الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
فهرس الفهـارس و الأثبات
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 40019" data-attributes="member: 329"><p>بعده فقد تطفل عليه لا سيما الذهبي والصفدي فإن نقولهما منه في تاريخهما اه</p><p>توفي سنة 654 ترجمه قاسم بن قطلوبغا في طبقات الحنفية وغيره</p><p>نروي ما له من طريق الحافظ عبد المؤمن بن خلف الدمياطي عنه</p><p>646 يوسف بن شاهين سبط الحافظ ابن حجر</p><p>هو يوسف بن أحمد بن أبي بكر بن شاهين الكركي المصري الحنبلي القادري ويكتب في بعض الأحيان عن نفسه يوسف السبط الشيخ الإمام العلامة الحافظ المسند الكبير جمال الدين ولد كما وجدته بخط السخاوي في ربيع الثاني عام 828 وهو صاحب رونق الألفاظ بمعجم الحفاظ رأيت منه مجلدا ضخما وهو االثاني منه بالمكتبة الخالدية ببيت المقدس عليه خط الحافظ زين الدين قاسم بن قطلوبغا وله أيضا المجمع النفيس بمعجم أصحاب ابن إدريس رأيته بالمكتبة الوفائية بمصر عام زيارتي لها وله أيضا النجوم الزاهرة بتلخيص أخبار قضاة مصر القاهرة لخص فيه كتاب جده المسمى رفع الاصر عن قضاة مصر وله أيضا بيان الصناعة بعشرة من أصحاب ابن جماعة وقفت عليه بخطه في المكتبة الوفائية بمصر أيضا انتسخته من خط المؤلف وهو في نحو الكراسين قال في أوله وبعد فقد قام بالبال أن أجمع من مروياتي عشرة أحاديث غالبها من الموافقات والأبدال عن عشرة من مشايخي المسندين المعمرين الأبطال من أصحاب العز ابن جماعة شيخ الإسلام اقتداء بأيمة هذا الشأن مع علمي بأني لست من فرسان هذا الميدان لكن اقتديت في ذلك بسميي يوسف بن خليل الحافظ الجواد أخرج عشرة أحاديث عن عشرة من أصحاب أبي علي الحداد ترجم فيها لعبد الرحيم بن الفرات ومحمد بن أحمد الكازروني وعبد الله بن أبي بكر الهيثمي وحسين بن</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 1140 </p><p>علي بن سبع البوصيري وعبد الرحمن القبابي وعبد الله بن عمر بن عبد العزيز وأحمد بن الكلاباتي وأم الفضل عائشة بنت علي الكناني وفاطمة بنت الصلاح الحنبلية وتاج الدين محمد بن موسى الحنفي والفهرس المذكور يدل على حسن انتقاء ورغبة وأكثر الذين سمع عليهم أو أجازوا له بقراءة جده شيخ الإسلام عليهم أو استجازته له منهم</p><p>وللسبط المذكور تجريد رباعيات سنن الترمذي وقفت عليه بخطه أيضا وله أيضا التذكرة وبكل أسف أنا لا نحفظ للمترجم وفاة ولا ترجمة ولا ذكرا في شيء من مصنفات المتأخرين غير اسمه الذي يتردد كثيرا في السماعات والطباق بكثرة فقل كتاب حديثي تعاطاه أهل ذلك العصر وقبله إلا تجد اسمه عليه في طبقات السماع وما ذكرته في أول ترجمته هنا مما جمعته في عدة سنوات فخذه شاكرا ثم وجدت الحافظ السيوطي نقل عنه في آخر التدريب قائلا رأيت في تذكرة صاحبنا الحافظ جمال الدين يوسف سبط ابن حجر الخ</p><p>وممن ثبت عندي إجازة المترجم له إجازة عامة عبد الباسط بن القاضي أثير الدين بن الشحنة الحلبي المترجم في در الحبب للرضي الحنبلي ويحيى ابن يوسف بن عبد الرحمن الحلبي التادفي عم الرضي الحنبلي أجازه عام 887 وإبراهيم بن يوسف الحلبي والد الرضي الحنبلي بل ذكر الرضي المذكور أن يوسف بن شاهين هذا والمحب بن الشحنة وأولاده محمد والسري عبد البر والقاضي زكرياء الأنصاري والجمال القلقشندي والقطب الخيضري والحافظ عثمان الديمي أجازوا لوالده المذكور وعمه يحى ووالدهما ولمن أدرك حياتهم خصوصا ولأهل حلب عموما فنتصل به من طريقهم وذلك</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 1141 </p><p>عن شيخنا عبد الله السكري الدمشقي عن الوجيه الكزبري عن مصطفى الرحمتي عن العارف عبد الغني النابلسي عن النجم الغزي عن محمود بن محمد البيلوني الحلبي عن الشيخ برهان الدين إبراهيم بن يوسف المشهور بابن الحنبلي والد الرضي الحنبلي المؤرخ المتوفي عام 909 عن المترجم باستدعاء والده منه له ولولده ولأهل حلب كافة</p><p>647 يوسف بن المبرد الصالحي</p><p>هو الحافظ جمال الدين أبو المحاسن يوسف بن حسن بن أحمد بن عبد الهادي الشهير بابن المبرد بكسر الميم وسكون الباء الصالحي الحنبلي المتوفي 16 محرم عام تسعة وتسعماية من أعيان محدثي القرن العاشر والمشهورين بكثرة التصنيف وسعة الرواية ولد سنة أربعين وثمانمائة وحضر دروس جماعة وأخذ الحديث عن خلائق من أصحاب الحافظ ابن حجر وابن العراقي والجمال ابن الحرستاني والصلاح ابن أبي عمر وابن ناصر الدين وغيرهم قال العمادي في شذرات الذهب كان إماما علامة يغلب عليه علم الحديث اه وممن وصفه بالحافظ النجم الغيطي في مشيخته وقد أفرده تلميذه الحافظ ابن طولون بمؤلف ضخم سماه الهادي إلى ترجمة المحدث الجمال ابن عبد الهادي</p><p>ومن تآليفه في علوم الحديث الاقتباس في حل سيرة ابن سيد الناس تذكرة الحفاظ تخريج أحاديث المقنع الدرة المضية والشجرة النبوية في السيرة الشريفة وهي مطبوعة شرح حديث قس بن ساعدة شرح النخبة في المصطلح ضبط من غبر فيمن قيده ابن حجر توجد منه نسخة بمكتبة دمشق فرغ من كتابتها عام 877 عوالي النظام في الحديث قرة العين في</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 1142 </p><p>مناقب السبطين المخرجات الميسرة في حل مشكلات السيرة مناقب أبي بكر مناقب عمر فخص البيان في بيان مناقب عثمان مناقب علي مناقب طلحة مناقب الزبير مناقب سعد مناقب سعيد مناقب أبي عبيدة مناقب عبد الرحمن بن عوف مناقب الإمام أحمد مناقب مالك مناقب الشافعي مرآة الزمان في أوهام المشايخ الأعيان وله الرياض اليانعة في أعيان المائة التاسعة وغير ذلك مما أفرد تعداده في رسالة مخصوصة نتصل به من طريق ابن طولون عنه</p><p>648 يوسف الهندي السورتي</p><p>وصفه الوجيه العيدروس ب محدث العصر وخاتمة الحفاظ نروي ما له من طريق الوجيه عبد الرحمن بن مصطفى العيدروس عنه فإنه أجازه عامة انظر آخر العقد وهو على كل حال من محدثي القرن الثاني عشر ولا أحفظ عنه أزيد مما ذكرته</p><p>649 يوسف بدر الدين</p><p>هو يوسف بن بدر الدين بن علي بن شاهين ابن عبد الله بن محمد بن مصطفى الحسني المدني الحنفي مذهبا القادري طريقة هكذا وصفه تلميذه المسند التهامي بن رحمون الفاسي فيما قرأته بخطه على ظهر فهرس الصعيدي وفي إجازة المترجم للمذكور إمضاؤه فيها هكذا كتبه محبكم جار رسول الله وغبار نعال أهل الله وخادم شريعته بنشر أحكامها في روضته عبيد الله يوسف بن بدر الدين بن علي بن شاهين المدني الحنفي الحسني وهي مؤرخة بسنة 1258 وكتب له إجازة أخرى إمضاؤه فيها يوسف بن بدر الدين المدني والرجل يعرف في دمشق بيوسف بدر الدين المغربي وقد سألت ولده الطائر الصيت الشيخ بدر الدين بن يوسف لما اجتمعت به بمدرسة دار الحديث بدمشق عن نسب والده هذا وإلى أي المغاربة</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 1143 </p><p>ينتسب وعن أول وارد من آبائه إلى الشام فلم يفد بشيء فذكرت له حينئذ الحديث المسلسل بالسؤال عن الاسم وتوابعه وأقول والده المترجم المذكور كان من كبار المسندين والعلماء الرحالين</p><p>يروي عامة بمصر عن الشيخ عبد الله الشرقاوي والأمير الصغير والشيخ حسن العطار وفتح الله السمديسي الحنفي والبدر حسن القويسني والعارف بالله بهاء الدين محمد بن أحمد بن يوسف بن أحمد البهي المرشدي المالكي المصري شيخ الطريقة الشاذلية وبالحجاز عن مسند المدينة زين العابدين جمل الليل الباعلوي وعمر بن عبد الرسول العطار المكي والشيخ عبد الله بن عبد الرحمن سراج الصديقي المكي وعلي الرئيس الزمزمي المكي والسيد يس المرغني المكي وبالشام عن مسند الدنيا في زمانه عبد الرحمن بن محمد الكزبري والشمس محمد بن عابدين الحنفي الدمشقي ومحمد أمين بن عبد الله الحنبلي الدمشقي الشامي وباصطنبول عن حسن الأسطى الشافعي الخلوتي الاسلامبولي والشيخ حسن تفاحه الشافعي الاسلامبولي وشيخ الإسلام بالديار العثمانية أحمد عارف الشهير بعصمة الله الحنفي الاسلامبولي وببغداد عن شيخ السجادة القادرية السيد عبد العزيز القادري البغدادي الموسوي ويحيى المزوري البغدادي وغيرهم بل صرح تلميذه مفتي القيروان الشيخ محمد بوهاها القيرواني في إجازة له عنه أنه مجاز من نحو مائة شيخ من أهل المشرق ثم وجدت في إجازته للمسند ابن رحمون الفاسي بعد أن سمى بعض من ذكر من أشياخه قوله وقد أخذت عن غير هؤلاء ممن تلاقيت معهم في أيام رحلتي وتشرفت بالأخذ عنهم في سياحتي بالحجاز ومصر والروم والعراق والشام من الأكابر الأعلام فزيادة على المائة كلهم مشاهير وأطواد أكابر وقال في إجازة أخرى كتبها لابن رحمون المذكور ولي شيوخ كرام غير هؤلاء العظام ربما ناف على المائة عددهم اه ومن خطه نقلت</p><p>وممن تدبج معه في مصر الشهاب أحمد بن عبد الرحيم الطهطائي الشافعي</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 1144 </p><p>الأزهري وروى عن المترجم أحاديث ثلاثة من طريق شمهروش الجني قال الطهطاوي المذكور وليس بيننا وبين النبي صلى الله عليه وسلم إلا ثلاث ثقات راجحة كقوله صلى الله عليه وسلم إن الله لا يطعمكم نارا وقوله آبردوا بالطعام فإن الحار لا بركة فيه</p><p>وبكل أسف لا نعلم من ترجمة المترجم وأسماء شيوخه غير ما ذكرت بعد طول البحث مدة من عشرين سنة في المشرق والمغرب وقد دخل لفاس وتونس أما المغرب الأقصى فلا نعلم من أخذ عنه فيه سوى المسند ابن رحمون وموقت منار القرويين أبي عبد الله محمد بن الطاهر الحبابي الفاسي وكان خروجه من فاس 4 ذي القعدة سنة 1258 وودعه الوزير ابن إدريس بقطعة نونية ضمن رسالة نبوية وجهها معه للحجرة الشريفة وأما تونس فأجاز فيها لشيخ الإسلام محمد بن محمد بن أحمد بن الخوجة الحنفي التونسي وبخصوص فهرس الأمير عن شويخه المذكورين قبل وساق له سند الصحيح من طريق المعمرين عن الكزبري والزين باعلوي كلاهما عن الفلاني وبخصوص حزب النووي عن الكزبري والعارف بالله محمد المرشدي الأخير عن يوسف الشباسي الضرير عن الصباغ عن شارح المواهب بأسانيدهم وأجاز في تونس أيضا لوزيرها بعد العلامة محمد العزيز بن محمد الحبيب بوعتور التونسي إجازة عامة وهي بتاريخ 1261 ووقفت على مجموعة تونسية تضمنت إجازة المترجم بالحديث المسلسل بالقسم وبالفاتحة لمحب الصالحين مصطفى البلهواني حسب رواية المجيز لذلك عن الشيخين الأمير الصغير والكزبري الصغير عن والد الأول عن الحنفي عن البديري بسنده وهي بتاريخ 1261 وأجاز في القيروان مفتيه العلامة محمد بن حمودة بوهاها الرعيني القيرواني وهي عامة وأما الشام فأجاز في دمشق للعلامة أحمد بن عبد الغني بن عابدين وولده مجيزنا الشيخ أبي الخير محمد بن أحمد بن عابدين إجازة منظومة أوقفني عليها الأخير ببعلبك أيام قضائه بها وأجاز في دمشق أيضا</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 1145 </p><p>للعلامة الشيخ عبد الرزاق بن حسن البيطار الدمشقي وأجاز في بيت المقدس لمصطفى حامد بن موسى الخالدي المقدسي إجازة عامة وقفت عليها في المكتبة الخالدية ببيت المقدس لما زرته عام 1324 وأما في الحجاز فأخذ عنه العارف المسند السيد هاشم بن شيخ الحبشي الباعلوي المدني وكان بين المترجم والأمير عبد القادر الجزائري مواصلة وكبير وداد وله فيه قصائد طنانة نقلها ولده الأمير محمد في تحفة الزائر أهمها الحائية والنونية وشملته إجازة الأخير عبد القادر بالصحيح يوم ختمه بمدرسة دار الحديث بدمشق سنة 1274 وهو عن أبيه عن الحافظ مرتضى كما روى عنه هو الأمير عبد القادر عامة كما في عمدة الأثبات انظر حرف الزاي منها</p><p>نتصل بالمذكور في كل ما يصح له عن الشيخين الطيب النيفر وسالم بوحاجب كلاهما عن الشمس محمد بن الخوجة عنه ح وأخبرني قاضي القيروان الشمس محمد بن محمد العلاني الأنصاري القيرواني المالكي عن شيخه المفتي محمد بوهاها الكبير عنه ح وعن الشيخ طاهر بن محمد بن عاشور عن جده لأمه العلامة السيد عبد العزيز بن محمد الحبيب عنه ح وأروي عاليا عن الشيخين الدمشقيين عبد الرزاق البيطار وأبي الخير بن عابدين كلاهما عنه وهو أعلى ما يوجد وقد سمع منه الأخير حديث الأولية بشرطه وسمعته منه كذلك وأتصل به نازلا بدرجات في خصوص الصحيح عن المسند عبد القادر بن الأمين الجزائري عن مصطفى الدلسي القسمطيني عن محمد بن العربي غيلان الوازاني عن شيخ الإسلام بتونس أحمد بن الخوجة عن أبيه عن المترجم له يوسف المغربي وأتصل بأحد من تدبج معه وهو الأمير عبد القادر الجزائري عاليا في جميع ما له عن العلامة المقرئ المعمر عبد الرزاق بن حسن البيطار الدمشقي عنه وأتصل عاليا أيضا بأحد من تدبج</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 1146 </p><p>معه المترجم وهو الشهاب أحمد بن عبد الرحيم الطهطائي فيما له عن شيخ الجامع الأزهر المعمر الشيخ حسونة النووي عنه مات يوسف بدر الدين المذكور بدمشق سنة 1278 كما أفادني ذلك تلميذه الشيخ أبو الخير ابن عابدين ببعلبك</p><p>وهذه الترجمة من التراجم التي لا تجدها مجموعة هكذا في كتاب ولا في ذهن أحد من مؤرخي العصر ولا أوراق أو حافظة ولد المترجم الشيخ بدر الدين المغربي الدمشقي المدعي فيه اليوم أنه حافظ العصر ومحدثه فخذها شاكرا فإني جمعت كل سطر منها وكلمة من بلد وفم في ظرف نحو العشرين سنة</p><p>لطيفة</p><p>رأيت في إجازة المترجم للمسند أبي محمد التهامي بن المكي بن رحمون الفاسي قوله في حق الصلاة المشيشية قالوا إنها تعدل دلائل الخيرات قال حتى لو حلف بالطلاق الثلاث ليصلين على النبي صلى الله عليه وسلم بأفضل الصيغ تنحل يمينه بقراءتها لأن فيها قوله صلاة تليق بك منك إليك كما هو أهله وإن كان للعلماء كلام ليس هذا محله اه منها</p><p>يوسف بن القاضي زكرياء انظر جمال الدين في حرف الجيم</p><p>650 يوسف البطاح</p><p>هو يوسف بن محمد بن يحيى بن أبي بكر بن علي البطاح الأهدل الزبيدي المكي العلامة الفقيه المحدث الصالح ضياء</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 1147 </p><p>الإسلام له ثبت ألفه باسم أحمد بن عبد الله الحضرمي ذكر له فيه إسناد الحديث والفقه والعقائد أتمه بمكة عام 1243 وهو في نحو كراسين موجود بالمكتبة السلطانية بمصر ضمن بعض المجاميع ورأيت في مكتبة شيخنا الشهاب أحمد بن إسماعيل البرزنجي بالمدينة المنورة شرح المترجم على بلوغ المرام من أدلة الأحكام للحافظ ابن حجر بخط مؤلفه سماه إفهام الأفهام من شرح بلوغ المرام وهو في مجلدين وذكر في أوله أنه يروي جميع مؤلفات ابن حجر وغيره عن محدث اليمن سليمان بن يحيى الأهدل وأبي بكر الغزالي الهتار وعبد الله بن سليمان الجرهزي بأسانيدهم وروى مؤلفات الشمس محمد بن إسماعيل الأمير عن ولده عبد الله عن أبيه ثم ذكر أنه يروي بأسانيد الأولين جميع كتب السنن والسيوطي وغيره ووجد بخطه أيضا أن من مشايخه يوسف بن حسن البطاح وعبد الله بن عمر الخليل وعثمان بن علي الجبيلي وعبد الخالق المزجاجي ويوسف بن محمد المزجاجي ومن المكيين طاهر سنبل وعثمان بن خضر بإسناد الجميع إلى البصري والنخلي ومن المدنيين أحمد جمل الليل والياس الكردي ومحمد بن سليمان الكردي بسنده كما في ثبته ومن المصريين محمد الجوهري وأحمد الصاوي وعلي القناوي وغيرهم مات السيد يوسف البطاح المذكور عام 1246 وهي السنة التي مات فيها الشيخ عمر بن عبد الرسول وغيره من المكيين</p><p>نروي ما له عاليا عن السيد أبي بكر ابن الشهاب العيدروس مكاتبة من الهند عن محمد بن عبد الله باسودان عنه ما له ح وعن أبي الحسن علي ابن محمد البطاح الأهدل شفاها لي بمكة عن عمه السيد إبراهيم بن أحمد البطاح عن عم أبيه يوسف المترجم وهو كما ترى مسلسل بالأقارب ورواية الرجل عن عمه ح وأروي ما له أيضا عن العلامة المعمر نور الحسنيين</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 1148 </p><p>ابن الشيخ محمد حيدر بن المنلا محمد مبين الأنصاري اللكنوي عن أبيه عنه وأخبرني الشيخ المذكور بحديث الأولية وهو أول حديث كتب به إلي عن والده حضورا وهو عن المترجم له يوسف البطاح الأهدل بشرطه قال حدثني به السيد أبو بكر بن علي الغزالي الهتار وهو أول قال حدثني به السيد يحيى بن عمر الأهدل الزبيدي وهو أول قال حدثني به عبد الله بن سالم البصري بسنده المعروف وقد ترجم للمترجم في النفس اليماني</p><p>651 يوسف الحلبي</p><p>هو يوسف بن حسين بن درويش الحسيني الحنفي الدمشقي ثم الحلبي نقيب الأشراف بها ومفتيها الإمام المحدث البارع المسند الناظم الناثر ولد بدمشق سنة 1073 وأخذ عن أبي المواهب الحنبلي والعارف النابلسي وطبقتهما ورحل إلى الروم وغيره ومات سنة 1153 عن نحو ثمانين سنة</p><p>ألف ثبتا حافلا جامعا لشيوخه وإجازته سماه كفاية الراوي والسامع وهداية الرائي والسامع لم أقف عليه وذكر العلامة عصرينا الشيخ كامل بن محمد بن أحمد الهبراوي الحلبي في إجازة أن الثبت المذكور موجود بخط مؤلفه في مكتبته قال وهو ثبت كبير لا يستغني عنه اه قلت ألفه كما قال في آخره برسم عمدة المدرسين الكرام الشيخ محمد أبي اليمن البيلوني العمري الحلبي وأجازه بما فيه</p><p>ترجم للمترجم الشيخ عبد الرحمن الحنبلي في ثبته المسمى منار الاسعاد في طرق الاسناد محليا له بقدوة المحدثين وعمدة المفسرين شيخ الإسلام وذكر أنه لازم دروسه ومذاكرته نحو تسع سنين وأجازه ما يجوز له عنه روايته وكذا ترجمه المرادي في سلك الدرر وغيرهما</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 1149 </p><p>أروي ثبته المذكور عن الشيخ عبد الله السكري عن الشيخ سعيد الحلبي عن شاكر العقاد عن مصطفى الرحمتي عن عبد الكريم الشراباتي الحلبي عنه ح ونرويه أيضا من طريق الشيخ عبد الرحمن الحنبلي الشامي عنه ووهم صاحب العمدة فذكر أنه يروي الثبت المذكور من طريق الآلوسي عن عبد اللطيف بن حمزة البيروتي عنه مع أنه بينهما مهامه إلا أن يكون أراد المذكور بعده يليه ووهم أيضا الشيخ كامل الهبراوي الحلبي فذكر أنه يرويه من طريق ابن عابدين عن الشراباتي عن الرحمتي عنه مع أن ابن عابدين لا يروي عن الشراباتي ولا عن تلاميذه والشراباتي من أشياخ الرحمتي لا من تلاميذه وصواب سياقه عن ابن عابدين عن شاكر العقاد عن الرحمتي عن الشراباتي عنه والله أعلم</p><p>وقد ظفرت أخيرا لثبت المترجم باسناد لطيف مسلسل بالحلبيين والآباء عن مؤرخ الديار الحلبية الشيخ محمد راغب بن محمود الطباخ مكاتبة عن العالم الصالح الشيخ كامل الموقت الحلبي عن والده الشيخ أحمد الموقت عن والده شيخ القراء والمحدثين بحلب عبد الرحمن الموقت الحنبلي الحلبي عن والده العلامة موفق الدين الشيخ عبد الله عن والده محدث حلب ومسندها الشيخ عبد الرحمن الشامي الحلبي صاحب الثبت المعروف بمنار الاسعاد وهو عن المترجم سماعا وإجازة وبهذا السند إلى الشيخ عبد الرحمن الحنبلي</p><p>نروي ثبته منار الاسعاد وبه إليه عن الشراباتي الحلبي نروي ثبته أيضا وهو إسناد لطيف مسلسل بالحلبيين ظفرت به قريبا فزلحقته هنا وفاتنا ذكره في عبد الرحمن الحنبلي وثبته المسمى منار الاسعاد من حرفي العين والميم والشراباتي من حرف الشين</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 2 - صفحة 1150</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 40019, member: 329"] بعده فقد تطفل عليه لا سيما الذهبي والصفدي فإن نقولهما منه في تاريخهما اه توفي سنة 654 ترجمه قاسم بن قطلوبغا في طبقات الحنفية وغيره نروي ما له من طريق الحافظ عبد المؤمن بن خلف الدمياطي عنه 646 يوسف بن شاهين سبط الحافظ ابن حجر هو يوسف بن أحمد بن أبي بكر بن شاهين الكركي المصري الحنبلي القادري ويكتب في بعض الأحيان عن نفسه يوسف السبط الشيخ الإمام العلامة الحافظ المسند الكبير جمال الدين ولد كما وجدته بخط السخاوي في ربيع الثاني عام 828 وهو صاحب رونق الألفاظ بمعجم الحفاظ رأيت منه مجلدا ضخما وهو االثاني منه بالمكتبة الخالدية ببيت المقدس عليه خط الحافظ زين الدين قاسم بن قطلوبغا وله أيضا المجمع النفيس بمعجم أصحاب ابن إدريس رأيته بالمكتبة الوفائية بمصر عام زيارتي لها وله أيضا النجوم الزاهرة بتلخيص أخبار قضاة مصر القاهرة لخص فيه كتاب جده المسمى رفع الاصر عن قضاة مصر وله أيضا بيان الصناعة بعشرة من أصحاب ابن جماعة وقفت عليه بخطه في المكتبة الوفائية بمصر أيضا انتسخته من خط المؤلف وهو في نحو الكراسين قال في أوله وبعد فقد قام بالبال أن أجمع من مروياتي عشرة أحاديث غالبها من الموافقات والأبدال عن عشرة من مشايخي المسندين المعمرين الأبطال من أصحاب العز ابن جماعة شيخ الإسلام اقتداء بأيمة هذا الشأن مع علمي بأني لست من فرسان هذا الميدان لكن اقتديت في ذلك بسميي يوسف بن خليل الحافظ الجواد أخرج عشرة أحاديث عن عشرة من أصحاب أبي علي الحداد ترجم فيها لعبد الرحيم بن الفرات ومحمد بن أحمد الكازروني وعبد الله بن أبي بكر الهيثمي وحسين بن -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 1140 علي بن سبع البوصيري وعبد الرحمن القبابي وعبد الله بن عمر بن عبد العزيز وأحمد بن الكلاباتي وأم الفضل عائشة بنت علي الكناني وفاطمة بنت الصلاح الحنبلية وتاج الدين محمد بن موسى الحنفي والفهرس المذكور يدل على حسن انتقاء ورغبة وأكثر الذين سمع عليهم أو أجازوا له بقراءة جده شيخ الإسلام عليهم أو استجازته له منهم وللسبط المذكور تجريد رباعيات سنن الترمذي وقفت عليه بخطه أيضا وله أيضا التذكرة وبكل أسف أنا لا نحفظ للمترجم وفاة ولا ترجمة ولا ذكرا في شيء من مصنفات المتأخرين غير اسمه الذي يتردد كثيرا في السماعات والطباق بكثرة فقل كتاب حديثي تعاطاه أهل ذلك العصر وقبله إلا تجد اسمه عليه في طبقات السماع وما ذكرته في أول ترجمته هنا مما جمعته في عدة سنوات فخذه شاكرا ثم وجدت الحافظ السيوطي نقل عنه في آخر التدريب قائلا رأيت في تذكرة صاحبنا الحافظ جمال الدين يوسف سبط ابن حجر الخ وممن ثبت عندي إجازة المترجم له إجازة عامة عبد الباسط بن القاضي أثير الدين بن الشحنة الحلبي المترجم في در الحبب للرضي الحنبلي ويحيى ابن يوسف بن عبد الرحمن الحلبي التادفي عم الرضي الحنبلي أجازه عام 887 وإبراهيم بن يوسف الحلبي والد الرضي الحنبلي بل ذكر الرضي المذكور أن يوسف بن شاهين هذا والمحب بن الشحنة وأولاده محمد والسري عبد البر والقاضي زكرياء الأنصاري والجمال القلقشندي والقطب الخيضري والحافظ عثمان الديمي أجازوا لوالده المذكور وعمه يحى ووالدهما ولمن أدرك حياتهم خصوصا ولأهل حلب عموما فنتصل به من طريقهم وذلك -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 1141 عن شيخنا عبد الله السكري الدمشقي عن الوجيه الكزبري عن مصطفى الرحمتي عن العارف عبد الغني النابلسي عن النجم الغزي عن محمود بن محمد البيلوني الحلبي عن الشيخ برهان الدين إبراهيم بن يوسف المشهور بابن الحنبلي والد الرضي الحنبلي المؤرخ المتوفي عام 909 عن المترجم باستدعاء والده منه له ولولده ولأهل حلب كافة 647 يوسف بن المبرد الصالحي هو الحافظ جمال الدين أبو المحاسن يوسف بن حسن بن أحمد بن عبد الهادي الشهير بابن المبرد بكسر الميم وسكون الباء الصالحي الحنبلي المتوفي 16 محرم عام تسعة وتسعماية من أعيان محدثي القرن العاشر والمشهورين بكثرة التصنيف وسعة الرواية ولد سنة أربعين وثمانمائة وحضر دروس جماعة وأخذ الحديث عن خلائق من أصحاب الحافظ ابن حجر وابن العراقي والجمال ابن الحرستاني والصلاح ابن أبي عمر وابن ناصر الدين وغيرهم قال العمادي في شذرات الذهب كان إماما علامة يغلب عليه علم الحديث اه وممن وصفه بالحافظ النجم الغيطي في مشيخته وقد أفرده تلميذه الحافظ ابن طولون بمؤلف ضخم سماه الهادي إلى ترجمة المحدث الجمال ابن عبد الهادي ومن تآليفه في علوم الحديث الاقتباس في حل سيرة ابن سيد الناس تذكرة الحفاظ تخريج أحاديث المقنع الدرة المضية والشجرة النبوية في السيرة الشريفة وهي مطبوعة شرح حديث قس بن ساعدة شرح النخبة في المصطلح ضبط من غبر فيمن قيده ابن حجر توجد منه نسخة بمكتبة دمشق فرغ من كتابتها عام 877 عوالي النظام في الحديث قرة العين في -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 1142 مناقب السبطين المخرجات الميسرة في حل مشكلات السيرة مناقب أبي بكر مناقب عمر فخص البيان في بيان مناقب عثمان مناقب علي مناقب طلحة مناقب الزبير مناقب سعد مناقب سعيد مناقب أبي عبيدة مناقب عبد الرحمن بن عوف مناقب الإمام أحمد مناقب مالك مناقب الشافعي مرآة الزمان في أوهام المشايخ الأعيان وله الرياض اليانعة في أعيان المائة التاسعة وغير ذلك مما أفرد تعداده في رسالة مخصوصة نتصل به من طريق ابن طولون عنه 648 يوسف الهندي السورتي وصفه الوجيه العيدروس ب محدث العصر وخاتمة الحفاظ نروي ما له من طريق الوجيه عبد الرحمن بن مصطفى العيدروس عنه فإنه أجازه عامة انظر آخر العقد وهو على كل حال من محدثي القرن الثاني عشر ولا أحفظ عنه أزيد مما ذكرته 649 يوسف بدر الدين هو يوسف بن بدر الدين بن علي بن شاهين ابن عبد الله بن محمد بن مصطفى الحسني المدني الحنفي مذهبا القادري طريقة هكذا وصفه تلميذه المسند التهامي بن رحمون الفاسي فيما قرأته بخطه على ظهر فهرس الصعيدي وفي إجازة المترجم للمذكور إمضاؤه فيها هكذا كتبه محبكم جار رسول الله وغبار نعال أهل الله وخادم شريعته بنشر أحكامها في روضته عبيد الله يوسف بن بدر الدين بن علي بن شاهين المدني الحنفي الحسني وهي مؤرخة بسنة 1258 وكتب له إجازة أخرى إمضاؤه فيها يوسف بن بدر الدين المدني والرجل يعرف في دمشق بيوسف بدر الدين المغربي وقد سألت ولده الطائر الصيت الشيخ بدر الدين بن يوسف لما اجتمعت به بمدرسة دار الحديث بدمشق عن نسب والده هذا وإلى أي المغاربة -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 1143 ينتسب وعن أول وارد من آبائه إلى الشام فلم يفد بشيء فذكرت له حينئذ الحديث المسلسل بالسؤال عن الاسم وتوابعه وأقول والده المترجم المذكور كان من كبار المسندين والعلماء الرحالين يروي عامة بمصر عن الشيخ عبد الله الشرقاوي والأمير الصغير والشيخ حسن العطار وفتح الله السمديسي الحنفي والبدر حسن القويسني والعارف بالله بهاء الدين محمد بن أحمد بن يوسف بن أحمد البهي المرشدي المالكي المصري شيخ الطريقة الشاذلية وبالحجاز عن مسند المدينة زين العابدين جمل الليل الباعلوي وعمر بن عبد الرسول العطار المكي والشيخ عبد الله بن عبد الرحمن سراج الصديقي المكي وعلي الرئيس الزمزمي المكي والسيد يس المرغني المكي وبالشام عن مسند الدنيا في زمانه عبد الرحمن بن محمد الكزبري والشمس محمد بن عابدين الحنفي الدمشقي ومحمد أمين بن عبد الله الحنبلي الدمشقي الشامي وباصطنبول عن حسن الأسطى الشافعي الخلوتي الاسلامبولي والشيخ حسن تفاحه الشافعي الاسلامبولي وشيخ الإسلام بالديار العثمانية أحمد عارف الشهير بعصمة الله الحنفي الاسلامبولي وببغداد عن شيخ السجادة القادرية السيد عبد العزيز القادري البغدادي الموسوي ويحيى المزوري البغدادي وغيرهم بل صرح تلميذه مفتي القيروان الشيخ محمد بوهاها القيرواني في إجازة له عنه أنه مجاز من نحو مائة شيخ من أهل المشرق ثم وجدت في إجازته للمسند ابن رحمون الفاسي بعد أن سمى بعض من ذكر من أشياخه قوله وقد أخذت عن غير هؤلاء ممن تلاقيت معهم في أيام رحلتي وتشرفت بالأخذ عنهم في سياحتي بالحجاز ومصر والروم والعراق والشام من الأكابر الأعلام فزيادة على المائة كلهم مشاهير وأطواد أكابر وقال في إجازة أخرى كتبها لابن رحمون المذكور ولي شيوخ كرام غير هؤلاء العظام ربما ناف على المائة عددهم اه ومن خطه نقلت وممن تدبج معه في مصر الشهاب أحمد بن عبد الرحيم الطهطائي الشافعي -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 1144 الأزهري وروى عن المترجم أحاديث ثلاثة من طريق شمهروش الجني قال الطهطاوي المذكور وليس بيننا وبين النبي صلى الله عليه وسلم إلا ثلاث ثقات راجحة كقوله صلى الله عليه وسلم إن الله لا يطعمكم نارا وقوله آبردوا بالطعام فإن الحار لا بركة فيه وبكل أسف لا نعلم من ترجمة المترجم وأسماء شيوخه غير ما ذكرت بعد طول البحث مدة من عشرين سنة في المشرق والمغرب وقد دخل لفاس وتونس أما المغرب الأقصى فلا نعلم من أخذ عنه فيه سوى المسند ابن رحمون وموقت منار القرويين أبي عبد الله محمد بن الطاهر الحبابي الفاسي وكان خروجه من فاس 4 ذي القعدة سنة 1258 وودعه الوزير ابن إدريس بقطعة نونية ضمن رسالة نبوية وجهها معه للحجرة الشريفة وأما تونس فأجاز فيها لشيخ الإسلام محمد بن محمد بن أحمد بن الخوجة الحنفي التونسي وبخصوص فهرس الأمير عن شويخه المذكورين قبل وساق له سند الصحيح من طريق المعمرين عن الكزبري والزين باعلوي كلاهما عن الفلاني وبخصوص حزب النووي عن الكزبري والعارف بالله محمد المرشدي الأخير عن يوسف الشباسي الضرير عن الصباغ عن شارح المواهب بأسانيدهم وأجاز في تونس أيضا لوزيرها بعد العلامة محمد العزيز بن محمد الحبيب بوعتور التونسي إجازة عامة وهي بتاريخ 1261 ووقفت على مجموعة تونسية تضمنت إجازة المترجم بالحديث المسلسل بالقسم وبالفاتحة لمحب الصالحين مصطفى البلهواني حسب رواية المجيز لذلك عن الشيخين الأمير الصغير والكزبري الصغير عن والد الأول عن الحنفي عن البديري بسنده وهي بتاريخ 1261 وأجاز في القيروان مفتيه العلامة محمد بن حمودة بوهاها الرعيني القيرواني وهي عامة وأما الشام فأجاز في دمشق للعلامة أحمد بن عبد الغني بن عابدين وولده مجيزنا الشيخ أبي الخير محمد بن أحمد بن عابدين إجازة منظومة أوقفني عليها الأخير ببعلبك أيام قضائه بها وأجاز في دمشق أيضا -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 1145 للعلامة الشيخ عبد الرزاق بن حسن البيطار الدمشقي وأجاز في بيت المقدس لمصطفى حامد بن موسى الخالدي المقدسي إجازة عامة وقفت عليها في المكتبة الخالدية ببيت المقدس لما زرته عام 1324 وأما في الحجاز فأخذ عنه العارف المسند السيد هاشم بن شيخ الحبشي الباعلوي المدني وكان بين المترجم والأمير عبد القادر الجزائري مواصلة وكبير وداد وله فيه قصائد طنانة نقلها ولده الأمير محمد في تحفة الزائر أهمها الحائية والنونية وشملته إجازة الأخير عبد القادر بالصحيح يوم ختمه بمدرسة دار الحديث بدمشق سنة 1274 وهو عن أبيه عن الحافظ مرتضى كما روى عنه هو الأمير عبد القادر عامة كما في عمدة الأثبات انظر حرف الزاي منها نتصل بالمذكور في كل ما يصح له عن الشيخين الطيب النيفر وسالم بوحاجب كلاهما عن الشمس محمد بن الخوجة عنه ح وأخبرني قاضي القيروان الشمس محمد بن محمد العلاني الأنصاري القيرواني المالكي عن شيخه المفتي محمد بوهاها الكبير عنه ح وعن الشيخ طاهر بن محمد بن عاشور عن جده لأمه العلامة السيد عبد العزيز بن محمد الحبيب عنه ح وأروي عاليا عن الشيخين الدمشقيين عبد الرزاق البيطار وأبي الخير بن عابدين كلاهما عنه وهو أعلى ما يوجد وقد سمع منه الأخير حديث الأولية بشرطه وسمعته منه كذلك وأتصل به نازلا بدرجات في خصوص الصحيح عن المسند عبد القادر بن الأمين الجزائري عن مصطفى الدلسي القسمطيني عن محمد بن العربي غيلان الوازاني عن شيخ الإسلام بتونس أحمد بن الخوجة عن أبيه عن المترجم له يوسف المغربي وأتصل بأحد من تدبج معه وهو الأمير عبد القادر الجزائري عاليا في جميع ما له عن العلامة المقرئ المعمر عبد الرزاق بن حسن البيطار الدمشقي عنه وأتصل عاليا أيضا بأحد من تدبج -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 1146 معه المترجم وهو الشهاب أحمد بن عبد الرحيم الطهطائي فيما له عن شيخ الجامع الأزهر المعمر الشيخ حسونة النووي عنه مات يوسف بدر الدين المذكور بدمشق سنة 1278 كما أفادني ذلك تلميذه الشيخ أبو الخير ابن عابدين ببعلبك وهذه الترجمة من التراجم التي لا تجدها مجموعة هكذا في كتاب ولا في ذهن أحد من مؤرخي العصر ولا أوراق أو حافظة ولد المترجم الشيخ بدر الدين المغربي الدمشقي المدعي فيه اليوم أنه حافظ العصر ومحدثه فخذها شاكرا فإني جمعت كل سطر منها وكلمة من بلد وفم في ظرف نحو العشرين سنة لطيفة رأيت في إجازة المترجم للمسند أبي محمد التهامي بن المكي بن رحمون الفاسي قوله في حق الصلاة المشيشية قالوا إنها تعدل دلائل الخيرات قال حتى لو حلف بالطلاق الثلاث ليصلين على النبي صلى الله عليه وسلم بأفضل الصيغ تنحل يمينه بقراءتها لأن فيها قوله صلاة تليق بك منك إليك كما هو أهله وإن كان للعلماء كلام ليس هذا محله اه منها يوسف بن القاضي زكرياء انظر جمال الدين في حرف الجيم 650 يوسف البطاح هو يوسف بن محمد بن يحيى بن أبي بكر بن علي البطاح الأهدل الزبيدي المكي العلامة الفقيه المحدث الصالح ضياء -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 1147 الإسلام له ثبت ألفه باسم أحمد بن عبد الله الحضرمي ذكر له فيه إسناد الحديث والفقه والعقائد أتمه بمكة عام 1243 وهو في نحو كراسين موجود بالمكتبة السلطانية بمصر ضمن بعض المجاميع ورأيت في مكتبة شيخنا الشهاب أحمد بن إسماعيل البرزنجي بالمدينة المنورة شرح المترجم على بلوغ المرام من أدلة الأحكام للحافظ ابن حجر بخط مؤلفه سماه إفهام الأفهام من شرح بلوغ المرام وهو في مجلدين وذكر في أوله أنه يروي جميع مؤلفات ابن حجر وغيره عن محدث اليمن سليمان بن يحيى الأهدل وأبي بكر الغزالي الهتار وعبد الله بن سليمان الجرهزي بأسانيدهم وروى مؤلفات الشمس محمد بن إسماعيل الأمير عن ولده عبد الله عن أبيه ثم ذكر أنه يروي بأسانيد الأولين جميع كتب السنن والسيوطي وغيره ووجد بخطه أيضا أن من مشايخه يوسف بن حسن البطاح وعبد الله بن عمر الخليل وعثمان بن علي الجبيلي وعبد الخالق المزجاجي ويوسف بن محمد المزجاجي ومن المكيين طاهر سنبل وعثمان بن خضر بإسناد الجميع إلى البصري والنخلي ومن المدنيين أحمد جمل الليل والياس الكردي ومحمد بن سليمان الكردي بسنده كما في ثبته ومن المصريين محمد الجوهري وأحمد الصاوي وعلي القناوي وغيرهم مات السيد يوسف البطاح المذكور عام 1246 وهي السنة التي مات فيها الشيخ عمر بن عبد الرسول وغيره من المكيين نروي ما له عاليا عن السيد أبي بكر ابن الشهاب العيدروس مكاتبة من الهند عن محمد بن عبد الله باسودان عنه ما له ح وعن أبي الحسن علي ابن محمد البطاح الأهدل شفاها لي بمكة عن عمه السيد إبراهيم بن أحمد البطاح عن عم أبيه يوسف المترجم وهو كما ترى مسلسل بالأقارب ورواية الرجل عن عمه ح وأروي ما له أيضا عن العلامة المعمر نور الحسنيين -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 1148 ابن الشيخ محمد حيدر بن المنلا محمد مبين الأنصاري اللكنوي عن أبيه عنه وأخبرني الشيخ المذكور بحديث الأولية وهو أول حديث كتب به إلي عن والده حضورا وهو عن المترجم له يوسف البطاح الأهدل بشرطه قال حدثني به السيد أبو بكر بن علي الغزالي الهتار وهو أول قال حدثني به السيد يحيى بن عمر الأهدل الزبيدي وهو أول قال حدثني به عبد الله بن سالم البصري بسنده المعروف وقد ترجم للمترجم في النفس اليماني 651 يوسف الحلبي هو يوسف بن حسين بن درويش الحسيني الحنفي الدمشقي ثم الحلبي نقيب الأشراف بها ومفتيها الإمام المحدث البارع المسند الناظم الناثر ولد بدمشق سنة 1073 وأخذ عن أبي المواهب الحنبلي والعارف النابلسي وطبقتهما ورحل إلى الروم وغيره ومات سنة 1153 عن نحو ثمانين سنة ألف ثبتا حافلا جامعا لشيوخه وإجازته سماه كفاية الراوي والسامع وهداية الرائي والسامع لم أقف عليه وذكر العلامة عصرينا الشيخ كامل بن محمد بن أحمد الهبراوي الحلبي في إجازة أن الثبت المذكور موجود بخط مؤلفه في مكتبته قال وهو ثبت كبير لا يستغني عنه اه قلت ألفه كما قال في آخره برسم عمدة المدرسين الكرام الشيخ محمد أبي اليمن البيلوني العمري الحلبي وأجازه بما فيه ترجم للمترجم الشيخ عبد الرحمن الحنبلي في ثبته المسمى منار الاسعاد في طرق الاسناد محليا له بقدوة المحدثين وعمدة المفسرين شيخ الإسلام وذكر أنه لازم دروسه ومذاكرته نحو تسع سنين وأجازه ما يجوز له عنه روايته وكذا ترجمه المرادي في سلك الدرر وغيرهما -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 1149 أروي ثبته المذكور عن الشيخ عبد الله السكري عن الشيخ سعيد الحلبي عن شاكر العقاد عن مصطفى الرحمتي عن عبد الكريم الشراباتي الحلبي عنه ح ونرويه أيضا من طريق الشيخ عبد الرحمن الحنبلي الشامي عنه ووهم صاحب العمدة فذكر أنه يروي الثبت المذكور من طريق الآلوسي عن عبد اللطيف بن حمزة البيروتي عنه مع أنه بينهما مهامه إلا أن يكون أراد المذكور بعده يليه ووهم أيضا الشيخ كامل الهبراوي الحلبي فذكر أنه يرويه من طريق ابن عابدين عن الشراباتي عن الرحمتي عنه مع أن ابن عابدين لا يروي عن الشراباتي ولا عن تلاميذه والشراباتي من أشياخ الرحمتي لا من تلاميذه وصواب سياقه عن ابن عابدين عن شاكر العقاد عن الرحمتي عن الشراباتي عنه والله أعلم وقد ظفرت أخيرا لثبت المترجم باسناد لطيف مسلسل بالحلبيين والآباء عن مؤرخ الديار الحلبية الشيخ محمد راغب بن محمود الطباخ مكاتبة عن العالم الصالح الشيخ كامل الموقت الحلبي عن والده الشيخ أحمد الموقت عن والده شيخ القراء والمحدثين بحلب عبد الرحمن الموقت الحنبلي الحلبي عن والده العلامة موفق الدين الشيخ عبد الله عن والده محدث حلب ومسندها الشيخ عبد الرحمن الشامي الحلبي صاحب الثبت المعروف بمنار الاسعاد وهو عن المترجم سماعا وإجازة وبهذا السند إلى الشيخ عبد الرحمن الحنبلي نروي ثبته منار الاسعاد وبه إليه عن الشراباتي الحلبي نروي ثبته أيضا وهو إسناد لطيف مسلسل بالحلبيين ظفرت به قريبا فزلحقته هنا وفاتنا ذكره في عبد الرحمن الحنبلي وثبته المسمى منار الاسعاد من حرفي العين والميم والشراباتي من حرف الشين -------------------------------------- جزء 2 - صفحة 1150 [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
فهرس الفهـارس و الأثبات