السلام عليكم ورحمة الله تععالى وبركاته
رواية ورش عن أبي يعقوب الأزرق عن نافع يتميّز بها المغاربة-- فقد أتقنوها وحافظوا عليها جيلا بعد جيل حتّى يومنا هذا
ومن المعروف أنّ المغاربة تأثروا كثيرا بعلماء القراءات من الأندلس وهم مكي بن أبي طالب وأبي عمرو الداني والشاطبي والخراز،--
وقد التزم المغاربة بقراءة نافع لأنّ إمامهم الفقهي مالك بن أتس من نفس المدينة التي كان فيها نافع--وقد يكون تسهيل الهمز الذي تتميّز به قراءة نافع سببا في اختيارهم لها برواية ورش--فعند نافع تقرأ " ياجوج" بدون همزة
وقد روي عن الإمام مالك أنه كان يكره القراءة بالنبر (أي بتحقيق الهمز)، فقد جاء في السيرة أنّ الرسول عليه الصلاة والسلام لم تكن لغته تحقيق الهمز فلم يظهر الهمز في الكلمات
وقد شهد الإمام مالك بن أنس لإمامين من أئمة القراء بالمدينة المنورة في عهده بالقراءات وزكاهما وهما الإمام نافع والإمام أبو جعفر. وقد قال مالك عن قراءة نافع: "قراءة أهل المدينة سنة، قيل له: قراءة نافع؟ قال نعم"
وعندما سئل الإمام مالك عن حكم الجهر بالبسملة أثناء الصلاة قال: "سلوا نافعا فكل علم يسأل عنه أهله، ونافع إمام الناس في القراءة
رواية ورش عن أبي يعقوب الأزرق عن نافع يتميّز بها المغاربة-- فقد أتقنوها وحافظوا عليها جيلا بعد جيل حتّى يومنا هذا
ومن المعروف أنّ المغاربة تأثروا كثيرا بعلماء القراءات من الأندلس وهم مكي بن أبي طالب وأبي عمرو الداني والشاطبي والخراز،--
وقد التزم المغاربة بقراءة نافع لأنّ إمامهم الفقهي مالك بن أتس من نفس المدينة التي كان فيها نافع--وقد يكون تسهيل الهمز الذي تتميّز به قراءة نافع سببا في اختيارهم لها برواية ورش--فعند نافع تقرأ " ياجوج" بدون همزة
وقد روي عن الإمام مالك أنه كان يكره القراءة بالنبر (أي بتحقيق الهمز)، فقد جاء في السيرة أنّ الرسول عليه الصلاة والسلام لم تكن لغته تحقيق الهمز فلم يظهر الهمز في الكلمات
وقد شهد الإمام مالك بن أنس لإمامين من أئمة القراء بالمدينة المنورة في عهده بالقراءات وزكاهما وهما الإمام نافع والإمام أبو جعفر. وقد قال مالك عن قراءة نافع: "قراءة أهل المدينة سنة، قيل له: قراءة نافع؟ قال نعم"
وعندما سئل الإمام مالك عن حكم الجهر بالبسملة أثناء الصلاة قال: "سلوا نافعا فكل علم يسأل عنه أهله، ونافع إمام الناس في القراءة
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع