الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
روضة علم رسم القرآن الكريم والفواصل
لماذا تكتب السين صاد في بعض الكلمات في الرسم العثماني
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم حذيفة" data-source="post: 55483" data-attributes="member: 1"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #ff0000">كتبت </span></span></span><u><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #0066cc">السين </span></span></span></u><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #ff0000">صادًا في أربع مواضع في القرآن الكريم</span></span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: #000000">اثنان منها يجوز فيهما القراءة بالسين والصاد في رواية حفص الذي ضبطت عليها المصاحف، ولكن القراءة بالسين فيهما مقدمة على القراءة بالصاد؛ لذلك كتبت سين صغيرة فوق الصاد(تعذر </span></span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: #000000">علينا بيانها) لبيان هذا الترجيح في القراءة؛ </span></span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: #000000">وكان الموضع الأول في قوله تعالى : (</span><span style="color: deeppink">مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً وَاللَّهُ يَقْبِضُ وَيَبْصُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ </span></span></span><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000">(245) البقرة. </span></span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: #000000">وكان الموضع الثاني في قوله تعالى : (</span><span style="color: deeppink"> وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ وَزَادَكُمْ فِي الْخَلْقِ بَصْطَةً فَاذْكُرُوا آَلَاءَ اللَّهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ </span></span></span><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000">(69) الأعراف. </span></span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: #000000">وموضع ثالث يجوز فيه القراءة بالسين والصاد ، والمقدم في الوجهين القراءة بالصاد، لذلك كتبت سين صغيرة تحت الصاد؛ </span></span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: #000000">وكان هذا الموضع في قوله تعالى : ( </span><span style="color: deeppink">أَمْ عِنْدَهُمْ خَزَائِنُ رَبِّكَ أَمْ هُمُ الْمُصَيْطِرُونَ </span></span></span><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000">(37) الطور </span></span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: #000000">وموضع رابع يقرأ بالصاد على وجه واحد برواية حفص في قوله تعالى : ( </span><span style="color: deeppink">فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ (21) لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُصَيْطِرٍ (22)</span></span></span><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"> الغاشية. </span></span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: #000000">والسر في كتابة حرف </span></span></span><u><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #0066cc">السين </span></span></span></u><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000">صادًا يعود على معنى حرف </span></span></span><u><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #0066cc">السين </span></span></span></u><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000">والصاد في الاستعمال العربي؛ </span></span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: #000000">فالسين في الاستعمال العربي هي للتفلت، والتفلت خروج من أمر كان مستمرًا فيه. </span></span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: #000000">والصاد في الاستعمال العربي هي للامتناع، والامتناع يفيد رفض دخول شيء آخر إلى الشيء أو الخروج منه، ولذلك جاء في رسم الصاد صورة باطن فيها مقفل عليه، من ضمن سبعة حروف من </span></span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: #000000">حروف اللغة العربية، وهي؛ حروف الإطباق الأربع ؛ الصاد، والضاد، والطاء، والظاء، بالإضافة إلى الفاء، والقاف، والواو، وترجع العلة في رسمها بهذه الصورة إلى معانيها في الاستعمال العربي. </span></span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: #000000">وقد جاء القبض والبسط في آية البقرة؛ ( </span><span style="color: deeppink">وَاللَّهُ يَقْبِضُ وَيَبْصُطُ </span></span></span><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000">)، بصيغة العموم وليس بالتخصيص ليشمل ما يعلم وما لا يعلم. </span></span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: #000000">فبعض البسط قد عرفه الإنسان، وما يجهله أكثر، أي ممتنع عن المعرفة لخفاء سره، فإنزال المطر، وإنبات النبات مثلا؛ تتداخل فيهما عوامل كثيرة، عرف الإنسان بعضها، ويجهل كثيرًا منها، وبعضها </span></span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: #000000">مما لا يخطر على باله، ولن يدركه حتى يقف عليه إذا فتح له سبيل من الله تعالى لمعرفته. </span></span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: #000000">فكانت صورة </span></span></span><u><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #0066cc">السين </span></span></span></u><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000">صادًا في هذا الموضع لبيان أن الوقوف على حدود البسط والقبض؛ فوق قدرة البشر على الإحاطة بها. </span></span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: #000000">ومثل ذلك موضع الأعراف ؛ ( </span><span style="color: deeppink">فِي الْخَلْقِ بَصْطَةً </span></span></span><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000">) فإن هذه البسطة كانت في خلق غير محدد، هل كانت البسطة في خلق الأرض ومدها؟ أم كان في بسط السماء </span></span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: #000000">وتوسيعها، أم في بسط الدواب بزيادة حجمها وعددها، أم البسط كان في كمية الأمطار فأجرت الأنهار من كثرتها؟ أم ... أم ... فالخلق في هذه الآية عام وغير محدد بنوع أو جنس. </span></span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: #000000">فرسم </span></span></span><u><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #0066cc">السين </span></span></span></u><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000">صادًا ليدل أن معرفة الإنسان وإحساسه لم يحط ببسط كل الخلق بعد الطوفان؛ فعرف منها أشياء، وجهل باقيها. </span></span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: #000000">أما كتابة </span></span></span><u><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #0066cc">السين </span></span></span></u><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000">سينًا في قوله تعالى : (</span><span style="color: deeppink">قَالَ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاهُ عَلَيْكُمْ وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ وَاللَّهُ يُؤْتِي مُلْكَهُ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (247)</span></span></span><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"> البقرة، فقد </span></span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: #000000">كان البسط في أمر مخصص ومحدد؛ وهو البسط في العلم والجسم؛ فلم </span></span></span><u><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #0066cc">تكتب </span></span></span></u><u><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #0066cc">السين </span></span></span></u><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000">صادًا. </span></span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: #000000">وكذلك البسط في قوله تعالى : (</span><span style="color: deeppink"> اللَّهُ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (62) </span></span></span><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000">العنكبوت. فإن محدد بالرزق دون غيره. </span></span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: #000000">أما كتابة </span></span></span><u><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #0066cc">السين </span></span></span></u><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000">صادًا في ( </span><span style="color: deeppink">أَمْ هُمُ الْمُصَيْطِرُونَ </span><span style="color: #000000">) ، و ( </span><span style="color: deeppink">لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُصَيْطِرٍ</span></span></span><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000">) فإن السيطرة تكون في الإحاطة بالمغلوب، ومنعه </span></span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"></p><p></p><p><span style="color: seagreen"><span style="color: black"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><p style="text-align: center">من الخروج، فكانت صورة صاد الامتناع بدلا من سين التفلت هو الأمثل في تصوير الواقع. </p><p></span><p style="text-align: center"></p><p></span><p style="text-align: center"></p><p></span><p style="text-align: center"></p><p></span><p style="text-align: center"></p><p><span style="color: seagreen"><p style="text-align: center"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: seagreen"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: seagreen"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: seagreen"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: seagreen"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: seagreen">أما قراءة هذه </span></span></span><span style="color: seagreen"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #0066cc"><u>الكلمات </u></span></span></span><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px">الأربع بالسين والصاد</span></span></span></p><p></span><p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: black"><span style="font-size: 18px">فقراءتها بالسين وهو الأصل لأن الجذر "سطر" والسطر يقيد كتابة </span><u><span style="font-size: 18px"><span style="color: #0066cc">الكلمات </span></span></u><span style="font-size: 18px">عليه، ويقيد رسم الحروف عليه، لكنه يجعل لها هامشًا تتفلت فيه؛ فيكون بعضها تارة فوقه، وتارة تحته، أو عليه. </span></span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"></p><p></p><p><span style="color: black"><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">والحال مع المسيطر بالسين أنه يترك له هامش من الحرية. </span></span></p><p></span><p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"></p><p></p><p><span style="color: black"><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">أما كتابتها بصاد الامتناع فتكون السيطرة كلية، مقيدة للمسيطر عليه، ليس لها هامش من الحرية. فكانت الصاد أكثر تمثيلا لهذا الواقع ... وأكثر ترجيحًا لقراءتها بالصاد بدل السين. </span></span></p><p></span><p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"></p><p></p><p><span style="color: black"><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">وبالقراءتين يكون الوصف لحالين تنعدم في أحدها الحرية بالمنع والسيطرة، وفي الثانية فيها بعض الحرية مع غلبة المنع عليها. </span></span></p><p></span><p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"></p><p></p><p><span style="color: black"><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">فاختلاف </span></span><span style="font-family: 'comic sans ms'"><u><span style="font-size: 18px"><span style="color: #0066cc">الرسم </span></span></u><span style="font-size: 18px">القرآني عن </span><u><span style="font-size: 18px"><span style="color: #0066cc">الرسم </span></span></u><span style="font-size: 18px">الإملائي ينبهنا إلى معان نغفل عنها لولا هذا الرسم، وأن صورة الكلمة بحروفها يجب أن تكون مطابقة للمعنى المراد؛ الذي من أجله تم استحضارها، فنتعلم من </span></span></p><p></span><p style="text-align: center"></p><p><span style="color: black"><p style="text-align: center"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: black"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: black"></p><p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: black"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">الرسم ما نتعلم من صريح اللفظ، فهو للمؤمن نور ينتفع به، وللمشكك في صحته فتنة يهلك فيها.</span></span></p><p></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم حذيفة, post: 55483, member: 1"] [center][font=comic sans ms][size=5][color=#ff0000]كتبت [/color][/size][/font][u][font=comic sans ms][size=5][color=#0066cc]السين [/color][/size][/font][/u][font=comic sans ms][size=5][color=#ff0000]صادًا في أربع مواضع في القرآن الكريم[/color][/size][/font] [size=5][font=comic sans ms][color=#000000]اثنان منها يجوز فيهما القراءة بالسين والصاد في رواية حفص الذي ضبطت عليها المصاحف، ولكن القراءة بالسين فيهما مقدمة على القراءة بالصاد؛ لذلك كتبت سين صغيرة فوق الصاد(تعذر [/color][/font][/size] [size=5][font=comic sans ms][color=#000000]علينا بيانها) لبيان هذا الترجيح في القراءة؛ [/color][/font][/size] [size=5][font=comic sans ms][color=#000000]وكان الموضع الأول في قوله تعالى : ([/color][color=deeppink]مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً وَاللَّهُ يَقْبِضُ وَيَبْصُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ [/color][/font][/size][font=comic sans ms][size=5][color=#000000](245) البقرة. [/color][/size][/font] [size=5][font=comic sans ms][color=#000000]وكان الموضع الثاني في قوله تعالى : ([/color][color=deeppink] وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ وَزَادَكُمْ فِي الْخَلْقِ بَصْطَةً فَاذْكُرُوا آَلَاءَ اللَّهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ [/color][/font][/size][font=comic sans ms][size=5][color=#000000](69) الأعراف. [/color][/size][/font] [size=5][font=comic sans ms][color=#000000]وموضع ثالث يجوز فيه القراءة بالسين والصاد ، والمقدم في الوجهين القراءة بالصاد، لذلك كتبت سين صغيرة تحت الصاد؛ [/color][/font][/size] [size=5][font=comic sans ms][color=#000000]وكان هذا الموضع في قوله تعالى : ( [/color][color=deeppink]أَمْ عِنْدَهُمْ خَزَائِنُ رَبِّكَ أَمْ هُمُ الْمُصَيْطِرُونَ [/color][/font][/size][font=comic sans ms][size=5][color=#000000](37) الطور [/color][/size][/font] [size=5][font=comic sans ms][color=#000000]وموضع رابع يقرأ بالصاد على وجه واحد برواية حفص في قوله تعالى : ( [/color][color=deeppink]فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ (21) لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُصَيْطِرٍ (22)[/color][/font][/size][font=comic sans ms][size=5][color=#000000] الغاشية. [/color][/size][/font] [size=5][font=comic sans ms][color=#000000]والسر في كتابة حرف [/color][/font][/size][u][font=comic sans ms][size=5][color=#0066cc]السين [/color][/size][/font][/u][font=comic sans ms][size=5][color=#000000]صادًا يعود على معنى حرف [/color][/size][/font][u][font=comic sans ms][size=5][color=#0066cc]السين [/color][/size][/font][/u][font=comic sans ms][size=5][color=#000000]والصاد في الاستعمال العربي؛ [/color][/size][/font] [size=5][font=comic sans ms][color=#000000]فالسين في الاستعمال العربي هي للتفلت، والتفلت خروج من أمر كان مستمرًا فيه. [/color][/font][/size] [size=5][font=comic sans ms][color=#000000]والصاد في الاستعمال العربي هي للامتناع، والامتناع يفيد رفض دخول شيء آخر إلى الشيء أو الخروج منه، ولذلك جاء في رسم الصاد صورة باطن فيها مقفل عليه، من ضمن سبعة حروف من [/color][/font][/size] [size=5][font=comic sans ms][color=#000000]حروف اللغة العربية، وهي؛ حروف الإطباق الأربع ؛ الصاد، والضاد، والطاء، والظاء، بالإضافة إلى الفاء، والقاف، والواو، وترجع العلة في رسمها بهذه الصورة إلى معانيها في الاستعمال العربي. [/color][/font][/size] [size=5][font=comic sans ms][color=#000000]وقد جاء القبض والبسط في آية البقرة؛ ( [/color][color=deeppink]وَاللَّهُ يَقْبِضُ وَيَبْصُطُ [/color][/font][/size][font=comic sans ms][size=5][color=#000000])، بصيغة العموم وليس بالتخصيص ليشمل ما يعلم وما لا يعلم. [/color][/size][/font] [size=5][font=comic sans ms][color=#000000]فبعض البسط قد عرفه الإنسان، وما يجهله أكثر، أي ممتنع عن المعرفة لخفاء سره، فإنزال المطر، وإنبات النبات مثلا؛ تتداخل فيهما عوامل كثيرة، عرف الإنسان بعضها، ويجهل كثيرًا منها، وبعضها [/color][/font][/size] [size=5][font=comic sans ms][color=#000000]مما لا يخطر على باله، ولن يدركه حتى يقف عليه إذا فتح له سبيل من الله تعالى لمعرفته. [/color][/font][/size] [size=5][font=comic sans ms][color=#000000]فكانت صورة [/color][/font][/size][u][font=comic sans ms][size=5][color=#0066cc]السين [/color][/size][/font][/u][font=comic sans ms][size=5][color=#000000]صادًا في هذا الموضع لبيان أن الوقوف على حدود البسط والقبض؛ فوق قدرة البشر على الإحاطة بها. [/color][/size][/font] [size=5][font=comic sans ms][color=#000000]ومثل ذلك موضع الأعراف ؛ ( [/color][color=deeppink]فِي الْخَلْقِ بَصْطَةً [/color][/font][/size][font=comic sans ms][size=5][color=#000000]) فإن هذه البسطة كانت في خلق غير محدد، هل كانت البسطة في خلق الأرض ومدها؟ أم كان في بسط السماء [/color][/size][/font] [size=5][font=comic sans ms][color=#000000]وتوسيعها، أم في بسط الدواب بزيادة حجمها وعددها، أم البسط كان في كمية الأمطار فأجرت الأنهار من كثرتها؟ أم ... أم ... فالخلق في هذه الآية عام وغير محدد بنوع أو جنس. [/color][/font][/size] [size=5][font=comic sans ms][color=#000000]فرسم [/color][/font][/size][u][font=comic sans ms][size=5][color=#0066cc]السين [/color][/size][/font][/u][font=comic sans ms][size=5][color=#000000]صادًا ليدل أن معرفة الإنسان وإحساسه لم يحط ببسط كل الخلق بعد الطوفان؛ فعرف منها أشياء، وجهل باقيها. [/color][/size][/font] [size=5][font=comic sans ms][color=#000000]أما كتابة [/color][/font][/size][u][font=comic sans ms][size=5][color=#0066cc]السين [/color][/size][/font][/u][font=comic sans ms][size=5][color=#000000]سينًا في قوله تعالى : ([/color][color=deeppink]قَالَ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاهُ عَلَيْكُمْ وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ وَاللَّهُ يُؤْتِي مُلْكَهُ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (247)[/color][/size][/font][font=comic sans ms][size=5][color=#000000] البقرة، فقد [/color][/size][/font] [size=5][font=comic sans ms][color=#000000]كان البسط في أمر مخصص ومحدد؛ وهو البسط في العلم والجسم؛ فلم [/color][/font][/size][u][font=comic sans ms][size=5][color=#0066cc]تكتب [/color][/size][/font][/u][u][font=comic sans ms][size=5][color=#0066cc]السين [/color][/size][/font][/u][font=comic sans ms][size=5][color=#000000]صادًا. [/color][/size][/font] [size=5][font=comic sans ms][color=#000000]وكذلك البسط في قوله تعالى : ([/color][color=deeppink] اللَّهُ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (62) [/color][/font][/size][font=comic sans ms][size=5][color=#000000]العنكبوت. فإن محدد بالرزق دون غيره. [/color][/size][/font] [size=5][font=comic sans ms][color=#000000]أما كتابة [/color][/font][/size][u][font=comic sans ms][size=5][color=#0066cc]السين [/color][/size][/font][/u][font=comic sans ms][size=5][color=#000000]صادًا في ( [/color][color=deeppink]أَمْ هُمُ الْمُصَيْطِرُونَ [/color][color=#000000]) ، و ( [/color][color=deeppink]لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُصَيْطِرٍ[/color][/size][/font][font=comic sans ms][size=5][color=#000000]) فإن السيطرة تكون في الإحاطة بالمغلوب، ومنعه [/color][/size][/font] [/center] [color=seagreen][color=black][font=comic sans ms][size=5][center]من الخروج، فكانت صورة صاد الامتناع بدلا من سين التفلت هو الأمثل في تصوير الواقع. [/center][/size][center][/center][/font][center][/center][/color][center][/center][/color][center][/center] [color=seagreen][center] [size=5][font=comic sans ms][color=seagreen]أما قراءة هذه [/color][/font][/size][color=seagreen][font=comic sans ms][size=5][color=#0066cc][u]الكلمات [/u][/color][/size][/font][font=comic sans ms][size=5]الأربع بالسين والصاد[/size][/font][/color][/center] [/color][center] [font=comic sans ms][color=black][size=5]فقراءتها بالسين وهو الأصل لأن الجذر "سطر" والسطر يقيد كتابة [/size][u][size=5][color=#0066cc]الكلمات [/color][/size][/u][size=5]عليه، ويقيد رسم الحروف عليه، لكنه يجعل لها هامشًا تتفلت فيه؛ فيكون بعضها تارة فوقه، وتارة تحته، أو عليه. [/size][/color][/font] [/center] [color=black][center][size=5][font=comic sans ms]والحال مع المسيطر بالسين أنه يترك له هامش من الحرية. [/font][/size][/center][/color][center] [/center] [color=black][center][size=5][font=comic sans ms]أما كتابتها بصاد الامتناع فتكون السيطرة كلية، مقيدة للمسيطر عليه، ليس لها هامش من الحرية. فكانت الصاد أكثر تمثيلا لهذا الواقع ... وأكثر ترجيحًا لقراءتها بالصاد بدل السين. [/font][/size][/center][/color][center] [/center] [color=black][center][size=5][font=comic sans ms]وبالقراءتين يكون الوصف لحالين تنعدم في أحدها الحرية بالمنع والسيطرة، وفي الثانية فيها بعض الحرية مع غلبة المنع عليها. [/font][/size][/center][/color][center] [/center] [color=black][center][size=5][font=comic sans ms]فاختلاف [/font][/size][font=comic sans ms][u][size=5][color=#0066cc]الرسم [/color][/size][/u][size=5]القرآني عن [/size][u][size=5][color=#0066cc]الرسم [/color][/size][/u][size=5]الإملائي ينبهنا إلى معان نغفل عنها لولا هذا الرسم، وأن صورة الكلمة بحروفها يجب أن تكون مطابقة للمعنى المراد؛ الذي من أجله تم استحضارها، فنتعلم من [/size][/font][/center][/color][center][/center] [color=black][center] [/center] [center][size=5][font=comic sans ms]الرسم ما نتعلم من صريح اللفظ، فهو للمؤمن نور ينتفع به، وللمشكك في صحته فتنة يهلك فيها.[/font][/size][/center] [/color] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
روضة علم رسم القرآن الكريم والفواصل
لماذا تكتب السين صاد في بعض الكلمات في الرسم العثماني