الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
فهرس الفهـارس و الأثبات
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 40004" data-attributes="member: 329"><p>501 الفيوضات الربانية في إجازة الطريقة السنوسية الأحمدية الإدريسية</p><p>للعالم العامل الناسك الرئيس الأنجد الشهم الغيور الأمجد صديقنا السيد أحمد الشريف بن السيد محمد الشريف بن الأستاذ الكبير الحافظ محمد ابن علي بن السنوسي نزيل مكة المكرمة الآن إجازة طبعت بالآستانة في صحائف 16 في القالب الكبير ذكر فيها أسانيده في القرآن والصحاح الستة والمسانيد وأسانيد الطريقة السنوسية والشاذلية والنقشبندية وغيرها من الأحزاب والأوراد وهي إجازة مهمة لم يطبع أفيد منها في بابها يعطيها لخلفائه في الطريقة ذكر فيها روايته عن والده وعمه السيد المهدي وهو عمدته ومستخلفه وشيخهما أيضا العالم الصالح المعمر السيد أحمد بن عبد القادر الريفي المتوفى بالتاج سنة 1329 أجازه الأخير عامة ما يرويه عن جده وختمها بالإحالة على أثبات جده الستة الشموس الشارقة ومختصرها البدور السافرة والمنهل الروي الرائق والتحفة والسلسل المعين وسوابغ الأيد</p><p>وللسيد أحمد الشريف المذكور كتاب الدر الفريد الوهاج في الرحلة من الجغبوب إلى التاج وكتاب فيوض المواهب الرحمانية وهو كبير جدا فصل فيه أحوال سلفه ومعارفهم ووارداتهم وتراجم أصحابهم رتبهم على ثلاث طبقات وهم عنده نحو ثلاثمائة وهو تاريخ مهم في نحو مجلدين يسر الله طبعه وفي كتاب الفيوضات الربانية هذا أغلاط كثيرة مطبعية وأخريات من مخرجها من مبيضتها وبعض أمور اشتباهية من أكبرها أن السيد ابن السنوسي وشيخه الإمام ابن إدريس في النفحات نقلا عن العجيمي قال عن شيخه الصفي القشاشي مخططا له بالدجاني بالدال فتصحفت على الناقل</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 928 </p><p>الدال ظنها تاء وجعل كلام العجيمي المسوق في النفحات الكبرى مقولا من جده في حق الشيخ التيجاني دفين فاس وهذه آفة قلة المقابلة ومنها انه لما ذكر المعمر عبد العزيز الحبشي الذي أخذ عنه جده وأرخ وفاته بسنة ست وسبعين ومائتين وألف وذكر أنه عاش من العمر خمسمائة وعشرين سنة وأنه أدرك زمن الحافظ ابن حجر ومن في طبقته وأخذ عنه قال وأدرك السيد عبد الرزاق ابن الأستاذ الكبير مولاي عبد القادر الجيلاني وأخذ عنه اه مع أن من ولد سنة 756 كما ذكر كيف يمكنه الأخذ عن السيد عبد الرزاق الذي مات سنة 603 إلا أن يكون إدراكه وأخذه عن أحد حفدته وأقاربه المتأخرين عنه ممن سمي بعبد الرزاق فقد كثر في القادريين هذا الاسم والله أعلم</p><p>ثم كتب لي السيد أحمد المذكور من المدينة المنورة يخبرني بمكاتبته رجلا كرديا معمرا اسمه حسين بن عبد الله له وهو تلميذ تلميذ للسيد عبد العزيز المذكور فحقق له كتابة من بلاد الكردان ولادة السيد عبد العزيز الحبشي المذكور بالتحقيق كانت في اليوم الثالث من ربيع الأول عام 581 وأنه عاش سبعمائة سنة إلا خمس سنين وأنه مشى إلى بغداد وأخذ عن الشيخ عبد الرزاق وإلى دمشق فأخذ عن الشيخ محيي الدين ابن عربي وأخذ عن الفخر ابن البخاري قال لي السيد السنوسي في كتابه وقد فرحت بتصحيح هذا السند فرحا لا مزيد عليه اه من خطه وكتب لي كتابا آخر من المدينة المنورة يقول فيه انه في موسم الحج اجتمع بالسيد حبيب من ذرية السيد عبد العزيز الحبشي المعمر فأخبره أن بين جده المذكور وبين النبي صلى الله عليه وسلم 17 أبا وهذا عجيب فينبغي أن يستدرك الحبشي المذكور على الحافظ ابن الجوزي في تأليفه فيمن عاش من الأعيان مائة إلى ألف أروي عن السيد أحمد الشريف ما له مكاتبة من الأناضول غير مرة</p><p>502 فهرسة محمد بن عبد الله ابن حمزة</p><p>موجودة بخط قديم ضمن مجموعة من المجاميع الموجودة بالخزانة التيمورية تحت عدد 255</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 929 </p><p>503 فهرسة أبي محمد ابن فرج</p><p>أرويها بالسند إلى عياض عن القاضي شريح عنه</p><p>504 فهرسة الشبيهي</p><p>هو شيخنا المحدث العلامة الوجيه خطيب الحرم الإدريسي بزرهون ومفتيه أبو عبد الله محمد الفضيل ابن العلامة الخطيب أبي عبد الله محمد الفاطمي الإدريسي الشبيهي الزرهوني لجامع هذه الشذرة محمد عبد الحي الكتاني أروي ما فيها عنه سماعا وإجازة منه عام 1318 بزرهون وهو صاحب الفجر الساطع على الصحيح الجامع أنفس وأعلى ما كتبه المتأخرون من المالكية على الصحيح مطلقا وهو في أربع مجلدات أنا متفرد الآن في الدنيا بروايته عن مؤلفه قال في أوله إني وإن كنت مستمدا من تآليف من تكلم قبلي على هذا الكتاب كالمشارق والنكت والكواكب والبهجة والفصيح والتنقيح والفتح والعمدة والمصابيح والتوضيح والتحفة والإرشادين والمعونة والتشنيف والترشيح وغير ذلك من التآليف الموضوعة عليه وعلى غيره المرجوع إليها عند الترجيح والتصحيح فقد فتح الله علي بنكت غريبة وأتحفني سبحانه بتحقيقات عجيبة وتوشيحات مصيبة تقف دونها الأفكار وتبذل في تحصيلها نفائس الأعمار</p><p>يروي عامة عن أبي حفص عمر بن سودة وأبي العباس بناني كلا وأبي الحسن ابن ظاهر الوتري المدني بأسانيدهم وقد استدرك في شرحه المذكور على الصحيح وانتقد أمورا على الحافظ ابن حجر وفق لها وغفل عنها من قبله من الحفاظ مما يعلم منه أن الفتح بيد الله وبالجملة فالرجل من مفاخر المتأخرين وممن يبتهج به صف شيوخنا رحمهم الله</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 930 </p><p>505 فهرسة مستعجل وعلالة متحمل</p><p>للحافظ ابن حجر أرويها بأسانيدنا إليه انظر حرف الحاء وفي التحفة القادرية بعد أن ذكر أن ابن عطية السلوي دفين الرميلة من فاس يروي مصنفات الحديث من طريق فهرسة ابن حجر قال وما احتوت عليه فهرسة ابن حجر من مصنفات علوم الحديث لا يدرك ولا ينحصر ويكفيه في الرواية فهرسة ابن حجر اه</p><p>506 فهرس الفهارس</p><p>للعلامة المحدث المسند الأوحد شمس الدين أبي عبد الله محمد بن حسن المعروف بابن همات زاده بهاء مكسورة وميم مشددة بعدها ألف كما ضبطه به الحافظ الزبيدي التركماني الأصل الشامي مولدا الاصطنبولي الموطن ولد سنة 1091 ورحل إلى مكة وأخذ بها عن عبد الله بن سالم البصري والتاج القلعي والشمس البديري وغيرهم واشتهر برواية الحديث وله تخريج أحاديث البيضاوي سماه تحفة الراوي في تخريج أحاديث البيضاوي وهو من أمتع كتبه كانت توجد منه نسخة خطية في مكتبة تلميذه شيخ الإسلام ولي الدين بالآستانة ونسخة ثانية في خزانة أسعد أفندي نقيب الأشراف بالآستانة وله أيضا كتابه التنكيت والإفادة في تخريج أحاديث سفر خاتمه السعادة وهو كتاب مهم انتقد فيه خاتمة سفر السعادة للمجد الفيروزبادي موجود بدمشق وله شرح حافل على نخبة ابن حجر منه نسخة في المكتبة السلطانية بمصر مات سنة 1175</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 931 </p><p>وفهرسته هذه كما في عمدة الاثبات فهرس كبير ضخم نرويه بأسانيدنا إلى الحافظ مرتضى الزبيدي عنه قلت رواية الحافظ الزبيدي عنه مكاتبة من الاستانة والعجب أنه لم يترجمه في معجمه الكبير ولا أجرى له ذكرا في معجمه الصغير ولا في غيره من إجازاته التي وقفت عليها على كثرتها ثم وجدت الشيخ أحمد العطار ذكره في مشايخه في ذيله على معجمه وقد ذكرته في محمد مرتضى وكأنه أخذ ذلك من المربي الكاملي لدى عده من روى له عن البصري أرويها مسلسلا بالحنفية الدمشقيين عن الجمال السكري الدمشقي الحنفي عن الشيخ سعيد الحلبي الدمشقي عن الشيخ شاكر العقاد الدمشقي الحنفي عن شيخ الإسلام حافظ إسماعيل بن محمد بن محمد القسطنطيني الحنفي الشهير بكاتب زاده قاضي دمشق ثم المدينة المنورة المتوفي بها سنة 1201 عن ابن همات وقد ذكر ابن همات المذكور في إجازة كاتب زاده للعقاد</p><p>507 فهرس المرويات</p><p>للحافظ ابن حجر بالسماع والعرض والإجازة اشتمل على غالب كتب الإسلام الحديثية من الجوامع والمسانيد والأجزاء وما شذ عنها إلا النادر هكذا قال عنها الثعالبي في الكنز وقال أبو الحسن النوري الصفاقسي في فهرسته عن فهرسة الحافظ هده التي جمعها بنفسه وجمع فيهاا ما تفرق عند غيره رأيت منها نسختين كاملتين كل نسخة نحو ثلاثين كراسا في الكامل بخط الحافظ السخاوي أرويه بأسانيدنا إليه انظر حرف الحاء</p><p>508 فهرس المرويات</p><p>يسمى نشاب الكتب في أنساب الكتب للحافظ السيوطي في مجلد أرويه بأسانيدنا إليه المذكورة في حرف السين</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 932 </p><p>509 فهرس المرويات</p><p>للحافظ مسند الشام محمد بن طولون الصالحي الدمشقي الحنفي له الفهرس الأكبر والأصغر والأوسط في ثلاث مجلدات رتبه على ثمانية أبواب وخاتمة الأول في عدة من غرر الأحاديث المسلسلة الثاني في أسانيد القراءات العشر الثالث في كيفية أخذ العهد ولبس الخرقة وتلقين الذكر الرابع في سلسلة فقه الحنفية وما تيسر من سلاسل غيره من العلوم العقلية الخامس في طرق جملة من أحاسن أعالي الأجزاء الحديثية السادس في أسانيد الكتب الستة وأسانيد الأيمة الأربعة السابع في بقية الكتب والأسانيد وغيرهما الثامن في نبذ من غرائب الواقعات والأشعار والحكايات والخاتمة في ذكر مشايخه وأحوالهم وهو موجود بخطه وتوجد منه نسخة بالخزانة التيمورية صورت بالقاهرة سنة 1245 بالتصوير الشمسي في قسم مصطلح الحديث تحت عدد 140 كما أخبرني بذلك البحاثة المعتني الجماع الشهاب أحمد تيمور المصري ضمن البرنامج الذي وجه لي من فهرسه المخصوص بالفهارس والاثبات الموجودة عنده وهي نحو السبعين أروي ما له بأسانيدنا المذكورة في حرف الطاء</p><p>510 فهرس البهي</p><p>هو مسند الديار المصرية وشيخ الطريقة الشاذلية بها الشمس بهاء الدين محمد بن أحمد بن يوسف بن أحمد البهي المرشدي المالكي الطندتائي المصري أخذ عن الشمس محمد المنير الخلوتي والحافظ الزبيدي وطبقتهما ويروي الطريقة الشاذلية عن محمد بن الست المصري عن عبد الرحمن السالمي عن ابن عياد صاحب المفاخر الشاذلية بأسانيده وأخذها أيضا عن عبد الرحمن الغريني عن عبد الوهاب العفيفي عن الكنكسي عن عن مولاي عبد الله الشريف واليوسي ويروي أيضا عن يوسف السباسي الضرير ما له وغيرهم له ثبت موجود بمصر في الخزانة التيمورية بخط مغربي</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 933 </p><p>في قسم المصطلح تحت عدد 55 نروي ما له من طريق القاوقجي عنه ح وعن الشيخ عبد البر بن أحمد منة الله المالكي عن أبيه عنه ح وأخبرني عاليا المعمر الشهاب أحمد الجمل النهطيهي المصري عنه رحمه الله مات المذكور عام 1260 أخبرني بذلك شيخنا المعمر البدر حسين منقارة الطرابلسي الحنفي بمصر لما لقيته بها</p><p>511 فهرس المبلط</p><p>هو العلامة النحرير الشيخ مصطفى المبلط الشافعي المصري أحد مشاهير المتأخرين بها أخذ عن الشيخ الأمير الكبير والشنواني وطبقتهما له ثبت موجود بالمكتبة التيمورية تحت عدد 120 في قسم المصطلح نرويه عاليا عن شيخنا الرفاعي والشربيني والبنا كلهم عنه ومات رحمه الله سنة 1284</p><p>512 فهرس الموصلي</p><p>هو العلامة محمد بن فتح الله الموصلي المفتي بدرنده له ثبت موجود بالمكتبة التيمورية تحت عدد 96 في قسم المصطلح</p><p>513 فهرس البغال</p><p>هو العلامة أحمد بن بكري البغال له ثبت موجود بخطه في المكتبة التيمورية ضمن مجموعة في الاصطلاح تحت عدد 49</p><p>514 فهرسة الكاملي</p><p>هو العلامة الإمام المعمر المسند صفي الدين أبو الصفا خليل بن عبد السلام بن محمد بن علي الكاملي الدمشقي المتوفى عام 1207 يروي عن والده عبد السلام أجازه في سنته الأولى وهو عن والده محمد عن والده علي والنجم الغزي وتلك الطبقة له ثبت موجود بالمكتبة التيمورية بخط كمال الدين الغزي كتبه سنة 1206 ضمن مجموعة في الاصطلاح</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 934 </p><p>تحت عدد 125 نرويه وكل ما لمؤلفه عاليا عن شيخنا السكري عن الوجيه الكزبري عنه</p><p>515 فهرس الشيخ منقارة</p><p>هو العالم المعمر مفتي الأوقاف بالديار المصرية نور الدين أبو علي حسين بن محمد بن مصطفي منقارة الطرابلسي الحنفي المصري أخذ بطرابلس عن الشمس القاوقجي والشمس محمد بن مصطفى بن عبد القادر الرافعي ورحل إلى مصر عام 1261 فأخذ بها عن السيد أحمد المرصفي الكبير والمبلط والسقا والباجوري وتلك الطبقة وحج فأخذ بالحجاز عن دحلان ومحمد الكتبي وطبقتهما وسمع بمصر حديث الأولية من الشمس محمد صالح الرضوي البخاري وأجازه بالصحيحين والموطأ وبقية الكتب الستة والفقه الحنفي ودلائل الخيرات حسبما أوقفني على إجازته له بخطه فيما ذكر رحمهم الله كما أخبرني بإجازة جميع أشياخه المذكورين له وسمعت منه رحمه الله حديث الأولية وأجازني عامة ما له ولأولادي وأحفادي واستجازني فأجزته وله ثبت موجود بالخط ضمن مجموعة في مصطلح الحديث نمرة 122 بالمكتبة التيمورية ولا علم لي به إلا من برنامجها</p><p>516 فيض الأسرار بشرح سلسلة شيخنا الجامع للأسرار عمر بن عبد الرحمن البار للعلامة المسند الصوفي عبد الله بن محمد باسودان اليمني وهو شرح مبسوط في مجلدين كبيرين على منظومة رجزية للسيد عمر البار اسمها الروضة الأنيقة في أسماء أهل الطريقة ذكر في الشرح المذكور أسماء المشايخ المذكورين في الروضة وترجم لهم بحسب ما بلغه عنهم وتلقاه عنه ومنهم من لم يذكره في النظم المذكور بل ذكرهم في ثبت آخر وساق فيه نصوص إجازات مشايخ باسودان له وما تيسر من مناقبهم نرويه وكل ما له بأسانيدنا المذكورة في باسودان</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 935 </p><p>517 فيض الأحد في العلم بعلو السند</p><p>للعلامة المحدث المسند محمد ابن علي بن فضل الطبري الحسيني المكي الشافعي الملقب بالجمال الأخير إمام المقام الإبراهيمي صاحب المؤلفات التي تزيد على الخمسين كالتفسير في ثلاث مجلدات وتاريخ مكة ومنتهى السول في الصلاة على النبي الرسول يروي عن أبيه عن جده فضل ويروي المترجم عاليا عن إدريس بن أحمد الصعدي اليمني المكي الشافعي عن جد المترجم الإمام فضل بن عبد الله الحسيني الطبري وأخذ أيضا عن بنت عم جده السيدة قريش بنت الإمام عبد القادر الطبري كما أجاز لهما البابلي وتروي قريش عن والدها عبد القادر عن الرملي عن زكرياء عن ابن حجر</p><p>نروي فهرسته هذه وما له من مروي ومؤلف بأسانيدنا إلى الشمس محمد ابن علي الغرياني وهو عنه عامة وقفت على إجازته له بوجدة وقد ترجم للمذكور الاسحاقي في رحلته وذكر أنه أجاز له عامة </p><p> حرف القاف </p><p></p><p>القادري هو النسابة أبو محمد عبد السلام بن الطيب انظر إغاثة اللهفان</p><p>531 القادري</p><p>هو شيخنا الدراكة المشارك الفهامة البركة الماجد بن الأماجد أبو عبد الله محمد فتحا بن قاسم بن محمد بن عبد الحفيظ بن</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 936 </p><p>هاشم القادري الحسني الفاسي جده هو محمد بن عبد الحفيظ الراوي عن الحافظ مرتضى والعربي بن المعطي دلائل الخيرات وعنه عبد القادر الكوهن والطالب بن الحاج وإبراهيم بن محمد الصقلي وحفيده المترجم كان من أعيان علماء فاس وأكثرهم تلماذا وإقبالا كثير التنزل مع الطلبة لا يستنكف من مراجعتهم له وبحثهم معه له مولد نبوي وحاشية على شرح الأزهري على البردة في السير وهي مطبوعة في مجلد وله فهرس مطبوع بفاس ولكن ليس فيه إلا الرواية بالحضور والسماع فقط ولم يكن أجازه أحد لا والده ولا جده فضلا عن غيرهما فلما اهتم بجمع الفهرس رأى من النقص ألا تكون له إجازة بالكتب الستة فاستجاز بدلالتي شيخنا القاضي أبا العباس أحمد بن الطالب ابن سودة وأنا كتبت له أسانيدها من طريقه حسب استخراجي فأثبتها فيها ولعل المذكور لم يجزه عامة</p><p>وفهرسته هذه في نحو ثلاث كراريس ألفها بطلبنا قال في أولها أما بعد فقد طلب مني بعض الطلبة المعتنين والفئة المهتدين أن أولف فهرسة لمسنداتي وأخبرهم فيها بمقروآتي فأجبتهم لما طلبوا جبرا للخاطر ورعيا للنفع الظاهر ورتبتها على مقدمة ومقصدين وخاتمة المقدمة في الحض على الاسناد الذي هو سلم لكل خير وعماد والمقصد الأول من ذكر أسانيدي في العلوم والثاني في التعريف بمن توفي من أشياخي والخاتمة في المقصود من التآليف وسميتها ب إتحاف أهل الدراية بما لي من الأسانيد والرواية ساق فيها أسانيد الموطأ والستة والشمائل والشفا والهمزية والبردة والطرفة وعلم الفقه والمنطق والأصول والنحو والبيان والعروض والقوافي وسند الطريقة القادرية عن الشيخ ماء العينين وغيره ولكن هذه الكتب التي روى فيها غير الستة لم يجزه شيوخه فيها فيصح له روايتها عنهم إجمالا ومن العجب أنه ذكر أنه يروي الصحيح برواية عياض وهو لم يرها قط ولا نحن ولا أحد من مشايخه ولا أجازه أحد بها من الذين سمع عليهم الصحيح وذكر أنه يرويها</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 937 </p><p>من طريقهم وهم أبو عيسى ابن الحاج والقاضي أبو عبد الله ابن عبد الرحمن وأبو عبد الله كنون وإنما عرف الشيخ بهذه الرواية من كتاب التحفة القادرية بإيقافنا له عليها لينقل منها كلام الحافظ العراقي الفاسي في ترجيح رواية عياض على رواية ابن سعادة</p><p>نروي عن الشيخ المذكور كل ما له من مؤلف ومروي إجازة مرات وهو من عمدنا في القرويين حضرنا عليه في الحديث والفقه والكلام بحاشيته على الشيخ الطيب والنحو والأصول وغير ذلك وكانت وفاته سنة 1331 فجأة رحمه الله ورضي عنه ومدفنه بروضة الصقليين داخل باب عجيشة</p><p>532 القبابي</p><p>هو أبو حفص سراج الدين عمر بن عبد الرحمن بن الحسين بن يحيى بن عبد المحسن القبابي بكسر القاف وموحدتين مخفقتين بينهما ألف نسبة إلى القباب من قرى أشمون بمصر سمع من عيسى بن المطعم والحجار وغيرهما خرج له الحسيني مشيخة مات سنة 755 نرويها بسندنا إلى الحافظ ابن حجر عن فاطمة عنه</p><p>القاسمي هو جمال الدين بن قاسم بن سعيد الحلاق المعروف بالقاسمي انظر حرف الجيم والطالع السعيد من حرف الطاء</p><p>533 القاسم الزيدي</p><p>هو القاسم بن محمد من أيمة اليمن الزيدية وله أولاد ثلاثة محمد والحسين وإسماعيل حفاظ مسندون لهم فهارس معلومة</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 938 </p><p>نرويها بأسانيدنا إلي القاضي الشوكاني عن علي بن إبراهيم بن أحمد بن عامر الشهيد عن حامد بن حسن شاكر عن أحمد بن يوسف بن الحسين بن القاسم عن العلامة إبراهيم بن القاسم بن المؤيد عن الحسين بن أحمد زيارة عن أحمد بن صالح بن أبي الرجال عن القاضي أحمد بن سعد الدين المسوري عن الإمام المؤيد بالله محمد بن القاسم قال أنبأنا الإمام القاسم بن محمد بأسانيده</p><p>القاوقجي انظر الأوائل له وشوارق الأنوار والغرر الغالية ومعدن اللآلي في الأسانيد العوالي كلا في حرفه</p><p>534 أحمد قاطن الصنعاني</p><p>هو العلامة المحدث المسند الأثري صفي الإسلام أحمد بن محمد بن عبد الهادي المعروف بقاطن الصنعاني اليمني كان من أجل أعلام عصره ومسندي دهره ترجمه في النفس اليماني بترجمة حافلة أخذ عن الإمام محمد بن إسماعيل الأمير وزيد بن محمد بن الحسن وهاشم بن يحيى بن محمد الشامي وطه بن عبد الله الساده ويحيى ابن عمر الأهدل وله من الأخير والأول ومحمد بن الحسن العجيمي وسالم ابن عبد الله البصري ومحمد الدقاق الرباطي المدني ومحمد حياة السندي إجازات وما في عمدة الأثبات من كون المترجم يروي عن عبد الله البصري وهم</p><p>له تحفة الاخوان نظم فيها سنده للصحيح وشرحها شرحا عظيما أوضح فيها أحوال مشايخه وقد سبق ذكره وله النفحات الغوالي بالأحاديث العوالي والإعلام بأسانيد الأعلام وقد سبقا وقرة العيون في أسانيد الفنون وغير ذلك</p><p>نروي ما له بأسانيدنا إلى الوجيه الأهدل وأبيه السيد سليمان والحافظ</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 939 </p><p>مرتضى الزبيدي وعبد القادر بن خليل المدني كلهم عنه وعلى أسانيد المترجم مدار اعتماد أهل صنعاء اليمن إلى الآن خصوصا علامتها سلطان اليمن اليوم الإمام يحيي بن الإمام حميد الدين محمد بن يحيى الزيدي نسبا ومذهبا المولود بصنعاء عام 1286 المبايع سلطانا عام 1322 فقد وقفت على إجازة له بكتب التاريخ كتبها عام 1345 للبحاثة النقادة الكاتب المصري الشهير أحمد زكي باشا قال فيها إن طرق روايتنا لما نحن بصدده متعددة على قدر تعدد مشايخنا وتعدد طرقهم ومن أخصر الطرق وأمتعها ما نرويه بالسند المتصل إلى القاضي العلامة أحمد بن محمد قاطن اليمني لما رواه عن مشايخه الاعلام في مؤلفه الاعلام بأسانيد الأعلام وهو مؤلف نفيس حاوي من الأسانيد ودواوين التواريخ ما يروي الغلة ويزيل العلة ونحن نروي ما حواه ويتصل سندنا بمؤلفه عن شيخنا العلامة شرف الدين القاضي الحسين بن علي العمري عمره الله عن شيخه أحمد بن محمد السياغي عن القاضي الحسن بن أحمد الرباغي عن القاضي أحمد بن محمد قاطن ثم رفع الإمام يحيى سنده من طريق المترجم إلى سيرة ابن هشام واكتفاء الكلاعي وروض السهيلي وكامل ابن الأثير ووفيات ابن خلكان وأغاني الأصبهاني وفتوح مصر لابن عبد الحكم والعقد الحسن في طبقات أهل اليمن لأبي الحسن الخزرجي صاحب الخلاصة وقرة العيون بأخبار اليمن الميمون وبغية المستفيد في أخبار زبيد لابن الديبع ومما يلاحظ على المستجيز المذكور أنه كان يمكنه الأخذ عن شيخ الإمام يحيى في ذلك وهو القاضي الحسين بن علي العمري فإنه في الاحياء إذ ذاك وإلى الآن فيما أظن وعلى كل حال فالأخذ عن الإمام المذكور فائدة مهمة إذ لعله خاتمة ملوك الإسلام الذين أجيزوا وأجازوا</p><p>535 القدومي</p><p>هو شيخنا عالم الحنابلة بالحجاز والشام وإمامهم الشيخ عبد الله صوفان بن عودة بن عبد الله بن الشيخ عيسى بن الحاج سلامة</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 940 </p><p>القدومي النابلسي الحنبلي الأثري مذهبا المدني جوارا الإمام المعمر الفقيه المحدث الصالح الناسك العابد الخاشع أعلم من لقيناه من الحنابلة وأشدهم تمسكا بتعاليم السلف والاعتناء بحفظ الأحاديث واستحضارها بألفاظها مع الانقطاع إلى الله والإكباب على العلم والعمل به ولد بقرية كفر القدوم من أعمال نابلس سنة 1247 وبها نشأ وشب على الطاعة والرغبة في العلم ثم رحل إلى دمشق وبها حصل ثم رجع إلى وطنه مملوء الوطاب علما وعملا وسكن نابلس وانقطع لبث العلم إلى أن هاجر للمدينة عام 1318 وأقام بها مدة مديدة عم فيها الأقطار عطره وأخذ عنه الرحالون ثم رجع إلى بلده وبها مات عام 1331 وهو ساجد</p><p>له رحلة صغيرة سماها الرحلة الحجازية والرياض الأنسية في الحوادث والمسائل العلمية ملأها فوائد وساق فيها مباحثة جرت لي معه وله جزء صغير في أسانيده للصحيح سمعناه عليه بمكة وله من التصانيف أيضا المنهج الأحمد في درء المثالب التي تنمى لمذهب أحمد وهداية الراغب مرتب ترتيب أبواب البخاري وغيرهما</p><p>وعمدته في العلم والرواية الشيخ حسن بن عمر الشطي الدمشقي إمام الطائفة الحنبلية بالشام لازمه بدمشق سنين وشملته إجازة الكزبري وسمع حديث الأولية أخيرا في الحجاز من شيخنا الشيخ فالح الظاهري المهنوي المدني يروي الشطي المذكور الصحيح عن مصطفى الرحيباني عن الشهاب أحمد البعلي بأسانيده ويروي الشطي عن الكزبري الصغير أيضا ويحيى المصيلحي الحلبي عن الكزبري الكبير عن العارف النابلسي ويروي الشطي أيضا عن الشيخ علي بن محمد سعيد السويدي البغدادي عن والده الشيخ محمد سعيد عن والده الشيخ عبد الله عن العجلوني ويروي الشطي أيضا عن خليل الخشنة عن يوسف السمي عن علي السليمي عن النابلسي ويروي الشطي</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 941 </p><p>أيضا عن عبد الرحمن الطيبي وغنام الزبيري كلاهما عن الشهاب العطار بأسانيدهم نروي عن القدومي المذكور كل ما له من مروي وإفادة إجازة مكاتبة من المدينة لفاس ثم شفاها بمكة بعد أن سمعت عليه كثيرا من ثلاثيات مسند أحمد ورباعياته</p><p>536 قريش الطبرية</p><p>بنت الإمام عبد القادر بن محمد بن يحيى بن مكرم بن المحب الطبري المكية حلاها تلميذها الشمس البديري في ثبته ب العالمة الفاهمة الصالحة ذات الشيم المرضية والأخلاق الرضية قريش بنت الإمام عبد القادر الطبرية الحسينية المكية وقال قرأت عليها في بيتها طرفا من الكتب الستة وطرفا من الموطأ ومسند الشافعي وأحمد وباقي المسانيد وأجازتني بقلمها ولسانها حسب روايتها عن أبيها إمام المقام السيد عبد القادر الطبري عن الشيخين الرملي وعبد الواحد الحصاري المعمر الأول عن زكرياء والثاني عن الشرف عبد الحق السنباطي والشمس محمد بن إبراهيم الغمري كلاهما عن الحافظ ابن حجر وتروي أيضا عن الحافظ البابلي أيضا عن الرملي بل تروي عن شيخ والدها المحدث الخطيب المسند المعمر الشيخ عبد الواحد بن إبراهيم الحصاري نسبة إلى الحصار مدينة عظيمة بالهند المعمر المولود سنة 910 حسب إجازته له ولأولاده</p><p>وقد جعل الشيخ فالح بن محمد الظاهري المدني طالعة كتابه أنجح المساعي في الجمع بين صفتي السامع والواعي قريش المذكورة من مسانيد الحجاز السبعة الذين هم عنده السبب في كون الحديث في القرون الثلاثة الأخيرة قد قويت شوكته وعلت في الخافقين رتبته وهم عنده الثعالبي الأول ويليه ابن سليمان الرداني ثم البرهان الكوراني قال ويليه الفقيهة المسندة قريش الطبرية آخر الفقهاء الطبريين تروي عاليا عن الإمام عبد الواحد بن</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 942</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 40004, member: 329"] 501 الفيوضات الربانية في إجازة الطريقة السنوسية الأحمدية الإدريسية للعالم العامل الناسك الرئيس الأنجد الشهم الغيور الأمجد صديقنا السيد أحمد الشريف بن السيد محمد الشريف بن الأستاذ الكبير الحافظ محمد ابن علي بن السنوسي نزيل مكة المكرمة الآن إجازة طبعت بالآستانة في صحائف 16 في القالب الكبير ذكر فيها أسانيده في القرآن والصحاح الستة والمسانيد وأسانيد الطريقة السنوسية والشاذلية والنقشبندية وغيرها من الأحزاب والأوراد وهي إجازة مهمة لم يطبع أفيد منها في بابها يعطيها لخلفائه في الطريقة ذكر فيها روايته عن والده وعمه السيد المهدي وهو عمدته ومستخلفه وشيخهما أيضا العالم الصالح المعمر السيد أحمد بن عبد القادر الريفي المتوفى بالتاج سنة 1329 أجازه الأخير عامة ما يرويه عن جده وختمها بالإحالة على أثبات جده الستة الشموس الشارقة ومختصرها البدور السافرة والمنهل الروي الرائق والتحفة والسلسل المعين وسوابغ الأيد وللسيد أحمد الشريف المذكور كتاب الدر الفريد الوهاج في الرحلة من الجغبوب إلى التاج وكتاب فيوض المواهب الرحمانية وهو كبير جدا فصل فيه أحوال سلفه ومعارفهم ووارداتهم وتراجم أصحابهم رتبهم على ثلاث طبقات وهم عنده نحو ثلاثمائة وهو تاريخ مهم في نحو مجلدين يسر الله طبعه وفي كتاب الفيوضات الربانية هذا أغلاط كثيرة مطبعية وأخريات من مخرجها من مبيضتها وبعض أمور اشتباهية من أكبرها أن السيد ابن السنوسي وشيخه الإمام ابن إدريس في النفحات نقلا عن العجيمي قال عن شيخه الصفي القشاشي مخططا له بالدجاني بالدال فتصحفت على الناقل -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 928 الدال ظنها تاء وجعل كلام العجيمي المسوق في النفحات الكبرى مقولا من جده في حق الشيخ التيجاني دفين فاس وهذه آفة قلة المقابلة ومنها انه لما ذكر المعمر عبد العزيز الحبشي الذي أخذ عنه جده وأرخ وفاته بسنة ست وسبعين ومائتين وألف وذكر أنه عاش من العمر خمسمائة وعشرين سنة وأنه أدرك زمن الحافظ ابن حجر ومن في طبقته وأخذ عنه قال وأدرك السيد عبد الرزاق ابن الأستاذ الكبير مولاي عبد القادر الجيلاني وأخذ عنه اه مع أن من ولد سنة 756 كما ذكر كيف يمكنه الأخذ عن السيد عبد الرزاق الذي مات سنة 603 إلا أن يكون إدراكه وأخذه عن أحد حفدته وأقاربه المتأخرين عنه ممن سمي بعبد الرزاق فقد كثر في القادريين هذا الاسم والله أعلم ثم كتب لي السيد أحمد المذكور من المدينة المنورة يخبرني بمكاتبته رجلا كرديا معمرا اسمه حسين بن عبد الله له وهو تلميذ تلميذ للسيد عبد العزيز المذكور فحقق له كتابة من بلاد الكردان ولادة السيد عبد العزيز الحبشي المذكور بالتحقيق كانت في اليوم الثالث من ربيع الأول عام 581 وأنه عاش سبعمائة سنة إلا خمس سنين وأنه مشى إلى بغداد وأخذ عن الشيخ عبد الرزاق وإلى دمشق فأخذ عن الشيخ محيي الدين ابن عربي وأخذ عن الفخر ابن البخاري قال لي السيد السنوسي في كتابه وقد فرحت بتصحيح هذا السند فرحا لا مزيد عليه اه من خطه وكتب لي كتابا آخر من المدينة المنورة يقول فيه انه في موسم الحج اجتمع بالسيد حبيب من ذرية السيد عبد العزيز الحبشي المعمر فأخبره أن بين جده المذكور وبين النبي صلى الله عليه وسلم 17 أبا وهذا عجيب فينبغي أن يستدرك الحبشي المذكور على الحافظ ابن الجوزي في تأليفه فيمن عاش من الأعيان مائة إلى ألف أروي عن السيد أحمد الشريف ما له مكاتبة من الأناضول غير مرة 502 فهرسة محمد بن عبد الله ابن حمزة موجودة بخط قديم ضمن مجموعة من المجاميع الموجودة بالخزانة التيمورية تحت عدد 255 -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 929 503 فهرسة أبي محمد ابن فرج أرويها بالسند إلى عياض عن القاضي شريح عنه 504 فهرسة الشبيهي هو شيخنا المحدث العلامة الوجيه خطيب الحرم الإدريسي بزرهون ومفتيه أبو عبد الله محمد الفضيل ابن العلامة الخطيب أبي عبد الله محمد الفاطمي الإدريسي الشبيهي الزرهوني لجامع هذه الشذرة محمد عبد الحي الكتاني أروي ما فيها عنه سماعا وإجازة منه عام 1318 بزرهون وهو صاحب الفجر الساطع على الصحيح الجامع أنفس وأعلى ما كتبه المتأخرون من المالكية على الصحيح مطلقا وهو في أربع مجلدات أنا متفرد الآن في الدنيا بروايته عن مؤلفه قال في أوله إني وإن كنت مستمدا من تآليف من تكلم قبلي على هذا الكتاب كالمشارق والنكت والكواكب والبهجة والفصيح والتنقيح والفتح والعمدة والمصابيح والتوضيح والتحفة والإرشادين والمعونة والتشنيف والترشيح وغير ذلك من التآليف الموضوعة عليه وعلى غيره المرجوع إليها عند الترجيح والتصحيح فقد فتح الله علي بنكت غريبة وأتحفني سبحانه بتحقيقات عجيبة وتوشيحات مصيبة تقف دونها الأفكار وتبذل في تحصيلها نفائس الأعمار يروي عامة عن أبي حفص عمر بن سودة وأبي العباس بناني كلا وأبي الحسن ابن ظاهر الوتري المدني بأسانيدهم وقد استدرك في شرحه المذكور على الصحيح وانتقد أمورا على الحافظ ابن حجر وفق لها وغفل عنها من قبله من الحفاظ مما يعلم منه أن الفتح بيد الله وبالجملة فالرجل من مفاخر المتأخرين وممن يبتهج به صف شيوخنا رحمهم الله -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 930 505 فهرسة مستعجل وعلالة متحمل للحافظ ابن حجر أرويها بأسانيدنا إليه انظر حرف الحاء وفي التحفة القادرية بعد أن ذكر أن ابن عطية السلوي دفين الرميلة من فاس يروي مصنفات الحديث من طريق فهرسة ابن حجر قال وما احتوت عليه فهرسة ابن حجر من مصنفات علوم الحديث لا يدرك ولا ينحصر ويكفيه في الرواية فهرسة ابن حجر اه 506 فهرس الفهارس للعلامة المحدث المسند الأوحد شمس الدين أبي عبد الله محمد بن حسن المعروف بابن همات زاده بهاء مكسورة وميم مشددة بعدها ألف كما ضبطه به الحافظ الزبيدي التركماني الأصل الشامي مولدا الاصطنبولي الموطن ولد سنة 1091 ورحل إلى مكة وأخذ بها عن عبد الله بن سالم البصري والتاج القلعي والشمس البديري وغيرهم واشتهر برواية الحديث وله تخريج أحاديث البيضاوي سماه تحفة الراوي في تخريج أحاديث البيضاوي وهو من أمتع كتبه كانت توجد منه نسخة خطية في مكتبة تلميذه شيخ الإسلام ولي الدين بالآستانة ونسخة ثانية في خزانة أسعد أفندي نقيب الأشراف بالآستانة وله أيضا كتابه التنكيت والإفادة في تخريج أحاديث سفر خاتمه السعادة وهو كتاب مهم انتقد فيه خاتمة سفر السعادة للمجد الفيروزبادي موجود بدمشق وله شرح حافل على نخبة ابن حجر منه نسخة في المكتبة السلطانية بمصر مات سنة 1175 -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 931 وفهرسته هذه كما في عمدة الاثبات فهرس كبير ضخم نرويه بأسانيدنا إلى الحافظ مرتضى الزبيدي عنه قلت رواية الحافظ الزبيدي عنه مكاتبة من الاستانة والعجب أنه لم يترجمه في معجمه الكبير ولا أجرى له ذكرا في معجمه الصغير ولا في غيره من إجازاته التي وقفت عليها على كثرتها ثم وجدت الشيخ أحمد العطار ذكره في مشايخه في ذيله على معجمه وقد ذكرته في محمد مرتضى وكأنه أخذ ذلك من المربي الكاملي لدى عده من روى له عن البصري أرويها مسلسلا بالحنفية الدمشقيين عن الجمال السكري الدمشقي الحنفي عن الشيخ سعيد الحلبي الدمشقي عن الشيخ شاكر العقاد الدمشقي الحنفي عن شيخ الإسلام حافظ إسماعيل بن محمد بن محمد القسطنطيني الحنفي الشهير بكاتب زاده قاضي دمشق ثم المدينة المنورة المتوفي بها سنة 1201 عن ابن همات وقد ذكر ابن همات المذكور في إجازة كاتب زاده للعقاد 507 فهرس المرويات للحافظ ابن حجر بالسماع والعرض والإجازة اشتمل على غالب كتب الإسلام الحديثية من الجوامع والمسانيد والأجزاء وما شذ عنها إلا النادر هكذا قال عنها الثعالبي في الكنز وقال أبو الحسن النوري الصفاقسي في فهرسته عن فهرسة الحافظ هده التي جمعها بنفسه وجمع فيهاا ما تفرق عند غيره رأيت منها نسختين كاملتين كل نسخة نحو ثلاثين كراسا في الكامل بخط الحافظ السخاوي أرويه بأسانيدنا إليه انظر حرف الحاء 508 فهرس المرويات يسمى نشاب الكتب في أنساب الكتب للحافظ السيوطي في مجلد أرويه بأسانيدنا إليه المذكورة في حرف السين -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 932 509 فهرس المرويات للحافظ مسند الشام محمد بن طولون الصالحي الدمشقي الحنفي له الفهرس الأكبر والأصغر والأوسط في ثلاث مجلدات رتبه على ثمانية أبواب وخاتمة الأول في عدة من غرر الأحاديث المسلسلة الثاني في أسانيد القراءات العشر الثالث في كيفية أخذ العهد ولبس الخرقة وتلقين الذكر الرابع في سلسلة فقه الحنفية وما تيسر من سلاسل غيره من العلوم العقلية الخامس في طرق جملة من أحاسن أعالي الأجزاء الحديثية السادس في أسانيد الكتب الستة وأسانيد الأيمة الأربعة السابع في بقية الكتب والأسانيد وغيرهما الثامن في نبذ من غرائب الواقعات والأشعار والحكايات والخاتمة في ذكر مشايخه وأحوالهم وهو موجود بخطه وتوجد منه نسخة بالخزانة التيمورية صورت بالقاهرة سنة 1245 بالتصوير الشمسي في قسم مصطلح الحديث تحت عدد 140 كما أخبرني بذلك البحاثة المعتني الجماع الشهاب أحمد تيمور المصري ضمن البرنامج الذي وجه لي من فهرسه المخصوص بالفهارس والاثبات الموجودة عنده وهي نحو السبعين أروي ما له بأسانيدنا المذكورة في حرف الطاء 510 فهرس البهي هو مسند الديار المصرية وشيخ الطريقة الشاذلية بها الشمس بهاء الدين محمد بن أحمد بن يوسف بن أحمد البهي المرشدي المالكي الطندتائي المصري أخذ عن الشمس محمد المنير الخلوتي والحافظ الزبيدي وطبقتهما ويروي الطريقة الشاذلية عن محمد بن الست المصري عن عبد الرحمن السالمي عن ابن عياد صاحب المفاخر الشاذلية بأسانيده وأخذها أيضا عن عبد الرحمن الغريني عن عبد الوهاب العفيفي عن الكنكسي عن عن مولاي عبد الله الشريف واليوسي ويروي أيضا عن يوسف السباسي الضرير ما له وغيرهم له ثبت موجود بمصر في الخزانة التيمورية بخط مغربي -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 933 في قسم المصطلح تحت عدد 55 نروي ما له من طريق القاوقجي عنه ح وعن الشيخ عبد البر بن أحمد منة الله المالكي عن أبيه عنه ح وأخبرني عاليا المعمر الشهاب أحمد الجمل النهطيهي المصري عنه رحمه الله مات المذكور عام 1260 أخبرني بذلك شيخنا المعمر البدر حسين منقارة الطرابلسي الحنفي بمصر لما لقيته بها 511 فهرس المبلط هو العلامة النحرير الشيخ مصطفى المبلط الشافعي المصري أحد مشاهير المتأخرين بها أخذ عن الشيخ الأمير الكبير والشنواني وطبقتهما له ثبت موجود بالمكتبة التيمورية تحت عدد 120 في قسم المصطلح نرويه عاليا عن شيخنا الرفاعي والشربيني والبنا كلهم عنه ومات رحمه الله سنة 1284 512 فهرس الموصلي هو العلامة محمد بن فتح الله الموصلي المفتي بدرنده له ثبت موجود بالمكتبة التيمورية تحت عدد 96 في قسم المصطلح 513 فهرس البغال هو العلامة أحمد بن بكري البغال له ثبت موجود بخطه في المكتبة التيمورية ضمن مجموعة في الاصطلاح تحت عدد 49 514 فهرسة الكاملي هو العلامة الإمام المعمر المسند صفي الدين أبو الصفا خليل بن عبد السلام بن محمد بن علي الكاملي الدمشقي المتوفى عام 1207 يروي عن والده عبد السلام أجازه في سنته الأولى وهو عن والده محمد عن والده علي والنجم الغزي وتلك الطبقة له ثبت موجود بالمكتبة التيمورية بخط كمال الدين الغزي كتبه سنة 1206 ضمن مجموعة في الاصطلاح -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 934 تحت عدد 125 نرويه وكل ما لمؤلفه عاليا عن شيخنا السكري عن الوجيه الكزبري عنه 515 فهرس الشيخ منقارة هو العالم المعمر مفتي الأوقاف بالديار المصرية نور الدين أبو علي حسين بن محمد بن مصطفي منقارة الطرابلسي الحنفي المصري أخذ بطرابلس عن الشمس القاوقجي والشمس محمد بن مصطفى بن عبد القادر الرافعي ورحل إلى مصر عام 1261 فأخذ بها عن السيد أحمد المرصفي الكبير والمبلط والسقا والباجوري وتلك الطبقة وحج فأخذ بالحجاز عن دحلان ومحمد الكتبي وطبقتهما وسمع بمصر حديث الأولية من الشمس محمد صالح الرضوي البخاري وأجازه بالصحيحين والموطأ وبقية الكتب الستة والفقه الحنفي ودلائل الخيرات حسبما أوقفني على إجازته له بخطه فيما ذكر رحمهم الله كما أخبرني بإجازة جميع أشياخه المذكورين له وسمعت منه رحمه الله حديث الأولية وأجازني عامة ما له ولأولادي وأحفادي واستجازني فأجزته وله ثبت موجود بالخط ضمن مجموعة في مصطلح الحديث نمرة 122 بالمكتبة التيمورية ولا علم لي به إلا من برنامجها 516 فيض الأسرار بشرح سلسلة شيخنا الجامع للأسرار عمر بن عبد الرحمن البار للعلامة المسند الصوفي عبد الله بن محمد باسودان اليمني وهو شرح مبسوط في مجلدين كبيرين على منظومة رجزية للسيد عمر البار اسمها الروضة الأنيقة في أسماء أهل الطريقة ذكر في الشرح المذكور أسماء المشايخ المذكورين في الروضة وترجم لهم بحسب ما بلغه عنهم وتلقاه عنه ومنهم من لم يذكره في النظم المذكور بل ذكرهم في ثبت آخر وساق فيه نصوص إجازات مشايخ باسودان له وما تيسر من مناقبهم نرويه وكل ما له بأسانيدنا المذكورة في باسودان -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 935 517 فيض الأحد في العلم بعلو السند للعلامة المحدث المسند محمد ابن علي بن فضل الطبري الحسيني المكي الشافعي الملقب بالجمال الأخير إمام المقام الإبراهيمي صاحب المؤلفات التي تزيد على الخمسين كالتفسير في ثلاث مجلدات وتاريخ مكة ومنتهى السول في الصلاة على النبي الرسول يروي عن أبيه عن جده فضل ويروي المترجم عاليا عن إدريس بن أحمد الصعدي اليمني المكي الشافعي عن جد المترجم الإمام فضل بن عبد الله الحسيني الطبري وأخذ أيضا عن بنت عم جده السيدة قريش بنت الإمام عبد القادر الطبري كما أجاز لهما البابلي وتروي قريش عن والدها عبد القادر عن الرملي عن زكرياء عن ابن حجر نروي فهرسته هذه وما له من مروي ومؤلف بأسانيدنا إلى الشمس محمد ابن علي الغرياني وهو عنه عامة وقفت على إجازته له بوجدة وقد ترجم للمذكور الاسحاقي في رحلته وذكر أنه أجاز له عامة حرف القاف القادري هو النسابة أبو محمد عبد السلام بن الطيب انظر إغاثة اللهفان 531 القادري هو شيخنا الدراكة المشارك الفهامة البركة الماجد بن الأماجد أبو عبد الله محمد فتحا بن قاسم بن محمد بن عبد الحفيظ بن -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 936 هاشم القادري الحسني الفاسي جده هو محمد بن عبد الحفيظ الراوي عن الحافظ مرتضى والعربي بن المعطي دلائل الخيرات وعنه عبد القادر الكوهن والطالب بن الحاج وإبراهيم بن محمد الصقلي وحفيده المترجم كان من أعيان علماء فاس وأكثرهم تلماذا وإقبالا كثير التنزل مع الطلبة لا يستنكف من مراجعتهم له وبحثهم معه له مولد نبوي وحاشية على شرح الأزهري على البردة في السير وهي مطبوعة في مجلد وله فهرس مطبوع بفاس ولكن ليس فيه إلا الرواية بالحضور والسماع فقط ولم يكن أجازه أحد لا والده ولا جده فضلا عن غيرهما فلما اهتم بجمع الفهرس رأى من النقص ألا تكون له إجازة بالكتب الستة فاستجاز بدلالتي شيخنا القاضي أبا العباس أحمد بن الطالب ابن سودة وأنا كتبت له أسانيدها من طريقه حسب استخراجي فأثبتها فيها ولعل المذكور لم يجزه عامة وفهرسته هذه في نحو ثلاث كراريس ألفها بطلبنا قال في أولها أما بعد فقد طلب مني بعض الطلبة المعتنين والفئة المهتدين أن أولف فهرسة لمسنداتي وأخبرهم فيها بمقروآتي فأجبتهم لما طلبوا جبرا للخاطر ورعيا للنفع الظاهر ورتبتها على مقدمة ومقصدين وخاتمة المقدمة في الحض على الاسناد الذي هو سلم لكل خير وعماد والمقصد الأول من ذكر أسانيدي في العلوم والثاني في التعريف بمن توفي من أشياخي والخاتمة في المقصود من التآليف وسميتها ب إتحاف أهل الدراية بما لي من الأسانيد والرواية ساق فيها أسانيد الموطأ والستة والشمائل والشفا والهمزية والبردة والطرفة وعلم الفقه والمنطق والأصول والنحو والبيان والعروض والقوافي وسند الطريقة القادرية عن الشيخ ماء العينين وغيره ولكن هذه الكتب التي روى فيها غير الستة لم يجزه شيوخه فيها فيصح له روايتها عنهم إجمالا ومن العجب أنه ذكر أنه يروي الصحيح برواية عياض وهو لم يرها قط ولا نحن ولا أحد من مشايخه ولا أجازه أحد بها من الذين سمع عليهم الصحيح وذكر أنه يرويها -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 937 من طريقهم وهم أبو عيسى ابن الحاج والقاضي أبو عبد الله ابن عبد الرحمن وأبو عبد الله كنون وإنما عرف الشيخ بهذه الرواية من كتاب التحفة القادرية بإيقافنا له عليها لينقل منها كلام الحافظ العراقي الفاسي في ترجيح رواية عياض على رواية ابن سعادة نروي عن الشيخ المذكور كل ما له من مؤلف ومروي إجازة مرات وهو من عمدنا في القرويين حضرنا عليه في الحديث والفقه والكلام بحاشيته على الشيخ الطيب والنحو والأصول وغير ذلك وكانت وفاته سنة 1331 فجأة رحمه الله ورضي عنه ومدفنه بروضة الصقليين داخل باب عجيشة 532 القبابي هو أبو حفص سراج الدين عمر بن عبد الرحمن بن الحسين بن يحيى بن عبد المحسن القبابي بكسر القاف وموحدتين مخفقتين بينهما ألف نسبة إلى القباب من قرى أشمون بمصر سمع من عيسى بن المطعم والحجار وغيرهما خرج له الحسيني مشيخة مات سنة 755 نرويها بسندنا إلى الحافظ ابن حجر عن فاطمة عنه القاسمي هو جمال الدين بن قاسم بن سعيد الحلاق المعروف بالقاسمي انظر حرف الجيم والطالع السعيد من حرف الطاء 533 القاسم الزيدي هو القاسم بن محمد من أيمة اليمن الزيدية وله أولاد ثلاثة محمد والحسين وإسماعيل حفاظ مسندون لهم فهارس معلومة -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 938 نرويها بأسانيدنا إلي القاضي الشوكاني عن علي بن إبراهيم بن أحمد بن عامر الشهيد عن حامد بن حسن شاكر عن أحمد بن يوسف بن الحسين بن القاسم عن العلامة إبراهيم بن القاسم بن المؤيد عن الحسين بن أحمد زيارة عن أحمد بن صالح بن أبي الرجال عن القاضي أحمد بن سعد الدين المسوري عن الإمام المؤيد بالله محمد بن القاسم قال أنبأنا الإمام القاسم بن محمد بأسانيده القاوقجي انظر الأوائل له وشوارق الأنوار والغرر الغالية ومعدن اللآلي في الأسانيد العوالي كلا في حرفه 534 أحمد قاطن الصنعاني هو العلامة المحدث المسند الأثري صفي الإسلام أحمد بن محمد بن عبد الهادي المعروف بقاطن الصنعاني اليمني كان من أجل أعلام عصره ومسندي دهره ترجمه في النفس اليماني بترجمة حافلة أخذ عن الإمام محمد بن إسماعيل الأمير وزيد بن محمد بن الحسن وهاشم بن يحيى بن محمد الشامي وطه بن عبد الله الساده ويحيى ابن عمر الأهدل وله من الأخير والأول ومحمد بن الحسن العجيمي وسالم ابن عبد الله البصري ومحمد الدقاق الرباطي المدني ومحمد حياة السندي إجازات وما في عمدة الأثبات من كون المترجم يروي عن عبد الله البصري وهم له تحفة الاخوان نظم فيها سنده للصحيح وشرحها شرحا عظيما أوضح فيها أحوال مشايخه وقد سبق ذكره وله النفحات الغوالي بالأحاديث العوالي والإعلام بأسانيد الأعلام وقد سبقا وقرة العيون في أسانيد الفنون وغير ذلك نروي ما له بأسانيدنا إلى الوجيه الأهدل وأبيه السيد سليمان والحافظ -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 939 مرتضى الزبيدي وعبد القادر بن خليل المدني كلهم عنه وعلى أسانيد المترجم مدار اعتماد أهل صنعاء اليمن إلى الآن خصوصا علامتها سلطان اليمن اليوم الإمام يحيي بن الإمام حميد الدين محمد بن يحيى الزيدي نسبا ومذهبا المولود بصنعاء عام 1286 المبايع سلطانا عام 1322 فقد وقفت على إجازة له بكتب التاريخ كتبها عام 1345 للبحاثة النقادة الكاتب المصري الشهير أحمد زكي باشا قال فيها إن طرق روايتنا لما نحن بصدده متعددة على قدر تعدد مشايخنا وتعدد طرقهم ومن أخصر الطرق وأمتعها ما نرويه بالسند المتصل إلى القاضي العلامة أحمد بن محمد قاطن اليمني لما رواه عن مشايخه الاعلام في مؤلفه الاعلام بأسانيد الأعلام وهو مؤلف نفيس حاوي من الأسانيد ودواوين التواريخ ما يروي الغلة ويزيل العلة ونحن نروي ما حواه ويتصل سندنا بمؤلفه عن شيخنا العلامة شرف الدين القاضي الحسين بن علي العمري عمره الله عن شيخه أحمد بن محمد السياغي عن القاضي الحسن بن أحمد الرباغي عن القاضي أحمد بن محمد قاطن ثم رفع الإمام يحيى سنده من طريق المترجم إلى سيرة ابن هشام واكتفاء الكلاعي وروض السهيلي وكامل ابن الأثير ووفيات ابن خلكان وأغاني الأصبهاني وفتوح مصر لابن عبد الحكم والعقد الحسن في طبقات أهل اليمن لأبي الحسن الخزرجي صاحب الخلاصة وقرة العيون بأخبار اليمن الميمون وبغية المستفيد في أخبار زبيد لابن الديبع ومما يلاحظ على المستجيز المذكور أنه كان يمكنه الأخذ عن شيخ الإمام يحيى في ذلك وهو القاضي الحسين بن علي العمري فإنه في الاحياء إذ ذاك وإلى الآن فيما أظن وعلى كل حال فالأخذ عن الإمام المذكور فائدة مهمة إذ لعله خاتمة ملوك الإسلام الذين أجيزوا وأجازوا 535 القدومي هو شيخنا عالم الحنابلة بالحجاز والشام وإمامهم الشيخ عبد الله صوفان بن عودة بن عبد الله بن الشيخ عيسى بن الحاج سلامة -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 940 القدومي النابلسي الحنبلي الأثري مذهبا المدني جوارا الإمام المعمر الفقيه المحدث الصالح الناسك العابد الخاشع أعلم من لقيناه من الحنابلة وأشدهم تمسكا بتعاليم السلف والاعتناء بحفظ الأحاديث واستحضارها بألفاظها مع الانقطاع إلى الله والإكباب على العلم والعمل به ولد بقرية كفر القدوم من أعمال نابلس سنة 1247 وبها نشأ وشب على الطاعة والرغبة في العلم ثم رحل إلى دمشق وبها حصل ثم رجع إلى وطنه مملوء الوطاب علما وعملا وسكن نابلس وانقطع لبث العلم إلى أن هاجر للمدينة عام 1318 وأقام بها مدة مديدة عم فيها الأقطار عطره وأخذ عنه الرحالون ثم رجع إلى بلده وبها مات عام 1331 وهو ساجد له رحلة صغيرة سماها الرحلة الحجازية والرياض الأنسية في الحوادث والمسائل العلمية ملأها فوائد وساق فيها مباحثة جرت لي معه وله جزء صغير في أسانيده للصحيح سمعناه عليه بمكة وله من التصانيف أيضا المنهج الأحمد في درء المثالب التي تنمى لمذهب أحمد وهداية الراغب مرتب ترتيب أبواب البخاري وغيرهما وعمدته في العلم والرواية الشيخ حسن بن عمر الشطي الدمشقي إمام الطائفة الحنبلية بالشام لازمه بدمشق سنين وشملته إجازة الكزبري وسمع حديث الأولية أخيرا في الحجاز من شيخنا الشيخ فالح الظاهري المهنوي المدني يروي الشطي المذكور الصحيح عن مصطفى الرحيباني عن الشهاب أحمد البعلي بأسانيده ويروي الشطي عن الكزبري الصغير أيضا ويحيى المصيلحي الحلبي عن الكزبري الكبير عن العارف النابلسي ويروي الشطي أيضا عن الشيخ علي بن محمد سعيد السويدي البغدادي عن والده الشيخ محمد سعيد عن والده الشيخ عبد الله عن العجلوني ويروي الشطي أيضا عن خليل الخشنة عن يوسف السمي عن علي السليمي عن النابلسي ويروي الشطي -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 941 أيضا عن عبد الرحمن الطيبي وغنام الزبيري كلاهما عن الشهاب العطار بأسانيدهم نروي عن القدومي المذكور كل ما له من مروي وإفادة إجازة مكاتبة من المدينة لفاس ثم شفاها بمكة بعد أن سمعت عليه كثيرا من ثلاثيات مسند أحمد ورباعياته 536 قريش الطبرية بنت الإمام عبد القادر بن محمد بن يحيى بن مكرم بن المحب الطبري المكية حلاها تلميذها الشمس البديري في ثبته ب العالمة الفاهمة الصالحة ذات الشيم المرضية والأخلاق الرضية قريش بنت الإمام عبد القادر الطبرية الحسينية المكية وقال قرأت عليها في بيتها طرفا من الكتب الستة وطرفا من الموطأ ومسند الشافعي وأحمد وباقي المسانيد وأجازتني بقلمها ولسانها حسب روايتها عن أبيها إمام المقام السيد عبد القادر الطبري عن الشيخين الرملي وعبد الواحد الحصاري المعمر الأول عن زكرياء والثاني عن الشرف عبد الحق السنباطي والشمس محمد بن إبراهيم الغمري كلاهما عن الحافظ ابن حجر وتروي أيضا عن الحافظ البابلي أيضا عن الرملي بل تروي عن شيخ والدها المحدث الخطيب المسند المعمر الشيخ عبد الواحد بن إبراهيم الحصاري نسبة إلى الحصار مدينة عظيمة بالهند المعمر المولود سنة 910 حسب إجازته له ولأولاده وقد جعل الشيخ فالح بن محمد الظاهري المدني طالعة كتابه أنجح المساعي في الجمع بين صفتي السامع والواعي قريش المذكورة من مسانيد الحجاز السبعة الذين هم عنده السبب في كون الحديث في القرون الثلاثة الأخيرة قد قويت شوكته وعلت في الخافقين رتبته وهم عنده الثعالبي الأول ويليه ابن سليمان الرداني ثم البرهان الكوراني قال ويليه الفقيهة المسندة قريش الطبرية آخر الفقهاء الطبريين تروي عاليا عن الإمام عبد الواحد بن -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 942 [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
فهرس الفهـارس و الأثبات