الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن حفظ القرءان الكريم
كلمات تحيي القلوب وتعلى الهمم
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم حذيفة" data-source="post: 284" data-attributes="member: 1"><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: #0000ff">15. </span><span style="color: magenta">حَقِيقَةُ التَّوْحِيد </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: #0000ff">قال ابن تيمية رحمه الله: "إنَّ حَقِيقَةَ التَّوْحِيدِ أَنْ نَعْبُدَ اللهَ وَحْدَهُ، فَلاَ يُدْعَى إلاَّ هُوَ، وَلاَ يُخْشَى إِلاَّ هُوَ، وَلاَ يُتَّقَى إِلاَّ هُوَ، وَلاَ يُتَوَكَّل إِلاَّ عَلَيْهِ، وَلاَ يَكُونُ الدِّينُ إِلاَّ لَهُ، لاَ لأحَدٍ مِنَ الخَلْقِ، وَأَلاَّ نتَّخِذَ المَلاَئِكَةَ وَالنَبيِّين أَرْبَابًا، فَكَيْفَ باِلأئمَّةِ، وَالشُّيُوخِ، والعُلَمَاءِ، وَالمُلُوكِ، وَغَيْرِهِم" [منهاج السنة النبوية، لابن تيمية: 3/490] </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: #0000ff"></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: #0000ff">16. </span><span style="color: magenta">التَّوْحِيدُ سَبيلُ النّجَاة </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: #0000ff">قال ابن القيِّم -رحمه الله تعالى-: "هَذهِ سُنّةُ اللهِ في عبادِهِ، فما دُفِعَتْ شدائدُ الدنيا بمثلِ التوحيدِ، ولذلكَ كانَ دعاءُ الكرْب بالتوحيدِ ودعوةُ ذي النّونِ التي مَا دعَا بها مكْروبٌ إلاّ فرَّجَ اللهُ كَرْبَهُ بالتوحيدِ، فلا يُلقي في الكُرَبِ العظامِ إلاّ الشّركُ ولا يُنْجي منها إلاّ التوحيدُ، فهوَ مَفزعُ الخليقةِ وملجؤها وحِصنُها وغِياثُها، وبالله التوفيق" [الفوائد، لابن القيّم: 67] </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: #0000ff"></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: #0000ff">17. </span><span style="color: magenta">صَفاءُ التَّوْحِيدِ </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: #0000ff">قال ابن القيِّم رحمه الله تعالى: "التّوحِيدُ أَلْطَفُ شَيْءٍ وَأَنْزَهُهُ وَأَنْظَفُهُ وَأَصْفَاهُ، فَأدْنىَ شَيءِ يَخدِشُهُ وَيُدَنِّسُهُ وَيُؤَثِّرُ فِيهِ، فَهُوَ كَأَبٍْيَضِ ثَوْبٍ يَكُوُنُ يُؤَثّرُ فِيهِ أَدْنَى أَثَرٍ، وَكَالمِرْآةِ الصَّافِيَةِ جِدًّا أَدْنَى شَيْءٍ يُؤَثّرُ فِيهَا، وَلِهَذَا تُشَوِّشُهُ اللَّحْظَةُ وَاللَّفْظَةُ وَالشًَّهْوَةُ الخَفِيَّة، فَإِنْ بَادَرَ صَاحِبُهُ وَقَلَعَ ذَلِكَ الأَثَرَ بِضِدِّهِ وَإلاَّ اسْتَحْكَمَ وَصَارَ طَبْعًا يَتَعَسَّرُ عَلَيْهِ قَلْعَهُ" [الفوائد، لابن القيِّم: 233] </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: #0000ff"></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: #0000ff">18. </span><span style="color: magenta">شَرْطُ قَبُولِ العَمَلِ </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: #0000ff">قالَ الفُضَيلُ بنُ عِيَاضٍ فيِ تَفْسِيرِ قولِهِ تَعَالىَ: (الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ) [الملك: 2] هَوَ أَخْلَصُهُ وَأَصْوَبُهُ، قالوا: يَا أبَا عَليٍّ مَا أَخْلَصُهُ وُأَصْوَبُهُ؟ فقالَ: إنَّ العَمَلَ إذاَ كَانَ خَالَِصاً وَلَمْ يَكُنْ صَوَابًا لَمْ يُقْبَلْ، وَإِذَا كَانَ صَوَاباً وَلَمْ َيكُنْ خَالِصًا لَمْ يُقْبَلْ حَتَّى يَكُونَ خَالِصاً صَوَابًا. الخَالِصُ أََنْ يَكُونَ للهِ، وَالصَّوابُ أنْ يَكُونَ عَلَى السُّنَّةِ. ثُمَّ قَرَأَ قَوْلَهُ تَعَالىَ: (فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً) [الكهف: 110] [مدارج السالكين، لابن القيِّم: 2/93] </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: #0000ff"></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: #0000ff">19. </span><span style="color: magenta">التّمَسُّكُ بِالكِتَابِ الكريم </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: #0000ff">عن أبي العالية قال: قال رجلٌ لأُبَيّ بنِ كعب: أوْصني، قال: "اتخذْ كتابَ الله إمامًا، وارضَ به قاضياً وحَكمًا، فإنّه الذي استخلف فيكم رسولكم، شفيع، مطاع وشاهد لا يتهم، فيه ذكركم وذكر من قبلكم، وحكمُ ما بينكم، وخبركم وخبر ما بعدكم" [سير أعلام النبلاء، للذهبي: 1/392] </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: #0000ff"></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: #0000ff">20. </span><span style="color: magenta">فَضْلُ التَّمَسُّكِ بِالسُّنَّةِ </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: #0000ff">قالَ ابنُ حبَّان رَحِمَهُ اللهُ في مقدمةِ صحِيحهِ: "وَإِنَّ فِي لُزُومِ سُنَّتِهِ: تَمَامَ السَّلاَمَةِ، وَجِمَاعَ الكَرَامَةِ، لاَ تُطفَأ سُرُجُها، وَلاَ تُدْحَضُ حُجَجُهَا، مَنْ لزِمها عُصِم، وَمَنْ خاَلَفَهَا نَدِم؛ إِذْ هِيَ الحِصْنُ الحَصِينُ، وَالرُّكْنُ الرَّكِينُ، الذِي بَانَ فَضْلُهُ، وَمَتُنَ حَبْلُهُ، وَمَنْ تَمَسَّكَ بِهِ سَادَ، وَمَنْ رَامَ خِلاَفَهُ بَادَ، فَالمُتَّعَلِّقُونَ بِهِ أَهْلُ السَّعَادَةِ فِي الآجِلِ، وَالمُغْبَطُونَ بَيْنَ الأَنَامِ فِي العَاجِلِ" [الإحسان في تقريب صحيح ابن حبان لابن بلبان:1/102] </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: #0000ff"></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: #0000ff">21. </span><span style="color: magenta">الطَّرِيقُ إِلَى اللهِ، فيِ اتِّبَاعِ السُنَّةِ </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: #0000ff">سُئِل الحسنُ الجوزجاني: كيفَ الطَّريقُ إلىَ الله؟ فقال: الطُّرُقُ إلىَ الله ِكثيرةٌ، وَأَوْضَحُ الطُّرُقِ وأبعَدُها عنِ الشُّبهِ اتِّباع السَّنّة قوْلاً وَفِعْلاً وَعزْماً وَعقْدًا ونِيَّةً، لأَنَّ الله يقول: (وَإنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا) فقيل له: كيفَ الطّريقُ إلىَ السُّنَّةِ؟ فقال: مُجانبة البِدعِ، واتِّباع ما أجمعَ عليهِ الصَّدْرُ الأوَّل منَ عُلَماءِ الإسْلام، والتَّباعدُ عنْ مجاِلسِ الكلامِ وأهلِهِ؛ ولزوم طريقةِ الاِقتداءِ وبذلك َ أُمِرَ النَّبِيُّ صلَّى الله عليهِ وسلَّم بقولهِ تعالى: (ثُمَّ أَوْحَيْناَ إلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ) [الاعتصام للشاطبي: 1/62 ] </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: #0000ff"></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: #0000ff">22.</span><span style="color: magenta"> الثَّبَاتُ عَلىَ السُّنَّة </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: #0000ff">عن الحسنِ البصْرِي -رحِمَه اُلله تعالى- قال: "السُّنَّةُ -وَالّذي لا إلهَ إِلاَّ هُو- بيْن الغَالِي والجَافيِ فاصْبِروا عليها رَحِمَكُمُ اللهُ، فإنَّ أهلَ السُّنَّة كانوا أقلَّ النَّاسِ فيما مَضَى، وَهمْ أّقَلُّ الناَّس ِفِيماَ بَقِيَ: الَّذينَ لمْ يَذهبُوا معَ أَهْلِ الإِتْرافِ في إتِراَفِهمْ، ولاَ مع أهلِ البِدَعِ في بِدَعِهمْ، صَبَرُوا علىَ سُنَّتِهِمْ حتَّى لَقَوْا ربَّهِمْ فَكَذَلِكَ إن شاءَ اللهُ فَكُونُوا" [إغاثة اللهفان، لابن القيم: 1/70] </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: #0000ff"></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: #0000ff">23. </span><span style="color: magenta">فَرَحُ السَّلَفِ الصَّالِحِِ بِهِدَايَةِ اللهِ لَهُمْ إِلىَ السُنّة </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: #0000ff">عن الفُضيلِ بنِ عياّض قال: "طوبى لِمّنْ مات علىَ الإسلام والسُنَّة فإذا كان كذلك فليُكْثِرْ مِنْ قولِ -ما شاء الله-" [شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة، للاّلكائي: 1/138] </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: #0000ff"></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: #0000ff">24. </span><span style="color: magenta">حِرْصُ السَّلفِ الصَّالِحِ عَلَى لُُزُومِ السُنّةِ وَالذّبِّ عَنْهَا </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: #0000ff">عن أبِي بكرٍ الصدِّيق رضيَ اللهُ عنهُ قال: "لَسْتُ تَارِكًا شَيئًا كَانَ رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وآلهِ وسلَّم يَعْمَلُ بهِ إِلاَّ عَمِلْتُ بِهِ، إِنِّي أَخْشَى إِنْ تَرَكْتُ شَيْئًا مِنْ أَمْرِهِ أَنْ أَزِيغَ". قال ابنُ بطّة بعدَ إيرادهِ لهذا الأثر: "هَذا يا إخْوَانِي الصِّدِّيق الأكْبر يَتخوّف علَى نفسِه الزَّيْغ إنْ هوَ خالَفَ شيْئا مْنْ أمْرِ نبيِّه صلّى الله عليه وسلّم، فماذا عَسَى أن يكونَ مِنْ زمانٍ أضْحَى أهلُهُ يسْتهْزئونَ بنبيِّهمْ وبأوَامِرِهِ، ويتباهَوْن بمخالفتهِ، ويسخرونَ بسنَّتِه. نسألُ اللهَ عصٍْمَةً مِنَ الزَّلَلِ وَنجاةً مِنْ سُوءِ العَمَل" [الإبانة عن شريعة الفرقة الناجية، لابن بطّة:1/ 246] </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: #0000ff"></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: #0000ff">25. </span><span style="color: magenta">مَا أشْكَلَ عليْك فَرُدَّهُ إلى الكِتاَبِ وَالسُنَّة </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: #0000ff">قال الذّهبِيُّ -رحمه الله تعالى-: "يَنبغي للمسْلم أنْ يسْتعيذَ منَ الفِتَنِ، ولا يَشْغَبْ بِذِكْرِ غَرِيبِ المَذَاهِب ِلاَ فِي أُصُولٍِ وَلا في الفروعِ، فما رأيتُ الحركةَ في ذلك تُحَصِّل خيرًا، بل تُثيرُ شَرًّا وَعَدَاوةً، وَمْقْتاً للصُّّلحَاءِ وَالعُبّاد مِنَ الفَريقين، فَتَمَسَّكْ باِلسُّنّة، وَالزَمْ الصَّمت، ولاَ تَخُضْ فِيما لا يَعْنيك وما أشْكَلَ عليْك فرُدَّه ُإلى اللهِ ورسولِهِ وقِف وقلْ: " اللهُ ورسوله أعلم" [ سير أعلام النبلاء للذهبي: 19/142] </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: #0000ff"></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: #0000ff">26. </span><span style="color: magenta">فَضْلُ الصَّحَابَةِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمْ </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: #0000ff">قالَ الشَّاطِبيِ -رحمه الله تعالى-: "إنَّ الصّحَابةَ كَانُوا مُقتدِينَ بِنبيِّهِمْ صَلَّى اللهُ عليهِ وَآلِهِ وَسَلَّم مُهْتدِينَ بِهَدْيِهِ، وَقدْ جَاءَ مَدْحُهُمْ فِي القرآنِ الكريمِ، وَأثنَى عَلىَ مَتْبُوعِهِمْ مُحَمَّد صَلَّى اللهُ عليهِ وَآلهِ وَسلَّم وَإنَّمَا كانَ خُلقه صَلَّى اللهُ عليهِ وَآلهِ وَسَلَّم القرآن، فقالَ تعالى: (وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ) [القلم: 4] فالقرآنُ إنَّمَا هُوَ المَتْبُوعُ عَلىَ الحَقيقةِ، وَجَاءتِ السُنَّةُ مُبيِّنَةٌ لَهُ، فَالمُتَّبعُ لِلسُنَّة مُتَّبِعٌ للقرآنِ. الصَّحَابَةُ كَانُوا أَوْلىَ النَّاسِ بذلكَ، فَكُلُّ مَنِ اقْتَدَى بِهِمْ فَهُوَ مِنَ الفِرْقَةِ النَّاجِيَةِ الدَّاخِلَةِ للجَنَّة بِفَضْلِ اللهِ، وَهُوَ مَعْنَى قَوْلِهِ عَلَيْهِ الصَّلاةُ وَالسَّلاَمُ «ماَ أَنَا عَلَيْهِ وَأَصْحَابِي» فالكِتَابُ وَالسُنَّة هُوَ الطَّرِيقُ المُسْتَقِيمُ، وَمَا سِوَاهُمَا مِنَ الإِجْمَاعِ وَغَيْرِهِ فناشئ عَنْهُمَا" [الاعتصام للشاطبي: 2/252] </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: #0000ff"></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: #0000ff">27. </span><span style="color: magenta">اتِّباَعُ سَبِيلِ السَّابِقِينَ الأَوَّليِن </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"></span></span><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #0000ff">قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-: "فالاقتداء بهم خير من الاقتداء بمن بعدهم ومعرفة إجماعهم ونزاعهم في العلم والدين خيرٌ وأنفع من معرفة ما يُذكر من إجماع غيرهم ونزاعهم، وذلك أنّ إجماعهم لا يكون إلاّ معصوما وإذا تنازعوا فالحقّ لا يخرج عنهم" [ مجموع الفتاوى لابن تيمية: 13/24] </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #0000ff"></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #0000ff">28</span><span style="color: magenta">. الإيمانُ بأحاديثِ الصِّفاتِ معَ إمرَارِهاَ كَماَ جَاءَتْ بِلاَ كَيْفٍ </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #0000ff">قال حَنْبلُ بنُ إسحاق: سألتُ أبا عبدِ اللهِ عنِ الأحاديثِ التي تُرْوى عنِ النَّبيِ صلَى الله عليْه وسلّم: "إنَّ ّالله ينْزِل إلى السَّماءِ الدُّنيا" فقال: نؤْمِنُ بها، ونُصَدِّق بهاَ، ولا نَرُد ّشيئاً منْها، إذا كانتْ أسَانيد صحاحا وَلانَرُدُّ على رَسُولِ صَلىَّ اللهُ عليهِ وسَلّم قولَه، ونَعْلَمُ أنَّ ما جاءَ بِهِ حَقٌّ" [سير أعلام النبلاء للذهبي: 11/303] </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial narrow'"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial narrow'"></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم حذيفة, post: 284, member: 1"] [center][size=5][font=arial narrow][color=#0000ff]15. [/color][color=magenta]حَقِيقَةُ التَّوْحِيد [/color] [/font][/size][size=5][font=arial narrow][color=#0000ff]قال ابن تيمية رحمه الله: "إنَّ حَقِيقَةَ التَّوْحِيدِ أَنْ نَعْبُدَ اللهَ وَحْدَهُ، فَلاَ يُدْعَى إلاَّ هُوَ، وَلاَ يُخْشَى إِلاَّ هُوَ، وَلاَ يُتَّقَى إِلاَّ هُوَ، وَلاَ يُتَوَكَّل إِلاَّ عَلَيْهِ، وَلاَ يَكُونُ الدِّينُ إِلاَّ لَهُ، لاَ لأحَدٍ مِنَ الخَلْقِ، وَأَلاَّ نتَّخِذَ المَلاَئِكَةَ وَالنَبيِّين أَرْبَابًا، فَكَيْفَ باِلأئمَّةِ، وَالشُّيُوخِ، والعُلَمَاءِ، وَالمُلُوكِ، وَغَيْرِهِم" [منهاج السنة النبوية، لابن تيمية: 3/490] 16. [/color][color=magenta]التَّوْحِيدُ سَبيلُ النّجَاة [/color] [/font][/size][size=5][font=arial narrow][color=#0000ff]قال ابن القيِّم -رحمه الله تعالى-: "هَذهِ سُنّةُ اللهِ في عبادِهِ، فما دُفِعَتْ شدائدُ الدنيا بمثلِ التوحيدِ، ولذلكَ كانَ دعاءُ الكرْب بالتوحيدِ ودعوةُ ذي النّونِ التي مَا دعَا بها مكْروبٌ إلاّ فرَّجَ اللهُ كَرْبَهُ بالتوحيدِ، فلا يُلقي في الكُرَبِ العظامِ إلاّ الشّركُ ولا يُنْجي منها إلاّ التوحيدُ، فهوَ مَفزعُ الخليقةِ وملجؤها وحِصنُها وغِياثُها، وبالله التوفيق" [الفوائد، لابن القيّم: 67] 17. [/color][color=magenta]صَفاءُ التَّوْحِيدِ [/color] [/font][/size][size=5][font=arial narrow][color=#0000ff]قال ابن القيِّم رحمه الله تعالى: "التّوحِيدُ أَلْطَفُ شَيْءٍ وَأَنْزَهُهُ وَأَنْظَفُهُ وَأَصْفَاهُ، فَأدْنىَ شَيءِ يَخدِشُهُ وَيُدَنِّسُهُ وَيُؤَثِّرُ فِيهِ، فَهُوَ كَأَبٍْيَضِ ثَوْبٍ يَكُوُنُ يُؤَثّرُ فِيهِ أَدْنَى أَثَرٍ، وَكَالمِرْآةِ الصَّافِيَةِ جِدًّا أَدْنَى شَيْءٍ يُؤَثّرُ فِيهَا، وَلِهَذَا تُشَوِّشُهُ اللَّحْظَةُ وَاللَّفْظَةُ وَالشًَّهْوَةُ الخَفِيَّة، فَإِنْ بَادَرَ صَاحِبُهُ وَقَلَعَ ذَلِكَ الأَثَرَ بِضِدِّهِ وَإلاَّ اسْتَحْكَمَ وَصَارَ طَبْعًا يَتَعَسَّرُ عَلَيْهِ قَلْعَهُ" [الفوائد، لابن القيِّم: 233] 18. [/color][color=magenta]شَرْطُ قَبُولِ العَمَلِ [/color] [/font][/size][size=5][font=arial narrow][color=#0000ff]قالَ الفُضَيلُ بنُ عِيَاضٍ فيِ تَفْسِيرِ قولِهِ تَعَالىَ: (الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ) [الملك: 2] هَوَ أَخْلَصُهُ وَأَصْوَبُهُ، قالوا: يَا أبَا عَليٍّ مَا أَخْلَصُهُ وُأَصْوَبُهُ؟ فقالَ: إنَّ العَمَلَ إذاَ كَانَ خَالَِصاً وَلَمْ يَكُنْ صَوَابًا لَمْ يُقْبَلْ، وَإِذَا كَانَ صَوَاباً وَلَمْ َيكُنْ خَالِصًا لَمْ يُقْبَلْ حَتَّى يَكُونَ خَالِصاً صَوَابًا. الخَالِصُ أََنْ يَكُونَ للهِ، وَالصَّوابُ أنْ يَكُونَ عَلَى السُّنَّةِ. ثُمَّ قَرَأَ قَوْلَهُ تَعَالىَ: (فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً) [الكهف: 110] [مدارج السالكين، لابن القيِّم: 2/93] 19. [/color][color=magenta]التّمَسُّكُ بِالكِتَابِ الكريم [/color] [/font][/size][size=5][font=arial narrow][color=#0000ff]عن أبي العالية قال: قال رجلٌ لأُبَيّ بنِ كعب: أوْصني، قال: "اتخذْ كتابَ الله إمامًا، وارضَ به قاضياً وحَكمًا، فإنّه الذي استخلف فيكم رسولكم، شفيع، مطاع وشاهد لا يتهم، فيه ذكركم وذكر من قبلكم، وحكمُ ما بينكم، وخبركم وخبر ما بعدكم" [سير أعلام النبلاء، للذهبي: 1/392] 20. [/color][color=magenta]فَضْلُ التَّمَسُّكِ بِالسُّنَّةِ [/color] [/font][/size][size=5][font=arial narrow][color=#0000ff]قالَ ابنُ حبَّان رَحِمَهُ اللهُ في مقدمةِ صحِيحهِ: "وَإِنَّ فِي لُزُومِ سُنَّتِهِ: تَمَامَ السَّلاَمَةِ، وَجِمَاعَ الكَرَامَةِ، لاَ تُطفَأ سُرُجُها، وَلاَ تُدْحَضُ حُجَجُهَا، مَنْ لزِمها عُصِم، وَمَنْ خاَلَفَهَا نَدِم؛ إِذْ هِيَ الحِصْنُ الحَصِينُ، وَالرُّكْنُ الرَّكِينُ، الذِي بَانَ فَضْلُهُ، وَمَتُنَ حَبْلُهُ، وَمَنْ تَمَسَّكَ بِهِ سَادَ، وَمَنْ رَامَ خِلاَفَهُ بَادَ، فَالمُتَّعَلِّقُونَ بِهِ أَهْلُ السَّعَادَةِ فِي الآجِلِ، وَالمُغْبَطُونَ بَيْنَ الأَنَامِ فِي العَاجِلِ" [الإحسان في تقريب صحيح ابن حبان لابن بلبان:1/102] 21. [/color][color=magenta]الطَّرِيقُ إِلَى اللهِ، فيِ اتِّبَاعِ السُنَّةِ [/color] [/font][/size][size=5][font=arial narrow][color=#0000ff]سُئِل الحسنُ الجوزجاني: كيفَ الطَّريقُ إلىَ الله؟ فقال: الطُّرُقُ إلىَ الله ِكثيرةٌ، وَأَوْضَحُ الطُّرُقِ وأبعَدُها عنِ الشُّبهِ اتِّباع السَّنّة قوْلاً وَفِعْلاً وَعزْماً وَعقْدًا ونِيَّةً، لأَنَّ الله يقول: (وَإنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا) فقيل له: كيفَ الطّريقُ إلىَ السُّنَّةِ؟ فقال: مُجانبة البِدعِ، واتِّباع ما أجمعَ عليهِ الصَّدْرُ الأوَّل منَ عُلَماءِ الإسْلام، والتَّباعدُ عنْ مجاِلسِ الكلامِ وأهلِهِ؛ ولزوم طريقةِ الاِقتداءِ وبذلك َ أُمِرَ النَّبِيُّ صلَّى الله عليهِ وسلَّم بقولهِ تعالى: (ثُمَّ أَوْحَيْناَ إلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ) [الاعتصام للشاطبي: 1/62 ] 22.[/color][color=magenta] الثَّبَاتُ عَلىَ السُّنَّة [/color] [/font][/size][size=5][font=arial narrow][color=#0000ff]عن الحسنِ البصْرِي -رحِمَه اُلله تعالى- قال: "السُّنَّةُ -وَالّذي لا إلهَ إِلاَّ هُو- بيْن الغَالِي والجَافيِ فاصْبِروا عليها رَحِمَكُمُ اللهُ، فإنَّ أهلَ السُّنَّة كانوا أقلَّ النَّاسِ فيما مَضَى، وَهمْ أّقَلُّ الناَّس ِفِيماَ بَقِيَ: الَّذينَ لمْ يَذهبُوا معَ أَهْلِ الإِتْرافِ في إتِراَفِهمْ، ولاَ مع أهلِ البِدَعِ في بِدَعِهمْ، صَبَرُوا علىَ سُنَّتِهِمْ حتَّى لَقَوْا ربَّهِمْ فَكَذَلِكَ إن شاءَ اللهُ فَكُونُوا" [إغاثة اللهفان، لابن القيم: 1/70] 23. [/color][color=magenta]فَرَحُ السَّلَفِ الصَّالِحِِ بِهِدَايَةِ اللهِ لَهُمْ إِلىَ السُنّة [/color] [/font][/size][size=5][font=arial narrow][color=#0000ff]عن الفُضيلِ بنِ عياّض قال: "طوبى لِمّنْ مات علىَ الإسلام والسُنَّة فإذا كان كذلك فليُكْثِرْ مِنْ قولِ -ما شاء الله-" [شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة، للاّلكائي: 1/138] 24. [/color][color=magenta]حِرْصُ السَّلفِ الصَّالِحِ عَلَى لُُزُومِ السُنّةِ وَالذّبِّ عَنْهَا [/color] [/font][/size][size=5][font=arial narrow][color=#0000ff]عن أبِي بكرٍ الصدِّيق رضيَ اللهُ عنهُ قال: "لَسْتُ تَارِكًا شَيئًا كَانَ رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وآلهِ وسلَّم يَعْمَلُ بهِ إِلاَّ عَمِلْتُ بِهِ، إِنِّي أَخْشَى إِنْ تَرَكْتُ شَيْئًا مِنْ أَمْرِهِ أَنْ أَزِيغَ". قال ابنُ بطّة بعدَ إيرادهِ لهذا الأثر: "هَذا يا إخْوَانِي الصِّدِّيق الأكْبر يَتخوّف علَى نفسِه الزَّيْغ إنْ هوَ خالَفَ شيْئا مْنْ أمْرِ نبيِّه صلّى الله عليه وسلّم، فماذا عَسَى أن يكونَ مِنْ زمانٍ أضْحَى أهلُهُ يسْتهْزئونَ بنبيِّهمْ وبأوَامِرِهِ، ويتباهَوْن بمخالفتهِ، ويسخرونَ بسنَّتِه. نسألُ اللهَ عصٍْمَةً مِنَ الزَّلَلِ وَنجاةً مِنْ سُوءِ العَمَل" [الإبانة عن شريعة الفرقة الناجية، لابن بطّة:1/ 246] 25. [/color][color=magenta]مَا أشْكَلَ عليْك فَرُدَّهُ إلى الكِتاَبِ وَالسُنَّة [/color] [/font][/size][size=5][font=arial narrow][color=#0000ff]قال الذّهبِيُّ -رحمه الله تعالى-: "يَنبغي للمسْلم أنْ يسْتعيذَ منَ الفِتَنِ، ولا يَشْغَبْ بِذِكْرِ غَرِيبِ المَذَاهِب ِلاَ فِي أُصُولٍِ وَلا في الفروعِ، فما رأيتُ الحركةَ في ذلك تُحَصِّل خيرًا، بل تُثيرُ شَرًّا وَعَدَاوةً، وَمْقْتاً للصُّّلحَاءِ وَالعُبّاد مِنَ الفَريقين، فَتَمَسَّكْ باِلسُّنّة، وَالزَمْ الصَّمت، ولاَ تَخُضْ فِيما لا يَعْنيك وما أشْكَلَ عليْك فرُدَّه ُإلى اللهِ ورسولِهِ وقِف وقلْ: " اللهُ ورسوله أعلم" [ سير أعلام النبلاء للذهبي: 19/142] 26. [/color][color=magenta]فَضْلُ الصَّحَابَةِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمْ [/color] [/font][/size][size=5][font=arial narrow][color=#0000ff]قالَ الشَّاطِبيِ -رحمه الله تعالى-: "إنَّ الصّحَابةَ كَانُوا مُقتدِينَ بِنبيِّهِمْ صَلَّى اللهُ عليهِ وَآلِهِ وَسَلَّم مُهْتدِينَ بِهَدْيِهِ، وَقدْ جَاءَ مَدْحُهُمْ فِي القرآنِ الكريمِ، وَأثنَى عَلىَ مَتْبُوعِهِمْ مُحَمَّد صَلَّى اللهُ عليهِ وَآلهِ وَسلَّم وَإنَّمَا كانَ خُلقه صَلَّى اللهُ عليهِ وَآلهِ وَسَلَّم القرآن، فقالَ تعالى: (وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ) [القلم: 4] فالقرآنُ إنَّمَا هُوَ المَتْبُوعُ عَلىَ الحَقيقةِ، وَجَاءتِ السُنَّةُ مُبيِّنَةٌ لَهُ، فَالمُتَّبعُ لِلسُنَّة مُتَّبِعٌ للقرآنِ. الصَّحَابَةُ كَانُوا أَوْلىَ النَّاسِ بذلكَ، فَكُلُّ مَنِ اقْتَدَى بِهِمْ فَهُوَ مِنَ الفِرْقَةِ النَّاجِيَةِ الدَّاخِلَةِ للجَنَّة بِفَضْلِ اللهِ، وَهُوَ مَعْنَى قَوْلِهِ عَلَيْهِ الصَّلاةُ وَالسَّلاَمُ «ماَ أَنَا عَلَيْهِ وَأَصْحَابِي» فالكِتَابُ وَالسُنَّة هُوَ الطَّرِيقُ المُسْتَقِيمُ، وَمَا سِوَاهُمَا مِنَ الإِجْمَاعِ وَغَيْرِهِ فناشئ عَنْهُمَا" [الاعتصام للشاطبي: 2/252] 27. [/color][color=magenta]اتِّباَعُ سَبِيلِ السَّابِقِينَ الأَوَّليِن [/color] [/font][/size][font=arial narrow][size=5][color=#0000ff]قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-: "فالاقتداء بهم خير من الاقتداء بمن بعدهم ومعرفة إجماعهم ونزاعهم في العلم والدين خيرٌ وأنفع من معرفة ما يُذكر من إجماع غيرهم ونزاعهم، وذلك أنّ إجماعهم لا يكون إلاّ معصوما وإذا تنازعوا فالحقّ لا يخرج عنهم" [ مجموع الفتاوى لابن تيمية: 13/24] 28[/color][color=magenta]. الإيمانُ بأحاديثِ الصِّفاتِ معَ إمرَارِهاَ كَماَ جَاءَتْ بِلاَ كَيْفٍ [/color] [color=#0000ff]قال حَنْبلُ بنُ إسحاق: سألتُ أبا عبدِ اللهِ عنِ الأحاديثِ التي تُرْوى عنِ النَّبيِ صلَى الله عليْه وسلّم: "إنَّ ّالله ينْزِل إلى السَّماءِ الدُّنيا" فقال: نؤْمِنُ بها، ونُصَدِّق بهاَ، ولا نَرُد ّشيئاً منْها، إذا كانتْ أسَانيد صحاحا وَلانَرُدُّ على رَسُولِ صَلىَّ اللهُ عليهِ وسَلّم قولَه، ونَعْلَمُ أنَّ ما جاءَ بِهِ حَقٌّ" [سير أعلام النبلاء للذهبي: 11/303] [/color][/size] [/font][/center] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن حفظ القرءان الكريم
كلمات تحيي القلوب وتعلى الهمم