كيفية الوقف على أواخر الكلم

طباعة الموضوع

فجر الدعوة

احسن الله خاتمتها
إنضم
4 أكتوبر 2010
المشاركات
1,324
النقاط
36
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
10اجزاء
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الحذيفي
الجنس
أخ
كيفية الوقف على أواخر الكلم

أنواع الوقف على أواخر الكلم:
أنواع الوقف ثلاثة:
الأول: الإسكان المحض:
لأن العرب لا يبتدئون بساكن، ولا يقفون على متحرك بالحركة، وإنما كان السكون أصلا في الوقف؛ لأنه لما كان الغرض من الوقف الاستراحة، والسكون أخف من الحركات كلها، وأبلغ في تحصيل الراحة، صار أصلا بهذا الاعتبار.
الثاني: الروم:
وهو الإتيان ببعض الحركة حتى يذهب معظم صوتها، فيسمع لها صوت خفي، يسمعه القريب المصغي دون البعيد؛ لأنها غير تامة.
الثالث: الإشمام:
وهو ضم الشفتين بعيد سكون الحرف كهيئتهما عند النطق بالضمة، وهو إشارة إلى الضم، ومن ثَم فلا يدركه إلا البصير.
وفائدة الروم والإشمام: بيان الحركة الأصلية التي ثبتت في الوصل للحرف الموقوف عليه.
وهناك أنواع أخرى للإشمام غير إشمام الوقف لا حاجة لذكرها، ولكنا نذكر منها نوعا ورد في لفظ "تأمنا" في قوله تعالى:
b2.gif
مَا لَكَ لا تَأْمَنَّا عَلَى يُوسُفَ
b1.gif
فأصل الكلمة "تأمننا" بنونين، أدغمت الأولى في الثانية للجميع.


ويجوز فيها وجهان:
1. الإشمام: وهو عين الإشمام المتقدم في الوقف، إلا أنه هنا مقارن لسكون الحرف المدغم، وفي الوقف بعيد السكون.
والإشمام هنا للإشارة إلى حركة الفعل، وهي الضمة، فالإدغام مع الإشمام صريح.
2. الروم: فيمتنع معه الإدغام الصحيح؛ لأن الحركة لا تسكن رأسا، بل يضعف صوتها، وبعضهم يعبر عن الروم بالإخفاء.

ما يجوز فيه الروم والإشمام، أو الروم، وما لا يجوز:
ينقسم الموقوف عليه إلى ثلاثة أقسام:

1. ما يوقف عليه بالأنواع الثلاثة المتقدمة، وهي: السكون، والروم، والإشمام، وهو ما كان متحركا بالرفع أو الضم مثل
b2.gif
نَسْتَعِينُ
b1.gif
b2.gif
مِنْ قَبْلُ وَمِنْ بَعْدُ
b1.gif
.
2. ما يوقف عليه بالسكون والروم فقط ولا يجوز فيه الإشمام، وهو ما كان متحركا بالخفض أو الكسر مثل:
b2.gif
الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
b1.gif
b2.gif
هَؤُلاءِ
b1.gif
.
3. ما يوقف عليه بالسكون فقط ولا يجوز فيه الروم والإشمام، وذلك في المواضع الآتية:

  1. أ. المنصوب والمفتوح نحو:
    b2.gif
    الْمُسْتَقِيمَ
    b1.gif
    b2.gif
    لا رَيْبَ
    b1.gif
    فلا يجوز الروم فيهما لخفة الفتحة وسرعتها في النطق، فلا تكاد تخرج إلا كاملة، ولا الإشمام؛ لأنه إشارة إلى الضم.
    ب. هاء التأنيث الموقوف عليها بالهاء مثل:
    b2.gif
    الْجَنَّةَ
    b1.gif
    إذ المراد من الروم والإشمام بيان حركة الموقوف عليه حالة الوصل، ولم يكن على الهاء حركة حالة الوصل؛ لأنها مبدلة من التاء، والتاء معدومة في الوقف.
    ج .ما كان ساكنا في الوصل مثل:
    b2.gif
    تنهر
    b1.gif
    ومنه ميم الجمع، فلا يجوز فيه الروم والإشمام؛ لأنهما إنما يكونان في المتحرك دون الساكن.
    د. ما كان متحركا في الوصل بحركة عارضة مثل:
    b2.gif
    وَأَنْذِرِ النَّاسَ
    b1.gif
    b2.gif
    وَلا تَنْسَوُا الْفَضْلَ
    b1.gif
    ؛ لأن الحركة عرضت للراء، والواو للتخلص من التقاء الساكنين.
    ومثل ذلك ميم الجمع نحو:
    b2.gif
    وَأَنْتُمُ الأَعْلَوْنَ
    b1.gif
    فلا يجوز فيه الروم والإشمام لعروض الحركة، فلا يعتد بها؛ لأنها تزول في الوقف لذهاب المقتضي وهو اجتماع الساكنين، فلا وجه للروم، والإشمام.
وأما هاء الضمير: فقد اختلف فيها وقفا :
1. فذهب بعضهم إلى جواز الروم والإشمام فيها مطلقا.
2. وذهب بعضهم إلى المنع مطلقا.
3. والمختار منعهما فيها إذا كان قبلها ضم، أو واو ساكنة، أو كسر،
أو ياء ساكنة مثل:
b2.gif
يَرْفَعُهُ
b1.gif
و
b2.gif
عَقَلُوهُ
b1.gif
و
b2.gif
بِهِ
b1.gif
و
b2.gif
فِيهِ
b1.gif
MARGNTIP.gif
.
وجوازهما إذا لم يكن قبلها ذلك، بأن انفتح ما قبل الهاء، أو وقع قبلها ألف، أو ساكن صحيح مثل:
b2.gif
فَأَكْرَمَهُ
b1.gif
b2.gif
وَهَدَاهُ
b1.gif
و
b2.gif
عَنْهُ
b1.gif
.
ووجه الروم والإشمام الإجراء على القاعدة، ووجه المنع طلب الخفة.

حكم هاء الضمير وصلا
لما كانت هاء الضمير في اصطلاح القراء: هي الهاء الزائدة الدالة على الواحد المذكر الغائب، سميت هاء الكناية أيضا لأنها يكنى بها عن المفرد والمذكر الغائب ، ولها أربع أحوال:

الحالة الأولى: أن تقع بعد متحرك وقبل ساكن نحو:
b2.gif
لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ
b1.gif

الحالة الثانية: أن تقع بين ساكنين نحو:
b2.gif
شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ
b1.gif

وقد اتفق القراء العشرة على عدم صلة هاء الضمير في هاتين الحالتين إلا البزي عن ابن كثير في قوله تعالى:
b2.gif
فَأَنْتَ عَنْهُ تَلَهَّى
b1.gif
فإنه يصل الهاء بواو لفظية في الوصل، ويشدد التاء من "تلهى"، ويلزم حينئذ مد الهاء مدا طويلا لوجود الساكن المدغم.

الحالة الثالثة: أن تقع بين متحركين نحو:
b2.gif
إِنَّ رَبَّهُ كَانَ بِهِ بَصِيرًا
b1.gif

ولا خلاف بين عامة القراء في صلة هذه الهاء بواو لفظية في الوصل إذا كانت مضمومة، وبياء لفظية في الوصل إذا كانت مكسورة.
وبالنسبة لحفص عن عاصم فإنه وصلها بواو لفظية إذا كانت مضمومة، وبياء لفظية إذا كانت مكسورة -كما أسلفنا- إلا في خمسة مواضع منها، وهي:
b2.gif
أَرْجِهْ
b1.gif
في الأعراف والشعراء،
b2.gif
وَيَتَّقْهِ
b1.gif
في النور، و
b2.gif
فَأَلْقِهِ
b1.gif
بالنمل ، و
b2.gif
يَرْضَهُ
b1.gif
بالزمر .
أما
b2.gif
أَرْجِهْ
b1.gif
و
b2.gif
فَأَلْقِهِ
b1.gif
فقرأهما بإسكان الهاء وصلا ووقفا.
وأما
b2.gif
وَيَتَّقْهِ
b1.gif
فقرأ بقصر الهاء أي كسرها من غير صلة؛ لأنه يسكن القاف قبلها.
وأما
b2.gif
يَرْضَهُ
b1.gif
فقرأ بقصر الهاء مضمومة من غير صلة.
الحالة الرابعة: أن تقع بعد ساكن وقبل متحرك نحو:
b2.gif
فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ
b1.gif

وهذه الحالة مختلف فيها بين القراء العشرة، فابن كثير يصلها بواو إذا كانت مضمومة، وبياء إذا كانت مكسورة، ويوافقه حفص في لفظ
b2.gif
فِيهِ مُهَانًا
b1.gif

بالفرقان، فيصل الهاء من "فيه" بياء لفظية في الوصل، وباقي القراء بالقصر أي بحذف الصلة مطلقا، ولا خلاف بين القراء في إسكان الهاء وقفا.
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

عبير من الاسلام

اللهم ألف بين قلوبنا
إنضم
1 نوفمبر 2010
المشاركات
3,589
النقاط
38
الإقامة
.
احفظ من كتاب الله
بضعة أجزاء
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ عبد الباسط عبد الصمد رحمه الله
الجنس
أخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم معلمتنا الفاضلة فجر الدعوة
على مواضيعكم المفيدة النيرة
جعلها الله في ميزان حسناتكم يارب
وجزاكم الله عنا جنات الفردوس الاعلى
 
أعلى