الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات
كيف يمكن لنا التمكن من جميع القراءات
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 12533" data-attributes="member: 329"><p style="text-align: right"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"><p style="text-align: justify">بسم الله الرحمن الرحيم</p></span></span></strong></p><p style="text-align: justify"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">أختي الفاضلة</p></span></span></strong></p><p style="text-align: justify"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">في اول الامر لمن اراد تعلم القراءات حفظ القران ومن الاحسن ان يكون على رواية حفص عن عاصم ويتقن هذه الرواية اشد الاتقان لانه بها سيبني قراءته لباقي القراءات اي انها ستكون له الاساس لباقي القراءات.</p></span></span></strong></p><p style="text-align: justify"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">بعدها يبدا بحفظ متن الشاطبية في القراءات السبع لتساعده على استحضار اصول وفروش القراءات</p></span></span></strong></p><p style="text-align: justify"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">كما قلنا بعد اتقان حفص يفضل للقارئ ان يقرا ختمة لكل قارئ .من نفسي لا انصح بالجمع في اول الامر لان الاساس الذي كان عليه القراء الشيوخ من قبل هو افراد كل قارئ بختمة حتى حدود القران الرابع الهجري في عصر الامام الداني ومكي القيسي والمهدوي وغيرهم فبدؤو يقرءون بجمع القراءات وذلك لاختصار الوقت . </p></span></span></strong></p><p style="text-align: justify"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">فلو قرا الانسان كل قراءة لوحدها سيكون اضبط للقراءات بشكل جيد وهذا لا يعني ان من قرا بالجمع لا يكون ضابط الا ان الافراد اقوم واحسن.</p></span></span></strong></p><p style="text-align: justify"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">فيبدا بختمة لقالون وبععدها لورش وبعدها ابن كثير وهكذا الى ان ينتهي للسبعة مع قراءة شروح الشاطبية ومن الاحسن شروح المتقدمين مثل كنز المعاني وشعلة للموصلي واللالئ الفريدة للفاسي ومن ثم يبدا في حفظ الدرة من اجل القراءات الثلاثة المتتمة للسبعة .</p></span></span></strong></p><p style="text-align: justify"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">وبعد ان يتمكن من القراءات العشر بامكانه ان يجمع للعشرة في ختمة واحدة.</p></span></span></strong></p><p style="text-align: justify"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">الفترة الزمنية لكل قراءة كما تفضلت سنة . لكنها فترة طويلة جدا ممكن في سنة تتقني العشرة بالافراد ان كنت سريعة الحفظ والاستيعاب تركزين جيدة في القراءات وتعرفي الفروق بين الرويات والقراءات وكما قلت هذا لايكون الى بضبط اصول كل راو جيدا حتى لاتقعي في الخلط ومسالة الخلط قد يعاني منها البعض لوهلة لكنها تنجلي بعد مدة .</p></span></span></strong></p><p style="text-align: justify"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">اذن بامكانك ان تتقني قراءة في شهر او اقل .</p></span></span></strong></p><p style="text-align: justify"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">من الاحسن ان تتعلمي كل الرويات بوجوهها مثلا ورش له قصر البدل مع الفتح وغيرها من الوجوه انت تعرفينها </p></span></span></strong></p><p style="text-align: justify"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">اما الطرق فهذا شئ آخر تحصلينه بعد اتقانك للعشر الصغرى من الشاطبية والدرة وذلك بقرائتك للعشر الكبرى من الطيبة .اهم شئ ضبط العشر الصغرى وبعدها الكبرى يكون امرها ميسر باذن الله .</p></span></span></strong></p><p style="text-align: justify"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">نصحتي اليك عن تجربة فاقول</p></span></span></strong></p><p style="text-align: justify"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">نصيحة اشدد لك عليها بشدة هو ان تجتهدي بنفسك كثيرا وتكثري من المطالعة في كتب القراءات سواء منفردة او بالجمع حتى ان كنت لا تفهمين مضون كتاب المهم ان تقرئيه حتى تتكون عندك ملكة في هذا العلم فكلما قرات كثيرا ستعرفين قليلا وكما يقال ( اقرا كثيرا كي تعرف قليلا ).</p></span></span></strong></p><p style="text-align: justify"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">الاستماع الدائم للقران بشتى الرويات</p></span></span></strong></p><p style="text-align: justify"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">فلو اردت مثلا ان تتعلمي لرواية خلف عن حمزة عليك الاستماع لمصحف خلف وهو موجود على النت وتتابعي في المصحف مع القارئ وتركزي جيدا معه وان تيسر لك ترددي معه حتى تتمرسي جيدا.</p></span></span></strong></p><p style="text-align: justify"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">حفظ متن الشاطبية والدرة .</p></span></span></strong></p><p style="text-align: justify"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">ضبط رواية حفص ضبط متقن وان كنت ممن يقرا لورش وحفظت برواية ورش فاضبطي حفصا ضبط متقن لان جل كتب القراءات تبني الخلافات على حفص.</p></span></span></strong></p><p style="text-align: justify"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">تعلمي القراءات بنفسك ما استطعت بعدها تقرئي على احد المشايخ او الشيخات فبهذا تكوني قعطت شوطا لان الشيخ لايمكنه ان يعطيك كل شئ .</p></span></span></strong></p><p style="text-align: justify"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">لاتحبطي نفسك فبامكانك ان تكوني مصل الشيحة ام السعد والشيخة نفيسة رحمة الله عليهم لكن بالاجتهاد </p></span></span></strong></p><p style="text-align: justify"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">كثرة الدعاء الى الله بان يسهل عليك هذا العلم.</p></span></span></strong></p><p style="text-align: justify"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">واخيرا اقول لك علم القراءات ليس بصعب بامكانك ان تتعلمي بسرعة ان كنت تحبين هذا العلم فان كانت لك علاقة جيدة بهذا العلم ستتعلمينه بسرعة جدا والعلم لايعطيك نفسه اذا لم تعطيه كلك.</p></span></span></strong></p><p style="text-align: justify"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">وان تعسر عليك اي شئ نوجهك ماستطعنا الى ذلك.</p></span></span></strong></p><p style="text-align: justify"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">والله اعلم</p></p> <p style="text-align: right"></span></span></strong></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 12533, member: 329"] [right][b][size="5"][color="black"][justify]بسم الله الرحمن الرحيم أختي الفاضلة في اول الامر لمن اراد تعلم القراءات حفظ القران ومن الاحسن ان يكون على رواية حفص عن عاصم ويتقن هذه الرواية اشد الاتقان لانه بها سيبني قراءته لباقي القراءات اي انها ستكون له الاساس لباقي القراءات. بعدها يبدا بحفظ متن الشاطبية في القراءات السبع لتساعده على استحضار اصول وفروش القراءات كما قلنا بعد اتقان حفص يفضل للقارئ ان يقرا ختمة لكل قارئ .من نفسي لا انصح بالجمع في اول الامر لان الاساس الذي كان عليه القراء الشيوخ من قبل هو افراد كل قارئ بختمة حتى حدود القران الرابع الهجري في عصر الامام الداني ومكي القيسي والمهدوي وغيرهم فبدؤو يقرءون بجمع القراءات وذلك لاختصار الوقت . فلو قرا الانسان كل قراءة لوحدها سيكون اضبط للقراءات بشكل جيد وهذا لا يعني ان من قرا بالجمع لا يكون ضابط الا ان الافراد اقوم واحسن. فيبدا بختمة لقالون وبععدها لورش وبعدها ابن كثير وهكذا الى ان ينتهي للسبعة مع قراءة شروح الشاطبية ومن الاحسن شروح المتقدمين مثل كنز المعاني وشعلة للموصلي واللالئ الفريدة للفاسي ومن ثم يبدا في حفظ الدرة من اجل القراءات الثلاثة المتتمة للسبعة . وبعد ان يتمكن من القراءات العشر بامكانه ان يجمع للعشرة في ختمة واحدة. الفترة الزمنية لكل قراءة كما تفضلت سنة . لكنها فترة طويلة جدا ممكن في سنة تتقني العشرة بالافراد ان كنت سريعة الحفظ والاستيعاب تركزين جيدة في القراءات وتعرفي الفروق بين الرويات والقراءات وكما قلت هذا لايكون الى بضبط اصول كل راو جيدا حتى لاتقعي في الخلط ومسالة الخلط قد يعاني منها البعض لوهلة لكنها تنجلي بعد مدة . اذن بامكانك ان تتقني قراءة في شهر او اقل . من الاحسن ان تتعلمي كل الرويات بوجوهها مثلا ورش له قصر البدل مع الفتح وغيرها من الوجوه انت تعرفينها اما الطرق فهذا شئ آخر تحصلينه بعد اتقانك للعشر الصغرى من الشاطبية والدرة وذلك بقرائتك للعشر الكبرى من الطيبة .اهم شئ ضبط العشر الصغرى وبعدها الكبرى يكون امرها ميسر باذن الله . نصحتي اليك عن تجربة فاقول نصيحة اشدد لك عليها بشدة هو ان تجتهدي بنفسك كثيرا وتكثري من المطالعة في كتب القراءات سواء منفردة او بالجمع حتى ان كنت لا تفهمين مضون كتاب المهم ان تقرئيه حتى تتكون عندك ملكة في هذا العلم فكلما قرات كثيرا ستعرفين قليلا وكما يقال ( اقرا كثيرا كي تعرف قليلا ). الاستماع الدائم للقران بشتى الرويات فلو اردت مثلا ان تتعلمي لرواية خلف عن حمزة عليك الاستماع لمصحف خلف وهو موجود على النت وتتابعي في المصحف مع القارئ وتركزي جيدا معه وان تيسر لك ترددي معه حتى تتمرسي جيدا. حفظ متن الشاطبية والدرة . ضبط رواية حفص ضبط متقن وان كنت ممن يقرا لورش وحفظت برواية ورش فاضبطي حفصا ضبط متقن لان جل كتب القراءات تبني الخلافات على حفص. تعلمي القراءات بنفسك ما استطعت بعدها تقرئي على احد المشايخ او الشيخات فبهذا تكوني قعطت شوطا لان الشيخ لايمكنه ان يعطيك كل شئ . لاتحبطي نفسك فبامكانك ان تكوني مصل الشيحة ام السعد والشيخة نفيسة رحمة الله عليهم لكن بالاجتهاد كثرة الدعاء الى الله بان يسهل عليك هذا العلم. واخيرا اقول لك علم القراءات ليس بصعب بامكانك ان تتعلمي بسرعة ان كنت تحبين هذا العلم فان كانت لك علاقة جيدة بهذا العلم ستتعلمينه بسرعة جدا والعلم لايعطيك نفسه اذا لم تعطيه كلك. وان تعسر عليك اي شئ نوجهك ماستطعنا الى ذلك. والله اعلم[/justify][/color][/size][/b][/right] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات
كيف يمكن لنا التمكن من جميع القراءات