الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم العلـــوم الشرعيـــه
ركـن السيـره العـطره و الاحاديث النبويـــه
كونوا عباد الله اخوانا
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم حذيفة" data-source="post: 262" data-attributes="member: 1"><p style="text-align: center"></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: purple">بسم الله الرحمن الرحيم</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: purple">كونوا عباد الله اخوانا</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"></span></span><span style="color: purple"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="font-size: 18px">عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : <span style="color: magenta">( لا تحاسدوا ، ولا تناجشوا ، ولا تباغضوا ، ولا تدابروا ، ولا يبع بعضكم على بيع بعض ، وكونوا عباد الله إخوانا ، المسلم أخو المسلم ، لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره ، التقوى هاهنا – ويشير إلى صدره ثلاث مرات – بحسب امريء من الشر أن يحقر أخاه المسلم ، كل المسلم على المسلم حرام : دمه وماله وعرضه ) </span>رواه مسلم .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="font-size: 18px"></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">الشرح </span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="font-size: 18px"></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="font-size: 18px">الأخوة الإسلامية شجرة وارفة الظلال ، يستظل بفيئها من أراد السعادة ، إنها شجرة تؤتي أكلها كل حين ، شهيّة ثمارها ، طيّبة ريحها ، تأوي إليها النفوس الظمأى ، لترتوي منها معاني الود والمحبة ، والألفة والرحمة .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="font-size: 18px"></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="font-size: 18px">إنها ليست مجرد علاقة شخصية ، ولكنها رابطة متينة ، قائمة على أساس من التقوى وحسن الخلق ، والتعامل بأرقى صوره ، وهي في الوقت ذاته معلم بارز ، ودليل واضح على تلاحم لبنات المجتمع ووحدة صفوفه ، وحسبك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد ربط الأخوة بالإيمان ، وجعل رعايتها من دلائل قوته وكماله ، ولا عجب حينئذٍ أن يأتي الإسلام بالتدابير الكافية التي تحول دون تزعزع أركان هذه الأخوّة . </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="font-size: 18px"></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="font-size: 18px">وفي ضوء ذلك ، جاء هذا الحديث العظيم لينهى المؤمنين عن جملة من الأخلاق الذميمة ، والتي من شأنها أن تعكر صفو الأخوة الإسلاميّة ، وتزرع الشحناء والبغضاء في نفوس أهلها ، وتثير الحسد والتدابر ، والغش والخداع ، وأخلاقاً سيئة أخرى جاء ذكرها في الحديث :</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="font-size: 18px"></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="font-size: 18px">فقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الحسد ، ولا عجب في ذلك ! ، فإنه أول معصية وقعت على الأرض ، وهو الداء العضال الذي تسلل إلينا من الأمم الغابرة ، فأثمر ثماره النتنة في القلوب ، وأي حقد أعظم من تمني زوال النعمة عن الآخرين ؟ ، يقول النبي صلى الله عليه وسلم : <span style="color: magenta">( دب إليكم داء الأمم : الحسد والبغضاء ، ألا إنها هي الحالقة ، لا أقول تحلق الشعر ، ولكن تحلق الدين ) </span>رواه الترمذي .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="font-size: 18px"></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="font-size: 18px">وعلاوة على ذلك ، فإن الحسد في حقيقته تسخّط على قضاء الله وقدره ، واعتراضٌ على تدبير الله وقسمته للأرزاق والأقوات ، وهذه جناية عظيمة في حق الباري تبارك وتعالى ، وقد قال بعضهم :</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="font-size: 18px"></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="font-size: 18px"></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: magenta">ألا قل لمن ظل لي حاسـد أتدري على من أسأت الأدب</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: magenta"></span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: magenta">أسأت على الله في حكمه لأنك لم ترض لي مــا وهب </span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'">ومما جاء النهي عنه في الحديث : النجش ، وأصل النجش : استخدام المكر والحيلة ، والسعي بالخديعة لنيل المقصود والمراد ، ولا شك أن هذا لون من ألوان الغش المحرم في الشرع ، والمذموم في الطبع ، إذ هو مناف لنقاء السريرة التي هي عنوان المسلم الصادق ، وزد على ذلك أن في التعامل بها كسرٌ لحاجز الثقة بين المؤمنين .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'">والنجش لفظة عامة ، تشمل كل صور المخادعة والتحايل ، لكن أشهر صورها النجش في البيع ، ويكون ذلك إذا أراد شخص أن يعرض سلعة في السوق رغبةً في بيعها ، فيتفق مع أشخاص آخرين ، بحيث يُظهرون للمشتري رغبتهم في شراء هذه السلعة من البائع بسعر أكبر ، مما يضطر المشتري إلى أن يزيد في سعر السلعة ، فهذا وإن كان فيه منفعة للبائع فهو إضرار بالمشتري وخداع له </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'">ومن الآفات التي جاء ذمها في الحديث ، البغضاء بين المؤمنين ، والتدابر والتهاجر ، والاحتقار ونظرات الكبر ، وغيرها من الأخلاق المولّدة للشحناء ، والمسبّبة للتنافر . </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'">والإسلام إذ ينهى عن مثل هذه المسالك المذمومة ؛ فإنه يهدف إلى رعاية الإخاء الإسلامي ، وإشاعة معاني الألفة والمحبة ؛ حتى يسلم أفراد المجتمع من عوامل التفكك وأسباب التمزق ، فتقوى شوكتهم ، ويصبحوا يدا واحدة على أعدائهم ؛ فالمؤمن ضعيف بنفسه ، قوي بإخوانه ، ومن هنا جاء التوجيه في محكم التنزيل بالاعتصام بحبل الله ، والوحدة على منهجه ، ونبذ كل مظاهر الفرقة والاختلاف ، يقول الله عزوجل في كتابه : {<span style="color: magenta"> واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا </span>} ( آل عمران : 103 ) .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'">ولن تبلغ هذه الوحدة مداها حتى يرعى المسلم حقوق إخوانه المسلمين ، ويؤدي ما أوجبه الله عليه تجاههم ، ولتحقيق ذلك لابد من مراعاة جملة من الأمور ، فمن ذلك : العدل معهم ، والمسارعة في نصرتهم ونجدتهم بالحقّ في مواطن الحاجة ، كما قال الله عزوجل في كتابه : { وإن استنصروكم في الدين فعليكم النصر } ( الأنفال : 72 ) ، وقد حثّ النبي صلى الله عليه وسلم على ذلك ، ففي صحيح البخاري عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( <span style="color: magenta">انصر أخاك ظالما أو مظلوما ، فقال رجل : يا رسول الله أنصره إذا كان مظلوما ، أفرأيت إذا كان ظالماً ، كيف أنصره ؟ ، قال : تمنعه من الظلم ؛ فإن ذلك نصره )</span> .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'">ثم توّج النبي صلى الله عليه وسلم حديثه بالتذكير بحرمة المؤمن فقال : ( <span style="color: magenta">كل المسلم على المسلم حرام : دمه وماله وعرضه </span>) فالمسلم مأمور بالحفاظ على حرمات المسلمين ، وصيانة أعراضهم وأموالهم وأعراضهم ، فلا يحل له أن يصيب من ذلك شيئا بغير حق ، وحسبك أن النبي صلى الله عليه وسلم اختار أشرف البقاع وأشرف الأيام ، وتحيّن موقف الحاجة إلى الموعظة ، لينبّه الناس إلى ذلك الأمر العظيم ، لقد خطب الناس يوم النحر فقال : ( يا أيها الناس ، أي يوم هذا ؟ ) ، قالوا : يوم حرام ، قال : ( فأي بلد هذا ؟ ) ، قالوا : بلد حرام ، قال : ( فأي شهر هذا ؟ ) ، قالوا : شهر حرام ، قال : ( فإن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام ، كحرمة يومكم هذا ، في بلدكم هذا ، في شهركم هذا ) . </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'">فإذا رعى المسلمون تلك المباديء التي أصلها هذا الحديث ، وصارت أخوّتهم واقعا ملموسا ، فسوف نشهد أيّاما من العزة والرفعة لهذه الأمة ، وسوف يصبح التمكين لها قاب قوسين أو أدنى ، بإذن الله تعالى .</span></span></span></p><p></b><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم حذيفة, post: 262, member: 1"] [center][i][font=arial narrow][size=5] [/size][/font][/i][/center] [i][font=arial narrow][size=5][/size][/font][/i][center][size=5][font=arial narrow][color=purple]بسم الله الرحمن الرحيم[/color] [color=purple]كونوا عباد الله اخوانا[/color] [/font][/size][color=purple][font=arial narrow][size=5]عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : [color=magenta]( لا تحاسدوا ، ولا تناجشوا ، ولا تباغضوا ، ولا تدابروا ، ولا يبع بعضكم على بيع بعض ، وكونوا عباد الله إخوانا ، المسلم أخو المسلم ، لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره ، التقوى هاهنا – ويشير إلى صدره ثلاث مرات – بحسب امريء من الشر أن يحقر أخاه المسلم ، كل المسلم على المسلم حرام : دمه وماله وعرضه ) [/color]رواه مسلم . [color=red]الشرح [/color] الأخوة الإسلامية شجرة وارفة الظلال ، يستظل بفيئها من أراد السعادة ، إنها شجرة تؤتي أكلها كل حين ، شهيّة ثمارها ، طيّبة ريحها ، تأوي إليها النفوس الظمأى ، لترتوي منها معاني الود والمحبة ، والألفة والرحمة . إنها ليست مجرد علاقة شخصية ، ولكنها رابطة متينة ، قائمة على أساس من التقوى وحسن الخلق ، والتعامل بأرقى صوره ، وهي في الوقت ذاته معلم بارز ، ودليل واضح على تلاحم لبنات المجتمع ووحدة صفوفه ، وحسبك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد ربط الأخوة بالإيمان ، وجعل رعايتها من دلائل قوته وكماله ، ولا عجب حينئذٍ أن يأتي الإسلام بالتدابير الكافية التي تحول دون تزعزع أركان هذه الأخوّة . وفي ضوء ذلك ، جاء هذا الحديث العظيم لينهى المؤمنين عن جملة من الأخلاق الذميمة ، والتي من شأنها أن تعكر صفو الأخوة الإسلاميّة ، وتزرع الشحناء والبغضاء في نفوس أهلها ، وتثير الحسد والتدابر ، والغش والخداع ، وأخلاقاً سيئة أخرى جاء ذكرها في الحديث : فقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الحسد ، ولا عجب في ذلك ! ، فإنه أول معصية وقعت على الأرض ، وهو الداء العضال الذي تسلل إلينا من الأمم الغابرة ، فأثمر ثماره النتنة في القلوب ، وأي حقد أعظم من تمني زوال النعمة عن الآخرين ؟ ، يقول النبي صلى الله عليه وسلم : [color=magenta]( دب إليكم داء الأمم : الحسد والبغضاء ، ألا إنها هي الحالقة ، لا أقول تحلق الشعر ، ولكن تحلق الدين ) [/color]رواه الترمذي . وعلاوة على ذلك ، فإن الحسد في حقيقته تسخّط على قضاء الله وقدره ، واعتراضٌ على تدبير الله وقسمته للأرزاق والأقوات ، وهذه جناية عظيمة في حق الباري تبارك وتعالى ، وقد قال بعضهم : [/size][/font][size=5][font=arial narrow][color=magenta]ألا قل لمن ظل لي حاسـد أتدري على من أسأت الأدب أسأت على الله في حكمه لأنك لم ترض لي مــا وهب [/color] ومما جاء النهي عنه في الحديث : النجش ، وأصل النجش : استخدام المكر والحيلة ، والسعي بالخديعة لنيل المقصود والمراد ، ولا شك أن هذا لون من ألوان الغش المحرم في الشرع ، والمذموم في الطبع ، إذ هو مناف لنقاء السريرة التي هي عنوان المسلم الصادق ، وزد على ذلك أن في التعامل بها كسرٌ لحاجز الثقة بين المؤمنين . والنجش لفظة عامة ، تشمل كل صور المخادعة والتحايل ، لكن أشهر صورها النجش في البيع ، ويكون ذلك إذا أراد شخص أن يعرض سلعة في السوق رغبةً في بيعها ، فيتفق مع أشخاص آخرين ، بحيث يُظهرون للمشتري رغبتهم في شراء هذه السلعة من البائع بسعر أكبر ، مما يضطر المشتري إلى أن يزيد في سعر السلعة ، فهذا وإن كان فيه منفعة للبائع فهو إضرار بالمشتري وخداع له ومن الآفات التي جاء ذمها في الحديث ، البغضاء بين المؤمنين ، والتدابر والتهاجر ، والاحتقار ونظرات الكبر ، وغيرها من الأخلاق المولّدة للشحناء ، والمسبّبة للتنافر . والإسلام إذ ينهى عن مثل هذه المسالك المذمومة ؛ فإنه يهدف إلى رعاية الإخاء الإسلامي ، وإشاعة معاني الألفة والمحبة ؛ حتى يسلم أفراد المجتمع من عوامل التفكك وأسباب التمزق ، فتقوى شوكتهم ، ويصبحوا يدا واحدة على أعدائهم ؛ فالمؤمن ضعيف بنفسه ، قوي بإخوانه ، ومن هنا جاء التوجيه في محكم التنزيل بالاعتصام بحبل الله ، والوحدة على منهجه ، ونبذ كل مظاهر الفرقة والاختلاف ، يقول الله عزوجل في كتابه : {[color=magenta] واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا [/color]} ( آل عمران : 103 ) . ولن تبلغ هذه الوحدة مداها حتى يرعى المسلم حقوق إخوانه المسلمين ، ويؤدي ما أوجبه الله عليه تجاههم ، ولتحقيق ذلك لابد من مراعاة جملة من الأمور ، فمن ذلك : العدل معهم ، والمسارعة في نصرتهم ونجدتهم بالحقّ في مواطن الحاجة ، كما قال الله عزوجل في كتابه : { وإن استنصروكم في الدين فعليكم النصر } ( الأنفال : 72 ) ، وقد حثّ النبي صلى الله عليه وسلم على ذلك ، ففي صحيح البخاري عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( [color=magenta]انصر أخاك ظالما أو مظلوما ، فقال رجل : يا رسول الله أنصره إذا كان مظلوما ، أفرأيت إذا كان ظالماً ، كيف أنصره ؟ ، قال : تمنعه من الظلم ؛ فإن ذلك نصره )[/color] . ثم توّج النبي صلى الله عليه وسلم حديثه بالتذكير بحرمة المؤمن فقال : ( [color=magenta]كل المسلم على المسلم حرام : دمه وماله وعرضه [/color]) فالمسلم مأمور بالحفاظ على حرمات المسلمين ، وصيانة أعراضهم وأموالهم وأعراضهم ، فلا يحل له أن يصيب من ذلك شيئا بغير حق ، وحسبك أن النبي صلى الله عليه وسلم اختار أشرف البقاع وأشرف الأيام ، وتحيّن موقف الحاجة إلى الموعظة ، لينبّه الناس إلى ذلك الأمر العظيم ، لقد خطب الناس يوم النحر فقال : ( يا أيها الناس ، أي يوم هذا ؟ ) ، قالوا : يوم حرام ، قال : ( فأي بلد هذا ؟ ) ، قالوا : بلد حرام ، قال : ( فأي شهر هذا ؟ ) ، قالوا : شهر حرام ، قال : ( فإن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام ، كحرمة يومكم هذا ، في بلدكم هذا ، في شهركم هذا ) . فإذا رعى المسلمون تلك المباديء التي أصلها هذا الحديث ، وصارت أخوّتهم واقعا ملموسا ، فسوف نشهد أيّاما من العزة والرفعة لهذه الأمة ، وسوف يصبح التمكين لها قاب قوسين أو أدنى ، بإذن الله تعالى .[/font][/size][/color][/center] </b>[center][size=5] [font=arial narrow][/font][/size][/center] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم العلـــوم الشرعيـــه
ركـن السيـره العـطره و الاحاديث النبويـــه
كونوا عباد الله اخوانا