الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
القسم العام
روضة المناسبات الإسلامية
الخيمـــة الرمضــــانية
لا تغضب
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم حذيفة" data-source="post: 45056" data-attributes="member: 1"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'courier new'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: red"><u>لا تغضب</u></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'courier new'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: red"><u></u></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'courier new'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: red"><u></u></span></span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px">شهر رمضان شهر مبارك تضاعف فيه الحسنات، وتمحى السيئات, وتعتق فيه الرقاب، من صامه إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه كما ثبت ذلك في الصحيح<span style="color: #a6a6a6">1</span>, والصيام شأنه عظيم عند الله - تعالى - فكما ثبت الصحيحين من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - يقول: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: <span style="color: #3c9041">((قال الله: كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به، والصيام جنَّة، وإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب، فإن سابه أحد أو قاتله فليقل: إني امرؤ صائم, والذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك, للصائم فرحتان يفرحهما: إذا أفطر فرح، وإذا لقي ربه فرح بصومه))</span><span style="color: #a6a6a6">2</span><span style="color: blue">.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"></span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px">ومن أبرز خصائص وأسماء شهر رمضان أنه شهر الصبر كما في حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: <span style="color: #3c9041">((صوم شهر الصبر وثلاث أيام من كل شهر؛ صوم الدهر))</span><span style="color: #a6a6a6">3</span><span style="color: blue">، </span>والصبر يعني التحمُّل وعدم الإسراع في الجهالة؛ وقد بـيَّن النبي الكريم - صلى الله عليه وسلم - أهمية الصبر خلال شعيرة الصيام وأمر باجتناب صفة الغضب الذميمة فقال مشيراً إلى ذلك: ((<span style="color: #3c9041">الصيام جُنَّة، فلا يرفث ولا يجهل، وإن امرؤ قاتله أو شاتمه فليقل إني صائم - مرتين -، والذي نفسي بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله - تعالى - من ريح المسك يترك طعامه وشرابه وشهوته من أجلي، الصيام لي، وأنا أجزي به، والحسنة بعشر أمثالها</span>))<span style="color: #a6a6a6">4</span>، وهذا غاية الأدب وحسن الخلق, فإنه يُذَكِّر نفسه بأنه صائم, ويُذَكِّر المعتدي بأنه صاحب أدب، وأنه إنما امتنع عن الرد على سبه لأنه صائم، إذ السباب والشتم مُذهِبٌ للأجر، وأرشد - صلى الله عليه وسلم - من طلب منه الوصية إلى ذلك كما في الصحيح من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه -: أن رجلاً قال للنبي - صلى الله عليه وسلم - أوصني؟ قال: <span style="color: #3c9041">((لا تغضب))</span>, فردد مراراً، قال: <span style="color: #3c9041">((لا تغضب))</span><span style="color: #a6a6a6">5</span>, وكان النبي - صلى الله عليه وسلم - يكثر من دعاء: <span style="color: #3c9041">((اللهم إني أسألك كلمة الحق في الغضب والرضا))</span> رواه أحمد<span style="color: #a6a6a6">6</span>، فإن الغضب إذا اعترى العبد منعه من قول الحق أو قبوله، وقد شدّد السلف الصالح - رضوان الله عليهم - في التحذير من هذا الخلق المشين فها هو علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - يقول: "أول الغضب جنون، وآخره ندم، وربما كان العطب في الغضب"<span style="color: #a6a6a6">7</span>، ويقول عروة بن الزبير - رضي الله عنهما -: "مكتوبٌ في الحِكم: يا داود إياك وشدة الغضب؛ فإن شدة الغضب مفسدة لفؤاد الحكيم"<span style="color: #a6a6a6">8</span>، وقال بعضهم لابنه: "يا بني لا يثبت العقل عند الغضب، كما لا تثبت روح الحي في التنانير المسجورة، فأقل الناس غضباً أعقلهم"<span style="color: #a6a6a6">9</span>، وقال آخر: "ما تكلمت في غضبي قط بما أندم عليه إذا رضيت"<span style="color: #a6a6a6">10</span>.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"></span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px">والغضب سبب في الظلم والجهل وذلك لأن الإنسان إذا غضب احمرت عيناه ووجهه، وفقد وعيه فلا يعي ما يقول, ولذلك نُهِيَ عنه.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"></span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px">وحمل الجمهور النهي على التحريم كما قال ذلك الحافظ ابن حجر - رحمه الله -<span style="color: #a6a6a6">11</span>, وقال ابن عبد البر - رحمه الله -: "قوله: فإن امرؤ قاتله أو شاتمه فليقل إني صائم ففيه قولان:</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"></span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px">أحدهما: أن يقول الذي يريد مشاتمته ومقاتلته إني صائم، وصومي يمنعني من مجاوبتك، لأني أصون صومي عن الخنا والزور، والمعنى في المقاتلة مقاتلته بلسانه، وروى أبو هريرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: <span style="color: #3c9041">((من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه))</span><span style="color: #a6a6a6">12</span>.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"></span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px">والمعنى الثاني: أن الصائم يقول في نفسه: إني صائم يا نفسي، فلا سبيل إلى شفاء غيظك بالمشاتمة، ولا يعلن بقوله إني صائم لما فيه من الرياء، واطلاع الناس عليه، لأن الصوم من العمل الذي لا يظهر، وكذلك يجزئ الله الصائم أجره بغير حساب"<span style="color: #a6a6a6">13</span>.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"></span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px">ومن الصفات التي امتدح الله بها عباده المؤمنين في كتابه الكريم كظم الغيض، والعفو عمن صدر منه الجهل قال - تعالى -: <span style="color: #006dab">{الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ}</span><span style="color: #a6a6a6">14</span>، فهذه الآية تشير إلى أن الناس ينقسمون إلى ثلاث مراتب: الأولى: من يكظم غيظه، ويوقفه عند حده، والثانية: من يعفو عمن أساء إليه، والثالثة: من يرتقي به سمو خلقه إلى أن يقابل إساءة الغير بالإحسان إليه.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"></span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px">وحيث أن رمضان قد هبَّت نسائمه، وفاض عليله؛ فهذه دعوة صادقة منا إلى التحلي بخلق الحلم في هذا الشهر الكريم، والابتعاد عن خلق الغضب فإن الشيطان حريص على أن يفسد عبادة الإنسان.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"></span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px">نسأل الله - تبارك وتعالى - أن يعيننا على الالتزام بالأخلاق الفاضلة, ومجانبة الأخلاق السيئة, والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"></span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong>1</strong><strong> رواه البخاري برقم (37) و(1905)؛ ومسلم برقم (759) من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه -.</strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"></span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong>2</strong><strong> رواه البخاري برقم (1805)، ومسلم برقم (1151).</strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"></span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong>3</strong><strong> رواه أحمد في المسند برقم (7567)، وقال شعيب الأرناؤوط: إسناده صحيح رجاله ثقات رجال الصحيح غير أبي كامل؛ وصححه الألباني في صحيح الجامع برقم (3718)؛ وفي الجامع الصغير وزيادته برقم (6031).</strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"></span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong>4</strong><strong> رواه البخاري برقم (1795) واللفظ له؛ ومسلم برقم (1151).</strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"></span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong>5</strong><strong> رواه البخاري برقم (5765).</strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"></span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong>6</strong><strong> رواه أحمد في المسند برقم (18351)، وقال شعيب الأرناؤوط: حديث صحيح؛ والبزار في مسنده برقم (1392)؛ وصححه الألباني في تحقيق الاحتجاج بالقدر (90)؛ وفي تحقيق شرح العقيدة الطحاوية (100).</strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"></span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong>7</strong><strong> الآداب الشرعية لابن مفلح المقدسي (1/205).</strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"></span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong>8</strong><strong> مساوئ الأخلاق للخرائطي (1/338) الشاملة وموقع الكتاب على الإنترنت </strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"></span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong>9</strong><strong> إحياء علوم الدين (3/166).</strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"></span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong>10</strong><strong> المنبر: </strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"></span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong>11</strong><strong> فتح الباري لابن حجر (4/104).</strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"></span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong>12</strong><strong> رواه البخاري برقم (1804).</strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"></span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong>13</strong><strong> الاستذكار (3/374).</strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"></span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong>14</strong><strong> سورة آل عمران (134).</strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم حذيفة, post: 45056, member: 1"] [center][font=courier new][size=6][color=red][u]لا تغضب [/u][/color][/size][/font][font=traditional arabic][size=6]شهر رمضان شهر مبارك تضاعف فيه الحسنات، وتمحى السيئات, وتعتق فيه الرقاب، من صامه إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه كما ثبت ذلك في الصحيح[color=#a6a6a6]1[/color], والصيام شأنه عظيم عند الله - تعالى - فكما ثبت الصحيحين من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - يقول: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: [color=#3c9041]((قال الله: كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به، والصيام جنَّة، وإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب، فإن سابه أحد أو قاتله فليقل: إني امرؤ صائم, والذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك, للصائم فرحتان يفرحهما: إذا أفطر فرح، وإذا لقي ربه فرح بصومه))[/color][color=#a6a6a6]2[/color][color=blue].[/color] [/size][/font][font=traditional arabic][size=6]ومن أبرز خصائص وأسماء شهر رمضان أنه شهر الصبر كما في حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: [color=#3c9041]((صوم شهر الصبر وثلاث أيام من كل شهر؛ صوم الدهر))[/color][color=#a6a6a6]3[/color][color=blue]، [/color]والصبر يعني التحمُّل وعدم الإسراع في الجهالة؛ وقد بـيَّن النبي الكريم - صلى الله عليه وسلم - أهمية الصبر خلال شعيرة الصيام وأمر باجتناب صفة الغضب الذميمة فقال مشيراً إلى ذلك: (([color=#3c9041]الصيام جُنَّة، فلا يرفث ولا يجهل، وإن امرؤ قاتله أو شاتمه فليقل إني صائم - مرتين -، والذي نفسي بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله - تعالى - من ريح المسك يترك طعامه وشرابه وشهوته من أجلي، الصيام لي، وأنا أجزي به، والحسنة بعشر أمثالها[/color]))[color=#a6a6a6]4[/color]، وهذا غاية الأدب وحسن الخلق, فإنه يُذَكِّر نفسه بأنه صائم, ويُذَكِّر المعتدي بأنه صاحب أدب، وأنه إنما امتنع عن الرد على سبه لأنه صائم، إذ السباب والشتم مُذهِبٌ للأجر، وأرشد - صلى الله عليه وسلم - من طلب منه الوصية إلى ذلك كما في الصحيح من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه -: أن رجلاً قال للنبي - صلى الله عليه وسلم - أوصني؟ قال: [color=#3c9041]((لا تغضب))[/color], فردد مراراً، قال: [color=#3c9041]((لا تغضب))[/color][color=#a6a6a6]5[/color], وكان النبي - صلى الله عليه وسلم - يكثر من دعاء: [color=#3c9041]((اللهم إني أسألك كلمة الحق في الغضب والرضا))[/color] رواه أحمد[color=#a6a6a6]6[/color]، فإن الغضب إذا اعترى العبد منعه من قول الحق أو قبوله، وقد شدّد السلف الصالح - رضوان الله عليهم - في التحذير من هذا الخلق المشين فها هو علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - يقول: "أول الغضب جنون، وآخره ندم، وربما كان العطب في الغضب"[color=#a6a6a6]7[/color]، ويقول عروة بن الزبير - رضي الله عنهما -: "مكتوبٌ في الحِكم: يا داود إياك وشدة الغضب؛ فإن شدة الغضب مفسدة لفؤاد الحكيم"[color=#a6a6a6]8[/color]، وقال بعضهم لابنه: "يا بني لا يثبت العقل عند الغضب، كما لا تثبت روح الحي في التنانير المسجورة، فأقل الناس غضباً أعقلهم"[color=#a6a6a6]9[/color]، وقال آخر: "ما تكلمت في غضبي قط بما أندم عليه إذا رضيت"[color=#a6a6a6]10[/color]. [/size][/font][font=traditional arabic][size=6]والغضب سبب في الظلم والجهل وذلك لأن الإنسان إذا غضب احمرت عيناه ووجهه، وفقد وعيه فلا يعي ما يقول, ولذلك نُهِيَ عنه. [/size][/font][font=traditional arabic][size=6]وحمل الجمهور النهي على التحريم كما قال ذلك الحافظ ابن حجر - رحمه الله -[color=#a6a6a6]11[/color], وقال ابن عبد البر - رحمه الله -: "قوله: فإن امرؤ قاتله أو شاتمه فليقل إني صائم ففيه قولان: [/size][/font][font=traditional arabic][size=6]أحدهما: أن يقول الذي يريد مشاتمته ومقاتلته إني صائم، وصومي يمنعني من مجاوبتك، لأني أصون صومي عن الخنا والزور، والمعنى في المقاتلة مقاتلته بلسانه، وروى أبو هريرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: [color=#3c9041]((من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه))[/color][color=#a6a6a6]12[/color]. [/size][/font][font=traditional arabic][size=6]والمعنى الثاني: أن الصائم يقول في نفسه: إني صائم يا نفسي، فلا سبيل إلى شفاء غيظك بالمشاتمة، ولا يعلن بقوله إني صائم لما فيه من الرياء، واطلاع الناس عليه، لأن الصوم من العمل الذي لا يظهر، وكذلك يجزئ الله الصائم أجره بغير حساب"[color=#a6a6a6]13[/color]. [/size][/font][font=traditional arabic][size=6]ومن الصفات التي امتدح الله بها عباده المؤمنين في كتابه الكريم كظم الغيض، والعفو عمن صدر منه الجهل قال - تعالى -: [color=#006dab]{الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ}[/color][color=#a6a6a6]14[/color]، فهذه الآية تشير إلى أن الناس ينقسمون إلى ثلاث مراتب: الأولى: من يكظم غيظه، ويوقفه عند حده، والثانية: من يعفو عمن أساء إليه، والثالثة: من يرتقي به سمو خلقه إلى أن يقابل إساءة الغير بالإحسان إليه. [/size][/font][font=traditional arabic][size=6]وحيث أن رمضان قد هبَّت نسائمه، وفاض عليله؛ فهذه دعوة صادقة منا إلى التحلي بخلق الحلم في هذا الشهر الكريم، والابتعاد عن خلق الغضب فإن الشيطان حريص على أن يفسد عبادة الإنسان. [/size][/font][font=traditional arabic][size=6]نسأل الله - تبارك وتعالى - أن يعيننا على الالتزام بالأخلاق الفاضلة, ومجانبة الأخلاق السيئة, والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين. [/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=6][b]1[/b][b] رواه البخاري برقم (37) و(1905)؛ ومسلم برقم (759) من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه -.[/b] [/size][/font][font=traditional arabic][size=6][b]2[/b][b] رواه البخاري برقم (1805)، ومسلم برقم (1151).[/b] [/size][/font][font=traditional arabic][size=6][b]3[/b][b] رواه أحمد في المسند برقم (7567)، وقال شعيب الأرناؤوط: إسناده صحيح رجاله ثقات رجال الصحيح غير أبي كامل؛ وصححه الألباني في صحيح الجامع برقم (3718)؛ وفي الجامع الصغير وزيادته برقم (6031).[/b] [/size][/font][font=traditional arabic][size=6][b]4[/b][b] رواه البخاري برقم (1795) واللفظ له؛ ومسلم برقم (1151).[/b] [/size][/font][font=traditional arabic][size=6][b]5[/b][b] رواه البخاري برقم (5765).[/b] [/size][/font][font=traditional arabic][size=6][b]6[/b][b] رواه أحمد في المسند برقم (18351)، وقال شعيب الأرناؤوط: حديث صحيح؛ والبزار في مسنده برقم (1392)؛ وصححه الألباني في تحقيق الاحتجاج بالقدر (90)؛ وفي تحقيق شرح العقيدة الطحاوية (100).[/b] [/size][/font][font=traditional arabic][size=6][b]7[/b][b] الآداب الشرعية لابن مفلح المقدسي (1/205).[/b] [/size][/font][font=traditional arabic][size=6][b]8[/b][b] مساوئ الأخلاق للخرائطي (1/338) الشاملة وموقع الكتاب على الإنترنت [/b] [/size][/font][font=traditional arabic][size=6][b]9[/b][b] إحياء علوم الدين (3/166).[/b] [/size][/font][font=traditional arabic][size=6][b]10[/b][b] المنبر: [/b] [/size][/font][font=traditional arabic][size=6][b]11[/b][b] فتح الباري لابن حجر (4/104).[/b] [/size][/font][font=traditional arabic][size=6][b]12[/b][b] رواه البخاري برقم (1804).[/b] [/size][/font][font=traditional arabic][size=6][b]13[/b][b] الاستذكار (3/374).[/b] [/size][/font][font=traditional arabic][size=6][b]14[/b][b] سورة آل عمران (134).[/b] [/size][/font][/center][font=traditional arabic] [/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
القسم العام
روضة المناسبات الإسلامية
الخيمـــة الرمضــــانية
لا تغضب