البارق من ديم المهارق والوسط ما تشد إليه في الحال حاجة الطالب الرحال والصغير هو المطبوع اسمه حسن الوفا لاخوان الصفا وهذب وعلق على كتاب المنهل العذب في تاريخ طرابلس الغرب وهو مطبوع فيها</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 898 </p><p>ومن غرائبه روايته عن الشيخ السنوسي أبي موسى عمران الياصلي كلاهما عن الشهاب الطبولي الطرابلسي وروايته أيضا عن الطاهر الغاتي عن مصطفى البولاقي عن الأمير وطبقته ويروي الغاتي أيضا عن البرهان الرياحي التونسي ويروي شيخه الزموري عن أستاذهما السنوسي وعلي بن عبد الحق وعبد الله سراج المكي وغيرهم أجازني المترجم كتابة من المدينة على ظهر ثبته ثم لقيته بالمدينة المنورة مرارا وسمعت عليه جميع مسلسلات ثبته ولقنني وألبسني وسمعت عليه بعض الصحيح وناولني جميعه وأجازني بكل ما عنده إجازة عامة لي ولأولادي وهو ممن يحصل الفخر بلقائه لعلو إسناده</p><p>وروايتنا عنه عن الحافظ أبي عبد الله محمد بن علي السنوسي عن الحافظ ابن عبد السلام الناصري عن الحافظ أبي العلاء العراقي الفاسي والحافظ أبي الفيض مرتضى الزبيدي بأسانيدهما من أعلى الأسانيد وأفخمها وقال مرة لأمير من أمراء العرب وقد وجدته عنده أنت أمير السيف وهذا وأشار إلي أمير القلم وأجازني بعد ذلك بالحديث المسلسل بيوم عاشوراء حسب استدعاء صاحبنا الشهاب العطار منه يومها بعد رجوعي للمغرب وراجعته لما كنت أسمع عليه ثبته المطبوع في بعض أوهامه فيه فلم أجد فيه قابلية للمباحثة لكبره وضعف قواه وقد ذكرتها في غير هذا الموضع مات في 9 شوال عام 1328 بالمدينة المنورة رحمه الله رحمة واسعة</p><p>515 الفتح البيلوني</p><p>هو فتح الله بن الشيخ محمود بن محمد الحلبي</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 899 </p><p>المعروف بالبيلوني الشافعي الأديب المشهور أخذ عن والده البدر محمود وغيره وكان واسع الرحلة دخل بلادا كثيرة منها مكة والمدينة والقدس ودمشق وطرابلس وبلاد الروم وألف التآليف الفائقة وأخذ عنه خلق كثير مات سنة 1042 له ثبت موجود بالخزانة التيمورية بمصر في قسم المصطلح تحت عدد 126 أرويه عن شيخنا عبد الله السكري عن الشيخ سعيد الحلبي عن الشيخ شاكر العقاد عن النور علي التركماني عن علاء الدين الحصكفي عنه</p><p>516 الفكيكي</p><p>هو الإمام المحدث الصالح الرحال سيدي بلقاسم بن الإمام أبي عبد الله محمد بن الإمام الكبير الحافظ أبي محمد عبد الجبار بن أحمد ابن موسى البرزوزي الفكيكي أحد مشاهير المغرب الذين لهم الصيت الطائر وهو شارح منظومة الصيد لعمه أبي إسحاق إبراهيم المسمى بالفريد في تقييد الشريد وتوصيد الوبيد وهو شرح ممتع في مجلد عندي وتجول في الآفاق وأخذ عن أعلامها وعمدته في الطريق سيدي محمد بن أبي الحسن البكري عن أبيه عن زروق وروى عن والده عن ابن غازي والونشريسي والدقون والسنوسي وابن مرزوق الضرير والقلصادي وغيرهم ويروي أيضا عن والده عن أبي إسحاق إبراهيم التازي عن أبي الفتح المراغي عن ابن الفرات عن ابن جماعة عن المنتوري بأسانيده مات سنة 1021</p><p>وبيت بني عبد الجبار بفكيكئ له شهرة بالعلم والدين وكانت لهم خزائن كتب عظيمة حتى نقل الشيخ أبو عبد الله التاودي ابن سودة في أول فهرسته عن الإمام أبي العباس الهلالي أنه مكث بها مدة من يومين لم يتصفح فيها ولا أوائل كتبها وفي رحلة ابن عبد السلام الناصري الكبرى كانت لهذا</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 900 </p><p>الإمام يعني المترجم وبينه من بعده خزانة كتب عظيمة احتوت علي دواوين غريبة ثم تلاعبت بها أيدي الحدثان وممر الدهور والأزمان فتفرقت شذر مذر حتى لم يبق منها إلا الأثر اه وكان دخوله لفكيكيء عام 1197</p><p>نروي ما له بأسانيدنا إلى القصار وقد مات قبله عنه ح ونتصل في صحيح البخاري به من طريق أبي سالم العياشي عن أبي عبد الله محمد بن أحمد ميارة الفاسي عن القاضي أبي عبد الله محمد بن عبد الوهاب بن إبراهيم الفاسي عنه أيضا</p><p>517 الفرغلي</p><p>هو الشيخ شمس الدين أبو عبد الله الفرغلي المصري ألف وألفت باسمه عدة أثبات انظر الضوابط الجلية وانظر السقاط وانظر العقد الثمين الغالي وانظر الطرق الموضحة</p><p>518 محمد فرخ شاه الهندي</p><p>ابن الإمام العارف محشي مشكاة المصابيح الشيخ محمد سعيد ابن الإمام الرباني أحمد بن عبد الأحد السهرندي الهندي الدهلوي أخذ عن أبيه محمد سعيد وغيره قال في اليانع الجني يقال كان يحفظ سبعين ألف حديث متنا وإسنادا وجرحا وتعديلا ونال منزلة الاجتهاد في الأحكام الفقهية ويذكر عنه مع ذلك أنه كتب رسالة في المنع من الإشارة بالمسبحة عند التشهد وهذا يقضي منه العجب والله أعلم اه منه نتصل به من طريق الشيخ عبد الغني الدهلوي عن أبيه عن خاله سراج أحمد عن أبيه محمد مرشد عن أبيه محمد أرشد عن أبيه المولوي محمد فرخ شاه المترجم عن أبيه عن جده تلاميذ ابن حجر الهيثمي</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 901 </p><p>519 الفلاني</p><p>هو الإمام المحدث الحافظ المسند الأصولي الأثري فخر المالكية صالح بن محمد بن نوح بن عبد الله بن عمر العمري نسبة إلى عمر ابن الخطاب يصعد نسبه إليه من طريق الحافظ عليم الأندلسي الشاطبي وهو مترجم في تكملة ابن الأبار المسوفي الشهير بالفلاني نسبة إلى فلان بضم الفاء قبيلة بالسودان ولادة ومنشأ المدني هجرة ومدفنا المالكي الأثري وما ذكر من كونه عمري النسب هو الموجود بخطه رافعا عموده إلى سيدنا عمر فما في أوائل القاوقجي من وصفه بالعمري قال باسكان الميم غلط واضح رأيته محلى في إجازة تلميذه عبد الرحمن بن أحمد الشنكيطي في حديث الأولية للشيخ الكوهن الفاسي ب شيخنا الفقيه المحدث النحوي البياني العالم بجميع فنون المعقول والمنقول القاطن بالمدينة في داره المعروفة بدار السلام اه وحلاه الشيخ عابد السندي ب الإمام الذي لا يجاري والفهامة الذي لا يماري ملحق الأصاغر بالأكابر اه وقال فيه الشمس القاوقجي كاد أن يكون مجتهدا اه وممن جزم ببلوغه رتبة الاجتهاد صاحب كتاب الدين الخالص وكتابه إيقاظ الهمم ينم عن ذلك ولذلك ترجمته في كتابي فيمن ادعى الاجتهاد أو ادعي فيه وذكره محدث الشام الوجيه الكزبري في ثبته بقوله ومن سادات أشياخي الشيخ الإمام العلامة المتفنن الهمام المشهور بالاسناد العالي ذو الذهن الوقاد المتلالي علم الدين الشيخ صالح بن محمد الفلاني اه</p><p>وله من التصانيف الثبت الكبير الثمار اليانع والصغير قطف الثمر وكتابه العجيب إيقاظ الهمم وهو مطبوع في الهند في مجلد وله كتاب في الأحاديث القدسية وتحفة الأكياس بأجوبة الإمام خير الدين الياس يعني به تاج الدين الياس المفتي المدني وهي نظم أسئلة السيوطي في ألف باء</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 902 </p><p>وجعله صاحب الحطة وعون الودود على سنن أبي داوود من المجددين على رأس المائة الثالثة عشرة</p><p>ولد سنة 1166 في بلد أسلافه نس من إقليم فوت جلوا ونشأ بها ثم ارتحل لطلب العلم وعمره إذ ذاك نحو اثني عشر عاما سنة 1178 فدخل بلدان القبلة مكث بها نحو السنة عند محمد بن بونه ثم وصل إلى باغي ولازم فيها الشيخ محمد بن سنة ست سنين ثم ارتحل إلي تنبكت ولازم فيها الشيخ محمد الزين سنة كاملة ودخل درعة ومكث في الزاوية الناصرية سنة ودخل مراكش ومكث بها ستة أشهر ودخل تونس وأخذ عن علمائها كالغرياني والكواشي والسوسي وغيرهم ودخل مصر وبقي فيها نحو ثلاثة أشهر ملازما لعلمائها كالصعيدي وغيره ودخل أرض الحجاز وزار القبر النبوي سنة 1187 ولم يزل يرتع في جنان الرياض النبوية مترددا إلى الرحاب الحرمية إلى أن مات بالمدينة المنورة سنة 1218</p><p>يروي عن أعلام منهم ابن سنة الفلاني وهو أعلى شيوخه إسنادا ومنهم خاله عثمان بن عبد الله الفلاني الشهيد الراوي عن مولاي الشهير محمد بن عبد الله الواولتي والصوابي بإجازة الأخير لوالده عبد الله ومن يولد له ومنهم صالح بن محمد بن عبد القادر الفلاني العمري عن محمد بن المختار بن الأعمش الشنكيطي إجازة مراسلة ومنهم إبراهيم البار أجاره ومنهم محمد بن أحمد الشهير ببابا أجازه في فهرس والده نشييد المآثر ومنهم محمد الشهير بالفغ اب أجازه عن ابن زاكور الفاسي ومنهم الشيخ محمد سعيد سفر المحدث الشهير ومنهم ولده أحمد ومنهم المعمر محمد بن محمد بن عبد الله المغربي المدني أجازه عامة كما أجازه البصري وأجازه بالمنح البادية عن والده عن مؤلفها ومنهم محمد بن سليمان الكردي أجازه عامة عن مشايخه منهم حسن بن عبد الرحمن عيديد عن البصري وعبد الرحمن ابن عبد الله بلفكيه ومنهم علي بن محمد الشرواني أجازه عامة كما أجازه</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 903 </p><p>هو محمد حياة السندي وغيره ومنهم الشيخ التاودي ابن سودة لقيه بطرابلس الغرب وهو راجع من الحج وقرأ عليه أوائل ابن سليمان الرداني وبعض التحفة ومنسكه الذي صنف والنووية وأجازه عامة ومنهم إبراهيم الرئيس بن محمد الزمزمي المكي أجازه عامة عن ابن الطيب الشرقي وعيد البرلسي وعبد الوهاب الطنطاوي ومنهم الأمير إبراهيم بن محمد بن إسماعيل الأمير الصنعاني وأجازه عن والده وأبي الحسن السندي وسليمان الأهدل وغيرهم ومنهم عبد الملك بن عبد المنعم بن الشيخ تاج الدين القلعي أجازه عامة وهو ممن عاش بعد الفلاني مدة ومنهم أبو الحسن الصعيدي أجازه أيضا عامة ولازمه مدة مقامه بمصر ومنهم مصطفي الرحمتي الدمشقي أجازه عامة عن عبد الغني النابلسي والبكري وتلك الطبقة ومنهم العارف عبد الله المرغني الطائفي أجازه عامة ومنهم تلميذه حسين بن عبد الشكور الطائفي أجازه عامة عن محمد بن حسين العجيمي وغيره ومنهم الشهاب أحمد الدردير سمع منه الأولية وأجازه عن الحفني والصعيدي ومنهم عبد الله بن سليمان الجرهزي الزبيدي أجازه عامة عن محمد بن علاء الدين المزجاجي وأحمد بن محمد مقبول الأهدل ومنهم محمد بن عبد الرحمن الكزبري أجازه عامة ومنهم محمد المصيلحي المصري أجازه عامة عن عيد البرلسي عن البصري وغيره ومنهم محمد بن عبد السلام الناصري الدرعي وأجازه عامة وبخصوص المنح البادية عن جسوس عن مؤلفها وشهد له بالرؤية وذلك عام 1212 وعاش بعد الفلاني مدة مديدة ومنهم أبو الحسن ابن محمد صادق السندي المدني أجازه عامة عن سالم البصري ومحمد حياة السندي وعطاء المكي ومنهم محمد بن عبد الكريم السمان المدني أجازه عامة عن أبي طاهر الكوراني والبكري وغيرهما ولقنه ومنهم الشهاب أحمد بن عبيد العطار الدمشقي أجازه عامة ومنهم عبد العزيز بن حمزة المطاعي المراكشي قاضيها أجازه أيضا عامة ومنهم أبو الحسن علي بن عبد البر الونائي أجاز كل منهما صاحبه ومنهم أبو الفيض محمد مرتضى الزبيدي المصري لقيه بمصر سنة 1187 أجازة عامة</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 904 </p><p>ومن شيوخه أيضا سليمان بن محمد الدراوي روى عنه صلة الخلف للرداني عن مؤلفها كما قرأت ذلك بخطه على أول ورقة منها في نسخة بمكتبة المسجد الحرام بمكة مجيزا بها لعلي بن عبد الفتاح القباني</p><p>ومن شيوخه أيضا الشيخة أم الزين زوجة المرحوم الشيخ محمد سعيد سفر المدنية فقد وجدت في إجازة الشيخ إسماعيل بن سعيد سفر للعربي الدمناتي أن الفلاني قرأ عليها ولكن لم يترجمها كالذي قبلها في ثبته الكبير الذي منه نقلت ما رأيت من أسماء شيوخه ولعله لم يكمله نعم وجدته ذكرها في ترجمة شيخه العلامة الشهاب أحمد بن محمد سعيد سفر علي أنها من شيوخه وأن ولادتها كانت سنة 1153 وأم الزين هذه قال عنها ولدها الشيخ إسماعيل ابن محمد سعيد سفر المدني في إجازته للدمنتي هي شيخة مشايخ الحرمين ومن وجد الآن بهما من المدرسين يأخذ عنها بواسطة أو واسطتين أو أكثر وحيدة في العلوم المنطوق والمفهوم حفظت القرآن بالعشر وخمسة وعشرين متنا من سائر الفنون وهي بنت سبع سنين وجاء بها والدها إلى والدي محمد سعيد فقال له أقرئها الكتب الستة والبيضاوي والكشاف وأخذت عن خالها عمر المالكي انظر بقية كلامه عليها في الإجازة المذكورة</p><p>نروي ما للفلاني في الثبتين الكبير والصغير وكل ما له من مؤلف وبحث من طريق جل الآخذين عنه كمحدث الشام الوجيه الكزبري وعالم مكة ومسندها عمر بن عبد الرسول العطار وعلي البيتي الباعلوي المكي ومسند مصر علي بن عبد البر الونائي وإسماعيل بن إدريس الرومي المدني ومفتي المدينة إسماعيل بن زين العابدين البرزنجي ومحمد صالح جمل الليل ومحمد أمين بن حسن الزيله لي المدني ومحمد بن صالح الشعاب المدني ومحمد صالح بن إبراهيم الرئيس الزمزمي المكي والحافظ عابد السندي ومحمد بن هاشم الفلاني ويس المرغني المكي والبركة الشيخ علي الرئيس الزمزمي المكي الزبيري وأحمد بن حسن الحنبلي وأديب الشام أحمد بن عبد اللطيف البربير وقاضي مكة عبد</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 905 </p><p>الحفيظ العجيمي المكي ومسند المدينة زين العابدين جمل الليل الباعلوي المدني والشهاب أحمد بن محمد الكردي الاصطنبولي الحنفي ومفتي الشام الشمس ابن عابدين الدمشقي وغيرهم</p><p>وأعلى ما بيننا وبينه الرواية بواسطتين وذلك عن مشايخنا الشهاب أحمد ابن إسماعيل البرزنجي وأبي النصر الخطيب وعبد الجليل برادة ثلاثتهم عن والد الأول السيد إسماعيل عنه ح وعن الحبال والسكري كلاهما عن الوجيه الكزبري عنه ح وعن العلامة نور الحسنيين ابن محمد حيدر الأنصاري الهندي كتابة منه عن القاضي العجيمي المكي عن الفلاني</p><p>ومن أغرب وألطف اتصالاتنا به روايتنا عن الفقيه الرحال الناسك الشمس محمدي ابن أحمدي الشنكيطي عن أبيه الأحمدي بن محمد بن عبد الله ابن أحمد بن الفقيه بن الفقيه عبد الله القاضي الشنكيطي عن أبيه محمد عن العلامة محمد الحافظ بن المختار بن حبيب بن اكريش العلوي الشنكيطي إجازة بالعموم متصفة وهو عن الشيخ صالح الفلاني وقفت على إجازته له بخطه وهي عامة مؤرخة بشعبان عام 1217 عند مجيزنا بالسند المذكور لما لقيته بأبيار عباس بالحجاز عام 1324 وأوقفني على إجازة جده محمد لأبيه أحمدي وعلى إجازة محمد الحافظ لجده وكل منهما عامة مطلقة وأشهر أسانيدنا إليه عن الشيخ الوالد عن الشيخ عبد الغني عن الشيخ عابد وإسماعيل ابن إدريس الرومي كلاهما عنه</p><p>ومن أنزل أسانيدنا إليه روايتنا لثبته عن صاحبنا العطار عن أبي مهدي يحيى بن وجيه الله العلائي العظيمابادي عن شاه عليم الدين البلخي الجونفوري عن الشيخ عبد الغني الدهلوي عن الشيخ عابد السندي عن الوجيه عبد الرحمن الأهدل عن محمد صالح الرئيس الزمزمي المكي عنه وهو مع نزوله عال لعظمة رجاله ومن أغرب اتصالاتنا به عن الشيخ عبد الرزاق بن حسن البيطار</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 906 </p><p>الدمشقي عن الرحلة الشيخ يوسف بن بدر الدين المغربي الدمشقي عن الوجيه الكزبري والسيد يس المرغني المكي وأبي الحسن علي الرئيس الزمزمي المكي الزبيري ثلاثتهم عن الفلاني ثبته ونتصل به في حديث الأولية من طريق أبي المحاسن القاوقجي عن محدث فاس أبي محمد عبد القادر الكوهن عن أبي زيد عبد الرحمن الشنكيطي دفين فاس الجديد عن الفلاني</p><p>مهمة</p><p>تأخر رجل بعد الفلاني نحو السبعين سنة وشاركه في اثنين من كبار مشايخه وهو المعمر الفاضل الناسك المسند الشمس محمد بن عمر بن عبد الرسول المكي ولد سنة 1210 وسمع بعناية والده حديث الأولية من أبي الحسن علي الونائي واستجاز له منه وعن مفتي مكة عبد الملك القلعي وهما من مشايخ الفلاني فأجازه وأجازه والده أيضا وعاش إلى 4 محرم عام 1297 ومع ذلك لم بتفطن للأخذ عنه إلا القليل آخرهم شيخنا الشمس محمد سعيد الأديب القعقاعي المكي فقد أجازني عنه بمكة المكرمة</p><p>520 الفلبق</p><p>هو أبو الحسن ابن أفلح أروي فهرسته من طريق ابن خير عن أبي العباس أحمد بن محمد بن عبد الرحمن بن خاطب الباجي قراءة عليه بإشبيلية</p><p>521 الفهري</p><p>هو أبو جعفر أحمد بن يوسف اللبلي التونسي الأستاذ المحدث الراوية حج ولقي أعلاما بالاسكندرية ومصر والشام والحجاز</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 907 </p><p>له برنامجان كبير وصغير في أسماء شيوخه أرويهما من طريق العبدري الحيحي عنه لقيه بتونس وأجاز له عامة</p><p>522 الفيروزبادي</p><p>هو الإمام مجد الدين محمد بن يعقوب الشيرازي مؤلف القاموس وغيره مجدد علم اللغة على رأس المائة الثامنة ومهر فيها وهو شاب وتفقه فطلب الحديث وجال في البلدان وكان له فيها الخطوة التامة حتى عند الملوك وفي شيوخه كثرة منهم التقي السبكي وولده التاج ومحمد بن يوسف الزرندي المدني وابن القيم والعلائي وابن جماعة وابن جهبل وغيرهم وله فهرسة ومعجم ومشيخة ذكر فيها من لقي وما حمل عنهم خرجها له الجمال ابن موسى المراكشي وفيها أن مروياته الكتب الستة وسنن البيهقي ومسند أحمد وصحيح ابن حبان ومصنف ابن أبي شيبة وغير ذلك على مشايخ عديدة وجم غفير قاله في ترجمته من أزهار الرياض</p><p>وترجم الحافظ تقي الدين ابن فهد في ذيل طبقات الحفاظ لمحمد ابن موسى المراكشي المكي الشافعي المذكور فقال رحلت أنا وهو في سنة ست عشرة إلى اليمن لنسمع على القاضي مجد الدين الفيروزبادي مشيخه خرجها له فلم يتيسر له قراءتها واجتهدت أنا حتى قرأت عليه ما فيها من الأحاديث جميعها والآثار والشعر من غير كلام مخرجها من المسودة وألبسني</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 908 </p><p>خرقة التصوف وحرصت علي تحصيل نسخة من المشيخة فلم يتيسر لي ذلك غير أني كتبت أحاديث من أولها ولم أظفر بالمشيخة بعد موته لأنه احتمل جملة كتبه إلى زبيد فلما عزم على الحج تركها عند زوجته فمات بمكة بعد قضاء نكسه واستولت الزوجة على الكتب وذهبت شذر مذر وذهب جميع ما ألفه وجمعه وخرج لمشايخه من ذلك العلامة زين الدين أبو بكر بن الحسين الأموي مشيخة سمعتها عليه بقراءته وكتبت منها نسخة وأربعين حديثا منها عشرون موافقات وعشرون أبدالا لجماعة من المشايخ ومشيخة الجمال المرشدي اه</p><p>قلت وللمجد الفيروزبادي شرح على البخاري سماه فتح الباري بالسيح الفسيح الجاري في شرح البخاري كمل منه ربع العبادات في عشرين مجلدا وله كتاب في الأحاديث الضعيفة في أربع مجلدات وتسهيل طريق الوصول في الأحاديث الزائدة على جامع الأصول وهو في أربع مجلدات والدر الغالي في الأحاديث العوالي وسفر السعادة وهو مطبوع ولها خاتمة في الأحاديث المشتهرة ونظمها بعض الشاميين وشوارق الأسرار العلية في شرح مشارق الأنوار النبوية للصغاني في أربع مجلدات وعدة الاحكام في شرح عمدة الاحكام للتقي المقدسي في مجلدين والصلاة والبشر في الصلاة على خير البشر ومنية السول في دعوات الرسول والنفحة العنبرية في مولد خير البرية والمغانم المستطابة في معالم طابة والتخاريج في فوائد متعلقة بأحاديث المصابيح والمتفق وضعا المختلف صنعا وطبقات الحنفية وطبقات الشافعية وزاد المعاد في وزن بانت سعاد وشرحها في مجلدين وغير ذلك مات سنة 818 وقد جاوز التسعين ممتعا بحواسه</p><p>نروي ما له بالسند إلى الحافظ ابن حجر عنه ح وبالسند إلى الحافظ</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 909 </p><p>السيوطي عن الحافظ تقي الدين محمد بن محمد بن فهد وأخيه ولي الدين أبي الفتح عطية وولديه محب الدين أبي بكر والحافظ نجم الدين عمر وآسية بنت جار الله بن صالح الطبري وصفية بنت ياقوت المكية ورقية بنت عبد القوي ابن محمد البجادي وأم محمد حبيبة بنت أحمد بن موسى الشويكي وكمالية بنت أحمد بن محمد بن ناصر المكي وأم الفضل هاجر بنت الشرف المقدسي وغيرهم كلهم عن الفيروزبادي ما له وهو إسناد عجيب فيه أكبر أحدوثة عن انتشار العلم في ذلك الزمن حتى أخذ السيوطي كتاب القاموس عن ست من النسوة أخذ الست القاموس وروينه وغيره عن مؤلفه</p><p>وقد قال أبو الحسن علي الخزرجي في العقود اللؤلؤية في تاريخ الدولة الرسولية في حق المترجم كان من الحفاظ المشهورين والعلماء المذكورين وهو أحق الناس بقول أبي الطيب المتنبي</p><p> أديب رست للعلم في أرض صدره === جبال جبال الأرض في جنبها قف </p><p>وفي التاريخ المذكور أن القاضي مجد الدين لما فرغ من كتابه الاصعاد إلى الاجتهاد حمل إلى باب السلطان مرفوعا بالطبول والأغاني وحضر سائر الفقهاء والقضاة والطلبة وساروا بالكتاب إلى باب السلطان وهو ثلاث مجلدات يحمله ثلاثة رجال على رؤوسهم فلما دخل على السلطان أجاز مؤلفه بثلاثة آلاف دينار وفي الرد على من أخلد إلى الأرض للسيوطي أن المترجم ادعى الاجتهاد وصنف في ذلك كتابة الاصعاد المذكور وقد ترجم للفيروزبادي تلميذه الحافظ ابن حجر في ذيله على طبقات الحفاظ لابن ناصر قائلا وهو آخر الرؤوس الذين أدركناهم موتا فإني أدركت على رأس القرن رؤوسا في كل فن كالبلقيني والعراقي والغماري وابن عرفة وابن الملقن والمجد الشيرازي هذا اه ومن غريب ما تسمع وتقرأ أن الحافظ ابن حجر نقل مرة في الفتح عن القاموس للمترجم فانتقده العيني بأن ما ذكره</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 910 </p><p>يحتاج إلى نسبته إلى أحد من أيمة اللغة المعتمد عليهم اه انظر ص 843 من الجزء الأول فطبقه على حال من يحتج اليوم بكلام المنجد وأقرب الموارد كأنه وحي يوحى مع أن قرب الفيروزبادي من العيني كقرب هؤلاء منا أو أكثر فانا لله من ضعف العلم أو قلة المتمكنين فيه</p><p>523 ابن الفخار</p><p>هو أبو عبد الله الإمام الحافظ له برنامج نقل عنه ابن الابار في معجم أصحاب الصدفي</p><p>524 ابن فرتون</p><p>هو أحمد بن يوسف بن أحمد بن يوسف بن فرتون السلمي يكنى أبا العباس ويعرف بابن فرتون من أهل مدينة فاس ونزل سبتة وبها مات قال صاحب ذيل التكملة روى عن أهل فاس وسبتة ودخل الأندلس سنة 635 فأخذ عمن وجد هناك واجتمع له سماع جم وكتب بخطه كثيرا وقيد واعتنى غاية الاعتناء قال ابن الزبير حتى كان آخر المكثرين وكان ذاكرا للرجال والتاريخ وقسطا صالحا من الجرح والتعديل ولكثير من متون الأحاديث صنف برنامجا ضمنه ما رواه نرويه وكل ما له من طريق ابن الأبار عنه مكاتبة من سبتة وعاش المترجم بعده حدث عنه ابن الأبار في ترجمة مجاهد الأندلسي من معجم أصحاب الصدفي ومات ابن فرتون سنة 660 عن سن عالية</p><p>525 ابن فهد</p><p>أبناء فهد في الرواة كثير وهم بيت كبير بمكة انقرضوا اليوم منهم</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 911</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 40002, member: 329"] قلت أما بنو مهني أمراء المدينة لعهد ابن خلدون والتنسي فهم من بني الحسين الأصغر وقد ألف فيهم بعضهم تأليفا سماه بغية القلب المهني في نسب بني المهني اه صرح المترجم في كتابه أنجح المساعي في كتاب الصيام بأنه كان في سنة 1271 دون البلوغ ودخل المدينة فاجتمع فيها بعمدته وسنده الأستاذ العارف الشيخ السنوسي نزيل جغبوب وذلك 25 ذي القعدة عام 1268 وكان حينئذ قد جمع القرآن واستظهر بعض المنظوم الوجيز فلما مثل قائما بين يديه أقبل عليه ولازمه من ذلك الوقت سفرا وحضرا سبع سنوات وحج معه ثلاث مرات وألبسه الخرقة وسمع عليه الكتب الستة ونصف ابن ماجة وسمع عليه الحديث المسلسل بالأولية والعيد والصف وأضافه على الأسودين وصافحه وشابكه ولقنه وخاطب جماعة هو فيهم بقوله أجزتكم مروينا كله وما === سيؤثر عني راجيا لدعائي ولازم أيضا مدة طويلة المعمر أبا موسى عمران الباصلي الحسني والعابد الناسك محمد الطاهر الغاتي وأبا الحلم عبد الرحيم بن أحمد الزموري البرقي وبالأخير تخرج في قرض الشعر ولقي بمكة المكرمة عام 1269 العلامة المحدث المعمر أبا الحسن علي بن عبد الحق القوصي الأثري وأجازه إجازة عامة وبالمدينة المنورة محدثها الشيخ عبد الغني بن أبي سعيد الدهلوي العمري وبمصر الشمس عليش والنور حسن العدوي الحمزاوي وأجازه جميع هؤلاء جميع ما لهم عن مشايخهم وتدبج مع أحد من تدبجت معه وهو -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 897 مسند دمياط الشمس محمد الشريف بن عوض الدمياطي ويروي بالإجازة العامة عن الوجيه الأهدل بإجازته لمعارفه ومن يولد لهم وكان والده من معارفه ودخل مصر مرارا أولها عام 71 وآخرها عام 1323 وفيها تدبج مع من ذكر ودخل الآستانة وعين فيها لقراءة الحديث بالقصر السلطاني وله حواش على الصحيح والموطأ في عدة أسفار رأيتهما عنده ومنظومة في الاصطلاح أولها خير الأمور الوسط الوسيط === وشرها الإفراط والتفريط وهذه منظومة في المصطلح === يقبلها كل فؤاد قد صلح ذكرت فيها كل حد جيد === يحمدني عليه كل سيد وشرحها ومدون في الفقه على مذهب الأثر كبير وصغير الكبير اسمه أنجح المساعي في الجمع بين صفتي السامع والواعي في 581 صحيفة والثاني اسمه صحائف العامل بالشرع الكامل في 42 صحيفة قال في أوله وضعت هذه الصحائف عبارة عن معنى الأحاديث الشفوية والأفعال المصطفوية وأضفت إليها بعض الافهام لأيمة السلف الأعلام فمن جعلها سميره بل أميره فهو المدني الماهر والبقية الذي لم يزل على الحق ظاهر اه وكلاهما طبع بمصر والثبت الكبير والصغير والوسط فاسم الكبير شيم البارق من ديم المهارق والوسط ما تشد إليه في الحال حاجة الطالب الرحال والصغير هو المطبوع اسمه حسن الوفا لاخوان الصفا وهذب وعلق على كتاب المنهل العذب في تاريخ طرابلس الغرب وهو مطبوع فيها -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 898 ومن غرائبه روايته عن الشيخ السنوسي أبي موسى عمران الياصلي كلاهما عن الشهاب الطبولي الطرابلسي وروايته أيضا عن الطاهر الغاتي عن مصطفى البولاقي عن الأمير وطبقته ويروي الغاتي أيضا عن البرهان الرياحي التونسي ويروي شيخه الزموري عن أستاذهما السنوسي وعلي بن عبد الحق وعبد الله سراج المكي وغيرهم أجازني المترجم كتابة من المدينة على ظهر ثبته ثم لقيته بالمدينة المنورة مرارا وسمعت عليه جميع مسلسلات ثبته ولقنني وألبسني وسمعت عليه بعض الصحيح وناولني جميعه وأجازني بكل ما عنده إجازة عامة لي ولأولادي وهو ممن يحصل الفخر بلقائه لعلو إسناده وروايتنا عنه عن الحافظ أبي عبد الله محمد بن علي السنوسي عن الحافظ ابن عبد السلام الناصري عن الحافظ أبي العلاء العراقي الفاسي والحافظ أبي الفيض مرتضى الزبيدي بأسانيدهما من أعلى الأسانيد وأفخمها وقال مرة لأمير من أمراء العرب وقد وجدته عنده أنت أمير السيف وهذا وأشار إلي أمير القلم وأجازني بعد ذلك بالحديث المسلسل بيوم عاشوراء حسب استدعاء صاحبنا الشهاب العطار منه يومها بعد رجوعي للمغرب وراجعته لما كنت أسمع عليه ثبته المطبوع في بعض أوهامه فيه فلم أجد فيه قابلية للمباحثة لكبره وضعف قواه وقد ذكرتها في غير هذا الموضع مات في 9 شوال عام 1328 بالمدينة المنورة رحمه الله رحمة واسعة 515 الفتح البيلوني هو فتح الله بن الشيخ محمود بن محمد الحلبي -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 899 المعروف بالبيلوني الشافعي الأديب المشهور أخذ عن والده البدر محمود وغيره وكان واسع الرحلة دخل بلادا كثيرة منها مكة والمدينة والقدس ودمشق وطرابلس وبلاد الروم وألف التآليف الفائقة وأخذ عنه خلق كثير مات سنة 1042 له ثبت موجود بالخزانة التيمورية بمصر في قسم المصطلح تحت عدد 126 أرويه عن شيخنا عبد الله السكري عن الشيخ سعيد الحلبي عن الشيخ شاكر العقاد عن النور علي التركماني عن علاء الدين الحصكفي عنه 516 الفكيكي هو الإمام المحدث الصالح الرحال سيدي بلقاسم بن الإمام أبي عبد الله محمد بن الإمام الكبير الحافظ أبي محمد عبد الجبار بن أحمد ابن موسى البرزوزي الفكيكي أحد مشاهير المغرب الذين لهم الصيت الطائر وهو شارح منظومة الصيد لعمه أبي إسحاق إبراهيم المسمى بالفريد في تقييد الشريد وتوصيد الوبيد وهو شرح ممتع في مجلد عندي وتجول في الآفاق وأخذ عن أعلامها وعمدته في الطريق سيدي محمد بن أبي الحسن البكري عن أبيه عن زروق وروى عن والده عن ابن غازي والونشريسي والدقون والسنوسي وابن مرزوق الضرير والقلصادي وغيرهم ويروي أيضا عن والده عن أبي إسحاق إبراهيم التازي عن أبي الفتح المراغي عن ابن الفرات عن ابن جماعة عن المنتوري بأسانيده مات سنة 1021 وبيت بني عبد الجبار بفكيكئ له شهرة بالعلم والدين وكانت لهم خزائن كتب عظيمة حتى نقل الشيخ أبو عبد الله التاودي ابن سودة في أول فهرسته عن الإمام أبي العباس الهلالي أنه مكث بها مدة من يومين لم يتصفح فيها ولا أوائل كتبها وفي رحلة ابن عبد السلام الناصري الكبرى كانت لهذا -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 900 الإمام يعني المترجم وبينه من بعده خزانة كتب عظيمة احتوت علي دواوين غريبة ثم تلاعبت بها أيدي الحدثان وممر الدهور والأزمان فتفرقت شذر مذر حتى لم يبق منها إلا الأثر اه وكان دخوله لفكيكيء عام 1197 نروي ما له بأسانيدنا إلى القصار وقد مات قبله عنه ح ونتصل في صحيح البخاري به من طريق أبي سالم العياشي عن أبي عبد الله محمد بن أحمد ميارة الفاسي عن القاضي أبي عبد الله محمد بن عبد الوهاب بن إبراهيم الفاسي عنه أيضا 517 الفرغلي هو الشيخ شمس الدين أبو عبد الله الفرغلي المصري ألف وألفت باسمه عدة أثبات انظر الضوابط الجلية وانظر السقاط وانظر العقد الثمين الغالي وانظر الطرق الموضحة 518 محمد فرخ شاه الهندي ابن الإمام العارف محشي مشكاة المصابيح الشيخ محمد سعيد ابن الإمام الرباني أحمد بن عبد الأحد السهرندي الهندي الدهلوي أخذ عن أبيه محمد سعيد وغيره قال في اليانع الجني يقال كان يحفظ سبعين ألف حديث متنا وإسنادا وجرحا وتعديلا ونال منزلة الاجتهاد في الأحكام الفقهية ويذكر عنه مع ذلك أنه كتب رسالة في المنع من الإشارة بالمسبحة عند التشهد وهذا يقضي منه العجب والله أعلم اه منه نتصل به من طريق الشيخ عبد الغني الدهلوي عن أبيه عن خاله سراج أحمد عن أبيه محمد مرشد عن أبيه محمد أرشد عن أبيه المولوي محمد فرخ شاه المترجم عن أبيه عن جده تلاميذ ابن حجر الهيثمي -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 901 519 الفلاني هو الإمام المحدث الحافظ المسند الأصولي الأثري فخر المالكية صالح بن محمد بن نوح بن عبد الله بن عمر العمري نسبة إلى عمر ابن الخطاب يصعد نسبه إليه من طريق الحافظ عليم الأندلسي الشاطبي وهو مترجم في تكملة ابن الأبار المسوفي الشهير بالفلاني نسبة إلى فلان بضم الفاء قبيلة بالسودان ولادة ومنشأ المدني هجرة ومدفنا المالكي الأثري وما ذكر من كونه عمري النسب هو الموجود بخطه رافعا عموده إلى سيدنا عمر فما في أوائل القاوقجي من وصفه بالعمري قال باسكان الميم غلط واضح رأيته محلى في إجازة تلميذه عبد الرحمن بن أحمد الشنكيطي في حديث الأولية للشيخ الكوهن الفاسي ب شيخنا الفقيه المحدث النحوي البياني العالم بجميع فنون المعقول والمنقول القاطن بالمدينة في داره المعروفة بدار السلام اه وحلاه الشيخ عابد السندي ب الإمام الذي لا يجاري والفهامة الذي لا يماري ملحق الأصاغر بالأكابر اه وقال فيه الشمس القاوقجي كاد أن يكون مجتهدا اه وممن جزم ببلوغه رتبة الاجتهاد صاحب كتاب الدين الخالص وكتابه إيقاظ الهمم ينم عن ذلك ولذلك ترجمته في كتابي فيمن ادعى الاجتهاد أو ادعي فيه وذكره محدث الشام الوجيه الكزبري في ثبته بقوله ومن سادات أشياخي الشيخ الإمام العلامة المتفنن الهمام المشهور بالاسناد العالي ذو الذهن الوقاد المتلالي علم الدين الشيخ صالح بن محمد الفلاني اه وله من التصانيف الثبت الكبير الثمار اليانع والصغير قطف الثمر وكتابه العجيب إيقاظ الهمم وهو مطبوع في الهند في مجلد وله كتاب في الأحاديث القدسية وتحفة الأكياس بأجوبة الإمام خير الدين الياس يعني به تاج الدين الياس المفتي المدني وهي نظم أسئلة السيوطي في ألف باء -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 902 وجعله صاحب الحطة وعون الودود على سنن أبي داوود من المجددين على رأس المائة الثالثة عشرة ولد سنة 1166 في بلد أسلافه نس من إقليم فوت جلوا ونشأ بها ثم ارتحل لطلب العلم وعمره إذ ذاك نحو اثني عشر عاما سنة 1178 فدخل بلدان القبلة مكث بها نحو السنة عند محمد بن بونه ثم وصل إلى باغي ولازم فيها الشيخ محمد بن سنة ست سنين ثم ارتحل إلي تنبكت ولازم فيها الشيخ محمد الزين سنة كاملة ودخل درعة ومكث في الزاوية الناصرية سنة ودخل مراكش ومكث بها ستة أشهر ودخل تونس وأخذ عن علمائها كالغرياني والكواشي والسوسي وغيرهم ودخل مصر وبقي فيها نحو ثلاثة أشهر ملازما لعلمائها كالصعيدي وغيره ودخل أرض الحجاز وزار القبر النبوي سنة 1187 ولم يزل يرتع في جنان الرياض النبوية مترددا إلى الرحاب الحرمية إلى أن مات بالمدينة المنورة سنة 1218 يروي عن أعلام منهم ابن سنة الفلاني وهو أعلى شيوخه إسنادا ومنهم خاله عثمان بن عبد الله الفلاني الشهيد الراوي عن مولاي الشهير محمد بن عبد الله الواولتي والصوابي بإجازة الأخير لوالده عبد الله ومن يولد له ومنهم صالح بن محمد بن عبد القادر الفلاني العمري عن محمد بن المختار بن الأعمش الشنكيطي إجازة مراسلة ومنهم إبراهيم البار أجاره ومنهم محمد بن أحمد الشهير ببابا أجازه في فهرس والده نشييد المآثر ومنهم محمد الشهير بالفغ اب أجازه عن ابن زاكور الفاسي ومنهم الشيخ محمد سعيد سفر المحدث الشهير ومنهم ولده أحمد ومنهم المعمر محمد بن محمد بن عبد الله المغربي المدني أجازه عامة كما أجازه البصري وأجازه بالمنح البادية عن والده عن مؤلفها ومنهم محمد بن سليمان الكردي أجازه عامة عن مشايخه منهم حسن بن عبد الرحمن عيديد عن البصري وعبد الرحمن ابن عبد الله بلفكيه ومنهم علي بن محمد الشرواني أجازه عامة كما أجازه -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 903 هو محمد حياة السندي وغيره ومنهم الشيخ التاودي ابن سودة لقيه بطرابلس الغرب وهو راجع من الحج وقرأ عليه أوائل ابن سليمان الرداني وبعض التحفة ومنسكه الذي صنف والنووية وأجازه عامة ومنهم إبراهيم الرئيس بن محمد الزمزمي المكي أجازه عامة عن ابن الطيب الشرقي وعيد البرلسي وعبد الوهاب الطنطاوي ومنهم الأمير إبراهيم بن محمد بن إسماعيل الأمير الصنعاني وأجازه عن والده وأبي الحسن السندي وسليمان الأهدل وغيرهم ومنهم عبد الملك بن عبد المنعم بن الشيخ تاج الدين القلعي أجازه عامة وهو ممن عاش بعد الفلاني مدة ومنهم أبو الحسن الصعيدي أجازه أيضا عامة ولازمه مدة مقامه بمصر ومنهم مصطفي الرحمتي الدمشقي أجازه عامة عن عبد الغني النابلسي والبكري وتلك الطبقة ومنهم العارف عبد الله المرغني الطائفي أجازه عامة ومنهم تلميذه حسين بن عبد الشكور الطائفي أجازه عامة عن محمد بن حسين العجيمي وغيره ومنهم الشهاب أحمد الدردير سمع منه الأولية وأجازه عن الحفني والصعيدي ومنهم عبد الله بن سليمان الجرهزي الزبيدي أجازه عامة عن محمد بن علاء الدين المزجاجي وأحمد بن محمد مقبول الأهدل ومنهم محمد بن عبد الرحمن الكزبري أجازه عامة ومنهم محمد المصيلحي المصري أجازه عامة عن عيد البرلسي عن البصري وغيره ومنهم محمد بن عبد السلام الناصري الدرعي وأجازه عامة وبخصوص المنح البادية عن جسوس عن مؤلفها وشهد له بالرؤية وذلك عام 1212 وعاش بعد الفلاني مدة مديدة ومنهم أبو الحسن ابن محمد صادق السندي المدني أجازه عامة عن سالم البصري ومحمد حياة السندي وعطاء المكي ومنهم محمد بن عبد الكريم السمان المدني أجازه عامة عن أبي طاهر الكوراني والبكري وغيرهما ولقنه ومنهم الشهاب أحمد بن عبيد العطار الدمشقي أجازه عامة ومنهم عبد العزيز بن حمزة المطاعي المراكشي قاضيها أجازه أيضا عامة ومنهم أبو الحسن علي بن عبد البر الونائي أجاز كل منهما صاحبه ومنهم أبو الفيض محمد مرتضى الزبيدي المصري لقيه بمصر سنة 1187 أجازة عامة -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 904 ومن شيوخه أيضا سليمان بن محمد الدراوي روى عنه صلة الخلف للرداني عن مؤلفها كما قرأت ذلك بخطه على أول ورقة منها في نسخة بمكتبة المسجد الحرام بمكة مجيزا بها لعلي بن عبد الفتاح القباني ومن شيوخه أيضا الشيخة أم الزين زوجة المرحوم الشيخ محمد سعيد سفر المدنية فقد وجدت في إجازة الشيخ إسماعيل بن سعيد سفر للعربي الدمناتي أن الفلاني قرأ عليها ولكن لم يترجمها كالذي قبلها في ثبته الكبير الذي منه نقلت ما رأيت من أسماء شيوخه ولعله لم يكمله نعم وجدته ذكرها في ترجمة شيخه العلامة الشهاب أحمد بن محمد سعيد سفر علي أنها من شيوخه وأن ولادتها كانت سنة 1153 وأم الزين هذه قال عنها ولدها الشيخ إسماعيل ابن محمد سعيد سفر المدني في إجازته للدمنتي هي شيخة مشايخ الحرمين ومن وجد الآن بهما من المدرسين يأخذ عنها بواسطة أو واسطتين أو أكثر وحيدة في العلوم المنطوق والمفهوم حفظت القرآن بالعشر وخمسة وعشرين متنا من سائر الفنون وهي بنت سبع سنين وجاء بها والدها إلى والدي محمد سعيد فقال له أقرئها الكتب الستة والبيضاوي والكشاف وأخذت عن خالها عمر المالكي انظر بقية كلامه عليها في الإجازة المذكورة نروي ما للفلاني في الثبتين الكبير والصغير وكل ما له من مؤلف وبحث من طريق جل الآخذين عنه كمحدث الشام الوجيه الكزبري وعالم مكة ومسندها عمر بن عبد الرسول العطار وعلي البيتي الباعلوي المكي ومسند مصر علي بن عبد البر الونائي وإسماعيل بن إدريس الرومي المدني ومفتي المدينة إسماعيل بن زين العابدين البرزنجي ومحمد صالح جمل الليل ومحمد أمين بن حسن الزيله لي المدني ومحمد بن صالح الشعاب المدني ومحمد صالح بن إبراهيم الرئيس الزمزمي المكي والحافظ عابد السندي ومحمد بن هاشم الفلاني ويس المرغني المكي والبركة الشيخ علي الرئيس الزمزمي المكي الزبيري وأحمد بن حسن الحنبلي وأديب الشام أحمد بن عبد اللطيف البربير وقاضي مكة عبد -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 905 الحفيظ العجيمي المكي ومسند المدينة زين العابدين جمل الليل الباعلوي المدني والشهاب أحمد بن محمد الكردي الاصطنبولي الحنفي ومفتي الشام الشمس ابن عابدين الدمشقي وغيرهم وأعلى ما بيننا وبينه الرواية بواسطتين وذلك عن مشايخنا الشهاب أحمد ابن إسماعيل البرزنجي وأبي النصر الخطيب وعبد الجليل برادة ثلاثتهم عن والد الأول السيد إسماعيل عنه ح وعن الحبال والسكري كلاهما عن الوجيه الكزبري عنه ح وعن العلامة نور الحسنيين ابن محمد حيدر الأنصاري الهندي كتابة منه عن القاضي العجيمي المكي عن الفلاني ومن أغرب وألطف اتصالاتنا به روايتنا عن الفقيه الرحال الناسك الشمس محمدي ابن أحمدي الشنكيطي عن أبيه الأحمدي بن محمد بن عبد الله ابن أحمد بن الفقيه بن الفقيه عبد الله القاضي الشنكيطي عن أبيه محمد عن العلامة محمد الحافظ بن المختار بن حبيب بن اكريش العلوي الشنكيطي إجازة بالعموم متصفة وهو عن الشيخ صالح الفلاني وقفت على إجازته له بخطه وهي عامة مؤرخة بشعبان عام 1217 عند مجيزنا بالسند المذكور لما لقيته بأبيار عباس بالحجاز عام 1324 وأوقفني على إجازة جده محمد لأبيه أحمدي وعلى إجازة محمد الحافظ لجده وكل منهما عامة مطلقة وأشهر أسانيدنا إليه عن الشيخ الوالد عن الشيخ عبد الغني عن الشيخ عابد وإسماعيل ابن إدريس الرومي كلاهما عنه ومن أنزل أسانيدنا إليه روايتنا لثبته عن صاحبنا العطار عن أبي مهدي يحيى بن وجيه الله العلائي العظيمابادي عن شاه عليم الدين البلخي الجونفوري عن الشيخ عبد الغني الدهلوي عن الشيخ عابد السندي عن الوجيه عبد الرحمن الأهدل عن محمد صالح الرئيس الزمزمي المكي عنه وهو مع نزوله عال لعظمة رجاله ومن أغرب اتصالاتنا به عن الشيخ عبد الرزاق بن حسن البيطار -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 906 الدمشقي عن الرحلة الشيخ يوسف بن بدر الدين المغربي الدمشقي عن الوجيه الكزبري والسيد يس المرغني المكي وأبي الحسن علي الرئيس الزمزمي المكي الزبيري ثلاثتهم عن الفلاني ثبته ونتصل به في حديث الأولية من طريق أبي المحاسن القاوقجي عن محدث فاس أبي محمد عبد القادر الكوهن عن أبي زيد عبد الرحمن الشنكيطي دفين فاس الجديد عن الفلاني مهمة تأخر رجل بعد الفلاني نحو السبعين سنة وشاركه في اثنين من كبار مشايخه وهو المعمر الفاضل الناسك المسند الشمس محمد بن عمر بن عبد الرسول المكي ولد سنة 1210 وسمع بعناية والده حديث الأولية من أبي الحسن علي الونائي واستجاز له منه وعن مفتي مكة عبد الملك القلعي وهما من مشايخ الفلاني فأجازه وأجازه والده أيضا وعاش إلى 4 محرم عام 1297 ومع ذلك لم بتفطن للأخذ عنه إلا القليل آخرهم شيخنا الشمس محمد سعيد الأديب القعقاعي المكي فقد أجازني عنه بمكة المكرمة 520 الفلبق هو أبو الحسن ابن أفلح أروي فهرسته من طريق ابن خير عن أبي العباس أحمد بن محمد بن عبد الرحمن بن خاطب الباجي قراءة عليه بإشبيلية 521 الفهري هو أبو جعفر أحمد بن يوسف اللبلي التونسي الأستاذ المحدث الراوية حج ولقي أعلاما بالاسكندرية ومصر والشام والحجاز -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 907 له برنامجان كبير وصغير في أسماء شيوخه أرويهما من طريق العبدري الحيحي عنه لقيه بتونس وأجاز له عامة 522 الفيروزبادي هو الإمام مجد الدين محمد بن يعقوب الشيرازي مؤلف القاموس وغيره مجدد علم اللغة على رأس المائة الثامنة ومهر فيها وهو شاب وتفقه فطلب الحديث وجال في البلدان وكان له فيها الخطوة التامة حتى عند الملوك وفي شيوخه كثرة منهم التقي السبكي وولده التاج ومحمد بن يوسف الزرندي المدني وابن القيم والعلائي وابن جماعة وابن جهبل وغيرهم وله فهرسة ومعجم ومشيخة ذكر فيها من لقي وما حمل عنهم خرجها له الجمال ابن موسى المراكشي وفيها أن مروياته الكتب الستة وسنن البيهقي ومسند أحمد وصحيح ابن حبان ومصنف ابن أبي شيبة وغير ذلك على مشايخ عديدة وجم غفير قاله في ترجمته من أزهار الرياض وترجم الحافظ تقي الدين ابن فهد في ذيل طبقات الحفاظ لمحمد ابن موسى المراكشي المكي الشافعي المذكور فقال رحلت أنا وهو في سنة ست عشرة إلى اليمن لنسمع على القاضي مجد الدين الفيروزبادي مشيخه خرجها له فلم يتيسر له قراءتها واجتهدت أنا حتى قرأت عليه ما فيها من الأحاديث جميعها والآثار والشعر من غير كلام مخرجها من المسودة وألبسني -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 908 خرقة التصوف وحرصت علي تحصيل نسخة من المشيخة فلم يتيسر لي ذلك غير أني كتبت أحاديث من أولها ولم أظفر بالمشيخة بعد موته لأنه احتمل جملة كتبه إلى زبيد فلما عزم على الحج تركها عند زوجته فمات بمكة بعد قضاء نكسه واستولت الزوجة على الكتب وذهبت شذر مذر وذهب جميع ما ألفه وجمعه وخرج لمشايخه من ذلك العلامة زين الدين أبو بكر بن الحسين الأموي مشيخة سمعتها عليه بقراءته وكتبت منها نسخة وأربعين حديثا منها عشرون موافقات وعشرون أبدالا لجماعة من المشايخ ومشيخة الجمال المرشدي اه قلت وللمجد الفيروزبادي شرح على البخاري سماه فتح الباري بالسيح الفسيح الجاري في شرح البخاري كمل منه ربع العبادات في عشرين مجلدا وله كتاب في الأحاديث الضعيفة في أربع مجلدات وتسهيل طريق الوصول في الأحاديث الزائدة على جامع الأصول وهو في أربع مجلدات والدر الغالي في الأحاديث العوالي وسفر السعادة وهو مطبوع ولها خاتمة في الأحاديث المشتهرة ونظمها بعض الشاميين وشوارق الأسرار العلية في شرح مشارق الأنوار النبوية للصغاني في أربع مجلدات وعدة الاحكام في شرح عمدة الاحكام للتقي المقدسي في مجلدين والصلاة والبشر في الصلاة على خير البشر ومنية السول في دعوات الرسول والنفحة العنبرية في مولد خير البرية والمغانم المستطابة في معالم طابة والتخاريج في فوائد متعلقة بأحاديث المصابيح والمتفق وضعا المختلف صنعا وطبقات الحنفية وطبقات الشافعية وزاد المعاد في وزن بانت سعاد وشرحها في مجلدين وغير ذلك مات سنة 818 وقد جاوز التسعين ممتعا بحواسه نروي ما له بالسند إلى الحافظ ابن حجر عنه ح وبالسند إلى الحافظ -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 909 السيوطي عن الحافظ تقي الدين محمد بن محمد بن فهد وأخيه ولي الدين أبي الفتح عطية وولديه محب الدين أبي بكر والحافظ نجم الدين عمر وآسية بنت جار الله بن صالح الطبري وصفية بنت ياقوت المكية ورقية بنت عبد القوي ابن محمد البجادي وأم محمد حبيبة بنت أحمد بن موسى الشويكي وكمالية بنت أحمد بن محمد بن ناصر المكي وأم الفضل هاجر بنت الشرف المقدسي وغيرهم كلهم عن الفيروزبادي ما له وهو إسناد عجيب فيه أكبر أحدوثة عن انتشار العلم في ذلك الزمن حتى أخذ السيوطي كتاب القاموس عن ست من النسوة أخذ الست القاموس وروينه وغيره عن مؤلفه وقد قال أبو الحسن علي الخزرجي في العقود اللؤلؤية في تاريخ الدولة الرسولية في حق المترجم كان من الحفاظ المشهورين والعلماء المذكورين وهو أحق الناس بقول أبي الطيب المتنبي أديب رست للعلم في أرض صدره === جبال جبال الأرض في جنبها قف وفي التاريخ المذكور أن القاضي مجد الدين لما فرغ من كتابه الاصعاد إلى الاجتهاد حمل إلى باب السلطان مرفوعا بالطبول والأغاني وحضر سائر الفقهاء والقضاة والطلبة وساروا بالكتاب إلى باب السلطان وهو ثلاث مجلدات يحمله ثلاثة رجال على رؤوسهم فلما دخل على السلطان أجاز مؤلفه بثلاثة آلاف دينار وفي الرد على من أخلد إلى الأرض للسيوطي أن المترجم ادعى الاجتهاد وصنف في ذلك كتابة الاصعاد المذكور وقد ترجم للفيروزبادي تلميذه الحافظ ابن حجر في ذيله على طبقات الحفاظ لابن ناصر قائلا وهو آخر الرؤوس الذين أدركناهم موتا فإني أدركت على رأس القرن رؤوسا في كل فن كالبلقيني والعراقي والغماري وابن عرفة وابن الملقن والمجد الشيرازي هذا اه ومن غريب ما تسمع وتقرأ أن الحافظ ابن حجر نقل مرة في الفتح عن القاموس للمترجم فانتقده العيني بأن ما ذكره -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 910 يحتاج إلى نسبته إلى أحد من أيمة اللغة المعتمد عليهم اه انظر ص 843 من الجزء الأول فطبقه على حال من يحتج اليوم بكلام المنجد وأقرب الموارد كأنه وحي يوحى مع أن قرب الفيروزبادي من العيني كقرب هؤلاء منا أو أكثر فانا لله من ضعف العلم أو قلة المتمكنين فيه 523 ابن الفخار هو أبو عبد الله الإمام الحافظ له برنامج نقل عنه ابن الابار في معجم أصحاب الصدفي 524 ابن فرتون هو أحمد بن يوسف بن أحمد بن يوسف بن فرتون السلمي يكنى أبا العباس ويعرف بابن فرتون من أهل مدينة فاس ونزل سبتة وبها مات قال صاحب ذيل التكملة روى عن أهل فاس وسبتة ودخل الأندلس سنة 635 فأخذ عمن وجد هناك واجتمع له سماع جم وكتب بخطه كثيرا وقيد واعتنى غاية الاعتناء قال ابن الزبير حتى كان آخر المكثرين وكان ذاكرا للرجال والتاريخ وقسطا صالحا من الجرح والتعديل ولكثير من متون الأحاديث صنف برنامجا ضمنه ما رواه نرويه وكل ما له من طريق ابن الأبار عنه مكاتبة من سبتة وعاش المترجم بعده حدث عنه ابن الأبار في ترجمة مجاهد الأندلسي من معجم أصحاب الصدفي ومات ابن فرتون سنة 660 عن سن عالية 525 ابن فهد أبناء فهد في الرواة كثير وهم بيت كبير بمكة انقرضوا اليوم منهم -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 911 [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
فهرس الفهـارس و الأثبات