ابن عامر الشامي
وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
- إنضم
- 20 ديسمبر 2010
- المشاركات
- 10,237
- النقاط
- 38
- الإقامة
- المملكة المغربية
- احفظ من كتاب الله
- بين الدفتين
- احب القراءة برواية
- رواية حفص عن عاصم
- القارئ المفضل
- سعود الشريم
- الجنس
- اخ
بسم الله الرحمن الرحيم
هذه جملة مواضع كلمة إبراهيم في قراءة ابن عامر الشامي
يقرا هشام عن ابن عامر قرأ كلمة ( إبراهيم ) بزيادة ألف بين الهاء والميم مع حذف الياء في 33 موضعا من القرآن منها جميع مواضيع سورة البقرة واندرج معه إبن ذكوان في سورة البقرة بخلف عنه أي أنه له القراءة مثل هشام وله قراءة أخرى مثل باقي القراء.وهشام له مواضع أخرى متفرقة في القرآن ولم يندرج معه إبن ذكوان فيها بل انفرد بها هشام بدون خلاف
أما مواضع سورة البقرة فهي :
( وإذ ابتلى إبراهيم ربه بكلمات فأتمهن )
( واتخَذوا من مقام إبراهيم مصلى ) مع الانتباه إلى أن ابن عامر الشامي يقرا اتخذوا بفتح الخاء
( وعهدنا إلى إبراهيم وإسماعيل )
( وإذ قال إبراهيم رب اجعل هذا بلدا ءامناً )
( وإذ يرفع إبراهيم القواعد )
( ومن يرغب عن ملة إبراهيم إلا من سفه نفسه )
( ووصى بها إبراهيم بنيه ويعقوب )
( واله ءابائك إبراهيم وإسماعيل )
( قل بل ملة إبراهيم حنيفا)
( وما أُنزل إلى إبراهيم )
( أم تقولون إن إبراهيم )
( الم تر إلى الذي حاج إبراهيم)
(إذ قال إبراهيم )
( قال إبراهيم )
( وإذ قال إبراهيم رب أرني كيف تحي الموتى )
فهذه جملة المواضع بسورة البقرة التي اتفق فيها هشام مع إبن ذكوان بخلف عن الأخير وله وجه كباقي القراء.
أما ما نفرد به هشام لوحده في مواضع مختلفة في القرآن فهى :
المواضع الثلاثة الأخيرة بسورة النساء وهي :
( وأوحينا إلى إبراهيم )
( واتبع ملة إبراهيم حنيفا )
( واتخذ الله إبراهيم خليلا)
موضع سورة الأنعام والأخير منها وهو:
( دينا قيما ملة إبراهيم ).
موضعين بسورة التوبة وهما:
( وما كان استغفار إبراهيم )
( إن إبراهيم لأوَّاه )
وهما الموضعين الأخيرين منها
موضع سورة إبراهيم عليه السلام وهو :
( وإذ قال إبراهيم رب اجعل)
مواضع بسورة مريم وهما :
( واذكر في الكتاب إبراهيم )
( قال أراغب أنت عن ءالهتي يا إبراهيم، )
( ومن ذرية إبراهيم )
مواضع سورة النحل وهما:
( إن إبراهيم كان أمة )
( ثم أوحينا إليك أن اتبع ملة إبراهيم )
موضع بسورة سورة العنكبوت وهو:
( وَلَمَّا جاءت رسلنا إبراهيمَ بالبشرى )
موضع بسورة الشُّورى وهو :
( وما وصينا به إبراهيم )
موضع بسورة النجم وهو :
( وإبراهيم الذي وفَّى )
موضوع بسورة الداريات وهو :
( هل أتاك حديث ضيف إبراهيم )
موضع بسورة الحديد
( ولقد أرسلنا نوحا وإبراهيم )
موضع بسورة الممتحنة وهو :
( لقد كان لكم إسوة حسنة في إبراهيم ) مع الانتباه إلى أن ابن عامر يقرا إِسوة بكسر الهمزة
الموضوع الأول منها فقط
وهذه هي جل المواضع في القرآن الكريم
قال الإمام الشَّاطبي رحمه الله:
وَفيهاَ وَفي نَصِّ النِّساَءِ ثَلاَثَةٌ -------- أَوَاخِرُ إَبْرَاهَامَ لَلاحَ وَجَمَّلاَ
وَمَعْ آخِرِ الأَنْعَامِ حَرْفَا بَرَاءَةٍ-------- أَخِيراً وَتَحْتَ الرَّعْدِ حَرْفٌ تَنَزَّلاَ
وَفي مَرْيَمٍ وَالنَّحْلِ خَمْسَةُ أَحْرُفٍ --------وَآخِرُ مَا فِي الْعَنْكَبُوتِ مُنَزَّلاَ
وَفي النَّجْمَ وَالشُّورى وَفي الذَّارِيَاتِ وَالْـ ------ حَدِيدِ وَيُرْوِي في امْتِحَانِهِ الأَوَّلاَ
وَوَجْهَانِ فِيهِ لإبن ذكوان ههُنَا ------- وَوَاتَّخِذُوا بِالْفَتْحِ عَمَّ وَأَوْغَلاَ
هذه جملة مواضع كلمة إبراهيم في قراءة ابن عامر الشامي
يقرا هشام عن ابن عامر قرأ كلمة ( إبراهيم ) بزيادة ألف بين الهاء والميم مع حذف الياء في 33 موضعا من القرآن منها جميع مواضيع سورة البقرة واندرج معه إبن ذكوان في سورة البقرة بخلف عنه أي أنه له القراءة مثل هشام وله قراءة أخرى مثل باقي القراء.وهشام له مواضع أخرى متفرقة في القرآن ولم يندرج معه إبن ذكوان فيها بل انفرد بها هشام بدون خلاف
أما مواضع سورة البقرة فهي :
( وإذ ابتلى إبراهيم ربه بكلمات فأتمهن )
( واتخَذوا من مقام إبراهيم مصلى ) مع الانتباه إلى أن ابن عامر الشامي يقرا اتخذوا بفتح الخاء
( وعهدنا إلى إبراهيم وإسماعيل )
( وإذ قال إبراهيم رب اجعل هذا بلدا ءامناً )
( وإذ يرفع إبراهيم القواعد )
( ومن يرغب عن ملة إبراهيم إلا من سفه نفسه )
( ووصى بها إبراهيم بنيه ويعقوب )
( واله ءابائك إبراهيم وإسماعيل )
( قل بل ملة إبراهيم حنيفا)
( وما أُنزل إلى إبراهيم )
( أم تقولون إن إبراهيم )
( الم تر إلى الذي حاج إبراهيم)
(إذ قال إبراهيم )
( قال إبراهيم )
( وإذ قال إبراهيم رب أرني كيف تحي الموتى )
فهذه جملة المواضع بسورة البقرة التي اتفق فيها هشام مع إبن ذكوان بخلف عن الأخير وله وجه كباقي القراء.
أما ما نفرد به هشام لوحده في مواضع مختلفة في القرآن فهى :
المواضع الثلاثة الأخيرة بسورة النساء وهي :
( وأوحينا إلى إبراهيم )
( واتبع ملة إبراهيم حنيفا )
( واتخذ الله إبراهيم خليلا)
موضع سورة الأنعام والأخير منها وهو:
( دينا قيما ملة إبراهيم ).
موضعين بسورة التوبة وهما:
( وما كان استغفار إبراهيم )
( إن إبراهيم لأوَّاه )
وهما الموضعين الأخيرين منها
موضع سورة إبراهيم عليه السلام وهو :
( وإذ قال إبراهيم رب اجعل)
مواضع بسورة مريم وهما :
( واذكر في الكتاب إبراهيم )
( قال أراغب أنت عن ءالهتي يا إبراهيم، )
( ومن ذرية إبراهيم )
مواضع سورة النحل وهما:
( إن إبراهيم كان أمة )
( ثم أوحينا إليك أن اتبع ملة إبراهيم )
موضع بسورة سورة العنكبوت وهو:
( وَلَمَّا جاءت رسلنا إبراهيمَ بالبشرى )
موضع بسورة الشُّورى وهو :
( وما وصينا به إبراهيم )
موضع بسورة النجم وهو :
( وإبراهيم الذي وفَّى )
موضوع بسورة الداريات وهو :
( هل أتاك حديث ضيف إبراهيم )
موضع بسورة الحديد
( ولقد أرسلنا نوحا وإبراهيم )
موضع بسورة الممتحنة وهو :
( لقد كان لكم إسوة حسنة في إبراهيم ) مع الانتباه إلى أن ابن عامر يقرا إِسوة بكسر الهمزة
الموضوع الأول منها فقط
وهذه هي جل المواضع في القرآن الكريم
قال الإمام الشَّاطبي رحمه الله:
وَفيهاَ وَفي نَصِّ النِّساَءِ ثَلاَثَةٌ -------- أَوَاخِرُ إَبْرَاهَامَ لَلاحَ وَجَمَّلاَ
وَمَعْ آخِرِ الأَنْعَامِ حَرْفَا بَرَاءَةٍ-------- أَخِيراً وَتَحْتَ الرَّعْدِ حَرْفٌ تَنَزَّلاَ
وَفي مَرْيَمٍ وَالنَّحْلِ خَمْسَةُ أَحْرُفٍ --------وَآخِرُ مَا فِي الْعَنْكَبُوتِ مُنَزَّلاَ
وَفي النَّجْمَ وَالشُّورى وَفي الذَّارِيَاتِ وَالْـ ------ حَدِيدِ وَيُرْوِي في امْتِحَانِهِ الأَوَّلاَ
وَوَجْهَانِ فِيهِ لإبن ذكوان ههُنَا ------- وَوَاتَّخِذُوا بِالْفَتْحِ عَمَّ وَأَوْغَلاَ
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع