لماذا أم عبيدة بالذات ؟

طباعة الموضوع
أ

أم عبيدة

مسجل

ما رأيكن أن تخبرنا كل واحدة لماذا هذه الكنية بالذات ؟

أرى أنها فرصة جميلة لنعلم عن الصحابة أكثر


وأنا أول من تبدأ ....... لماذا أم عبيدة بالذات ؟


هناك نشيد يسمى (الأسيف)........بداية هذا النشيد

بالأمس القريب سأل عمر بن الخطاب (رضى الله عنه )لفرسانه أن تمنوا فتمنى البعض كنزاً لينفقه وتمنى آخر ذهباً لينفقه فقالوا تمنى أنت ياأمير المؤمنين قال :أتمنى ملئ هذا البيت فرساناً ك(أبى عبيدة).......عذرا يا قدسنا الاسير فليس معنا ولا بيننا ما تمناه ولا من يدعى صلاح إلى الأقصى يسير ...لا تظن أن ما قلته إدعاءً وتبريرا


ومن هذا النشيد أحببت كنيتى أم عبيدة


أولاً :ما هى الكنية ؟


*الكنية: ما صدِّر بأب أو أم، كأبي محمد، وأبي علي، وكأم محمد، وأم علي


ثانياً :هل الكنية سنة عبادة أم عادة ؟(أرجو أن يتم إجابة هذا السؤال فى ركن الفقه فقط سسرد بعض الكلمات فى هذا الموضوع )

الكنية تلك السُنة المنسية


قالت عائشة رضي الله عنها للنبي صلى الله عليه وسلم : يا رسول الله كل نسائك لها كنية غيري ، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اكتني بابنك عبد الله ـ يعني ابن الزبير ـ أنت أم عبد الله "
فكان يقال لها أم عبد الله حتى ماتت و لم تلد قط


قال الإمام الألباني رحمه الله في " الصحيحة" 1 / 205 معلقاً على هذا الحديث :
[ ... أخرجه الإمام أحمد ( 6 / 151 ) ... و هذا سند صحيح

و في الحديث مشروعية التكني و لو لم يكن له ولد . و هذا أدب إسلامي ليس له نظير عند الأمم الأخرى فيما أعلم فعلى المسلمين أن يتمسكوا به رجالا و نساء و يدعوا ما تسرب إليهم من عادات الأعاجم كـ ( البيك ) و ( الأفندي ) و ( الباشا ) و نحو ذلك كـ ( المسيو ) أو ( السيد ) و ( السيدة ) و ( الآنسة ) إذ كل ذلك دخيل في الإسلام ، و قد نص فقهاء الحنفية على كراهة ( الأفندي ) لما فيه من التزكية كما في حاشية ابن عابدين .
و السيد إنما يطلق على من كان له نوع ولاية و رياسة و في ذلك جاء حديث " قوموا إلى سيدكم " و قد تقدم برقم ( 66 ) ، و لا يطلق على كل أحد ، لأنه من باب التزكية أيضا ] .

فعائشة هي التي طلبت أن تُكنى ! مع أنه ليس لها ولد ...!
فهي سنة وأدب إسلامي ليس عند غير المسلمين مثلهُ كما قال الإمام الألباني ...
وأيضاً يُسن للصغير أن يُكنى و إن كان غير متزوجاً كما قال النبي صلى الله عليه وسلم للفتى : { يا أبا عمير ما فعل النغير }
راوه البخاري في باب [ الكنية للصبي وقبل أن يولد للرجل ] وهذا الحديث فيه فوائد عظيمة وجليلة ... هذه واحدة منها !
إستحباب الكُنية وإن لم يكن لصاحبها ولد ...

و للمزيد فليراجع فتح الباري في شرحه لهذا الباب ففيه فوائد عوالي ودرر غوالي ..........


ثالثاً:من هو الصحابي أبو عبيدة بن الجراح ؟........هيا نعرف عنه أكثر

أبو عبيدة بن الجراح هو : هو عامر بن عبد الله بن الجراح الفهري القرشي ويكنى بأبي عبيدة أمين هذه الأمة (أمة الإسلام).

ما نسبه رضى الله عنه ؟


* أبوه: عبد الله بن الجراح بن هلال بن أهَيْب بن ضَبّة بن الحارث بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة عامر بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. وكان عبد الله هذا شقياً من أعداء الله قتله ابنه أبو عبيدة في غزوة بدر

* * أمه: أمَيْمة بنت عثمان بن جابر بن عبد العزى بن عامرة بن عميرة بن وديعة بن الحارث بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة عامر بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.


حياته العطرة

أحد السابقين الأولين إلى الإسلام أسلم على يد أبي بكر الصديق في الأيام الأولى للإسلام. هاجر إلى الحبشة في الهجرة الثانية. وقال عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن لكل أمة أمينا وأمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجرّاح». يعد من أحد العشرة المبشرين بالجنة.

قاد غزوة الخبط عندما أرسله النبي محمد صلى الله عليه وسلم أميرا على ثلاث مائة وبضعة عشرة مقاتلا ومعهم قليل من الزاد وعندما نفد الزاد راحوا يتصيدون الخبط أي ورق الشجر فيسحقونه ويسفونه ويشربون عليه الماء لهذا سميت هذه الغزوة بغزوة الخبط. كما كان أحد القادة الأربعة الذين اختارهم أبو بكر لفتح الشام وهم: يزيد بن أبي سفيان وشرحبيل بن حسنة وعمرو بن العاص وأبو عبيدة بن الجراح. عينه عمر بن الخطاب قائدا عاما على جيوش الشام. لاقى أباه مع صف المشركين في بدر فنازله وقتله.

شارك في معركة اليرموك وقد أمره الخليفة عمر بن الخطاب على الجيش بدلا من خالد بن الوليد ولكنه أخفى أمر الأمارة عن خالد إلى أن انتهى خالد من المعركة محرزا النصر ثم أعلمه بأمر عمر فسأله خالد: «يرحمك الله أباعبيدة، ما منعك أن تخبرني حين جاءك الكتاب؟» فأجاب أبوعبيدة: «إني كرهت أن أكسر عليك حربك، وما سلطان الدنيا نريد، ولا للدنيا نعمل ، كلنا في الله أخوة».

قال عنه عمر بن الخطاب وهو يجود بأنفاسه: «لو كان أبو عبيدة بن الجراح حيا لاستخلفته فإن سألني ربي عنه قلت: استخلفت أمين الله، وأمين رسوله». وقال عنه: «لو كنت متمنيا ما تمنيت إلا بيتا مملوءا برجال من أمثال أبي عبيدة».

من أشهر ما قال أبو عبيدة بن الجراح خطبته في أهل الشام وهو أميرهم:
«يا أيها الناس إني مسلم من قريش وما منكم من أحد، أحمر، ولا أسود، يفضلني بتقوى إلا وددت أني في إهابه»

.

لقبه النبي محمد صلى الله عليه وسلم بـ(أمين الأمة) في حديثه:

روي عن أنس بن مالك في المسند الصحيح :أن أهل اليمن قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم . فقالوا : ابعث معنا رجلا يعلمنا السنة والإسلام . قال ، فأخذ بيد أبي عبيدة فقال " هذا أمين هذه الأمة
".[1]..............
مات بطاعون عمواس ودفن في قرية صغيرة حملت اسمه بالغور في الأردن وكان عمره 58 سنة.


المعلومات الموجودة منقولة من مواقع أخرى

أنتظر مشاركتكن أخواتى وانتظر بشوق معرفة أكثر عن الصحابة رضى الله عنهم


ّّّّّّرحمك الله أبى عبيدةّّّّّّّّّّ














يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

فجر الدعوة

احسن الله خاتمتها
إنضم
4 أكتوبر 2010
المشاركات
1,324
النقاط
36
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
10اجزاء
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الحذيفي
الجنس
أخ
بارك الله غاليتي أم عبيدة ، فكرة رائعة جدا

اسمي صراحة ليس اسم صحابية و لا من سلفنا و لكنها امرأة اتشرف ان اتكنى باسمها و اسأل الله أن يقدر لي يوما ويسيل مداد قلمي لاكتب عنها،

هي شخصية اعايشها في الواقع و اراها كل يوم تقريبا ،لكنها امرأة لا كالنسااااء، غيرت نظرتي عن المجتمع الملتزم رأسا على عقب ، لايراها احد الا احبها،ختم على يديها جمع من الاخوات ولازالت في اوج العطاء،لا تعرف الا رواية واحدة (وشهد لها القاصي و الداني بالاتقان)، ولكنها تعطي من قرابة عشرين سنة في مجال القرءان و الدعوةو التفسير و اصول الفقه وتنمية الذات وووو، على حداثة سنها (في الثلاثنيات من عمرها) يستشيرها الكبير و الصغير ، لها حكمة وبعد نظر قل ان يوجد مثله ـ اذا اردتيها اختا كانت لك كذلك و إدا اردتيها اما كانت لك كذلك ـ وإن اردت شيخة ناصحة كانت لك كذلك،
معها يتجلى الاخلاص في ارقى صورهـ، وإذا قرات القرءان خشع من يسمعها و ذرفت الدموع خشوعا لخشوعها.....
فعلا اتمنى من كل قلبي ان اكون مثلها وما اخترت هذه الكنية إلا لحبي لها هذا و لا ازكي على الله أحدا.
اسال الله ان يبارك فيها و في ابناءها و في دعوتها و ان يجعلها مباركة اينما كانت.
 
أ

أم عبيدة

مسجل
جزاكِ الله خيراً

ام زكريا .................أريد أن أخبرك بشئ أنا أحببت هذه الشخصية من كلامك عنها ماشاء


الله أسال الله أن يبارك فيها ويحفظها (لا أستطيع وصف مشارعى عندما قرأت

هذه ****الكلمات ****إلا أنه عبير الحب فاح

[size="6[size="6"]"] بارك الله فيكما وجمعكما فى ظله يوم لا ظل الا ظله [/
size]

أخيراً : ياريت لو أخت ديه بتتواجد على النت تعرفينى عليها
[/size]
 

شذا القران

يَا دُنيا اِعذُرينِي فَالجنّة تُنَادِينِي
إنضم
17 أكتوبر 2010
المشاركات
1,492
النقاط
36
الإقامة
بين جدران الزمن
احفظ من كتاب الله
كاملا والكمال لله وجل
احب القراءة برواية
حفص وربنا يقدرنا نتعلم باقي الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابرهيم الاخضر
الجنس
اختكم في الله لا تنسونا من الدعاء
شذي القران

بارك الله فيك


موضوعك في قمة الروعة


أنا لن أتكني باسم من اسماء الصحابيات أو اسماء الصحابين


ولكنني أتشرف بشرف القرآن الكريم


شذي القران


شذي فواح جميل شذاه وعطره المحمل بالآيات المعطرة
 
التعديل الأخير:

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


حيا الله هذا الجمع الطيب .. حيا الله مشرفاتنا الفاضلات

أمــــــــــا اسمي أم حذيفة فهو اسمي الحقيقى .. اسم ابنى الاكبر ..

أحببت هذا الاسم وكنت أتمنى أن يكون إسم أحد أبنائي وحقق لى ربي ما تمنيت ..فله الحمد والشكر..

فمن هو هذا الصحابي الجليل رضى الله عنه وأرضاه وجمعنا الله بهم ؟؟

إنه صاحب سر رسول الله
حذيفة بن اليمان
إنه الصحابي الجليل حذيفة بن اليمان -رضي الله عنه-، كان يكنَّى أبا عبد الله، دخل هو وأبوه اليمان في دين الإسلام، وحاَلفَ أبوه بني عبد الأشهل من الأنصار، وعندما توجها إلى المدينة أخذهما كفار قريش، وقالوا لهما: إنكما تريدان محمدًا، فقالا: ما نريد إلا المدينة، فأخذ المشركون عليهما عهدًا أن ينصرفا إلى المدينة، ولا يقاتلا مع النبي فلما جاءت غزوة بدر أخبرا النبي ( بعهدهما مع المشركين، فقال لهما النبي (انصرفا نفي لهم بعهدهم، ونستعين الله عليهم) [مسلم].
وشارك حذيفة وأبوه في غزوة أحد، وأثناء القتال، نظر حذيفة إلى أبيه، فرأى المسلمون يريدون قتله ظنًّا منهم أنه من المشركين، فناداهم حذيفة يريد أن ينبههم قائلاً: أي عباد الله! أبي، فلم يفهموا قوله حتى قتلوه، فقال حذيفة: يغفر الله لكم، وأراد النبي ( أن يعطيه دية لأبيه، ولكن حذيفة تصدق بها على المسلمين)
وفي غزوة الأحزاب، حيث كان المشركون متجمعين حول المدينة، أراد الرسول ( أن يعرف أخبارهم، وطلب من الصحابة أن يقوم رجل
منهم ويتحسس أخبارهم، قائلاً: (من رجل يقوم فينظر لنا ما فعل القوم، ثم يرجع، أسأل الله تعالى أن يكون رفيقي في الجنة؟) فما قام رجل من القوم من شدة الخوف، وشدة الجوع وشدة البرد، قال حذيفة: فلما لم يقم أحد دعاني رسول الله ( فلم يكن لي بد من القيام حيث دعاني، فقال: (يا حذيفة، اذهب فادخل في القوم فانظر ماذا يصنعون، ولا تُحْدِثَنَّ شيئًا
حتى تأتينا).
فذهبت فدخلت في القوم، والريح وجنود الله تفعل بهم ما تفعل، لا تقر لهم قدرًا ولا نارًا ولا بناء، فقام أبو سفيان، فقال: يا معشر قريش، لينظر امرؤ من جليسه؟ قال حذيفة: فأخذت بيد الرجل الذي كان إلى جنبي، فقلت: من أنت؟ قال: فلان بن فلان، ثم قال أبو سفيان: يا معشر قريش، إنكم والله ما أصبحتم بدار مقام، لقد هلك الكراع والخف، وأخلفتنا بنو قريظة، وبلغنا عنهم الذي نكره، فارتحلوا إني مرتحل. وعاد حذيفة إلى النبي صلى الله عليه وسلم( وأخبره بما حدث)
وذات يوم دخل حذيفة المسجد فوجد الرسول صلى الله عليه وسلم ( يصلي، فوقف خلفه يصلي معه، فقرأ النبي ( سورة الفاتحة ثم البقرة ثم النساء ثم آل عمران في ركعة واحدة، وإذا مَرَّ النبي ( بآية فيها تسبيح سبّح، وإذا مرَّ بسؤال سأل، وإذا مر بتعوذ استعاذ...)_[مسلم].
وقد استأمنه الرسول ( على سرِّه، وأعلمه أسماء المنافقين، فكان يعرفهم واحدًا واحدًا، وكان عمر ينظر إليه إذا مات أحد من المسلمين، فإذا وجده حاضرًا جنازته علم أن الميت ليس من المنافقين فيشهد الجنازة، وإن لم يجده شاهدًا الجنازة لم يشهدها هو الآخر. وقال علي -رضي الله عنه-: كان أعلم الناس بالمنافقين، خَيَّرَه رسول الله صلى الله عليه وسلم ( بين الهجرة والنصرة فاختار النصرة)ودخل حذيفة المسجد ذات مرة فوجد رجلا يصلي ولا يحسن أداء الصلاة، ولا يتم ركوعها ولا سجودها، فقال له حذيفة: مُذْ كم هذه صلاتك؟ فقال الرجل: منذ أربعين سنة، فأخبره حذيفة أنه ما صلى صلاة كاملة منذ أربعين سنة، ثم أخذ يعلِّمه كيف يصلي.
وكان حذيفة فارسًا شجاعًا، وحينما استشهد النعمان بن مقرن أمير جيش المسلمين في معركة نهاوند، تولى حذيفة القيادة، وأخذ الراية وتم للمسلمين النصر على أعدائهم، وشهد فتوح العراق وكان له فيها مواقف عظيمة.
وعرف حذيفة بالزهد، فقد أرسل إليه عمر مالاً ليقضي به حاجته، فقسم حذيفة هذا المال بين فقراء المسلمين وأقاربه، وأرسله عمر أميرًا على المدائن، وكتب لأهلها أن يسمعوا لحذيفة، ويطيعوا أمره، ويعطوه ما يسألهم، وخرج حذيفة متوجهًا إلى المدائن، وهو راكب حمارًا، وبيده قطعة من اللحم، فلما وصل إلى المدائن قال له أهلها: سلنا ما شئت. فقال حذيفة: أسألكم طعامًا آكله، وعلف حماري ما دمت فيكم. وظل حذيفة على هذا الأمر، لا يأخذ من المال قليلاً ولا كثيرًا إلا ما كان من طعامه وعلف حماره.
وأراد عمر أن يرى حال حذيفة وما أصبح فيه، فكتب إليه يطلب قدومه إلى المدينة، ثم اختبأ في الطريق حتى يرى ماذا جمع؟ فرآه على نفس الحال التي خرج بها، فخرج إليه فرحًا سعيدًا يقول له: أنت أخي وأنا أخوك. وكان عمر يقول: إني أتمنى أن يكون ملء بيتي رجالا مثل أبي عبيدة ومعاذ بن جبل وحذيفة بن اليمان أستعملهم في طاعة الله.
وكان حذيفة -رضي الله عنه- يحب العزلة ويقول: لوددت أن لي مَنْ يصلح من مالي (يدير شئونه)، وأغلق بابي فلا يدخل عليَّ أحد، ولا أخرج إليهم حتى ألحق بالله.
وذات مرة غضب الناس من أحد الأمراء، فأقبل رجل إلى حذيفة في المسجد فقال له: يا صاحب رسول الله ( ألا تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر؟ فرفع حذيفة رأسه، وعرف ما يريد الرجل، ثم قال له: إن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لحسن، وليس من السنة أن تشهر (ترفع) السلاح على أميرك. وقد سئل: أي الفتنة أشد؟ فقال: أن يعرض عليك الخير والشر، فلا تدري أيهما تركب. وقال لأصحابه: إياكم ومواقف الفتن، فقيل له، وما مواقف الفتن يا أبا عبد الله؟ قال: أبواب الأمراء، يدخل أحدكم على الأمير فيصدقه بالكذب ويقول له ما ليس فيه. وتُوفي -رضي الله عنه- سنة (36هـ).

 

امة الله

معلمة بالمعهد
إنضم
28 نوفمبر 2010
المشاركات
95
النقاط
6
فكرة جداجميلة ام عبيدة
تسلم يدك
وسلمت يداكِ غاليتى ام زكريا فعلا احببت الشخصي التى كنيتى نفسك بها من كلماتك كما قالت ام عبيدة
بارك الله فيكما واظلكما تحت ظل عرشه يوم لا ظل الا ظله
وسلمت يداكِ شيختنا الفاضلة عما ذكرتيه عن الصحابى الجليل ابو حذيفة نسال الله ان يرزقنا بجيل يسير على خطاهم ويقتدى بهم
مانى مكنية نفسى فى المنتدى لكن دوم احب اكنى نفسى بام عائشة
لحبى الشديد لامى وحبيبتى ام المؤمنين عائشة رضى الله عنها وارضاها
ومن منا لايعرفها الصديقة بنت الصديق حبيبة حبيبى رسول الله صلى الله عليه وسلم
لكن ساكتفى بنقل شعر فيها رضى الله عنها وارضاها وشل رباعية كل من اساء اليها بقليل او كثير

ما شأن أم المؤمنين وشاني **** زوج النبى المصطفى العدنان
من ذكره يحلو لمن حبهـــــا **** هدٍى المحب لها وضل الشانى
إنى أقول مبيناَ عن فضلهــــا **** ببديع نظم فائق التبيـــــــــــــان
وموضحا عن أمرها ومخبرا **** ومترجما عن فضلها بلساني
يامبغضى لأتأتى قبر محمـد ****وكفاك ما قد نلت من حرمان
لا تأتى بيتا فيه سر المصطفى **** مالبيت بيتي بالمكان مكاني
إن خصصت على نساء محمد**** بدقيق سر من رقيق مباني
فالعز عزى والنبي أمدني **** بصفات بر تحتهن معاني
وسبقتهن إلى الفضائل كلها **** وبلغت مقصودى بكل أماني
وفضلتهن وقد حبانى المجتبى *** فالسبق سبقى والعنان عناني
مرض النبى ومات بين ترائبى **** فنلت على الأتراب رفعة شانى
زوجي رسول الله لم أرى غيره **** المصطفى المختار من عدنان
فالله أكرمني بطلعه حسنــــــــه **** والله زوجني به وحبانى
واتاه جبريل الأمين بصورتي **** لكرامتي من ماجد رحمن
وبصورتى جاء الأمين مبشرا **** فأحباني المختار حين رآني
أنا بكرة العذراء عندي سره **** أنا ابنة الصديق ذى الإحسان
دفن النبى المرتضى بحجرتي **** وضجيعه فى منزلي قمران
وتكلم الله العظيم بحجتي **** لنزاهتي عن سائر العصيان
فنزاهتي بشاهدة المختار **** وبراءتي فى محكم القران
والله شرفني وعظم حرمتي **** فى محكم التنزيل والقرآن
والله نزهني وأظهر عصمتي **** وعلى لسان نبيه برانى
والله فى القران قد لعن الذى **** ذكر القبيح بإفكه ورماني
والله طهرني وأهلك كل من **** بعد البراءة بالقبيح رماني
والله وبخ من أراد تنقصي **** وأهنه بالذل والخذلان
والله دمر من تكلم بالخفي **** إفكا وقبح نفسه فى شانى
إني لمحصنت الإزار بريئة **** من كل ما أدى إلى النقصان
فدليل صدق براءتي فى وحيه ****ودليل حسن طهارتي إحساني
والله خصصني بخاتم رسله **** وبنوره قد عمني وكساني
والله أيد من أقام بحجتي ***** وأذل أهل الإفك والبهتان
وسمعت وحى الله عند محمد ***** ففهمته وحفظته بجناني
وعرفته وحفظته وأخذته **** من جبريل ونوره يغشاني
أوحى إليه وكنت بين ثيابه ***** فأمدني من سره وسقاني
قد جاءه بالوحي وهو بجانبي ****فجثي على بثوبه وحبانى من ذا يماثلني وينكر صحبتي **** وروايتي صحت عن العدناني
من ذا يعارضني ويجحد صحبتي **** ومحمد فى حجره رباني
]​
 

ام عمران

وعجلت إليك رب لترضى
إنضم
23 ديسمبر 2010
المشاركات
3,403
النقاط
36
السلام عليكم رحمة الله تعالى وبركاته

( ام عمران ) لقب أحبه جداً وأتمنى أن أتزوج وأرزق بولد اسمه (عمران )ويكون حافظاً لكتاب الله

أنا اسمى خديجة ولم أتزوج بعد .
 
أ

أم عبيدة

مسجل

شيختنا الفاضلة...........أم حذيفة........ شرفنى مرورك جداااااااااااااااااااااااا

أسال الله العظيم أن يصلح لكِ ذريتك ويبارك فيهم

أمة الله / أم عمران ..........أسعدتنى مشاركتكن

*أخواتى الغاليات حتى لم تتكنى من قبل أو أن ليس لها كنية فى المنتدى تخبرنا عن أكثر صحابى تأثرت به

أو تمنيت أن ترزق بولد مثله .........

ننتظر أن نعرف أكثر عن الصحابة
 
أعلى