كيفية الوقف على يحيي ويستحيي

طباعة الموضوع

ام عمران

وعجلت إليك رب لترضى
إنضم
23 ديسمبر 2010
المشاركات
3,403
النقاط
36
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

بداية نقول : إن العلماء اختلفوا في الياء الثانية من ( يستحيي ) ، و ( يحيي ) عند الوقف عليهما ، هل يوقف بإثبات الياء أم بحذفها ؟

والجواب :
أولًا : لا يجوز تعمد الوقف على كلمة ( يستحيي ) حيث إنه من الوقف القبيح ، ولكن كلام العلماء على افتراض من يوقف اضطراريًا لأي سبب من الأسباب ، وهذه لا خلاف فيها عند الوقف الاضطراري بإثبات الياء مع المد الطبيعي .
ثانيًا : كيفية رسم ( يستحيي ) و ( يحيي ) في المصحف الشريف :
هذان الكلمتان هما في الأصل ياءان ولكنهما التصقتا فرسما في المصحف بياء واحدة وحذفت الياء الأخرى .
ويضع علماء الضبط ياء صغيرة لتدل على الياء المحذوفة بدلًا من الياء الثانية في ( يستحيي ) ، ( والله يحيي ويميت ) ، والمتأمل في هاتين الكلمتين يرى الياء الصغيرة المعقوصة ، هذا إذا كان بعد الياء متحرك ، أما لو جاء بعد الياء ساكن مثل
icon_sad.gif
إنا نحن نحي الموتى ) فإننا سننطق في الوصل ياء واحدة فقط ؛ لأن الياء الثانية كما حذفت وصلًا ، كذلك ستحذف الياء الصغيرة التي تدل عليها على نية الوصل ؛ لذا أتت كلمة ( يحيي ) على ثلاث صور في القرآن ، وهي :

ثالثًا : صور كلمة ( يحيي ) في القرآن مع كيفية نطقها :
أتت كلمة ( يحيي ) في القرآن على ثلاث صور :
الأولى : أن تأتي الياء الثانية ساكنة والذي بعدها متحرك ، مثل : ( هو يحيي ويميت )
كيفية النطق :
في حالة الوصل : تكون ساكنة مع مدها مدًا طبيعيًا .
وفي حالة الوقف : يوقف عليها بإثبات الياء مع المد الطبيعي .
الثانية : أن تأتي الياء الثانية مفتوحة والذي بعدها ساكن ، مثل : ( على أن يحييَ الموتى ) .
كيفية النطق :
في حالة الوصل : تكون الياء مفتوحة .
في حالة الوقف : يوقف عليها بإثبات الياء مع المد الطبيعي .
الحالة الثالثة : أن تكون الياء الثانية ساكنة والتي أتى بعدها ساكن ، مثل : ( إنا نحن نحي الموتى ) .
كيفية النطق :
في حالة الوصل : تُحْذف الياء تخلصًا من التقاء الساكنين كما هو مقرر في التقاء الساكنين .
في حالة الوقف : يوقف عليها بإثبات الياء مع المد الطبيعي .
إذًا في حالة الوصل يختلف نطق الياء باختلاف الصور ، أما في حالة الوقف ، فيوقف على الجميع برد الياء إلى أصلها بالمد الطبيعي ، سواء كان ذلك في الوقف الاضطراري في كلمة ( يستحيي ) ، أم كان في كلمة ( يحيي ) بصورها .
وهذا المذهب الذي ذكرته هو مذهب ابن الجزري – رحمه الله – حيث إنه يرد الكلمة إلى أصلها ، فيقف بإثبات الياءين ، فلا فرق حينئذ في الياء التي بعدها ساكن مثل : ( يحيي الله الموتى ) ، والياء التي بعدها متحرك ، مثل : ( والله يحيي ويميت ) ؛ لأنهما في الرسم بياء واحدة ، ولا دليل على حذفها عند زوال السبب ، وهو التقاء الساكنين .
قال الإمام محمد بن الجزري – رحمه الله – في طيبته :
وَقِفْ لِكُلٍّ بِاتِّباعِ ما رُسِـمْ حَذْفًا ثُبُوتًا اتِّصَالًا فِي الكَلِمْ
وقال هذا الفريق أيضًا : نحن لا ندري أي الياءين قد حذف من الرسم الأول ، هل الأولى أم الثانية ؟ فالأحوط والأولى ، وهو : إثباتهما معًا عند الوقف .
وقالوا أيضًا : أصل كلمة ( يحيي ) ، بياءين الأولى مكسورة ، والثانية ساكنة ، على وزن ( يُفْعِلْ ) ، فالياء المكسورة هي عين الكلمة ، والياء الساكنة ، هي : لام الكلمة ، وحذفها عند الوقف نقص في الكلمة لحذف لامها .
هذا هو رأي الفريق الأول واستدلالهم .
وأما الفريق الثاني فقال : نقف على ( يحيي ، نحيي ، يستحيي ) بياء واحدة ، اتباعًا للرسم ، واعتدادًا بعلامات الضبط ، بصرف النظر عن السبب في عدم وضع الياء الصغيرة .
وقالوا : إعلال الكلمة بحذف لامها لا إشكال فيه لوروده في القرآن واللغة ن كما حذفت في نحو : ( ويدع الداع ) ، و( يأت لا تكلم ) ، وغيرهما كثير .
وقد رُدَّ على هذا الكلام ؛ أي : كلام الفريق الثاني : بأن علامات الضبط علامات إرشادية اجتهادية ، وليست توقيفية ملزمة .
كذلك الاستشهاد بهذين المثالين السابقين ( ويدع الداع ) و ( يأت لا تكلم ) ليس بصحيح ؛ لأن المحذوف لم يأت قبله مثله كما في كلمة ( يحيي ) .
لذا مذهب الفريق الأول قوي ، وهواختيار ابن الجزري حيث قال في نشره :
" قول أئمة القراءة : إن الوقف على اتباع الرسم يكون باعتبار الأواخر من حذف وإثبات وغيره ، إنما يعنون بذلك : الحذف المحقق ، لا المقدر ، مما حذف تخفيفًا لاجتماع المثلين ، أو نحو ذلك . ثم قال : وكذا الوقف على نحو ( يحي ) و (يستحي ) بالياء "

والله أعلم .
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
نفع الله بك ورفع قدرك في الدنيا والاخرة
 

تسابيح ساجدة

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
8,111
النقاط
38
الإقامة
المعهد
احفظ من كتاب الله
اللهم إجعلنا من العاملين به... آمين
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
هم كُثر ,,,
الجنس
أخت
جزاكـِ الله عز وجل الفردوس الاعلى غاليتي الحبيبة

وباركـ جل شأنه فيكـِ ونفع بكـِ
 

الشيخ مصطفى القصاص

مدير هيئة التدريس
إنضم
16 سبتمبر 2010
المشاركات
108
النقاط
18
الإقامة
الشارقة - دولة الإمارات العربية لمتحدة
الموقع الالكتروني
www.qoranona.com
احفظ من كتاب الله
القرآن كاملا بفضل الله
احب القراءة برواية
القراءات العشر الصغرى والكبرى
القارئ المفضل
الحصرى
الجنس
أخ
أحسنتى أختى الكريمة فى هذا التوضيح والتفصيل فجزاكم الله خيرا ونفع بكم وزادكم علما ورفعة
 
أعلى