فجر الدعوة
احسن الله خاتمتها
- إنضم
- 4 أكتوبر 2010
- المشاركات
- 1,324
- النقاط
- 36
- الإقامة
- المغرب
- احفظ من كتاب الله
- 10اجزاء
- احب القراءة برواية
- حفص
- القارئ المفضل
- الحذيفي
- الجنس
- أخ
كلمة بلى في القرآن ، وأحوال الوقف والوصل
وقعـت [ بلى ] فى كتاب الله عز وجل فى اثنيـن وعشـريـن مـوضعـاً، وفى سـت عشـرة سـورة، وتنقسـم إلـى ثـلاثـة أقسـام :
القســم الأول :-
وهو اختيار القراء وأهل اللغة – الوقف عليها لأنها جواب لما قبلها غير متعلق بما بعدها
وذلك فى عشرة مواضع
1 ـ مـوضعـان فـى البقــرة :
قوله تعالى:﴿ أَمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ* بَلَى ﴾[البقرة 80-81]، وقوله تعالى:﴿ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ * بَلَى ﴾[البقرة 111-112].
2 ـ وفى آل عمـران موضعـان : قوله تعالى:﴿ وَيَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ * بَلَى ﴾[آل عمران 75-76]، وقوله تعالى:﴿ يُمِدَّكُمْ رَبُّكُمْ بِثَلاثَةِ آلافٍ مِنَ الْمَلائِكَةِ مُنْزَلِينَ* بَلَى ﴾[آل عمران 124-125]
3 ـ وفى الأعـراف مـوضـع واحـد: قوله تعالى:﴿ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى ﴾[الأعراف:172] وفيه خلاف
4 ـ وفى النحـل موضـع واحـد: قوله تعالى:﴿ فَأَلْقَوُا السَّلَمَ مَا كُنَّا نَعْمَلُ مِنْ سُوءٍ بَلَى ﴾[النحل:28]
5 ـ وفى يـس مـوضـع واحـد: قوله تعالى:﴿ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يَخْلُقَ مِثْلَهُمْ بَلَى ﴾[يّـس:81]
6 ـ وفى غـافـر مـوضـع واحـد: قوله تعالى:﴿ قَالُوا أَوَلَمْ تَكُ تَأْتِيكُمْ رُسُلُكُمْ بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا بَلَى ﴾[غافر:50]
7 ـ وفى الأحقـاف مـوضـع واحـد: قوله تعالى:﴿ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى بَلَى ﴾[الاحقاف:33]
8 ـ وفى الانشقـاق مـوضـع واحـد: قوله تعالى:﴿ أَنْ لَنْ يَحُورَ * بَلَى ﴾[الانشقاق 14،15]
وقـد أجـاز بعضهـم الابتـداء بهـا وليـس بمختـار والله أعلــم
القســم الثـاني :-
مالا يجوز الوقف عليه لتعلق مابعدها بما قبلها وذلك فى سبعة مواضع :
1 ـ فى الأنعـام مـوضـع وهـو قوله تعالى:﴿ قَالَ أَلَيْسَ هَذَا بِالْحَقِّ قَالُوا بَلَى وَرَبِّنَا ﴾[الأنعام:30]
2 ـ وفى النحـل مـوضـع وهـو قوله تعالى:﴿ وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ لا يَبْعَثُ اللَّهُ مَنْ يَمُوتُ بَلَى وَعْداً عَلَيْهِ حَقّاً ﴾[النحل:38]
3 ـ وفى سبـأ مـوضـع وهـو قوله تعالى:﴿ وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لا تَأْتِينَا السَّاعَةُ قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتَأْتِيَنَّكُمْ ﴾[سـبأ:3]
4 ـ وفى الـزمـر مـوضـع وهـو قوله تعالى:﴿ أَوْ تَقُولَ حِينَ تَرَى الْعَذَابَ لَوْ أَنَّ لِي كَرَّةً فَأَكُونَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ * بَلَى قَدْ جَاءَتْكَ آيَاتِي ﴾[الزمر:58،59]
5 ـ وفى الأحقـاف مـوضـع وهـو قوله تعالى:﴿ وَيَوْمَ يُعْرَضُ الَّذِينَ كَفَرُوا عَلَى النَّارِ أَلَيْسَ هَذَا بِالْحَقِّ قَالُوا بَلَى وَرَبِّنَا ﴾[الاحقاف:34]
6 ـ وفى التغـابـن مـوضـع وهـو قوله تعالى:﴿ زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ لَنْ يُبْعَثُوا قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتُبْعَثُنَّ ﴾[التغابن:7]
7 ـ وفى القيـامـة مـوضـع وهـو قوله تعالى:﴿ أَيَحْسَبُ الْأِنْسَانُ أَلَّنْ نَجْمَعَ عِظَامَهُ* بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ ﴾[القيامة:3،4]
القســم الثـالـث :-
وفيه الخلاف فمنهم من أجاز الوقف ومنهم من منع والأحسن أن لا يوقف عليها لا تصالها بما قبلها وما بعدها
وذلك فى خمسة مواضع :
1 ـ فى البقـرة مـوضـع وهـو قوله تعالى:﴿ قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِنْ قَالَ بَلَى وَلَكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي ﴾[البقرة:260]
2 ـ وفى الـزمـر مـوضـع وهـو قوله تعالى:﴿ وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ يَتْلُونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِ رَبِّكُمْ وَيُنْذِرُونَكُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا قَالُوا بَلَى وَلَكِنْ حَقَّتْ كَلِمَةُ الْعَذَابِ عَلَى الْكَافِرِينَ ﴾[الزمر:71]
3 ـ وفى الـزخـرف مـوضـع وهـو قوله تعالى:﴿ أَمْ يَحْسَبُونَ أَنَّا لا نَسْمَعُ سِرَّهُمْ وَنَجْوَاهُمْ بَلَى وَرُسُلُنَا لَدَيْهِمْ يَكْتُبُونَ ﴾[الزخرف 80]
4 ـ وفى الحـديـد مـوضـع وهـو قوله تعالى:﴿ يُنَادُونَهُمْ أَلَمْ نَكُنْ مَعَكُمْ قَالُوا بَلَى وَلَكِنَّكُمْ فَتَنْتُمْ أَنْفُسَكُمْ ﴾[الحديد:14]
5 ـ وفى الملـك مـوضـع وهـو قوله تعالى:﴿ أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَذِيرٌ * قَالُوا بَلَى قَدْ جَاءَنَا نَذِير ﴾[الملك:8،9]
و[ بلى] جواب استفهام ٍ فيه حرف نفى كقولك ألم تفعل كذا ؟ فيقول بلى . قال فى مختار الصحاح : [ بلى] جواب للتحقيق توجب ما يقال لك لأنها ترك للنفى وهى حرف لأنها ضد لا
م.ل
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع