الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
فهرس الفهـارس و الأثبات
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 40003" data-attributes="member: 329"><p>1 تقي الدين ابن فهد انظر عمدة المنتحل وحرف التاء</p><p>2 ومنهم ولده الحافظ نجم الدين عمر بن فهد خرج معجما للبرهان الحلبي سماه مورد الطالب الظمي من مرويات الحافظ الحلبي سبط ابن العجمي وهو مما لم يذكر في ترجمته سابقا وقد وقع غلط فيما سبق في برنامج الحفاظ الذين أتوا بعد ابن حجر في ص 79 من الجزء الأول فعد هناك من أهل القرن العاشر والحال أنه من أهل القرن التاسع</p><p>3 ومنهم ولده الحافظ عز الدين عبد العزيز بن عمر بن فهد له معجم انظر ذروة العز والمجد</p><p>4 ومنهم ولده أبو الفضل محب الدين محمد جار الله ابن عبد العزيز ابن فهد له معجم اسمه نوافح النفح المسكي في معجم جار الله ابن فهد المكي وقد سبقت ترجمة جار الله في حرف الجيم وذكر معجمه هذا في حرف النون</p><p>وفاتنا أن نذكر هناك أن ولادته كانت سنة 891 بمكة المكرمة ونشأ بها في كنف والديه وأحضر على الحافظ السخاوي وهو في الرابعة فسمع من لفظه وبقراءة أبيه وغيره أشياء ثم سمع عليه بعد ذلك أشياء وأحضر على المحب الطبري في ختم مسلم وثلاثيات البخاري والربع الأول من تساعيات العز ابن جماعة كل ذلك بعد المسلسل وأجاز له جماعة كعبد الغني البساطي وغيره ممن أجازت له عائشة بنت عبد الهادي والشمس محمد بن</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 912 </p><p>الشهاب أحمد البوصيري وغيره ممن سمع على ابن الكويك وأخذ عن والده الحافظ عز الدين عبد العزيز بن فهد والحافظ السيوطي وسمع على محب الدين أبي الثناء محمود بن محمد بن خليل بن أجا التدمري الأصل الحلبي ثم القاهري الحنفي المعروف بابن أجا قال في سبائك الذهب لما ترجمه قرأ عليه المسند جار الله ابن فهد عشرين حديثا عن عشرين شيخا خرجها له في جزء سماه تحقيق الرجا لعلو المقر بن رجا اه</p><p>ورحل الشيخ جار الله إلى الديار المصرية والشامية ودخل إلى حلب وأخذ عن جماعة سبق ذكرهم في ترجمته السابقة في حرف الجيم وكان بينه وبين الحافظ ابن طولون مراسلات يكتب هذا إليه وفيات الشام كل عام وذلك يفعل مثله في الحجازيين وتواريخ ابن طولون طافحة بالنقل عنه وله دون المعجم المذكور وتحقيق الرجا تحفة الايقاظ بتتمة ذيل طبقات الحفاظ ذيل بها على ذيل جده الحافظ تقي الدين المسمى لحظ الألحاظ بذيل طبقات الحفاظ وله تاريخ مفيد في معرفة وفيات المترجمين في الضوء اللامع لشيخه السخاوي وله أيضا التحفة اللطفية في بناء المسجد الحرام والكعبة الشريفة وتحقيق الصفا في تراجم بني الوفا رتبهم على الحروف وغير ذلك وكانت وفاته رحمه الله سنة 954 وهو ممن ظهر لي أنه يصح إدراجه في حفاظ القرن العاشر وفاتنا أن نذكر اسمه في برنامجهم الذي سبق في الجزء الأول فاستدركته هنا والأمر سهل</p><p>5 ومنهم عبد الرحمن بن فهد انظر كلا في حرفه</p><p>وأنت إذا تأملت قل أن تجد في بيت في الإسلام أربعة من الحفاظ في سلسلة واحدة من بيت واحد يتوارثون الحفظ والاسناد غير هذا البيت العظيم</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 913 </p><p>526 ابن فرقد</p><p>هو إبراهيم بن خلف ابن فرقد العامري القرشي الإشبيلي مات سنة 572 له برنامج ممتع ذكر فيه شيوخه وكيفية أخذه عنهم</p><p>527 ابن فرقد</p><p>حفيد أخ الذي قبله محمد بن عامر بن فرقد الفهري من أهل مورور وسكن إشبيلية روى عن جماعة كثيرة جمعهم في فهرسة حافلة له من أعيانهم عم أبيه إبراهيم بن خلف بن فرقد وغيره وأجاز له من أهل المشرق طائفة كثيرة توفي سنة 627 ودفن خارج إشبيلية</p><p>528 ابن الفرات هو الإمام قاضي القضاة مسند الديار المصرية ملحق الأصاغر بالأكابر والأحفاد بالأجداد عز الدين أبو محمد عبد الرحيم ابن ناصر الدين محمد بن عز الدين عبد الرحيم بن علي بن الفرات المصري الحنفي ولد سنة 759 وسمع على كثيرين وأجاز له العز بن جماعة فهرسة مروياته وخليل بن أيبك الصفدي وعمر بن أميلة والصلاح بن أبي عمر ومحمود ابن خليفة المنجبي والتاج السبكي والبرهان القيراطي وأبو هريرة بن الذهبي وجمع وتفرد بجمع من المشايخ وصارت الرحلة إليه من الآفاق لعلو سنده ومات قبل الحافظ ابن حجر بسنة وشارك بعض مشايخه في مشايخهم وكانت وفاته سنة 851 عن نيف وتسعين بمصر ترجمه يوسف سبط الحافظ ابن حجر في مشيخته بيان الصناعة بعشرة من أصحاب ابن جماعة وبه</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 914 </p><p>صدر وقفت في كناشة الحافظ السخاوي على تسمية أربعين شيخا ممن أجاز للمترجم في استدعاء مؤرخ بسنة 761 عدهم قال وأجاز له أيضا باستدعاء مؤرخ 773 مائة وسبعة وعشرون شيخا سماهم منهم إبراهيم ابن صديق وعبد الرحيم بن الحسين العراقي والنور الهيثمي نروي ما له من طريق القاضي زكرياء الأنصاري وغيره</p><p>529 ابن أبي الفتوح</p><p>هو الحافظ أبو الفتوح أحمد بن عبد الله بن أبي الفتوح الطاوسي الابرقوهي الحنفي الصوفي له كتاب جمع الفرق لرفع الخرق وهي ثمانية خرق لها ثمانية وسائط متصلة عنده بالنبي صلى الله عليه وسلم الواسطة الأولى الخضر والثانية الياس الثالثة أبو بكر الصديق الرابعة عمر الخامسة علي السادسة عبد الله بن عباس السابعة سيد أهل الصفة أبو الدرداء الثامنة القطب أبو البيان ابن محفوظ القرشي كذا في الرحلة العياشية وللسيد عبد الرحمن بن مصطفى العيدروس في إجازته لبني الأهدل أن رسالة ابن أبي الفتوح تشتمل على ست وعشرين طريقة صوفية اه وعلى كل حال فأروي ما تضمنته الرسالة المذكورة من طريق أبي مهدي الثعالبي والكوراني والعجيمي والعياشي وغيرهم عن الصفي القشاشي عن الشنواني عن السيد غضنفر بن جعفر النهروالي المدني عن الخطيب تاج الدين عبد الرحمن ابن مسعود بن محمد الكازروني عن جده الحافظ أحمد بن عبد الله بن أبي الفتوح الطاوسي فيما له وباسانيدنا إلى ابن العجل عن القطب النهروالي المكي عن أبيه عن أبي الفتوح الطاوسي وقد ساق سند الطاوسي المذكور في الطريقة النقشبندية المنلا إبراهيم الكوراني في الأمم لدى الكلام على تصانيف</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 915 </p><p>المولى الجامي فذكر أنه لبس من السيد الشريف الجرجاني عن علاء الدين العطار عن خواجة بهاء الدين النقشبند بأسانيده ويروي الطاوسي أيضا الطريقة التسترية عن يونس الشنبكي عن والده ويروي أيضا عن جمال الدين يحيى السجستاني عن الشرف الغوري عن شيخ الطائفة الركنية علاء الدولة ركن الدين السجستاني ويروي الطاوسي المذكور أيضا طريقة المولوية عن شيخها صدر الدين أيوب بن عبد الرحيم الطوسي ويروي الطريقة الحلاجية عن أمين الملة والدين محمد البلياني</p><p>530 ابن الفوطي</p><p>هو المحدث المفيد مؤرخ الآفاق مفخر أهل العراق كمال الدين أبو الفضل عبد الرزاق بن أحمد بن محمد بن أبي المعالي الشيباني ابن الفوطي منسوب إلى جد أبيه لأمه ويعرف أيضا بابن الصابوني مولده سنة 642 وأسر في واقعة التتر ثم صار إلى أستاذه ومعلمه خواجا نصير الطوسي سنة 660 سمع الكثير وعني بهذا الشأن وكتب وجمع قال الذهبي فلعله يكفر عنه كتب من التواريخ ما لا يوصف ومصنفاته وقر بعير تولى كتب الرصد ببغداد بضع عشرة سنة فظهر بكتب نفيسة وولي خزانة كتب المستنصرية فبقي عليها واليا إلى أن مات وليس في البلاد أكبر من هاتين الخزانتين وعمل تاريخا لم يبيضه وآخر دونه في خمسين مجلدا سماه مجمع الآداب في معجم الأسماء على معجم الألقاب وألف كتاب درر الأصداف في غرر الأوصاف وهو كبير جدا ذكر أنه جمعه من</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 916 </p><p>ألف كتاب مصنفة من التواريخ والدواوين والأنساب والمجاميع عشرون مجلدا والدرر الناصعة في شعراء المائة السابعة في عدة مجلدات قال ومشايخي يبلغون خمسمائة شيخ منهم الصاحب محيي الدين يوسف بن الجوزي وسمع بمراغة من مبارك ابن الخليفة المعتصم سنة 666 قال الذهبي في التذكرة وهو في الجملة اخباري علامة ما هو بدون أبي الفرج الأصبهاني وبينهما اشتراك وخصوص مات سنة 723 ببغداد عن 81 سنة أروي ما له من طريق الذهبي عنه مكاتبة</p><p>فاغية الغالية اسم ثبت العلامة نعمان الآلوسي انظر حرف النون وهو مطبوع صدر مؤلفه أيضا غالية المواعظ</p><p>489 فتح الملك الناصر في إجازات مرويات بني ناصر للعلامة الأديب المؤرخ أبي عبد الله محمد المكي بن أبي عمران موسى بن محمد بن الشيخ أبي عبد الله محمد بن ناصر الدرعي قصد مؤلفه جمع الإجازات التي حصلها سلفه وكانت كما قال متفرقة بين الأوراق أو هامش بعض الكتب قسمه إلى ثلاثة فصول الأول في إجازة جده الأكبر أبي عبد الله ابن ناصر وأخيه أبي علي الحسين الثاني في إجازات أولاده الثالث في إجازات أحفاده</p><p>فذكر في الفصل الأول إجازة ابن سعيد المرغتي السوسي لأبي عبد الله محمد وأخيه الحسين وهي مطولة اشتملت على فوائد وإجازة الحافظ البابلي لهما أيضا وهما عامتان</p><p>وذكر في الفصل الثاني إجازة محمد بن عبد الرحمن التلمساني نزيل</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 917 </p><p>تارودانت لوالده محمد بن الشيخ سيدي محمد بن ناصر وهي عامة كما ذكر إجازة المرغتي وإجازة الشهاب أحمد بن قاسم البقري للخليفة أبي العباس أحمد ابن ناصر في القراءات وإجازة أبي الحسن علي الزعتري أيضا وعبد الله بن سالم البصري المكي وإسماعيل خطيب الحرم في القراءات وكتب الحديث من طريق الجن ونص إجازة مجهول كاتبها وإجازة أبي زيد عبد الرحمن بن القاضي لأبي الحسن علي بن محمد بن ناصر في الشمائل ثم إجازة أبي السعود الفاسي لأبي الحسن علي بن محمد بن ناصر وهي عامة له ولأخيه أبي بكر وغيرهما ثم إجازة أبي سالم العياشي لأولاد الشيخ ابن ناصر وهي عامة لهم ولإبراهيم ابن علي قال ولمن أحب من الإخوان</p><p>في الفصل الثالث إجازة المعمر الأستاذ إبراهيم بن علي الدرعي المعروف بالسباعي لموسى بن محمد بن محمد بن ناصر التي أشرك معه فيها الأديب محمد ابن عبد الله الحوات الشفشاوني ومحمد بن عبد الكريم التدغي والسيد جعفر ابن موسى المذكور وصنوه السيد محمد الأصغر المدعو المكي مؤلف الدرر المرصعة وجامع الثبت المذكور ولمن سيولد منهم وهي بتاريخ 1132 قلت قد دخل في هذه الإجازة أبو الربيع سليمان بن عبد الله الحوات ولعله لم يكن يتفطن لها والسباعي المذكور شارك أبا سالم العياشي في معظم شيوخه المشارقة والمغاربة وهو أكبر مشايخ ابن الطيب الشركي وأعلاهم إسنادا وعاش الحوات بعد ابن الطيب أزيد من الستين سنة وهو يشاركه فيه وهذا عجيب ثم ذكر إجازة أبي السماح البقري لأبي محمد عبد الله بن محمد بن محمد بن ناصر ثم إجازة محمد بن عبد الله الحوات المذكور لأحمد بن موسى ابن محمد بن محمد بن ناصر ومحمد بن محمد بن عبد الله الخطيب وهي عامة ثم إجازة أحمد بن إبراهيم السباعي لمؤلف الفتح المذكور محمد المكي وهي عامة بتاريخ 1141 وبذلك تمت الفهرسة المذكورة وكان كمال جمعها</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 918 </p><p>من مؤلفها سنة 1150 وقفت عليها بخط المؤلف في مجموعة من كتب الزاوية الناصرية بدرعة وعندي بها نسخة</p><p>نتصل بكل ما فيها من الأسانيد والمرويات من طرق تعلم من خلال هذه المجموعة فالمرغتي ومروياته إسنادنا إليه في حرف الميم وأما البابلي فقد ذكر إسنادنا إليه في حرفه وأما مرويات الخليفة أبي العباس ابن ناصر ففي حرف النون وأما إجازة أبي السعود الفاسي فأسانيدنا إليه في عبد القادر وأما فهرسة السباعي فقد ذكرت في حرف الشين انظر الشموس ومما يلاحظ أن مؤلف الفتح المذكور أهمل من المجيزين لأبي العباس ابن ناصر الكوراني وأمثاله ولعل عذره أنهم أجازوه لفظا كما أهمل إثبات إجازة القاضي أبي القاسم العميري له هو بفهرسته وقد أثبتها شيخه المذكور فيها ولعلها صدرت له بعد تتميم الفتح كما لعل الناصري المذكور أول من تنبه لجمع إجازات بيت كبير مغربي في مجموعة مخصوصة ولو وفق اليوم باحث من بني ناصر يضم إجازات الحافظ ابن عبد السلام ومن جاء بعده لما جمعه المترجم لجاءت مجموعة مهمة تبرهن عن مجد ذلك البيت الجليل وتحفظ لنا حلى الأكابر لافرادهم وتخطيطهم لهم فيما يرجع لنسبهم وعلاهم ويذكرونا بما كانوا يقرءون ويسمعون من الكتب في زمانهم جزى الله المعتني خيرا وأهمل المهمل حياة وقبرا</p><p>490 فتح الرضا في نشر العلم والاهتدا</p><p>اسم إجازة كتبها عالم مكة الشيخ عبد العزيز الزمزمي سبط ابن حجر الهيثمي للشيخ رضي الدين ابن عبد الرحمن بن الشهاب أحمد بن حجر الهيثمي المكي سماها له بذلك</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 919 </p><p>شيخه أيضا أحمد بن أبي الفتح الحكمي قال في خلاصة الأثر وهي إجازة حافلة اه</p><p>ولد الشيخ عبد العزيز المذكور سنة 977 بعد وفاة جده أحمد بن حجر الهيثمي بثلاث سنين ومات بمكة المكرمة سنة 1072 يروي عن والده محدث مكة محمد بن عبد العزيز عن ابن حجر الهيثمي وغيره</p><p>نروي ما له من طريق الشهاب النخلي عن مؤلفها الزمزمي وذكر الشيخ إسماعيل النقشبندي تلميذ الشيخ محمد سعيد سنبل صاحب الأوائل أنه أي سنبل أدرك الشيخ رضي الدين المجاز بفتح الرضا والأخذ عن والده وهو عن والده الشيخ ابن حجر قال وهو أعلى ما عنده اه من خطه بواسطة الشيخ أحمد أبي الخير وفي اعتماد ذلك نظر لأن الشيخ رضي الدين مات كما في خلاصة الأثر سنة 1041 فكيف يمكن لمحمد سعيد سنبل إدراكه إلا إذا فرضنا أنه مات عن مائة وأربعين سنة على الأقل وهذا السن لو كان بلغه سنبل لوصف به والله أعلم</p><p>491 فتح الملك الناصر لعبده أمير البلاد التونسية محمد الناصر اسم ثبت صغير ألفته إجازة لملك تونس الفاضل المحبوب لدى شعبة أبي عبد الله محمد الناصر باي المتوفى سنة 1341 كتبته بتونس سنة 1341 سقت له فيه إسناد الأربعين حديثا المسلسلة بالاشراف والصحيح والدور الأعلى ونحوه وهو في كراسة لطيفة</p><p>492 فتح القدير بأسانيد والدي الشيخ عبد الكببير هو فهرس كنت جمعته في مروريات الشيخ الوالد ومشيخته عام 1319 في نحو الست كراريس أروي ما فيه عن الوالد رحمه الله</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 920 </p><p>الفتح الغربي اسم فهرس الحافظ السخاوي انظر حرف السين</p><p>493 الفتح الوهبي</p><p>فيمن أجاز لسيدي الحاج الهاشمي الرتبي ثبت جمعه المسند أبو عبد الله محمد التهامي بن المكي بن رحمون الفاسي لشيخه العلامة الصوفي أبي عبد الله محمد الهاشمي بن الحاج علي بن أحمد الصادقي الرتبي الفاسي في مشيخته وإجازاتهم له فمن المغاربة قاضي فاس العباس ابن أحمد بن تو بن سودة وأحمد الحبيب اليعقوبي الراشدي والعباس بن كيران وعثمان بن محمود القادري البغدادي التازي ومن المشارقة عباس ابن صالح الخباشي اليمني المكي ومحمد صالح الزمزي المكي والشهاب أحمد الصاوي المصري وهؤلاء من مشايخه الذين أجازوه عامة ما لهم بتاريخ 1235</p><p>أوله الحمد لله الذي شرح صدور أوليائه لقبول المواهب الربانية الخ وهو في نحو كراسين قال في خطبته لما رأى الصادقي الرتبي المذكور ما سنه الشيوخ من إيصال السند وأطلعني على إجازات له من شيوخه الأعلام ورأيت من ذلك ما يذهل العقول فصغت هذا التقييد مقتصرا فيه على شيوخه الذين أجازوه من غير مزيد وسماه بما ذكر وقفت على نسخة منه بخط جامعه وعلى أظهره الإجازة به من الهاشمي الرتبي المذكور له ولأولاده وأحفاده أذن له ولهم أن يحدثوا عنه ويرووا كيف شاءوا وبأي لفظ شاءوا</p><p>أرويه وكل ما للهاشمي المذكور عن المعمر أبي العلاء إدريس بن الطائع ابن التهامي عن الهاشمي المذكور بحكم ما ذكر ولم أسمع بالهاشمي المذكور إلا من الفهرس المذكور ولا أستحضر له ترجمة وبخط ابن</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 921 </p><p>رحمون أنه مات في ذي الحجة عام 1240 ولم يبين محل موته فضلا عن مدفنه رحم الله الجميع وبمكتبتنا نسخة من الفتح المذكور نقلتها عن خط جامعها</p><p>494 الفجر الصادق في إجازة الشيخ محمد الصادق اسم فهرس لجامعه محمد عبد الحي ألفته باسم قاضي المالكية بتونس الآن سليل المجد العالم الوجيه الفقيه المدرس النفاعة الشيخ محمد الصادق بن الشيخ الطاهر النيفر لما ورد لفاس عام 1329 في نحو الست كراريس عددت فيه مشايخي ثم إسناد الستة والمسانيد الأربعة ونحوها من الكتب الرائجة ثم إسناد الفقه المالكي وإسناد كثير من الفهارس على حروف المعجم وهو ثبت نافع أجمع ما صدر مني إلى الآن وأفيد في بابه وختمته ببعض الإنشادات المسندة والوصايا</p><p>497 الفضل المبين في المسلسل من حديث النبي الأمين</p><p>للشيخ ولي الله أحمد بن عبد الرحيم الدهلوي في مسلسلاته أرويه عن والدي الشيخ عبد الكبير الكتاني عن الشيخ عبد الغني الدهلوي عن أبيه عن الشيخ عبد العزيز الدهلوي عن أبيه الشاه ولي الله الدهلوي</p><p>496 الفوائد المنتقاة الغرائب العوالي عن الشيوخ الثقات رواية الشيخ أبي طاهر محمد بن عبد الرحمن بن العباس بن عبد الرحمن المخلص الجزء الأول منها موجود بمكتبة الاسكوريال باصبانيا</p><p>495 الفوائد المخرجة من الأصول</p><p>هي مشيخة ابن المهتدي بالله المتوفى سنة 465 موجود بخط قديم في المكتبة التيمورية بمصر في القسم الحديثي تحت عدد 154</p><p>498 الفوائد الجليلة في مسلسلات ابن عقيلة هو اسم مسلسلات</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 922 </p><p>الشمس محمد بن أحمد بن عقيلة المكي المسند الشهير وهي أربعون مسلسلا مستعملة مروية عند المتأخرين خصوصا بالحجاز واليمن والشام وقد سمعت جميعها على شيخنا المعمر عبد الجليل بن عبد السلام برادة المدني بأعمالها في مجلس واحد بداره من مكة المكرمة سنة 1323 كما سمعها كذلك على الشيخ عبد الغني الدهلوي المدني بها كما سمعها على شيخه الشيخ عابد السندي كما سمعها كذلك على شيخه الوجيه عبد الرحمن بن سليمان الأهدل كما سمعها كذلك على والده السيد سليمان الأهدل كما سمعها كذلك على شيخه عبد الخالق بن أبي بكر المزجاجي وهو سمعها عملا كذلك على مؤلفها الشمس محمد بن عقيلة المكي رحمه الله ولعلي منفرد الآن بالمغرب بسماعها بأعمالها والحمد لله وهي المسلسلات التي وضع عليها شبه المستخرج الحافظ مرتضى الزبيدي وقد سبق ذكره في حرف التاء انظر التعليقة وهذه المسلسلات هي مادة الشيخ عابد السندي في الجزء الثاني من ثبته حصر الشارد الذي خصه للمسلسلات</p><p>499 الفوائد الجمة في إسناد علوم الأمة للعلامة المحدث المسند المؤرخ الضابط الأديب أبي زيد عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن إبراهيم ابن محمد بن أحمد المغافري الجزولي التمنرتي نسبة إلى تمتازت قاعدة بلاد جزولة بسوس ومنها عبد الله بن ياسين مؤسس دولة المرابطين بالمغرب الأقصى ثم الرداني دارا ومحتدا قاضي الجماعة بتارودانت ومفتيها وعالمها شهد له الشيخ اليوسي أنه أعلم عالم وجده بتارودانت</p><p>ثبته هذا في مجلد وسط في غاية الإفادة والإجادة والسلاسة والجمع لتراجم أعلام سوس وتلك الجهات وفوائد أهلها وعليه اعتمد كثيرا</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 923 </p><p>صاحب الصفوة في تراجم أهل ذلك الصقع وهو عندي قال في أولها ني أذكر في هذا التقييد معتمد مشايخي ومشايخهم وحميد سيرهم وأخبارهم ووفياتهم وأقطارهم فإن أولى الناس بالاحياء بالذكر من كان أصل سيادتك وسبب سعادتك ودليل رشدك وهدايتك ثم قال إن فضيلة التاريخ تظهر في شيئين في حفظ الأفاضل وإعطاء كل ذي حق حقه وفي حفظ أسانيد الرواية حتى لا ترى لغير أهلها مستحقة قال ومن شأن الطالب النبيه الفحص عن ذلك حتى لا يقع في الخطأ فيه وهذا الفن لم أر له في بلادنا السوسية مع تقادم الأجيال وتوفر الرجال ناظرا ولا سمح لي من خلفهم من رسم في سلف أفاضلهم أولا وآخرا قال ورتبت هذا التقييد في أربعة أبواب الأول في ذكر مشايخي ومشايخهم وحميد سيرهم ووفياتهم الثاني في الأسانيد التي حصلت لي ممن ثبت عندي صحة إسناده وأخذه وهو معظم قصد التقييد لأن به تتصل النسبه إلى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم التي بها الشرف والسعادة الثالث فيما تلقيته من الغرائب وسمعته من العجائب الرابع في المرائي الحسان الدالة على إمداد الله لعبده الضعيف بلطائف البر والإحسان</p><p>فذكر في الباب الأول ممن أجازه عامة مروياته الشيخ أحمد بابا السوداني صاحب النيل وغيره أجاز له مكاتبة وأبو زيد عبد الرحمن ابن أبي عبد الله محمد التلمساني خطيب الجامع الأعظم بتارودانت أجاز له عامة كما أجاز له هو الرحلة الجوال إمام الدين ابن المعمر محمد بن يوسف البطائحي المقدسي الشافعي عن مشايخه البدر الغزي والخطيب الشربيني والشمس الرملي وجمال الدين الأنصاري كلهم عن القاضي زكرياء ما له وممن أجاز أيضا للتمنرتي المذكور الأستاذ محمد بن علي الجزولي الكفيف وزبو زكرياء يحيى بن عبد الله بن سعيد بن عبد المنعم المجاز من الإمام الصالح المحدث المسند أبي العباس أحمد بن محمد بن أحمد الدرعي المعروف بآدفال السوساني بكل ما له</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 924 </p><p>وصدر الباب الثاني الذي عقد للأسانيد بالتصريح بإجازته العامة لمن انتاب من إخوانه لحضور دروسه الحديثية بالجامع الأعظم بتارودانت قال قصدا لاحياء أسانيد مشايخه واستبلاغا في نصح الأمة بنشرها وافشائها قال وأجزت أيضا لكل فاضل حضر مجلسي في يوم الإجازة 28 رمضان عام 1036 ولولديه محمد وأحمد قال على الإحاطة والشمول ثم صدر باسناد حديث الأولية فذكر أنه يرويه عن أبي عبد الله محمد بن عبد الله ابن محمد بن عيسى التمنرتي والقدوة أبي زكرياء يحيى بن عبد الله بن سعيد بن عبد المنعم الحاحي والخطيب أبي زيد عبد الرحمن بن محمد الوقاد التلمساني وهو أول حديث سمعه منهم فالأول يرويه عن محمد بن إبراهيم الجزولي التمنرتي وأبي زيد عبد الرحمن بن علي بن محمد بن عبد العزيز الجزولي عن العادل أبي العباس ابن الإمام القائم بأمر الله مولانا محمد بن محمد بن عبد الرحمن الشريف الحسني قال حدثني السيد الفاضل سالم بن محمد قال حدثني الفاضل إبراهيم بن علاء الدين القلقشندي وهو أول عن أحمد بن محمد المقدسي وهو أول عن أبي الفتح محمد بن محمد المقدسي وهو أول عن أبي الفرج عبد اللطيف بن عبد المنعم الحراني عن ابن الجوزي بسنده ح ورواه الثاني عن أبي العباس أحمد آدفال السوساني عن بركة بن الإمام محمد بن عبد الرحمن الحطاب وابن أخيه يحيى الحطاب بسندهم ح ويرويه أيضا عن أحمد بابا السوداني إجازة عن القطب النهروالي المكي عن زين الدين عبد الحق السنباطي المصري الشافعي قال هو أول حديث سمعته من لفظه بالمسجد الحرام لما قدم لمكة ليموت بها أحد شهور سنة 931 وتوفي بما مهل رمضان عن مشايخه وروى قطب الدين أيضا عن شيخ الإسلام زكرياء الأنصاري</p><p>وروي التمنرتي طريق القوم عن أبي زكرياء يحيى بن عبد الله بن سعيد ابن عبد المنعم الحاحي عن أحمد آدفال عن الشيخ محمد بن عيسى التلمساني المدني عن ولي الله عبد الوهاب الهندي المكي عن ولي الله علي بن حسام الدين</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 925 </p><p>الشهير بالمتقي الهندي صاحب كنز العمال عن الشمس محمد بن محمد السخاوي عن الشيخ طاهر بن زيان الزواوي عن أحمد بن موسى النبتيتي عن صالح الزواوي عن ابن مخلص عن مغلطاي عن أبي عبد الله محمد بن أبي الحسن الشاذلي عن أبيه أتم التمنرتي فهرسته المذكورة في منتصف رمضان سنة 1045</p><p>نتصل به من طريق المرغتي واليوسي كلاهما أخذا عنه ومن العجيب أن رجلا عاش إلى أواسط القرن المنصرم وهو المعمر أبو زكرياء يحيى بن عبد الله بن مسعود الجراري السوسي وهو يروي عن ولدي التمنارتي المذكور وهما محمد وأحمد وأجازاه وناولاه فهرسة والدهما الفوائد الجمة فعلى هذا عاشا بعد والدهما نحو المائة سنة على الأقل لأن وفاة والدهما عبد الرحمن التمنارتي المترجم له هنا كانت كما للحضيكي في طبقاته سنة ستين وألف أو في حدود السبعين كما لليفرني في صفوته والله أعلم بغيبه وأحكم</p><p>كما وقفت على استدعاء كتبه مسند سوس أبو عبد الله الحضيكي للبركة المعمر المحجوب بن أحمد بن عبد الرحمن التمنارتي الرداني أجازه عقبه إجازة عامة قال بكل ما حصل لي عن والدي أحمد بن عبد الرحمن فعلى هذا نتصل به من طريق الحضيكي عن المحجوب عن أبيه أحمد عن أبيه عبد الرحمن</p><p>500 الفوائد السرمرية من المشيخة البدرية خرجها الحافظ الرحال أبو المظفر يوسف بن محمد بن مسعود السرمري الحنبلي نزيل دمشق وبه مات من مرويات الشيخ الحافظ بدر الدين أحمد بن محمد المعروف بابن الجوخي</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 926 </p><p>فرغ منها مخرجها سنة 757 وهي في نحو عشر كراريس عندي منها نسخة عتيقة مسموعة على جماعة من المسندين منهم البرهان بن أبي شريف وغيره ترجم فيها ستة وأربعين شيخا قال المخرج أردت أن أجبر له ما أماته المقصرون من الرواية بالإجازة المحرومون عما في ضمنها من جزيل الفوائد الممتازة إذ نسوا أن الراوي بالسماع لا يتعدى ما سمع وأن الراوي بالإجازة له المجال المتسع فخرجت عن كل شيخ شيئا من مسموعاته مبتدئا بشيء من ترجمته وذكر مولده ووفاته ولا معول على من ظفر بالإجازة وأهملها ولا التفات إلى من وهنها وأبطلها فإن الله تعالى كاتب موسى بالتوراة ونبينا كاتب الملوك وغيرهم والخلفاء الراشدون ومن بعدهم كاتبوا أمراءهم وكل عمل بما كوتب وإذا صح العمل بالكتانة فصحة الرواية بها أولى الخ</p><p>أرويها من طريق ابن الفرات عن المخرجة له وقد افتتحها مخرجها بحديث الأولية وختمها بقصيدة ميمية نبوية حلوة سلسة على نسق غرامي صحيح وهي للمخرج المذكور قال وقلت أمدح النبي صلى الله عليه وسلم على لسان أهل الحديث وما اصطلحوا عليه من العبارات ورتبت ذلك على فصول منظومي المعسول في علوم حديث الرسول اه وأرويها أيضا من طريق الحافظ ابن ناصر الدين الدمشقي عن إبراهيم ابن الحافظ أبي المظفر السرمري عن أبيه</p><p>وهو صاحب عقود اللآلي في الأمالي وغيث السحابة في فضل الصحابة وتخريج الأحاديث الثمانيات ونشر القلب الميت بنشر فضائل أهل البيت وكتاب الأربعين الصحيحة وعمدة الدين في فضل الخلفاء الراشدين وشفاء الآلام في طب أهل الإسلام وقد ترجمه الحافظ ابن رافع في معجمه وذكر أن تصانيفه بلغت مائة ولد بسر من رأى في 27 رجب عام 694 ومات بدمشق 21 جمادى الأولى عام 776</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 927</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 40003, member: 329"] 1 تقي الدين ابن فهد انظر عمدة المنتحل وحرف التاء 2 ومنهم ولده الحافظ نجم الدين عمر بن فهد خرج معجما للبرهان الحلبي سماه مورد الطالب الظمي من مرويات الحافظ الحلبي سبط ابن العجمي وهو مما لم يذكر في ترجمته سابقا وقد وقع غلط فيما سبق في برنامج الحفاظ الذين أتوا بعد ابن حجر في ص 79 من الجزء الأول فعد هناك من أهل القرن العاشر والحال أنه من أهل القرن التاسع 3 ومنهم ولده الحافظ عز الدين عبد العزيز بن عمر بن فهد له معجم انظر ذروة العز والمجد 4 ومنهم ولده أبو الفضل محب الدين محمد جار الله ابن عبد العزيز ابن فهد له معجم اسمه نوافح النفح المسكي في معجم جار الله ابن فهد المكي وقد سبقت ترجمة جار الله في حرف الجيم وذكر معجمه هذا في حرف النون وفاتنا أن نذكر هناك أن ولادته كانت سنة 891 بمكة المكرمة ونشأ بها في كنف والديه وأحضر على الحافظ السخاوي وهو في الرابعة فسمع من لفظه وبقراءة أبيه وغيره أشياء ثم سمع عليه بعد ذلك أشياء وأحضر على المحب الطبري في ختم مسلم وثلاثيات البخاري والربع الأول من تساعيات العز ابن جماعة كل ذلك بعد المسلسل وأجاز له جماعة كعبد الغني البساطي وغيره ممن أجازت له عائشة بنت عبد الهادي والشمس محمد بن -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 912 الشهاب أحمد البوصيري وغيره ممن سمع على ابن الكويك وأخذ عن والده الحافظ عز الدين عبد العزيز بن فهد والحافظ السيوطي وسمع على محب الدين أبي الثناء محمود بن محمد بن خليل بن أجا التدمري الأصل الحلبي ثم القاهري الحنفي المعروف بابن أجا قال في سبائك الذهب لما ترجمه قرأ عليه المسند جار الله ابن فهد عشرين حديثا عن عشرين شيخا خرجها له في جزء سماه تحقيق الرجا لعلو المقر بن رجا اه ورحل الشيخ جار الله إلى الديار المصرية والشامية ودخل إلى حلب وأخذ عن جماعة سبق ذكرهم في ترجمته السابقة في حرف الجيم وكان بينه وبين الحافظ ابن طولون مراسلات يكتب هذا إليه وفيات الشام كل عام وذلك يفعل مثله في الحجازيين وتواريخ ابن طولون طافحة بالنقل عنه وله دون المعجم المذكور وتحقيق الرجا تحفة الايقاظ بتتمة ذيل طبقات الحفاظ ذيل بها على ذيل جده الحافظ تقي الدين المسمى لحظ الألحاظ بذيل طبقات الحفاظ وله تاريخ مفيد في معرفة وفيات المترجمين في الضوء اللامع لشيخه السخاوي وله أيضا التحفة اللطفية في بناء المسجد الحرام والكعبة الشريفة وتحقيق الصفا في تراجم بني الوفا رتبهم على الحروف وغير ذلك وكانت وفاته رحمه الله سنة 954 وهو ممن ظهر لي أنه يصح إدراجه في حفاظ القرن العاشر وفاتنا أن نذكر اسمه في برنامجهم الذي سبق في الجزء الأول فاستدركته هنا والأمر سهل 5 ومنهم عبد الرحمن بن فهد انظر كلا في حرفه وأنت إذا تأملت قل أن تجد في بيت في الإسلام أربعة من الحفاظ في سلسلة واحدة من بيت واحد يتوارثون الحفظ والاسناد غير هذا البيت العظيم -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 913 526 ابن فرقد هو إبراهيم بن خلف ابن فرقد العامري القرشي الإشبيلي مات سنة 572 له برنامج ممتع ذكر فيه شيوخه وكيفية أخذه عنهم 527 ابن فرقد حفيد أخ الذي قبله محمد بن عامر بن فرقد الفهري من أهل مورور وسكن إشبيلية روى عن جماعة كثيرة جمعهم في فهرسة حافلة له من أعيانهم عم أبيه إبراهيم بن خلف بن فرقد وغيره وأجاز له من أهل المشرق طائفة كثيرة توفي سنة 627 ودفن خارج إشبيلية 528 ابن الفرات هو الإمام قاضي القضاة مسند الديار المصرية ملحق الأصاغر بالأكابر والأحفاد بالأجداد عز الدين أبو محمد عبد الرحيم ابن ناصر الدين محمد بن عز الدين عبد الرحيم بن علي بن الفرات المصري الحنفي ولد سنة 759 وسمع على كثيرين وأجاز له العز بن جماعة فهرسة مروياته وخليل بن أيبك الصفدي وعمر بن أميلة والصلاح بن أبي عمر ومحمود ابن خليفة المنجبي والتاج السبكي والبرهان القيراطي وأبو هريرة بن الذهبي وجمع وتفرد بجمع من المشايخ وصارت الرحلة إليه من الآفاق لعلو سنده ومات قبل الحافظ ابن حجر بسنة وشارك بعض مشايخه في مشايخهم وكانت وفاته سنة 851 عن نيف وتسعين بمصر ترجمه يوسف سبط الحافظ ابن حجر في مشيخته بيان الصناعة بعشرة من أصحاب ابن جماعة وبه -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 914 صدر وقفت في كناشة الحافظ السخاوي على تسمية أربعين شيخا ممن أجاز للمترجم في استدعاء مؤرخ بسنة 761 عدهم قال وأجاز له أيضا باستدعاء مؤرخ 773 مائة وسبعة وعشرون شيخا سماهم منهم إبراهيم ابن صديق وعبد الرحيم بن الحسين العراقي والنور الهيثمي نروي ما له من طريق القاضي زكرياء الأنصاري وغيره 529 ابن أبي الفتوح هو الحافظ أبو الفتوح أحمد بن عبد الله بن أبي الفتوح الطاوسي الابرقوهي الحنفي الصوفي له كتاب جمع الفرق لرفع الخرق وهي ثمانية خرق لها ثمانية وسائط متصلة عنده بالنبي صلى الله عليه وسلم الواسطة الأولى الخضر والثانية الياس الثالثة أبو بكر الصديق الرابعة عمر الخامسة علي السادسة عبد الله بن عباس السابعة سيد أهل الصفة أبو الدرداء الثامنة القطب أبو البيان ابن محفوظ القرشي كذا في الرحلة العياشية وللسيد عبد الرحمن بن مصطفى العيدروس في إجازته لبني الأهدل أن رسالة ابن أبي الفتوح تشتمل على ست وعشرين طريقة صوفية اه وعلى كل حال فأروي ما تضمنته الرسالة المذكورة من طريق أبي مهدي الثعالبي والكوراني والعجيمي والعياشي وغيرهم عن الصفي القشاشي عن الشنواني عن السيد غضنفر بن جعفر النهروالي المدني عن الخطيب تاج الدين عبد الرحمن ابن مسعود بن محمد الكازروني عن جده الحافظ أحمد بن عبد الله بن أبي الفتوح الطاوسي فيما له وباسانيدنا إلى ابن العجل عن القطب النهروالي المكي عن أبيه عن أبي الفتوح الطاوسي وقد ساق سند الطاوسي المذكور في الطريقة النقشبندية المنلا إبراهيم الكوراني في الأمم لدى الكلام على تصانيف -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 915 المولى الجامي فذكر أنه لبس من السيد الشريف الجرجاني عن علاء الدين العطار عن خواجة بهاء الدين النقشبند بأسانيده ويروي الطاوسي أيضا الطريقة التسترية عن يونس الشنبكي عن والده ويروي أيضا عن جمال الدين يحيى السجستاني عن الشرف الغوري عن شيخ الطائفة الركنية علاء الدولة ركن الدين السجستاني ويروي الطاوسي المذكور أيضا طريقة المولوية عن شيخها صدر الدين أيوب بن عبد الرحيم الطوسي ويروي الطريقة الحلاجية عن أمين الملة والدين محمد البلياني 530 ابن الفوطي هو المحدث المفيد مؤرخ الآفاق مفخر أهل العراق كمال الدين أبو الفضل عبد الرزاق بن أحمد بن محمد بن أبي المعالي الشيباني ابن الفوطي منسوب إلى جد أبيه لأمه ويعرف أيضا بابن الصابوني مولده سنة 642 وأسر في واقعة التتر ثم صار إلى أستاذه ومعلمه خواجا نصير الطوسي سنة 660 سمع الكثير وعني بهذا الشأن وكتب وجمع قال الذهبي فلعله يكفر عنه كتب من التواريخ ما لا يوصف ومصنفاته وقر بعير تولى كتب الرصد ببغداد بضع عشرة سنة فظهر بكتب نفيسة وولي خزانة كتب المستنصرية فبقي عليها واليا إلى أن مات وليس في البلاد أكبر من هاتين الخزانتين وعمل تاريخا لم يبيضه وآخر دونه في خمسين مجلدا سماه مجمع الآداب في معجم الأسماء على معجم الألقاب وألف كتاب درر الأصداف في غرر الأوصاف وهو كبير جدا ذكر أنه جمعه من -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 916 ألف كتاب مصنفة من التواريخ والدواوين والأنساب والمجاميع عشرون مجلدا والدرر الناصعة في شعراء المائة السابعة في عدة مجلدات قال ومشايخي يبلغون خمسمائة شيخ منهم الصاحب محيي الدين يوسف بن الجوزي وسمع بمراغة من مبارك ابن الخليفة المعتصم سنة 666 قال الذهبي في التذكرة وهو في الجملة اخباري علامة ما هو بدون أبي الفرج الأصبهاني وبينهما اشتراك وخصوص مات سنة 723 ببغداد عن 81 سنة أروي ما له من طريق الذهبي عنه مكاتبة فاغية الغالية اسم ثبت العلامة نعمان الآلوسي انظر حرف النون وهو مطبوع صدر مؤلفه أيضا غالية المواعظ 489 فتح الملك الناصر في إجازات مرويات بني ناصر للعلامة الأديب المؤرخ أبي عبد الله محمد المكي بن أبي عمران موسى بن محمد بن الشيخ أبي عبد الله محمد بن ناصر الدرعي قصد مؤلفه جمع الإجازات التي حصلها سلفه وكانت كما قال متفرقة بين الأوراق أو هامش بعض الكتب قسمه إلى ثلاثة فصول الأول في إجازة جده الأكبر أبي عبد الله ابن ناصر وأخيه أبي علي الحسين الثاني في إجازات أولاده الثالث في إجازات أحفاده فذكر في الفصل الأول إجازة ابن سعيد المرغتي السوسي لأبي عبد الله محمد وأخيه الحسين وهي مطولة اشتملت على فوائد وإجازة الحافظ البابلي لهما أيضا وهما عامتان وذكر في الفصل الثاني إجازة محمد بن عبد الرحمن التلمساني نزيل -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 917 تارودانت لوالده محمد بن الشيخ سيدي محمد بن ناصر وهي عامة كما ذكر إجازة المرغتي وإجازة الشهاب أحمد بن قاسم البقري للخليفة أبي العباس أحمد ابن ناصر في القراءات وإجازة أبي الحسن علي الزعتري أيضا وعبد الله بن سالم البصري المكي وإسماعيل خطيب الحرم في القراءات وكتب الحديث من طريق الجن ونص إجازة مجهول كاتبها وإجازة أبي زيد عبد الرحمن بن القاضي لأبي الحسن علي بن محمد بن ناصر في الشمائل ثم إجازة أبي السعود الفاسي لأبي الحسن علي بن محمد بن ناصر وهي عامة له ولأخيه أبي بكر وغيرهما ثم إجازة أبي سالم العياشي لأولاد الشيخ ابن ناصر وهي عامة لهم ولإبراهيم ابن علي قال ولمن أحب من الإخوان في الفصل الثالث إجازة المعمر الأستاذ إبراهيم بن علي الدرعي المعروف بالسباعي لموسى بن محمد بن محمد بن ناصر التي أشرك معه فيها الأديب محمد ابن عبد الله الحوات الشفشاوني ومحمد بن عبد الكريم التدغي والسيد جعفر ابن موسى المذكور وصنوه السيد محمد الأصغر المدعو المكي مؤلف الدرر المرصعة وجامع الثبت المذكور ولمن سيولد منهم وهي بتاريخ 1132 قلت قد دخل في هذه الإجازة أبو الربيع سليمان بن عبد الله الحوات ولعله لم يكن يتفطن لها والسباعي المذكور شارك أبا سالم العياشي في معظم شيوخه المشارقة والمغاربة وهو أكبر مشايخ ابن الطيب الشركي وأعلاهم إسنادا وعاش الحوات بعد ابن الطيب أزيد من الستين سنة وهو يشاركه فيه وهذا عجيب ثم ذكر إجازة أبي السماح البقري لأبي محمد عبد الله بن محمد بن محمد بن ناصر ثم إجازة محمد بن عبد الله الحوات المذكور لأحمد بن موسى ابن محمد بن محمد بن ناصر ومحمد بن محمد بن عبد الله الخطيب وهي عامة ثم إجازة أحمد بن إبراهيم السباعي لمؤلف الفتح المذكور محمد المكي وهي عامة بتاريخ 1141 وبذلك تمت الفهرسة المذكورة وكان كمال جمعها -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 918 من مؤلفها سنة 1150 وقفت عليها بخط المؤلف في مجموعة من كتب الزاوية الناصرية بدرعة وعندي بها نسخة نتصل بكل ما فيها من الأسانيد والمرويات من طرق تعلم من خلال هذه المجموعة فالمرغتي ومروياته إسنادنا إليه في حرف الميم وأما البابلي فقد ذكر إسنادنا إليه في حرفه وأما مرويات الخليفة أبي العباس ابن ناصر ففي حرف النون وأما إجازة أبي السعود الفاسي فأسانيدنا إليه في عبد القادر وأما فهرسة السباعي فقد ذكرت في حرف الشين انظر الشموس ومما يلاحظ أن مؤلف الفتح المذكور أهمل من المجيزين لأبي العباس ابن ناصر الكوراني وأمثاله ولعل عذره أنهم أجازوه لفظا كما أهمل إثبات إجازة القاضي أبي القاسم العميري له هو بفهرسته وقد أثبتها شيخه المذكور فيها ولعلها صدرت له بعد تتميم الفتح كما لعل الناصري المذكور أول من تنبه لجمع إجازات بيت كبير مغربي في مجموعة مخصوصة ولو وفق اليوم باحث من بني ناصر يضم إجازات الحافظ ابن عبد السلام ومن جاء بعده لما جمعه المترجم لجاءت مجموعة مهمة تبرهن عن مجد ذلك البيت الجليل وتحفظ لنا حلى الأكابر لافرادهم وتخطيطهم لهم فيما يرجع لنسبهم وعلاهم ويذكرونا بما كانوا يقرءون ويسمعون من الكتب في زمانهم جزى الله المعتني خيرا وأهمل المهمل حياة وقبرا 490 فتح الرضا في نشر العلم والاهتدا اسم إجازة كتبها عالم مكة الشيخ عبد العزيز الزمزمي سبط ابن حجر الهيثمي للشيخ رضي الدين ابن عبد الرحمن بن الشهاب أحمد بن حجر الهيثمي المكي سماها له بذلك -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 919 شيخه أيضا أحمد بن أبي الفتح الحكمي قال في خلاصة الأثر وهي إجازة حافلة اه ولد الشيخ عبد العزيز المذكور سنة 977 بعد وفاة جده أحمد بن حجر الهيثمي بثلاث سنين ومات بمكة المكرمة سنة 1072 يروي عن والده محدث مكة محمد بن عبد العزيز عن ابن حجر الهيثمي وغيره نروي ما له من طريق الشهاب النخلي عن مؤلفها الزمزمي وذكر الشيخ إسماعيل النقشبندي تلميذ الشيخ محمد سعيد سنبل صاحب الأوائل أنه أي سنبل أدرك الشيخ رضي الدين المجاز بفتح الرضا والأخذ عن والده وهو عن والده الشيخ ابن حجر قال وهو أعلى ما عنده اه من خطه بواسطة الشيخ أحمد أبي الخير وفي اعتماد ذلك نظر لأن الشيخ رضي الدين مات كما في خلاصة الأثر سنة 1041 فكيف يمكن لمحمد سعيد سنبل إدراكه إلا إذا فرضنا أنه مات عن مائة وأربعين سنة على الأقل وهذا السن لو كان بلغه سنبل لوصف به والله أعلم 491 فتح الملك الناصر لعبده أمير البلاد التونسية محمد الناصر اسم ثبت صغير ألفته إجازة لملك تونس الفاضل المحبوب لدى شعبة أبي عبد الله محمد الناصر باي المتوفى سنة 1341 كتبته بتونس سنة 1341 سقت له فيه إسناد الأربعين حديثا المسلسلة بالاشراف والصحيح والدور الأعلى ونحوه وهو في كراسة لطيفة 492 فتح القدير بأسانيد والدي الشيخ عبد الكببير هو فهرس كنت جمعته في مروريات الشيخ الوالد ومشيخته عام 1319 في نحو الست كراريس أروي ما فيه عن الوالد رحمه الله -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 920 الفتح الغربي اسم فهرس الحافظ السخاوي انظر حرف السين 493 الفتح الوهبي فيمن أجاز لسيدي الحاج الهاشمي الرتبي ثبت جمعه المسند أبو عبد الله محمد التهامي بن المكي بن رحمون الفاسي لشيخه العلامة الصوفي أبي عبد الله محمد الهاشمي بن الحاج علي بن أحمد الصادقي الرتبي الفاسي في مشيخته وإجازاتهم له فمن المغاربة قاضي فاس العباس ابن أحمد بن تو بن سودة وأحمد الحبيب اليعقوبي الراشدي والعباس بن كيران وعثمان بن محمود القادري البغدادي التازي ومن المشارقة عباس ابن صالح الخباشي اليمني المكي ومحمد صالح الزمزي المكي والشهاب أحمد الصاوي المصري وهؤلاء من مشايخه الذين أجازوه عامة ما لهم بتاريخ 1235 أوله الحمد لله الذي شرح صدور أوليائه لقبول المواهب الربانية الخ وهو في نحو كراسين قال في خطبته لما رأى الصادقي الرتبي المذكور ما سنه الشيوخ من إيصال السند وأطلعني على إجازات له من شيوخه الأعلام ورأيت من ذلك ما يذهل العقول فصغت هذا التقييد مقتصرا فيه على شيوخه الذين أجازوه من غير مزيد وسماه بما ذكر وقفت على نسخة منه بخط جامعه وعلى أظهره الإجازة به من الهاشمي الرتبي المذكور له ولأولاده وأحفاده أذن له ولهم أن يحدثوا عنه ويرووا كيف شاءوا وبأي لفظ شاءوا أرويه وكل ما للهاشمي المذكور عن المعمر أبي العلاء إدريس بن الطائع ابن التهامي عن الهاشمي المذكور بحكم ما ذكر ولم أسمع بالهاشمي المذكور إلا من الفهرس المذكور ولا أستحضر له ترجمة وبخط ابن -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 921 رحمون أنه مات في ذي الحجة عام 1240 ولم يبين محل موته فضلا عن مدفنه رحم الله الجميع وبمكتبتنا نسخة من الفتح المذكور نقلتها عن خط جامعها 494 الفجر الصادق في إجازة الشيخ محمد الصادق اسم فهرس لجامعه محمد عبد الحي ألفته باسم قاضي المالكية بتونس الآن سليل المجد العالم الوجيه الفقيه المدرس النفاعة الشيخ محمد الصادق بن الشيخ الطاهر النيفر لما ورد لفاس عام 1329 في نحو الست كراريس عددت فيه مشايخي ثم إسناد الستة والمسانيد الأربعة ونحوها من الكتب الرائجة ثم إسناد الفقه المالكي وإسناد كثير من الفهارس على حروف المعجم وهو ثبت نافع أجمع ما صدر مني إلى الآن وأفيد في بابه وختمته ببعض الإنشادات المسندة والوصايا 497 الفضل المبين في المسلسل من حديث النبي الأمين للشيخ ولي الله أحمد بن عبد الرحيم الدهلوي في مسلسلاته أرويه عن والدي الشيخ عبد الكبير الكتاني عن الشيخ عبد الغني الدهلوي عن أبيه عن الشيخ عبد العزيز الدهلوي عن أبيه الشاه ولي الله الدهلوي 496 الفوائد المنتقاة الغرائب العوالي عن الشيوخ الثقات رواية الشيخ أبي طاهر محمد بن عبد الرحمن بن العباس بن عبد الرحمن المخلص الجزء الأول منها موجود بمكتبة الاسكوريال باصبانيا 495 الفوائد المخرجة من الأصول هي مشيخة ابن المهتدي بالله المتوفى سنة 465 موجود بخط قديم في المكتبة التيمورية بمصر في القسم الحديثي تحت عدد 154 498 الفوائد الجليلة في مسلسلات ابن عقيلة هو اسم مسلسلات -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 922 الشمس محمد بن أحمد بن عقيلة المكي المسند الشهير وهي أربعون مسلسلا مستعملة مروية عند المتأخرين خصوصا بالحجاز واليمن والشام وقد سمعت جميعها على شيخنا المعمر عبد الجليل بن عبد السلام برادة المدني بأعمالها في مجلس واحد بداره من مكة المكرمة سنة 1323 كما سمعها كذلك على الشيخ عبد الغني الدهلوي المدني بها كما سمعها على شيخه الشيخ عابد السندي كما سمعها كذلك على شيخه الوجيه عبد الرحمن بن سليمان الأهدل كما سمعها كذلك على والده السيد سليمان الأهدل كما سمعها كذلك على شيخه عبد الخالق بن أبي بكر المزجاجي وهو سمعها عملا كذلك على مؤلفها الشمس محمد بن عقيلة المكي رحمه الله ولعلي منفرد الآن بالمغرب بسماعها بأعمالها والحمد لله وهي المسلسلات التي وضع عليها شبه المستخرج الحافظ مرتضى الزبيدي وقد سبق ذكره في حرف التاء انظر التعليقة وهذه المسلسلات هي مادة الشيخ عابد السندي في الجزء الثاني من ثبته حصر الشارد الذي خصه للمسلسلات 499 الفوائد الجمة في إسناد علوم الأمة للعلامة المحدث المسند المؤرخ الضابط الأديب أبي زيد عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن إبراهيم ابن محمد بن أحمد المغافري الجزولي التمنرتي نسبة إلى تمتازت قاعدة بلاد جزولة بسوس ومنها عبد الله بن ياسين مؤسس دولة المرابطين بالمغرب الأقصى ثم الرداني دارا ومحتدا قاضي الجماعة بتارودانت ومفتيها وعالمها شهد له الشيخ اليوسي أنه أعلم عالم وجده بتارودانت ثبته هذا في مجلد وسط في غاية الإفادة والإجادة والسلاسة والجمع لتراجم أعلام سوس وتلك الجهات وفوائد أهلها وعليه اعتمد كثيرا -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 923 صاحب الصفوة في تراجم أهل ذلك الصقع وهو عندي قال في أولها ني أذكر في هذا التقييد معتمد مشايخي ومشايخهم وحميد سيرهم وأخبارهم ووفياتهم وأقطارهم فإن أولى الناس بالاحياء بالذكر من كان أصل سيادتك وسبب سعادتك ودليل رشدك وهدايتك ثم قال إن فضيلة التاريخ تظهر في شيئين في حفظ الأفاضل وإعطاء كل ذي حق حقه وفي حفظ أسانيد الرواية حتى لا ترى لغير أهلها مستحقة قال ومن شأن الطالب النبيه الفحص عن ذلك حتى لا يقع في الخطأ فيه وهذا الفن لم أر له في بلادنا السوسية مع تقادم الأجيال وتوفر الرجال ناظرا ولا سمح لي من خلفهم من رسم في سلف أفاضلهم أولا وآخرا قال ورتبت هذا التقييد في أربعة أبواب الأول في ذكر مشايخي ومشايخهم وحميد سيرهم ووفياتهم الثاني في الأسانيد التي حصلت لي ممن ثبت عندي صحة إسناده وأخذه وهو معظم قصد التقييد لأن به تتصل النسبه إلى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم التي بها الشرف والسعادة الثالث فيما تلقيته من الغرائب وسمعته من العجائب الرابع في المرائي الحسان الدالة على إمداد الله لعبده الضعيف بلطائف البر والإحسان فذكر في الباب الأول ممن أجازه عامة مروياته الشيخ أحمد بابا السوداني صاحب النيل وغيره أجاز له مكاتبة وأبو زيد عبد الرحمن ابن أبي عبد الله محمد التلمساني خطيب الجامع الأعظم بتارودانت أجاز له عامة كما أجاز له هو الرحلة الجوال إمام الدين ابن المعمر محمد بن يوسف البطائحي المقدسي الشافعي عن مشايخه البدر الغزي والخطيب الشربيني والشمس الرملي وجمال الدين الأنصاري كلهم عن القاضي زكرياء ما له وممن أجاز أيضا للتمنرتي المذكور الأستاذ محمد بن علي الجزولي الكفيف وزبو زكرياء يحيى بن عبد الله بن سعيد بن عبد المنعم المجاز من الإمام الصالح المحدث المسند أبي العباس أحمد بن محمد بن أحمد الدرعي المعروف بآدفال السوساني بكل ما له -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 924 وصدر الباب الثاني الذي عقد للأسانيد بالتصريح بإجازته العامة لمن انتاب من إخوانه لحضور دروسه الحديثية بالجامع الأعظم بتارودانت قال قصدا لاحياء أسانيد مشايخه واستبلاغا في نصح الأمة بنشرها وافشائها قال وأجزت أيضا لكل فاضل حضر مجلسي في يوم الإجازة 28 رمضان عام 1036 ولولديه محمد وأحمد قال على الإحاطة والشمول ثم صدر باسناد حديث الأولية فذكر أنه يرويه عن أبي عبد الله محمد بن عبد الله ابن محمد بن عيسى التمنرتي والقدوة أبي زكرياء يحيى بن عبد الله بن سعيد بن عبد المنعم الحاحي والخطيب أبي زيد عبد الرحمن بن محمد الوقاد التلمساني وهو أول حديث سمعه منهم فالأول يرويه عن محمد بن إبراهيم الجزولي التمنرتي وأبي زيد عبد الرحمن بن علي بن محمد بن عبد العزيز الجزولي عن العادل أبي العباس ابن الإمام القائم بأمر الله مولانا محمد بن محمد بن عبد الرحمن الشريف الحسني قال حدثني السيد الفاضل سالم بن محمد قال حدثني الفاضل إبراهيم بن علاء الدين القلقشندي وهو أول عن أحمد بن محمد المقدسي وهو أول عن أبي الفتح محمد بن محمد المقدسي وهو أول عن أبي الفرج عبد اللطيف بن عبد المنعم الحراني عن ابن الجوزي بسنده ح ورواه الثاني عن أبي العباس أحمد آدفال السوساني عن بركة بن الإمام محمد بن عبد الرحمن الحطاب وابن أخيه يحيى الحطاب بسندهم ح ويرويه أيضا عن أحمد بابا السوداني إجازة عن القطب النهروالي المكي عن زين الدين عبد الحق السنباطي المصري الشافعي قال هو أول حديث سمعته من لفظه بالمسجد الحرام لما قدم لمكة ليموت بها أحد شهور سنة 931 وتوفي بما مهل رمضان عن مشايخه وروى قطب الدين أيضا عن شيخ الإسلام زكرياء الأنصاري وروي التمنرتي طريق القوم عن أبي زكرياء يحيى بن عبد الله بن سعيد ابن عبد المنعم الحاحي عن أحمد آدفال عن الشيخ محمد بن عيسى التلمساني المدني عن ولي الله عبد الوهاب الهندي المكي عن ولي الله علي بن حسام الدين -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 925 الشهير بالمتقي الهندي صاحب كنز العمال عن الشمس محمد بن محمد السخاوي عن الشيخ طاهر بن زيان الزواوي عن أحمد بن موسى النبتيتي عن صالح الزواوي عن ابن مخلص عن مغلطاي عن أبي عبد الله محمد بن أبي الحسن الشاذلي عن أبيه أتم التمنرتي فهرسته المذكورة في منتصف رمضان سنة 1045 نتصل به من طريق المرغتي واليوسي كلاهما أخذا عنه ومن العجيب أن رجلا عاش إلى أواسط القرن المنصرم وهو المعمر أبو زكرياء يحيى بن عبد الله بن مسعود الجراري السوسي وهو يروي عن ولدي التمنارتي المذكور وهما محمد وأحمد وأجازاه وناولاه فهرسة والدهما الفوائد الجمة فعلى هذا عاشا بعد والدهما نحو المائة سنة على الأقل لأن وفاة والدهما عبد الرحمن التمنارتي المترجم له هنا كانت كما للحضيكي في طبقاته سنة ستين وألف أو في حدود السبعين كما لليفرني في صفوته والله أعلم بغيبه وأحكم كما وقفت على استدعاء كتبه مسند سوس أبو عبد الله الحضيكي للبركة المعمر المحجوب بن أحمد بن عبد الرحمن التمنارتي الرداني أجازه عقبه إجازة عامة قال بكل ما حصل لي عن والدي أحمد بن عبد الرحمن فعلى هذا نتصل به من طريق الحضيكي عن المحجوب عن أبيه أحمد عن أبيه عبد الرحمن 500 الفوائد السرمرية من المشيخة البدرية خرجها الحافظ الرحال أبو المظفر يوسف بن محمد بن مسعود السرمري الحنبلي نزيل دمشق وبه مات من مرويات الشيخ الحافظ بدر الدين أحمد بن محمد المعروف بابن الجوخي -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 926 فرغ منها مخرجها سنة 757 وهي في نحو عشر كراريس عندي منها نسخة عتيقة مسموعة على جماعة من المسندين منهم البرهان بن أبي شريف وغيره ترجم فيها ستة وأربعين شيخا قال المخرج أردت أن أجبر له ما أماته المقصرون من الرواية بالإجازة المحرومون عما في ضمنها من جزيل الفوائد الممتازة إذ نسوا أن الراوي بالسماع لا يتعدى ما سمع وأن الراوي بالإجازة له المجال المتسع فخرجت عن كل شيخ شيئا من مسموعاته مبتدئا بشيء من ترجمته وذكر مولده ووفاته ولا معول على من ظفر بالإجازة وأهملها ولا التفات إلى من وهنها وأبطلها فإن الله تعالى كاتب موسى بالتوراة ونبينا كاتب الملوك وغيرهم والخلفاء الراشدون ومن بعدهم كاتبوا أمراءهم وكل عمل بما كوتب وإذا صح العمل بالكتانة فصحة الرواية بها أولى الخ أرويها من طريق ابن الفرات عن المخرجة له وقد افتتحها مخرجها بحديث الأولية وختمها بقصيدة ميمية نبوية حلوة سلسة على نسق غرامي صحيح وهي للمخرج المذكور قال وقلت أمدح النبي صلى الله عليه وسلم على لسان أهل الحديث وما اصطلحوا عليه من العبارات ورتبت ذلك على فصول منظومي المعسول في علوم حديث الرسول اه وأرويها أيضا من طريق الحافظ ابن ناصر الدين الدمشقي عن إبراهيم ابن الحافظ أبي المظفر السرمري عن أبيه وهو صاحب عقود اللآلي في الأمالي وغيث السحابة في فضل الصحابة وتخريج الأحاديث الثمانيات ونشر القلب الميت بنشر فضائل أهل البيت وكتاب الأربعين الصحيحة وعمدة الدين في فضل الخلفاء الراشدين وشفاء الآلام في طب أهل الإسلام وقد ترجمه الحافظ ابن رافع في معجمه وذكر أن تصانيفه بلغت مائة ولد بسر من رأى في 27 رجب عام 694 ومات بدمشق 21 جمادى الأولى عام 776 -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 927 [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
فهرس الفهـارس و الأثبات