لماذا تميّز المغاربة برواية ورش لقراءة نافع

طباعة الموضوع

ام عمران

وعجلت إليك رب لترضى
إنضم
23 ديسمبر 2010
المشاركات
3,403
النقاط
36
السلام عليكم ورحمة الله تععالى وبركاته

رواية ورش عن أبي يعقوب الأزرق عن نافع يتميّز بها المغاربة-- فقد أتقنوها وحافظوا عليها جيلا بعد جيل حتّى يومنا هذا

ومن المعروف أنّ المغاربة تأثروا كثيرا بعلماء القراءات من الأندلس وهم مكي بن أبي طالب وأبي عمرو الداني والشاطبي والخراز،--

وقد التزم المغاربة بقراءة نافع لأنّ إمامهم الفقهي مالك بن أتس من نفس المدينة التي كان فيها نافع--وقد يكون تسهيل الهمز الذي تتميّز به قراءة نافع سببا في اختيارهم لها برواية ورش--فعند نافع تقرأ " ياجوج" بدون همزة

وقد روي عن الإمام مالك أنه كان يكره القراءة بالنبر (أي بتحقيق الهمز)، فقد جاء في السيرة أنّ الرسول عليه الصلاة والسلام لم تكن لغته تحقيق الهمز فلم يظهر الهمز في الكلمات

وقد شهد الإمام مالك بن أنس لإمامين من أئمة القراء بالمدينة المنورة في عهده بالقراءات وزكاهما وهما الإمام نافع والإمام أبو جعفر. وقد قال مالك عن قراءة نافع: "قراءة أهل المدينة سنة، قيل له: قراءة نافع؟ قال نعم"

وعندما سئل الإمام مالك عن حكم الجهر بالبسملة أثناء الصلاة قال: "سلوا نافعا فكل علم يسأل عنه أهله، ونافع إمام الناس في القراءة



يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
بارك الله فيك على هذا الموضوع
وإن كان تاريخ قراءة نافع في المغرب حافلا بامور عظيمة حتى انه الف فيه كتاب بلغ سبعة مجلدات في تاريخ رواية ورش بالمغرب للدكتور عبد الهادي حميتوا
بوركت
 

ام سليم

اللهم ألف بين قلوبنا
إنضم
3 أكتوبر 2010
المشاركات
183
النقاط
16
حياكم الله شيخنا ابن عامر

بارك الله فيكم عندي سؤال بخصوص رواية ورش عند المغاربة

لطالما قلت في نفسي لماذا المغاربة يقرؤ اغلبهم بتوسط البدل . هل اجد جواب سؤالي عندكم
اكرمكم الله و زادكم من فضله
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
حياك الرحمن مشرفتناأم سليم

يقرا المغاربة ورش بتوسط البدل من طريق الدانى

أما قصر البدل وتوسطه فهو من طريق الشاطبية ,,,ولكل طريقة الاحكام التى تترتب عليها

وضوابطها ..


ومن عنده اجابات اخرى فليضعها بارك الله بكم ..
 

فجر الدعوة

احسن الله خاتمتها
إنضم
4 أكتوبر 2010
المشاركات
1,324
النقاط
36
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
10اجزاء
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الحذيفي
الجنس
أخ
السلام عليكم ورحمة الله تععالى وبركاته

رواية ورش عن أبي يعقوب الأزرق عن نافع يتميّز بها المغاربة-- فقد أتقنوها وحافظوا عليها جيلا بعد جيل حتّى يومنا هذا

ومن المعروف أنّ المغاربة تأثروا كثيرا بعلماء القراءات من الأندلس وهم مكي بن أبي طالب وأبي عمرو الداني والشاطبي والخراز،--

وقد التزم المغاربة بقراءة نافع لأنّ إمامهم الفقهي مالك بن أتس من نفس المدينة التي كان فيها نافع--وقد يكون تسهيل الهمز الذي تتميّز به قراءة نافع سببا في اختيارهم لها برواية ورش--فعند نافع تقرأ " ياجوج" بدون همزة

وقد روي عن الإمام مالك أنه كان يكره القراءة بالنبر (أي بتحقيق الهمز)، فقد جاء في السيرة أنّ الرسول عليه الصلاة والسلام لم تكن لغته تحقيق الهمز فلم يظهر الهمز في الكلمات

وقد شهد الإمام مالك بن أنس لإمامين من أئمة القراء بالمدينة المنورة في عهده بالقراءات وزكاهما وهما الإمام نافع والإمام أبو جعفر. وقد قال مالك عن قراءة نافع: "قراءة أهل المدينة سنة، قيل له: قراءة نافع؟ قال نعم"

وعندما سئل الإمام مالك عن حكم الجهر بالبسملة أثناء الصلاة قال: "سلوا نافعا فكل علم يسأل عنه أهله، ونافع إمام الناس في القراءة






ب
ارك الله فيك اختي ام عمران

للإشارة فإن المغاربة لم تكن قراءتهم قراءة نافع الا متاخرا في التاريخ ، فقد كان منتشرا قراءة ابن عامر الشامي

سارى ان شاء الله ان وجدت موضوعا عن ذلك.
 

ام عمران

وعجلت إليك رب لترضى
إنضم
23 ديسمبر 2010
المشاركات
3,403
النقاط
36
بالنسبة لسؤال أختى أم سليم

لا أعرف بالظبط لماذا التركيز على وجه توسط البدل مع التقليل

لكن سمعت العديد من أئمة المساجد يصلون بالقصر مع الفتح

وللإشارة أيضاً فقد طغت رواية حفص بالمغرب وأصبح الكل يتعلمها دون سواها وانتشرت بشكل كبير جدااا فى وقت معين . وبعدها أعادت وزارة الأوقاف التركيز على رواية ورش عن نافع ونشرت تعليمها فى المساجد ودور تحفيظ القرآن
 

فجر الدعوة

احسن الله خاتمتها
إنضم
4 أكتوبر 2010
المشاركات
1,324
النقاط
36
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
10اجزاء
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الحذيفي
الجنس
أخ
بالنسبة لسؤال أختى أم سليم

لا أعرف بالظبط لماذا التركيز على وجه توسط البدل مع التقليل

لكن سمعت العديد من أئمة المساجد يصلون بالقصر مع الفتح

وللإشارة أيضاً فقد طغت رواية حفص بالمغرب وأصبح الكل يتعلمها دون سواها وانتشرت بشكل كبير جدااا فى وقت معين . وبعدها أعادت وزارة الأوقاف التركيز على رواية ورش عن نافع ونشرت تعليمها فى المساجد ودور تحفيظ القرآن


انتشار حفص في المغرب الورشي المالكي الصرف حديث ذو شجون، نسأل الله ان يتجاوز عن الجميع إن قصدوا ذلك او لم يقصدوه.
بارك الله بك
 

ام عمران

وعجلت إليك رب لترضى
إنضم
23 ديسمبر 2010
المشاركات
3,403
النقاط
36
مع إنى مش عارفة قصدك أختى أم زكريا

لكن أنا من الذين يحبذون دراسة وحفظ القرآن بكل الروايات

وعدم التركيز على واحدة دون الأخرى.

فوالله هدفي أن أحفظ واتقن القرآن برواياته العشر وأن أطلع على كل الطرق المشهورة.ولا يعجبنى أننا بالمسجد لا نتعلم سوى ورش ومن أراد رواية أخرى كقالون أو حفص فعليه أن يبحث عن من يتقن هذه الرواية ويتعلمها.أو عن طريق النت.أرجو مستقبلا أن يكون لدينا أساتذة لتعليم كل الروايات

اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما
 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم على اثارة هذا الموضوع وان كانت كل نقطة تحتاج الى كلام خاص لكن نجمل ذلك
اولا المغاربة قبل دخول ورش او قراءة نافع الى المغرب كان السائد في افريثيا كلها قراءة الامام حمزة على ما علمت وبعدها قراءة ابن عامر الشامي امام اهل الشام وبعدها دخلت قراءة الامام نافع بعد ان دخل علماء بالفقه المالكي او بموطا الامام مالك للمغرب فايمنوا بقراءة اهل المدينة وان الامام نافع قرا على الامام مالك الموطا وان الامام مالك قرا على نافع القران.
فقد دخل بعض علماء الكزفة للافريقيا والقيروان فنشروا فيها قراءة الكوفة وبالذات قراءة حمزة لان الكوفة كانت مساجدها مشهورة بقراءة حمزة وبعد الفتوحات والتوسعات الاسلامية ودخول العلماء للبلدان نشروا هذه القراءة ممن قدم من العراق وكذلك حتى قراءة اهل البصرة والشام كان لها شئ من النصيب في دخول هذه البلاد زذلك كما اسلفنا لتوسعات التي شهدتها الامة.
فليست قراءة نافع اول ما دخل للمغرب والاندلس .
اما عن دخول قراءة نافع للمغرب وغيرها من مناطق المغرب العربي والاندلس ففي اواخر القرن الثالث هجري بعد ان شهدت المنطقة عدة تحولات في المجال القرائي والتنوعات في القراءا وذلك تاثرا بما دخل اليها من مدارس اقرائية من كوفة وبصرة وشام حان دورة الحجاز ودخول قراءة نافع المدنية ودخول فقه الامام مالك ليتراس عرش القراءة بهذه البلاد وترسيخ هذه القراءة بشتى الوسائل.
وقد قيل ان اول من ادخل قراءة نافع هو الامام الغتزي بن قيس القرطبي وتم اعتماد هذه القراءة قراءة رسمية بالمغرب .
وبعدها بدا توثيق هذه القراءة وانتشارها في المساجد وحلق التعليم ورفض اي قراءة غيرها وتدوينها وكتبابة تاليف فيها وقصائد . وقد برع المغاربة في هذه القراءة بشكل كبير من اواخر القرن الثاني الى مايقارب القرن الثاني عشر فبدأ عصر تدهو الاقراء بالمغرب وضعفه الى ماهو عليه اليوم. هذا بشكل عام وان كان الامر يطول في هذا الصدد
بالنسبة لسؤال الاخت ام سليم عن قراءة المغاربة بتوسط البدل مع التقليل
اولا رواية ورش لها طرق عدة سواء طريق صحيحة ومتواترة التي في النشر او الطرق التي تعرف بالعشر الصغير عند المغاربة والتي لايعرفها المشارقة ومنها طرق شواذ لاتعرف.
مايهمنا ان طرق ورش تختلف من طريق لاخر فما عليه المغاربة هو توسط البدل مع التقليل وهذه الطريق طريق التيسير لابي عمرو الداني من قرائته على ابن خاقان المصري. لان طريقه في التيسير هو التوسط في البدل وان كان قد قرا قرا بقصر البدل لكن ليس من التيسير وانما هو من طرق اخرى وشيوخه كثر كما هو معلوم
فيجب على من يقرا ان يعلم اي طريق تقرا لان الطرق تختلف وليست بالاهواء والتشهي حتى لايقع القارئ في الخلط وكل طريق لها احكامها يجب مراعتها . ولهذا تعلق المغاربة بطريق التيسير من زمن بعيد وقد اشار الامام ابن بري في قصيدته فقال
[poem=font="simplified arabic,4,deeppink,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,6,gray" type=0 line=1 align=center use=ex num="0,black""]
سلكت في ذاك طريق الداني=اذا كان ذاحفظ وذا اتقاني[/poem]
ولو تتبعنا القصائد التي كتبها المغاربة اغلبها تتحدث عنم طريق التيسير سواء من ناحية ورش او قالون
اما من نظم في العشر الصغير فياتي كذلك على ذكر طريق التيسير والتعريف
بالنسبة لطريق الشاطبية ففيها الوجوه الثلاثة القصر والتوسط والطول
التوسط اخذه الشاطبي من التيسير لان الشاطبية تلخيص للتيسير الا انه زاد على ما في التيسير طرق واسانيد اخرى من الزيادة عند ورش قصر البدل وقد قرا به كذلك الداني على شيوخه وزاد الشاطبي طول البدل الا ان الامام الداني يمنع هذا الوجه وينكره كما انكره ابن غلبون شيخه لكن ليس عندنا نص قاطع بانكار الداني لهذا الوجه وان كان المقام ليس لهذا الامر.
فيجب مراعة اختلافات التيسير والشاطبية وباقي الطرق.

بالنسبة لمداخلة الاحت ام عمران عندما استفسرت عن توسط البدل والفتح مع القصر نقول ان القصر مع الفتح من الشاطبية ومن طرق اخرى لكن السؤال هل القارئ الذي يقرا بهذا الوجه على علم بمايقرا ومايترتب على هذا الوجه ؟؟
فليست العبرة بالقراءة بقصر او طول او توسط اوووو
لكن هل يُلتزم بمايترتب على هذه الوجوه من أحكام أخرى.

وأخيرا بالنسبة لمداخلاتكم عن انتشار حفص وان هذا الامر ذو شجون !!!!! ؟؟؟؟ قد وافقك في هذا الامر من ناحية وقد أخالف من ناحية اخرى
ان كان الامر ذو شجون وتعصب لرواية ورش فلن يوافقك على هذا أحد مهتم بالقراءات .
وإن كان خوفا على نسان هذه الرواية قد أوافقك لكن لما نحزن والله تفل بحفظ القران لكن نخشى ان يبقى في يد النتخصصين فقط
كما حصص في الحجاز
كان المعروف عندهم قراءة نافع حتى اصبح اليوم معروف عنهم حفص مكة أين هي قراءة ابن كثير واصبحت اليوم حفص الشام أين قراءة ابن عامر وإن كان هذا القارئ منسي الى اليوم والعراق اين حمزة والكسائي وخلف البزار
الامر ليس ذو شجون انما هو صحوة.
فبعد ان رسخ اجدادنا لمجد رواية ورش والفوا فيها وووو نرجوا الا تنسى.
دخول رواية حفص ليس فيه عيب
لانه صراحة نجد قراء ورش لايتقنونه من يتقنه الا قلة قليلة بحق وما نسمعه من بعض التسجيلات لبعض القراء المشهورين يندى لها الجبين لو قرؤو بحفص لكن خيرا لهم واقوم
والله اني أتاسف لما اسمع من تسجيلات فكيف لهم أن يقؤوا لرواوي روايته من أصعب الروايات مأعجزهم عن التعلم والضبط
ولله در الامام الحصري في رائيته الجميلة لما قال

[poem=font="simplified arabic,5,crimson,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=1 align=center use=sp num="1,black""]
ولابد من نظمي قوافي تحتوي=فوائد تغني القارئين عن المقري
رايت الورى عن درس علمي تزهدوا=فقلت لعل النظم احظى من النثر
ولم ارهم يدرون ورشا قراءة=فكيف لهم ان يقرؤوا لابي عمرو[/poem]
فهذا الامام الحصري يتحصر على قراء زمانه وهو في القرن الخامس هجري فما نقول نحن البوم ؟
انا لا اتعصب لورش لكن نريد صحوة الكل يتعلم لا نقتصر على حفص فقط لكن نتعلم كل الرويات والقراءات فهذا امر ليس بالصعب على من اجتهد.
ومن هنا اقول لكم اخواتي الافاضل من تجربتي علموا انفسكم بانفسكم بامكانكم ان تتقنوا حفصا في اشهر قليلة ان كانت همتكم عالية احفظا الجزرية واحفظا الاصول واكثروا من المطالعة ومن يقرا لورش يحفظ متن لورش او يحفظ الدرر اللوامع ولو يحفظ نصفها
لاتعتبروا القراءات شئ صعب هي سهلة لكن قليل من التركيز والهمة والرغبة ولاتنتظروا مساعةدة دائما من أحد ساعدوا انفسكم واعتمدوا على انفسكم . ولا تنتظرون ممن يقراكم أن يعطيكم كل شئ إنما يعطيكم مفاتح وانتم تكمولن وتبحثون .اليوم كل شئ متاح وكل شئ على النت والله إني كنت ابحث عمن أقرا عليه فلا أجد وكانت حصة التجويد مرة في الاسبوع ولساعة ونصف ماكان لا نت ولا كتب ولا شئ لو وجدت كتاب في التجويد اطالعه اكثر من مرة والخصه واسال واقرا واستمع للاشرطة
اليوم ولله الحمد كل شئ عندكن فاجتهدوا وفقكم الله وآسف للاطالة في الكلام​
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
quot-top-left.gif
اقتباس:
quot-top-right.gif
quot-by-left.gif
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن عامر الشامي
quot-by-right.gif
quot-top-right-10.gif


فهذا الامام الحصري يتحصر على قراء زمانه وهو في القرن الخامس هجري فما نقول نحن البوم ؟
انا لا اتعصب لورش لكن نريد صحوة الكل يتعلم لا نقتصر على حفص فقط لكن نتعلم كل الرويات والقراءات فهذا امر ليس بالصعب على من اجتهد.
ومن هنا اقول لكم اخواتي الافاضل من تجربتي علموا انفسكم بانفسكم بامكانكم ان تتقنوا حفصا في اشهر قليلة ان كانت همتكم عالية احفظا الجزرية واحفظا الاصول واكثروا من المطالعة ومن يقرا لورش يحفظ متن لورش او يحفظ الدرر اللوامع ولو يحفظ نصفها
لاتعتبروا القراءات شئ صعب هي سهلة لكن قليل من التركيز والهمة والرغبة ولاتنتظروا مساعةدة دائما من أحد ساعدوا انفسكم واعتمدوا على انفسكم . ولا تنتظرون ممن يقراكم أن يعطيكم كل شئ إنما يعطيكم مفاتح وانتم تكمولن وتبحثون .اليوم كل شئ متاح وكل شئ على النت والله إني كنت ابحث عمن أقرا عليه فلا أجد وكانت حصة التجويد مرة في الاسبوع ولساعة ونصف ماكان لا نت ولا كتب ولا شئ لو وجدت كتاب في التجويد اطالعه اكثر من مرة والخصه واسال واقرا واستمع للاشرطة
اليوم ولله الحمد كل شئ عندكن فاجتهدوا وفقكم الله وآسف للاطالة في الكلام
quot-bot-left.gif
quot-bot-right.gif

بارك الله بك شيخنا الفاضل....حياكن الرحمن أخواتي الكريمات..

كلنا يستطيع أن يتعلم القراءات ويتقنها ..وفعلا كما قال شيخنا الكريم الان كل وسائل التعليم متاحة ..

ولا نحتاج إلا للصبر .. وعلو الهمة ..وما فتح هذا المعهد الا لنشر القراءات ...زولتكن همتنا

مثل همة عجوز بنى اسرائيل ..هذا الحديث أضعه دائما أمام عيني ...((ماهدفى))؟؟

وبارك الله بالجميع ..
 

ام عمران

وعجلت إليك رب لترضى
إنضم
23 ديسمبر 2010
المشاركات
3,403
النقاط
36
أكرمكم الله على هذا النقاش الذى يعبر عن غيرتكم على روايات القرآن ككل

وحبكم لتعلمها ونيتكم الخالصة لوجه الله

أخي ابن عامر نحن عندما تعلمنا رواية ورش عن نافع من طريق الأزرق

علمونا ان نقرأ بتوسط البدل مع التقليل وكل ما يليها من أحكام أخرى ترتبط بها

وتعلمنا أن القصر والطول ,والفتح والتقليل لها ظوابط حسب الوجه والطريق التى نقرأ لها.

وقد صدقت حين قلت أن سبل التعلم الآن عديدة ومتوفرة للجميع وأنا والله بعد التحاقي بهذا المعهد أعتمد عليه كثيرا فى تعلم باقي الروايات وإتقانها لكن على مهل

ونرجو التوفيق من الله عز وجل فهو يعلم نيتنا الخالص فى حب التعلم وفيما نبذله من جهد لمعرفة كل شيء كي نكون من الحافظين المتقنين

بارك الله فيكم ووفقكم لما يحب ويرضى
 

منة الله

ظˆظ‡ط°ط§ ط²ظ…ط§ظ† ط§ظ„طµط¨ط±
إنضم
8 نوفمبر 2012
المشاركات
515
النقاط
18
الإقامة
ط*ظٹط« ظٹطھظ„ظ‰ ظƒطھط§ط¨ ط§ظ„ظ„ظ‡
الموقع الالكتروني
www.qoranona.com
احفظ من كتاب الله
ظ†ط³ط£ظ„ ط§ظ„ظ„ظ‡ طھط¹ط§ظ„ظ‰ ط§ظ„ظ‚ط¨ظˆظ„ ظˆط§ظ„ط¥ط®ظ„ط§طµ
احب القراءة برواية
ط¨ط±ظˆط§ظٹط© ظˆط±ط´ ط¹ظ† ظ†ط§ظپط¹ ظ…ظ† ط·ط±ظٹظ‚ ط§ظ„ط£ط²ط±ظ‚
القارئ المفضل
ط§ظ„ط´ظٹط® ط§ظ„ط*طµط±ظٹ
الجنس
ط£ط®طھ
بسم الله الرحمان الرحيم

قلتم وأصبتم ياشيخ بارك الله فيكم

إي والله في مدينتي لا يوجد لا شيخ ولا شيخة نتعلم منه أو نقرأ عليه للتلقي بالمشافهة

وكل ما تعلمته عن رواية ورش هو من النت والكتب ومن مشايخ ومعلمين مثل فضيلتكم

وأصبحنا نفرق بين الطرق المختلفة بعد أن كنا نخلط ونظن أن الكل سواء غفر الله لنا تقصيرنا

فلم يبق من عذر للكسلان والمتسوف

فالحمد لله على نعمه الكثيرة علينا نسأل الله الإتقان والزيادة في المعرفة يا رب .

جزيتم خير الجزاء .
 

سناء أم محمد

عضو مميز
إنضم
23 مارس 2012
المشاركات
99
النقاط
6
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
ما تيسر لي
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
عبد العلي أعنون
الجنس
أخت
بارك الله فيكم أخواتي و شيختي و الفاضلة و شيخنا الفاضل ابن عامر على هذا الموضوع و حبدا شيخنا لو أفردتم لنا موضوعا عن طرق ورش و العشر الصغير و الطرق الشواد من خلاصة ما قراتموه واطلعتم عليه و جزاكم الله خير الجزاء
 
إنضم
28 أبريل 2013
المشاركات
8
النقاط
1
الإقامة
العيون
احفظ من كتاب الله
عشرة أحزاب
احب القراءة برواية
رواية ورش عن نافع من طريق الأزرق
القارئ المفضل
محمود خليل الحصري و ماهر المعيقلي و فارس عباد
الجنس
اخت
شخصيا أقرأ من طريق الأزرق
 

طالب الماهر

مدير عام
إنضم
15 مارس 2012
المشاركات
946
النقاط
16
الإقامة
غرف الماهر الصوتية
الموقع الالكتروني
www.qoranona.com
احفظ من كتاب الله
.
احب القراءة برواية
ورش عن نافع من طريق الأزرق
القارئ المفضل
المنشاوي - الحصري
الجنس
أخ
بارك الله فيكم شيخنا ابن عامر امتعتنا
 
أعلى