الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
فهرس الفهـارس و الأثبات
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 40018" data-attributes="member: 329"><p>عن رؤية النبي في المنام وكشف النقاب في حياة الأنبياء إذا تواروا في التراب وغير ذلك قلت وهو ممن ظهر لي انه يصح إدراجه في حفاظ القرن الحادي عشر ولد رحمه الله سنة 957 ومات بمصر سنة 1035</p><p>الوجيه الأهدل</p><p>انظر النفس اليماني</p><p>الوجيه الكزبري</p><p>انظر حرف الكاف</p><p>556 وسيلة العبد الغريق بأيمته في الطريق</p><p>هو نظم رجزي للشيخ أبي سالم العياشي في نحو كراسة ترجم فيه لمشايخه الصوفية المشارقة والمغاربة على طريق التوسل وأفرد لكل شيخ ترجمة مستقلة وفيها نظم سنده قال عن هذا النظم صاحب الروض المطيب في مناقب الشيخ سيدي أبي الطيب يعني دفين ميسور في غاية الحسن والجمال جمع فيه طرق الأيمة بأسرها وهي في ثلاثمائة بيت اه ومن غرائب مشايخه الذين ترجم لهم فيه سيدي صالح بن أحمد دفين كتاوة من بلاد درعة نرويها وكل ما لأبي سالم بأسانيدنا إليه وقد سبقت في المسالك واقتفاء الأثر وانظر العياشي وإجازته</p><p>557 وشي حبر السمر في شيء من أحوال السفر</p><p>للإمام العلامة المحدث الصوفي مسند اليمن مفتي زبيد سليمان بن يحيى بن عمر مقبول الأهدل الزبيدي ذكر فيه مشايخه الذين لقي كمحمد حياة السندي وابن الطيب الشركي وحسن بن محمد سعيد بن إبراهيم الكوراني والشمس محمد بن أحمد الجوهري ومحمد هلال سنبل وأبي الحسن المغربي التونسي وعطاء المصري</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 1129 </p><p>وشيخ بن جعفر الصادق باعلوي الحبشي وجعفر بن حسن البرزنجي وعبد الله المرغني ونقل فيها إجازات هؤلاء له جميعا</p><p>ويروي المترجم عاليا عن مسند اليمن الوجيه عبد الرحمن بن عبد الله بلفكيه والشهاب أحمد مقبول الأهدل وغيرهم والمترجم هو عمدة الحافظ الزبيدي وعليه في اليمن عول وترجمه في ألفية السند له ترجمة طنانة</p><p>نروي كل ما يصح للمذكور من طريق ولده الوجيه عبد الرحمن والحافظ مرتضى كلاهما عنه بل أخذ مرتضى عن جل هؤلاء وأجاز المترجم لأهل عصره عامة وكانت وفاته 4 شوال عام 1197 وآخر تلاميذه في الدنيا الشيخ أحمد بن سعيد باحنشل الدوعني اليمني صحبه إحدى عشرة سنة وأجازه</p><p>558 وصلة السالكين بوصل البيعة والتلقين</p><p>للسيد عبد الله بن أحمد بلفكيه الباعلوي اليمني المتوفي سنة 1110 وبلفكيه المعروف أنه بفتح الباء وسكون اللام وفتح الفاء وكسر القاف المعقودة وذكر بصري في ثبته أنه بكسر الفاء والقاف المفتوحة وهو غريب نرويها بأسانيدنا إلى الوجيه الأهدل عن أبيه وعبد الرحمن بن مصطفى العيدروس كلاهما عن عبد الرحمن بن عبد الله بلفكيه عن أبيه صاحبها</p><p>559 الوجازة في صحة القول بالإجازة</p><p>لأبي العباس الوليد بن بكير العمري من أهل سرفسطة بالأندلس ذكر أنه لقي في رحلته ما ينيف على ألف شيخ بين محدث وفقيه سمع منهم وحدث ومات بالدينور عام</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 1130 </p><p>392 أرويها بأسانيدنا إلى أبي القاسم ابن بشكوال عن القاضي محمد بن عبد العزيز عن أبي العباس العذري عن عبد بن أحمد الهروي عنه</p><p>560 الوجازة في الإجازة</p><p>لكتب الحديث مع ذكر بعض الأحاديث الممتازة للإمام المحدث الكبير الشيخ أبي الحسن محمد بن عبد الهادي السندي المدني محشي الكتب الستة وغيرها أرويها بأسانيدنا إلى محمد حياة السندي عنه وانظر أبو الحسن في حرف الألف</p><p>561 الوجيز في ذكر المجاز والمجيز</p><p>للإمام الحافظ أبي طاهر السلفي أرويها بأسانيدنا إليه انظر حرف السين وفيها كلام جيد في تصحيح الرواية بالإجازة والعمل بها نقله أبو التوفيق الدكالي في سمط الجوهر انظره ولا بد</p><p>562 الوعد والإنجاز</p><p>في العجالة المستخرجة للطالب الممتاز للحافظ أبي القاسم محمد بن أحمد بن الطيلسان جمع فيه أحاديث بأسانيده لمن سأله جمعها ليرويها عنه أرويها بالسند إلى الوادياشي عن أبي محمد عبد الله بن محمد بن هارون الطائي عنه ح وبأسانيدنا إلى الحافظ ابن حجر عن عبد الله ابن عمر الحلاوي عن الضياء ابن أبي زكنون عن عبد الله بن هارون القرطبي عنه</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 1131 </p><p></p><p> حرف الياء </p><p></p><p>639 يحيى بن أبي بكر العامري اليمني الشافعي</p><p>محدث بلاد اليمن وشيخها وحافظها حلاه تلميذه السيد أبو بكر ابن عبد الله العيدروس في الجزء اللطيف ب الإمام الحافظ المحدث الحبر وغيره ب محدث اليمن وحافظه ولد سنة 816 وسمع بمكة من أبي الفتح المراغي والحافظ ابن فهد المكي ورحل إليه الناس وانتهت إليه الرياسة بإقليمه</p><p>له الرياض المستطابة في جملة من روى في االصحيح من الصحابة وهي مطبوعة بالهند وله بهجة المحافل في تلخيص المعجزات والسير والشمائل وهي مطبوعة بحاشيتها لمحمد الأشخر اليمني بمصر وله كتاب عظيم في رجال الصحيحين وقفت عليه بمصر في مكتبة السيد أحمد الحسيني في مجلدين له مقدمة بها من الفوائد ما لا يوجد في غيرها وله غربال الزمان في التاريخ مات رحمه الله سنة 893 باليمن وفي المشرع الروي رأى المصطفى صلى الله عليه وسلم في منامه ومسح على ظهره بيده الكريمة فاستيقظ وأثر الأصابع النبوية ظاهرة يراها الناس في ظهره وبقي كذلك مدة حياته واشتهر ذلك في جهات اليمن وممن رآها وتبرك بها قطب اليمن السيد أبو بكر ابن عبد الله العيدروس صاحب الجزء اللطيف</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 1132 </p><p>نتصل به من طريق السيد يحيى بن عمر مقبول الأهدل عن السيد أبي بكر ابن علي البطاح الأهدل عن السيد طاهر بن الحسين الأهدل عن جمال الدين محمد بن عبد المحسن الأهدل عن العامري انظر حرف الباء من حصر الشارد</p><p>640 يحيى الشاوي</p><p>هو فخر الجزائر أبو زكرياء يحيى بن الفقيه أبي عبد الله محمد بن محمد بن عبد الله بن عيسى النائلي نسبة إلي قبيلة أولاد نائل بالقطر الجزائري الملياني الشاوي تسمية لا نسبا الجزائري المالكي المتوفي على ظهر البحر عام 1096 ثم نقل إلى مصر فدفن بها بمقبرة المالكية قال فيه تلميذه المحبي في خلاصة الأثر هو الأستاذ الذي ختمت بعصره أعصر الأعلام وأصبحت عوارفه كالأطواق في أجياد الليالي والأيام ولد بمدينة مليانة ونشأ بالجزائر وأخذ بها عن أعلام أعلاهم سندا أبو محمد سعيد قدورة وعلي بن عبد الواحد الأنصاري ومحمد بن محمد بهلول الزواوي السعدي وأجازه شيوخه وروى كتب الشيخ السنوسي عن عبد الله بن عمر الشريف عمن اجتمع بالشيخ السنوسي وروى حزب البحر للشاذلي عن عبد الرحمن الهواري عن سيدي أبي علي عن أخيه سيدي محمد بن علي عن الشيخ أحمد بن يوسف الملياني عن الشيخ زروق بأسانيده وقدم مصر حاجا عام 1074 وأجازه بها الشمس البابلي والنور الشبراملسي والشيخ سلطان المزاحي وأخذ عنه أهلها وأذعنوا له قال المحبي كانت حافظته مما يقضي منها بالعجب اه</p><p>وقال تلميذه الشهاب أحمد بن قاسم البوني في ثبته كان يحفظ شرح</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 1133 </p><p>التتائي الكبير وشرح الإمام بهرام الوسط وغيرهما بل يحفظ ستين كتابا من الكتب الكبار كمختصر ابن عرفة الفقهي وهو ستة أسفار كبار جمع فيه أكثر المذهب حتى إنه يذكر في بعض المسائل خمسين قولا منسوبة لقائلها وأمثال ذلك وأما التواليف التي هي كراريس قليلة يحفظ منها ما لا يحصى كيف لا وهو يحفظ من ثلاث عرضات لا غير فحفظ القرآن وهو ابن ثمان سنين ثم اشتهر بالحفظ وحدة الذهن وجودة الإدراك حتى عبر عنه شيخنا سيدي بركات بن باديس القسمطيني بقوله إنه عالم الربع المعمور اه</p><p>وفي حاشية الشيخ التاودي ابن سودة على الصحيح لما ذكر امتحان أهل بخارى لفخر بلدهم الإمام أبي عبد الله البخاري بقلبهم له الأسانيد قلت يشبه هذه القصة ما حكى لي بعض المصريين على الشيخ يحيى الشاوي كان ظهر على أهل مصر بحفظه وذكائه ثم كتب إليهم سلطان اصطنبول أن ابعثوا لي عالما لمناظرة رجل ظهر هنا زعم أنه لا يقدر عليه أحد فقالوا له نبعث له هذا المغربي فإن ظهر عليه قلنا ليس منا فبعثوه فلما استقر به المجلس قال لهم أنا فلان بن فلان فمن هذا قالوا فلان بن فلان ولهذا فلان ابن فلان الخ فمن أنا فلم يجد أحدا يحفظ نسبه اه</p><p>وقد ترجمه النور علي النوري الصفاقصي في فهرسته وحلاه ب أشعري الزمان وسيبويه الأوان وقال لم أر أسرع منه نظما قال وقرأنا عليه شرح المرادي على الألفية وكنا نصحح نسخنا على حفظه ولما كتب لي الإجازة قال مؤرخة بمجموع الاسم واللقب فعددت حروف يحيى الشاوي فوجدتها 78 وألف وذلك هو التاريخ فتعجبت من شدة فطانته اه</p><p>وترجمه الشهاب النخلي في فهرسته وعظم شأنه ايضا وذكر أنه أجازه بجميع مروياته ومؤلفاته قال منها الترجيح في بيان ما للبخاري من التصحيح</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 1134 </p><p>وحواشي التسهيل والألفية وفيما له في علم الكلام وفي اعراب الكلمة المشرفة وذكر النور علي النوري أنه جمع فهرسة لشيخه الحافظ البابلي وأنه نظم جوابا في إثبات حياة الخضر في أبيات 36 في درجين ونظم قصيدته اللامية في إعراب كلمة الشهادة في ساعة بين العشائين وهو يتحدث مع بعض الأصحاب وذكر البوني أنه نزل عليه في داره بمصر سنة فكان يرد عليه في كل يوم نحو العشرين سؤالا وأكثر فيجيب عنها بلا كلفة ولا مطالعة قال الحاصل أنه لا نظير له وما ذكرت من وصفه حتى العشر وطوبى لعين رأته ولو مرة في الدهر اه وللمترجم ترجمة نفيسة في نزهة دائرة الأنظار في علم التواريخ والأخبار للشيخ محمود بن سعيد مقديش الصفاقصي من أغرب ما فيها أنه ولي مشيخة الجامع الأزهر والله أعلم</p><p>قلت قد صعد إلى بلاد المشرق من بلاد المغرب الأقصى والأوسط في القرن الحادي عشر أفراد ملأ البلاد اسمهم طولا وعرضا وخلدوا لنفسهم ولبلادهم أكبر ذكر وأوفى عظمة وناهيك منهم بأبي العباس المقري وعبد الكريم الفكون القسمطيني وأبي مهدي عيسى الثعالبي ويحيى الشاوي هذا من المغرب الأوسط وأبي سالم العياشي وأبي عبد الله ابن ناصر الدرعي وابن سليمان الرداني وابن المرابط الدلائي وعبد الملك التجموعتي من أهل االمغرب الأقصى وفي القرن الثاني عشر أبو علي اليوسي والشيخ أبو العباس ابن ناصر الدرعي وابن عبد الله المغربي وأبو الحسن الحريشي وابن الطيب الشركي وابن عبد السلام بناني وأبو الحسن السقاط والشيخ التاودي ابن سودة والشيخ صالح الفلاني وأمثالهم وفي القرن الثالث عشر عبد العزيز ابن حمزة المراكشي وابن عبد السلام الناصري وأبو العباس أحمد بن إدريس العرايشي دفين صبية باليمن وتلميذه الشيخ السنوسي دفين جغبوب</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 1135 </p><p>والأمير عبد القادر بن محيي الدين الجزائري دفين دمشق وسيدنا الجد والحاج المهدي ابن سودة وشيخنا الوالد ومن هذا القرن أبو عبد الله محمد محمود بن التلاميذ الشنكيطي وشقيقنا الشيخ أبو عبد الله وابن خالنا صاحب السلوة رحمهم الله فإن جميع هؤلاء رفعوا لبلادهم المنار بما نشروا من علم وهدى فرحم الله تلك الأسامي والمسميات الضخمة وحيا الله كل جاد مجد مجتهد وقاتل كل ميت متماوت كسل عاش كلا على الحياة وأهلها</p><p>نروي ما للمترجم بأسانيدنا إلى البصري والنخلي كلاهما عنه</p><p>641 يحيى الأهدال</p><p>هو يحيى بن عمر مقبول الأهدل الزبيدي محدث ديار اليمن ومفتي زبيد مات بها سنة 1147 عن 74 سنة غلب عليه علم الحديث حتى نسب إليه وكان يحفظ صحيح البخاري ومسلم وكان في معرفة الحديث وروايته والأسانيد والصحيح والحسن والضعيف وشديد الضعف إماما صلى خلفه أهل زمانه وقدمه دهره على سائر أقرانه ونقل الوجيه الأهدل في النفس اليماني تحليته ب حافظ العصر بالاتفاق ومحدث الإقليم بلا شقاق وكان له السند العالي الذي هو أعلى ما يكون في اليمن وفي النفس اليماني لولد حفيده كان السيد يحيى من الدعاة إلى الترغيب في الإقبال على علمي التفسير والحديث وفهم معاني الكتاب والسنة والتفقه في ذلك والعمل بما صح به الدليل حتى أن بعض الفروعيين بسبب هذا الشأن كان يقول السيد يحيى بن عمر خرج عن مذهب الإمام الشافعي والسيد يحيى يبلغه ذلك ولا يصغي لقول قائل ولا يرعوي لعذل عاذل ولسان حاله ينشد</p><p> إذا اختار جل الناس في الدين مذهبا === وصيره رأيا وحققه فعلا </p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 1136 </p><p> فإني أري علم الحديث وأهله === أحق اتباعا بل أسدهم سبلا </p><p> ورأيهم أعلى وأولي لكونهم === يؤمون ما قال الرسول وما أملى </p><p>أخذ عن العلامة أبي بكر بن علي البطاح الأهدل والقاضي أحمد بن إسحاق جعمان وعبد الله المزجاجي وأجازه من أهل الحجاز حسن بن علي العجيمي وغيره وممن أجازه أيضا أحمد بن عمر الحشبيري وأحمد التنبكتي المالكي وغيرهم بل قال عن نفسه أجازني أهل عصري ما عدا أفرادا معدودين ربما لا يصلون إلى جمع القلة اه</p><p>وله فهرسة شائقة ملأها بأسانيده اليمنية المعتبرة وهي في نحو أربع كراريس أجد لها من الحلاوة والطلاوة والعزة ما لا أجد لغيرها ذكر فيها أسانيد جل الكتب الحديثية المتداولة والتفاسير وكتب الفقه والرقائق والنحو والتاريخ والأدب أرويها وكل ما لمؤلفها بأسانيدنا إلى الوجيه عبد الرحمن الأهدل صاحب النفس اليماني عن والده سليمان عن يحيى بن عمر عن شيخه أحمد بن محمد مقبول الأهدل عن خاله عماد الإسلام يحيى بن عمر مقبول الأهدل جامعها ويرويها الوجيه أيضا عاليا عن عبد الله بن سليمان الجرهزي وأبي بكر الغزالي وأحمد بن حسن الموقري كلهم عن جده يحيى ح وبأسانيدنا إلي الحافظ الزبيدي عن عبد الخالق بن علي المزجاجي ومحمد ابن علاء الدين المزجاجي كلاهما عن المترجم ح وأرويها مسلسلة بالأهدلين على المعمر الناسك الفقيه أبي الحسن علي بن محمد البطاح الأهدل الزبيدي عن عبد القادر بن محمد بن عبد الرحمن بن سليمان بن يحيى الأهدل عن أبيه عن جده عبد الرحمن عن أبيه عن جده يحيى رحمه الله</p><p>يحيى الجراري السوسي انظر ضوء المصباح</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 1137 </p><p>يحيى السراج</p><p>انظر السراج في حرف السين</p><p>642 يحيى ابن أبي عامر</p><p>له برنامج نقل عنه ابن الأبار في التكملة</p><p>643 يس المرغني</p><p>هو يس بن الإمام العارف عبد الله المرغني الشهير بالمحجوب الحسيني اليماني المكي الإمام العلامة المسند يروي عامة عن والده وعبد الله الشرواني وعبد الغني هلال وعبد الرحمن التادلي المغربي وإبراهيم الفتني وحسن بن محمد علي وعبد الرحمن الدياربكري وعثمان الشامي ومصطفى الرحمتي وصالح الفلاني وأحمد جمل الليل المدني وعثمان ابن خضر البصري وطاهر سنبل وعبد الملك القلعي ومحمد الجيلاني وأحمد بن عمار الجزائري عن مشايخهم كما في أثباتهم</p><p>نروي مجموع أسانيده عن محمد بن سالم السري باهارون عن عيدروس ابن عمر الحبشي عن أبيه عمر عنه إجازة عامة مؤرخة سنة 1234 ح وأروي عن السيد محمد بن محمد سر الختم المرغني عن أبيه عن جده عثمان بن أبي بكر عن عمه يس ح وعن السيد حسين الحبشي عن السيد هاشم الحبشي المدني عنه وعن محمد بن سليمان المكي وغيره عن محمد بن خليل الطرابلسي عنه وهذا والذي قبله أعلى ح ومساو لهما عن الشيخ عبد الرزاق البيطار الدمشقي والشيخ أبي الخير ابن عابدين كلاهما عن الشيخ يوسف بدر الدين المغربي الدمشقي عنه</p><p>644 يس بن عمر الجبرتي</p><p>هو العلامة المحدث المسند المعمر ملحق الأصاغر بالأكابر صحب باليمن أعلاما كالوجيه الأهدل روى عنه الصحيحين سماعا تاما والمعمر العلامة إبراهيم المزجاجي وهو أجل شيوخه صحبه سنين وأجيز من كل منهما وكذا أخذ في اليمن عن أولاد</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 1138 </p><p>ابن الأمير وبالحجاز عن محمد صالح الرئيس وعمر بن عبد الرسول وعبد الله سراج وغيرهم من الواردين الزائرين وحج وزار مرارا وجاور سنين عديدة ودخل حيدرأباد الدكن سنة 1290 فأخذ عنه أهلها ومن أخصهم الشيخ محمد خضر بن محمد عثمان الرضوي الهندي لازمه وتم له عليه سماع الصحيحين وباقي الكتب الستة تماما وأجازه عامة نروي ما له عن المذكور عنه</p><p>645 يوسف سبط ابن الجوزي</p><p>هو االحافظ شمس الدين أبو المظفر يوسف بن قزأوغلي سبط الحافظ أبي الفرج ابن الجوزي صاحب مرآة الزمان وغيره من المصنفات العظيمة يروي عن جده الحافظ أبي الفرج وغيره وسمع أبا الفرج ابن كليب وابن طبرزد وسمع أيضا بالموصل ودمشق وحدث بهما وبمصر وله منتهى السول في سيرة الرسول واللوامع في أحاديث المختصر والجوامع وهو صاحب كتاب مرآة الزمان ذلك التاريخ العظيم الذي ملأ فراغا عظيما في تاريخ الإسلام واعتنى الحفاظ به فذيله جماعة منهم كالبرزالي وابن الجزري وسعد الدين محمد بن العربي الحاتمي وغيرهم وعندي منه عدة مجلدات وبعضه مطبوع بأروبا قال الصلاح الصفدي وأنا ممن حسده على تسميته فإنها لائقة بالتاريخ كأن الناظر فيها يعاين من ذكر فيها قال إلا أن المرآة فيها صدأ المجازفة منه في أماكن قال في الذيل وهذا من الحسد فأنه في غاية التحرير ومن أرخ</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 1139</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 40018, member: 329"] عن رؤية النبي في المنام وكشف النقاب في حياة الأنبياء إذا تواروا في التراب وغير ذلك قلت وهو ممن ظهر لي انه يصح إدراجه في حفاظ القرن الحادي عشر ولد رحمه الله سنة 957 ومات بمصر سنة 1035 الوجيه الأهدل انظر النفس اليماني الوجيه الكزبري انظر حرف الكاف 556 وسيلة العبد الغريق بأيمته في الطريق هو نظم رجزي للشيخ أبي سالم العياشي في نحو كراسة ترجم فيه لمشايخه الصوفية المشارقة والمغاربة على طريق التوسل وأفرد لكل شيخ ترجمة مستقلة وفيها نظم سنده قال عن هذا النظم صاحب الروض المطيب في مناقب الشيخ سيدي أبي الطيب يعني دفين ميسور في غاية الحسن والجمال جمع فيه طرق الأيمة بأسرها وهي في ثلاثمائة بيت اه ومن غرائب مشايخه الذين ترجم لهم فيه سيدي صالح بن أحمد دفين كتاوة من بلاد درعة نرويها وكل ما لأبي سالم بأسانيدنا إليه وقد سبقت في المسالك واقتفاء الأثر وانظر العياشي وإجازته 557 وشي حبر السمر في شيء من أحوال السفر للإمام العلامة المحدث الصوفي مسند اليمن مفتي زبيد سليمان بن يحيى بن عمر مقبول الأهدل الزبيدي ذكر فيه مشايخه الذين لقي كمحمد حياة السندي وابن الطيب الشركي وحسن بن محمد سعيد بن إبراهيم الكوراني والشمس محمد بن أحمد الجوهري ومحمد هلال سنبل وأبي الحسن المغربي التونسي وعطاء المصري -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 1129 وشيخ بن جعفر الصادق باعلوي الحبشي وجعفر بن حسن البرزنجي وعبد الله المرغني ونقل فيها إجازات هؤلاء له جميعا ويروي المترجم عاليا عن مسند اليمن الوجيه عبد الرحمن بن عبد الله بلفكيه والشهاب أحمد مقبول الأهدل وغيرهم والمترجم هو عمدة الحافظ الزبيدي وعليه في اليمن عول وترجمه في ألفية السند له ترجمة طنانة نروي كل ما يصح للمذكور من طريق ولده الوجيه عبد الرحمن والحافظ مرتضى كلاهما عنه بل أخذ مرتضى عن جل هؤلاء وأجاز المترجم لأهل عصره عامة وكانت وفاته 4 شوال عام 1197 وآخر تلاميذه في الدنيا الشيخ أحمد بن سعيد باحنشل الدوعني اليمني صحبه إحدى عشرة سنة وأجازه 558 وصلة السالكين بوصل البيعة والتلقين للسيد عبد الله بن أحمد بلفكيه الباعلوي اليمني المتوفي سنة 1110 وبلفكيه المعروف أنه بفتح الباء وسكون اللام وفتح الفاء وكسر القاف المعقودة وذكر بصري في ثبته أنه بكسر الفاء والقاف المفتوحة وهو غريب نرويها بأسانيدنا إلى الوجيه الأهدل عن أبيه وعبد الرحمن بن مصطفى العيدروس كلاهما عن عبد الرحمن بن عبد الله بلفكيه عن أبيه صاحبها 559 الوجازة في صحة القول بالإجازة لأبي العباس الوليد بن بكير العمري من أهل سرفسطة بالأندلس ذكر أنه لقي في رحلته ما ينيف على ألف شيخ بين محدث وفقيه سمع منهم وحدث ومات بالدينور عام -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 1130 392 أرويها بأسانيدنا إلى أبي القاسم ابن بشكوال عن القاضي محمد بن عبد العزيز عن أبي العباس العذري عن عبد بن أحمد الهروي عنه 560 الوجازة في الإجازة لكتب الحديث مع ذكر بعض الأحاديث الممتازة للإمام المحدث الكبير الشيخ أبي الحسن محمد بن عبد الهادي السندي المدني محشي الكتب الستة وغيرها أرويها بأسانيدنا إلى محمد حياة السندي عنه وانظر أبو الحسن في حرف الألف 561 الوجيز في ذكر المجاز والمجيز للإمام الحافظ أبي طاهر السلفي أرويها بأسانيدنا إليه انظر حرف السين وفيها كلام جيد في تصحيح الرواية بالإجازة والعمل بها نقله أبو التوفيق الدكالي في سمط الجوهر انظره ولا بد 562 الوعد والإنجاز في العجالة المستخرجة للطالب الممتاز للحافظ أبي القاسم محمد بن أحمد بن الطيلسان جمع فيه أحاديث بأسانيده لمن سأله جمعها ليرويها عنه أرويها بالسند إلى الوادياشي عن أبي محمد عبد الله بن محمد بن هارون الطائي عنه ح وبأسانيدنا إلى الحافظ ابن حجر عن عبد الله ابن عمر الحلاوي عن الضياء ابن أبي زكنون عن عبد الله بن هارون القرطبي عنه -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 1131 حرف الياء 639 يحيى بن أبي بكر العامري اليمني الشافعي محدث بلاد اليمن وشيخها وحافظها حلاه تلميذه السيد أبو بكر ابن عبد الله العيدروس في الجزء اللطيف ب الإمام الحافظ المحدث الحبر وغيره ب محدث اليمن وحافظه ولد سنة 816 وسمع بمكة من أبي الفتح المراغي والحافظ ابن فهد المكي ورحل إليه الناس وانتهت إليه الرياسة بإقليمه له الرياض المستطابة في جملة من روى في االصحيح من الصحابة وهي مطبوعة بالهند وله بهجة المحافل في تلخيص المعجزات والسير والشمائل وهي مطبوعة بحاشيتها لمحمد الأشخر اليمني بمصر وله كتاب عظيم في رجال الصحيحين وقفت عليه بمصر في مكتبة السيد أحمد الحسيني في مجلدين له مقدمة بها من الفوائد ما لا يوجد في غيرها وله غربال الزمان في التاريخ مات رحمه الله سنة 893 باليمن وفي المشرع الروي رأى المصطفى صلى الله عليه وسلم في منامه ومسح على ظهره بيده الكريمة فاستيقظ وأثر الأصابع النبوية ظاهرة يراها الناس في ظهره وبقي كذلك مدة حياته واشتهر ذلك في جهات اليمن وممن رآها وتبرك بها قطب اليمن السيد أبو بكر ابن عبد الله العيدروس صاحب الجزء اللطيف -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 1132 نتصل به من طريق السيد يحيى بن عمر مقبول الأهدل عن السيد أبي بكر ابن علي البطاح الأهدل عن السيد طاهر بن الحسين الأهدل عن جمال الدين محمد بن عبد المحسن الأهدل عن العامري انظر حرف الباء من حصر الشارد 640 يحيى الشاوي هو فخر الجزائر أبو زكرياء يحيى بن الفقيه أبي عبد الله محمد بن محمد بن عبد الله بن عيسى النائلي نسبة إلي قبيلة أولاد نائل بالقطر الجزائري الملياني الشاوي تسمية لا نسبا الجزائري المالكي المتوفي على ظهر البحر عام 1096 ثم نقل إلى مصر فدفن بها بمقبرة المالكية قال فيه تلميذه المحبي في خلاصة الأثر هو الأستاذ الذي ختمت بعصره أعصر الأعلام وأصبحت عوارفه كالأطواق في أجياد الليالي والأيام ولد بمدينة مليانة ونشأ بالجزائر وأخذ بها عن أعلام أعلاهم سندا أبو محمد سعيد قدورة وعلي بن عبد الواحد الأنصاري ومحمد بن محمد بهلول الزواوي السعدي وأجازه شيوخه وروى كتب الشيخ السنوسي عن عبد الله بن عمر الشريف عمن اجتمع بالشيخ السنوسي وروى حزب البحر للشاذلي عن عبد الرحمن الهواري عن سيدي أبي علي عن أخيه سيدي محمد بن علي عن الشيخ أحمد بن يوسف الملياني عن الشيخ زروق بأسانيده وقدم مصر حاجا عام 1074 وأجازه بها الشمس البابلي والنور الشبراملسي والشيخ سلطان المزاحي وأخذ عنه أهلها وأذعنوا له قال المحبي كانت حافظته مما يقضي منها بالعجب اه وقال تلميذه الشهاب أحمد بن قاسم البوني في ثبته كان يحفظ شرح -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 1133 التتائي الكبير وشرح الإمام بهرام الوسط وغيرهما بل يحفظ ستين كتابا من الكتب الكبار كمختصر ابن عرفة الفقهي وهو ستة أسفار كبار جمع فيه أكثر المذهب حتى إنه يذكر في بعض المسائل خمسين قولا منسوبة لقائلها وأمثال ذلك وأما التواليف التي هي كراريس قليلة يحفظ منها ما لا يحصى كيف لا وهو يحفظ من ثلاث عرضات لا غير فحفظ القرآن وهو ابن ثمان سنين ثم اشتهر بالحفظ وحدة الذهن وجودة الإدراك حتى عبر عنه شيخنا سيدي بركات بن باديس القسمطيني بقوله إنه عالم الربع المعمور اه وفي حاشية الشيخ التاودي ابن سودة على الصحيح لما ذكر امتحان أهل بخارى لفخر بلدهم الإمام أبي عبد الله البخاري بقلبهم له الأسانيد قلت يشبه هذه القصة ما حكى لي بعض المصريين على الشيخ يحيى الشاوي كان ظهر على أهل مصر بحفظه وذكائه ثم كتب إليهم سلطان اصطنبول أن ابعثوا لي عالما لمناظرة رجل ظهر هنا زعم أنه لا يقدر عليه أحد فقالوا له نبعث له هذا المغربي فإن ظهر عليه قلنا ليس منا فبعثوه فلما استقر به المجلس قال لهم أنا فلان بن فلان فمن هذا قالوا فلان بن فلان ولهذا فلان ابن فلان الخ فمن أنا فلم يجد أحدا يحفظ نسبه اه وقد ترجمه النور علي النوري الصفاقصي في فهرسته وحلاه ب أشعري الزمان وسيبويه الأوان وقال لم أر أسرع منه نظما قال وقرأنا عليه شرح المرادي على الألفية وكنا نصحح نسخنا على حفظه ولما كتب لي الإجازة قال مؤرخة بمجموع الاسم واللقب فعددت حروف يحيى الشاوي فوجدتها 78 وألف وذلك هو التاريخ فتعجبت من شدة فطانته اه وترجمه الشهاب النخلي في فهرسته وعظم شأنه ايضا وذكر أنه أجازه بجميع مروياته ومؤلفاته قال منها الترجيح في بيان ما للبخاري من التصحيح -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 1134 وحواشي التسهيل والألفية وفيما له في علم الكلام وفي اعراب الكلمة المشرفة وذكر النور علي النوري أنه جمع فهرسة لشيخه الحافظ البابلي وأنه نظم جوابا في إثبات حياة الخضر في أبيات 36 في درجين ونظم قصيدته اللامية في إعراب كلمة الشهادة في ساعة بين العشائين وهو يتحدث مع بعض الأصحاب وذكر البوني أنه نزل عليه في داره بمصر سنة فكان يرد عليه في كل يوم نحو العشرين سؤالا وأكثر فيجيب عنها بلا كلفة ولا مطالعة قال الحاصل أنه لا نظير له وما ذكرت من وصفه حتى العشر وطوبى لعين رأته ولو مرة في الدهر اه وللمترجم ترجمة نفيسة في نزهة دائرة الأنظار في علم التواريخ والأخبار للشيخ محمود بن سعيد مقديش الصفاقصي من أغرب ما فيها أنه ولي مشيخة الجامع الأزهر والله أعلم قلت قد صعد إلى بلاد المشرق من بلاد المغرب الأقصى والأوسط في القرن الحادي عشر أفراد ملأ البلاد اسمهم طولا وعرضا وخلدوا لنفسهم ولبلادهم أكبر ذكر وأوفى عظمة وناهيك منهم بأبي العباس المقري وعبد الكريم الفكون القسمطيني وأبي مهدي عيسى الثعالبي ويحيى الشاوي هذا من المغرب الأوسط وأبي سالم العياشي وأبي عبد الله ابن ناصر الدرعي وابن سليمان الرداني وابن المرابط الدلائي وعبد الملك التجموعتي من أهل االمغرب الأقصى وفي القرن الثاني عشر أبو علي اليوسي والشيخ أبو العباس ابن ناصر الدرعي وابن عبد الله المغربي وأبو الحسن الحريشي وابن الطيب الشركي وابن عبد السلام بناني وأبو الحسن السقاط والشيخ التاودي ابن سودة والشيخ صالح الفلاني وأمثالهم وفي القرن الثالث عشر عبد العزيز ابن حمزة المراكشي وابن عبد السلام الناصري وأبو العباس أحمد بن إدريس العرايشي دفين صبية باليمن وتلميذه الشيخ السنوسي دفين جغبوب -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 1135 والأمير عبد القادر بن محيي الدين الجزائري دفين دمشق وسيدنا الجد والحاج المهدي ابن سودة وشيخنا الوالد ومن هذا القرن أبو عبد الله محمد محمود بن التلاميذ الشنكيطي وشقيقنا الشيخ أبو عبد الله وابن خالنا صاحب السلوة رحمهم الله فإن جميع هؤلاء رفعوا لبلادهم المنار بما نشروا من علم وهدى فرحم الله تلك الأسامي والمسميات الضخمة وحيا الله كل جاد مجد مجتهد وقاتل كل ميت متماوت كسل عاش كلا على الحياة وأهلها نروي ما للمترجم بأسانيدنا إلى البصري والنخلي كلاهما عنه 641 يحيى الأهدال هو يحيى بن عمر مقبول الأهدل الزبيدي محدث ديار اليمن ومفتي زبيد مات بها سنة 1147 عن 74 سنة غلب عليه علم الحديث حتى نسب إليه وكان يحفظ صحيح البخاري ومسلم وكان في معرفة الحديث وروايته والأسانيد والصحيح والحسن والضعيف وشديد الضعف إماما صلى خلفه أهل زمانه وقدمه دهره على سائر أقرانه ونقل الوجيه الأهدل في النفس اليماني تحليته ب حافظ العصر بالاتفاق ومحدث الإقليم بلا شقاق وكان له السند العالي الذي هو أعلى ما يكون في اليمن وفي النفس اليماني لولد حفيده كان السيد يحيى من الدعاة إلى الترغيب في الإقبال على علمي التفسير والحديث وفهم معاني الكتاب والسنة والتفقه في ذلك والعمل بما صح به الدليل حتى أن بعض الفروعيين بسبب هذا الشأن كان يقول السيد يحيى بن عمر خرج عن مذهب الإمام الشافعي والسيد يحيى يبلغه ذلك ولا يصغي لقول قائل ولا يرعوي لعذل عاذل ولسان حاله ينشد إذا اختار جل الناس في الدين مذهبا === وصيره رأيا وحققه فعلا -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 1136 فإني أري علم الحديث وأهله === أحق اتباعا بل أسدهم سبلا ورأيهم أعلى وأولي لكونهم === يؤمون ما قال الرسول وما أملى أخذ عن العلامة أبي بكر بن علي البطاح الأهدل والقاضي أحمد بن إسحاق جعمان وعبد الله المزجاجي وأجازه من أهل الحجاز حسن بن علي العجيمي وغيره وممن أجازه أيضا أحمد بن عمر الحشبيري وأحمد التنبكتي المالكي وغيرهم بل قال عن نفسه أجازني أهل عصري ما عدا أفرادا معدودين ربما لا يصلون إلى جمع القلة اه وله فهرسة شائقة ملأها بأسانيده اليمنية المعتبرة وهي في نحو أربع كراريس أجد لها من الحلاوة والطلاوة والعزة ما لا أجد لغيرها ذكر فيها أسانيد جل الكتب الحديثية المتداولة والتفاسير وكتب الفقه والرقائق والنحو والتاريخ والأدب أرويها وكل ما لمؤلفها بأسانيدنا إلى الوجيه عبد الرحمن الأهدل صاحب النفس اليماني عن والده سليمان عن يحيى بن عمر عن شيخه أحمد بن محمد مقبول الأهدل عن خاله عماد الإسلام يحيى بن عمر مقبول الأهدل جامعها ويرويها الوجيه أيضا عاليا عن عبد الله بن سليمان الجرهزي وأبي بكر الغزالي وأحمد بن حسن الموقري كلهم عن جده يحيى ح وبأسانيدنا إلي الحافظ الزبيدي عن عبد الخالق بن علي المزجاجي ومحمد ابن علاء الدين المزجاجي كلاهما عن المترجم ح وأرويها مسلسلة بالأهدلين على المعمر الناسك الفقيه أبي الحسن علي بن محمد البطاح الأهدل الزبيدي عن عبد القادر بن محمد بن عبد الرحمن بن سليمان بن يحيى الأهدل عن أبيه عن جده عبد الرحمن عن أبيه عن جده يحيى رحمه الله يحيى الجراري السوسي انظر ضوء المصباح -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 1137 يحيى السراج انظر السراج في حرف السين 642 يحيى ابن أبي عامر له برنامج نقل عنه ابن الأبار في التكملة 643 يس المرغني هو يس بن الإمام العارف عبد الله المرغني الشهير بالمحجوب الحسيني اليماني المكي الإمام العلامة المسند يروي عامة عن والده وعبد الله الشرواني وعبد الغني هلال وعبد الرحمن التادلي المغربي وإبراهيم الفتني وحسن بن محمد علي وعبد الرحمن الدياربكري وعثمان الشامي ومصطفى الرحمتي وصالح الفلاني وأحمد جمل الليل المدني وعثمان ابن خضر البصري وطاهر سنبل وعبد الملك القلعي ومحمد الجيلاني وأحمد بن عمار الجزائري عن مشايخهم كما في أثباتهم نروي مجموع أسانيده عن محمد بن سالم السري باهارون عن عيدروس ابن عمر الحبشي عن أبيه عمر عنه إجازة عامة مؤرخة سنة 1234 ح وأروي عن السيد محمد بن محمد سر الختم المرغني عن أبيه عن جده عثمان بن أبي بكر عن عمه يس ح وعن السيد حسين الحبشي عن السيد هاشم الحبشي المدني عنه وعن محمد بن سليمان المكي وغيره عن محمد بن خليل الطرابلسي عنه وهذا والذي قبله أعلى ح ومساو لهما عن الشيخ عبد الرزاق البيطار الدمشقي والشيخ أبي الخير ابن عابدين كلاهما عن الشيخ يوسف بدر الدين المغربي الدمشقي عنه 644 يس بن عمر الجبرتي هو العلامة المحدث المسند المعمر ملحق الأصاغر بالأكابر صحب باليمن أعلاما كالوجيه الأهدل روى عنه الصحيحين سماعا تاما والمعمر العلامة إبراهيم المزجاجي وهو أجل شيوخه صحبه سنين وأجيز من كل منهما وكذا أخذ في اليمن عن أولاد -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 1138 ابن الأمير وبالحجاز عن محمد صالح الرئيس وعمر بن عبد الرسول وعبد الله سراج وغيرهم من الواردين الزائرين وحج وزار مرارا وجاور سنين عديدة ودخل حيدرأباد الدكن سنة 1290 فأخذ عنه أهلها ومن أخصهم الشيخ محمد خضر بن محمد عثمان الرضوي الهندي لازمه وتم له عليه سماع الصحيحين وباقي الكتب الستة تماما وأجازه عامة نروي ما له عن المذكور عنه 645 يوسف سبط ابن الجوزي هو االحافظ شمس الدين أبو المظفر يوسف بن قزأوغلي سبط الحافظ أبي الفرج ابن الجوزي صاحب مرآة الزمان وغيره من المصنفات العظيمة يروي عن جده الحافظ أبي الفرج وغيره وسمع أبا الفرج ابن كليب وابن طبرزد وسمع أيضا بالموصل ودمشق وحدث بهما وبمصر وله منتهى السول في سيرة الرسول واللوامع في أحاديث المختصر والجوامع وهو صاحب كتاب مرآة الزمان ذلك التاريخ العظيم الذي ملأ فراغا عظيما في تاريخ الإسلام واعتنى الحفاظ به فذيله جماعة منهم كالبرزالي وابن الجزري وسعد الدين محمد بن العربي الحاتمي وغيرهم وعندي منه عدة مجلدات وبعضه مطبوع بأروبا قال الصلاح الصفدي وأنا ممن حسده على تسميته فإنها لائقة بالتاريخ كأن الناظر فيها يعاين من ذكر فيها قال إلا أن المرآة فيها صدأ المجازفة منه في أماكن قال في الذيل وهذا من الحسد فأنه في غاية التحرير ومن أرخ -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 1139 [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
فهرس الفهـارس و الأثبات