الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات
كتاب الجوهر المكنون في رواية قالون
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم أحمد و عبد الرحمان" data-source="post: 49260" data-attributes="member: 2965"><p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="color: black"><strong><u>[font=&quot]<span style="color: red">باب ياءات الزّوائد</span></u></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="color: black"><strong><u></u></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="color: black"><strong><u>[/font]</u></strong></span></span></p> </p><p> <p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="color: darkorchid"><strong>[font=&quot]صِـلْ إنْ تَـرَنِ بِالْيَا مَعَ اتَّـبِعُونِ أَهْ **** ــدِ آتَانِ نَمْلٍ خُلْفٌ ذَا وَقْفًا اعْتَلاَ[/font]</strong></span></span></p> </p><p> <p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="color: black"><strong>[font=&quot]<span style="color: darkorchid">وَفِـي دَعْوَةَ الدَّاعِ دَعَانِ التَّلاَقِ وَالتَّ **** ـنَـادِ خِلاَفٌ حَالَ وَصْـلٍ تَوَصَّلاَ</span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="color: black"><strong></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="color: black"><strong>[/font]</strong></span></span></p> </p><p> <span style="font-size: 22px"><span style="color: black"><strong>[font=&quot]المعنى أنه روى [/font]</strong>[font=&quot][font=&quot]][/font][/font]<span style="color: royalblue"><strong>[font=&quot] إن ترن [/font]</strong></span>[font=&quot][font=&quot][[/font][/font]<strong>[font=&quot] في الكهف، و[/font]</strong>[font=&quot][font=&quot]][/font][/font]<strong>[font=&quot] اتبعون أهدكم [/font]</strong>[font=&quot][font=&quot][[/font][/font]<strong>[font=&quot] في غافر بإثبات الياء بعد النون فيهما وصلا ووافق ورضا على حذفها فيهما وقفا.[/font]</strong></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: black"><strong>[font=&quot] ( واختلف ) عنه في الوقف على [/font]</strong></span></span><span style="color: black"> <span style="font-size: 22px">[font=&quot][font=&quot]][/font][/font]</span><span style="font-size: 22px"><strong>[font=&quot] <span style="color: royalblue">فما آتان </span>[/font]</strong>[font=&quot][font=&quot][[/font][/font]<strong>[font=&quot] في النمل فرواه عنه جماعة بإثبات الياء وآخرون بحذفها وكلاهما مقروء به إلا أنّ الإثبات مقدم في الأداء ووافق ورشا على إثبات الياء فيه مفتوحة في الوصل.[/font]</strong></span></span></p><p><span style="color: black"><span style="font-size: 22px"><strong>[font=&quot]( واختلف ) عنه أيضا في [/font]</strong></span> <span style="font-size: 22px">[font=&quot][font=&quot]][/font][/font]</span><span style="font-size: 22px"><strong>[font=&quot] <span style="color: royalblue">دعوة الداع</span> [/font]</strong>[font=&quot][font=&quot][[/font][/font]<strong>[font=&quot] و[/font]</strong>[font=&quot][font=&quot]][/font][/font]<strong>[font=&quot] إذا دعان [/font]</strong>[font=&quot][font=&quot][[/font][/font]<strong>[font=&quot] كلاهما في البقرة بين حذف الياء وإثباتها فيهما وصلا فقطع له الأكثرون بالحذف وقطع له غيرهم بالإثبات والوجهان صحيحان مقروء بهما والحذف هو المقدم في الأداء.[/font]</strong></span></span></p><p><span style="color: black"><span style="font-size: 22px"><strong>[font=&quot]( واختلف ) عنه أيضا في [/font]</strong></span> <span style="font-size: 22px">[font=&quot][font=&quot]][/font][/font]</span><span style="font-size: 22px"><strong>[font=&quot] <span style="color: royalblue">التلاق </span>[/font]</strong>[font=&quot][font=&quot][[/font][/font]<strong>[font=&quot] و[/font]</strong>[font=&quot][font=&quot]][/font][/font]<strong>[font=&quot] <span style="color: royalblue">التناد </span>[/font]</strong>[font=&quot][font=&quot][[/font][/font]<strong>[font=&quot] كلاهما بغافر. وذكر الوجهين فيهما الداني في التيسير والمفردة وتبعه الشاطبي لكن ضعّف المحقق ابن الجزري الإثبات وعدَّه من الإنفرادات التي جرت عادة المحققين بتركها فليعلم.</strong></span></span></p><p><span style="color: black"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: darkorchid"></span></strong></span></span></p><p><span style="color: black"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: darkorchid"></span>[/font]</strong></span></span> <p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="color: darkorchid"><strong>[font=&quot]وَبِالحذْفِ يَدْعُ الدَّاعِ تَسْئَلَن كَالجَـوَا **** بِ بِالْوَادِ في الْفَجْرِ دُعَا نُـذُرِ انْجَلاَ[/font]</strong></span></span></p> </p><p> <p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="color: darkorchid"><strong>[font=&quot] مَـعَ الْبَـادِ تُرْدِيـنِ نَـذِيرِ يُكَذِّبُو **** نِ قَـالَ وَعِيـدِ يُنْقِذُونِ فَحَـصِّلاَ[/font]</strong></span></span></p> </p><p> <p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="color: black"><span style="color: darkorchid"><strong>[font=&quot]كَذَا اعْتَزِلُونِ تَـرْجُمُونِ نَكِـيرِ خُذْ[/font]</strong></span><strong>[font=&quot]<span style="color: darkorchid"> **** فَهَذِي الأُصُولُ احْفَظْ لِتَرْقَى إِلى الْعُلاَ</span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="color: black"><strong></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="color: black"><strong>[/font]</strong></span></span></p> </p><p> <span style="font-size: 22px"><span style="color: black"><strong>[font=&quot]المعنى أنه روى حذف الياء في خمس وعشرين موضعا وهي:[/font]</strong></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: black">[font=&quot][font=&quot]][/font][/font]</span></span><span style="color: black"><span style="color: magenta"> </span><span style="font-size: 22px"><span style="color: magenta"><strong>[font=&quot] يوم يدع الداع [/font]</strong></span>[font=&quot][font=&quot][[/font][/font]<strong>[font=&quot] في القمر، و[/font]</strong>[font=&quot][font=&quot]][/font][/font]<strong>[font=&quot] <span style="color: magenta">فلا تسئلن</span> [/font]</strong>[font=&quot][font=&quot][[/font][/font]<strong>[font=&quot] في هود، و[/font]</strong>[font=&quot][font=&quot]][/font][/font]<strong>[font=&quot] <span style="color: magenta">كالجواب</span> [/font]</strong>[font=&quot][font=&quot][[/font][/font]<strong>[font=&quot] في سبأ، و[/font]</strong>[font=&quot][font=&quot]][/font][/font]<strong>[font=&quot] <span style="color: magenta">بالواد </span>[/font]</strong>[font=&quot][font=&quot][[/font][/font]<strong>[font=&quot] في الفجر، و[/font]</strong>[font=&quot][font=&quot]][/font][/font]<strong>[font=&quot] <span style="color: magenta">دعاء</span> [/font]</strong>[font=&quot][font=&quot][[/font][/font]<strong>[font=&quot] في إبراهيم، و[/font]</strong>[font=&quot][font=&quot]][/font][/font]<strong>[font=&quot] <span style="color: magenta">نذر</span> [/font]</strong>[font=&quot][font=&quot][[/font][/font]<strong>[font=&quot] ستة مواضع في القمر، و[/font]</strong>[font=&quot][font=&quot]][/font][/font]<strong>[font=&quot] <span style="color: magenta">الباد</span> [/font]</strong>[font=&quot][font=&quot][[/font][/font]<strong>[font=&quot] في الحج، و [/font]</strong>[font=&quot][font=&quot]][/font][/font]<strong>[font=&quot] <span style="color: magenta">لتردين</span> [/font]</strong>[font=&quot][font=&quot][[/font][/font]<strong>[font=&quot] في الصافات، و[/font]</strong>[font=&quot][font=&quot]][/font][/font]<strong>[font=&quot] <span style="color: magenta">نذير</span> [/font]</strong>[font=&quot][font=&quot][[/font][/font]<strong>[font=&quot] في الملك، و[/font]</strong>[font=&quot][font=&quot]][/font][/font]<strong>[font=&quot] <span style="color: magenta">يكذبون قال</span> [/font]</strong>[font=&quot][font=&quot][[/font][/font]<strong>[font=&quot] في القصص، و[/font]</strong>[font=&quot][font=&quot]][/font][/font]<strong>[font=&quot] <span style="color: magenta">وعيد</span> [/font]</strong>[font=&quot][font=&quot][[/font][/font]<strong>[font=&quot] في إبراهيم وموضعي ق، و[/font]</strong>[font=&quot][font=&quot]][/font][/font]<strong>[font=&quot] <span style="color: magenta">ينقذون </span>[/font]</strong>[font=&quot][font=&quot][[/font][/font]<strong>[font=&quot] في يس، و[/font]</strong>[font=&quot][font=&quot]][/font][/font]<strong>[font=&quot] <span style="color: magenta">فاعتزلون، أن ترجمون </span>[/font]</strong>[font=&quot][font=&quot][[/font][/font]<strong>[font=&quot] كلاهما في الدخان، و[/font]</strong>[font=&quot][font=&quot]][/font][/font]<strong>[font=&quot] <span style="color: magenta">نكير</span> [/font]</strong>[font=&quot][font=&quot][[/font][/font]<strong>[font=&quot] في الحج وسبأ وفاطر والملك. وهنا تمت الأصول جمع أصل يعني الأحكام المطردة وبالله التوفيق.[/font]</strong></span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم أحمد و عبد الرحمان, post: 49260, member: 2965"] [center][center][size=6][color=black][b][u][font="][color=red]باب ياءات الزّوائد[/color] [/font][/u][/b][/color][/size][/center] [/center] [center][center][size=6][color=darkorchid][b][font="]صِـلْ إنْ تَـرَنِ بِالْيَا مَعَ اتَّـبِعُونِ أَهْ **** ــدِ آتَانِ نَمْلٍ خُلْفٌ ذَا وَقْفًا اعْتَلاَ[/font][/b][/color][/size][/center] [/center] [center][center][size=6][color=black][b][font="][color=darkorchid]وَفِـي دَعْوَةَ الدَّاعِ دَعَانِ التَّلاَقِ وَالتَّ **** ـنَـادِ خِلاَفٌ حَالَ وَصْـلٍ تَوَصَّلاَ[/color] [/font][/b][/color][/size][/center] [/center] [size=6][color=black][b][font="]المعنى أنه روى [/font][/b][font="][font="]][/font][/font][color=royalblue][b][font="] إن ترن [/font][/b][/color][font="][font="][[/font][/font][b][font="] في الكهف، و[/font][/b][font="][font="]][/font][/font][b][font="] اتبعون أهدكم [/font][/b][font="][font="][[/font][/font][b][font="] في غافر بإثبات الياء بعد النون فيهما وصلا ووافق ورضا على حذفها فيهما وقفا.[/font][/b] [b][font="] ( واختلف ) عنه في الوقف على [/font][/b][/color][/size][color=black] [size=6][font="][font="]][/font][/font][/size][size=6][b][font="] [color=royalblue]فما آتان [/color][/font][/b][font="][font="][[/font][/font][b][font="] في النمل فرواه عنه جماعة بإثبات الياء وآخرون بحذفها وكلاهما مقروء به إلا أنّ الإثبات مقدم في الأداء ووافق ورشا على إثبات الياء فيه مفتوحة في الوصل.[/font][/b] [b][font="]( واختلف ) عنه أيضا في [/font][/b][/size] [size=6][font="][font="]][/font][/font][/size][size=6][b][font="] [color=royalblue]دعوة الداع[/color] [/font][/b][font="][font="][[/font][/font][b][font="] و[/font][/b][font="][font="]][/font][/font][b][font="] إذا دعان [/font][/b][font="][font="][[/font][/font][b][font="] كلاهما في البقرة بين حذف الياء وإثباتها فيهما وصلا فقطع له الأكثرون بالحذف وقطع له غيرهم بالإثبات والوجهان صحيحان مقروء بهما والحذف هو المقدم في الأداء.[/font][/b] [b][font="]( واختلف ) عنه أيضا في [/font][/b][/size] [size=6][font="][font="]][/font][/font][/size][size=6][b][font="] [color=royalblue]التلاق [/color][/font][/b][font="][font="][[/font][/font][b][font="] و[/font][/b][font="][font="]][/font][/font][b][font="] [color=royalblue]التناد [/color][/font][/b][font="][font="][[/font][/font][b][font="] كلاهما بغافر. وذكر الوجهين فيهما الداني في التيسير والمفردة وتبعه الشاطبي لكن ضعّف المحقق ابن الجزري الإثبات وعدَّه من الإنفرادات التي جرت عادة المحققين بتركها فليعلم. [color=darkorchid] [/color][/font][/b][/size][/color] [center][center][size=6][color=darkorchid][b][font="]وَبِالحذْفِ يَدْعُ الدَّاعِ تَسْئَلَن كَالجَـوَا **** بِ بِالْوَادِ في الْفَجْرِ دُعَا نُـذُرِ انْجَلاَ[/font][/b][/color][/size][/center] [/center] [center][center][size=6][color=darkorchid][b][font="] مَـعَ الْبَـادِ تُرْدِيـنِ نَـذِيرِ يُكَذِّبُو **** نِ قَـالَ وَعِيـدِ يُنْقِذُونِ فَحَـصِّلاَ[/font][/b][/color][/size][/center] [/center] [center][center][size=6][color=black][color=darkorchid][b][font="]كَذَا اعْتَزِلُونِ تَـرْجُمُونِ نَكِـيرِ خُذْ[/font][/b][/color][b][font="][color=darkorchid] **** فَهَذِي الأُصُولُ احْفَظْ لِتَرْقَى إِلى الْعُلاَ[/color] [/font][/b][/color][/size][/center] [/center] [size=6][color=black][b][font="]المعنى أنه روى حذف الياء في خمس وعشرين موضعا وهي:[/font][/b] [font="][font="]][/font][/font][/color][/size][color=black][color=magenta] [/color][size=6][color=magenta][b][font="] يوم يدع الداع [/font][/b][/color][font="][font="][[/font][/font][b][font="] في القمر، و[/font][/b][font="][font="]][/font][/font][b][font="] [color=magenta]فلا تسئلن[/color] [/font][/b][font="][font="][[/font][/font][b][font="] في هود، و[/font][/b][font="][font="]][/font][/font][b][font="] [color=magenta]كالجواب[/color] [/font][/b][font="][font="][[/font][/font][b][font="] في سبأ، و[/font][/b][font="][font="]][/font][/font][b][font="] [color=magenta]بالواد [/color][/font][/b][font="][font="][[/font][/font][b][font="] في الفجر، و[/font][/b][font="][font="]][/font][/font][b][font="] [color=magenta]دعاء[/color] [/font][/b][font="][font="][[/font][/font][b][font="] في إبراهيم، و[/font][/b][font="][font="]][/font][/font][b][font="] [color=magenta]نذر[/color] [/font][/b][font="][font="][[/font][/font][b][font="] ستة مواضع في القمر، و[/font][/b][font="][font="]][/font][/font][b][font="] [color=magenta]الباد[/color] [/font][/b][font="][font="][[/font][/font][b][font="] في الحج، و [/font][/b][font="][font="]][/font][/font][b][font="] [color=magenta]لتردين[/color] [/font][/b][font="][font="][[/font][/font][b][font="] في الصافات، و[/font][/b][font="][font="]][/font][/font][b][font="] [color=magenta]نذير[/color] [/font][/b][font="][font="][[/font][/font][b][font="] في الملك، و[/font][/b][font="][font="]][/font][/font][b][font="] [color=magenta]يكذبون قال[/color] [/font][/b][font="][font="][[/font][/font][b][font="] في القصص، و[/font][/b][font="][font="]][/font][/font][b][font="] [color=magenta]وعيد[/color] [/font][/b][font="][font="][[/font][/font][b][font="] في إبراهيم وموضعي ق، و[/font][/b][font="][font="]][/font][/font][b][font="] [color=magenta]ينقذون [/color][/font][/b][font="][font="][[/font][/font][b][font="] في يس، و[/font][/b][font="][font="]][/font][/font][b][font="] [color=magenta]فاعتزلون، أن ترجمون [/color][/font][/b][font="][font="][[/font][/font][b][font="] كلاهما في الدخان، و[/font][/b][font="][font="]][/font][/font][b][font="] [color=magenta]نكير[/color] [/font][/b][font="][font="][[/font][/font][b][font="] في الحج وسبأ وفاطر والملك. وهنا تمت الأصول جمع أصل يعني الأحكام المطردة وبالله التوفيق.[/font][/b][/size][/color] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات
كتاب الجوهر المكنون في رواية قالون