ابن عامر الشامي
وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
- إنضم
- 20 ديسمبر 2010
- المشاركات
- 10,237
- النقاط
- 38
- الإقامة
- المملكة المغربية
- احفظ من كتاب الله
- بين الدفتين
- احب القراءة برواية
- رواية حفص عن عاصم
- القارئ المفضل
- سعود الشريم
- الجنس
- اخ
إجازة العلامة مرتضى الزبيدي للشيخ محمد سكيك الحنفي - الغزي(1) (توفي 1246هـ= 1831م)
بحث وتحقيق:عبد اللطيف زكي أبو هاشم*
كان الجامع الأزهر منذ أن شيده الفاطميون - ولا يزال- قبلة أهل العلم طوال قرون عديدة ؛ لذا كان يجتمع فيه جلّ طلاب العلم وكبار العلماء والسواد الأعظم ممن حصلوا العلوم الشرعية . يؤمونه فينهلون من معينه الذي لا ينضب . وفي هذه العجالة أردت أن ألقي الضوء على بعض الجوانب من تاريخ الحركة العلمية في الأزهر وبالذات حركة التعلم والتعليم لدى طلاب العلوم الشرعية من العلماء الفلسطينيين، فوقفت على إجازة مخطوطة منحها العلامة الشيخ مرتضى الزبيدي(2) للعالم الشيخ محمد سكيك الحنفي الغزي . والإجازة كما هو معروف هي: الإذن للتلميذ بالرواية عن أستاذه . وأنواع الإجازات كثيرة منها: إجازات السماع وإجازة القراءة وإجازة الرواية .. إلى غير ذلك(3) .
ونجد في تاريخ علمائنا الكثير من أمثال هذه الإجازات وكانت الإجازة في ذلك العصر توازي الشهادة في العصور اللاحقة . وإجازة الزبيدي للشيخ سكيك تتكون من ثلاث ورقات كتبت بخط نسخي معتاد من الحجم الصغير وهذا نصها :-
" بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وسلم، الحمد لله الذي مَنْ سأله أجابه، ومَنْ عمل صالحاً أثابه، ومَنْ توكل عليه كفاه ما نابه . أحمده وهو ولي الحمد والمنة، وأشكره على ما وفق إليه من التمسك بالكتاب والسنة، وأشهد أن لا إله إلا الله ؛ إلهاً الهم الصواب، وأجزل لطالب العلم الثواب، وأشهد أن سيدنا محمداً عبده ورسوله، وحبيبه وخليله، الذي بعثه بالحق، وأرسله رحمة للخلق ؛ صلى الله عليه وعلى آله الأبرار، معادن العلوم والأسرار، وعلى أصحابه الأماثل الأخيار، وعلى التابعين لهم بإحسان إلى ما بعد يوم القرار، وعلى حملة الحديث وحفاظ الآثار، ما هب نسيم الأسحار، وسلّم وكرّم وشرّف وعظّم وبعد:- فإن الشيخ الفاضل الصالح، النجيب الكامل، الفهيم اللبيب محمد بن محمد الحنفي الغزي الشهير نسبه الكريم (بسكيك) –حفظه الله تعالى، ونفع به آمين- قد ورد علينا راغباً في سماع الحديث، ومحصلاً لعلو الإسناد الذي تنافس عليه الناس في القديم والحديث، فتردد إلى مجالسي لسماع كتاب الصحيح للإمام أبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري – قُدّس سره- كثيراً وكذا في غيره مما كان يقرأ عليَّ من كتب السنة، وقد رام مني أن أجيزه في ساير ما يجوز لي، وعني أن أرويه ؛ فقد أجزته بمطلوبه وساعفته بتحصيل مرغوبه -نفع الله به، ووصل أسباب الخيرات بأسبابه- بشرطه المعتبر عند الله -زاده الله من فضله- سائلاً منه الإمداد بصالح دعواته
-أعاد الله من بركاته- . وشيوخي الذين أخذت عنهم وسمعت منهم جمع كثير عددهم، واضح جددهم، غزير من العلم مددهم، مذكورون في السماعات التي سمعتها والأجزاء التي جمعتها .
منهم: الإمام الحافظ السيد نجم الدين عمر بن أحمد بن عقيل الحسيني الشافعي المكي، والشهابان أحمد بن عبد الفتاح الخلوتي[ii]، وأحمد بن الحسن بن عبد الكريم الخالدي[iii]، والعلامة عبد الله بن محمد بن عامر الشبراوي[iv]، والمعمر عبد الحي بن الحسن الحسني، والسيد العلامة عبد الرحمن بن محمد الحسيني الحنفي المكي[v]، والفقيهان المحدثان عبد الخالق بن أبي بكر بن الزين[vi]، والشمس محمد بن علاء الدين الحنفيان الزبيديان بأخذ السند الأول عن حافظ الحجاز عبد الله بن سالم البصري[vii]، والشهاب أحمد بن محمد النخلي[viii]، وبأخذ الأول، والخامس، والسادس أيضاً عن الفقيه المحدث الحسن بن علي بن يحيي العجيمي[ix] الحنفي المكي ثلاثتهم عن الامام الحافظ شمس الدين محمد بن علاء الدين البابلي[x]، عن أبي النجا سالم بن محمد بن محمد السنهوري[xi] عن النجم محمد بن علي الغيطي[xii] عن شيخ الإسلام زكريا الأنصاري[xiii] عن الحافظ شهاب الدين أبي الفضل أحمد بن علي بن حجر العسقلاني[xiv] بأسانيده المعروفة، وبأخذ شيخنا الأخير، وهو أعلى عن الشيخ إبراهيم بن حسن الكوراني[xv]، عن عبد الله بن سعد الله الحنفي المدني عن الشيخ قطب الدين الحنفي المكي[xvi]، عن والده الشيخ علاء الدين الحنفي المكي[xvii] عن الحافظ نور الدين أبي الفتوح الطاوسي عن الشيخ المعمر ثلاثمائة سنة بابا يوسف المعرومي عن محمد رشاد بخت الفرغاني عن يحيى بن عماد الختلاني عن محمد بن يوسف الفريري عن الإمام أبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري صاحب الصحيح -رضي الله عنه-، وكذلك أجزت أخاه الفاضل الكامل مولانا الشيخ حسن بن محمد سكيك، وللموجودين من أولاد الغصين ومن أولاد الهليس، وساير طلبة العلم من أهل مدينة غزة ممن له أهلية في هذا الشأن إن كان مثلي أهلاً لأن يجاز فضلاً أن يجيز، ولكن كان ذلك في الكتاب مسطوراً[xviii] ، وكان أمر الله قدراً مقدوراً، وأسأل منهم صالح الأدعية بتفريج أوصابي[xix] وهمومي وكشف كروبي وغمومي وأنه على فرجي قدير، وبإجابة دعاء الاخوان جدير، وذلك يوم الخميس سابع شهر رجب سنة ثمان وتسعين، وماية وألف بمصر المحروسة أدام الله إنارة ربوعها المأنوسة وحبا أهلها بأنواع الكرامة وجعلها دار السلام إلى يوم القيامة قال ذلك خجلاً، وكتب عجلاً العبد المعترف بذنوبه الراجي ستر عيوبه المومل من الله نيل مطلوبه أبو الفيض محمد مرتضى بن محمد بن محمد بن محمد بن عبد الرزاق الحسيني الحنفي الزبيدي نزيل مصر وخادم علم الحديث بها -غفر الله زللـه، وأصلح خلله- حامداً لله على نواله، ومصلياً ومسلماً على سيدنا محمد وآله، ومولدي في عاشر محرم سنة 1124 حسبنا الله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى " .
تقييد للشيخ عثمان الطباع :
قال معلقاً على هذه الاجازة : "يا لها من اجازة صدرت عن علم كبير ومؤلف شهير محمد المرتضى يرجو الامان غدا بجده وهو أوفى الخلق بالذمم . كتبه الفقير إليه تعالى عثمان أبو المحاسن الطباع ذكر ترجمته في آخر شرح القاموس وأنه ولد سنة 1145هـ وورد مصر سنة 1167هـ وتوفي بها عام الطاعون سنة 1205هـ ودفن بالمشهد المعروف بالسيدة رقية وله تصانيف كثيرة منها: إقرار العين بمن نسب إلى الحسن والحسين ورفع نقاب الخطا عمن انتمى إلى وفا وأبي وفا".
الهوامش:
(1) - سكيك، الشيخ محمد (توفي 1246هـ/1831م) العالم الأزهري، اشتغل في العلم والعبادة والتصوف وكان للناس فيه اعتقاد ، وله مكانة خاصة عند عبد الله باشا، حاكم عكا، الذي عرض عليه وظيفة الافتاء فأبى توليها. أعلام فلسطين في أواخر العهد العثماني (1800=1918) ص212 . قال عنه بسيسو: كان حنفي المذهب فقيهاً محققاً وهماماً مدققاً توفي إلى رحمة الله بمدينة عكا في الخامس والعشرين من ربيع الثاني سنة واحدة وثلاثمائة وألف ودفن هناك . انظر كشف النقاب ص61 وورد اسمه في كشف جمعية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. انظر ترجمته بصورة مفصلة في "إتحاف الأعزة في تاريخ غزة" للشيخ عثمان الطباع الغزي، تحقيق: عبد اللطيف أبو هاشم ج4/ص214 . وأورده مناع في أعلام فلسطين ص314 فقال عنه العالم الأزهري والفقيه والشيخ الصوفي الشاذلي، رافق الشيخ علي نور الدين اليشرطي وبقي معه في صحبته في عكا حتى وفاته. وله من المؤلفات: مختصر حاشية العلامة الغمراوي، لحسن بن علي المدابغي الشافعي الجزء الثاني من العين على الكنز للعيني، وفتح الجواد بشرح قصيدة بانت سعاد لسليمان الجمل العجيلي الأزهري، والجد الحثيث فيما ليس بحديث، وكلمات اختصرها محمد بن شاهين سكيك، واللالئ والعقيان في بيان ما يطلب فعله في شهر رمضان، ومختصر الفتاوي الخيرية .
(2) - محمد مرتضى الزبيدي (1145-1205هـ/1732-1791م) علامة باللغة والحديث والرجال والأنساب، من كبار المصنفين، توفي بالطاعون في مصر سنة 1205هـ=1791م . من كتبه: تاج العروس في شرح القاموس- إتحاف السادة المتقين- أسانيد الكتب الستة، وغيرها كثير . انظر: الأعلام 7/70 - معجم المؤلفين 3/681 .
(3) - انظر: المعجم الوسيط 1/146 ، وانظر: الكتاب العربي المخطوط وعلم المخطوطات 2/475.
- محمد بن إسماعيل البخاري(194-256هـ=810-870م): محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة البخاري الجعفي (أبو عبد الله) محدث حافظ، فقيه، مؤرخ، مشارك في علوم . ولد في 13 من شوال سنة 194هـ=810م، ورحل في طلب العلم إلى سائر محدثي الأمصار، توفي في ليلة عيد الفطر سنة 256هـ=870م ودفن قريباً من سمرقند. من تصانيفه: الجامع الصحيح – التاريخ الكبير- السنن في الفقه – الأسماء والكنى – خلق أفعال العباد – الأدب المفرد – رفع اليدين في الصلاة – عوالي الصحاح . انظر: معجم المؤلفين: عمر رضا كحالة 3/130 .
[ii] - أحمد بن عبد الفتاح بن يوسف بن عمر الملوي المجيري(1088-1181هـ=1677-1767م) مولده ووفاته بالقاهرة، هو إمام وقته في حل المشكلات المعول عليه في المعقولات والمنقولات. له تصانيف كثيرة . انظر: الأعلام: 1/152 .
[iii] - أحمد بن حسن بن عبد الكريم الخالدي الشافعي القاهري، الأزهري، الشهير بالجوهري (1099-1181هـ= 1688-1767م) فقيه، متكلم، ولد بمصر، وتوفي بالقاهرة. من مؤلفاته: -حاشية على شرح الجوهرة لعبد السلام اللاقاني. –فيض الإله المتعال في إثبات كرامات الأولياء في الحياة وبعد الانتقال. – خالص النفع في بيان المطالب السبعة في علم الكلام. –المباحث المرضية السنية في نزاهة الأنبياء . –منقذة العبيد عن ربقة التقليد في التوحيد. انظر: معجم المؤلفين: عمر رضا كحالة 1/121 .
[iv] - عبد الله بن محمد بن عامر بن شرف الدين الشبراوي(1092-1171هـ=1681-1758م) محدث، فقيه، أصولي، متكلم أديب، شاعر، مشارك في بعض العلوم. ولد سنة 1092هـ، ولي مشيخة الأزهر، وظل فيها حتى وفاته في 6 من ذي الحجة سنة 1171هـ . من مؤلفاته: -عنوان البيان وبستان الأذهان، ديوان شعر، نزهة الأبصار في رقايق الأشعار، شرح الصدور بغزوة أهل بدر، الإتحاف بحب الأشراف.. وغيرها . انظر: معجم المؤلفين: عمر رضا كحالة 2/282-283 .
[v] - عبد الرحمن بن محمد الحسيني(1100هـ= 1689م) توفي حوالي 1100هـ، له: الجواهر والدرر في تراجم أعيان القرن الحادي عشر .انظر: معجم المؤلفين: 2/110 .
[vi] - عبد الخالق بن الزين الزبيدي(1116-1152هـ=1704-1740م) عالم بالقراءات، حنفي يماني، ولد ونشأ في زبيد . أخذ عن علماء الحرمين وتقدم في علم الحديث . صنف "إتحاف البشر في القراءات الأربعة عشر " وأرجوزة في التصوف من نظمه وسافر إلى صنعاء وتوفي بها . انظر: الأعلام 3/291 .
[vii] - عبد الله بن سالم بن محمد بن عيسى البصري: محدث، ولد وتوفي بمكة، من تصانيفه: -الضياء الساري على صحيح البخاري، -الامداد بمعرفة علو الأسناد . انظر: معجم المؤلفين: عمر رضا كحالة 2/243 .
[viii] - الشهاب أحمد بن محمد النخلي: (1044-1130هـ=1634-1718م) محدث صوفي، ولد بمكة، وتوفي بها في المحرم. من تصانيفه: بغية الطالبين لبيان المشايخ المحققين المعتمدين . انظر: معجم المؤلفين 1/246.
[ix] - حسن بن علي بن يحيى العجيمي(1049-1113هـ=1639-1702م) مؤرخ، من العلماء بالحديث، يماني الأصل. مولده بمكة، ووفاته بالطائف. كان يجلس للدرس في الحرم المكي عند باب الوداع وباب أم هاني تجاه الركن اليماني. له تصانيف كثيرة .انظر: الأعلام 2/205 .
[x] -شمس الدين محمد بن علاء الدين البالبلي(1000-1077هـ=1592-1666م) محدث، حافظ، فقيه، ولد ببابل من قرى مصر، ونشأ وتوفي بالقاهرة. من آثاره: عقد الدرر النظيم في فضل بسم الله الرحمن الرحيم، -كتاب الجهاد، -منتخب الأسانيد في وصل المصنفات والأجزاء والمسانيد . انظر: معجم المؤلفين 3/527.
[xi] - أبو النجا سالم بن محمد بن محمد السنهوري(945-1015هـ=1538-1606م) فقيه، محدث، من مؤلفاته: -حاشية على مختصر خليل في فروع الفقه المالكي. –فضائل ليلة النصف من شعبان . انظر: معجم المؤلفين 1/750 .
[xii] - النجم محمد بن علي الغيطي (-984هـ-1576م) محدث، مسند، مشارك في بعض العلوم. من تصانيفه: -القول القويم في إقطاع تميم. –بهجة السامعين بمولد سيد الأولين والآخرين. –التأييدات العلية للأوقاف المصرية. –الابتهاج بالكلام على الإسراء والمعراج . انظر: معجم المؤلفين 3/83 .
[xiii] - شيخ الإسلام زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري(826-926هـ=1423-1520م) عالم مشارك في الفقه والفرائض والتفسير والقراءات والتجويد والحديث والتصوف والنحو والتصريف والمنطق والجدل. ولد بسنيكة ونشأ بها ثم تحول للقاهرة، وتولى القضاء بها، له تصانيف كثيرة .انظر: معجم المؤلفين 1/733 .
[xiv] - أحمد بن علي ابن حجر العسقلاني(773-852هـ=1372-1449م) محدث، مؤرخ، أديب، شاعر، له تصانيف كثيرة جداً زادت على المائة والخمسين مصنفاً . انظر: معجم المؤلفين 1/210.
[xv] - إبراهيم بن حسن الكوراني، الشهرزوري الكردي، الشافعي(1025-1101هـ=1616-1690م) عالم جامع بين العلوم العقلية والنقلية، فقيه، محدث، له مصنفات كثيرة تنيف على الثمانين. انظر: معجم المؤلفين 1/19 .
[xvi] - محمد بن أحمد الحنفي المكي (قطب الدين) (-988هـ=1580م) مؤرخ، من آثاره: الإعلام بأعلام بلد الله الحرام . انظر: معجم المؤلفين 3/105 .
[xvii] - علاء الدين محمد بن عبد الباقي البخاري الحنفي المكي خطيب المدينة المنورة . انظر: معجم المؤلفين 3/382 .
[xviii] - " كان ذلك الكتاب مسطوراً " الإسراء آية 58، الأحزاب 6 .
[xix] - الأوصاب: الاسقام، الواحد (وصب) وصابي، ووصاب، و(أوصبه الداء) أي أسقمه وأوصبه الله تعالى أمرضه . انظر: تاج العروس للزبيدي . القاهرة: المطبعة الخيرية 1306هـ . 1/503 .
المصادر:
1- إتحاف الأعزة في تاريخ غزة : للشيخ عثمان الطباع الغزي ، تحقيق ودراسة: عبد اللطيف زكي أبو هاشم (ج4) تراجم .
2- الأعلام (قاموس تراجم) لخير الدين الزركلي . بيروت: دار العلم للملايين، ط9، نوفمبر 1990م .
3- أعلام فلسطين في أواخر العهد العثماني للدكتور عادل مناع. بيروت: مؤسسة الدراسات الفلسطينية .
4- الكتاب العربي المخطوط وعلم المخطوطات: أيمن فؤاد سيد. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية . ط1، 1997م .
5- كشف النقاب في بيان أحوال سكان غزة وبعض من بنواحيها من الاعراب: للشيخ أحمد بسيسو الحنفي الشاذلي - مخطوط .
6- معجم المؤلفين - عمر رضا كحالة . بيروت: مؤسسة الرسالة. ط2، 1993م .
7- المعجم الوسيط: إبراهيم مصطفى وآخرون . تركيا: دار العودة. 1989م .
منقول
بحث وتحقيق:عبد اللطيف زكي أبو هاشم*
كان الجامع الأزهر منذ أن شيده الفاطميون - ولا يزال- قبلة أهل العلم طوال قرون عديدة ؛ لذا كان يجتمع فيه جلّ طلاب العلم وكبار العلماء والسواد الأعظم ممن حصلوا العلوم الشرعية . يؤمونه فينهلون من معينه الذي لا ينضب . وفي هذه العجالة أردت أن ألقي الضوء على بعض الجوانب من تاريخ الحركة العلمية في الأزهر وبالذات حركة التعلم والتعليم لدى طلاب العلوم الشرعية من العلماء الفلسطينيين، فوقفت على إجازة مخطوطة منحها العلامة الشيخ مرتضى الزبيدي(2) للعالم الشيخ محمد سكيك الحنفي الغزي . والإجازة كما هو معروف هي: الإذن للتلميذ بالرواية عن أستاذه . وأنواع الإجازات كثيرة منها: إجازات السماع وإجازة القراءة وإجازة الرواية .. إلى غير ذلك(3) .
ونجد في تاريخ علمائنا الكثير من أمثال هذه الإجازات وكانت الإجازة في ذلك العصر توازي الشهادة في العصور اللاحقة . وإجازة الزبيدي للشيخ سكيك تتكون من ثلاث ورقات كتبت بخط نسخي معتاد من الحجم الصغير وهذا نصها :-
" بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وسلم، الحمد لله الذي مَنْ سأله أجابه، ومَنْ عمل صالحاً أثابه، ومَنْ توكل عليه كفاه ما نابه . أحمده وهو ولي الحمد والمنة، وأشكره على ما وفق إليه من التمسك بالكتاب والسنة، وأشهد أن لا إله إلا الله ؛ إلهاً الهم الصواب، وأجزل لطالب العلم الثواب، وأشهد أن سيدنا محمداً عبده ورسوله، وحبيبه وخليله، الذي بعثه بالحق، وأرسله رحمة للخلق ؛ صلى الله عليه وعلى آله الأبرار، معادن العلوم والأسرار، وعلى أصحابه الأماثل الأخيار، وعلى التابعين لهم بإحسان إلى ما بعد يوم القرار، وعلى حملة الحديث وحفاظ الآثار، ما هب نسيم الأسحار، وسلّم وكرّم وشرّف وعظّم وبعد:- فإن الشيخ الفاضل الصالح، النجيب الكامل، الفهيم اللبيب محمد بن محمد الحنفي الغزي الشهير نسبه الكريم (بسكيك) –حفظه الله تعالى، ونفع به آمين- قد ورد علينا راغباً في سماع الحديث، ومحصلاً لعلو الإسناد الذي تنافس عليه الناس في القديم والحديث، فتردد إلى مجالسي لسماع كتاب الصحيح للإمام أبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري – قُدّس سره- كثيراً وكذا في غيره مما كان يقرأ عليَّ من كتب السنة، وقد رام مني أن أجيزه في ساير ما يجوز لي، وعني أن أرويه ؛ فقد أجزته بمطلوبه وساعفته بتحصيل مرغوبه -نفع الله به، ووصل أسباب الخيرات بأسبابه- بشرطه المعتبر عند الله -زاده الله من فضله- سائلاً منه الإمداد بصالح دعواته
-أعاد الله من بركاته- . وشيوخي الذين أخذت عنهم وسمعت منهم جمع كثير عددهم، واضح جددهم، غزير من العلم مددهم، مذكورون في السماعات التي سمعتها والأجزاء التي جمعتها .
منهم: الإمام الحافظ السيد نجم الدين عمر بن أحمد بن عقيل الحسيني الشافعي المكي، والشهابان أحمد بن عبد الفتاح الخلوتي[ii]، وأحمد بن الحسن بن عبد الكريم الخالدي[iii]، والعلامة عبد الله بن محمد بن عامر الشبراوي[iv]، والمعمر عبد الحي بن الحسن الحسني، والسيد العلامة عبد الرحمن بن محمد الحسيني الحنفي المكي[v]، والفقيهان المحدثان عبد الخالق بن أبي بكر بن الزين[vi]، والشمس محمد بن علاء الدين الحنفيان الزبيديان بأخذ السند الأول عن حافظ الحجاز عبد الله بن سالم البصري[vii]، والشهاب أحمد بن محمد النخلي[viii]، وبأخذ الأول، والخامس، والسادس أيضاً عن الفقيه المحدث الحسن بن علي بن يحيي العجيمي[ix] الحنفي المكي ثلاثتهم عن الامام الحافظ شمس الدين محمد بن علاء الدين البابلي[x]، عن أبي النجا سالم بن محمد بن محمد السنهوري[xi] عن النجم محمد بن علي الغيطي[xii] عن شيخ الإسلام زكريا الأنصاري[xiii] عن الحافظ شهاب الدين أبي الفضل أحمد بن علي بن حجر العسقلاني[xiv] بأسانيده المعروفة، وبأخذ شيخنا الأخير، وهو أعلى عن الشيخ إبراهيم بن حسن الكوراني[xv]، عن عبد الله بن سعد الله الحنفي المدني عن الشيخ قطب الدين الحنفي المكي[xvi]، عن والده الشيخ علاء الدين الحنفي المكي[xvii] عن الحافظ نور الدين أبي الفتوح الطاوسي عن الشيخ المعمر ثلاثمائة سنة بابا يوسف المعرومي عن محمد رشاد بخت الفرغاني عن يحيى بن عماد الختلاني عن محمد بن يوسف الفريري عن الإمام أبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري صاحب الصحيح -رضي الله عنه-، وكذلك أجزت أخاه الفاضل الكامل مولانا الشيخ حسن بن محمد سكيك، وللموجودين من أولاد الغصين ومن أولاد الهليس، وساير طلبة العلم من أهل مدينة غزة ممن له أهلية في هذا الشأن إن كان مثلي أهلاً لأن يجاز فضلاً أن يجيز، ولكن كان ذلك في الكتاب مسطوراً[xviii] ، وكان أمر الله قدراً مقدوراً، وأسأل منهم صالح الأدعية بتفريج أوصابي[xix] وهمومي وكشف كروبي وغمومي وأنه على فرجي قدير، وبإجابة دعاء الاخوان جدير، وذلك يوم الخميس سابع شهر رجب سنة ثمان وتسعين، وماية وألف بمصر المحروسة أدام الله إنارة ربوعها المأنوسة وحبا أهلها بأنواع الكرامة وجعلها دار السلام إلى يوم القيامة قال ذلك خجلاً، وكتب عجلاً العبد المعترف بذنوبه الراجي ستر عيوبه المومل من الله نيل مطلوبه أبو الفيض محمد مرتضى بن محمد بن محمد بن محمد بن عبد الرزاق الحسيني الحنفي الزبيدي نزيل مصر وخادم علم الحديث بها -غفر الله زللـه، وأصلح خلله- حامداً لله على نواله، ومصلياً ومسلماً على سيدنا محمد وآله، ومولدي في عاشر محرم سنة 1124 حسبنا الله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى " .
تقييد للشيخ عثمان الطباع :
قال معلقاً على هذه الاجازة : "يا لها من اجازة صدرت عن علم كبير ومؤلف شهير محمد المرتضى يرجو الامان غدا بجده وهو أوفى الخلق بالذمم . كتبه الفقير إليه تعالى عثمان أبو المحاسن الطباع ذكر ترجمته في آخر شرح القاموس وأنه ولد سنة 1145هـ وورد مصر سنة 1167هـ وتوفي بها عام الطاعون سنة 1205هـ ودفن بالمشهد المعروف بالسيدة رقية وله تصانيف كثيرة منها: إقرار العين بمن نسب إلى الحسن والحسين ورفع نقاب الخطا عمن انتمى إلى وفا وأبي وفا".
الهوامش:
(1) - سكيك، الشيخ محمد (توفي 1246هـ/1831م) العالم الأزهري، اشتغل في العلم والعبادة والتصوف وكان للناس فيه اعتقاد ، وله مكانة خاصة عند عبد الله باشا، حاكم عكا، الذي عرض عليه وظيفة الافتاء فأبى توليها. أعلام فلسطين في أواخر العهد العثماني (1800=1918) ص212 . قال عنه بسيسو: كان حنفي المذهب فقيهاً محققاً وهماماً مدققاً توفي إلى رحمة الله بمدينة عكا في الخامس والعشرين من ربيع الثاني سنة واحدة وثلاثمائة وألف ودفن هناك . انظر كشف النقاب ص61 وورد اسمه في كشف جمعية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. انظر ترجمته بصورة مفصلة في "إتحاف الأعزة في تاريخ غزة" للشيخ عثمان الطباع الغزي، تحقيق: عبد اللطيف أبو هاشم ج4/ص214 . وأورده مناع في أعلام فلسطين ص314 فقال عنه العالم الأزهري والفقيه والشيخ الصوفي الشاذلي، رافق الشيخ علي نور الدين اليشرطي وبقي معه في صحبته في عكا حتى وفاته. وله من المؤلفات: مختصر حاشية العلامة الغمراوي، لحسن بن علي المدابغي الشافعي الجزء الثاني من العين على الكنز للعيني، وفتح الجواد بشرح قصيدة بانت سعاد لسليمان الجمل العجيلي الأزهري، والجد الحثيث فيما ليس بحديث، وكلمات اختصرها محمد بن شاهين سكيك، واللالئ والعقيان في بيان ما يطلب فعله في شهر رمضان، ومختصر الفتاوي الخيرية .
(2) - محمد مرتضى الزبيدي (1145-1205هـ/1732-1791م) علامة باللغة والحديث والرجال والأنساب، من كبار المصنفين، توفي بالطاعون في مصر سنة 1205هـ=1791م . من كتبه: تاج العروس في شرح القاموس- إتحاف السادة المتقين- أسانيد الكتب الستة، وغيرها كثير . انظر: الأعلام 7/70 - معجم المؤلفين 3/681 .
(3) - انظر: المعجم الوسيط 1/146 ، وانظر: الكتاب العربي المخطوط وعلم المخطوطات 2/475.
- محمد بن إسماعيل البخاري(194-256هـ=810-870م): محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة البخاري الجعفي (أبو عبد الله) محدث حافظ، فقيه، مؤرخ، مشارك في علوم . ولد في 13 من شوال سنة 194هـ=810م، ورحل في طلب العلم إلى سائر محدثي الأمصار، توفي في ليلة عيد الفطر سنة 256هـ=870م ودفن قريباً من سمرقند. من تصانيفه: الجامع الصحيح – التاريخ الكبير- السنن في الفقه – الأسماء والكنى – خلق أفعال العباد – الأدب المفرد – رفع اليدين في الصلاة – عوالي الصحاح . انظر: معجم المؤلفين: عمر رضا كحالة 3/130 .
[ii] - أحمد بن عبد الفتاح بن يوسف بن عمر الملوي المجيري(1088-1181هـ=1677-1767م) مولده ووفاته بالقاهرة، هو إمام وقته في حل المشكلات المعول عليه في المعقولات والمنقولات. له تصانيف كثيرة . انظر: الأعلام: 1/152 .
[iii] - أحمد بن حسن بن عبد الكريم الخالدي الشافعي القاهري، الأزهري، الشهير بالجوهري (1099-1181هـ= 1688-1767م) فقيه، متكلم، ولد بمصر، وتوفي بالقاهرة. من مؤلفاته: -حاشية على شرح الجوهرة لعبد السلام اللاقاني. –فيض الإله المتعال في إثبات كرامات الأولياء في الحياة وبعد الانتقال. – خالص النفع في بيان المطالب السبعة في علم الكلام. –المباحث المرضية السنية في نزاهة الأنبياء . –منقذة العبيد عن ربقة التقليد في التوحيد. انظر: معجم المؤلفين: عمر رضا كحالة 1/121 .
[iv] - عبد الله بن محمد بن عامر بن شرف الدين الشبراوي(1092-1171هـ=1681-1758م) محدث، فقيه، أصولي، متكلم أديب، شاعر، مشارك في بعض العلوم. ولد سنة 1092هـ، ولي مشيخة الأزهر، وظل فيها حتى وفاته في 6 من ذي الحجة سنة 1171هـ . من مؤلفاته: -عنوان البيان وبستان الأذهان، ديوان شعر، نزهة الأبصار في رقايق الأشعار، شرح الصدور بغزوة أهل بدر، الإتحاف بحب الأشراف.. وغيرها . انظر: معجم المؤلفين: عمر رضا كحالة 2/282-283 .
[v] - عبد الرحمن بن محمد الحسيني(1100هـ= 1689م) توفي حوالي 1100هـ، له: الجواهر والدرر في تراجم أعيان القرن الحادي عشر .انظر: معجم المؤلفين: 2/110 .
[vi] - عبد الخالق بن الزين الزبيدي(1116-1152هـ=1704-1740م) عالم بالقراءات، حنفي يماني، ولد ونشأ في زبيد . أخذ عن علماء الحرمين وتقدم في علم الحديث . صنف "إتحاف البشر في القراءات الأربعة عشر " وأرجوزة في التصوف من نظمه وسافر إلى صنعاء وتوفي بها . انظر: الأعلام 3/291 .
[vii] - عبد الله بن سالم بن محمد بن عيسى البصري: محدث، ولد وتوفي بمكة، من تصانيفه: -الضياء الساري على صحيح البخاري، -الامداد بمعرفة علو الأسناد . انظر: معجم المؤلفين: عمر رضا كحالة 2/243 .
[viii] - الشهاب أحمد بن محمد النخلي: (1044-1130هـ=1634-1718م) محدث صوفي، ولد بمكة، وتوفي بها في المحرم. من تصانيفه: بغية الطالبين لبيان المشايخ المحققين المعتمدين . انظر: معجم المؤلفين 1/246.
[ix] - حسن بن علي بن يحيى العجيمي(1049-1113هـ=1639-1702م) مؤرخ، من العلماء بالحديث، يماني الأصل. مولده بمكة، ووفاته بالطائف. كان يجلس للدرس في الحرم المكي عند باب الوداع وباب أم هاني تجاه الركن اليماني. له تصانيف كثيرة .انظر: الأعلام 2/205 .
[x] -شمس الدين محمد بن علاء الدين البالبلي(1000-1077هـ=1592-1666م) محدث، حافظ، فقيه، ولد ببابل من قرى مصر، ونشأ وتوفي بالقاهرة. من آثاره: عقد الدرر النظيم في فضل بسم الله الرحمن الرحيم، -كتاب الجهاد، -منتخب الأسانيد في وصل المصنفات والأجزاء والمسانيد . انظر: معجم المؤلفين 3/527.
[xi] - أبو النجا سالم بن محمد بن محمد السنهوري(945-1015هـ=1538-1606م) فقيه، محدث، من مؤلفاته: -حاشية على مختصر خليل في فروع الفقه المالكي. –فضائل ليلة النصف من شعبان . انظر: معجم المؤلفين 1/750 .
[xii] - النجم محمد بن علي الغيطي (-984هـ-1576م) محدث، مسند، مشارك في بعض العلوم. من تصانيفه: -القول القويم في إقطاع تميم. –بهجة السامعين بمولد سيد الأولين والآخرين. –التأييدات العلية للأوقاف المصرية. –الابتهاج بالكلام على الإسراء والمعراج . انظر: معجم المؤلفين 3/83 .
[xiii] - شيخ الإسلام زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري(826-926هـ=1423-1520م) عالم مشارك في الفقه والفرائض والتفسير والقراءات والتجويد والحديث والتصوف والنحو والتصريف والمنطق والجدل. ولد بسنيكة ونشأ بها ثم تحول للقاهرة، وتولى القضاء بها، له تصانيف كثيرة .انظر: معجم المؤلفين 1/733 .
[xiv] - أحمد بن علي ابن حجر العسقلاني(773-852هـ=1372-1449م) محدث، مؤرخ، أديب، شاعر، له تصانيف كثيرة جداً زادت على المائة والخمسين مصنفاً . انظر: معجم المؤلفين 1/210.
[xv] - إبراهيم بن حسن الكوراني، الشهرزوري الكردي، الشافعي(1025-1101هـ=1616-1690م) عالم جامع بين العلوم العقلية والنقلية، فقيه، محدث، له مصنفات كثيرة تنيف على الثمانين. انظر: معجم المؤلفين 1/19 .
[xvi] - محمد بن أحمد الحنفي المكي (قطب الدين) (-988هـ=1580م) مؤرخ، من آثاره: الإعلام بأعلام بلد الله الحرام . انظر: معجم المؤلفين 3/105 .
[xvii] - علاء الدين محمد بن عبد الباقي البخاري الحنفي المكي خطيب المدينة المنورة . انظر: معجم المؤلفين 3/382 .
[xviii] - " كان ذلك الكتاب مسطوراً " الإسراء آية 58، الأحزاب 6 .
[xix] - الأوصاب: الاسقام، الواحد (وصب) وصابي، ووصاب، و(أوصبه الداء) أي أسقمه وأوصبه الله تعالى أمرضه . انظر: تاج العروس للزبيدي . القاهرة: المطبعة الخيرية 1306هـ . 1/503 .
المصادر:
1- إتحاف الأعزة في تاريخ غزة : للشيخ عثمان الطباع الغزي ، تحقيق ودراسة: عبد اللطيف زكي أبو هاشم (ج4) تراجم .
2- الأعلام (قاموس تراجم) لخير الدين الزركلي . بيروت: دار العلم للملايين، ط9، نوفمبر 1990م .
3- أعلام فلسطين في أواخر العهد العثماني للدكتور عادل مناع. بيروت: مؤسسة الدراسات الفلسطينية .
4- الكتاب العربي المخطوط وعلم المخطوطات: أيمن فؤاد سيد. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية . ط1، 1997م .
5- كشف النقاب في بيان أحوال سكان غزة وبعض من بنواحيها من الاعراب: للشيخ أحمد بسيسو الحنفي الشاذلي - مخطوط .
6- معجم المؤلفين - عمر رضا كحالة . بيروت: مؤسسة الرسالة. ط2، 1993م .
7- المعجم الوسيط: إبراهيم مصطفى وآخرون . تركيا: دار العودة. 1989م .
منقول
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع