كيف تكتب الشعر (عمليًّا)؟ (منقول)

طباعة الموضوع

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
موضوع منقول


كيف تكتب الشعر (عمليًّا)؟

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم...
الشعر هو فن العربية الأول ، ومن أكبر النكبات التى أصيبت بها ثقافتنا العربية أن يفقد كثير من أبناء العربية تذوق الشعر والقدرة على التمييز بين البيت السقيم والمستقيم.

ونستطيع أن نقول فى أسى شديد : إن القطيعة بيننا وبين الشعر بدأت بإهمال دراسة العروض ، ونتائج تلك القطيعة واضحة جليَّة : من عدم القدرة على قراءة الشعر قراءة صحيحة ، وعدم فهمه ، وعدم تذوقه ، وعدم التمتع به ، فضلا عن نظمه.

ومعرفة العروض تلخيصٌ لمعرفة واسعة بعلوم العربية ، من صرف ونحو وبلاغه ، ومعرفة طرائق اللغة فى بناء جُمَلِها وصيغها ، وكثيرًا ما يهدي الوزنُ الشعرىُّ القارئَ إلى تحديد صيغة الكلمة الصحيحة ، وإعرابها الصحيح ، وتعصم قارئ الشعر من الزلل.

ولستُ هنا بصدد الحديث عن العروض بدراسة متخصصة مفصلة ، وإنما هى محاولة لفتح مغاليق هذا العلم عن طريق التعاطي العملي لبحر الرجز ، والتناول العملي هو ما أصبو إليه فى شرح وتدريس النحو والصرف والعروض ، استعاضة عن المصطلحات والخلافات ودراسة تفاصيل التفاصيل.

وبحر الرجز مهم جدًّا ، لأن عامة المتون العلمية نُظمت به.
والعروض كالنحو , بابه من حديد وداخله من قصب ، أي البداية فيه شاقة ؛ لكن بعد البداية تكون الهديَّة والهِداية ..... تصبح متذوقًا للشعر ...ثم تصبح شاعرًا.
نتناول الآن بداية المقدمة الجزرية فى التجويد : كمثال لبحر الرجز .
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
العَرُوْض هو علم موازين الشعر...
الكتابة العَرُوْضِيَّة تُعنى فقط بالمنطوق ...
أمثلة ذلك :
1-[ في السماء] تُكتب عَروضيًّا [فِسْسَماْء] ولا نعتبر وجود الياء والألف واللام لأنها لا تُنطق.
2-[ أمة ] تُكتب عروضيًّا [ أمْمَه ] يُفك المشدد إلى حرفين الأول ساكن والثانى متحرك.
3-ألف المد عكس الحرف المشدد فهى تتكون من حرفين .. متحرك أولا ثم ساكن .
4-[ علمٌُُ] تُكتب عروضيًّا [ علمن ] ولا يفترق الحال مع المنون بالضم أو الكسر أو الفتح فــ ( علمٌ , علمًا , علمٍ ) تكتب عروضيًّا (علمن)
5-يحول إشباع المكسور إلى ياء ، وإشباع المضموم إلى واو.....
مثل آخر كلمة في البيت الأول من ( الجزرية ) -كما سيأتي إن شاء الله- ( سامعِ ) فتُكتب عروضيًّا ( سامعي)
ً 6- ذكرنا (في دروس الإملاء) أن هناك كلمات تحذف منها بعض الحروف للتخفيف والتسهيل لشهرة هذه الكلمات وتكرارها , فعند الكتابة العروضية تُكتب هذه الحروف هكذا :
( الله , الرحمن , هذا , لكن , هؤلاء ,.........)
[ اللاه , الرحمان , هاذا , لاكن , هاؤلاء ,.........]
7-ألف [ ال ] التعريف دائمًا محذوفة [ إلا إذا كانت فى البداية ] وكذلك اللام الشمسية .
=-=-=-=-=-=
انتهى الشرح ونبدأ فورًا في بحر الرجز بإذن الله...
تابعونا....
 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
جزاكِ الله خيرًا
معذرة {إلا إذا كانت في البداية}
=-=-=-=-=-=


بحر الرجز


يقول راجي عفوِ ربٍّ سامعِ ** محمد بن الجزري الشافعي


** نأخذ الشطر الأول ونشكله بعناية ، ونكتب حروفه منفصلة عن بعضها مع فكِّ المشدد وكتابة التنوين .......وهكذا


يقول راجي عفوِ ربٍّ سامعِ


يَ قُ وْ لُ رَ اْ جِ يْ عَ فْ وِ رَ بْ بِ نْ سَ اْ مِ عِ يْ




تكتب تحت الحرف المتحرك (ت) وتحت الساكن (ن)


يَ قُ وْ لُ رَ اْ جِ يْ عَ فْ وِ رَ بْ بِ نْ سَ اْ مِ عِ يْ


ت ت ن ت ت ن ت ن ت ن ت ت ن ت ن ت ن ت ت ن


يتكون البيت من ستة أجزاء ، كل جزء يسمى ( تفعيلة) ,


ثلاثة فى الشطر الأول وثلاثة فى الشطر الثاني وهكذا.




** كل تفعيلة تتكون من أربع حركات [ولا يُعتد بالسواكن] ،


فما عليك إلا أن تَعُد أربع حركات (بساكن آخرها) ، فهكذا تكتمل لك تفعيلة ،


ثم تَعُد أربع حركات (بساكن).. فتتم لك أخرى ...... وهكذا


كل تفعيلة تبدأ بمتحرك وتنتهى بساكن ,


ولا يعنينا أن يكون المتحرك مفتوحًا أو مضمونًا أو مكسورًا ,
الذى يهمنا فقط أنه متحرك..
ونرمز للمتحرك بحرف التاء (ت) ، وللساكن بحرف النون (ن).

يَ قُ وْ لُ رَ اْ //جِ ىْ عَ فْ وِ رَ بْ// بِ نْ سَ اْ مِ عِ يْ


ت ت ن ت ت ن// ت ن ت ن ت ت ن//ت ن ت ن ت ت ن


تتن تتن ------ تن تن تتن ------ تن تن تتن


يَقُوْلُرَاْ------- جِيْعَفْوِرَبْ------- بِنْسَاْمِعِيْ
 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
** صور التفعيلة في بحر الرجز ثلاثة والرابعة تأتي على قلة :




الصورة الأولى (الأساسية) : تَنْ تَنْ تَتَنْ




الصورة الثانية : تَتَنْ تَتَنْ




الصورة الثالثة : تَنْ تَتَتَنْ




الصورة الرابعة : تَـتَـتَـتَـنْ




ولا يخرج الأمر في الرجز عن هذه الصور..


=-=-=-=-=


آخر تفعيلة في البيت ربما أتت على ثلاث حركات.


وعليه فيكون التقطيع على ذلك فقط ، وإذا حدث خلل ؛ فنُراجع التشكيل..


أتصور أن الأمر أكثر وضوحًا الآن..


أي بيت من بحر الرجز نشكله ، ثم نبدأ بعدِّ أربع حركات لتكتمل التفعيلة على صورة من الأربعة... هكذا ببساطة ، بدون أن نحتاج لعلل ولا زحافات ، ولا مستفعلن ولا مستعلن ولا متفعلن و...
 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
سعادتي غامرة بمشاركاتكم..
=-=-=-=-=-=
البيت الثانى :


الحمد لله وصلى الله ** على نبيه ومصطفاه




---


الحمد لله وصلى الله



اَ لْ حَ مْ دُ لِ لْ --- لَ اْ هِ وَ صَ لْ --- لَ لْ لَ اْ هُ وْ



تن تن تتن ------ تن تتتن ------ تن تن تن


الصورة الاولى --- الصورة الثالثة --- آخر تفعيله اتت على ثلاث حركات


الحمدلل ------ لاهوصل ------ لللاهو


=-=-=-=-=-=




عَ لَ ىْ نَ بِ يْ --- يِ هِ وَ مُ صْ --- طَ َ فَ اْ هُ وْ


تتن تتن -------- تتتتن -------- تتن تن


الصورة الثانية --- الصورة الرابعة --- آخر تفعيلة أتت على ثلاث حركات


علانبي -------- يهومص -------- طفاهو

منقول
 
أعلى