كلمة بلى في القرآن ، وأحوال الوقف والوصل

طباعة الموضوع

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
كلمة بلى في القرآن ، وأحوال الوقف والوصل


وقعـت [ بلى ] فى كتاب الله عز وجل فى اثنيـن وعشـريـن مـوضعـاً، وفى سـت عشـرة سـورة، وتنقسـم إلـى ثـلاثـة أقسـام :


القســم الأول :-

وهو اختيار القراء وأهل اللغة – الوقف عليها لأنها جواب لما قبلها غير متعلق بما بعدها

وذلك فى عشرة مواضع


1 ـ مـوضعـان فـى البقــرة :

قوله تعالى:﴿ أَمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ* بَلَى ‏ ﴾[البقرة 80-81]، وقوله تعالى:‏﴿ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ * بَلَى ‏﴾[البقرة 111-112].

2 ـ وفى آل عمـران موضعـان : قوله تعالى:‏﴿ وَيَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ * بَلَى ‏﴾[آل عمران 75-76]، وقوله تعالى:﴿ يُمِدَّكُمْ رَبُّكُمْ بِثَلاثَةِ آلافٍ مِنَ الْمَلائِكَةِ مُنْزَلِينَ* بَلَى ‏ ﴾[آل عمران 124-125]

3 ـ وفى الأعـراف مـوضـع واحـد: قوله تعالى:﴿ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى ‏﴾[الأعراف:172] وفيه خلاف

4 ـ وفى النحـل موضـع واحـد: قوله تعالى:‏﴿ فَأَلْقَوُا السَّلَمَ مَا كُنَّا نَعْمَلُ مِنْ سُوءٍ بَلَى ‏﴾[النحل:28]

5 ـ وفى يـس مـوضـع واحـد: قوله تعالى:﴿ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يَخْلُقَ مِثْلَهُمْ بَلَى ‏﴾[يّـس:81]

6 ـ وفى غـافـر مـوضـع واحـد: قوله تعالى:‏﴿ قَالُوا أَوَلَمْ تَكُ تَأْتِيكُمْ رُسُلُكُمْ بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا بَلَى ‏﴾[غافر:50]

7 ـ وفى الأحقـاف مـوضـع واحـد: قوله تعالى:‏﴿ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى بَلَى ‏﴾[الاحقاف:33]

8 ـ وفى الانشقـاق مـوضـع واحـد: قوله تعالى:‏﴿ أَنْ لَنْ يَحُورَ * بَلَى ‏﴾[الانشقاق 14،15]

وقـد أجـاز بعضهـم الابتـداء بهـا وليـس بمختـار والله أعلــم

القســم الثـاني :-

مالا يجوز الوقف عليه لتعلق مابعدها بما قبلها وذلك فى سبعة مواضع :

1 ـ فى الأنعـام مـوضـع وهـو قوله تعالى:﴿ قَالَ أَلَيْسَ هَذَا بِالْحَقِّ قَالُوا بَلَى وَرَبِّنَا ‏﴾[الأنعام:30]

2 ـ وفى النحـل مـوضـع وهـو قوله تعالى:﴿ وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ لا يَبْعَثُ اللَّهُ مَنْ يَمُوتُ بَلَى وَعْداً عَلَيْهِ حَقّاً ‏﴾[النحل:38]

3 ـ وفى سبـأ مـوضـع وهـو قوله تعالى:‏﴿ وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لا تَأْتِينَا السَّاعَةُ قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتَأْتِيَنَّكُمْ ‏﴾[سـبأ:3]

4 ـ وفى الـزمـر مـوضـع وهـو قوله تعالى:‏﴿ أَوْ تَقُولَ حِينَ تَرَى الْعَذَابَ لَوْ أَنَّ لِي كَرَّةً فَأَكُونَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ * بَلَى قَدْ جَاءَتْكَ آيَاتِي ‏﴾[الزمر:58،59]

5 ـ وفى الأحقـاف مـوضـع وهـو قوله تعالى:﴿ وَيَوْمَ يُعْرَضُ الَّذِينَ كَفَرُوا عَلَى النَّارِ أَلَيْسَ هَذَا بِالْحَقِّ قَالُوا بَلَى وَرَبِّنَا ‏﴾[الاحقاف:34]

6 ـ وفى التغـابـن مـوضـع وهـو قوله تعالى:‏﴿ زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ لَنْ يُبْعَثُوا قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتُبْعَثُنَّ ‏ ﴾[التغابن:7]

7 ـ وفى القيـامـة مـوضـع وهـو قوله تعالى:‏﴿ أَيَحْسَبُ الْأِنْسَانُ أَلَّنْ نَجْمَعَ عِظَامَهُ* بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ ‏﴾[القيامة:3،4]

القســم الثـالـث :-

وفيه الخلاف فمنهم من أجاز الوقف ومنهم من منع والأحسن أن لا يوقف عليها لا تصالها بما قبلها وما بعدها

وذلك فى خمسة مواضع :

1 ـ فى البقـرة مـوضـع وهـو قوله تعالى:‏﴿ قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِنْ قَالَ بَلَى وَلَكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي ‏﴾[البقرة:260]

2 ـ وفى الـزمـر مـوضـع وهـو قوله تعالى:﴿ وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ يَتْلُونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِ رَبِّكُمْ وَيُنْذِرُونَكُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا قَالُوا بَلَى وَلَكِنْ حَقَّتْ كَلِمَةُ الْعَذَابِ عَلَى الْكَافِرِينَ ‏﴾[الزمر:71]

3 ـ وفى الـزخـرف مـوضـع وهـو قوله تعالى:‏﴿ أَمْ يَحْسَبُونَ أَنَّا لا نَسْمَعُ سِرَّهُمْ وَنَجْوَاهُمْ بَلَى وَرُسُلُنَا لَدَيْهِمْ يَكْتُبُونَ ‏﴾[الزخرف 80]

4 ـ وفى الحـديـد مـوضـع وهـو قوله تعالى:‏﴿ يُنَادُونَهُمْ أَلَمْ نَكُنْ مَعَكُمْ قَالُوا بَلَى وَلَكِنَّكُمْ فَتَنْتُمْ أَنْفُسَكُمْ ‏﴾[الحديد:14]

5 ـ وفى الملـك مـوضـع وهـو قوله تعالى:‏﴿ أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَذِيرٌ * قَالُوا بَلَى قَدْ جَاءَنَا نَذِير ‏﴾[الملك:8،9]


و[ بلى] جواب استفهام ٍ فيه حرف نفى كقولك ألم تفعل كذا ؟ فيقول بلى . قال فى مختار الصحاح : [ بلى] جواب للتحقيق توجب ما يقال لك لأنها ترك للنفى وهى حرف لأنها ضد لا

يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت

الوقف على بلى ومتعلقاتها بعرض اخر للمادة
الوقف على (بَلَى، نَعَمْ)



أولاً: الوقف على (بلى):
كلمة (بلى) أصلها (بل) زيدت عليها الألف مما جعلها صالحة للوقف عليها، وهي جواب لكلام فيه نفي، قال ابن الجزري رحمه الله في "التمهيد": "إذا أجَبْتَ بـ(بلى) بعد الجحد نفيت ذلك الجحد، ولا يصلح أن تأتي بـ(نعم) في مكانها، ولو فعلت ذلك لكنت مُحقّاً للجحْد، وذلك نحو قوله تعالى: {ألسْتُ بربكم؟ قالوا: بلى} ويعني أنّ قولهم (بلى) نفيٌ للجحد المذكور في الآية فاعترفوا بالربوبية، ولو قالوا نعم؛ لأنكروا الربوبية".
وقد وردت (بلى) في القرآن الكريم في اثنين وعشرين موضعاً، فمِنَ القراء مَنْ وقف عليها مُطلقاً، ومنهم من لا يقف ويصلها بما بعدها، ومنهم من فصّل، وقد ذكر الداني رحمه الله مَنْعَ الوقوف عليها في مواضع القَسَم الأربعة، وزاد شيخنا علي النحاس حفظهُ الله موضعاً خامساً هو الأول في سورة الزمر، وفيما يلي هذه المواضع الخمسة التي لا يجوز فيها الوقف على (بلى):
1. {قال أليس هذا بالحق قالوا بلى وربِّنا} [الأنعام:30].
2. {قل بلى وربي لتأتينَّكم} [سبأ:3].
3. {أليس هذا بالحق قالوا بلى وربِّنا} [الأحقاف:34].
4. {قل بلى وربي لتُبعثنَّ} [التغابن:7].
5. {... فأكون من المحسنين . بلى قد جاءتك آياتي فكذبت بها واستكبرت وكنت من الكافرين} [الزمر: 58-59]. قال الأشموني في "منار الهدى" (ص 272): "ولا يُوقف على (بلى) لأنها لم تُسبق بنفي ملفوظ ولا بشيء من مُقتضيات الوقف ولا من موجباته، بل هي هنا جواب لنفي مُقدَّر، كأن الكافر قال: لم يتبين لي الأمر في الدنيا ولا هداني الله، فردَّ الله عليه حسرته وقوله بقوله: {بلى قد جاءتك آياتي}.
أما المواضع التي يجوز فيها الوقف على (بلى) فهي كما يلي:
1. {بلى من كسب سيئةً وأحاطت به خطيئته} [البقرة:81].
2. {بلى من أسلم وجهه لله وهو محسن} [البقرة:112].
3. {قال أولم تؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبي} [البقرة:260].
4. {بلى من أوفى بعهده واتقى} [آل عمران:76].
5. {بلى إن تصبروا وتتقوا} [آل عمران:125].
6. {ألست بربكم قالوا بلى} [الأعراف:172].
7. {فألقوا السّلَمَ ما كنا نعمل من سوءٍ بلى} [النحل:28].
8. {وأقسموا بالله جهد أيمانهم لا يبعث الله من يموت بلى} [النحل:38].
9. {أوليس الذي خلق السماوات والأرض بقادر على أن يخلق مثلهم بلى} [يس:81].
10. {ألم يأتكم رسل منكم يتلون عليكم آيات ربكم وينذرونكم لقاء يومكم هذا قالوا بلى} [الزمر:71].
11. {أو لم تك تأتيكم رسلكم بالبينات قالوا بلى} [غافر:50].
12. {أم يحسبون أنا لا نسمع سرهم ونجواهم بلى} [الزخرف:80].
13. {... أن يحيي الموتى بلى} [الأحقاف:33].
14. {ينادونهم ألم نكن معكم قالوا بلى} [الحديد:14].
15. {ألم يأتكم نذير . قالوا بلى قد جاءنا} [الملك: 8-9].
16. {أيحسب الإنسان ألن نجمع عظامه . بلى قادرين} [القيامة: 3-4].
17. {إنه ظنَّ أن لن يحور . بلى} [الانشقاق: 14-15].
ثانياً: الوقف على (نعم):
وردت (نعم) في القرآن الكريم في أربعة مواضع، هي:
1. {فهل وجدتم ما وعد ربكم حقّاً قالوا نعم فأذَّّن مؤذن} [الأعراف:44].
2. {إن كنا نحن الغالبين . قال نعم وإنكم لمن المقربين} [الأعراف: 113-114].
3. {إن كنا نحن الغالبين . قال نعم وإنكم إذاً لمن المقربين} [الشعراء: 41-42].
4. {قل نعم وأنتم داخرون} [الصافات:18].
ولا يجوز الوقف على (نعم) إلا في الموضع الأول وبه تمّ الكلام، أما في المواضع الثلاثة الأخيرة فلا يجوز الوقف عليها لتعلُّقها بما بعدها.








 
أعلى