الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم الصوتيات والمرئيات والكتب
ركن الكتب الإسلامية والتربوية
كتب في رواية قالون
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم أحمد و عبد الرحمان" data-source="post: 56143" data-attributes="member: 2965"><p><strong><span style="font-size: 22px"><span style="color: red">منهــج نـافــع فـي القــراءة :</span></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 22px"></span><span style="font-size: 22px"></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 22px"></span><span style="font-size: 22px"><span style="color: #ac5668"> <span style="color: magenta">لنافع في القراءة اختياران ، أو منهجان ، أقرأ قالون بأحدهما وورشاً بالآخر.</span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 22px"></span><span style="font-size: 22px"></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 22px"></span><span style="font-size: 22px"><span style="color: darkred"> منهــج قــالــون :</span></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 22px"></span><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"></span></span><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"> 1. إثبات البسملة بين كل سورتين إلا بين الأنفال وبراءة فله ثلاثة أوجه ، ( القطع، السكت، الوصل ) . والثلاثة من غير بسملة .</span></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"></span></span><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"> 2. ضم ميم الجمع مع صلتها بواو إن كان بعدها حرف متحرك سواء كان همزة أم غيرها نحو { وَسَوَاء عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ **[يس:10] وله القراءة بسكون الميم أيضاً فله في هذه الميم وجهان الصلة والسكون.</span></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"></span></span><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"> 3. قصر المد المنفصل وتوسطه نحو { يا أيها ، وفي أنفسكم ، وقوا أنفسكم ** ، ومقدار القصر حركتان والتوسط أربع حركات .</span></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"></span></span><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"> 4. تسهيل الهمزة الثانية من الهمزتين المجتمعتين في كلمة مع إدخال ألف بينهما بمقدار حركتين ـ سواء كانت الهمزة الثانية مفتوحة نحو { ءأنتم** ، أم مكسورة نحو { أئنكم**. أم مضمونة نحو { أؤنبئكم**.</span></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"></span></span><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"> 5. إسقاط الهمزة الأولى من الهمزتين المجتمعتين في كلمتين بأن تكون الهمزة الأولى آخر الكلمة الأولى والهمزة الثانية أول الكلمة الثانية، وهذا إذا كانت الهمزتان متفقتي الحركة مفتوحتين نحو { ثم إذا شاء أنشره ** فإذا كانتا متفقتي الحركة مكسورتين نحو { هؤلاء إن كنت ** أم مضمومتين وذلك في قوله تعالى : { وليس له من دونه أولياء أولئك ** فإنه يسهل الهمزة الأولى وليس له في الهمزة الثانية في الأحوال الثلاث إلا التحقيق .</span></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"></span></span><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"> </span></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"></span></span><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"> أما إذا كانت الهمزتان مختلفتي الحركة فإنه يسهل الثانية منهما بين إذا كانت مكسورة والأولى مفتوحة نحو { وجاء إخوة يوسف** . أو كانت مضمومة والأولى مفتوحة وذلك في { كلما جاء أمة رسولها ** ويبدلها ياء خالصة إذا كانت مفتوحة والأولى مكسورة نحو { من السماء آية ** ويبدلها واوا خالصة إذا كانت مفتوحة والأولى مضمومة نحو { لو نشاء أصبناهم** ويسهلها بين أو يبدلها واواً إذا كانت مكسورة والأولى مضمومة نحو { يهدي من يشاء ** وليس له في الأولى من المختلفتين في الأنواع المذكورة إلا التحقيق.</span></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"></span></span><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"> </span></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"></span></span><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"> 6. إدغام الذال في التاء في إتخذتم ، لاخذت ، أخذت ونحو ذلك .</span></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"></span></span><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"> 7. تقليل ألف لفظ التوراة بخلف عنه في جميع القرآن الكريم. إمالة ألف لفظ "هار" في { شَفَا جُرُفٍ هَار **[التوبة:109] ولا إماله له إلا في هذه الكلمة .</span></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"></span></span><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"> 8. فتح ياء الإضافة إذا كان بعدها همزة مفتوحة نحو { إني أعلم ** ، أو مكسورة نحو { فتقبل منى إنك ** ، أو مضمومة نحو { إني أريد** ، أو كان بعدها أداة التعريف نحو { لا ينال عهدى الظالمين ** على تفصيل في ذلك يعلم من كتب الفن .</span></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"></span></span><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"> 9. إثبات بعض الياءات الزائدة ـ في الوصل نحو { يوم يأت ** في هود ، { ذلك ما كنا نبغ ** </span></span></strong><span style="color: blue"></span></p><p><span style="color: blue"></span><span style="font-size: 22px"></span></p><p><span style="font-size: 22px"></span></p><p><span style="font-size: 22px"></span><p style="text-align: center"><strong></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="color: #ac5668"><span style="color: #ac5668">منهــج ورش :</span></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="color: blue"></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="color: blue"></span><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"> 1. له بين كل سورتين ثلاثة أوجه ، (البسملة ، والسكت ، الوصل والوجهان بلا بسملة) وله بين الأنفال وبراءة ما لقالون..</span></span><span style="color: blue"></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="color: blue"></span><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"> 2. له في المدين المتصل والمنفصل الإشباع بقدر ست حركات ، وله في مد البدل نحو { آمنوا، إِيماناً، أوتوا** ثلاثة أوجه : القصر بمقدار حركتين، والتوسط بمقدار أربع حركات، والمد بمقدار ست حركات ، وله في حرف اللين الواقع قبل الهمزة نحو ( شيئاً ) ، التوسط والمد ، وليس في القراءة من يقرأ بالتوسط والمد في البدل واللين غيره .</span></span><span style="color: blue"></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="color: blue"></span><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"> 3. يقرأ الهمزتين المجتمعتين في كلمة بتسهيل الثانية منهما بين من غير إدخال وبإبدالها حرف مد ألفاً إذا كانت مفتوحة . أما إذا كانت مكسورة أو مضمومة فليس له فيها إلا التسهيل.</span></span><span style="color: blue"></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="color: blue"></span><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"> 4. يسهل الهمزة الثانية من الهمزتين المجتمعتين في كلمتين، المتفقتين في الحركة، وله إبدالها حرف مد، أما الهمزتان المجتمعتان في كلمتين المختلفتان في الحركة فيقرأ الثانية منهما كقالون .</span></span><span style="color: blue"></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="color: blue"></span><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"> 5. يبدل الهمزة الساكنة حرف مد إذا كانت فاء للكلمة نحو { يؤمن ** إلا ما استثني، ويبدل الهمزة المفتوحة بعد ضم واواً إذا كانت فاء للكلمة نحو { مؤجلاً**.</span></span><span style="color: blue"></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="color: blue"></span><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"> 6. يضم ميم الجمع ويصلها بواو إذا كان بعدها همزة قطع نحو { ومنهم أميون**.</span></span><span style="color: blue"></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="color: blue"></span><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"> 7. يدغم دال قد في الضاد نحو { فقد ضل**، وفي الظاء نحو { فقد ظلم** ، ويدغم تاء التأنيث في الظاء نحو { كانت ظالمة ** ، ويدغم الذال في التاء في { أخذتم** ونحوه.</span></span><span style="color: blue"></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="color: blue"></span><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"> 8. يقرأ بتقليل الألفات من ذوات الياء بخلف عنه نحو { الهدى ـ الهوى** ويقللها قولا واحداً إذا وقعت بعد راء نحو { اشترى، النصارى** ، ويقلل الألفات الواقعة قبل راء مكسورة متطرفة نحو { الأبرار، الأشرار، أبصارهم ديارهم**.</span></span><span style="color: blue"></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="color: blue"></span><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"> 9. يرفق الراء المفتوحة نحواً { خيراً ** ، والمضمومة نحو { خير** بشروط دونها العلماء في الكتب.10. يغلظ اللامات المفتوحة إذا وقعت بعد الصاد المفتوحة نحو { الصلاة ** ، أو الساكنة نحو { يصلي** ، أو وقعت بعد الطاء المفتوحة نحو { وبَطَلَ ** ، أو الساكنة نحو { مَطْلَعِ** . أو وقعت بعد الظاء المفتوحة نحو { ظلم** ، أو الساكنة نحو { ولا يظلمون** . وليس من القراء من يرقق الراءات ويغلظ اللامات غيره .</span></span><span style="color: blue"></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="color: blue"></span><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"> 11. يشترك مع قالون في ياءات الإضافة فيفتح ما يفتحه قالون منها، ويسكن ما يسكنه منها، وهناك ياءات يفترقان فيها قد بينها العلماء في المصنفات. </span></span><span style="color: blue"></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="color: blue"></span><span style="color: blue"></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="color: blue"></span></strong></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم أحمد و عبد الرحمان, post: 56143, member: 2965"] [b][size=6][color=red]منهــج نـافــع فـي القــراءة :[/color] [/size][size=6] [/size][size=6][color=#ac5668] [color=magenta]لنافع في القراءة اختياران ، أو منهجان ، أقرأ قالون بأحدهما وورشاً بالآخر.[/color][/color] [/size][size=6] [/size][size=6][color=darkred] منهــج قــالــون :[/color] [/size][size=6][color=blue] [/color][/size][size=6][color=blue] 1. إثبات البسملة بين كل سورتين إلا بين الأنفال وبراءة فله ثلاثة أوجه ، ( القطع، السكت، الوصل ) . والثلاثة من غير بسملة . [/color][/size][size=6][color=blue] 2. ضم ميم الجمع مع صلتها بواو إن كان بعدها حرف متحرك سواء كان همزة أم غيرها نحو { وَسَوَاء عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ **[يس:10] وله القراءة بسكون الميم أيضاً فله في هذه الميم وجهان الصلة والسكون. [/color][/size][size=6][color=blue] 3. قصر المد المنفصل وتوسطه نحو { يا أيها ، وفي أنفسكم ، وقوا أنفسكم ** ، ومقدار القصر حركتان والتوسط أربع حركات . [/color][/size][size=6][color=blue] 4. تسهيل الهمزة الثانية من الهمزتين المجتمعتين في كلمة مع إدخال ألف بينهما بمقدار حركتين ـ سواء كانت الهمزة الثانية مفتوحة نحو { ءأنتم** ، أم مكسورة نحو { أئنكم**. أم مضمونة نحو { أؤنبئكم**. [/color][/size][size=6][color=blue] 5. إسقاط الهمزة الأولى من الهمزتين المجتمعتين في كلمتين بأن تكون الهمزة الأولى آخر الكلمة الأولى والهمزة الثانية أول الكلمة الثانية، وهذا إذا كانت الهمزتان متفقتي الحركة مفتوحتين نحو { ثم إذا شاء أنشره ** فإذا كانتا متفقتي الحركة مكسورتين نحو { هؤلاء إن كنت ** أم مضمومتين وذلك في قوله تعالى : { وليس له من دونه أولياء أولئك ** فإنه يسهل الهمزة الأولى وليس له في الهمزة الثانية في الأحوال الثلاث إلا التحقيق . [/color][/size][size=6][color=blue] [/color][/size][size=6][color=blue] أما إذا كانت الهمزتان مختلفتي الحركة فإنه يسهل الثانية منهما بين إذا كانت مكسورة والأولى مفتوحة نحو { وجاء إخوة يوسف** . أو كانت مضمومة والأولى مفتوحة وذلك في { كلما جاء أمة رسولها ** ويبدلها ياء خالصة إذا كانت مفتوحة والأولى مكسورة نحو { من السماء آية ** ويبدلها واوا خالصة إذا كانت مفتوحة والأولى مضمومة نحو { لو نشاء أصبناهم** ويسهلها بين أو يبدلها واواً إذا كانت مكسورة والأولى مضمومة نحو { يهدي من يشاء ** وليس له في الأولى من المختلفتين في الأنواع المذكورة إلا التحقيق. [/color][/size][size=6][color=blue] [/color][/size][size=6][color=blue] 6. إدغام الذال في التاء في إتخذتم ، لاخذت ، أخذت ونحو ذلك . [/color][/size][size=6][color=blue] 7. تقليل ألف لفظ التوراة بخلف عنه في جميع القرآن الكريم. إمالة ألف لفظ "هار" في { شَفَا جُرُفٍ هَار **[التوبة:109] ولا إماله له إلا في هذه الكلمة . [/color][/size][size=6][color=blue] 8. فتح ياء الإضافة إذا كان بعدها همزة مفتوحة نحو { إني أعلم ** ، أو مكسورة نحو { فتقبل منى إنك ** ، أو مضمومة نحو { إني أريد** ، أو كان بعدها أداة التعريف نحو { لا ينال عهدى الظالمين ** على تفصيل في ذلك يعلم من كتب الفن . [/color][/size][size=6][color=blue] 9. إثبات بعض الياءات الزائدة ـ في الوصل نحو { يوم يأت ** في هود ، { ذلك ما كنا نبغ ** [/color][/size][/b][color=blue] [/color][size=6] [/size][center][b] [size=6][color=#ac5668][color=#ac5668]منهــج ورش :[/color][/color][/size] [color=blue] [/color][size=6][color=blue] 1. له بين كل سورتين ثلاثة أوجه ، (البسملة ، والسكت ، الوصل والوجهان بلا بسملة) وله بين الأنفال وبراءة ما لقالون..[/color][/size][color=blue] [/color][size=6][color=blue] 2. له في المدين المتصل والمنفصل الإشباع بقدر ست حركات ، وله في مد البدل نحو { آمنوا، إِيماناً، أوتوا** ثلاثة أوجه : القصر بمقدار حركتين، والتوسط بمقدار أربع حركات، والمد بمقدار ست حركات ، وله في حرف اللين الواقع قبل الهمزة نحو ( شيئاً ) ، التوسط والمد ، وليس في القراءة من يقرأ بالتوسط والمد في البدل واللين غيره .[/color][/size][color=blue] [/color][size=6][color=blue] 3. يقرأ الهمزتين المجتمعتين في كلمة بتسهيل الثانية منهما بين من غير إدخال وبإبدالها حرف مد ألفاً إذا كانت مفتوحة . أما إذا كانت مكسورة أو مضمومة فليس له فيها إلا التسهيل.[/color][/size][color=blue] [/color][size=6][color=blue] 4. يسهل الهمزة الثانية من الهمزتين المجتمعتين في كلمتين، المتفقتين في الحركة، وله إبدالها حرف مد، أما الهمزتان المجتمعتان في كلمتين المختلفتان في الحركة فيقرأ الثانية منهما كقالون .[/color][/size][color=blue] [/color][size=6][color=blue] 5. يبدل الهمزة الساكنة حرف مد إذا كانت فاء للكلمة نحو { يؤمن ** إلا ما استثني، ويبدل الهمزة المفتوحة بعد ضم واواً إذا كانت فاء للكلمة نحو { مؤجلاً**.[/color][/size][color=blue] [/color][size=6][color=blue] 6. يضم ميم الجمع ويصلها بواو إذا كان بعدها همزة قطع نحو { ومنهم أميون**.[/color][/size][color=blue] [/color][size=6][color=blue] 7. يدغم دال قد في الضاد نحو { فقد ضل**، وفي الظاء نحو { فقد ظلم** ، ويدغم تاء التأنيث في الظاء نحو { كانت ظالمة ** ، ويدغم الذال في التاء في { أخذتم** ونحوه.[/color][/size][color=blue] [/color][size=6][color=blue] 8. يقرأ بتقليل الألفات من ذوات الياء بخلف عنه نحو { الهدى ـ الهوى** ويقللها قولا واحداً إذا وقعت بعد راء نحو { اشترى، النصارى** ، ويقلل الألفات الواقعة قبل راء مكسورة متطرفة نحو { الأبرار، الأشرار، أبصارهم ديارهم**.[/color][/size][color=blue] [/color][size=6][color=blue] 9. يرفق الراء المفتوحة نحواً { خيراً ** ، والمضمومة نحو { خير** بشروط دونها العلماء في الكتب.10. يغلظ اللامات المفتوحة إذا وقعت بعد الصاد المفتوحة نحو { الصلاة ** ، أو الساكنة نحو { يصلي** ، أو وقعت بعد الطاء المفتوحة نحو { وبَطَلَ ** ، أو الساكنة نحو { مَطْلَعِ** . أو وقعت بعد الظاء المفتوحة نحو { ظلم** ، أو الساكنة نحو { ولا يظلمون** . وليس من القراء من يرقق الراءات ويغلظ اللامات غيره .[/color][/size][color=blue] [/color][size=6][color=blue] 11. يشترك مع قالون في ياءات الإضافة فيفتح ما يفتحه قالون منها، ويسكن ما يسكنه منها، وهناك ياءات يفترقان فيها قد بينها العلماء في المصنفات. [/color][/size][color=blue] [/color][color=blue] [/color][/b][/center] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم الصوتيات والمرئيات والكتب
ركن الكتب الإسلامية والتربوية
كتب في رواية قالون