الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
فهرس الفهـارس و الأثبات
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 40010" data-attributes="member: 329"><p>خاتمة الحفاظ أبو الفضل عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي الشافعي المصري المتوفي بها سنة 911 هذا الرجل كان نادرة من نوادر الإسلام في القرون الأخيرة حفظا واطلاعا ومشاركة وكثرة تآليف قال عنه ابن العماد الحنبلي في السبائك والشعراني في الطبقات الصغرى كان أعلم أهل زمانه بعلم الحديث وفنونه رجالا وغريبا ومتنا وسندا واستنباطا للأحكام منه وأنشد له</p><p> عاب الاملاء للحديث رجال === قد سعوا في الضلال سعيا حثيثا </p><p> إنما ينكر الأمالي قوم === لا يكادون يفقهون حديثا </p><p>وقال عنه تلميذه الشعراني في طبقاته الصغرى قد بيض ابن حجر لعدة أحاديث لم يعرف من خرجها ولا مرتبتها فخرجها الشيخ وبين مرتبتها من حسن وضعف وغير ذلك وأرسل شيخ الإسلام تقي الدين الأوجافي أحاديث بيض لها الحافظ ولم يعرف مرتبتها وقلب رواتها فردها الشيخ المترجم إلى أصولها وبين مرتبتها فذهب شيخ الإسلام إليه وقبل يده وقال والله ما كنت أظن أنك تعرف شيئا من هذا فاجعلني في حل طالما تغديت وتعشيت بلحمك ودمك اه</p><p>أحضره والده في صغره مجلس الحافظ ابن حجر وشملته إجازته قال المترجم عنه في طبقات الحفاظ لي منه إجازة عامة ولا أستبعد أن تكون لي منه إجازة خاصة فإن والدي كان يتردد إليه وينوب في الحكم عنه وإن يكن فاتني حضور مجالسه والفوز بسماع كلامه والأخذ عنه فقد انتفعت في الفن بتصانيفه واستفدت منها الكثير اه ونقل عنه مرة في بغية الوغاة</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 1012 </p><p>فقال فيه شيخ شيوخنا الحافظ ابن حجر وانظر ما يتعلق بأخذه عن ابن حجر في آخر تأليفنا كشف اللبس</p><p>محفوظ السيوطي</p><p>وحج المترجم وشرب ماء زمزم على أن يكون في الحديث كابن حجر وفي الفقه كالسراج البلقيني وكذلك كان فعل ابن حجر فإنه شرب ماء زمزم على أن يكون كالحافظ الذهبي فبلغهما الله أملهما وفي التحفة القادرية ذكر في ترجمة السيوطي أنه حفظ القرآن وهو دون ثمان سنين وألفية ابن مالك والعمدة ومنهاج الفقه في الأصول قبل البلوغ ونقل الشعراني في الطبقات الصغرى عن السيوطي أنه قال عن نفسه إنه يحفظ مائتي ألف حديث قال ولو وجدت أكثر لحفظته ولعله لا يوجد على وجه الأرض أكثر من ذلك اه وفي ثبت الشهاب أحمد بن قاسم البوني عن المترجم أنه حفظ ثلاثمائة ألف حديث وكان مراده أن يجمع جميعها كلها في كتاب واحد فجمع ثمانين ألفا في جامعه الكبير ومات رحمه الله فلم يرد الله جمع الأحاديث كلها في كتاب واحد اه منه وقد فسر ذلك بعض العصريين بأن معني ذلك أنه كان يحفظ العدد المذكور في خزانته وهو تأويل أبعد فيه قائله النجعة ووسع الخطأ إذ ما ذكره ليس بموضوع فخر الأفراد مثل الأسيوطي لأن خزائن الوقف كانت في زمانه أكثر من خزانته بكثير ولو كان يريد حفظ الخزانة لكان المحفوظ فيها أكثر من هذا العدد كيفما كان المراد وانظر مقدمة التدريب في مقدار محفوظ السلف تر عجبا والعلماء مثله مصدقون فيما يقولون عن أنفسهم وبالجملة فهذه أمور لا يفقهها كل الفقه إلا من ذاقها ذوقا جيدا وعرف دواخل الفن وحقق كيف قصر خدام السنة عمرهم على تقييد شواردها</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 1013 </p><p>والتفكر في متشابهها والجمع بين متعارضها وكيف امتزج أهل هذا الشأن بالسنة امتزاج اللحم بالعظم فإذا ناموا ناموا وهم فيها يفكرون وإذا استيقظوا اشتغلوا بها في حال فقرهم وسعتهم وسفرهم وحضرهم ومرضهم وصحتهم ومن صغرهم إلى كبرهم فمن ذاق وجرب عرف وصدق ومن استمرر ما يستحليه هؤلاء قاسهم عليه ومن جعل الناس سواء ليس لحمقه دواء فافهم</p><p>شيوخ السيوطي</p><p>روى المترجم ورحل وكاتب أهل الأقطار البعيدة أخذ العلم عن ستمائة شيخ هكذا لتلميذه الشعراني في طبقاته الصغرى والذي في ترجمته من حسن المحاضرة له وهو الذي لتلميذه الحافظ الداودي في ترجمته ونحوه في شذرات الذهب في أخبار من ذهب لابن العماد أنهم بلغوا إلى مائة وإحدى وخمسين ورتبهم الداودي على حروف المعجم ولكن الشعراني قال بعد ما سبق عنه من عدهم أنه قد نظمهم في أرجوزة قال وهم أربع طبقات</p><p>الأولى</p><p>من يروي عن أصحاب الفخر ابن البخاري والشرف الدمياطي ووزيرة والحجار وسليمان بن حمزة وأبي نصر ابن الشيرازي ونحوهم</p><p>الثانية</p><p>من يروي عن السراج البلقيني والحافظ أبي الفضل العراقي ونحوهما وهي دون التي قبلها في العلو</p><p>الثالثة</p><p>من يروي عن الشرف ابن الكويك ونحوه وهي دون الثانية</p><p>الرابعة</p><p>من يروي عن أبي زرعة ابن الزين العراقي وابن الجزري ونحوهما قال وهذه لتكثير العدة وتكبير المعجم ولم أرو عنها شيئا لا في الإملاء ولا في التخريج ولا في التأليف وظفر بالأخذ عن أربعة من أصحاب الصدر الميدومي وله في ذلك معاجم</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 1014 </p><p>ومن نظمه وقد أورده في معجم شيوخه في ترجمة ابن طريف الشاوري وقال انه آخر من روى عن التنوخي</p><p> للتنوخي فضيلة === ساقها حافظ الأثر </p><p> قد روى عنه قبله === الذهبي الذي اشتهر </p><p> وروى الشاوري أخيرا === عنه شيخ ومعتبر </p><p> وقضى عام أربع === وثمانين بالقدر </p><p> بينه في الوفاة === والذهبي الذي غبر </p><p> مائة ثم ستة === وثلاثون تستطر </p><p> فهو في سابق ولا === حق إعدده يدخر </p><p> أيها البارع الذي === في ذرى العلم قد بهر </p><p>اه قلت ولعل روايته عن المذكور مع روايته عن محمد بن مقبل الحلبي أعلى ما حصل له ومن شيوخه التقي الشمني والعلم صالح البلقيني ومحيي الدين الكافيجي وبدر الدين محمد بن الحافظ ابن حجر ووجيه الدين أبو الجود عبد الرحمن بن محمد بن إبراهيم المرشدي وشرف الدين عيسي ابن سليمان الطنوبي وخديجة بنت عبد الرحمن بن علي العقيلي وشرف الدين أحمد بن محمد العقيلي والحافظ تقي الدين ابن فهد وأخوه ولي الدين أبو الفتح عطية ووالدهما محب الدين أبو بكر والحافظ نجم الدين محمد وشرف الدين إسماعيل ابن أبي بكر الزبيدي وآسية بنت جار الله بن صالح الطبري وصفية بنت ياقوت المكية والفخر أبو بكر بن أحمد بن إبراهيم المرشدي ورقية بنت عبد القوي ابن محمد الجائي وأم حبيبة بنت أحمد بن محمد بن موسى السويكي وكمالية بنت أحمد بن محمد بن ناصر المكي والرضى أبو حامد محمد بن محمد بن ظهيرة المكي وأخوه ولي الدين محمد والإمام محب الدين محمد بن محمد الطبري وأم الفضل هاجر بنت الشرف المقدسي وخديجة بنت علي بن الملقن وأختها صالحة</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 1015 </p><p>وسارة بنت محمد البالسي وأم هانيء بنت أبي الحسن الهوريني وكمالية بنت محمد بن محمد المرجاني وغيرهم ولم يأخذ عن السخاوي ولا عده من شيوخه هو ولا من وقفت على كلامه من أصحابه بل رأيته نقل عنه مرة في بغية الوعاة فقال رأيت بخط صاحبنا المحدث شمس الدين السخاوي فعده من مشيخته وهم</p><p>مؤلفات السيوطي</p><p>له التآليف الممتعة في جل الفنون قد عد بعضها في ترجمته من حسن المحاضرة له منها ما يتعلق بخصوص الصناعة الحديثية كتابه كشف المغطي في شرح الموطا اسعاف المبطا برجال الموطا وهو مطبوع التوشيح على الجامع الصحيح الديباج على صحيح مسلم بن الحجاج مرقاة الصعود على سنن أبي داوود قوت المغتذي على جامع الترمذي زهر الربى على المجتبي للنسائي وهو مطبوع تنوير الحوالك على موطأ مالك هو مطبوع شرح ابن ماجه المسمى مصباح الزجاجة تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي وهو مطبوع شرح ألفية العراقي الألفية وتسمى نظم الدرر في علم الأثر وهي مطبوعة شرحها المسمى قطف الدرر التهذيب في الزوائد على التقريب عين الإصابة في معرفة الصحابة كشف التلبيس عن قلب أهل التدليس توضيح المدرك في تصحيح المستدرك اللآلي المصنوعة في الأحاديث الموضوعة الكبرى وهي مطبوعة والصغرى وهي عندي في مجلد النكت البديعيات على الموضوعات الذيل على القول المسدد القول الحسن في الذب عن السنن لب الألباب في تحرير الأنساب وهو مطبوع بأروبا تقريب القريب المدرج إلى المدرج تذكرة المرتسي فيمن حدث ونسي تحفة النابه بتلخيص المتشابه الروض المكلل والورد</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 1016 </p><p>المعلل في المصطلح منتهى الآمال في شرح حديث إنما الأعمال المعجزات والخصائص النبوية وهي كبرى وصغرى والكبرى مطبوعة في الهند في مجلد ضخم والصغرى سيأتي أسمها شرح الصدور بشرح حال الموتى والقبور وهو مطبوع البدور السافرة عن أمور الآخرة وهي مطبوعة ما رواه الواعون في أخبار الطاعون فضل موت الأولاد اللمعة في خصائص يوم الجمعة وهي مطبوعة مرارا منهاج السنة ومفتاح الجنة تمهيد الفرش في الخصال الموجبة لظل العرش بزوغ الهلال في الخصال الموجبة للظلال مفتاح الجنة في الاعتصام بالسنة وهو مطبوع مطلع البدرين فيمن يؤتى أجره مرتين سهام الإصابة في الدعوات المجابة الكلم الطيب والقول المختار في المأثور من الدعوات والأذكار الطب النبوي كشف الصلصلة عن وصف الزلزلة الفوائد الكامنة في إيمان السيدة آمنة ويسمى التعظيم والمنة في أن أبوي النبي صلى الله عليه وسلم في الجنة بل له في هذا الباب ستة مؤلفات مطبوعة المسلسلات الكبرى جياد المسلسلات أبواب السعادة في أسباب الشهادة تزيين الأرائك في أخبار الملائك الثغور الباسمة في مناقب السيدة آمنة مناهل الصفا في تخريج أحاديث الشفا وهي مطبوعة الألماس في مناقب بني العباس در السحابة فيمن دخل مصر من الصحابة وهي مطبوعة زوائد شعب الإيمان للبيهقي لم الأطراف وضم الأتراف على حروف المعجم أطراف الاشراف بالاشراف على الأطراف جامع المسانيد الفوائد المتكاثرة في الأخبار المتوارة تخريج أحاديث الدرة الفاخرة يسمى تجربة العناية الحصر والإشاعة لاشراط الساعة الدرر المنتثرة في الأحاديث المشتهرة وهي مطبوعة زوائد الرجال على تهذيب الكمال الدر المنظم في الاسم المعظم جزء في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من عاش من الصحابة مائة وعشرين وهو مطبوع جزء في أسماء المدلسين اللمع في أسماء من وضع الأربعون المتباينة در البحار في الأحاديث القصار الرياض الأنيقة في أسماء خير الخليقة المرقاة العلية في شرح الأسماء النبوية الاية</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 1017 </p><p>الكبرى في شرح قصة الإسرا أربعون حديثا من رواية مالك عن نافع ابن عمر وهي عندي ولبعض المعاصرين عليها شرح فهرسة المرويات بغية الرائد في الذيل على مجمع الزوائد أزهار الاكام في أخبار أحاديث الأحكام الهيئة السنية في الهيئة السنية تخريج أحاديث شرح العقائد الكلام على حديث ابن عباس احفظ الله يحفظك قال وهو تصدير أمليته لما وليت درس الحديث بالشيخونية أربعو ن حديثا في فضل الجهاد أربعون حديثا في رفع اليدين في الدعاء وهي مطبوعة التعريف بآداب التأليف وهو مطبوع العشاريات القول الأشبه في حديث من عرف نفسه فقد عرف ربه كشف النقاب عن الألقاب نشر العبير في تخريج أحاديث الشرح الكبير من الصغير من وافقت كنيته كنية زوجة من الصحابة ذم زيارة القبور زوائد نوادر الأصول للحكيم الترمذي الجواب الجزم عن حديث التكبير جزم جزء في صلاة الضحى المصابيح في صلاة التراويح أنموذج في خصائص اللبيب الحبيب</p><p>الجامع الكبير والجامع الصغير ومنته بهما على المسلمين</p><p>ومن أهمها وأعظمها وهو من أكبر مننه على المسلمين كتابه الجامع الصغير وهو مطبوع مع عدة شروح عليه واختصارات وشرح بعضها أيضا وأكبر منه وأوسع وأعظم الجامع الكبير جمع فيهما عدة آلاف من الأحاديث النبوية مرتبة على حروف المعجم وهما المعجم الوحيد الآن المتداول بين المسلمين الذي يعرفون به كلم نبيهم ومخرجيها ومظانها ومرتبتها في الجملة وقل من رأيته أنصف من الكاتبين اليوم وعرف مزية المترجم بكتابيه هذه ومنته علي المسلمين وقد قال الداهية الشيخ صالح المقبلي في كتابه العلم الشامخ بعد أن استغرب أنه لم يتصد أحد لجمع جميع الأحاديث النبوية على الوجه المقرب لعلها مكرمة ادخرها الله لبعض المتأخرين وإذا الله قد أكرم بذلك وأهل له من لم يكد يرى مثله في مثل ذلك الإمام السيوطي في كتابه المسمى</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 1018 </p><p>بالجامع الكبير الخ ومن لم يعرف للجامعين قيمة إذا بلي بالبحث عن حديث ضل به الخطأ وعميت عينه عن المطلوب وبقي في وادي الجهل والقصور يهيم وتلويث سمعتهما بأنه خالف في بعض ما ساقه فيهما ما التزمه مرة وما في كتبه في الأحاديث الموضوعة أخرى من الجهل المطبق أليس الاجتهاد يتغير والذهول من شأن البشر وقد كنت مرة عزمت علي الكتب في هذا الموضوع وتتبعه نقدا وتوسعا فعاقتني عوائق أعوذ برب الفلق من شر ما خلق وبالجملة فأقول كما قال صاحب العلم الشامخ اللهم اجز أول النقلة وآخرهم عنا أفضل الجزاء ولا تحرمنا كرامتهم اه</p><p>وله أيضا تاريخ الصحابة طبقات الحفاظ وهي مطبوعة بأروبا وجدد اليوم طبع القسم الأخير منها بدمشق طبقات النجاة الكبرى والوسطى والصغرى وهي مطبوعة طبقات المفسرين وهي مطبوعة بأروبا قديما طبقات الأصوليين طبقات الكتاب حلية الأولياء طبقات شعراء العرب تاريخ الخلفاء وهو مطبوع تاريخ مصر وهو مطبوع تاريخ أسيوط معجم شيوخه الكبير يسمى حاطب ليل وجارف سيل المعجم الصغير ويسمى المنتقي ترجمة النووي ترجمة البلقيني الملتقط من الدرر الكامنة تاريخ العمر وهو ذيل إنباء الغمر رفع الباس عن بني العباس النفحة المسكية والتحفة المكية على نمط عنوان الشرف الرحلة الفيومية الرحلة المكية الرحلة الدمياطية المنى في الكنى الشماريخ في علم التاريخ مختصر تهذيب الأسماء للنووي تحفة الذاكرين المنتقى من تاريخ ابن عساكر ترجمان القرآن التفسير المسند اختصاره الدر المنثور في التفسير بالمأثور وهو مطبوع في ست مجلدات ضخمة من طالعه بتمعن أدهشه وأبهته وأسكته ومن لم يطالعه أو طالع منه حريفات انتقد واستمرر ما يراه غيره حلوا</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 1019 </p><p>لو سكت من لا يعلم لسقط الخلاف لباب النقول في أسباب النزول مطبوع مفحمات الأقران في مبهمات القرآن مطبوع خمائل الزهر في فضائل السور اليد البسطى في الصلاة الوسطى الاتقان وهو مقدمة التفسير الكبير مطبوع</p><p>قال أبو الحسنات محمد عبد الحي اللكنوي في حواشيه على الموطأ وتصانيفه كلها مشتملة على فوائد لطيفة وفرائد شريفة تشهد كلها بتبحره وسعة نظره ودقة فكره وأنه حقيق بأن يعد من مجددي الملة المحمدية في بدء المائة العاشرة وآخر التاسعة كما ادعاه بنفسه وشهد بكونه حقيقا به من جاء بعده كعلي القاري المكي في المرآة شرح المشكاة اه وللقاري في شرح المشكاة منكتا على عد ابن حجر الهيتمي شيخه القاضي زكرياء من المجددين شيخ شيوخنا السيوطي هو الذي أحيا علم التفسير في الدر المنثور وجمع جميع الأحاديث المتفرقة في جامعة المشهور وما ترك فنا إلا فيه له متن أو شرح مسطور بل وله زيادات ومخترعات يستحق أن يكون هو المجدد في القرن العاشر كما ادعاه وهو في دعواه مقبول ومشكور اه وقال الشعراني لو لم يكن للسيوطي من الكرامات إلا إقبال الناس على تآليفه في سائر الأقطار بالكتابة والمطالعة لكان في ذلك كفاية اه قلت هذا أمر جدير بالاعتبار فإن مؤلفاته بالنسبة لمعاصريه وشيوخه حصلت على إقبال عظيم عند الأمة الإسلامية لم يحصل عليها غيره ولا تكاد تجد خزانة في الدنيا عربية أو عجمية تخلو عن العدد العديد منها بخلاف مؤلفات أقرانه وشيوخه فإنها أعز من بيض الأنوق وقال ابن القاضي في درة الحجال إن تصانيفه لا تحصى تجاوز الألف اه وقال ابن العماد في الشذرات إن تلميذه الحافظ الداودي استقصى أسماء مؤلفاته الحافلة الكبيرة الكاملة الجامعة النافعة المتقنة المحررة المعتمدة المعتبرة فنافت عدتها أي الكاملة على خمسمائة مؤلف وقد اشتهر أكثر مؤلفاته في حياته في أقطار الأرض شرقا وغربا وكان آية</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 1020 </p><p>كبرى في سرعة التأليف قال تلميذه الداودي عاينت الشيخ وقد كتب في يوم واحد ثلاث كراريس تأليفا وتحريرا وكان مع ذلك يملي الحديث ويجيب عن المتعارض منه بأجوبة حسنة اه وفي مشيخة البدر القرافي لدى ترجمة شيخه أبي عبد الله محمد بن أبي الصفا شهاب الدين أحمد البكري أنه قرأ على شيخه الحافظ السيوطي فهرس أسماء مؤلفاته قال وهي ستمائة مؤلف اه ونشر في آخر كشف الظنون المطبوع قديما بأروبا فهرس مؤلفات السيوطي أوصلت فيه إلى خمسمائة وأربعة كتب وقد ظفرت في مصر بكراسة من تأليف السيوطي عدد فيها تآليفه إلى سنة 904 قبل موته بسبع سنين أوصل فيها عدد مؤلفاته إلى 538 فعدد ما له في علم التفسير 73 وفي الحديث 205 والمصطلح 32 والفقه 71 وأصول الفقه والدين والتصوف 20 واللغة والنحو والتصريف 66 والمعاني والبيان والبديع 6 والكتب الجامعة من فنون الطبقات والتاريخ 30 الجميع 538 ومن الغريب ما في ثبت الشهاب أحمد بن قاسم البوني أن شيخا له سماه من أهل المغرب أخبره أن المترجم له الجلال السيوطي شرح مختصر خليل قال وهو حبس في رواق سيدنا عثمان بالمدينة المنورة وأغرب من هذه ما ذكره البوني أيضا من أن السيوطي كان شافعيا ثم انه تنقل لمذهب المالكية والصواب أن السيوطي ما مات حتى كان يجتهد ويختار</p><p>وله في الباب المعجم الكبير والصغير والمنتقي وفهرسة المرويات وحاطب ليل وزاد المسير وجياد المسلسلات ونسخة منها في المكتبة التيمورية بمصر انظر رقم 941 من فن الحديث والمسلسلات الصغرى وترتيب طبقات شيوخه المنظوم انظر كلا في حرفه</p><p>وكانت سنة الإملاء المعروفة عند المحدثين اندثرت من موت الحافظ ابن حجر سنة 752 فافتتحه وأحياه السيوطي أول سنة 872 فأملى نحوا من</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 1021 </p><p>ثمانين مجلسا ثم خمسين أخرى قال وإنما اخترت الاملاء يوم الجمعة بعد الصلاة اتباعا للحفاظ المتقدمين كالخطيب البغدادي وابن السمعاني وابن عساكر خلاف ما كان عليه العراقي وولده وابن حجر فإنهم كانوا يملون يوم الثلاثاء وفي النور السافر في أخبار القرن العاشر للسيد عبد القادر العيدروسي أن المترجم ولي المشيخة في مواضع متعددة من القاهرة ثم إنه زهد في جميع ذلك وانقطع إلى الله بالروضة ومرض ثلاثة أيام مرض موته قلت تعبيره هذا أسلم من قول من قال أنقبع في قعر داره</p><p>نروي كل ما له من طريق الشعراني وابن حجر الهيتمي ويوسف الارميوني وبهاء الدين الشنشوري والشمس العلقمي والبدر الكرخي والسراج عمر بن الجاي والنور علي بن أبي بكر القرافي والبدر الغزي وغيرهم عنه</p><p>ولنذكر هنا سندا غريبا إليه من طريق أهل الصحراء الإفريقية وهو مسلسل بالآباء عن الشيخ العارف محمد مصطفى ماء العينين الشنكيطي دفين تزنيت رحمه الله ونعمه عن أبيه الشيخ محمد فاضل عن أبيه مامين عن أبيه الطالب أخيار عن أبيه الطالب محمد أبي الأنور عن والده الجيه المختار عن والده محمد الحبيب عن أبيه محمد علي عن أبيه سيدي محمد عن أبيه يحيى الصغير عن أبيه محمد عن شيخه الشيخ العلي عن الحافظ الأسيوطي بأسانيده</p><p>ولنا سند آخر مثله في الغرابة من طريق علماء الروم عن صديقنا الأستاذ محمد المكي ابن عزوز عن العالم الصالح محمد نوري أفندي أمين الفتوى بالآستانة عن محمد أمين الشهير بشهري حافظ عن محمد أفندي الفوزاني عن مصطفى القونوي عن الحاج محمد بن مصطفى اليغليجوي عن قره خليل</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 1022 </p><p>القونوي عن أبي سعيد الخادمي عن والده مصطفى عن الشيخ الأركلوي نسبة إلى بلد اسمه أركلي لكن الياء تنطق بالياء الساكنة عن الحافظ السيوطي</p><p>وأروي فهارسه بسندنا إلى أبي المواهب الحنبلي عن أبيه عن عبد الرحمن البهوتي المصري الحنبلي عن الشمس العلقمي عنه ح وبالسند إلى أبي المواهب عن الصفي القشاشي عن الشهاب أحمد بن علي الشناوي عن البرهان العلقمي عن أخيه عنه ح وأعلى من ذلك عن شيخنا السكري عن الوجيه الكزبري عن الحافظ الزبيدي عن عمر بن عقيل عن العجيمي عن الزين الطبري المكي عن المعمر الحصاري عنه وهو عال جدا</p><p>أفرد ترجمة السيوطي بالتآليف كما سبق تلميذه الحافظ الداودي وهو في مجلد ضخم وكذا الشيخ عبد القادر الشاذلي المصري وغيرهما ولعصرينا الشهاب أحمد تيمور باشا رسالة نفيسة في تحقيق محل مدفنه وهي مطبوعة</p><p>تنبيه</p><p>تكلم الحافظ السيوطي على الاجتهاد في علم الحديث حيث جعل الاجتهاد يتعلق بكل علم فقال قال الحافظ المزي أقل مراتب الحافظ أن يكون الرجال الذين يعرفهم ويعرف تراجمهم وأحوالهم وبلدانهم أكثر من الذين لا يعرفهم ليكون الحكم للغالب وأما ما يحكى عن المتقدمين من قولهم كنا لا نعد صاحب حديث من لم يكتب عشرين ألف حديث فهو بحسب زمانهم وكان الحافظ ابن حجر يقول الشروط التي إذا اجتمعت في الإنسان سمي حافظا هي الشهرة بالطلب والأخذ من أفواه الرجال والمعرفة بالجرح والتعديل والمعرفة بطبقات الرواة ومراتبهم وممييز الصحيح من السقيم مع استحضار الكثير من المتون فهذه الشروط من جمعها فهو حافظ اه</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 1023 </p><p>576 السيوطي الحنبلي</p><p>هو العلامة مصطفى بن سعد بن عبده الرحيباني مولدا الدمشقي الحنبلي الشهير بالسيوطي المتوفي سنة 1242 أو سنة 1240 من أكبر تلاميذ محدث الشام الشمس السفاريني له ثبت خطي موجود بالمكتبة التيمورية ضمن مجموعة في الاصطلاح تحت عدد 49 نتصل بمؤلفه عن شيخنا القدومي عن شيخه حسن الشطي عنه</p><p>577 السوداني</p><p>هو محمد بن محمد الفلاني الكنتاوي الدانكوي السوداني روض العلوم والمعارف وكنز الأسرار واللطائف أخذ عن محمد بن سليمان النوالي البرناوي والأستاذ محمد بندور ومحمد قودوا وغيرهم حج ومر بعدة ممالك واجتمع بملوكها وعلمائها ودخل مصر وبها مات سنة 1154 بمنزل الشيخ حسن الجبرتي ودفن ببستان المجاورين ومن شعره</p><p> طلبت المستقر بكل أرض === فلم أر لي بأرض مستقرا </p><p> تبعت مطامعي فاستعبدتني === ولو أني قنعت لكنت حرا </p><p>وهو صاحب كتاب بهجة الآفاق وإيضاح اللبس والإغلاق في علم الحروف والأوفاق في مجلدين وغيره من المؤلفات العديدة له برنامج في مشيخته نتصل به من طريق الدمنهوري وحسن الجبرتي كلاهما عنه</p><p>578 الساباطي</p><p>له فهرسة نقل منها صاحب اليانع الجني قائلا في حق الشيخ عابد السندي أقام باليمن دهرا حتى عده ابن ساباط</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 1024 </p><p>في فهرسه الملحق بكتابه البراهين الساباطية من علماء زبيد اه وقال جعله الساباطي في فهرسه من علمائها اه انظره</p><p>579 ابن سراج</p><p>هو الوزير الأديب أبو مروان عبد الملك بن سراج أروي فهرسته بالسند إلى ابن خير عن أبي عبد الله جعفر بن محمد بن مكي قراءة عليه عن صاحبها</p><p>580 ابن سرحان</p><p>هو أبو الحسن عباد بن سرحان بن مسلم المعافري أروي فهرسته بالسند إلى ابن خير عن أبي عبد الله جعفر بن محمد بن مكي قراءة عليه عن صاحبها</p><p>581 ابن سليمان</p><p>هو العلامة المحدث الكبير أبو القاسم أحمد بن العربي بن الحاج سليمان الأندلسي الغرناطي أصلا الفاسي دارا كان أحد كبار علماء فاس ومشاهيرها حلاه صاحب نشر المثاني ب الإمام الحافظ المحدث الفقيه وقال اشتهر بتدريس علم الحديث والسير وحفظ اصطلاح ذلك ومارس كتبه وكان مولعا بنسخ الكتب ومن براعته في ذلك أنه نسخ نسخة من ابن حجر على البخاري في سفر واحد وهو عند حفدته إلى الآن اه قلت ولا زال عندهم إلى الآن</p><p>يروي المترجم عن الشيخ أبي محمد عبد القادر بن علي الفاسي سمع عليه وأجازه إجازة عامة وقفت عليها بخطه عقب فهرسته المعروفة وكذا أجازه ولده أبو عبد الله شارح الحصن وعندي إجازته له بخطه وغيرهما</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 1025</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 40010, member: 329"] خاتمة الحفاظ أبو الفضل عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي الشافعي المصري المتوفي بها سنة 911 هذا الرجل كان نادرة من نوادر الإسلام في القرون الأخيرة حفظا واطلاعا ومشاركة وكثرة تآليف قال عنه ابن العماد الحنبلي في السبائك والشعراني في الطبقات الصغرى كان أعلم أهل زمانه بعلم الحديث وفنونه رجالا وغريبا ومتنا وسندا واستنباطا للأحكام منه وأنشد له عاب الاملاء للحديث رجال === قد سعوا في الضلال سعيا حثيثا إنما ينكر الأمالي قوم === لا يكادون يفقهون حديثا وقال عنه تلميذه الشعراني في طبقاته الصغرى قد بيض ابن حجر لعدة أحاديث لم يعرف من خرجها ولا مرتبتها فخرجها الشيخ وبين مرتبتها من حسن وضعف وغير ذلك وأرسل شيخ الإسلام تقي الدين الأوجافي أحاديث بيض لها الحافظ ولم يعرف مرتبتها وقلب رواتها فردها الشيخ المترجم إلى أصولها وبين مرتبتها فذهب شيخ الإسلام إليه وقبل يده وقال والله ما كنت أظن أنك تعرف شيئا من هذا فاجعلني في حل طالما تغديت وتعشيت بلحمك ودمك اه أحضره والده في صغره مجلس الحافظ ابن حجر وشملته إجازته قال المترجم عنه في طبقات الحفاظ لي منه إجازة عامة ولا أستبعد أن تكون لي منه إجازة خاصة فإن والدي كان يتردد إليه وينوب في الحكم عنه وإن يكن فاتني حضور مجالسه والفوز بسماع كلامه والأخذ عنه فقد انتفعت في الفن بتصانيفه واستفدت منها الكثير اه ونقل عنه مرة في بغية الوغاة -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 1012 فقال فيه شيخ شيوخنا الحافظ ابن حجر وانظر ما يتعلق بأخذه عن ابن حجر في آخر تأليفنا كشف اللبس محفوظ السيوطي وحج المترجم وشرب ماء زمزم على أن يكون في الحديث كابن حجر وفي الفقه كالسراج البلقيني وكذلك كان فعل ابن حجر فإنه شرب ماء زمزم على أن يكون كالحافظ الذهبي فبلغهما الله أملهما وفي التحفة القادرية ذكر في ترجمة السيوطي أنه حفظ القرآن وهو دون ثمان سنين وألفية ابن مالك والعمدة ومنهاج الفقه في الأصول قبل البلوغ ونقل الشعراني في الطبقات الصغرى عن السيوطي أنه قال عن نفسه إنه يحفظ مائتي ألف حديث قال ولو وجدت أكثر لحفظته ولعله لا يوجد على وجه الأرض أكثر من ذلك اه وفي ثبت الشهاب أحمد بن قاسم البوني عن المترجم أنه حفظ ثلاثمائة ألف حديث وكان مراده أن يجمع جميعها كلها في كتاب واحد فجمع ثمانين ألفا في جامعه الكبير ومات رحمه الله فلم يرد الله جمع الأحاديث كلها في كتاب واحد اه منه وقد فسر ذلك بعض العصريين بأن معني ذلك أنه كان يحفظ العدد المذكور في خزانته وهو تأويل أبعد فيه قائله النجعة ووسع الخطأ إذ ما ذكره ليس بموضوع فخر الأفراد مثل الأسيوطي لأن خزائن الوقف كانت في زمانه أكثر من خزانته بكثير ولو كان يريد حفظ الخزانة لكان المحفوظ فيها أكثر من هذا العدد كيفما كان المراد وانظر مقدمة التدريب في مقدار محفوظ السلف تر عجبا والعلماء مثله مصدقون فيما يقولون عن أنفسهم وبالجملة فهذه أمور لا يفقهها كل الفقه إلا من ذاقها ذوقا جيدا وعرف دواخل الفن وحقق كيف قصر خدام السنة عمرهم على تقييد شواردها -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 1013 والتفكر في متشابهها والجمع بين متعارضها وكيف امتزج أهل هذا الشأن بالسنة امتزاج اللحم بالعظم فإذا ناموا ناموا وهم فيها يفكرون وإذا استيقظوا اشتغلوا بها في حال فقرهم وسعتهم وسفرهم وحضرهم ومرضهم وصحتهم ومن صغرهم إلى كبرهم فمن ذاق وجرب عرف وصدق ومن استمرر ما يستحليه هؤلاء قاسهم عليه ومن جعل الناس سواء ليس لحمقه دواء فافهم شيوخ السيوطي روى المترجم ورحل وكاتب أهل الأقطار البعيدة أخذ العلم عن ستمائة شيخ هكذا لتلميذه الشعراني في طبقاته الصغرى والذي في ترجمته من حسن المحاضرة له وهو الذي لتلميذه الحافظ الداودي في ترجمته ونحوه في شذرات الذهب في أخبار من ذهب لابن العماد أنهم بلغوا إلى مائة وإحدى وخمسين ورتبهم الداودي على حروف المعجم ولكن الشعراني قال بعد ما سبق عنه من عدهم أنه قد نظمهم في أرجوزة قال وهم أربع طبقات الأولى من يروي عن أصحاب الفخر ابن البخاري والشرف الدمياطي ووزيرة والحجار وسليمان بن حمزة وأبي نصر ابن الشيرازي ونحوهم الثانية من يروي عن السراج البلقيني والحافظ أبي الفضل العراقي ونحوهما وهي دون التي قبلها في العلو الثالثة من يروي عن الشرف ابن الكويك ونحوه وهي دون الثانية الرابعة من يروي عن أبي زرعة ابن الزين العراقي وابن الجزري ونحوهما قال وهذه لتكثير العدة وتكبير المعجم ولم أرو عنها شيئا لا في الإملاء ولا في التخريج ولا في التأليف وظفر بالأخذ عن أربعة من أصحاب الصدر الميدومي وله في ذلك معاجم -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 1014 ومن نظمه وقد أورده في معجم شيوخه في ترجمة ابن طريف الشاوري وقال انه آخر من روى عن التنوخي للتنوخي فضيلة === ساقها حافظ الأثر قد روى عنه قبله === الذهبي الذي اشتهر وروى الشاوري أخيرا === عنه شيخ ومعتبر وقضى عام أربع === وثمانين بالقدر بينه في الوفاة === والذهبي الذي غبر مائة ثم ستة === وثلاثون تستطر فهو في سابق ولا === حق إعدده يدخر أيها البارع الذي === في ذرى العلم قد بهر اه قلت ولعل روايته عن المذكور مع روايته عن محمد بن مقبل الحلبي أعلى ما حصل له ومن شيوخه التقي الشمني والعلم صالح البلقيني ومحيي الدين الكافيجي وبدر الدين محمد بن الحافظ ابن حجر ووجيه الدين أبو الجود عبد الرحمن بن محمد بن إبراهيم المرشدي وشرف الدين عيسي ابن سليمان الطنوبي وخديجة بنت عبد الرحمن بن علي العقيلي وشرف الدين أحمد بن محمد العقيلي والحافظ تقي الدين ابن فهد وأخوه ولي الدين أبو الفتح عطية ووالدهما محب الدين أبو بكر والحافظ نجم الدين محمد وشرف الدين إسماعيل ابن أبي بكر الزبيدي وآسية بنت جار الله بن صالح الطبري وصفية بنت ياقوت المكية والفخر أبو بكر بن أحمد بن إبراهيم المرشدي ورقية بنت عبد القوي ابن محمد الجائي وأم حبيبة بنت أحمد بن محمد بن موسى السويكي وكمالية بنت أحمد بن محمد بن ناصر المكي والرضى أبو حامد محمد بن محمد بن ظهيرة المكي وأخوه ولي الدين محمد والإمام محب الدين محمد بن محمد الطبري وأم الفضل هاجر بنت الشرف المقدسي وخديجة بنت علي بن الملقن وأختها صالحة -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 1015 وسارة بنت محمد البالسي وأم هانيء بنت أبي الحسن الهوريني وكمالية بنت محمد بن محمد المرجاني وغيرهم ولم يأخذ عن السخاوي ولا عده من شيوخه هو ولا من وقفت على كلامه من أصحابه بل رأيته نقل عنه مرة في بغية الوعاة فقال رأيت بخط صاحبنا المحدث شمس الدين السخاوي فعده من مشيخته وهم مؤلفات السيوطي له التآليف الممتعة في جل الفنون قد عد بعضها في ترجمته من حسن المحاضرة له منها ما يتعلق بخصوص الصناعة الحديثية كتابه كشف المغطي في شرح الموطا اسعاف المبطا برجال الموطا وهو مطبوع التوشيح على الجامع الصحيح الديباج على صحيح مسلم بن الحجاج مرقاة الصعود على سنن أبي داوود قوت المغتذي على جامع الترمذي زهر الربى على المجتبي للنسائي وهو مطبوع تنوير الحوالك على موطأ مالك هو مطبوع شرح ابن ماجه المسمى مصباح الزجاجة تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي وهو مطبوع شرح ألفية العراقي الألفية وتسمى نظم الدرر في علم الأثر وهي مطبوعة شرحها المسمى قطف الدرر التهذيب في الزوائد على التقريب عين الإصابة في معرفة الصحابة كشف التلبيس عن قلب أهل التدليس توضيح المدرك في تصحيح المستدرك اللآلي المصنوعة في الأحاديث الموضوعة الكبرى وهي مطبوعة والصغرى وهي عندي في مجلد النكت البديعيات على الموضوعات الذيل على القول المسدد القول الحسن في الذب عن السنن لب الألباب في تحرير الأنساب وهو مطبوع بأروبا تقريب القريب المدرج إلى المدرج تذكرة المرتسي فيمن حدث ونسي تحفة النابه بتلخيص المتشابه الروض المكلل والورد -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 1016 المعلل في المصطلح منتهى الآمال في شرح حديث إنما الأعمال المعجزات والخصائص النبوية وهي كبرى وصغرى والكبرى مطبوعة في الهند في مجلد ضخم والصغرى سيأتي أسمها شرح الصدور بشرح حال الموتى والقبور وهو مطبوع البدور السافرة عن أمور الآخرة وهي مطبوعة ما رواه الواعون في أخبار الطاعون فضل موت الأولاد اللمعة في خصائص يوم الجمعة وهي مطبوعة مرارا منهاج السنة ومفتاح الجنة تمهيد الفرش في الخصال الموجبة لظل العرش بزوغ الهلال في الخصال الموجبة للظلال مفتاح الجنة في الاعتصام بالسنة وهو مطبوع مطلع البدرين فيمن يؤتى أجره مرتين سهام الإصابة في الدعوات المجابة الكلم الطيب والقول المختار في المأثور من الدعوات والأذكار الطب النبوي كشف الصلصلة عن وصف الزلزلة الفوائد الكامنة في إيمان السيدة آمنة ويسمى التعظيم والمنة في أن أبوي النبي صلى الله عليه وسلم في الجنة بل له في هذا الباب ستة مؤلفات مطبوعة المسلسلات الكبرى جياد المسلسلات أبواب السعادة في أسباب الشهادة تزيين الأرائك في أخبار الملائك الثغور الباسمة في مناقب السيدة آمنة مناهل الصفا في تخريج أحاديث الشفا وهي مطبوعة الألماس في مناقب بني العباس در السحابة فيمن دخل مصر من الصحابة وهي مطبوعة زوائد شعب الإيمان للبيهقي لم الأطراف وضم الأتراف على حروف المعجم أطراف الاشراف بالاشراف على الأطراف جامع المسانيد الفوائد المتكاثرة في الأخبار المتوارة تخريج أحاديث الدرة الفاخرة يسمى تجربة العناية الحصر والإشاعة لاشراط الساعة الدرر المنتثرة في الأحاديث المشتهرة وهي مطبوعة زوائد الرجال على تهذيب الكمال الدر المنظم في الاسم المعظم جزء في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من عاش من الصحابة مائة وعشرين وهو مطبوع جزء في أسماء المدلسين اللمع في أسماء من وضع الأربعون المتباينة در البحار في الأحاديث القصار الرياض الأنيقة في أسماء خير الخليقة المرقاة العلية في شرح الأسماء النبوية الاية -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 1017 الكبرى في شرح قصة الإسرا أربعون حديثا من رواية مالك عن نافع ابن عمر وهي عندي ولبعض المعاصرين عليها شرح فهرسة المرويات بغية الرائد في الذيل على مجمع الزوائد أزهار الاكام في أخبار أحاديث الأحكام الهيئة السنية في الهيئة السنية تخريج أحاديث شرح العقائد الكلام على حديث ابن عباس احفظ الله يحفظك قال وهو تصدير أمليته لما وليت درس الحديث بالشيخونية أربعو ن حديثا في فضل الجهاد أربعون حديثا في رفع اليدين في الدعاء وهي مطبوعة التعريف بآداب التأليف وهو مطبوع العشاريات القول الأشبه في حديث من عرف نفسه فقد عرف ربه كشف النقاب عن الألقاب نشر العبير في تخريج أحاديث الشرح الكبير من الصغير من وافقت كنيته كنية زوجة من الصحابة ذم زيارة القبور زوائد نوادر الأصول للحكيم الترمذي الجواب الجزم عن حديث التكبير جزم جزء في صلاة الضحى المصابيح في صلاة التراويح أنموذج في خصائص اللبيب الحبيب الجامع الكبير والجامع الصغير ومنته بهما على المسلمين ومن أهمها وأعظمها وهو من أكبر مننه على المسلمين كتابه الجامع الصغير وهو مطبوع مع عدة شروح عليه واختصارات وشرح بعضها أيضا وأكبر منه وأوسع وأعظم الجامع الكبير جمع فيهما عدة آلاف من الأحاديث النبوية مرتبة على حروف المعجم وهما المعجم الوحيد الآن المتداول بين المسلمين الذي يعرفون به كلم نبيهم ومخرجيها ومظانها ومرتبتها في الجملة وقل من رأيته أنصف من الكاتبين اليوم وعرف مزية المترجم بكتابيه هذه ومنته علي المسلمين وقد قال الداهية الشيخ صالح المقبلي في كتابه العلم الشامخ بعد أن استغرب أنه لم يتصد أحد لجمع جميع الأحاديث النبوية على الوجه المقرب لعلها مكرمة ادخرها الله لبعض المتأخرين وإذا الله قد أكرم بذلك وأهل له من لم يكد يرى مثله في مثل ذلك الإمام السيوطي في كتابه المسمى -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 1018 بالجامع الكبير الخ ومن لم يعرف للجامعين قيمة إذا بلي بالبحث عن حديث ضل به الخطأ وعميت عينه عن المطلوب وبقي في وادي الجهل والقصور يهيم وتلويث سمعتهما بأنه خالف في بعض ما ساقه فيهما ما التزمه مرة وما في كتبه في الأحاديث الموضوعة أخرى من الجهل المطبق أليس الاجتهاد يتغير والذهول من شأن البشر وقد كنت مرة عزمت علي الكتب في هذا الموضوع وتتبعه نقدا وتوسعا فعاقتني عوائق أعوذ برب الفلق من شر ما خلق وبالجملة فأقول كما قال صاحب العلم الشامخ اللهم اجز أول النقلة وآخرهم عنا أفضل الجزاء ولا تحرمنا كرامتهم اه وله أيضا تاريخ الصحابة طبقات الحفاظ وهي مطبوعة بأروبا وجدد اليوم طبع القسم الأخير منها بدمشق طبقات النجاة الكبرى والوسطى والصغرى وهي مطبوعة طبقات المفسرين وهي مطبوعة بأروبا قديما طبقات الأصوليين طبقات الكتاب حلية الأولياء طبقات شعراء العرب تاريخ الخلفاء وهو مطبوع تاريخ مصر وهو مطبوع تاريخ أسيوط معجم شيوخه الكبير يسمى حاطب ليل وجارف سيل المعجم الصغير ويسمى المنتقي ترجمة النووي ترجمة البلقيني الملتقط من الدرر الكامنة تاريخ العمر وهو ذيل إنباء الغمر رفع الباس عن بني العباس النفحة المسكية والتحفة المكية على نمط عنوان الشرف الرحلة الفيومية الرحلة المكية الرحلة الدمياطية المنى في الكنى الشماريخ في علم التاريخ مختصر تهذيب الأسماء للنووي تحفة الذاكرين المنتقى من تاريخ ابن عساكر ترجمان القرآن التفسير المسند اختصاره الدر المنثور في التفسير بالمأثور وهو مطبوع في ست مجلدات ضخمة من طالعه بتمعن أدهشه وأبهته وأسكته ومن لم يطالعه أو طالع منه حريفات انتقد واستمرر ما يراه غيره حلوا -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 1019 لو سكت من لا يعلم لسقط الخلاف لباب النقول في أسباب النزول مطبوع مفحمات الأقران في مبهمات القرآن مطبوع خمائل الزهر في فضائل السور اليد البسطى في الصلاة الوسطى الاتقان وهو مقدمة التفسير الكبير مطبوع قال أبو الحسنات محمد عبد الحي اللكنوي في حواشيه على الموطأ وتصانيفه كلها مشتملة على فوائد لطيفة وفرائد شريفة تشهد كلها بتبحره وسعة نظره ودقة فكره وأنه حقيق بأن يعد من مجددي الملة المحمدية في بدء المائة العاشرة وآخر التاسعة كما ادعاه بنفسه وشهد بكونه حقيقا به من جاء بعده كعلي القاري المكي في المرآة شرح المشكاة اه وللقاري في شرح المشكاة منكتا على عد ابن حجر الهيتمي شيخه القاضي زكرياء من المجددين شيخ شيوخنا السيوطي هو الذي أحيا علم التفسير في الدر المنثور وجمع جميع الأحاديث المتفرقة في جامعة المشهور وما ترك فنا إلا فيه له متن أو شرح مسطور بل وله زيادات ومخترعات يستحق أن يكون هو المجدد في القرن العاشر كما ادعاه وهو في دعواه مقبول ومشكور اه وقال الشعراني لو لم يكن للسيوطي من الكرامات إلا إقبال الناس على تآليفه في سائر الأقطار بالكتابة والمطالعة لكان في ذلك كفاية اه قلت هذا أمر جدير بالاعتبار فإن مؤلفاته بالنسبة لمعاصريه وشيوخه حصلت على إقبال عظيم عند الأمة الإسلامية لم يحصل عليها غيره ولا تكاد تجد خزانة في الدنيا عربية أو عجمية تخلو عن العدد العديد منها بخلاف مؤلفات أقرانه وشيوخه فإنها أعز من بيض الأنوق وقال ابن القاضي في درة الحجال إن تصانيفه لا تحصى تجاوز الألف اه وقال ابن العماد في الشذرات إن تلميذه الحافظ الداودي استقصى أسماء مؤلفاته الحافلة الكبيرة الكاملة الجامعة النافعة المتقنة المحررة المعتمدة المعتبرة فنافت عدتها أي الكاملة على خمسمائة مؤلف وقد اشتهر أكثر مؤلفاته في حياته في أقطار الأرض شرقا وغربا وكان آية -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 1020 كبرى في سرعة التأليف قال تلميذه الداودي عاينت الشيخ وقد كتب في يوم واحد ثلاث كراريس تأليفا وتحريرا وكان مع ذلك يملي الحديث ويجيب عن المتعارض منه بأجوبة حسنة اه وفي مشيخة البدر القرافي لدى ترجمة شيخه أبي عبد الله محمد بن أبي الصفا شهاب الدين أحمد البكري أنه قرأ على شيخه الحافظ السيوطي فهرس أسماء مؤلفاته قال وهي ستمائة مؤلف اه ونشر في آخر كشف الظنون المطبوع قديما بأروبا فهرس مؤلفات السيوطي أوصلت فيه إلى خمسمائة وأربعة كتب وقد ظفرت في مصر بكراسة من تأليف السيوطي عدد فيها تآليفه إلى سنة 904 قبل موته بسبع سنين أوصل فيها عدد مؤلفاته إلى 538 فعدد ما له في علم التفسير 73 وفي الحديث 205 والمصطلح 32 والفقه 71 وأصول الفقه والدين والتصوف 20 واللغة والنحو والتصريف 66 والمعاني والبيان والبديع 6 والكتب الجامعة من فنون الطبقات والتاريخ 30 الجميع 538 ومن الغريب ما في ثبت الشهاب أحمد بن قاسم البوني أن شيخا له سماه من أهل المغرب أخبره أن المترجم له الجلال السيوطي شرح مختصر خليل قال وهو حبس في رواق سيدنا عثمان بالمدينة المنورة وأغرب من هذه ما ذكره البوني أيضا من أن السيوطي كان شافعيا ثم انه تنقل لمذهب المالكية والصواب أن السيوطي ما مات حتى كان يجتهد ويختار وله في الباب المعجم الكبير والصغير والمنتقي وفهرسة المرويات وحاطب ليل وزاد المسير وجياد المسلسلات ونسخة منها في المكتبة التيمورية بمصر انظر رقم 941 من فن الحديث والمسلسلات الصغرى وترتيب طبقات شيوخه المنظوم انظر كلا في حرفه وكانت سنة الإملاء المعروفة عند المحدثين اندثرت من موت الحافظ ابن حجر سنة 752 فافتتحه وأحياه السيوطي أول سنة 872 فأملى نحوا من -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 1021 ثمانين مجلسا ثم خمسين أخرى قال وإنما اخترت الاملاء يوم الجمعة بعد الصلاة اتباعا للحفاظ المتقدمين كالخطيب البغدادي وابن السمعاني وابن عساكر خلاف ما كان عليه العراقي وولده وابن حجر فإنهم كانوا يملون يوم الثلاثاء وفي النور السافر في أخبار القرن العاشر للسيد عبد القادر العيدروسي أن المترجم ولي المشيخة في مواضع متعددة من القاهرة ثم إنه زهد في جميع ذلك وانقطع إلى الله بالروضة ومرض ثلاثة أيام مرض موته قلت تعبيره هذا أسلم من قول من قال أنقبع في قعر داره نروي كل ما له من طريق الشعراني وابن حجر الهيتمي ويوسف الارميوني وبهاء الدين الشنشوري والشمس العلقمي والبدر الكرخي والسراج عمر بن الجاي والنور علي بن أبي بكر القرافي والبدر الغزي وغيرهم عنه ولنذكر هنا سندا غريبا إليه من طريق أهل الصحراء الإفريقية وهو مسلسل بالآباء عن الشيخ العارف محمد مصطفى ماء العينين الشنكيطي دفين تزنيت رحمه الله ونعمه عن أبيه الشيخ محمد فاضل عن أبيه مامين عن أبيه الطالب أخيار عن أبيه الطالب محمد أبي الأنور عن والده الجيه المختار عن والده محمد الحبيب عن أبيه محمد علي عن أبيه سيدي محمد عن أبيه يحيى الصغير عن أبيه محمد عن شيخه الشيخ العلي عن الحافظ الأسيوطي بأسانيده ولنا سند آخر مثله في الغرابة من طريق علماء الروم عن صديقنا الأستاذ محمد المكي ابن عزوز عن العالم الصالح محمد نوري أفندي أمين الفتوى بالآستانة عن محمد أمين الشهير بشهري حافظ عن محمد أفندي الفوزاني عن مصطفى القونوي عن الحاج محمد بن مصطفى اليغليجوي عن قره خليل -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 1022 القونوي عن أبي سعيد الخادمي عن والده مصطفى عن الشيخ الأركلوي نسبة إلى بلد اسمه أركلي لكن الياء تنطق بالياء الساكنة عن الحافظ السيوطي وأروي فهارسه بسندنا إلى أبي المواهب الحنبلي عن أبيه عن عبد الرحمن البهوتي المصري الحنبلي عن الشمس العلقمي عنه ح وبالسند إلى أبي المواهب عن الصفي القشاشي عن الشهاب أحمد بن علي الشناوي عن البرهان العلقمي عن أخيه عنه ح وأعلى من ذلك عن شيخنا السكري عن الوجيه الكزبري عن الحافظ الزبيدي عن عمر بن عقيل عن العجيمي عن الزين الطبري المكي عن المعمر الحصاري عنه وهو عال جدا أفرد ترجمة السيوطي بالتآليف كما سبق تلميذه الحافظ الداودي وهو في مجلد ضخم وكذا الشيخ عبد القادر الشاذلي المصري وغيرهما ولعصرينا الشهاب أحمد تيمور باشا رسالة نفيسة في تحقيق محل مدفنه وهي مطبوعة تنبيه تكلم الحافظ السيوطي على الاجتهاد في علم الحديث حيث جعل الاجتهاد يتعلق بكل علم فقال قال الحافظ المزي أقل مراتب الحافظ أن يكون الرجال الذين يعرفهم ويعرف تراجمهم وأحوالهم وبلدانهم أكثر من الذين لا يعرفهم ليكون الحكم للغالب وأما ما يحكى عن المتقدمين من قولهم كنا لا نعد صاحب حديث من لم يكتب عشرين ألف حديث فهو بحسب زمانهم وكان الحافظ ابن حجر يقول الشروط التي إذا اجتمعت في الإنسان سمي حافظا هي الشهرة بالطلب والأخذ من أفواه الرجال والمعرفة بالجرح والتعديل والمعرفة بطبقات الرواة ومراتبهم وممييز الصحيح من السقيم مع استحضار الكثير من المتون فهذه الشروط من جمعها فهو حافظ اه -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 1023 576 السيوطي الحنبلي هو العلامة مصطفى بن سعد بن عبده الرحيباني مولدا الدمشقي الحنبلي الشهير بالسيوطي المتوفي سنة 1242 أو سنة 1240 من أكبر تلاميذ محدث الشام الشمس السفاريني له ثبت خطي موجود بالمكتبة التيمورية ضمن مجموعة في الاصطلاح تحت عدد 49 نتصل بمؤلفه عن شيخنا القدومي عن شيخه حسن الشطي عنه 577 السوداني هو محمد بن محمد الفلاني الكنتاوي الدانكوي السوداني روض العلوم والمعارف وكنز الأسرار واللطائف أخذ عن محمد بن سليمان النوالي البرناوي والأستاذ محمد بندور ومحمد قودوا وغيرهم حج ومر بعدة ممالك واجتمع بملوكها وعلمائها ودخل مصر وبها مات سنة 1154 بمنزل الشيخ حسن الجبرتي ودفن ببستان المجاورين ومن شعره طلبت المستقر بكل أرض === فلم أر لي بأرض مستقرا تبعت مطامعي فاستعبدتني === ولو أني قنعت لكنت حرا وهو صاحب كتاب بهجة الآفاق وإيضاح اللبس والإغلاق في علم الحروف والأوفاق في مجلدين وغيره من المؤلفات العديدة له برنامج في مشيخته نتصل به من طريق الدمنهوري وحسن الجبرتي كلاهما عنه 578 الساباطي له فهرسة نقل منها صاحب اليانع الجني قائلا في حق الشيخ عابد السندي أقام باليمن دهرا حتى عده ابن ساباط -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 1024 في فهرسه الملحق بكتابه البراهين الساباطية من علماء زبيد اه وقال جعله الساباطي في فهرسه من علمائها اه انظره 579 ابن سراج هو الوزير الأديب أبو مروان عبد الملك بن سراج أروي فهرسته بالسند إلى ابن خير عن أبي عبد الله جعفر بن محمد بن مكي قراءة عليه عن صاحبها 580 ابن سرحان هو أبو الحسن عباد بن سرحان بن مسلم المعافري أروي فهرسته بالسند إلى ابن خير عن أبي عبد الله جعفر بن محمد بن مكي قراءة عليه عن صاحبها 581 ابن سليمان هو العلامة المحدث الكبير أبو القاسم أحمد بن العربي بن الحاج سليمان الأندلسي الغرناطي أصلا الفاسي دارا كان أحد كبار علماء فاس ومشاهيرها حلاه صاحب نشر المثاني ب الإمام الحافظ المحدث الفقيه وقال اشتهر بتدريس علم الحديث والسير وحفظ اصطلاح ذلك ومارس كتبه وكان مولعا بنسخ الكتب ومن براعته في ذلك أنه نسخ نسخة من ابن حجر على البخاري في سفر واحد وهو عند حفدته إلى الآن اه قلت ولا زال عندهم إلى الآن يروي المترجم عن الشيخ أبي محمد عبد القادر بن علي الفاسي سمع عليه وأجازه إجازة عامة وقفت عليها بخطه عقب فهرسته المعروفة وكذا أجازه ولده أبو عبد الله شارح الحصن وعندي إجازته له بخطه وغيرهما -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 1025 [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
فهرس الفهـارس و الأثبات