- إنضم
- 26 أغسطس 2010
- المشاركات
- 3,675
- النقاط
- 38
- الإقامة
- الامارات
- احفظ من كتاب الله
- القرءان كامل
- احب القراءة برواية
- بحميع الروايات
- القارئ المفضل
- الشيخ ابراهيم الأخضر
- الجنس
- أخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كثير ممن يكتبون بالعربية يسقط في أخطاء الهمزة.
ومن يخطئون في كتابة الهمزة يصنفون إلى ثلاث أصناف في المنتديات الإلكترونية :
1- صنف يجهل مواضع الهمزة وكيف ومتى ولِمَ تكتب .
2- صنف يعلم ويتكاسل عن كتابتها .
3- وصنف لا ذاك ولا ذاك وإنما يسقط فيها كخطأ مطبعي عبر طباعتها في المنتدى .
2- صنف يعلم ويتكاسل عن كتابتها .
3- وصنف لا ذاك ولا ذاك وإنما يسقط فيها كخطأ مطبعي عبر طباعتها في المنتدى .
على العموم أياً كان الأمر فأنا أنقل لكم ما قالته الأستاذة جميلة حسن أحد المختصات في هذا المجال ولها باع طويل في اللغة العربية للاستفادة ... والله يوفق الجميع.
"المختصر في قواعد كتابة الهمزة"
"جميلة حسن"
"جميلة حسن"
يقول الأزهري: "اعلم أن الهمزة لا هجاء لها، وإنما تُكتبُ مَرةً ألفاً، ومَرة واواً، ومرة ياءً، والألف اللينةُ لا حرف لها، وإنما هي جزء من مَدةٍ بعد فتحة.
والحروف ثمانية وعشرون حَرفاً مع الواو والألف والياء، وتتم بالهمزة تسعة وعشرين حرفاً، والهمزة كالحرف الصحيح، غير أن لها حالات من التليين والحذف والإبدال والتخفيف... وليست من حروف الجوف، إنما هي حَلقية من أقصى الفم." [تهذيب اللغة: 1/682].
ومن هذا التعريف يتضحُ أن الهمزة عند الأزهري:
1- تختلفُ عن حرف الألف، وهي حرف مُستقل يُكمل الحروف إلى تسعةٍ وعشرين.
2- كالحرف الصحيح غير أن لها حالات من التليين والحذف والإبدال والتخفيف، وهذا يعني قبولها لجميع الحركات التي يَقبلها الحرف الصحيح "الفتحة والضمة والكسرة".
3- مَخرجها من أقصى الحلق.
ونظرا للخصائص التي يتفرد بها هذا الحرف عن غيره من الأحرف، كثُرَت الأخطاء في كتابته.
ورغم أني لا جديد لديّ لأضيفه إلى ما سبقني به العلماء والأساتذة الأفاضل في هذه المسألة، إلا أنني رأيت أن أجمع ما تفضلوا به في هذا الملخص المختصر عله يساعد في التعريف بقواعد كتابة الهمزة وييسر الالتزام بها.
والله من وراء القصد.
والله من وراء القصد.
أولا: الهمزة أول الكلمة:
1) الهمزة أول الكلمة إما همزة وصل أو همزة قطع، وهي ترسم ألفاً في كلا الحالتين.
ويفرق بين الهمزتين برسمها في همزة القطع أعلى الألف عند الفتح والرفع، كما في: (أَكْتُبُ) و(أُضِلُّ)، وأسفلها عند الكسر، كما في: (إيمان)؛ دون رسمها في همزة الوصل، كما في: (اِعْمَلْ)، (القلم).
2) همزة الوصل:
2/1- تُنْطَق في حالة الوصل ولا تنطق في حالة الوقف.
2/2- مواضعها:
2/2/1- في الحروف:
2/1- تُنْطَق في حالة الوصل ولا تنطق في حالة الوقف.
2/2- مواضعها:
2/2/1- في الحروف:
( ال ) بجميع أنواعها، كما في: (الرجل)، (الساعة)، (العلم)، (المعرفة)، (الذي).
2/2/2- في الأسماء:
الأسماء العشَرة:
الأسماء العشَرة:
(اسم)، (است)، (ابن)، (ابنة)، (ابنُم)، (امرؤ)، (امرأة)؛ فهذه سبعة، ويدخل فيها مثنى هذه الأسماء السبعة) - و(اثنان)، و(اثنتان)، و(ايمُنُ اللهِ) -وكذلك لغاتها، نحو (ايمَن الله) بفتح الميم، و(ايم الله) بالاختصار-.
2/2/3- في الأفعال:
- في أمر الفعل الثلاثي، كما في: (اقرأ)، (اكتب)، (اجلس)، (انظر).
- في أمر الفعلين الخماسي والسداسي وماضيهما ومصدرهما، كما في: الخماسي: (اجتمعْ)، (اجتمعَ)، (اجتماع)؛
السداسي: (استخرجْ)، (استخرجَ)، (استخراج).
3) همزة القطع:
3/1- تنطق في حالتي الوصل والوقف.
3/2- مواضعها:
كل ما عدا السابق ذكره في مواضع همزة الوصل، فإنه يبدأ بهمزة القطع.
3/1- تنطق في حالتي الوصل والوقف.
3/2- مواضعها:
كل ما عدا السابق ذكره في مواضع همزة الوصل، فإنه يبدأ بهمزة القطع.
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع