الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
فهرس الفهـارس و الأثبات
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 40016" data-attributes="member: 329"><p>الشيخ مراد السندي عن الشيخ محمد هاشم المذكور ح وعن الشيخ محمد مراد القزاني بمكة عن الشيخ محمد صالح الزواوي المكي عن الشيخين محمد ابن علي السنوسي ومحمد بن خضر البصري كلاهما عن قاضي مكة عبد الحفيظ بن درويش العجيمي المكي عن المترجم ح ونتصل به عاليا وهو أعلى ما يوجد عن الشيخ محمد حسنين الأنصاري الحيدرأبادي عن قاضي مكة المكرمة عبد الحفيظ بن درويش العجيمي المكي عن المترجم فساويت فيه الشيخ عابد السندي مع موته قبل ولادتي بنحو الخمسين سنة ولله الحمد</p><p>615 الهاشمي الجمني</p><p>هو العلامة التقي محمد الهاشمي بن عمر بن عبد اللطيف الجمني من بلاد جمنة من قرى الجريد المطماطي نسبة إلى جبال مطماطة في أطراف أعمال تونس التونسي يروي عن الرياحي وأحمد بن الطاهر الساحلي والشيخ ابن ملوكة التونسي ووالده موسى بن عمر وصالح بن عبد اللطيف الجمني والشيخ الطيب ابن المقداد الجمني أخذ والده ومن بعده عن الرحلة محمد بن عبد اللطيف الجمني الراوي عن الغرياني وابن عبد السلام الناصري والأمير الكبير وعبد العليم الفيومي وأحمد بن يونس المصري الأخير عن الحسن العجيمي عاليا نروي ثبت الهاشمي المذكور عن الشيخ المكي ابن عزوز عن الشيخ صالح الجمني قاضي نفزاوة عن الهاشمي المذكور</p><p>616 الهادي بن محمد الشريف</p><p>يروي عن عبد القادر الراشدي القسمطيني عن أحمد المكودي وغيره له ثبت أجاز به لبنعبد الله سقط المشرفي نرويه عنه بأسانيدنا إليه انظر المشرفي في حرف الميم</p><p>617 الهلالي</p><p>هو علامة المنقول والمعقول بالمغرب أبو العباس أحمد</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 1100 </p><p>ابن عبد العزيز بن رشيد بن محمد بن عبد العزيز بن علي بن محمد فتحا بن محمد ضما بن الإمام باز النوازل أبي إسحاق إبراهيم بن هلال الهلالي السجلماسي المولود سنة 1113 والمتوفى بها في 12 ربيع الأول عام 1175</p><p>قال عنه صاحب نشر المثاني ممن عز نظيره في زماننا علما وديانة ومروءة ومحبة للفقراء والصالحين وأهل البيت النبوي وحرصا على الخير وإخماد الفتن والظلم وبعدا عن الرياسة وعدم الاكتراث بالجاه وخصال الصلاح مجموعة فيه اه وفي الروضة المقصودة أن السلطان أبا عبد الله محمد بن عبد الله العلوي سأل الشيخ أبا حفص الفاسي حين بويع على أعلم الناس وأعملهم فقال له الأحمدون يعني أحمد بن عبد العزيز الهلالي السجلماسي وأحمد بن عبد الله الغربي الرباطي وأحمد بن محمد الورزازي الذي كان قاطنا بتطوان فصدقه ووافقه وكان بالمجلس أعيان علماء الحظرة الفاسية كالشيخ التاودي وغيره اه وقال الحضيكي في طبقاته كان أعلم أهل زمانه وأتقاهم وأزهدهم في الدنيا وأرغبهم في الآخرة وأحبهم لله ولأهل حزبه وأورعهم وأحرصهم على إقامة الدين وأشدهم تمسكا بالسنة المطهرة واتباعها اه</p><p>يروي عامة عن شيوخه المغاربة أبي العباس أحمد الحبيب الصديقي وهو عمدته وإليه ينتسب وأحمد بن أبي القاسم الغنجاوي السجلماسي ومحمد بن عبد السلام بناني الفاسي وأحمد بن محمد بن عبد القادر الفاسي وقفت على استدعائه من الأخيرين وإجازتهما له بعد استدعائه وهما أعلى مجيزيه إسنادا لروايتهما عاليا عن جد الأخير أبي السعود عبد القادر الفاسي وإن لم يذكر هو ذلك في فهارسه وابن الطيب الشركي نزيل المدينة المنورة والمشارقة عن مصطفى البكري الشامي دفين مصر وتلميذه الشمس محمد ابن سالم الحفني ومحمد بن حسن العجيمي المكي وعبد الوهاب بن محمد الطنتي المكي ومحمد السجيني والشهاب أحمد العجمي والشهاب أحمد</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 1101 </p><p>الملوي وناصر السنة محمد بن غلبون الطرابلسي وغيرهم وأخذ الدلائل بمصر عن أبي حامد العربي التلمساني وغيره</p><p>له رحلة حجازية وثبت كبير في نحو كراسين ذكر فيه أسانيد الكتب الستة ومشاهير كتب العلوم المتداولة وبعض المسلسلات وله فهرس آخر صغير سبق ذكره في حرف العين وله فهرس آخر وسط ملخص من الكبير وهو في تسع ورقات وقفت على نسخة منه بخط سوسي جيد عليه إجازة به بخط العلامة أبي محمد عبد الله بن محمد بن عبد الله الجشتمي التملي بتاريخ سنة 1182 لمحمد بن محمد الوهميني السملالي حسب روايته له عن الشيخين أبي الحسن علي بن محمد بن ناصر الناصري ومقداد بن الحسن كلاهما عن مؤلفه قلت وعبد الله الجشتمي المذكور هو جد المعمر أحمد ابن عبد الرحمن الجشتمي الرداني المتوفى أخيرا بسوس وقد ذكر في ترجمة علي بن عبد الصادق الصويري</p><p>نروي فهارس الهلالي المذكور وكل ما له من طريق ابن عبد السلام الناصري عن شيوخه الثلاثة التاودي ابن سودة والحضيكي وابن أبي القاسم الرباطي شارح العمل كلهم عنه عامة ما له وأرويها أيضا عن أبي الحسن ابن ظاهر عن أحمد بن الطاهر عن العربي الدمنتي عن المسن الراوية المعمر محمد صالح الفلالي الزكزوتي أصلا الرداني دارا عنه وبأسانيدنا إلى أحمد بن الطاهر عن العربي الزرهوني عن العربي ابن المعطي الشرقاوي عن ابن أبي القاسم الرباطي عنه وأروي إجازة وسماعا عن الفقيه المدرس الوجيه المعمر أبي العلاء إدريس ابن قاضي فاس أبي محمد عبد الهادي بن عبد الله عن والده وهو شارح تيسير ابن الديبع عن جده العلامة أبي محمد التهامي بن عبد الله الشريف العلوي عن الهلالي ح وأروي أيضا عن أبي عبد الله محمد بن</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 1102 </p><p>إبراهيم السباعي عن قاضي سجلماسة مولاي الصادق بن محمد الهاشمي بن الكبير بن الحسين العلوي المدغري دفين مراكش عن أبيه عن الهلالي وهو عال جدا ولا زلت لم أتحقق صحة إجازة الهلالي الهاشمي ولا إجازته هو لولده مولاي الصادق أما مطلق الأخذ فمحقق وأروي حديث الأولية عن أبي العباس الزكاري والسباعي كلاهما عن الصادق المذكور عن عبد الله ابن محمد الحمزاوي عن مولاي الفضيل بن علي العلوي عن الهلالي وآخر أصحاب الهلالي في الدنيا محمد بن صالح الزكروتي الرداني مات في 24 رمضان عام 1241 فعاش بعد الهلالي 66 سنة</p><p>618 الهشتوكي</p><p>هو العلامة المشارك الناسك أبو العباس أحمد بن محمد بن داوود بن يعزى بن يوسف الجزولي التملي نسبة إلى بلد بدرعة يدعى انتملت وهو واد ذو نخل وأشجار متنوعة ولقب المترجم أحزي بفتح الهمزة وضم الحاء المهملة وكسر الزاي لقبا المنصوري مولدا الهشتوكي شهرة الدرعي دارا رفيق الإمام أبي العباس ابن ناصر وشيخه له فهرس سماه قرى العجلان على إجازة الأحبة والإخوان في نحو كراسين وقعت لي منه نسخة بخط الحضيكي في كناشته صدره بخطبة أنيقة أكثر فيها من التورية بأسماء الكتب ذكر في أوله أسماء مشاهير الآخذين عنه من أهل سوس وسجلماسة والصحراء ثم ترجم لمشايخه ومقروءاته عليهم كأبي عبد الله ابن ناصر الدرعي وأخيه أبي علي الحسين وأبي علي اليوسي وابن حمدان التلمساني وغيرهم وأسهب في ذكر أشياخ أشياخه المذكورين وتنقلات شيخه اليوسي بما لا يوجد في غيره وجملة من أجازه</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 1103 </p><p>عامة الشيخ ابن ناصر وابن سعد المرغتي وعبد القادر بن علي الفاسي وولده أبو زيد عبد الرحمن وأبو سالم العياشي واليوسي والخرشي والزرقاني والشهاب أحمد العجمي وأحمد بن حمدان التلمساني والمنلا إبراهيم الكوراني وغيرهم وذكر الحضيكي في طبقاته ان للمترجم فهارس أرويها وكل ما يصح للمذكور من طرق أجلها عن الوجيه عبد الرحمن الشربيني المصري عن البرهان إبراهيم الباجوري عن حسن بن درويش القويسني عن أبي هريرة داوود القلعي عن أبي العباس أحمد الدمنهوري عن الهشتوكي وبأسانيدنا إلى الحافظ مرتضى عن الدمنهوري والجوهري والملوي كلهم عنه مات الهشتوكي المذكور سنة 1127 بدرعة ودفن بتمكروت وله رحلة حجازية ذكر فيها من لقي وله إنارة البصائر في ذكر مناقب الإمام ابن ناصر وأتباعه الأكابر</p><p>619 الهدة</p><p>هو محمد بن حسين الهدة السوسي نسبة إلى سوسة بلدة على ساحل البحر بين القيروان وتونس دخلتها وللمترجم زاوية بها وحاشية على شرح الحطاب على الورقات في الأصول وهي عندي وقعت تحليته في ترجمة تلميذه عمر بن محمد السوسي المعروف بأبي راوي من معجم الحافظ مرتضى بالقطب يروي عن الشمس الحفني عامة ما له وبخصوص الأمم للبصري له ثبت</p><p>نتصل بالمذكور في كل ما له من مروي ومؤلف عن الشيخ محمد الطيب النيفر عن الشيخ محمد بن الخوجة عن الشيخ محمد بيرم الثالث عن الشيخ محمد</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 1104 </p><p>المحجوب رئيس المفتين المالكية المتوفي سنة 1243 عنه وهو كما ترى مسلسل بالمحمدين ويروي النيفر المذكور عن محمد بيرم الرابع عن محمد المحجوب المذكور عن الهدة</p><p>620 ابن هارون التونسي</p><p>هو مسند أفريقية بل المغرب كما حلاه بذلك الذهبي في التذكرة المعمر الأديب أبو محمد عبد الله بن محمد بن هارون الطائي القرطبي التونسي يكنى أبا محمد ولد سنة 603 ومات ستة 702 ودفن بالزلاج من تونس وفي تذكرة الحفاظ للذهبي أنه مات عن 99 سنة أخذ عن جده لأمه أبي جعفر أحمد بن محمد بن إبراهيم بن خصلة الحميري والقاضي أبي القاسم أحمد بن يزيد بن بقي وصحب أبا القاسم ابن الطيلسان وأخذ عنه كثيرا وأخذ عن جماعة من أهل الأندلس وبالعدوة جمع أسماءهم في برنامج له</p><p>وله أيضا اللآلي المجموعة من باهر النظام وبارع الكلام في وصف مثال نعلي رسول الله صلى الله عليه وسلم وسبب جمعه على ما قال أنه سئل منه نظم أبيات تكتب على مثال النعل المشرفة فكتب في ذلك قطعة وندب أدباء قطره الأندلس لذلك فأجابوا وكتب عن ذلك ما وصل إليه وجملة ما فيه من المقطعات ما ينيف على مائة وثلاثين بين صغيرة وكبيرة ولم يطلع على هذا التأليف الحافظ المقري مع سعة حفظه وكثرة اطلاعه ومبلغه من التنقير والتفتيش عما قيل في النعل ولم يطلع لمن قبله إلا على عدد أقل من هذا بكثير وغالب ما أودعه في فتح المتعال كلامه وكلام أهل عصره ولو اطلع عليه لاغتبط به كثيرا</p><p>أروي برنامجه وما له من طريق ابن مرزوق الجد عن محمد بن جابر</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 1105 </p><p>الوادياشي عنه وأروي ما له أيضا من طريق الغيطي عن القاضي زكرياء عن أبي إسحاق الصالحي عن ابن عرفة عن ابن هارون عامة ما له ح وأروي ما له بأسانيدنا إلى الحافظ ابن حجر وابن مرزوق الحفيد كلاهما عن ابن عرفة به ح وبأسانيدنا إلى الحافظ ابن حجر عن حفيد أبي حيان عن جده عن ابن هارون ح وبالسند إلى ابن حجر أيضا عن محمد بن عبد اللطيف ابن الكويك عن الحافظ الذهبي عن ابن هارون أيضا ح وأخذ ابن حجر أيضا عن التنوخي وابن عرفة كلاهما عن ابن جابر الوادياشي عن ابن هارون</p><p>621 ابن هارون المطغري</p><p>هو أبو الحسن علي بن موسي بن علي ابن موسى بن هارون وبه عرف من مطغرة تلمسان الإمام العلامة المؤرخ المتفنن مفتي فاس وخطيب جامع القرويين انتقل من تلمسان جده عام 818 وسكن فاسا وأخذ المترجم بها عن ابن غازي وكان قارئه في أكثر دروسه ولازمه 29 سنة وأجازه عامة وأخذ أيضا عن أبي العباس الونشريسي والقاضي المكناسي وأدرك أبا مهدي الملواسي وأبا الفرج الطنجي وتوفي بفاس سنة 951 وقد ناف على الثمانين</p><p>أروي ما له من طريق أبي العباس المقري عن عمه سعيد بن محمد المقري التلمساني عنه ح ومن طريق المنجور عنه وقال في فهرسته لما ترجمه إفاداته كثيرة لا ساحل لها كأنه لا يتنفس إلا بفائدة وأما حفظه لأخبار من أدركه من العامة شيوخا وعجائز وغيرهم فخارجة عن الحصر ولم يخلف بعده في فنه مثله</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 1106 </p><p>622 ابن هلال</p><p>هو الإمام عالم سجلماسة ومفتيها أبو إسحاق إبراهيم بن هلال بن علي الصنهاجي نسبا السجلماسي بلدا ومدفنا المتوفى سنة 903 وما ذكر في نسبه من كونه صنهاجي هكذا وجدته بخط ولده في الاستدعاء الذي كتبه لابن مرزوق الكفيف ورب الدار أعرف بها فما وقع في فهرسة الكوهن من أنه عمري غير صحيح بل وجدت لبعضهم رفع عموده إلى عمر بن الخطاب فجعل بينه وبينه سبعة وكيف يصح ذلك وقاعدة النسب أن لكل قرن ثلاثة على الاقل وهذه القاعدة اعتبرها الفيلسوف ابن خلدون وأسسها واعتبرها الفطاحلة بعده فقد قال البرهان البقاعي في معجمه سمعت ابن حجر ينقل قاعدة عن ابن خلدون وهي أنا إذا شككنا في نسب حسبناكم بين من في أوله ومن في آخره من السنين وجعلنا لكل مائة سنة ثلاثة أنفس فإنها مطردة ويحكى عن ابن حجر انه قال ولقد اعتبرنا بها أنساب كثيرين ممن يتكلم في أنسابهم فانخرمت اه وإن كان بعض من لقيناه من أعلام المغرب الأوسط يقول إنها أغلبية لا مطردة</p><p>أخذ المترجم بفاس عن ابن أملال والقوري وغيرهما ويروي عامة عن أبي الفرج محمد بن محمد الأموي الطنجي حسب إجازته له العامة سنة 882 بفهرسة شيخه أبي سعيد السلوي وابنه أبي عبد الله ثم أجاز له ابن مرزوق الكفيف إجازة عامة ضمن إجازته لولده عبد العزيز وله فهرسة بناها على إجازة الأخير له ومروياته في نحو ثلاث كراريس عندي منها نسخة بخطه أروي ما فيها من طريق شيخه ابن مرزوق بأسانيدنا إليه وقد سبقت وله</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 1107 </p><p>من المؤلفات اختصار شرح البخاري لابن حجر واختصار الديباج المذهب لابن فرحون وهو عندي</p><p>623 ابن هلال الصغير</p><p>هو عبد العزيز بن إبراهيم بن هلال المذكور قبل استجاز من تلمسان ابن مرزوق الكفيف فأجازه عامة له ولابيه إبراهيم وشقيق المترجم عبد الرحيم ومن يولد لهم إن قدر على الشرط المعروف وسطر في الاستدعاء كثيرا من أسانيده إلى المصنفات الحديثية وغيرها ويعرف بفهرس ابن هلال الصغير وهو في نحو كراستين تقيد عقب ذلك إجازة ابن مرزوق كتبها عنه لعدم نظره أحمد بن محمد المجيز وأحمد بن يحيى وامزيان التجاني له ولمن ذكر في الاستدعاء ونص على أن جميع ما تقيد قبله من مروياته صحيح قائلا وإن كان والد السيد عبد العزيز في غنى عن هذه الإجازة بما عنده من رواية وعلم ودراية وذلك بتاريخ 897 أشهد المجيز بذلك على نفسه وهو بحال كمال وقد صارت الآن الفهرسة المذكورة الأصلية بعينها إلي والحمد لله أروي ما فيها بالسند إلى ابن مرزوق وقد سبق</p><p>ابن همات التركي انظر فهرس الفهارس</p><p>554 هادي المريد إلى طرق الأسانيد</p><p>هو ثبت بوصيري العصر الأديب الشاعر المفلق الطائر الصيت المحب الصادق أبو المحاسن يوسف بن إسماعيل بن يوسف بن إسماعيل بن حسن بن محمد ناصر الدين النبهاني البيروتي</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 1108 </p><p>الشافعي ولد سنة 1266 بقرية إجزم بشمال فلسطين من أرض الشام ورحل إلى الأزهر بمصر عام 1283 ولا زال به إلى عام 1289 فخرج منه مجازا من شيوخه وأول دخوله في سلك القضاة عام 1291 وجال في بلاد الشرق العربي وبر الترك فدخل الآستانة والموصل وحلب وديار بكر وشهرزور وبغداد وسامرا وبيت المقدس والحجاز وولي قضاء بيروت عام 1305 وحج عام 1310 ثم دخل الحجاز بعد ذلك وأقام به وأول ما ظهر من مؤلفاته كتابه الشرف المؤبد لآل سيدنا محمد ثم همزيته وبها اشتهر وتناقل الناس ما له من خبر لبلاغتها وانسجامها وطلاوتها ثم عظم ذكره بما صنف ونظم ونثر وطبع ونشر خصوصا في الجانب المحمدي الأعظم</p><p>وثبته هذا في جزء صغير لخصه من ثبتي ابن عابدين والكزبري وختمه بترجمته وبعض الفوائد فرغ منه سنة 1318 وطبع ببيروت يروي فيه عامة عن المعمر الشمس محمد الدمنهوري ومنه سمع حديث الأولية والبرهان السقا المصري والشمس محمود حمزة الدمشقي ومحمد بن عبد الله الخاني الدمشقي كلاهما بدمشق والشمس الانبابي المصري وعبد الهادي الابياري المصري وإبراهيم الزرو الخليلي المصري والمعمر محمد أمين البيطار والشيخ أبي الخير بن عابدين وكلاهما ممن تدبجت معه بدمشق أيضا وعبد الله بن إدريس السنوسي وغيرهم وروى فيه الطريقة الإدريسية عن الشيخ إسماعيل النواب نزيل مكة والرفاعية عن الشيخ عبد القادر أبي رباح الدجاني اليافي والخلوتية عن الشيخ حسن رضوان الصعيدي والشاذلية عن الشمس محمد بن مسعود الفاسي وعلي نور الدين اليشرطي والنقشبندية عن</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 1109 </p><p>غياث الدين الاربلي وإمداد الله الهندي والقادرية عن حسن بن حلاوة الغزي وغيرهم وروي أيضا عامة عن شيخنا محمد سعيد الحبال الدمشقي كما في حجة الله على العالمين له وروى أيضا بعد طبع ثبته عن مجيزنا العارف أحمد بن حسن العطاس مكاتبة وشيخنا سليم المسوتي الدمشقي وشيخنا حسين بن محمد بن حسين الحبشي الباعلوي كلاهما ممن تدبجت معه وتدبج مع ابن خالنا أبي عبد الله صاحب السلوة ببيروت واستجاز بعد ذلك من شيخنا عبد الله السكري الحنفي الدمشقي بإرشادي له ومن شيخنا الوالد ومن أخينا أبي عبد الله محمد بواسطتي وغيرهم وأخذ في المدينة المنورة دلائل الخيرات عن محمد سعيد المغربي وغيره وهو أبقاه الله ممن خدم السيرة المحمدية والجناب النبوي أرفع الخدمات أوقف حياته على ذلك فنشر وكتب ما لم يتيسر لغيره في عصرنا هذا ولا عشر معشاره أثابه الله وأحسن إليه</p><p>فمن مؤلفاته حفظه الله في السنة وعلومها وسائل الوصول إلى شمائل الرسول الأنوار المحمدية مختصر المواهب اللدنية أفضل الصلوات على سيد السادات الأحاديث الأربعين في وجوب طاعة أمير المؤمنين النظم البديع في مولد الشفيع الهمزية الألفية الطيبة الغراء في مدح سيد الأنبياء الأحاديث الأربعين في فضائل سيد المرسلين الأحاديث الأربعين في أمثال أفصح العالمين حجة الله على العالمين في معجزات سيد المرسلين في مجلد ضخم سعادة الدارين في الصلاة على سيد المرسلين رياض الجنة في اذكار الكتاب والسنة نجوم المهتدين في معجزات سيد المرسلين أحسن الوسائل نظم أسماء النبي الكامل والأسمى فيما لسيدنا محمد من الأسما شواهد الحق في الاستغاثة بسيد الخلق في مجلد ضخم وهو من أمتع مؤلفاته وأنفسها</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 1110 </p><p>ولي عليه تقريض طبع معه عام 1323 البرهان المسدد في نبوة سيدنا محمد جواهر البحار في فضائل النبي المختار وهو أجمع كتاب نشره وأمتع في مجلدين ضخمين ما أنفسه وأوسعه اختصار رياض الصالحين للنووي إتحاف المسلم بأحاديث الترغيب والترهيب من البخاري ومسلم الأربعين أربعين من أحاديث سيد المرسلين منتخب الصحيحين الفتح الكبير في ضم الزيادة إلى الجامع الصغير حاشية دلائل الخيرات وكل هذه التصانيف مطبوعة تداولها الأيدي في سائر بلاد الإسلام</p><p>أروي عنه كل ما له من نظم ونثر مكاتبة من بيروت لفاس عام 1323 ثم شفاها ببيروت وعليه فيها نزلت وكان بي برا معتنيا واستجازني أيضا وألفت ثبتا باسمه ذكر في حرفه وهو من أخص أصدقائنا بالشام ومن يضمرون لنا ولبيتنا خالص الود أحياه الله حياة طيبة ونفع به الإسلام والمسلمين</p><p>555 الهدية المرتضية بسند حديث الأولية</p><p>للحافظ مرتضى الزبيدي أرويها بأسانيدنا إليه </p><p> حرف الواو </p><p></p><p>624 الورزازي الكبير</p><p>نسبة إلى ورزازة بناحية سوس وهم بيت علم وأشهرهم الاخوة محمد فتحا بن محمد ضما شارح لامية الزقاق المتوفى بمكة عام 1166 وأحمد المتوفى بتطوان عام 1169 وابن عمهما وشيخهما محمد بن أحمد المعروف بالصغير المتوفى بمصر سنة 1137 ودفن بمقابر المالكية بمصر وقد كان هؤلاء بنو الورزازي من</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 1111 </p><p>أصهار الشيخ ابن ناصر حتى قال أبو عمران موسى بن المكي الناصري في تائيته</p><p> وللورزازيين الأجلة صحبة === لنا ثم صهر في تمام مودة </p><p>والمسند منهم هو الثاني وهو حبر تطوان وفخرها العلامة المحدث الأثري الصاعقة أبو العباس أحمد بن محمد بن عبد الله الورزازي الدرعي التطواني المتوفى بها سنة 1179 حلاه أبو الربيع الحوات ب الشيخ العلامة الحافظ الصالح القائل بالحق العامل به حج مرتين وزار بيت المقدس ووقعت له مع علماء مصر مناظرة ثم أجازوه قال تلميذه ابن عجيبة عنه كان شديد الشكيمة على أهل البدع لا يبالي بولاة زمانه يأمر بالمعروف وينهي عن المنكر لا يخاف منهم وإذا قيل له في ذلك يقول لم يبلغ قدري أن أموت على كلمة الحق وكان اتهم بالاعتزال وامتحن بذلك حتى دخل السجن ثم خلصه الله منه فزاد عزه وبعد صيته واتفق الناس على تعظيمه اه انظر ترجمته في طبقات الحضيكي وأزاهر البستان لابن عجيبة وتاريخ أبي عبد الضعيف الرباطي في حوادث عام 1177</p><p>يروي رحمه الله عامة عن أبي العباس أحمد بن ناصر الدرعي وأبي العباس أحمد بن مبارك اللمطي ومحمد بن عبد الله المغربي المدني الكبير وأبي طاهر الكوراني ومحمد بن محمد بن شرف الدين الخليلي وعبد الرحمن بن محيي الدين بن سليمان السليمي الحنفي الدمشقي وعبد القادر الصديقي المكي الحنفي والتاج القلعي أجاز له ولاخوته محمد الكبير وعبد الله ومحمد الصغير وله فهرسة جمع فيها مروياته عمن ذكر وهي عندي أرويها بأسانيدنا إلى الحضيكي وابن عبد الصادق الريسوني كلاهما عن محمد بن الحسن الجنوي عنه ح وبالسند إلى الريسوني عن الشمس محمد بن علي</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 1112 </p><p>الورزازي المذكور بعد عن المترجم وهو من أشياخ الشيخ بناني ورأيت إمضاءه في إجازته لابن حمادوش الجزائري هكذا أحمد بن عبد الله الورزازي دارا ومنشأ الدليمي الحمري</p><p>625 الورزازي الصغير</p><p>هو العلامة الصالح أبو عبد الله محمد بن علي الورزازي أصلا التطواني دارا وسكنا ومدفنا حلاه تلميذه بالإجازة أبو محمد عبد الودود بن عمر التازي دفين فاس في إجازته لابن رحمون ب الفقيه العلامة الحجة البركة العارف بالله اه يروي عامة عن الأخوين محمد بن محمد الورزازي وأحمد المذكور قبله سنة 1168 والتاودي ابن سودة عام 1175 وشيخه جسوس أجازه بالتاريخ المذكور وأبي حفص عمر بن أبي بكر السوداني الطرابلسي والحافظ الغربي الرباطي أجازه بتطوان بعد رجوعه من الحج وبمصر الشمس البليدي والملوي والصعيدي والحفني وعمر الطحلاوي وبالمدينة عن محدثها أبي الحسن السندي الحنفي وغيرهم</p><p>له فهرسة في نحو ثلاث كراريس وهي عندي ساق فيها نصوص إجازات من ذكر له وذكر فيها أنه قصد فاسا بقصد القراءة عام 1162 ثم رحل لتطوان ثم لفاس ولقي بها عام 1163 ابن عبد السلام بناني وسمع على سيدي صالح الحبيب صحيح مسلم بالزاوية الحمزاوية ولم أقف على وفاته غير أن إجازته لابن عجيبة بفهرسته مؤرخة بسنة 1214 نروي ما له من طريق ابن ريسون عنه ومن المجازين من المترجم العالم الصوفي أبو محمد عبد الودود التازي كما في إجازته لابن رحمون رحمهم الله ومن تلاميذه أيضا الشيخ الرهوني</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 1113 </p><p>626 الوازاني</p><p>هو أبو عيسى المهدي بن الأستاذ أبي عبد الله محمد ابن الخضر الوزاني مولدا الفاسي تعلما وسكنا ووفاة أصله من دشر اقلال بمصمودة عمالة وازان وآله يعرفون فيه بأولاده مقشر وأول من سكن وازان والده وبه ولد ولده المترجم صديقنا الفقيه المدرس المفتي الكبير المشارك الطائر الصيت الكثير التلماذ والجولان البهي الأخلاق اللطيف الأذواق وحسن محاضرة وكريم محاورة والتآليف العديدة في جل الفنون المتداولة بفاس أعظمها كتاب المعيار الجديد في أحد عشر مجلدا وله أيضا حاشية على شرح الطرفة في المصطلح وكلاهما مطبوع بفاس</p><p>يروي عامة عن أبي العباس أحمد بن أحمد بناني قبل ذهابه للحج وأبي عبد الله محمد بن المدني كنون وصالح بن المعطي التادلي الفاسي وهو أغرب مشايخه وأوسعهم رواية وشيوخنا الشيخ ماء العينين وأحمد بن الطالب ابن سودة وتلميذهما محمد بن قاسم القادري وغيرهم ولي معه مواقف ومطارحات في مسائل منها مسألة القبض وفي نقد مؤلفاته فيه ألفت كتابي البحر المتلاطم الأمواج المذهب لما في سنة القبض من العناد واللجاج في مجلد ضخم</p><p>له ثبت صغير في نحو كراسة طبعه بفاس افتتحه باسناد الموطأ عن التادلي المذكور عن محمد بن حمدون ابن الحاج عن أبيه عن التاودي ومرتضى الزبيدي بأسانيدهما ثم بالشفا رواها عن التادلي المذكور عن قاضي مكناس العباس ابن كيران عن عبد القادر ابن شقرون عن أبي حفص الفاسي عن ابن مبارك عن المسناوي عن ابن الحاج بسنده والشمائل عن المهدي بن محمد بن حمدون بن الحاج عن أبيه عن جده قال وضاع لي بقية السند قلت</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 1114</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 40016, member: 329"] الشيخ مراد السندي عن الشيخ محمد هاشم المذكور ح وعن الشيخ محمد مراد القزاني بمكة عن الشيخ محمد صالح الزواوي المكي عن الشيخين محمد ابن علي السنوسي ومحمد بن خضر البصري كلاهما عن قاضي مكة عبد الحفيظ بن درويش العجيمي المكي عن المترجم ح ونتصل به عاليا وهو أعلى ما يوجد عن الشيخ محمد حسنين الأنصاري الحيدرأبادي عن قاضي مكة المكرمة عبد الحفيظ بن درويش العجيمي المكي عن المترجم فساويت فيه الشيخ عابد السندي مع موته قبل ولادتي بنحو الخمسين سنة ولله الحمد 615 الهاشمي الجمني هو العلامة التقي محمد الهاشمي بن عمر بن عبد اللطيف الجمني من بلاد جمنة من قرى الجريد المطماطي نسبة إلى جبال مطماطة في أطراف أعمال تونس التونسي يروي عن الرياحي وأحمد بن الطاهر الساحلي والشيخ ابن ملوكة التونسي ووالده موسى بن عمر وصالح بن عبد اللطيف الجمني والشيخ الطيب ابن المقداد الجمني أخذ والده ومن بعده عن الرحلة محمد بن عبد اللطيف الجمني الراوي عن الغرياني وابن عبد السلام الناصري والأمير الكبير وعبد العليم الفيومي وأحمد بن يونس المصري الأخير عن الحسن العجيمي عاليا نروي ثبت الهاشمي المذكور عن الشيخ المكي ابن عزوز عن الشيخ صالح الجمني قاضي نفزاوة عن الهاشمي المذكور 616 الهادي بن محمد الشريف يروي عن عبد القادر الراشدي القسمطيني عن أحمد المكودي وغيره له ثبت أجاز به لبنعبد الله سقط المشرفي نرويه عنه بأسانيدنا إليه انظر المشرفي في حرف الميم 617 الهلالي هو علامة المنقول والمعقول بالمغرب أبو العباس أحمد -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 1100 ابن عبد العزيز بن رشيد بن محمد بن عبد العزيز بن علي بن محمد فتحا بن محمد ضما بن الإمام باز النوازل أبي إسحاق إبراهيم بن هلال الهلالي السجلماسي المولود سنة 1113 والمتوفى بها في 12 ربيع الأول عام 1175 قال عنه صاحب نشر المثاني ممن عز نظيره في زماننا علما وديانة ومروءة ومحبة للفقراء والصالحين وأهل البيت النبوي وحرصا على الخير وإخماد الفتن والظلم وبعدا عن الرياسة وعدم الاكتراث بالجاه وخصال الصلاح مجموعة فيه اه وفي الروضة المقصودة أن السلطان أبا عبد الله محمد بن عبد الله العلوي سأل الشيخ أبا حفص الفاسي حين بويع على أعلم الناس وأعملهم فقال له الأحمدون يعني أحمد بن عبد العزيز الهلالي السجلماسي وأحمد بن عبد الله الغربي الرباطي وأحمد بن محمد الورزازي الذي كان قاطنا بتطوان فصدقه ووافقه وكان بالمجلس أعيان علماء الحظرة الفاسية كالشيخ التاودي وغيره اه وقال الحضيكي في طبقاته كان أعلم أهل زمانه وأتقاهم وأزهدهم في الدنيا وأرغبهم في الآخرة وأحبهم لله ولأهل حزبه وأورعهم وأحرصهم على إقامة الدين وأشدهم تمسكا بالسنة المطهرة واتباعها اه يروي عامة عن شيوخه المغاربة أبي العباس أحمد الحبيب الصديقي وهو عمدته وإليه ينتسب وأحمد بن أبي القاسم الغنجاوي السجلماسي ومحمد بن عبد السلام بناني الفاسي وأحمد بن محمد بن عبد القادر الفاسي وقفت على استدعائه من الأخيرين وإجازتهما له بعد استدعائه وهما أعلى مجيزيه إسنادا لروايتهما عاليا عن جد الأخير أبي السعود عبد القادر الفاسي وإن لم يذكر هو ذلك في فهارسه وابن الطيب الشركي نزيل المدينة المنورة والمشارقة عن مصطفى البكري الشامي دفين مصر وتلميذه الشمس محمد ابن سالم الحفني ومحمد بن حسن العجيمي المكي وعبد الوهاب بن محمد الطنتي المكي ومحمد السجيني والشهاب أحمد العجمي والشهاب أحمد -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 1101 الملوي وناصر السنة محمد بن غلبون الطرابلسي وغيرهم وأخذ الدلائل بمصر عن أبي حامد العربي التلمساني وغيره له رحلة حجازية وثبت كبير في نحو كراسين ذكر فيه أسانيد الكتب الستة ومشاهير كتب العلوم المتداولة وبعض المسلسلات وله فهرس آخر صغير سبق ذكره في حرف العين وله فهرس آخر وسط ملخص من الكبير وهو في تسع ورقات وقفت على نسخة منه بخط سوسي جيد عليه إجازة به بخط العلامة أبي محمد عبد الله بن محمد بن عبد الله الجشتمي التملي بتاريخ سنة 1182 لمحمد بن محمد الوهميني السملالي حسب روايته له عن الشيخين أبي الحسن علي بن محمد بن ناصر الناصري ومقداد بن الحسن كلاهما عن مؤلفه قلت وعبد الله الجشتمي المذكور هو جد المعمر أحمد ابن عبد الرحمن الجشتمي الرداني المتوفى أخيرا بسوس وقد ذكر في ترجمة علي بن عبد الصادق الصويري نروي فهارس الهلالي المذكور وكل ما له من طريق ابن عبد السلام الناصري عن شيوخه الثلاثة التاودي ابن سودة والحضيكي وابن أبي القاسم الرباطي شارح العمل كلهم عنه عامة ما له وأرويها أيضا عن أبي الحسن ابن ظاهر عن أحمد بن الطاهر عن العربي الدمنتي عن المسن الراوية المعمر محمد صالح الفلالي الزكزوتي أصلا الرداني دارا عنه وبأسانيدنا إلى أحمد بن الطاهر عن العربي الزرهوني عن العربي ابن المعطي الشرقاوي عن ابن أبي القاسم الرباطي عنه وأروي إجازة وسماعا عن الفقيه المدرس الوجيه المعمر أبي العلاء إدريس ابن قاضي فاس أبي محمد عبد الهادي بن عبد الله عن والده وهو شارح تيسير ابن الديبع عن جده العلامة أبي محمد التهامي بن عبد الله الشريف العلوي عن الهلالي ح وأروي أيضا عن أبي عبد الله محمد بن -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 1102 إبراهيم السباعي عن قاضي سجلماسة مولاي الصادق بن محمد الهاشمي بن الكبير بن الحسين العلوي المدغري دفين مراكش عن أبيه عن الهلالي وهو عال جدا ولا زلت لم أتحقق صحة إجازة الهلالي الهاشمي ولا إجازته هو لولده مولاي الصادق أما مطلق الأخذ فمحقق وأروي حديث الأولية عن أبي العباس الزكاري والسباعي كلاهما عن الصادق المذكور عن عبد الله ابن محمد الحمزاوي عن مولاي الفضيل بن علي العلوي عن الهلالي وآخر أصحاب الهلالي في الدنيا محمد بن صالح الزكروتي الرداني مات في 24 رمضان عام 1241 فعاش بعد الهلالي 66 سنة 618 الهشتوكي هو العلامة المشارك الناسك أبو العباس أحمد بن محمد بن داوود بن يعزى بن يوسف الجزولي التملي نسبة إلى بلد بدرعة يدعى انتملت وهو واد ذو نخل وأشجار متنوعة ولقب المترجم أحزي بفتح الهمزة وضم الحاء المهملة وكسر الزاي لقبا المنصوري مولدا الهشتوكي شهرة الدرعي دارا رفيق الإمام أبي العباس ابن ناصر وشيخه له فهرس سماه قرى العجلان على إجازة الأحبة والإخوان في نحو كراسين وقعت لي منه نسخة بخط الحضيكي في كناشته صدره بخطبة أنيقة أكثر فيها من التورية بأسماء الكتب ذكر في أوله أسماء مشاهير الآخذين عنه من أهل سوس وسجلماسة والصحراء ثم ترجم لمشايخه ومقروءاته عليهم كأبي عبد الله ابن ناصر الدرعي وأخيه أبي علي الحسين وأبي علي اليوسي وابن حمدان التلمساني وغيرهم وأسهب في ذكر أشياخ أشياخه المذكورين وتنقلات شيخه اليوسي بما لا يوجد في غيره وجملة من أجازه -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 1103 عامة الشيخ ابن ناصر وابن سعد المرغتي وعبد القادر بن علي الفاسي وولده أبو زيد عبد الرحمن وأبو سالم العياشي واليوسي والخرشي والزرقاني والشهاب أحمد العجمي وأحمد بن حمدان التلمساني والمنلا إبراهيم الكوراني وغيرهم وذكر الحضيكي في طبقاته ان للمترجم فهارس أرويها وكل ما يصح للمذكور من طرق أجلها عن الوجيه عبد الرحمن الشربيني المصري عن البرهان إبراهيم الباجوري عن حسن بن درويش القويسني عن أبي هريرة داوود القلعي عن أبي العباس أحمد الدمنهوري عن الهشتوكي وبأسانيدنا إلى الحافظ مرتضى عن الدمنهوري والجوهري والملوي كلهم عنه مات الهشتوكي المذكور سنة 1127 بدرعة ودفن بتمكروت وله رحلة حجازية ذكر فيها من لقي وله إنارة البصائر في ذكر مناقب الإمام ابن ناصر وأتباعه الأكابر 619 الهدة هو محمد بن حسين الهدة السوسي نسبة إلى سوسة بلدة على ساحل البحر بين القيروان وتونس دخلتها وللمترجم زاوية بها وحاشية على شرح الحطاب على الورقات في الأصول وهي عندي وقعت تحليته في ترجمة تلميذه عمر بن محمد السوسي المعروف بأبي راوي من معجم الحافظ مرتضى بالقطب يروي عن الشمس الحفني عامة ما له وبخصوص الأمم للبصري له ثبت نتصل بالمذكور في كل ما له من مروي ومؤلف عن الشيخ محمد الطيب النيفر عن الشيخ محمد بن الخوجة عن الشيخ محمد بيرم الثالث عن الشيخ محمد -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 1104 المحجوب رئيس المفتين المالكية المتوفي سنة 1243 عنه وهو كما ترى مسلسل بالمحمدين ويروي النيفر المذكور عن محمد بيرم الرابع عن محمد المحجوب المذكور عن الهدة 620 ابن هارون التونسي هو مسند أفريقية بل المغرب كما حلاه بذلك الذهبي في التذكرة المعمر الأديب أبو محمد عبد الله بن محمد بن هارون الطائي القرطبي التونسي يكنى أبا محمد ولد سنة 603 ومات ستة 702 ودفن بالزلاج من تونس وفي تذكرة الحفاظ للذهبي أنه مات عن 99 سنة أخذ عن جده لأمه أبي جعفر أحمد بن محمد بن إبراهيم بن خصلة الحميري والقاضي أبي القاسم أحمد بن يزيد بن بقي وصحب أبا القاسم ابن الطيلسان وأخذ عنه كثيرا وأخذ عن جماعة من أهل الأندلس وبالعدوة جمع أسماءهم في برنامج له وله أيضا اللآلي المجموعة من باهر النظام وبارع الكلام في وصف مثال نعلي رسول الله صلى الله عليه وسلم وسبب جمعه على ما قال أنه سئل منه نظم أبيات تكتب على مثال النعل المشرفة فكتب في ذلك قطعة وندب أدباء قطره الأندلس لذلك فأجابوا وكتب عن ذلك ما وصل إليه وجملة ما فيه من المقطعات ما ينيف على مائة وثلاثين بين صغيرة وكبيرة ولم يطلع على هذا التأليف الحافظ المقري مع سعة حفظه وكثرة اطلاعه ومبلغه من التنقير والتفتيش عما قيل في النعل ولم يطلع لمن قبله إلا على عدد أقل من هذا بكثير وغالب ما أودعه في فتح المتعال كلامه وكلام أهل عصره ولو اطلع عليه لاغتبط به كثيرا أروي برنامجه وما له من طريق ابن مرزوق الجد عن محمد بن جابر -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 1105 الوادياشي عنه وأروي ما له أيضا من طريق الغيطي عن القاضي زكرياء عن أبي إسحاق الصالحي عن ابن عرفة عن ابن هارون عامة ما له ح وأروي ما له بأسانيدنا إلى الحافظ ابن حجر وابن مرزوق الحفيد كلاهما عن ابن عرفة به ح وبأسانيدنا إلى الحافظ ابن حجر عن حفيد أبي حيان عن جده عن ابن هارون ح وبالسند إلى ابن حجر أيضا عن محمد بن عبد اللطيف ابن الكويك عن الحافظ الذهبي عن ابن هارون أيضا ح وأخذ ابن حجر أيضا عن التنوخي وابن عرفة كلاهما عن ابن جابر الوادياشي عن ابن هارون 621 ابن هارون المطغري هو أبو الحسن علي بن موسي بن علي ابن موسى بن هارون وبه عرف من مطغرة تلمسان الإمام العلامة المؤرخ المتفنن مفتي فاس وخطيب جامع القرويين انتقل من تلمسان جده عام 818 وسكن فاسا وأخذ المترجم بها عن ابن غازي وكان قارئه في أكثر دروسه ولازمه 29 سنة وأجازه عامة وأخذ أيضا عن أبي العباس الونشريسي والقاضي المكناسي وأدرك أبا مهدي الملواسي وأبا الفرج الطنجي وتوفي بفاس سنة 951 وقد ناف على الثمانين أروي ما له من طريق أبي العباس المقري عن عمه سعيد بن محمد المقري التلمساني عنه ح ومن طريق المنجور عنه وقال في فهرسته لما ترجمه إفاداته كثيرة لا ساحل لها كأنه لا يتنفس إلا بفائدة وأما حفظه لأخبار من أدركه من العامة شيوخا وعجائز وغيرهم فخارجة عن الحصر ولم يخلف بعده في فنه مثله -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 1106 622 ابن هلال هو الإمام عالم سجلماسة ومفتيها أبو إسحاق إبراهيم بن هلال بن علي الصنهاجي نسبا السجلماسي بلدا ومدفنا المتوفى سنة 903 وما ذكر في نسبه من كونه صنهاجي هكذا وجدته بخط ولده في الاستدعاء الذي كتبه لابن مرزوق الكفيف ورب الدار أعرف بها فما وقع في فهرسة الكوهن من أنه عمري غير صحيح بل وجدت لبعضهم رفع عموده إلى عمر بن الخطاب فجعل بينه وبينه سبعة وكيف يصح ذلك وقاعدة النسب أن لكل قرن ثلاثة على الاقل وهذه القاعدة اعتبرها الفيلسوف ابن خلدون وأسسها واعتبرها الفطاحلة بعده فقد قال البرهان البقاعي في معجمه سمعت ابن حجر ينقل قاعدة عن ابن خلدون وهي أنا إذا شككنا في نسب حسبناكم بين من في أوله ومن في آخره من السنين وجعلنا لكل مائة سنة ثلاثة أنفس فإنها مطردة ويحكى عن ابن حجر انه قال ولقد اعتبرنا بها أنساب كثيرين ممن يتكلم في أنسابهم فانخرمت اه وإن كان بعض من لقيناه من أعلام المغرب الأوسط يقول إنها أغلبية لا مطردة أخذ المترجم بفاس عن ابن أملال والقوري وغيرهما ويروي عامة عن أبي الفرج محمد بن محمد الأموي الطنجي حسب إجازته له العامة سنة 882 بفهرسة شيخه أبي سعيد السلوي وابنه أبي عبد الله ثم أجاز له ابن مرزوق الكفيف إجازة عامة ضمن إجازته لولده عبد العزيز وله فهرسة بناها على إجازة الأخير له ومروياته في نحو ثلاث كراريس عندي منها نسخة بخطه أروي ما فيها من طريق شيخه ابن مرزوق بأسانيدنا إليه وقد سبقت وله -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 1107 من المؤلفات اختصار شرح البخاري لابن حجر واختصار الديباج المذهب لابن فرحون وهو عندي 623 ابن هلال الصغير هو عبد العزيز بن إبراهيم بن هلال المذكور قبل استجاز من تلمسان ابن مرزوق الكفيف فأجازه عامة له ولابيه إبراهيم وشقيق المترجم عبد الرحيم ومن يولد لهم إن قدر على الشرط المعروف وسطر في الاستدعاء كثيرا من أسانيده إلى المصنفات الحديثية وغيرها ويعرف بفهرس ابن هلال الصغير وهو في نحو كراستين تقيد عقب ذلك إجازة ابن مرزوق كتبها عنه لعدم نظره أحمد بن محمد المجيز وأحمد بن يحيى وامزيان التجاني له ولمن ذكر في الاستدعاء ونص على أن جميع ما تقيد قبله من مروياته صحيح قائلا وإن كان والد السيد عبد العزيز في غنى عن هذه الإجازة بما عنده من رواية وعلم ودراية وذلك بتاريخ 897 أشهد المجيز بذلك على نفسه وهو بحال كمال وقد صارت الآن الفهرسة المذكورة الأصلية بعينها إلي والحمد لله أروي ما فيها بالسند إلى ابن مرزوق وقد سبق ابن همات التركي انظر فهرس الفهارس 554 هادي المريد إلى طرق الأسانيد هو ثبت بوصيري العصر الأديب الشاعر المفلق الطائر الصيت المحب الصادق أبو المحاسن يوسف بن إسماعيل بن يوسف بن إسماعيل بن حسن بن محمد ناصر الدين النبهاني البيروتي -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 1108 الشافعي ولد سنة 1266 بقرية إجزم بشمال فلسطين من أرض الشام ورحل إلى الأزهر بمصر عام 1283 ولا زال به إلى عام 1289 فخرج منه مجازا من شيوخه وأول دخوله في سلك القضاة عام 1291 وجال في بلاد الشرق العربي وبر الترك فدخل الآستانة والموصل وحلب وديار بكر وشهرزور وبغداد وسامرا وبيت المقدس والحجاز وولي قضاء بيروت عام 1305 وحج عام 1310 ثم دخل الحجاز بعد ذلك وأقام به وأول ما ظهر من مؤلفاته كتابه الشرف المؤبد لآل سيدنا محمد ثم همزيته وبها اشتهر وتناقل الناس ما له من خبر لبلاغتها وانسجامها وطلاوتها ثم عظم ذكره بما صنف ونظم ونثر وطبع ونشر خصوصا في الجانب المحمدي الأعظم وثبته هذا في جزء صغير لخصه من ثبتي ابن عابدين والكزبري وختمه بترجمته وبعض الفوائد فرغ منه سنة 1318 وطبع ببيروت يروي فيه عامة عن المعمر الشمس محمد الدمنهوري ومنه سمع حديث الأولية والبرهان السقا المصري والشمس محمود حمزة الدمشقي ومحمد بن عبد الله الخاني الدمشقي كلاهما بدمشق والشمس الانبابي المصري وعبد الهادي الابياري المصري وإبراهيم الزرو الخليلي المصري والمعمر محمد أمين البيطار والشيخ أبي الخير بن عابدين وكلاهما ممن تدبجت معه بدمشق أيضا وعبد الله بن إدريس السنوسي وغيرهم وروى فيه الطريقة الإدريسية عن الشيخ إسماعيل النواب نزيل مكة والرفاعية عن الشيخ عبد القادر أبي رباح الدجاني اليافي والخلوتية عن الشيخ حسن رضوان الصعيدي والشاذلية عن الشمس محمد بن مسعود الفاسي وعلي نور الدين اليشرطي والنقشبندية عن -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 1109 غياث الدين الاربلي وإمداد الله الهندي والقادرية عن حسن بن حلاوة الغزي وغيرهم وروي أيضا عامة عن شيخنا محمد سعيد الحبال الدمشقي كما في حجة الله على العالمين له وروى أيضا بعد طبع ثبته عن مجيزنا العارف أحمد بن حسن العطاس مكاتبة وشيخنا سليم المسوتي الدمشقي وشيخنا حسين بن محمد بن حسين الحبشي الباعلوي كلاهما ممن تدبجت معه وتدبج مع ابن خالنا أبي عبد الله صاحب السلوة ببيروت واستجاز بعد ذلك من شيخنا عبد الله السكري الحنفي الدمشقي بإرشادي له ومن شيخنا الوالد ومن أخينا أبي عبد الله محمد بواسطتي وغيرهم وأخذ في المدينة المنورة دلائل الخيرات عن محمد سعيد المغربي وغيره وهو أبقاه الله ممن خدم السيرة المحمدية والجناب النبوي أرفع الخدمات أوقف حياته على ذلك فنشر وكتب ما لم يتيسر لغيره في عصرنا هذا ولا عشر معشاره أثابه الله وأحسن إليه فمن مؤلفاته حفظه الله في السنة وعلومها وسائل الوصول إلى شمائل الرسول الأنوار المحمدية مختصر المواهب اللدنية أفضل الصلوات على سيد السادات الأحاديث الأربعين في وجوب طاعة أمير المؤمنين النظم البديع في مولد الشفيع الهمزية الألفية الطيبة الغراء في مدح سيد الأنبياء الأحاديث الأربعين في فضائل سيد المرسلين الأحاديث الأربعين في أمثال أفصح العالمين حجة الله على العالمين في معجزات سيد المرسلين في مجلد ضخم سعادة الدارين في الصلاة على سيد المرسلين رياض الجنة في اذكار الكتاب والسنة نجوم المهتدين في معجزات سيد المرسلين أحسن الوسائل نظم أسماء النبي الكامل والأسمى فيما لسيدنا محمد من الأسما شواهد الحق في الاستغاثة بسيد الخلق في مجلد ضخم وهو من أمتع مؤلفاته وأنفسها -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 1110 ولي عليه تقريض طبع معه عام 1323 البرهان المسدد في نبوة سيدنا محمد جواهر البحار في فضائل النبي المختار وهو أجمع كتاب نشره وأمتع في مجلدين ضخمين ما أنفسه وأوسعه اختصار رياض الصالحين للنووي إتحاف المسلم بأحاديث الترغيب والترهيب من البخاري ومسلم الأربعين أربعين من أحاديث سيد المرسلين منتخب الصحيحين الفتح الكبير في ضم الزيادة إلى الجامع الصغير حاشية دلائل الخيرات وكل هذه التصانيف مطبوعة تداولها الأيدي في سائر بلاد الإسلام أروي عنه كل ما له من نظم ونثر مكاتبة من بيروت لفاس عام 1323 ثم شفاها ببيروت وعليه فيها نزلت وكان بي برا معتنيا واستجازني أيضا وألفت ثبتا باسمه ذكر في حرفه وهو من أخص أصدقائنا بالشام ومن يضمرون لنا ولبيتنا خالص الود أحياه الله حياة طيبة ونفع به الإسلام والمسلمين 555 الهدية المرتضية بسند حديث الأولية للحافظ مرتضى الزبيدي أرويها بأسانيدنا إليه حرف الواو 624 الورزازي الكبير نسبة إلى ورزازة بناحية سوس وهم بيت علم وأشهرهم الاخوة محمد فتحا بن محمد ضما شارح لامية الزقاق المتوفى بمكة عام 1166 وأحمد المتوفى بتطوان عام 1169 وابن عمهما وشيخهما محمد بن أحمد المعروف بالصغير المتوفى بمصر سنة 1137 ودفن بمقابر المالكية بمصر وقد كان هؤلاء بنو الورزازي من -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 1111 أصهار الشيخ ابن ناصر حتى قال أبو عمران موسى بن المكي الناصري في تائيته وللورزازيين الأجلة صحبة === لنا ثم صهر في تمام مودة والمسند منهم هو الثاني وهو حبر تطوان وفخرها العلامة المحدث الأثري الصاعقة أبو العباس أحمد بن محمد بن عبد الله الورزازي الدرعي التطواني المتوفى بها سنة 1179 حلاه أبو الربيع الحوات ب الشيخ العلامة الحافظ الصالح القائل بالحق العامل به حج مرتين وزار بيت المقدس ووقعت له مع علماء مصر مناظرة ثم أجازوه قال تلميذه ابن عجيبة عنه كان شديد الشكيمة على أهل البدع لا يبالي بولاة زمانه يأمر بالمعروف وينهي عن المنكر لا يخاف منهم وإذا قيل له في ذلك يقول لم يبلغ قدري أن أموت على كلمة الحق وكان اتهم بالاعتزال وامتحن بذلك حتى دخل السجن ثم خلصه الله منه فزاد عزه وبعد صيته واتفق الناس على تعظيمه اه انظر ترجمته في طبقات الحضيكي وأزاهر البستان لابن عجيبة وتاريخ أبي عبد الضعيف الرباطي في حوادث عام 1177 يروي رحمه الله عامة عن أبي العباس أحمد بن ناصر الدرعي وأبي العباس أحمد بن مبارك اللمطي ومحمد بن عبد الله المغربي المدني الكبير وأبي طاهر الكوراني ومحمد بن محمد بن شرف الدين الخليلي وعبد الرحمن بن محيي الدين بن سليمان السليمي الحنفي الدمشقي وعبد القادر الصديقي المكي الحنفي والتاج القلعي أجاز له ولاخوته محمد الكبير وعبد الله ومحمد الصغير وله فهرسة جمع فيها مروياته عمن ذكر وهي عندي أرويها بأسانيدنا إلى الحضيكي وابن عبد الصادق الريسوني كلاهما عن محمد بن الحسن الجنوي عنه ح وبالسند إلى الريسوني عن الشمس محمد بن علي -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 1112 الورزازي المذكور بعد عن المترجم وهو من أشياخ الشيخ بناني ورأيت إمضاءه في إجازته لابن حمادوش الجزائري هكذا أحمد بن عبد الله الورزازي دارا ومنشأ الدليمي الحمري 625 الورزازي الصغير هو العلامة الصالح أبو عبد الله محمد بن علي الورزازي أصلا التطواني دارا وسكنا ومدفنا حلاه تلميذه بالإجازة أبو محمد عبد الودود بن عمر التازي دفين فاس في إجازته لابن رحمون ب الفقيه العلامة الحجة البركة العارف بالله اه يروي عامة عن الأخوين محمد بن محمد الورزازي وأحمد المذكور قبله سنة 1168 والتاودي ابن سودة عام 1175 وشيخه جسوس أجازه بالتاريخ المذكور وأبي حفص عمر بن أبي بكر السوداني الطرابلسي والحافظ الغربي الرباطي أجازه بتطوان بعد رجوعه من الحج وبمصر الشمس البليدي والملوي والصعيدي والحفني وعمر الطحلاوي وبالمدينة عن محدثها أبي الحسن السندي الحنفي وغيرهم له فهرسة في نحو ثلاث كراريس وهي عندي ساق فيها نصوص إجازات من ذكر له وذكر فيها أنه قصد فاسا بقصد القراءة عام 1162 ثم رحل لتطوان ثم لفاس ولقي بها عام 1163 ابن عبد السلام بناني وسمع على سيدي صالح الحبيب صحيح مسلم بالزاوية الحمزاوية ولم أقف على وفاته غير أن إجازته لابن عجيبة بفهرسته مؤرخة بسنة 1214 نروي ما له من طريق ابن ريسون عنه ومن المجازين من المترجم العالم الصوفي أبو محمد عبد الودود التازي كما في إجازته لابن رحمون رحمهم الله ومن تلاميذه أيضا الشيخ الرهوني -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 1113 626 الوازاني هو أبو عيسى المهدي بن الأستاذ أبي عبد الله محمد ابن الخضر الوزاني مولدا الفاسي تعلما وسكنا ووفاة أصله من دشر اقلال بمصمودة عمالة وازان وآله يعرفون فيه بأولاده مقشر وأول من سكن وازان والده وبه ولد ولده المترجم صديقنا الفقيه المدرس المفتي الكبير المشارك الطائر الصيت الكثير التلماذ والجولان البهي الأخلاق اللطيف الأذواق وحسن محاضرة وكريم محاورة والتآليف العديدة في جل الفنون المتداولة بفاس أعظمها كتاب المعيار الجديد في أحد عشر مجلدا وله أيضا حاشية على شرح الطرفة في المصطلح وكلاهما مطبوع بفاس يروي عامة عن أبي العباس أحمد بن أحمد بناني قبل ذهابه للحج وأبي عبد الله محمد بن المدني كنون وصالح بن المعطي التادلي الفاسي وهو أغرب مشايخه وأوسعهم رواية وشيوخنا الشيخ ماء العينين وأحمد بن الطالب ابن سودة وتلميذهما محمد بن قاسم القادري وغيرهم ولي معه مواقف ومطارحات في مسائل منها مسألة القبض وفي نقد مؤلفاته فيه ألفت كتابي البحر المتلاطم الأمواج المذهب لما في سنة القبض من العناد واللجاج في مجلد ضخم له ثبت صغير في نحو كراسة طبعه بفاس افتتحه باسناد الموطأ عن التادلي المذكور عن محمد بن حمدون ابن الحاج عن أبيه عن التاودي ومرتضى الزبيدي بأسانيدهما ثم بالشفا رواها عن التادلي المذكور عن قاضي مكناس العباس ابن كيران عن عبد القادر ابن شقرون عن أبي حفص الفاسي عن ابن مبارك عن المسناوي عن ابن الحاج بسنده والشمائل عن المهدي بن محمد بن حمدون بن الحاج عن أبيه عن جده قال وضاع لي بقية السند قلت -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 1114 [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
فهرس الفهـارس و الأثبات