في الآية (35) من سورة يونس في
:كلمة (يهِدّي) من قوله تعالى :
(قُلْ هَلْ مِنْ شُرَكَائِكُمْ مَنْ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ قُلِ اللَّهُ يَهْدِي لِلْحَقِّ أَفَمَنْ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ أَحَقُّ أَنْ يُتَّبَعَ أَمَّنْ لَا يَهِدِّي إِلَّا أَنْ يُهْدَى فَمَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ (35) )
ألأوجه السبعة في قراءة كلمة (يهِدّي) :
1- شعبة قرأها (يِــهِــدّي) بكسر الياء والهاء وتشديد الدال المكسورة .
2- حفص ويعقوب (يَــهِــدّي) بفتح الياء وكسر الهاء وتشديد الدال المكسورة .
3- ورش من طريقيه , وابن كثير، وابن عامر , ووافقهم الحسن قرؤوها
(يَــهَــدّي) بفتح الياء والهاء وتشديد الدال المكسورة .
4- حمزة والكسائي وخلف ووافقهم الأعمش قرؤوها (يَــهْــدِي) بفتح الياء وتسكين الهاء وكسرالدال بغير شدة .
5- ابن وردان قرأها بطريقة صعبة التنفيذ وهي (يَــهْــدّي) وذلك بفتح الياء وتسكين الهاء وتشديد الدال المكسورة وبدون اختلاس لحركة الهاء !!.
6- قالون ,وابن جماز (يَــهْــدّي) كابن وردان ولكن الوجه الثاني لهما اختلاس فتحة الهاء , وهذه القراءة أسهل من قراءة ابن وردان .
7- أبو عمر بخلف عنه (يَــهَــدّي) والوجه الثاني له كثاني قالون وابن جماز , ووافقه اليزيدي.
هذا والله تعالى اعلى واعلم
:كلمة (يهِدّي) من قوله تعالى :
(قُلْ هَلْ مِنْ شُرَكَائِكُمْ مَنْ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ قُلِ اللَّهُ يَهْدِي لِلْحَقِّ أَفَمَنْ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ أَحَقُّ أَنْ يُتَّبَعَ أَمَّنْ لَا يَهِدِّي إِلَّا أَنْ يُهْدَى فَمَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ (35) )
ألأوجه السبعة في قراءة كلمة (يهِدّي) :
1- شعبة قرأها (يِــهِــدّي) بكسر الياء والهاء وتشديد الدال المكسورة .
2- حفص ويعقوب (يَــهِــدّي) بفتح الياء وكسر الهاء وتشديد الدال المكسورة .
3- ورش من طريقيه , وابن كثير، وابن عامر , ووافقهم الحسن قرؤوها
(يَــهَــدّي) بفتح الياء والهاء وتشديد الدال المكسورة .
4- حمزة والكسائي وخلف ووافقهم الأعمش قرؤوها (يَــهْــدِي) بفتح الياء وتسكين الهاء وكسرالدال بغير شدة .
5- ابن وردان قرأها بطريقة صعبة التنفيذ وهي (يَــهْــدّي) وذلك بفتح الياء وتسكين الهاء وتشديد الدال المكسورة وبدون اختلاس لحركة الهاء !!.
6- قالون ,وابن جماز (يَــهْــدّي) كابن وردان ولكن الوجه الثاني لهما اختلاس فتحة الهاء , وهذه القراءة أسهل من قراءة ابن وردان .
7- أبو عمر بخلف عنه (يَــهَــدّي) والوجه الثاني له كثاني قالون وابن جماز , ووافقه اليزيدي.
هذا والله تعالى اعلى واعلم
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع