لغتنا ثم لغتنا ثم لغتنا

طباعة الموضوع

ام جويرية وخديجة

وفقها الله
إنضم
23 نوفمبر 2010
المشاركات
938
النقاط
18
نبدأ بذكرالحركات في اللغة العربية وهي نوعين :

الحركات القصيرة : الفتحة ، الضمّة ، الكسرة
والحركات الطويلة : الألف ، الياء ، الواو ( وهي مانسميها حروف المد)



مثـــال /
( زُرِعَ) هذا الفعل مضبوط بحركات قصيرة ضمة ثم كسرة ثم فتحة.
( زارع) هذا الاسم مشتمل على حركة طويلة هي الألف.
( هموم) هذا الاسم مشتمل على حركة طويلة هي الواو.
( كثير ) هذا الاسم مشتمل على حركة طويلة هي الياء.


* وغياب الحركة عن الكلمة يُرمز إليه بالسكون ,
كقولك : ( لا تكسلْ يا طالب العلم ).

*ومن الحركات ( المدَّة ) :
وهي علامة ترسم فوق الألف وتعني أنها بديل عن (ألفين) لصعوبة نطقهما معًا, أمثلة :
القرءان أصبحت ( القرآن)
أأْكلُ أصبحت ( آكلُ)
أأْخذ أصبحت (آخذ )

*ومن الحركات الشدَّة,
وتوضع على الحرف لتدل على تضعيفه وإدغامه ,
مثال: ( ردَّ )
أصلها : ردْدَ أدغم الثاني في الثالث وشُــدد .

ومن الحركات التنوين : وهي نون ساكنة تلحق بآخر الأسماء تُنطق ولا تكتب,
مــثل: كتابٌ / كتابًا / كتابٍ في هذه الصور الثلاث تنطق هكذا ( كتابن ) .






التاء المفتوحة والتاءالمربوطة:



*المفتوحة هي التي تنطق وقفًا ووصلاً تاء .


( جربي تنطقيها لوحدها ثم جربي تنطقيها و بعدها كلمة أخرى)


مثلاً جربي تنطقي بنت ، ثم انطقي سعـاد بنتٌ جميلةٌ


أمثلةأخرى : أخت . ليت . سكوت . بُيُوت .

وهي تاء ساكنة تأتي في كل الكلمات (أسماء ,
أفعال , حروف )
مثلاً : بنت/ اسم ، ذهبت/





*المربوطة: هي التي تنطق عند الوقف هاء, وعند الوصل تاء .


جربي انطقي مسلمة ثم جربي هذه مسلمةٌ محجبة


أمثلة أخرى : أسامة . شجرة . عاقلة . قُضاة .



وهي تاء متحركة تأتي في الأسماء فــقط .




الهاء في آخر الكلمة غالباً ما تكون هاء الغائب
تكون في آخر الفعل مثل : رميته
, وفي آخر الاسم مثل : قلمه, وفي آخر الحروف مثل : فيه


تنطق عند الوقف والوصل هاء
وقد لا تكون هاء غائب == > كما في كلمة : كُره ( صفة الكراهية
) .
لكن
التاء المربوطة تكون في آخر الأسماء فقط كما ذكرنا ذلك مسبقاً,

وعند الوقف تنطق هاء ولكن عند الوصل تنطق تاء

نوضح أكثر

:
زهرة >النبات الجميل المعروف
آخرها تاء لذلك كُتبت
زهرة ولم تُكتب زهره
هذه زهرة

هذه زهرةٌ
جميلةٌ
الآن سنضيف عليها هاء الغائب سنقول ( زهرته )
> لاحظي انقلبت التاء المربوطة إلى تاء مفتوحة

·
نأخذ كلمة كُـره > كُتبت هاءلأنها تنطق وقفاً ووصلاً هاء
ليطهر المسلم قلبه من الكره
.
ليطهر المسلم قلبه من
الكرهِ والحقد .
انطقي الجملتين ولاحظي الفرق

لو أدخلنا هاء الغائب ستكون كرهُه
> لاحظي أيضاً كُتبت هاء عكس كلمة زهرة .
أرجو أن يكون الفرقُ واضــحاً :")

همزة الوصل وهمزة القطع


همزة القطع هي الهمزة التي تكون في أول الكلمة تنطق وتكتب .
همزة الوصل هي الهمزة التي تكون في أول الكلمة لا تنطق ولا تكتب
, لكن إذا أتت الكلمة أول الجملة تنطق هذه الهمزة فقط دون كتابتها .


* مواضع همزة القطع:
1- كل الأسماء العربية همزتها همزة قطع, مثل:
أحمد/ أروى / أمجاد / أحقاد/ إسلام / أول .
لكن تستثنى بعض الأسماء همزتها همزة وصل .


2- كل حروف اللغة العربية همزتها همزة قطع, مثل:
إلى. إن. أن. أو. إذا. أم. إلا. إذن .


3- الفعل الماضي الثلاثي ومصدره مثل:
أخذ/ أخذًا, أمر / أمرًا, أكل/ أكلاً .


4- الفعل الماضي الرباعيوالأمر منه والمصدر مثل:
أكرَمَ/ أكرِمْ/ إكرام . أقدَمَ/ أقدِمْ/ إقدام . أحسنَ/ أحسِنْ/ إحسان .


5- كل فعل مضارع سواء كان ما فيه ثلاثيًّا أم رُباعيًّا أم خُماسيًّا أم سُداسيًّا,
مثل: أعلمُ / أدافعُ / أختارُ / أستخرجُ .



*مواضع همزةالوصل:
1- بعض الأسماء العربية ,
مثل :( اسم. اسمان. ابن. ابنة. امرؤ. امرأة. اثنان. اثنتان ) .


2- الفعل الأمر من الثلاثي,
مثل : (اِجلسْ. اِعلمْ. اِضْربْ. اِفهمْ. اُسكُتْ ) .


3- الفعل الماضي الخماسي والأمر منه والمصدر, مثل :
انتفَعَ. انتفِعْ . انتفاع / اكتتَبَ. اكتتِبْ. اكتتاب / انتصَرَ. انتصِرْ. انتصار .


4- الفعل الماضي السداسي والأمر منه والمصدر, مثل:
استغفَرَ . استغفِرْ . استغفار .
استخرَجَ . استخرِجْ . استخراج .


للتوضيح أكثر :
أداة التعريف تكتب وحدها بهمزة قطع هكذا (أل) فإذا دخلت على الاسم صارت بهمزة وصل .
مثل: القمر. الليل. الولد .


أيضاً :
لاختبار الهمزة في الكلمة هل هي قطع أم وصل نضع قبل الكلمة حرفًا وليكن (الواو) ثم يُنطق مع الكلمة فإذا خرجت الهمزة كانت قطعًا, وإذا اختفت كانت وصلاً .


مثال: وافهمْ / واستمعْ / وإلى / وأن / وأشرف .


user_offline.gif

همزة الوصل وهمزة القطع


همزة القطع هي الهمزة التي تكون في أول الكلمة تنطق وتكتب .
همزة الوصل هي الهمزة التي تكون في أول الكلمة لا تنطق ولا تكتب
, لكن إذا أتت الكلمة أول الجملة تنطق هذه الهمزة فقط دون كتابتها .


* مواضع همزة القطع:
1- كل الأسماء العربية همزتها همزة قطع, مثل:
أحمد/ أروى / أمجاد / أحقاد/ إسلام / أول .
لكن تستثنى بعض الأسماء همزتها همزة وصل .


2- كل حروف اللغة العربية همزتها همزة قطع, مثل:
إلى. إن. أن. أو. إذا. أم. إلا. إذن .


3- الفعل الماضي الثلاثي ومصدره مثل:
أخذ/ أخذًا, أمر / أمرًا, أكل/ أكلاً .


4- الفعل الماضي الرباعيوالأمر منه والمصدر مثل:
أكرَمَ/ أكرِمْ/ إكرام . أقدَمَ/ أقدِمْ/ إقدام . أحسنَ/ أحسِنْ/ إحسان .


5- كل فعل مضارع سواء كان ما فيه ثلاثيًّا أم رُباعيًّا أم خُماسيًّا أم سُداسيًّا,
مثل: أعلمُ / أدافعُ / أختارُ / أستخرجُ .



*مواضع همزةالوصل:
1- بعض الأسماء العربية ,
مثل :( اسم. اسمان. ابن. ابنة. امرؤ. امرأة. اثنان. اثنتان ) .


2- الفعل الأمر من الثلاثي,
مثل : (اِجلسْ. اِعلمْ. اِضْربْ. اِفهمْ. اُسكُتْ ) .


3- الفعل الماضي الخماسي والأمر منه والمصدر, مثل :
انتفَعَ. انتفِعْ . انتفاع / اكتتَبَ. اكتتِبْ. اكتتاب / انتصَرَ. انتصِرْ. انتصار .


4- الفعل الماضي السداسي والأمر منه والمصدر, مثل:
استغفَرَ . استغفِرْ . استغفار .
استخرَجَ . استخرِجْ . استخراج .


للتوضيح أكثر :
أداة التعريف تكتب وحدها بهمزة قطع هكذا (أل) فإذا دخلت على الاسم صارت بهمزة وصل .
مثل: القمر. الليل. الولد .


أيضاً :
لاختبار الهمزة في الكلمة هل هي قطع أم وصل نضع قبل الكلمة حرفًا وليكن (الواو) ثم يُنطق مع الكلمة فإذا خرجت الهمزة كانت قطعًا, وإذا اختفت كانت وصلاً .


مثال: وافهمْ / واستمعْ / وإلى / وأن / وأشرف .


user_offline.gif



يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

ام جويرية وخديجة

وفقها الله
إنضم
23 نوفمبر 2010
المشاركات
938
النقاط
18
بسم الله ~
الهمزة الابتدائية في أول الكلمة :

ترسم الهمزة أول الكلمة فوق الألف إن كانت مفتوحة أومضمومة,
وتحت الألف إن كانت مكسورة .أمثلة: ( أَحمد - أُسرة - إِشارة ).

تذكير بما ذكرناه سابقاً :
*إذا وقعت أول الكلمة همزتان:
أ.فإن كانت الأولى مفتوحةوالثانية ساكنة وضع بدلاً منها ( مَدَّةً )
مثال: أَأْدم تكتب ( آدم )
ب.وإن كانت الأولى مضمومة والثانية ساكنةتبدل الثانية بواو ساكنة:
مثال: أُؤْمن تكتب(أُومن)
جـ.وإن كانت الأولى مكسورةوالثانية ساكنة تبدل الثانية بياء ساكنة:
مثال: إِئْت تُكتب(إِيت)

^
^
ويمكننا اختصار هذه القاعدة بعبارة حتى يسهل فهمها :
( إذا التقت همزتان في أول الكلمة الأولى متحركة والثانية ساكنة تُبدل الهمزة الثانية حرف مـدٍ من جنسِ حركـة الهمزة الأولى )


*إذا دخلت همزة الاستفهام على كلمة مبتدئة بهمزة:
أ.فإن كانت الهمزة الابتدائية مكسورة رسمت على ياء .
مثل: أئكرامًا هذا أم إساءة ؟
ب.وإن كانت الهمزةالابتدائية مفتوحة رسمتعلى ألف .
مثل: أأخوك هذا؟
جـ.وإن كانت مضمومة رسمت على واو .
مثل: أؤكرم محمَّدًا؟
ويجوز كتابتها على ألف مطلقًا بعد همزة الاستفهام في كل الأحوال السابقة .


[ الهمزة المتوسطــة و المتطرفــة ]



* القاعدةُ العامّةُ *
لكتابة الهمزة المتوسّطة ندرس حركتَها ، وحركةَ الحرفِ الذي قبلَها
ونرسمها على ما يُوافقُ أقوى الحركتين.

والحركات الأربعُ تتسلسلُ بحسب القوة كما يلي :
( الكسر – فالضمُّ – فالفتحُ – فالسّكونُ ) ،
لذلك فالكسرُ أقوى الحركاتِ ، والضمُّ أقوى من الفتحِ والسكون ، والفتحُ أقوى من السكون.
- فإذا كان الكسرُ أقوى الحركتين ، رُسمت الهمزةُ المتوسّطةُ على النبْرة ( ــئـ ).
- وإذا كانَ الضمّ أقوى الحركتين ، رُسمت الهمزةُ المتوسّطة على الواو ( ؤ ).
- وإذا كان الفتحُ أقوى الحركتين ، رُسمت الهمزة المتوسّطة على الألف ( أ ) .



* القواعدُ الاستثنائيّة *
1- الهمزة المفتوحة بعد الألف تُرسَمُ على السطر ، مثل :
( عَطاءَكَ – عَباءَة – يَتَشاءَمُ – تَفاءَلَ – قِراءاتٌ – مُراءاةٌ ) .
2- الهمزة المفتوحة أو المضمومة بعد الواو الساكنة تُرسم على السطر ، مثل :
( ضَوْءُكَ – يَسُوْءُكَ ) .
3- الهمزة بعدَ الياء الساكنة تُرسَمُ على النبْرة كيفما كان شأنها ، مثل :
( هَيْئَة – الحُطَيْئَة – يُسيْئونَ – الجَريْئانِ ) .

* حالة خــاصّة *
- الهمزة المتوسّــطة الممـدودة المسـبوقة بفتح
تُرسَـم ألِفاً فوقهـا مَدّة فـي الأســماء ، مثــل : ( مَلْجَآن – مَبْدَآن ) ،
وتُفصَلُ ألِفُها في الأفعـال مثـــل : ( لَجَأا – بَدَأا – يَلْجَأان – يَبْدَأان ).
لمـاذا ؟
للتفريق بين ألـــف التثنية التي هي ضمير( في الفعل )
وألف المثنّى التي هي علامة رفـــــع ( في الاسم ) .



الهمزة المتطرفة :

يؤثر في كتابة هذه الهمزة حركة الحرف السابق لها فقط , وليس لها علاقة بحركتها نفسها:
فإذا سبقت بضم كتبت على واو ( جَرُؤ )
إذا سبقت بفتح كتبت على ألف ( بدأ )
إذا سبقت بكسر كتبت على ياء ( مختبئ )
إذا سبقت بسكون كتبت على السطر ( شَيْء, جزْء )

ســؤال /
إذا أتى بعدالهمزة ضمير, واو الجماعة مثلاً,
فهل تعد همزة متوسطة, أم همزة متطرفة؟
الأمران جائزان:
فإن اعتبرت متوسطة كتبت يقرؤون .
وإن اعتبرت متطرفة كتبت يقرأون .

# تنبيهات هامة:
- قد تدخل بعض الحروف على الكلمة التي أولها همزة قطع، فتظل هذه الهمزة معتبرة كأنها في أول الكلمة (لا في وسطها)، وتكتب فوق الألف أو تحتها كما سبق؛ ومن هذه الأحرف: أل، اللام الجارة، لام التعليل، لام الجحود، لام الابتداء، اللام المزحلقة، لام القسم الداخلة على الفعل، باء الجر، كاف الجر، الفاء والواو، سين الاستقبال، همزة الاستفهام.
- هذا ما يراه مجمع اللغة بالقاهرة، ولكن بخصوص الاستفهام فإن الأستاذ عبد العليم إبراهيم يفرق بين ثلاث حالات:
- همزة الاستفهام المفتوح ما بعدها، نحو (أَأَحْضُرُ غدًا؟) فهذه لا تؤثر على كون الهمزة ابتدائية، ولا تجعلها متوسطة.
- فإذا كانت الهمزة بعد همزة الاستفهام مكسورة فإنها تعامل معاملة الهمزة المتوسطة؛ نحو: (أَئِذا).
- كذلك إذا كانت الهمزة بعد همزة الاستفهام مكسورة فإنها تعامل معاملة الهمزة المتوسطة؛ نحو: (أَؤُكْرِمُ الزائرَ؟).
- هذا ما جاء في كتاب (معجم الإملاء والترقيم) للأستاذ عبد العليم إبراهيم، أمام قرار المجمع اللغوي بالقاهرة فيرى أن همزة الاستفهام لا تؤثر على كون الهمزة في أول الكلام؛ نحو: (أإنجازك هذا؟). (أَأُكرِم الطالب؟).
- إذا دخلت همزة الاستفهام على كلمة مبدوءة بهمزة وصل غير (أل) حذفت همزة الوصل؛ نحو: (أَخترتَ صديقًا؟) (أبنك هذا؟).
- إذا دخلت همزة الاستفهام على كلمة مبدوءة بـ (أل) رسمت هي وهمزة الاستفهام ألفا عليها مدة ، مثل (آلله أذن لكم؟).
- يستثنى فيما بدئ بهمزة قطع ودخلت عليه اللام كلٌّ من (لئِن، لئلا).
- تعد من الكلمة اللواحقُ التي تتصل بآخرها، مثل الضمائر، وعلامة التثنية، وعلامة الجمع، ، فتعامل الهمزة حينئذ معاملة الهمزة الوسطى، وتطبق عليها قواعدها، نحو: (قُرْؤُهَا، يَقْرَءُونَ): وأصل الكلمات: (قُرْء، يقرأ).
- إذا ولي الهمزة ألف مد أو ألف تثنية رُسمت الهمزة مدة، مثل : آدم، مكافآت، خطآن، (وإذا كانت الألف ترسم ياء في آخر الكلمة فتوضع الهمزة على ألف، نحو ظمأى) أما إذا اتصلت بآخر الكلمة ألف الاثنين التي تتصل بالفعل وتعرب فاعلا فترسم الهمزة على ألف ثم تأتي بعدها ألف الاثنين، مثل: يقرأان، يبدأان. والعلة في ذلك أن ألفي المد والتثنية حرفان، وألف الاثنين ضمير، فهي اسم، والاسم أحق بالظهور في الرسم من الحرف، وهذا استثناء من قاعدة منع توالي الأمثال. وهذا هو الجادة ، وبعضهم يرسم: (يقرآن) وبعضهم يرسم: (يقرءان) والوجه الأول هو الجادة والثاني جائز، أما الأخير فمستخدم أيضا.
- في تنوين الأسماء الممدودة لا نضع ألفا في تنوين الفتح؛ مثل: ماءً. ولا تكتب: ماءًا.




* تُرى ما معنى الحذف و الزيادة ؟


الحذف : هو إسقاط أحد أحرف الكلمة رسما مع بقائه في النطق .

والأحرف التي يمكن أن تُحذف : الألف /الياء / حروف العلة / ال التعريف .


الزيادة : إضافة ألف أو واو للكلمة رسماً لا لفظا .




سنتطرَّق اليوم للحذف






1- تُحذف الألف خطا لا لفظا من الكلمات التالية :


لكن / الرحمن / إله / أولئك / هذا / هذه / هؤلاء / ذلك


- كما تُحذف في كلمة ( ابن ) إذا وقعت بين علمين في سطر واحد مثل : عمر بن الخطاب .


- من كلمة اسـم (أو أي همزة وصل ) إذا سبقتها همزة استفهام
مـثال : أسمك علي ؟ أستغفرت ؟ ولا تكتب أاستغفرت.
كما أن كلمة اسم تُحذف ألفها بعد الباء في البسملة فقط : بسم الله الرحمن الرحيم ,
في حين لاتحذف فيما عدا ذلك فنقول : باسمك اللهم نحيا .أو أقدمه باسمك .



2- تُحذف الياء في الاسم المنقوص
وهو : الاسم الذي ينتهي بـ( ياء ) قبلها حرف مكسور .
متــى تحذف ؟
إذا كان الاسم المنقوص مرفوعا : ( حَكمَ قاضٍ بالعدل )
أو مجــرورا : ( مررتُ بقاضٍ يحكم بالعدل)
غير مضاف ولا معرف بـ ( ال ) .
فإذا عرف الاسم المنقوص أو أضيف لا تحذف ياؤه , هـكذا :
المضاف : ( حكم قاضي المحكمة بـالعدل )
المعرف بـ ( ال ) : ( حكم القاضي بالعدل ) .


* تبقى الياء في النصب فنقول : ( رأيتُ قاضـيا ).



3- تحذف حروف العلة من آخر الفعل المضارع المجزوم , وآخر الأمر مثل :



> لم يرم ِ / لم يدعُ / لا تنس َ
> ارم ِ / ادعُ / انسَ


4- تحذف ال التعريف من الكلمة المبدوءة بلام :
للسان / للغة / لليمون .

- تنقص ألف (ابن) و (ابنة) إذا وقع أحدهما مفردا نعتا بين علمين أولهما غير منون وثانيهما مشهور بالأبوة ولو ادعاء، بشرط ألا يكون أول سطر. نحو: (محمدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ إبراهيمَ). ومثله (فلانُ بنُ فلانٍ).
- تحذف ألف (بسم الله الرحمن الرحيم) بشرط أن تذكر كاملة، أما (باسم الله) فتثبت فيها الألف، وبشرط ألا يذكر متعلقها قبلها أو بعدها؛ نحو: (أتبرك باسم الله الرحمن الرحيم، باسم الله الرحمن الرحيم أفتتح حديثي).
- تحذف ألف (أل) إذا دخل عليها اللام؛ نحو: (إنه للحق، للعمل الصالح أبقى، ياللرجال، للذي، للذين).
- تنقص الألف من لفظ الجلالة (الله) ومن (الرحمن) ، و (لكنْ، لكنّ، أولئك).
- تنقص الألف في (ما) الاستفهامية المسبوقة بجار حرفي أو اسمي؛ نحو: فيمَ؟ حتَّام؟ بمقتضامَ؟ عمَّ؟
- تنقص الألف من (ها) التنبيه في (هذا، هذه، هؤلاء، هأنا، هأنتم).
- كلمة (هأنذا) هي عبارة عن (ها) و (أنا) و (ذا) فحذفت الألف في الأولى والثانية.
- تحذف النون من (من، عن) إذا دخلتا على (ما) أو (من)، نحو: (مما، ممن، عما، عمن).



من مواضع الزياة :-
1- تزاد الواو في عمرو للتفريق بينها وبين عُمر , فتكتب ولا تنطق ,بشرط أن يكون علما (كعَمْر مصدر عمَر) غير مضاف لضمير (كعمرنا) وغير مصغر (كعمير) ولا مقرون بأل (العمر)، أو منسوب (كعَمْرِيّ) أو منصوب منون (كدعوتُ عمرًا).
وكذلك في أولات / أولئك / أولاء


2- تُزادُ ألفٌ بعدَ واو الجماعة تُكتَبُ ولا تُلفَظُ تُسمّى ألفَ التفريق ،

نحو : ( كَتَبوا - لم يكتبوا – اكتُبوا ) لأنّها تفرّقُ بينَ واوِ الجماعة وبينَ :

أ- واو جمع المذكّر الســالم المرفوع ، نحو : ( جاءَ لاعِبو الكرةِ ) ، والمُلحَق به ، نحو : ( أقبلَ أولو الفضلِ ) .
ب- واوِ الأسماءِ الخمسةِ المرفوعةِ ، نحو : ( أقبلَ أبو إبراهيمَ وأخو عليّ ).
ج- والواوِ الأصليّةِ في المُضارعِ المعتلّ الآخرِ ، مثل : ( نحن ندعو إلى الخيرِ ).
د-(خرجوا ، ذهبوا، اخرجوا، اذهبوا) لا بعد الواو التي هي جزء من الفعل، نحو: (يدعو الناس، نحن ندعو، أنت تدعو).
ومن الخطأ كتابتها بعد واو الجمع اللاحقة لجمع المذكر السالم وملحقاته؛ نحو: مسلمو المدينة، فلاحو القرية، بنو الإسلام) فهذه واو جمع لا واو جماعة. كما أن من الخطأ إهمال كتابتها بعد واو الجماعة في الفعل المسند إليها لتعظيم المفرد في نحو: (تفضلوا)، في خطاب المفرد المعظم، فلا يصح إهمال كتابة الألف في مثل هذا.


3- تزاد ألف تسمى ألف تنوين النصب في النكرات المنصوبة بالفتحة
ما لم تكن مختومة بعلامة تأنيث ( تاء أو ألف ممدودة ) : فنقول :
قرأت ُ كتابا مفيدا , وقصةً ممتعةً , ووجدت غذاءً نافعا .



4-تزاد ألف تسمى ألف الإطلاق الشعرية في أواخرالأبيات "الروي للقافية "
أنا من بدَّل َ بالكتب الصحابا **لم أجد لي وافيا إلا الكتابا

وقول عمرو بن كلثوم:
قِفِي نَسْأَلْكِ هَلْ أَحْدَثْتِ صَرْمًا لِوَشْكِ الْبَيْنِ أَمْ خُنْتِ الْأَمِينَا
ثانيا: زيادة الواو:
تزاد الواو وسطا في:
1 – (أُولَى) الإشارية، وممدودها (أُولاءِ)، ومنه: (أولئك).
وإذا سبقت (أولاء) بهاء التنبية (هؤلاء) فلا تزاد.
- (أُلى) الموصولة لا تزاد فيها الواو، نحو:
مَحَا حُبُّهَا حُبَّ الأُلَى كُنَّ قَبْلَهَا وَحَلَّتْ مَكَانًا لَمْ يَكُنْ حُلَّ مِنْ قَبْلُ
- ولا في ممدوها (الألاء) كقول كثير:
أَبَى اللهُ لِلشُّمِّ الأُلاءِ كَأَنَّهُمْ سُيُوفٌ أَجَادَ الْقَيْنُ يَوْمًا صِقَالَهَا
2 – أولو وأولي، بمعنى أصحاب؛ نحو: {وَأُولُواْ الْأَرْحَامِ} [الأنفال: 75] [الألف آخر "أولو" هنا كتابة المصحف] {لَآيَاتٍ لِأُولِي النُّهَى} [طه: 54]
3 – أولات بمعنى صاحبات، نحو: {وأولات الأحمال} [الطلاق: 4]




الهَمـزةُ المُـتطرفة المُـنوَّنة بتنوين النَّـصب :


هي الهمزة التي تقع في آخر الاسم المنون المنصوب. ولها حالتان:
أ- همزة قبلها ساكن.
ب- همزة قبلها متحرك.


أما الهمزة التي قبلها ساكن فعلى ثلاث صور:
الأولى: إن كان الساكن الذي قبلها لا يوصل بما بعده كتابة مثل:
(الدال، والذال، والراء، والزاي، والواو)
رُسِمَت منفردة على السَّـطر، ثم ترسم ألف التنوين بعدها؛ مثل "نَـوْءاً".


الثانية: إن كان الساكن الذي قبلها يوصل بما بعده رُسِمَت على الياء،
ثم ترسم ألف التنوين موصولة بها؛ مثل "بُـطْـئًـا".


الثالثة: إن كان الساكن الذي قبلها ألفاً رُسِمَت منفردة على السَّـطر،
ويوضع التنوين فوقها ولا يكتب مع التنوين ألف؛ مثل "غـداءً، نسـاءً".
[ويتضح بهَذه النقطة صحة حل واجبنا الماضي : سماءً , ارتقاءً ]


وأما الهمزة التي قبلها متحرك فعلى ثلاث صور أيضا:
الأولى: إن كان ما قبلها مفتوحاً رُسِمَت على ألف،
ويوضع التنوين فوقها. مثل: "متكَأً، مبتدَأً، مَلْجَأً".


الثانية: إن كان ما قبلها مضمومًا رُسِمَت على الواو،
وترسم ألف التنوين بعدها. مثل: "تباطؤاً، لؤلؤاً".


الثالثة: وثم ترسم ألف التنوين موصولة إن كان ما قبلها مكسوراً رُسِمَت على الياء،
بها. مثل: "متكافِئاً، شاطِئاً".
 
أعلى