كيف يُبدأ بالأفعال التي أولها همزة وصل؟

طباعة الموضوع

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
كيف يُبدأ بالأفعال التي أولها همزة وصل؟

بسم الله الرحمن الرحيم

الأفعال التي أولها همزة وصل وكيفية البدء بها؛ فالقاعدة في الأفعال أن
ينظر إلى حركة الحرف الثالث من كل فعل،
فإن كان مضموماً ضمَّة لازمة، كان البدء بالضم، وإن كان غير ذلك، فالبدء بالكسر (20).

فمن الأفعال التي يُضمّ ثالثها ضمّاً لازماً، الأفعال المبنية لما لم يُسَّم فاعله نحو:
اجتثت، ابتلى، استحفظوا، من قوله تعالى:
{وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الْأَرْضِ مَا لَهَا مِنْ قَرَارٍ} [إبراهيم:26].
{هُنَالِكَ ابْتُلِيَ الْمُؤْمِنُونَ وَزُلْزِلُوا زِلْزَالًا شَدِيدًا} [الأحزاب:11].
{بِمَا اسْتُحْفِظُوا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ وَكَانُوا عَلَيْهِ شُهَدَاءَ} [المائدة:44].

ومن الأفعال التي يُضم ثالثها ضمّاً لازماً كذلك: اتل، ادع، انظر، اغدوا، ونظائرها من أفعال الأمر، كما في قوله تعالى:

{اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ} [العنكبوت:45].
{ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ} [النحل:125].
{انْظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الْآَيَاتِ} [المائدة:75].
{أَنِ اغْدُوا عَلَى حَرْثِكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَارِمِينَ} [القلم:22].
فهذه الأفعال جميعاً،عند البدء بها تضم فيقال: أجتثت، أبتلي، أستحفظوا، أتل، أدع، أنظر، أغدوا.

أما الأفعال التي تكون ضمة ثالثها عارضة
نحو: اقضوا، ابنوا، امشوا، ائتوا، من قوله تعالى:
{ثُمَّ اقْضُوا إِلَيَّ وَلَا تُنْظِرُونِ} [يونس:71].
{وَانْطَلَقَ الْمَلَأُ مِنْهُمْ أَنِ امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلَى آَلِهَتِكُمْ} [ص:6].
{قَالُوا ابْنُوا لَهُ بُنْيَانًا فَأَلْقُوهُ فِي الْجَحِيمِ} [الصافات:97].
فهذه الأفعال ونظائرها لو انفصلت عن واو الجماعة لعاد الحرف الثالث منها مكسوراً،
يقال: اقض، امش، ابن، ائت… وهذا يدلُّ على أن ضمة الحرف الثالث عارضة، جيء بها لتناسب واو الجماعة.
وهذه الأفعال جميعاً يُبدأ بها بالكسر، فيقال: إقضوا، إمشوا، إبنوا… كما يبدأ بالكسر بالأفعال التي ثالثها مفتوح أو مكسور نحو:
استطاعوا، استجيبوا، انطلقوا، اقرأ، إبن، من قوله تعالى:
{وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا} [الكهف:97].
{اسْتَجِيبُوا لِرَبِّكُمْ} [الشورى:47].
{انْطَلِقُوا إِلَى ظِلٍّ ذِي ثَلَاثِ شُعَبٍ} [المرسلات:30].
{اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ} [العلق:1].
{إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِنْدَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ} [التحريم:11].

كيف يُبدأ بالأفعال إذا اجتمع في أولها همزة وصل وهمزة قطع؟

لهذه الحالة صورتان، فالصورة الأولى: أن تتقدم همزة الوصل على همزة القطع، والثانية: أن تتقدم همزة القطع على همزة الوصل.
ومن أمثلة الصورة الأولى: "ائتوا، ائت، اؤتمن" من قوله تعالى:
{فَأَجْمِعُوا كَيْدَكُمْ ثُمَّ ائْتُوا صَفًّا} [طه:64].
{قَالَ الَّذِينَ لَا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا ائْتِ بِقُرْآَنٍ غَيْرِ هَذَا أَوْ بَدِّلْهُ} [يونس:15].
{فَلْيُؤَدِّ الَّذِي اؤْتُمِنَ أَمَانَتَهُ} [البقرة:283].
وهذه الكلمات أفعال تطبق عليها قاعدة اعتبار الحرف الثالث، فكلمة (ائتوا) ثالثها ضم عارض، فلا بد من البدء بكسر أولها، فتصبح (إئتوا)، وعندئذٍ تجتمع همزتا قطع أولاهما مكسورة والثانية ساكنة، فتبدل الثانية ياءً حسب قاعدة البدل (21) ، فتصير: (إيتوا)، ويقال مثل ذلك في (إيت) لأن ثالثها مكسور. أما كلمة (اؤتمن) فهي فعل خماسي ثالثه مضموم ضمة لازمة، فيبدأ بضم أوله (أؤتمن)، ثم تبدل الهمزة الثانية واواً حسب قاعدة البدل، فتصير الكلمة (أوتمن).
ومن أمثلة الصورة الثانية أن تدخل همزة الاستفهام على كلمة أولها همزة وصل، نحو: "افترى، اطلع، اتخذتم" فهذه أفعال تبدأ بهمزة الوصل، فإذا دخلت عليها همزة الاستفهام، فلا بد من حذف همزة الوصل استغناءً عنها بهمزة الاستفهام المتحركة.

وقد ورد في القرآن الكريم سبعة أفعال، منها خمسة باتفاق القراء، واثنان فيهما خلاف، فالخمسة المتفق عليها:
( أتّخذتم، أطّلع، أفترى، أستكبرت، أستغفرت ) في قوله تعالى:


{قُلْ أَتَّخَذْتُمْ عِنْدَ الله عَهْدًا} [البقرة:80].
{أَطَّلَعَ الْغَيْبَ أَمِ اتَّخَذَ عِنْدَ الرَّحْمَنِ عَهْدًا} [مريم:78].
{أَفْتَرَى عَلَى الله كَذِبًا أَمْ بِهِ جِنَّةٌ} [سبأ:8].
{أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنْتَ مِنَ الْعَالِينَ} [ص:75].
{سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَسْتَغْفَرْتَ لَهُمْ أَمْ لَمْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ} [المنافقون:6].

والموضعان المختلف فيهما: "أصطفى، أتخذناهم" من قوله تعالى: { أَلَا إِنَّهُمْ مِنْ إِفْكِهِمْ لَيَقُولُونَ . وَلَدَ الله وَإِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ . أَصْطَفَى الْبَنَاتِ عَلَى الْبَنِينَ } [الصافات: 151-153].

فقد قرأ أبو جعفر، والأصبهاني عن ورش، وإسماعيل بن جعفر عن نافع: "اصطفى" بهمزة وصل، ويبدأون بها بهمزة قطع مكسورة، جرياً على قاعدة الأفعال كما تقدم. وقرأ الباقون: "أصطفى" بهمزة قطع مفتوحة في الحالين (22).

وقوله تعالى: {وَقَالُوا مَا لَنَا لَا نَرَى رِجَالًا كُنَّا نَعُدُّهُمْ مِنَ الْأَشْرَارِ . أَتَّخَذْنَاهُمْ سِخْرِيًّا أَمْ زَاغَتْ عَنْهُمُ الْأَبْصَارُ} [ص:62-63].

فقد قرأ أبو عمرو ويعقوب وحمزة والكسائي وخلف "اتخذناهم" بهمزة وصل، ويبتدئون بهمزة قطع مكسورة. وقرأ الباقون بهمزة قطع مفتوحة في الحالين (23).

الدكتور أحمد محمد مفلح القضاة
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

تسابيح ساجدة

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
8,111
النقاط
38
الإقامة
المعهد
احفظ من كتاب الله
اللهم إجعلنا من العاملين به... آمين
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
هم كُثر ,,,
الجنس
أخت
باركـ المولى جل وعلا فيكـِ شيختنا الحبيبة
ونفع بكـِ جل شأنه وكتب اجركـِ جل جلاله
وجزاكـِ سبحانه وتعالى الفردوس الاعلى
ورفع قدركـِ عز وجل في الدارين
 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا
 
أعلى