كيف نحفظ الطرق بتشعبها ؟

طباعة الموضوع

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
بسم الله الرحمن الرحيم
إن الحمد لله تعالى نحمده ونستعينه ونستهديه ونستغفره ،
ونعوذ بالله تعالى من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ،
إنه من يهده الله تعالى فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ،
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله .
وبعد :
إن أولى وأعظم ما تصرف له الهمم ، وتبذل له الأوقات والأعمار
( كتاب الله عز وجل ) ؛
لذا وجب علينا أن نتقن كل ما يتعلق بكتاب الله عز وجل ،
ونتفنن في أساليب عرضه بما لا يخل بمضمنه .
ومن هذا المنطلق أعرض منهجا لحفظ طرق الرواة بتشعبها ،
عساه أن يسهل لطلبة العلم طرقَ الرواة
_ حفظا ودراسة وتدريسا _ ،
والله أسأل أن ييسر لنا أمرنا ، ويهدينا إلى سواء الطراط .
( آمين ) .
نبدأ بـ ( رواية حفص عن عاصم )
أولا : لابد من معرفة أسماء الكتب التي روت طرق حفص عن عاصم ،
وحفظها جيدا مع حفظ أسماء مؤلفيها .
فنبدأ
_ بعون الله عز وجل _ بحفظ العدد الحسابي للكتب ،
ثم نعرض أسماء الكتب ،ثم نجمع الأسماء التي تبتدأ بحرف واحد ،
ثم نكون جملة أو أكثر من هذه الحروف .
فنقول : عدد الكتب التي أُسندتْ منها رواية حفص عن عاصم ،
تسعة عشر كتاب ( 19 ) .
وعند عرض أسماء هذه الكتب نجد أنها تبتدأ بــ :
1- التاء
2- الميم
3- الكاف
4- الراء
5- الجيم
6- الهمزة
7- الغين
8- الواو
9- الشين
وقد رتبت هذه الحروف ترتيبا تنازليا ،

وفقا لما تحويه من عدد
لأسماء الكتب التي تبتدأ بها .
فالتاء : لخمسة كتب ،
والميم : لثلاثة ، ومثلها : الكاف .
والراء
لكتابين ، ومثلها : الجيم ،
والهمزة لكتاب واحد ، ومثلها : الغين ، والواو ،
الشين .
وهاك جدولا للتوضيح :

م
الحـــرف
اسم الكتاب
1
التـــاء
5
1

التـيسير للداني
2

التـذكرة لابن غلبون
3

التـذكار لابن شيطا
4

التـجريد لابن الفحام
5

تـلخيص العبارات لابن بليمة
2
الميـــم 3
6

المبهج لسبط الخياط
7

المصباح للشهرزوري
8

المستنير لابن سوار 3
الكــاف 3 9

الكفاية في الست لسبط الخياط 10

الكفاية الكبرى للقلانسي 11

الكامل للهذلي 4
الـــراء 2 12

الروضة للمالكي
13

الروضة لابن المعدل
5
الجيــم 2
14

جامع البيان للداني
15

الجامع لابن فارس الخياط
6 الهمــزة 1
16

الإرشاد للقلانسي
7
الغيــن 1
17

غاية الاختصار لأبي العلاء الهمذاني
8
الـواو 1 18

الوجيز للأهوازي
9
الشيــن 1 19

الشاطبية للشاطبي

إذن نستطيع أن نتقن حفظ أسماء الكتب بمؤلفيها تبعا لهذه الطريقة ،
فالجملة الحاوية لأسماء الكتب يستطيع كل واحد منا أن يكونها بنفسه ،
فمثلا نقول :
( تــمـكــر جــأغــوش )
(
5 / 3 3 / 2 2 / 1 1 1 1
)
وأُفضِّلُ هذه الجملة ؛ لأجل الترتيب التنازلي لقيمة كل حرف ،
ومن أراد أن يغير الجملة إلى صيغة أفضل ، فبها ونعمت .

وبعد الانتهاء من حفظ أسماء الكتب بمؤلفيها ،
نشرع إن شاء الله في بقية الموضوع .
والله المستعان .


يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
بسم الله الرحمن الرحيم
((
المرحلة الثانية ))
تعد المرحلة الثانية من أهم المراحل ، إذ أنها الأساس ، فهي كالأعمدة للبناء ،
فمتى ضُبطت هذه المرحلة وحفظت جيدا ؛ سَهُل بناء ما بعدها بناء قويا ،
وتم الأمر بعون الله .
وتتمثل المرحلة الثانية في حفظ أسماء الرواة من لدن حفص إلى
أصحاب الكتب التي دونوا فيها رواية حفص .

ويمكن أن نقسم المرحلة الثانية إلى ثلاثة أقسام :
القسم الأول :
(
حفظ أسماء الرواة من لدن حفص إلى صاحب الطريق )
القسم الثاني :
(
حفظ أسماء رجال كل طريق )
القسم الثالث :
(
توصيل رجال كل طريق بالكتب التي دُون فيها طريقهم )
فنقول
_ بعون الله نعالى _ :
القسم الأول :
(
حفظ أسماء الرواة من لدن حفص إلى صاحب الطريق )
اشتهرت رواية حفص عن عاصم من طريقين أساسيين _ لا غير _ :
1-
عبيد بن الصباح .
2-
عمرو بن الصباح .
وعن الأول طريقين ، وكذا الثاني .
فأما
عبيد بن الصباح ، فعنه الأُشناني ، وعنه :
-
الهاشمي .
-
أبو طاهر .
وأما
عمرو بن الصباح ، فعنه :
-
الفيل .
-
زرعان .
وهؤلاء الأربعة :

(
الهاشمي ، أبوطاهر ) و ( الفيل ، زرعان )
مدار كل شيء .
والمراد حفظه جيدا :

الهاشمي وأبو طاهر عن الأشناني عن عبيد بن الصباح عن حفص .
والفيل وزرعان عن عمرو بن الصباح عن حفص .
ولا يعتبر الأشناني طريقا منفردا ؛ إذ أنه واسطة فقط بين
( الهاشمي وأبي طاهر ، وعبيد بن الصباح )
ولا مانع من وضع بعض العلامات حتى لا يختلط الأمر ،
فـ (ال
هاشمي وأبو طاهر ) ، كما هو ملاحظ في اسميهما هاء ،
فبذلك لا يفترقان ، وهما عن ( عبيــدْ .. ) وهي كلمة تستطيع أن تمد فيها ،
و
الهاشمي وأبو طاهر طريقا المـد في المنفصل .. ،
وبضبط هذين ، ينضبط
الفيل وزرعان عن عمرو بن الصباح .
والله أعلم
 
أعلى